المحرر موضوع: دعوة لحرق كتاب (ألقوش عبر التاريخ) النسخة المزوّرة " بقلم نزار ملاخا  (زيارة 4694 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


"خاهه عَمّا كلذايا"

نزار ملاخا

إيماناً مني بأن أبطال الأمة الكلدانية الأصلاء، اينما كانوا، في أية قرية أو مدينة أو منطقة من مناطق تواجدهم، لا يألون جهداً في بذل الغالي والنفيس لتحقيق أهداف وتطلعات الأمة الكلدانية، وأخص منهم بالذكر أبطال شعبنا الكلداني في ألقوش، ألقوش القلعة الكلدانية الأصيلة، القوش قلعة الصمود والتصدي، ألقوش الرجولة والبطولة، ألقوش قلعة الإيمان والفداء، ألقوش التي أنجبت أبطالاً في النضال والعلم والإيمان والرجولة والبطولة وغيرها من معاني الشرف ورفعة الراس، وهكذا هي قرانا كلها بدون أستثناء.

وإحتجاجاً مني على الدور القزمي المسئ لألقوش وتاريخ ألقوش وأهل ألقوش العظماء والذي لعبه البعض وبالتأكيد مقابل ثمن وقاده السيد سركيس أغا جان ونفذته جماعة من أقرباء المغفور له المرحوم المطران يوسف بابانا مؤلف كتاب (ألقوش عبر التاريخ) النسخة الأصلية، والمطبوع في بغداد سنة 1979 م والذي يحكي تاريخ ألقوش الناصع البياض .وإحتجاجاً مني على تلك الإساءة الكبيرة التي وجهها هؤلاء الأشخاص إلى موقع ومكانة هذا الرجل الذي أرّخ جزءاً من تاريخ ألقوش الشامل، ومحاولتهم تشويه سمعة المرحوم له المطران بابانا وحصولهم على فوائد دنيوية زائلة.

وإحتجاجاً مني على الكتاب (النسخة المزورة) تسئ إلى أهل وتاريخ ألقوش كما أنها تسئ إلى سمعة هذا الرجل سيادة المطران بابانا وإلى جهوده التي بذلها في سبيل وضع كتاب يحكي بمصداقية وتجرد تاريخ ألقوش، ويحكي بصدق دون تقديم اي تنازل أو ولاء، ومن دون أن يبغي من جراء هذا التوثيق مطمعاً أو ينال ثمناً، كانت غايته شريفة وجهوده أصيلة، كل همّه أن يتمكن من تقديم خدمة لهذه القرية العظيمة ولأبناء قريته لتبقى ذكرى أزلية خالدة، لم يسبقه إليها أحد، لقد كان المؤلف المطران بابانا صادقاً في ما كتب وأميناً في ما وثّق، وصريحاً في ما ذكر حتى خرج كتاب (ألقوش عبر التاريخ) بطبعته الأصلية غير المزورة بمادة تاريخية دسمة يحتاجها كل من يريد البحث عن تاريخ ألقوش، كما تعتبر مصدراً ومرجعاً مهماً يضاف إلى المصادر التاريخية التي تم فيها ذكر ألقوش أو تاريخ ألقوش وعوائل ورجالات ألقوش.

لقد قامت مجموعة من الأشخاص يترأسهم السيد سركيس أغاجان بعمل فذلكة وإلتفاف على المعلومات القيّمة التي جهد سيادة المطران بابانا في جمعها حول ألقوش وقاموا بتزوير الكتاب، وحذفوا ما راق لسيدهم أن يحذفوه، واضافوا وتركوا ما أراد على رغبته وهواه، أليست رغبة الآمر أمر؟، لقد كانت رغبة سيدّهم أمراً يجب تنفيذه حرفياً وإلا حُرموا من الميراث، لقد كتبنا وكتب غيرنا حول التزوير الذي حدث في كتاب (ألقوش عبر التاريخ) وقد اشرنا إلى مواقع التزوير باسم الفصل ورقم الصفحة ورقم السطر، والبعض منا دعم مقالاته بالصور، حيث تم تصوير الصفحة الأصلية من الكتاب وقارنوها بصفحة من الكتاب المزوّر، وهذا لن يمر دون عقاب إلهي إن كان عاجلاً أم آجلاً، ولربما البعض منهم طالهم العقاب الإلهي وطالتهم لعنة الكلدان والآخرون تباعا.

وإحتجاجاً على الهجمة الشرسة التي تطال الكلدان في تاريخهم وتاريخ قراهم ومناطق تواجدهم في شمال العراق وجنوبه، وفي التجاوزات التي تحدث على لغتهم الكلدانية وهويتهم القومية وتاريخهم الأصيل المجيد الملئ بكل معاني الغيرة والشرف والشهامة والرجولة وألأصالة، بحجة أو بأخرى بهذه الذريعة أو تلك.

بناءً على ما تقدم من إحتجاجات أتوجه إلى أبناء قومي من الكلدان الأصلاء ومن ابناء ألقوش الحبيبة، أن يضعوا هذه الإحتجاجات موضع التطبيق في كل قرية ومدينة وناحية ومنطقة، سواء كانت داخل العراق أو خارجه، وسواء كان القائم بالتنفيذ من الكلدان المسيحيين أو الكلدان المسلمين، بأن يتم توجيه دعوة إلى تجمّع كلداني يتم فيه شرح الغاية من التزوير ولماذا التزوير، ولماذا ألقوش بالذات، بعدها وفي إحتفال يتم تمزيق وحرق كتاب (ألقوش عبر التاريخ) النسخة المزورة، لتكن هذه العملية رادعاً لكل من تسول له نفسه للقيام بتزوير كتاب آخر يحكي تاريخ أو قصة بلدة أو قرية من قرانا الكلدانية الجميلة، فكما قالها أحدهم، الدور سيأتي عليكم جميعاً، فاليوم زوّروا تاريخ ألقوش وغداً سيزورون تاريخ كرمليس وتاريخ باقوفا وتاريخ برطلة وتاريخ تلكيف وغيرها من القرى الكلدانية، ولربما تصل أيديهم لتزوير حقيقة التواجد الكلداني في جنوب العراق.

من جانبنا سنقوم بدعوة ابناء شعبنا (وحتى لو حضروا خمسة اشخاص فقط فهذا دليل على التضامن والتعاضد والدعم والإسناد) الكلداني في الدنمارك لنقوم بعملية حرق هذه النسخة المزورة المشؤومة حالما تصلنا نسخة من الكتاب، وسيتم تصوير الإحتفال بفلم قصير يوضع على اليوتيوب أو الفيس بوك ويكون تحت تصرف من يريد التصرف به، وبهذا نعيد حقوق المغفور له المطران يوسف بابانا ونعيد لتاريخ ألقوش بهجته وبياضه الناصع وصفاؤه كما أراده ووثقه المغفور له المطران بابانا، ونشذبه من العوالق التي علقت به في غفلة من الزمن ساد فيها المتسلطون بدون وجه حق، ولا بد يوماً من أن تعاد الحقوق لأصحابها الشرعيين.

فكلنا بابانا في سبيل تاريخ ألقوش الحقيقي وأصول ألقوش الكلدانية.

دمتم ودامت أمتنا الكلدانية بألف خير

المجد والخلود لشهداء الكلدان وشهداء العراق جميعاً

3/11/2013


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ربما يكون موضوع احراق الطبعة المزورة من هذا الكتاب بفكرة جيدة وكحل تعويضي لما اقترفته ايادي مشوهي التاريخ لتزويقه وحسب ما ترتضيه مصالحهم الوقتية.. ولكن لا يعرفون بأن التاريخ سوف يوبخهم على فعلتهم المشينة هذه، ونسوا ان الحقيقة يجب ان تبان ان لم تكن في وجودهم ولكن بعد مماتهم ايضا.. ومع ذلك فخطوة الاخ نزار فهي تعبر عن الاستياء من تحريف هذا الكتاب ويستحسن ان يحذوا الاخرين حذوه لردع حالات تشويه الحقائق الحاصلة مستقبلا..ودمتم بخير

غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
    • مشاهدة الملف الشخصي
أكو مثل القوشي يقول
دنوا دتيلا جكا لكعادل بمعنى ((ذيل الثعلب ابد ما يعدل))
وهذا هو عبد قلو ابد ما يعدل افكاره  ويصير مرة واحده بحياته محضر خير
دائما يشعل النار بين اثنين
دائما يخلق المشاكل في كل مقال ويؤجج الردود
دائما مع الخطا
لا يعرف كتابة رد معبر حضاري كل ردوده تصب النار على الزيت وتعكر صفو الموضوع
يا اخي اذا لم تكن ملاكا فلا تصبح شيطانا
يا رجل خلي الله بين عيونك ولو مرة بحياتك
التفت الى المواضيع الحلوة كلقائك مع الاب داؤد بفرو,,ازرع روح المحبة بين الناس بردودك
كلنا مسيحيين يمعود
ربي يديم صحتك ويطول بعمرك لخدمة المنبر الحر ولكتابة ومواصلة ردودك

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي حنا ساوا المحترم
ما رأيك بالموضوع اليس تجنيا على المرحوم سيدنا بابانا هذا العمل
الشنيع بحق حقوقه الفكرية .؟؟؟

                                كلدنايا الى الازل

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد حنا ساوا
لقد تم تشخيص ذلك الكتاب بالمقارنة مع الطبعة الجديدة وتم تشخيص ذلك التزوير ومن اكثر من كاتب..فلماذا لا يعجبك ذلك ...السكوت على الخطأ او التشجيع عليه فهو جنحة يشترك فيها من يغفل عن وجودها.. كان المفروض ان تعرف الاوليات وقبل ان تتهجم على الاخرين..تقبل تحياتي

غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
    • مشاهدة الملف الشخصي
المحترم دائما عبد قلو
اولا كان المفروض بك ان ترد على ردي لان ردي كان لك وليس للموضوع المطروح((انت لم تجاوبني اذا سكوتك هو حقيقة ما وصفته انا لشخصك)
ثانيا انت تقول انني لا اعرف الاوليات,لعلمك انا قارئ الطبعة الاولى من الف الى ياء  وقت صدورها وقرات الطبعة الثانية ايضا ولا اجد فيها شي يستحق كل هذه الضجة من قبل بعض الكتاب, ربما يكون رايهم الشخصي لان كل من نقد الطبعة الثانية هو القوشي بمعنى اخر ومع احترامي لك انت لست القوشيا يفترض بك ان تبتعد عن اي تعليق(هذا ما يخصك)
ثالثا وهو الاهم مع حبي وايقاري لكل من نقد الطبعة الثانية كان المفروض به ان يحترم  اولا سيادة المطران المرحوم بابانا ومن العيب ان يتهجموا على افكاره وهو في الملكوت السماوي وثانيا احتراما على جهوده المبذولة في كتابة كتابه القيم. ودعوة كاتب المقال اعلاه الذي يدعو الى حرق الطبعة الجديدة معناها انه يدعو الى حرق جثمان المطران بابانا وهو في قبره
مع هذا كله وهذا راي الشخصي  ((مثلما غفر سيدنا يسوع المسيح على صاليبيه وقال يا ابتي انهم لايعرفون ماذا يفعلون)ايضا اقول انكم لاتعرفون ماذا تفعلون يا اخوتي الكتاب الاعزاء
ليرعاكم الله ويحفظكم من كل مكروه

غير متصل ابن اور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اها الحقيقة . لماذا التهرب منها . ليس هذا قد زور فحسب . بل الكتب الكنسية والصادرة منذ عام 1824 . ومن ضمنها سيرة القديس ( برصباعي ) في سيرته القدسية . لدى كنيسة المشرق ( المتعبدة لاشور ) . تسبغ على القديسين صفة ( الاشورية ) وينبغي على الكنيسة الكلدانية التصدي لهكذا تزوير بحق قديسينا الاجلاء ... حتى ان جعل احد القديسين ولادته في بيت عابي .. وتبين بعد التدقيق في ولادته انه ولد في روزان .. وبيت عابي ماهو ال دير .. وهذا القديس هو مار نرسي .. وحعلوه ( اشوريا ) .. وعليه ينبغي شحذ اقلامنا واضهار حقائق التزوير المتعمد من قبل البعض الذين يخدمون سياساتهم الانية ..

مع تحياتي

مرقس اسكندر دندو 


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حنا ساوا المتألقش

بما انك تحاول ان تتالقش لكونك نكرة ولم يعرفك أي القوشي باسمك هذا النكرةhanaalsawa
لذلك ، فلاتنسى لي اولاد العمومة(ٌ قلو) في ألقوش بالاضافة الى زوجتي ألقوشية ومعظم اصدقائي القوشيين والنعم.. وعلى هذه الحسبة فانت اصبحت الغريب لأنك غريب اساسا.. لأن الذي يريد اشورة القوش فهو ليس بالقوشي أصيل، وكتاب القوش للمطران بابانا يخص كل كلداني يريد ان يحافظ على كلدانية ألقوش.. وان كنت تريد ان تستفاد فعلا..فاقرأ الروابط التي ذكرها الصديق مايكل سيبي الالقوشي الاصيل..مع تحيتي

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا 47 المحترم

الانسان الذي لا يحترم الاخرين مكانه ليس هذا المنبر
الاسلوب الذي تخاطب به الناس هو اسلوب سوقي
مرفوض . احترم نفسك كي يحترمك الاخرين .
عيب ان تتحدث من من تختلف معهم في الرأي بهذا
الاسلوب !!!!!!!!!!!!!!

                كلدنايا الى الازل

غير متصل سامي مدالو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
التزوير يبقى تزوير حتى وان كان بمقدار واحد بالالف.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
  السيد كلدانايا :-
  الرسالة التي بعثتها وصلت حقيقتها كيفما تفسرها فسروها ، لأ انسان يجردني من احترمي لمجرد تميزنا بين زيفكم وحقيقتنا ، وانتم  اقل الجميع يتمسك بالاحترام  وبالنسب ، وعندما يشطب ردي ويبقى ردك على المنبر القارئ يتسائل عن سبب هذا الهجوم علينا أو عن اي احترام يقصد به ، لان لا شيئ امام القارئ ليفهم هذا الهجوم ، وافهم بان السيد قلو وبخ السيد اشور كوركيس بكلمة لم تخرج بمفهومها الاحترامي عن ما عنيت به عند حرق الكتاب ومكانته ، وما الفرق عندما يصف الموما اليه السيد اشور بانه الشاب المتحمص وليس المتحمس  ولا احد منكم يوبخه ولأ يمسح رده ، نعم حلال للموقع بقاء هذا الرد ولأ يجوز ابقاء على ردي لانه خالي من احترام لغير المحترمين .   
 وهذه المعلومة :-  واسمع الي هذا الجملة للسيد قلو يخاطب بها السيد اشور كوركيس في مقاله المعنون " المسألة الأشورية وحق تقرير المصير في عهده البائسين ... كي لأ ننسى " رقم الرد 5 ، والنص امامك " واذا لم يرى ما يثبت ادعاءه فليحرّف ويزوّر في بطون التاريخ وكما يفعلها الشاب المتحمص  المشوي / المحمص على النار الهادئة  ) وليس المتحمس الذي اصبح معروفا وآخرين مثله " .


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[color=blue]الاخوة الاعزاء المتحاورين
أليس من حقنا ان نقول هنالك من يحاول ان يحرف ويزور في بطون التاريخ ان عجز في معرفة الحقيقة
ولكن على مستوى تعليقاتنا.. فنرى المدعو اوشانا 47، يحرف ماقلته عن ما ذكره عني من كلام للمقالة (المسألة الأشورية وحق تقرير المصير في عهده البائسين ... كي لأ ننسى )" رقم الرد 5 ،وكالاتي:[/color]

وكما يفعلها الشاب المتحمص وليس المتحمس في كلامه الذي اصبح معروفا وآخرين مثله.

ولكن اوشانا افندي حرف ما قلته وكما يلي:
 وكما يفعلها الشاب المتحمص (المشوي / المحمص على النار الهادئة) ) وليس المتحمس الذي اصبح معروفا وآخرين مثله " .

انظروا الى اثبات مانقوله عن الذين يحرفون ويزورون الحقائق.. واوشانا 47 ..احدهم..تحياتي للجميع

لو كنت صادقا لكنت استنسخت ماقلته لتثبت صحة ادعائك ولكنك غير ذلك بل ملفق للتهم ومشوه للحقائق





oshana47
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 281


مشاهدة الملف الشخصى  رسالة شخصية (غير متصل)
   
رد: دعوة لحرق كتاب (ألقوش عبر التاريخ) النسخة المزوّرة " بقلم نزار ملاخا
« رد #11 في: الأمس في 22:56 »
رد مع الاقتباس
  السيد كلدانايا :-
  الرسالة التي بعثتها وصلت حقيقتها كيفما تفسرها فسروها ، لأ انسان يجردني من احترمي لمجرد تميزنا بين زيفكم وحقيقتنا ، وانتم  اقل الجميع يتمسك بالاحترام  وبالنسب ، وعندما يشطب ردي ويبقى ردك على المنبر القارئ يتسائل عن سبب هذا الهجوم علينا أو عن اي احترام يقصد به ، لان لا شيئ امام القارئ ليفهم هذا الهجوم ، وافهم بان السيد قلو وبخ السيد اشور كوركيس بكلمة لم تخرج بمفهومها الاحترامي عن ما عنيت به عند حرق الكتاب ومكانته ، وما الفرق عندما يصف الموما اليه السيد اشور بانه الشاب المتحمص وليس المتحمس  ولا احد منكم يوبخه ولأ يمسح رده ، نعم حلال للموقع بقاء هذا الرد ولأ يجوز ابقاء على ردي لانه خالي من احترام لغير المحترمين .   
 وهذه المعلومة :-  واسمع الي هذا الجملة للسيد قلو يخاطب بها السيد اشور كوركيس في مقاله المعنون " المسألة الأشورية وحق تقرير المصير في عهده البائسين ... كي لأ ننسى " رقم الرد 5 ، والنص امامك " واذا لم يرى ما يثبت ادعاءه فليحرّف ويزوّر في بطون التاريخ وكما يفعلها الشاب المتحمص  المشوي / المحمص على النار الهادئة  ) وليس المتحمس الذي اصبح معروفا وآخرين مثله " .

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الرجاء من الكل أن نكون واقعيين...القوش هي قلب آشور ومعقل آشوري وأم المدائن...فبالله عليكم ما هذا التعصب الطائفي؟ ...طبعاً الأغلبية الساحقة هم من الطائفة الكلدانية، لكن لا نستطيع تغيير الحقائق التاريخية ولا نسطتيع الغاء آشورية القوش مهما حاولنا....



أخوكم،



كوريه حنا

 آشوري أصيل

سرياني أرذودوكسي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي


الأخ عـبـد قـلـو العـزيز ...................... لا تهـتـم لأنه :

من لم يُـزوِّر الـيومَ سـيُـزوِّر غـداً       تعـددت الأسالـيب والتـزويـر واحـد

فـصبراً عـلى ريـب الزمان فإنما      لكم خـلقـت أهـواله والشـدائـد


وأتمنى من السيد hanaalsawa أنْ يقـول لـنا عـن رأيه في المقالات التي كـتبتُ مواقـعـها له كي نستـفـيـد من آرائه

******************************************

فكم من صحـيح مات من غـير عـلة        وكم من عـليل عاش حـيناً من الدهـر

إقـرأ وإستـمتع :

http://alqosh.net/about_alqosh.htm




غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل..مع التحية
انها ظاهرة او بدعة من البدع التي ألمت على شعبنا العراقي والمستوردة من خارج البلد، وقبلوا كلاجئين من موقف انساني وبتأثير مؤثر.. وستتلاشى وكما حصل مع البدع الاخرى والزمن كفيل بذلك..
وماء جاء في الرابط المرفق عن ألقوش الطاهرة في الرابط الموجود في ردك ، فهو خير رادع لتلفيقات اصحاب هذه البدعة..تقبل تحياتي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
أنا لم احرف حرف واحد من جملتك الركيكة كما أنت يا من تدعى بقلو ، المقال لا زال في الصفحة الرئيسية وتعليقك لا زال كما هو واطلعت عليه قبل البدء بكتابة ردي ، ولانه فضحت الحقيقة باسلوبكم هذا تجرون المناورة الأستفزازية ضدي ، وتقنع قراءكم بأنكار حقيقتكم المزيفة ، واقرأ الرد الاخرى الموجهة للسيد برديصان ضمن المقالة الانتخابات النيابية القادمة والقائمة الكلدانية الموحدة / رقم الرد 11 ونص الجملة " ابو المتذيل ، واجبه التشويش واجوره مدفوعة وذلك واضح من كلامه المتبعثر " وما هو الميزان لكلمة الاحترام التي ترغبوها وتطلبونها منا وبناء كيانكم الثقافي والايماني والعلمي والتاريخي لأ يقترب من خط الاحترام .
 الذي لا يعلم بأن اشور وارام هم اخوة حسب التكوين التوراتي كيف له علم بالتاريخ أو الايمان المسيحي ، فليتذكر السيد كلدانايا عند كتب يوما جملة تأمليا بين اقوامنا ارسلت له قبلتي الحارة ، واليوم يكتب جملة يغيب ضني فيه باسلوب نكر ،ليس بالاشعار العربية تعيد مجدكم الذي فناه الدهر ، نحن اليوم نصحح كل زيف الغد ، لذلك تقفون بالضاد لانه عندما نكمل تصحيح الاخطاء والتزوير ومتعلقاته لا يبقى امامكم باب لتطرقه وتنفذون منه وتصبحون امام الامر الواقع وبعدها تعرفون وتتعرفون على محيطكم الجديد وتلمون انفسكم على ما اقترفتم من ذنون لأفعالكم اليوم .   

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا 47 المحترم
الموضوع كله ينصب فما اذا كانت النسخة الثانية
من كتاب القوش عبر التاريخ مزورة ام لا .
ولكن حضرتك لا تحتمل الحقائق والا تفضل واجب
عما سطره لجنابك المحترم الاستاذ مايكل سبي
لا تخرج عن الموضوع لكي تحول انظار قراء الموضوع
الى جدال شخصي!!!!!!!!!!
الله يهديك . ملاحظة اسمي المستعار هو كلدنايا الى الازل
وليس الى الانقراض الانتقاص من الاخرين ينعكس الى شخصك
وهذا ما لا نرضاه لك .

                         كلدنايا الى الازل

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدانايا
كأنما أنت الان تطرح سؤال هل كتاب النسخة الثانية القوش عبر التاريخ مزور أم لأ ؟ والاثبات على تزويره أو تزيفه نوقش وانتهى والآن وصل دوره بالحرق ، والذي اقترح القيام بحرقه هو ابن عشيرتك يا سيد عبير ملاخا اسف كلدنايا الي الازل وليس الي الانقراض حتى لأ تزعل ، لأنه ليس لكونه مزور لان الكثير من الكتب بيننا هي مزورة ومزيفة ومعروفة للجميع ولكن لا احد يتجرئ القيام أو الادعاء بحرقها بهذه الطريقة السهلة ، لان صاحبك يدعي لأ لانه مزيف بل أن من قدم الاموال لطباعته واخراجه بالطبعة الجديدة هو اشوري والبقية معلومة لا تحتاج الي توضيح ، أن كنتم تبحثون عن أي حقيقة فيه بطبعته الاصلية ووجدت بالشكل الدامخ مع أن كانت مكتوبة على يد الميمونة المطران المرحوم بابانا لكنت أنا اول الاشخاص قدمت لكم الطاعة وكنت انحني اجلالا واحتراما لهذه الحقيقة وكنت ابعث لكم من خلالها الف تحية وتحية مع ودي وحبي بالاقدام لهذه الحقيقة المكتشفة ... هل فهمت الان ؟
كل شيئ سطره السيد سيبي لا يخرج من عطار تاريخ القوش الاشورية التاسيس والسكن وكل اشوري سكنها من خارجها ، والاثار التي كشفت فيها جميعها من زمن اشور ولا نعثر فيها على شيئ يخص الكلديين القدماء بالاسم ولا بالاثار ، الا بعد أن سميت كنيسة المشرق الرسولية / النسطورية باستحداث كنيسة بابل على الكلدان من قبل بابا فاتيكان الكاثوليكي واستحوذت على املاكها كاملتا في زمن تحول المطران مار يوخنا هرمز الي الكاثوليك سنه 1835 كأول بطريك لهذه الكنيسة المستحدثة ، وأن اعتبرت سكن القوش هم كلديين بابليين قدم لنا دليل تاريخي يبرهن بالاثبات القاطع امام الجميع هذا الانتماء ، لم نثق بالكلام الفارغ والي يوم القيامة لم نثق في ارض اشور باستوطان قوم من الكلديين القدماء بدون هذا الدليل ، ان اشد اعداء الاشوريين تاريخيا هم الكلديين القدماء ، فكيف يسمح لهم العيش بيننا بالسلامة المطلوبة منهم ونحترمهم بالطريق التي نعيشها الان فيما بيننا بكل محبة ما عدا هذا النقاش الذي الكل وانا اولهم ندعوه بالعقيم والخيال ولا اساس له من الصحة .
اسمك المستعار هو كلدانايا الي الازل ، وسبق أن تناقشنا أن الازلية هي فقط لله لوحده امسح أو تنحي عن هذا الازلية من اسمك المستعار لتحترم بعد ذلك ، ولكن انت مستمر على طريقتك الازلية ، ولذلك ننعتك بالكلدانايا الي الانقراض لآن القوم التي تنتمي اليه بالأدعاء هو منقرض في ارضه البابلية ، هل يمكنك تثبيت عكس هذا المطلب ، فرضاءك به هي مشكلتك وعدم رضاءنا به هي مشكلتنا وهل بينهما فرق بالافكار وهل لدور الرأي والرأي الاخر لم يكن اول شعاركم لتمرير رغباتكم على ضوءه .
هنا وأنا اضع نفسي في المقدمة ... اود الاشارة الي نقطة مهمة واقول يا كلدي اليوم هل يوجد حسابات مخفية أو غسل الادمغة بيننا ؟  أم نفكر بعيون الشيطان لخدمة الانسان ؟ لما لم نغسل افواهنا من جراثم الزمن الغدار قبل التفوه به ونصدر كلام من خلاله يودي الي تمزق وجودنا ؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد oshana47

أنشر إسمك الصريح وصورتك ، فـسيأتيك الجـواب لسؤالك فـوراً

أنا أتـكـلم معـك وليس مع غـيرك

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المشكلة ليست في كتاب بابانا، وحرقه لن يحل المشاكل بين اصحاب التسميات، انا أرى التوقف عن هذه الدعوات الصبيانية والتفكير جديا وبعمق في دمائنا المشتركة ولغتنا العريقة وارضنا الطيبة التي سكنها ابائنا واجدادنا منذ بدء الخليقة، المطلوب التهدئة وتنقية الاجواء لتسود بيننا المحبة والاحترام، كفى التلاعب بالكلمات وهذا الجهد الضائع والنقاش العقيم.
اما في حالة الاصرار على حرق النسخة الحديثة من كتاب بابانا فنصيحتي لهؤلاء المقيمين والمحصنين في دول الغرب المريحة وكانها مصائف ايام زمان في الشمال او لبنان، اقترح واوصيهم واهيب بهم ان يحرقوا النسخة في وسط القوش، فما هو رايهم بذلك؟
نبيل يونس دمان

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون للعلم اني واحد من ناقدي الكتاب واليكم النص:
نقد كتاب- القوش عبر التاريخ- الطبعة الثانية

نبيل يونس دمان

ما اسهل النقد، وما اصعب التأليف، بهذه العبارة افتتح ملاحظاتي بالارقام والصفحات والاسطر:

1- ص 31 فقرة الرأي الثاني، ربما خطأ مطبعي في عبارة( عال قوش) والصحيح آل قوش.

2- ص 71 سطر قبل الاخير كلمة( قسط) خطأ مطبعي والصحيح قسم.

3- ص 72 الفقرة الثالثة (2000) عائلة في بغداد، خطأ مطبعي والصحيح 200 اذا لم يكن اقل بكثير.

4- ص 88 جدول اصول عوائل القوش حدثت فيه الكثير من التغييرات التي لا ارى ضرورة لها، باسثناء اضافة عوائل جديدة، ونظرا لكون التغييرات كثيرة لا تستوعبها هذه الملاحظات، اذ ربما سنفرد لها موضوعا مستقلا اذا تطلب الامر.

5- ص 104 السطر الاخير من الفقرة الرابعة( ليبشطو) خطأ مطبعي والصحيح ليبطشوا.

6- ص 107 هامش في اسفل الصفحة (كلدو اثور) ربما خطأ مطبعي والصحيح كلدو و آثور.

7-  ص 123 ماهو مصدر الاسطر الاربعة في الفقرة قبل الاخيرة، انها غير موجودة في الطبعة الاولى وتذكرون فيها العثور على عظام النبي ناحوم في هيكل مار ميخا في عهد يابالاها( 1578- 1580) في حين نرى ما يلي(اليهود في العصور المتاخرة وأثناء حكم الدولة العثمانية لبلادنا الذي استمر أكثر من خمسمائة عام ، رفعوا دعوة في اسطنبول عن أحقيتهم في المكان وفي النهاية اي بعد ثلاث سنوات من المرافعات خسر أهالي القوش الدعوة ، كان ذلك في حدود عام 1650، وعندما تناهى الخبر الى أسماعهم ، تسلق عدد من الشباب جدار المعبد ونبشوا قبر النبي فأخرجوا عظامه ووضعوها في إناء خزفي وحفروا لها مكانا ً في الجهة الجنوبية من هيكل مار ميخا النوهدري، ودفنوها هناك) من كتابنا الموسوم- حكايات من بلدتي العريقة- الصادر عام 2008.

8- ص 127 الفقرة الاخيرة ( وقد اقيم تمثال رمزي لمار ميخا سنة 1988) خطأ مطبعي والصحيح 1998.

9- ص 136 السطر قبل الاخير كلدو اثور، ربما خطأ مطبعي والصحيح كلدو و آثور.

10- ص 138 تحت الصورة الفوتوغرافية عبارة خاطئة بنظري (الكهف الاحمر) والصحيح القطع او الصخر الاحمر( كافا سموقا).

11- ص 139 الفقرة الثانية عن قبور الشهداء في جانب الدير، نسيتم اضافة قبر الشهيد بطرس هرمز جركو الالقوشي.

12- ص 141 الفقرة (ج) كنيسة مار هرمزد، والصحيح كنيسة الربان هرمزد.

13- ص 188 الفقرة الثالثة( وقد استعمل كمقبرة لبعض الاشخاص) اقترح اضافة ما يلي: منهم ميخا جونا دمان الذي كانت شاهدة قبره في ذلك الموقع موجودة الى عهد قريب.

14- ص 195 السطر الثاني (وابنه يوسف رئيس المشهور توفي سنة 1881 ) والصحيح 1879.

15- ص 204 الفقرة الثالثة ورد فيها( ثم قال لها عن سبب بناء المزار باسمه ان قبره قد اصبح الان في وادٍ) كان يجب القول مقامه او استراحته لان قبر مار قرداغ في قلعة اربيل وليس ارض القوش.

16- ص 269 في السطر 14 وردت كلمة بديهية ( لهم بديهية وسرعة خاطر) والصحيح بداهة. كنت اتمنى من ورثة المؤلف ارفاق نسخة مصورة لهذه الوثيقة التي اغفلت في الطبعة الاولى.

17- 280 في الفقرة الرابعة سطر 2 ورد اسم الجدة ميه فعونا، وارجح انها منّه حماة عيسى رشو شاجا.

18- ص 353 الفقرة الاخيرة ماخوذة من كتابي- الرئاسة في بلدة القوش- ص 139 تلك مسألة عادية، لكن شوه النقل في( شبيرا) جد الكاتب ابرام وردة، وخاميس وغيرهم. وما دونته كان التالي: ومنهم شبيرا( جد الكاتب ابرم داود) .. والعم زيا والد اسحق الاعرج وخاميس وهوليطي وغيرهم.

19- ص 367 الفقرة قبل الاخيرة 13/4/1978 وزير الداخلية الاسبق عزت ابراهيم الدوري... برأيي لا يشرف القوش زيارة هذا الطاغي، ولم يكن داعيا لادراجها، علما بان جداول القتلى والشهداء من القوش في هذه الطبعة من القوش عبر التاريخ، بالمئات على ايدي هؤلاء المجرمين.

20- ص 374 رقم  6(الملازم جمال الياس بولا، توفي في السجن نتيجة التعذيب 1963) غير صحيحة وانه توفي طبيعيا بعد عام 1970.

21- ص 375 رقم 15 جبرائيل يونس رمو لم يقتل في مصادمة مع الجيش، بل غرق في احد الانهر السريعة جنوب شرق تركيا.

22- ص 441 الفقرة الاولى الخاصة بالقس كوركيس يوحانا جرى الحديث عن مطران الموصل( يوحنان هرمز) وانه سلم مفاتيح الدير الى جبرائيل دنبو. ذلك غير دقيق فقد اراد المطران يوحنان هرمزد تسليمه مفاتيح واحد من ديرين( مار كوركيس او ومار اوراها) لكن الانبا الشهيد دنبو رفض، فلجأ الى مطران العمادية حنانيشوع من بيت ابونا، والاخير قام بتسليم المفاتيح اليه في عام 1808.

23- ص 476 السطر الثالث ورد ما يلي( هو يوسف بن حنا كوزل بن هرمز رئيس..) غير دقيق والصحيح هو يوسف كوزل بن حنا كوزي بن هرمز رئيس...

24- ص 486 توما صادق توماس 1924- 1996 . تاريخ الميلاد غير دقيق والصحيح 1925.

25- ص 487 السطر الثاني شركة كركوك لم يكن اسمها شركة نفط كركوك بل كانت شركة نفط العراق واختصارا آي. بي. سي.

في الفقرة التالية: في 1958 انتمى الى احدى فصائل الحركة الوطنية..... غير صحيح والدليل مقطع من اوراقه الجزء الاول:

كان اول لقاء لي مع الشيوعيين ، هو مع المرحوم ابرم شماشا سنة 1949 - 1950 حيث بدأ بتزويدي ببيانات الحزب.

26- ص 503 سطر 11 يرد: هذا الصنم الاله( سين) هي منطقة ( روما زليلا) وتدعى اليوم( رومتا دمشلمان) قبل ان يستقر... ، هذا غير صحيح والتسميتان مختلفتان الاولى روما زليلا يقع غرب القوش والثانية( روما دمشلمان) يقع في شرقها.

27- ص 505 الفقرة الثالثة( واهمل البستان بعد وفاة المدعو شمعون طعان ككميخا ...) الحقيقة لم يهمل فبعد وفاة شمعون عام 1955 استلمه اخيه دنو ججو طعان وحتى اوائل الستينات واضطراب الاوضاع، فتركه.

28- ص 513 السطر الاول مرج الشمامسة: هي ثلاثة اماكن عرفت بهذا الاسم. الاول الى الجهة الغربية من القوش لمحلة سينا( انا لم اسمع به) ....... الثاني في شرق القوش خلف قرزي( هذا الوحيد معروف ب جره دشماشي) والثالث بجانب دركشياثا( اسم هذا المرج هو جرا ديرا علايا).

29- ص 518 الفقرة الاخيرة تحت الرقم 2 خان ال سعيد بك: كانت تعود ملكيته الى سعيد بك من امراء اليزيدية. هذا غير صحيح لان سعيد بك من الموصل، وعندما توفي اهدى ورثته الخان الى كنيسة القوش فبني فوقه، مدرسة ابتدائية للبنات في اوائل الستينات.

30- ص 520 الفقرة الرابعة السطر الرابع باسم بيت( يوحانا) وبيت( دمان) واضيف بيت شابا تيل ا( خزمي) وبيت ( مدالو).

كانت تلك مجمل ملاحظاتي الاخوية النقدية، ارجو ان ياخذها في الاعتبار ورثة  مؤرخ القوش المعروف مار يوسف بابانا، وهما: الاستاذ حنا والاستاذ جورج اولاد حسقيال بابانا، عند التفكير بطبعة ثالثة والتي لا تبدو سهلة المنال، تحياتي وتهنئتي لاهلي في القوش والمهجر هذا الحب الذي يندر مثيله لبلدتهم التاريخية، واستعدادهم لافتدائها والتضحية من اجلها، والتي بقيت وتبقى شامخة مدى الدهور.

nabeeldamman@hotmail.com
July 14, 2012
USA

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نبيل دمان المحترم
جيدا ذكرت بعض الاختلافات مابين الطبعة الأولية والطبعة الثانية، ولكن كانت هنالك فروقات اخرى لم تتطرق الى ذكرها وهذه احداها:

عندما ذكرت في الطبعة الاولى الاصلية صفحة 42 منه، مقولة رائعة كتبها مطراننا الجليل بقوله:

(لم يعرف اسمنا وتاريخنا الاّ بأسم الكلدان وهذا شرفنا وفخرنا ، صار غريبا علينا من جراء هذه التسمية نظرا لمرور خمسة عشر قرنا تقريبا بأسم السريان او السريان الشرقيين. وآباؤنا وتاريخنا ومؤلفونا مع مؤلفاتهم تعرف بأسم السريان والحق انهم كلدان ).(انتهت)

وهذا الكلام غير موجود بتاتا في الطبعة الثانية . والا تعتقد بان هذه المفارقة مهمة جدا وعدم ذكرها فهو مقصود ولغاية ما.. تقبل تحياتي

المدعو اوشانا 47
اتمنى من القراء ان يقارنوا بين ما ذكرته وبين تلفيقك الذي اضفت لمقولتي ما يلي:(المشوي / المحمص على النار الهادئة)..ارجع لردي الذي اشرت اليه جنابك لتتاكد  يامحترم.
[/color]