المحرر موضوع: هل تحولت القومية الى بدعة هرطوقية ؟!  (زيارة 9284 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  هل تحولت القومية الى بدعة هرطوقية ؟!

   مفهوم القومية اصبح معروفا للجميع من حيث وجود الروابط الاجتماعية والحضارية والتاريخ واللغة ورابطة الدم مابين تلك الاقوام.. ولا يمكن ان تعزى قومية ما الى الارض التي يمكنها ان تخلق بشرا وحسب الحقيقة العلمية التي تؤكد بانه لايمكن خلق كائن حي الا من كائن حي، وكان لهذه الحقيقة واقعة لفشل نظرية التطور لداروين الذي لم يستطع ان يجد النطفة الاولى للتحول من اللاّ حي الى الحي وكذلك من القرد الى الانسان الناطق العاقل المتسيد على الارض.
فالكلدان من الذين يؤمنون بقوميتهم والمعتزين بتاريخها وأصالتها، فأنهم يؤمنون بأن الكلدان  كانوا اقدم استيطانا من السومريين في السهل الرسوبي الذي كان يمثل المستوطن الرئيسي للكلدان وعاصمته مدينة  أريدو القريبة من اور العراقية حاليا..
وعليه فأن الكلدان الحاليين يعودون لذلك القوم مع اعتزازهم بانتمائهم الديني ذات الغالبية المسيحية المصاحب لوجودهم بأصالتهم الكلدانية في وادي الرافدين العراق..وغير ذلك فلا يمكننا من تأليه الاصنام او الالهة التي كانوا يؤمنون بها وقبل دخولهم للمسيحية والتي زالت بزوال المؤثر والى غير رجعة. بعد معرفتهم بالله الخالق .

ولكن الوضع اصبح مختلفا مع  هذا المجموع من الذين يدعون بالاشورية في كتاباتهم الذين يحاولون ان يثبتوا لقراء المواقع الالكترونية، بانهم احفاد الاشوريين القدامى والتي تجاوزت طروحاتهم الحدود المعقول بتأليه  اشور وعلى اعتباره بأنه كان موجودا منذ البداية وحتى النهاية وكما قال احدهم عن اشور بقوله:
  هو أرض وإله وقوم وشعب وملوك، فمن له كل تلك؟ أشور جمعت قوة الحضاره وحضارة القوة، برغم تناقضهما الشديدين، آشور تاريخ من قبل بدء التاريخ وسيبقى حتى بعد النهاية..
ومن مقولات الاخر من هذا المجموع ( اشور ارض المهد والميعاد.. تـحية لـهذه الأرض ولشـعبـها المخــــــــتار، اللذين تـسموا باسمه، لأنه الـســـر العـظيـم).
 ومن اين لهم بأنهم الشعب المختار والكتاب المقدس يشير الى ان الشعب اليهودي كان مختارا والذي منه جاء المخلص المسيح؟..ذلك النسل الذي يعود الى ابينا ابراهيم الذي دعاه الرب من اور الكلدانيين لبسط ذريته في الارض الكنعانية ..!
اما مسألة تسموا باسمه على انه اله اشور الصنم ولماذا يكون بالسر العظيم؟ وهل لا زال سرا باقيا الى يومنا هذا؟ وما مغزى ذلك السر الذي يتداخل وتعاليم المسيحية التي يدعون بها؟!
وقد حدثنا آخر عن سر تمسكه بالاشورية مستعينا بآيات من الكتاب المقدس مدمجا اياها ولم استطع تفريقها وقد سردها وكما يلي:
يقول الرب أيضا: إِنَّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ تَزُولاَنِ؛ وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ أَبَداً، (متي 24-35)  فوعد الرب وعد، كلامه ثابت لايتغير، قد يُغيّب ولكنه دائم التجدد، فأن كان الرب معنا فمن سيكون علينا؟ آشور هو عصا يد الرب، ولن يركنها جانبا حتى يرعوي جميع البشر، فمثلما بآشور كواحد من ثلاثه به حدد موقع الجنه (تكوين 2-14) ، هكذا باشور كواحد من ثلاثه به يتحقق وعد الرب (اشعياء 19-24)، فآشور هو منذ البدايه وحتى النهايه !

ولم يسبق لي ان اطلعت على ان اشور هو واحد من ثلاثة حدد موقع الجنة وفوق ذلك فأن ( اشور هو منذ البداية وحتى النهاية ) فهل اصبح عندهم الها آخرا غير الله الخالق؟؟!

وكل ما ذكر في الكتاب المقدس للفقرة التي اشرت اليها(2-14) والتي تقول ( واسم النهر الثالث حداقل، وهو الجاري شرقي أشور. والنهر الرابع الفرات)
وبمعنى اشور هنا فهي اسم لمدينة والنهر يجري من شرقها.
ولكنني لم اجد في الكتاب المقدس ما يشير الى ان اشور هو منذ البداية وحتى النهاية.!

 الا انه اجتهد احدهم في تفسير ذلك بقوله:
لماذا نعتبر اله اشور والاشورية في الايمان المسيحي هي البداية والنهاية؟
اولا: من النواحي التوراتية اليهودية والانجيل المقدس
تذكر التوراة بعد الطوفان وابادة البشرية على الارض كان الموجودين في السفينة فقط هم النبي نوح واولاده الثلاث مع زوجاتهم ، واولادهم هم من بعد انتهاء الطوفان خلقية هذا الكون بشعوبها المختلفة اللاحقة ، ولا نتدخل بتفاصيلها ، ونجد أن اولاد سام المحلق به عيلام هو ليس من اولاده وأنما الحق به فقط ولا تفاصيل عنه لانه غير سام حسب قومه عيلامي ، واول اولاد سام من بعد الطوفان كان اشور البكر ومنه جاءوا الاشوريون ، هل علينا أن ننكر هذه الحقيقة التي هي البداية ؟
ثانيا: هذا اله (اشور)  اسمه مشتق من مجموعة كلمات بمعنى واحد ركب منه هذا الاله ، سواءا كان:
 ايل + شورا = اله + البداية = اله اشور= اشور
اها + شورا = هذه + البداية = اله اشور = اشور
اها + شرارة أو ايل + شرارة = اله اشور = اشور
 
 وجميع هذه الكلمات يخص هذا الاله والاسم لقومه / والذين يعني به اله السرمدي والغير المرئي والقوي والعظيم وخالق هذا الكون .. الخ، الذي ظهرت اول اشارات تاريخية عنه في اول عاصمة بنيت على ايدهم اشور منذ 4750 ق.م هذه الحقيقة التاريخية هي مرتكزنا التاريخي لبداية الحياة الايمانية لهذا الشعب بكل مؤمنين به ومن أي شعب كان كما المسيحية اليوم.. الخ!!

ويضيف لنفس النقطة قائلا : ولكن ذكر القديم لم يمحوا من تاريخنا ومع ذكره تستمر كل ايماننا القديم والجديد لتشابه بينهما.! (انتهى الاقتباس)

فهل اصبحت الاشورية وحسب تفسير المجتهدين اعلاه بأنها مبدأ لبدعة هرطوقية جديدة بدلا من النسطورية، التي خرجت عن مفهومها القومي العام بالرغم من علمنا بتاريخهم الحديث لمنحهم لتلك التسمية ولغاية ما في نفس الانكليز؟.
فهل اشور فعلا  بأنه أرض وإله وقوم وشعب وملوك، فمن له كل تلك؟ آشور تاريخ من قبل بدء التاريخ وسيبقى حتى بعد النهاية. وحسب اجتهاد احدهم!!
وهل يتوافق رجال الدين المحسوبين عليهم بتلك التأويلات والتي تخالف توجهات الديانة المسيحية التي تؤمن بالاله الخالق ولايوجد من يشركه ومنذ قديم الزمان؟..حبذا لو نسمع تفسيرا من احدهم لآثبات او تصحيح ما تتطرق اليه المجتهدين المبالغين في تعظيم اشور وبصورة تناقض ايماننا المسيحي ..
وسؤالي عن كيفية وحدتنا كنسيا لوجود هذا الاختلاف الشاسع في المفاهيم اللاهوتية ما بين المذهب الكاثوليكي والاشوري الحديث..
ان الغاية من هذه المقالة هو لمعرفة صحة المجتهدين في تفسير وتأويل وتعظيم الاشورية.. وانني محترم لآرائهم  وهم احرار في ذلك بالرغم من انني اراها تتقاطع وتعاليم المسيحية..
وعلى أمل ان يكون حوارا هادئا في الموضوع لمن يعتبر اجتهاده صحيحا..مع تحيتي للجميع


عبدالاحد قلو


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد الاحد ميخو قلو المحترم
بعد التحية

حسب رأي ان توقيت طرح مثل هذه المقالات والطروحات الحساسة في ظل ظروف واوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في الوطن الصعبة والمعقدة والدخول في مناقشات وحوارات فكرية وتاريخية بصددها بين كتاب ومثقفي ومفكري ابناء شعبنا في الوطن والمهجر غير موفق وستزيد من حالة الاحتقان والتشنج والتعصب وتعمق الحساسيات والكراهية والحقد والتفرقة والتشتت وتوسع هوة الخلافات والاختلافات بينهم ومثل هذا السجال العقيم وغيره اصبح اليوم ضربة مؤلمة وموجعة وقاسية لشعبنا اولا ولقضيته القومية المصيرية وحقوقه المشروعة في الوطن ثانيا لان مستقبلنا نحو المجهول ووجودنا في خطر ومهدد واعدادنا في تناقص مستمر هل نتعظ قبل فوات الاوان ...

لذلك يا اخ عبد الاحد علينا جميعا ان نعي وندرك جيدا ان المستفيد الاول من تفاقم مناخ احتدام الخلافات والازمات والتقاطعات والصراعات بين صفوف ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر هم اعداءنا من الارهاب الاسود وبعض المتطرفين والعنصرين من شركاء الوطن اضافة للعصابات الاجرامية فالمخطط السري والعلني المشبوه واضح لتصفية قضيتنا وقلع شعبنا والقضاء عليه على مراحل لان هذه الاطراف والجهات المعادية لشعبنا لا تقتنع بالعيش المشترك مع المختلف معها فكريا او دينيا او قوميا او سياسيا لشمولية وعنصرية فكرها وعقيدتها والتي تريد من خلاله الهيمنة على كل الوطن وتدمير تنوعه الحضاري والتاريخي والقومي والديني والسياسي لكنهم خسوء لان فكرهم وعقيدتهم وممارساتهم بدأت بالانحسار والفشل والتقهقر حيث رفضها اغلب ابناء مجتمعنا العراقي المنوع من كل المكونات القومية والدينية والسياسية ... مع تقديري


                                                                                                  اخوكم
                                                                                             انطوان الصنا  

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ انطوان دنخا جونا صنا المحترم
مع التحية والتقدير

شكرا لمشاعرك النبيلة واحساسك المرهف  ونصائحك الموضوعية التي كنت اتمنى ان تسديها والتي تنطبق على الذين تؤازرهم في طروحاتهم الاحتوائية وغطرستهم الاقصائية وعلى انهم المكون الاصيل والمتبقين فهم بأجزاء او افرع منهم غير مقدرين لمشاعر الاخرين، وبان لكل انسان الحق في معرفة ذاته وبانتمائه للمكون الذي يراه مناسبا لمبادئه وافكاره وخاصة ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وليس في نهاية القرن التاسع عشر.!..وما اكثر ردودك الايجابية لمقالاتهم الاحتوائية والتي لاتحتاج الى الاشارة اليها بعد ان  املت هذا الموقع والذي كنت آمل ان تمدهم بطرحك هذا وقبل الاخرين وبما يحافظ على وحدتنا المسيحية وقبل اي شيء آخر..
ومع ذلك فمقالتي، تشمل بعض الطروحات المتداولة في ايامنا هذه في هذا الموقع وحسب ارائهم التي يرونها صائبة ومن حقنا السؤال والاستفسار عن ماهيتها ولنا استنتاجاتنا وتخميناتنا حول الموضوع. وعلى امل ان نلقى الرؤية الواضحة والتي من خلالها يمكننا معرفة توجهات الاخر وبما يخدم شعبنا وبتسمياته التي نحترمها وحتى ان اختلفت وجهات نظرنا ..ولا يحتاج الى تأويل الموضوع وفق رغبات من يحاول الاصطياد في الماء العكر...مع وافر تقديري

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
حذف من قبلي.

bet nahrenaya


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بت نهرينايا المحترم
انني لم اتتطرق الى فحوى النظرية من ناحية سردها والتي تتوافق مع مراحل تكوين الخليقة المذكور في سفر التكوين من الكتاب المقدس والتي قبلتها الكنيسة الكاثوليكية كنظرية ان كانت صحيحة او من عدمها. ولكنني اخذت الجانب العلمي منها ان تمعنت النظر بما قلته وليس كتأويلك للموضوع من جانب آخر.. وكان قصدي بان ادعائكم بأن اشور هي التي منحتكم هذه القومية كأرض التي لايمكن ان تمنح الا من الجنس البشري بعينه..وعليك التمعن في تفاصيل المقالة لترد على احدى مقولاتك بأدعائك بأن (  فآشور هو منذ البدايه وحتى النهايه ! ) وقد ارفقت جنابك ذلك ذلك بآيات من الكتاب المقدس..علّه تساعدنا في تفسير ذلك وبما يفيد القراء..تقبل تحيتي

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد الاحد قلو المحترم
كلامك صحيح وعلى الكنيسة الاثورية بفرعيها ان تدين
وبشدة هذه الافكار الهدامة للايمان المسيحي برمته.
لانه يسيء الى المؤمنين الاثورين ويشوه سمعة كنيستهم
وانا متأكد ان اصحاب الغبطة مار دنخا ومار ادي اذا وصل لهم
خبر عن هذا التطرف الحاصل من البضع ولن نقول البعض سوف
يأخذون اجراتهم ضد هذا البضع الذي لا يتجاورز اصابع اليد الواحدة.


                                     كلدنايا الى الازل

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الزميل العزيز عبد الاحد قلو المحترم

بصراحة اشكرك جزيلا على المقال وهذا هو الواقع الذي نلمسه ونشهده من البعض وليس الكل من المتعصبين للتسمية (الاثورية ) الاشورية والتي اعتز شخصيا بها ،كونها احدى طوائف امتنا الارامية ،،وكذلك احيي الاخ انطوان صنا لحرصه على وحدة شعبنا ..ولكني كنت اتمنى منه ان لايكيل بمكيالين ويرد على الجميع بنفس الاسلوب ،،وتقبلوا مني جميعا جزيل الشكر والتقدير ،،


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز كلدنايا المحترم
شكرا لردك ، وفعلا فأن غايتي من هذه المقالة لمعرفة كنيستهم بهكذا تأويلات وقد سبق وان ارفقت الرابط لأحد كهنتهم الذي له مقالة في هذا المنبر، لنعرف صحة المجتهدين في تأليه اشور..تقبل تحياتي


السيد ديفيد  المحترم
انا لا يهمني الآشوريين القدامى بما كانوا يؤمنون ولاتنفع تخريفاتكم في تحريف وترهيم الكلمات لتثبتوا بانه السر العظيم؟ يهمني رأيكم الحالي الذي تؤكدون بأنه البداية والنهاية والسر العظيم ..ولكن الم تنتهي نهايته وسره هذا بعد انتمائكم للمسيحية يا علاّمة؟


الاخ العزيز وسام المحترم
ماذا نفعل وقد صعدوا بغلوهم في قومية منقرضة واصبحوا يألهونها وكأنها مذهب ديني والتي حلت بدلا من النسطورية.. ولكنهم لا يتقبلون ذلك ، مدعين بانها قومية بالرغم من معرفتنا لأصولهم الحقيقية..تقبل تحياتي

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

لا بأس ياسيد عبد قلو، أتفق معك عندما قلت بأنك أخذت الجانب العلمي من النظريه، ولكن بصراحه ما أثار حفيظتي هو عندما ذكرت جزء من النظريه الخاص بأن القرد من الانسان، أعرف بأنك كنت تتحدث عن فشل النظريه باثبات ذلك، ولكنني لا أريد أن أسمع أو أقرأ أو أرى هذه الجمله حتى كنقاش علمي، لانها تؤلمني كثيرا، قد تصلح نظرية التطور كموضوع للدراسه يتناول الخليه الاحاديه وتطورها مرورا بجميع الانواع الى حد الشمبانزي، ولكنها في رأي تتوقف وينتهي مفعولها عند هذا الحد، وانا لا اعارض ذلك كعلم ونظريه.
وأنا أحتراما وحبا للكنيسه الكاثوليكيه قد حذفت مداخلتي السابقه هنا، علما انها كانت نسخ ولصق لخبر من قناة الجزيره نقلته كما هو بدون أي تحوير سوى حذف صورة قداسة البابا بندكتس منه.
*********************

ونعود الى صراعنا، وبلا مقدمات:

للاسف قلناها عدة مرات ولكنكم لاتريدون أن تفهموا، أنكم تتخبطون في أفكاركم، ويوم بعد يوم تثبتون بأنكم غائصون في اوحال مستنقع المذهبيه.
لا أفهم ما شأن الكنيسة بروحيها الشرقيه والمشرقيه بمن يقدسون الاشوريه كقوميه؟

يا من تعتبرون انفسكم مثقفين وحاذقين، الأشوريون ليس جميعم تابعين لكنيسة المشرق والشرقيه!
هناك أشورين انجيليون وسبتيون وشهود يهوه وكاثوليكيون وعلمانيون لادينيون وملحدون ووو...الخ، ليس لكنيسة المشرق سلطة عليهم جميعهم، بل بالعكس هم احيانا في تضاد معها، ولكنهم يحترمونها لانها جزء مهم من تراثهم الاشوري بكل مفاهيمه. والملحدون واللادينيون هم في أزدياد متسارع وهم الفئه الاكثر فعالية وتمسكا بالقضيه القوميه الاشورية، وأنا شخصيا لي علاقه مع، بل أعز أصدقائي هم منهم.

فانسوا تذمركم وشكواكم وأزعاجكم المستمر والممل لكنيسة المشرق والشرقيه، ودعوهما في راحه ليكملان طريق الوحده الكنسية المؤمل.

حاولو أن تفرقوا بين واجب النداء للوحده الكنسيه والاخر الموجه للوحده القوميه، فهما شيئان مختلفان، إنسوا أوهامكم وآمالكم ان كنتم تعتقدون بأن الوحده الكنسيه معناها ذوبان الاشوريه كقوميه في الكاثوليكيه كمذهب! وأنا أنصحكم إن كان شيئا من هذا القبيل يلعب في عقولكم، فأقولها لكم بصراحه بأن تراجعو ميكانيكي أختصاص عقول لانه يبدو أن "كازكيتاتها قد تلفت وبدأت تخلط مَي ودهن"

تحياتي.


غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة الأعزاء جميعا
فعلا انا مع الأخ أنطوان دنخا صنا ، لتجاوز هذه الأمور ونكون الى جانب شعبنا بالكامل من سريان وآشور وكلدان وحنى الأرمن
لكننا نتمنى ان نكون معا وعلى مسافة واحدة من الجميع ، وليكن همنا الوحيد هو الشعب الأصيل في عراق ما بين النهرين الخالدين ، واحترام جمنيع المسميات وكالورود في مزهرية واحدة هو (شعبنا الأصيل)
لنترك التاريخ والجغرافيا ونلتقي على قواسم مشتركة تنصب لخدمة شعبنا الأصيل بجميع مسمياته المعززة بوجودنا التاريخي بعيداً عن الأثارة والضغينة والمغالطات التي تهدم..
السؤال للأخ صنا: هل بأمكانه وفق مداخلته الموضوعية ان يترك التسمية الفاركونية القطارية المقززة والدخيلة لشعبنا ، ويكتب كما كتب قبل ايام بأضافة الواو الجامعة بين مكونات شعبنا الواحد لتكون (الكلدان والسريان والآشور)؟؟
شكراً للكاتب عبدالأحد قلو على المقالة التاريخية والمصادر العلمية بما تضمنتها مقالته الوافية..

اخوكم
ناصر عجمايا

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ عبد قلو المحترم
يقال ان علماء العرب الكيمياوين حاولوا تحويل المعدن الفضه الي المعدن الذهب بعد دراسه مايقارب من ثمانيين عام من الدراسه واخيرا فشلو في تحقيق ذلك واصابتهم الكابه وهذا احد العوامل التخلف عن حضارات العالم
واليوم الاخوه الضالين (كلدان النساطره) يعملون نفس الشئ يردون تغير قوميتهم وبعض قوميات الاخرى لتكوين قوميه لاشوريه المنقرضه ولكن سؤف يفشلون لانه ذلك غير ممكن .فتراهم في احد اامرات يربطونالاشوريه عن طريق النسطوريه وناتيهم بالحقائق الكنيسه نسطوريه كان اسمها نسطوريه كلدانيه ومره اخرى ياتون ان اشورين يعرفون الله وذاك كذبا وافتراء انه كانوا وثنيين وكان الاعمال يقومون بها هي اعمال وثنيه
اما الاشوريه المنقرضه جاءت بهذه طريقه ورحلت بنفس الطريقه
في عام 1816 ق م خرجت جحافل عامورية من بابل بزعامة أحد أمرائها المدعو ( شمشي أدد ) (Shamshi-Adad ) بن ايلو بن قبقابي ، واستطاعت في بادئ الأمر أن تستقطع لنفسها مملكة صغيرة شمال الدولة البابلية وأن تحتل قلعة (ايكالاتو) (Ikalatu )على الضفة الشرقية لنهر دجلة ، لتصبح فيما بعد قاعدة انطلاق لها . وبعد مرور ثلاث سنوات زحفت هذه القبائل شمالا واستطاعت أن تحتل مدينة ( أشور ) (Ashur ) عام 1813 ق م وتزيح ملكها ( أريشوم ) بن ( نرام سن ) ( Naram-Sin ) من سلالة سركون الأكدي عن الحكم ، " ومن الجدير بالأشارة أن مدينة أشور – شرقاط الحالية – كانت عامرة منذ القرن الثامن والعشرين قبل الميلاد وكانت تسمى (بلتيل ) (Belet – El )  ، وكانت مركزا لأقليم يسمى ( سوبارتو ) ( SUBARTU ) خاضعا لحكم السومريين ومن ثم الأكديين ، وأن تسمية ( شرقاط ) هي متأصلة من التسمية الأكدية (شار أكاد ) ( Shar-Akkad ) أي بمعنى ( ملك أكد ) " .
عملت جميع الاعمال الغير الاخلاقيه
ويقول اوسايبويس بمفليوس اسقف قيصاريه (265-340م) الملقب اب للكنيسي عن تدمير مملكة الاشورين في انقلاب مملكة الاشورين التي دمرت بصاعقه من السماء
   وحقا سوف يخميد  السباق المحموم . و الموت نفسه سيبطل و تكون الحقيقة في قيامة الأموات مرة أخرى . إن سباق  الآشوريين قد أنتهي
فهل هولاء كانوا يعرفون الله

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
نحن دوما مع الحق أن كتبها السيد صنا أو أيدها السيد عجمايا أو انتقدها اخرس ( حاشا أن اوجه لكلامي لاحد )  أو أي من كتابنا ، أنا كتب مقال تحت هذا العنوان ونشر في المنبر الحر " دعوة الي كتابنا الاشورين " لكن مضمونه الي جميع كتاب اطيافنا .... ومن تقيد بها !!! ؟
نحن كتاب الاشوريين نشكرك لأنك عدت الردود لمرة ثانيا واظهرتها بحقيقتها امام القراء الاعزاء لقراءتها لمن فاتته ذلك في المرة الاول ، ولكن لا نرغب ببث سمومك وحقدك معها وتعتبرها معك اليقظة المتعفنة في افكاركم ، في كل ردك لم نقرا منها سوء الضغينة ، ولا نفهم منكم سوء التشهير ، ولم يكتب سوء كليشة متهترة أكلها الزمن وشربها الضمئان في قوميته ، ولم تشير ولو مرة واحدة الي مصادر أن وجدت في مقالاتك أو ردودك الأ من المرتشين والحمقة والنشازين و المحترفيين في فن الغش والخداعة والتزوير والتزييف وما ننتظر منك سوها ، ونحن ردودنا ومقالأتنا امامكم كلها من فهوه التاريخ والكتب المقدسة ولم نخرج خارجها ، ومن أي مصدر تشتق كتاباتكم في هذه المقالة لتستند اليها بالمصادر التاريخية أو الكتب المقدسة الي كون الكلدان ونصك :-.
" فالكلدان من الذين يؤمنون بقوميتهم والمعتزين بتاريخها وأصالتها، فأنهم يؤمنون بأن الكلدان كانوا اقدم استيطانا من السومريين في السهل الرسوبي الذي كان يمثل المستوطن الرئيسي للكلدان وعاصمته مدينة أريدو القريبة من اور العراقية حالي --- " ونحن نعترف بها لانها من كتابات الماسونية ، وهي البدعة الحقيقية لقومية الكلدية القديمة والمتجددة بالمذهبية الكاثوليكية بين ابناء كنيسة المشرق الرسولية في ارض اشور وبين ابناءهم البررة .
 أما مؤيدك السيد كلدنايا الي الانقراض نقول له بأننا لم نهدم وأنما نعيد المفقودين / الضالين حقا من ابناءنا الي حظيرتنا ، أن اعتبرتنا من الضاليين وهذا الرب يحاسبنا عليها ولا البشرية لها هذه القدرة ، وأن اعتبرناك من الضالين فمن حقنا عليكم لانه أنتم من خرجتم من كنيستكم المشرقية الرسولية / النسطورية وترميت انفسكم بين احضان مشتريكم الغربيين من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الفاتيكانية الذي خرجتم منها قسريا بمذهبية كلدية ، عليه العودة طوعيا بايمانية الي كنيستكم الاصلية وهي جزء بسيط والبداية من دينونتنا الذي الرب يطلبها من رجال نينوى بهذا الخصوص ، والتي كانت بوادرها بكل شرارة الايمانية التي اعلنها امام الكل الاب دانيال شمعون .
يا سيد منقرض  اصبحتم محصوريين في زاوية ونفق مظلم لا نور يصلكم ولا مخرج لكم سواء هذه الاساليب الملتوية الغير المهذبة والغير الايمانية والمتطرفة تحاولون انقاذ انفسكم منها للعودة الي الكلديين القدماء المنقرضيين من ارضهم البابلية ، نحن يوما لم تديننا كنيستنا لاننا لم نخرج عن طاعتها الايمانية لمن تبقى لحد اليوم ضمنها ، ولم نكن هدامين كما تصفنا بالترجيح أننا نكتب ونشير الي المصادر المصداقية من التاريخ والكتب المقدسة وآياتهما عن أي موضوع ، وبنظرك أن عرض هذه المقالات الي مسؤول ما في كنيستنا سيحاسبنا عليها أم يقدم لنا الدعم الايماني لعملنا الخير ، فالموضوع لآ اطول الكتابة عنه اتركه لافكاركم التي لا مخرج لها الأ ضمن الانكار للحقيقة التي نتمسك بها .           

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بت نهرينايا المحترم
انك قولتني ما لم اقله وذلك عن نظرية التطور ولو تقرأ الجملة كاملة لما استنتجت ذلك وسأعيدها عليك:
وكان لهذه الحقيقة واقعة لفشل نظرية التطور لداروين الذي لم يستطع ان يجد النطفة الاولى للتحول من اللاّ حي الى الحي وكذلك من القرد الى الانسان الناطق العاقل المتسيد على الارض.
واعتقد المعنى اصبح واضحا ولا يحتاج الى شرح تفصيلي آخر.
اما حذف ردك احتراما للكنيسة الكاثوليكية ، فأنني لم اخالفك به وهورايي ايضا بان الكنيسة الكاثوليكية لا تختلف مع نظرية داروين كونها نظرية ليس غير.

عزيزي ان الطروحات التي اشرت اليها في المقالة فهي منكم انتم الذين كتبتموها بربطكم مابين القومية والمذهبية وكأنكم تستحدثون مذهب اخر بدلا من النسطورية بتأليهكم لآشور، واحدكم قال بأنه روح معبود.. وهل يمكن ان تزول هذه الروح او الاله الذي تقولون وتؤكدون بأن اشور موجود من البداية وحتى النهاية.. ولكن ربما يكون كلامكم صحيحا فقط في حالة انتهاء اشور بانتهاء الاشورية في سنة 612ق.م ..اما عدا ذلك وان كان مستمرا بروحه فمعنى ذلك هو اشراك بالله الخالق الذي نؤمن به كمسيحيين... لذلك انتم تخلطون الحابل بالنابل اي القومية مع المذهب!!

اما قولك
( فانسوا تذمركم وشكواكم وأزعاجكم المستمر والممل لكنيسة المشرق والشرقيه، ودعوهما في راحه ليكملان طريق الوحده الكنسية المؤمل.)

واما ان كان لكم عدة كنائس ، فأن كنيستنا وحسب وجهة نظري يهم ذلك موقف الكنيستين الاثوريتن المعروفتين والذي يهمهما ان يتحدا  من ناحية المذهب الكاثوليكي وقبل اي شيء آخر. ولكن هل ممكنة هذه الوحدة من وراء اجتهاداتكم بتأليه اشور التي لا يمكن ان تقبلها كنيستنا المؤمنة بمذهبها الكالثوليكي؟؟.. تقبل تحيتي

الاخت سوريتا..مع التحية
تعقيبك رائع على الموضوع وبالاخص فيما قلتيه:
(فتراهم في احد المرات يربطون الاشوريه عن طريق النسطوريه وناتيهم بحقائق الكنيسه النسطوريه التي كان اسمها نسطوريه كلدانيه ومره اخرى ياتون ان اشورين يعرفون الله وذاك كذبا وافتراء انه كانوا وثنيين وكان الاعمال يقومون بها هي اعمال وثنيه ).
نعم لقد كانوا يعبدون اله الصنم اشور  وهل نسوا اية ناحوم الالقوشي بفناء ذرية ملوكهم وتسوية مدينتهم ومن ضمنهم ذلك الصنم ليصبح حجرا على حجر.. شكرا لتعقيبك

الأخ ناصر عجمايا  /مع التحية
شكرا لمداخلتك وانا مقدر لما ذهبت اليه.. ولكن للضرورة احكام..مع تقديري

الاخ اوشانا المحترم
غريب اسلوبك في توجيه التهم والتلفيقات وكلمات السوء على من يخالفكم في توجهاتكم التعبانة والتي لا يمكن لعاقل ان يصدقها..انظر الى ما ما كتبت :
( ولكن لا نرغب ببث سمومك وحقدك معها وتعتبرها معك اليقظة المتعفنة في افكاركم ، في كل ردك لم نقرا منها سوء الضغينة ، ولا نفهم منكم سوء التشهير ، ولم يكتب سوء كليشة متهترة أكلها الزمن وشربها الضمئان في قوميته ، ولم تشير ولو مرة واحدة الي مصادر أن وجدت في مقالاتك أو ردودك الأ من المرتشين والحمقة والنشازين و المحترفيين في فن الغش والخداعة والتزوير والتزييف وما ننتظر منك سوها ، ونحن ردودنا ومقالأتنا امامكم كلها من فهوه التاريخ والكتب المقدسة ولم نخرج خارجها ..انتهى الاقتباس من كلامك.

وانا لم اكتب شيئا غير ما ترددونه في هذه المواقع ، لذلك علينا التوكيد بقبولها من قبل جهة دينية تقيم ما انتم ذاهبون اليه..ولكن بالمقابل انظر للكلمات السيئة(بالاحمر) التي استخدمتها في ردك .. بالرغم من انك نكرة وتلفق التهم براحتك ولا من شاف ولا من درى ولكن اين الضمير المستتر وتقديره انت يا محترم، وشتّان ما بينك وبين الاخت سوريتا التي تكتب بكل احترام ، لقد وصلتم لحالة اليأس والباقي على القارىء ..وعلى ان يسامحك الله الخالق وليس اله اشور..تقبل تحيتي