المحرر موضوع: محكمة كيرلس وبرأة نسطور (الجزء الاول)  (زيارة 4253 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
محكمة  كيرلس و برأة  نسطور (الجزء الاول)

نسطور : سيرته وخدمته ومنفاهُ.
كان نسطور من مواليد بلدة (كرمانيكيا), حالياً مرعش في تركيا, والتابعة أنذاك لرئيس اساقفة أنطاكية. وتعلم علم الاهوت. فيما يبدو, تحت اشراف ثيودورس المسيسي. ثم ترهبَ بدير (أوبريبيوس) بالقرب من أنطاكية. وكان كاهناً حيث ذاعت شهرته ناسكاَ وواعظاً. بعد وفاة سيسينيوس رئيس أساقفة قسطنطينية في سنة 427 نصبَ الامبراطور ثيودوسيوس الثاني نسطور أسقفاً للعاصمة وذلك بالتوصية من يوحنا فم الذهب أسقف أنطاكية. قصد الامبراطور ثيودوسيوس الثاني من خلال اختياره لمرشح من أنطاكية ان يستعرض استقلاليته عن شقيقته الكبرى بولخيريا التي حظيت بنفوذ حاسم في ادارة الامبراطورية ورفض المرشحين الأخرين بمن فيهما بروكلس الذي سبق نصبه أسقفاَ ل(قوزيق) والذي كانت بولخيريا قد تقدمت بترشيحهُ. فرُحبَ باختيار الامبراطور كثير ممن أرادوا أن يجدوا في شخص نسطور راعياً قوي الايمان حسن الاخلاق من أمثال يوحنا فم الذهب الذي سبق قدومه من أنطاكية كذلك(2) . وقعت في أول عهده أسقفاً نزاعات في ظل التوتر والمواجهات التي سادت في تلك الحقبة الاوساط الحاكمة, فلم يكن أنذاك يحظى من خبرة وحذر بما يكفي لما تطلبه الامر. فقد دعا في خطاب ألقاهُ لدى توليته في العاشر من نيسان سنة 428 الامبراطور الى القيام على الهراطقة قائلا بأن ذلك كفيل بالنصر في حرب الفرس(3). فصدر في الثلاثين من أيار سنة 428 فرمان امبراطوري بشأن تطبيق القوانين الموجهة ضد الطوائف غير الارثوذكسية, حيث منعت أتباع أريوس وأبوليناريوس ومقدونيوس من أمتلاك دور عبادتهم داخل المدينة. ومنع اتباع نوفاثيوس والاربعة عشريون من أصلاح دور عبادتهم لاى جانب فرض غير ذلك من محظورات(4). فعاد الاريون بضربة مضادة, واشعلوا النار في مبنى معبدهم. فاجتاح الحريق الناشب الدور المجاورة. فخشي أعيان المدينة من تدخل الجنود المتواجدين بالقرب من قسطنطينية, وأكثرهم من الغوط الأريين, فأطلق على نسطور نعت (رجل الحريق)(5). فجاء بعد ذلك من اصلاحات نسطور محاولتهُ لتنظيم حياه الرهبان في أبرشية قسطنطينية. فقد استنكر مشاركة الرهبان بنشاط في الحياة الحياة العلمانية للمدينة وصلاتهم بالبلاط حتى تم قيام نوع من حزب رهبان, ترأستهُ شقيقة الامبراطور(حزب الرهبان تترأسه امرأة, لتقف مع كيرلس ضد نسطور). حزب لم تسيطر عليه رئاسة الكنيسة,  فمنع نسطور الرهبان من مغادرة اديرتهم من دون عذر مقبول فبعثهم ذلك على تذمر(6). وكذلك معارضته على الملاهي التي اعتبرها اغراء لرعيتهُ. فتحولَ التوتر القائم بين نسطور وبولخيريا الى نزاح سافر. فقد منعها نسطور من القربان مع الامبراطور في أن واحد وأمر في آن واحد وأمر بسحب الغطاء الذي كانت قد وضعته على الذبح الرئيسي لكاتدرائية قسطنطينية وباعادته الينا.
بعثت على عدم الارتياح من نشاط نسطور النزاعات التي دارت بشأن اعتبار مريم البتول والدة لله (theotokos ) أو للانسان (anthropotokos)  ؛ سبق ان دارت هذه النزاعات في قسطنطينية قبل نصب نسطور, فطلب المتنازعون منه البت في الامر, فاوضحهُ انطلاقا من التمييز الواضح بين الطبيعتين والذي تمسكت به تقاليد انطاكية حيث قضت بان القول بان مريم البتول ولدَتْ الهاً أو انها ولدت انسانا, معناهُ تدمير سرَ خلاصنا الذي تم بفضل الجمع بين الاهوت والناسوت في شخص واحد(8)؟ بتقدم نسطور بصيغة رأها كاملة من الناحية الاهوتية تقول (christotokos) او والدة المسيح الذي هو الأله والانسان في آن واحد. فأرتاح المتنازعون الى قول نسطور, غير أن فتنة قامت, اثارها فيلفوس وبروكلس منافسا نسطور لدى نصبه أسقفا لقسطنطينية وشجعتها بولخيريا. بيد أن الامبراطور أيد نسطور فأوشك النزاع على الفتور واذا بكيرلس أسقف الاسكندرية تدخل في الامر, فأتصف تدخله بنزعة سياسية واضحة. فقد قضى مجمع قسطنطينية الاول هو المجمع المسكوني الثاني الذي كان قد التأم في سنة 381 بقانونه الثالث بالغاء رئاسة الاسكندرية بالمشرق بالفعل ومنح أسقف العاصمة البيزنطية المقام الثاني باعتبارها (رومية) جديدة.{سؤال..... اذا لم يكن مجمع قسطنطينية يقرُ بالغاء رئاسة الاسكندرية بالمشرق, اكان اليوم كيرلس يدخل في مثل هذا الصراع الشيطاني وياتينا بان العذراء ولدت الله؟}.  وفي الوقت الذي سُلمَ فيه كبار رجال الدين في الاسكندرية بالارتقاء المفاجئ لكرسي قسطنطينية, املا في أن يتبوأه مبعوثهم, فانهم رأوا نصب رجل أنطاكي فيه اهانة صريحة, بيرجع الى ذلك بالذات لاى حد كبير هجمات أهل الاسكندرية على يوحنا فم الذهب. فاثار نصب نسطور هناك حقداً واضحاً . فقد أطلق كيرلس نعت (يهوذا) على نسطور كما كان قد أطلقه على يوحنا فم الذهب(9). {سؤال...... هل ان السيد المسيح علمَ تلاميذه والرسل ان ينعتوا احدهم الاخر بالقاب نابية. أم ان الحقد والكراهية أعمت بصيرة كيرلس ونسى بانه بدرجة رسل السيد المسيح؟ لا نرى بان نسطور عمل شي يستحق به ان تنعت بهذا اللقب}.
كان كيرلس قد اشترك في (مجمع البلوط) الذي أدان يوحنا فم الذهب, فأدرك أن مهاجمة أسقف قسطنطينية قد تفشل, كما كانت قد فشلت مهاجمة يوحنا فم الذهب في أخر الامر. فقرر بالتالي مواجهة المنافسة من قبل أنطاكية من خلال أثارة فضيحة على نطاق الامبراطورية. فقأم كيرلس بتأليف رسالة موجهة الى رهبان مصر, ثم بتاليف رسالة أخرى الى نسطور واساقفة المشرق واخرى طويلة الى البابا سيليستينوس الاول وبرسائل الى الامبراطور ثيودوسيوس الثاني وسيدات الاسرة الملكية بقسطنطينية. {سؤال..... هنا النفاق واضحٌ وصريحْ . كيرلس ارسلت الرسائل الى سيدات الاسرة الملكية, ما موقعهنَ من الامور الدينية ؟ وهل كان لهنَ درجة كهنوتية أم عملك الشرير هذا كان لكسب ود بولخيريا العدو اللدود لنسطور؟ والله انها لعبة قذرة وتملق لا مثيل له . ولا يليق برجل علماني  القيام بها فكيف برجل دين}.
وكان للبابا دواع عديدة لادانة مبعوث أنطاكية في قسطنطينية. فقد نظرت رومية الى أرتقاء قسطنطينية بارتياب لا يقل عما كانت تكنه الاسكندرية بعد أعلان قسطنطينية رومية جديدة . {سؤال...... من هذه الاسطر نرى وضوح الصورة . الحرب كانت حرب الكراسي لا التصحيح او اصلاح الامور الداخلية للبيت المسيحي. الايمان المسيحي واضح وصريح في مجمع نيقيا أتفقوا اباء الكنيسة على ايمان موحد. هل كان ايمان اباء بابا الروم (سيليستينوس الاول مؤمن بمجمع نيقيا ام كان مشابها بما اتاه كيرلس؟   فقد اصبحت العاصمة مفاجاة عاصمة قديمة ولا يمكن اعتبار ذلك الا تطاولاً على مرتبتها الاولى. كما بعث البابا على استياء ما دار من نقاش ونزاع حول البريقوس الذي كان تابعا له من الناحية الكنسية وتابعا مع ذلك لقسطنطينية من الناحية المدنية كما ازعجته رسالة نسطور الذي استفسر فيها اسباب ادانة اتباع بيلاغيوس. فأيد سيليستينوس في رسالته الجوابية رأي كيرلس وكلفه باعلان ادانة نسطور{سؤال..... ارتقاْء كرسي القسطنطينية وخلافات سياسية واجتماعية مع نسطور تجعل من بابا الروم ان يقف ضد نسطور ويامر بادانته. اي الادانة لم تاتي لان نسطور عمل شيئاً منافيا لتعاليم الكتاب المقدس او تعاليم كنيسة الرب السيد المسيح بل الحقد الشخصي والكراهية . ولقد حرم نسطور قبل عقد المجمع بدفع من كيرلس وبمباركة سيليستينوس الاول وباسناد من بولخيريا. هل ان بابا الروم قبل هذا الصراع كان يومن بما دعاهُ كيرلس ام بما يؤمن به نسطورس؟ يقول كيرلس : العذراء ولدت الله. ويبطل الناسوت في شخص السيد المسيح. انما اباء كيرلس وسيليستينيوس كانوا يؤمنون بما التزم به نسطور. وهذا يعني الكثير اذا كانوا اباء الكنيسة قبل مجمع افسس 431 يؤمنون بما قاله نسطور اذا اباء كيرلس وسيليستينوس هم هراطقه وللعلم ان رسامتهم جأئت من أولائك الاباء اذا رسامتهم هرطيقية باطلة ومن جاء من بعدهم باطل باطل بالاستعاضة. أليس كذلك؟}.

من الكتاب المقدس: متي 16:16 ( فأجاب سمعان بُطرُس , أنتَ المسيح ابن الله الحي) . العذراء ولدت الله الحي أم الابن ؟
  : لوقا 1:34 (فقالت مريم للملاك: كيفَ يكونُ هذا وأنا عذراءُ لا أعرفُ رَجُلاً؟ فأجابها الملاكُ: ( الروح        القدس يَحلُ علَيك, وقدرةُ العلي تظللك, لذلكَ فالقدوس الذي يولدُ منك يُدعى ابن الله). هل العذراء ولدت الله أم القدوس؟
:لوقا3:22 (وحل الروح القدس عليه في صورة جسم كأنه حمامة, وجاء صوت منَ السماء يقول(( انتَ ابني الحبيب بكَ رَضيت)). هل العذراء ولدت صاحب الصوت القادم من السماء أو من تعمدَ على يد يوحنا؟’

في ايماننا المسيحي هل نتبع تعاليم فلاسفة اليونان وكيرلس أم تعاليم الكتاب المقدس؟

سؤال الى الكنيسة التي تسمى بالكرازة المرقسية:   مرقس 11:1  وقال صوتٌ من السماء (انت ابني الحبيب, بك رَضيتُ). العذراء ولدت الابن ام الاب صاحب الصوت القادم من العلى؟ اذا كانت ولدت اللة فان الذي ولد في بيت لحم كان حفيدها. عبرانيين:7:5  وهو الذي في ايام حياته البشرية رفع الصلوات والتضرعات بصراخ شديد ودموع الى الله القادر ان يخلصهً من الموت, فأستجاب له لتقواه. نحن كبشر كلما كنا في ضيقة ما نصلي ونتضرع بصراخ ودموع الى الله القادر ليساعدنا. فالبتول مريم كانت ام الذي صلى لله ام اُم الله نفسه. لذا لا الكنتسة القبطية المصرية ولا الكنيسة الكاثوليكية لهما الحق في الادعاء وبانهم كرازة مرقسية او كرسي سمعان بطرس . ليقرؤا انفسهم الكنيسة الكيروليسية .



التكملة في الجزء الثاني
مصدر المقالة ( نيكولي سيليزنيوف. الجامعة الحكومية الانسانية الروسية بموسكو)
رجاء اخوي صادق. اريد الاجابة على اسئلتي هذه ولتكن الاجابة مقنعة ومنطقية والا لا نحبذها. في الجزء الثاني سنضع الهوامش ليكون بمقدور القارئ الكريم البحث عنها والاطلاع . وشكراً

الشماس
جيمس ايشا برجم
موديستو ــ كاليفورنيا


غير متصل نيسن يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 195
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جيمس ايشو برجم المحترم

اولا : شكرا لهذا السرد التأريخيي  لحياة الاسقف نسطوريوس وحبذا لو تذكر لنا المصادر التأريخية التي اعتمدتها في نقلك لهذه المعلومات كاملة في الحلقاة القادمة (ليس لانني محتاج ان ابني ايماني المسيحي على مواقف نسطوريوس او كيرلس وغيرهم وربما هم كانوا اناس اتقياء والرب هو الديان لنا جميعا ولكن كمعلومات تأريخية لتلك الحقبة من حياة الكنيسة، اما انا فأيماني مبني على ما هو موجود في كلمة الله من الكتاب المقدس والكتاب واضح لمن يريد ان يرجع اليه)
ثانيا : انك و في تعليقاتك الخاصة  ذكرت الكثير من الشهواهد الكتابية من الكتاب المقدس ، وانا اهنأك على ذلك لان اثبات ايماننا يجب ان يكون دوما من الشواهد الكتابية (آيات الكتاب المقدس ) .
ثالثا : يجب ان نعلم ان للمسيح طبيعتين طبيعة لاهوتية وهذه اظهرها لنا في الخلق والتي هي لله وحده ، خلق عيون للمولود من غير عيون (يوحنا الاصحاح 9) ، اقامة  الاموات ، حيث اقام لعازر بعد اربعة ايام من مماته يوحنا الاصحاح 11 والاعداد 43 و44 ،...وله طبيعة ناسوتية اي انه انسان كامل مثلنا لكنه بدون خطية اما نحن فجميعنا خطاة (الجميع أخطأوا وزاغوا واعوزهم مجد الله  رو 23:3)، وهو ابن الله  وهي بنوه روحية وليست جسدية وهي بنوة ازلية اي موجودة اصلا قبل الولادة الجسدية (يوحنا الاصحاح 8 والعدد 58) كذلك في سفر الامثال  الاصحاح 8 ومن العدد 22 ...
ربما ان غاية مقالتك هي لاثبات مواقف نسطوريوس من  مفهوم امومة الطاهرة العذراء لرب المجد يسوع المسيح فأرجوا ان لا اكون  خارج مجال مقالتك
وقد تكون لي مشاركات أخرى في هذا الموضوع

تقبل تحياتي
نيسن يوحنا
abrnisen@yahoo.com

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الي الاخ نيسان المحترم
اعتمدت على هذه المصادر ولي هوامش مذكورة في المقالة وكما ياتي:
(1)-- Nau F.. Nestorius d'apres les Sources orintales. Paris. 1911.p,11
(2) ــ يوحنا كسيانوس. التجسد . الجزء 7. الفصل 30
(3) ــ سقراطس سكولاستيكوس. التأريخ الكنسي. الجزء 7 الفصل 29
(4) ــ Manture. 1740.16.5.65. Codex Theidosianus cum perpetius commentariis Jacobi Gothofredi>> Editio nova>>)ed Dan > Ritter.
(5) ــ سقراطس سكولاستيكوس. التأريخ الكنسي . الجزء 7 الفصل 29
(6) ــ McGuckin J..A..Nestorius and the Political Factions of Fifth.-Century Byzantium: Factors in His Personal Dounfall in : bulletin of the John Rylands Library> vol.78.no.3(1996. p.14
(8) يواجه نسطور بالعقيدة التي اعتنقها حول المسيح. المانوية والابوليناريين من جهة. وانصار فوتيلوس وبولس السميساطي من جهة اخرى. لُخص عقيدته في رسالته الى يوحنا الاطاكي (F.Loofs. Nestoriana: die Frangmente des Nestorius. Halle a> S..1905.SS.185. 312 ) واستعراضها كذلك بتفصيل في (الابولوجنة) (LG.ed.P.Bedjan. 151-152 ) صرح سقراطس سكولاستيكوس ( من مواليد اواخر القرن الرابع) بانه تحقق من خلال اطلاعه على مؤلفات نسطور ان نسطور لم يقلد بولس السميساطي ولا فوتيلوس (التاريخ الكنسي. الجزء 7 الفضل 32) وانظر كذلك: ايفاقريوس سكولاستيكوس. التأريخ الكنسي. الجزء 1. الفصل 7.).
وهناك العديد من المصادر وباللغة الفرنسية وانني اعرف القليل من الفرنسية وكثيرا ما استعين بالمترجم.

وشكرا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ الشماس جيمس إيشا برجم المحترم ..... تقبل تحياتنا الأخوية
أحييكم على هذا المقال الرائع لقد أحسنتم في اختياركم للموضوع الذي أعتبر التطرق إليه وبالعلمية والأسلوب المنطقي اللذين اعتمدتهما في طرح ومناقشة هذا الموضوع الحساس والذي أجدتم فيه خير إيجادة ، واعطيتم الموضوع حقه في غاية الأهمية بالنظر لكون ما حصل من نقاش وخلاف لاهوتي بين نسطورس وكيريلس حول آلوهية السيد المسيح له المجد وناسوته وتسمية العذراء بأم الله أو أم المسيح ، وما حصل من تشويهات وإجتهادات من قبل المعاصرين له واللاحقين بهذا الخلاف سبباً رئيسياً لما آلت إليه حالة كنيستنا  المشرقية من تفكك وتشرذم ، مما يتطلب الأمر تسليط المزيد من الضوء على أصل هذا الخلاف اللاهوتي من قبل المختصين والمطلعين من اللاهوتيين والمؤرخين لتاريخ كنيسة المسيح له المجد لتوضيح حقيقة هذا الخلاف ، وكنتَ والأخ الأستاذ إيشو شليمون الذي له مقال مماثل السباقين في هذا الحوار , وأتمنى أن تستمر جهودكما في هذا الحقل المهم ، وذلك لما له من علاقة بواقع خلاف وإختلاف كنائسنا المشرقية لعلا الكشف عن حقيقة وطبيعة هذا الخلاف يساهم في تخفيف حدة التوترات والتشنجات بين أبناء كنائسنا المشرقية وتعزز من جهود الساعين الى إعادة لحمة وحدة كنائسنا المشرقية وشكراً لجهودكم .

أخوكم : خوشابا سولاقا
   

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جيمس
    النسطورس منذ وقت سيامته فى 10 أبريل عام 428م أظهر إعجاباً عظيماً بعمل الوعظ وحماساً ضد الهراطقة. ففى عظته الأولى خاطب الإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير بالكلمات التالية : "أعطنى أيها الإمبراطور الأرض نقية من الهراطقة وأنا سوف أعطيك السماء، ساعدنى لأشن حرباً ضد الهراطقة وأنا سوف أساعدك فى حربك ضد الفرس." .

هذه هي كلمات الاوالى لنسطورس فهل كان قديسا ام سياسي يقاضي الامور السياسيه بدنيه
وهل هكذا قال السيد المسيح ان تبشر كلمة

غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برجم المحترم

من بين العديد من الأسئلة المثيرة للجدل والتي جاءت في سردكم هذا هناك سؤالين اتمنى ان اتلقى جوابا مقنعا لهما :

1- ذكرت (من الكتاب المقدس: متي 16:16 ( فأجاب سمعان بُطرُس , أنتَ المسيح ابن الله الحي) . العذراء ولدت الله الحي أم الابن ؟).
سؤالي هو:
ما هو الفرق بين الله الحي والأبن؟ وماهو تعليقك على جواب ربنا يسوع المسيح له المجد  على سؤال فيلبس الذي طلب منه ان يريه الأب؟
وكان الجواب :

من راني فقد راى الأب، انا والأب واحد.


2- هل يحق (دينيا) لأمبراطور مدني ان يرقي كرسي بطريركي معين الى درجة اعلى فوق مرجعيته ولأسباب سياسية؟
إن كان يجوز ذلك، لماذا يجوز للبعض ولايجوز للآخرين؟

مع تحياتي للجميع.

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الي الاخ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
شكرا جزيلا للكلمات التي اعطتني القوة والجراءة في الكتابة عن هذا الموضوع. قلناها لهم منذ زمن بعيد انتم اللذين انحرفتم عن الطريق القويم لسنا نحن. لم يصدقوا. كنت طفلا وطالبا في المدرسة الاثورية الاهلية واتذكرها جيدا. كنا نذهب كل يوم السبت عصرا وسيرا على الاقدام من منطقتنا في عرفة كركوك الى كنيسة المريم العذراء في شاطرلوا . كانت قريبة . في احد المناسبات الكنسية في هذه الكنيسة وكطفل اردت المشاركة مع الاطفال هناك فما كان من القس يوسف ان نهرني وقال اسكت انت . انت نسطورنايا . قلت له لا انا لستُ نسطورنايا انا جيلوايا وضحكوا على ما قلت. وكبرت وانا محبا للادب والتاريخ . كان هذا الاسم نسطور دوما ياتي في مخيلتي . من هو هذا الذي من اجل اسمه نذبح نحن ابناء كنيسة المشرق الاشورية؟ درست الاديان الهندية الاسلاميات لكني وعدت نفسي ان ابحث عن نسطور . فوجدته كاهنا مظلوما . صلب لانه بقي على ايمان سمعان بطرس ومتي ولوقا ومرقس ومئات من اباء كنيسة الرب اليسوع المسيح. قلنا لهم ليس عيبا ان نكون مع ما يؤمن به نسطور. بحثنا في الكتاب المقدس وجدنا بان ما اتوا به الاباء مجتمعين في مجمع نيقيا 325 هو الايمان الصحيح الذي امنا به منذ صعود سيد المسيح. ونحن كنا قبل نسطور ب428 عاما وقبلكم ب 312 عاما . بقينا على ايمان ابائنا القديم. وسالناهم : منذ الصعود وظهور الكتاب المقدس ولحد محكمة افسس ما كان ابائكم يومنون به ؟ ألم يكن ايمانهم كايمان نسطورس؟ طبعا وكما هو معروف . جاءوا بفلسفات سفسطائية لامعنى لها. قلنا انتم اتهمتم نسطور بالهرطقة . اذا ابائكم كانوا هراطقة ورسامتكم وكهنوتكم جاءوا من هراطقة. لما لا تحرمون اباء كنيستكم اللذين سبقوا محكمة افسس. لان ايمان نيقيا هو ايمان نسطورس؟. وشكرا  ولنا الكثير

اخوك
 الشماس جيمس ايشا برجم

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Soritha

بالحقيقة انا لم اكن هناك عندما دار هذا الحديث بين نسطورس والامبراطور ثيادوريوس الثاني . الكلام الذي جئت انت به ليس صحيحا لاجملة ولا تعبيرا. قال له: اذا اردت ان تنتصر في حربك مع الفرس فاسكت هولاء الهراطقة. اخي \اختي سوريثا. باختصار : ما تعلمته انا من الكتاب هو: بالصوم والصلات والعمل الصالح وحب الناس ساعيش بسلام وامان. اي ابعد الشيطان عني/ ما قاله نسطورس للامبراطور بقضائك على الهراطقة الكافرين بتعاليم الرب فستكون لك القوة في ان تغلب الاعدأء. في يومها كانوا الفرس عبدة النار. ولمعلوماتك. في تلك الفترة الزمنية كانوا الفلاسفة اليونانيون يعدون بالمئات والالوف. (اقرا: الموسوعة الفلسفية المختصرة.سترى كم فيلسوفا ظهر في تلك الفترة) بظهور تلك الفلسفات اصبح الشعب ولاختلاف الفلسفات منقسما الى جماعات متناحرة وبهذا ضعفت الامبراطورية سياسيا وعسكريا. وكانوا رجال الدين في البلد يخافون من سقوط بلدهم ورعيتهم ضحايا الكفار عبدة النار الفرس المجوس. طلبوا من الامبراطور اسكات هذه الفلسفات مسببة لهذه النزاعات , وباسكاتها سيكون النصر حليفه. هذا ما كان يعنيه نسطورس لا كما قلت انت( من اي مصدر كلامك هذا ؟ رجاءا اسم الكتاب والكاتب وشكرا ). قرانا الكثير عن نسطورس ما سمعنا كاتبا يذكر هذا . فساعدنا في الحصول على معلومات اكثر وسنشكرك يا أختي سوريثا.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الشماس الاستاذ جيمس ايشا برجم المحترم

مقالة رائعة ونشكر جهودك . حقيقة علمك وثقافتك بطقس كنيسة المشرق الاشورية والتاريخ الاشوري فاق كل توقعاتي . رجاءا اكتب لنا المزيد .

اقتباس
( من اي مصدر كلامك هذا ؟ رجاءا اسم الكتاب والكاتب وشكرا )

لكي تعرف اسم الكتاب والكاتب فما عليك الا ان تنسخ الجملة الاولى من تعليق القراء اللذين يناقضون كل ما تكتبه وتبحث عنه في الكوكل . على سبيل المثال الاخ soraita نسخ تعليقه " وقت سيامته فى 10 أبريل عام 428م  " من المصادر كما في الرابط .

وشكرا

ادي بيث بنيامين

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألم يعتبر من اعتمدوا ما عرف بالخلقيدونية هراطقة ؟ مثالاً : كنيسة روما وكنيسة القسطنطينية (اللتين اعتنقتا المعتقَد القائل بأن للمسيح طبيعتين ومشيئتين Diophysite) وكل الكنائس المتحدة مع الفاتيكان. فهل نقول لكل المتحدين مع الفاتيكان اليوم هراطقة ؟ 

ونفس الأمر حصل للكنائس التي تعتمد الطبيعة الواحدة Monophysite فهل نقول عن هؤلاء هراطقة أيضاً ؟


فلماذا هذا التشديد على نسطوريوس وفكره ؟ فقد ليربط بشكل ما بكنيسة المشرق المجيدة بينما لا علاقة له بها البتّة . 

وللذي يتساءل هل كان نسطوريوس سياسياً ؟ نسأل هل البابا سياسي ؟ فهو له دولة إسمها الفاتيكان ولها جيشها ونظامها المالي وترسل سفراء باسم الفاتيكان (السفارات الباباوية) وتدير شؤونها بنفسها، ويتدخل سفراء الفاتيكان بالأمور السياسية فهل البابا وحاشيته رجال دين ام رجال دنيا ؟

الغرابة في بعض من يكتبون هنا إعتقادهم بأنهم بمنأى عن ما يمكن ان يمس ما يتبعونه، ولكنهم نسوا أو تناسوا بأن هذه المعتقدات هي التي تمنع التقارب الكنسي لأن هناك كنائس ما تزال تنظر للكنائس الأخرى بأن معتقداتها خاطئة بينما هي نفسها موضع خطأ بالنسبة للكنائس الأخرى وفي هذه المعمعة، فإن معظم الكنائس قد تخلّت عن الإيمان الصحيح الذي تركه السيد المسيح له المجد وتعلقوا في ما كتبه بشر في مجامع بدل ان توحد المسيحيين فرّقتهم أكثر ولذا نرى اليوم ردّة فعل معاكسة ضدّ الإيمان المسيحي بينما من يحتاجون التقويم هم غالبية رجال الدين وهي الطريقة الوحيدة للعودة الى الإيمان الصحيح الذي أعطاه المسيح قبل ان يقسموه من يسمّون اللاهوتيين .

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                     ܞ
ܡܩܠܣܵܐ ܫܵܡܵܫܵܐ ܓܹܡܥܣ ܐܥܫܵܥ ܒܵܪܟܵܐܡ  ܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܕܟܹܐ ܒܩܵܪܵܥܹܐܠܹܗ ܓܵܢܹܐ ܒܫܹܡܵܐ ܕܢܹܫܵܐ ܐܵܢܵܐ  ܒܹܐܡܵܪܹܐܥܘܢ ܐܵܡܥܢܐܥܬ ܐܵܢܹܐ ܟܬܵܒܥܵܬܹܐ ܕܒܟܬܵܒܹܐܥܠܹܗ ܠܵܐܠܵܗܥ ܕܚܕܵܐ ܢܹܫܵܐ ܐܵܢܵܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐܥܘܹܢ ܐܵܗܵܐ ܡܫܘܚܠܦܵܐ ܕܫܹܡܐ ܠܫܡܵܐ ܕܢܹܩܒܵܐ ܢܹܫܵܐ ܐܥܠܵܗ ܕܚܵܕ ܡܢ ܕܐܵܢܹܐ ܕܦܥܠܹܗ ܡܦܘܠܛܵܐ ܘܛܪܥܕܵܐ ܡܢ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܕܠܵܐ ܦܵܐܹܫ ܥܕܥܥܵܐ ܒܐܵܗܵܐ ܫܡܵܐ ܕܢܹܫܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܕܐܥܠܗ ܕܵܪܩܘܒܠ ܕܥܕܬܵܢ ܐܵܢܵܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐܥܘܹܢ ܚܕܵܐ ܢܫܵܐ ܗܵܕܟܵܐ ܠܹܐ ܥܵܒܪܵܐ ܓܵܘ ܫܘܓܠܵܢܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܗܕܟܵܐ ܕܘܪܵܫܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܒܘܬ ܢܹܣܛܘܪܹܣ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܐ ܕܩܘܣܛܵܢܛܥܢܵܐ ܦܘܠܥ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܢ ܚܵܕ ܥܵܘܡܵܐ ܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܒܫܐ ܢܹܫܵܐ ܦܵܐܹܫ ܟܵܫܹܦܐ ܘܥܕܥܠܵܢ ܡܵܢܥܠܹܐ ܡܘܕܥ ܒܘܬ ܓܵܘܘܵܒ ܩܵܐ ܓܵܢܹܐ ܒܘܬ ܡܘܕ ܦܵܬܵܐ ܡܗܵܡܙܹܡ ܥܵܡ ܐܢܵܫܹܐ ܀ ܗܵܘܥܬܘܢ ܒܵܣܥܡܹܐ ܪܵܒܐ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܠܘܐܵܐ  ܐܠܗܵܐ ܡܢܬܹܐ ܡܢܵܘܟܘܢ ܫܵܡܵܫܵܐ ܓܹܡܹܣ ܐܵܡܥܢ ܀  قشو إبراهيم نيروا سان دياكو؟       

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الي الاخ العزيز قشو قشو المحترم:
نحن نعرفُ ناسنا جيدا. تحت اي اسم يختبي ليختبي . لكني ساقولها وليسمعني الداني والقاصي. وكما نقول هنا في امريكاenough is enough قرون عدة مرة ونحن ابناء هذه الامة نعاني من الويلات والمؤلم بان كل المأسي جأءت من الذين يُسمون انفسهم مسيحيين وهم لا يتبعون تعاليم سيدنا المسيح. ما قلنا لهم شيئاً سوى طلب بسيط جداً: لنا مقررات مجمع نيقيا 325 ومجمع افسس 431 كلنا نامن بالله وابنه السيد المسيح لنتفق على المقررات الاصح والاقرب الى الكتاب المقدس ونترك فلسفة الفلاسفة ونتبع الكتاب المقدس. ونعود كنيسة واحدة موحدة كما كانت قبل افسس. زادوا في غيهم ورفضوا طلبنا. وما كان منا سوى الرد عن سوريثا وامثاله. نحن اليوم وبطلب منهم سنتكلم ونقول. الامة الاشورية بشعبها المقدس : اشعيا 23: 19.... وفي ذلك اليوم يكون طريق من مصر الى اشور. فتجئُ اشور الي مصر ومصر الى اشور تعبد مصر الرب مع اشور. وفي ذلك اليوم تكون اسرائيل ثالثا لمصر واشور, وهذا بركة في وسط الارض. ويمنح الرب القدير بركته قائلاً: مبارك شعبي مصر. وصنعَةُ يدي اشور وبنو اسرائيل الذين اخترتهم.
لا اصدق ولا اتوقع بان احدهم سيقول لي من اين لك هذا المصدر او انه غير صحيح. ثلاثة اقوام ذكرت في نبؤءة ايشعيا النبي لا غير. فمن كان لا ينتمي الى احداها ........ لا احد يعلم سوى الله الذي ارسل ايشعيا لينبئ بمجيْء السيد المسيح ماذا سيحل بهم.  

غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس جيمس المحترم

ما تزال اسئلتي في ردي السابق بدون جواب.... واضيف اليها مايلي:

بإعتبارك شماسا، ماهو تعليقك على وصف البروفيسور اشور كيواركيس للكتاب المقدس - العهد القديم بالخرافة وبانه مجلة سياسية يهودية كتبها اناس جهلة، وهذا يعني انه لايعترف ايضا بنص النبي اشعيا الذي استشهدت به في ردك اعلاه. ارجو ان تكون صريحا مثل السيد اشور الذي يفضل الثور المجنح على الكتاب المقدس.

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الي اخي العزيز يعقوب أوراها
جوابا على السؤال الثالث: الناس احرار في ما يعيقدون ويؤمنون . فهم مُخيَرون وليس من الاخلاق ان نكون في ما يفكرون مُتَطفيلون.
جوابا على السؤال الثاني: لا يحق لاي انسان علماني ان يتدخل في سيامة كاهن في كنيسة الرب. في كنيسة المشرق لم يحدثُ هذا . اما الكنيسة الكاثوليكية فبامكاننا ان نقول 75% من باباوات الروم كاثوليك رسموا بتزكية من الامبراطور. ا

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الي اخي العزيز يعقوب أوراها

جوابا على السؤال الثالث: الناس احرار في ما يعتقدون ويؤمنون . فهم مُخيَرون وليس من الاخلاق ان نكون في ما يفكرون مُتَطفيلون.
جوابا على السؤال الثاني: لا يحق لاي انسان علماني ان يتدخل في سيامة كاهن في كنيسة الرب. في كنيسة المشرق لم يحدثُ هذا . اما الكنيسة الكاثوليكية فبامكاننا ان نقول 75% من باباوات الروم كاثوليك رسموا بتزكية من الامبراطور. اذا كنت تقصد نسطورس فانا لا علاقة لي بسيامته لانني لست يونانيا انا يا اخي اشوريا وتابعا لكنيسة المشرق. بطاركة كنيسة المشرق مخيرين لا مسيرين يا يعقوب.
جوابا على السؤال الاول: كنت اتوقعك اكثر معرفة لكن ........ بالكلام البسيط ساوضحها لك::: اذا جاءك رسول(حامل الرسالة) وسألته عن المرسل سيقول لك لماذا تسأل عنه ما عندي هو منه. انا امثله , انه يثق في ارسلنى لابلغك بهذه الرسالة . ولمعلوماتك
الله= الاب ,الابن والروح القدس

غير متصل الشماس الكلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لكل التوضيحات و المشاركات من الاخوة المثقفين و الكتاب الهواة
لابد من رد الاعتبار لنسطور  و نتمنى بان يكون هذا اليوم قريب  سوف ترون كيف ان الفاتيكان سوف تفكر بالنظر من جديد في القضية لكي يرتاح القديس نسطوريوس من اقلام ابناء شعبنا

من المانيا ----- دوسلدورف

غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز الشماس جيمس

قبل ان ارد عليك لابد من الأشارة الى انني احترم كل رموزنا الدينية وبدون إستثناء واؤمن بان المسيح له المجد هو نفسه لدى الجميع وإنه نفسه هو الذي سيحاسب من كان سببا بإنقسام الكنيسة وسيجازيهم حسب اعمالهم ونياتهم .

للأسف اجوبتك لم تكن مقنعة ويغلب عليها طابع المجاملات على حساب الدين:

انت تقول في ردك على السؤال الأول:

الله= الاب ,الابن والروح القدس


وهذا مانؤمن به جميعا، كيف لك ان تشبه هذه العلاقة ببساطة كالعلاقة بين المرسل وحامل الرسالة العلاقة هنا تختلف كليا لأن الشخصين مختلفين تماما .متلا، هل تجرأ احد الرسل وقال انا هو المسيح رغم ان كلهم كانوا يحملون رسالة المسيح؟ بينما المسيح قالها صراحة لفيلبس:
انا والآب واحد .من هو الآب ومن هو الابن؟ انه الله.

ردا على السؤال الثاني:اين استقلالية كنيسة المشرق عندما تم تنصيب بطريرك مغولي؟

اما جوابك على السؤال الثالث فكان مجاملة للناس على حساب الدين لأنني سالتك بإعتبارك شماسا عن رايك بشخص يكفر بالكتاب المقدس ؟

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي يعقوب اوراها المحترم

اقتباس من كلامك.....
ما هو الفرق بين الله الحي والأبن؟ وماهو تعليقك على جواب ربنا يسوع المسيح له المجد  على سؤال فيلبس الذي طلب منه ان يريه الأب؟ انتهى الاقتباس

السؤال الذي يطرح نفسه داخل سؤالك اليس الاب والابن لهم روح واحد؟؟؟ ام لك رأي اخر
اليس هذا مايقصده المسيح عندما يقول انا في الاب والاب في .
 
الاقانيم دراسة لاهوتية عميقة يتوقف التعبير امام فلسفتها يعني الاب والابن والروح القدس اله واحد.
لا احد يستطيع الفصل بين اقنوم واخر لسبب بسيط وهو ان ليس اقنوم من الاقانيم يعمل بمعزل عن
الاقنوم الاخر . اذا نحن بالايمان نستوعب اله ثلاثي الاقانيم بغير الايمان الانسان المحدود لا يستوعب
الله المطلق .

                                    كلدنايا الى الازل

غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز كلدنايا

كلامك صحيح ونحن لانختلف بهذا لأننا نقول بسم الآب والأبن والروح القدس الاله الواحد، اي نؤمن باله واحد في ثلاثة اقانيم. سؤالي كان على ماجاء في مقال الأخ جيمس حول الفرق بين الله الحي -الذي كان يشير به ضمنا الى الآب - والأبن.لذلك لم ناتي الى ذكر الروح القدس المساوي للآب والأبن في  الجوهر وشكرا.

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Myoqra James... job well done khona and to those who knows the history knows clearly that Nistoris was a great person but the jealousy of other bishops put him in such a position and also important to know that he is the one that came to ACOE not the other way around and did have the same thealogy as ACOE and as i say before many historian say when he spoke people thought God is talking

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الي الاخ العزيز يعقوب اوراها
يبدو لي بانك تريدني ان اكون انا الديان . انا قلت بان الناس احرار يا أخي بما يؤمنون. ليس بمقدوري تغيير ما يه يعتقدون. انا أومن بما جاء في الكتاب المقدس واحاول دوما ان اصل الرسالة الى كل قريب او بعيد . أخي يعقوب . سؤال: من برأيك الخاطئ, من لا يؤمن بالكتاب المقدس أم من لمصلحته الخاصة ولارضاء رغباته يحرف الكتاب وهو يحمل درجة دينية كبيرة؟
نعم سمعنا وسنسمع من الكثيريين من ابناءنا القوميون هذا الكلام عن العهد القديم. وليس فقط فينا نحن الاشوريون حتى من الدارسين والباحثين يكتبون الكثير عن العهد القديم. اقولها لك وبكل اسف بان الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية حرفت في الكتاب المقدس فقط لاثبات بان ايشعيا النبي لم يقل بان الكلدان ليسوا امة . وفي نفس الكتاب 22 موقعا محرفا. وسبق لي ان كتبت في هذا المنبر عن هذا الموضوع(رسالة الي الاسقف الجليل مار سرهد جمو). اردت يومها الاستمرار في الكتابة لكن رجل دين كبير اوقفني بحجة اننا يجب ان لا نكشف عن هذه الامور في الوسائل المرئية لان الكثير من الغرباء يقرؤن ما ننشر وهذا الموضوع حساس جدا لذا انا سكت. احتراما لطلبه وللعلم انه من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية/ ولذا توقفت عن الكتابة لمدة اربعة اعوام ولم انشر اي مقالة. واليوم الكثيرين من وجهاء التياري السفلى يقولون لي قف عن الرد على بولص خوشابا اننا نعرفه جيدا وانه لا علم له لا بالتاريخ ولا الجغرافية ولا بالتدبير المنزلي. لكني وعدت نفسي باني ساستمر في الكتابة عن النسطور وساعيد محاكمة كيرلوس وادانته وجعله هو واتباعه دفع التعويضات عن كل قطرة دم سالت من ابناء كنيستي المقدسة (كنيسة المشرق الاشورية).  اخي يعقوب: لو ذهبت الي رسائلي ستقراء عن موضوع التحريف في الكتاب لتعلم من هو الخاطي الكبير. وشكرا