المحرر موضوع: أقول للبعض لاتقطوا رؤوس أقلامكم لبذر ثقافة نفاقكم  (زيارة 4630 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أقول للبعض لاتقطوا رؤوس أقلامكم لبذر ثقافة نفاقكم

يقول يسوع المسيح ابن الله الحي له المجد الأبدي كونوا قديسين كما ان أبوكم السماوي قديس. ويوجد عنوان آخر للعدالة في أغلب المحاكم العراقية لافتة تقول ( وإن حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل ) وأقول مستنبطاً قولي هذا من عنوان لافتة المحاكم .. وإن حكمتم بين التسميات القومية يا كُتاب أبناء قومي بلا تفرقة فأحكموا في الظرف الراهن على أقل مايكون بالعدل على التسمية الموحدة أمام كل القوم والتي عنوانها الكلداني السرياني الآشوري .. بعد هذه المقدمة التي أركنُها لكل أنسان ومواطن قومي غَيور بأفكار ومشاعر قومية معتدلة . ومن موقعي الشخصي الضعيف كأنسان وأديب وشاعر بلغتي السريانية المعطاء والتابع لهذه الأمة الجليلة أقدم شكري وتقديري الخالصين لكل المواضيع القيمة وبأفكار راقية معتدلة من كُتابها لبناء هيكل أمتنا الكلدانية السريانية الأشورية .. وبأسطر ذهبية من شعاع التأريخ وبمشاعر قومية نبيلة التي لاتوصف إلا بالنبل والأخلاق الوطنية القومية والتي تدور بصميم ومكنونات كل فرد من أبناء شعبنا بمعنوياتها الراقية خدمة للقضية القومية الشمولية بصورة عامة .. قُرائي الكرام أنا اليوم سأخرج من طوري وأتوجهُ لطريقة جديدة للكتابة والرد ولو هذا السبيل ليس سبيلي .. لكن ماذا أقول لقد طفح الكيل من بعض المستفزين من النفوس الضعيفة بذوات آنية خربة . واسمحوا لي ان أرد على بعض الضعفاء المتعنصرين بحجة التسميات والسجالات الرنانة المسننة والتي تنخر في الشريان الأبهر لتسميتنا وماشاكلها من العنصريات الآنية والتمزيقية . وبذر بذور الفتنة والنقاش الغير مجدي مجرد اللعب بالأحرف والكلمات والمهاترات التافهة. لأنهم أساسا بلا أساس وليس بجعبتهم قضية أمة تذكر مجرد حبر على ورق .. والقضية القومية بمنظورهم الضيق مجرد لهو وإشهار بأسطر الكترونية لقرائتها من الملايين لا أكثر .. لأني بصراحة منذ سنين أنشر قصائد بالسريانية والعربية وبعض الكتابات القليلة وأقرأ أيضاً أغلبية المواضيع التي تنشر في موقعنا الكريم عنكاوا .. ورأيت خلال هذه الفترة الطويلة مدى الحقد والضغينة والتحامل من بعض الذين يكتبون والذي يلقبون أسماء قوميتنا الواحدة بمختلف التسميات التمزيقية المبعثرة للأنشقاق والفتنة لا أكثر . وخاصة حقدهم الأعمى على أسم اشور كأنه بنظرهم وأفكارهم ومشاعرهم المسمومة ببذور افكار الغريب أسم ولد من رحم الشيطان.. هكذا أصبح لديهم ملاك الجن الشيطاني الآشوري لايتحملونهُ حتى في قبوع الليل على وسادتهم السوداء قبل النوم تكون صلاتهم اللعنة على اشور الشيطان ويحلمون بهذه التسمية بكراهية عمياء ليل ونهار . وهم أصلاً بعيدين كل البعد عن قضيتنا القومية وديننا الكلداني السرياني الأشوري .. ويوجد بالمقابل بعض من الذين يكتبون سواء بمواضيعهم أو بردودهم العنصرية الركيكة بكل تفاصيلها يشمئز منها القاصي والداني. والذي يقول انا اشوري وقوميتي أشورية وليست تسميتي مركبة أو قطار طويل ..  ويبدأ موضوعهُ أو رده بأسطر مخجلة وداكنة وبحقد دفين على أخيهِ أبن قوميتهِ من الكلداني والسرياني .. والأمثلة كثيرة البعض يقول الكلدانية مذهب تنجيمي وسحرة ومشعوذين وملعونين في الدنيا والآخرة .. وكأنهم أي الكلدان شياطين الفلك بعلم الشيطان الشرير والمنسوبين لقوم السحرة وقارئي الغيب والفنجان . بهكذا نعوت ذابلة ومُغزية ينطقون ومن ثم يكتبون وينشرون .. والبعض فيما بينهم عندما ينقلب السحر على الساحر بكل المفاهيم والآراء الغيضية الضعيفة يقولون السريانية لغة ولهجة ينطق بها أبناء قوم الكلدان واشور . فكيف كبر حجمها القزم الصغير وأصبحت قومية أنها لهجة سريانية لا أكثر يتحدث بها أبناء قوم بابل وأشور والحبل طويل بلا نهاية لمفردات وكلمات وجمل لأسم القومية الواحدة والدين المسيحي الموحد الواحد الآب والأبن والروح القدس إلَه واحد آمين .. لا أريد أن أطيل مختصراً أقول لهؤلاء المُبذرين لبذور الفتنة والأنشقاق والذين يحصدون التربة بمنجلهم الأعوج ويزرعون أشجار الحقد والكراهية والضغينة ببساتين وجنينات عامة الشعب . أقولو لهم كفى ستوب أيها!!!!!!!!!!!!! كفاكم لأنه ليس هناك من الأصلاء  الطيبين والمثقفين والسياسيين وحتى من البسطاء والغيورين من العامية والطبقة الأجتماعية من يسمع أنكر أصواتكم ونشازكم ونفاقكم بمفترق طرق عثرات رؤوس أقلام أفكاركم .. ولأنكم معروفين من خلال كتاباتكم بأوراق من الصفحات الصفراء بأسطر حقد نوايا ظلكُم وظلامُكم .. والملعب القومي الراهن المعتدل ليس ملعبكم لأنه يوجد بذلك الملعب والمستطيل القومي الأخضر بخضارهِ من هو أجدر وأنشط وأكفأ منكم كالقول العراقي المشهور ( رد مالك ملعب ويانه ). نعم يوجد في الملعب الأخضر آراء وأفكار قومية توحيدية راقية أفضل منكم ومن تشتيتكُم من أولئك الذين يسهرون للمِ شملكم المشتت بعنجهيتكم للطريق الصحيح .. والذين ينبضون ليل نهار بجهدهم وفكرهم ومشاعرهم وبعضهم حتى بمالهم وأغلب أوقاتهم حتى خط الشهادة لأجل نيلكم لحقوقكم وحقوق أمتكم مهما اختلفت التسميات في الوقت الراهن والظرف الزمني الحالي لكنكم لاتتعضون  .. الرجاء وكل الرجاء دعوا العجينة لخبازها حتى لاتحرقوها في آتون النار أكثر بعد. لأن رائحتها السوداء طافت الأجواء وفسد خميرها  وذهب كل شيء هباء في الهواء بين الجمر والنار .. وإن سمعتم اليوم صوت الحق فلا تُقَسوا قلوبكم .. ولكم جزيل شكري وأحترامي ..

ملاحظة هامة : لم أذكر في موضوعي هذا أي من الأسماء التي تكتب في موقعنا الكريم عنكاوا بمختلف أقلامها وجدالاتها ونقاشاتها وذلك لعدم التحزب أو التعنصر لأشخاص وكتاب معينين دون غيرهم . وحفاضاً على الحيادية في النشر

عوديشو سادا يوخنا

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز عوديشو سادا يوخنا

بورك قلمك المعتدل واسلوبك الكتابي الرائع الذي ينم على وجود حسي انساني مرهف،  وبوركت افكارك القومية الرائعة والناضجة والتي نحن في أمس الحاجة الى تبنيها على الأقل في الوقت الراهن.

أن ما يجمعنا كابناء أمة واحدة بتسمياتها التاريخية الثلاثة – الكلدانية السريانية الاشورية - الجميلة من تاريخ حافل وأرث حضاري وثقافي متنور وعادات وتقاليد متوارثة مشتركة ولغة سريانية واحدة وديانة سمحاء واحدة ميزتنا دوما عن الاخرين، كل هذا هو كفيل باننا ابناء حضارة وادي الرافدين وان اجدادنا بتضحياتهم الكبيرة وأفكارهم النيرة قد بنوا هذه الحضارة التي استفادت منها البشرية عموما، وان الذين ورثوهم  – ان كنا نحن او الذين سبقونا من الأجيال - قد صانوا هذه الحضارة وطوروا مستلزمات نهوضها بعمل دؤوب وامانة بسبب المشتركات التي جمعتنا والمذكورة في اعلاه.

أن هذا كله وضعنا في مصافي الأمم والشعوب التي ذكرها التاريخ كبناة حقيقيون وكتب عنها المؤرخون كشعوب متحضرة ونعد لحد اليوم الأبناء الأصلاء للعراق وبلاد ما بين النهرين عموما، وما علينا الا صيانة هذا التاريخ وحفظ أمانة الأجداد وتمجيد دورهم الحضاري وأستكمال مسيرتهم النهضوية والأنسانية الرائعة.

لن يتم هذا كله ان لم نكن موحدين أسما وكيانا، ولن نبقى أمناء على حضارة الأجداد أن لم نكن متحضرين ومتنورين ومؤمنين بوحدة الأسم والتاريخ الحضاري الناصع، كنا دوما القدوة بين الناس والشعوب في العراق والمنطقة من حيث حجم البناء ونوعيته وعظم الأنسانية والمبادىء التي نحملها خاصة بعد أعتناقنا للمسيحية وكنا أمثلة حية ومتحضرة للاخرين يتخذوننا كقدوة في الحياة وعلينا ان نبقى كذلك من اجل مستقبل الأجيال ولكي نبقى نحافظ على مكانتنا الأنسانية وتحضرنا المستمر ان كنا في الوطن او المهجر لننتزع أحترام الاخرين وننال حقوقنا الأنسانية والدستورية ونبقى شعب يضرب به المثل في مجالات البناء والرقي الأنساني.

شكرا مرة اخرى للأخ العزيز عوديشو سادا يوخنا الشاعر والأديب والكاتب الأنسان الذي يحمل افكارا معتدلة يمكن اعتبارها الأفكار الواجب أتخاذها او تبنيها من قبل كتاب هذا المنبر الحر حتى وان اختلفت الرؤى والسبل في طرق تبنيها وذلك من اجل حاضر ومستقبل أبناء أمتنا ومن اجل فرض ارادتنا الأنسانية واحترامنا الذي كان والذي نتمناه ان يبقى عند الاخرين، والسلام مع الجميع.

كوركيس أوراها منصور 

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الشاعر المبدع والكاتب السياسي المعتدل عويشو سادا المحترم .... تقبل خالص تحياتنا العطرة لكم وللعائلة الكريمة .
لقد سررتُ بقرأة مقالكم الرائع وبموضوعه الأروع وبإبداعكم في صياغة الأسلوب النقدي اللاذع وإنتقائكم لأجمل وألف المفردات الأدبية التي تليق بكاتب يحترم قلمه وشخصه ، حقيقة كنتَم موفقين جداً في اختيار الموضوع . هنا أريد أن أبدي ملاحظة أعتبرها في غاية الأهمية لمن يريد أن يبحث في هذا الموضوع بشكل أوسع تلك الملاحظة وحسب وجهة نظري الشخصية المتواضعة ، والتي تبلورت عندي من خلال تربيتنا المنزلية والكنسية ونحن أطفال صغار نعيش في بيئة إجتماعية تنعدم فيها مظاهر الثقافة الحديثة والتمدن ، ألا وهي ثقافتنا التي غذت عقولنا بالتعصب المذهبي والحقد على الآخر ، وتجسد عندي بقاء واستمرار هذه الثقافة من خلال متابعاتي لكتابات بعض كتابنا المتعصبين والمتطرفين للمذهبية الكنسية المقيتة والتي تنشر على صفحات هذا الموقع وغيره . لذلك فان أسباب الفرقة والتمزق ليست بسبب التسمية القومية بل لكون هذه التسميات الثلاثة قد أصبحت اليوم مرتبطة إرتباطاً عضوياً بالمذهب الكنسي وكأنها تسمية رديفة لكل مذهب عند الآخرين ، ولذلك فإن الكراهية والأحقاد والنعوت القبيحة المتبادلة بين المذاهب إنعكست على التسميات القومية بالأستعاضة ، ومن هنا يا صديقي العزيز ينبع مصدر الحقد والكراهية على آشور والآشورية على سبيل المثال وليس الحصر من بعض الأخوة من الكتاب من الكلدان والسريان الكاثوليك لأن مذهب كنيسة المشرق الآشورية التي سبق تأسيسها ولادة نسطورس بأكثر من 400 سنة لصق لصقاً بلاهوت نسطورس الذي حكمت عليه كنيسة روما الكاثوليكية بالهرطقة في المجلس المسكوني في مدينة أفسس سنة 431 م والذي غاب عنه ممثلي كنيسة المشرق ، وهكذا أصبحت ثقافة نبذ وإحتقار نسطورس ولاهوته جزء من ثقافة الأخوة الكاثوليك على أمتداد التاريخ ، وعندما تحول لاحقاً بعض أتباع كنيسة المشرق الى الكثلكة انتقلت إليهم هذه الثقافة بالتوارث واستقرت في نفوسهم واذهانهم الى اليوم وأصبحت المعادلة (( الحقد على نسطورس = الحقد على آشور ،  والحقد على النسطورية = الحقد على كنيسة المشرق الآشورية = الحقد على الآشورية بالأستعاضة ))  ، وكما هو عليه الحال بالتبادل [/font]بالنسبة للآشوريين ممن بقوا على طقوس كنيسة المشرق حيث أصبحت المعادلة (( الحقد على الكثلكة = الحقد على السريان = الحقد على الكلدان = الحقد على كنيسة روما والبابا )) ، فإذن المسألة هي أن خلافاتنا ليست خلافات قومية في جوهرها كما يدعي المتطرفين من كل الأطراف بل هي خلافات بجوهر مذهبي وبمظهر قومي وهذه الظاهرة حديثة العهد وتلاحظونها في طيات وبين اسطر كتابات  الكتاب المتعصبين والمتطرفين من كل مذاهب أمتنا ، ولذلك فان حل مشاكلنا المذهبية يقود الى حل مشاكل التسمية القومية الموحدة وهذا الشيء يعتمد على توفر ارادة الوحدة الصادقة لدى ابائنا الأجلاء من مراجع كنائسنا ، لذلك على مثقفينا من كل المذاهب العمل من أجل تحفيز ودفع بأبائنا الأجلاء للسير على هذا الطريق ، طريق المجد والمحبة والخير والسلام وشكراً لكم وللقراء الكرام .

أخوكم : خوشابا سولاقا
[/size]

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس أوراهام منصور المحترم . بعد التحية لايسعني إلا أن اشكر مرورك الكريم على موضوعي المنشور في موقعنا الكريم عنكاوا ,, وبما أغنيت وأضفت من أسطر أدبية جميلة مثل روحكَ الطيبة .. فعلا كما ذكرت أخي كوركيس الجليل الأحترام (أن ما يجمعنا كابناء أمة واحدة بتسمياتها التاريخية الثلاثة – الكلدانية السريانية الاشورية - الجميلة من تاريخ حافل وأرث حضاري وثقافي متنور وعادات وتقاليد متوارثة مشتركة ولغة سريانية واحدة وديانة سمحاء واحدة ميزتنا دوما عن الاخرين، ) لكن أقول يا أخي الكريم ان الكثير من أبناء قوميتنا وبالأخص من الكتاب ليومنا المشهود لايدركون هذه الحقيقة الدامغة لدوافع وأسباب آنية متجذرة بأعماقهم الغارقة بـ الأنا وليس غيري حتى من أبناء عشيرتي وعمومتي وصولا لقوميتي . ونحن اليوم كما يعلم الجميع من أبناء قوميتنا الأحرار في أحلك الظروف أمام مختلف التحديات والمواجهات وعلى كافة الأصعدة بالأستمرار لطمس هويتنا القومية التأريخية وقلعها من تربتها النهرينية , وبالمقابل يأتي هؤلاء البعض من كتابنا المنقسمين بأفكارهم وتوجهاتهم أمام القريب والغريب بشتى المذاهب ومختلف الأسماء لا للصالح العام وإنما لهدم سور العدالة ونشر أشواك الحرام .. مرة أخرى أخي بدم المسيح والقومية كوركيس أوراهام شكرا لمرورك الكريم وتقبل تحياتي وخالص تقديري لك وللعائلة الكريمة والله الموفق آمين ..

أخوكم

عوديشو سادا

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  والصديق العزيز المهندس والكاتب القدير والأديب المحترم الأستاذ خوشابا سولاقا تقبل تحيانتا وخالص شكرنا وتقديرنا لحضرتكم وللعائلة الكريمة .. أستاذي العزيز بحسب خبرتك وباعك الطويل في الأدب والنشر والكتابة وقراءة التأريخ وكتابنه  من أوسع أبوابهِ النورانية بأبهى حلة من المفردات الذهبية وبصورة خلاقة نابعة من صميمك الثقافي والأنسان القومي المعاصر الفذ بفكر راقي في التعبير وإيصال الكثير من الحقائق بحذافيرها بطريقة مثالية مبسطة لفكر ومشاعر القراء .. أسمح لي أن أقول لك لست بمستوى كتاباتك بخبرة السنين من تجذرك الفكري والعقائدي لذكر حقائق مرهونة بالتأريخ الماضي بربطها وإيصالها بتأريخنا الحديث المعاصر .. أستاذي العزيز لي كل الشرف والفخر بشخصك الكريم للخزائن والمعلومات التأريخية والثقافية والأدبية لتأريخ أمتنا الجليلة التي يحويها فكرك المعاصر الخلاق .. لكني ككاتب بسيط محدود الفكر حول الكثير من الوقائع والحقائق التأريخية الواسعة الذكر .. أكتب اليوم بما يملي على عاتقي وضميري وفكري ومشاعري ببعض المواضيع والردود على البعض من كتابنا الذين ينشرون غسيل أحرفهم الجدالية المتبعثرة هنا وهناك بنقاشات آنية وعنصرية كما ذكرت جنابكِ الكريم . ( الثقافة التي غذت عقولنا ومشاعرنا بالتعصب المذهبي والحقد على الآخر) والتي تجذرت في عقولهم وعواطفهم منذ الصغر حسب التربية البيئية أو الكنسية وماشاكل ولايريدون تغيرها حتى في زمننا الحاضر لأنها قابعة بدواخلهم حتى أمام أنصع الحقائق وأجداها بالمتغيرات التأريخية .. بمعنى أستطيع القول الغيرة لتوحيد صفوف أمتي الفكرية بمختلف الطوائف والتسميات كانت السبب وراء كتاباتي لإصلاح وتعمير الأبسط والقليل من السقف والجدار المشروخ الذي لازالت تهدمهُ مطارق الزمن والغرباء من جهة والمطارق القاسية من بعض أخوتنا في التأريخ والدم والقومية والطائفة والدين من جهة أخرى . وهنا تكمن المشكلة وليس في الغريب عن قضيتنا حتى وأن نعتَنا بتزوير تأريخ أمتنا أو تغير الكثير من الأمور والحقائق التأريخية على مر الأزمان والعصور لأنه يبقى أسمه وتأريخه ودينه وقوميته غريب وعدو وناقد هدام أمام تأريخ قضيتنا القومية الأصيلة المتجذرة بأعماق أرض الفراتين أرض النهرين الأصل .. ولك شكري وأمتناني وتقديري سيدي الكريم ..

أخوكم البيلاتي

عوديشو سادا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
               ܞ   
ܡܵܚܘܪܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܥܒܕܥܫܘܥ ܣܵܗܕܵܐ ܥܘܚܢܵܢ ܚܵܥܵܐ ܓܵܢܵܘܟܘܢ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܠܘܐܵܐ ܪܵܒܵܐ ܕܵܩܪܵܢܵܐ ܠܓܹܒܵܐ ܕܚܕܥܘܬܵܐ ܟܠ ܟܠܵܢܵܥܬܵܐ ܕܚܕܵܐ ܥܵܡܡܵܐ ܕܐܥܬ ܗܘܵܐܠܹܗ ܥܵܪܬܘܬܵܐ ܘܡܕܥܢܵܥܘܬܵܐ ܘܥܹܗܒܹܐܠܹܗ ܡܵܪܕܘܬܵܐ ܩܵܐ ܒܪܥܬܵܐ ܐܠܗܵܐ ܡܡܒܵܪܹܟ ܠܘܟܘܢ  ܥܵܗܒܹܐܠܵܘܟܘܢ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀قشو إبراهيم نيروا امريكا؟   

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي عوديشو سادا البيلاتي المحترم
بعد التحية

شكرا على ما كل ما سطره قلمك القومي الوحدوي المبدع من عبارات ومفاهيم وتوضيحات في غاية الروعة والاهمية في ظل ظروف شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن الصعبة والمعقدة والتحديات والمخططات التي تواجهه لاستئصاله وقلعه جذوره من ارض الاباء والاجداد حيث ان الخلافات التي تعرض لها مجتمعنا الكلداني السرياني الاشوري المنسجم اجتماعيا ودينيا وتاريخيا وقوميا تقوده احيانا الى التهتك وتعميق الحساسيات والكراهية والحقد والتفرقة بين افراده ويجعل موقفنا امام شركاء الوطن والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية ضعيفا ومرتبكا وفي وضع لا نحسد عليه ...

ومن يحرص على وحدة شعبنا القومية والتاريخية ومصلحته العليا ومن يريد لقضية شعبنا العادلة ان تتحقق وتبقى في مسارها السليم وان لا تنحرف يجب ان يكون نسانا قادرا على التضحية واستيعاب المعادلات السياسية والاستقطابات في الوطن بمسؤولية ونضوج وكذلك ما يجري في المحيط الاقليمي والدولي ويكون مستعدا وقادرا على اتخاذ موقف ثابت لصالح المصلحة القومية العليا لشعبنا بعيدا عن الحسابات الخاصة والضيقة والانانية والحزبية عند ذلك ستكون كل جماهير شعبنا معه في الوطن والمهجر حيث لابد ان نتعلم ونستفاد من دروس واخطاء الماضي وتجارب شركاء الوطن في توحيد ورص الصفوف

واليوم اصبح واضحا لدى جميع ابناء شعبنا وامتنا ان حصول شعبنا على كامل حقوقه القومية والوطنية والتاريخية المشروعة في الوطن وتحقيق اهدافه كشريك اساسي فيه لن تتحقق الا بوحدة عملنا بروح العائلة الواحدة والفريق الواحد بجدية ومصداقية ونيات صافية وبأرادة جماعية وايمان راسخ حيث ان ذلك مفتاح الحل والسلاح الاقوى امام مراهنات الاعداء ومن الطبيعي في هذا العصر البقاء للاقوى والاصلح والاكثر تنظيما واللبيب من الاشارة يفهم ... مع تقديري


                                                                                          اخوكم
                                                                                      انطوان الصنا

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܩܐ ܡܝܲܩܪܐ ܐܚܘܢܝܼ ܒܐܘܼܡܬ ܘܬܲܘܕܝܬܐ ܣܲܦܪܐ ܘܟܵܬܘܼܒܼܐ ܩܲܫܘ̇ ܐܲܒܼܪܵܗܵܡ ܢܝܼܪܒܼܵܝܐ ܒܹܐܡܵܪܐ ܝ̄ܘܢ ܩܵܬܘܼܟܼ ܗܵܘܸܝܬ ܒܵܣܝܼܡܐ ܠܩܪܵܝܬܵܘܟܘܼܢ ܩܐ ܡܠܘ̇ܐܝܼ ܦܪܝܣܐ ܓܘ ܕܐܵܗܐ ܡܓܲܠܬܢ ܐܲܠܟܬܪܘ̇ܢܲܝܬܐ ܗܲܘܦܐ ܕܥܲܢܟܵܘܐ ܘܡܲܢܗܵܪܬܘܼܟܼ ܒܚܲܕ̄ܟܡܐ ܪ̈ܥܝܵܢܹܐ ܣـܩܝܼܠ̈ܐ ܘܫܲܦܝܼܪ̈ܐ ܠܦܘ̇ܬܼ ܦܬܼܓܼܵܡ̈ܐ ܘܣܪ̈ܛܹܐ ܕܲܡܠܘ̇ܐܝܼ ܘܲܠܝܘܼܬܼܪܵܢܐ ܟܠܵܢܵܝܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ؛ ܐܝܼܬܠܝܼ ܐܝܼܩܵܪܐ ܪܵܒܐ ܓܘܼܒܼܪܐ ܒܝܼܘܼܟܼ ܡܛܠ ܢܲܦ̮ܫܘܼܟܼ ܨܦܝܼܬܐ ܘܲܡܠܲܒܒܼܵܢܬܵܗ̇ ܩܐ ܣܲܓܝܼܐܹܐ ܡܢ ܟܬܝܼܒܼܵܬܼܐ ܕܵܪ̈ܝܹܐ ܕܦܝܵܫܹܐ ܝ̄ܢܐ ܦܪ̈ܝܼܣܹܐ ܓܘ ܕܐܵܗܐ ܗܲܘܦܐ ܡܢ ܡܨܝܼܕܬܐ ܕܥܲܢܟܵܘܐ ܝܲܩܝܼܪܐ ؛؛ ܒܚܘܼܬܵܡܐ ܡܩܵܒܠ ܫܠܵܡܝܼ ܘܚܘܼܒܝܼ ܘܝܼܩܵܪܝ

ܐܚܘܼܢܘܼܟܼ ܒܐܘܼܡܬܐ

ܥܲـܒܼـܕܝܼܫܘ̇ܥ ܣܵܗ̄ܕܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ عوديشوا سادا المحترم

بصراحة لااود التعليق على المقالة التي نشرتها ،،كونك معروف الى اية جهة تنتمي لتخدم اجنداتها ،،،،

ولكن اود التنويه الى كلمة وردت في عنوان المقالة والتي هي (لاتقطوا) !!! ولااعلم كيف استندت على  هذه الكلمة ! ..وهل اشتقت من كلمة مقطاطة ؟!!!

لااعلم ولكن يجب تصحيح الكلمة ،،لانها عامية وليست عربية فصحى ،،للعلم رجاءا.
ولكن للتصحيح رجاءا وباعتبارك شاعر قومي اثوري (اشوري) ،،فان الكلمة الصحيحة بدلا من كلمة (يقطون) ،،،هي كلمة (يبرون) من كلمة يبري القلم ،،،

وهذا للعلم ايضا ويجب تصحيح الخطا القاتل والذي احدثته حضرتك بحق اللغة العربية ،،،

وبعدها سأرد على مقالتك أعلاه ،بما هو مناسب لها ،،،

تحياتي و تقديري .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية



>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز والكاتب والأديب والأنسان القومي الوحدوي المعاصر المعتدل الأستاذ أنطوان الصنا الجليل الأحترام .. أستاذي العزيز أنت دائما وأبدا وكما عهدناك من خلال كتاباتك الهادفة البناءة لشمولية قضايانا الوطنية والقومية سواء على مستوى الثقافة أو السياسة وغيرها من الكتابات في موقعنا الأغر عنكاوا. تفاجئنا دائماً بمقالات وردود تهيب بها النفس والفكر والعقل والمشاعر لتغذي أفكارنا بمفردات تشجيعية نابعة من حسك الوطني أولا ومن ثم القومي ,لأنه طبع بمسير صحيح غرس بأعماق سنينك بمباديء أخلاقك  الحميدة والشيمة العليا التي تتمثل بها وكما يقال بالعامية العراقية . ( الكتاب من عنوانه مبَين ) الرب يعينكَ ويعين كل خير غيور على مصالح شعبهِ وأمتهِ .. أما بعد أستاذي العزيز فأن الوحدة الوطنية والمصالح القومية العليا لشعبنا يجب تلقينها وتلخيصها وتعميمها بالعمل الوحدوي المستقيم بروح القومية السائدة لدى الأغلبية من أبناء شعبنا في الداخل والخارج وعلى أفضل وجه يليق بكرامة وعزة أمتنا . واالأبتعاد عن المزاجية الطائفية والعشائرية التي لا طائل منهما سوى جلب غراب ودمار أكبر وعرقلة تصحيح مسارنا القومي . وذلك تماشياً مع النظام العالمي الجديد بركب التطور في المفاهيم التقليدية السائدة لكل البلدان المتطورة بوحدتها وحياتها بأفكار وآراء مختلفة لكنها تصب للفائدة العمومية ومصالح المجتمعات العليا.. شكرا أستاذي العزيز ولكم محبتي وتقديري وسلامي لك وللعائلة الكريمة

أخوكم

عوديشو سادا

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى أخي وحبيبي وعزيزي بدم المسيح الأستاذ وسام موميكا السرياني القومية المحترم تحياتي لك وللعائلة الكريمة :

أما بعد حول موضوع عدم ردك على مقالتي التي نشرتها في موقعنا الكريم عنكاوا كوني معروف لأية جهة أنتمي لأخدم أجندتها . أنا لحد كتابة هذه السطور وأنت فاجئتني بصراحة أخي العزيز لا أعلم لأية جهة أنتمي. وإن تفضلت جنابك الكريم وتشرح لي بالتفصيل الممل أنا لأية جهة أنتمي أكون لك من الشاكرين . وحول تعليقك لخطأ لغوي لكلمة وردت في عنوان المقالة وهي ( لاتقطوا ) نعم أخي العزيز أشتقتها من الكلمة العامية مقطاطة لقد كان تفكيرك وحدسكَ صحيحا وفي محلهِ بوركت . ولأني ضعيف لغويا وليس عيب أن أتعلمها منك أو من غيرك من أبناء أمتي باللفظ الصحيح الواحد منا يكمل نقص الآخر لعموم الفائدة وللجميع . ومن ناحية بأعتباري شاعر آثوري نَعَم والنعم وثلات أنعام أنا شاعر آثوري كما كانوا يلقبوننا أزلام الطاغية المقبور في عهدهم الدكتاتوري لطمس الكثير من الهويات القومية العراقية . وليس الآثوري فقط ومنهم الكلدي ( الكلداني ) . ولم يوجد وقتها قومية أخرى تذكر كالسرياني أو الآرامي مثلا لتصغيرهما وتحجيمهُما كباقي القوميات المعروفة آنذاك ( الآثوري – الكلدي ) وأنت تعلم جيدا قبل غيرك كيف كانت سياسة النظام مع القوميات والأقليات العراقية الأخرى من غير العرب . ولأن  لم يكن لهما وجود اساسا هاتين التسميتين ( السرياني – أو الآرامي ) في زمن القائد الضرورة . لأن في وقتها كان يوجد الأشوري الخطر على النظام بأفكاره القومية الصحيحة حسب تفكير النظام ومعه أخوه في الدين المسيحي كلداني . ولك أخي وسام موميكا السرياني من مدينتنا الجميلة بغديدا السريانية محبتي وسلامي الأخوي بدم المسيح وكامل تقديري وأحترامي لمقامك الرفيع المحترم تحياتي

أخوكم الآثوري

عوديشو سادا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2251
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عوديشو ساده المحترم
الاخوه والاساتذه المشاركون المحترمون
لجنابكم الكريم استاذ عوديشو , اتوجه بالشكر على مقالكم الأنيق بأسلوبه  والواضح في اهدافه الفكريه والأخلاقيه , لا  أجد قيد شعرة من الضير  او التأثير السلبي فيما لو إختلفت أفكاركم  عن أفكاري او أفكار اي قارئ آخر , إنما أجد كل الضير  وكل المخاطر حينما يدرك أحدنا جيدا وهو مقتنع  بان مصيرنا واحد في نظر الآخرين  بغض النظر عن المسميات, يدرك ويفهم ذلك لكنه لا يقترب من تخوم بالكيفيه التي تمنح  ابناء شعبنا قوة وظهيرا للبقاء على ارض آبائه واجداده . واسمحوا لي هنا من اجل المزيد من توضيح فكرتي   ان اقتبس من تعليقكم  قولكم:

((لكن أقول يا أخي الكريم ان الكثير من أبناء قوميتنا وبالأخص من الكتاب ليومنا المشهود لايدركون هذه الحقيقة الدامغة لدوافع وأسباب آنية متجذرة بأعماقهم الغارقة بـ الأنا وليس غيري حتى من أبناء عشيرتي وعمومتي وصولا لقوميتي)) .
أستاذنا العزيز عوديشوا :
انا شخصيا  متيقن بان الكتاب المقصودين في مقتبس تعليقكم  هم يدركون كل الإدراك  ويفهمون  الحقيقه الدامغه فهما جيدا ( حقيقة كوننا ابناء امة واحده ومصيرنا كلنا مشترك في أعين الآخرين) و يعلمون  مثلك ومثلي لا بل اكثر ,  بان هناك من المقومات والعناصر بما يعزز هذه اللحمه  ويبقيها متحده  في تطلعاتها وموحده في جهدها , لكن عوامل ذاتيه وشخصيه لها علاقه  عضويه في تصعيد هذه المواقف الانفعاليه  والمتشنجه التي يمكن لنا تنسيبها الى حالة  الحدس السياسي البائس (عذرا على ايراد هذه المفرده) بالدرجه الاساس  ثم افتقارنا الى امكانية اختيار المفرده المناسبه في تواصل الحوار الذي انقلب على حين غره الى مشاحنات و مناوشات ثم تراشقات , ناهيك عن ضعف الحاله الايمانيه في قضية هذا الشعب الذي ينتمون اليه, فكان حشر بعض مظاهر الاختلافات الشخصيه  في غير محلها امر انسيابي , بحيث جعلهم  او وضعهم في خانة الصنف الذي نراه اليوم  بعد اندفع في اول وهلة  كمعارض لطرح  معين  ولسبب ما ثم راح يتفنن في استخدام المفردات دون قدرته في السيطره  .
أنا ارى باننا جميعا  ومن دون استثناء  قد ساهمنا من حيث ندري  او لا ندري في جرجرة الامور الى هذا المطاف  كل بالقدر الذي لا يحسد عليه , لذا إن كنا ككتاب او مثقفين  معنيون بصدق في مصير ومستقبل ابناء شعبنا بكل مسمياته , لن يكون عيبا او خطأ لو كل من ناحيته اجرى مراجعه بسيطه مع ذاته كي يجري ما يتطلب من تصحيحات  سواء كانت لغويه او فكريه . تلك في نظري لا يقدم عليها الا المؤمنين الشجعان بقضية ابناء شعبهم , اما تناول الامور الشخصيه فهو تسفيه دامغ  لقيمة الافكار  وحرمان من فائدة تلاقحها .
اكتفي بهذا القدر من التعليق بعد شكركم  ثم اختتم كلامي  بتقديم خالص التحيات

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عوديشو سادة
شلاما دمارن

انني اعتقد اننا نولي اهمية اكثر من اللازم لكل من يكتب في صفحتنا هذة
والحقيقة لا اهمية تكاد تذكر لما ندونه نحن جميعا في الصفحة
حيث لو اخذنا نسبة القراء للمقالات  فانه لا يتجاوز في احسن الاحوال خمسمائة قارئ او الف قارئ
هذا اذا اعتبرنا ان كل قارئ يمر على المقالة اكثر من اربعة مرات لقراءة التعليقات

فيما ان بقية ابناءشعبنا لا يعرفون ماذا يدور من قتال اللكتروني مضحك على  وما يثيرة من فقاعات في. الغيوم  الهوائية  الانترانتية

وقد لخص احد اصدقائي  رايه فيما نكتبه قائلا
نرى حربا ومعارك وخصامات وطعنات بين كتابنا
فيما في واقعنا المعاش لا تسمع اي قرقعة
وكتاب شعبنا هم الذين يثيرون المشاكل
واعتقد ان صديقى كان مصيبا في الكثير مما قاله
ولذلك رابي العزيز
اعتقد ان النصائح لا تفلح في  تغييرمواقف واساليب وعقليات وتفكيرالبعض
وكما يقول المثل  من  شب على ش. شاب عليه
والامر في الاول والاخير متروك للقراء الذين وربما معظمهم يمضي الوقت هنا للتسلسة واضاعة الوقت
ولو تلاحظ ربما ان اكثرالقراء هم من يقيمون في الخارج
واكثرهم تجاوز العقد الخامس او السادس من العمر
ويبقى اللاعب  الاساسي في ساحتنا السياسية هو الباقون في الوطن
اما نحن واعتقد جميعنا المقيمون في الشتات
فامرنا. متروك للسنوات القادمة وينتهى دورنا
وعسانا ان لا ننهار من جراء  الصراخ السياسي في وادي مهجور
والرب يبارك في  امنياتك وغاياتك.النبيلة



غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأستاذ شوكت توسا المحترم تقبل سلامي وأحترامي بأسم المسيح الرب :

بكل صراحة وثقة أقول لك بأن أغلب الكتاب الذين يكتبون في أغلب المواقع  وخاصة في موقعنا الأعلامي الصريح عنكاوا الزاخر بالكتاب . منهم الأقلام القومية الماهرة الخلاقة بأدبها الرائع وأسلوبها الجميل بالتعبير وصدق الكلمة. والراحة الفكرية في نقل الحقائق الناصعة والأحداث التي جرت بجميع قضايانا المصيرية المشتركة بدون أي تزويغ أو تلفيق. طبعا هؤلاء الكتاب المؤدبين الذين تربوا تربية قومية رصينة بنظافة طاهرة معروفين بتلك الأساليب الجيدة بصياغة الخبر اليقين بمفردات لامعة وعنوانيهم بارزة في موقع عنكاوا .. وأما البعض الذين حشروا أنوفهم برؤس أقلامهم في حقل الكتابة والأدب والتعبير. أقول لك أستاذي العزيز حتى النفس تشمئز من أسلوب تعبيرهم الركيك بمعنى الكلمة. لأنهم أساسا كما قلت سابقاً بلا أساس ومهتهم التي ورثوها عن قبلهم هي التجاوز والتطاول على الآراء الثقافية البارزة في الأدب والكتابة الذين يسطرون التأريخ بأسطر نورانية قومية صحيحة بخبرة أفكارهم وثقافة سنينهم . هنا طبعا أستاذي الأديب الهاديء الكريم شوكت توسا أشرح حول طريقة تعبير لبعض المتجاوزين المتطفلين على المثقفين في الكتابة بتحريفهم للحقائق . لأقول بعد ذلك أنهم بداية لايعرفون ولايفقهون التعبير والكتابة بأسلوب أدبي راقي. فكيف لهم أن يعبروا عن أفكار الوحدة القومية والدينية والتقاليد والمصالح الوحدوية المشتركة ؟ لذلك للأسباب التي ذكرت تراهم يتخبطون في عقولهم الأنانية المتعنصرة بجهل أختلاف التسمية والقوم والعشيرة وإلى عمق الدجل والنفاق البيئي المتردي بعيدين كل البعد عن الحلول القومية الصحيحة بخطوط مستقيمة عادلة المشتركة لشعبنا وأمتنا. ولك أستاذي العزيز الكريم جل محبتي وأحترامي وبأسم المسيح الرب سلامي آمين

أخوكم
عوديشو سادا



غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܪܵܒܝܼـ ܐܚܝܩܪ ܒܒܐ ܕܣܢܚܝܪܝܒܼ ܫܠܵܡܐ ܕܡܵܪܢ ܝܼܫܘ̇ܥ ܡܫܝܼܚܐ ܥܡ ܟܠ ܒܲܪܢܵܫܐ ܫܲܪܝܼܪܐ ܕܟܵܬܒܼ ܬܲܫܥܝܬܐ ܕܐܘܼܡܬܹܗ ܒܫܲܪܝܼܪܘܼܬܼܐ ܪܚܩܐ ܡܢ̄ ܦܘܼܠܵܓܼܐ ܘܒܝܼܫܘܼܬܼܐ ܐܡܝܢ ؛؛
رابي أخيقر شلاما دماران ايشوع مشيخا عم كل برناشا شاريرا دكاثو تشعيتا دأومته بشاريروثا رخقا مبولاخا وبيشوثا آمين

أقتبس من ردك (ولذلك رابي العزيز اعتقد ان النصائح لا تفلح في  تغييرمواقف واساليب وعقليات وتفكيرالبعض وكما يقول المثل  من  شب على ش. شاب عليه  ) من هنا أبدأ حديثي معك سيدي الكريم بابا دسنخيرو. إن تركنا الساحة والملعب لهؤلاء البعض بدون نصائح تأريخية قيمة لأجدادنا العظام التي ورثناها عنهم تذكر . وبحجة قولك مع جل أحترامي لشخصك الكريم . أنهم لم ولن يتغيروا. إذا لنترك المشهد والملعب الثقافي والأدبي لهم ليصولوا ويجولوا حسبما يخط فكرهم وقلمهم أمام القريب والغريب . من تحريف وتهشيم وتلطيخ لأحرف التأريخ الناصع البياض بسواد العنصرية القبلية والمذهبية الدينية والعشائرية الخ من شتى الأنقسامات. بدون أي ردود من مثقفينا مثقفي أمتنا الأجلاء الذي يخطون التأريخ بمفردات من نور الحقيقة . إذاً أقول لك أخي أخيقار عن تأريخ أمتنا أقرأ عليه السلام . أتعلم لماذا؟ لأن البعض من هؤلاء الكتاب بمختلف كتاباتهم ومذاهبهم وإتجاهاتهم بمشاعر أفكارهم لا يريدون الوحدة الكنسية ولا يريدون الوحدة القومية ولا يريدون النهوض للأمة المتحدة . وإنما كما قلت سابقاً يريدون شيء واحد فقط لا أكثر من خلال كتاباتهم المكوكية . وهو زرع الشقاق ودهاليز من ظلام الأنفاق بين أخوة الأمة الواحدة ولأن بعض من أقلامهم مأجورة بأجور الغريب وليفهم كل قاريء ولبيب .. قبول شلامي مارانايا خوني سنخيرو بتَوديثا مشيخا . بأومتا كلدايا سوريايا اتورايا آمين

أخونوخ بأومتا

عوديشو سادا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد reka المحترم
تحية قومية سريانية ارامية

اشكرك على اسلوبك  الغير انفعالي في الرد ،،

اخي الكريم والمدعي بالتسمية الطائفية الاثورية وليس القومية الاثورية ،،،نحن كشعب وامة سريانية ارامية كنا نطلق عليكم ولانزال نقول لكم بالاشارة اليك ب(اثورنايي) وهذا هو الصحيح وليس اشوريون ،،فهذه التسمية ظهرت على الساحة القومية حديثا وخصوصا في القرن التاسع عشر ولغايات افصحنا عنها سابقا في عدة مقالات وردود سابقة لجميع كتاب ومثقفيي الشعبين السرياني الارامي والاخوة الكلدان ،،لذلك ليس هناك من دواعي لاذكر لك التسمية والتي تقول عنها بأنها صحيحة وهذا رأيك واحترمه مثلما تحترم ارائنا ومانؤمن به ..وكذلك الاخوة الكلدان يؤمنون بما تؤمن به ،،فهذا من حق الجميع ومع احترامنا لشعوبنا الثلاثة وتسمياته التاريخية ،يجب علينا ايضا ان ندافع عن قوميتنا السريانية الارامية والحفاظ على كيان الامة من محاولات البعض من المتعصبين والمتطرفين للتسمية الطائفية والمذهبية الكنسية الاثورية الى احتوائنا وتحريف تسميتنا وتاريخنا ونسبه الى الاثوريين ،،فهذا ما لن نقبله ابدأ كأمة ارامية تعترف بألاثوريين كأحد مكونات هذه الامة ..واعتقد ان الكلام موجه الى من يخصه او يهمه الامر من اصحاب الردود التي وردت على مقالتك للتمجيد لشخصك الكريم وبحجة التمجيد يتم  الاسقاط والتشهير بالكتاب والمثقفين السريان الاراميين وكذلك الكلدان .ولن اتطرق الى اسماء هؤلاء الذين يحاولون التصيد في الماء العكر ،مستغلين حجة التسميات والصراعات الطائفية والمذهبية التي تدور على مواقع شعبنا لبذر الفرقة اكثر ونشر سمومهم في جسد الامة الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها بحجة هذا وذاك .وفلان وعلان ،ووووو،،،،،،الخ ،،من الكلام الذي لايخدم قضية امتنا السريانية الارامية ،،،

لذلك يااخ reka ،،لاتفرح كثيرا للذين يضحكون ويصفقون لك فهؤلاء  يدعون بالقومية من عبر القارات والبحار !!! ،،كي اكون واضح اكثر معك فنحن ابناء اليوم ومن هم الاكثرية سيتمتعون بتسمية قومية اجدادهم كما ورثوها من الاباء والاجداد وحافظوا عليها الى يومنا هذا رغم موجات التعريب وغيرها من الموجات الاخرى التعسفية التي مورست بحقنا كامة سريانية ارامية ،،لذا عليكم ان تتبعوا الاكثرية ولاتفرضوا علينا ارائكم العنصرية والطائفية ،،فهذه هي الحقيقة يااخ reka ..وكما قلتها لغيرك سأقولها لك ،،ان استطعت اقناع شعبي وامتي السريانية الارامية والتي تحترم كنيستها خلف هذا المسمى ،،بالتسمية الطائفية التي تدعي بها (الاثورية) سأكون معك حينها وساشد على يدك ايضا لانك ستكون قد وحدت شعبنا بكافة تسمياته التاريخية والتي عجز عن تحقيقه رؤوساء كنائسنا جميعهم خلال السنين الماضية والحالية ...وتقبل تحياتي .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد وسام موميكا أرجو أن تكون سعة صدرك واسعة رحبة لتقبل ردي على ردكَ ..

قبل كل شيء أنا أسمي واضح ومعروف للجميع وهو كالآتي إن كان قصر نظرك ضعيف لغاية حتى لن تتمكن من قراءة الحقائق المكتوبة أمام حدقات عينيكَ . أقول لك بالهجاء الهاديء حتى تفهمها . إن اسمي الصريح والصحيح يا سيد موميكا والمعروف لدى الكثير من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري هو كالآتي . الشاعر عوديشو سادا يوخنا وليس كما ذكرت ريكا! وهذا أول خطأ من أخطاءكَ الكبيرة القاتلة التي وقعت بقعر مستنقعها . وهنا سأضع لك بعض النقاط على الأحرف حول الكثير من أخطاءك الجسيمة المنزلقة التي وقعت بها ومن خلال ملاحظاتكِ الغير توفيقية والغير وحدوية بتسميات مشتتة التي تحاول بها وبكل جهدك للطرق هنا وهناك. فقط لأعلان شأن أسم اللغة واللهجة البسيطة السريانية . وذلك بمحاولاتك الأنفرادية اليائسة بكافة الوسائل المستعصية لديك بتجريدها من جملتها الصحيحة وهي الكلدانية السريانية الآشورية . لقد كانت تجاربك كثيرة في هذا المجال يا سيد موميكا لكنك لم تفلح ولن تتحمل وستتعب أمام صلب الجدار القومي الرصين والفكر والشعور الوحدوي الموحد لمَن هو أجدر منك بفكر قومي سليم الرؤى. مستقيم ومتحد للمصلحة القومية الوحدوية بدون تفرقة المتفرقين الضالعين بتفرقة أتحاد الأمة الواحدة وحضرتك وبعض الأسماء الأخرى القليلة مثال على ما أشهد وما أكتب وما أقول .. وحول أعتقادك الخاطيء برأي الشخصي على الأقل كما تقول (واعتقد ان الكلام موجه الى من يخصه او يهمه الامر من اصحاب الردود التي وردت على مقالتك للتمجيد لشخصك الكريم وبحجة التمجيد يتم  الاسقاط والتشهير بالكتاب والمثقفين السريان الاراميين وكذلك الكلدان ) اقول لك يا سيد موميكا أنا لا أنتظر التمجيد من أحد ! وأكرر القول والكلام موَجَه اليك شخصياً ومباشرة أنا لا أنتظر التمجيد من أحد . لأنه كما يقال في مزمور داود ماذا يفعل لي الأنسان تخرج روحهِ ويرجع لترابهِ والعاقل يفهم كلام المزمور . والمتصيدي في الماء العكر كما ذكرت حضرتكَ مع جل تقديري وأحترامي لهم ولكل كاتب وأديب يحترم قوميته الموحدة بفكرهِ ومشاعرهِ وقلمهِ أقول لك ليست لي علاقة بما يكتبون وبما يتصيدون وما يأكلون وما يشربون ! هي مجرد ردود بكل أدب وخلق وأحترام لا أكثر. عرفت قصدي سيد موميكا .. لكل مقام مهما يكون في الآخرة في الختام نقول بكل أدب بأسم المسيح ربي العظيم أقبل السلام

عاشت الأمة الكلدانية السريانية الآششششششششششششششششورية بكل كنائسها ومذاهبها وطوائفها وعشائرها موحدة حرة أبية بدون تفرقة العناصر المتعنصرة الى أبد الآبدين حرة ديمقراطية أبية والله من وراء القصد بكل شيء عليم .. آمين

الآشششششششششششششششششششوري وأفتخر بكل فخر

عوديشو سادا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عوديشو سادا
شلاما دمارن
اشكرك اولا على توضيح رايك والذي احترمة
وهنا اسمح لي بان اضيف شيئا
انا من خلال قرائتي لكتب علي الوردي تكونت لدي صورة اعتبرها واضحة جدا عن طبيعة ونفسية وتصرف الفرد والمجتمع العراقي ككل
انا معك بانه يجب على اقلامنا المتمكنة ان توضح الحقائق حول كل ما يمس شعبنا تاريخيا او ما يمس وجوده حاليا
ولكن
ونظرا لكوني من ااوائل الكتاب  الذين باشروا بالكتابة ال هذا الموقع منذ السنوات الاول لتاسيسه
اعتقد
اننا كمهتمين بشان كل تسميات شعبنا
لم يستطع احد منا اقناع الاخر
وما زال الامر لا يتعدى الجدل والخصام والنرفزة
وازداد الامر سؤ بعد التحرير حيث غزا الموقع فجا ة. نفر من اقلام زادت الطين بله
فيما هناك الكثير من الاقلام المهمة والجيدة جاءت بعد التحرير
هذا راي وقد اكون مخطئا
واسمح لي ان اقول ايضا
ان ما تنشده كان يجب ان يتم تلقينه لطلاب المدارس في الوطن
ولكن ما تم تلقينه حول اننا اهل الذمة من قبل الاخرين
واننا داخليا متنافرون منقسمون لا يجمعنا شئ تقريبا
ونحن جميعا كبار في السن حاليا وتلك المفاهيم اصبحت جزء ثقافتنا

واسمح لي اخيرا ان اترككم مع اقوال مهمة قد نستفاد منها في طريقة التعامل وفهم واقعنا
يقول هاري ترومان الرئيس الثلاثين الامريكي 1923-1929
لا تركلوا كتله من الغائط في يوم حار

كما يقول الرئيس الامريكي  ثيودور روزفلت
1951-1959
تحدث بلطف واحمل عصا غليظة عندها سوف تصل الى هدفك

وهنا السؤال يواجهنا كشعب وكمهتمين بشان مصير شعبنا

نحن نملك اللطف ولكننا لا نملك العصا
فكيف  تتم المعادلة
اسف لازعاجكم وتقبل خالص تحياتي والرب يبارك

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشاعر الاثوري عوديشو سادا المحترم
اولا / تقبل اعتذاري بكل رحابة صدر واكرر اعتذاري لعدم ذكر اسمك وهذا من صميم قلبي والله شاهد على مااكتبه واقوله ،،،

ثانيا / اسمح لي ان ارد على ماكتبته من رد انفعالي على تعليقي وارجو ان يتسع صدرك لما سأكتبه ،كما اتسع صدري لما كتبته حضرتك ،،،

من هو شعبك وأمتك التي تدعي بأنها أمة واحدة ولها تاريخ واحد وووووووو الخ من كلام السياسيين والقومجية الجدد اصحاب المصالح الحزبية في الشرق الاوسط عامة والعراق خاصة ومن الذين يعولون ويزايدون على  تسميات شعوبنا التاريخية ؟!!!!
هل هو الشعب الذي اطلق عليه الاثوريين بسياسييه ومؤسساتهم ،تسمية قطارية (كلداني سرياني اشوري ) او كما اسميها بالمختصر المفيد مع وضع الفواصل بينهما (ك - س - ا ) ؟!!! وكيف تمت هذه المعادلة الخلطوية المتخبطة ؟! ،،هل قدم فطاحلة ومخترعي هذه  التسمية القطارية ،اختراعهم للاستفتاء العام لتكون التسمية شرعية ومقبولة من قبل الجميع ويؤخذ بها في كافة المحافل السياسية والقومية ،،هل فعلتم هذا الشيء بكل ثقة بالنفس .وماذا عن كنائسنا والتي تحمل كل منها اسماء شعوبها التاريخية ؟؟؟؟؟

سيد سادا الاثوري
من يكون الذي ابتدع هذه التسمية ليلصقها بشعبنا وامتنا الارامية ؟!!
ان كان الخوف من تلاشي وانفضاح بدعة الاشورية هو الدافع من اختراع هذه البدعة التسموية القطارية ،،اطمئن فالواقع ليس كما تدعون بأن شعبنا يعترف بهذه التسمية القطارية الحديثة ،الا البعض وهم قلة قليلة وفقط المستفيدين من تبعات هذه التسمية والعاملين في حقلها ،،ثق بما اقوله لك ولغيرك وان لم تصدق كلامي فأدعوك الى بلدتي السريانية (بغديدا) لتجري لقاءات عن التسمية المختلطة وتسأل المواطنين السريان في هذه البلدة عن مدى تقبلهم لهذه التسمية ام لا ،،كما وارجو منك ان تشير الى اهلي بانهم اشوريين وانت تستفسر منهم عن قوميتهم وماهي ؟
وبعدها كما قلت لك سلفا ،سأتفق معك ومع غيرك على اي تسمية تختارونها لتكون مناسبة لشعوبنا الثلاثة ،شريطة ان لاتكون قطارية تبدأ من الكلدان وينتصفها السريان انتهاءا بالاشوري !!! الاشوري !!! ولماذا اخيرا يتذيلها الاشوري ؟!! ..واعتقد هذا السؤال قمت بتوجيهه الى الاخ العزيز انطوان صنا .ولكنه مع كل الاسف لم يجيبني عليه بكل تفصيل ودقة ،ارجو منك ان تتفضل وتجيبني لماذا الاسم الاشوري يتذيل التسمية المبتدعة ..واكون شاكرا لك جهودك في تنوير شعوبنا بجوابك الشافي والدقيق .

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المحاورون الأخوة المحاورين أعذروني من ضعف لغتي القواعدية في اللغة العربية نأتي للأهم . الأخ أبو سنحاريب بكل تقدير وأحترام وصل ايضاحك وفكرتك حول تسميات شعبنا وأنا كلي الشكر والإمتنان للمعلومات التي أغنيتني بها لتُضيف وتُضفي على مقالتي معلومات كنت غافلاً عنها. وتوضيح لرأيك الشخصي لما خطهُ قلمك بهذا المجال تقبل شكري وأمتناني لشخصك الكريم رابي أخيقر ...
  
الكاتب السورايا المفهوم الصحيح للهجة واللغة ( السريانية ) وسام موميكا المحترم :

ان مفهوم شعبي هو شعب أصيل بما لايقبل الشك حكم بلاد مابين النهرين قبل الميلاد بمطرقة من حديد (الأمبراطورية الأشورية القديمة ) قبل سقوطها على يد الميديين الفرس عام 664 قبل الميلاد وهو بأمر ومشيئة الله ايضا . لأن كل شيء بمشيئته في كل مكان وكل زمان. وهل تستطيع الجبلة أن تقول لجابلها لماذا صنعتني؟ الجواب لاتستطيع طبعاً .  ولأن من عصور التأريخ القديم كان لقب شعبي لقب اشور عصا يد الله . أتعلم لماذا لقب بهذا الأسم سيد وسام ؟ لأن الله في القديم كان يؤدب الشعوب الملحدة والغير مؤمنة بقوة الله العلي وقدرتهِ التي لا تطيعهُ بشعب أختارهُ الله القدوس جل جلالهُ وأعطاهُ القوة على وجه الأرض كما قلت ليؤدب الشعوب التي تستعصي أمر الله. وأسم اشور لعلمك أيضا مذكور في الكتاب المقدس في العهد القديم.. هذا هو جوابي لسؤالك سيد وسام موميكا حول من هو شعبك؟ وأرجو أن أكون قد أصبت ببعض من الحقيقة التأريخية .. وأما حول سؤالك الذي حَيَرَك كثيراً لماذا التسمية القطارية كما تدعي أنت سيد وسام تكون الكلدانية السريانية الآشورية ولماذا يتذيلها الآشوري؟ ليست بمشكلة سيد وسام أنا من موقعي الضعيف وأعتقد أنهُ من أبسط حقوقي أن أبين رأي البسيط بالأتفاق الجماعي مع باقي أعضاء قوميتي لأني أيضا أحد أعضاء وأبن لهذه القومية التأريخية. سوف أغير الأسم حسبما تريد وإن كنت صادقاً في نواياي. كمثال سأقول لك ان أسم قوميتنا ولو أنه لايرضيك أيضاً لأنه قطاري. نقول مثلاً الآشوري الكلداني السرياني أو السرياني الآشوري الكلداني . ليست بمشكلة عويصة سيد وسام نستطيع أنا وأنت وغيرنا أي كان وإن كانت نوايانا سليمة أن نبدل الأسم للتسمية القومية. ولكن ياترى هنا هل تنحل أو بمعنى أدق هُنا هل تُحَل المشكلة أم توجد مشاكل جانبية أخرى وأحجار عثرة في السبيل القومي هنا يكمن السؤال؟  .لا أريد أن أطيل بالرد والرد المقابل حتى لانخرج عن الموضوع المقصود ألا وهو. كفى من التفرقة بحجج واهية لأختيار عدة أسماء لقومية واحدة بكافة محتوياتها الكنائسية والمذهبية والعشائرية. لنرضخ بأفكارنا وبجميع أحرف ومفردات كتاباتنا للأمر الواقع بعيدين كل البعد عن الحقد والضغينة بشماتة وشتائم الجهل. ولنرسم طريق مستقبل أمتنا برؤس من أفكار ثقافية تليق بوجودنا كشعب حَي صاحب أول حضارة حكمت بلاد النهرين . وَللم شمل جميع قضايانا المصيرية وصولا للاهداف المشتركة فيما بيننا من تقاليد أباءنا وأجدادنا. ومهما تعمقت في بعض النواحي من جوانب الحياة خلافاتنا يبقى الزاد والخبز والملح المسيحي النازل من السماء بركة ونعمة لرص صفوف وحدة تسمية قوميتنا .. ولك السلام من جانبنا وجنابنا

الكلداني الآشوري السرياني وأفتخر

السرياني الآشوري الكلداني وأفتخر

الكلداني السرياني الآشوري وأفتخر



عوديشو سادا


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز عوديشو سادا المحترم .... تقبل خالص تحياتي
في بعض الحالات  من الحوارات السقيمة تكون الردود والتعقيات والمداخلات كصب الزيت على النار وعندها يكون عدم الرد والتعقيب خير رد وخير تعقيب وأرجو أن تفهمني وتفهم قصدي . لعدم وجود لدي وسيلة أخرى للأتصال بكم مما اضطررتُ الى كتابة هذا التعقيب الرسالة  بهذه الطريقة بعد أن قرأتُ سجالاتكم مع احد كتاب هذا الموقع الكريم والقرار لكم وشكراً .

               أخوكم : خوشابا سولاقا

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق العزيز الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم . قصدك مفهوم ومعلوم وصلت الفكرة برتام .. لكن في بعض الأوقات يكون الأنسان مضطرا للرد لبعض الردود الجارحة في التعبير الغير دقيق . لكن الشيء الأهم في الرد وبهدوء تكون اللغة الأدبية الأنفع والأصلح .. معلومة جميلة أستاذي العزيز لك مني كما تعودت في كل كتاباتي كل التقدير والأحترام .. وأما بالنسبة لوسيلة الأتصال لأ أعلم هل تفتح صفحتك في الفيس بوك لقد طلبت منك الصداقة لكنك لحد الآن لم تضيفني .. وذلك بهدف ارسال رسائل تخصني وتخصك على طريق الرسائل الشخصية .. وإن عنواني في الفيس بوك هو ( Audisho Al belate ) ووسيلة أتصالنا الشخصي سيكون عن طريق تلك الرسائل .. وتقبل خالص تحياتي لك وللعائلة الكريمة

أخوكم
عوديشو سادا