المحرر موضوع: ارهاب القلم  (زيارة 2223 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ارهاب القلم
« في: 23:05 23/11/2013 »
ارهاب القلم
د. صباح قيّا                
لم يطرق سمعي مصطلح " الأرهاب " الا قبل فترة وجيزة ، حيث لم يكن مألوفا أو متداولا  خلال مراحل دراستي . كانت المسميات للاجرام متنوعة ، منها   القتل  ،  السرقة ، السطو ، الأغتصاب ، الأحتيال ، النشل ، الخيانة ، التجسس ، والقائمة تطول , ورغم ذلك لا اذكر انه كان من  ضمنها , واذا كان , فربما مهمّشا ومغمورا في ذيلها. و فجأة  بسط جناحه في بقاع مختلفة من العالم ، وانتقلت عدواه الى بلدي وبقسوة قلّ مثيلها . نسبه أصحاب القرار الى متطرفين .... دينيين  ..أو مذهبيين .. أو قوميين .. , ولم تسلم بعض التنظيمات الوطنية والسياسية من دائرتهم .. فأحيانا تشمل  واحيانا اخرى تعفى  . كيف  ؟ ولماذا ؟ لأ أعلم .. فالأمر والنهي عندهم ..

يتبادر الآن السؤال : هل حقا لم يمارس الأرهاب عبر تاريخ البشرية ، قبل الميلاد وبعده ؟ بحسب معلوماتي المتواضعة أنه رافق الانسان منذ بدء الخليقة ، ولكن بصيغ وأشكال متباينة . ليس بالضرورة أن ينتج القتل عن الأرهاب . فكل ما يجبر عليه الأنسان بدون حق , وما يملى على المجتمعات قسرا هو ارهاب . الدكتاتوريات .. حكم الحزب الواحد .. التهجير .. الأستغلال .. التسلط .. التهميش .. الأحتواء .. الغاء الطرف الآخر .. تقييد الحريات .. وووو ..  وقد يكون رد الفعل ايجابيا متمثلا بالمقاومة السلمية أو بالسلاح , أو سلبيا على خطى الهجرة والأغتراب .

ربما يتذكر البعض رجل الأمن ايام زمان والذي يعرف ب " السري " , ينشر الرعب أينما ظهر فتتوارى الجموع عن انظاره ، ورغم ذلك يقدم له المأكل والمشرب في المقاهي والمطاعم مجانا . كما كان في كل زقاق من بغداد ما يسمى ب " شقاوة المحلة " يجمع النقود من اهلها ، وما يطلق العموم عليها    ب " الخاوة "  ، بحجة الدفاع عنهم وحمايتهم , ولا يتوانى عن مشاكسة هذه وتلك بحيث يضطر اصحاب الشأن  الى  الأنتقال الى محلة أخرى . وتحضرني حادثة ظريفة قرأتها في احدى المجلات الفكاهية لتلك الأيام ,  ولست متأكدا ان هي " حبزبوز " أم " قرندل "  : اعتادت الجندرمة العثمانية أن تجمع الأتاوات من الأهالي بطريقة أو اخرى . ومن خلال تفقدها المفاجئ لاحدى القرى العراقية لاحظت أن الدجاج طعامه الحنطة . تظاهر قائد الجندرمة بالأمتعاض موبخا الأهالي على هذا الدجاج المرفه والعساكر طعامهم خبز شعير , فاصدر حكمه فورا بتغريم القرية 100 روبية . وبعد شهر واحد عادت الجندرمة الى القرية وكان الدجاج يتمتع هذه المرة بالشعير . ورغم ذلك أصدر القائد نفس الحكم بحجة أن العساكر بدون خبز . وكانت المفاجئة في زيارتهم الثالثة حيث كانت الارض نظيفة ، كنست من الحنطة والشعير بعد أن أنذرهم الاطفال باقترابهم من القرية . أبدى القائد حزنه على الدجاج لتركه جائعا بدون طعام , وقبل ان يصدر حكمه ، بادره المختار قائلا بأن كل دجاجة تعطى فلسان يوميا لتشتري ما تشتهيه . عندها رحلت الجندرمة وبدون رجعة . أليست الامثلة المذكورة نماذج للأرهاب وبأسايب مختلفة ولاهداف متنوعة ؟ . وما علينا الا صدها بما يتناسب مع جوهرها .

وفي خضم ذلك  السلم الارهابي بدرجاته المتفاوتة ، برزت  في الآونة الاخيرة ظاهرة جديدة للأرهاب أدعوها " ارهاب القلم " . فبعد أن كان الكاتب يتوسل لنشر قصته أو قصيدته أو كل ما يعبر عن أفكاره ، نتيجة لمحدودية وسائل النشر من ناحية ،  وأتباعها لسياق انتقاء الأفضل من ناحية أخرى . وجد ضالته حاليا في المواقع الالكترونية ليسطر ما يحلو له ويطيب . ومن دون شك أن الأهواء والأمزجة والنوايا ووو ... لن تلتقي دائما  ولا يمكن أن تغدو بوتيرة موحدة بسبب الفكر النير الذي يتمتع به المخلوق وقابليته الفذة على التغيير والتجدد ، والتي تتمايز بنسب متقاربة  أو متباعدة بين الأفراد . وقد دأبت بعض المواقع ، مشكورة ، لتخصيص منابر حرة كفرصة ثمينة لأبداء الرأي ومناقشة الطرف الآخر . ولا يخفى على الباحثين والأكاديميين بأن الدراسات والرسائل الأكثر جذبا واهتماما وأثارة هي  الغير نمطية أو غير المألوفة أو التي تاتينا بنتائج جديدة او غير قياسية . وهي بالذات التي تحفز الكثيرين لمناقشتها وتأييدها أو دحضها , ولكن بأسلوب حضاري خال من العنتريات وكلمات التصغير أو جمل الأستهزاء والتحقير . وهذا ما يحصل ايضا على المواقع ، فالمعروض عليها غير متجانس ، والكثير منها زاخر بالمداخلات وردود الأفعال ... ولكن ، وللاسف ألشديد ، يلجأ البعض , وهذا البعض والحمد لله هو قلة القلائل , الى التهجم والأستفزاز والتشهير بصاحب المقال بدلا من التطرق للبّ الموضوع بأمانة وحسن دراية ... والظاهر انه لم ولن يعير اهتماما بما جاء على الموقع من نداءات مخلصة ولن يبال بما اتفقت عليه الاغلبية بأن " الشتائم حيلة المفلس " .

انني ، وبصراحة ، مع المواقف النقدية مهما كانت قاسية أو لاذعة ما دامت لا تشتط عن صلب الفكرة المطروحة . أما أن تستهدف محاورة الرأي الآخر انتهاكا  لسيرة الكاتب الشخصية أو لصق  الأتهامات شمالا ويمينا أو كيل الشتائم والسباب وكل ما يخرج عن الأخلاق الكتابية والذوق العام ... تلك خطوط حمراء لا يتجاوزها الا ذوي العاهات الفكرية والاجتماعية ..

لا اريد الخوض في دوافعها وخفاياها .. معروفة للجميع وحتى لصاحبها .. ولكن التمس مخلصا بالأبتعاد والكف عنها . لا تألوا المواقع جهدا في التضييق عليها والحد منها قدر الأمكان .. ورغم ذلك ينجو القسم منها بين الآونة والأخرى ليظهر هنا وهنالك .  وكحالة انسانية طبيعية ، يختلف رد الفعل تجاهها من شخص الى آخر . فواحد يكيل لها الصاع صاعين مولدا المزيد من المهاترات والمشاحنات  ، وآخر يردها بدبلوماسية وشياكة ، وثالث يهملها ويستمر في نتاجه . ورابع يهجر الموقع الى اخر يسمح له بانتقاء ما يراه مناسبا من الردود أو يختار من لا يسمح بها على الاطلاق ، وبذا يذعن الى ما يصبو اليه " ارهاب القلم " , فيخسر القراء  قلما جميلا ويفقد الموقع مساهمة جادة . وقد حصل ذلك بالفعل ، حيث رحل والتجأ اليها ،  ولم يعد ،  عدد غير قليل مفضلا  الأستقرار هناك .

أناشدكم ايها الكتاب والقراء الأعزاء  أن تتحدوا لصد هجمات " ارهاب القلم "  قبل أن تتوسع رقعته وتستفحل شدته .. وبذا نخسر منبرنا الرائع " المنبر الحر " .  فما أخشاه ان يضطر الموقع لحجبه أو تقليصه .. وبذا نحرم من نقد  بعضنا بأسلوب موضوعي وطرح افكارنا بقبول الطرف الآخر .. فالأختلاف في الراي ليس خلافا .. فقد تكون غريمي  في القلم .. ولكنك حتما ستبقى زميلي على الموقع وصديقي عندما ألتقي بك .    
            



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ارهاب القلم
« رد #1 في: 03:56 24/11/2013 »
أرهاب القلم... عنوان مثير فعلاً ....مضمون جميل حقاً ...هدف نبيل حتماً
أرهاب القلم ...بالنسبة لي هو عنواناً مناسباً لمن يكتب بشكل نمطي ولأجل غاية واحدة، ومدفوع من قبل جهة محددة
أرهاب القلم...عنواناً بارزاً يشمل في طياته كتّاب مُمَنهجينْ منظّمين وموضجَّهين بعيدين كل البعد هن الأمانة والأخلاق مهما كان اسلوبهم مؤدباً أو يدّعون المنهجية والأكاديمية
ارهابيي القلم ..... ذئاب خاطفة بثياب عقارب 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ارهاب القلم
« رد #2 في: 17:51 24/11/2013 »
د.صباح قيا المحترم سلام المسيح معكم:-
بداية احييك على كتابة هذا الموضوع الهام والحساس في نفس الوقت وانا من جهتي اثمن لك رايك الشخصي الذي عبرت به من خلال مقالتك هذه واشاطرك الراي بكل كلمة كتبتها بل انها في مكانها الصحيح.
لاكني لاحظت انكم تلمحون بصورة او باخرى على المتداخلين واصحاب الردود على المواضيع المطروحة في هذا الموقع الحبيب (عنكاوة) وكانه وهذا طبعا هذا هو رايي الشخصي وانا قد اختلف معك فيه نوعا ما في ان (لكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه) وايضا (لا يوجد دخان من دون نار).   فالفكرة هي ما لاحضته في الاونة الاخيرة انه اغلب اصحاب الردود المتشنجة والمتعصبة ان صح تعبيري اتت نتيجة لما قد يكتبه صاحب المقالة بالدرجة الاساس.. فمثلا ان كان الكاتب نفسه يمارس ارهاب القلم بان يحرض في كتاباته على الطائفية والعنصرية واقصاء او الغاء الاخر بصورة او باخرى او ان يلمح بجملة استفزازية من طراز معين يقصد بها فكرة تكاد تكون تقصي الاخر او تمحوا وجوده بالاصل او تنكر عليه ما هو عليه وتلبسه رداءا جديدا  واسما جديدا وعنوانا اخر على مقاسات صاحب المقال.
ارى ان ليس كل الكتاب هم كتاب وايضا ليس كل من علق على مقالة هو على دراية تامة بما قد جاء فيها او قراها حتى ???
عزيزي الدكتور اقول هذا الكلام لاني وجدته للاسف يصدر من اناس محسوبين كتاب في هذا الموقع الموقر يكيلون الاتهامات ويصبون جام غضبهم على شخصيات سياسية او اجتماعية معروفة لدى الجميع من ابناء شعبنا يسرحون ويمرحون على كيف كيفهم ولا يريدون من احد ولو على الاقل ان يدلي برايه وان كان يخالفه به :(.
فهل ياترى استاذي العزيز من هنا الذي يمارس ارهاب القلم الكاتب الاستفزازي ان صح التعبير او صاحب الرد الذي يريد ايضا ان يبرز عضلاته على الاخر باسم  مستعار غير معروف قد يكون وهميا ايضا ؟؟
ان المرحلة الصعبة التي يمر بها ابناء شعبنا خاصة والعراقيين عامة مرحلة حساسة جدا كان تكون فوق فوهة المدفع فهي في اي لحظة واخرى قد تنفجر بنا جميعا وانا اقصد جميعنا لانه لا يوجد احد بمناى من ذالك.
العنف يولد العنف وارهاب القلم يولد ارهاب قلم مضاد له. لاكن الامور والمشاكل ان وجدت فلن تحل بمثل هكذا طرق بل بالحوار والتفاهم والتسامح والتنازل عن كبرياءنا البشري لكي ما نسمو فوق الانى وننظر الى الاخر كانه أنا. فان وضعنا انفسنا مكان بعضنا البعض صدقني سوف لن يبقى اي مجال للجدال والنقاش العقيم بل سيكون هناك نتائج طيبة وحلول واقعية لمشاكل امتنا المستعصية
الحوار البناء وقبول الاخر والتريث والتمهل قبل كتابة اي مقالة لاننا كلنا في خندق واحد .............تحياتي
اكد زادق ججو

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ارهاب القلم
« رد #3 في: 20:06 24/11/2013 »
تحية لك استاذ صباح على هذا المقال الجميل الذي نتمنى ان يكون مرشداً لكل الكتاب والقراء، بان يكون القلم مصدر نشر ثقافة وفكر مُزَّين بالاحترام والمحبة.
نتمنى لك الموفقية وشكراً

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ارهاب القلم
« رد #4 في: 01:08 25/11/2013 »
قبل اجابتي على الأخوة المتحاورين لا بد أن اذكر بان  اشارتي ل  " ألشتائم حيلة المفلس " مقتبس من  عنوان لمقالة سبق وأن  نشرتها على المواقع  الأخت " سهى بطرس قوجا " . المعذرة لعدم التنويه عن ذلك في حينه .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ارهاب القلم
« رد #5 في: 02:28 25/11/2013 »

الأخ زيد
تحية المحبة
شكرا لمرورك . أؤيد ما جاء في مداخلتك . نوهت عن ذلك ضمنا في مقالتي واسهبت فقط على احد الجوانب الحيوية  التي تخدم الموقع .
تحياتي


الأخ حسام العيساوي
سلام المعزة
شكرا لمرورك . لا اختلف فيما سطره قلمك .  ذكرته اعلاه "  فكل ما يجبر عليه الانسان بدون حق , وما يملى على المجتمعات قسرا هو ارهاب " . والامثلة التي أوردتها في مداخلتك تدخل ضمن ذلك . جوهر مقالتي يصب على المحاورات التي ثشذ عن الأخلاق الكتابية والتي لا تليق بحملة الاقلام المعاصرة مهما كانت دواعيها المعلنة أو المخفية ، مما يحمل البعض على هجرة  الموقع .
 بالنسبة لي المعاناة ليست الارهاب . الارهاب باختصار ما يضطرك على أي شئ خارج قناعاتك لأنك خائف أو على الأقل قلق , اما المعاناة فهي مشاعر انسانية قد تتعلق بالماضي او الحاضر او المستقبل وقد يرافقه القلق ولكن ليس بالضرورة  الخوف او الرعب . أنا أعاني في المهجر عندما أقارن ما كنت عليه في بلدي الحبيب بما أنا الان , ولكني لا احس اني مهدد او خائف من أي كان .
تحياتي 


الأخ أكد زادق
تحية المحبة
شكرا لمرورك ولكلماتك الرقيقة . انني مع كل كلمة وردت في مداخلتك . نعم هنالك من يكتب لغايات شخصية او محددة أو مسيّرة وأحيانا متعمدا الاستفزاز ، وقد وضعتهم في مقالتي كوجوه للارهاب . رغم ذلك , يجب ان لا تخرج ردودنا عن الذوق السليم ، وهذه هي الغاية من كتابتي . نعم العنف يولد العنف , " ومن ياتي بالسيف بالسيف يهلك " . فالافضل أهمال  مناقشة مثل تلك الكتابات والاستعاضة عنها بمقالة منفردة تفند ما جاء في المقالة الاستفزازية . اضافة الى اهمال المداخلة المريضة .. هذا برأيي بعض العلاج وخاصة اننا نتعامل مع ثقافات متباينة وأهواء متنوعة ودوافع مختلفة.
   تحياتي


الاخ موفق نيسكو
تحية المحبة
شكرا لمرورك وكلماتك الجميلة . امل أن يضع المساهمون جميعا نصب أعينهم أهمية ترويج الثقافة والفكر بما ينسجم مع القلم  الناضج  وباسلوب المحبة والأحترام وقبول الطرف الآخر .
تحياتي

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ارهاب القلم
« رد #6 في: 04:37 25/11/2013 »
الاخ الدكتور صباح قيا المحترم

شكراً على هذا الطرح الادبي والموضوعي والسلس في تقديم الفكرة والتمهيد للوصول الى نقطة الهدف المنشودة حيث فيه التفاتة جميله من لدنكم ونداء للالتزام بما يخص الرأي والرأي اللاخر يدعو ظمناً لعدم الخروج عن اطاره الادبي والالتزام الاخلاقي، ليخص مناقشة الموضوع المطروح وليس شخص وطروحات الكاتب السابقة والحكم من خلالها، وهذا بحد ذاته يعتبر حالة سليمة بل ظرورية للتعرف على الموضوع ومناقشته من وجهات نظر مختلفة وقد تكون من مصادر متنوعة، الى هذا الحد ارى الحالة لا تخرج عن سياقها السليم وان بدى في بعض الردود نوع من التشدد، لكن الحالة غير الطبيعية  وكما تفظلتم هي حينما يتم التعرض على شخص الكاتب والرد لا يخص اطلاقاً موضوع البحث، والانكى من ذلك ان نرى بعض الردود تخص اصحاب مداخلات، تتجاوز الموضوع وكاتبه ليتطاول على الاخرين وبطريقة ازتهزائيه اوتهجمية لتنشب معركة بالاقلام لغرض الهدم والنيل والتشفي بالرد والرد البديل ،وفي هذا الاطار ارى انه لو الزم كل واحد بمداخلة واحدة يطرح ما لديه من وجه نظره في الموضوع مؤيداً كان اومخالفاً وعدم فسح المجال لاكثر من مداخلة والتي غالباً ما تتحول الى نوع من الجدال يخرج عن صيغة النقاش الجدي وطرح الرأي  ارى ذلك قد يخفف من حدة الصراعات المحتدمة في النقاش والناتج غالباً عن اختلاف الخلفيات والنوايا  والتي احياناً تخرج عن اطار المناقشة العلمية الصحيحة، اما صيغة ارهاب القلم فمن وجة نظري المتواظعة اراها حينما يمنع او يتخوف المرء او الكاتب من طرح رأيه بحرية فيما لا يخدم مصادر القوة اصحاب الشأن او ان يجبر الكاتب بكتابة ما لا يؤمن به ولا يقره، حينئذ نرى سكوت او كتم لأفواه ذو الاقلام الحرة  ،تقبل تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ارهاب القلم
« رد #7 في: 23:26 25/11/2013 »

ألأخ ايشو شليمون
تحية المحبة
شكرا لمرورك ولمشاعرك الزكية . مقترحك بالسماح بمداخلة واحدة موضوعي وحتما سيساهم في الحد من السجالات التي تحصل غالبا خلال مناقشة بعض العناوين الحساسة وربما لاستهداف أصحابها بحق وبدون حق . ولكن هنالك مواضيع ذات معلومات قيمة والتي تغني أكثر  باضافات واراء الضليعين فيها , ومن الاجحاف ان يحرم القارئ منها بسبب القلة القليلة من فاقدي الذوق , والّذين لا يستحقون سوى اهمالهم وتجاهلهم .... نعم ، أحيانا نقيد أنفسنا ونتردد من طرح بعض افكارنا بغية تلافي مداخلة بعيدة عن اداب الكتابة ... وذلك وجه اخر لارهاب القلم .
تحياتي