المحرر موضوع: عـن ألـقـوش About Alqosh  (زيارة 28416 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـن ألـقـوش About Alqosh
« في: 00:01 27/11/2013 »
عـن ألـقـوش        About Alqosh
http://alqosh.net/about_alqosh.htm
ألقـوش ماسَة الدهـــــــــــــــــــــــــر وماؤه العـذبُ
قـلعة فـيها الشــــــــــــــجاعة والصُـلـْـبُ
مركـز يشعّ منه الإيمان والحـبُّ
هي الشـُعـراء والأدبُ
يليق بها الإسم الرفـيع واللقـبُ
فهي مركـز ثـقـل الأمــــــــة والعـجـبُ
والكـلـدان شـــــــــــــــــــــــــــعـبها الطـيْـبُ
ومَن لا تــُسِـرُّه كـلـماتـنــــــــــــــــــا فـليكـتب ما يكـتبُ
ألقـوش بـلـدة خالـدة في تأريخها الموَثـق قـبل أكـثر من 2700 سنة منـذ أنْ وردَ إسمها في سـفـر ناحـوم من الكـتاب المقـدس وموقعـها الستراتيجي وأخـبار أهـلها عَـبر السنين الطويلة ، فـهي عـلى بُـعـد حـوالي 45 كـلم شمال مـدينة الموصل جاثمة عـلى سـفح جـبل يحـمل إسمها ، عـدد سـكانها في عام 1958 كان 5000 نسمة وربما تـضاعـف اليوم بسبـب النمو الطبـيعي للسكان أما عـدد الألقـوشـيّـين المنـتـشرين في المهجـر فإنه يفـوق هـذا الرقم بكـثير .
وصل الإنجـيل بشرى الخلاص إلى ألقـوش منـذ القـرون الأولى لإنـتـشار المسيحـية ، فالمخـطوطات تـشير إلى أنَّ مار ــ ميخا الـنـوهـدري ــ حـين قـدِمَ إلى ألـقـوش خلال القـرن الرابع الميلادي خـرج لإستـقـباله كـهـنة وشمامسة وجـمهـور غـفـير من المؤمنين دلالة عـلى أنَّ المسيحـية كانـت قـد إنـتـشرتْ فـيها وإستـقـرَّتْ قـبل ذلك الوقـت ، وأصبحـتْ مركـزاً دينياً مهـماً في مشـرقـنا الواسع حـين غـدتْ مقـراً للكـرسي الـﭘاطريركي لكـنيستـنا إمـتـد إلى مئات السنين ( ﭘـطاركة بـيت أبونا الألقـوشـيّـين ) ولعـبتْ دوراً مؤثراً في تأريخ الكـنيسة حـين أنجـبتْ أفـذاذاً من رجال الـدين أمثال الـﭘـطاركة : يوحـنا سـولاقا ، يوسف أودو ، يوسف عـمانوئيل تـومكا ، ﭘـولس شـيخـو .... والأساقـفة : تـوما أودو الكاتب والـنحَـوي ، طيماثـيوس مقـدسّي الأديـب الـذائع الصيت ، بالإضافة إلى خـطاطي اللغة الكـلـدانية : القـس أوراها شـكـوانا ، الشماس ﭘـولس قاشا ... فإكـتـسبتْ ألقـوش طابعاً دينياً عـبر الأجـيال . 
ظلـتْ كـنيسة ألقـوش خـورنة تابعة لأبرشية الموصل حـتى يوم 19/3/1961 فـصارت أبرشية ، وإستـقـبلتْ أولَ مطران لها مار أبلحـد صنا بتأريخ 25/3/1961 ... وحالياً يرعاها السعـيـد الـذكـر سيادة المطران ميخا مقـدسي ، وتـضم : خـورنة ألقـوش ، عـين سـفـني ، جـمبور ، شـرفـية ، تـللسـقـف ، باقـوفا ، بـطنايا .
ألقـوش تأريخـياً
كانـت ألقـوش محـط أنـظار الغـزاة والطامعـين فـقـد شهـدتْ إضطهادات وإعـتـداءات بأساليـب شـتى ولأسباب عـديـدة أراد منها المعـتـدي بسط نـفـوذه إشباعاً لشهـواته فـقـط ، ورغـم كـل ذلك كانـت تلك المنغـصات مثل كـبـوة الحـصان تـنهـض ألقـوش بعـدها سليمة معافـية وبقـوة أكـبر مما جـعـلتها صامـدة مرفـوعة الرأس حـتى الـيوم بهـمة أبنائها جـميعـهم بـدون إستـثـناء ... وبـين فـتـرة وأخـرى كانت ألقـوش تشهـد موجات نزوح أناس مسـبـيّـين وآخـرين لاجـئـين إليها من الجـنوب والشمال من أبناء الـوطـن وحـتى اليهـود ، إلاّ أنَّ سكانها حافـظـوا عـلى أصالتهم الكـلـدانية النابعة من بـيث نهـرين الأصيلة ، فـسكان ألـقـوش جـزء من شعـبنا الكـلـداني يعـتـنق المذهـب الكاثـوليكي والمتحـد إيمانياً بكـنيسة مار ﭘـطـرس أم الكـنائس في روما / الـﭬاتيكان .
إنَّ البـيوت الواقعة عـلى سـفح الجـبل مباشرة فـيها مغاورَ وكـهـوف تـدلّ عـلى أن الإنسان كان قـد سـكـنها في يوم ما خاصة أن في كـل منها نرى مغارة واسعة تـصلح للسـكـن كما أن أغـلب الـبـيوت المشـيَّـدة في أسفل الجـبل وجـدوا فـيها آثاراً تـدل عـلى السكـن كالـتـنـور ، وحـفـرة منـقـورة في الصخـر لتحـضير المؤن ...
فـي ألقـوش أودية مثل :
1- مهجع اللصوص ( شـويثا د ﮔـناو ) : هي رابـية في أسفل الجـبل عـملتها يـد الإنسان لتـكـون صالحة للسكـن ، عُـثِـر فـيها عـلى آثار لأواني فخارية .
2- مصناعي : هـو أثر قـديم غـرب مهجع اللصوص كان قـد حـفـرَهُ ونـظـفه ( إدمون لاسـو ) ربما يمثل معـبـد الإله سـين ( قـمر ) كان سكان ألقـوش الوثـنيّـين يعـبـدونه ويحـتـفـلون به في غابر الأزمنة للإشـتراك في أعـياد رأس السنة البابلية ( الكـلـدانية ) التي كانت تمتـد 11 يوماً ، وبالمناسبة فإن الإله ( سين ) كان موجـوداً في أور الكـلـدانيّـين أيـضاً .
3- محـلة سـينا : هي محـلة في الجـزء الغـربي من بلـدة ألقـوش ، ربما إتخـذتْ هـذا الإسم من الإله سـين .....  أو أن أهلها كانـوا يشتغـلون بالفـضة ــ سـيما ــ فـتـحـوَّرتْ إلى سـينا !! .
4- نصب شـيرو ملكـثا : في غـرب ألقـوش .................... وهـناك شـواهـد أثرية قـديمة أخـرى .
أهـمية موقع ألـقـوش الجـغـرافـية
كانت ألقـوش مركـزاً تجارياً لجـميع القـرى المحـيطة بها حـتى مشارف العـمادية الجـبلية حـيث القـوافل القادمة من تلك المناطق النائية تـقـصد ألقـوش لتـفرغ فـيها حـمولتها من الفاكهة والأثمار الجافة وغـيرها ليتم تبادلها بما يحـتاجـونه للمعـيشة اليومية وباقي مستـلزمات الحـياة ، فـكانت في ألقـوش سوق عامرة ومعامل بـدائية لإنـتاج الراشي والمؤونة ومحلات لصنع الأحـذية المحـلية يـدوياً والمسماة ( كالِـكّ = كـلاش ) بالإضافة إلى بـيوت كـثيرة فـيها مكائن خـشبـية بسيطة تسمى محـلياً ( ﮔـوبا ) لـنسج الأقـمشة من الخـيوط الصوفـية .
إن السهل الممتـد نحـو جـنوب ألقـوش خـصبٌ جـداً يعـتـمد عـلى السقي الـديمي ــ المطـر ــ تعـَـوَّد الأهالي منـذ القِـدَم عـلى زراعة الحـنطة والشعـير بالـدرجة الأولى بالإضافة إلى الباقلاء والحـمص والعـدس في مواسمها الزراعـية الشتـوية ، وتـتميز تربتها بجـودتها ورطوبتها صيفاً تكـفي لـزراعة فاكهة البطيخ المتميزة بأصنافه المتعـدّدة دون سـقي ، فـمنها ذو الطعـم الحـلو جـداً إسمه المحـلي ( مُلوكي ) وآخـر فـيه نكـهة الـﭘـرتـقال يسمى ( بُـركا د ﮔــُملا = رُكـبة الجـمل ) وغـيرها حـتى صار مصطلح ( بـطيخ ألقـوش ) مألوفاً لـدى العـراقـيّـين ، وجـدير بالـذكـر أن زراعة بـذور بطيخ ألقـوش في أية تربة أخـرى لا يُـعـطي نـفـس الطعـم حـتى إذا كان الناتج بنـفـس الحجم .
كـنائس ألقـوش
1- كـنيسة مار ﮔـورﮔـيس وهي الأقـدم  ، ذات هـيكـلين ( مار ﮔـورﮔـيس و هـيكل مريم العـذراء ) جُـدّدتْ عـدة مرات وفـيها ناقـوس كـبـير .
2- كـنيسة مار ميخا ، وفـيها قـبر مار ميخا الـنـوهـدري تأسَّـيـتْ فـيها أعـرق مدرسة منـذ قـرون تخـرَّجَ منها رجال بارزون في ألقـوش .
3- مزار مار قـرداغ بُـنيَ في سنة 1990 من الأموال الخاصة للمحـسن ( جـميل يوسف كـتـو ) ، واليوم أصبح كـنيسة مهمة لسكان الحي الـذي سمي بإسمه .
4- دير السيدة العـذراء حافـظة الزروع إلى الجهة الشرقـية من ألقـوش عـلى السهـول الممهـدة لمدخـل جـبل الدير العالي .
5- دير الربان هـرمزد ( ديرا علايا ــ الـدير العالي ) في صدر الجـبل المقابل لـدير السيدة ، يُـنسب إلى ألقـوش ويُـحـتـفل بموسمه بعـد أسبوعـين من عـيـد القـيامة سنـوياً .
6- تـوجـد حـول بـلـدة ألقـوش أكـواخ بمثابة مزارات صغـيرة بأسماء القـديسين شهـداء الإيمان المسيحي مثـل : مار سـهـدونا ، مار زدّيقا ، مارت شـموني ، مار يوحـنان ، يقـدسها الأهالي ويوقـدون لها الشموع في الأعـياد .
7- هـذا وفي ألقـوش مزار مهمل للـنبي ناحـوم وقـبره ، كان اليهـود يزورونه سـنوياً ويحـتـفـلون به في أعـيادهم .

ألقـوش وسـكانها الـيوم
ألقـوش اليوم تابعة إدارياً إلى قـضاء تـلكـيف ، فـيها  دوائر حـكـومية عـديـدة : مركـز الشرطة ، مديرية الـناحـية ، دائرة البـلـدية ، المركـز الصحي ، دائرة الزراعة والـبـيطـرة ، دائرة البريـد والهاتـف ، دائرة النـفـوس ، دائرة الكـهـرباء ، دائرة الماء . وفـيها مدارس إبتـدائية وثانـوية عـديـدة وإعـدادية التجارة وروضة الأطفال .
تربـط ألقـوش طرق خارجـية مبلـطة تمتـد إلى : الموصل وعـين سـفـني ودهـوك ، بالإضافة إلى أزقـتها الـداخـلية المبلطة بالكـونـكـريت ، وفي السنين الأخـيرة إمتـد العـمران السكاني شرقاً وغـرباُ وجـنوباً وحـتى عـلى سـفـوح الجـبل قـليلاً ، نـتيجة حاجة الـتـكاثر السكاني الطبـيعـي بالإضافة إلى قـدوم أعـداد من العـوائل إليها بسبب الظروف الطارئة .
تـشهـد ألقـوش سـنوياً مهـرجانات ثـقافـية وأنـشطة إجـتماعـية وفـنية وأدبـية يحـضرها المهـتمون في هـذه الحـقـول من مخـتـلف الـبلـدات الكـلـدانية والسريانية والآثـورية .
سـتبقى ألقـوش عـزيـزة بشجاعة أبنائها ، فـخـورة بتأريخـها ، مؤمنة بمسيحـيتها ، أمينة عـلى كـلـدانيتها ، محافـظة عـلى لغـتـها الكـلـدانية بلهـجـتها الألقـوشية المتميزة والرصينة ، لا يملك الغـريـب فـيها بإسمه داراً ولا أرضاً مُـلكاً صرفاً مسجلاً بالطاﭘـو إلاّ إذا كان ألقـوشياً ، وسـيـبقى الألقـوشـيّـون متعاونين مع إخـوانهم السريان والآثـوريّـين والطـوائف الأخـرى من شعـبنا العـراقي في جـميع البلـدات المحـيطة بها والبعـيـدة عـنها في عـراقـنا الحـبـيـب ، من أجـل حـياة حـرة متـقـدمة وسعـيـدة .   
آراء حـول إسم ألقـوش
للإطلاع عـلى الآراء حـول أصل كـلمة ألقـوش وتأويلاتها .... وللتعـرُّف بالتـفـصيل عـلى الرجال المشهـورين الـذين برزوا فـيها عَـبر الأزمنة ، والمشهـود لهم بالعـلم والـثـقافة والشجاعة ، يمكـن الرجـوع إلى النسخة الأصلية من كـتاب ( ألقـوش عَـبر التأريخ ) للمرحـوم المطران مار يوسف بابانا طبعة بغـداد 1979 ....
(( وليس الـنسخة صاحـب إمتيازها سـركـيس آغاجان ... والمطبوعة حـديثاً في مطبعة نصيـبـيبن ـ شـرفـية ، وعـلى غلافها شعار حـزب زوعا 2012 دهـوك .... فإن هـذه النسخة مزوَّرة بـوضوح مع كـل الأسف )) !!


غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #1 في: 15:10 27/11/2013 »
حتى تلغي هوية القوش الآشورية عليك تفتيت حجرها قطعة قطعة لانه الدليل القاطع على اشوريتها ولانه اصدق أنباء من أي قلم اصفر ومزور للتاريخ.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #2 في: 17:38 27/11/2013 »
أية قـشـّة دخـيلة لن تـزعـزع كـلـدانية ألـقـوش وشعـبها الكـلـداني ، إسمع قـول المرحـوم تـوما تـوماس بشأن قـوميته الكـلـدانية !!!

غير متصل سامي مدالو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #3 في: 19:36 27/11/2013 »
حتى تلغي هوية القوش الآشورية عليك تفتيت حجرها قطعة قطعة لانه الدليل القاطع على اشوريتها ولانه اصدق أنباء من أي قلم اصفر ومزور للتاريخ.

الاحجار لم تقرر يوماً ما قومية شعب او قومية مدينة.

 المرحوم البطل الالقوشي توما توماس كتب في رسالة له بتاريخ  22 / 4 / 1995 :

"أنً من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى اشوريين كما يحلو للاخوة الاشوريين ذلك ... وانها آمال البعض باحداث انقلاب في التاريخ".

غير متصل nahum

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #4 في: 22:23 27/11/2013 »
بارك  الله  بك  يا صديقي  العزيز  على  النبذة  القيمة  لبلدة  القوش  الرائعة  الحاخام  سليمون  برزاني  رئيس  الطائفة  اليهودية  في الموصل
سابقاً  رحمه  الله  اشار  ان  القوش  الاصليية  هي  القوش  التي  اعطيت  نبذة   قيمة  عليها  وليست  القوش  الكائنة  في  اسرائيل  التي لم
اقم  بزيارتها  على  الاطلاق  وانما  ساقوم  واستمر بزيارة  القوش  الاصلية      ان شاءالله دائماً لتادية  الصلاة  بمقام  النبي  ناحوم  .
ناحوم  شاؤول  حيفا اسرائيل(من  ام  الربيعين  سابقاً)


غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #5 في: 03:26 28/11/2013 »
وماذا عن علاس القوش هل يمكن اعادة نشر سلسلة المقالات حوله.....

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #6 في: 03:40 28/11/2013 »

شمال العراق،
آشوري... آشوري ... آشوري

آشور كيواركيس
بيروت – 19/12/2010


في الوقت الذي يتنازع الغرباء على السيطرة على ما تبقى من آشور، التي لا يزال الآشوريون يسكنونها ويمارسون فيها آشوريـّــهم لغة وتقاليدا، نلاحظ الدعم الكامل من الأحزاب الآشورية (سواء كانت تعمل تحت الأسماء الطائفية أم الإسم القومي الآشوري) للمشاريع المعادية التي تعمل على إذابة الشعب الآشوري في ثقافات دخيلة، وقد تطرّقنا إلى هذه المواضيع في الكثير من المقالات السابقة من ناحية السياسة، أما في الأسطر التالية فسنتطرّق إلى الآثار، وهذا ليس اكتشافا حديثا بل مجموعة صغيرة من المعلومات حول آشورية المنطقة، كتبها قبلنا الكثيرون مشكورين، وأهمهم الأساتذة: الشماس يوسف حودي، المحامي يعقوب أبونا، الأستاذ فريد ياقو، الأستاذ بنيامين حداد، الأستاذ يوسف زرا، الأستاذ فؤاد يوسف قزانجي، وغيرهم ... وقد قمنا بجمعها بشكل مبسط لكي يعرف القارئ المهتم بهوية الأرض وساكنيها، الحقيقة التي يحاول البعض تزويرها. أما عن استمرار الوجود الآشوري في هذه المناطق منذ أقدم حقبات التاريخ حتى اليوم، فهو مؤكد في مدوّنات الآشوريين أنفسهم عبر المراحل التاريخية في شمال العراق، وللإطلاع يمكن زيارة الرابط التالي: http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=3922.0


ألقوش : يلقبـّـها الآشوريون بـ"قلب آشور" (لبــّـا دآتور) أو "قلعة آشور" نظرا لصمودها عبر التاريخ بوجه الغزاة وبسب شجاعة أبنائها. استمدت القوش عراقتها من اسمها، فالقوش كلمة آشورية معناها (إيل ـ قوش) اي الاله القوي ، ويستدل به الى "سين" (القمر) ومركز تقديسه في ألقوش . حيث تم الكشف عن مذبح عليه 30 ثقبا رمز الاله سين وصهريج التطهير وحوض الغسل وذلك في محلة سينا من (الاله سين) في ألقوش، وبنيت هذه في زمن الملك سنحاريب ( 705 ـ 681 ) ق . م ، وعثر ايضا في موقع ( شويتا دكناوي ) على دنــّـين كبيرين يحتويان على بقايا رماد بشري مع اربع قطع ذهبية ومثلها فضية كل منها يعود الى الفترة الاشورية الحديثة.

تربض بلدة القوش فوق سفح جبل مسمى باسمها ( جبل القوش ) وهذا السفح الصخري مستوطن بشري تمتد جذوره التاريخية في اعماق عصور الانسان الاولى . تتخلله عشرات الكهوف والمغاور ،والقوش مستوطن اشوري قديم ... فالى الغرب من القوش وعلى مسافة سبعة كم منحوته اشورية في السفح الجنوبي لجبل القوش نحتت بصورة بارزة ضمن محراب مستطيل الشكل، ويمثل المنحوت صورة بارزة لرجل، طولها 124 سم ويرجح انها للملك الاشوري سنحاريب ( 704 – 681 ) ق . م وتدعى اليوم "شيروملكثا"، وهناك تقليد شفاهي متوارث نقلا عن ماروثا حكيم ان القوش كانت على الديانة الاشورية وان الهها كان الاله ( سين : القمر ) وكان لهذا الاله هيكل كبير يعبد فيه فوق المرتفع السفحي المعروف باسم ( شويثا دكناوى ) الواقع شمال غربي البلدة والذي يعتقد انه من صنع يد الانسان ، وان اسم القوش قد اشتق من اسم هذا الاله ( سين ) الملقب بـ"ايل – قاش" اي الاله العظيم او الكبير او الشيخ ... والمعروف ان ( قوش وكوش و قوس وقيس و وكوس) كلها اسماء نعتية لاله سامي قديم، وتاسيسا على ذلك يكون اسم القوش لفظة منحوته مركبة من الاله ومن او الكبير او العظيم ، وكان للاله سين الكبير موسم او عيد خاص يحتفل به اشوريو القوش في مطلع شهر نيسان الشهر الاول من السنة الاشورية او العراقية .. وفيه كان ينقل تمثال الاله ( سين ) باحتفال كبير فوق عربة حربية خاصة الى العاصمة نينوى لفترة سبعة ايام ، وبعدها يعاد الى القوش ، وفي طريق العودة كانت اخر مرحلة يمر بها موكب الاله قبل ان يستقر في معبده فوق (شويثا كناوى ) وهي التل المدعو (رَوما زليلا) الواقع جنوب شرقي البلدة  القديمة .. اراضي ( سينا )  وفوق التل كان يحمل موكب الاله سين ، وتجري ممارسات طقسية دينية يتخللها الرقص والغناء بشكل يقرب الى المجون .. ويواصل موكب الاله سين مسيرته ليستقر تمثاله اخيرا فوق ربوة ( شويثا دكناوي ) المذكورة.
   
تلكيف : أشهر آثارها قبة حسين جبر: وتنتهي بحدود قرى شمس قره- خراب. أجرت مديرية الآثار العامة تنقيبا فيها عام 1939 ذكر في تقريرها: " كان سابقا بقايا قبة مبنية، يظهر من فحص الملتقطات ان كسر الفخار تعود الى الفترة الآشورية من الألف الثالث قبل الميلاد ومن المعتقد ان هذا الموقع قد بقي مسكونا منذ الألف الرابع وحتى الالف الأول قبل الميلاد". ويؤكد المؤرخون ان مدينة تلكيف الحالية شيدة فوق تل كبير كان يتخذ كحامية عسكرية اشورية، وجلبت الصخور الكبيرة من التلول المجاورة لرصها في صدرهذا التل تربته من الانجراف في موسم الامطار ..ويذكرالمؤرخ الدكتور بهنام ابو الصوف ان الاكتشافات التي تمت في عام 1886 ميلاد بان هذا البئرقد حفر في القرن السابع قبل الميلاد، وكان يلبي حاجيات القرية من المياه .. اما عالم الآثار فكتور بالاس فيرجع تاريخ هذا التل الى الادوار الاشورية والاكدية وهي الادوار المعروفة بطبقة (نينوى الخامسة). ويضيف: "تلكيف هذه المدينة الاشورية العريقة التي يقطنها خليط من الاقوام المعروفة بحضارتها الراقية في بلاد مابين النهرين، عايشت حضارات، وتعاقبت على ربوعها اجيال السومريين والاكديين والاشوريين الذين مكثوا فيها حتى بعد سقوط عاصمتهم (نينوى) ليتجانسوا مع اقوام نزحوا اليها من الجهات الشمالية والغربية اثر الغزوات المتكررة التي قام بها تيمورلنك على الموصل وضواحيها "….

اما الباحث حبيب حنوكا - في ص 23 من كتابه تاريخ الكلدان - يقول ان تلكيف تعتبر من كبريات المدن المسيحية في العراق ، تقع على بعد 15 كم من شمال الموصل / اهاليها يتبعون الكنيسة الكلدانية وكنيسة المشرق الاشورية ، وهي مدينة اشورية قديمة العهد ، قد تكون من العصر الاشوري المتاخر وربما كانت احدى القلاع الدفاعية عن العاصمة نينوى بحكم تجاورها ، وهي تقع ضمن مدينة نينوى الكبرى ايام اوج اتساعها والتي كانت تشمل الرقعة الجغرافية المتوازية الاضلاع والتي اركانها خورسباد - نينوى - كالح / نمرود - كرمليس ، ووصفها النبي يونان بان طول محيطها ثلاثة ايام ،،

تل الرماح : يبعد 80 كيلو متر غربي الموصل . وقد عملت فيه بعثة بريطانية عام 1964 م ، وكشفت عنبرج مدرج ـ زقورة ـ بجوار معبد منتظم الشكل ، يرجع الى 1800 ق. م كما عثر على مجموعة من رقم طينية يرجع زمنها الى اواسط العهد الاشوري . حسب دليل الموصل السياحي لعام 1975 م

بلد: تقع شمال غربي الموصل على الطريق المؤدية الى سنجار ونصيبين وجزيرة ابن عمر وعرفت باسم اسكي موصل، اي "الموصل القديمة"، يعود تاريخها الى { 4500ـ 3800 }ق . م . وسميت باسم ـشهر اباد ـ عنداستيلاء الفرس عليها عند سقوط الدولة الاشورية سنة 620 ق . م . ومن اهم اثارها الباقية جسرها الحجري الذي لم يبق منه الا القنطرة الوسطى المبنية من حجارة الحلان المهندمة  .

حديثة الموصل: مدينة قديمة يرجع تاريخها الى عهد الاشوريين، تقع بالقرب من الزاب الصغير، سماها الفرس ـ نوكرد ـ وهي اخر سواد العراق كانت على دجلة قرب الزاب الاعلى.

تربيس: وهي بفايا مدينة اشورية قديمة تبعد خمسة كيلومترات عن شمال غرب تل قوينجق في سهل نينوى . وكان الاله نركال يعبد فيها، عثر في التنقيبات على معبدين، وعلى قصر شيده أ سرحدون 681 ـ 669 ق .م  لابنه اشور بانيبال، ومما عثر عليه هناك الواح منقوشة من الرخام. ولمدينة تربيس ذكر كثير في الكتابات المسمارية المكتشفة في تل قوينجق  .

معلثايا: تقع قرب مدينة دهوك ب 7 كيلومترات الى اليمين المسافراليها من الموصل وبالقرب منها تل اثري وكانت حصنا عسكريا في العهد الاشوري، وبالقرب منها منحوتة اشورية ، نحتت على سفح الجبل . وإسمها يعني بالآشورية "المعبر" او الممر فهي المعبر الرئيسي الذي يربط مدينة معلثايا بدهوك عبر نينوى وكانت دهوك مدينة آشورية عريقة منذ القدم وتعتبر مدينة عسكرية كبيرة تصنع فيها الاسلحة والمعدات. وتعتبر معلثايا موقعاً استراتيجياً يربط العاصمة الآشورية نينوى بمرتفعات آشور جنوب شرق تركيا الحالية (مقاطعة هكاري). وفيها منحوته هامة انجزت في عهد الملك الآشوري سنحاريب عام (704 ـ 681 ق.م)، وقد تــمّ اكتشافها عام 1845م من قبل القنصل الفرنسي رووي.

تقع المنحوتة على بعد 7 كم من الجهة الجنوبية الغربية من مركز المحافظة. تتألف المنحوتة ذات ابعاد 5.75 × 2.20 م من مسلة رائعة وفي دقة عالية من النحت في موكب يقوده الملك سنحاريب وسبعة من الالهة الكبار في احتفال بهيج بانجاز مشروع ري كبير في المنطقة ويحتوي بالاضافة الى رسوم الآلهة على رسم للشعار الآشوري المتداول حالياً بين الآشوريين( العلم الآشوري ) وشعار النسر بالاضافة الى كتابات مسمارية منحوتة لم يبقى ألان أثر لها بسبب التخريب التي طالها في محاولة لمسحها من الوجود. تتألف المنحوتة من موكب يضم الملك الآشوري سنحارب والالهة: آشور، ننليل، سين، نابو، شمش، ادد، عشتار. يظهر الملك سنحاريب واقفاً أمام الآله آشور ( الاله القومي للاشوريين) وهو من الرموز القومية والدينية المقدسة لدى الاشوريين ويأتي بالمرتبة الاولى في موكب الالهة واقفاً على ظهر حيوان دليل على سيطرة الاشوريين على قوى الطبيعة وتسخيرها لخدمتهم.
ويظهر الإله أشور وهو يمسك بيده اليمنى السوط وهو دليل رمز للقضاء وبيده اليسرى يمسك الحلقة والعصى رمز للقوة والسلطة الالهية. وتأتي الالهة ننليل زوجة الاله آشور بالمرتبة الثانية حيث نقشت صورتها جالسة على كرسي ذي مسند على ظهر حيوان الاسد وتم العثور على مثيلها في مسلة اورنمو (2112-2195 ق.م). اما الاله نابو فيأتي بالمرتبة الرابعة في المنحوتة ويعتبر ابن الاله مردوخ الذي ارتبط اسمه مع كوكب المشتري وهو الاله الذي وضع مسارات النجوم. الاله شمش المعروف برمزه القرص المجنح في الحضارة الاشورية ومن الالهة ذات المكانة القديرة الذي يرمز الى الشمس وعطائاتها.الاله ادد: الهه الرعد والعواصف يأتي بالمرتبة السادسة ونجد صورته على مسلة من الحجر عثر عليها في قصر الملك تجلا تيلاصر الثالث. وأخيراً تأتي الآلهة عشتار اله الحب والحرب في المرتب الاخيرة في المنحوتة وتحتل مكانة هامة جداً في الموروث النهريني وميثولوجيتها باعتبارها آلهة الغصب.

بالإضافة الى منحوتة معلثايا يوجد في المدينة ( معلثايا المعروفة حاليا ملطايا ) تل اثري شاخص اكتشف في المنطقة بقايا لاواني فخارية وادوات وكتابات تكشف اهمية المنطقة.  أجرى العديد من الباحثين العراقيين دراسات قيمة حول المنحوتة ولم يقللوا من شأنها الآشوري

دراووج - الدراويش: وفيها زقورة اشورية مدفونة تحت تل دائري.

كلي دهوك : فيها منحوتة أخرى للملك الآشوري سنحاريب وهي من المواقع الاثرية الهامة في دهوك ويطلق عليها آثارياً منحوتة الملك سنحاريب ويحتوي هذا الموقع بالاضافة الى النحت على جدران احد الكهوف على مستوطنة بشرية اكتشفت بقايا مقبرة وكتابات وأواني فخارية فيها ولازالت آثار المقبرة في المستوطنة موجودة لحد الان وتبلغ مساحتها حوالي 1كم.

تعتبر منحوتة سنحاريب هذه ذات اهمية استراتيجية لدهوك انذاك حيث تقابل منحوتة معلثايا وتسد الفتحة الاخرى لدهوك باتجاه الكلي او السد حالياً وكانت تعتبر بمثابة حصن عسكري وبرج مراقبة لحماية المدينة. في المستوطنة يوجد كهف كبير كان معبداً للاله آشور بالاضافة الى انه كان مقراً لاجتماعات الملك سنحاريب وحاشيته وهو عبارة عن كهف كبير نحت في الصخر وكان يحتوي على اربعة اعمدة حجرية دليل توسع الاشوريين العلمية والعسكرية والادبية في جهات العالم الاربعة حيث لقب اكثر ملوكهم انفسهم بملوك الجهات الاربعة وكان الملك يعقد اجتماعاته في هذا المكان المحصن بالاضافة الى استخدامه كمعبد للالهة الآشورية للاحتفاءات المتعددة. حيث عثر على رمز لخمسة الهة آشورية منحوتة على مدخل الكهف كانت واضحة لفترة قريبة الا ان الان لم يبقى لها اثر بسبب التخريب الذي طالها ووجود رموز هذه الالهة الخمسة وهم الاله آشور واله سن والالهة انانا (ننليل) بالاضافة الى الالهة عشتار يؤكد ان هذه المنحوتة او المستوطنة آشورية خالصة وارتباطها شكلاً ومضموناً بمنحوتة معلثايا الاثرية بعكس ما يتوقع بعض الباحثين المحليين من ان المستوطنة تعود الى الديانة الزردشتية لجردها من محتواها الاشوري.

تحتوي المستوطنة بالاضافة الى الكهف والنقوش المنحوتة، على بقايا اثار لم تنل نصيبها من البحث والتنقيب، ان المسوطنة كانت محصنة بسورها الذي يحدها من جميع الجهات، ففي الطرف الغربي باتجاه الاسفل هناك آثار لسور متهدم مبني من الحجارة، ويوجد جدول ماء على طرفه الشمالي منحوت على الصخر ويأتي اليه الماء من الطراف الشمالي حيث الوادي وينابيع المياه بواسطة انابيب فخارية الى مجرى نحت في الصخر عرضه ( 50 سم) وطوله الظاهر ( 5 م) ولكنها مطمورة تحت التراب وفي قمة الجبل عند الطرف الشمالي آثار لبقايا سور قديم مبني من الحجارة.كانت المستوطنة تحتوي على ثلاثة مداخل رئيسية الاولى في الجهة الغربية والثانية في الجهة الشرقية والثالثة في الجهة الجنوبية وكلها تؤدي الى المعبد الرئيسي بدليل وجود المشاعل المنتشرة على اطراف الطريق باتجاه المعبد ويربط المعبد بالمستوطنة نفق كبير محفور في الصخر بطول 11م وعرض متران وارتفاع ثلاثة امتار.

خنس : قرية يرجع تاريخها الى العهد الاشوري ، حاليا تابعة لقضاء الشيخان تقع على بعد 35 ميلا من الموصل، ورد اسمها في الكتابات الاشورية ـ خانوسا ـ وبالقرب منها صدر مشروع سنحاريب الاروائي الذي يؤمل ان يكون من اروع المناطق السياحية في محافظة نينوى،  وتعتبر آثار خنس من اروع الاعمال الادبية الآشورية في دهوك (نوهدرا) دون منازع فقد زينت الجبل بصورة تذهل الانسان عند رؤيتها ينحني إجلالا أمام روعة أنامل الفنان الذي كرس كل جزء من الصخور لنقش ادق التفاصيل عظمة واعجوبة اخرى تركها اجدادنا الاشوريون لتؤكد اصالتهم وعراقتهم وتواصل عبر ما تركوه رغم ضعفهم السياسي والاقتصادي.

تعتبر منحوتات خنس متحفا اثاريا طبيعيا بحد ذاته يضم آثارا شاخصة وبارتفاعات شامخة. وهي من المشاريع النحتية المهمة التي قام بها الملك الآشوري سنحاريب على غرار منحوتة معلثايا، بدأ العمل فيها عام 703 ق.م واطلق عليها اسم (قناة سنحاريب) وهو مشروع لارواء الاراضي الزراعية في نينوى وذلك بنقل المياه من منطقة خنس الى الاراضي في نينوى بإقامة قناة كبيرة على نهر الخوصر ومنها يتم نقل المياه بواسطة قناة جديدة تم حفرها حيث بلغ طول القناة (80كم) وتم حفر القناة على الصخور في العديد من المناطق التي مرت بها. يقع الموقع حاليا في قرية خنس قرب قرية بافيان شمال شرق مدينة الموصل وتقع اداريا ضمن محافظة دهوك ويتم الوصول اليها من الطريق الرئيسي دهوك- اربيل الذي يتفرع من قرية مريبة باتجاه الغرب. يعود الفضل في اكتشافها إلى الاثاري المعروف هنري لايارد عام 1850 م. زين مدخل مشروع سنحاريب بثيران مجنحة وضعت على مدخل السد او القناة. وقد سقط أحدهما في النهر والأخر لازال يقاوم السقوط.

أما الصخور الكبيرة الحجم فقد نقش عليها صورة الملك سنحاريب وخلفه الإله آشور ويحمل بيده عصا طويلة مع الحلقة التي نقشت فيها صورة الملك وذلك يرمز الى تلقي الملك اوامره مباشرة من الالهة حيث ان الآلوهية نزلت من السماء وان الملك يمثل الاله على الارض وينفذ أوامره، بالإضافة إلى هذين التمثالين الكبيرين فانه توجد صورة الآلهة ننليل زوجة الإله آشور حيث ترافقه مع المنحوتات الآشورية وفي الطرف الاخر مقابل الملك نجد صورة قائد المشروع او منفذ المشروع وهو قائد عسكري ينجز المشاريع الموكلة اليه ويشرف عليها. حملت السلسلة الصخرية المرتفعة العديد من الصور المنحوتة للملك سنحاريب والاله آشور. وهذه المنحوتات الاصغر حجما حفرت في الصخر بعمق (20 سم) وطول ( 2.5 م) وارتفاع 2.5 م واتخذ من الاعلى شكل نصف دائرة نحتت داخلها صورة الملك الآشوري سنحاريب وهو يشير باصبعه الى رموز الالهة المنقوشة في القمة وبجانب الصورة كتابات آشورية (مسمارية) مؤلف من 64 سطرا.

زاخو: أقام الملك الآشوري سنحاريب مشاريع عديدة اذهلت العالم، وأبرزها بناؤه جسر زاخو المعروف في مدينة زاخو ومنه اشتق اسم زاخو وهي تسمية آشورية تعني النصر او الانتصار (زاخوتا). إن بناء جسر بهذا الحجم يحمل معان عديدة قيمة اهمها يعتبر انجاز عمراني ضخم لا تستطيع مجموعة معينة بناءه الا اذا كان وراءها دولة قوية قادرة على انجاز المشروع فقام الملك سنحاريب ببنائه ليكون حلقة ربط العاصمة الآشورية نينوى بالاراضي الاشورية في سوريا من جهة، وليكون حلقة ربط الامبراطورية بالاراضي الآشورية جنوب وجنوب شرق تركيا من حهة أخرى. فقام بتشييد جسر بمهارة عمرانية عالية الدقة يسمح بمرور العربات العسكرية الكبيرة. حيث عثر في الاحجار السفلى منه على كتابات مسمارية ورموز للابراج الفلكية التي اشتهرت بها مدينة بابل، ولم يبق الآن إلا الأثر القليل لهذه الصور والكتابات. يتألف الجسر من خمسة ابواب مبينة على اشكال مقوسة من الحجر.

عنكاوا : مدينة آشورية تقع في شمال غرب مدينة اربيل ( أقدم مدينة مأهولة في العالم)  في شمال العراق. تبعد عن اربيل حوالي اربعة كيلومترات. يقدر سكانها بـ 20000 نسمة الاغلبية العظمى منهم ينتمون الى الكنيسة الكلدانية (آشوريين كاثوليك). سميت  عنكاوا في القرون القديمة وتم ذكرها في كتب تاريخية مختلفة منها كتاب ابن العبري ( مختصر تاريخ البلدان ). كذلك تم ذكر اسم عنكاوا في كتاب "آشور المسيحية" للمستشرق جان موريس فييه، رئيس اللجنة الآكاديمية في الفاتيكان، حيث يذكر فيها الكاتب مراحل تغيير اسم البلدة في القرون المختلفة. من الشواهد التاريخية التي تؤكد آشورية عنكاوا:

1- تل مار عودا: يقع شمال غرب عنكاوا و على بعد 4 كم على يسار الطريق المتجه الى قرية كزنة. تم تسجيل هذا التل ضمن المواقع الاثرية في العراق عام 1945 . من الملصقات السطحية التي دونتها الموسسة العامة للاثار عنه أنذاك هي حافة واحدة لاناء اشوري وكسرات من الفخار و شقف من الخزف يعود زمنه الى القرون المسيحية الاولى.
 
2-  تل قصرة : تطرق المحاضر في الندوة التي أقيمت في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا حول التنقيبات التي أجريت في هذا الموقع في عام 1945 للمرة الأولى واكتشاف آثار فيه تعود إلى العهدين الآشوريين الوسيط والحديث، واعتباره منذ ذلك الوقت منطقة أثرية في حماية الدولة. وقد اتخذ الإحتلال الكردي قرارا بإزالة هذا التل عام 2009 "لعدم أهميته" كما زعم آذاك، هذا فيما تتم مصادرة أراضي عنكاوا من قبل الإحتلال الكردي وبقوانين تعسفية لا تطبق إلا في المناطق التي يسكنها الآشوريون. يقع هذا الموقع الاثري داخل القصبة في الشمال الشرقي منها. كان تل قصرة الى الوقت القريب يستخدم كمقبرة للبلدة وما تزال بعض القبور جاثمة فوقه لحد الان. سجل هذا الاثر في مديرية الاثار العراقية تحت اسم قصر "مقبرة عنكاوا" و تحت تسلسل 218. ارفاع التل 10امتار و محيطه 600 متر. عثرت مديرية الاثار كمية من الفخار في الاثر.  فآثار بلدة عنكاوا المنتشرة في داخل البلدة وفي السهل المحيط بها تشير الى مدى عمرها القديم في الاستيطان البشري ، فهي على أقل تقدير وحسب ما تم تسجيله في دائرة الاثار العامة ومنذ عام 1943 من كونها كانت آهلة بالسكان في العهد الاشوري الحديث، وكذلك تشير التنقيبات الاثارية على أستمرار الحياة فيها بعد ذلك.

مانكيش : تشتهر بمسلـّـة آشورية منحوتة بالخط المسماري على صخرة  جبل , تعني في مضمونها أنها حجر أساس لمشروع  كبير  لنقل ماء الخابور من  منطقة  قرية دركلي شيخكا الواقعة على الطريق الجديد بين مانكيش وزاخو والتي  تحدها قرية كندك كوسة شمالاً  الى منطقة شرق نينوى . هذه المسلة منحوتة  على صخرة في الجبل بالخط المسماري وعليها اسم الملك الآشوري الذي في عهده  يقام المشروع . يمكن الأستفادة من فكرتها اليوم لنقل قسم من ماء الخابور  الى منطقة دهوك.

كرمليس : تعتبر قرية كرمليس التي تقع جنوب شرق مدينة نينوى | الموصل بحوالي 18 ميل من اهم المدن الاشورية القديمة جدا في المنطقة . ومعنى كرمليس بالاكدية \"كارموليسي\" اي مدينة الالهة مليسا (ملكة النحل عند الإغريق). وكما عرفت ب \" اور كرمش\" اي المدينة الخربة.  لقد قام العديد من منقبي الاثار في بلاد ما بين النهرن بزيارة كرمليس وذلك بحثا عن الاثار الاشورية. واول من قام بذلك كان الانكليزي المعروف اوستن هنري ليارد الذي ذكر عام 1846 وطبقا للاثار الاشورية المكتشفة في كرمليس بان هذه المدينة الاشورية كانت مدينة عظيمة بعظمة مدينة "دور شاروكين" في ذلك الزمان . وقد تم العثور في "تل الغنم" و"تل بربارة" على قطعع اثرية مكتوب عليه باللغة المسمارية اسماء الملكين الاشوريين سركون وشلمنصر. وفي\" تل بربارة\" تم العثور ايضا على بقايا احد المعابد الاشورية اما في\" تل الغنم\" تم العثور على بقايا احد القصور الاشورية.

فقدت كرمليس مكانتها في عهد شلمنصر الثالث (824-858 ق.م )، حيث قاد ابنه "اشور- دانين- ابلو" وبمعاونة 27 مدينة اخرى ثورة ضد والده. الا ان الوالد الملك قام بتجهيز وتقوية ابنه الاخر" شمشي اداد" حاكم كالح (نمرود) وانتهت هذه الحرب الاهلية بعد ان استغرقت اربعة اعوام (824-827 ق.م) بابادة الثورة والقضاء عليها تماما. الا ان اثار هذه الحرب المدمرة طالت كرمليس وذلك لقربها من مدينة كالح، حيث اطلق عليها بعد ان تركها سكانها بسبب الحرب اسم " اورو–كرمش" اي المدينة الخربة. ومازالت بعض القرى الاخرى المجاورة لها تطلق عليها اسم كرمش. رغم كل هذه الاحداث فقد استعادت كرمليس قوتها في عهد الملوك شلمنصر الخامس(722-726 ق.م) وسركون الثاني (705-721 ق.م) حيث اعتبراها كعاصمة مؤقتة لهما. وفي عهد المسيحية احتلت كرمليس مكانة هامة حيث نقل البطريرك مار دنخا الثاني كرسي كنيسة الشرق من بغداد، اربيل، ماراكا الى كرمليس عام 1332 وذلك لاستتباب الامن واستقرار الحكم فيها. وبقي الكرسي البطريركي في كرمليس لمدة 94 عام، حيث توالى على الكرسي كل من مار دنخا الثاني (1332-1380) ومار ايليا الرابع (1380-1408) ومار شمعون الثاني (1418-1427) الذي قام بنقل الكرسي الى القوش عام 1426 .

********


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #7 في: 04:43 28/11/2013 »
ألقـوش ماسَة الدهـــــــــــــــــــــــــر وماؤه العـذبُ
قـلعة فـيها الشــــــــــــــجاعة والصُـلـْـبُ
مركـز يشعّ منه الإيمان والحـبُّ
هي الشـُعـراء والأدبُ
يليق بها الإسم الرفـيع واللقـبُ
فهي مركـز ثـقـل الأمــــــــة والعـجـبُ
والكـلـدان شـــــــــــــــــــــــــــعـبها الطـيْـبُ
ومَن لا تــُسِـرُّه كـلـماتـنــــــــــــــــــا فـليكـتب ما يكـتبُ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #8 في: 04:58 28/11/2013 »
طالما قدمت القوش الحماية لأبناء أمتنا الكلدانية....الكلدان منهم والأثوريون
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #9 في: 05:53 28/11/2013 »
يقول التقليد بأن ألقوش كانت مستوطنة لليهود المسبيين من قبل الدولة الآشورية  حالها حال مستوطنات اخرى كان بعضها قائما الى سنة 1948 مثل قرية صندور القريبة من دهوك والتي كانت يهودية خالصة وكذلك كانت مدينة عانة في عرب الأنبار في السابق حيث اسكن فيها بعض اليهود المسبيين من قبل الدولة الكلدانية . ربما اخذت القوش اسمها المختلف على تفسيره من اسم القرية التي كانت تحمل نفس الاسم في فلسطين او الدولة اليهودية في ذلك الوقت. اما انتشار المسيحية في القوش في وقت متقدم فانه امر طبيعي لأن التبشير كان يبدأ مع اليهود اولا لدرايتهم بمضمون التوراة وتوقعاتعم لظهور المسيح.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #10 في: 07:25 28/11/2013 »
أخي عـبـد الأحـد سليمان

إن ألقـوش / موصل ... هي الأساس ، ولما رجع بعـض اليهـود إلى أورشليم أيام شابور الملك ، فإنهم إعـتـزازاً بألقـوش / قـبر ناحـوم ، بَـنـوا قـرية في الجـليل وأطـلقـوا عـليها إسم (( ألـقـوش )) ............ هـذه المعـلومة من ناحـوم شاؤول الـذي غادر الموصل إلى إسرائيل في عام 1955 ، والآن زار ألقـوش أكـثر من مرة وسيزورها في العام القادم .

ولمعـرفة موضوع اليهـود والكـلـدان وأرض الإمبراطورية الآشـورية والـقـوش ، حـبـذا لو تـقـرأ المقال ((  رد إلى الأسـتاذ نوئيل قـيّـا بلـو اليوم ! مَن هُـم سـكان ألقـوش ؟ )) عـلى الموقـع :

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,102110.0.html

 

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #11 في: 08:59 28/11/2013 »
 
         انت حرٌ فيما تكتب او تقول
واختر لنفسك ما شئت من اصول
 انما للتاريخ حق واصول
نعم القوش في بهائها كما تقول
تاريخها رجالها ايمانها آدابها آثارها ملئ التلول
والكلام عن سينا وشيرو قد يطول
 وستبقى آثارهم من دور لدور
                   رغم طغيان الغادرين والمغول
والى اخي الكريم سامي اقول /  ما كنت اتوقع ابداً ان تقارن عمق الحضارة الاشورية والمدلولات الاثارية لقومها الاشوري الاصيل والتي لا تملأ ارض الرافدين فحسب بل اليوم تتباهى بها ارقى متاحف العالم، بكتابات وبعض آثار قوم غزى اسبانيا غزواً وطرد منها ، فهل هذا هو دليل مقارنة لنفي اشورية القوش بدليل آثارها الاشورية ، !!!
تقبلوا  تحياتي 
اخوكم بالمسيح/ ايشو شليمون

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #12 في: 09:44 28/11/2013 »
إنّ الـنـظارات الآثـورية ضيقة مضـبَّـبة لا يمكـنها رؤية الحـضارة الكـلـدانية

غير متصل سامي مدالو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #13 في: 12:18 28/11/2013 »
اخي ايشو شليمون المحترم ...

ربما لم اكن موفقاً في مقارنتي التي انتقدتها في مداخلتك اعلاه، لذا قمت بحذف تلك المقارنة.
تقبل اعتذاري فيما اذا كنت قد جرحت شعورك.

لك تحياتي
سامي مدالو / كلداني اباً عن جد من القوش الكلدانية

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #14 في: 13:45 28/11/2013 »

الاخ العزيز سامي مدالو
شكراً على لطف مشاعرك ورقة احساسك  لما اقدمت عليه وان دل هذا على شيء فانه يدل على رجاحة عقلك ونبلك ورفعة اخلاقك ،
ان تفتخر بكلدانيتك فهذا شأنك ، وانا اقدر واحترم مشاعرك في الانتماء،
تقبل فائق احترامي / اخوك ايشو شليمون

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #15 في: 14:02 28/11/2013 »
السيد اشور كيوركس
هذا اقتباس من كلامك (أقام الملك الآشوري سنحاريب مشاريع عديدة اذهلت العالم، وأبرزها بناؤه جسر زاخو المعروف في مدينة زاخو ومنه اشتق اسم زاخو وهي تسمية آشورية تعني النصر او الانتصار (زاخوتا). إن بناء جسر بهذا الحجم يحمل معان عديدة قيمة اهمها يعتبر انجاز عمراني ضخم لا تستطيع مجموعة معينة بناءه الا اذا كان وراءها دولة قوية قادرة على انجاز المشروع فقام الملك سنحاريب ببنائه ليكون حلقة ربط العاصمة الآشورية نينوى بالاراضي الاشورية في سوريا من جهة، وليكون حلقة ربط الامبراطورية بالاراضي الآشورية جنوب وجنوب شرق تركيا من حهة أخرى. فقام بتشييد جسر بمهارة عمرانية عالية الدقة يسمح بمرور العربات العسكرية الكبيرة. حيث عثر في الاحجار السفلى منه على كتابات مسمارية ورموز للابراج الفلكية التي اشتهرت بها مدينة بابل، ولم يبق الآن إلا الأثر القليل لهذه الصور والكتابات. يتألف الجسر من خمسة ابواب مبينة على اشكال مقوسة من الحجر.)
السيد اشور لايوجد اي جسر في زاخو ويسمى بجسر  زاخو  هناك ثلاث او اربع جسور حديديه وقد يكون عمرها اقل مائتان سنه اما الجسر القديم وهذه هي صورته


وهذا جسر له اسمان احدهما يسمى جسر (الدلال) اما اسم الرسمي جسر (العباسي)
أقواسه الحجرية الخالية من اي نقوش جعلت الخيارات مفتوحة أمام المؤرخين والمهتمين بالآثار للخوض في أصول هذا الجسر، فبعضهم يرجعه إلى ما قبل الميلاد وآخرون يربطونه بالحضارة الرومانية وفريق ثالث يربطه بالعباسيين امتداد الجسر لمسافة 114 مترا يثير التساؤل والحيرة حول صموده طوال القرون الماضية، أما الطراز الفريد من العمارة التي استخدمت في تشييده بشكل مقوس يمنح السائر عليه شعورا بالمتعة وهو يعبر حي عباسيك بإتجاه حي بريكري، وكان لهذا الجسر أهمية كبيرة في القرون الماضية كونه المعبر الوحيد المتواجد على نهر الخابور فكانت قوافل تُجار الزبيب والقطن وحشود الجيوش تعبر عليه إلى الجانب الآخر من المدينة
الأساطير والملاحم التاريخية تتحدث عن قصتين شهيرتين حول بناء الجسر الأولى تحكي قصة والي عباسي وقع في حب فتاة تسكن القرية التي تُقابل مدينته الصغيرة فقام ببناء الجسر ليتمكن من عبور النهر ورؤية حبيبته
أما الأسطورة الثانية فتتحدث عن معمار تركي جاء إلى زاخو في عهد الإمبراطورية البيزنطية وقرر بناء الجسر تحديا للوالي التركي الذي قطع إحدى يديه، وكانت طريقته في البناء هو تشييد الجسر من الأطراف وربطه عند الوسط.
الأسطورة تشير إلى ان الجسر كان ينهار مرات عدة عند تشييده فاستشار المعمار أحد العرافين الذي نصحه بدفن أول شخص يعبر الجسر في اليوم التالي في وسط الجسر ليكتمل بناءه وبالفعل قام المعمار بدفن زوجة ابنه التي احضرت له الفطور في الصباح، فأكتمل بناء الجسر وأخذ الجسر اسم الفتاة المدفونة "دلال" التي ضحت بحياتها طوعا ليكتمل الجسر
ملاحظه انا زرت هذا  جسر   عدت  المرات ولايوجد اي كتابات على اي حجر يحكي قصة الجسر ولم اسمع في اي يوم اسم هذا جسر يسمى باسم جسر زاخو ولاعلاقه للاشورين ولا اعرف الي متى سوف تبقون تزورون كل شئ باسم الاشورين

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #16 في: 14:12 28/11/2013 »
الأخ مايكل سيبي المحترم
الأخوة الأفاضل اصحاب المداخلات المحترمون
اقتبس هذه الأقوال من الرحالة المعروف بالسيد محمد بن احمد الحسيني المنشئ البغدادي . الذي مر بألقوش والمدن الأخرى في سهل نينيوى عام 1820 يقول في كتابه المعروف باسم : رحلة المنشئ البغدادي كتبها عام 1922 نقلها عن الفارسية عباس العزاوي المحامي يقول صفحة 85 انه قطعوا من قرية الزنكنة قرب جبل مقلوب الى دير الربان هرمز خمسة فراسخ ، ومن دير الربان هرمز الى القوش فرسخ واحد ، وهذه قرية نفوسها نحو الالفي (2000)  بيت كلهم من الكلــــــــــــــــــــــدان ، وجبلهم هذا في حكم باشوات العمادية ، وإن القوش نصف منها يعد من الموصل .. الخ .
 وفي ص 86 يقول : سرنا من القوش الى تللسقف أربعة فراسخ ، وبيوتها ( تللسقف ) نحو الف بيت كلهم كلــــــــــــــــــــدان وفيها معبدان قديمان .. الخ
ومن تللسقف الى تلكيف فرسخان وهذه تبلغ الفي بيت كلهم كلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدان وفيها ثلاثة معابد كبيرة .. الخ
فللو كان هؤلاء اثوريون لقال انهم اثوريون فإن المنشئ البغدادي لا ينتمي الى حزب كلداني كما هو معلوم .
 اما القوش كانت في التاريخ ارض اشورية فهذا صحيح إذ ان الموصل كانت ارض اشورية ايضاً وأربيل وشرقاط ودهوك ، فهل نعتبر اليوم اربيل آشورية وأهلها اشوريون او موصل آشورية او شرقاط التي كانت العاصمة المقدسة للاشوريين هل هي اليوم آشورية  ام عربية ؟ ، فلماذا هذه الملحة في ان القوش تبقى لوحدها اشورية ، إن هذا التعصب ليس في محله ، فلماذا لا تحاولون مع اكراد دهوك او اربيل او عرب الموصل تركمان كركوك ، بأنهم جميعاً اشوريون لأن ارضهم آشورية ، لماذا تسكتون عن ذلك ؟  ، لماذا تظهرون بطولاتكم برأس القوش بالذات ؟ القوش مدينة  كلدانيــــــــــــــــــــــــــة ، وليس هنالك رحالة واحد لم يشر الى كلدانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة القوش . إنكم تحاولون لوي ذراع الحقيقة ليس اكثر .
تحياتي
حبيب

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #17 في: 16:50 28/11/2013 »
خصوصية القوش الآشورية تكمن في انها من البلدات التي ظلت على مدى التاريخ آشورية بحجرها وبساكنيها، والدليل هو قبر النبي ناحوم نفسه !
اما كيف ؟
لقد اعتاد اليهود العراقيون على زيارة اضرحة انبيائهم والحفاظ عليها وقبر او ضريح النبي ناحوم الذي هو احد ابناء اليهود المسبيين من قبل الامبراطورية الآشورية. فلو ان سكنة القوش كانوا يهودا لاحتفظوا بالقوش حفاظاً على الضريح الذي كان قبلة الحجاج اليهود او على الاقل لتزايدت اعدادهم فيها حفاظا على هذا الصرح المقدس لديهم. مما يعزز ان سكنة القوش هم من الآشوريين، ويتكلمون اللغة الآشورية التي تعلمها اليهود واتخذوها لغة لهم ايضا.
كذلك فان جميع المهاجرين الى القوش كانوا من القادمين من جبال تياري واشيثا وتخوما والمناطق المحيطة بهم، ولم يدخلها احد، على الاقل من جنوب الموصل وصولا الى بابل معقل احدى السلالات التي امتهنت التنجيم وسيطرت على الحكم هناك، ولا يوجد اي ارتباط عشائري او قبلي او عائلي تاريخي بين اي فرد من افراد الذين عاشوا في القوش وبين بابل، على الاطلاق. وكتاب تاريخ القوش يؤكد عدم وجود صلة رحم بين القوش الآشورية وبابل.
خصوصية القوش ظلت كما هي ولم يسكنها العرب او الكرد او الفرس منذ الامبراطورية الاشورية
سامي البازي

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #18 في: 18:44 28/11/2013 »
السيد حبيب تومي المحترم انا  اجيبك على كل اسئلتك هؤلاء الاخوة
الذين قدموا من هكاري لم يكن لهم وجود بهذه الارض بتسميتهم
المعاصرة والقصة معروفة للجميع..؟؟؟
لاجل ان يكون لهم وجود في ارض الميعاد المختلقة بريطانيا . ارادوا
ان يضربوا ثلاثة احجار بوقت واحد ...
1. لاجل ان يكون لهم وجود عليهم ان يحتووا الكلدان والسريان بمذهب
2. لكي ينتقموا من الكلدان لانهم من اسقط ما يدعونه دولتهم عن بكرة ابيها وانا اسف
لصراحتي لان نهج هؤلاء الاخوة تجاه الكلدان لا يفسر الا بهذا التعبير .
3. لتحقيق مارب الانكليز المذهبية و النفطيةكضريبة لما فبركوه لاجلهم .
تسقوبا القوش يبقوبا بطنايي تلكيبي هوك لم يكن في هذه المدن سوى الكلدان ..؟؟؟
اريد ان اسأل الاخوة الاحتوائيين قبل ايام اكتشف مجموعة كبيرة من الاثار تعود الى
الحكم الكلداني الاخير في تركيا  فهل يجوز اليوم ان نقول ان هذه الارض هي لنا.!!!!
حضارات تأتي وتزول وتبنى حضارات فوق اخرى . ربما غدا يأتون الشمر وبعضهم يدعون انهم
من جنس الشمريين اي السومريين كما يدعون ويقولون هذه ارضنا .. يا جماعة اصحواااا

كلدنايا من دشتت كلدايي القوش تسقوبا بابقوبا وتلكيبي وبطنايي هذا هو الواقع اليوم
كما هو الواقع في موصل وشركاط وزمار وشنكال و هولير اربيل وهلم جرااااااااا فلم فقط الكلدان ؟؟؟؟

                                    كلدنايا الى الازل

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #19 في: 21:54 28/11/2013 »
السيد حبيب تومي
هذا الانسان ... السيد محمد بن احمد الحسيني المنشئ البغدادي  كتاباته فارسية لان اصله كما يعتقد من فارس وعاش في بغداد ولقب نفسه بالبغدادي ، عام 1820 زار هذه القصبات أي بعد انشقاق بين الكنائس وتسمية كنيسة المستحدثة بكنيسة بابل على الكلدان وهي الاشارة الصحيحة للحدث ، هو رحال وفارسي كما تظهره لنا وهو ليس بتاريخي ولا من بيننا لمعرفته  بتاريخنا من امجاده ، أن تعتقد كل هذه القرى أو المدن التي مر عليها هي كلدانية ( كلدية ) من ناحية سكانها أنت معه وهو في قبره رحمه الله على خطأ مبان بالانحراف والتزيف ، والمقصود بهم هم كلدان المذهب من اتباع كنيسة بابل على الكلدان سميت باسهم من قبل فاتيكان الكاثوليك / الفرنسيين وهي الحقيقة الظاهرة ، لأن الذين ينظرون الي الكلديين القدماء وهم في قبورهم البابلية يحلمون الأن باسيادهم على ارض اشور الطاهرة فهذا القوم بريئ منهم ومن عمالتهم ، واعتقد انك تحلم كونك كلدي على ارض اشور وهي الكلمة والجملة التي نلاطفك بها مهما عانيت لنا من تعبير معاكس ومذلول ، لان الذي لا يمكنه اثبات تاريخه وتواجده على ارض اشور وبالتوثيق ، والذي لأ يملكها ويستند على رحالة فهي ابغض مقومات بالدعوة القومية ، والكلديين القدماء من اشد اعداءنا غير مسموح لهم بالعيش على ارضنا وبيننا لذلك يمكنه استناد على رحالة اجنبي مارا كسائح بين القرى ويدعي كما يشاء وهو فهمكم له وليس حقيقته لكم ، وعندما تقرأون أو تسمعون كلمة كلد التي لا تعرفون معناها الحقيقي ولمن يقصدون بها تطيرون فرحا وابتهاجا بها كأنما الدنيا خلقت لكم وانتم لا تملكون منها شيئ مع قلته ، لذلك ترشدون انفسكم الي كتابات التشهيرية والانشائية لخلق موطأ قدم لكم بينما هو للأشوري .   

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #20 في: 22:09 28/11/2013 »
السيد كلدنايا الي الانقراض
الأن ارض اشور لمن يسكنها ولمن يحتلها ولمن يدعي بها وكلها باطل في باطل وهي مطوبة باسمنا ليوم القيامة ومن دون منازع لها ، ولكن فقط للظرورة احكام والرب يبارك ساكنيها .
نحن لم نقل يوما بان السريان هم مذهب كنسي ، الذين قالوها هم مطارنة من المذهب الكلدي الكاثوليكي ومطارنة السريان بانفسهم ، والذي نقوله للسريان هم الشعب الاشوري في سوريا وغرب نهر فرات الذين اشتق منها الاغريق هذه التسمية  ، نعم والف نعم قلناها وسنقولها أن الكلدان هم فقط من مذاهب الكنسية وهو الوحيد كمذهب بيننا ، وبهذا المنطق ارجو تصحيح افكارك يا ناكر الحقيقة بجميلها .
نحن لم ننتقم لاحد لاجل أن ننتقم لكلديين القدماء الذين اسقطوا امبراطوريتنا ، لان الله هو نفسه والوحيد المنتقم ضد اعداءنا ولا سلطة لنا مثل قوته وجبروته ، وهو من حطم نيران عمالتم وافناهم الي الابد ، يا كلدنايا الي الانقراض اذهب بنفسك الي ارض بابل لتكشف حقيقة تواجدهم فيها من عدمة وهو حق الانتقام لنا عليهم ، الي متى تبقون على هذه الوضعية ناكرين كل جميل اشوري من الارض والمياه والهواء النقي واثماره ومن دون المقابل ، الدعوة الي سلخ الحقيقة بيننا بالكلمات لا فائدة مرجوة منها فقط زيادة الشرخ الانفصال بين تسمياتنا القومية والمذهبية التي تأكلنا بنيرانها السياسية و الايمانية .
كونوا على ثقة كاملة وتامة وشاملة كل الاسرى ومن يكن القوم ، وبينهم اسرى الكلديين القدماء تواجدوا لوحدهم في بيوت شيبا ( بيوت السبايا ) كعبيد وعمال خدمة أن كان عددهم بالملايين أو بالألف ، وبعد موتهم كانت جثثهم ترمى في الصحراء كطعام للحيوانات المفترسة والطيور الجارحة وهو معتقد الحكومات القديمة قبل الميلاد ، لا تتصور أن كلدي اسير واحد عاش على ارض اشور بعد اسره ، لانهم كان تفكيرهم هذه الجثث توسغ باطن الارض أذا قبروا فيها لانهم خونة وعملاء واعداء لهم .
أن كانت في هذه القرى أو المدن ( تسقوبا ، القوش ، بطنايي ، تلكيبي ، هوك أم دهوك / نوهدرا ) سكانهم من الكلديين فقط ، هل يمكنك بالاثباتات التاريخية والبراهين التراثية  والدلائل القاطعة ومن زمن الحدث لتبرهن على هذا التواجد في هذه القصبات التاريخية لؤلاء الكلديين القدماء / الجرعائيين السعوديين ، ولا تنسى هذه الأفة أواللائحة القانونية التي وقعت وفرضت بين الميديين والكلديين عند سقوط اشور ونصها بالايجاز :-
[color=red]" تم الاتفاق بين المتحالفين من الجانب الميدي والكلداني على اقتسام تركة الامبراطورية الاشورية بينهما فكانت المناطق الشمالية الشرقية من نصيب الميديين، والمناطق الجنوبية والغربية من نصيب الكلدانيين وهي تشمل على اجزاء بلاد انهرين وعلى سورية الحالية باكمله "[/color]
 لذلك نحن من نطالبكم بأن تصحوا ويحسسكم ضميركم بهذه الحقائق الدامغة والتي تعزلكم من احب والذ أمنياتنا في التوحيد الكنسي والقومي ، نعم الحضارات تأتي وتزول ، كما زالت وقبرت و الي الابد الحضارة الكلدية من بابل ، ولا تزال الحضارة الاشورية على ارضها وبين ابناءها وتقدم عطاءها للجميع بكل مناداتهم عن التاريخ واحقيته وما يمكلون منه الي يوم القيامة ، وهذا هو الفرق بين الطرفين و بين الحضارتان  .                     

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #21 في: 00:50 29/11/2013 »
الأخ مايكل سيبي
الأخوة المشتركين في النقاش حول موضوع القوش وغيرها
هذه مقتطفات من رحلة جون فيليب نيومان حققها الأستاذ صلاح سليم علي ، عسى ان ينزل الأخوة من عليائهم ويعترفون بالواقع ، ويتركون النظرة النرجسية عن الكلدان وعن الآخرين ، لكي نستطيع ان نخلق جواً متكافئاً للتعاون ، وهذه الرحلة التي كتب عنها في موقع عنكاوا وهي :
رحلة جون فيليب نيومان الى الموصل عام 1875
بقلم الأستاذ : صلاح سليم علي
 ونقتبس بعض الفقرات التي تتكلم عن تكوينة السكان في الموصل فيقول :
( .. ومنذ ان توالى على حكم الموصل الباشوات الذين عرفوا بجشعهم واستبدادهم..ويتالف سكانها الحاليين من خمسين الف يضمون الكلدان والسريان والعرب، فضلا عن الأتراك والكرد وأقليات أخرى..وسور الموصل الدائري...) اي لا يوجد اي ذكر للاشوريين او للاثوريين .
وفي الجزء الثاني من هذا المقال يؤكد ما جاء في الجزء الأول فيقول :
( .. ويتألف سكان الموصل من خليط متنوع فبالأضافة الى السكان الكلدان وهم سكان المدينة الاصليين،هنالك العرب والاكراد والفرس والترك الذين توالوا على حكم الكلدان على نحو متعاقب [العبارة غير دقيقة لأن الفرس والكرد لم يحكموا كلدان الموصل ولاتؤيد المصادر وجود اسر فارسية في الموصل].. واللغة التي يتحدث بها اهل  الموصل العربية..
هنا لا يوجد اي ذكر للاشوريين ايضاً وهو يذكر الكلدان والأكراد والفرس والعرب والترك . وسيقول الأخوة المعلقين الأثوريين بأن هؤلاء جميعاً قوميات ما عدا الكلدان مذهب كنسي ، مسكين السيد المسيح لم يكن يعلم بأن قبل مجيئه كان هنالك مذهب كنسي كلداني . وكما نعلم ان المذاهب الكنسية هي :
هي الأرثوذكسية والبروتستانتية والكاثوليكية والنسطورية ،والكلدانية هي قبل المسيح لكن الأخوة يريدون ان يثبتوا ان الأسود هو ابيض وإن الأبيض هو اسود .
تحياتي
حبيب

غير متصل رعد دكالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #22 في: 01:43 29/11/2013 »
مشحتا تا القوش

 

القوش ما حلويا شمخ           كبيراكمحكي الخ

قريوا ورحوقا منخ            بدايموثا كمشاهنخ

جكاها لك ناشنـــــخ              هل موثا بتخرنــــخ

بسمته قرثا بستوخ           وتلكي دقرمي طورخ

خما بكو قيطا ليبــخ            بوخي دكماخي لدشتخ

******

قم مشيحيلي شمخ             تشعيثا ربثا اتخ

كول سوراي قاريلخ          روما تتيء كمريلخ

ويما كم خجبنيلـــخ              وبكو لبي كداريلخ

عمرتيوت دائم بكورخ        مسقلتيوت بخماثخ

كبيري نخراي قبلخ          لخما طالي مخلخ

******

باثت دجمن كليلخ           لناشا بيشا مرحقلخ

ابسقوبي مقملخ             كهني وملباني دريلخ

يولبانا طاوا برسلخ         تكبيري مقريلـــــــــخ

سهذي كبيري ولخ          ودما زكايا شبخلخ

كبيرتا وتوا وبشلخ           شوهارا رابا شقلخ

لكباري تناشخلخ              بدايموثا مزمرخلخ

مريا الاها بطلبخلخ          عمرتا طالن شاوقلخ

******

ستبقين يا القوش    يمد مثواثا

ستبقين شامخة بجبا لك عامرة  باهلك

الله يحفظك من كل مكروه

رعد دكالي

هولندا
[/size]

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #23 في: 01:44 29/11/2013 »
             ܞ
ܩܥܵܩܪܵܐ حبيب تومي ܠܵܐ  ܩܵܪܹܬ ܩܵܐ ܥܕܬܵܐ ܥܹܡܵܥܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܢܣܛܘܪܢܵܥܬܵܐ ܩܵܕܡܵܥܵܐ ܩܪܥ ܩܵܐ ܓܵܢܘܟ ܦܵܦܵܥܵܐ ܩܠܥܒܵܥܵܐ  ܒܵܬܪ ܗܵܕܵܚ ܩܵܪܥ ܠܐܗܵܐ ܫܹܡܵܐ ܕܒܠܘܡܵܐ ܦܫܠܹܗ ܡܬܒܵܐ ܠܥܕܬܵܐ ܥܹܡܥܬܵܐ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܟܠ ܚܵܕ ܥܵܕܥܹܐܠܵܗ ܬܵܫܥܥܬܵܐ ܕܐܵܠܩܘܫ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟  

غير متصل رعد دكالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #24 في: 01:49 29/11/2013 »
ألقوش عَززّته

رعد دكالي

ألقوش عَززّته ماثــي ... بگاوخ خّهيلي يوماثي

كتخرنخ بگو مشُحياثي ... بقيناثي وزمرياثــي

كَبيرا مّنوبيلي ألـَـخ ... بْدّهاوي علويا شمـَــخ

مَرميخا دميري تناشَخ ... نشّرا بدخاهي بطورخ

بكثاوي پشلي مّـيرا ... وهم بگو تشعيثا تْخيرا

شمَخ بدپايش عْميرا ... بگو لبا دناشي خپيــرا

قَمْ مْشيحيوَت بنيثة ... لوصَدرا دطورا كليثة

خ كالو زنگي حليثة ... گوري گباري دريثــة

شنّي پريشه منــخ ... وگياني بجيالا ألـَـــخّ

گـو خلماني كخازنخ ... ولبّي بقياذا طالــــَخ

رعد دكالي/

غير متصل رعد دكالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #25 في: 01:50 29/11/2013 »
شوئا يوماثا بگوالقوش

تولي صْميرا تگياني

تَخْملتا كم أريالــي

بزوروثي كمْمَريشالي

و ْخوروثا دنْشيالي

ألقوش ثيوالا لبالي

شوئا يوماثا زلوالــي

وأَن تنياثا كثووالي

بئو قمايا بأيتا بركلي

تآلاها مشوبحلــــي

تالقوش كلح طلبلي

تدْ راحملا وراحملـي

أودترئْ لطورا سْقلي

بينَث هيلاني رخْشلي

وَردي وبيّبوني قْطْپلي

كْليلا دحوبا گذلْلـــي

ثيلي يوما دطْلاثا

باليْ وّلّي تَبْدراثا

تاما تْخيري طَئلياثا

تَبَلي وكعبي وكْيَلاثـا

دّأَربا بريلي جْمَعياثا

بألولي وأّلّلْياثا

أنشي مسوقْلي بلوْشياثا

وْلزَندي دگوري سّسْكياثا

يومْد خَمْشا بقَدَمته

لقالا دْ ديكا بريله رأشتا

بعدانَح نخثْلي لدَشْتا

خزيالي خ پَرديسه پشْتــا

مبْقلي بيومه دأشته

مّني پشلا بَقَرتا

ما بكَثْوت بأذ مشُحتا

ولأث ماثا ديلا پصختا

كبنا پصْختا وْروْزت

چگاها دلخزيا بْشتا

ماثييلا ولَكبن خْرتا

دبيشا بگوناشح عْمْرتا

يوما دشوئا خرايا

سقلي لأوديرا علايا

د رَبن هرمز جندايا

شتيلي مو خمرح قمايا

وپشلي بقالا بقرايا

ودمئي لباثي بجرايا

يا ألقوش لَكثيت چگا لنشايا

رعد دكالي

من ديوان ,,أوپرا دماثي,,


غير متصل رعد دكالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #26 في: 01:54 29/11/2013 »




·        بلطوا ياناشي دالقوش

 

هولندا

يسعدني ان اشارك اهل بلدتي القوش العزيزة وهم يستقبلون جثمان البطل المناضل توما توماس بهذه الكلمات

 

بلطوا ياناشي دالقوش ماثـــــــــــــــــا

بلطوا كلوخن جونقي وخماثـــــــــــــــا

هم اختون ساوي وسوياثــــــــــــــــــــــا

بلطوا بكو الولي وأللياثـــــــــــــــــــــــــــــــا

===============

ماحوري قروا مشحياثـــــــــــــــــــــــــــــــا

زماري زمروا زمرياثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

كثاوي كثوا تناياثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

شماشي مصالوا صلاواثـــــــــــــــــــــــــــــــا

=======================

صاعوري دقوا نقوشي بأيتاثــــــــــــــــــــــــا

أنشي معلوا قالا دكلكلياثـــــــــــــــــــــــــــا

دكولا بصخوثا امد دمئي دأيناثـــــــــــــــــــــا

بلطوا,,,بلطوا يانشي دماثـــــــــــــــــــــــــا

بلطوا,,,,لقيموثد دبرد ماثـــــــــــــــــــــــــــــــا

كبارا توما دئيري لماثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

مطيلي أريا دطورا ودشتاثــــــــــــــــــــــــــــــــا

بلطوا,,,,,ياناشي دماثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

طئنولي لروشاني ولأيداثـــــــــــــــــــــــــــــــــا

درولي بثقورا دببواثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

دنايخ بألقوش وآو ميثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

==================

بصخوا وغبنوا ومشاروا بيمـــــــــــــــــــــــــــــــــــارا

لكمناشخلخ ولكناشخلخ يا كبــــــــــــــــــــــــــــــــارا

بكاوخ بهيرا القوش بهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارا

شمخ بايش رابا وأتي شوهــــــــــــــــــــــــــــــــــارا

وبايش تخيرا من دارا لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدارا

مريا محاسيلوخ يا كبـــــــــــارا

 

مابوسعنا اليوم الا ان نتضرع الى الله ان يسكن البطل المناضل ابو جوزيف بفسيح جناته ولالقوش واهلها ومحبي المرحوم الصبر والسلوان

 

رعد دكالي\هولندا

وللمزيد من القصائد عن القوش يرجى مراجعة ارشيفي في موقع القوش نت وتلسقف وعنكاوة وغيرها
مع تحياتي لكم جميعا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #27 في: 02:20 29/11/2013 »
السيد حبيب تومي
نحن لم نصعد الي عليائنا من اجل كتاباتكم الترويهية ونحن نعترف بالواقع وهو امامنا بكل وضوح ونشير اليه دوما ، وانما وصلناوه بجهدنا وبفضل توثيقنا لتاريخنا للأحداث التي مرت علينا بعد سقوط امبراطوريتنا ، الاستنادات الي الرحالة لابراز الانتماء القومي كما وصفت سابقه الفارسي محمد بن احمد البغدادي لا علاقة لنا بهم ، والرحال الذي تسميه جون فيليب نيومان هو ايضا كما وصف الاول وصل الي ديارنا في سنة 1875 م أي بعد انشقاق الكنيسة المشرقية والمستحدثة كنيسة بابل على الكلدان ، وهذا الرحال يعرف علم اليقضة أن كنائس الشرقية مسحت الاسماء القومية القديمة من بين ابناءهم القدماء وعليهم لاحقا تسميتهم بالمذاهب الكنسية التي اختلقت لهم ، وكان الاشورين نصيبهم النسطوري ، والسرياني يعقوبي وابناء اشور من بعد الانشقاق اطلق عليهم المذهب الكلدي وسموهم - ليس انتم من سيميت أنفسكم - بالكلدان ( الكلد ) ، لما لم توصلوا الي فهم هذا الواقع بحقيقته المرة علينا .
  لم يشير الي الاشوريين مع كونه في قلب عاصمتهم لانه يرغب بزيادة الطين بلى وهو الغرض من قدومه ، ولكن ذكر سور موصل الدائري هو اكثر انطباع له عن الاشوريين من ذكرهم ، ومع كل المذكور منه عن الكلدان يقع في خان المذهبية الكلدية التي سادت في موصل بعد تقسيم وانشقاق الكنيسة ولا يتعداها الي خلفية قومية ترتاحون لها ، ولا وجه خير من وراء هؤلاء الرحالة ، ولماذا لم يكن السيد المسيح له المجد مسكين لانه خلق له مذهب لعبادتة حوله الي قومية تنكره في اصالته الايمانية لان قبله كان هنالك صنم مذهبي كلدي في بابل باسم مردوغ المهرب لمرتين الي ديار خارج حدودهم والاشوريين عادوه لهم .
المذهب الكاثوليكي بعد اطلاقه في سنة حوالي 600 م على كنيسة دولة فاتيكان اصبح جامع لكل التقسيمات والانشقاقات الكنيسة في العالم ومنها بالاخص في شرقنا ، وهو الان جامع لمذهب الكاثوليك بالاسماء المذهبية الفرعية لكنائسهم منها " الارمن الكاثوليك " و" السريان الكاثوليك " و" المارون الكاثوليك " و " الملكيين الكاثوليك " و " كنيسة بابل على الكلدان الكاثوليكية "... الخ ، آليست كنستكم الفرعية تابعة الي فاتيكان هل يمكنكم نكران هذا الواقع ؟ أن كان انتماءكم الي مذهب رئيسي مستقل بالاشراف القومية الكلدية التي لا وجود حقيقي لها بيننا لما انتم تابعين الي فاتيكان ، كما لبعض كنائس الارذدوكسية منها اليونانية والروسية ، لما تتبع الي كاثوليك الجامع ؟ انتم ضمن المذهب المخلتق من قبلهم وتابعين له لمذهب جامع للمذاهب الفرعية ، هل فهمت الغرض والفرق بين المذاهب الرئيسية والفرعية ؟ أذا نكرت اسم كنيستك بابل على الكلدان نكرت ايمانك المسيحية حسب طقوسنا المعتاد عليها .       

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #28 في: 02:39 29/11/2013 »
الأخ رعـد دكالي الموقـر

أرجـو الـتـفـضل بالإجابة عـلى سـؤال الـذي كـثيراً ما يرغـب الـبعـض بالـتـصـيّـد في الماء العـكـر .

شعـرك جـميل بـدون شـك ، وقـد ورد في الـقـصيـدة الأولى ما يلي :

كـول سـوراي قاريلـَخ          روما تـتيء كـمريلـَخ

فـهـل تـفـضـلـتَ بـتـفـسـيـر هـذا الـبـيت من شعـرك الـوافي ... كـلمة بـكـلمة !! ؟

مع الـشـكـر الـجـزيل

غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #29 في: 03:07 29/11/2013 »
اسمع المرحوم توما توماس ماذا يقول عن شعبنا يا انفصالي
http://m.youtube.com/watch?v=3uyT0cUHMQ0
و هنا اسمع عمك البروفسور الامريكي ماذا يقول اين هي حدود أشور و القوش ضمن هذه الحدود شئت ام ابيت
http://m.youtube.com/watch?v=vjnd-7Iv3dg

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #30 في: 04:12 29/11/2013 »
ونحن نسأل، فان برج الخليفة في دبي الامارات فقد بنته شركة BRAND UNION الانكليزية..فهل الذين يسكنون برج الخليفة  حاليا سيصبحون انكليز نسبة لجنسية الشركة؟!
 وهكذا الامريكان فقد سكنوا اميركا وهل اصبح جنسهم من الهنود الحمر السكان الاصليين للبلاد والتي كانت اميركا ارضهم.
وهل الشعب الساكن حاليا في مدينة اشور(شرقاط حاليا) ونينوى والممتلئة بالاثار الاشورية فهم شعوب  اشورية؟!!
ولكن الربع عيونهم على المناطق التي فيها كلدان وسريان فقط يعتبرونهم اشوريين ولكن عندما يرحلوا من تلك المناطق فهل ستلاحقهم صبغة الاشورية واينما حلوا..
المشكلة فأنهم يتصورون بأن القومية تأتيهم من الحجر والبنيان ونسوا بأنهم تسمّوا باشورية الانكليز ولم يكونوا في ارض اشور اساسا..
ولكنهم معذورين لأن اشور بالنسبة لهم اِله وارض وسماء والبداية والنهاية وبتاع كله.. تحياتي للجميع

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #31 في: 05:38 29/11/2013 »
المرحـوم تـوما تـوماس قال : لا يمكـن للآثـوريّـين أن يمسحـوا الكـلـدان بشخـطة قـلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #32 في: 05:40 29/11/2013 »
ܡܝܩܪܐ ܐܒܪܗܡ ܩܫܘ
ܐܢ ܠܐ ܗܘܝܐ ܙܚܡܬ ܐܠܘܟ ܟܬܘ ܒܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܒܝܕ 99 ܡܢ ܐܡܐ ܕܩܪܝܐ ܠܐ ܝܕܥܝ ܠܫܢܐ ܐܪܡܝܐ ܕܝܠܗ ܟܠܕܝܐ/ܐܫܘܪܝܐ

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #33 في: 06:22 29/11/2013 »
السيد المدعو بقلو
نحن ايضا نسأل سؤال وجيهه ، هل من سكن برج بابل والذي اعتبر من عجائب السبعة القديمة هو بابلي كلدي اليوم ؟ وهل لا زال الساكن فيه ببناءه العاجي هو كلدي ؟ وهل نسمع بالكلديين القدماء البابليين أم المنقرضين اليوم ؟ لا تكيل لنا بالكيك الذي لا نستحقه منكم لانه نعيده لكم باضعافة ( قول الرب حول الموضوع ) .
لو فرضنا قديما - قبل عمالتهم مع الميديين - الكلديين القدماء سكنوا بلاد وارض اشور وبكلمة الرب نعم ، نعم كنا قبلناهم بيننا ونحن اولهم كنت منهم واعتبره رأي الشخصي الان فقط ، وهل الكلديين القدماء عندما سكنوا ارض اشور تحولوا بقدرة الله الي اشوريين كما تظهرها أو تقارنها مع الامريكان والهنود الحمر ، أم كانوا اشوريين في ارضهم وبابا فاتيكان حولهم الي مذهب كلدان هدية منه لكم عبر الازمنة بين 1445 - 1778 أو 1835، والان تحوروها الي القومية ، ما رايك بالموضوع اجب بوضوح الشمس ؟
قلنا لكم بوضوح ولم تفهوها على الارجح كعادتكم في الفهم كل من سكن ارض اشور من بعد سقوط امبراطوريتنا في الردي رقم 20 على نفس هذه المقالة  ، الرب يبارك ساكنيها . وهل لم تعجبك هذه الدعوة اللالهية لهم ؟ وماذا تريد أو المطلوب اكثر منها ؟
أن سكتم عن مثل هذه الكتابات وهذا التشهير ضدنا نحن صامتين ونمشط شعركم المجعد بأناملنا الضعيفة ليتسرح الي اخره ، هل وصلت الرسالة وفهمت الان ؟
نحن لم نطالب بارض فيها كلدان وسريان لانهم منا وهي ارض الكل ، ولانها ارض الاشوريين الاصلاء وهم منا وبنا لا نهتم لهم ما عدا الرد بالمقابل وهو ابسط الايمان ونعمل كما يقول المثل هرج ومرج هل توضح الامر مرة اخرى ؟ وعندما نرحل من ارض اشور ولم يبقى احدا منا فيها ، تبقى ميراثكم وقولوا لنا الله يرحمكم يا اشوريين ساكنين الجهيم ونحن نرضى لقولكم هذا وعلى افكاركم الأنفصالية الشريرة وصلنا الي هذا الحد ولمصيرنا الذي نقفه معكم في الوقت الحالي مطالبين التوحيد وانتم راغبين الانفصال .
نحن لم نتصور بان القومية تاتينا من الحجر ولا من البنيان لاننا نفهم وندرك قوميتنا بجلاء ومن نحن ، لكن نرغب تذكيركم بها لعله يوما تفهمون قصدنا منها ولكن هيهات هذا الفهم يقترب منكم ، استعملنا كل الوسائل معكم لا فائدة مرجوة لان بافكاركم هذه تتصلب ضدنا وتتحول الي صخرة جلموط .
أن التوراة نسبت اشور كبكر اولاد سام بن النبي نوح في ارض بابل ( سهل شنعار ) ومنها رحلوا الي ارض اهداها الله لهم بارادته كما فعل مع ابونا ابراهيم ، أما تاريخيا فهي ارضنا منذ خلق البشر الاشوري عليها وتستمر معهم الي يوم القيامة بمحتليها وسالبيها ومن يدعوا لها ملكا ، ولكن هل بمعلومة بسيطة جدا ترينا وجود ابن باسم كلدي أو كلدان من بين اولاد النبي نوح الثلاث هافت وحام وسام ، لنعمل معكم مقارنة عن ما يتم كتابته حول الموضوع عن الانساب والحقوق القومية في ارض ليست لكلدان القدماء  / الجرعائيين السعوديين وطأ قدم فيها ، أن لم يعجبك رأي اسكتوا لان السكوت من الذهب / الخالص .             

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #34 في: 06:45 29/11/2013 »
بإخـتـصار ، نحـن كـلـدان في العـراق كـله ، لـسـنا نـطمح أن نبني برج بابل ، ولا سـور نينـوى ، ولا أنْ نـقـيم نـبوخـذنـصَّـر من الـقـبر ، وإنما نـعـيش كـلـداناً أينـما كـنا ، في العـراق أو خارجه ، ومن بعـد ذلك فـلـنا رؤيتـنا الخاصة في الحـياة .....................

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #35 في: 07:49 29/11/2013 »
المدعو اوشانا الموقر
وللتوضيح أسألك، عن سبب تسميتنا بالكلدان من قبل قداسة البابا في زمن الاتحاد مع روما في 1553م، فلماذا لم نتسمى بالكنيسة الكاثوليكية الاشورية وحسب ادعائكم بأن كنيسة المشرق النسطورية كانت اشورية او بالكنيسة الكاثوليكية الارامية او السريانية او الرومانية او السومرية وهكذا؟!! فأذن لكل مسبوب سبب ولكل معلول علّة..
وعليه فهنالك أوليات بالموضوع وحتى رسالة الاتحاد فقد قرأها البطريرك يوحنا سولاقا(شهيد الوحدة) بالكلدانية وكان قبله المطران طيماثاوس في قبرص عند اتحاده بكنيسة روما سنة 1445م، ايضا فقد قرأها باللغة الكلدانية بالأضافة الى محافظتنا على طقوسنا ومراسيمنا الكلدانية ومن أين للبابا بمعرفته بالتسمية ان لم نكن كذلك يامحترم؟!!.
اما بأدعائك بانكم من نسل نوح الذي كان يعرف الله بينما الاشوريين القدامى فقد كانوا كفرة.. انك تخيط وتخربط يا صاحبي...وان كنتم من نسب اشور بن سام بن نوح فكيف تدعون بأنه الاله والارض والسماء والبداية والنهاية ومن هذه الخزعبلات الوثنية المعادية لأيماننا بالله الواحد..
عزيزي هي ضايعة عليكم وتريدون دضيعونا وياكم.. عودوا لأصولكم التي اعترف بها البطررك المرحوم ايشاي شمعون الذي اعترف بأن التسمية الاشورية أقرت من قبل الانكليز في بداية القرن العشرين بزمن الطبيب المخابراتي الانكليزي ويكرام في كتاب عن الكنائس النسطورية بعد ان كنتم بالكلدان النساطرة..اصحوا وكفاكم انعزالا ..!!
نحن كلدانيتنا معنا وفي قلوبنا اينما ذهبنا فهي ليس لها حدود ان كان وجودنا قبل الطوفان وبعده وبمناطق قطراي واريدو وأور وبابل القديمة واشور وغيرها..نستطيع ان نبني بابل الجديدة وبرج بابل اخر في اي مكان نعيش فيه، ولكن اصلنا يبقى نابعا من ارض الرافدين..وكما كان ابينا ابراهيم الذي خرج من اور ذات الاقوام الكلدانية وزرع نسله في ارض الميعاد ومن سلالته البشرية اتانا المخلص الذي هو البداية والنهاية والاله وليس بغيره..تقبل تحيتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #36 في: 09:46 29/11/2013 »
      ܞ
السيد عبدالأحد سليمان بولص المحترم  ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܘܡܘܚܒܵܐ ܒܛܠܒܹܐܥܘܹܢ ܡܦܵܚܵܠܬܵܐ ܡܢܵܘܟܘܢ ܐܵܢܵܐ ܐܵܗܹܐܠܹܗ ܠܫܵܢܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܥܹܡܵܥܵܐ ܕܥܥ ܘܕܟܠܵܘܟܘܢ  ܘܕܟܹܐ ܡܘܠܦܹܹܐܠܹܗ ܡܪܕܘܬܵܐ ܩܵܐ ܕܘܢܥܹܐ ܀ ܗܵܕܟܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܵܢܵܐ ܐܥܘܹܢ ܚܵܥܵܢܵܐ ܕܓܵܪܒܥܵܐ ܕܒܹܥܬ ܢܵܗܪܹܥܢ ܠܫܵܢܵܐ ܥܵܪܒܵܥܵܐ ܠܹܐ ܥܵܕܥܹܢ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܐܵܡܥܢ܀ قشو إبراهيم نيروا سان دياكو؟   

غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #37 في: 13:18 29/11/2013 »
يعني يا قلو لقد اعترفت انها ارض الآشوريين و نحن الذين بنينا ارض أشور يا اخي ارحلو من ارضنا و كفاكم من اختصاب ارض الآشوريين لو أنكم لا تعترفون بأنها ارض آشورية. اما عن حداثت الاسم الاشوري رغم الإثبات الذي موجود في اليوتوب و يقول Assyria يعني اشور ( ترجع و تكول اسم حديث ) يا اخي هذا برفسوررررر أمريكي ليست شهادة دكتورا تبعه من سوق مريدي مثل شهادة عرابكم. اما عن صاحب المقال لا يوجد من يمحي اسم الكلدي انه اسم طائفة والدتي العزيزة و كيف امحيها و الدلالة على ذالك تبنينا اسم الكلدو آشوري (يعني متكولي شتريدون بعد؟)
سيد كاتب المقال( هم أجي وياك) لو تريد أجيلك الى باب بيتك يا اخي اسمع جيدا هذا اليوتوب الثاني ما بي نيقاش يوتوب مؤسس الكلدي الجديد يقول (نو نو نو لا هاوتر بوهلية)
باباواثن اكفهمي الخاتر الله افتهمو
http://m.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8 هذا الذي قاله سيد جمو.
أوكي هم أجي وياكم هذا اليوتوب هو من كلمات اروع شخص في القوش لقد التقيته مع فائق احترامي و تقديري الى كل أهل القوش ماعدا الانفصالين و المستكلدين الشيوعيين و العروبين قبل 2003.
http://m.youtube.com/watch?v=ghQsAbJH8eY
يقول المرحوم هرمز أبونا ابن القوش
( لا اعرف كم مرة قلتها لكن اشكر ربي انه خلقني إنسان اثورايااااااااا) برناشا اثورايااااااااا.
اي شتريد بعد يا قلو و يا برج خليفة و يا مايكل والله أنكم خبراء في الانفصال و التشرذم

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #38 في: 13:42 29/11/2013 »
في اللغة البابلية ( الكـلـدانية ) فإن إسم الـثـور = آتـور ... آثـور ... آشـور ... ــ الثـور المجنح ــ ... فأصبح أتباعه آشـوريّـين ثم آثـوريّـين مثل المسيحـيّـين أتباع المسيح ... وسمِّـيتْ المنـطـقة بلاد آثـور أو آشـور .

غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #39 في: 14:03 29/11/2013 »
Hhhhhhhhhhhh كولش قوية مايكل قبل 2003 ايام العروبة لو بعد 2003 ايام الكلدنة

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #40 في: 14:36 29/11/2013 »
تعال إكـعـد ونحـسبها .... تعال وهـدّي أعـصابك

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #41 في: 16:59 29/11/2013 »
السيد سيبي
كل ما قلته حول الموضوع حسب رغبتي ناقشته معكم بكل حرية واعتدال واقتدار ، وخاصة أن تعلمنا بأنكم كلدان ( كلديين المذهب ) في العراق كله هذا هو اكثر من الاعتدال ، أنت لم تطمح أن تبني برج بابل ولا سور نينوى ولا تقيم نبوخذنصر من القبر من طلب منك فعل ذلك ؟ هل الاستفسار الخيالي مع سلاسته ترونه ضرورة ملحه لكسب الضد بالتعسف الغير الشرعي ، ولتحسم بيننا القطيعة وتحول النقاش الي مفترق الطريق ، أن كان هذا طلبكم فنحن على اشد الاستعداد لتنفيذه ، أنا تخيلت لو كان برج بابل ببناءه العاجي باقي لحد اليوم هل كان من يسكنه هم من الكلديين ؟ لما لا تفهموا الطرح مع وضوحه ، أما صاحبك الحميم  قلو فانه يرغب ببناء مدينة بابل وبرجها من جديد وايما كان الكلدان مقيمين ، لما كل هذا الفرق بين طرحيكما ؟ نعم عيشوا حياتكم ونحن نعيش حياتنا كما نرغب بها كل منا ونقطع النقاش الغير المجدي بيننا الي الابد ، كل طيف أو مذهب أو قوم فسرها على هواكم يعتبر مستقل في ما يملك وخياره كما العمل الجماعي كمسيحيين يرغب القيام به دون التضاد مع الاخر .
السيد سيبي ليس في الكون لا لغة بابلية ولأ كلدية على الاطلاق وكن قانع تاريخيا بهما ، البابليون ومع الكلديون كانوا يتكلمون اللغة الاشورية باللهجة الاكادية البابلية وهم حكام بابل ، وهو ما اشارة التاريخ البابلي اليه بكل تفاصيله ، ودار بيني وبينك حوار جدي عن موضوع علاقة اسم اشور بما يحرف ضده أنه له علاقة بالثور ، فقط خاطبتك وقتها وقلت لك لو يصح ذلك كانما هو علاقة بين الثور واسمك ، وكل هذا الدهر سكتت والان نطقت كفرا ، وهو توجيهي لك الان ايضا ، لذلك الذي لا يملك غير حجة تغير الموضوع ليخلص نفسه من ورطة لا نجاة منها الأ بهذا الالتواء والخروج منها بالتحريف والتزييف على الاقل متواصل في اختراع الحقيقة المفروضة عليه .
على علمك يا سيد سيبي نحن لا نملك غير اسم واحد فقط هو اشور مع تأكيد ثاني والي الابد فقط هو اشور ، والبقية هي مترجمات ومشتقات وتسميات تطلق عليه من قبل اعداءه اللدوديين ، وليس في اليد من حيله لتحييدهم لان السلطة خرجت من متناول يدنا ، أما بلاد اشور أو كما تسميها اتور أو بلاد ما بين النهرين أو العراق كما ترغب انت ايضا سميها كما سموها من قبلنا ، ولكن ثبات البلاد والاسم هو اشور وبلاد اشور وارض اشور باقي ويستمر معنا الي يوم القيامة .   

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #42 في: 17:04 29/11/2013 »
هَـلـك وين يا حايـر ...... ﭼـَـنــَّـك غـريب الديرة

حَـزين وشعـرَك طاير  ....... خَـلــّـيـت ﮔـَـلـبي بـْحـيرة


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #43 في: 18:37 29/11/2013 »
الاخ مايكل
انه تلقين الانكليز وصاحبنا مقفل على الاخر
سياسة الانكليز اعتمدت على مبدأ فرق تسد وذلك واضح من الغرض بتحويل كلدان النساطرة الى اشوريين للتضادد مع اخوتهم من الكلدان الكاثوليك وحتى خبثهم وصل بأختيارهم ملك غير عراقي ليحكم العراق واعطاء دور للسنّة الاقلية لحكم العراق ذات الغالبية الشيعية في حينها،
ولكن سياسة الفرنسيين مبدئها فيد واستفيد وذلك واضح من استنهاض دول المغرب العربي بتحسين شعوبها وتثقيفهم  وحتى لبنان برغم من طائفيتها الا انها اعطت حقوقهم بالتساوي ومنها اعطت دور للمارونيين ذات الاغلبية المسيحية ليكون لهم دور سيادي.
والاميركان على نهج الانكليز سمحوا للمتأشورين الاقلية بالتحكم في مصير المسيحيين لتبعيتهم المخلصة للأنكليز  عمومتهم ..وتعصب اوشانا واخرين من ثمار تلك السياسة الرعناء بعد ان ضاعت عليهم الحقيقة. كل اهتمامه بان يثبت بان نسل الكلدان والسريان فهو من الحجر الاشوري القديم، هكذا يفهمها القومية. ويدعون بان القوش وبرطلة وبطنايا وارادن ومانكيش وكل منطقة فيها كلدان وسريان فهم اشوريين لأن فيها احجار اشورية ..أما شرقاط ونينوى لا يتجرئون بقولهم انها مناطق اشورية والتي كانت عاصمة للأمبراطورية الاشورية لأنه فيها مسلمين عرب واكراد..
انني ارثي لحالهم وليس بيديهم من حيلة فهم مُلقنين على ذلك ..مساكين

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عـن ألـقـوش About Alqosh
« رد #44 في: 13:14 10/04/2014 »
أخي عـبـد قـلو

إنـطي بإيـديهم لعـبه خـليهم يتـسـلون بـيها