لا اعرف لماذا عندما يتناول كاتب معين موضوعا ما ,وتحديدا عندما يرفق بمقاله (صورته او اسمه الصريح) ,يبدأ القراء بأعادة شريط ذكرياتهم معه,ليتأكدوا ان كان هذا الشخص ايجابيا او سلبيا في حياتهم ,(والله اعلم على أي مقياس يفصلون هذا التقييم ) طبعا هذا اذا كان صاحب المقال عضوا جديدا في هذا المنتدى .وان كانت له خبرة وتجارب سابقة في هذا المجال.فإما ان نجد قلمه قد استقال من طرح المواضيع , أو تخصص في الردود والتعليقات ,او في احسن الاحوال ينوه في نهاية مقاله بانه لن يرد على أي مداخلات ,لعلمه المسبق بمدى المسافة التي ستبتعد اراء المتداخلين عن محتوى الموضوع ,حتى وان كانت في قرارة نفسه تمنيات بان يحاور اعضاء مهتمين لاثراء موضوعه اكثر .
ولنأخذ مقال السيد يونان هوزايا نموذجا ونسجل ملاحظاتنا بخصوص الردود: مع علمي المسبق باني ربما سافتح جبهة ضدي من قبل الكثيرين .
1-السيد صبنايا :تاييد كامل لما جئتُ به حول تاثير صورة صاحب المقال على القارئ.بعدها هاجس التخوف من المحتوى, وأخيرا تنفس الصعداء لان المحتوى جاء حسب توجهه الفكري ,ولكي لا يخرج بدون ترك لمسته قدم اقتراحه مشكورا.
2-السيد فادي ايار: يطرح سؤالين مهمين حول الموضوع . دون معرفتنا بموقفه الشخصي حولهما.ويترك لنا انطباعا بانه على دراية تامة بأجوبة الاسئلة التي طرحها.ولم يقدم اقتراحات
3-السيد نينوايا 83:لم يتطرق الى جوهر الموضوع بتاتا .وتوقف لالقاء اللوم على السيد هوزايا بامور لا تمت بالموضوع المطروح بصلة .
4-السيد جاك يوسف: رد غير مباشرعلى تعليق السيد نينوايا ودون تسميته .ويبدوا ان معلوماته لم تكن كافية للخوض في التفاصيل .
5- السيد وسام موميكا:مداخلة لتوضيح امر خارج نطاق الموضوع تماما .وابداء راي حول موضوع التسميات .لا اقتراحات .
6-السيد عصام المالح:نوعا ما تناول الموضوع مع توجيه رسالة شديدة اللهجة.وطبعا الى كل من يهمه الامر .
7-كريم عدنان:التحدث بلسان السيد هوزايا دون موافقته .مع التلميح بان مقاعد الكوتا يجب ان تكون للاحزاب (المسيحية) دون غيرهم ؟؟؟
8-السيد عماد يلدا: رد قاسي نوعا ما ,اولا على قيادة زوعا , وثانيا على السيد كريم ..ويعترف علنا بانه قد خرج عن الموضوع .
9-السيد كريم عدنان:تعريف بحقوق اعضاء المنتدى موجهة طبعا للسيد عماد يلدا .زائدا دراسة شبه كاملة عن الاحزاب وتوجهاتها .
10-السيد كوركيس اوراها: واخيرا وجدنا من وجه تركيزه فعلا الى منتصف الصفحة وليس الى جانبها الايمن .ليقرأ ما مكتوب ويكتب ما مطلوب وحسب رؤيته للموضوع .نعم فعلها الاخ كوركيس ودخل في صلب الموضوع . وتسلسل مداخلته هي العاشرة وعندها فقط عرفنا ماذا يريد السيد هوزايا منا ؟ شكرا سيدي كوركيس على عدم خروجك عن الموضوع .وشكرا على اقتراحاتك .
11-السيد جورج خوشابا: تواضع قل نظيره وطلب مشروع .
12-السيد خوشابا سولاقا: تعريف بقدرات السيد هوزايا ,ومطالبته وبصوت عال عن فضح كل ممارسة خاطئة حدثت في زوعا . وطبعا لا اقتراحات .
13- السيد توما زيا:خروج عن الموضوع والتدخل في امور لا تخصه وبشؤون الاخرين .
النتيجة : السيد كوركيس اوراها فقط حصر مداخلته واعطى اقتراحات كاملة حسب رؤيته حول جوهر الموضوع . مع أنصاف مقترحات لاثنين او ثلاثة من السادة اصحاب الردود ومن ضمنهم انا .
اما نصف مقترحي حول مقاعد الكوتا فيتمثل بأسئلة مفادها :
اذا كانت مقاعد الكوتا تعطى لنا في النهار وتؤخذ منا في الليل . وتعلن على التلفاز وتنسف في الظلام . تسلم ليدنا اليسرى لتنتزع في نفس الوقت من اليمنى . تعطى لاظهارالعلمانية للعلن. وتؤخذ لكي لا نحلم بتلك العلمانية ..
نتقدم اليهم بطرق مستقيمة يأتوننا بطرق ملتوية ..اذا ..اقتراحي هو .....لماذا لا نعاملهم بالمثل ؟؟ ولماذا نبقى هدفا مكشوفا يسهل اقتناصنا بسهولة طالما طريقنا يبقى مستقيما معهم ؟ ألا نملك أي اوراقا للعب نستعملها وقت الحاجة ؟ ألسنا ورقة رابحة لاي قوة توازي قوتهم لنقف صامدين وننقذ ما يمكن انقاذه ؟الا نستطيع الحصول على مقاعد اربع كوتات بدلا من مقاعد كوتة واحدة ان اخذنا الطرق الملتوية سبيلا لنا كما هم فاعلون؟ ام ان ذلك سيؤثر على مصير ديننا و قوميتنا ؟؟؟ ولكن للتذكير هل سيبقى شيئا منهما لو بقينا على مستقيمنا سائرين ؟؟
اعتذاري لكل من ورد اسمه في مداخلتي
تحياتي لجميعكم
توما زيا