المحرر موضوع: نصيحة هامة الى حبيبنا "المناضل القومي" خوشابا سولاقا  (زيارة 28225 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نصيحة هامة الى حبيبنا "المناضل القومي" خوشابا سولاقا

حذابيا

قبل بضعة ايام وجه لي "مُحب اللغة السريانية" حبيبنا ادي بيث بنيامين في هذا المنبر الديمقراطي بعض الاسئلة حول مواضيع سريانية هامة، فأجبنا عنها بمنتهى المحبة والاحترام لشخصه الكريم. وكان احد المواضيع عن عاشق اللغة السريانية وناشر التراث السرياني الاب الطاهر يوسف بيث قليتا (توفي عام 1955) من كنيسة المشرق القديمة، وكيف انه استعمل تعبير ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ "اومثا سوريايتا" (الامة السريانية) الذي ورد في المقدمة التي كتبها لكتاب ܡܪܓܢܝܬܐ (المرجانة) الذي طبعه ونشره عام 1924، وهو من تأليف علامتنا اللغوي البارع عبديشوع بربريخا مطرافوليط نصيبين وارمينا (توفي نحو 1318).

وفي حلبة نقاشنا دخلَ حبيبنا خوشابا سولاقا على الخط، وكتبَ لي بانني غيّرت كتابة الكلمة السريانية المذكورة اعلاه من ܐܣܘܪܝܝܬܐ "اسورييتا" (الاسوريانية) الى ܣܘܪܝܝܬܐ "سوريَيْتا" (سريانية)، وقائلاً بانني حذفتُ حرف الألف من بدايتها لأحوّلها الى ܣܘܪܝܝܬܐ "سوريَيْتا" (السريانية). فأخذني فعلاً العجب من كلامه وادعائه الغريب بخصوص الاسم السرياني بالصيغة التي ذكرها لي، اي ܐܣܘܪܝܝܬܐ "اسورييتا"، لأنه لا وجود لهذه الصيغة كلياً في اللغة السريانية، ولا يقبل بهذا الادعاء العجيب هذا كل من له اقل معرفة باللغة السريانية وبكتب اجدادنا ومحتواهم. فكتبتُ حينها رداً يتضمن اجابة لاستفسارات الاستاذ خوشابا وتصحيحاً لادعائه المدهش حقاً.

واليوم اود ان اوضح هذا الموضوع بشكل تفصيلي اكثر لأهميته ولمنفعة جميع الاحبة القراء في هذا المنبر الديمقراطي الذي طالما يوفر لنا النقاش، فيجب علينا احترام اصول النقاش والكتابة فيه (ملاحظة هامة: للاسف ان بعض صغار المعرفة يستغلون حرية الكتابة هنا فيعلقون على المواضيع بكلمات جارحة، ويكتبون كلاماً فارغاً مسيئاً لا يمت بصلة للموضوع المطروح، انما هدفهم التشويش على الكاتب المخالف لهم بالرأي، واهانته، فعساه يتوقف عن الكتابة هنا ويهرب من هذا المنبر الديمقراطي الى غير رجعة، وقد نجحوا بهدفهم الى حد ما. ومن المعروف ان بعض ابنائنا الذين يكتبون هنا لهم اكثر من اسم مستعار، وهم بالحقيقة شخصين او ثلاثة اشخاص يتقمصوا ادواراً مختلفة في الكتابة بعدة اسماء مختلفة، فيكتبون مرة بشيء من الاعتدال باسمهم الحقيقي، ومرات اخرى يكتبون باسمائهم المستعارة لكن بقساوة وفظاظة خارجين عن اداب وقواعد الكتابة والاحترام، سامحهم الرب. لذلك اقترح هنا على ادارة هذا الموقع الديمقراطي الهام لابناء شعبنا، ان يفتحوا منبراً خاصاً يحتضن المواضيع الجدية لمناقشة قوميتنا وهويتنا واسمنا ولغتنا وتراثنا بشكل علمي هادىء، واقترح ان يضعوا عليه الاستاذ ليون برخو مسؤلاً ومشرفاً ليدير فيه النقاشات العلمية المفيدة لشعبنا والتعليقات والتقيمات الموضوعية عليها، ولاسقاط كل تعليق سخيف لا علاقة له بالموضوع المطروح. وبهذه الطريقة يكون هذا الموقع الديمقراطي قد ساهم بشكل علمي ومنهجي في تطوير النقاش والبحث العلمي بين مثقفي شعبنا حول مواضيع التراث والقومية والهوية، الخ. لأنه بهذه الطريقة قد يتحمس الكثير من الكتّاب للمشاركة عندما يعلمون بانهم محميين من سيوف وهجوم المغامرين الذين هدفهم التجريح والاساءة. فيتشجع كتّابنا من العالمين الكنسي والاكاديمي للكتابة بدون خوف من معاول وتجريح المتطفلين. لذلك اتمنى من ادارة الموقع ان تأخد هذا المقترح بعين الجد نظراً للفائدة العظيمة التي ستصيب شعبنا من الدراسات والنقاشات والتعليقات العلمية حولها).

على كل حال، نعود الى موضوعنا وهو استنكار حبيبنا خوشابا سولاقا ونفيه وجود صيغة ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا" و ܣܘܪܝܝܬܐ "سوريَيْتا" في لغتنا السريانية، واتهامه لي بانني غيّرتُ هذه الكلمة من صيغة لا وجود لها اي ܐܣܘܪܝܝܬܐ "اسورييتا" الى الصيغة التي يستنكرها اي ܣܘܪܝܝܬܐ "سوريَيْتا" ويدعي بانها غير موجودة.
ان الحقيقة التي لا تحتاج الى برهان والتي يعرفها كل من القريب والغريب والصغبر والكبير معاً هي ان لفطة ܐܣܘܪܝܝܬܐ "اسورييتا" غير موجودة في اللغة السريانية كلياً، وغير موجودة في تراثنا السرياني المدون منذ نشأته ولغاية الربع الاول من قرن العشرين (اي لغاية بدأ "عملية تزوير" هذا الاسم واستعماله من قبل البعض جهلا أوعمداً). وإن ادعى احد بعكس ذلك، فعليه تقديمها لنا هنا وذكر المصدر السرياني القديم التي وردت فيه كي نغيّر حينها رأينا بشأنها وشأن الموضوع. ان كل من له ادنى اهتمام ومعرفة باللغة السريانية يعرف بان هذه الكلمة غير موجودة بالسريانية، وما نراه اليوم في كتابات بعض الاحبة "النشطاء" في استخدامهم لفظة ܐܣܘܪܝܝܬܐ "اسورييتا" فهو بصراحة عملية تزوير بشعة لكلمة ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا" ܣܘܪܝܝܬܐ "سوريَيْتا" (سريانية) يقوم به البعض لاجل تثبيت مزاعمهم وافكارهم، ضاربين الحقيقة وكتب الاجداد عرض الحائظ، دون مراعاة لاحد.
ان البعض من هؤلاء الاحبة تعلّم استعمال هذه اللفظة "المزوّرة" من جيل الذين سبقوه في تحريف الكلمة، لأنه ينظر اليهم نظرة إكبار وإجلال، ويعتبرهم قدوته، ويقدّس كتاباتهم وإن كانت غير علمية، ويبجل خطاباتهم النارية وإن كانت غير منطقية، فيحاول تقليدهم في السر والعلن لأنه فتح عينيه على نشاطهم وعلى هذه "الصيغة المحرفة" التي استعملوها قبله فيعتقد بانها عين الحقيقة لا تحتاج الى برهان، وان ما هو غيرها هو "مزوّر". لذلك ينتقد ابن هذا الجيل ويتهجم على كل من يستعمل الكلمة بصيغتها الصحيحية والاصيلة التي وصلتنا من اجدادنا وابائنا باللغة السريانية منذ نشأتها جيلاً بعد جيل، اي صيغة ܣܘܪܝܝܬܐ "سوريًيْتا" (سريانية)، والتي هي محفوظة في جميع كتب اجدادنا التي لا تعد. ولذلك نضطر لاثبات ان لون الدم أحمر.

لقد انطلقت عملية تحريف  كلمة "سوريايا" على ما يبدو من ايران، وانتشرت" فوصلت ريحها الى العراق وامريكا. ورافقتها صرخات المطالبين المدوية لتحويل اسم الطائفة "الاثوري" الى "آشوري" ولربطه بالتاريخ الاشوري القديم الغني والشهير. فاضطرت كنيسة المشرق القديمة (فرع التقويم الغربي) امام صرخات المطالبين، الى تبني هذا الاسم بعد ان استلم زمام البطريركية في هذه الفترة الحرجة، قداسة البطريرك مار دنخا الثالث امد الله في عمره بالصحة والقوة والنجاح، بعد الجريمة البشعة باغتيال البطريرك المرحوم مار ايشاي شمعون عام 1975 على يد احد "المتحمسين". وكان القاتل بدوره واقع تحت تأثير الحركات القومية الملتهبة، والتي كانت تضغط باستمرار على البطريرك المرحوم مار ايشاي شمعون ليتبنى الاسم والعمل القومي والسياسي الاشوري، بينما كان البطريرك المرحوم يحاول ان يعمل نوعاً من التوازن في الطائفة ويقول للجميع: "لا تدخلوا السياسة في الكنيسة". فجاء البطريرك الجديد مار دنخا وادخل مباشرة اسم "الاشوري" في اسم كنيسته الجريحة كما كان يُنتظر منه.
وكانت الخطوة الثانية الملازمة للاولى والتي قام بها البعض في تحريف الاسم السرياني "سوريايا" هي انهم كلما صادفوا اسم "سوريايا" كتبوه "اسوريايا"، حتى وان نشروا كتابا سريانياً قديماً فيه كلمة "سوريايا" فانهم حرفوا فيه هذه الكلمة دون اي وازع اخلاقي. وقد لقي هؤلاء تجاوباً من خارج اطار الطائفة من البعض من ابناء كنائسنا الاخرى فانتظم عمل تزوير الاسم السرياني "سوريايا" وتحول الى "عمل جماعي منظم ومبرمج"، فنتج منه قرارات غير مكتوبة وتوصيات غير مدونة بأن يقوم الجميع بتغيير الاسم السرياني "سوريايا" الى "اسوريايا". فاكتملت فصول المسرحية. وكأن بتحريف الاسم ونشر الصيغة المزورة سيحصلون على الحقوق التي يناضلون من اجلها. الا انهم لا يعرفون ان هذا الاجراء، اي التزوير، قد يعزلهم ويبعدهم عن نيل الحقوق، لان بقية ابناء شعبنا ينفرون من هذا العمل بل يرفضون التعاون معهم. وما نجده من ردة فعل قوية لدى معظم ابناء كنيستنا الكلدانية في التمسك بالاسم الكلداني بقوة امام ضربات البعض من ممن يسعون لالغاء هذا الاسم او تفريغ محتواه أو تصغير دوره، لاكبر دليل على ذلك. لكن ردة الفعل أوقعت الكثير من الشباب الكلداني الغيور في نفس الفخ والتعصب. فنرى اليوم بلبلة شاملة بين شعبنا كنتيجة لما جرى.
لكن إن كانت لفظة ܐܣܘܪܝܝܬܐ "اسورييتا" "المزوّرة" غيرموجودة بالسريانية فمن اين اتى بها حبيبنا خوشابا سولاقا وكيف يعتقد مؤمناً بوجودها؟ بل كيف وصل به الامر لانكار الصيغة الصحيحة ܣܘܪܝܝܬܐ "سوريَيْتا" ويقول انها غير موجدودة؟ بل كيف استنتج بانني انا الذي قمتُ بتغييرها وحذفتُ حرف الالف من بدايتها كما يدّعي؟
لمّا كان حبيبنا خوشابا يعتقد ان اللفظة "المحرفة" ܐܣܘܪܝܝܬܐ "اسورييتا" موجودة في السريانية فهذا دليل على جهله لهذه اللغة السريانية اليتيمة وتراثها المنكوب (ربما يعرف قراءة حروف الابجدية ويجيد كتابة جملة بسيطة فقط لكن لا يستطيع قراءة كتب الاجداد، وإلا لما ادعى بما قاله).
بالحقيقة، لو فتشنا كتب اجدادنا الكلدانية والسريانية والاثورية وبحثنا عن كلمة ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا" (سرياني) سنجدناها مدونة في جميع كتبهم، ولو جمعنا هذه الكلمة من كتب اجدادنا لامتلأت بها ربما عدة مجلدات بسبب كثرة تكرارها. بينما لو فتشنا عن الصيغة "المزورة" ܐܣܘܪܝܝܬܐ "اسورييتا" التي يذكرها حبيبنا خوشابا سولاقا معتقداً انها الصيغة الاصيلة، فلن نجدها في اي من كتب اجدادنا، ولا مرة واحدة.
فكيف إذاً ايها الحبيب خوشابا تدعي بانني غيّرتُ الكلمة وحذفتُ حرف الالف من بدايتها وحولتُها الى  ܣܘܪܝܝܬܐ "سورييتا"، واللفظة التي تدافع عنها غير موجودة في اللغة السريانية اساساً؟ وما هو موجود هو فقط "سوريايا". أحقاً لا تعرف ان الكلمة غير موجودة بالسريانية؟
لكن من خلال سؤالك يبدو لي انك ايضا من ضحايا "التزوير" الذي بدأه ومارسه الجيل الاسبق بحق التسمية السريانية، فسرت في اعقابهم معتقدا ان ما يقولون ويدعون، هو الحقيقة بعينها. لذلك انطلقتَ تستعمل اللفظة المحرفة معتقداً انها الحقيقة، لذلك اطلب منك ايها الحبيب التأني والتروي في كتاباتك واحكامك، بل انصحك الى مراجعة كتب اجدادنا لتتحق من الموضوع بنفسك.
ونصيحتي الصغيرة هي ان تعود الى موسوعة طقوسنا اي كتابنا الكنسي ܚܘܕܪܐ "حودرا" لتفحصه وترى هل يحتوي على الكلمة المزورة "أسوريايا" أم لا. الجواب هو طبعاً لا. لأن كتاب الحودرا يحتوي فقط على كلمة سريان بصيغتها الصحيحة ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا" التي ورثناها من اجدادنا جيل بعد جيل، ودوّنها اجدادنا العظماء في خزانة صلواتنا اي في كتاب الحودرا ܚܘܕܪܐ. ففي تذكار قديسينا ومعلمينا يقول كتاب الحودرا ܕܘܟܪܢܐ ܕ̈ܡܠܦܢܸܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ "دوخرانا دمَلبانِه سوريايِه" (اي، ذكرى المعلمين السريان) (انظر كتاب "الحودرا" طبعة مار توما درمو من الكنيسة المشرقية في الهند عام 1960، المجلد الاول، صفحة 777).
ويذكر كتابنا ܚܘܕܪܐ "الحودرا" بين المعلمين السريان القديسين اثنين من كبار الشعراء القديسين ܡܪܝ ܐܦܪܝܡ ܘܡܪܝ ܢܪܣܝ "مار افرام ومار نرساي" (في نفس الصفحة 777) الذين تحتل اشعارهما حيزا كبيرا في "الحودرا". ففي الصفحة 785 يذكر كتاب "الحودرا" قديسنا وشاعرنا الشهير مار افرام بقوله ܡܪܝ ܐܦܪܝܡ ܪܒܐ ܡܠܦܢܐ ܣܘܪܝܝܐ "مار ابرم ربّا ملبانا سوريايا" (المعلم السرياني مار افرام العظيم).

وهنا نسأل لحبيبنا خوشابا سولاقا: هل اخطأ كتاب ܚܘܕܪܐ "الحودرا" في قوله عن آباء كنيستنا بانهم سريان ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا"، وخاصة عن مار افرام ومار نرساي؟ ولماذا لا يستعمل كتاب "الحودرا" الصيغة المزوّرة "اسوريايا"؟
هل تعتقد ان كتاب الحودرا ايضاً "حرّف" الاسم وجعله "سوريايا" بدلاً من "اسوريايا" مثلما تعتقد بانني "غيّرت" الاسم عندما قمتُ بكتابته بصيغته الصحيحة والوحيدة "سوريايا"؟
وهنا اقولُ: فإما كتاب "الحودرا" ܚܘܕܪܐ هو على غلط باستعماله هذا الاسم السرياني "سوريايا" واطلاقه على مار افرام ومار نرساي، وإما الذين يرفضون هذا الاسم ويصرون على استعمال "اسوريايا" هم على غلط، فما رأيك ايها الحبيب خوشابا، مَن هو على خطأ؟ اترك الجواب لك ولاحبائنا القراء لاعطاء الحكم. لكن الاعتراف بالخطأ فضيلة والرجوع عنه قمة الاخلاق.
واذا رغبت مثالاً اخراً فانني احيلك الى علامتنا اللغوي عبديشوع الصوباوي مطران نصيبين (توفي عام 1318) لتقرأ الجدول الذي كتبه عن المؤلفين والادباء السريان الذين سبقوه حيث يذكر حوالي 150 كاتباً ومؤلفاتهم، ويقول في جدوله: " ܢܫܪܐ ܠܡܣܪܕ ܠܣܝܡ̈ܐ ܕܐܒܗ̈ܬܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ اي "نبدأ بسرد مؤلفات الأباء السريان" (سوريايا) ويبدأ من مار شمعون برصباعى ومار اقاق ومار ميليس ومار افرام ومار نرساي ونزولا الى عصره، ويسرد لنا اخيرا اسماء مؤلفاته هو. كما ان علامتنا الصوباي المذكور يسمي مار افرام ܢܒܝܐ ܕܣܘܪ̈ܝܝܐ  "نبيا د سوريايى"اي "نبي السريان". ويقول عن التراجمة هيبا وكومي وفروبا بانهم ترجموا كتب المفسر (ثيودوروس) ال السريانية "سوريايا" ܗܝܒܐ ܘܟܘܡܝ ܘܦܪܘܒܐ: ܡܢ ܝܘܢܝܐ ܠܣܘܪܝܝܐ: ܝܒܠܘ ܟܬ̈ܒܝ ܡܦܫܩܢܐ فأين كلمتك المزوّرة في تاريخ ادبنا ياحبيبنا خوشابا سولاقا؟
وكما ترى ولا احد يستعمل صيغة "أسوريايا" لانها غير موجودة.
لكن ايها الحبيب الاستاذ خوشابا سولاقا، لايخفى على احد بانك لست الوحيد الذي يستنكر وجود تعبير "سوريايا" ويحرّفه الى "اسوريايا"، فهناك "مجموعة" من ابنائنا الاحباء الذين يكتبون ويحرّفون باستمرار الاسم السرياني ويكتبوه "اسوريايا"، وبفعلتهم الشنيعة هذه يغتالون الحقيقة ويعارضون الكتاب الكنسي ܚܘܕܪܐ "حودرا" وربما يستنكروه لأنه لا يوافقهم في تزويرهم. ونذكر لك واحداً من ابنائنا ممن اشتهر بعملية تزوير الاسم السرياني ربما اكثر من غيره، وهو حبيبنا قشو ابراهيم نيروا الذي كان ينشر سابقاً في هذا الموقع كتابات سريانية قصيرة من بضعة اسطر،  وكان يزوّر فيها الاسم السرياني "سوريايا" دائماً ويكتبه بالصيغة المحرفة ܐܣܘܪܝܝܐ "اسوريايا" الغير الموجودة في اللغة السريانية. بل وصل به الامر بان يحرف اسم الكنيسة السريانية في كتاتباته السريانية. فعندما يريد ان يكتب عبارة "الكنيسة السريانية" "عيدتا سوريَيتا" فانه يحرفها ويكتبها كما يحلو له بصيغته "عيدتا أسورييتا" فيجعلها "الكنيسة الاسورية" بدل "السريانية". وبفعله هذا فانه يتحدى كنائسنا الاخرى "السريانية" ويسيء اليها بتحريف اسمها السرياني، دون اي اعتبار لبطريركها وقياداتها ومؤمنيها الذين قد لا يأبهون له. لكن فعلته هذه تعكر جو الاخوة والصفاء بين كنائسنا، لانها تخلق عداوة بينها بدراية أو دون دراية، وتبعدها عن بعضها البعض. 

لكن الانكى من كل هذا ان نرى مؤسسات خاصة بشعبنا تأسست للحفاظ على الثقافة السريانية، لكنها تقوم بتزوير الاسم السرياني "سوريايا" دون اي وازع اخلاقي او قانوني. واحدى هذه المؤسسات التي جعلت نفسها شهيرة في تزوير الاسم واستخدام الصيغة المحرفة ܐܣܘܪܝܝܐ "اسوريايا" هي "هيئة الثقافة السريانية في دهوك"، فهي تزوّر الاسم السرياني علناّ وبدون خجل او وجل أو اعتبار. وتكتب بالسريانية في لوحات نشاطاتها الاسم السرياني محرفاً بصيغة "اسوريايا"، وتعلقه علنا ليشاهده الجميع، وكأنها تتحدى الدنيا بفعلتها. ان ما تفعله "هيئة الثقافة السريانية في دهوك" عمل غير اخلاقي، بل قد تعتبر جريمة نكراء ضد قانون الهيئات التابعة لمنظمة التربية والعلم والثقافة التابعة للامم المتحدة. لذلك اطلب من المسؤلين على هيئة الثقافة السريانية في دهوك معاقبة الاشخاص "المزوّرين" المسيئين في هذه الهيئة الثقافية السريانية الهامة، فاما ان يلتزموا بكتابة الاسم بالصيغة الصحيحة او طردهم من اعمالهم.
ونخشى ان يكون تزوير الاسم قد دخل الى الكتب السريانية التي تُعلم في مدارسنا، لذلك نقترح من الحكومة المركزية وحكومة الاقليم ان يقيموا لجنة لفحص الكتب واجبارها للتمسك بالمصطلحات العالمية والمعرفة الصحيحة والعلوم كما هي في عرف الاكاديميات.

وفي الختام اقول ان التزوير عمل غير اخلاقي ومعيب. وان الذين يزوّرون الاسم السرياني يرتكبون حماقة لأنهم يصبون الزيت على النار ويأججون الخلافات بين افراد شعبنا وكنائسه، بدلا من ان يتمسكوا بالحقيقة المطلقة لتقريب شعبنا الى بعضه.
فلنوقف التزوير ليرضى عنا كل من القديسين مار اقرام ومار نرساي.


ولتكن نعمة الرب وسلامه معك وبين افراد عائلتك الآن والى الابد
ܘܛܝܒܘܬܗ ܕܡܪܝܐ ܥܡܟ ܠܥܠܡ
حذابيا



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حذابيا المحترم

شكرا للمقال وأثني على تبحرك في موروثنا الأدبي واللغوي.

مشكلتنا أننا لسنا أصحاب لغتنا من حيث تشبثنا بها كمؤشر رئسي للهوية ولا نتمكن منها نطقا وكتابة ولا دراية لنا بعلوم صرفها وعلوم أصواتها وعلوم إشتقاقاتها ونحوها وبلاغتها وعلاقتها وإستقلاليتها ضمن عائلة اللغات السامية التي تنتمي إليها.
 
العلمية والأكاديمية المتعلقة بلغتنا هي في يد الأجانب (من غير بني قومنا، كلدان أشوريين سريان). هم يدرسونها ويبحثون فيها برصانة علمية ويمنحنون الشهادات الجامعية فبها اولية وعليا حتى درجة الدكتوراة.

دورنا مقتصر على المهاترات ومع الأسف الشديد المهاترات التي لا يقبل بها ليس العلم والأكاديميا بل حتى الحس الإنساني السليم.

ونحن شعب نقول كنا كذا وكذا ونتحدث في كل شيء وكأننا كلنا اصحاب إختصاص في كل شيء وننسى أمرا مهما جدا وهو اننا حتى الأن لا نملك مجمعا علميا يضم خيرة علمائنا وأكاديميينا كي يبت لنا في كل هذه القضايا كما هو شأن كل الأمم الأخرى واللغات الأخرى.

وحتى ان يكون لنا ذلك أخشى – وأمل ان اكون مخطئا – أننا سنكون في خبر كان.

تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ حبيبنا حذابيا المحترم
ܠܡܥܩܪܬܗ ܡܠܦܢܐ ܘܣܓܥ ܗܕܪܐ ܚܒܥܒܐ ܚܕܒܥܐ

نتمنى لك ولعائلتك الكريمة دوام الصحة والسعادة والموفقية ..

مقالة رائعة ونشكرك جهودك ولكن يؤسفني جدا بانك كررت كلمة " تزوير " اكثر من الكلمات الاخرى ..قبل ان اشارك القراء الافاضل في تعليقاتهم ارجو منك ان ترد ما كتبته في بداية مقالتك ..

اقتباس :
(( الاب الطاهر يوسف بيث قليتا (توفي عام 1955) من كنيسة المشرق القديمة )) ..ايضا (( علامتنا اللغوي البارع عبديشوع بربريخا مطرافوليط نصيبين وارمينا (توفي نحو 1318)) ..

ذكرت اسم الاب الطاهر يوسف بيث قليتا وانتمائه الكنسي .. رجاءا اذكر للقراء الافاضل اسم الكنيسة التي كان ينتمي اليها عبديشوع بربريخا مطرافوليط نصيبين وارمينا .

مع احتراماتي وشكرا    ܥܡ ܐܥܩܪܥ .. ܒܣܥܡܐ ܪܒܐ

ادي بيث بنيامين    ܐܕܥ ܒܥܬ ܒܢܥܡܥܢ


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز حذابيا المحترم ..... تقبل تحياتنا الأخوية الصادقة
لقد قرأنا مقالكم المعنون " نصيحة هامة الى حبيبنا المناضل القومي خوشابا سولاقا " وإستغربتُ على ما ورد فيه من مضامين تشير الى تبنيكم موقف معين تجاهنا وهذا ما تلمسناه  في أسلوب كتابتكم لمقالكم هذا والذي قبله ونتمنى أن نكون مخطئين في هواجسنا بخصوص ما وردت فيه من الأوصاف والنعوت التي لا تليق بالكاتب والقارئ على حد سواء  ، وعليه سوف أعقب على البعض منها وليس كلها .
أولاً : ليس من حقكم أن تخاطبني بصفة مناضل قومي مهما كان قصدكم من وراء إطلاق هذه الصفة ، لأنني لستُ كذلك بل أنا إنسان قومي تقدمي أنبذ كل أشكال التعصب القومي والديني والمذهبي وكتاباتي الكثيرة تدل على ذلك ، وانا أكتب دائماً باسمي الصريح مع صورتي الشخصية ولم ولن استعمل أي اسم مستعار سابقاً وحاضرأً ومستقبلاً كما نوهتم في مقالكم هذا . هنا أسألكم لماذا تنتقدون الآخرين على تبني أسماء مستعارة وأنتم تكتبون  باسم مستعار ؟ أليس هذا تناقض منكم بين القول والفعل ؟ .
ثانياً : لا يعجبني ما استعملتموه من مفردات تستهين وتقلل من شأن من تخاطبونهم ( أقصد شخصي أنا لأن مقالكم موجه لشخصي وهكذا سوف يفهمه القارئ الكريم ) أسلوب الأستصغار والأستهزاء والأستهانة أرجو ان يكون أسلوبكم أكثر رزانة وحصافة يا معشر الأكاديميين الأستعلائيين الذين تدعون الرزانة والحصافة  يا دكتورنا المبجل ، والحليم بالإشارة يفهمُ !!!!.
ثالثاً : أنا لم أتهم شخصكم الكريم بالتزوير والتحريف والحذف لحرف " ܐ " من كلمت " سوريايا " بل قلت في ردي الأول على مقالكم السابق ( لماذا حُذفت "  ܐ " – بسكون التاء وليس برفعها -  ) من كلمة " سوريايا  " وطلبت منكم التوضيح .
رابعاً : إنكم لم تجيبونا على سؤآلنا حول من أين جائت كلمة ( السريان وسوريا ) وما هو مدلولهما واشتقاقهما اللغوي وما علاقتهما بكلمتي " آشور والآشورية "  وأرشدتكم على الأستعانة بكتاب المرحوم الأب الدكتور يوسف حبي " كنيسة المشرق " ( ص / 45 ) وأنقل لكم أدناه تعقيباتنا على مقالكم السابق لتوضيح الصورة للقارئ الكريم ليكون الحكم له فيما قلنا وقلتم ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الى الأخ hdabya  المحترم .... تقبل تحياتي الخالصة 
سوف أنقل للقارئ الكريم تعقيبي نصاً على مقالك ومن ثم أترك الحكم له ليقول كلمته بحقنا ..... (( الى الأخ الأستاذ hdabya المحترم .... تقبل تحياتنا الخالصة

 شكراً على مجهودكم الذي بذلتموه في كتابة هذه النصيحة الى الأستاذ آشور كيوركيس وهذا شيء جميل منكم ، ولكن كان توضيح بل تعقيب الأخ العزيز " إيدي بيث بنيامين " رداً بليغاً على ما نصحتم به الأخ آشور كيوركيس فاظهر لنا أنكم من يحتاج الى هذه النصيحة عندما كتبتم تسمية ܐܘܡܬܐ ܐܣܘܪܥܥܬܐ" بهذه الصيغة المغلوطة ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ، لماذا حذفت حرف "ܐ" التي تكتب في بداية ܣܘܪܝܝܬܐ كما تكتب في كل مصادر التاريخ " الكلداني السرياني الآشوري " أرجو توضيح ذلك ونكون لكم شاكرين . ثم نترجى من جنابكم الكريم توضيح لنا من أين جائت كلمة ( السُريان ) وكلمة ( سوريا ) التي ربما تجيبني كما يفعل الكثيرين حقداً بكلمة آشور والآشورية وما هو مدلولها واشتقاقها اللغوي وعلاقتها بكلمة ( آشور والآشورية ) ولكي أساعدكم في ذلك أدعوكم الى قراءة كتاب الأب الدكتور يوسف حبي الموسوم ( كنيسة المشرق ) الذي صدر في بغداد سنة 1989 م ( ص / 45 ) لتجدون أصل كلمة ( سريان ) .
صدقني يا عزيزي hdbaya إن هذه الحوارت مفيدة جداً لنا لأزالة الغشاوة المذهبية من على عيوننا لكى نرى حقيقتنا القومية وتسميتنا التي يجب أن نتسمى بها وأنا شخصيا لست متعصبا لأية تسمية بعينها كما عرفوني قراء مقالاتي في هذا الموقع ومنهم الأخ العزيز ( برشي ) عبدالأحد قلو
أنا لآ أفهم لماذا هذا التنرفز إن صح القول من كلمة الآشورية ، أنا باعتقادي إن مصدر ذلك هو دوافع مذهبية لأن في وقت إنتشار المذاهب في كنيستنا ارتبط اسم من رفض الكثلكة بما يسمى النسطورية الذي أطلقته روما على بقايا كنيسة المشرق الذين يعرفون أنفسهم بأنهم ورثة الآشوريين القدامى وامتداداً لهم ، كان ما يكون السبب علينا اليوم أن نتجاوزه لأننا نواجه تحدي إنقراض وجودنا بكل تسمياتنا في أرض الأباء والأجداد بسبب الهجرة اللعينة هجرة إنتحار أعرق أمة ، أليس ذلك صحيحاً يا اخي العزيز .   

                  أخوكم : خوشابا سولاقا
 
وهنا أعقب على بعض ما ورد في ردك الآخير
أولاً : أنا أشكرك كثيراً على بعض الألفاظ التي لفظتها في ردك في وصفنا أعتقد إنك لم توفق في إختيارها وهذا من حقك لأنه على ما يبدو لي كنتَ متشنجاً في كتابة ردك حيث كانت مفردات غير لائقة بمن يكتب عبر وسائل الأعلام في الوقت الذي أنا لم أستعمل أية مفردة تنتقص من شأنك كما فعلت أنت في ردك .
ثانيا : أنا لم أتهمك في تعقيبي أعلاه لا بالتزوير ولا بالتحريف بل قلتُ لماذا تم حذف حرف  "ܐ" من بداية كلمة ܣܘܪܝܝܬܐ فقط . وبإمكان القارئ أن يلاحظ ما قلته في تعقيبي أعلاه على مقالك يا أخي hdbaya .
ثالثاً : وهو الأهم في الموضوع كله ، لماذا تهربتَ في ردك الطويل من الأجابة على سؤالي هذا ((من أين جائت كلمة ( السُريان ) وكلمة ( سوريا ) التي ربما تجيبني كما يفعل الكثيرين حقداً بكلمة آشور والآشورية وما هو مدلولها واشتقاقها اللغوي وعلاقتها بكلمة ( آشور والآشورية ) ولكي أساعدكم في ذلك أدعوكم الى قراءة كتاب الأب الدكتور يوسف حبي الموسوم ( كنيسة المشرق ) الذي صدر في بغداد سنة 1989 م ( ص / 45 ) لتجدون أصل كلمة ( سريان ) ؟ ))
كان من الأحرى بك أن تركز في الأجابة على سؤالي هذا بدلا من الأطالة في سرد هل يوجد "ܐ" في بداية كلمة ܣܘܪܝܝܬܐ من عدم وجودها لأن في تلك الأجابة يتم حل المشكلة أصلاً من جذورها .
أرجو المعذرة إن أزعجتك في ردي هذا ياعزيزي hdbaya . وشكراً .

صديقكم : خوشابا سولاقا  ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واضح من تعقيبنا الأول اعلاه باننا قيمنا مقالكم تقييماً عالياً وبينا من دون ان نمسكم بكلمة سوء أو تجريح وليس لنا غاية غير خدمة أمتنا وسوف يكون هذا التعقيب تعقيبي الآخير لكم ... ونصيحتي الصغيرة لكم هي ( أدعوكم الى الكتابة بالأسم الصريح مذيلة بالدرجة العلمية لشهادتكم العالية لتكون كتاباتكم اكثر مصداقية وقبولاً من لدن القراء وشكراً على كل الصفات والنعوت ) ..

محبكم من القلب :خوشابا سولاقا

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخ العزيز hdabya
الكردي والتركي والفارسي وحتى الارمني عندما ينادوننا لا يقولون اثوري بل اسوري. كما ان العربي لا يفظل نطق كلمة ش فبدل من اشوري يقول اثوري . والكردي لا يقول ظابط بل يقول زابط . اليس كذلك يا دكتور. اما اذا قلت كل هذا حدث في ايران انا أشاطرك الرأى بان اللغة الاشورية الاصيلة شوهت من قبل الاستخبارات الامريكية (البروتستانتية) والفرنسية( الفاتيكانية ) والانكليزية (كونتربري) واللذين جاءوا باسم المبشرين لكن الرب فضحهم وعرفناهم افسدُ خلق الله. اخي حدابيا درسنا التاريخ لكني كمسيحي اعود واستشهد بما جاء في الكتاب المقدس ولزيادة معلوماتك لك هذا :
ايشعيا النبي 19--23,24,25. وفي ذلك اليوم يكون طريق من مصر الى اشور, فتجئُ اشور الى مصر ومصر الى اشور, تعبدُ مصر الرب مع اشور. وفي ذلك اليوم تكون اسرائيل ثالثا لمصر واشور, وهذا بركةُ في وسط الارض. ويمنح الرب القدير بركته قأئلا: ((مُبارك شعبي مصر, وصنعة يدي اشور وبنو اسرائيل اللذين اخترتهم)).
أخي حدابيا اذا انت لست واحد من الثلاثة فاين موقعك من الاعراب. عجل يا أخي وقدم طلبا معنونا الى الاستاذ الكبير خوشابا سولاقا والاستاذ انطوان الصنا. وانا اعلم جيدا بان طلبك سيستجابُ , لانهم يعتزون بك كاشوري اصيل.
الاسم الاشوري سيبقى واللغة الاشورية ستبقى والاشوري باق رغم انف الزمن لان الكتاب المقدس قال هذا. انا لا اؤمن بما قاله ليوناردو دافنشي ولا مونتي كامري وغيرهم من المستشرقين والمغتربين.
اخي حدابيا: لا اعرف لماذا يرعبكم هذا الاسم العظيم (أشور) تصور الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية حُرفت في الكتاب المقدس نبوة ايشعيا النبي الاصحاح 23 السطر 13 (الكلدان, هذا الشعب لم يكن , اسسه اشور لساكني البرية) كل الكتب وبكل اللغات وحتى الكتاب المقدس في الفاتيكان فيه هذا الاصحاح. لكن في الكتاب المقدس 1969 يقول هذا ( انظري ها ارضها بغير شعب. صارت مسكنا لوحوش البرية. والحصون التي اقيمت دمرت وجعلت قصورها خرابا) اصحاح غير مفهوم.(ستجد هذا الموضوع في رسائلي تحت عنوان الى نيافة الاسقف مار سرهد جمو)  تحريف في كلام الله وعلى لسان ايشعيا النبي الذي لولا نبؤئته بميلاد المسيح لما امنا بالسيد المسيح. كتاب مقدس يحرف لغاية خبيثة وهي لاثبات بان الكلدان قومية. اقولها لك يا استاذنا العزيزي نصيحة اخوية لا تسير في هذا الدرب فنحن كلنا عيون مفتوحة والحمد لله . كل متاحف العالم تقول Assyrian Section لم نرى سوريايا او كلدايا او جيلوايا او تخومنايا او تكلفنايا . وحتى الدراسات التاريخية هي اسيورولوجي لا سريولوجي ولا كلديولوجي وشكرا. والحليم تكفيه الاشارة. ساعود اليك عندما ارى بان معلوماتك قد تحسنت حاول ان تعرف التاريخ جيدا الحقد والضغينة ستقتل كل شئ جميل فيك يا دكتور.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ حذابيا المحترم
- ردكم اعلاه الموجه للسيد خوشابا سولاقا مطول كثيرا وكان بالامكان اختصاره ببعض جمل مفيدة.
- انتم تكتبون تحت اسم مستعار وتنتقدون اصحاب الأسماء المستعارة.
- التسمية السريانية مشتقة من اسم سوريا وهذا يعني ان السرياني تعني السوري.- نحن الناطقون باللهجات الآرامية الشرقية في العراق نسمي انفسنا سورايي بمعنى مسيحيين حصرا ونسمي ابناء الطائفة السريانية بالسريان وان استعمال كلمة محددة في لغتين او لهجتين لا يعني بالضرورة ان لها نفس المعنى في اللغتين ومثال على ذلك فان كلمة (مدام) بالفرنسية تعني سيدة وتقال للاحترام اما عندما تستعمل في اللغة الانكليزية في اميركا فلها معنى آخر بعيد كل البعد عن المعنى الفرنسي.
- سئمنا من محاولة الاحتواء من قبل الاخوة الآشوريين باعتبارنا جميعا آشوريين بكنائس طائفية مختلفة والآن يقوم السريان بنفس الدور المرفوض.
- أن كنا قد اتخذنا اللغة الآرامية لغة لنا لسلاستها مقارنة مع الأكدية الصعبة فهذا لا يعني بأننا اصبحنا آراميين.-
- أذا كان المترجمون قد حوروا كلمة الآرامية الى السريانية عند ترجمة التوراة من العبرية الى اليونانية فهذا لا يعني اننا اصبحنا سريانا وكل من استعمل التسمية السريانية لا حقا استند الى التسمية اليونانية المحورة وما بني على الباطل فهو باطل.
- كل انسان حر في اتخاذ التسمية التي يراها مناسبة له ومبدأ فرض التسميات مرفوض من قبل أية جهة اتى وعليه فانا شخصيا ارفض أن اسمى سريانيا لمجرد أن اليوانانيون سموا اللغة بالسريانية
تحياتي للجمبع

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ القدير حبيبنا حذابيا المحترم ..

بالتاكيد سوف ترد على تعليقات القراء من ضمنهم تعليقي بداية لما كتبته في مقالتك عن " التزوير والمزورون " . رجاءا انظر الى الصورتين ادناه ورد علينا من هم المزورون الحقيقيون .. في الصورة الاولى يظهر اسم " Assyrian " بكل وضوح وفي الصورة الثانية حاولوا بعض السريان المتشددين تغطية اسم الحرفين الاولين من "Assyrian " لكي تقراء " Syrian " ...يا للمصيبة ..

في الصورة الثانية نقراء بالعربية اسم " النادي السرياني الاورثوذوكسي " ..لا يهمني ذلك ولكن همي الوحيد لمذا لم يكتبوا المسؤلين في النادي اسم ناديهم بالحروف السريانية الغربية " حذرو سوريويو باورشلوم " ؟

حبيبنا حذابيا ..بعد ان ترد لسؤالي الاولاني وتعليقي اعلاه .. سوف ارد لكلمة " ܐܣܘܪܥܥܐ " ..

مع جزيل الشكر والامتنان
ادي بيث بنيامين   

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ القدير حبيبنا حذابيا المحترم ..

في الصورة ادناه نرى بان اسم " Assyrian " من الرقعة الاصلية حذف تماما ...يا للاسف ..

وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
أصبح إسمه دير السريانية وليس السريان بما ان Syriac تستخدم لما يسمى اللغة السريانية ولأنها كلمة مستحدثة من قبل البعض من إكليروس الطائفة السريانية Syrian الأرثوذكسية لخوفهم المفرط من كل ما هو آشوري ... يا حرام 



حضرة الاستاذ القدير حبيبنا حذابيا المحترم ..

في الصورة ادناه نرى بان اسم " Assyrian " من الرقعة الاصلية حذف تماما ...يا للاسف ..

وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى أخينا العزيز حدابيا
عشت في العراق ل43 عاما . مارايت احد الاخوة السريان وما اكثرهم يتكلم او يعرف حرفا واحدا من اللغة التي انت وغيرك وبعد سقوط النظام في العراق بداتم تتكلمون عنها. كانوا وحتى في قداسهم يستخدمون لغة القرأن. وبالنسبة الى الاخوة الكلدان كانوا في مدينة البصرة وبغداد وضواحيها لا يتكلمون سوى العربية. واما القاطنين شمال العراق كانوا يتكلمون لغة عربو كلداني . مثال : عبور عبور لا سحقالوخ سيارة \\ اي \\ اعبر اعبر لا تسحكك السيارة. أو \\ كبيرة كبيرة مشتاق الوخ \\ كبير كبير كنت مشتاق اليك. اخينا الغالي لا احد غير الاشوري ورغم المأسي والموامرات بقي محافظا على اسمه وتراثه ولغته . اما انتم يا دكتور الكبير تتقلبون حسب الانواء الجوية. والله هو المعين
وشكرا.

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد James Esha Barcham
وهذا اقتباس من كلامك (تحريف في كلام الله وعلى لسان ايشعيا النبي الذي لولا نبؤئته بميلاد المسيح لما امنا بالسيد المسيح. كتاب مقدس يحرف لغاية خبيثة وهي لاثبات بان الكلدان قومية.)
ياشماس اين كنت ايام الكتاب الاشورين يقولون ان العهد قديم هو مجرد خرافه او اسطوره خياله ولم تدافع عن كلام الله حسب قولك وانا ساتي ببعض المقتطفات من المثقفين الاشورين ويعتبرون العهد قديم مجرد مجله يهوديه ولكن لم نرى اي تعليق من جنابك
وهذا اقتباس من كلام سيد خوشابا سولاقا في احدى ردوده
(خامساً : إن اعتمادك على التوراة اليهودي عن ما قاله أو قيل على لسانه المدعو النبي ناحوم وغيره من أنبياء اليهود ما أكثرهم بفناء وإنقراض الآشوريين هو كذب وافتراء من صنع اليهود السبايا الذين سباهم الملك الآشوري سنحاريب من يهوذا والسامرة وأورشليم وعاشوا في كنف الأمبراطورية الاشورية مهانين أذلاء محتقرين ، ماذا تنتظر من هؤلاء اليهود أن يكتبون عن نينوى رمز عبوديتهم والآشوريين أسيادهم ؟ هل يكيلون علهم المديح أم يكيلون عليهم اللعنات بالويل والثبور والفناء على لسان الرب ؟؟ هذا من جهة ومن جهة أخرى إن التوراة لا تعتمد كمصدر علمي تاريخي من قبل علماء التاريخ عدا اليهود منهم لأثبات تحقيق إدعائهم بكونهم شعب الله المختار وهم متميزون وفوق البشر ، وهو مصدر تاريخي فقط للسذج من الناس أمثالك ومن هم على شاكلتك )
في تعليق رقم 5 والرابط    http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,707622.msg6138428.html#msg6138428
وهنا السيد ابو سنحاريب ماذا يقول (بان لا تصف الكتاب المقدس الا باسمه
فلا تنسى هناك ايات في الكتاب المقدس تخدم قضيتنا وايماننا كاشوريين  بركة في الارض وعمل يد الرب
وكما قال ناحوم النبي  شعب اشور افرقه بين الجبال  كدليل لاستمرار وجودنا القومي الى يومنا هذا ج
والرب يبارك )

والسيد اشور كيوركس ماذا يجاوب (الأخ أبو سنحاريب، في الحقيقة موضوعي لم يكن يهدف إلى تقييم المجلة السياسية اليهودية المعروفة بـ"التوراة" ولكن حين أذكر هذه العبارة لا استطيع إلا أن ألصقه بعبارة "خرافة" ولم أعتمد يوما حتى على بعض قصصه التي تمدح بالآشوريين لأن كتبته هم من الرعيان الذي اقتبسوا قصصا من الأساطير الآشورية ونشروها للبسطاء وهذا ما يقوله حرفيا عالم التوراة "اليهودي" صموئيل نوح كريمر وكل من يعتمد على التوراة في سرده للتاريخ قلما تؤخذ كتاباته على محمل الجد.)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,711366.0.html
وبهذا عليك بانك شماس فيجب ان تكرز بين الاشورين وخاصة الدرجه المثقفه ان العهد القديم هو اساس لعهد جديد  ولانعرف ماهو رائيك عن نبوات نبي ناحوم وان تعطينا رائيك في هذه نبوات هل حدثت وهي صحيحه

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاحباء خوشابا سولاقا وادي بيث بينامين؟

شلاما دماران،
لتكن بركة الرب معكما وبين افراد عائلتكما.
اذا كان يُفهم من مقالي بانه يقترب من الاساءة فاطلب المعذرة منكما ومن جميع القراء.
ونعمة الرب وعنايته تشملكم وتحرسكم الى الابد
حذابيا

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
طالما أن الذين يجادلون حول الاسم، لا يمكن فهمهم للتحول اللغوي البسيط والعادي الذي يحدث في جميع اللغات، فلا فائدة للحفاظ على الجدل الدائر هنا...
فمن الواضح أن حرف السين (سمكث)، وحرف الشين، وحرف التاو أي ال ت، ث، في اللغة السريانية متبادلة...ومثل بسيط هنا في كلمة تستعمل بكثرة في لغتنا وهي "البيت"...فنقول:
بيتو  ......في اللهجة السريانية الغربية (طورويو)
بيسو ....في لهجة ملحسو، أحدى قرى طور عبدين
بيسا .... لهجة أحدى قرى جيلو
بيتا ..... لهجة اورميه
بيثا .... لهجة التخوما
بيشا ....لهجة التياري

ومن الواضح جداً اننا نقول:
آشوري ، آثوري ، آسوري .....واثورايا واشورايا واسورايا واتورايا في اللهجة السريانية الشرقية...

واكتفي بهذا الكم
كورية حنا 

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز hdabya المحترم .... تقبل تحياتي الأخوية
شكراً على الأعتذار الذي قدمته لنا وانا بالمقابل ابادلك الأعتذار إن اسات بشكل من الأشكال خلال هذا النقاش ولكن في كل الأحوال فإن الخلاف لا يفقد للود قضية وكما قلت في تعقيبي الأولي أن هذه الحوارات مفيدة لنا لأزالة الغشاوة المذهبية من على عيوننا ... الخ ومرة أخرى شكراً للأعتذار ونحن اخوة ونبقى أصدقاء لخدمة الثقافة الايجابية التي تخدم أمتنا والسلام .

    محبك أخيك : خوشابا سولاقا 

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الاستاذ Hdabaya المحترم

لا حاجة للاعتذار عزيزي حذابيا لانك لم تكتب شيئا مسيئا لي ولكن الشيء الذي لم اوافق عليه في مقالتك تكرارك كلمة " التزوير " وبدوري اعطيتك الدليل بالصور من هم المزورون الحقيقيون . وانتهى الموضوع ..

مع جزيل الاحترام
اخوك ومحبك ادي بيث بنيامين

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ا لسيد James Esha Barcham المحترم
الاية التي شهرتها بوجه الكلدان من كتاب نبوءة اشعياء  .....
1 . حضرتك حرفت الاية ووضعتها في سياق يناسب ما تتمناه وهذا اقتباس من ردك
 (  (الكلدان, هذا الشعب لم يكن , اسسه اشور لساكني البرية )
راجع الاية واكتبها كما هي ؟؟؟
2. هذه الاية لا تجدها في اي ترجمة من الاف ترجمات الكتاب المقدس عدا نسخة ... الفاندايك....
عدا هذه الترجمة لايوجد اي اية بهذا المعنى الذي تتمناه . لذا هذه الترجمة مشكوك بها لانها تتقاطع
مع الاف الترجمات الاخرى ؟؟؟!!!
3. ارجع وعود بكل تسمية الى اصلها ... اشور هي طائفة بدليل ان تسميتهم اصلها الاله الصنم اشور
اي ان شعب ما يسمى اشور كان له اسم قبل مجيئه من اطراف بابل ؟؟؟
او كلمة اصلها بلاد اشور يعني اذا قال احدهم انا عراقي لا يعني ان قوميته عراقية فهذه تعتبر سذاجة
في التفسير مع كل احترامي وتقديري لك .
وما ينطبق على تسمية اشور لا ينطبق على الكلدان , لان اصل كلمة كلدان لايعني لا اله ولا هو اسم بلد
وليس عرافين او سحرة لانه لا يمكن للعرافين والسحرة ان يكون لهم دولة وجيوش ومماليك اليس كذلك؟؟؟
 
                         كادنايا الى الازل


غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في صورة طريق الدير التي نشرها الاخ ايدي وبحسب معرفتي المتواضعة باللغة العبرية فالكلمة الاخيرة من السطر الاول بالعبرية تتكون من الحروف:
د ا ش و ر ي م
اي: اشوريم אשורים
هذا فقط لعلمكم
يوسف شكوانا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى المتطرفون من الاخوة الاثوريون  

تحية طيبة
يبدو انكم تناسيتم ماهو اسم لغتكم التي استعرتموها من الاراميين ؟!!!!
اين انتم وكل واحد منكم اصبح احد فطاحل اللغة والقومية وانتم قاعدون عطالين بطالين في بلاد الغربة ،حيث تركتم بلدكم وارضكم وبلداتكم وبعتم قراكم للغريب وبعدها تأتون الينا للمناداة بقومية واسم اكله الدود ؟!!!!!
بصراحة سأرد على بعض المتعصبين والمتطرفين لتسمية زائلة عن الوجود وهي (الاشورية ) والموجودة حاليا هي الاثورية بكنائسها وطوائفها !!!!


اولا _ايسارا الاثوري (المتأشور)
لماذا ياحرام يامتطرف وانت تقرأ وتكتب بلغة سريانية ارامية !! اين العقلانية من ذلك ،،فقط اريد منك ان تعترف وتثبت لنا اين لغتكم الاشورية الفانية ولماذا لم تستمروا عليها الى يومنا هذا ؟!!!!!

ثانيا _ Gawrieh Hanna الفطحل السرياني المتأشور

ارى بأنك اصبحت المنجد في تفسير وفبركة الكلمات ومنذ متى هذا وانت اساسا تنكر اصلك السرياني الارامي كي تخدم مصالح الاثوريين ؟!!!!

ثالثا _عبدالاحد سليمان بولص
من اين جئت يااخ بهذا التفسير الخاطيء واللاعلمي ؟!!! وهل اصبحت على تالي الوكت فطحل بعد ان تغربت وتركت بلدك وصرت تكتب لنا التوضيحات والتفاسير بمهاترة !!! من اين جئت بكلامك هذا سرياني يعني سوري ووووووالخ من كلام المتلاعبين بالتاريخ والمفلسين !!!
سيد عبد نحن السريان الاراميون ملح الارض لاننا احياء بلغتنا وثقافتنا وحضارتنا وليس كما انتم تستخدمون لغتنا طيلة عقود مضت والان تحاولون نسب اللغة اليكم وجعلنا اقوام سورية !! من انت كي تقول ان السريان هم من سوريا وانتم تعتبرون ضمن طوائف وكنائس الامة الارامية ،،،
لذلك انصحك بالابتعاد عن ساحة الاكاديميين وطروحاتهم العلمية لانها لاتليق بالمهاترين والمغامرين بتاريخ امتنا الارامية .

رابعا _James Esha Barcham

انت تقول انك عشت في العراق 43 عام ولم ترى احد اخوتك من السريان يتكلم بحرف واحد سرياني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لماذا هذا التناقض وتكذيب ادعائاتك بنفسك !! ونحن اصحاب اللغة واهلها ،فكيف هذا وبغديدا تشهد بذلك من دورات كانت ولازالت تقيمها كنائسنا السريانية لتعليم لغتنا الام (السريانية) لعامة ابناء شعبنا الى يومنا هذا ،،واعتزاز كنيستنا السريانية بشعبها باللغة السريانية الغربية لانها الاصل والاقدم ،،،وعن الكلمات التي تتحدث عنها في اللهجة المحكية او العامية ومثالك الركيك على ذلك !! انا اقول لك ان في جميع مناطق شعبنا السرياني الارامي سواء في الجبال او في السهول طغت لغة الاقوام التي كانت اكثر عددا وهيمنتها على المنطقة واختلاطنا مع هذه الشعوب ادى بلغتنا المحكية الى ان تطغى عليها لغة العرب في مناطق سهل نينوى وانحاء العراق السهلي وكذلك الحال للسريان المشارقة (سريان الجبال ) الاثوريين ايضا طغت على لهجتها المحكية اللغة الكوردية ،،اذا الذي بيته من زجاج لايرمي غيره بالحجر !!! واكتفي بهذا القدر من التوضيح ..واعاهد شعبي وامتي السريانية الارامية للوقوف بوجه المتطرفين الاثوريين (المتأشوريين ) لردعهم .

تحياتي للجميع

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية



>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للجميع,

نحن شعب عمره اكثر من سبعة الالاف سنة ويصر البعض ان يجعله لا يتعدى اكثر من الفين سنة !! لان الجميع يعلم ان اسم السريان لم يكن له وجود قبل المسيحية. لماذا الاصرار على معاداة الاشورية في كل مناسبة او من غير مناسبة؟!!. لماذا الاصرار على انكار كل تلك الانجازات الحضارية التي تحققت على ايدي اجدادنا والتنكر على اننا احفادهم؟!!!. فكل ذلك بسبب الطائفية المقيتة؟ انتم تحبون الاعداء وتكرهون من يريد الخير لكم.

عصام المالح   
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ والصديق يوسف شكوانا المحترم

شكرا لردك المتواضع والصحيح لكلمة "  اشوريم ".. احد المثقفين السريان في السويد شرح في محاضرة قيمة كيف زورت الرقعة المذكورة واقتطفت منه الترجمة الحرفية كالاتي :

باللغة العبرية ـ ريحوب منزر ها اشوريم
باللغة السريانية ـ دربو دديرو اثورايو
باللغة العربية ـ طريق دير السريان
باللغة الانكليزية ـ Assyrian Convent Road

وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
نحن السريان  شعب غير متطرف وغير متعصب لتسمية واحدة ولانحاول ابدا ان نفرضها على الاخر لولا اصرار البعض من المتعصبين والمتطرفين للتسمية الاثورية (الاشورية )  ،،فنحن نحترم المقابل دون ان ننكره او نحتويه تحت مسمى السريان الاراميين ،كما يفعل البعض ،فكفاكم مزايدات رجاءا احترمونا كي نحترمكم واذا بقيتم على هذا الحال فنحن سنقر ونعترف بالحقيقة وبأننا ثلاث قوميات وشعوب ..ونحن السريان لدينا من مقومات ماتدل على ذلك واهمها اللغة والارض والثقافة وهذا يكفي لنا كسريان على وجه الخصوص لنكون قومية اصيلة لاننا احفاد الاراميين القدامى ،،،،


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية .


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل ادور ميرزا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 598
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخوتي واساتذتي الأفاضل يا احفاد الرجال الأشداء في بابل ونينوى وطورعابدين وماردين , يا اتباع الكنائس المشرقية الأشورية والكاثولوكية والسريانية جميل ان نتبادل النصائح و فرحة تغمرنا إن نتفق , مشكلتنا تكمن في تعدد مراكز محاورنا الدينية والسياسية , غالبيتنا متفقون ان السياسيون مزقوا وحدة انتماءنا والروحانيون شتتوا بوصلة صليبنا ..لقد فقدنا توازننا وحل مصائبنا ما زال بعيدا فمتى ما وجهنا سهام نصائحنا باتجاه توحيد محاورنا لا تشتيتها عندها فقط سيكون لنا مجالا واسعا لنوجه طاقاتنا لإنشاء مؤسسات ومراكز بحثية تعني وتهتم وتحمي تراث جميع المحاور الأدبية والتأريخية وتحت عنوان واحد وتوجه واحد ...عندها نقول لقد جنت النصائح الأخوية ثمار الهدف .  
ادور ميرزا

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الطبل اكثر الادوات الموسيقية صخبا لانه فارغ.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبنا الاخ العزيز Hdabaya  الجزيل الاحترام

كما وعدتك في تعليقي اعلاه ان ارد عليك بجواب منطقي ومعقول للتسمية " ܐܣܘܪܥܥܐ " ولكن ارجو من حضرتك ان ترد لي للاسئلة الاتية وبكل سرور سوف ارد للتسمية المذكورة :

حبيبنا الاخ العزيز Hdabaya كتب : (( قداسة البطريرك مار دنخا الثالث )) ..حسب جدول بطاركة كنيسة المشرق تسلسل قداسة البطريرك مار دنخا هو الرابع ...رجاءا رد لنا للاسئلة الاتية :

1 ـ هل اخذت هذه المعلومة من المطران مار سرهد يوسب جمو الذي كتب " البطريرك مار دنخا الثالث او الرابع " ؟
2 ـ هل قراءت كتاب " بطاركة كنيسة المشرق ـ دنخا الثالث لا الرابع " طبع في امريكا عام 2005 ؟
3 ـ ما هو الغرض في كتابتك (( قداسة البطريرك مار دنخا الثالث )) وهل يعتبر هذا , اسف , تزوير او تحوير او مجرد خطاءا مطبعي ؟

اعتمدت في تعليقك بثلاثة مجلدات الحدرا " ܚܘܕܪܐ " واكدت بان لا توجد كلمة " ܐܣܘܪܥܥܐ " في اي مجلد ...
رجاءا افتح المجلد الاول صفحة ( ܫܡܕ ـ 344 ) ( باعوثا دنينوايي ـ صوم نينوى ) واشرح لي وللقراء الافاضل الجملة الاتية في وسط الصفحة مكتوبة بالاحمر " ܫܡ ܡܠܟܐ ܕܢܥܢܘܐ ܗܘ ܕܩܪܒ ܬܥܒܘܬܐ ܐܥܬܘܗܥ ܗܘܐ ܣܪܕܢܦܘܠܥܣ ـ اسم ملك نينوى الذي تاب كان سردانابولس " . ارجو من حضرتك ان ترد للاسئلة الاتية :

1 ـ كيف ومن دون اسم الملك " سردانابولس "في الحدرا ؟
2 ـ لا يوجد اسم الملك " سردانابولس " في قائمة الملوك الاشوريين ..من كان ذلك الملك ؟
3 ـ هل كانت مدينة نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية انذاك ؟ 

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين ، مواليد نينوى
 
 

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
               ܞ  
ܡܥܵܩܪܵܐ ܘܚܵܒܥܒܵܐ عصام المالح  ܪܵܒܵܐ ܗܵܘܹܹܐ  ܨܵܐܚ ܡܵܪܵܐ ܕܩܵܢܥܘܟ ܠܵܐ ܡܵܪܥܥ ܐܥܕܵܬܘܟ ܩܵܐ ܕܐܵܗܐ ܓܘܘܵܒܘܟ ܪܵܒܵܐ ܫܵܪܥܪܵܐ ܩܘܒܠܛܵܥܒܘܬܵܐ ܓܘܪܬܵܐ ܩܵܬܘܟ ܘܩܵܐ ܒܵܥܬܘܬܵܐ ܕܡܠܹܗ ܀ ܥܵܩܥܪܵܐ ܥܥܨܵܐܡ ܐܘܦ ܐܵܢܵܐ ܐܹܡܐܵܐ ܓܵܘ ܐܡܐܵܐ ܐܥܘܹܢ ܡܣܵܙܓܘܪܹܐ ܥܵܡ ܥܵܩܪܘܬܘܟܘܢ ܕܐܥܠܵܗ ܗܵܕܵܚ ܕܐܥܟ ܒܹܐܡܵܪܹܥܬܘܢ ܟܠܵܢ ܚܵܕ ܚܕܵܥܘܬܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܐܵܡܥܢ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟    

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Soritha
كما نقول بالعراقية مرحبا.
سبق وان قلت بان الناس احرار بما بؤمنون. بالنسبة لي فانا اؤمن بالكتاب المقدس العهد القديم والجديد. الامبراطورية الاشورية كانت من الاقوى الامبراطوريات التي ذكرها ويذكرها وسيتذكرها تاريخ البشرية ليوم القيامة. ونحنُ منها ولن ننكرها. نعم في تاريخ هذه الامة المجيدة ظهرُ ملوكا لم يسيروا كما يريدهم الرب فعاقبهم. وبما اني اعرفك جيدا ومعلوماتك عن التاريخ ضحلة لن اذهبُ بعيدا معك.
ايشعيا النبي 19--23,24,25. وفي ذلك اليوم يكون طريق من مصر الى اشور, فتجئُ اشور الى مصر ومصر الى اشور, تعبدُ مصر الرب مع اشور. وفي ذلك اليوم تكون اسرائيل ثالثا لمصر واشور, وهذا بركةُ في وسط الارض. ويمنح الرب القدير بركته قأئلا: ((مُبارك شعبي مصر, وصنعة يدي اشور وبنو اسرائيل اللذين اخترتهم)). ذُكرُ اسم اشور لا ارام ولا سرهد ولا عماد ولا سوريايا ولا كلدايا ولا بابلايا ولا مكسيكنايا. واذا انت لست واحدا من الثلاثة فارسل بطلب انتمائك الى قوم اشور معنون الى الاساتذة انطوان الصنا وبولص خوشابا وعصام المالح والاستاذ ادي الشماس كيوركس قبل فوات الاوان يا أخي ستبقى خارج الاسوار متوسلا وحينها لا يفيد الندم . خذها نصيحة اخوية.
لوقا 32:11 (الجموع يطلبون أية) وأهل نينوى يقومونَ يومَ الحساب مع هذا الجيل ويحكمون عليه, لأنهم تابوا وعندما سمعوا انذار يونان, وهنا الان اعظم من يونان. \\\ من كان يسكن نينوى يوم زارها النبي يونان . رجاءا رجاءا لا تكفر وتقول كما عملها الاسقف سرهد جمو عندما قال الاراميون صاموا الباعوثا. كانوا السكان القاطنين نينوى يومها اشوريون . انا لا افهم في التاريخ اذهب الى متحف لوفر في باريس وأسال سيقولون لك من كان هناك. اعيدها يا سوريثا اطلب المعذرة مني وانا ساسمحك وامنحك ورقة الطلب للانتماء الى الامة الاشورية. وشكرا

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الموقر عصام المالح
 لن أعلق على ردك و لكنني أتمنى منك و من جميع الإخوة الذين يرددون
مثلك هذه الجملة " نحن شعب عمره اكثر من سبعة الالاف سنة " هل
تستطيع أن تذكر لنا أي مؤرخ قد ذكر بوجود شعب أشوري قبل 5000
قبل الميلاد ؟

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى وسام موميكا: اخي العزيز وسام باركك الرب
سؤال متواضع. هل انت وكسرياني كما تدعي . هل تعرف اللغة السريانية قرأءة وكتابة؟. اسمعني جيدا انا منذ صغري ادرس اللغة الاشورية وانا كاتب وشاعر وشماس اشوري. لمدة اربعة اعوام كنت في الاردن وكنت كل يوم في كنيسة السريان الارثوذودوكس . لاني كنت ادَرسُ اللغة الاشورية القديمة هناك مع الاستاذة فريدة بنيامين. درست اللغة السريانية والان انا اتقنها كاللغة الاشورية. كم من مَن تسميهم السريان يعرفون القراءة والكتابة بهذه اللغة؟ كان المرحوم الشاعر الكبير نينوس اهو يرسل لي كل قصائده باللغة السريانية وكنت اصحح القواعد او النحو.
أخي العزيز: في ردك لنا تذكرت ايام كنا في الاعدادية نخرج بمسيرة في 17 تموز او 7 نيسان ونقول تعيش الامة العربية وانت اليوم تقول تعيش الامة السريانية وساردد بعدك : نعم لتعيش. لانها جزء من الامة الاشورية العظيمة. والسلام

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخ الكريم هنري بيدروس كيفا
نعم نحن كنا قبل هذا التاريخ وكل كتب التاريخ تثبت ذلك .  كل متاحف العالم تقول Assyrian Section لم نرى سوريايا او كلدايا او جيلوايا او تخومنايا او تكلفنايا . وحتى الدراسات التاريخية هي اسيورولوجي لا سريولوجي ولا كلديولوجي وشكرا. والحليم تكفيه الاشارة.
هنا في الولايات المتحدة احد الاساتذة في الجامعة كنت يومها ادرس تاريخ امريكا. قال لي . انت من العراق اذا انت اشوري. لم يذكر سوريايا ولا كلدايا. وشكرا.

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم هنري كيفا,

نحن في كل سنة وتحديدا في الاول من نيسان نحتفل براس السنة الاشورية وتقويمنا يقرأ في السنة المقبلة 6764 سنة خلت. وانت تعلم ان الشعب الذي بدأ بتأسيس وتدوين التاريخ لا بد انه موجود قبل هذا التاريخ بكثير. ارجوا ان اكون وفقت في ايصال الفكرة.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
لهذا السبب لم يجد احدهم التحالف الا مع الطبل بعد ان عجزت جميع الالات الموسيقيه الاخرى ايصاله الى مأربه( الكعكه)....

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى وسام موميكا: اخي العزيز وسام باركك الرب
سؤال متواضع. هل انت وكسرياني كما تدعي . هل تعرف اللغة السريانية قرأءة وكتابة؟. اسمعني جيدا انا منذ صغري ادرس اللغة الاشورية وانا كاتب وشاعر وشماس اشوري. لمدة اربعة اعوام كنت في الاردن وكنت كل يوم في كنيسة السريان الارثوذودوكس . لاني كنت ادَرسُ اللغة الاشورية القديمة هناك مع الاستاذة فريدة بنيامين. درست اللغة السريانية والان انا اتقنها كاللغة الاشورية. كم من مَن تسميهم السريان يعرفون القراءة والكتابة بهذه اللغة؟ كان المرحوم الشاعر الكبير نينوس اهو يرسل لي كل قصائده باللغة السريانية وكنت اصحح القواعد او النحو.
أخي العزيز: في ردك لنا تذكرت ايام كنا في الاعدادية نخرج بمسيرة في 17 تموز او 7 نيسان ونقول تعيش الامة العربية وانت اليوم تقول تعيش الامة السريانية وساردد بعدك : نعم لتعيش. لانها جزء من الامة الاشورية العظيمة. والسلام

سيد جيمس المحترم
تحية قومية سريانية ارامية

يبدو ان معلوماتك القديمة ستبقى قديمة عن شعبنا وامتنا السريانية الارامية ،فعندما يكون الكلام منطقي وموجه اليكم انتم كمجموعة من المتطرفين والمتعصبين لتسمية فانية وهي الاثورية (الاشورية الحديثة )..والتي هي من صنيعة الانكليز كما نؤمن بها نحن كشعب وامة سريانية ارامية والتي هزمت واسقطت الامبراطورية الاشورية الدموية السابقة ،فالبعض ممن يدعي الاشورية الحديثة يسمع ويقرأ مايصب في صالحه !! اما في ما يصب في صالح السريان والكلدان يكون مزيفا حسب اجتهادكم ومهاترات البعض من هؤلاء ونسميهم المتطرفون والمتعصبون ،،،،!!!!
سيد جيمس ،،عزيزي ،،اخوية ،،،،من اين جئت بتسمية للغة اسمها اشورية !!!! ام انها بدعة جديدة كهرطقة النسطورية تبعكم !!!!
اخي لايوجد اكاديميا وعلميا ولا في اي جامعة من جامعات العالم تسمية للغتنا الحالية السريانية بانها تسمى اشورية !!!،لذا فأن كلامك هذا يدخل ضمن المهاترات والمغامرات اليومية والاسبوعية لتحريف وتزييف اللغة السريانية الارامية الجميلة ،،،كما ان كلامك هو دليل الفراغ والعزلة الذي يعانيه كل اثوري (متأشور) بسبب انعزاله عن اصوله السريانية الشرقية في العراق وايران وتركيا ،لذا فالحقيقة لاتحجب بغربال مهتريء ..وانت كقومي اثوري (متأشور حديثا ) ،تبني امالك كأقرانك الاخرين  على قاعدة هشة وهذا ما يعرضكم الى خطر هدم هذه الامال والاحلام الوردية  !،فمن هذا المنطلق لابد ان ياتي يوم وتعودون الى احضان امتنا السريانية الارامية ،عاجلا ام اجلا ،فأنتم اخوة لنا ومن هذه الامة خرجتم واليها ستعودون ،ربما ليس من هذه الاجيال وانما من الاجيال القادمة ،،،،
اما بخصوص معرفتي باللغة السريانية قراءة وكتابة ،،،فأنا اعمل في مجال التعليم السرياني ،بالمناسبة ....ولك الامر يااخ المتحدث بلغة اسميتها اشورية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لكن هي بالاصح لهجة من اللغة السريانية الام ،،،،

تحياتي ،

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لى استاذي عصام المالح
باركك الرب كلامك اثلج صدورنا كما يقولون. والله والله انت اشوري اصيل واصالتك اقوى وامتن من اصالتي . ساناديك وبكل فخر استاذي الكريم. لا تقف في الرد على هولاء الاخوة لا يكون ردنا سلبيا بل كما يطلب منا الرب . هدفنا ارشادهم وتعليمهم التاريخ . لئلا نفقدهم في اليوم الاخر. سنضمهم مع شعب اشور ومصر واسرائيل. انهم اخوتنا ولن نسي اليهم مهما فعلوا. سنقول : الاهي اغفر لهم انهم يفعلون ما لا يعلمون.
وشكرا

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي وسام موميكا
اذا وكما تقول انها لهجة من اللغة السريانية . لما هي اقوى من اللغة السريانية؟ ليس لي المجال في الغوض في النحو (قواعد اللغة) للسريانية والاشورية . انت وكما تقول مدرس هذه اللغة بارك الرب فيك لكننا سنناقش في قواعد لغتك يا أخي كن متهيئا. وشكرا.

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد James Esha Barcham
   هذا اقتباس من كلامك     لوقا 32:11 (الجموع يطلبون أية) وأهل نينوى يقومونَ يومَ الحساب مع هذا الجيل ويحكمون عليه, لأنهم تابوا وعندما سمعوا انذار ي
يا شماس احنا نعرف ان الاشورين القدماء انقرضوا وصحيحا سوف يقومون يوم الحساب ولكن لم ياتي ذلك اليوم لحد الان وعندما ياتي يوم القيامة الاموات وذلك يوم الاخر .
والله حلوه من الكتاب المقدس (العهد القديم )هناك الايه وحده تعجبكم والباقي مزور وكما يقول احد الاخوان انه يخدم قضيتكم السياسيه

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
لى استاذي عصام المالح
باركك الرب كلامك اثلج صدورنا كما يقولون. والله والله انت اشوري اصيل واصالتك اقوى وامتن من اصالتي . ساناديك وبكل فخر استاذي الكريم. لا تقف في الرد على هولاء الاخوة لا يكون ردنا سلبيا بل كما يطلب منا الرب . هدفنا ارشادهم وتعليمهم التاريخ . لئلا نفقدهم في اليوم الاخر. سنضمهم مع شعب اشور ومصر واسرائيل. انهم اخوتنا ولن نسي اليهم مهما فعلوا. سنقول : الاهي اغفر لهم انهم يفعلون ما لا يعلمون.
وشكرا



لاتفرح كثيرا يااخي جيمس فهذه المناسبة هي لامبراطوية فانية عن الوجود ومبادة منذ عام 612 قبل الميلاد..ولكن انتظر الى يوم القيامة ربما تكافأ انت والذي تشكره !!!! نحن قلنا لكم لستم احفاد اولئك الاشوريين وامبرطوريتهم ولاتنخدعوا ببدعة الانكليز التي الصقها بشعبنا الاثوري ..والذي هو جزء طائفي ومذهبي من الامة السريانية الارامية ،،،

المشكلة والعيب ليس فيكم وانما بالاحتلال والمستعمر البريطاني انذاك ،،الذي الصق بكم تسمية حديثة لزيادة الفرقة بين ابناء شعبنا وتسمياته الاخرى ...لكن في النهاية لايصح الا الصحيح ،،،

اما اذا كان الاحتفال بأعياد غيركم من الاقوام السابقة يشرفكم ،فهذا الامر يعود اليكم !!!..ولكن كنت اود ان يقوم الذين يدعون بأنهم من أسلاف الاشوريين القدامى وامبراطوريتهم الفانية ،بعمل فحص (DNA )!! كي نعرف انهم فعلا اشوريين اصلاء والى ذاك النسب يعودون ،،،
-   اليكم هذا الرابط يامن تدعون انكم اشوريون (اصل) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

http://www.youtube.com/watch?v=_ksAPw6VGws

وسؤالي هو، هل تقبلون ان تنتموا الى هذا النسل؟؟!!  ام بالرجوع الى اصولكم الصحيحة.  وعلى القراء ان يحكموا على ذلك..!
وفحص DNA يؤكد على انكم كلدان اساسا وليس لكم علاقة بالاشوريين القدامى
http://www.youtube.com/watch?v=73D1oyrr7tc&feature=player_embedded

واليكم هذا الرابط عن سلسلة هويتكم الاشورية المزورة ///
http://www.youtube.com/watch?v=_a5jjFMUk0w

انها فرصة لنرجع حبايب..تحياتي للجميع

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية .

وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخ العزيز موميكا.
انا لن ادخل في جدال او نقاش مع شخص يجهل التاريخ . لاني اعتبره مضيعة للوقت/ انا اشوري والاشوري باقي والعالم لا يعرف سوى الاشوري والاشوريون. قلت لكن لا تكفروا لان لو قلتم ان الامبراطورية الاشورية فانية الشعب الاشوري فاني تعنون بان العصا التي اختارها الله ضاعت وهذا حرام. وسيبقون الحطاة من بني اسرائيل من غير محاكمة اي السيد المسيح قد اخطاء في ما قال .
اخي موميكا: تكلمت عن النسطورية . بالله عليك انت تعرف ما هي النسطورية؟.
بعض الاسئلة لبطريرك كنيستك ليست لك ولمن بمستواك.
1- هل ان ايمان نيقيا كان كاذبا وخاطئا ام كان صادقا وقويما؟
2- هل ان ايمان او ما اتى به الهرطيقي كيريليوس مطابقا لايمان نيقيا ام مخالفا ب180 درجة عنهُ؟
3- الم يكن ايمان نسطورس نفس ايمان اباء نيقية؟
4ـ اذا كفرنا وقلنا ان نسطورس هرطيقي يعني ان ايمان نيقيا هرطيقي , اليس كذلك؟
5- اذا كان ايمان نيقيا هرطيقيا فان اباء كيريليوس وبابا الروم كانوا هراطقة وبذا تكون سيامتهم هرطيقية بالاستعاضة؟ والله يلعن الهراطقة.
رجاءا ليرد بطريرك لا انت لاني درست اللاهوت واعرف الكثير عن هذا الموضوع.

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سوريثا
انت تلف وتدور . وانا كمسيحي مؤمن لا احب ان ارى اخي المسيحي دايخ.
لا اطلبُ منك سوى ان تعطيني التعريف الصحيح لكلمة نبي. لاني ساقف عن الرد . وسالتزم بمزمور الاول لداود. وشكرا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ العزيز موميكا.
انا لن ادخل في جدال او نقاش مع شخص يجهل التاريخ . لاني اعتبره مضيعة للوقت/ انا اشوري والاشوري باقي والعالم لا يعرف سوى الاشوري والاشوريون. قلت لكن لا تكفروا لان لو قلتم ان الامبراطورية الاشورية فانية الشعب الاشوري فاني تعنون بان العصا التي اختارها الله ضاعت وهذا حرام. وسيبقون الحطاة من بني اسرائيل من غير محاكمة اي السيد المسيح قد اخطاء في ما قال .
اخي موميكا: تكلمت عن النسطورية . بالله عليك انت تعرف ما هي النسطورية؟.
بعض الاسئلة لبطريرك كنيستك ليست لك ولمن بمستواك.
1- هل ان ايمان نيقيا كان كاذبا وخاطئا ام كان صادقا وقويما؟
2- هل ان ايمان او ما اتى به الهرطيقي كيريليوس مطابقا لايمان نيقيا ام مخالفا ب180 درجة عنهُ؟
3- الم يكن ايمان نسطورس نفس ايمان اباء نيقية؟
4ـ اذا كفرنا وقلنا ان نسطورس هرطيقي يعني ان ايمان نيقيا هرطيقي , اليس كذلك؟
5- اذا كان ايمان نيقيا هرطيقيا فان اباء كيريليوس وبابا الروم كانوا هراطقة وبذا تكون سيامتهم هرطيقية بالاستعاضة؟ والله يلعن الهراطقة.
رجاءا ليرد بطريرك لا انت لاني درست اللاهوت واعرف الكثير عن هذا الموضوع.


واليك هذا الاقتباس ومن موقع عربي (المكتبة الشاملة) وماقيل عن نسطورس ،لكي لاتقول ان المصدر كاذب ..وانما اقول لك ان المصدر هو محايد ..وايضا كي تتعرف اكثر عن هذه الهرطقة وهل هي صحيحة ام لا يا دارس اللاهوت ،،،فلماذا نكلف مطارنة وبطاركة السريان كي يقوموا بالاجابة على اسئلتك  !!!!
الاقتباس :-

فلما لعنوا نسطورس غضب له يوحنا بترك أنطاكية. فجمع أساقفته الذين قدموا معه، وناظرهم، فقطعهم، فتقاتلوا. ووقع الحرب والشر بينهم، وتفاقم أمرهم. فلم يزل الملك [تذوس] حتى أصلح بينهم. فكتب أولئك صحيفة "أن مريم القدسية ولدت إلها، وهو ربنا يسوع المسيح، الذى هو مع أبيه فى الطبيعة، ومع الناس فى الناسوت" وأنفذوا لعن نسطورس.
فلما نفى نسطورس سار إلى أرض مصر، وأقام بإخميم سبع سنين، ودفن بها، ودرست مقالته، إلى أن أحياها ابن صرما، مطران نصيبين، وبثها فى بلاد المشرق ،،
وانفض ذلك المجمع أيضا على لعن نسطورس، ومن قال بقوله.
وكل مجامعهم كانت تجتمع على الضلال، وتفترق على اللعن. فلا ينفض المجمع إلا وهم ما بين لاعن وملعون.
ثم كان لهم مجمع خامس. وذلك أنه كان بالقسطنطينية طبيب راهب يقال له: أوطيوس يقول. إن جسد المسيح ليس هو مع أجسادنا فى الطبيعة، وأن المسيح قبل التجسد طبيعتان، وبعد التجسد طبيعة واحدة.
وهذه مقالة اليعقوبية.
فرحل إليه أسقف دولته، فناظره فقطعه، ودحض حجته.
ثم سار إلى قسطنطينية فأخبر بتركها بالمناظرة وبانقطاعه. فأرسل بترك الإسكندرية إليه، فاستحضره، وجمع جمعا عظيما، وسأله عن قوله. فقال: إن قلنا: إن للمسيح طبيعتان فقد قلنا بقول نسطورس. ولكنا نقول: إن المسيح طبيعة واحدة، وأقنوم واحد، لأنه من طبيعتين، كانتا قبل التجسد فلما تجسد زالت عنه الاثنينية، وصار طبيعة واحدة، وأقنوما واحدا.


عاشت امتنا السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية.

وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبنا الاخ العزيز Hdabaya  الجزيل الاحترام

بعد ان عم الهدوء والسكون بين المتحاورين الافاضل راءيت بانها الفرصة الملائمة لكي ارد على التسمية " ܐܣܘܪܥܥܐ ـ اسوريايا "
 
اقتبست الجملة الاتية من مقالتك
 (( لقد انطلقت عملية تحريف  كلمة "سوريايا" على ما يبدو من ايران، وانتشرت" فوصلت ريحها الى العراق وامريكا ))

( لقد) تعني : مؤخرا او التوقع " في زمن المضارع " .
( يبدو ) تعني : على ما يظهر او كما يظهر او " It seems to " .

من بداية الاقتباس تبدو بانك لست واثقا بان التسمية انطلقت من ايران . لذا ، الاقتباس او الخبر لا يؤخذ بعين الاعتبار كمصدر موثوق به .

تسمية " ܐܣܘܪܥܥܐ ـ اسوريايا" عرفها ابناء بلدة اشيثا في منطقة هكاري جنوب شرق تركيا منذ زمن بعيد . نعم بلدة اشيثا كانت مركزا للثقافة للمقيمين في منطقة هكاري . عدد سكانها قبل ان يخلوا منها ويتجهوا شرقا باتجاه اورميا عام 1915 بسبب الحرب العالمية الاولى كان حوالي ثمانية الاف نسمة . عدد القسيسين في تلك البلدة كان عشرين قسيسا وهذا يدل بان ثقافة اهاليها بلغة " السورث والارامية " كانت عالية ومن ضمنهم ثقافة المرحوم والدي الذي رسم شماسا حينما بلغ السادسة عشر من عمره  .

اصل عائلة الكاتب والمؤرخ عوديشو ملكو اشيثا ايضا من بلدة اشيثا . نقراء من كتابه " سفر اشيثا " الذي طبعه في بغداد عام 2002 صفحة 256 بانه استخدم تسمية  " ܐܣܘܪܥܥܐ ـ اسوريايا " كما في الرابط الاول .

في الرابط الثاني احد اشعار المرحوم والدي الذي ولد ايضا في بلدة اشيثا . نقراء في الصفحة الثانية من اربعة صفحات من شعره الذي الفه والقاه في قاعة الخلد في بغداد عام  1972 تخليدا وتكريما للملفان مار افرام ربا " ܡܪܥ ܐܦܪܥܡ ܪܒܐ " بانه استخدم تسمية  " ܐܣܘܪܥܥܐ ـ اسوريايا" قبل 41 عاما وهذه التسمية ليست حديثة لكل كتابنا الاشوريين لانها استخدمت في بلدة اشيثا وانطلقت منها . 
الشعر الذي الفه المرحوم والدي طبعه في كتاب " ܓܢܬܐ ܕܘܪܕܐ " والحروف التي استعملها في طبع كتابه هي نفس الحروف التي طبعت بهم ثلاث مجلدات الحدرا في الهند تحت اشراف المطران مار توما درمو ، مطران كنيسة المشرق . من صمم واشرف وساهم في صنع تلك الحروف في الهند عام 1929 ؟ ...المرحوم والدي .
 
املي ان ترد للاسئلة التي سئالتك في البداية .

مع احتراماتي للجميع
ادي بيث بنيامين

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي موميكا من خلال ردك اسميك اليوم بالحافي ثقافيا ودينيا
انا لم ولن اسالك قلت وطلبت منك ان نسال بطريرك وليسأل هو بدوره بوب روما. لان اسئلتي ليست بمستواك الضحل. من لعن نسطورس قد لعن اباء نيقييا وما ادراك يا موميكا نيقيا. رجاءا اسئل بطريرك . لانه المسكين سيامته جاءت من كيريليوس الهرطيقي . اسئلتي معقدة لانهم لو قالوا بان الشماس جيمس محق سيفقدون درجاتهم الدينية . لكن اتوسل اليك اسالهم بالله عليك. والشئ الثاني يا موميكا ردودك تدل على ثقافتك اذا كانت لك ثقافة . انت مثل بولص يوسف خوشابا. تخرجتم من نفس المدرسة( مدرسة الحفاي المساكين الابتدائية للبنات)

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي موميكا من خلال ردك اسميك اليوم بالحافي ثقافيا ودينيا
انا لم ولن اسالك قلت وطلبت منك ان نسال بطريرك وليسأل هو بدوره بوب روما. لان اسئلتي ليست بمستواك الضحل. من لعن نسطورس قد لعن اباء نيقييا وما ادراك يا موميكا نيقيا. رجاءا اسئل بطريرك . لانه المسكين سيامته جاءت من كيريليوس الهرطيقي . اسئلتي معقدة لانهم لو قالوا بان الشماس جيمس محق سيفقدون درجاتهم الدينية . لكن اتوسل اليك اسالهم بالله عليك. والشئ الثاني يا موميكا ردودك تدل على ثقافتك اذا كانت لك ثقافة . انت مثل بولص يوسف خوشابا. تخرجتم من نفس المدرسة( مدرسة الحفاي المساكين الابتدائية للبنات)


اشكرك برجم على ردك الغير موزون والانفعالي فأن كانت هذه اخلاقك فما اخلاق ابنائك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المثل يقول اذا اتتك مذمة من ناقص فأعلم بانك كامل ،،فأنا لن احكم عليك وانما القاريء الكريم سوف يحكم ومن هو مستواه ضحل الى درجة الاشمئزاز ..,كما نعلم انكم لاتقارعو الحجة بالحجة وانما بالتهجم ياداس اللاهوت المحترم ،،مثل مايقول المصري (قال لاهوت قال ) عن اي لاهوت درسته حضرتك ؟!!! لايكون لاهوت نسطورس والذي يقول ان للرب يسوع طبيعتان ؟!!!،، ام انكم تؤمنون حسب مايقوله لاهوت كاثوليك العالم الذين هم بالملايين. والذي  نؤمن به لانه الاصح وهو مبدأ الاكثرية وليس الاقلية امثالكم (بضعة مئات) !!!،،،،،إن المسيح طبيعة واحدة، وأقنوم واحد، لأنه من طبيعتين، كانتا قبل التجسد فلما تجسد زالت عنه الاثنينية، وصار طبيعة واحدة، وأقنوما واحدا..وهذا هو الصحيح والاصح ياقارىء اللاهوت !!!!!!!!

تحياتي ،،،


للاطلاع اكثر على الرابط ادناه يااخ برجم :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,715432.0.html


عاشت امتنا السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية

[/b]
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Noel Riskallah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ادناه اقتباس من رد الاخ (جيمس ايشا برجم)

(] عشت في العراق ل43 عاما . مارايت احد الاخوة السريان وما اكثرهم يتكلم او يعرف حرفا واحدا من اللغة التي انت وغيرك وبعد سقوط النظام في العراق بداتم تتكلمون عنها. كانوا وحتى في قداسهم يستخدمون لغة القرأن. وبالنسبة الى الاخوة الكلدان كانوا في مدينة البصرة وبغداد وضواحيها لا يتكلمون سوى العربية. واما القاطنين شمال العراق كانوا يتكلمون لغة عربو كلداني . مثال : عبور عبور لا سحقالوخ سيارة \\ اي \\ اعبر اعبر لا تسحكك السيارة. أو \\ كبيرة كبيرة مشتاق الوخ \\ كبير كبير كنت مشتاق اليك. اخينا الغالي لا احد غير الاشوري ورغم المأسي والموامرات بقي محافظا على اسمه وتراثه ولغته )
انتهى الافتباس:
في زمن ما في الماضي كانت لغتنا السريانية اللغة الرسمية لكل ممالك الشرق الاوسط والادنى وكثير من بلدان الشمال الافريقي, لكن بعد سقوط الامبراطورية الاشورية بدأت تتراجع شيئا فشيئا الى ان احتلت العربية مكانها ايام غزوات الاستعمار الاسلامي الى ان انحسرت وبقت لغة الاديرة والكنائس تقريبا, وعندما تبقى اللغة اية لغة محكية فقط وليس لغة كتابة حينئد من البديهي ان تدخل عليها مفردات دخيلة وهذا حدث مع كثير من اللغات , ولكن ليس موصوعي هذا وانما الرد على الاخ جيمس ايشا , الظاهر يا اخ جيمس انك لست ملما باللغة السريانية ولا تعرف شيئا عن اللغة السريانية بتاتا لانك لو تعرف قليلا لما استهجنت واستهزئت  بابناء قومك في شمال العراق عندما اطلقت عليهم انهم يتكلمون لغة (عربو كلدان) وذكرت امثلة عليها ومن خلال هذه الامثلة تبين مدى جهلك باللغة السريانية , ان كلمة (عبر او عبور هي اصلا كلمة سريانية اصلية فصحى , اصل الفعل بالسريانية هو عبر بسكون العين وفتح الباء وسكون الراء) , وكلمة سحق ايضا كلمة سريانية اصلية فصحة من اصل (شحق انه دائما الشين والسين يتبادلان بين العربية والسريانية) وكلمة ( كبيرة هي كلم سريانية فصحى من اصل الفعل (كبر) بسكون الكاف وفتح الباء وسكون الراء, التي تعني كثيرا.
الاخ جيمس لاتستهزأ او تسخر من ابناء قومك عندما يستعملون كلمة دخيلة في كلامهم, لانه لاذنب لهم بذلك.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ Noel Riskallah المحترم

اشكرك جزيلا على ردك المحترم والعلمي على المدعو (برجم) ،فهؤلاء امثال برجم لايعرفون سوى الاستهزاء والمغامرة بتاريخ شعبنا وخصوصا لغتنا السريانية الارامية الجميلة ،كما انهم لايرون الطابوقة التي بعينهم وينظرون الى القشة التي بعين الشخص السرياني والكلداني ،فهم منزلون (استغفر الله) !!!!!

لماذا لايقول ان لهجته الاثورية المحكية 90% منها كلماتها كردية ،هذه حقيقة مرة بالفعل ولايتقبلها امثال هؤلاء المتطرفون والمتعصبون للتسمية الاثورية (المتأشورون) الجدد .

لذلك يااخي الكريم نوئيل ،فأن مثل هؤلاء اتركهم ولاترد عليهم ،لانهم جهلة ولايريدون التعلم كي لايتغير واقعهم المأساوي ...
وتقبل مني خالص الشكر والتقدير .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية .




وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Noel Riskallah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موميكا المحترم
انا لم اكن يوما افكر ان ارد عليك وعلى كتاباتك التي ازكمت انوفنا واقرفتنا , لذا انا لااسمح لك ان تزايد على اخي (جيمس ايشا برجم) من خلال ردي عليه , ان جيمس اخي بالقومية وبالدين واكن له كل الاحترام وانه من دمي انا اشوري وكنيستي كلدانية وهو اشوري وعندما رديت عليه هذا كان من باب الحرس بالمسؤولية, السيد موميكا نصيحة لك ان تبقى تناضل من اجل نيل وتحرير شعبك الارامي واتركنا نحن الاشوريون في حالنا ننتقد بعضنا بعض نتفق او نختلف كله باحترام وهذه حالة حضارية اتركنا وشأننا نحن (كلدن سريان اشوريون) نؤمن باننا شعب واحد ايمان واحد ولغة وتاريخ واحد نختلف نتفق هذا شأننا.
الي الاخ جيمس برجم, انا اعتذر منك لانني كنت قاسيا بعض الشىء في ردي عليك وهذا كان من باب الحرس على مقومات الاساسية لشعبنا الاشوري ستكون دائما اخا لي وسيكون هدفنا الاساسي مهما طال الزمن العمل والنضال من اجل شعبنا الاشوري المضطهد والمشرد في كل بقاع العالم.
السيد موميكا سوف لاارد على اي كلام تقول لانني لست من هواة المهاترات الانترنيتية ارجو ان الرسالة وصلت.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد موميكا المحترم
انا لم اكن يوما افكر ان ارد عليك وعلى كتاباتك التي ازكمت انوفنا واقرفتنا , لذا انا لااسمح لك ان تزايد على اخي (جيمس ايشا برجم) من خلال ردي عليه , ان جيمس اخي بالقومية وبالدين واكن له كل الاحترام وانه من دمي انا اشوري وكنيستي كلدانية وهو اشوري وعندما رديت عليه هذا كان من باب الحرس بالمسؤولية, السيد موميكا نصيحة لك ان تبقى تناضل من اجل نيل وتحرير شعبك الارامي واتركنا نحن الاشوريون في حالنا ننتقد بعضنا بعض نتفق او نختلف كله باحترام وهذه حالة حضارية اتركنا وشأننا نحن (كلدن سريان اشوريون) نؤمن باننا شعب واحد ايمان واحد ولغة وتاريخ واحد نختلف نتفق هذا شأننا.
الي الاخ جيمس برجم, انا اعتذر منك لانني كنت قاسيا بعض الشىء في ردي عليك وهذا كان من باب الحرس على مقومات الاساسية لشعبنا الاشوري ستكون دائما اخا لي وسيكون هدفنا الاساسي مهما طال الزمن العمل والنضال من اجل شعبنا الاشوري المضطهد والمشرد في كل بقاع العالم.
السيد موميكا سوف لاارد على اي كلام تقول لانني لست من هواة المهاترات الانترنيتية ارجو ان الرسالة وصلت.

سيد رزق الله المحترم

يبدو انك كمتأشور لاتحب ان يحترمك المقابل !!!!
ولكن سوف ارد عليك لانك كما يبدو انك كلداني (متأشور) ..وهذا هو الاخطر للقومية الكلدانية !! لان المتأشور من غير القوميات الاخرى والمحسوب على اخوتنا الاثوريين هو الاخطر على قضية شعبه القومية ..ونحن نعلم ان الاقوام الاشورية هي اقوام منقرضة ولاوجود لها على ارض الحقيقة والواقع !!!
كما ارجو ان تعذرني عن التأخير في الرد كوني كنت مشغولا في حملتنا الدعائية الانتخابية لقائمتنا الحقيقية السريانية والكلدانية والاشورية (بابليون) ،،،

واليوم اطلعت على ردك المفلس والهزيل وقد قمت بالرد و بالمثل ،،لذلك اعذرني ان كان ردي عليك فيه قساوة وحقيقة كاملة للامور ،،لانك انت اخترت هكذا وبعد ان قمت بأحترامك كمسيحي وليس ككلداني وبعدها اتضح انك كلداني (متأشور) ومع كل الاسف ،،،

للعلم يا رزق الله المحترم
انا مستعد للنقاش والجدال معك لاني سرياني ارامي وافتخر بمحاربة المتاشوريين امثالك !!
وارجو ان لاتزكمك وتقرفك ماكتبته لك !!!،،لاني احترمتك في ردي اعلاه ولكنك لم تتقبل مني الاحترام واصريت على موقفك !! ،،لذلك سحبت احترامي لك ..والباديء اظلم يامثقف زمانة .


عاشت الامة السريانية الارامية ،حرة ابية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى اخي العزيز نوئيل رزق الله
نحنُ اخوة في الايمان ردك علمني لذا اقولها لك لا حاجة للاعتذار مكانتك عندي محترمة وانا لا ولن احمل شئ سيي ضد اخوتي. الشئ الذي يؤلمني هو انهم بتثون السموم بين الناس. معلومات خاطئة ومصادر معادية ينشرونها من غير محاسبة النفس. سامحهم الله. وانت يا اخي الكريم نوئيل انا احترمك واحبك كمسيحي مؤمن ومتواضع يا ليتني اكون مثلك. وشكرا.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى أخينا العزيز حدابيا
عشت في العراق ل43 عاما . مارايت احد الاخوة السريان وما اكثرهم يتكلم او يعرف حرفا واحدا من اللغة التي انت وغيرك وبعد سقوط النظام في العراق بداتم تتكلمون عنها. كانوا وحتى في قداسهم يستخدمون لغة القرأن. وبالنسبة الى الاخوة الكلدان كانوا في مدينة البصرة وبغداد وضواحيها لا يتكلمون سوى العربية. واما القاطنين شمال العراق كانوا يتكلمون لغة عربو كلداني . مثال : عبور عبور لا سحقالوخ سيارة \\ اي \\ اعبر اعبر لا تسحكك السيارة. أو \\ كبيرة كبيرة مشتاق الوخ \\ كبير كبير كنت مشتاق اليك. اخينا الغالي لا احد غير الاشوري ورغم المأسي والموامرات بقي محافظا على اسمه وتراثه ولغته . اما انتم يا دكتور الكبير تتقلبون حسب الانواء الجوية. والله هو المعين
وشكرا.

لا تقع في هكذا اخطاء مجددا. حتى لغة القران بصيغتها الاصلية كانت عبارة عن احرف غير منقوطة ولا تعرف الحركات، ثم هل انت على علم بحجم الكلمات والصيغ القواعدية التي اخذتها العربية من لغتنا؟

وباعتبارك عشت 43 سنة في العراق، فكم عراقي سمعته يتحدث بالعربية؟ وكم مصري يتحدث بالعربية؟وهل انت تفهم حرف واحد من الجزائري او المغربي؟ اللغة العربية هي لغة ميتة منذ زمن طويل واللغة العراقية لا علاقة لها بالعربية على عكس لغتنا الام التي لا زال يتحدث بها في عدة مناطق وخاصة في الشمال. علميا كان على العراقيين ان يعترفوا رسميا باللغة العراقية ويتم استعمالها رسميا لان هذا سيساعد على التطور، وهذا ما سيحدث لان لغة العراقيين في الانترنت كتابة هي الان اللغة العراقية.

هل يستطيع قومي عربي ان يقدم لك قاموس عربي صافي مثل قاموس المطران اوجين المنا؟


غير متصل سرياني ارامي قوميتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 101
  • الارامية قومية اصيلة ومتجذرة في بلاد النهرين
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورين جميعا
المبكي هو انه السيد حذابيا نفسه السيد ليون برخو !
ايضا هو من ينتقد اصحاب الاسماء المستعارة في كل مناسبة !
اليس هذا تناقض في الاقوال !

مبروك لصاحب الرد اعلاه لان الدكتور حذابيا ! قام بذكر اسماءهم ولم يقوم بذكر اسماء الاخرين من زملاء القضية واللغة !

اما حذف المقالات فهذه ظاهرة طبيعية ومشروعة ،لكن عندما يطبق القانون فوق الجميع وليس فقط على السرياني او الارامي وغيره ،كما ان مقالة النسطورية المنشورة قبل ايام فلم يكن فيها اية اساءة لاحد وانما هذا هو التاريخ الحق والثابت للاخوة النساطرة المدعين حاليا بالاشورية !،،لكن مع كل الاسف حذفت !

سلام الرب معكم جميعا .
واثق الخطى يمشي ملكا

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الموقر عصام المالح
 نحن سألنا إذا كان يوجد دراسات تاريخية يذكر فيها الشعب الأشوري منذ
7000 سنة كما أنت رددت ! و للأسف جوابك غير مقنع لأنك تردد لنا
طروحات تاريخية مزيفة لا يقبل بها المنطق ! عفوا أنت مخدوع بفكر
يدعي بوجود شعب أشوري قبل إكتشاف الكتابة ؟ هل تعلم أن أقدم
كتابة سومرية تعود الى حوالي 5500 سنة ! فكيف تدعي بوجود
تاريخ أشوري قبل الكتابة ؟ عفوا هذا التاريخ 6764 هو خيالي و مزيف
و ليس علميا و للأسف لا يوجد مفكر أو سياسي عندكم عنده الجرأة
كي يصحح هذه الطروحات التاريخية المزيفة !
 الأخ عصام كلامي ليس تحديا و لكنه دعوة صادقة لإعتماد التاريخ
الأكاديمي الذي يوحدنا !

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ هنري كيفا ..مع التحية
تاريخ الجماعة ابتدأ على يد الانكليز عندما ضحكوا على اجدادهم وقبل ما يقارب 150 سنة فقد الصقوا عليهم تسمية الاشورية لكرههم لتسمية كلدان النساطرة مبعدينهم عن اخوتهم من الكلدان الكاثوليك وكذلك ليزيدوهم حماسا ليقتتلوا شعبهم كضحايا للأنكليز ، وتفاصيل البقية معروفة للجميع.. فعن اي 5000 او 7000 سنة يتكلمون.. لقد اصابهم داء التاريخ محاولين الحصول على جذور لهم، وتراهم لايفقهون بما يقولونه..دعهم ولنرى ماذا سينتفعون من زعمهم بآشوريتهم..تقبل تحيتي

الاخ وسام ..مع التحية
اعتقد فأن الرابط المذكور في ردك لا يعمل، والصحيح هو:

http://www.youtube.com/watch?v=_ksApw6VGws

يمكنك استبداله في ردك مع التقدير

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذكيفا..مع التحية
الجماعة بدؤا بمغازلتك ويريدونك ان تؤازرهم، ولكن هذا الاسلوب يذكرني بأيام الصغر عندما كنّا نتخاصم مع صديق ونحن صغارا  لا نكلم احدنا الاخر وانما نستعين بطرف ثالث لتوصيل كلامنا  للآخر... ولا عتب عليهم فهم ملقنين  وليسوا بمتعلمين لتاريخهم الجديد المحفوظ في خزانة ذاكرتهم ولا يمكن تصحيحه..الاّ انه ممكن اجيالهم اللاحقة المولودين خارجا، الذين سوف لن يكتبوا  من مواليد نينوى المستعربة حاليا، ربما سيدركون الحقيقة  ولكن صاحبنا نسى او تناسى ان يكتب كلمة آشوري بجانب  مواليد نينوى وكالمعتاد..غريبة !!
ومع هذا نتمنى للجميع عيدا ميلادا مجيدا..مع تحيتي

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخ العزيز والغالي عبد قلو
لو غيرك قال هذا الكلام لكان ردي له شئ اخر . اما انت وبما انك من مدرسة بولص خوشابا. فسيكون ردي مختصرا جدا لئلا اضيعُ وقتي هدرا. عام 1989 كنت في فرنسا موفدا من قبل وزارة النفط العرافية . في باريس وفي متحف اللوفر. نزولنا من الهرم الزجاجي كان اول قسم هو الاشوري. ورايت عمك نبوخذنصر هناك . انت وغيرك من الاشوريين المتكثلكين والمسيرين من قبل روما تقولون بانه كلداني كاثوليكي. وموميكا يقول انه سوري وقريب لبشار الاشد ونصر الله . افي امكانكم ان تذهبوا الى هذا المتحف الذي يدار من قبل فطاحلة علمالتاريخ في العالم وتطلبون منهم تصحيح هذا الخطا التاريخي الفضيع وتاخذون عمكم وتضعونه مع وسام موميكا في القسم الارامي الكلداني الكاثوكليكي السرياني الملوكي؟ او تذهب الى متحف البريطاني وتطالبهم بالاف المؤلفة من اللوح الطينية وتقول لهم انها من بابل الكلدانية او قامشلي السورية التي منها موميكا؟ او تطلبوا من هيئة الامم المتحدة منظمة يويسكو ان يمحو اسم العلم التاريخي اسيورولوجي الى كلدانولوجي او سوريولوجي. بالامس قال احد الاخوة ان اسم الكلدان قديم اكثر من 100000000000 عام ومشتق من كولا دان وكان لي وقت مرح مع هذه الخزعبلات . وقلت ما كنت اعرف بان الكلدان هم اصحاب معمل
كوكا كولا العالمية. قلو نحن الاشوريون مهما قلتم ومهما عملتم سنبقى ....... قلتها لك انا سعيد جدا بانكم اوجدتم لكم هوية بعد سقوط صدام كنتم رفاق مناضلين واليوم نشطاء كلدانيين. وانك لم تجاوب اسئلتي حول الكنيسة الكلدانية الساندييكوية واخبارها رجاءا وشكرا.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ العزيز والغالي عبد قلو
لو غيرك قال هذا الكلام لكان ردي له شئ اخر . اما انت وبما انك من مدرسة بولص خوشابا. فسيكون ردي مختصرا جدا لئلا اضيعُ وقتي هدرا. عام 1989 كنت في فرنسا موفدا من قبل وزارة النفط العرافية . في باريس وفي متحف اللوفر. نزولنا من الهرم الزجاجي كان اول قسم هو الاشوري. ورايت عمك نبوخذنصر هناك . انت وغيرك من الاشوريين المتكثلكين والمسيرين من قبل روما تقولون بانه كلداني كاثوليكي. وموميكا يقول انه سوري وقريب لبشار الاشد ونصر الله . افي امكانكم ان تذهبوا الى هذا المتحف الذي يدار من قبل فطاحلة علمالتاريخ في العالم وتطلبون منهم تصحيح هذا الخطا التاريخي الفضيع وتاخذون عمكم وتضعونه مع وسام موميكا في القسم الارامي الكلداني الكاثوكليكي السرياني الملوكي؟ او تذهب الى متحف البريطاني وتطالبهم بالاف المؤلفة من اللوح الطينية وتقول لهم انها من بابل الكلدانية او قامشلي السورية التي منها موميكا؟ او تطلبوا من هيئة الامم المتحدة منظمة يويسكو ان يمحو اسم العلم التاريخي اسيورولوجي الى كلدانولوجي او سوريولوجي. بالامس قال احد الاخوة ان اسم الكلدان قديم اكثر من 100000000000 عام ومشتق من كولا دان وكان لي وقت مرح مع هذه الخزعبلات . وقلت ما كنت اعرف بان الكلدان هم اصحاب معمل
كوكا كولا العالمية. قلو نحن الاشوريون مهما قلتم ومهما عملتم سنبقى ....... قلتها لك انا سعيد جدا بانكم اوجدتم لكم هوية بعد سقوط صدام كنتم رفاق مناضلين واليوم نشطاء كلدانيين. وانك لم تجاوب اسئلتي حول الكنيسة الكلدانية الساندييكوية واخبارها رجاءا وشكرا.


سيد برجم

على كيفك علينا ،،شوية شوية ،،لاننا نتحاور ولسنا نتصارع كي تتهجم حضرتك علية شخصيا.. وعلى الاخ عبد الاحد قلو !!!!!!!

نحن نتحاور ولكن انتم لاتتقبلون الحوار وتحاولون جرنا الى صراع عقيم وغير مجدي !!!!

سيد برجم هل تستطيع ان تثبت لنا ان نسلك ونسبك هو نفس  ذاك النسل والنسب الاشوري اصحاب تلك الامبراطورية الفانية والمنقرضة منذ عام 612 قبل الميلاد ؟؟؟!!!!!!
ان استطعت اثبات ذلك لنا جميعا كسريان اراميين وكلدان  ، فأهلا وسهلا بك ونضم شعوبنا اليكم اذا اردتم ذلك ايضا ؟!!!

اما نحن كسريان اراميين فاننا موجودون وبحكم لغتنا التي حافظنا عليها الى هذا اليوم .ولازال شعبنا يتكلم ويتعلم بها ..واكاديميا وعلميا تسمى في جامعات العالم باللغة السريانية او الارامية ،،اذن ها نحن موجودون و شعوبنا حية ،،،بلغتنا السريانية الارامية العريقة ،فنحن ابناء اليوم ولسنا ابناء الاقوام المنقرضة والفانية ..وفي الختام سلام ياسيد برجم واعياد ميلاد مباركة على جميع شعوبنا السريانية الارامية والكلدانية والاثورية .


عاشت الامة السريانية الارامية بكنائسها ومذاهبها وطوائفها المختلفة ،حرة أبية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد الشماس برجم..مع التحية
سوف لن اطيل عليك كثيرا ولكن ما تراه في متاحف باريس ولندن وغيرها فهي للعلوم الاشورية المنقرضة وكما هنالك علم الديناصوريات المنقرضة وانصحك بأن تأخذ الحذر وتترك ادعائك بآشورية الانكليز لكي لاتحسب منقرضا ايضا.
وكلامك عن الهرطقات وغيرها المنقرضة والتي تهتم بها ايضا، فأنصحك بأن لا تستحدثوا بدعة الاشورية كهرطقة جديدة ..لكي لا تنقرضوا..
ولتنويرك، فان كلمة الكلدان تعني اولاد السماء بالاكدية السومرية القديمة يا محترم ..
اما عن ابرشية سان دياكو  فالاصالة ستراها عندهم وهي قريبة عليك يمكنك ان تزورها لترى عظمتها..

ولتنويرك ايضا فسترى في هذا الرابط ادناه بأنك تدعي بما لا تملكه وستعرف اصلك الذي تنكره.. وقبل ان تنقرض..

http://www.youtube.com/watch?v=73D1oyrr7tc&feature=player_embedded

واخيرا اتشرف بالاخ بولص ملك خوشابا بأن اكون صديقا له الذي يقول الحقائق التي تخافونها

الاخ وسام..  الجماعة سينقرضون..انصحهم ليعودوا لأصولهم لأنهم محسوبين علينا يا أخي..

ومع ذلك ايامكم سعيدة وكل عام وانتم بخير


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلامي ليس تحديا و لكنه دعوة صادقة لإعتماد التاريخ
الأكاديمي الذي يوحدنا !


مواضيع الوحدة بالطريقة التي يتم شرحها تكرارا في هذا المنتدى اصبحت من اكثر المواضيع قرفا. والمشكلة ان لا احد يحاول ان يكتب لنا مقدمات وحجج ليوضح اولا نظريته وفرضيته.

الوحدة بالطريقة التي يتم شرحها في المنتدى تحوي عدة شروط مخفية منها

- ان يمتلك كلنا وجميعنا شعور واحد
- ان يمتلك كلنا نفس التفكير
- ان يمتلك كلنا نفس التحليل
- ان يمتلك كلنا نفس النفسية

الخ

بمعنى ان نكون كلنا انسان واحد

هكذا وحدة غير موجودة في اي مكان في العالم وهي لم تتواجد في كل التاريخ.

اذا كان هناك شخص واحد يشك بما اقوله فهل هو على استعداد بان يتبنى نفس طريقة تفكيري وشعوري وتحليلي في كل شئ وفي كل وقت؟

وهذه الوحدة التي تنطلق مع هكذا شروط هي وحدة مصطنعة من المستحيل ان تتحقق وعدم تحققها لحد الان لا يدهشني لانها مستحيلة.

كل انسان مهما كان يمتلك افكاره الخاصة ويمتلك مشاعره الخاصة ويتبنى اساليب تحليل وتفكير التي لا احد يستطيع ان يجبره على ان يتركها طوعيا. الانسان ليس مادة تدرسه في مختبرات لتكتب معادلات ومن ثم تقول حسب المعادلة التالية سنحقق كذا وكذا اذا طبقناها على الكل والجميع.

وحول كلامكم اللذي يستعمله اغلب القوميين هنا وهو ما ذكرته بالاعتماد على التاريخ الاكاديمي , فهل هناك امثلة توضح نجاح هكذا ادوات؟

المانيا الشرقية والغربية لم تتوحدا ولم تحتاجا الى تاريخ اكاديمي لان الشعبين المان ولهم نفس اللغة. شروط الوحدة كان توفر الديمقراطية والحرية. وسقوط جدار برلين هو اللذي حطم ما يسمى بالفكر القومي العربي وليس بتحيطم  امريكا للبعث.

البشر يمكن ان يمتلكوا مواقف موحدة حول مواقف معينة محددة. ابناء شعبنا كانوا كلهم متوحدين حول كيفية التصرف والخروج في تظاهرات عند الهجوم على كنيسة النجاة. لان ذلك كان توحد حول موقف وهو لا يحتاج الى شروط مسبقة.

اما الوحدة التي يتم التحدث عنها فهي تتطلب مسبقا عدة شروط. وهناك من يقول بان عدم تحقيقنا لمنجزات سببه عدم وجود وحدة. وهذا الادعاء هوخاطئ لان العكس هو صحيح: اذ ان تمسكنا بعدة شروط لنحقق الوحدة قبل تحقيق اي شئ هو اللذي اخرنا.

ينبغي علينا القبول باننا كبشر مختلفين عن بعضنا البعض وبان ننضج ونتعلم التوحد حول مواقف محددة.

وهذا يتطلب اولا قبول الحرية بيننا, بمعنى ان لا يقوم اي شخص بتحديد من انا , وانما ان يقوم كل شخص بان يعبر عن نفسه بنفسه. لان هذا هو ما سيوجهننا الى الوحدة الطبيعية الغير المصطنعة.

الوحدة الطبيعية هكذا هي وحدة يشترك الجميع تلقائيا لتحقيقها.

بينما الوحدة المصطنعة التي يحاول بضعة اشخاص قوميين من رسمها لوحدهم سيكون مصيرها بدون ادنى شك الفشل, لانها ببساطة لا يشترك في رسمها الكل والجميع وبشكل طبيعي.

لذلك فانني ارى ضرورة التوقف عن التحدث عن هكذا وحدة مصطنعة فاشلة والتي تستعمل لحد الان من قبل العديدين لتحقير الاخر تحت حجة الدفاع عن هذه الوحدة بهكذا طريقة متخلفة. هذه الصيغة المصطنعة للوحدة كانت مفرقة ولم تكن موحدة.

انا شخصيا ارفض وبشدة صيغة هذه الوحدة المصطنعة التي يتم طرحها في هذا المنتدى، حيث اصبح كل شخص يعتقد بانه الوحيد القادر على رسمها بشكل صحيح لي ولغيري.

نحن لسنا محتاجين الى الوحدة ،ما نحتاجه ان نتوحد حول مواقف محددة




غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المحترم lucian
 خير الكلام ما قل و دل !
إنني لا أطالب من الألمان و الإسبان أن يكون لهم شعورا واحدا و لكن
من جميع إخوتنا السريان المشارقة ! إنني أستغرب عندما يدعي أحد
المدعين بالهوية الأشورية المزيفة بأننا جميعا ننتمي الى " شعب واحد "
فتصفقون له و تتبخترون و تدعون بأنه مناضل من أجل الوحدة !
 أما إذا طالب أحدهم العودة الى جذورنا الحقيقية و إعتماد التاريخ
الأكاديمي لتصحيح الطروحات الخاطئة فإننا نرى شخصا مثلك يكتب
تحت إسم مستعار و يدعي أن الدعوات من أجل الوحدة هو " مقرف" !
 هنري بدروس كيفا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد هنري المحترم

خير الكلام ما قل ودل سيكون صحيح اذا فعلا دل على شئ. ولكني اخترع امثال بنفسي واقول : خير الكلام ما يحوي شرح وليس استعمال كلمات عامة.

انت اهملت بالكامل سؤالي حول اين هي المقدمات والحجج والبراهين والنظرية؟

وبكل تاكيد كلامي ليس موجها لك لوحدك وانما موجه ايضا للقوميين الاشوريين لانهم يقترحون ايضا نفس صيغة الوحدة التي تحدثت انت عنها.

الطريقة التي يستعملها القوميين هنا حول الوحدة (وليس انت لوحدك) هي قديمة للغاية.

الفلسفات والعلوم والنظريات هي مترابطة مع بعضها البعض. في السابق كان هناك فلسفة حتمية Determinism التي كانت يعتمد عليها الفيزياء, وهي اثرت على العلوم الاجتماعية فترى في نفس الفترة اشخاص امثال ماركس يتبعونها ليدعو بان الانسان لا يملك ارادة حرة وبان  تصرفات وسلوك الانسان هي تتبع طريق منطقي سببي محدد مسبقا ويخضع الى قوانين محددة. ولهذا اعتقد ماركس بانه يستطيع ان يجلس بين اربعة حيطان ليقرر لوحده سلوك البشر وكيف عليهم ان يتصرفوا. الفكر القومي في ذلك الوقت اتبع نفس الطريقة.

القوميين في هذا المنتدى يريدون اليوم ان يجلس ايضا كل شخص في غرفته ليقوم بكتابة طريقته حول الوحدة وليرسمها لي ولغيري بينما نحن نائمين او في العمل والتي علينا قبول طريقة كل واحد منهم  بدون جواب وسؤال, وكل قومي يرفض طريقة الاخر ويريد فقط طريقته.

وكل قومي يبرر تهجمه على الاخرين بانه من اجل الوحدة وهذا بالتاكيد لن يتغير. والمضحك ان كل قومي وضع امامه بان يقتنع الكل والجميع طوعيا بطريقته.

فهل هناك احد بحاجة الى هكذا وحدة مضحكة؟

رؤيتي عن الوحدة الطبيعية انا وضحتها , ورؤيتي حول اننا لا نحتاج الى وحدة وانما الى اتفاق حول مواقف محددة وضحتها ايضا.

الوحدة الحقيقة هي الوحدة الطبيعية والتي اساسها حرية كل شخص منا بان يختار الوحدة بنفسه ويرسم طريقها بنفسه وليتحمل مسؤوليتها بنفسه.

تحياتي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
   السيد كيفا
يتضح أن اغلب الكتاب الكلديين والسريان ما يهمهم من هذه الحياة غير حمل مبدئ نذيري الشؤم ضد انباء جلدتهم من الاشوريين ، نحن لم نقطع الوعود على انفسنا بل مع من يعيش حتى حولنا لاننا اصحاب المبادئ الاساسية في هذا الكون ، اجدادي مهما تعالت اصوتكم النشازة عنهم هم اصحاب هذا التاريخ ، وهم كتبوا ما وصلكم وحتى من سموكم بالاراميين والكلديين ، وهذا الكون الان متنور بما حصل أو ارتقى الي هذا المستوى من العلم والاكاديمية هو من اظهار علمنا بقلع اثارنا التي دمرها الخونة من ابناءنا في بابل بالعمالة المستمية والمديمة مع اشد اعدأنا انذاك من الميديين ، كتاباتكم دوما تحمل الحقد ضد الحق عبر تاريخ المرسوم بيدنا لا تجاوز عليه ، نحن ندعو قوم واحد وانتم تدعون شعب واحد وما الفرق بين الشعب الواحد والقوم الواحد وكلنا لنا نفس الانتماء ونفس الاهداف والغايات ما عدا اختلاف الطائفية والمذهبية المختلقة ، واستحدثت التسميات وعادت الاخيارات التسموية القديمة مع انقراض اغلبها .
سبق لي أن ناقشت معكم هذا الموضوع قبل اشهر مضت ، وبعد نقاشين معكم توقفت عن الرد ، وسكتت انا ايضا لربما قلت في نفسي حصل الخير والقناعة بيننا ، لكن عدت مع نفس المفاهيم ومع مفكر اخر يرى نفس هذا التاريخ مطابق لما ذكرته ، وعدت مجددا لتزيفه عن عمد ومن دون سبق الاثبات ودعم اكاديميتكم الموجه الي ماضي كما تدعي بالعلمية ولا تملك شيئ منها على ارض الواقع ولا نور من خلاله ، نعم هذا هو الواقع المفروض معنا عبر كل هذه الازمنة تاريخنا هو مع اول بوادر ظهر عاصمة اشور في بلاد اشور التي فيها تشير الي تواجد اثارنا وتراثنا في 4750 ق.م ، وعلى كل ما عثر عليه واخرج من بقاياها ، أن لم تقنع به لا تكتب ضده لحين أن تتمكن من حصولكم على الاثبات التاريخي المقنع لكم وثم نناقش معكم لاجل القناعة اولا وثم ادراك الحقيقة المتجددة لهذا التاريخ واعتماده ، بالكلام المفلس ليس لك الحق بادانته أو مسحه كأنما بجر القلم تصل الي هدفك وهذا اكبر من عيب على الذي يدعو نفسه بالاكاديمي والمتخصص بفرع من التاريخ لا علم له فيه غير الترويج لمفارقات وخروقات المزيفة الفاقدة من الحقيقة ،
استناد العلماء المتخصصين بالتاريخ لم يعتمدوا على الكتابة فقط وانما لهم وسائلهم الخاصة للكشف عنه ، وليس من الضرورة وجود الكتابة لهذه الحقبة من هذا التاريخ لاجل التوصل الي تثبيت السنة التقويمية التي تشير الي تواجد هذا الشعب العلني في بلاد اشور ، نؤمن لهذا التواجد وبالطرق العلمية لحصول على ما يتعلق بالقوم  في دورة حياتهم قبل ظهور الكتابة الي ترك بقايا اعمالهم العمرانية والاثار والتراث والمخطوطات والمعايشة والاستقرار في نفس المنطقة  والانسانية وقبورهم وسلوكهم المتوحد ... الخ ، تمكنوا العلماء عبر نشاطهم العلمي والمتابعة المدروسة - ليس للاشوري المعاصر يد فيها كن مطمؤن على ذلك - من تحديد هذا التاريخ ونحن من بعد معرفتنا به اعتمدناه وهذا ما جرى لحد اليوم ، ومن يريد تغييره عليه تقدم مستلزمات التاريخية الاثباتية لهذا التغيير والقناعة به مجددا لاعمادة ونحن مع الحدث .
كما العلماء قادرين عن الكشف العلمي على بقايا اجساد الحيوانات غير ناطقة ولا تملك الكتابه ، أو على اقوام بشرية اخرى لم تصل اليهم الكتابة ، والحصول على نتائج اغلبها مرضية ، وحصلوا على تواجدهم قد يعود الي اكثر من عشرون مليون سنة ، وهل يصعب عليهم تحديد سنة الاشورية التي لا تعد الا ب 7000 سنة . 


غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد قلو المحترم
ارجو ان تتحمل القراءة الى النهاية .لانك ستتعرف على نسلك ايظا
اذا كنت في كل مناسبة دينية كانت ام قومية ام سياسية ام صناعية ام زراعية ام رياضية تقوم بوضع رابط استفزازي لكل من يدعي الاشورية اليوم .وبنيات سيئة فهذا بالتاكيد يعكس عن شخصيتك وثقافتك واحترامك لغيرك .اضف الى ذلك تناقضك الفاضح والذي سالتك عنه من قبل واكرره هنا وباسلوبك هذه المرة:
-انت تعيد وتكرر في كتاباتك ان الاشوريين بدعة انكليزية اختلقوها حديثا لتمرير سياساتهم في المنطقة ولا علاقة لهم بالتاريخ الاشوري المعروف .فما لزوم ذلك الرابط اذا ان كانوا بدعة ؟؟وان لم يكن لهم علاقة بالتاريخ القديم .؟؟
- اما ان كنت مؤمنا بمحتوى رابطك فمعناه ان الذين تستفزهم به اليوم لهم جذور موغلة بالتاريخ وتعترف بقدم تاريخهم وارتباطهم بالاشوريين  القدامى .وفي هذه الحالة يجب ان تعتذرمنهم بسبب تنسيبك لوجودهم الى بدعة انكليزية .
- في الرابط يوجد ذكر للمراة (الاشورية) على لسان المتحدث,اليس كذلك؟ وان كان وجود لمراة اشورية فمعناه ان هناك رجل اشوري ايظا .مثلما توجد امراة كلدانية ورجل كلداني وأمراة هندية ورجل هندي . فاذا كانت المراة الاشورية  تذهب الى معبد عشتار لتقضي حاجتها .فبالتاكيد يرجع ذلك الى غياب زوجها او اخيها عن المنزل وتواجده في منزل رجل حاضر الى معبد عشتار, ووجوده هناك لم يكن لتعليمهم الانترنيت وانما (ليقضي حاجته هو ايظا ) . ففي وقتها لم يكن هناك لا سويديات ولا روسيات ليشك احد بالنسل الاخر .وكل من كان موجودا هم (الكلدان والاشوريين )يعني النسل واحد والدليل –رابطك-. وسبب لجوء وتواجد الرجل الاشوري في منازل هؤلاء الرجال المتواجدين في المعبد سافسره لك في مناسبة قادمة اجد رابطك فيها..مختصر مفيد (نسل واحد انت ومن تضع الرابط لاستفزازهم ) ولانكم من نسل واحد فمعناه شعب واحد اليوم . ومن المفروض ان يستخدم رابطك ذاك من اجل اثبات ان الكلدان والاشورييين من نسل واحد وليس عكس ذالك

نقطة مهمة ثانية اريد توضيحها لك وهي عن مرضك النفسي وهي مرتبطة بذلك الرابط  نوعا ما :

العقد النفسية الانسانية كثيرة واكثرها تأتيه من الطفولة وتبقى تلازمه .وعندما يكبر ويشاهد امام عينه حالة مماثلة لسبب عقدتة يفور ولا يستطيع ان يتمالك اعصابه ويتصرف دون ادراك وربما يعرض نفسه للتوبيخ . ظنا منه انه يحل العقدة التي لازمته سنين عمره كلها . وهذا المرض اكتشفته مؤخرا فيك عندما اطلعت (وفضولا مني )على رسائلك في الملف الشخصي لجنابك .ورأيت تعليقك على مقال السيدة  سهى بعنوان (امي لا تحبني ..امي تكرهني) واقتبس منه عقدتك التي شرحتها انت لها ولنا في جلسة عائلية، كان للعائلة الصديقة طفلة بعمر الثلاث سنوات، نوع من الدلال الزائد فكل ما كانت تفعله ومن تصرفات وقحة لا تليق بالطفلة البريئة لا يقابلها تصحيح من امها او ابيها.. مما جعلني ان اتجاوز حدودي بتوبيخ الطفلة لتصرف خاطيء.. الا ان ردة فعل امها كان غريبا بقولها ان ابنتنا لم تتعود على ان يوبخها احدا
ومن هذا الاقتباس وعنوان مقال السيدة سهى يتعرف القارئ على عقدتك
واخيرا السيد قلو. اهتم بافكارك دون تجريح وأساءات ليحترمك الاخرين وليكن نقاشك حضاري كما يفعل الاخ العزيز لوسيان والاخوة المحاورين الذين اقدم لهم اعتذاري الشديد عن خروجي ربما عن سياق الكتابة الطبيعية
وادعوك  بالاخص لقراءة تعقيب السيد لوسيان اعلاه عن مفهوم الوحدة .لتتعلم اولا اسلوب الكتابة وثانيا مفهوم الوحدة وثالثا احترام مفاهيم الناس
  تقبل تحياتي

 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد توما زيا المحترم
وبالاعتذار من الاخ حذابايا، لخروجنا عن الموضوع ولكن اقتضى ان نرد على المدعو توما زيا (يتضح بانه اسم مستعار نكرة) ومع ذلك سيكون ردي لتدخلك غير اللائق بما يلي:
اولا حول موضوع الشريط الذي تكلمت عنه فلو ركزت جيدا فأنني وضعته تصحيحا لنفس الرابط الموجود في رد الاخ وسام..وكتعقيب عليه فهو يخص الاشوريين القدامى ولا اعرف لماذا تحاولون تأويله على انه يخصكم.. وانتم معروفة اصولكم اساسا..
ثانيا عن موضوع الاخت سهى ، فانك بترت تعليقي وكان الافضل ان تبين مغزى ما ذهبت اليه وهو تعليم الطفل على التصرف الصحيح وعلى ان يميز ما بين الخطأ والصح وكما ارى ذلك مع الأجانب واطفالهم يطيعونهم بالتوبيخ ليس غير.. اما اذا كنت من محبي الدلال او الضرب والشتم لأطفالك فهذا شانك..
ثالثا، انني احترم رأي الأخ لوسيان وهو يأخذ توجهاتكم العنصرية الاحتوائية وباسلوب خاص به ولايمكنني ان اجاريه ولي اسلوبي الخاص ايضا وحسب ما يتطلبه الموقف..
ولكن ردي الاخير كان تعقيبا على رد المدعو الشماس برجم وعليك التمعن برده وبعدها سترى احقيتي للرد عليه وبنفس اسلوبه.
اما اطلاقك كلمات تافهة كمريض نفسي وغيرها..فهذه اساليب الضعفاء الذين لا يفقهون للأمور وليس لهم حجة للدفاع وباسلوب حضاري وانت واحد منهم..ارجوا ان تكون صاحي ..تقبل تحيتي

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى اخي العزيز عبد قلو (كل اناء ينضح ما فيه). لن اجادلك في الاشورية او الكلدانية . الاشورية معروفة وكما قلت لك كل المتاحف العالمية وكل اللوح الطينية وكل الدراسات التاريخية هي اسيورولوجيا. واما الكلدان انا كنت اعرفهم جيدا قبل لقائي بكم يا عرب الامس وكلدان بعد 2003. لكن احد الاخوة الفطاحل والذين بمستواك قال بان اسم الكلدان مشتق من كولا ادن . لقد ضيعكم هذا الاخ لاننا هنا في امريكا نعلم بان شركة كولا هي مملوكة لليهود. اما صداقتك مع المسكين بولص فهو امر جيد وانا سعيد جدا لانه لا احد يصادقه سوى من بمستواه. لقد قرأت خزعبلاته الجديدة وفي حقل الردود رايتك تعمل نفس العمل الذي حذرتك منه. خوفا عليك نصحتك ان لا تكون الكابس. لانني رايتكم ثانيتا هو يرفع وانت تكبس. مازلت انا احترمك لانك اخي ولن ازعل منك لاني قلت لك في احد الردود. سعادتي لاتوصف عندما ارى الابن الضال يعود الى احضان ابيه. انت كنت عربيا وبعد 2003 كلدانيا وانا صابر وادعو الله ان تعود اشوريا . لكن خوفي هو لئلا ايران لا سامح الله تحتل العراق ستنقلب الى رفسنجانيا يا انقلابيا. وشكرا

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عبد قلو
يوما سميتني الشماس النكرة وانا لم ارد عليك باي كلام . كان عمري 15 عاما وانا شاعر واكتب واقوم بتاليف الاغاني الاشورية القومية والعاطفية. في عام 1972 سجنت لمدة يوم واحد ولو لا صغر سني لكنت في وضع اسوا وذلك لتاليفي الاغاني القومية والتي كانت ممنوعة والاغنية التي اتكلم عنها اليوم تغنيها المطربة سعاد الياس في CD 2005 الاغنية الاولى . ولي في هذا ال سي دي 8 اغاني من تاليفي ولي اكثر من 100 اغنية في الفن الاشوري. ولي 4 كتب تاريخية ساصدرها قريبا جدا. وكتاب يحتوي على 200 قصيدة شعرية. وكتابان دينيان. وتقول انني نكرة. عبد قلو اسال الاخ نزار ملاخا فهو اكثر من اخ لي قل من هو الشماس جيمس ايشا وسيقول لك. انا احبكم جميعا ما كتبت يوما مقالا او في برنامجي التلفزيوني تكلمت ضد الكلدان او السريان او حتى ضد العربان. لكنني اليوم ارى الحقد الذي تكنونه للاشوريين قبيح جدا. فارجوكم قفوا عن ما انتم تعملون. واقول لك ولكل المسيحيين في العالم عيد ميلاد مجيد واتمنى التوفيق للجميع. والرب يبارككم.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الشماس جيمس برجم
ربما كتبت عنك بأنك نكرة وما اكثرهم، ولكن من ناحية اخرى فذلك حقّنا عندما تهاجموننا ونحن لا نعرف مصدركم او شخصكم سابقا..
ولكي تعلم جيدا، فأن كنّا نميل للعروبة سابقا وحسب اعتقادك ، فذلك ليس رغبة منا وانما للظرف القسري الذي كنا نعيشه في بلدنا، وها انك تقول من اجل قصيدة قومية تم توقيفي بالسجن...ولا تنسى الغالبية من الكلدان والسريان بقوا في البلاد مجبورين وهم تحت ضغط العروبة والتأكرد(من الكورد) وهل نسيت حتى تسمية القومية في الاحصاء السكاني فُرضت علينا يا أخي..
وها ان الوضع الحالي سيعود بشعبنا الباقي في العراق الى زمن القرن السابع..اسلم تسلم او تدفع الجزية او تُقتل..وملامح ذلك واضحة للعيان واكيد سمعت بمقتل اصحاب محلات بيع المشروبات مؤخرا وسابقا وستستمر والله الساتر على شعبنا في الداخل ويريدوننا ان نعود!!..
ومن ناحية اخرى، فحضرتك واخرين من امثالك رفضتم فرض العروبة عليكم قسرا وهذا من حقكم.. ولكن لماذا تحاولون فرض اشوريتكم علينا بعد 2003م ؟ وهل اختلفتم عن صدام وحاشيته؟ علما بأن غالبيتكم يعيش خارجا متنعمين بالديمقراطية والحرية ولكنكم تكيلون علينا بهذه التسمية التي اصبحنا حقيقة نكرهها(ارجوا ان لا تزعل).. وانتم جعلتمونا نبحث عن حقيقة تسميتنا الكلدانية ووصلنا الى قناعة باننا كلدان وانتم ايضا اصولكم كلدانية وحسب التاريخ الحديث لشعبنا، وهذه قناعتنا.. بعد ان كنّا لا نفرق بين اشوري وسرياني وكلداني وارمني وغيرهم في العراق..كنت اسكن في شارع معظم مسيحييه من الاثوريين نتزاور مع بعضنا ونذهب لأنديتهم ولا يعيب احدنا للآخر..
ولكن بعد 2003م قلبتم الامور  بعد ان تريّش البعض منكم بمال الحكومتين ليخدموا اجندتهم.! واصبحوا يتشاطرون بفرض الاشورية علينا من الكلدان والسريان، ويريدوننا تابعين ذيليين لهم وعلى مستوى بطريركم الموقر..فماذا تريدنا ان نعمل يا شماسنا الوقور؟!..واخيرا اتمنى لك وللعائلة عيد سعيد وكل عام وانتم بخير

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الموقر عبد قلو
 للأسف أغلب التعليقات هنا هي للدفاع عن مفاهيم شخصية ليس لها
أية علاقة بالتاريخ ! نحن نتفهم ردود فعل إخوتنا الكلدان و لكن نتمنى
ان نتمسك بتاريخنا العلمي لأنه أملنا في هذه الأيام الصعبة .
 إنني بدوي أعيدك و أعيد جميع إخوتنا في العراق و كل شرقنا الحبيب!
 ملاحظة صغيرة لقد ذكرت في جملتك " ولكن بعد 2003م قلبتم الامور  بعد ان تريّش البعض منكم بمال الحكومتين ليخدموا اجندتهم..."
 للأسف هذا كلام واقعي ولكن سؤالي هو إستخدامك لفعل " تريش "!
هل هو من اللغة الفرنسية ( أصبح غنيا ) أم من السريانية ( أصبح
رئيسا ) ؟

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كيفا
اعتقد ان الذي يدافع عن المفاهيم الشخصية بعيدة عن الاكاديمة هم معروفين ، وحتى أن ندافع عن ما ذكرت رغما عنا خاضعين عن ما تحيطونه بنا من هذه المفاهيم الباطلة ، الكتابات في المنابر واضحة ومفظوحة ، كلام الموقر قلو حلى لك لانه دفاع شخصي ، وردي لحضرتك تركته بدون الرد عليه لانه اكاديمي لا تستطيع باعتقادي تلبية ما طلب منك من خلاله أو أن اجبت ضاعت منك الحقيقة ، وانت وراء كتاب المزيفين ورجال الدين الاحبار تتابع اكاديميتك وما ننتظر منك .
ليش أنت تعرف اللغة السرياني وشخصت مصدر الكلمة تريش من قاموسها ، وهي من هذه اللغة وتعني بها اصبح رئيسا... ههههههه !!!!

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الاعزاء السيد هنري بدروس كيفا والسيد عبد الاحد قلو المحترمين

تحية طيبة

هؤلاء المدعين بالتسمية المزيفة (الاشورية) وهي بالاصل اثوري !!!!!!!
فمن اين جاءوا هؤلاء بجراءتهم ودفاعهم المستميت من اجل قومية منقرضة منذ عام 612 قبل الميلاد ؟!!!!!

اذن يااخوان لاتتعبوا انفسكم مع الجهلاء وهم في خريف عمرهم ،لان الذي يريد ان يتعلم شي يتعلمه منذ صغره .ومافائدة ان يتعلم الان هؤلاء المتطرفين والمتعصبين تاريخ اجدادهم اذا كان الاساس مزيف منذ البداية !!!!،، فنصيحتي الى جميع الاخوة الاكاديميين من السريان الاراميين والكلدان ،الى ترك الموتى كي يدفنوا موتاهم  ..ولنمضي معا في الدفاع والنضال من اجل نيل كافة حقوق شعوبنا السريانية الارامية والكلدانية الشرعية والتي سلبها المتعصبين والمتطرفين للتسمية (الاشورية) الحديثة ...وتقبلوا مني تحياتي وتقديري .

عاشت الامة السريانية الارامية ،حرة ابية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ كيفا المحترم
شكرتا لمتابعتك للموضوع وحول كلمة تريّش ، فهي دارجة باللغة العراقية على ان احدا منتفع وبطريقة ما، فكم نفر يدعي بتمثيلنا استغل الوضع للأستفادة الشخصية من مال وسلطة وعلى حساب من يمثلونهم.. وبذلك تكون اقرب لمعنى الفرنسية في تفسيرها بعد ان كانوا حُفّاي(فقراء)..تقبل تحيتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ عبد قلو
تحية وتقدير
بعد ألمعذرة من ألمتحاورين ولتخفيف حرارة ألنقاش كون ألثلج بدأ يتساقط هنا  ..
كلمة تريش معناها كثر ريشه في إشارة الى الطيور وخاصة الدجاج عندما يزداد وزنه من كثرة ألطعام ألمتوفر له . وهي كما ذكرت أنت كلمة عامية دارجة بين ألعراقيين على ألأغلب عند وصفهم من يغتني على حين غرّة .
تحياتي
                                                           د. صباح قيّا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد موميكا
مقدما لا ارغب منك الرد أو الاجابة بالمراوغة والتعجرف ولو لمرة واحدة .
فعلا اسمنا  الاثوريين  مزيف لانه مترجم الي لغة اجنبية ( حتى لا يوجد نسل اثور في الكون ماعدا هذه الترجمة لاشور ) عن حقيقته الناصعة بالنسل اشور منذ 4750 ق.م لحد اليوم ، لما تخض منه يا اشوري اصيل من تكريت الاشورية ، نحن جهلاء !!! لذا الذين يردون على كتاباتنا عليهم فهم هذه السبيل الي عدم اعتبارهم فعلا من خلقوا هذا الجهل لدينا ، لان لهم لغة سريانية لا يتقنوها ولا يدرسوها لاجيالنا في الماضي ولا الحاضر ولا يفكروا بتعليمها لنا مستقبلا ، ما الذي ننتظر من مستقبلهم المضعضع .
نحن متطرفيين ومتعصبيين وتاريخنا مزيف ، نحن لم نفضله ولكن نتمناه بغياب تاتان الكلمتان لانها ليست واقعنا وملطشة من اعداءنا ضدنا ، هل تعلم أن السيد كيفا نفسه يعلمنا أن اكثر من 70 % من تاريخ الاراميين كتبه اجدادهم الاشورييين القدماء ، وفكر باقل من 30 % الباقي من أين اتاك ؟ اضافة الي ذلك أن من بدء ظهور اللغة الارامية كسبت من لغتنا الاشورية والاكادية اكثر من 300 كلمة ، ثم تبعها مصطلحات ومفردات واسماء الحيوانات والنباتات والتضاريس الطعبية والعسكرية والاقتصادية والسياسية .. الخ ، هذه اللغة انقرضت من الوجود في قرن السابع  كما يعلمنا بها العالم الالماني ثيودور نولديكه 1836 - 1930 م المسمى باللغة الارامية ، لذلك علميا وتاريخيا تسمى سليلة الاشورية / الاكادية ، كمعلومة بسيطة جدا اهديها لك بمناسبة عيد ميلاد السعيد .. للجميع .
نعم لم نتخلى عنكم مهما قاسيتم علينا بالكتابة ، ولكن في بعض الاحيان نترككم لوحدكم و ننيط بكم مسؤوليتكم الثقيلة لاجل ان تمارسوها بانفسكم انسيابيا وتشدوا الرحيل بتيارها ، أن كنتم كما تدعون كان عليكم كابناء بخديدا البررة أن تفرضوا واقعكم على ادارة القضاء ، وتنظف المدينة من الاوساخ والزبالة لاجل أن لا تخلق فيها المآسي والكوارث ، آليس لكم احزاب ومنظمات وهيئات وحراسات .. الخ ، ولربما كنتم قد تعلمتم من خبرة العمل الشعبي الدوري الذي كان واجب انساني مفروض على ابناء الوطن عندما حكومة صدام حسين لا تفي بالتنظيفات في الاحياء ومناطق السكن ، ولم تكن هناك تدوافع لفضع قذارة المدينة في الاعلام وبالصور ايضا .
يا اسفنجي الدعوة لما توجه مثل هذه التهم ضدنا ، أن كنا نسلب ما لا نملكه فهو لكم لان المقابل كان مستعربكم وكنتم في نوم وسباة عميقان لا علم لكم بما كان يجري من تحت اقدامكم ، انهضناكم واعطيناكم ما عادة الينا لانه ملككم ووضع كتاج على رؤوسكم ، ما الذي اخدنا منكم حتى لغتنا سميناها بالسريانية وحولنا اسم كنيستكم من اليعقوبية الي سريانية ارذودكسية ، ما الذي تريده منا بعد يا انسان غير طبيعي ، هل فهمت ووصلتك الرسالة .
السيد قلو
لو كان بامكانك أن تنال ولو جزء بسيط جدا من تريش أو الكعكة الخيالية التي كان يحلم بها كل هذا الزمن الرديئ السيد حبيب تومي لكانت لعابكم قد سالت ونسيتهم اسم القوم الكلدي ، وأنا متاكد من كلامي بدون انتقاص منة كلمة واحدة ، ما نحن نناله بجهودنا ومثابرتنا وخدمتنا تحت كل هذه الظروف الصعبة جدا .
اوشانا يوخنا   

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى موميكا المتسرين المتأرم

لا أدري ما الذي يحرقك ويقض مضجعك ؟ لعله لأنك والى اليوم لا أنت ولا الذين يلفون لفّك قد تمكنتم من إيجاد ملك "سرياني" يتيم قبل التاريخ ولا حتى بعد تدوين التاريخ، لأنه ليس عندكم شيء صفر من جميع الجهات، وحتى اللغة مسروقة من قبل قبائل البدو الآراميين عند مرورهم في فينيقيا، لأن كتاب التاريخ يقولون بأن الأبجدية استنبطت هناك ومع ذلك أشفقنا عليكم وحولنا إسم لغتنا الآشورية الى ما يسمى السريانية (وما زال لا يعجبكم العجب ولا الصوم في رجب) .

كتبت لك غير مرة، تريد ان تسمي نفسك سريانياً آرامياً (متسريناً - متأرماً) أنت وجماعتك وكان وأخواتها ومن لفّ لفّكم فهذا شأنكم ودعونا وشأننا فنحن آشوريين ولنا فخر بما لنا ولسنا مستعدين ان نتخلى عن إرثنا من أجل حفنة من قبائل البدو  الآراميين لصوص الأبجدية .

كما ذكرت لك بأنه كلما كتبت كلمة متأشور فسوف أنعتك بالمتسرين المتأرم وهذه أفضل تسمية لأمثالك لأنكم لا تتعلمون ... صحيح أنكم أحفاد قبائل بدوية، لأن البدو الرحل لا يتعلموا ولا يعلّموا شيئاً، أي لا يستفيد منهم أحد ... تماماً مثلكم هنا أيها المتسرينين المتأرمين .

لعل الرسالة وصلت هذه المرة ... ولا تنسى (ضعها حلقة في أذنك) كلما ذكرت كلمة متأشور سوف أنعتك بالمتسرين المتأرم  .

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المحترم Noel Riskallah
 شكرا لك لأنك تحترم الإسم العلمي للغتك السريانية الأم و هذه خطوة إيجابية و لكن ورد في تعليقك معلومات عديدة خاطئة عن تاريخ اللغة
السريانية ! أنت كتبت "
 "  في زمن ما في الماضي كانت لغتنا السريانية اللغة الرسمية لكل ممالك الشرق الاوسط والادنى وكثير من بلدان الشمال الافريقي, لكن بعد سقوط الامبراطورية الاشورية بدأت تتراجع شيئا فشيئا الى ان احتلت العربية مكانها ايام غزوات الاستعمار الاسلامي الى ان انحسرت وبقت لغة الاديرة والكنائس تقريبا..."
 أ -اللغة السريانية لم تكن اللغة الرسمية لكل ممالك الشرق الأوسط !
 هذا كلام غير صحيح تاريخيا لأن الإمبراطورية الفارسية هي الوحيدة
التي إستخدمت اللغة الآرامية كلغة رسمية في جميع انحاء امبراطوريتهم.
ب - الإمبراطورية الأشورية و الإمبراطورية الكلدانية لم تستخدمان اللغة
الآرامية كلغة رسمية مع أن العنصر الآرامي هو المتغلب في جميع أنحاء
هاتين الإمبراطوريتين . صحيح أن اللغة الآرامية كات اللغة الأم للقبائل
الكلدانية و لكنهم حافظوا  على اللغة الأكادية كلغة رسمية .
ج -اللغة الآرامية التي ستعرف باللغة السريانية في القرن الخامس الميلادي لم تكن أبدا لغة رسمية في " وكثير من بلدان الشمال الافريقي"
كما أنت ذكرت ! إكتشاف عدد كبير من الرسائل باللغة الآرامية في
جزيرة الفيلة على نهر النيل هو لأن الفرس قد إختاروها كلغة رسمية !
د - تراجع اللغة السريانية ليس له أية علاقة مع سقوط الامبراطورية
الأشورية كما أنت تدعي ! من المؤسف أن معلوماتك حول تاريخ
تراجع اللغة السريانية هي خاطئة جدا . لأن اللغة السريانية باحتكاكها
مع اللغة اليونانية سوف تنهض و تتطور و تصبح لغة العلم و العلماء
لمدة طويلة جدا . تراجع اللغة السريانية قد بدأ في القرن العاشر الميلادي
أي بعد 1600 سنة على سقوط الإمبرطورية الأشورية !
ه - لقد ورد في تعليقك تعبير " الإستعمار الإسلامي " عفوا هذا التعبير
هو خاطئ لأنه مرتبط بالحركة الإستعمارية في التاريخ الحديث . كان
من الأفضل إستخدام " الإحتلال العربي الإسلامي " من أجل الدقة .
 هنري بدروس كيفا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور صباح ..مع التحية
فعلا قد يكون توضيحك لمعنى التريّش الأصح.. ولا اعرف ان كان له علاقة بأخوتنا اشوريي الانكليز بوجود ريشا في رأسهم من ضمن زيهم الشعبي، فهل له علاقة بتوضيحك لمعنى التريش ؟

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ حدابيا  بكتابته لهذا الموضوع وانسحابه غير المبرر وعدم الرد على ما طرح حول صلب موضوعه وربما لعدم وجود اجابة لديه قد اشعل نارا حامية بين المتحاورين تتطرق في معظمها الى امو اخرى تتكرر في اي مقال ينشر. أنا شخصيا ارى أن على من يفتح بابا أن يغلقها.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخوة الاثوريين (المتأشوريين)

بعد التحية :

1_ اوشانا 47 النكرة
بداية كنت قد اوضحت للجميع انكم لستم اولئك الاشوريين اصحاب الامبراطورية القديمة المبادة والفانية ،فمن اين تأتون لشعبنا الاثوري والسرياني الارامي والكلداني بهذه البدع والخرافات ؟!!!!! ..اقسم لكم ان التسمية الاشورية هي بدعة انكليزية من اخراج وتأليف خوالكم الانكليز !!! ،،لعن الله الانكليز لانهم قسموا شعبنا كي يتسيدوا عليه !!  عجبي على هؤلاء العطالة البطالة الاثوريين !..والجالسين امام النت 24 ساعة واقول لهم اليس لديك اعمال واشغال تقومون بها سوى ارسال صواريخكم المدمرة العابرة للقارات !!!،،، اوشانا من اين بدأت نضالك الالكتروني الديجتالي واين كنت ؟!..عندما كان شعبنا في عام 2004 و2005 ووووالى يومنا هذا ،عندما كان يخطف ويقتل ويشرد منه بالعشرات !! هل بالثرثرة والكلام الفارغ تحققون ماخططه لكم الانكليز ؟!! ،،اين انجازات احزابكم الاشورية التي تسيدت على مصدر القرار والسلطة قبل وبعد سقوط النظام ؟!!! والطامة الكبرى هي محاولتكم لفرض تسمية منقرضة (اشورية) حديثة والتي ابتدعها و فرضها عليكم  المحتلين الانكليز !!!..والان تحاولون تصدير هذه التسمية الوثنية االفانية الى اخوانكم السريان الاراميين والكلدان ،،،اصحاب لغة وحضارة وتراث !!! عجبا على عجب !!!!!!!!!!
فنحن شعبنا العراقي عامة والسريان الاراميين والكلدان خاصة ،يرفضون المحتل ومخططاته والالاعيبه بكافة الاشكال ..وسنضع يدنا ان تطلب الامر مع الاخوة العرب والاكراد لمكافحة هذه التسمية الاشورية الحديثة التي ابتلى شعبنا بها وبالمتعصبين والمتطرفين السائرين خلفها ومحاولتهم لفرضها على القوم السريان الاراميين والكلدان ..وأرجو ان يسمح لي جميع ابناء شعبي وامتي وماساقوله وبصراحة بأنني سأتحالف مع الشيطان ان تطلب الامر لافشال المخطط الاشوري تجاه ابناء شعبي وامتي السريانية ،،،،أنظروا يامتعصبون للاشورية مدى كرهنا لكم بسبب سياستكم الشوفينية الاقصائية والاحتوائية تجاه شعبنا السرياني الارامي وماستخلفونه ورائكم جراء سياسة الاشورة المقيتة التي تمارسونها بحق شعوب قومية اصيلة بلغتها السريانية الارامية ...وانتظروا مني المزيد ولا اتوعدكم خيرا يامتطرفون ..وانا سابقى امينا على هويتي القومية الارامية مهما بلغ بكم الحقد والتعصب الاعمى ،فانه سيقتلكم هذا الحقد في نهاية الامر ولن يصح الا الصحيح .

2_ اما ايسارا الغارق في بحر الخيال العلمي والمتأشور النكرة !!!

فليس لي اي تعليق تجاهه ،،لان لاجديد في كلامه الذي ليس سوى ثرثرة وكلام فارغ !!،لاني شخصيا اتشرف بان اكون متعصبا لقوميتي السريانية الارامية ،شريطة ان لااقوم بفرضها على القوم الكلدان وغيرهم ..وهذا التعصب القومي يفضل ان يستخدم ضد القوميات الاخرى وخصوصا في وقتنا الحاضر والتي ضاع فيه الشعب وحقوقه وبدات الاطماع تتوجه نحو ارضيه في بلدات شعبنا وخصوصا في سهل نينوى ،،
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد قلو (الاشوري)المحترم
لم اكن ارغب بالرد على تعقيبك السابق لمداخلتي التي كنتُ أَثبَتُ لك من خلالها بانك تنتمي الى النسل الاشوري بأمتياز وعن طريق رابطك الذي تستخدمه دائما, والذي ساستخدمه انا دوما في قادم الايام لتذكيرك  باشوريتك وبأدلة دامغة وبتفاسير اوضح ان لم تقم بألكف عن تعميم هجومك على الاخرين وبمناسبة او بدونها. ولم ارغب بذلك من اجل شئ واحد فقط وهو. اني قبل فترة كنت انتقدت الاخ لوسيان لطريقة تعامله مع بعض القوميين والمتشددين الاشوريين ,ولم يكن اعتراضي على ردعه لهؤلاء بل كان لتعميمه اخطاء بضع اشخاص على قوم كامل لهم حضارة وتاريخ .لكن شيئا فشيئا بدأت اقتنع بان طريقة تعامله على الاقل مع -الاشخاص المتشديين -امثالك وامثال اشور اللبناني ومومكا البغديدي هي الطريقة الوحيدة التي قد تجدي نفعا معكم فقط .وليس مع الطوائف التي تمثلكم لانهم اخوة ولا علاقة لهم بتعنصركم المتخلف هذا .فانتم تكتبون لا لشئ سوى لدق الاسفين بين مكونات هذا الشعب المظلوم.
وردي عليك هذه المرة يأتي نتيجة ربطك لمعنى التريش التي شرحها لك الدكتور صباح قيا مشكورا بالريشة التي يضعها بني قومك الاشوريين على رؤوسهم وذِكركَ الانكليز في المداخلة .ففي هذه المرة لم تكتب لتصحح خطأ انسان اخر مثلما ادعيت بتصحيح رابط مومكا وانما كتبت للاساءه والاستصغار والاهانة فقط .كما هي عادتك في كل مرة ..وعليه اقول
1-جاء في تعقيبك الاول بأني اسم مستعار ونكرة . نعم احمل اسم مستعار وهذا شأن لا يخصك ابدا وانما يخصني انا فقط.وانا عضو في هذا المنتدى وعليه مشرفين ولهم وحدهم الحق في شطب عضويتي من عدمها . ويبدوا انك لم تتعلم أي شئ من الدرس الذي اعطته لك والدة الطفلة ذو الثلاثة سنوات التي قمتَ انت بتوبيخها .ونتيجة تصرفك ذاك حصدت ما زرعت .(انت اولا تعلم الصح من الخطأ وبعدها قم بتعليم الاخرين وبطرق سليمة وحضارية).
2- بخصوص الشريط الذي انت قمت بتصحيحه للسيد مومكا ,أسألك ما الفرق في ان تضعه انت او تصححه لغيرك ؟.فالنتيجة تبقى واحدة ..وهي انك وضعت شريطا لاستفزاز كل من يعتز باشوريته . وانقلبت عليك الامور,فمن خلاله توصلتُ على اثبات لا يقبل الشك بانك اشوري الاصل. واشكرك على ذلك واقترح ان تغير اسمك الى (عبد الاشور).
ولا اعرف هل كان الاخ وسام قد وضعه اول مرة وكتب عنه مقالة ام انت؟؟
3- اذا كنت لا تعي الاموربسهولة ولم تفهم الرسائل التي ارسلتها لك مابين السطور في ردي الاول عليك . فلا تحاول ان تقيسني بالميزان الذي تقيس انت نفسك به لان الكفة التي تحظنك.. في اعالي السماء مقارنة بالكفة الثانية التي تحمل ريشة واحدة من التي يضعها الاشوري على رأسه ..فإن لم يخصنا ذلك الشريط فبالتاكيد يخصك انت بالمقام الاول ولهذا اجتهدت في احضاره والكتابة عنه .فمنه تعرفت على نسلك.
4- وعن مداخلتك على موضوع الاخت سهى فانا قلتها لك بأني اقتبست منها جوهر عقدتك النفسية فقط وأشرت الى اسم المقالة لتنتبه اليه ,لانه كان السبب الذي جعلك تنجذب نحوه. وتتذكر الوضع الذي لا يحسدك عليه احد.عندما عرضت نفسك للتوبيخ من قبل والدة طفلة عمرها ثلاث سنوات قمتَ انت بتوبيخها .وقمت انا بوضع حالتك هذه امام طبيب نفساني متسائلا اياه عن سبب تصرفك هذا مع الطفلة بهذا الشكل .زائدا انجذابك لإسم الموضوع .وقام الطبيب مشكورا بشرح وضعيتك المزرية التي لا يناسب هذا المكان لابلاغك عنها . سوى أن تعرف بأنه مرض نفسي اسمه (الذُهان Psychosis) فما عليك الا الانتباه اليه وأخذ العلاج اللازم لكي لا تحدث مضاعفات خطيرة لا تحمد عقباها
5- وأخيرا سيد عبد الاشور المحترم. الدكتورصباح قيا عندما يقدم لك معنى كلمة وتفسيرها ويأمل منك ان تستفيد منها لا تقوم بتحويل الموضوع الى ساحة صراع مع افكارك المريضة ..والانكليز الذين تتحدث عنهم في كل مناسباتك هم نفس الانكليز الذين ضحكو على اجدادك ويضحكون اليوم عليك .لكنهم برداء اخر للعلم
اعتذاري للاخوة جميعا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدعو توما زيا
ممكن أسالك عن سبب اختفائك وراء هذه التسمية (توما زيا) بالرغم من شكوكي في شخصك من اسلوبك الذي بدأته متوازنا وبعدها انجررت لجهة اخرى.. وهل تخفّيك لكي تكيل غيرك بالامراض وغيرها على الاخرين.. فذلك الاسلوب يلجأ اليه الناقصين المرضى الذين لا يثقون بأنفسهم وردودهم.. وانا استطيع ايضا ان اتهم اي واحد بانه مريض نفسي وفيه كذا عاهات.. ولكن ليس ذلك بالاسلوب اللائق في الحوار.. ومع ذلك فأنت معذور لكونك نكرة حالك حال النكرات الاخرين الذين يخافون من الحقيقة ..مع العلم هنالك اسماء مستعارة تتكلم وبكل تعقل ووضوح ومسيطرين في كلامهم وكما اتيت بالمثل السيد لوسيان وغيرهم مثل كلدنايا ، سوريتا، حدابايا وكاثوليك وربما اخرون..ولكن لا يتجاوزون على الاخرين بألفاظ غير لائقة.... كنت اتمنى ان تعود لشخصيتك لتحاور الاخرين بالمعقول وعالمكشوف.. ولكن لا تنسى فانا كلداني وافتخر ..راجيا ان تكون بخير..
تقبل تحيتي وكل عام وانت بخير ايضا


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما دمارن
الى كافة الاقلام الاشورية 
انطلاقا من الايمان بان الاشوري هو من يؤمن بذلك
والاشورية ليست فرضا واحتواء
انما هي ايمان وبالهوية الاشورية

اقترح ان لا تردوا الى كل من لا يؤمن باشوريته لانه حر
حيث كما نلاحظ ان هذة الردود المتكررة والمملة  تفسد المواضيع المعروضة للنقاش الاخوي البناء
فاذا كانت اشوريتي تهتز بمجرد قراءة  اراء من لا يؤمن بها او من يحقد عليها
فلا خير بها
وارجو ان تتوحد اقلامنا من اجل خدمة قضية شعبنا
وان لا تضيعوا الوقت والجهد  في جدالات عقيمة
وكل قلم في هذا المنبر معروف  من اسمه بافكاره ومواقفه
ولا يمكن تعديله
وارجو ان ارى تطبيقا لهذا الاقتراح من الاقلام الاشورية
وعيد ميلاد المسيح مبروك لكم جميعا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيزHdabaya  أو من يكون تامحترم
الى كافة الأخوة المتحاورين الكرام
تقبلوا تحياتي الطيبة وبعد ....
أضم صوتي الى صوت العقل الذي أطلقه الأخ العزيز عبدالأحد سليمان حينما خاطب الأخ حدابيا بأن الذي فتح باب هذا الحوار الذي لم يكن له أصلاً أي مبرر غير استعراض ما لديه من المعلومات حول أصل كلمة " سوريايا " و " أسوريايا " أيهما هي الأصح وهو يعلم علم اليقين بأن لكل منها أنصارها ومؤيدبها وسوف بدخلون في جدل بيزنطي طويل لا طائلة من ورائه غير تفعيل وإحياء صفحات الحقد والكراهية كما حصل من خلال ما كتب في ( 78 ) مداخلة أستعملت فيها كافة أنواع الأسلحة الجارحة وهنا من حقنا وباعتباري أنا الموجهة إيه رسالة الأخ المحترم ( حدابيا ) ما الذي جناه من هذا الحوار الذي فتح الجروح التي كانت مندملة وذر عليها الملح وصب الزيت على تلك النيران التي كانت خامدة منذ زمنِ ؟؟؟ مطلوب من الأخ الجليل ( حدابيا ) الأجابة وغلق هذا الباب , وبهذه المناسبة أدعو الأخوة الذين تحاوروا وتفاتلوا ببسالة إحترام حرية وقناعات وخيارات بعضهم البعض وأن لا يكون هناك من تجاوز وتطاول على هذه الخصوصيات ،  كل طرف حر في أن يختار ما يشاء لنفسة من تسمية قومية ومذهبية ولكنه ليس حر في أن يتجاوز بالسوء على ما يختاره شقيقه الآخر ، وهذا مجرد رأي الشخصي وليس فرضا مني على أحد ، إذا نحن فعلاً مصرين أن نتعايش مع بعضنا البعض بسلام كأخوة ونحل مشاكلنا بالحوار العلمي الهادئ المبني على معطيات تاريخية ومن دون تشنجات وتراشق التهم والنعوت غير اللائقة . لا أدعو جميع الأخوة المتحاورين من كل أطراف الحوار الى التوقف وغلق باب الحوار هذا الذي كما قلنا فتحه الأخ الجليل ( حدابيا ) ، وأنا هنا لا أدعو الى كم الأفواه " حاشاكم " أو كبت حرية الرأي ، بل أدعو الى التوقف لكون الموضوع تم تحميله أكثر مما يستوجب ، وأقدم إعتذاري للجميع وشكراً لكم .

محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشـــابا ســـولاقا     


غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي



أخي في القوميه إسارا المحترم،

إحذر أن تنزلق قدمك في الفخ،
فالذي لا يستطيع أن يرتقي الى مستواك، إياك أن تنزل الى مستواه،
فلتكن صفحاتك نظيفه وناصعه، وحاول أن تكون كأسمك صخره، نعم كصخرة تتهشم عليها كل الرؤوس الخاويه،
تجاهلهم خير من تضطهدهم، فبإضطهادك لهم تعترف بوجودهم وتمنحهم مبتغاهم،
لا تعامل الذي يسئ اليك بالمثل، فهل مِن الحكمة أن تعض كلبا عضّكَ أو ترفس حمارا رفسكَ؟ (هذا مثل، والامثال تضرب ولا تقاس، فأرجو أن لا تتهموني بأنني أشبه البشر لا سمح الله بالحيوانات، أعرف أن البعض سيتلذذ بالمعنى الحرفي للمثل وسوف يشتكي، علما والله يشهد، بأني أحب الكلاب والحمير أكثر من بعض البشر)

أخي إسارا أزيزا، أرجوا أن لا تعتبر كلامي كمن يقدم نصائح، حاشا، إعتبره فقط للتذكير، هل قرأت كم مرة ذكروا عبارتي "خوالكم الانكليز أو أعمامكم الانكليز"؟ أتعرف ماذا يعني هذا حسب المعنى اللاأخلاقي في الثقافة العراقيه، إنه طعن في الشرف، نعم ياأخي العزيز، فهل تقبل أن نسمع أو نقرأ هذا كل يوم؟ لاتعكس غضبك على الشاشه، فنحن من خلال الردود نقيس مقدار الغضب، ومنه نعرف ما تكنه القلوب، فمن فضلة القلب يتكلم اللسان، "من فضلة القلب يتكلم الفم" (متي 12: 34).
***

لاستاذ الفاضل خوشابا سولاقا المحترم،
هذا الحاله أصبحت عاده مستشريه في كل الحوارات، فمن يقرأ الرد الاخير يراه ليست له أية علاقة بالموضوع الاساسي.
و من يتعمد في تغيير الموضوع غالبا هم نفسهم نفسهم، يقتبسون جمله او كلمه من تعليق او مداخله لينشئوا موضوعا جديدا.


مع شكري وتقديري    



غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيزHdabaya  أو من يكون المحترم
الى كافة الأخوة المتحاورين الكرام
تقبلوا تحياتي الطيبة وبعد ....
أضم صوتي الى صوت العقل الذي أطلقه الأخ العزيز عبدالأحد سليمان حينما خاطب الأخ حدابيا بأن الذي فتح باب هذا الحوار الذي لم يكن له أصلاً أي مبرر غير استعراض ما لديه من المعلومات حول أصل كلمة " سوريايا " و " أسوريايا " أيهما هي الأصح وهو يعلم علم اليقين بأن لكل منها أنصارها ومؤيدبها وسوف بدخلون في جدل بيزنطي طويل لا طائلة من ورائه غير تفعيل وإحياء صفحات الحقد والكراهية كما حصل من خلال ما كتب في ( 78 ) مداخلة أستعملت فيها كافة أنواع الأسلحة الجارحة وهنا من حقنا وباعتباري أنا الموجهة إليه رسالة الأخ المحترم ( حدابيا ) أن أتسأل ما الذي جناه من هذا الحوار الذي فتح الجروح التي كانت مندملة وذر عليها الملح وصب الزيت على تلك النيران التي كانت خامدة منذ زمنِ ؟؟؟ مطلوب من الأخ الجليل ( حدابيا ) الأجابة وغلق هذا الباب , وبهذه المناسبة أدعو الأخوة الذين تحاوروا وتقاتلوا ببسالة إحترام حرية وقناعات وخيارات بعضهم البعض وأن لا يكون هناك من تجاوز وتطاول على هذه الخصوصيات ،  كل طرف حر في أن يختار ما يشاء لنفسة من تسمية قومية ومذهبية ولكنه ليس حر في أن يتجاوز بالسوء على ما يختاره شقيقه الآخر ، وهذا مجرد رأي الشخصي وليس فرضا مني على أحد ، إذا نحن فعلاً كنا مصرين على أن نتعايش مع بعضنا البعض بسلام كأخوة وأن نسعى لحل مشاكلنا بالحوار العلمي الهادئ المبني على معطيات تاريخية ومن دون تشنجات وتراشق التهم والنعوت غير اللائقة . لذا أدعو جميع الأخوة المتحاورين من كل أطراف الحوار الى التوقف وغلق باب الحوار هذا الذي كما قلنا فتحه الأخ الجليل ( حدابيا ) ، وأنا هنا لا أدعو الى كم الأفواه " حاشاكم " أو كبت حرية الرأي ، بل أدعو الى التوقف لكون الموضوع تم تحميله أكثر مما يستوجب ، وأقدم إعتذاري للجميع وشكراً لكم .

محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشـــابا ســـولاقا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبنا الاخ العزيز Hdabaya  الجزيل الاحترام

لي الامل ان ترد لي وشكرا

نتمنى للجميع عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتم بخير ..لنسمع تهنئة العيد في الارابط الاتي .. رجاءا بدون تعليق ..
http://www.youtube.com/watch?v=B_ABVQrx6N8 

ادي بيث بنيامين

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد اشور (قلو) المحترم
اذا كان لسانك يمتلك صفة حرية الحركة فتأكد ان لسان كل منا يملك تلك الصفة.. للعلم .
الناقصين والمرضى هم هؤلاء الذين ينعتون الناس بألفاظ تعكس واقعهم ويبحثون عن حل لعقدهم النفسية في الاخرين ..وليس من يرفض السكوت على الاهانات التي تطلقها انت عليهم بمناسبة او دونها .
وهل لك ان تفسر لنا يا عبد اشور عن سبب تحويل بوصلة حوارك من معنى كلمة (تريش) الى هكذا تعقيب
الدكتور صباح ..مع التحية
فعلا قد يكون توضيحك لمعنى التريّش الأصح.. ولا اعرف ان كان له علاقة بأخوتنا اشوريي الانكليز بوجود ريشا في رأسهم من ضمن زيهم الشعبي، فهل له علاقة بتوضيحك لمعنى التريش ؟

راجع تعقيبك اعلاه على الدكتور قيا وأحكم ان كنتَ عادلا .من يعتدي على الاخر ؟

- هل اسلوبك هذا لائق في الحوار كما توصي الاخرين بالالتزام به ؟
- ما المناسبة التي تهجمتَ بها على كل الاشوريين دون استثناء لمجرد انك تذكرت ان الاشوريين يضعون ريشا على رأسهم؟..
- هل اساء اليك احدا قبل هجومك هذا غير مداخلتي الاولى التي كان سببها ايظا رابطك الذي كنتَ سابقا تعتبره سلاحك .وعبره كانت غايتك الاساءة  باكبر قدر ممكن على الاشوريين جميعا وليس فقط لمن كان يحاورك؟
- هل قرأتَ شيئا لي اسيئ من خلاله الى الكلدانية او السريانية ؟.حتى في حواري معك اخصك انت بالذكر ولا أُعمم كما تفعل انت .
- من منعك بأن لا تفتخر بكلدانيتك الى يوم القيامة لكن اعطي هذا الحق لغيرك ايظا ليفتخر بما هو مؤمن به . ولا تنعته بعبارات تمس الشرف يا محترم فلم اجد احدا يتعامل معك بذلك الاسلوب وان وجدت سأنتقده كما افعل معك بالضبط .
وأخيرا ساختصر الموضوع كله في كلمتين لا اكثر (احترم تُحترم)
واتمنى لك ولعائلتك اجمل اعياد ميلاد وراس سنة ميلادية جديدة وكل عام وانتم بمليون خير
تقبل تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ توما زيا
ارجوا ان تخاطب الاخرين بأسمك الصحيح لكي تجادلهم بالتي هي احسن، لتكن واثقا من نفسك ولا يليق بك ان تستخدم اسم مزيف لتهاجم الاخرين مثل ما يفعل ايسارا وسركون83 واوشانا47 أو 49 وغيرهم وعليك التمعن بأسلوب تهجمهم على الكلدان والسريان وردودهم اعلاه شاهدة على ذلك ياسيد زيا . اخرج الحجر من عينك وقبل ان تخرج القشة التي لا ترى بالعين المجردة من اخوتك الكلدان.
تقبل تحيتي واعيد عليك تهنئة عيد الميلاد وحلول رأس السنة الجديدة والى كل شعبنا المسيحي بكافة اطيافه..والسلام

عبد قلو / كلداني وافتخر

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاحباء من الكتاب والمناقشين والمتحاورين في هذه الصفحة.
اننا نقترب يوما بعد يوم من عيد ميلاد ربنا والهنا بالجسد؛ طفل يولد في حظيرة حيوانات فينشر ميلاده المحبة والامل والبسمة في البشرية المعذبة، ويصيح ملائكة الرب مهللين ومبشرين: المجد لله في العلى وعلى الارض السلام وللناس المسرة.
ولاننا نؤمن ان السيد المسيح هو الرب، فان ميلاده في مغارة حيوانات ليس بدون معنى، بل يحمل اكثر من معنى، ويقدم لنا درساً هاما في التواضع ونبذ التكبر والاستعلاء، ولقبول البشرى الملائكية بحلول السلام والمسرة في قلوبنا.
فتعالوا ايها الاحبة نتواضع، ونرمي خلافاتنا الطفيفة في سلة المهملات ولنحب بعضنا البعض. تعالوا نطلب من الرب ان يملأ قلوبنا بالسلام والصلح والمسرة، وان يمنحنا القوة لنستطيع ان نقبل بعضنا البعض. واذا وجهنا طلباتنا الى الرب بصدق واخلاص فسيمنحنا ما نريد، وسيحول قلوبنا الى نبع للمحبة لبعضنا البعض وسيمنحنا قوة التواضع والتسامح، وبدلا من ان نتخاصم ونختلف بالكتابة ونتشاجر على الكلمات سيمنحنا حتما راحة الضمير، وسيقودنا لنعتذر من بعضنا البعض عن ازعاجنا لبعضنا البعض، وانا واثق بانه سيوجهنا نحو الاتفاق وقبول الاخر والوحدة المنشودة. فباسمي اقدم محبتي واعتذاري لكل الاحبة وبدلا عن كل الاحبة المشاركين في هذه الصفحة.

اسمحوا لي ان اكتب لحبيبنا ادي بيث بنيامين واقول بان ما كتبتُ عن التمسية السريانية "سوريايا" هو كاف ولا اريد ان اكرر ما قلته، او اعود الى الموضوع ثانية. لكن طالما سألتني فأجيب بكل محبة واحترام للجميع واقول ان تسمية "اسوريايا" غير موجودة في كل تاريخنا، وغير موجودة في كتابنا الكنسي ܚܘܕܪܐ الحودرا" في طبعاته المعروفة. كما انها ليست موجودة في اي كتاب كنسي او مدني لأي كاتب ومؤلف قديم من شعبنا، أكان من السريان المشارقة ام السريان المغاربة. لذلك تعالوا نبتعد عن لفظة "أسوريايا" لأنها غير موجودة وغير صحيحة، حتى وان استعملها البعض من ابناء شعبنا منذ نصف قرن او اكثر فذلك لا يسوغ ان نقلدهم ونستعملها. وبتمسكنا بكلمة "سوريايا" بصيغتها الصحيحة لا يوجد اي انتقاص لقيمتنا او لقيمة طائفتنا وكنيستنا لأنها لا تتضارب مع اسم الطائفة او الكنيسة. وهذه التسمية السريانية ليست ملك ابناء شعبنا من الكنيستين السريانيتين الكاثوليكية والارثوذكسية فقط. ولا يحق لهم الافتخار بانها ملكهم فقط، لأنها ملكنا جميعا بمختلف كنائسنا ومجموعاتنا، وقد ورثناها جميعا من اجدادنا. فعندما كان اجدادنا في قوة ثقافتهم ويبزون غيرهم من الشعوب بالثقافة، كانت كلمة سريان "سوريايا" اسمهم الوحيد الدارج. وكان العرب جميعهم يسموهم فقط بهذا الاسم السرياني، فكنا حينها متحدين على الاقل باسم واحد هو الاسم السرياني...

اما كلمة "اثورايا" كاسم للجماعة فعلى الاغلب ظهرت اولا في اورميا في بدايات القرن التاسع عشر (ليس لدينا وثائق تثبت وجودها في قوجانس)، لان الفرس كانوا يسمون شعبنا هناك باسم "اسوري"، وهذا الاسم هو بقايا التسمية الفارسية الجغرافية القديمة التي اطلقها الفرس منذ القرن الخامس قبل الميلاد على مختلف شعوب منطقة الشرق الاوسط، واستمرا في استعمالها لغاية اليوم.
اما ان تسمية "اثوري" في الادب السرياني كانت دائما تعني الموصلي كما شرحتُ سابقا مستشهدا بشاعرنا كيوركيس وزدردا (توفي حوالي عام 1300) ومؤرخنا ماري بن سليمان (توفي 134).
ومن الخطأ ان نقول بان الانكليز هم الذين خلقوا تسمية "اثورايا" لان الانكليز لم يتعاطوا مع الاسم الاثوري باللغة السريانية، بل استعملوا الاسم بالانكليزية فقالوا Assyrian ليتجنبوا اطلاق تعبير "نساطرة" على كنيسة المشرق.

اما استعمال لقب "الثالث" في اسم البطريرك مار دنخا، فالقضية تتعلق بكيفية تحديداللقب وكيف ننظر الى الموضوع ان كان هو الثالث اوالرابع. ما رأيك انت ياحبيبنا ادي بيث بينيامين، هل تفضّل انت لقب "الرابع"؟ فاذا كنتَ تفضله الرجاء وضح لنا كيف ولماذا تفضله.  

اما اللوحة التي عرضتها عن اسم احد الشوارع في القدس فاسم الشارع بالعبرية والانكليزية واضح وهو "اشوري"، وواضح ايضا بان الاسم تم تغيره الى "سرياني". لدي تفسير شخصي لهذا الموضوع، لكن قد لا يكون صحيحاً. لذلك اتمنى من اصحاب الشأن والعلاقة ممن يمسهم الموضوع ان يقدموا لنا شرحا بهذا الخصوص. لكن موضوعنا كان حول اصالة الاسم باللغة السريانية "سوريايا" وليس باللغات الاخرى.


أما بخصوص الجملة الايضاحية في كتاب الحودرا ܫܡ ܡܠܟܐ ܕܢܝܢܘܐ ܗܘ ܕܩܪܒ ܬܝܒܘܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܣܪܕܢܦܘܠܝܣ "ان ملك نينوى الذي قدم التوبة كان سردنفوليس"، فسؤالك في غاية الاهمية. اما كيف ومن دوّن هذا الاسم في كتاب الحودرا فموضوع هام يجب ان نتابعه لنصل الى الحقيقة. لكن بما ان هذه العبارة اضافية كتبت في نهاية القطعة باللون الاحمر في طبعة المطران (البطريرك بعدئذ) مار توما درمو، وأتت كشرح اضافي وايضاحي للردات فهذا يجعلنا ان نشك في اصالتها، لكن يجب علينا انت وانا ان نتحقق منها بالرجوع الى مخطوطات الحودرا القديمة وهذا يتطلب الكثير من الوقت. وكما تعلم ان سردنفوليس شخصية خرافية ذكرها الكتاب اليونان القدماء.  وحتى في موضوع صوم نينوى ܒܥܘܬܐ ܕܢܝܢܘ̈ܝܐ "باعوثا دنينوايه" (طلبة او تضرع النينويين، اي اهل نينوي) فهناك اراء في هذا الخصوص حول من المقصود من اسم نينوى المستعمل في النص، لكن لا اريد ان اقحم نفسي بهذا الموضوع.

ارجو انني قد قدمت ما لزم في هذه العجالة.
واختم مهنئا جميعكم بقدوم عيد الميلاد راجيا من مولود بيث لحم ان يمنح سلامه لجميعنا، ويحفظ شعبنا في هذه الاوقات العصيبة، ويبارك عائلاتكم ويمنحكم الصحة والسعادة وطول العمر.
حذابيا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حذابيا..مع التحية

وكلامك هذا:
(ومن الخطأ ان نقول بان الانكليز هم الذين خلقوا تسمية "اثورايا" لان الانكليز لم يتعاطوا مع الاسم الاثوري باللغة السريانية، بل استعملوا الاسم بالانكليزية فقالوا Assyrian ليتجنبوا اطلاق تعبير "نساطرة" على كنيسة المشرق.)

يتوافق وما ذكر في كتاب THE/NESTORIAN CHURCHES    الذي راجعه البطريرك المرحوم ايشاي الشمعوني الذي قتل مغدورا في 1975م
واقتبس منه ما يتوافق وعبارتك اعلاه بما يلي:

Among their more recent workers one of the best known
is Canon W. A. Wigram, D.D., 1 who laboured there
from 1902 till 1912. It may be remarked that the name
chosen by the Church of England for its mission has
tended to come into general use, and the Nestorian
Christians are usually now referred to as Assyrians
وهذا الكلام موجود في الصفحة 179 منه
واليك اللنك لمضمون الكتاب الذي يوضح حقيقة اخوتنا كلدان النساطرة:

http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf_1/MN41565ucmf_1.pdf
[/color]
ومع ذلك ، نأسف لتجاوزنا على موضوعك يا اخ حذابيا ولكن للضرورة احكام
ونعيد تهنئتنا بذكرى ميلاد المسيح وكل عام والجميع بخير

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبنا الاخ العزيز Hdabaya  الجزيل الاحترام

قبل كل شيئ نتمنى لك والعائلة الكريمة عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتم بخير .  
شكرا لردك المنطقي لاسئلتي ولو نسيت الرد على اول سؤال في تعليقي الاولاني.انا بدوري لا اريد ان اناقشك عن تسمية " سوريايا " .  

اقتباس
(( هل تفضّل انت لقب "الرابع"؟ فاذا كنتَ تفضله الرجاء وضح لنا كيف ولماذا تفضله )) .

المساءلة ليست مساءلة تفضيل بل ما هو مدون في الكتب التاريخية . حسب ما دونه الاب الطاهر يوسف قليتا في كتابه المرجانة " ܡܪܓܢܥܬܐ " الكتاب الذي تفتخر به ، تسلسل البطاركة باسم " مار دنخا " كالاتي :

مار دنخا الاول 1281 -  1265  
مار دنخا الثاني 1359 - 1329
مار دنخا الثالث 1368 - 1359
بعدها البطاركة الشمعونية فكان لقبهم ما شمعون " ܦܛܪܥܟܐ ܫܡܥܘܢܥܐ "
مار دنخا الرابع    - 1976

مع جزيل الشكر والامتنان
ادي بيث بنيامين
 

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ Bet Nahrenaya

أشكرك ولكن لا تخف فلن ننزل أبداً الى مستواهم وسنبقى دائماً فوق رؤوسهم نهشّم رياءهم وجحودهم، أنا لا أضطهدهم ولا أكرههم فهذه صفات عندما تكون موجودة فمعناها بانك تهتم ولكنني لا أهتم لأمرهم لأنه ليس لديهم سوى البكاء والنوح وهم يتلوون شمالاً ويميناً محاولين جعل الناس يصدّقون ان هناك ما يسمى "سريانية".

في الحقيقة أن عندهم عقدة نقص لأنهم كلما فتشوا لم يجدوا غير الآشورية تصفعهم بحقيقتها ولذا تراهم يستخدمون ألفاظاً سوقية لأنهم من تلك الطينة وليس عندهم شيء آخر وهم يعتقدون بأنه إذا لم تتم الإجابة عليهم بأنهم على حق (معاذ الله) ولذا تراهم يستشيطون غيظاً ومن هنا يأتون بكلامهم السوقي، والسوقي يجب ان يجابه بسوقيته لأنه لا يفهم غيرها .

يقول المثل : "الضرب في الميت حرام" ... وهؤلاء هم فعلاً أموات في البصر والبصيرة والأخلاق .






أخي في القوميه إسارا المحترم،

إحذر أن تنزلق قدمك في الفخ،
فالذي لا يستطيع أن يرتقي الى مستواك، إياك أن تنزل الى مستواه،
فلتكن صفحاتك نظيفه وناصعه، وحاول أن تكون كأسمك صخره، نعم كصخرة تتهشم عليها كل الرؤوس الخاويه،
تجاهلهم خير من تضطهدهم، فبإضطهادك لهم تعترف بوجودهم وتمنحهم مبتغاهم،
لا تعامل الذي يسئ اليك بالمثل، فهل مِن الحكمة أن تعض كلبا عضّكَ أو ترفس حمارا رفسكَ؟ (هذا مثل، والامثال تضرب ولا تقاس، فأرجو أن لا تتهموني بأنني أشبه البشر لا سمح الله بالحيوانات، أعرف أن البعض سيتلذذ بالمعنى الحرفي للمثل وسوف يشتكي، علما والله يشهد، بأني أحب الكلاب والحمير أكثر من بعض البشر)

أخي إسارا أزيزا، أرجوا أن لا تعتبر كلامي كمن يقدم نصائح، حاشا، إعتبره فقط للتذكير، هل قرأت كم مرة ذكروا عبارتي "خوالكم الانكليز أو أعمامكم الانكليز"؟ أتعرف ماذا يعني هذا حسب المعنى اللاأخلاقي في الثقافة العراقيه، إنه طعن في الشرف، نعم ياأخي العزيز، فهل تقبل أن نسمع أو نقرأ هذا كل يوم؟ لاتعكس غضبك على الشاشه، فنحن من خلال الردود نقيس مقدار الغضب، ومنه نعرف ما تكنه القلوب، فمن فضلة القلب يتكلم اللسان، "من فضلة القلب يتكلم الفم" (متي 12: 34).
***

لاستاذ الفاضل خوشابا سولاقا المحترم،
هذا الحاله أصبحت عاده مستشريه في كل الحوارات، فمن يقرأ الرد الاخير يراه ليست له أية علاقة بالموضوع الاساسي.
و من يتعمد في تغيير الموضوع غالبا هم نفسهم نفسهم، يقتبسون جمله او كلمه من تعليق او مداخله لينشئوا موضوعا جديدا.


مع شكري وتقديري    




غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اتمنى من القراء الاعزاء ان يقارنوا بين ما ذكره المدعو ايسارا (اسم مستعار)
وبين حذابيا (اسم مستعار )ايضا وقارنوا بين اخلاق كل منهما..

وهذا  ماقاله ايسارا النكرة الى بيت نهرينايا النكرة الاخر:
أشكرك ولكن لا تخف فلن ننزل أبداً الى مستواهم وسنبقى دائماً فوق رؤوسهم نهشّم رياءهم وجحودهم، أنا لا أضطهدهم ولا أكرههم فهذه صفات عندما تكون موجودة فمعناها بانك تهتم ولكنني لا أهتم لأمرهم لأنه ليس لديهم سوى البكاء والنوح وهم يتلوون شمالاً ويميناً محاولين جعل الناس يصدّقون ان هناك ما يسمى "سريانية".

في الحقيقة أن عندهم عقدة نقص لأنهم كلما فتشوا لم يجدوا غير الآشورية تصفعهم بحقيقتها ولذا تراهم يستخدمون ألفاظاً سوقية لأنهم من تلك الطينة وليس عندهم شيء آخر وهم يعتقدون بأنه إذا لم تتم الإجابة عليهم بأنهم على حق (معاذ الله) ولذا تراهم يستشيطون غيظاً ومن هنا يأتون بكلامهم السوقي، والسوقي يجب ان يجابه بسوقيته لأنه لا يفهم غيرها .

يقول المثل : "الضرب في الميت حرام" ... وهؤلاء هم فعلاً أموات في البصر والبصيرة والأخلاق .
(انتهى اقتباس ايسارا)

وانظروا الى ماذكره الاستاذ (حذابيا) الرائع  
الاحباء من الكتاب والمناقشين والمتحاورين في هذه الصفحة.
اننا نقترب يوما بعد يوم من عيد ميلاد ربنا والهنا بالجسد؛ طفل يولد في حظيرة حيوانات فينشر ميلاده المحبة والامل والبسمة في البشرية المعذبة، ويصيح ملائكة الرب مهللين ومبشرين: المجد لله في العلى وعلى الارض السلام وللناس المسرة.
ولاننا نؤمن ان السيد المسيح هو الرب، فان ميلاده في مغارة حيوانات ليس بدون معنى، بل يحمل اكثر من معنى، ويقدم لنا درساً هاما في التواضع ونبذ التكبر والاستعلاء، ولقبول البشرى الملائكية بحلول السلام والمسرة في قلوبنا.
فتعالوا ايها الاحبة نتواضع، ونرمي خلافاتنا الطفيفة في سلة المهملات ولنحب بعضنا البعض. تعالوا نطلب من الرب ان يملأ قلوبنا بالسلام والصلح والمسرة، وان يمنحنا القوة لنستطيع ان نقبل بعضنا البعض. واذا وجهنا طلباتنا الى الرب بصدق واخلاص فسيمنحنا ما نريد، وسيحول قلوبنا الى نبع للمحبة لبعضنا البعض وسيمنحنا قوة التواضع والتسامح، وبدلا من ان نتخاصم ونختلف بالكتابة ونتشاجر على الكلمات سيمنحنا حتما راحة الضمير، وسيقودنا لنعتذر من بعضنا البعض عن ازعاجنا لبعضنا البعض، وانا واثق بانه سيوجهنا نحو الاتفاق وقبول الاخر والوحدة المنشودة. فباسمي اقدم محبتي واعتذاري لكل الاحبة وبدلا عن كل الاحبة المشاركين في هذه الصفحة. ..
خاتما كلامه بما يلي:
ارجو انني قد قدمت ما لزم في هذه العجالة.
واختم مهنئا جميعكم بقدوم عيد الميلاد راجيا من مولود بيث لحم ان يمنح سلامه لجميعنا، ويحفظ شعبنا في هذه الاوقات العصيبة، ويبارك عائلاتكم ويمنحكم الصحة والسعادة وطول العمر.
حذابيا


الفرق بين ايسارا وحذبيا يعود لسبب رئيسي واحد وهو
ايسارا  اسلوبه مقتبسه من الاله آشور الصنم الذي يعتبرونه البداية والنهاية وكل شيء بالنسبة له ومن يؤيده من المتأشورين !!
وحذابيا تعاليمه  مستوعبها من الاله الخالق بشخص السيد المسيح المحب والمخلص لبني البشر.
ومن اخلاقهم تعرفونهم

 لذلك هنالك فرق ما بين اسم مستعار وآخر وكتاباتهما تحكم .. والقارىء سيدرك ذلك الفرق ..
ونقول لأيسارا التعبان ..سامحك الله يارجل ان كنت رجلا ومن هم على شاكلتك ..
وايامكم سعيدة جميعا[/b]


[/b][/size]

Eissara
الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 452


مشاهدة الملف الشخصى  رسالة شخصية (غير متصل)
   
رد: نصيحة هامة الى حبيبنا "المناضل القومي" خوشابا سولاقا
« رد #88 في: اليوم في 05:38 »
رد مع الاقتباس
الأخ Bet Nahrenaya

أشكرك ولكن لا تخف فلن ننزل أبداً الى مستواهم وسنبقى دائماً فوق رؤوسهم نهشّم رياءهم وجحودهم، أنا لا أضطهدهم ولا أكرههم فهذه صفات عندما تكون موجودة فمعناها بانك تهتم ولكنني لا أهتم لأمرهم لأنه ليس لديهم سوى البكاء والنوح وهم يتلوون شمالاً ويميناً محاولين جعل الناس يصدّقون ان هناك ما يسمى "سريانية".

في الحقيقة أن عندهم عقدة نقص لأنهم كلما فتشوا لم يجدوا غير الآشورية تصفعهم بحقيقتها ولذا تراهم يستخدمون ألفاظاً سوقية لأنهم من تلك الطينة وليس عندهم شيء آخر وهم يعتقدون بأنه إذا لم تتم الإجابة عليهم بأنهم على حق (معاذ الله) ولذا تراهم يستشيطون غيظاً ومن هنا يأتون بكلامهم السوقي، والسوقي يجب ان يجابه بسوقيته لأنه لا يفهم غيرها .

يقول المثل : "الضرب في الميت حرام" ... وهؤلاء هم فعلاً أموات في البصر والبصيرة والأخلاق .

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ايسارا المحترم
نحن والكلدان والسريان نقف على مستوى واحد ,لا احد يعلو على الاخر بمستواه ,وان كان هناك شئ نختلف عليه فتأكد بأن الذي يجمعنا هو أكثر من ذلك الشئ بكثير . وعقدة نقص لا توجد لا عندنا ولا عندهم . هم اخوتنا في كل شئ ,والتأريخ لم يكتبه مؤرخ واحد ليكون مرجعنا الوحيد.الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية, والاختلافات  في حياة البشرية موجودة في كل شئ حتى في الذوق وطريقة اللبس والمأكل فما بالك ان كان الموضوع بهذا الحجم.وليس معنى ان اختلفنا في شئ فيجب ان نحرق الاخضر واليابس معا من اجله.لنبتعد عن العمومية وعن الكلمات الغير لائقة في هذا المنتدى وغيره , وليكن حوارنا بَناءا ويحمل طروحات تفيد الجميع .ولنتأكد جميعا بأنه لو لم يكن هناك شيئا مشتركا بيننا لما كنا ناقشناه وبحثنا عنه معا واتفقنا عليه في مناسبات عديدة. ولماذا لا نفعل ذلك مع الشبك او الدروز او الاتراك ووووو الخ من الاقوام الاخرى التي تحيط بنا؟؟
اخ ايسارا ليحاول كل منا ان لا يكون قلمه هو الشاذ في المنتدى ,وان لا تكون كلماته هي الغير لائقة من بين التي يقرئها المئات ان لم يكن الالاف من اعضاء وزوار هذا الموقع العظيم .لنتنافس على كل من يستطيع تقديم الاحسن والافضل ويقدم الكلمة المقبولة لدى الجميع. وليتأكد كل منا بأن الشئ الذي يريد استقباله هو نفسه ما يرسله للغير ان كان خيرا ام شرا.. كلماتي هذه هي نقدا مباشرا اليك لما كتبته في تعقيبك الاخير فلا احد كان قد ذكرك ولو بكلمة سوء واحدة في الردود الاخيرة .وجاء مما كتبت :
-لا تخف فلن ننزل أبداً الى مستواهم وسنبقى دائماً فوق رؤوسهم نهشّم رياءهم وجحودهم
فمن يقرأ هكذا كلمات يحسبك انك عائد من معركة حامية الوطيس وستعود سريعا للقتال ثانيةً .
ليس لديهم سوى البكاء والنوح وهم يتلوون شمالاً ويميناً محاولين جعل الناس يصدّقون ان هناك ما يسمى "سريانية".
سيد ايسارا نحن نقول بانهم يحاولون جعل الناس تصدق ان هناك ما يسمى "سريانية" ..وهم يقولون عنا باننا نحاول ان نجعل الناس تصدق باننا ورثة الامبراطورية الاشورية ..ونحن معهم نقول بان الكلدان يحاولون فعل نفس الشئ لاثبات وجودهم التاريخي كورثة للكلدان القدامى.
وانا اقول ان كل هذا نفعله في عاصفة سَتُغرق سفينتنا في أي لحظة, ووقتها لن يبقى هناك احدا ليقول انا الأحق وانت الباطل .
فلنؤمن بانه لا احد منا عدو للاخر, لكن هناك عدو لجميعنا معا ,سلاحه تفرقتنا لنكون ضعفاء امام همجيته .
ولا اريد الاطالة لان تكملة ما جاء في تعقيبك يدخل في نفس اطار ما تحدثت عنه اعلاه .
ولك مني اجمل تحية وتقدير..
واتمنى لك وللجميع اعياد ميلاد سعيدة وكل عام وابناء شعبنا بالف الف خير وسلام ..   

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألمعذرة ثانية من صاحب ألمقال ومن المتحاورين ألأحباء ...

رائع جداً ما جاء في جوهر مداخلتك عزيزي ألأخ توما . مَن  مِنَ القراء بدون أقارب وأصدقاء من مختلف ألأطياف ? . أنا كلداني وإحدى خالاتي زوجها آشوري , وزوجة أخي الكبير سريانية كاثوليكية , وزوج إحدى أخواتي ارثوذوكسي . جميعهمً ورود عبقة في حديقة المحبة .
عيد ميلاد مجيد وعام سعيد جديد لكافة ألمتحاورين والقراء ألأعزاء .

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


حبيبنا ادي بيث شليمون.
سلام بالرب يسوع وبعد.

لقد ذكرتَ لي انك تستعمل تسلسل "الرابع" في لقب البطريرك مار دنخا (حفظه الرب)، وقلتَ ان الاب الاقدس يوسف بيث قليتا ذكر "دنحا الثالث" في جدول البطاركة.
لقد راجعتُ جدول البطاركة الذي قدمه لنا الاب يوسف بيث قليتا في كتاب "المرجانة" المطبوع في الموصل عام 1924 كما ذكرتَ لي، فلم اجد بانه ذكر "دنحا الثالث". انه يذكر دنحا الاول الاربيلي ويعطينا تاريخه (1265-1281) ويذكر دنحا الثاني وتاريخه (1329-1364) (راجع كتاب ܡܪܓܢܝܬܐ المرجانة صفحة  ܩܡܛ 149). اما "دنحا الثالث" فليس موجودا في جدوله المذكور. واستنادا الى هذا الجدول يكون لقب بطريرك الكنيسة الاشورية الجالس سعيداً "دنخا الثالث" وليس الرابع.

حبيبنا بينيامين، هل بامكانك ان تذكر لي المصادر الاخرى التي تعتمد عليها في ذكر اللقب "دنحا الرابع" كي نتحقق من هذا الموضوع ونتفق على استعمال صيغة واحدة مضبوطة؟


واستغل الفرصة الان معتذراً للعودة الى الموضوع لكن استكمالا لاستفسارك اقول كنتُ قد اغفلتُ ان اعطيك الجواب على نقطة اخرى سألتني اياها حول الجملة التالية المذكورة في كتابتي اعلاه "بان عملية تحريف  كلمة "سوريايا" على ما يبدو انطلقت من ايران، وانتشرت" فوصلت ريحها الى العراق وامريكا".

فكتبتَ لي التالي: "من بداية الاقتباس تبدو بانك لستَ واثقا بان التسمية انطلقت من ايران...".

صحيح انني لم اجزم مئة بالمئة ان تحريف صيغة "سوريايا" الى "اسورايا" انطلق من ايران بالرغم من ان المعلومات المتوفرة تنص على ذلك، لكنني اترك باب الاحتمال مفتوحاً. لكن حسب اضطلاعي الشخصي ان الاديب ميرزا خان كرم (1862-1943) الذي كتب مقالاً بالسريانية المحكية عام 1897 في الجريدة السريانية الرائدة ܙܗܪ̈ܝܪܐ ܕܒܗܪܐ "زهريره دبهرا" بعنوان ܡܠܟܘܬܐ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ ܝܢ ܕܐܣܘܪ̈ܝܐ "ملكوتا داثورايه ين داسورايه" هو أول من خلق هذه الصيغة غير الصحيحة "اسورايا" واستعملها في ايران.

لكن الذي نشر وروّج استعمال الكلمة المذكورة "آسورايا" هو الاديب القدير المرحوم نمرود سيمونو (1908-2004) الذي كان محررا لمجلة جلجامش بين اعوام (1952-1963) في طهران/ايران.
لقد تعلم الاديب نمرود سيمونو الكلمة "آسورايا" من الكاتب ميرزا خان، وبدأ باستعمالها في عنوان المجلة المذكورة جلجامش ܡܓܠܬܐ ܣܦܪܝܬܐ ܒܠܫܢܐ ܐܣܘܪܝܐ ܣܘܕܝܐ  "مغلتا سبرنيتا بلشانا آسورايا سوادايا" (مجلة ادبية باللغة الاسورية المحكية). كما انه الف كتابا في قواعد السريانية المحكية (السورث) واستعمل الصيغة فيه "تورص مملا غرامطيقي بلشانا اسورايا سودايا" (قواعد باللغة الاسورية المحكية).
وقد اصبحت كتابات الاديب نمرود سيمونو حينها المصدر الرئيسي لابناء كنيسة المشرق يتعلمون منها الصيغة المغلوطة "اسورايا".

واعتقد ان المرحوم والدكم معلم السريانية القدير والاديب البليغ الشماس كيوركيس اشيثا ربما تبنى اللفظة من كتابات المرحوم نمرود سيمونو، لأنه لما كان وعمك في الهند كانوا يستعملون هناك لفظة "سوريايا" في الكتب السريانية، وخاصة في الكتب التي اصدرها والدك هناك. ولا زالت كلمة "سوريايا" هي الوحيدة المستعملة لدي جميع المسيحيين في الهند، وبينهم اتباع الكنيسة المشرقية في جنوب الهند. لكن ان كان بين يديك بعض المصادر القديمة من آشيثا تعود الى بداية قرن العشرين وتذكر صيغة "اسوريايا"، فالرجاء ان تحيلنا اليها خدمة للحقيقة المنشودة.
أما حبيبنا الكاتب عوديشو ملكو فاكيد تعلم اللفظة بدوره من غيره.

هذا ما اقتضى شرحه ونعمة الرب وبركاته الغزيرة تكون معك للابد وكل عام وانت بالف خير.
حذابيا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبنا الاخ العزيز Hdabaya  الجزيل الاحترام

نتمنى لك والعائلة الكريمة عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتم بخير

اقتباس
(( حبيبنا ادي بيث شليمون )) .
اسف ..انا من عائلة بنيامين ولست من عائلة شليمون .

اقتباس
(( واعتقد ان المرحوم والدكم معلم السريانية القدير والاديب البليغ الشماس كيوركيس اشيثا ربما تبنى اللفظة من كتابات المرحوم نمرود سيمونو، لأنه لما كان وعمك في الهند كانوا يستعملون هناك لفظة "سوريايا" في الكتب السريانية )) .
المرحوم والدي الشماس كيوركيس وحده فقط سافر للهند لتدريس ابناء كنيسة المشرق .

بالنسبة لاي مصدر وثائقي من اشيثا في بداية القرن العشرين .. انا اسف .. عندما اخلوا ابناء اشيثا بلدتهم شهر حزيران عام 1915 تركوا كل شيئ غنيمة للغزاة للاتراك . يذكر والدي في كتابه بانه فقط حمل ملابسه وبعض الاكل فوق ظهره وترك اشيثا مع والدته وثلاثة اخوانه وجميع ابناء اشيثا وتسلقوا فوق الجبال العالية بين تخوما وتياري العليا في هكاري خوفا من الاتراك ...والحدث مؤسف لا يمكن شرحه ..

بالنسبة لتسمية " ܐܣܘܪܥܥܐ ـ اسوريايا " لنكتبه مثلما هو مكتوب في قاموس المطران يعقوب اوجين منا الكلداني صفحة 487 كما في الصورة الاولى .. او اشورايا ... وانتهت المشكلة ..   

اقتباس 
(( واستنادا الى هذا الجدول يكون لقب بطريرك الكنيسة الاشورية الجالس سعيداً "دنخا الثالث" وليس الرابع )) .
كيف استنتجت بانه " جالسا سعيدا " وهل تعرف بالموقف الصعب الذي هو فيه الان ؟

في الصورة الثانية من كتاب المرجانة " ܡܪܓܢܥܬܐ " باللغة الانكليزية نقراء اسم مار دنخا الاول والثاني والثالث وفي اخر الصفحة مار دنخا الرابع     

مع جزيل الشكر والامتنان
ادي الشماس كيوركيس بيث بنيامين

 

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبنا ادي بيث بينيامين،
المعذرة على وقوعنا في الخطأ سهوا بكتابة "بيث شليمون". لأنك من عائلة بيث بينيامين المباركة صاحبة الايادي البيضاء في خدمة كنيسة المشرق في اللغة والثقافة والكتابة والتعليم.
أما لقب "الجالس سعيداً" فهو تقديري يستعمل بالعربية للدلالة على الاحترام والتقدير يقال للبطاركة والامراء.
انني غير مضطلع على ترجمة كتاب المرجانة الى الانكليزية. رجاء هل بالمكان ان تزودنا ببعض المعلومات عنها، مَن ومتى واين ترجم وطبع الكتاب، ومن اية طبعة من الكتاب انجزت الترجمة؟ لان الطبعة السريانية التي استشهدتُ بها اعلاه لا تذكر شيئا.
محبتنا وتقديرنا لعائلتكم الكريمة مع تكرار امانينا الطيبة لكم بعيد الميلاد.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبنا الاخ العزيز Hdabaya  الجزيل الاحترام

تحت امرك وتكرم عينك ....ادناه كتاب المرجانة بالانكليزية ...

ادي بيث بنيامين

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ حذابيا...مع التحية
يمكنك معرفة الحقيقة من مصدرها الاصلي ولا يمكن الاعتماد على المترجم منها .وذلك لفقدان المصداقية للكتب والمصادر التي ترجمت في الاونة الاخيرة وما اكثرها وكما ذكرت في احد ردودك بان البداية كانت:

(لكن الذي نشر وروّج استعمال الكلمة المذكورة "آسورايا" هو الاديب القدير المرحوم نمرود سيمونو (1908-2004) الذي كان محررا لمجلة جلجامش بين اعوام (1952-1963) في طهران/ايران.
لقد تعلم الاديب نمرود سيمونو الكلمة "آسورايا" من الكاتب ميرزا خان، وبدأ باستعمالها في عنوان المجلة المذكورة جلجامش ܡܓܠܬܐ ܣܦܪܝܬܐ ܒܠܫܢܐ ܐܣܘܪܝܐ ܣܘܕܝܐ  "مغلتا سبرنيتا بلشانا آسورايا سوادايا" (مجلة ادبية باللغة الاسورية المحكية). كما انه الف كتابا في قواعد السريانية المحكية (السورث) واستعمل الصيغة فيه "تورص مملا غرامطيقي بلشانا اسورايا سودايا" (قواعد باللغة الاسورية المحكية).
وقد اصبحت كتابات الاديب نمرود سيمونو حينها المصدر الرئيسي لابناء كنيسة المشرق يتعلمون منها الصيغة المغلوطة "اسورايا"
).

وحاليا فأن التزوير مستمر وكما ذكرته في مقالتك :
(لكن الانكى من كل هذا ان نرى مؤسسات خاصة بشعبنا تأسست للحفاظ على الثقافة السريانية، لكنها تقوم بتزوير الاسم السرياني "سوريايا" دون اي وازع اخلاقي او قانوني. واحدى هذه المؤسسات التي جعلت نفسها شهيرة في تزوير الاسم واستخدام الصيغة المحرفة ܐܣܘܪܝܝܐ "اسوريايا" هي "هيئة الثقافة السريانية في دهوك"، فهي تزوّر الاسم السرياني علناّ وبدون خجل او وجل أو اعتبار. وتكتب بالسريانية في لوحات نشاطاتها الاسم السرياني محرفاً بصيغة "اسوريايا"، وتعلقه علنا ليشاهده الجميع، وكأنها تتحدى الدنيا بفعلتها. ان ما تفعله "هيئة الثقافة السريانية في دهوك" عمل غير اخلاقي، بل قد تعتبر جريمة نكراء ضد قانون الهيئات التابعة لمنظمة التربية والعلم والثقافة التابعة للامم المتحدة. لذلك اطلب من المسؤلين على هيئة الثقافة السريانية في دهوك معاقبة الاشخاص "المزوّرين" المسيئين في هذه الهيئة الثقافية السريانية الهامة، فاما ان يلتزموا بكتابة الاسم بالصيغة الصحيحة او طردهم من اعمالهم. )
وان القاموس الموضحة صورة منه يشك في وضعية كلماته ويتطلب التحري للحصول على المصدر للطبعات الاولية منه..

كل شيء متوقع في يومنا هذا..تقبل تحياتي[/b][/size]

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ حذابيا المحترم

أنا مع كلام الاخ عبد الاحد قلو واؤيده في ذلك لان المصادر المترجمة حديثا يجب ان لايعتمد عليها فأرجو منك ان تعتمد المصادر الاصلية والرصينة .وكما نوضح دائما بأن الاسم السرياني الارامي وحضارتنا وتراثنا ولغتنا تتعرض الى التزوير والتزييف لصالح اطراف اثورية متعصبة ومتطرفة قوميا ،،وبلا شك مناطقنا في سهل نينوى تشهد بذلك وحيث الاشورة المقيتة التي تجتاح مدن وقرى وقصبات شعبنا في هذه المناطق وخصوصا الكبيرة منها مثل بغديدا السريانية ومحاولة اشورتها من قبل بعض الاطراف المتحزبة للقومية الاشورية الحديثة !!وكانت قد بدأت هذه السياسة من اشورة المدارس واسماء لقطع دالة للشوارع والاحياء السكنية وتسميتها باسماء لملوك وحضارة الاشوريين المنقرضة والتي لاعلاقة لها بالحضارة والتراث السرياني الارامي الاصيل ..والطامة الكبرى تجد السكوت يكتنف المسؤلين من اهالي البلدة في دوائرها الحكومة وان قام البعض من ابناء البلدة المنتفعين ماديا بمساعدة هؤلاء الساعين الى تطبيق سياسة الاشورة في مناطق شعبنا في سهل نينوى !!..والاسباب معروفة من تعاون اهالي هذه البلدات للمساعدة في محو تراث وحضارة وتاريخ البلدات السريانية الارامية والكلدانية العريق في سهل نينوى !!،،لذا يااخ حذابيا ارجو منك اخذ الحذر وعدم الاعتماد الى كل ماينشره بعض المتطرفون والمتعصبون لفكر معين وهم قلة ومعروفين ولايتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة ..وتقبل مني كل الود والاحترام وأعياد ميلاد وراس السنة مبارك على الجميع .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها ،حرة أبية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبنا الاخ العزيز Hdabaya  الجزيل الاحترام

في الربط ادناه الناشر المطران مار روفائيل بيداويد مطران الكنيسة الكلدانية ( قبل رسامته باطريركا ) يذكر بانه اعاد طبع القاموس . هل يعني بانه ، حاشاه ، حوره او زوره .  يذكر ايضا بان القاموس طبع في الموصل عام 1900 اي قبل 113 سنة . هل يعتبر هذا المصدر محور حديثا ؟

اخي العزيز ..نربط تعليقاتنا بوثائق اصلية يقولون بانها محورة او مزورة ..نربط تعليقاتنا بصور يقولون اننا بارعين بفن الفوتوشوب " Photo Shop " . يا للمصيبة ... 

نلاحظ في الصفحة الرابعة بان المطران مار روفائيل بيداويد كتب تسمية الكنيسة المشرقية ( الاشورية ) بتاريخ  16 / 4 / 1975 اي قبل رسامة البطريرك مار دنخا الرابع سنة وستة اشهر .

ادناه الصفحة الاولى والرابعة من مقدمة الناشر
 
مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المبني على الرمل، مهما بنيت فوقه ، فسيتهدم.. لأن اساسه من الرمل..
وهذا اللنك شاهد على ما نقول..حيث تتغير اللغة السريانية بالانكليزية باضافة حرف A واللبيب تكفيه الاشارة!!

http://www.aina.org/news/20121204200226.htm

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
لأ تحاولوا أن تقلبوا الحقائق الي زيف !!! الانكليز ليس لهم ولا لغتهم اتصال بالذي حدث قبل 300 سنة قبل الميلاد ، وكان كل هذه الاحداث وجرت من افكار الاغريق ، وباية لغة ؟؟؟ نعم باية لغة هذا لا زال في طور البحث عنه ، لكن المتفق عليه أن اسم اشور باغلبية اللغات الاوربية كان يكتب اسيريان ، غيرتم الحقيقة الي تحور معتمد ، وقلتم حيث تغيرت السريانية بلغة الانكليز بعد اضافة الالف اليها ، ولكن بالحقيقة أن الحرف الالف هو من مسح من اخر كلمة اسيريان وتحولت الي سريان ، فقط اقول لك تعلم العلم الذي منه انتم اخذتم تسميتكم القديمة ، وهذا كافي لكم لتتعلموا القصد من زيف علمكم الذي لا وجود له بيننا غير مهاتراتكم الفاشلة ، بعون الله تعالى نحن قدما ماشين الي اعادة كل شيئ لنا ومسلوب منا ومزيف من اعداءنا الي وضعه الاصيل ليلمع كما كان قبل التزوير  وبجهود المخلصين من ابناءنا من يكن ، قلت هذا الكلام قبل اكثر من سنتين خلت

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ايها المحترم المدعو اوشانا
نحن نتكلم عن اسم اللغة التي اتفقت احزابكم المسماة بالاشورية على ان يكون تسميتها بالسريانية في العراق وعليه فترجمتها بالانكليزية فهو SYRIAC وليس كما يحلو لكم ASSYRIAN  واعتبرتم السريانية والكلدانية كفروع للغة التي تعود للآشوريين القدامى..كفاكم لف ودوران بعد ان اهتريت اسطوانتكم المشروخة. أقرأ مقالة الاخ حذابيا جيدا ..وامتثلوا للواقع حبا بشعبنا الذي اضمحلت حقوقه وراء دعائكم وتمثيل المحسوبين عليكم لهم وعن باطل..تقبل تحيتي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنا ايضا اتكلم عن اللغة ، اعفينا لا اعرف نوع التذبذب حول كلا ادعاءكم ، أذ احزابنا كانوا بناءين في العمل القومي وتوفقوا بالاخلاص أن تكون لغتنا بالتسمية اللغة السريانية وليس الاصلية الأم الاشورية كمرحلة أو حسب الخدمة الظروف لاجل التوحيد ثم الاستقرار على مبدئ واحد للجميع ، هل تصدق أن كقوم اصيل تحت كل الظروف المحيط به أن ينكر لغته الاصلية ويمسحها من بين ابناءهم كناطقيين بها ، ولكن خدمة قضايانا لابد منها ، أن لم توافقكم الحظ في هذا الاختيار فهي شيمتكم ، وما العمل ؟
الاشوريين بعمر قضاياهم لم ينكروا أن اللغة السربانية لم تكن اللغة الاشورية المعاصرة وحسب القاموس ولأ غيره  من بعد سقوط الامبراطورية وخاصة لأنشطة الاشورين في سوريا ، أما ادعاءكم بوجود لغة تسميتها كلدية فلا حتى حلم أو امل التفكير بها  ولا مستقبلآ ، لعدم وجود مثل هذه اللغة وتسميتها في الكون منذ الخلقية مجرد اعداء بوجودها لوجود قوم قديم بالتسمية كلد .
هذه الاسطوانة التي تعتبرها بنظرك مشروخة ، معنا هي بداية لحياة قومية وانشطة الامة ، لنشطب ونحجب المزيف منها ونعيد ونصقل الاصيل المخفي عليها من جديد بعون الله والمخلصين ، وتصبح واضح المعالم مستقبلآ ، والاخ خذابيا مع فائق احرامي لشخصه الكريم لأ يختلف بكتاباته عن غيره بشيئ مميز .   
الله شاهد كم نحن نجاهد في سبيل توحيد صفوف كل تسمياتنا القومية والمذهبية معنا ، ولكن تعصب البعض ووصفنا عكس التيار يعكس أنكم لأ يقل حجم عنادكم الأ بمقياس حجر الجلموط ، عندما نلاحظ الباطل فينا نعترف به ونقبله ونصححه على امد البعيد كلما سنحت الفرصة لهذا التصحيح ، ولكن أن وجد فيكم باطل / لا عمل لأ باطل طبعا ، هل ممكن اجراء تصحيح له حسب ظروفكم العلنية ، افهمنا اين سنجده هل بكلام أم بالعمل الشمولي ؟ ... وداعا ألان 
اوشانا يوخنا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا يوحنا
تم تجربتكم سياسيا وعلى ارض الواقع ولم يكن من يمثلكم بمستوى المسؤولية والانشقاقات بين الفرقاء في التجمع مخجلة وقراراتهم متضاربة كل على عناد الاخر وذلك واضح في انتخابات الاقليم والانتخابات المركزية فكل يبحث عن مصالحه..والسبع من يعبي بالسكلة ركي..اما عن التاريخ الحديث لكم فحدث ولاحرج.. والضحايا شعب مسكين..!!
نتمى لك عيدا سعيدا وكل عام وانتم بخير..بس لا تزعل
[/si
ze]