المحرر موضوع: رسالة مفتوحة إلى سماحة السيد عمار الحكيم حول سهل نينوى  (زيارة 2432 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم حبيب

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1265
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رسالة مفتوحة إلى سماحة السيد عمار الحكيم
حول سهل نينوى
الأخ الفاضل سماحة السيد عمار عبد العزيز الحكيم المحترم
تحية طيبة
كنت قد توجهت إلى سماحتكم برسالة دعوتكم فيها إلى التفكير ودراسة مقترحي بشأن تحول حزبكم "المجلس الإسلامي الأعلى في العراق " إلى حزب مدني يدين بالولاء للمواطنة أولاً وقبل كل شيء، وليس لهوية فرعية مذهبية أو طائفية باعتبارها هوية أساسية ورئيسة. وأشرت فيها إلى إن هذا لا يعني بأي حال بأن تخلي حزبكم عن الدين والمذهب اللذين يؤمن بهما، بل يعني التزامكم عدم التمييز بين المواطنات أو المواطنين على أساس الدين أو المذهب أو القومية من جهة، وسعيكم لخدمة الشعب العراقي بكل مكوناته الدينية والمذهبية والقومية من جهة ثانية، ويبعد المجتمع عما يعاني منه اليوم بسبب النظام السياسي الطائفي والالتزام بالتوزيع المحاصصي الطائفي والأثني للسلطة وبقية مؤسسات الدولة العراقية الهشة حالياً.
 وقد كتبتم لي في حينها أنكم ستطرحون هذا المقترح على أول مؤتمر يعقد لكم وقد استبشرت خيراً من هذه الإشارة. منذ ذلك الحين حتى الآن وأنا أتابع أعمال حزبكم ولم أجد ما يسعفني في التعرف على أي تغيير مناسب في هذا الصدد. وهو أحد الأسباب التي تجعلني أطرح عليكم ما يتسبب به هذا الموقف الملتزم بالهوية الفرعية من عواقب سيئة على مكون آخر وعلى عموم المكونات الدينية والمذهبية في العراق.
بتاريخ 23-24/11/2013 أخترت رئيساً للجنة التحضيرية العليا لأصدقاء برطلِّة التي عقدت المؤتمر الأول لأصدقاء برطلِّة. وبرطلِّة كما تعرفون ناحية تقع في سهل نينوى، وهي ناحية كانت بالأساس مسيحية بالكامل على غير ما هي عليه الآن. وسهل نينوى تابع إدارياً لمحافظة نينوى.
عقد المؤتمر في مدينة أربيل في يومه الأول وفي ناحية برطلِّة في يومه الثاني. وحضره في اليوم الأول جمع غفير اقترب من الألف نسمة. وكان ممثل عنكم بين الحضور الكريم. كما حضرته السيدة الأولى عقيلة السيد رئيس الجمهورية وممثل عنه وممثلون عن السيد رئيس الإقليم ونائبه وعن الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني من العرب والكرد وغيرهما، إضافة إلى حضور ممثل عن الأمم المتحدة وآخر عن البرلمان الأوروبي وثالث عن مكتب السلام العالمي في السويد ونيافات المطارنة وضيوف عراقيون من الخارج وكثرة من الضيوف من المثقفين العرب والكرد والمهتمين بهذا الشأن من داخل البلاد.   
جاء عقد هذا المؤتمر نتيجة لواقع التغيير السكاني الواسع النطاق الذي حصل وما يزال يحصل في سهل نينوى وفي أكثر من ناحية فيه في غير صالح المسيحيين على نحو خاص. بدأ هذا التغيير السكاني في عهد دكتاتورية البعث وصدام حسين في قضاء ""تلكيف" ومن ثم في ناحية "برطلِّة وكذلك إزاء الشبك. ولكن تواصل ذلك حتى بعد سقوط الدكتاتورية البعثية الصدامية بصورة أوسع وأكثر خطورة على المسيحيين دفع الكثير من الناس بعقد مؤتمر أصدقاء برطلِّة. فمن يتابع الوضع السكاني في قضاء تلكيف سيجد إن القضاء الذي كان قبل ذاك بالكامل مسيحي، أصبح اليوم قضاءً "عربياً" بحكم التغيير السكاني ووجود أكثر من 90% من العرب السنة والعسكريين السابقين وغيرهم فيه، في حين أصبحت نسبة المسيحيين أقل من 10% فقط. وفي ناحية برطلِّة التي كانت حتى وقت قريب كلها تقريباً مسيحية ما عدا بعض بيوت الشبك، أصبحت اليوم أكثر من 60% شبك شيعة جعفرية, وفيها أقل من 40% مسيحيين لا غير. إن هذا الوضع يعبر عن عمليات تغيير سكاني (ديمغرافي) غير مقبولة على وفق الدستور العراقي لعام 2005 وغير مقبولة دولياً على وفق اللوائح الدولية للأمم المتحدة ولوائح حقوق الإنسان وحقوق الجماعات الدينية والقومية.
وتشير المعلومات التي تحت تصرفنا إلى مسألتين سلبيتين مرفوضتين نود أن نذكرها لكم وهما:
أولاً: أنكم شخصياً، ومعكم آخرون، تساهمون في مثل هذا التغيير السكاني من خلال سعيكم إلى بناء حسينيات وجوامع في قلب المدينة المسيحية وتجبرون الناس عملياً في التخلي عن الاحتفال بأعيادهم الدينية والقومية لأنها تصطدم باستمرار مع فعاليات الأحزان والعزاءات الكثيرة التي يمارسها الشيعة الجعفرية سنويا والمتكاثرة باستمرار والتي بدأت تغير الطابع المسيحي للمدينة حتى بدأت منظمة بدر تلصق شعاراتها على جدران الكنيسة والتي صورت من قبل الصحفيين لتنتشر في أنحاء العالم لتجسد التجاوزات على طقوس وشعائر أتباع دين آخر غير دينكم وفي مناطق سكناهم. وإن شئتم سأرسل لكم الصور المتوفرة لدي عن هذه الحالة إضافة إلى وثائق بتلك التجاوزات والتغيير الديمغرافي والطابع المسيحي المتغير للمدينة. ويشار أيضاً إلى إنكم تمولون شراء الدور والحوانيت لجماعات من الشبك الشيعة الجعفرية في هذه الناحية وتأتي على حساب المسيحيين مباشرة.
ثانياً: يشار إلى إن القنصل الإيراني يزور ناحية برطلِّة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ويحمل معه أحياناً كثيرة الأموال لتعطى لمن يرغب بشراء دور هناك أو بناء حسينيات وجوامع وإقامة المواكب الحسينية والعزاءات التي ملأت المدينة الصغيرة بإعلامها وشعاراتها، كما إن السفير الإيراني في العراق قد تدخل لإعاقة تأييد المؤتمر من جانب الكرد وعجز عن ذلك، ولكنه مع ذلك يعتبر هذا تدخلاً في الشأن العراقي وضد المسيحيين في العراق.
إن هذا الأمر يقلق الجميع، إذ بإمكانكم مساعدة الشبك الشيعة الجعفرية من خلال الدعوة إلى أربع مسائل مهمة:
1.   تنفيذ قرار مجلس الوزراء العراق باستحداث تقسيمات إدارية وبلدية في المنطقة التي يسكنها الشبك، ومنها ناحية بازواية مثلاً لكي يستطيع الشبك العيش في مناطق سكناهم.
2.   توفير الخدمات الأساسية والضرورية مثل التعليم والصحة والطرق والنقل والاتصالات.. الخ بما يسهم في بقائهم في مناطق سكناهم.
3.   بناء المجمعات السكنية لهم في مناطق سكناهم وليس في مناطق المسيحيين، وكذلك بناء الحسينيات أو الجوامع التي ترغبون إقامتها في مناطق سكناهم الأصلية أيضاً.
4.   تأمين الحماية والأمن للشبك الشيعة الجعفرية من المتطرفين الأوباش من أمثال تنظيم القاعدة وغيرها في سهل نينوى. وقد علمنا بأن أكثر من 1200 إنسان شبكي قد استشهد على أيدي قوى الإرهاب التكفيري ضد الشبك، وهو أمر يزيدنا قلقاً واحتجاجاً ورفضاً لمثل هذه الحالة. وتقع مسؤولية ذلك على الحكومة الاتحادية ومحافظ ومجلس محافظة وقوى أمن محافظة الموصل.
أنا مقتنع بأن الشبك والمسيحيين هم مواطنونا مواطناتنا وعلينا الحفاظ عليهم وعلى حياتهم في داخل العراق وكل في منطقة سكناه الأصلية وينبغي رفض أي تغيير سكاني لأي من المكونين أو غيرهم. فمثل هذا التغيير يقود إلى عواقب كثيرة منها:
1- الاختلاط غير السليم بين طقوس وشعائر وتقاليد وعادات المكونين المسيحي والشبكي بما لا يساعد على خلق أجواء صافية وودية بين المكونين.
2- بدء الصراع والنزاع بين الطرفين كما حصل في العام 2009 وأدى إلى حرق كنيسة وقتل وجرح العديد من المسيحيين في برطلِّة بسبب الاعتداء الذي حصل عليهم نتيجة احتفالاتهم بأعيادهم وتعارض ذلك مع مناسبات حزينة للشبك الشيعية الجعفرية.
تشير المعلومات إلى إن الشبك الشيعة الجعفرية يشترون دوراً ودكاكين المسيحيين بأسعار خيالية لا يملكونها أنفسهم بل تصل لهم من قوى وأحزاب إسلامية عراقية ومن إيران، وهو ما يجب أن تنفوه عنكم بالفعل وليس بالأقوال فقط. وهذا لا يتم في سهل نينوى بل في بغداد أيضاً، ويشار في هذا الصدد إلى شخصيات مهمة في حزبكم بشكل خاص لا نود الإشارة إليها لأننا نعتبرها في باب الإشاعات حتى الآن إلى حين التيقن الثابت منها. ونبذل الآن جهداً للتيقن من ذلك.
3. هجرة الكثير من المسيحيين إلى خارج العراق مما أدى، وبمساعدة قوى الإرهاب، إلى تقلص عدد السكان المسيحيين إلى أكثر من 250000  نسمة بقليل فقط بعد أن كانوا يعدون بأكثر من مليوني إنسان في العراق. وإن هذا الأمر يذكر الناس بما حصل ليهود العراق حيث كان التآمر ضدهم من جانب الحكومة العراقية والحكومة الإسرائيلية والموساد والحكومة البريطانية والحكومة الأمريكية. واليوم يجري الحديث عن إصرار الأحزاب والقوى الإسلامية السياسية العراقية والتكفيريين على تهجير كل المسيحيين من العراق وإفراغ العراق منهم. وهو أمر واتهام خطير يجب أن تنفوه عنكم بالعمل وليس بالأقوال فقط. وأنتم أدرى بما حصل لكنيسة النجاة في بغداد ولكنائس كثيرة أخرى في الموصل وبغداد وما حصل في البصرة قبل ذاك. وقد استشهد الكثير من المسيحيين على أيدي الإرهابيين والمليشيات الطائفية المسلحة.
أرى إن ما يحصل هو إساءة للعلاقة الودية والتاريخية بين الشبك والمسيحيين وندعوكم إلى المشاركة الفعالة في تحسين هذه العلاقة من خلال العمل على إيقاف الهجرة الجارية من الشبك الشيعة الجعفرية إلى مناطق المسيحيين الأصلية والتي من شأنها إيقاف هجرة المسيحيين المستمرة وإلى تقليص خسارة هذا المكون الجميل كباقي المكونات العراقية الدينية والمذهبية والفكرية الجميلة. وإلى اتخاذ الخطوات الضرورية لعودة الشبك الشيعة إلى مناطق سكناهم الأصلية.
لقد التقيت مع أعضاء في مكتب اللجنة التحضيرية بوفد من الشبك الشيعة الجعفرية وأخبرناهم بأن المؤتمر غير موجه ضد الشبك بأي حال بل من أجل تحسين العلاقات بين الشبك والمسيحيين من خلال توصيات  تتفق مع مصالح الطرفين وهو الذي انعكس في المؤتمر وفي توصياته وفي جلساته بحضور الشبك أيضاً ومساهماتهم في ألقاء أكثر من كلمة في المؤتمر. وقد اقتنعوا بموقفنا الذي لا يقف مع مكون ضد مكون آخر.
لقد وجهنا رسالة نستطلع بها رأي سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني وننتظر جوابه. ويتطلع عشرات ألوف المسيحيين إلى موقف إيجابي منكم يساهم في تخفيف الاحتقان الذي يمكن أن يتحول إلى كراهية وأحقاد وعداء مستحكم ما لم يبادر العقلاء والحكماء وكذلك الحكومة الاتحادية ومجلس محافظة نينوى وحكومة إقليم كردستان العراق إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجة المشكلات الراهنة.
لهذا نقترح تشكيل لجنة حكومية من هذه الجهات الثلاث لدراسة ومعالجة الموقف على ضوء قرار المحكمة الاتحادية برفض التملك بقصد التغيير السكاني في العراق والذي صدر في العام 2013 لصالح المسحيين وكل المكونات الأخرى وعلى  ضوء الدستور العراقي.
مع خالص التقدير.
كاظم حبيب
برلين في 1/12/2013
 
 


غير متصل يوسف الو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 300
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ الفاضل كاظم حبيب
في يخص موضوع رسالتك الى السيد الحكيم ففي الفترة التي زار فيها السيد الحكيم برطلة قبل أكثر من عام حينها كتبت مقالة تخص زيارته لبرطلة وما سوف يترتب عليها من نتائج أغلبها لن تكون لصالح أبناء شعبنا في برطلة من المسيحيين وبالأمكان الأطلاع على المقالة المنشورة في موقع عنكاوة وأيضا سوف أرسلها لك عبر البريد الألكتروني لك وسترى التحليل لما جرى بعد الزيارة ينطبق تماما للذي حصل ويحصل على أرض الواقع بينما كنا نتامل من زيارة السيد الحكيم كل الخير ألا ان الواقع وللأسف أثبت عكس ذلك .

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ كاظم حبيب
تحية عراقية
من المعروف وعبر التاريخ بان لكل قوم عراقي مناطق او قرى خاصة به
ومن المؤلم ان يستقوى اي طرف ضد الطرف الاخر  بما تتوفر له من فرص سياسية واستغلالها لتغيير موازين القوى في المنطقة وبما يعارض مبدا التعايش السلمي ومنع التغيير الديموغرافي
رسالتكم هذة تعبر بصدق عن احساسكم الوطني الصادق والصحيح والراقي  للوقوف بمسافة واحدة مع الجميع ومن اجل منع حدوث تجاوزات وانتهاكات لحقوق اي قومية  ضد الاخرى وقيام دولة متحضرة ومواطنة صحيحة تزول منها كل مفردات  التفرقة او التمييز  القائمة على استغلال   للظروف السياسية الانية من اجل تحقيق مصالح فئة ضد اخرى  ضعيفة ومخالفة في ايمانها الديني وانتمائها القومي  ولا تجد من يسندها في  التجاذبات والصراعات السياسية الدائرة في المنطقة  الملتهبة
 نامل ان يستجاب لرسالتكم بدافع المصلحة الوطنية للابقاء على النسيج العراقي سليما متينا وصالحا للعيش بامن وسلام وحرية
كما نامل ان لا تكون رسالتكم هذة مجرد صرخة في وادي الصفافير السياسية
ولندع الايام تنطق بما يستحدث فيما بعد على ارض الواقع بعيدا عن المداهنات والمجاملات السياسية


غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
       الاستاذ الكبير كاظم حبيب الجزيل الاحترام رسالتك تنطق الحقيقه كاملة  حيث يحتاج العراق الى حكماء امثالك كي يصل الجميع الى سلم المجد بحيث ياءخذ كل حصته وجهده دون انتزاع ملك وجهد الاخر   في ظل هكذا اوضاع التي نقراءها بتنا لانصدق احدا من المسؤولين في الاحزاب الدينيه  حيث ياءخذون من التقيه منهجا لكل تصرفاتهم حيث عند زيارة السيد عمار الحكيم لبلدة برطله و مغادرته لها حيث انه لم يكن قد وصل مقر اقامته احثت جماعة الشبك شغب ضد ابناء البلده الاصلاء  فهل من الحكمة ان نقول بان السيد جاء للاطمئنان على التعايش السلمي في المنطقه يبدو انهم عملوا دستورا للدوله ولم يطبقوه الا ماياتي لصالحهم اما اذا كان لاحقاق الحق لقضية جهه اخرى غيرهم فهم يغمضون كل شيء وكانهم لاعلم لهم باللذي يجري من انتهاكات اليسوا هم الشبك من قال بمظلوميتهم من قبل صدام وسجلوا لانفسهم كم من اللذين قتلوا بسبب الانتماء لحزب الدعوه واحزاب دينيه اخرى اليس صدام هو اللذي بنى لهم مجمعات على اراضي برطله لماذا هم ثابتين اليست هذه جريمه ارتكبها صدام بحق مكون اصيل بينما هم يقبلون اهانة صدام لغيرهم اما اذا كان عليهم فيطلقون العويل كاللذي كان يطلقه حنين قدو وغيره من البرلمانيين الشبك  لذا لايمكن ان ناءتمن جانبهم اطلاقا لانهم نهازي الفرص للانقضاض على جيرانهم وبالتاكيد هذا التصرف لايحمل من الانسانيه بشيء لابل هو عمل طائفي عنصري  مقيت          بغداد

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل البرفسور كاظم حبيب المحترم
بعد التحية

ان هذا الموقف التاريخي والوطني لمقامكم الكريم تجاه قضية ارضنا التاريخية وحقوقنا المشروعة في الوطن يضاف الى سجل مسيرتكم الوطنية النضالية المعروفة وتضحياتكم الكبيرة من اجل حقوق كل العراقيين دون تميز ومنهم شعبنا

ان توضيحاتكم وملاحظاتكم ومقترحاتكم الواردة في رسالتكم الموقرة اعلاه لسماحة السيد عمار الحكيم والمقرونة بالوقائع والحقائق والمعطيات على الارض في ناحية برطلة تنم عن شعوركم العالي بالمسؤولية الوطنية والتاريخية تجاه كل ابناء العراق ومنهم الاخوة الشبك وكذلك شعبنا نبارك جهودكم ومسعاكم العظيم لخدمة شعبنا وحقوقه المشروعة في ارض الاباء والاجداد وهنا نؤكد ان شعبنا سيبقى مع بقية المكونات القومية والدينية الصغيرة في الوطن ومنهم الاخوة الشبك حجر الزاوية في بناء تجربة العراق الديمقراطية التعددية وأي محاولة لإهمال وتقزيم ذلك الحجر سيؤدي الى سقوط البناء لا محالة مع تقديري


                                                                                                                                       اخوكم
                                                                                                                                   انطوان الصنا

        

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأستاذ الفاضل الدكتور كاظم حبيب المحترم
تقبل خالص تحياتنا العراقية
حقيقة يجب أن يقال الحق بحق كل وطني عراقي غيور امثالكم يحب العراق وشعبه أمثال مقامكم يا عزيزنا يا دكتور . لقد كانت رسالتكم هذه الى سماحة السيد عمار الحكيم صرخة الحق لنجدة المظومين ولحماية حقوقهم الوطنية والقومية والدينية من تجاوزات الظالمين الذين يستقوون بصاحب السلطة ، وكانت صرخة شجاعة وصرخة التحدي لا يقوى على الصراخ بها بهذه القوة الهادرة إلا من كان صاحب مبادئ نبيلة وسامية ، مبادئ تقف مع جميع أبناء الوطن على بعد نفس المسافة ، وتؤمن بمساوة الجميع في الحقوق والواجبات أما سلطة القانون . لايسعنا بهذه المناسبة إلا ان نقدم الشكر الجزيل والتقدير العالي لمقامكم النبيل .

المهندس : خوشــابا ســولاقا
2 / ك 1 / 2013 – بغداد 



غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ  الدكتور كاظم حبيب المحترم
 شكرا لكم على اهتماماتكم  واقتراحاتكم  , وهكذا على الرساله الواضحه التي تفضلتم بارسالها الى السيد عمار الحكيم  بخصوص ما يجري في منطقة برطله تحديدا  , آملين أن نقرأ  رسائل اخرى تخص اوضاع عينكاوه  وجمي ربتكي وتلكيف  وديرابون  وكوري كافانا وبلدات اخرى تطول قائمة اسماءها.
تقبلوا خالص تحياتنا