المحرر موضوع: تردي الواقع الخدمي في( بغديدا ) نحو الاسوأ ! ..ومن المسؤول عن هذه الكارثة ؟!!!(موثق بالصور)  (زيارة 6198 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
تردي الواقع الخدمي في( بغديدا ) نحو الاسوأ ! ..ومن المسؤول عن هذه الكارثة ؟!!!


وسام موميكا – بغديدا السريانية

عانت منطقة بغديدا السريانية  حالها حال العديد من المناطق والبلدات الاخرى لشعبنا في سهل نينوى ،من اهمال متعمد تجاه هذه البلدة وعلى مر السنين ،حيث عانت ولازالت تعاني هذه البلدة من تردي الواقع الخدمي وانعدام الاحساس بالمسؤولية من قبل الهيئات الادارية  في القضاء ،بدا من السيد قائمقام القضاء انتهاءا بأصغر موظف خدمي  يعمل ضمن الدوائر الخدمية في هذه البلدة ،،نعم نقول انعدام المسؤولية  وعدم كفاءة رئيس الوحدة الادارية والمتمثلة بقائمقام القضاء السيد (نيسان كرومي رزوقي ).. وبعد ان عجز الاخير عن ايجاد حلول ناجعة للكثير من الامورالمتعلقة بالواقع الخدمي للقضاء وكيفية تقديم افضل الطرق والحلول للمهام الخدمية  لابناء هذه البلدة من اجل اظهار صورة جميلة ونظيفة تليق بها ومكانتها في محافظة نينوى  كمركز ثقل السريان الاراميين ومسيحيي العراق بجميع قومياتهم وطوائفهم ومذاهبهم الاخرى ،،،
كما ايضا نأتي للتطرق على دور مدير البلدية في القضاء بعد ان تم استبداله بشخص اخر لشغل هذا المنصب المثقل بالمشاكل التي بقيت وتراكمت  طيلة سنين بدون حلول حقيقية ، لمشاكل عديدة لازالت تؤثر على الواقع الخدمي للقضاء عموما وبلدة بغديدا خصوصا ،كون الاخيرة عانت من ويلات الانظمة المستبدة والمتعاقبة على الحكم قبل وبعد سقوط نظام صدام في عام 2003 ...وبعد السقوط  امتدت معاناة المواطنين والبلدة نحو الاسوأ  .والى يومنا هذا لازالت المنطقة او البلدة بسكانها يعانون من هذه المشاكل كما وانها تدفع ثمن الصراعات الحزبية  العربية والكردية على المناطقية !.وعن تبعيتها للمركز في بغداد اوالاقليم !. ولصالح من ستكون في النهاية  بعد ان اطلقت على مناطقنا في سهل نينوى من قبل طرفي النزاع ، بمناطق متنازع عليها واخرها سميت (مناطق مختلف عليها) !!!!! ولانعلم على ماذا يختلفون وهذه مناطقنا عبر الازمان ونحن الملح في هذه المناطق !!!..كما اننا ندفع الاثمان الباهضة  لاجل ارضاء اهواء الجميع !!!
لكي نكون منصفين في طرح هذه المشاكل الخدمية التي يواجهها القضاء عامة وبغديدا على وجه الخصوص سنتطرق الى كل مشكلة  من مشاكل الخدمات التي تفتقر اليها بلدة بغديدا كالاتي :-

اولا _ مشكلة المشروع الفاشل لتصريف المياه والمجاري والذي يجري العمل به منذ سنتين او اكثر والذي ليس سوى مشروع فاشل والفائدة منه هي جني الارباح من خلال التاخير في الانجاز وعدم وجود رقابة صارمة لمتابعة العمل بالمشروع والذي شوه الصورة الجميلة للبلدة ودمر الشوارع والارصفة التي كانت عامرة ونظيفة ،مما ادى ايضا الى وقوع حوادث يومية منذ البدء بالمشروع والى هذا اليوم لازلنا نشهد حوادث يومية وخطرة اودت بحياة وممتلكات المواطنين من جراء الحفر التي يحدثها عمال وموظفي الشركة المشرفة على انجاز هذا المشروع الفاشل في شوارع البلدة وحيث لم يسلم منها لا شارع ولازقاق ولامحلة فالجميع كان لهم حصة من التخريب الذي طال البلدة بحجة الاعمار والبناء!!!،،لماذا يامسؤوليي البلدة سمحتم وتسمحون بما يحدث لهذه البلدة من تخريب ؟!.وليس اعمار بكل ماتحملها هذه الكلمة من معناها الصحيح ؟!! هل ستبقون مكمومي الافواه ومكتوفي الايدي تجاه ماتشهدها بلدة بغديدا من تردي كبير وواضح للواقع الخدمي من جميع الجوانب ؟!!!
المشكلة الاولى يتحملها ايضا كل من رئيس المجلس البلدي وهو من القومية العربية ومدير البلدية الجديد وهو من بلدة برطلة السريانية وكذلك رئيس الوحدة الادارية في القضاء يتحمل الجزء الاكبر من هذه المشكلة كونه يعتبر اعلى سلطة قانونية تنفيذية في القضاء ، اي بامكانه الضغط على الشركة المنفذة للمشروع للاسراع بأنجاز واتمام المشروع على اتم وجه دون تاخير او مماطلة  في تنفيذ المهام المناطة الى هذه الشركة .

ثانيا _تراكم النفايات والانقاض  في الازقة والمناطق السكنية والاماكن العامة وبالقرب من الكنائس !!!..
هذه الظاهرة المتفشية في بلدة بغديدا. وهي كثرة النفايات والانقاض في محلاتها السكنية والمحال التجارية وبالقرب من البيوت والمدارس والمراكز الصحية وايضا اماكن العبادة المقدسة  كالكنائس والاديرة ..وكيف ذلك ؟! وماذا يعني تردي الواقع الخدمي والخدمات في المنطقة بوجود بلدية خاصة بالبلدة وافتقارها الى سيارات وحاويات خاصة لهذا الغرض !!!
من المسؤول اذن عن هذا التردي والانخفاض لمستوى الخدمات المقدمة الى المواطن وربما انعدام هذا النوع الخدمي في القضاء !!!..ولماذا عندما تقدم شكوى الى الجهة المسؤولة في البلدة عن هذا الموضوع تترك وتهمل ! ..ولايتم ايجاد حل سريع لمثل هذه المشكلة التي تخص البيئة وصحة وسلامة المواطنين ايضا ،لان النفايات وبتراكمها تجمع الامراض وبذلك تهدد صحة المواطن الباغديدي  العزيز .

ثالثا_ شحة المياه وانعدامها في بعض مناطق البلدة وخاصة في فصل الصيف !!
هذه المشكلة الازلية وليست المؤقتة التي تعاني منها بغديدا منذ نشأتها والى يومنا هذا !.. وكم حكومة تشكلت وكم من المسؤولين جلسوا على كرسي مديرية ماء ومجاري بغديدا ؟!!!!.ولم يستطع احد من بين هؤلاء ايجاد حل صحيح وسليم لهذه المشكلة المستعصية كما يبدو !!! ..سبق ان كتب اهالي حي (راسن ) في بغديدا عدة مذكرات وشكاوي بهذا المطلب لتوفير الماء الصالح للشرب لمناطقتهم التي لازالت تعاني من هذه المشكلة ،،لكن لاحياة لمن تنادي ،فالجميع منشغل ومنهمك بأمور خاصة متعلقة بالمنافع الشخصية !.وترك العامة من الشعب ليبحث له عن باب يفتح له ، لتسمع شكوته وبعدها ايضا ترمى خلف ظهور المسؤولين عن هذه المشكلة !،،

رابعا_ مشكلة المولدات !
هذه تعتبر من اهم المشاكل الخدمية التي يعانيها ابناء شعبنا في البلدة وذلك لكون معظم هذه المولدات تعود الى مسؤولين في الحكومة المحلية للقضاء ..وهنا سوف لن اشخص من هم هؤلاء المسؤولين اصحاب المولدات التجارية وسيكون لي مقالة خاصة عن هذا الموضوع الشائك والذي هو بحاجة لمقالة باجزاء عديدة ،،،
موضوع مولدات البلدة يعكس الحالة المزرية والمتدنية لما وصل اليه بعض المسؤولين في بلدة بغديدا واستخدام منصبه وسلطته وقانون الدولة العراقية في الحاق الاذى وارهاب ابناء شعبنا في بغديدا خصوصا وهذا يدرج ضمن الفساد الاداري المستشري في مفاصل الدولة العراقية !!!،حيث ان اصحاب المولدات هم دائما على حق عندما تقدم شكوى من قبل المواطنين بحقهم  وتجاوزهم على القانون والتعليمات الصادرة الى اصحاب المولدات والتي يجب العمل بموجبها، فعندما تكون هناك شكوى بحق المتجاوزين على القانون وحقوق المواطن،نرى انها تهمل وتلغى تلك الشكوى المقدمة .ولاسباب ذكرتها اعلاه واللبيب تكفيه الاشارة ليفهم ....

وبعد ان تطرقت الى المشاكل الخدمية التي تعاني منها بلدة بغديدا السريانية الحبيبة والعزيزة على قلوب كل السريان الاراميون في العالم ..وبعد كشف كل مشكلة خدمية والمسؤول المقصر في وظيفته تجاه ابناء شعبنا ،فأننا يجب ان نقوم بتوعية ابناء البلدة في بغديدا وكيفية معالجة مثل هكذا امور ومواضيع ومحاسبة المقصر من خلال فضحه عبر وسائل الاعلام كافة ومنها النشر على مواقع شعبنا لكافة المشاكل التي تعاني منها هذه البلدة اليائسة من جميع من يدعي تمثيلها دوليا وحكوميا ومحليا ،كون هؤلاء لايفكرون سوى بملىء الجيوب وتكبير الكروش ليس اكثر !!!.واعتلاء المناصب من خلال شعبنا بات أمرا سهلا وأصبح تبؤء المسؤولية هواية يسعى الى ممارستها عامة الشعب العراقي ولكن في النهاية نبقى نتأمل ونستبشر خيرا وان كان هناك بصيص من الامل مع كثير من اللصوص .
ملاحظة :- الصور ادناه هي حديثة جدا وبتاريخ 6/12 / 2013 واثناء هطول الامطار تنكشف عورة المسؤولين عن هذا المشروع الفاشل في بلدة بغديدا السريانية .



 
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ Jacob Oraha المحترم
تحية طيبة

اخي الكريم انها مأساة وكارثة عظيمة وسوداوية في تاريخ بغديدا كتبت على جبين كل من يدعي المسؤولية لدوائر تتبع البلدة !!
ان بغديدا السريانية عانت ولازالت تعاني من الفساد الاداري والمالي كما دوائر الدولة العراقية الاخرى ولكن الشيء المحزن هو ان قائمقام القضاء هو ابن بغديدا الذي تربى وترعرع فيها ولايبالي شيئا بالذي يحصل للمواطن !! كما انه يجلس على كرسي المسؤولية منذ فترة طويلة وعدة سنوات مضت دون ان يقدم شيء للبلدة !! اذن متى يتامل شعبنا خيرا من هؤلاء اذا كان الشخص من اهلنا ولم يفعل شيء لنا ، سوى تضخيم ثروته على حساب شعبنا ومن خلال منصبه واستخدام نفوذه لاسكات وردع كل من يرفع صوته بوجه الظلم !! كما حدث لاحد ابناء بغديدا قبل عدة ايام ،حيث قام افراد حماية القائمقام بالاعتداء على احد ابناء شعبنا في هذه البلدة بالضرب المبرح وشتمه واذلاله امام عامة الناس في المنطقة لاسباب مجهولة وقصص عديدة فبركت لشرعنة هذا الاعتداء !!،فأين يذهب ابناء شعبنا بعد كل الذي يحدث ومايتعرض له يوميا من محاولات عدة لاسكاته ليرضى بالواقع المؤلم الذي يعيشه هذا المواطن المسكين والمغلوب على امره !! والطامة الكبرى مايصدر من بعض رجال الدين المسيحيين ومطالبة ابناء شعبنا للرجوع الى هذا البلد التعبان الذي يأكله العث يوما بعد يوم بسبب استئساد الجالسين على الكراسي على المواطنين الذين قتلهم الفقر والجوع والارهاب السياسي والديني المتطرف ،فأين المفر اذن ؟!! وماهي الحلول التي يستطيع رجال ديننا الافاضل ان يضعوها امام المواطن كي يبقى في ارضه لتستمر الحياة الحرة لهذا الشعب دون اذلال ومهانة هؤلاء الاشخاص الذين يستخدمون سلطتهم ونفوذهم للنيل من هذا الشعب ...بالاضافة الى ذلك يجب ان يقوم هؤلاء المسؤولين بواجباتهم الوظيفية تجاه المواطن والذي من حقه ان يعيش ويتهنى بالعيشة الحرة الكريمة ،كونه هو من اوصل هؤلاء المسؤولين الى مناصبهم الحالية وبعد ذلك طغوا وتفرعنوا عليه !!!!.

وكما عاهدت شعبي في بغديدا السريانية وأمتي بأن اكون امينا ووفيا لهم ولن اسمح بأي تجاوز على حقوقه ،كونه يدخل ضمن عملي النضالي الذي اخترته.. وهذا هو طريقي لفداء شعبي المسكين والمغلوب على امره ولن اسمح بأهانته واذلاله مهما كان الثمن الذي سأدفعه لاجل ذلك .


دمت يابغديدا السريانية بأبنائك الاصلاء دوما مرفوعة الراس رغما عن أنف الحاقدين ،،،

وعاشت الامة السريانية الارامية ،حرة أبية .


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الموقر وسام موميكا
  شكرا لك لنشرك لهذه المشاكل التي يتعرض لها إخوتنا من السريان في
بغديدا ...هل هي مأساة أو كارثة فالمعنى واضح و لكن نتمنى أن نعرف
 -إذا أمكن - هل هنالك حلول ممكنة ؟ و ليتك تعرفنا عن عدد السريان
في هذه المدينة أو البلدة المشهورة ؟

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ الموقر وسام موميكا
  شكرا لك لنشرك لهذه المشاكل التي يتعرض لها إخوتنا من السريان في
بغديدا ...هل هي مأساة أو كارثة فالمعنى واضح و لكن نتمنى أن نعرف
 -إذا أمكن - هل هنالك حلول ممكنة ؟ و ليتك تعرفنا عن عدد السريان
في هذه المدينة أو البلدة المشهورة ؟


الاستاذ هنري المحترم

بغديدا كما تعلمون هي مركز ثقل السريان الاراميين وتجمع كبير للمسيحيين جميعا ونسميها (عاصمة السريان) كونها البلدة الوحيدة التي حافظت على خصوصية قوميتنا واراضيها ونحن في بغديدا اوفياء لبلدتنا وتاريخها ولغتها وتراثها العريق ،فلهذا تجد المنطقة بأهلها الاصلاء ينبذون الطائفية ومحاولة البعض من الاحزاب الطائفية الاثورية لاحتواء البلدة ونشر الفكر الاشوي الحديث بين ابناء هذه البلدة لم يلقى ترحيبا لدى ابناء شعبنا ومهما حاولوا فبغديدا دائما عصية على الغريب ،،،

اما الحلول للمشاكل المزمنة التي يعاني منها المواطن السرياني الارامي في هذه البلدة ،فأننا لن نتأمل خيرا من هؤلاء المسؤولين الحاليين ولكن املنا كبير بالمسؤولين الذين سينتخبهم شعبنا شرعيا في الانتخابات القادمة ،،،

اما عدد سكان هذه البلدة السريانية العريقة وحسب الاحصائية المتوفرة والغير رسمية يبلغ 32000 ألف نسمة ولكن الهجرة المقيتة لازالت تنحر بالبلدة ايضا حالها كحال البلدات الاخرى لشعبنا في العراق ..ودمت لنا اخا مناضلا من اجل شعبنا السرياني الارامي وعيد ميلاد مجيد وسنة مباركة عليك وعلى العائلة الكريمة .

عاشت امتنا السريانية الارامية حرة ابية ..وعصية على الحاقدين والمتعصبين .


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نتمنى لكم النجاح في الإنتخابات المقبلة و أن تجمع السريان الغيورين
على هوية أجدادهم الحقيقية من أجل أن تبقى بغديدا عاصمة للسريان
الآراميين !
  لقد كان الأب الدكتور بهنام سوني الموقر أستاذي في اللغة السريانية
و أعتقد أنه من بغديدا .

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لك استاذنا الموقر هنري بدروس كيفا ،الاكاديمي في تاريخ الاراميين ،،،

نعم ان الاب الدكتور القدير بهنام سوني شخص غني عن التعريف وله مؤلفات عدة عن بغديدا السريانية ومخطوطاتها السريانية واعتقد انني املك نسخة من الكتاب الاخير الذي هو من تأليفه ويخص مخطوطات بغديدا السريانية ..وان شاء الله وقدر عند مجيئي للسويد سأجلب معي نسخة من هذا الكتاب القيم ..وتقبل مني خالص الشكر والتقدير على مروركم الكريم ..واعياد ميلاد ورأس السنة مبارك عليك وعلى العائلة الموقرة .


عاشت الامة السريانية الارامية ،حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
     السيد وسام المحترم تحيه ان ماقلته هو صحيح  وان مشروع المجاري هو من واجب الدوله التي احالت العمل الى مقاول وتعرف الان كيف تؤخذ المقاولات ومن يستحوذ عليها وان التاخير جزء منه هو لروتين دوائر الدوله في التاخير في ايصال المعلومات للمقاول  فلو كانت الدول تحيل العمل لشركه اجنبيه لكانت انهت العمل في فترتها المحدد  وياسيد وسام ان العرق ومناطقه جميعا تعاني كبغديده واكثر وان مساءلة الازبال والاوساخ الجزء الاهم يقع على عاتق المواطن اللذي لايهمه ام يرمياوساخ داره اينما كان وليس لديه شعور بان النظافه يجب ان تكون امتياز لمناطقنا لان الجميع يعرف على اننا نهتم بالنظافه والعمل الجاد في اي مجال  لذاعلينا البدء من العائله واعتبار مساءلة النظافه شيئا مقدسا كذلك المدارس والدوائر ان تنهض بمهمة من اجل بغديد ه نظيفه  بغداد

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعتقد ان الصور المنشورة تنقل صورة المأساة التي تعاني منها بغديدا ، وعلى المسؤولين اتخاذ الاجراءات اللازمة ، لكي لا يكون ذلك حجة  لعقد مؤتمر اصدقاء بغديدا وانبثاق  المنظمة الديمقراطية لتقديم الخدمات واصلاح المجاري والخ .

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ برديصان المحترم
الى الاخ فاروق كيوركيس المحترم

أشكر مروركم الكريم على المقال ،فارائكمْ محترمة ..
وليبارك الرب أيامكمْ بمناسبة حلولْ أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة .




وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل انور برطلي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وسام مومكا المحترم
قبل كل شئ نتمنى ان تنتبه بلدية بغديدا والمسؤلين عن تردي الوضع الخدمي في البلده الى هذا الوضع المزري والخطير فيها ويضعوا الخطة المناسبة لعلاج هذه الحالة .لاننا نتمنى كل الخير لاخوتنا البغديدايي وان يتمتعوا بكامل حقوقهم حالهم حال البلدات العراقية الاخرى .
لكن مجرد سؤال راودني ان اسئلك اياه اخ وسام .
 لماذا تحديدا في هذا الوقت انتبهتَ انت الى هذه الظاهرة (تردي الخدمات) وقمت  بنشرها موثقة مع الصور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أليس للتوقيت علاقة بترشيحك للانتخابات القادمة ضمن قائمة بابليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخ وسام .تفضل جنابك الى برطلة وتمتع بمناظر الخدمات والتقط ما شئت من صور .فبرطلة ايظا مشمولة بالانتخابات فربما تجد لك موطئ قدم فيها ان استطعت حل مشكلة تردي خدماتها . وحل مشكلة تغيير خارطتها البشرية بالكامل .
 ونصيحتي لك ان لا تجعل من اكتاف ومعاناة السريان  في بغديدا جسرا لتصل من عليهما الى كرسي البرلمان .وبعدها لا خدمات ولا هم يحزنون .

سرياني وافتخر

غير متصل سرياني ارامي قوميتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 101
  • الارامية قومية اصيلة ومتجذرة في بلاد النهرين
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وسام مومكا المحترم
قبل كل شئ نتمنى ان تنتبه بلدية بغديدا والمسؤلين عن تردي الوضع الخدمي في البلده الى هذا الوضع المزري والخطير فيها ويضعوا الخطة المناسبة لعلاج هذه الحالة .لاننا نتمنى كل الخير لاخوتنا البغديدايي وان يتمتعوا بكامل حقوقهم حالهم حال البلدات العراقية الاخرى .
لكن مجرد سؤال راودني ان اسئلك اياه اخ وسام .
 لماذا تحديدا في هذا الوقت انتبهتَ انت الى هذه الظاهرة (تردي الخدمات) وقمت  بنشرها موثقة مع الصور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أليس للتوقيت علاقة بترشيحك للانتخابات القادمة ضمن قائمة بابليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخ وسام .تفضل جنابك الى برطلة وتمتع بمناظر الخدمات والتقط ما شئت من صور .فبرطلة ايظا مشمولة بالانتخابات فربما تجد لك موطئ قدم فيها ان استطعت حل مشكلة تردي خدماتها . وحل مشكلة تغيير خارطتها البشرية بالكامل .
 ونصيحتي لك ان لا تجعل من اكتاف ومعاناة السريان  في بغديدا جسرا لتصل من عليهما الى كرسي البرلمان .وبعدها لا خدمات ولا هم يحزنون .

سرياني وافتخر



اخي انور البرطلي
تحية

كفى تملقا ياأخي لان السيد وسام مموكا لم يكتب شيئا من جعبته الخاصة وكلامه جميل وموثوق بالصور واظن انك اطلعت عليها !
ماذا بعد ذلك !
لماذا تتهجم عليه بهذه الطريقة الاستفزازية المفلسة والمغرضة !
بدلا من ان تشكره على خدمته هذه لايصال صوت القضاء والبلدة بشعبنا الارامي الى المسؤوليين ويطلع على واقع القضاء المزري معظم ابناء شعبنا المسيحي الارامي أو السرياني ,,,
لذلك ياأخي انور ,ان لم تستطع اشعال شمعة من اجل السريان فلاتطفىء الشمعة التي اشعلت من اجل شعبك ,,
كما انه وان كانت المقالة لغرض الدعاية الانتخابية كما افصحت حضرتك فلماذا انت خائف مادام السيد وسام مموكا يعلن عن برنامجه الانتخابي منذ الان دون خوف أو رادع وهو كما يقول بانه يسكن بغديدا ويكتب عن مدير الوحدة الادارية المتمثلة بقائم مقام البلدة وهو جريء في طرحه كونه قريب من الخطر والتهديد والوعيد في ظرف يخلو من الامن والامان .

تحياتي



                                                                                                      سرياني أرامي قوميتي وأفتخر
واثق الخطى يمشي ملكا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سرياني ارامي قوميتي (وسام مومكا )
الاعيبك هذه يمارسها طالب كسلان في الابتدائية ,ولا تحاول تمريرها على ابناء جلدتك .الخدمة التي انت بصدد تقديمها لنا السريان لا نريدك ان تستغلها من اجل ان تصل الى كرسي في البرلمان . وتفعل ذلك على حساب سمعة شعبنا . ومن جهة اخرى هل في هذه الفترة انتبهت على تردي الاوضاع وفي بغديدا بس . والباقي خلي يلتهون بالخس !! هل اتيت الى برطلة وسالت عن احتياجاتهم . ام انك فقط شاطر بانتقاد ما يعمل لبرطلة من قبل الاخرين .ماذا فعلت لنا ؟ هل لك ان تذكر انجازاتك لابناء شعبنا السرياني في كل مكان .ام ان الثرثرة على الكمبيوتر تلهيك عن ذلك.
سرياني الى الابد
انور برطلي

السيد أنور المجلسي الشعبي

يبدو انك لاتمييز بين زميلي السيد سرياني ارامي قوميتي وبين السيد وسام موميكا !!! وتهجماتكم هذه اصبحت عالة على المجتمع المسيحي عامة !!
الايكفيكم النقاب الذي تلبسونه للتهجم على هذا وذاك من كتابنا ومثقفينا الشرفاء والان تأتي للاصطياد بالماء العكر !!!!!!!!
سبق ان قلت لك اني لست بحزب قومجي سرياني أو كلداني أو اثوري (متأشور) كي افعل شيئا لبلدتي بغديدا ولأبناء جلدتي الاصلاء برطلة ..ولاامتلك اية سلطة لاادارية ولامجلس محافظة ولاعضو برلمان !!..(ولاامتلك منظمة باسم برطلة !!)..واللبيب من الاشارة يفهم مابين القوسين ..ومااقصده ياأخ انور برطلاوي الذي يعمل ضمن هذه المنظمة التابعة للمجلس الشعبي (ك - س - ا ) !!!!
اكتب ياسيد أنور ،،لانك كلما كتبت وازدادت ردودك تكشف نفسك !!..والان شخصيا عرفت من انت وسأكتب اسمك ومن تكون على الملأ ليعرف الجميع ان المدعو (انور البرطلي) المزيف هو نفسه (أ _ص) أو (ك- ز) ..واللبيب يفهم مااقصده من مختصر الاسماء التي تدعي بأنها أنور برطلي !!
وباتت مثل هكذا الاعيب وأكاذيب لاتنطلي على احد من كتاب ومثقفي شعبنا ،،حيث برهن لنا الاخوة الاثوريين (المتأشوريين ) وخصا المتطرفين والمتعصبين أنهم اصحاب الاسماء المستعارة التهجمية جميعها !،،لان السريان والكلدان لاتوجد بينهم اية مشاكل قومية وكنسية وانما مشكلتنا نحن السريان والكلدان تكمن مع الاثوريين المتطرفين فقط وحتى ليست مع الاثوريين المعتدلين وهذا هو واقع الشارع المسيحي الان في جميع مناطقنا العراقية خاصة .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ