المحرر موضوع: مؤتمر أصدقاء برطله كلمة حق يراد بها باطل (2) رد على رد السيد انطوان الصنا  (زيارة 7336 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مؤتمر أصدقاء برطله كلمة حق يراد بها باطل (2)
رد على رد السيد انطوان الصنا

بدءاً لدي مجموعة ملاحظات :ـ
أعتذر للقراء وللسيد أنطوان الصنا لتأخر ردي بسبب وكعه صحيه ألمت بي ، الملاحظه الأخرى هي إن هذا (الرد) لم يكن أصلاً الجزء الثاني من سلسلة مقالات ( مؤتمر أصدقاء برطله كلمة حق يراد بها باطل ـ 1 ـ رابطها موجود اسفل المقاله) لكن لتأخري عن الرد  ولأنها تصب في نفس الموضوع فلتكن .
والملاحظه الأخرى هي أن موضوع التغيير الديمغرافي ، ومؤتمر اصدقاء برطله كما سماه المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وكما أفترض محاوله لايقاف التغيير الديمغرافي (وفي حقيقته مهرجان اقيم لغايات أخرى )، هذا الموضوع هو اعمق بكثير مما يتصور المرء ، وله ابعاد غير منظوره أكبر من حجمه أضافه إلى أنه سيكون انعطافه حاده على ما أعتقد في تاريخ المجلس الشعبي سلباً أم ايجاباً وسيعري هذا المهرجان امورأ كثيره مستقبلاً، لذلك يستحق الدراسه والبحث .
كحقيقه الكثير من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري وكذلك أحزاب شعبنا القوميه (والتي كان أحد الاحزاب المنفرد بالقرارات التي تخص شعبنا يسميها كارتونيه)استبشروا خيراً عند انبثاق المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري ، وقلنا جميعاً ولى زمن الانفراد بالقرار القومي للشعب الكلداني السرياني الأشوري بوجود معادل موضوعي للحزب الواحد ،وعندئذٍ سيكون مكانه ورأي للجميع ، وسيكون بالأمكان ايصال صوت كل الفعاليات القوميه بعيدا عن الحجم او القِدم ،حيث يمكن لهذه الأحزاب أن تؤيد من هو على صواب من أحد الطرفين وتدفع بهم لخدمة مصالح شعبنا بعيدا عن المصالح الذاتيه والحزبيه ،وتكون بيضة القبان ، وبالتالي يكون تنافس بين الطرفين لتقديم الأفضل ، ولكن خاب ظن الجميع حيث تحول المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري الى مجموعات شركات تتناحر على المقاعد والوزاره والأموال وتتناحر فيما بينها لمن المناصب والكراسي وتكديس الارصده وملء الجيوب وشراء الفلل والعقارات من عينكاوا الى شيكاغو مرورا بعمان والخليج، وتسير على نفس الخطوات التي سار عليها الحزب الواحد سابقاً، وملامح هذه السياسه تتجلى في اللهاث خلف المناصب والكراسي ، وأي فعالية تدخل ضمن ماذا سيستفيد التنظيم والحزب لا ماذا سيقدم للشعب  ، تهميش الأخرين واتهامهم بالاحزاب الكارتونيه كما ذكر السيد صنا في رده على مقالتي حين قال حزبكم لا يتعدى 200 شخص مع مؤيديه، توظيف الابواق الصدئه والاقلام المأجوره في الدفاع عن سياسة الحزب وقلب الحقائق وتبيض اعمالهم وتبرير اخفاقاتهم ، اسـتخدام الأساليب السياسيه الوضيعه من مكائد والاعيب وصفقات تعقد في الظلام (ولكَ بغداد ولي سهل نينوى ونتقاسم كردستان )،وقلنا ألف مره شعبنا في هذه المرحله التاريخيه الحرجه أحوج ما يكون أن تعمل قواه القوميه بمبدئيه ووضوح ، وايضاًكما قلنا سابقاً توظيف محن ومعاناة شعبنا لأغراض ومنافع حزبيه وما مؤتمر اصدقاء برطله الامثالاً لذلك ولن اطيل لكي لا يكون الكلام معاد وإن كنت قد كررت بعضه لأهميته، خلاصة القول كان شعبنا يأمل خيراً في المجلس الشعبي وملاذاً من مرارة الحزب الواحد وها هو يتحول الى عبء أخر على ظهر شعبنا ومرارة أخرى على شعبنا أن يتجرعها،ودهليز أخر تنساب اليه اموال السحت على حساب الآم ودماء ووجود شعبنا،  وينطبق علينا قول الشاعر : ـ
 إلى الماء يسعى من يغص بلقمةٍ                        الى أين يسعى من يغص بماءِ
بعد هذه المقدمه لنعد الى رد السيد انطوان صنا محاولاً رده وهذا حق لي وآمل أن لاتكون هذه الردود مجرد صراع كلامي أو اسقاط فرض من قبل السيد صنا حين يقدم الحساب على انه ردَّ الجميع ونافح وجاهد من أجل مجموعة شركات المجلس الشعبي جهاد القديسين .
بعد سويعات من نزول مقالتي في المواقع والمعنونه (مؤتمر أصدقاء برطله كلمة حق يراد بها باطل ـ 1) تصدى لي السيد أنطوان صنا ( أحد حراس البوابه الأنترنيتيه لمجموعة شركات المجلس الشعبي ،لا بل يبدو انه رئيس الحرس وخاصةً بعد تفرغ السيد كامل زومايا للبطوله المطلقه لمهرجانات مجموعة شركات المجلس الشعبي)برد سريع جدا وبدون أن تختمر لديه اي فكره أو على الأقل ينقح أسلوب وكل شيء جاهز ،وكأنه حامل عدته ( قلمه ومجموعه من الجمل والعبارات الجاهزه )يرد بها هناويقاتل هناك ،يلصقها في ردِ ما على مقالة وليختار جمل جاهزه اخرى في مقاله اخرى ،يشتم هذا ويسفه ذاك ولكل داءٍ دواء ولكل مقام مقال ويبرهن لقائممقامي مجموعة الشركات إنه يقوم بواجبه خير قيام وانه المحامي البارع والمدافع الأمين والحارس اليقظ قولاً وفعلاً عن مجموعة الشركات التي يعمل لديها.
هناك قول مفاده (رمتني بدائها وانسلت ) وهذا ينطبق على السيد صنا ، يتهمني بأن مقالتي فيها مغالطات وتناقضات وافتراءات وادعاءات واتهامات باطله وهذه تنطبق على رده تماماً وهذا ما سيتبين لاحقاً في ردي ، أضافه الى أن رده جاء متشنجاً ومصطنعاً ومرتبكاً كما يقول ايضاً (ومنهم نستفيد) وأسقاطاً لفرض وواجب يجب أن يقوم به ، كل هذا دون أن يجيب أو يرد أو يفند ولا واحده من الادله والبراهين والحقائق التي ذكرتها والتي هي بأختصار : ـ من اين هذه الأموال للمجلس الشعبي التي يصرفها ويبعقزها ويملي جيوب البعض من خارج وداخل مجموعة شركات المجلس الشعبي ، أليس من حق شعبنا أن يعرف من أين هذه الأموال وكيف تصرف ؟؟هل هي الأموال المخصصه لشعبنا وتصل للمجلس كلها أو جزءاً منها وبطريقه أو بأخرى؟ هل المجلس يملك بئراً عملاقاً من النفط ؟أم هل أخيراً عثر المجلس على مغارة علي بابا؟ .لم يجيبني السيد صنا لماذا الأن تحديدا يُعقد مهرجان أصدقاء برطله والأمور الآن هادئه والأنتخابات على الأبواب ،وليس عندما كانت محاولات التغيير الديمغرافي على أشدها؟ ثم لماذا الأن ومجموعات شركات المجلس كانت قد لمحت بعقد مؤتمرها العام فبدلاً منه عقدت مهرجان بهرجه وكرنفال بعزقه وألغت أو أجلت مؤتمرها ؟أليس هذا دليلاً على أن النخر في المجلس وصل للعظم رغم الأموال الطائله وأنهم لم يصلوا إلى حل فأختاروا القيام بعمل ينتج اضواء مزيفه بأعتقادهم أن الناس ستنبهر عيونهم ولا ترى الحقائق؟، لم يجيبني السيد صنا لماذا لم يشاركوا الكثير في المؤتمر (المهرجان )ممن ناضلوا وعملوا في قضية التغيير الديمغرافي سواء اشخاص او أحزاب وخاصة في برطله ومنذ بواكير محاولات التغيير الديمغرافي ولهم خبره عميقه عمليه وفي المواجهه وعلى الارض وليست نظريه ومسروقه من جهود الأخرين؟بل أنفردت مجموعات شركات المجلس الشعبي وللتمويه وكما يقال عن العين جيء بشخصيات مع جل احترامي لها وانا واثق ان هذه الشخصيات التي جيء بها عملت بحسن نيه ووطنيه دون ان تدرك غايات المجلس وما يرمي اليه .
ومع هذا سأناقش بنيوياً فقرات السيد صنا فقره فقره ولنرَ مَن مِنا كثرت مغالطاته وتناقضاته وافراءاته وادعاءاته واتهاماته الباطله ومَن مِنا صاحب قضيه ومَن مِنا كتاباته  نفخ بوق . لنرَ مَن مِنا طروحاته (سمجه وساذجه ومغرضه وسطحيه ومرتبكه ومتشنجه بمستوى متدني ، لنرَ مَن مِنا يسخر أدبه للنضال ومَن مِنا يسخر قلمه للمال لِنرَ :ـ
بعد المقدمه الأنشائيه للسيد صنا وهي لازمته حين ينبري للهجوم على الأخرين الذين لا يوافقون  وكلائه وتوجهاتهم ،وهي جعجعه فارغه لا قيمه لها ،يأتي لمجموعة نقاط اولها يقدم تعريف باسمي وبشخصي وكل ما قاله في هذا التعريف صحيح (وقد يكون هذا الحس الامني من بقايا الماضي) ، ولكن الغريب هو ذكره انني انتميت الى التيار الوطني اليساري (الحزب الشيوعي العراقي) ‘ وهل يوماً يا سيد صنا نكرت هذا لا بل أفتخر كوني تربيت في مدرسة الحزب الشيوعي العراقي الوطنيه الكبيره ولها أدين في الكثير من وطنيتي وثقافتي ومبدئيتي وحسي الجماعي ولا زلت يساري الهوى وسأبقى ولم أكن يوماً بوقاً ، لي رؤياي الخاصه سأتناولها يوماً ما قد أكون محقاً أو مخطئاً،فأذا ترى يا سيد صنا إنه من الغرابه أن يكون شخص ينتمي الى اليسار ويصبح قوميا ،أليس أكثر غرابه لشخص ينتمي ويعمل بحزب عروبي وهو ليس عربي ثم يعود وينقلب كلداني ثم  الى آشوري ثم الى كلداني سرياني أشوري ثم يلتقط فرصه ويتحول إلى مرتزق كلمه .وما دمت يا سيد صنا تذكر السير السياسيه للأخرين وانت تملأ صفحات المواقع جعجعةً فلما لا تذكر للقراء سيرتك السياسيه السابقه.
في الفقره الثانيه انت من تخلط الأوراق يا سيد صنا عندما تخلط بين ما كتبته وبين تصريح السيد يونادم كنا ، هو ادلى بتصريح حول المؤتمروهذا من حقه وانت رديت وهذامن حقك ،لماذا تخلط الاوراق دون ان تنتج فكره واحده ،وسأقفز وأستل مقوله من فقره أخرى من فقراتك لأنها في نفس الباب وهي زج اشخاص اخرين في ردك علي ولكن لأرتباكك وضعتها في فقره أخرى والمقوله هي (( مثلما بحث عنها احد كتاب ابناء شعبنا فرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهوريه ثم لمنصب رئيس الوزراء وقبلها لمنصب وزير في حكومة الأقليم !! ثم صحى من النوم الخ ) طبعاً انت تلمح للسيد حبيب التومي ، وما دمتَ قد زججت به وانت ترد علي فمن حقي ان اقول كلمة حق ،أولاً انت تنتقد الرجل بأسلوب تهكمي مرير وتزجه في رد لا يخصه وما كان عليك ان تتشاطر وتلمح به ، ثانياً الرجل لم يقل رئيس جمهوريه أو وزيرفي حكومة الاقليم  للحقيقه بل قال رئيس وزراء (انظر للمبالغه في التشهير) والأهم انت هنا تكشف عن ضحالة ثقافتك وفقرمطالعاتك فالكثير من الأعمال الأدبيه الخالده أو السياسيه تدخل في هذا الباب ومنها ملحمة دانتي الخالده (الكوميديا الألاهيه ورسالة الغفران للمعري الخ، فأسلوب ان يضع الأنسان نفسه ويفترض أن يكون كذا وكذا و سيفعل حينها كذا هذا الاسلوب موجود في الأدب والسياسه والغايه منه مجموعة افتراضات يتمنها الانسان لو يتبوء المكانه التي يفترضها لا حباً بالمكانه بل بتمنيات تحقيق غايات للأخرين وهذا بالضبظ ما كان يرمي اليه السيد حبيب تومي ولكنك كعادتك شوهت الحقيقه ودلستها حذفت ما تمناه للأخرين وأقتصرت على انه يصبو الى رئاسة الوزراء ،أستحلفك (بقيمك) هل يوجد رجل عاقل مسيحي يعيش في اقاصي الدنيا رغم ثقافته ونضاله يتبوء رئاسة الجمهورية العراق أو رئاسة الوزاره  كفاك تشويه للحقائق يا رجل ،اقولها بمليء فمي قد اتقاطع قليلاً أو كثيراً مع خط السيد يونادم كنا أو خط السيد حبيب التومي جل أحترامي لهما طبعاً السيد انطوان الصنا أصلاً لا خط له أيضاً جل احترامي له ،ولكني لا أنكر انني كنت قريب جدا من خط المجلس الشعبي ومع الاسف تحول المجلس الشعبي شيئاً فشيئاً الى مجموعة شركات،  ثم يقول السيد صنا : ـ (إن هذا النقد او التشهير او الاتهام او التشريح ـ علما ان التشريح لا تنسجم مع المرادفات السابقه ـ هو دليل قاطع على نجاح المؤتمر نعم والف نعم ـ هذه النعم والف نعم الحقيقه مثيره للشفقه ـ الخ )ما شاء الله سيد صنا أخيراً اكتشف دلائل نجاح المؤتمرات ، أما الحضور فسأجيب عنه بأسهاب في مقاله اخرى ، ويختم الفقره السيد صنا فيكتب(.......والتي جميعاً نالت اغلب رضا ابناء شعبنا في الوطن والمهجر ) انتهى الاقتباس ، يبدو ان السيد صنا يملك جهازا تقنيا لا تملكه البشريه بأمكانه خلال ايام وهو قابع مع الحاسوب أن يستفتي رأي شعب يتجاوز المليون والنصف ويتوزع في بقاع الدنيا او يملك الالهام والتلباذ ويعرف رضا هذا الشعب مره أخرى ما شاء الله.
وللحديث بقيه
ادناه رابط مقالتي الأولى: مؤتمر اصدقاء برطله ـكلمة حق يراد بها باطل 1
وأيضاً في الرابط رد السيد انطوان الصنا على مقالتي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,713430.0.html

صباح ميخائيل برخو


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ صباح المحترم
بداية الحمدالله على السلامة متمنيا لك داوم الصحة والعافية كما استغل الفرصة لتعزية شعبنا وعوائل الشباب المسيحي الذي استشهد يوم امس على ايدي جماعات لا نعرف ان كانت ارهابية او مرتبطة بجهات سياسية فكما تعلم اخي صباح كل عمليات التهجير والخطف والقتل والتغيير الديموغرافي  التي تطال المكون المسيحي تقف خلفها اجندات خارحية وايدي خفية لتفريغ العراق من المسيحيين على حد وصف رجال دينينا المسيحي وسياسيه ..!!

اخي صباح كنا نعتقد ان الهدف من المؤتمر هو دعاية انتخابية ولكن عند قرائتي لبعض الاسطر الاولى عندما تقول هذا الموضوع هو اعمق بكثير مما يتصور المرء ، وله ابعاد غير منظوره أكبر من حجمه أضافه إلى أنه سيكون انعطافه حاده على ما أعتقد في تاريخ المجلس الشعبي سلباً أم ايجاباً وسيعري هذا المهرجان امورأ كثيره مستقبلاً، لذلك يستحق الدراسه والبحث .
بصراحة دخل الخوف الى داخلي ..انت بقلب الحدث واعرف بالامور ونحن فقط نتابع

المشكلة اخي صباح حتى وان لم تتفق مع نهجي او خطي كعدم اتفاقك مع نهج الاخوة يونادم وحبيب تومي .. المشكلة ان الاخ سركيس اغاجان تم ايصال اصواتنا له مقرؤوة ومسموعة  على تطهير المجلس الشعبي من النفعيين والمطبلين ورغم اختلافنا معه ندرك انه في اعماقة شخصية محبة تريد الخير لشعبها لكن مع الاسف ؟؟

مسألة الاموال ومصدرها وطريقة التعامل ( بدون حساب وكتاب ) وفر بيئة ملائمة للفساد الاداري والمالي وتحول الوليد الذي فرحنا لقدومه المجلس الشعبي الى ثقل وعبء والى كما اسميتها مجموعة شركات المجلس الشعبي !!!
 والطامة الكبرى ان هناك من يدافع على مفاصل الفساد بالتغطية عنها بما يعرف حقوق شعبنا والحكم الذاتي .. الخ

اخي صباح معظم ابناء شعبنا من هم في جيلكم هم يساريي الاتجاه ولعل ابناء القوش وعنكاوه  وتللسقف ., ابرز مثال على ذلك ولا يوجد اي عيب من المسألة ولا هم يحزنون ..
كما ان الاخ كامل زومايا هو يساري الاتجاه وهو عبر عن ذلك في اكثر من مقالة والاخوة الذي حضروا مؤتمر اصدقاء برطلة هم كذلك فلماذا هذه الازدواجية في كيل الامور ...
 اما مسألة مؤتمر المجلس الشعبي فضمن مقرراته يجب ان يعقد كل سنتين وها قد مضت اربعة سنوات ولم يعقد اخر مؤتمر وهو الثاني عقدوه قبيل الانتخابات البرلمانية سنة 2009 وكان من المقرر ان يعقدوه نهاية هذه السنة قبيل الانتخابات البرلمانية ايضا ولكن بعد مؤتمر برطلة عقدوا اجتماعا في دهوك للهيئة العامة للاطلاع  الرابط ادناه
http://ishtartv.com/viewarticle,51179.html
 من ضمن مقرراته تاجيل المؤتمر الى اشعار اخر اما سبب التاجل فهو كلاتي
  وايضا تم الاتفاق الى تأجيل موعد مؤتمر المجلس الشعبي الى اشعار اخر للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وعلى وجه الخصوص اوضاع شعبنا  -
لا اعرف لماذا المجلس الشعبي يلعب على ورقة الاستخفاف بمشاعر شعبنا ؟؟؟ عقدهم لمؤتمر اصدقاء برطلة جاء بفترة يمر البلاد بظروف استثنائية وخاصة بشعبنا ؟؟ عجيب امور غريب قضية ..  ممكن سيعقدوا المؤتمر قبيل الانتخابات بفترة قريبة او كما تشير حضرتك و كقراءة لقرار التاجيل ان المجلس الشعبي يعاني ويعيش حالة من التخبط  وهذا ما تشير اليه حضرتك عندما تقول  ومجموعات شركات المجلس كانت قد لمحت بعقد مؤتمرها العام فبدلاً منه عقدت مهرجان بهرجه وكرنفال بعزقه وألغت أو أجلت مؤتمرها ؟أليس هذا دليلاً على أن النخر في المجلس وصل للعظم رغم الأموال الطائله وأنهم لم يصلوا إلى حل فأختاروا القيام بعمل ينتج اضواء مزيفه بأعتقادهم أن الناس ستنبهر عيونهم ولا ترى الحقائق؟،
اخي صباح لا اريد الاطالة متمنيا التوفيق  مع الشكر كما اني ساتابع البقية

سيزار ميخا هرمز

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد صباح ميخائيل
بعد التحية

يبدو ان صدق وبلاغة ردي وصدى نجاح مؤتمر برطلة كان موجعا وقاسيا لك يا سيد صباح ولامثالك من الذين تتلاعبون بمشاعر شعبنا القومية ثم لماذا تستكثر علينا ان ندلوا بدلونا في انتقاد مقالتك وطروحاتك ومغالطاتك وافتراءاتك هل انت قديسا او معصوما ؟!! اليس النقد والقناعات والانتماء الفكري وابداء الرأي حق دستوري وديمقراطي مشروع وليست تهمة ام ماذا ؟ لكن هذا الحق يفقد معناه ومسوغاته حين تعطيه لنفسك وتتخذ منه سوطا للانتقام من الاخرين وليس لجلد ذاتك المستيقظة توا من غفلة دامت سنين عديدة تعمل فيها انت وحزبك مع المجلس الشعبي ومؤسساته وبرامجه !! اين كنت قبل هذه الفترة ؟ ولماذا كنت ساكتا ولم تكتب ؟ واليوم تبحث عن حصتك في الكعكة !! كما بحث عنها زميلك الذي فقد الامل !!

الا تعرف ياسيد صباح ان النقد يوقظ المسامع للاصغاء لاعادة النظر لتدارك بعض الهفوات والزلات والاخطاء ان من يطالب الاخرين بأحترام قناعاته عليه اولا احترام قناعاتنا لا ان يتذاكى او ينظر الى الاخرين بأنهم تلاميذ في مدرسته ويحاول تلقينهم على هذا الاساس كثيرون يؤمنون بالحقيقة وقليلون ينطقون بها ماذا حصد شعبنا في الوطن من حزبكم الذي تأسس عام 1996 علما ان (قيادة وكوادر واعضاء ومؤيدين حزبكم) اقل من 200 شخص واني مسؤول عن كلامي بينما نجاحات وانجازات وجماهيرية المجلس الشعبي رغم قصر عمره اصبحت تؤرق مضاجع البعض وتلاحقهم حتى في كوابيسهم وانت في مقدمتهم

واقول للسيد صباح ان شعبنا قد تعلم وهضم الدرس جيدا ولا ينخدع بالكلام المعسول والمنمق والشعارات البراقة المعلقة في السماء بعد اليوم اما الذين يرقصوا طربا على الحان وانغام خطابكم غير الموضوعي والمدروس فمن حقهم لان الفشل يلاحقهم كظلهم منذ سنوات عديدة ولا امل لهم في المستقبل القريب والمتوسط لان الخلل ذاتي كما خللكم الذاتي وارجو العلم سوف لن ادخل معكم في سجالات كتابية لا جدوى منها ليس لضعف يستكين فينا او في المجلس الشعبي او لدفع الشبهات عن تهم مزعومة لكن لان المعارك العبثية الجانبية والهامشية بيننا كتنظيمات او افراد لا تخدم غير اعداء شعبنا وامتنا في الوطن والمهجر وشعبنا اليوم في الوطن يريد افعالا لا اقوالا واللبيب من الاشارة يفهم    

                                                                                                                     انطوان الصنا



 

غير متصل صباح برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز سيزار
تحيه
أملي أن تكون والعائله بألف خير ، أخر مره زرتكم قبل سنوات بعيده كنتَ حينها طالب اعداديه بحسب ذاكرتي المتعبه، لكن تتجذر بذاكرتي ذكرى الأنسان الخلوق والمحب اضافة لكونه نبيه وذكي وهذا ما تنسمته بك حينها، وهذا ما نتلمسه اليوم بكتاباتك ،وكيف لا وانت من منبت طيب ومن عائله أصيله ، ووالدك من أصدقاء الطفوله ، وفتحت عيني وأنا في بيت جدي لأمي في القوش في محلة سينا وانتم جيراننا ،وبيوت القوش القديمه صغيره حتى ليخال المرء أن أكثر من بيت هو بيت واحد ، وهذا ينطبق على بيت جدك وبيت جدي ، ومنذ ذاك الزمن تجسدت كلمه الجيره لدي بعائلتكم ،أعدتني إلى ذكريات الطفوله لا فض فوك .
أشكر متابعتك لما أكتب ودوماًتضفي عليها فكراً وابداعاً.
أقولها وبمنتهى الصراحه والضمير ، لا أعتقد أن السيد سركيس أغاجان يرضى ببعض ما حدث سابقاًفي المجلس الشعبي ولا يرضى ايضأ حسب ظني ما آلت اليه الأمور الأن، لكن هناك ضبابيه وغموض ، فالسيد سركيس أن لم يكن من الثوريين الأشداء والمندفعين فعلى أقل تقدير هو من الثوريين الحالميين ، وهنا لا أقصد استهانه بالرجل فقد يكون من الحالمين أي الذين يتمنون وأكيد أمنيات الرجل ليست ذاتيه وهذا واضح من حياته وتقشفه ولكن أمنياته لشعبه أن يأخذ مكانه بين الشعوب ويتحقق طموحه المشروع ، طبعاً حسب الطريقه التي يراها ، وعلى العموم هذا رأي قد أكون محق وقد أكون مخطيء ، ولكي لا أتهم بالنفاق والتزلف فأنا لم ألتقِ السيد سركيس أغاجان ولم اراه بحياتي.
صباح ميخائيل برخو

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عمي صباح عمي صباح
اعتذر من الاخوة القراء اذا خرجنا من دائرة الطرح والمناقشة واغناء الموضوع
بالفعل هذا العالم صغير ... تقاربنا في الافكار والاراء يؤكد ان للموضوع جذور .. ان لم اكن مخطئا قبل كم سنة كنت حضرتك ضيفا في مملكة السويد وشاهدت لك لقاءا على قناة سوريو تيفي واردت المجيء الى القناة التي تبعد مسافة  عن مكان اقامتنا كما القناة الاخرى سوريوسات لكن عملي في الليل منعني ..
نعم عمي صباح الان انا ايضا تذكرتك .. يا صديق والدي وصديق العائلة .. نعم انا ابن تلك العائلة التي عرفتها وجدتي هي تلك المراة المعروفة و والدتي بيت جدي الاخر  تعرفهم جيدأ .. كنت في وقتها طالبا في الاعدادية وبعدها تركت بغداد لوحدي واكملت دراستي في جامعة الموصل وهذه السنوات اكسبتني خبرة واخوة مع معظم طلاب سهل نينوى ففي كل قرية لدي اكثر من بيت .. اكسبتني تلك السنوات صداقة مع الكردي والعربي والتركماني والشيعي والسني والايزيدي والشبكي ومع معظم طلاب المحافظات الاخرى ... تخرجت وخدمة عسكريتي والرب نجاني من الموت في الحرب الاخيرة .. لاني كنت اخدم مديرية الصنف الكيماوي في وزارة الدفاع .. وسوف اكمل بقيت التفاصل لحضرتك برسالة خاصة
اما عن بيتكم وبيتنا يا جيران بيت ابي في القوش فهذا البيت قد حمانا سنة 1990 ابان الحرب الخليج الثانية - الكويت كما كنا في القوش في الحرب الاخيرة ..
قبل سنة كنت في العراق لمناسبة معينة وكنت في القوش وزرت ذلك البيت الذي اصبح خرابة وذكرى جميلة لك ول والدي ولنا ..
عائلتي و والدي تركوا منط.قة الدورة حي اسيا بسبب القتل والتهجير والتجؤ الى القوش وثم الى بندوايا وحاليا هم في امريكا ديترويت

اهدي لك صورتان الاولى للبيتنا وبيتكم في القوش التقطتها السنة الماضية وصورة اخرى اتركها بدون تعليق
اكرر اعتذاري من القراء
عمي صباح لن يصح الا الصحيح



سيزار ميخا هرمز

غير متصل صباح برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألسيد أنطوان الصنا المحترم
لن أحاورك بأي شأن سياسي ،ولن أتطرق لأي محتوى فكري في هذه النافذه الأن ، فقط أروم الأن أن أقدم لك خدمه وفائده ونيتي حسنه وآمل أن تصدقني، ولا أقصد الأنتقاص منك معاذ الله ،وكما تعلم فأنا أستاذ لغة عربيه ، يؤلمني أن أرى أخطاء نحويه وإملائيه وركاكه لغويه لأي كان صديقاً أم نداَ ونحن في النهايه لسنا أنداد .
لاحظ يا سيد صنا ألكلمات (ان، لامثالك ، افتراءات، انت، اليس، انتماء ، ابداء ، ام ، للانتقام ، الامل والخ )وحتى نهاية مقالتك لم تضع الهمزه ، الهمزه حرف والألف اللينه حرف وأكثر العلماء ومنهم سيبويه يقولون إن للعربيه 29 حرف بأضافة الهمزه والعلماء المعاصرون يأخذون بهذا الرأي ،وعندما نضع الألف ولا نضع الهمزه يعني إننا وضعنا الكرسي ولم نضع الحرف وفي هذه الحاله تقرأ ألف لينه وليس همزه والمعنى سيتغير ،و على العموم هذه من الأخطاء شائعه ،ولكن لا يجوز ان نسامح بها الكتاب أو من يدعون الكتابه بشكل مطلق، وجنابكم حتى نهاية ردكم لم تضعوا الهمزه إلا المنفردة.
ندلوا هذا خطأ لأن الواو جزء من الكلمه وهذا فعل معتل الأخر نضع ألف الأطلاق بعد الضمير واو الجماعه وكتعويض لحرف حذف لسبب نحوي ف(ندلو) هكذا تُكتب.
ألكلمات (موجعا ، قاسيا قديسا معصوما الخ ) الأفضل والأكثر جماليه أن تنون ولديك التنوين في الكيبورد ، جنابكم لم تنون أي كلمه تستحق التنوين.
الذين يرقصوا ، لماذا حذفت النون من يرقصون علماَ أن الكلمه من الأفعال الخمسه وهي غير منصوبه ولا مجزومه وكما تعلم إن الأفعال الخمسه تنصب وتجزم بحذف النون والصح ألذين يرقصون.
يا سيد صنا من أبجديات الكتابه هو معرفة استخدام العلامات والفواصل وأقصد بها علامة التعجب وعلامة الأستفهام والنقطه والفاصله ، فهي أضافه الى إنها تفصل بين الأفكار وتجعل للجمله اسلوباً مميزاً ،تمنح إيحاء وتشحن بعض الأفكار بقوه وأحياناً علامه معينه تكون أقوى من جمله كامله ، لديك ضعف شديد باستخدامها سيد صنا وسأعطيك مثالاً واحداً لكي لا تمل ويمل القاريء الكريم : ـ
((يبدو ان صدق وبلاغة ردي وصدى نجاح مؤتمر برطلة كان موجعا وقاسيا لك يا سيد صباح ولامثالك من الذين تتلاعبون بمشاعر شعبنا القومية ثم لماذا تستكثر علينا ان ندلوا بدلونا في انتقاد مقالتك وطروحاتك ومغالطاتك وافتراءاتك هل انت قديسا او معصوما؟!!))
(يبدو ان صدق وبلاغة ردي وصدى نجاح مؤتمر برطلة كان موجعا وقاسيا لك يا سيد صباح) هذه فكره ، كان عليك أن تضع فارزه كنت ستمنحها ايقاع ،وتكمل الجمله بشكل أكثر بلاغه كأن تقول (وكما لأمثالك من الذين يتلاعبون بمشاعر شعبنا القوميه )أنتهت الفكره دع القاريء يلتقط أنفاسه ويفصل بين الأفكار،ثم (ثم لماذا تستكثر علينا ان ندلوا بدلونا في انتقاد مقالتك وطروحاتك ومغالطاتك وافتراءاتك) أنتهت الفكره وهنا عليك أن تهيء القاريء لضربتك وتساؤلك(هل انت قديسا او معصوما؟!! ولا بأس هنا بوضعك علامتي التعجب والسؤال‘ وهكذا الى نهاية ردك .
الجمل أو العبارات أو مجموعه من الكلمات ، حقيقه حرتُ ماذا أسميها :ـ(كان موجعا وقاسيا لك يا سيد صباح ولامثالك من الذين تتلاعبون بمشاعر شعبنا القومية )،(الا تعرف ياسيد صباح ان النقد يوقظ المسامع للاصغاء لاعادة النظر لتدارك بعض الهفوات )(علما ان (قيادة وكوادر واعضاء ومؤيدين حزبكم) اقل من 200 شخص واني مسؤول عن كلامي)
(ان الفشل يلاحقهم كظلهم منذ سنوات عديدة ولا امل لهم )‘،(وارجو العلم سوف لن ادخل معكم في سجالات كتابية).
وتقول بلاغه في بداية ردك (يبدو ان صدق وبلاغة ردي ) ، أين أقتفي البلاغه ، ما هذه الركاكه سيد صنا وما هذا الأسفاف اللغوي .
حقيقةً أقولها من القلب ونصيحة لا أريد منها جزاءاً ولا شكورا ، أنت يا سيد صنا بحاجه لأعادة معلومات في اللغه العربيه وإن كانت أوليه ، وهذا ليس عيباً وبحاجه لتقوية لغتك وأثراء ثقافتك ما دمت قد أخترت الكتابه هوايةً أم أحترافا.
تحياتي

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد صباح ميخائيل المحترم
بعد التحية

شكرا لمحاضرتك اللغوية في قواعد اللغة العربية اعلاه وتريد مني ان اهتم بالاملاء والصرف والنحو في كتاباتي ان ذلك مقبول وسليم لا غبار عليه لاهميتها شكلا وليس مضمونا لكن شعبنا بحاجة الى صدق الكلام والنوايا ونبل المقاصد والمصداقية والشفافية بعيدا عن قواعد اللغة العربية والتي افتقرت لها مقالتك في محاولتكم البائسة لتشويه وقلب الحقائق والوقائع المتعلقة بمؤتمر اصدقاء برطلة ونجاحات المجلس الشعبي في الوطن لخلط الماء بالزيت وخلق رؤية ضبابية لغاية في نفس يعقوب 


                                                                                                                انطوان الصنا  

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ صباح بريخو المحترم
تحية وبعد
كنت فترة من الزمن( صيف عام 1989) اشرف على طلابي المتدربين في معمل للآلات الزراعية في مديرية جعار- أبين- اليمن الديمقراطية، كان هناك عاملاً يحمل قطعاً حديدية ثقيلة من مكان الى آخر فيسقطها على الارض الكونكريتية بقوة، تجعلني وغيري من زوار المكان يتنبهون وينظرون باتجاه مصدرالصوت، والعامل الصارم واسمه "حسن" لا يكترث ولا يهتم بل يعاود الكرّة.
كثير من المرات وضعت عنواناً لموضوع" كلنا بحاجة الى طرقات حسن"  ولكنني لم اكتب شيئا والان ارى ذلك مناسبا للطرح. مربط الفرس! انني اكتب في هذا الموقع( موقع عنكاوا الجاد) منذ انطلاقته اي قبل 2003 واشارك بالمداخلات المقتضبة والمقلة، لأول مرة أرى امامي مصححاً لغوياً جاداً وبإختصاص. اطلب منك ان تدخل ما امكنك واسعفك الوقت لذلك ، فتصحح ما اكتبه وتقوّم ما ارتكبه من اخطاء وهفوات لغوية( ما اكثرها) ولغيري ايضا، اذا لم يتطيّر من النقد الضروري، فأكون لك ممتناً.
نبيل يونس دمان

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز صباح برخو المحترم
تحية وبعد
نادراً ما اعلق على المقالات المنشورة ، ولكن بسبب ورود اسمي في مقالك فارجو ان تسمح لي بهذه المداخلة :
حينما كنا في قوات البيشمركة اثناء ثورة ايلول في اواسط الستينات من القرن الماضي ، كان بعضهم يترك صفوفنا ويذهب الى بيته ويعود الى حياته الطبيعية في بغداد او في مدينة أخرى دون ان يثير مشاكل لنا ، لكن هنالك آخرين كانوا يتركون صفوفنا ويسلمون للقوات الحكومية وبعض هؤلاء لا يكتفي بالعودة للحياة الطبيعية بل يعكف على التطوع لخدمة الحكومة كأن ينخرط في قوات الأمن ويصبح العين الساهرة لهم ، ويصبح ملكي اكثر من الملك لكي يبيض صفحته امام الدولة ولكي يرفعون من مركزه .
 وهؤلاء انفضحوا امام الشعب ، ولحد اليوم مكانتهم الأجتماعية واطئة امام الناس في القوش .
وفي مثل آخر اخي صباح قرأت عن الذين كانوا يجحدون دينهم المسيحي ليشهروا إسلامهم الدين الحاكم ، ومنهم كهنة ورجال الدين ، وهؤلاء يصبحون متعصبين اكثر من الإسلام انفسهم بل ويقسون على بني دينهم القديم بغية نيل بركة اسيادهم الجدد ، وفي مثال آخر ، سوف اتعبك بأمثالي اخي صباح ، قرأت عن كوردي اسمه سليمان نظيف تدرج في المناصب في زمن الدولة العثمانية ، فأنكر قوميته الكوردية واستنكف من لغته الكوردية وأستترك في لغته وعاداته ، ولكي يثبت للاتراك اخلاصه وتفانية عمد على انزال قصاص الأعدام بالمرحوم عبد السلام البارزاني سنة 1914 ، كل ذلك من اجل تبييض صفحته امام الأتراك ، وليثبت لهم انه تركي وإنه مخلص لهم لكي ينال رضاهم ويحصل المناصب .
هذه طبيعة البشر حينما تخيم الدوافع الميكافيلية التي تحمل إنساناً له قلب ينبض وعقل ناضج فيبيع مبادئه في المزاد العلني نظير مال او منصب او حظوة عند رئيس او زعيم .. الخ
في الأونة الأخيرة ترتب على اي كلداني  يرغب بالأقتراب من المجلس الشعبي والفوز بنعمه عليه ان يعلن ولاءه اولاً بترديد القسم وهو : ان يقول انه  لايوجد قومية كلدانية ، بل هنالك : كلداني سرياني آشوري ، وأن يسب ويشتم حبيب تومي والأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان  إنه الطريق الأسهل للتقرب من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري ، الذي بدأ يوزع الملايين لأصحاب الدكاكين .. وهذه الفلوس هي من حصة المسيحيين الفقراء . لكن وحسب تعبيرك الجميل بأن المجلس الشعبي اصبح مورد تلك الشركات ، وأنا اقول إنها دكاكين استرزاق لا اكثر ، تمنح لكل من يجيد فن المديح والمداهنة .
هكذا اخي صباح انهم لا يقرأون ما يكتبه حبيب تومي بل المهم التهجم عليه وكيل الشتائم وتلفيق التهم لتبليط الطريق نحو المجلس الشعبي صاحب النعم على الشركات الأسترزاقية والأشخاص الذين يتقنون فن المداهنة ، ويعرفون من اين تؤكل الكتف ، لقد اثبتت هذه الطريقة انها فعالة ومثمرة وهي اسهل الطرق للوصول الى ...
اعتذر عن الإطالة اخي الطيب صباح ميخائيل برخو
تحياتي
حبيب

غير متصل صباح برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أبن أخي العزيز سيزار
صحيح زرتُ مملكة السويد عدة مرات ، وكان لي في فضائية سورويوتي في عشرات اللقاءات في كل زياره معدل ثلاثة أو اربعة لقاءات ،ليس سياسيه فحسب بل قسم منها تاريخيه وأدبيه وعن شخصيات من شعبنا ، أذكر منها لقاء عن المؤرخ المرحوم هرمز أبونا ، ولقاء عن العلامه طيب الذكر المرحوم الأب يوسف حبي ،وعن مؤرخين وكتاب عراقيين والذين أنصفوا شعبنا عندما كتبوا عنه وتناولوا تاريخه وغيرها ،وقسم من هذه اللقاءات موجود على اليوتيوب.
 أعدك في المره القادمه عندما أكون في السويد سأزورك ، وأهديك لقاءاتي إن شاء الله.
أثارتني ملاحظه مهمه عندما سردت جزء من ماضيك وهي علاقتك الطيبه والجيده مع مختلف أطياف الشعب العراقي من حيث التنوع الديني والقومي والمذهبي ، هكذا هو شعبنا (المسيحي) ينسجم ويتأقلم بطيبه وحسن نيه واخلاص مع الجميع ويقبل الأخر مهما كان دينه أو قوميته، وهذا لم ياتِ من فراغ بل يدلل إن شعبنا كان يملك ولا زال روح وطنيه عراقيه عاليه بعيداً عن التعصب القومي والديني ، وهذا ما يشير اليه كبار علماء الأجتماع والسياسه والمؤرخين المنصفين من مختلف الطيف العراقي ،وانت يا سيزار كمسيحي ومثقف ومتربي بعائله قوامها المحبه والألفه أكيد نموذج لعلاقات مثاليه مع الأخرين
اشكرك للصور المعبره والجميله ، للبيتين بيت جدتك الطيبه الخاله ريجو وبيت جدي سليمان رمو، مراتع الطفوله تقيم في وجداننا كأجمل بقاع الدنيا .
سعيدٌ انا بتجدد علاقتي مع ابيك من خلالك
بلغ سلامي للسيد الوالد وكل العائله
مع الود
صباح ميخائيل برخو

غير متصل صباح برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأستاذ نبيل يونس دمان المحترم
تحياتي وبعد
يشرفني تعليقك على كتابتي ‘ كما تشرفني معرفتك ، ومعجب بكتابتك التراثيه والتاريخيه وحتى ذكرياتك وبالأخص عن بلدتنا الحبيبه القوش.
طرقات حسن حكايه جميله من زمن جميل وبلد كان جميلاً أنظر الأن أين أصبحت اليمن ، وحقيقه هذه الحكايه تصلح أن تكون مثلاً وما أكثر الأمثال في كتب التراث أصلها من اليمن وحوادث حدثت في اليمن وذهبت أمثالاً،أذكر منها في هذه اللحظه (السيل بلغ الزبى )وهو بالمغزى قريب من طرقات حسن.
ما طرحته ليست ملاحظه مهمه فحسب بل مشكله كبيره وكبيره جداً ، ألا وهي مشكلة الأخطاء الأملائيه والنحويه ، وركاكة الأسلوب وضحالة اللغه هذا ناهيك عن ضعف الثقافه والقراءه، تفاقمت المشكله أخي نبيل بشكل انفجاري بعد التقدم التكنولوجي ، فأصبح الباب مفتوح للجميع وهذا سلاح ذو حدين ، فمن حق الجميع أن يكتب لكن ايضاً القواعد والأسس والذوق والمنطق لهم حق على من يكتب أي إن على الكاتب أن يقوم بدور الرقيب والذي كان سابقاً شخص أخر، على العموم أثرت مسأله في غاية الأهميه أعدك أنني سأكتب عنها يوماً.
لا أخفيك سراً لو أصحح كتابات موقع واحد فقط لأحتاج الى ما يقل عن نصف نهار ، وللأمانه موقع عينكاوا موقع متميز وخاصة لمسيحي الشرق ، حيث يصادفني كتاب نادر ما أجد عندهم أخطاء ، أضف إلى هذا إن المنتديات الأدبيه في موقع عينكاوا أدباء متميزون وأداريون أدباء ،وقلتها سابقاً عندما كان لي دراسات نقديه وأدبيه، وكان لي الوقت للكتابه في المنتدى الأدبي،المنتديات الأدبيه في عينكاوا وحدها تعادل مواقع أدبيه متميزه ومتخصصه بالأدب .
على الرحب والسعه متى تشاء ارسل لي ما تكتب وبكل ممنونيه سأصحح لك وإن شئت سأبدي برأي.
مع الود
صباح ميخائيل برخو

غير متصل صباح برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز حبيب التومي المحترم
تحياتي العطره
يسعدني وجود قلمك في هذه النافذه ،تعليقك أضفى أفكاراً وعبراً ،تكلمت قليلاً عن مرحله مهمه من تاريخ الأنصار ، كنا نسمع بها ونحن فتيان،
وعشنا وقرأنا تجارب وحوادث مماثله عن الارتداد، وكما قلت المرتد لكي  يثبت إنه انقلب على صفه أو معتقد أو أنتماء يتطرف أكثر من الأصليين وأحد ملامح هذا التطرف يبدأ بإذاء ما أستطاع من قدره وسبيل المجموعه التي كان ينتمي إليها .
الغيظ والحمق يجعل من الانسان ان يضل الطريق ويخرج عن المألوف ويخلط الحابل بالنابل للأسف هذا موجود الأن في شعبنا ونحن نمر بأخطر مرحله وهي مرحله بقاء او زوال ,الحق وكلمة الحق وقولها يجب أن تكون في نهاية المطاف ما نسعى اليه وبالأخص ما يتعلق بقضايانا القوميه.
أتمنى أن نلتقي
مع الود
صباح ميخائيل برخو

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما طرحته ليست (ليس) ملاحظه مهمه فحسب بل مشكله كبيره وكبيره جداً ، ألا وهي مشكلة الأخطاء الأملائيه والنحويه ، وركاكة الأسلوب وضحالة اللغه هذا ناهيك عن ضعف الثقافه والقراءه، تفاقمت المشكله أخي نبيل بشكل انفجاري بعد التقدم التكنولوجي ، فأصبح الباب مفتوح(مفتوحا) للجميع وهذا سلاح ذو حدين ، فمن حق الجميع أن يكتب لكن ايضاً القواعد والأسس والذوق والمنطق لهم(لها) حق على من يكتب أي إن على الكاتب أن يقوم بدور الرقيب والذي كان سابقاً شخص (شخصا)أخر، على العموم أثرت مسأله في غاية الأهميه أعدك أنني سأكتب عنها يوماً.
لا أخفيك سراً لو أصحح كتابات موقع واحد فقط لأحتاج الى ما(لا) يقل عن نصف نهار ، وللأمانه موقع عينكاوا موقع متميز وخاصة لمسيحي الشرق ، حيث يصادفني كتاب نادر(نادرا) ما أجد عندهم أخطاء ، أضف إلى هذا إن المنتديات الأدبيه في موقع عينكاوا أدباء متميزون وأداريون أدباء ،وقلتها سابقاً عندما كان(كانت) لي دراسات نقديه وأدبيه، وكان لي الوقت للكتابه في المنتدى الأدبي،المنتديات الأدبيه في عينكاوا وحدها تعادل مواقع أدبيه متميزه ومتخصصه بالأدب.

 العزيز صباح برخو
تحية
أظن ان معظمنا يكتب مندفعا او متسرعا دون اعادة النظر فيما يكتبه  ولذلك تحدث اخطاء املائية ونحوية  غير مقبولة كما أن هناك انصاف متعلمين يكتبون لمجرد اظهار اسمائهم على الموقع. أرجو أن يتسع صدرك على ما اعتبره هفوات لغوية سببها التسرع في ردك على الأستاذ نبيل دمان اعلاه ادرجتها بين قوسين ودمت بخير. .

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز صباح برخو المحترم
تحياتي وتقديري
اتمنى ان تكون بخير وصحة وعافية ،،،
عذرا لتأخري .وعدم  الرد على مقالتك الاولى والان سأقوم بالرد على الثانية والتي تخص الكشك الجديد للمجلس الشعبي (ك - س - ا ) !،،،

اخي الكريم ،استاذي العزيز صباح برخو المحترم

بداية احيي فيك روح القومية وشعورك القومي العالي والنابع عن حرصك الشديد على ابناء شعبك وقومك السريان الاراميون ،(اعذرني لذكر شعبنا بهذه التسمية الصحيحة التي اؤمن بها ) ،،واكرر اعتذاري لشخصك الكريم .

اخي صباح كما تعلم انني جريء جدا في طرح المواضيع للقاريء الكريم ومااكتبه يشهد على كلامي ونحن نعيش في غابة يحكمها من هو الاقوى من اصحاب الجاه والنفوذ ..وليس كما تؤمن أنت وانا بالقومية والعمل من اجل شعبنا ،فهؤلاء المدعين بالقومية كستار وغطاء يشرعنون به اعمالهم المشبوهة تجاه هذه الامة التي ابتلت شر بلية بأمثال المجلس الشعبي وأقرانهم من الاحزاب المتأشورة سواء كانت سريانية ام كلدانية ام اشورية فأن الجميع يسعون للعمل نحو تحقيق ما يريده اصحاب الفكر الاثوري (المتأشور) !!!

استاذي العزيز صباح ،ان شخصكم الكريم لم يكتب شيئا من الخيال وانما معظم كلامكم جاء من الواقع ومن خلال عملكم القومي والسياسي مع هذه الاحزاب التي تدعي العمل من أجل شعوبهم !!!..ولكن اي شعوب هي هذه ،هل هي اثورية ام سريانية ام كلدانية ؟!!
نعم ان الذي اطلق هذه الاموال والذي هو السيد سركيس اغاجان سعى منذ اللحظة الاولى ان يشتت هذه الامة السريانية الارامية الى اسماء قومية كالسريان والكلدان ومنها الطائفية كالاثوريين ولكن بقصد يعنى به باطلا !!!
فعندما تشكلت مؤسسات عديدة في سهل نينوى سعى السيد سركيس اغاجان الى تفتيت مجتمعنا القوي والمتراصن وخصوصا بغديدا السريانية من خلال ضخ الاموال الطائلة لشراء ذمم رجال الدين من السريان الكاثوليك وبعدها تشكيل هيئات ومجالس اعيان ومراكز ثقافية وووووووالخ من الدكاكين والاكشاك والتي أصبحت فيما بعد تتبع المجلس الشعبي ذات التسمية القطارية ،،،
ولماذا يمطر علينا السيد سركيس اغاجان بهذه الاموال الطائلة وخاصة في مناطق سهل نينوى ؟!! ..ونحن كنا بأمس الحاجة لانشاء مشاريع صناعية وانتاجية ومجمعات لتشغيل اكبر عدد من الايدي العاملة في هكذا مشاريع انتاجية واستثمارية وخصوصا من أبناء شعبنا الذي يعاني من قلة فرص العمل في سهل نينوى ..اين واين المجلس من كل هذا ان كانت النيات صافية من اجل العمل القومي الصحيح والحفاظ على شعبنا من الانقراض من ارض الاباء والاجداد ....وكم من الاموال أهدرت من قبل المجلس ومؤسساته لاجل لاشيء ؟!!!!!
اين منجزات السيد سركيس والمجلس ومؤسساته من كل هذا ؟!!! ..والذي كان سيقلل من الهجرة المقيتة التي تنحر بشعبنا ؟!

اخي صباح ان المنظمة التي انشئت حديثا في سهل نينوى والتي تسمت في بادىء الأمر  باسم البلدة السريانية (برطلة) .ومن ثم تغير اسمها لاحقا وفيما بعد للانتقادات التي وجهت لمنظميها!!،، لتحمل  اسم اخر لاعلاقة له بالغرض الحقيقي الذي  انشئت لاجله ! ان كان قصدها شريفا ! ،،حبث ان انشاء هذه المنظمة وعقد مؤتمرها على أرض أقليم كردستان والدعم الذي تلقته هذه المنظمة من قبل احزاب وجهات كردستانية !..وان دل على شيء فهو خيانة لهذه الامة ونقض العهود التي قطعها المجلس أمام البسطاء والسذج والمنتفعين من أبناء شعبنا السرياني (المتأشورين) ..وهؤلاء هم ضحية العمل السياسي الملتوي والمتحايل على أبناء شعبنا وبحجة اننا شعب واحد وتاريخ واحد ولغة ووووووووووووووووالخ من الكلام المعسول + المنفعة المادية والرواتب الضخمة التي يدفعها المجلس الى كل شخص سرياني او كلداني يتأشور !!!!

اذن ياأستاذي العزيز صباح ..وان كان دعم حزبكم الموقر (اتحاد بيث نهرين) محدود جدا وعدد اعضائكم لايتجاوز (200) عضو ،كما أفصح عن ذلك السيد انطوان صنا المحترم ،،فبذلك يجب ان تفتخروا يااخ صباح ،،،،لانكم لم تقوموا بشراء الذمم كما فعل المجلس الشعبي ؟!!!!...و(200 ) شخص هم أناس مبدئيين يحملون مبادىء ويسيرون على نهج الحزب من أجل قضية السريان العادلة ..وهذه هي الامكانيات فهذا فخر لكم ،،،،،فما فائدة الاحزاب التي تبحث عن العدد واكبر كمية من الاسماء لينضموا الى صفوفهم وهم فارغين من المبادىء وبعيدين عن نهج الحزب ..ومثال على ذلك (حزب البعث ) .وهذا ما ينطبق على المجلس الشعبي الذي يبحث عن أكبر كمية من المنتمين اليه من خلال المؤسسات والدكاكين والاكشاك التي أنشئها في مناطق شعبنا ،،حيث كان اخرها ما أنتم بصدده في مقالكم أعلاه ،،،لذلك ياأخي صباح فان كل شيء يبنى على أرض رملية وهشة تكون نهايته الهدم والزوال ،فهنا ليس علينا الا الانتظار ولم يبقى الا القليل لنشهد نهاية مايسمى بالمجلس الشعبي ومؤوسساته ،،فالصبر جميل كما يقال ..وما علينا الا التكاتف والعمل سوية لمواجهة المجلس وأصدقائه المتأشورين ....
وكما نعلم ايضا أن هذه المنظمة التي أنشئها المجلس من أموال الغريب لخدمة أجنداته ،سوف لن تدوم طويلا وان كان الاعلام ضخم الحدث بمؤتمر هذه المنظمة  الذي انعقد في أربيل ،فانها لن تكون سوى زوبعة في فنجان كما سابقاتها من دكاكين المجلس الاخرى ..لانها سوف تنصدم بالحقيقة في يوم من الايام ،عندما  يسالها شعبنا السرياني في (برطلة ).ويقول لها أين أنت يامن حملت اسمي وماذا فعلت لاجلي ؟!!!! ..وان غدا لناظره قريب .

تحياتي لك وللعائلة الكريمة وأعياد ميلاد مباركة على الجميع ..ودمت سالما معافى .


عاشت الامة السريانية الارامية ، حرة أبية .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل صباح برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ عبد الأحد سليمان بولص
أهلاً بك
1 ـ أتفق معك بأن التسرع في الكتابه وعدم المراجعه يفرز أخطاء لغويه وإملائيه ونحويه ، أنا شخصياً عندما أكتب مقالة مثلاً أراجعها على الأقل مره لأصحح ما وقعت به من أخطاء لغويه (أي مراجعه خاصه للغة)، أما إذا أكتب قصيده أو نقد فيقيناً أراجعه مرات,
2 ـ اللغة بحر لا قرار له، ونسيج مترامي يتكاثف ويمتد مع الزمن بوجود شعب يتبنى هذه اللغه، وكذا قواعدها ويكفيني هنا أن أذكر لك مقولةً  لسيبويه ـ النحوي العبقري وقيل لغيره ـ (سأموت وفي نفسي شيء من حتى).
3 ـ  أنا لم أدعِ أنني فطحل لغوي ، ولكنني أعتقد بأنني في الوقت الحاضر على الأقل (وهذا ليس تبجح أو مباهاة بل حقيقه )واحد من خمسة أشخاص في شعبنا (وبدقه شعبنا المسيحي العراقي في العراق والمهجر)ضلوعاً وتعمقاً وإلماماَ باللغه العربيه .
4ـ مع أحترامي لك أنت لم تفهم بدقه ما كنت أقصده بشكل عام ، فتعليقي كان مبني على تعليق الأخ نبيل الذي هو أصلاً مبني على تعليقي على تعليق الأخ انطوان الصنا ، فلو قرأت هذه التعليقات بدقه كانت ستكون لك صوره واضحه . وكنتُ أقصد من تعليقاتي بأختصار ليس المطلوب الدقه المتناهيه في الكتابه وعدم تقبل أي خطأ إملائي أو قواعدي  أو لغوي ،وهذا كما اتفق معك شبه مستحيل ويحتاج الى وقت ومصححين ، ولكن على الأقل أن لا نخطأ بالأسس إلى الدرجة التي لا يسطيع القاريء أن يفهم ما كتبه الكاتب أو لا يفهمه تماماً أو يصير هناك خلط بين الأحرف ويفهم بشكل مغاير ولا أطيل,
5ـ أنا قلت (ما طرحته ليست ملاحظه)وانت صححت لي وكتبتَ ليس بدل ليست لماذا ليس ، لاحظ أخي عبد الأحد (ما )أسم موصول لغير العاقل وقد تأتي ما لفوائد آخر ولكن هنا هي أسم موصول وهي للمذكر والمؤنث ، أما أنا لماذا أنثت ليست وألحقت بها تاء التأنيث والسبب هي كلمة (ملاحظه )المؤنثه هذه هي القرينه ، التصحيح الأخر(فمن حق الجميع أن يكتب لكن ايضاً القواعد والأسس والذوق والمنطق لهم(لها) حق) صححت لي لهم وكتبت لها هنا يجوز الوجهين يجوز أن نقول لهم على أساس (القواعد والأسس والذوق والتقدير القواعد والأسس والذوق لهم وهم مجموعه، ويجوز أن نقول لها لأنها غير عاقل . التصحيح الأخر لأحتاج الى ما(لا) يقل فعلاً لا سقطت سهواً ، أما التنوين أخي عبد الأحد لو تمعنتَ بتعليقي السابق لوجدتني أكتب بأن التنوين ليس بأهميه أخطاء أخرى لا يمكن التغاضي عنها مثل عدم وضع الهمزه  فوضع الهمزه واجب لكن التنوين ممكن أن نتغاضى عنه لكن وجوده يجمل الكلام والنطق .والتخريج العلمي لهذه المسأله ( ألوقوف على ساكن والسير على متحرك)،الخ .
طبعأً أنا لا أقول بأنني مستحيل أن لا أخطأ ( جل من لا يخطيء ) لكني أقول علينا أن لا نخطيء على حساب المعنى على الأقل ونقلل من أخطائنا ما أمكن ونضع على أقل تقدير كتابين في النحو وكتابين في اللغه ومعجمين في متناول ايدينا مهما بلغنا من علم.
صباح ميخائيل برخو

غير متصل صباح برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز وسام موميكا المحترم
تحياتي
أشكرك جداً جداً وأتمنى أن تكون بألف خير
أبارك قائمتكم وأتمنى لكم النجاح والتوفيق
أخي العزيز وسامِ قل ما تشاء من أسماء شعبنا كلها أسماء مقدسه وجميله ، قل شعبنا السرياني ، وأخر ليقل شعبنا الكلداني وأخر ليقل شعبنا الأشوري ،ومن شاء ليقل ما يشاء ،ولكن فقط لنؤمن إننا شعب واحد أولاً ،ولا نفرض قسراَ تسميه معينه على المكونات الأخرى إلى الدرجه التي تمزق نسيج شعبنا ،ولا نطلق الكلام على عواهنه كما يفعل بعض المتعصبين .
نعم أخي وسام للأسف هذه الأحزاب التي تسمي نفسها بكبيره دمرت شعبنا وهي منشغله بالكراسي والوزاره والأموال ،والمقرف والمؤلم وظفت لها ابواق وعينت مرتزقة كلمه أنصاف أميين تجدهم (يعيثون في المواقع فساداً) وجعبتهم فارغه إلا من جمل جاهزه يرقعون مقاله هنا ورد هناك ،ويحاولون بكلمات قاسيه تقطر خبث وسم أن يكمموا الأفواه ويكررون نفس الكلمات الممله والمقرفه ،ثم يتمشدقون بالديمقراطيه وحرية التعبير ،هم لا يدعون الأخرين أن يعروا وكلائهم ويقولون لماذا لا تدعنا نتكلم ، وينطبق عليهم القول كذب وكذب وكذب حتى يصدقك الناس.
أحيي فيك الجرأه والشجاعه وأدعو كتاب شعبنا الشباب  أن يكتبوا ويعروا المشروع القومي الذي دمر في عراق بيث نهرين على ايدي مجموعه من الأحزاب تحولت الى شركات ، وكما برهن الكاتب المبدع سيزار ميخافي مقاله له وبالأدله القاطعه بأن برلماني المكون المسيحي لم يقدموا شيء يذكر على الأطلاق خلال السنوات الاربع المنصرمه، ويأتي من يكرر نغمه بائسه تعلموها من حزب البعث والمقوله هي ( إن الحزب ............... ولد من رحم الأمه ) ما هذا البؤس الذي نحن به .
اشكرك على المداخله الجميله والتي هي بمثابة مقاله.
تحياتي لك اخي وبلغ سلامي للجميع
صباح ميخائيل برخو