المحرر موضوع: كان يا ما كان ... السّــوريان في تاريخ الفاتيكان  (زيارة 14043 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كان يا ما كان ...  
السُّــريان (السّـوريان) في تاريخ الفاتيكان

آشور كيواركيس - بيروت
13/12/2013

كثيرا ما نقرأ مقالات التملــّـق للفاتيكان بأقلام تتجاهل حقيقة السياسة الفاتيكانية التي أجبرت شعوب العالم ذات التراث الكنسي العريق الذي سبق أن انتشر حين كانت روما لا تزال تلاحق رسل المسيح وأوروبا تأكل الجراد، وما الأسطر التالية إلا أمثلة صغيرة جدا مقارنة بسياسة الإرهاب الفكري التي مارسها الفاتيكان في الهند وجنوب أميركا وتدمير ثقافات الشعوب ... وكي لا نطيل أكثر، سنتطرّق إلى مثلين حول تدمير الكثلكة للتراث الســّـرياني للموارنة، وكذلك مرحلة فرض "الكنيسة السريانية (السوريانية) الكاثوليكية" في جبال آشور وتحديدا "آزخ" التي صمدت عبر القرون في وجه المحيط المتخلف بسبب شجاعة أبنائها... ولا عجب أن يــُـهمـِـل المشرقيون المتكثلكون لغتهم وثقافتهم موارنة كانوا أم سوريانا أم كلدانا ... ولكن الدور يقع اليوم على المثقفين الليبراليين من أبناء الكنائس المشرقية المتكثلكة، في إعادة الأمور إلى نصابها.



المثال الأوّل : كثلكة السوريان الموارنة في جبال لبنان

من كتاب الفايكونت فيليب دي ترازي (1865 – 1956) :
"أصدق ما كان عن تاريخ السريان، وصفحة من أخبار السريان" – المجلد الأوّل


صفحة /72/ - /73/ : ما يؤسف له غاية الأسف هو أن قسما كبيرا من مؤلفات السريان المخطوطة في لبنان أو المنقولة إليه من بلاد السريان قد تمّ تلفه أو إحراقه مرار خصوصا بين عاميّ 1578 و 1580 بذريعة أنها تتضمّن أمورا مخلــّـة بالدين، ولم يفطن ببال هؤلاء الذين أقدموا على ذلك أن بعض تلك المخطوطات على ما نعتقد ويعتقد الكثيرون، كانت تحتوي في طيــّـاتها على قضايا علمية وحوادث تاريخية لا علاقة لها بالمسائل الدينية. فلو سلمت تلك الكنوز من التلف لكان استفاد منها العلماء والمؤرخون فوائدا لا تقدّر بثمن.

صفحة /95/ : في آذار 1578 أوفد الباب غريغوريوس الثالث عشر، الأب جان إليانو باتيستا اليسوعي، والأب توماس راجيو والأخ أماتو اليسوعيين، فرحّب بهم البطريرك ميخائيل وأرسلهم موكلين منه بزيارة الأبرشيات المارونية والإطلاع على المخطوطات، فقام هؤلاء بجمع الكتب الكنسية وأحرقوها بموافقة البطريرك والأساقفة الموارنة (1)

صفحة /96/ : في 22/آذار/1579 عاد الأب إليانو مع رفيقيه إلى روما وعرض على البابا إقليموس الثامن خلاصة رحلته إلى لبنان ثم حصل من البابا على أمر بطبع كتب الموارنة من جديد وحرق الكتب الخطية مستغنين عنها بما هو أفضل (2)

صفحة /97/ : "قام الأب دنديني بجولة أخرى في الأديرة والأبرشيات المارونية، ونسب الكتب التي عثر عليها إلى "الجهلة" فكان يحرقها ويعدهم بنسخة منها بعد إعادة طبعها" (3)

صفحة /98/ : أصدر الباب إقليموس الثامن أمرا إلى إيرونيس دنديني لأن يذهب إلى لبنان ويطـّـلع على أحوال الموارنة، فأرسل إلى البطريرك الماروني سركيس الرزي يعلمه بأن دنديني سيكون مرسلا من قبله للإطلاع على أحوال الموارنة، وختم رسالته مذكرا بما أرسله من هدايا بيعية إلى "أبنائه الموارنة" كعربون عن "عطفه الأبوي" (4)

صفحة /99/ : أبحر الأب دنديني إلى لبنان في 14/تموز/1596 يرافقه الأب اليسوعي فابيوس بروني والقس موسى العنيسي والشدياق إليان الحلبي المارونيــّـان، ووصلوا دير قنــّـوبين في أيلول فرحّب بهم البطريرك الماروني سركيس الرزي وتناول البراءة البابوية وقبلها ووضعها على رأسه ثم عقد مجمع قنــّـوبين وأعلن رسميا ارتباط كنيسته بروما، ثم طلب الأب دنديني أن يزور الأديرة المارونية حيث اطـّـلع على مخطوطاتها وكتب قائلا : "إن الكتب النافعة نادرة عندهم، ولكن أغلب كتبهم فاسدة وهي نسطورية ويعقوبية وما شاكلها من كتب البدع ..."

الصفحة /100/ : يقول الأب دنديني: "لقد أحسن آباء المجمع كثيرا في تعيين كهنة من خرّيجي روما ليعلموا الأولاد والجهلة التعليم المسيحي، وتصحيح الكتب من الشوائب والضلال" (5)

وقد أدخل اليعاقبة إلى لبنان حمولة 50 إلى 60 بغل من كتبهم ما عدا كتب القداس والطقس الكنسي، وقد انتشر السريان في لبنان وراجت كتبهم ومؤلفاتهم العلمية والدينية بين الموارنة، وقد أحرق الأب إليانو كمية كبيرة من هذه الكتب وتبعثر القسم الآخر في الأديرة والمكتبات الخاصة ونقل قسم آخر إلى أوروبا.

الصفحة /147/ : لقد كانت المخطوطات السريانية والكرشونية * كانت وافرة وقد كتب البطريرك ميخائيل الرزي سنة 1587 إلى رئيس الرهبنة اليسوعية العام ما يلي : "إن الأب يوحنا أليانو قرأ فرائض من كتبنا ووجد فيها أشياء كثيرة خاطئة، وإن كتبنا لا تحصى" (6)

* الكرشونية : لغة كتابية استعملها الموارنة حصرا، حتى القرن الثامن عشر، وهي العربية المكتوبة بالحرف الآشوري الحديث (ألــّـف بيت ...)

1-   موسوعة المشرق، المجلد /17/، ص: 454، سنة 1914
2-  موسوعة المشرق، المجلد /17/، ص: 762، سنة 1914
3-  موسوعة المشرق، المجلد /19/، ص: 758-770، سنة 1921
4-  موسوعة المشرق، المجلد /18/، ص: 678، سنة 1920
5-  رحلة الأب دنديني، الفصل /26/
6-  موسوعة المشرق، المجلد /18/، ص: 682 – سنة 1920

الفايكونت فيليب دي ترازي (إنظر الصورة أدناه) هو مؤرّخ آشوري من مواليد حلب، وتعود أصول عائلته السريانية الكاثوليكية إلى مدينة نينوى في العراق، عاش في لبنان وأنهى دراسته في الجامعة اليسوعية في بيروت عام 1884. وقد وُجد في مكتبته حوالي 20.000 كتاب وموسوعة، و4000 جريدة بكافة لغات الشرق.

المثال الثاني : كثلكة سوريان جبال آشور (آزخ)

يتحدّث عن استغلال الفاتيكان لمجازر آشوريي "آزخ" والذين ينتمون إلى الكنيسة السوريانية الأورثوذوكسية، حين اختطف المستوطنون الأكراد قسم منهم وكان باستطاعة المبشرين الكاثوليك التوســّـط لإطلاق سراحهم، ولكن الأخيرين لم يقوموا بذلك إلا بعد أن وعدهم آشوريـّـو آزخ بالإنتماء للكثلكة، ونفس القصة نجدها في كتاب تشكلوفسكي "نشاط المبشرين في آسيا"، والذي يذكر بأن الفاتيكان أوفد رسوله المعتاد بطريرك الكلدان (الآشوريين الكاثوليك) مار يوسف عمانوئيل توميكا إلى عائلة المار شمعون عام 1918 لإقناعها بالإنتماء إلى الكثلكة لينقذ الفاتيكان مقابل ذلك، كنيسة المشرق من الإبادة الجماعية على يد الأتراك والأكراد، فرفضت ذلك كنيسة المشرق ووقف الفاتيكان يتفرّج على مقتل عشرات الآلاف من الآشوريين لمجرّد كونهم غير كاثوليك وعلما أنه كان باستطاعته وقف المجازر بحسب شرطه المذكور.

مقطع من تقرير طويل باللغة البولونية تحت عنوان Wspomnienia z Mezopotamii (ذكريات من ما بين النهرين) (1850-1860) نشرته المجلة البولونية Missye katolickie (التبشيرات الكاثوليكية)، سنة 1890، المجلد 9، العدد 7، الصفحات 176-180 – ترجمة الدكتور ميخائيل عبدالله.

 "من باسبرين توجهنا إلى آزخ الواقعة في الجنوب الشرقي على بعد ثلاث ساعات مشيا. قبل سنوات هجم الأكراد على هذه القرية الكبيرة وخطفوا جميع النساء والأطفال. كان هذا بعد إعلان الحرب على الأكراد من قِبَل عمر باشا، حيث وقفت آزخ إذ ذاك إلى جانبه. بعد أن أقسم سكانها بأنهم سيتحولون إلى الكثلكة إذا تم إعادة أسراهم إليهم، أصدرت روما أمرا إلى الأب ريككادونا ليتوجه إلى آزخ وينجز هذه المهمة، فسافر برفقة الأب بوري، موظف السفارة الفرنسية في القسطنطينية آنذاك والذي شغل فيما بعد منصب جنرال عام للآباء اللعازريين. وتمكن هؤلاء بحنكة وحذاقة القيام بدورهما في تحرير الأسرى من قبضة الطاغية بدرخان حفيد أحفاد تمورلنك، حيث تكللت مساعيهما بالنجاح خلال فترة قصيرة. إلا أن سكان القرية أجّلوا تنفيذ وعدهم إلى وقت غير محدد، علما أنه وصلتنا أخبار أن جزءا منهم قَبِل الكثلكة وجزءا آخر صار بروتستانتيا، أما المتخلفون منهم فقد ظلوا متمسكين بيعقوبيتهم".

يــُــتبــَــع




غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اشور
حول القومية انا ساتحدث عن نفسي بما ان الجميع متفق على احترام الاجداد. انا لست بحاجة الى اي مقالة حول التسميات ولم اضيع لحد الان ولا دقيقة من وقتي لقراءة اية مقالة. جدي كان يقول باننا كلدان وهو كان يقول بانه سمع من جده باننا كلدان. فكيف عرف جد جدي ذلك؟ لابد ان جد جدي قال له ذلك. وكيف عرف جد جد جدي ذلك؟ لابد ان جده قال له ذلك. لحد هنا انا لدي تاريخ يتكون من عدة مئات من السنين. لذلك فلماذا علي قراءة مقالات؟  وانت اذا طالبت بان اكذب جدي وجده وجد جده فانت ستكون ايضا مستعد لتكذيب اجدادك.

ولكن مع هذا كنت اعرف بان اجدادي انا شخصيا كانوا يسموننا نحن بالاضافة الى مشيحاي نسبة الى المسيحية فهم كانوا كلنا يسموننا سورايي التي انا شعوريا هي تشير الى مسيحي + شعب واحد. انا كتبت ما اشعر به انا، اما تفسيراتك فقيمتها لاشئ. لذلك انا لم اشعر في يوم من الايام بعدم وجود وحدة بيننا.

كل هذا وبالاضافة الى افكاري وفلسفتي في الحياة الخاصة بي جعلتني ان اتخذ مواقف مختلفة عن كثيرين. فانا كنت اتعامل بشكل فردي مع كل شئ, واعتمد على النتائج والمنجزات. فلم يمنعني ائ شئ  من ان اؤيد احزاب غير كلدانية مثل الاشورية او السريانية او الارامية في نقاط معينة. اؤكد على نقاط محددة لانني لن اؤيد اي حزب بشكل مطلق لانني سيكون لي ايضا نقاط اختلاف. وما اقوله ستجده بشكل اكثر وضوحا في مداخلاتي السابقة.

طريقتي هذه انت لن تراها عند الكثيرين, فانت اما ستجد قوميين متطرفين لن يؤيدون اي شئ من احزاب القوميات الاخرى, او ستجد من سيدخل منهم في احزاب قومية غير قوميته لاغراض المصلحة الشخصية. لهذا انا اتجراء واقول بان طريقتي هي الافضل والاكثر نزاهة لانني استطيع ان اتوحد مع الاخرين في نقاط محددة اراها مفيد لجميع ابناء شعبنا واختلف معهم في نقاط اراها مضرة لابناء شعبنا. هكذا اكون انا شخص لا ينتظر الوحدة المصطنعة المتخلفة التي تريدونها انتم وهكذا اكون انا قد وضعت مصلحة جميع ابناء شعبنا في المقدمة بدون جعير واعلاء الاصوات والتحدث بصوت عالي مؤذي للاذان.
ولكن كثرة ما اراه هنا من مقالات بائسة جعلتني بان اغير طريقتي. هذا المنبر عبارة عن تهجمات احدهم ضد الاخر, وبالاخص من يقوم بالتهجم كانوا القوميين الاشورين واكثرهم انت. لذلك انا ارفض التسمية الاشورية ثقافيا  . لان القبول بها سيعني القبول بهكذا ثقافة حيث كل شخص لا يقتنع بمقترحاته الاخرين سيحاول باقصى جهده بان يتهجم وبان يشجع الاخرين بان يمارسوا التهجم. لهذا فان علينا كلنا بان نرفض التسمية الاشورية المتخلفة وبان يتبنى الكل والجميع التسمية الكلدانية وذلك من اجل ثقافة افضل.

تغيير طريقتي كان الحصاد اللذي حصده اشخاص من امثالك اللذين يعتقدون بان اشخاص مثلي سيقبلون باي ثقافة واية وسيلة مهما كانت بغيضة. فاستمروا بحصادكم.

 والان ساتي الى بعض النقاط:
اولا: اتذكر بانني كنت قد نبهتك بعدم اعلاء اشور على المسيحية حيث كنت قد كتبت بشكل سئ جدا عن المسيحية. فمن اي منطلق تكتب انت اليوم عن مواضيع لها علاقة بالمسيحية؟  وكيف سيكون لموضوعك قيمة؟
ثانيأ: انت بنفسك لا تملك اية تعريفات, فهل نسيت انك كنت دائما تشير الى موسوعات غربية لتعريف كلمة القومية. فعن ماذا تريد ان تناقش؟ اين هي تعريفاتك انت واين وسائلك الغير الغربية في وضع قواعد دراسة التاريخ ؟

ثالثا: القوميات منها الكلدانية هي ليست جديدة. هي لم تفرضها الكثلكة , السيد ليون اشار بان الكنيسة في السابق ومطرانها كانوا يدافعون عن امتهم الكلدانية ولغتهم الكلدانية. فهل تريد ان تدحض السيد ليون؟ السيد ليون اكد بان المطارنة الكلدان كان لهم حق الرفض وحتى المقاومة والاعتراض, ولكن ما لم يذكره هو ان اجدادنا لم يمتلكوا اية حقوق تحت الحكم الاسلامي ولم يستفادو من اي شئ. السيد ليون يؤكد بانه لا يجوز نقد المسلمين. وهو يوصف نفسه مدافع عن العروبة ثم ياتي لينتقد اللذين نسو لغتهم بسبب العروبة والتعريب.

رابعا: وهذه النقطة  تستحق ان اعمل منها بحث كامل: لماذا من انتمى الى الكثلكة تميز بالهدوء وبالايمان بالديمقراطية, بينما كل من كانوا ثورجين ذو جعير مزعج كانوا امثال ميشيل عفلق والمتخلف ادورد سعيد الذي قسم العالم الى بلاد الشرق وبلاد الغرب, تشبيها ببلاد العرب والاسلام وبلاد الحرب.

خامسا: هذه النقطة هي مكملة للنقطة الثالثة. القوميات ومنها الكلدانية هي ليست جديدة, هي لم تفرضها الكثلكة كما تدعي مرارا.

السؤال هو : ما هو الجديد؟ الجديد هو ادعاء البعض بان الكلدانية هي تسمية جديدة نتجت من الدخول في الكاثوليكية. هذا الادعاء لم يكن موجود قبل عام 1990 وهو ادعاء لم تكتشفه انت, فانت لا تملك اي شئ خاص بك , وانما هو ادعاء سرقته انت من الحركة الديمقراطية الاشورية.

كل القوميين الاشورين او العوائل الاشورية في الخارج اللذين يدعمون الحركة الاشورية كانوا اشخاص تركوا العراق منذ فترة طويلة. اعداد هؤلاء في الخارج هو كبير جدا, بينما المنتمين الى الكنيسة الكلدانية كان لهم تمسك اكبر للبقاء داخل الوطن. لذلك لم يكن امام الحركة الاشورية كحزب سياسي حل اخر سوى الادعاء بان الكل والجميع هم اشورين حتى يصبح الكل والجميع زوعاويين. لو ان كل هذه العوائل الاشورية كانوا داخل العراق فما كان للحركة الديمقراطية الاشورية اية حاجة لاتخاذ هكذا طريق. الاعداد الهائلة من الاشوريين اللذين تركوا العراق كان السبب في ايجاد الادعاء يتم اعتبار من بقي في العراق بانهم كلهم اشوريين سواء رغبوا ام لم يرغبوا ولا داعي حتى لان يسالهم احد.

لذلك فانتم بدلا من ان تعترفوا بهذه الحقائق وتشكروا وتشجعوا الاخرين تقومون باحتقار الكل والجميع وبطرق بغيضة وبائسة.

بعدها جاء اشخاص امثال اشور كواركيس وسرقوا هذا الادعاء واستعملوه وكأنهم من اوجدوه، وادعيت انت وغيرك بانكم خبراء في التاريخ. وانت لم تضع احتمال ان يكون هناك اشخاص مثلي يعرفون بالاسباب الحقيقية خلف هذا الادعاء وبانك شخص لا تملك اية خبرة علمية وغير مستعد للاعتراف بهذه الحقائق.

انت كل مواضيعك المشابهة والمتكررة يمكنك ان تلخصها في سطر واحد: الكثلكة تقف عائق امام قبول الكل والجميع بالقبول بطريقتكم وفكركم القومي الاشوري. لذلك انت لن تتوقف عن التهجم.

وما اقوله لك بانني شخص اشتري بنفسي كتب تنتقد الكنيسة الكاثوليكية وايضا المسيحية اذ ليس لدي مشكلة مع اختلاف الاراء فانا شخص ناضج ولدي نضوج فكري اتقبل الاختلاف في الافكار.

ولكني لا اتقبل الاشياء المعادة والمتكررة ذات اغراض بغيضة كريهة. لذلك انا بدوري اشجع الاخرين على تحقير التسمية الاشورية وما يتعلق بها  بطريقة بغيضة مشابهة لطرقكم. اشخاص شرقيين من امثالك لا يعطوننا قيمة اذا ناقشناهم بجدية وبمنطقية لنصل الى نقاط مشتركة، لذلك فالطريقة الوحيدة للتعامل معكم هي تقليدكم.

واخيرا اقول شكرا لفتح هذا الشريط في يوم الجمعة فانا املك الان شئ اتسلى به اذا امتلكت وقت فراغ.

ملاحظة مهمة للغاية ـ انا لحد الان مندهش ومتعجب الى درجة كبيرة جدا من حبكم للاعادة والتكرار. ما هي اسبابها؟ هل تعتقدون بانكم ستصبحون محقين بالاعادة؟ ام انك تعتقد بان ابناء شعبك جهلة وحمقى؟

ملاحظة اخرى هي اهم من الاولى ـ لماذا اشخاص مثلكم اذا ارادوا ان يعرفوا اسباب معينة حول القبول بتسمية او عدمها او غيرها لا تسالون القراء مباشرة بطرح اسئلة؟

ملاحظة اخيرة هي الاهم ـ لماذا لا تعرفون شئ اسمه الاستماع الى الاخرين؟

وبحكم انك شربت وامتصيت الثقافة العربية فانا اعرف مسبقا بانك لن تهتم على الاطلاق باي كلمة كتبتها انا او من قد يكتبها غيري اذا كانت منتقدة لك ولاسلوبك وطريقتك

باي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان..مع التحية
احلى ما عجبني في ردك هذا هو ختمه بكلمة (باي) للداعية اشور كيوركيس والذي يُعيد ويُصقل في ترتيب جمله وبصيغة واخرى.. وذلك لأعتقاده بان التقليل من شان الكنيسة الكاثوليكية سيكون ذلك سببا مشجعا لتتنصل الكنيسة الكلدانية منها... وهذا يُسهل أشورة الكلدان لكسبهم لجانبهم وليعيد امجاد امبراطوريته المزعومة. تفكير ساذج ليس الآ..!!
لربما هنالك من يصدقه وكما كانت ردودهم تنهال على مقالاته، مشجعينه على ما يفتي به بالرغم من ادعاء البعض بالاعتدال في طروحاتهم ولا يفرقون ما بين تسميات شعبنا .. ولكنهم ينكشفون بصدقهم لهكذا طروحات مكررة ومملة ولغاية ما في اشورية الانكليز..تقبل تحيتي

غير متصل ادور ميرزا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 598
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد تحيتي للجميع اقول ان تعليقي لا اقصد فيه احدا بعينه, ولا كنيسة , ولا قومية , ولا حزبا ....انما  ..ان مفردة { أحد و كنيسة وقومية و حزب } هي مفردات وردت على الصفحة اعلاه ولكنها جميعا مع الإعتذار هي مفرادات قد فقدت اسباب وجودها , فلا احد وجد حلا لإسعاد شعبنا ولا كنيسة حاولت السير على طريق يوصلها بالأخرى كي تجمع شملنا ,ولا قومية بعينها استطاع مروجوا ايدلوجيتها جميع شملنا ولا حزبا بعينه قادتنا مسيرته لتلتقي بالأحزاب الأخرى ليعملا كقوة واحدة للدفاع عن حقوقنا الإنسانية ثم القومية والوطنية , عن ماذا تتحدثون لا شئ في الأفق غير النجاة بريشنا كما يقولون ..عن ماذا تتحدثون  حضارتنا وآثارنا ديست باحذية الغزاة والكارهين لنا, وطننا تغيرت ملامحه وبيع لدول أخرى ..عن ماذا تتحدثون اهلنا قتلوا او هجروا كنائسنا هجرناها وانتهى عهدها ...فهل من احد او كنيسة او قومية او حزب يستطيع ان يعيد لنا كل ما فقدناه هذا الذي يجب البحث فيه .
ادور ميرزا

غير متصل butros tshaba

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  lucian  المحترم

شكرا على تعليقكم .  حقيقة  في ظلمات الواقع أحيانا  ينتابنا  شعور اليأس و القنوط و احيانا  يساورنا شك بعدم فائدة متابعة مسيرتنا؟

لكن عندما أقرأ هكذا ردود استبشر خيرا ,,  و يمنحنا الدفع من جديد ؟ و نحن بأمس الحاجة لها لتقييم عملنا و مدى تأثيره في العمق الفكري؟

شكرا لكم مرة أخرى و أرجو المثابرة و المواظبة .. صدقا  هكذا ردود هي سبر للمجتمع الثقافي  و مستوى البيئة الفكرية الذي نعمل عليهما.

كنت اعتقد أن هناك من سيرد بأرشيف ينقض الفكرة إن وجدت تلك المادة التاريخية , و لكن الردود هي مجرد ردات عاطفية طائفية دون قيمة تاريخية .. و هذه يجلنا نؤمن بأننا على الطريق الصحيح


بالنسبة لموضوع المقال  .. لا تعليق  على الكاتب و ما تفضل بنشره مادة علمية تاريخية مؤرشفة ...  و الكاتب أعاد نشرها  للتذكير و لأجل  سبر اجتماعي   هو  و نحن بحاجة اليه دائما لتقييم المستوى الفكري في مجتمعنا.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يصف صاحب التعليق الأول (لوسيان) ادورد سعيد وهو واحد من عمالقة مفكري ونقاد القرن العشرين "بالمتخلف".  

ما كتبه ادورد سعيد هذا المفكر الكبير الذي غير مفاهيمنا عن صراع الحضارات والإستعمار والإستشراق والنقد الأدبي وعلم الخطاب يدرس اليوم  في أغلب جامعات الدنيا وهناك مئات الطلبة في هذه الجامعات اليوم يعدون الأطاريح الجامعية لنيل درجة الدكتوراة حول أفكاره وهو  يعد اليوم واحدا من أكثر الأساتذة الجامعيين في العالم إقتباسا وتأثيرا.

ولمكانته العلمية فقد أطلقت الكثير من الجامعات الشهيرة في أوروبا وأمريكا  إسمه على كلياتها وأقسامها العلمية. في جامعة أكسفورد هناك كلية شهيرة تحمل  إسمه فيها مئات الأساتذة  الكبار والاف الطلبة. وكما هو معلوم انه ليس بإمكان أي أستاذ او طالب دخول جامعة أكسفورد وكذلك فعلت واحدة من أرقى الجامعات الأمريكية وهي جامعة كولومبيا.

وله اليوم صفحة خاصة في موسوعة المعارف البريطانية (رابط 1) وموسوعة المعارف العالمية (رابط 2) وسيرة حياته كأحد المفكرين الكبار  في العالم ترد ضمن قائمة العظماء في المدرسة (جامعة) التعليم العالي الأوروبية (رابط 3) وهذه بعض مؤلفاته التي تعد الأكثر مبيعا في عالم الأكاديميا والجامعات لأن أغلبها اليوم تقع ضمن المناهج الدراسات الأولية والعليا الجامعية (رابط 4) وهذه نبذة عن سيرة حياته (رابط 5).

وهذا بعض ما كتبته عنه الصحافة العالمية حيث تصفه كواحد من اشهر الأساتذة والعلماء والنقاد الجامعيين في القرن العشرين (رابط 6).

وبالمناسبة فإنه مسيحي  مشرقي من فلسطين (أمريكي الجنسية)  ولو أن مسألة الدين واللون والمذهب لا علاقة  لها بالمكانة العلمية  والأكاديمية في عالم اليوم.

كيف يجوز ان طلق العنان لعواطفنا وميولنا الذاتية ولأنفسنا بهذا الشكل ونحن ربما لم نكتب بحثا جامعيا واحدا ونعد أنفسنا حكاما في كل شيء ونرمي التهم والعبارات غير الائقة بحق عمالقة بحجم أدورد سعيد؟ اي مستقبل ينتظرنا كشعب إذا كنا نصدر احكاما على مفكرين كبار بمستوى العالم وكل ما كتبناه نحن لايتجاوز مهاترات نسميها مقالات وتعاليق في المنتديات؟.


رابط 1
http://global.britannica.com/EBchecked/topic/516540/Edward-Said
رابط 2
http://www.notablebiographies.com/supp/Supplement-Mi-So/Said-Edward-W.html
رابط 3
http://www.egs.edu/library/edward-said/
رابط 4
  http://www.amazon.com/s/ref=nb_sb_sabc?url=search-alias%3Dstripbooks&pageMinusResults=1&suo=1386972149578#/ref=nb_sb_noss_1/188-2504050-7457864?url=search-alias%3Dstripbooks&field-keywords=edward%20saeed&sprefix=edward+saeed%2Cstripbooks&rh=i%3Astripbooks%2Ck%3Aedward%20saeed
رابط 5
http://www.egs.edu/library/edward-said/
رابط 6
http://www.theguardian.com/world/2003/sep/25/israel.booksnews
http://www.theguardian.com/news/2003/sep/26/guardianobituaries.highereducation
http://www.lrb.co.uk/v20/n09/edward-said/between-worlds
http://www.nytimes.com/2000/10/19/nyregion/19COLU.html?ex=1176523200&en=ea585e33b37df5f2&ei=5070

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفايكونت فيليب دي ترازي (إنظر الصورة أدناه) هو مؤرّخ آشوري من مواليد حلب، وتعود أصول عائلته السريانية الكاثوليكية إلى مدينة نينوى في العراق، عاش في لبنان وأنهى دراسته في الجامعة اليسوعية في بيروت عام 1884. وقد وُجد في مكتبته حوالي 20.000 كتاب وموسوعة، و4000 جريدة بكافة لغات الشرق.    انتهى الاقتباس

الأخ آشور كيوركيس
 ما جاء اعلاه يثبت المقولة (وشهد شاهد من اهلها)
في أيام الأعياد هذه بدل نشر ما يدعو للمحبة والتسامح فانت كعادتك تسير عكس الاتجاه. اذا كتب شخص بالضد من أية كنيسة سواء كانت الكاثوليكية أو غيرها فلا تنسى أن هناك الكثيرين الذين يكتبون عكس ذلك. العقد النفسية لا تحل بالتهجم على الآخرين بل بالبحث عن اسلوب العلاج الصحيح.
أن تهجمك المستمر على الكنيسة الكاثوليكية سوف لن يعيد امجاد كنيسة المشرق التي حور اسمها الى الآشورية وسوف لن يعيد امجاد نينوى التي زالت قبل 2600 سنة ولا زلت انت وغيرك تبكون على اطلالها. الأفضل أن تعملوا على اعادة الروح الى نينوى عن طريق غير الطريق الذي تسلكونه وربما الأفضل اليوم أن تعيدوا امجاد هكاري واورميا قبل نينوى لأنها فقدت قبل اقل من 100 سنة فقط.
تحياتي وعيد ميلاد مبارك وسنة سعيدة للجميع.

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

موضوع في غاية الأهميه والخطوره،

كنت أتمنى أن تتناول التعليقات والمداخلات جوهر وصلب الموضوع،
انتظرت وما زلت أنتظر أن يأتي أحدهم بتعقيب حول ما إذا كانت عمليات إتلاف وحرق كل ذلك الارث كان شيئا صحيحا أو خاطئا، ونحن نعلم إن أي وثيقه تاريخيه تكون في غاية الاهميه في بحوث ودراسة الادب المقارن والتاريخ المقارن وإن كان من جوانبهما الدينيه على الاقل، لاسيما أن معظم تلك المؤلفات كانت بلغات شعوبها الاصليه مجبوله ومحتويه طبيعة وطريقة تفكير تلك الاقوام والمجتمعات وكيفية تحليلها لامور الحياة الدينيه والدنيويه المختلفه. فعدم تطابق النظريات والاراء في امور معينه ووفق وجهة نظر عقيده معينه لايعطي لها الصلاحيه والذريعه لاعدام كل وجهات النظر الاخرى المتوفره حتى وان بدت غير متوافقه، والخطأ يقع أيضا على الاشخاص الذين وافقوا ولم يعترضوا عن تلك الممارسات، بل ساهموا في تنفيذها جهلا تارة وتحت ضغوط تارة أخرى. تكرر في التاريخ عدة مرات مثل هذه الحالات والاحداث، حيث فقدت بعض الشعوب ارثها وتراثها واستصعب معها معرفة وقياس عمق تاريخها بسببها.

تحياتي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخوة المتحاورين الاكارم
تحية طيبة

ان مقالة مفتي الديار الاثورية (المتأشور) والمدعو (اشور كيواركيس) تشمئز لها الابدان ومن خلال تهجمه المستمر على القومية السريانية وكذلك القومية الكلدانية ومحاولاته اليائسة الى تشويه صورة كنائسنا الكاثوليكية والتي تعتبر من اضخم كنائس العالم بمؤمنيها والذي يفوق المليار ،،فأين النساطرة الاثوريين الان !!!!..وكم يبلغ اعداد النساطرة المدعين حديثا بالاشورية ؟!!!..والمدعو اشور يكون رئيسا لحزب مايسمى (خلاص اشور !!) ياللمهزلة والسخرية من هذه التسمية التقليدية ،،عن اي خلاص والحزب يقيم في بلاد السريان (لبنان) وهو يتهجم ايضا على السريان من موطنهم ،،يعني هم نزل وهم يدبج فوق السطح !!! عجيبة غريبة ،من هؤلاء!!!،،
سيد اشور قلت لك تكرار ومرارا ،،لوكنتم ابطال وتدعون لتسمية طائفية اثورية(اشورية) ،فلا مانع لدينا من ان تناضل على اراضينا في العراق وتفتح لحزبك مقرات في بغداد والموصل (الشرقاط) عاصمة الاشوريين!!..والا مالفائدة من النضال وانت جالس في الايجار وتحت رحمة ابناء شعبي وامتي من السريان الاراميين !!
لذا عليك ياسيد اشور ان تكذب اكثر واكثر واكثر الى ان يصدقونك ابناء شعبي السرياني الارامي والكلداني ،،

اما بخصوص كلمة الكلدان فأنها تدل على قوم أصلاء و مذكورة أسمائهم في الانجيل (العهد القديم) والذي يقول عنه المتطرفون والمتعصبون للاشورية الحديثة بأنه محرف ومزييف وووووالخ من كلام مفلس ومهترىء ..والذي يكشف عورة الاشوريين القدامى والتي لايشرفنا أن نفتخر بتاريخهم أبدا لانه سوداوي ومليء بالجرائم والارهاب ،،،
الكلدان تسميتهم مذكورة في الانجيل قبل أن تأتي الكثلكة اليهم وهذا فخر وليس عيب لانهم لم ينكروا أصولهم التاريخية ،،أما العيب هو في من يتنكر لهوية أجداده السريان الاراميون وخصوصا بعض الاثوريون (المتأشورون) حديثا على يد الانكليز ؟!!!!.

ملاحظة للسيد اشور ،،كنت أتمنى ان تثرينا بمقالات من نتاجاتك وليس كما تنشره لنا معتمدا على (copy )و (paste )،بالاضافة الى ذلك الرجاء اعتماد مصادر محايدة وليس مصادر تميل الى الاشورية الحديثة بفكرها المتعصب والمتطرف .

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة أبية.


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اشور المحترم
عيد ميلاد سعيد وسنة مباركة لكم ولجميع المسيحيين في العالم،انت ترى باننا جميعا مظلومون، هل تستطيع ان تنقذ الراهبات او تحرر المطارنة المختطفين ليعودوا الى ابرشياتهم التي هي في امس الحاجة اليهم في هذه الأيام المباركة؟
علينا ان نقف جميعا صفا واحدا ونصرخ باعلى صوتنا لنسمع الآخرين ما نتعرض له من ظلم وتهميش وقهر ، عندها فقط سنتحد ونفهم بعضنا البعض دون - حروب - كلامية على الأنترنت.

ليكن سلام المسيح معنا جميعا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


وبالمناسبة فإنه مسيحي  مشرقي من فلسطين (أمريكي الجنسية)  ولو أن مسألة الدين واللون والمذهب لا علاقة  لها بالمكانة العلمية  والأكاديمية في عالم اليوم.


كيف يجوز ان طلق العنان لعواطفنا وميولنا الذاتية ولأنفسنا بهذا الشكل ونحن ربما لم نكتب بحثا جامعيا واحدا ونعد أنفسنا حكاما في كل شيء ونرمي التهم والعبارات غير الائقة بحق عمالقة بحجم أدورد سعيد؟ اي مستقبل ينتظرنا كشعب إذا كنا نصدر احكاما على مفكرين كبار بمستوى العالم وكل ما كتبناه نحن لايتجاوز مهاترات نسميها مقالات وتعاليق في المنتديات؟
.[/color][/b]


انت حضرتك تبدو وكأنك شخص لم يشتري كتاب في حياته ويقوم بتقييمه حسب رايه ومعرفته. هناك مواقع ضخمة لبيع الكتب منها مثلا الامازون وهناك يمكن للقراء ان يقيموا اي كتاب وسترى الالاف من الكتب التي كتبها اساتذة ومن هو بمنصب بروفسور الخ وهي حصلت على تقييم سلبي ويتم وصفها بانها كتب لا تحمل مستوى, فهل انت ستصف هذه التقييمات بأنها غير لائقة؟ القراء هم ايضا اشخاص علميين ولا يقوم شخص لا خلفية معرفية له بتقييم كتاب هكذا بشكل اعتباطي. ثم المعرفة متوفرة على الانترنت, فبغض النظر مثلا اذا كان موقع مثل ويكيبديا يعتبر مصدر ام , فما هو الشئ الموجود في الجامعات وغير موجود في موقع ويكيبديا؟ انا اشرح فقط النقطة ان الاساتذة لا يعرفون اكثر من الاخرين.
 
هناك شخص واحد فقط ذكر الحقيقة كما هي وهو الشاعر ادونيس عندما قال بان العرب انقرضوا ثقافيا لانهم لم ينتجوا ولا حتى مفكر واحد. هو يقصد عملية الانتاج وليس من يجيد استعمال منتجات الغير. عندما يستعمل ادوارد سعيد مفردات "الثقافة الامبريالية" فهل هذه مفرادات انتجها ادوارد سعيد؟ عندما ينتقد الماركسيون الغرب, فهل الماركسية انتاج شرقي؟

حتى كلمة استاذ او دكتور هي كلمات غربية. كلمة "دكتور" كانت تستعمل من قبل الكنائس في اوربا واصلها في اللاتينية هي docere وكانت تترجم عندنا الى معلم الكنيسة وفي اوربا كانوا يطلقونها على اشخاص لهم مؤلفات يحترمونها ولهذا كانوا ايضا يعتبرون مار افرام معلم الكنيسة. ثم مع مرور الزمن قامت المؤوسسة العلمية باخذ هذه الصفات والتسميات مثل دكتور وتبنتها ضمن هيئاتها الجامعية.

ادوارد سعيد واخرين من امثاله ذهبوا الى الغرب وهناك وجدوا العديد من الغربيين يكتبون كتب تنتقد الغرب, فقال هؤلاء كيف يقوم هؤلاء بانتقاد الغرب بينما نحن الشرقيين لا نتتقد الغرب, فكتبوا كتب انتقدو فيها الغرب, هذا بدلا من ان يكتبوا كتب يكون فيها انتقاد ذاتي تنتقد الشرق وليس الغرب. ادوارد سعيد كان يقول بأن الغربين وصفوا الشرق حسب رؤيتهم ومناهجم وطرقهم, وقال بأن هناك تعميم على الشرق. ولكن ادوارد سعيد مارس نفس الشئ وهو انه قام بالتعميم على كل الغرب, اليس هذا اذن تفكير متخلف في ان تنتقد طريقة تمارسها بنفسك؟ ثم ادوارد سعيد لم يمتلك بنفسه منهج خاص به يكون هو مخترعه. هل رايت كتاب لامثال هؤلاء ينتقدون قيام العرب وبالاخص القوميين العرب بتعريب عدة شعوب, ليس فقط في الشرق الاوسط وانما في شمال افريقيا ايضا مثل تعريب الاقباط والامازيغ؟

ادوارد سعيد كان ينطلق من فكرة وجود الشرق والغرب, كان ينطلق من فكرة وجود تقسيم بين مجموعات. انا اعتبر كل هذه الافكار متخلفة لانني انطلق من الانسان نفسه. فعندما نترك كل انسان يعبر عن انتماءاته بنفسه فسترى بان كل انسان ينتمي الى عدة ثقافات وحضارات. هذه النقطة كنت قد كتبت انا عنها موضوع وكان بسبب شريط كتبت فيه انت وقمت انا في شريطي بطرح  سؤال: هل هناك شرق وغرب؟ وقمت فيه تحديديا بانتقاد ادوارد سعيد. فلماذا انت لم تتمكن لحد الان ان تنتقد شريطي اذا كنت تريد الدفاع عن تفكير ادوارد سعيد, هذا الشريط اضعه لك مجددا:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,652888.0.html

كما ترى انا لم انتقده بشكل اعتباطي، بينما انت تدافع عنه بشكل اعتباطي بدون ان تشرح بكلماتك اي شئ عن طروحاته.

ثم عندما ينتقد ادوارد سعيد "الثقافة الامبريالية" فهذا يعني انه يدافع عن نسبية الثقافة, بانها تختلف من مكان الى اخر. وهذا يعني انه يدافع عن فكرة ان تقوم كل ثقافة بان تتصرف حسب قيمها ومعاييرها. ولكن ادوارد سعيد كان يفترض ضمنيا بان هذا هو فقط من حق الشرق, وليس من حق الغرب. اذ لماذا لا يكون من حق الغرب التصرف حسب قيمه ومعاييره؟ اليس كل شئ نسبي؟ الا تدعي النسبية بانه لا يمكن لاحد ان يمتلك الحقيقة المطلقة وبانه ليس بامكان احد ان يقول من هو على خطأ ومن هو على حق؟ انت ترى هنا بان هذه النسبية نفسها تنسف كل تفكير ادوارد سعيد. انا شخصيا ارفض النسبية الثقافية وانا ارفض فكرة احترام كل الثقافات في العالم. الثقافات التي تسمح بقتل الابرياء ولا تعرف اي شئ عن تحمل المسؤلية هي ثقافات ينبغي تحطيمها حتى باستخدام العنف والخيار العسكري.

انا وضعت اذن لك رابط انتقد فيه ادوارد سعيد، قم حضرتك في شريطي بدحض ما اقول وهكذا تكون انت تدافع عن هذا اللذي تراه عملاق.

غير متصل Oromoyo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

صرح البطريركة السريانية في بيروت

منظومة تاريخية في تأسيس الصرح البطريركي


عند نجز تشييد الصرح الطائفي نظمنا (الفيكونت فيليب دي طرازي) في ذلك ابياتاً شعرية اختتمناها بتاريخ لتاسيسه سنة 1930 ميلادية ثم استكتبنا تلك الابيات و جعلناها ضمن اطار جميل عُلّق في مدخل الصرح وهي:

كرســــي انطاكية أمسى هنــــــــا ------------- ُطوراً يكلّله جـــــــمال الهيبةِ

 

جبريل جدّد عصـــــره الذهبي في-------------- بيروت مثل الاعصر الرسليةِ

 

حبر تسلسل من بطـــــاركة الهدى-------------- خلفاً لبطرس في سرير البيعةِ

 

و به بــــــنو آرام طرّاً فاخـــــروا-------------- خلفاً لبطرس في سرير البيعةِ

 

قد شاد صرحاً للامامة باذخـــــــاً--------------- ترعاه عــــين العزّة الصمديةِ

 

 صرح لسريان الورى هو مرجـع--------------- يبقى مدى تاريــــخه كذخيرةِ

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إذا صار شريطك يا "أستاذ" لوسيان هو المعيار وأهم من أمهات الجامعات الأمريكية والأوروبية وأهم من جامعة أكسفورد وستانفورد وهارفد وكمبرج وأهم من المكتبات الجامعية والدراسات التعليم العالي ومناهجها ومراكز البحث العلمي والدوريات العلمية الرصينة والأطاريح والكتب العلمية الأكاديمية.

هكذا نختزل العمل والأكاديميا بشريط في منتدى بإمكان أي واحد منا كتابة شريط فيه كأئن من كان.

لو كانت السويد إعتمدت على شريطك لما دفعت حوالي 800 الف كرون سويدي (أكثر من 126 الف دولار أمريكي) لكل أستاذ جامعي ينشر بحثا في مجلة علمية رصينة أكاديمية معتمدة.

وقد نشر الأساتذة الجامعيون السويديون العام الماضي 31 ألف و127 بحثا علميا كلفت الدولة أكثر من 3.7 مليار دولار منحتها عدا ونقدا للجامعات مقابل النشر العلمي.

حسب مفهومك يا "أستاذ" كان على السويد ان تعتمد على شريطك وأشرطة أخرى وتعليقات أخرى بالمجان  كي تنهض وتصل إلى مصالف أرقى الأمم تمدنا وحضارة.

إذا كنا نختزل العلم  في شرائطنا وتعليقاتنا في المنتدى ونحن ندعي الثقافة والعلم فكيف سنأخذ بيد شعبنا المسكين المضطهد من الكل من الشرق والغرب ومن نفسه أيضا صوب النهضة والرقي.

تحياتي


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

إذا صار شريطك يا "أستاذ" لوسيان هو المعيار وأهم من أمهات الجامعات الأمريكية والأوروبية وأهم من جامعة أكسفورد وستانفورد وهارفد وكمبرج وأهم من المكتبات الجامعية والدراسات التعليم العالي ومناهجها ومراكز البحث العلمي والدوريات العلمية الرصينة والأطاريح والكتب العلمية الأكاديمية.

هكذا نختزل العمل والأكاديميا بشريط في منتدى بإمكان أي واحد منا كتابة شريط فيه كأئن من كان.




أولا: انت لا تريد ان تفرق بين القسم العلمي والادبي وادوارد سعيد ينتمي الى القسم الادبي.

هناك فرق بين التعامل مع الفعل "يمكن ولا يمكن" وبين "ينبغي ولا ينبغي"

القسم العلمي كالفيزياء مثلا يتعامل مع اسئلة ما هو ممكن وغير ممكن, فيقولون انك لا يمكنك ان تقف ضد قوانين الطبيعة, فيضعون معادلات ونظريات والتي على اساسها تم تاسيس الموضوعية وبأنها من حق المؤوسسة العلمية. ولكنها مع هذا اذا قرائنا تاريخ العلم فاننا لا نجد هكذا موضوعية فهي تتغير لان النظريات تتعرض الى مناقشات وانتقادات ويتم طرح اسئلة جديدة وتنتج نظريات جديدة. ومع هذا ليس هناك نظرية علمية لا يمكننا الشك فيها مهما كان دفاع المؤوسسة العلمية عنها.

القسم الادبي ومنها العلوم السياسية هي تتعامل مع كيف ينبغي ان يكون المجتمع , كيف ينبغي ان نتصرف. هذه هي ليست قوانين تشبه قوانين الطبيعة فهي لا تمتلك موضوعية ويمكن لاي شخص ان يكتب رؤيته كما يراها. لهذا ترى نقاش عنيف بين النظريات السياسية ونقاش عنيف بين الراسمالية والاشتراكية من ناحية السياسية والاخلاقية. بينما النقاش في القسم العلمي يتسم بالعقلانية.

ثانيا: ادوارد سعيد تم انتقاده ايضا من قبل عدة اساتذة  .  وهناك ايضا عدة اساتذة لديهم افكار مختلفة عن ادوارد سعيد, فهنا لماذا يكون ادوارد سعيد اصح من غيره؟  هل هذا يستحق مناقشة؟

ثالثا: التطوير التكنولوجي لا تقوم به الجامعات وانما الشركات التي تضع اموال ضخمة جدا في الابحاث.

رابعا: اذا كان معيارك حجم الراتب وحجم ما تكتبه الصحف عن شخص معين فهناك اشخاص اخرين كتبوا نظريات عن الشرق والغرب وهم اكثر حجما بكثير من ادوارد سعيد امثال فرانسيس فوكوياما و صامويل هنتنجتون وغيرهم. حسب معاييرك فانت متفق مع كل حرف كتبه هؤلاء حتى بدون ان تقراء كتبهم هذا لان راتبهم عالي وهناك صحف عديدة تتحدث عنهم.

خامسا: ليس هناك شخص بمرتبة استاذ او غيره لا يتعرض للانتقاد في الغرب. ويتم انتقاد الكتب في عدة منتديات غربية. انا شخصيا كنت مهتم اكثر بمنتديات تخص الفيزياء والنظرية العلمية. ومثلها ستجد ما تخص النظريات السياسية. هكذا مشاركة كبيرة في المناقشة هي التي تساهم بشكل فعال في التطور. واللذين يقومون بهكذا عملية مناقشة هم ليسوا اشخاص عديمي المعرفة فهم ايضا خريجين قرؤا نفس ما يملكه العالم من المستوى الحالي للمعرفة.

في الدول ذات الاغلبية العربية فهي لا تملك هكذا نقاش, لان هناك من اقنعها بان هناك بضعة اشخاص من يمتلكون هكذا حقوق, ولهذا يتم اعتبار الاغلبية بانهم جهلة وحمقى. هذا الشئ انا لا اتمناه لابناء شعبنا, بل انني مع ان يقوم كل شخص بالبحث بنفسه وبأن يكون شخص يمتلك قابلية بان يناقش وبان يكون له رايه الخاص به وبان يمتلك ثقة بنفسه وبان يطور معرفته بدون انقطاع.   


غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
           " هل كان المؤرخ فيليب دي طرزي أشوريا ؟ "
السيد أشور كيواركيس المحترم
  التاريخ ليس نقل لبعض المقاطع من هنا و هناك مع عنوان من مخيلتك
يفضح قصر نظرك للأمور التاريخية :
  أ - أنت تتحدث عن عمل بعض الإرساليات الكاثوليكية في القرنين
السادس و السابع عشر الميلادي و تتهم الفاتيكان كأنه كان يحارب
هويتنا السريانية الآرامية التاريخية ...
ب - إن الإرساليات كانت تحارب العقيدة الأرثودكسية و ليس الهوية
السريانية كما أنت تدعي.
ج - نحن نسامح جميع من عمل - عن قصد أو بدون قصد - لمحاربة
هويتنا السريانية في الماضي البعيد و القريب و لكن مفكر مغامر مثلك
لا يزال يردد طروحات تاريخية مزيفة مثل الإدعاء أن الفيكونت فيليب
دي طرزي هو مؤرخ أشوري فالأمر مضحك جدا و يدل على مفهومك
الشعبي لتزييف التاريخ !
  إنني متأكد إنك لا تستطيع أن تكتب بحثا تاريخيا نزيها لأنك تناضل
من أجل مفاهيم أشورية مزيفة : لا يحق لك أن تذكر أن دي طرزي كان
أشوريا للأسباب التالية :
 أ - لا يوجد شعب أشوري معاصر و لكن سريان يدعون بهوية أشورية
  غير علمية !
ب - أن دي طرزي كان يؤمن بأن جميع مسيحيي شرقنا الحبيب
كانوا ينتمون الى " الأمة الآرامية ".
  لقد أردت أن توسخ سمعة الفاتيكان و في النهاية لقد فضحت - مثل
العادة - مفاهيمكم التاريخية المزيفة لهويتنا السريانية !
 إسمح لي أن أشكرك لأن تطرفك الأعمى سيوقظ النخوة بين السريان
المنخدعين بالشعارات و الإيديولوجيات الأشورية/ الأثورية المزيفة !
 هنري بدروس كيفا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

موضوع في غاية الأهميه والخطوره،

كنت أتمنى أن تتناول التعليقات والمداخلات جوهر وصلب الموضوع،
انتظرت وما زلت أنتظر أن يأتي أحدهم بتعقيب حول ما إذا كانت عمليات إتلاف وحرق كل ذلك الارث كان شيئا صحيحا أو خاطئا، ونحن نعلم إن أي وثيقه تاريخيه تكون في غاية الاهميه في بحوث ودراسة الادب المقارن والتاريخ المقارن وإن كان من جوانبهما الدينيه على الاقل، لاسيما أن معظم تلك المؤلفات كانت بلغات شعوبها الاصليه مجبوله ومحتويه طبيعة وطريقة تفكير تلك الاقوام والمجتمعات وكيفية تحليلها لامور الحياة الدينيه والدنيويه المختلفه. فعدم تطابق النظريات والاراء في امور معينه ووفق وجهة نظر عقيده معينه لايعطي لها الصلاحيه والذريعه لاعدام كل وجهات النظر الاخرى المتوفره حتى وان بدت غير متوافقه، والخطأ يقع أيضا على الاشخاص الذين وافقوا ولم يعترضوا عن تلك الممارسات، بل ساهموا في تنفيذها جهلا تارة وتحت ضغوط تارة أخرى. تكرر في التاريخ عدة مرات مثل هذه الحالات والاحداث، حيث فقدت بعض الشعوب ارثها وتراثها واستصعب معها معرفة وقياس عمق تاريخها بسببها.

تحياتي

صلب الموضوع انا لخصته بان كاتب الشريط قرر بان يحتقر وبان يشجع الاخرين على احتقار كل شخص لا يتفق مع فكره الاشوري وبطريقته الخاصة. وموضوعه المكرر يدور حول سطر واحد: الكثلكة تقف عائق امام قبول الاخرين بالتسمية الاشورية.

اما ان اناقش ذلك فانني وضحت مسبقا بانني دخلت هنا لغرض التسلية, فبكل ناكيد انا لن ادخل في نقاش جدي في مواضيع يتم تكرارها واعادتها وسيتم في المستقبل اعادتها لعدة مرات.

الفكر القومي الاشوري المطروح الان هو فكر قديم ومتخلف لانه يدعوا ايضا الى اسلوب الفرض وعدم الاعتراف بحق الاخر بالتعبير عن انتماءه بنفسه. وهذا كان له تاثير كبير حيث ان ذلك ابعد الكثيرين عن تحمل مسؤولية مصيرنا بانفسهم. فمن لا حق له بالتعبير عن ما يريده بنفسه فانه ايضا لن يتحمل اي نوع من المسؤولية

انا ما اعترف به في هكذا مواضيع هي الجهود الفردية لكل فرد وليس التسميات. اعترف فقط بالمبادرة الذاتية المعبرة عن روح المسؤولية.

الاهتمام بلغة الام مؤخرا هو مثلا معبر عن جهود فردية لاشخاص معروفة اسمائهم ومجهود هؤلاء لا يمكن تسميته بانه مجهود حركة معينة او مجهود فئة معينة لان هذا سيتم اعتباره سرقة من قبل اشخاص لم يشتركوا في هكذا مجهود. وهؤلاء هم كل من الاب الاستاذ البير ابونا, الاب الشهيد بنيامين هرمز, الاستاذ يونان هوزايا, الاستاذ اندريوس يوخنا, الاستاذ حنا عبدالاحد روفو, الاستاذ يوخنا دانيال, الاستاذ داود هيدو , الاستاذ انطوان بهنان, الاستاذ نرسي ديفيد, الاستاذ كمال ايليا بيا .

الاشتراك في تظاهرات ومظاهرات ومسيرات كانت عبارة عن مجهودات فردية لاشخاص قرروا المشاركة في هكذا فعاليات.

فاذا كان هناك شخص يؤمن بانه كلداني القومية ومستعد ان يسافر من قارة الى قارة لحضور اجتماع فهكذا شخص يمتلك طاقة تحركه وسيكون مستعد ايضا للتحرك في فعاليات اخرى مفيدة للجميع.

انا ما كان يهمني في كل هذا هو المحافظة على هذه الطاقة التي تحرك كل شخص لتجعله يمتلك مبادرة ذاتية لفعل شئ. وكما قلت سابقا فان السؤال ماذا يحرك كل شخص ويجعله يمتلك طاقة هو سؤال لا استطيع ان اجيب عنه بدلا من الجميع بل ان كل شخص يستطيع ان يعبر عنه بنفسه. فانا لا اقوم مثل اشور كواركيس بالاجابة بدلا عن الاخرين.

فعندما يقوم قومي اشوري بمهاجمة ايمان الاخرين لكونهم يعتبرون انفسهم بانهم من قومية كلدانية او سريانية او ارامية فهم هكذا لا يهاجمون تسمية من اجل الدفاع عن تسمية اخرى, وانما يهاجمون هذه الطاقة ويهاجمون ما يحرك هكذا شخص ومن ثم يجبرونه على ان يتخلى عن طاقته ويفضلون من ان يبقى في البيت لا يشترك في اي فعل.

كما قلت فانا اعترف فقط بالمجهود الفردي لكل فرد واهتم فقط بما يحركه التي تمثل طاقته الداخلية المحركة له والتي تجعله شخص يمتلك مبادرة ذاتية معبرة عن تحمله للمسؤولية بنفسه.

كل النقاشات الاخرى والافكار الاخرى اعتبرها انا زبالة لا تحتاج الى اي نقاش. الشعوب التي نجحت فهي لم تنجح لانها ركزت على تسميات وانما دعت الى تحمل المسؤولية تجاه نقاط محددة تهدد مصيرها.


ولكن ما سيذكره التاريخ هو المحاولات المتعددة والمستمرة للقوميين الاشورين للقضاء على هكذا طاقة المحركة التي تمثل اساس اي مجهود فردي والتي ستقودنا الى الفشل.



غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ بيت نهرينايا

في الحقيقة أنا مثلك وكنت أتمنى أن تأتي الردود على موضوع المقال ولكن طالما ليس هناك دعم تاريخي لدحض هذه "التهم" كما يسميها البعض، فلن ترى سوى ردودا ركيكة حول من سبق الآخر، البيضة أم الدجاجة.

الأخ هنري كيفا، أرجوك إقرأ التاريخ ولو مرة واحدة كما يجب.

 الموارنة هم سريان بطقوسهم الكنسية وتراثهم الكنسي وقد تمّت محاولات تدمير هذا التراث سواء كان الهدف الأورثوذوكسية أم السّوريانية، إن موضوع المقالة هو سياسة الفاتيكان في تدمير ثقافات الشعوب وها هم الموارنة اليوم يصلون بالعربية في كنائسهم وكذلك السريان الكاثوليك والكلدان. فهل كان تعريب الكنيسة الكلدانية يدخل أيضا ضمن محاربة "الأورثوذوكسية" ؟؟؟

آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل Ninos Ashurite

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أين الردود ذات الصلة بالموضوع المطروح؟

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أشور كيواركيس المحترم
تعريب الليتورجيا في الكنائس الكاثوليكية هو خطأ يتحمله رجال الدين
الكاثوليك - و ليس الإرساليات الكاثوليكية في القرنين السادس و السابع
عشر - و طبعا ليس نتيجة لسياسة الفاتيكان كما تتوهم !
 للأسف رجال الدين الكاثوليك المعاصرين إبتعدوا عن هوية أجدادهم
و هم مسؤولون أمام الرأي العام و ليس الفاتيكان ! أرجو ألا تخلط
الأمور و تذكر أن كل باحث في التاريخ مثل فيليب دي طرازي ليس
" دمية " تستطيع أن تحوله الى " أشوري مزيف " لأنك تؤمن بطروحات
تاريخية مزيفة !

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد اشور كيوركيس

هذه حالة شاذة من مداخلاتكم ومقالات البعض منكم وخصوصا المتطرف للاشورية الحديثة من حيث استنقاء الرد الذي يعجبكم ويميل الى طروحاتكم المزيفة والطرح الاخر الذي هو الاكاديمي من رد وتعليق ومقالة خارج أطر الاثورية (المتأشورة) الحديثة لاتعجبكم ولاترضي اهواء من هو متعصب ومتطرف لتسميته المزيفة ؟؟!!!! عجبي عليكم وعلى طرحكم الخيالي في اغلب الاحيان وعن تسمية الاشورية المبتدعة !!!
وهنا أورد بعض الامثال الجميلة التي تضرب وتقاس ،،،
-إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب.
-لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود.
-الحياة تشبه الرواية، أهميتها ليس في طولها بل في قيمتها.

اكتفي بهذا القدر ،،،

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة أبية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
أين الردود ذات الصلة بالموضوع المطروح؟


هذا الموضوع تم طرحه لعدة مرات وهو اعادة وتكرار وسيتم اعادته وتكراره

لذلك فعندما انت تعرف ذلك فعليك ان تمتلك مبادرة ذاتية تظهر نفسك فيها بانك شخص واعي وتعرف بانه اعادة وتكرار.
انا اقول لك ذلك حتى لا تستعمل ثقافتك هذه معنا، وانما استعملها فقط مع من تشترك انت معهم نفس الثقافة .

هذا كان كل ما يستحق ان اكتبه بان اشير الى شكل الثقافة.

اكتبوا مواضيع تطالبون فيها بان يعود من يعتبر  نفسه اشوري مسبقا والموجودين باغلبيتهم الساحقة في الخارج الى ارض الوطن، وليس بان يبقوا هاربيين ومن ثم يمارسون تهجم على من بقي داخل الوطن ليسموا انفسهم اشوريين غضبا عنهم.



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
دمت سالما وشامخا يااخي العزيزlucian ،فعلا انك انسان موضوعي ومتنور و واعي ،،
ربي يحفظك دائما وأبدا ، لتعرية أعداء أمتنا وشعوبنا من خلال الحقائق والكلام الجميل الذي تنشره ..وأكيد هذا الكلام سوف لن يلاقي قبولا من قبل هؤلاء المتعصبون والمتطرفون الاثوريين (المتأشوريين) ،،
اكرر شكري الجزيل لك وأعياد ميلاد ورأس السنة مباركة عليك وعلى الجميع ،،،وتقبل تحياتي وتقديري.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وسام موميكا

شكرا للتهنئة باعياد الميلاد واقول لك اعياد ميلاد وراس سنة مباركة عليك وعلى الجميع ايضا.

انا شخصيا لا استعمل كلمة عدو واعداء ولا رغبة لي بان يكون لدي اعداء ولكن هناك من  يعتبرنا اعداء غضبا عنا وهؤلاء لا حل لهم.

ولكن مع هذا فان امثال صاحب الشريط يمكن بالفعل اعتبارهم اعداء وانا ساقول لك لماذا. انا شخصيا كنت افضل ان اقضي وقتي في شئ اخر بدلا من الكتابة في هكذا اشرطة معادة ومتكررة تعود لاشخاص امتصوا الثقافة العربية ولا يعرفون سوى الاعادة والتكرار.

كان من المفترض علينا كلنا ان نفتح عدة اشرطة نتحدث فيها عن الراهبات المختطفات والقتل اللذي يتعرض له المسيحين في سورية واخواننا في العراق وبان نتوحد حول مواقف محددة نتخذ منها موقف قوي وبان نترجمها على ارض الواقع.

ولكن اللذي ابعدنا عن كل هذا هم القوميين الاشوريين ومن امثال صاحب الشريط , لذلك فان وصف هؤلاء بانهم اعداء ابناء شعبنا هو شئ لن يكون غير صحيح.

انا شخصيا لا رغبة لي بان يعتبرني هؤلاء جزء منهم ولا رغبة لي بان يكونوا جزء مني . وثقافة هؤلاء لن تصبح ثقافة لي.

ما ارغب به هو ان يختفي امثال هؤلاء حتى  يكون هناك مجال للاهتمام بمواقف محددة والتي ذكرت انا جزء منها.

تحياتي

غير متصل يكدان نيسان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ آشور كيفاركيس، قبل كل شيء اشكرك على أبحاثك القيمة في المواضيع التاريخية والتي تخص شعبنا الآشوري بكل طوائفه وكنائسه ومسمياته ... فقيمة أبحاثك لا تقف ضمن مضمون البحث نفسه والمعلومات التاريخية الموثقة التي تضمنها كتاباتك ، ولكن القيمة الاكثر نفعا لأمتنا وشعبنا هي إن ابحاثك تقوم بكشف الكثير من النفوس العليلة المريضة التي تعمل على مبدأ خالف تُعرف ، كما جاء في معرض ردود البعض الذين  يكررون نفس الردود السطحية الصبيانية على كل مَنْ تجرأ وكتب كلمة آشوري تماما مثل الأسطوانة المجروخة . فأتمنى من حضرتك عزيزي أن تستمر في كتابة ونشر أبحاثك التاريخية كلما تسنى لك ، لان من يهتم بها ويفتخر  هم غالبية شعبنا الآشوري بكل مسمياته الدينية ،   ولا أريدك ان تناقش مع مَنْ اغلق بصره وبصيرته ويعمل جاهدا لجعل الجزء يشمل الكل ، وعلى مبدأ المثل الذي يقول لا تناقش جاهلا فيغلبك . لك تحياتي عزيزي ومحبتي أيضا ، وعندما تريد ان ترد على هؤلاء إكتفي بموضوع أخر وهكذا إستمر في مسيرتك القومية ودعهم يشتمون ويصرخون ويسيئون فهي من خصائضهم وميزاتهم التي نحن بغنى عنها .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ آشور كيفاركيس، قبل كل شيء اشكرك على أبحاثك القيمة في المواضيع التاريخية والتي تخص شعبنا الآشوري بكل طوائفه وكنائسه ومسمياته ... فقيمة أبحاثك لا تقف ضمن مضمون البحث نفسه والمعلومات التاريخية الموثقة التي تضمنها كتاباتك ، ولكن القيمة الاكثر نفعا لأمتنا وشعبنا هي إن ابحاثك تقوم بكشف الكثير من النفوس العليلة المريضة التي تعمل على مبدأ خالف تُعرف ، كما جاء في معرض ردود البعض الذين  يكررون نفس الردود السطحية الصبيانية على كل مَنْ تجرأ وكتب كلمة آشوري تماما مثل الأسطوانة المجروخة . فأتمنى من حضرتك عزيزي أن تستمر في كتابة ونشر أبحاثك التاريخية كلما تسنى لك ، لان من يهتم بها ويفتخر  هم غالبية شعبنا الآشوري بكل مسمياته الدينية ،   ولا أريدك ان تناقش مع مَنْ اغلق بصره وبصيرته ويعمل جاهدا لجعل الجزء يشمل الكل ، وعلى مبدأ المثل الذي يقول لا تناقش جاهلا فيغلبك . لك تحياتي عزيزي ومحبتي أيضا ، وعندما تريد ان ترد على هؤلاء إكتفي بموضوع أخر وهكذا إستمر في مسيرتك القومية ودعهم يشتمون ويصرخون ويسيئون فهي من خصائضهم وميزاتهم التي نحن بغنى عنها .
اخوك في الثقافة اشور كوركيس اللذي تصفون تهجمه المتكرر بالشجاع الى ان يسمي كل شخص نفسه اشوري ويتبعه ويستعمل اسلوب عنيف في تهجمه وتحقير الاخرين هو شئ تحتاجون على تصفيق فيه ، تصفيق لثقافتكم.

انا شخصيا لا امتلك شجاعة واعترف بخوفي الشديد من امثال هكذا قوميين اشوريين. فلو فتحو مقر بجانب شقتي فانني ساغادر على الفور الى منطقة اخرى خوفا، لان من اسلوب هؤلاء لدي شعور قوي بانهم مستعدين نفسيا بالقيام بضربي والاعتداء علي جسديا ان لم اقبل بكل ما يريدونه. واذا دخلت في احزاب تحوي هكذا نماذج فان مصيبتي ستكون اكبر ، فمن سيضمن ماذا سيحدث لي ان خالفت ما يقررونه؟

لذلك لا داعي بان تشير الى شجاعاتكم لانني مستعد كما ترى بان اعترف بخوفي الشديد منكم.


غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تودي ساغي ملفونو آشور على هذه المقالة الرائعة...ريتما قرأوا كتب الدكتور هرمز أبونا عن سياسات الفاتيكان، وتصفحوا بما أورده من وثائق رسمية موجدة في مكتبة الفاتيكان وفي المكتبة البريطانية، هذه الوثائق التي تظهر بوضوح نوايا الكنيسة الكاثوليكية السياسية اللامسيحية  انذاك...
ولكن المعضلة والمضحكة الكبرى  هي عندما يأتي أخ مثل وسام مومكا الآشوري الأصيل، ولكن المتأرمن حديثاً، وينتقد الباحث آشور كيوركيس بدون أي دلائل ...فالكل يعلم أن الأخ وسام هو  من بغديدا، سهل نينوى، أي قلب آشور ، وهو يتكلم اللغه السريانية وبلهجة - سورث -والمشتقة من - آسوريث- أي الآشورية، وكبقية شعبنا في سهل نينوى ثقافياً واجتماعياً حافظ على عاداته وتقاليده الآشورية البابلية الموروثة من أجداده، وحتى بعد اعتناقه المسيحية تداخلت هذ التقاليد الموروثة واخذت طابعاً مسيحياً... لكنه لا يزال متحجراً  بأفكار هنري بدروس، بأن جذوره هي شامية حموية، وليست بيته نهرينية...

أخوكم،
كورية حنا

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى / كل من تهرب من الموضوع الخاص بدور كنيسة روما في مذابح غيرها من الكنائس المسيحية الشرقية وفي
اضعافها ومحاربتها ، والتجأ الى موضوع(الاشورية والكلدانية) لغاية في نفسه واخص بالذكر السيد لوسيان
الذي كثيراً ما يدعي الموضوعية. .
   حيث يقول : ((....بالاخص من يقوم بالتهجم كانوا القوميين الاشوريين ...)) لذا اقول :
        يا سيد لوسيان ، يبدو انك اغمضت عينيك عمداً عن الذين هم ابرز من اشتهر باستخدام ابشع الالفاظ التي تدنو من الشتائم والطعن والتجريح والسخرية والتطاول على الاشوريين الى حد فبركة ودبلجة فيديوهات للطعن في اصل  شعب كامل دون وازع من ضمير ودون خجل او حياء !!... اقول ، اغمضت عينيك عن  تلك النماذج  في اكثر ما كتبوا من ردود واراء او مقالات ، قارن  بصفتك (باحث اكاديمي عن الحقيقة) بين كل ما كتبه هؤلاء  وما كتبه من يحلو لهم تسميته ب
((المتأشور)) اشور كيوركيس الذي تقول عنه ((واكثرهم انت)) لتجده ليس اكثرهم تهجماً واستخداماً للشتائم
حيث لا يخاطبهم كما يخاطبونه إلا ما ندر دفاعاً عن نفسه ، إنما يحاورهم بلغة الوثائق والمصادر والنصوص حد
ذكر الصفحات لما لم يكتبه ((متاشور))!!! ...ثم تقول بهدف التحقير : ((لهذا علينا كلنا ان نرفض التسمية
 الاشورية المتخلفة ويتبنى الكل والجميع التسمية الكلدانية من اجل ثقافة افضل))....هل تقصد ثقافة الشتم
والتطاول والتلفيق والفبركة؟ وهل يخلو الكلدان من المتخلفين والجهلة كما لدى جميع الشعوب ام انهم فوق مستوى
بقية البشر جميعاً؟؟؟!!! لاحظ يا اخ الى اين وصلت في حديثك الثقافي جداً وكم ابتعدت عن الموضوع المطروح
الذي لا يشير فيه الكاتب الى تخلف هذا او ثقافة ونبوغ ذاك إنما تحدث عن دور كنيسة روما في محاربة الكنائس
الاخرى في الشرق وفي المذابح المسيحية هناك حين كانت تشترط عليهم لانقاذهم من المذابح ان ينبذوا ويتركوا
كنائسهم وينتموا اليها والا ستتركهم عرضة للذبح !!...فماذا تسمي ذلك؟؟ اليست تلك جريمة قذرة ؟ اوليس عليك
كمسيحي إدانة ذلك واستنكاره ؟ اسالك بالله عليك ماالفرق بين هذا الموقف وموقف جهاد وفتاوى الارهابيين ايامنا هذه؟؟؟ اولم يكن الاشرف لهم والاولى بهم من ذلك ان يكسبوا من لا يؤمن بالله من عبدة الاوثان والظواهر
الطبيعية والحيوانات الخ...بدل ذلك  لأن الذين تحاربهم بهذا الاسلوب يؤمنون بنفس المسيح ونفس الانجيل الذي تؤمن بهما كنيستهم- إن كانوا حقاً يفعلون ذلك من اجل الايمان - ؟!! 
 هل تهربك من الموضوع الًى موضوع الكلدان والاشوريين يدل على عجزك عن مقارعة الحجة بالحجة بالاعتماد على المصادر والوثائق في دحض ونفي ما كتبه اشور عن سلوك كنيسة روما ام لا ؟ يبدو واضحاً ان انتقالك الى
 اجترار موضوعكم التقليدي المعتاد(شتم الاشوريين)لا يدل الاعلى تهربك الى ما تعودتم عليه ، وما دمت قد اثرت هذا
الموضوع فلا بد لي  ان اقول:
    ان اول ما اخترت كي ارد عليه هو قولك((الكلدانية لم تفرضها الكثلكة...)) وانا اقول:
          لا ينكر وجود الكلدان التاريخي  ولا يمكن نكران ورود اسمهم  في العهد القديم لكن هؤلاء هم كلدان اور
وضفاف الخليج وعليك ان تعلم ان الكثلكة لم تفرض الكلدانية هناك انما فرضتها في الشمال على هؤلاء الذين
انشقوا من كنيستهم المشرقية النسطورية الاصليةوانضموا اليها فلا تتجاهل ما قاله سيادة المطران سرهد قبل
عام2003عن (انكم لستم من كلدان بابل إنما اجدادكم بحثوا عن اسم شامل واطلقوه عليهم) عد الى محاضرته يومذاك لتتذكر قوله((باباواثن  جلا. خا. شما. دكشامل)) اذن فقد بحثوا وعثروا عليه وتسموا به !!!وهل تعلم متى
حدث ذلك ؟ بالتاكيد حينما انشقوا من كنيستهم والتحاقهم بكنيسة روما فاختاروا هذا الاسم بامر من روما إمعاناً منها في ابعادهم عن شعبهم وكنيستهم معاً خوفاً من عودتهم اذا ما بقي اي رابط بينهم ، وهذا الجدل الذي بيننا اليوم هو الذي خططت له روما منذ يومذاك. .
    من هنا- عزيزي لوسيان - يبدو واضحاً ان كلدان الشمال غير كلدان الجنوب الاصليين الذين ثبتوا على ارض ابائهم الى ان جاءت الفتوحات الاسلامية فاعتنقوا الاسلام وانصهروا بمرور الزمن بين اقوامه وخير شاهد على ذلك السيد علي ايليا الكلداني وجماعته وعشائرهم وكثيرون غيرهم ممن لم يعترفوا بذلك حتى اليوم لاسباب
لسنا بصددها ،إن هؤلاء هم اصحاب الاسم الكلداني الاصيل اما انتم انتحلتم هذا الاسم بعد الانشقاق لتتميزوا
باسم اخر غير الاسم الاصلي كي تطمئن روما اكثر على بقائكم في الامان بعيدين عن العودة الى اهلكم !!
لذا يحق تسميتكم بكلدان الكثلكة ومنذ ذلك اليوم قال جدك الاقدم الى اللاحق انه كلداني......الى ان وصلتك من جدجد جدك ثم من جدك اليك فاختلط الامر حتى جعلتموها اليوم تسمية قومية كما ارادتها وتمنتها روما .
        وتقول ايضاً:
((  لم يكن هذا الادعاء موجوداً قبل1990)) وانا اقول ،نعم لم يكن مطروحاً لديكم لعدم اهتمامكم بالشعور القومي يومذاك لغياب الوعي بذلك ، ولكن في عام 1996 شهد شاهد من اهلها في محاضرة له وهو المطران سرهدحين قال وبانفعال شديد:(( لستم من كلدان بابل...لا تكونوا بهلية))عذراً على نقلي للقول
مضطراً فانا شخصياً لا استخدم مثل هذه المفردات الجارحة ،انه قال ذلك قبل ان يستدير 180 درجة في الاتجاه
المعاكس بعد 2003 ليصبح منظراً وقائداً قومياً لمن قال لهم ذلك ذات يوم فيناقض نفسه بنفسه !!!
    لقد اعتاد البعض اقحام الاشوريين في مواضيعهم بمبرر ودون مبرر حتى اصبح ذلك ظاهرة بارزة تلازمهم لا لشئ سوى للشتم والتطاول، فموضوع اليوم مثلاً هو عن المذابح المسيحية ودورالكنيسة الرومانية في ذلك الا ان بعضكم جعله في رده عن التهجم على الاشوريين لذلك ((جرجرونا)). مضطرين للرد...وهناك امثلة كثيرة على هذا الاقحام ، لذا نامل الالتزام في حدود المطروح للنقاش فإما الرد عليه ونفيه وتفنيده بالاعتماد على مصادر
ووثائق واما السكوت و عدم الالتجاء الى الطعن والشتم وفتح موضوع لا علاقة له بالمطروح ،فالموضوع القومي استقر على
(الاشوري ثابت على اشوريته والكلداني ثابت على كلدانيته ) ولا جدوى بعد من اثارة هذا الموضوع
     اخيراً اود الاشارة الى انه ما قامت به كنيسة روما لا يحسب للكنيسة الكلدانية ولا تتحمل مسؤوليته ولا تلام عليه لكونه وقع بارادة واوامر روما  ،لذاوجب التنويه .
                  مع تحياتي للجميع.                                                   ابن الرافدين
بالكيل الذي تكيلون يكال لكم ويزاد