المحرر موضوع: لا مربع اول لقضية شعبنا سيد هسدو لتعيدنا الكوتا اليه  (زيارة 1278 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
جاء عنوان مقالك سيد جورج كنصيحة ونقد توجهه خصوصا للقوائم التي شاركت في انتخابات سابقة ولم تخرج منها خالية الوفاض ونالت بالاضافة الى مقاعد برلمانية حصتها من انتقادات الاحزاب والشخصيات التي لم تحضى بأي بمقعد وبأي نجاح يذكر.كون القوائم الفائزة قد اتُهمت في مناسبات عدة بانها حصلت على تلك الاصوات من خارج بيتنا القومي. وان كانت مصداقية تلك الاتهامات متفاوتة وغير دقيقة في الكثير من الاحيان . 
أضافة لذلك فقد ابديتَ قلقكَ حول مصير وعودة قضية شعبنا الى المربع الاول بسبب الكوتا, وكأنه كان لقضية شعبنا مربع اول انطلقنا منه ومنذ زمن منظور خلى ؟ والكوتا ستعيدنا اليه !! نعم لنا قضية وقضيتنا ليست وليدة اليوم ..والنضال من اجل تحقيق اهدافها المعلنة لم يكن لها لا مربعات ولا مثلثات . وانما شهداء وتضحيات ومسيرة نضالية طويلة .
واسمح لي بان اسجل بعض ملاحظاتي على ما ورد في مقالك (حتى لا تعيد الكوتا قضية شعبنا الى المربع الاول) :
1- اقتباس لكن هل حل قانون الانتخابات مشكلة تمثيل الأقليات بتخصيص مقاعد خاصة بهم دون حصر التصويت لها بالمكونات المعنية؟
بما ان العراق تعتبر الدولة التي وعدت اميركا ان تجعل منها نموذجا يحتذى بها في الشرق الاوسط الجديد من ناحية تطبيق الديمقراطية ,لذلك فمن المستبعد لاميركا ان تخالف وعدها على الاقل في هذا المجال وفي هذه الدولة تحديدا وتتجاوز حقوق الانسان في حصر التصويت لمكون معين. اذا اخذنا بنظر الاعتبار حق الفرد في اختيار مرشحه المفضل من بين المرشحين عامة(حتى وإن كان من خارج الكوتا.. او بالعكس)
بالاضافة طبعا الى عدم رضا الاغلبيات التي يسيل لعابها على هذه المقاعد, هذا من ناحية ,اما من الناحية الاخرى فهل اذا تم ذلك لن يكون هناك مرشحين للقوائم الكبيرة ضمن مرشحي الكوتا حتى وان كان التصويت محصورا لابناء شعبنا ؟؟؟ولن يكون هناك توجيه لتنظيماتهم  من ابناء شعبنا وما اكثرهم للتصويت لهؤلاء المرشحين؟؟؟؟
2- بخصوص قائمة الرافدين ولكونك كنت قد وصلت الى عضوية اللجنة المركزية في الحركة الديمقراطية االاشورية التي تمتلك قرار مستقل وموقف حيادي كما تقول.. اسألك :
ايهما اكثر قبولا لديك:
أ‌-   ممارسة السياسة التي تعرف بانها (فن الممكن) واقامة تحالفات تراعى من خلالها مصالح شعبنا العليا والقرار المستقل , لايصال ممثليها الى البرلمان لتمثيل شعبنا على الاساس الذي ذكرته (قرار مستقل وموقف حيادي) وبالتاكيد هكذا تحالف هو بمثابة احد الحلول للوقوف في وجه الاحزاب التي قصدتها في دس انفها في كوتا شعبنا ..يعني..(فعل ورد فعل) ,والتي تحاول (هذه الاحزاب ) وبإستماتة بالعمل وبكل الطرق في ابعاد مرشحي الرافدين من الوصول الى البرلمان ولاسباب تعرفها انت اكثر مني .
ب‌-   ام ان المطلوب من هذه القائمة (الرافدين) الالتزام الكامل بالمثالية والحيادية الخيالية الى درجة ان تقدم مرشحيها وتنتظرمكتوفة الايدي نتائج يستحوذ عليها الفلان والعلان من المدفوعين والمأجورين من الاغلبيات التي لا تمثل شعبنا والذين انت بنفسك تُعبرعن قلقك من استحواذهم على الكوتا.. ومن خلال مقالك اعلاه ؟
 فأي من الاجرائين اعلاه اكثر قبولا لديك وايهما يعود بفائدة اكثر لشعبنا وطموحاته بغظ النظر عن مدى نسبة تحقيقها من عدمه
3- ما الحرج والطرافة سيد هسدو من سماعك عن قائمة مدعومة من قبل وزارة البيئة , وزيرها مسيحي ومرشحي القائمة مسيحييون يتنافسون على مقاعد مسيحية في كوتا مسيحية !!!!! زائدا وزيرعن قائمة فائزة في انتخابات سابقة ومعروفة ومدعومة من حركة سياسية انت كنت الى يوم قريب احد قياديها. وان كان فعلا ذلك قد ادهشك بعيدا عن النيات المقصودة من هذه الفقرة (طبعا شخص الوزير وليس الوزارة)!!فلماذا لم تتطرق الى قائمة اخرى مثلا مدعومة من مستشار-عشائري-ويحمل لقب شيخ كلداني (وطبعا له الحق في المنافسة) ...لكن للمقارنة وتوضيح النيات اعطيتك ذلك المثال .كونك منحرج من قائمة مدعومة من قبل وزير وغير منحرج من دعم مستشار مصالحة وطنية لقائمة اخرى لابناء شعبنا.
 سيد هسدو بالتاكيد انت على علم يقين بان الحركة الديمقراطية الاشورية لم ولن توجه أي دعوة لاي حزب او قائمة او شخصية من خارج بيتنا القومي لتنافس مرشحي ابناء شعبنا على مقاعد الكوتا . والحاضر الى المناسبة بدون دعوة يجب ان يواجه بكل السبل لئلا يستحوذ على حق غيره المدعو والذي من اجله اقيمت المناسبة .
4-اما الحلول الاخيرة التي اقترحتها في قولك  المطالبة بحصر الترشيح لكوتا شعبنا بأحزابنا القومية والمستقلين ومنعه عن المنتمين لأحزاب الأغلبيات، ومن الضروري الإصرار (ثم الإصرار) على المطالبة بحصر التصويت بأبناء شعبنا. فأعتقد بان تحقيقها بعيد المنال رغم تمنياتنا وطموحاتنا جميعا تنصب في تلبية هكذا دعوات من قبل الكتل الكبيرة الحاكمة.. لكن لو كانت دعواتنا تلبى بهذه السهولة فهل كان شئ اسمه نضال ندعي باننا نخوض غماره؟؟
5-وعن فحوى رسالتك الاخيرة المعلومة الجهة التي تريد ايصالها اليها  في الاقتباس التالي فربما يكون ذلك دافعاً لأحزابنا التي تتشدق برفع راية القومية وأنها الحريصة الأولى على مصالح شعبنا لأن تأتلف وتجتمع وتشارك بقائمة واحدة، حتى وأن جاء ذلك على حساب العدد، فالقليل الحقيقي هو دائماً أفضل من الكثير المزيف. فلي استفسار واحد فقط حوله وهو .. بيد من هو قرار تقييم احقية وأفضلية ذلك (القليل) على تزييف ذلك( الكثير) ؟؟ . ومن يضمن ان هذا القليل كله حقيقي ؟؟ وذاك الكثير كله مزيف ؟؟ ومن داخل الكثير الا يوجد قليل حقيقي ايظا ؟؟ أفلا تراها معادلة غير موزونة رابي جورج ؟ وتشبه الى درجة كبيرة بمفهومها المعادلة التي بسببها ظهر كيان ابناء النهرين الذي انت متحدثه الرسمي ؟؟


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ توما زيا المحترم

اقتباس من كلامك :

فلماذا لم تتطرق الى قائمة اخرى مثلا مدعومة من مستشار-عشائري-ويحمل لقب شيخ كلداني (وطبعا له الحق في المنافسة) ...لكن للمقارنة وتوضيح النيات اعطيتك ذلك المثال .كونك منحرج من قائمة مدعومة من قبل وزير وغير منحرج من دعم مستشار مصالحة وطنية لقائمة اخرى لابناء شعبنا.

رد :

اخي توما زيا المحترم
الكوتا ليست محصورة فقط باحزاب وشخصيات اشورية متأشورة ومحسوبة على جهات معروفة ومنها كردية وعربية وهذا ما تم تعريته في انتخابات برلمان اقليم كردستان وظهور الحق في كل حزب اثوري او اشوري كان يدعي الاستقلالية ومن ضمنها (زوعا) والاصوات التي حصدتها هذه الحركة من السليمانية وعدة مناطق كردية تقع تحت نفوذ الاتحاد الوطني الكردستاني ؟!!!!

فلماذا اذن يااخ توما ،،ترمي الناس بالحجر وبيتك من زجاج ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ارجو منك ان تنظر الى القشة التي بعينك وبعدها تنظر الى الخشبة التي بعين اخوك !!
كما ان الشيخ ريان شخص كلداني القومية ومسيحي الديانة ويعتبر من اقوى المنافسين لشخص السيد يونادم كنا في بغداد وهذه الانتخابات ستشهد منافسة حامية الوطيس بين السيد يونادم والشيخ (ريان الكلداني) على مقعد محافظة بغداد لانتخابات البر لمان العراقي القادم ..ودعنا لاننظر الى الاخر بنظرة استصغار ،،بالرغم من ان الشيخ ريان هو شخص سياسي وطني وقومي كلداني يعمل ضمن الحكومة العراقية بصفة مستشار للمصالحة الوطنية وهذا ليس فيه اي عيب او شائبة فيه ،،لان المقابل والذي تدافع عنه ياسيد توما زيا هو ايضا تسنم عدة مناصب حكومية كردستانية وبصفة وزير لعدة وزارات في ظل حكومات كردستانية عديدة وهذا كان قبل سقوط النظام قبل 2003 ...وتقبل مني خالص تقديري واعياد الميلاد وراس السنة مبارك على الجميع .


وسام موميكا - بغديدا السريانية
[/color]
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تم إقرار الكوتا لتمكين المكونات الصغيرة من التمثيل النيابي والإداري إذ من الصعب عليها التنافس ضمن القوائم العامة , لكن لوحظ قيام الإرادات الكبيرة  بالاستحواذ على مقاعد الكوتا من خلال إفراد محسوبين على المكونات أنفة الذكر , من حقنا هنا إن نتساءل إلا يكفي الإرادات الكبيرة أكثر من ثلاثمائة مقعد ,ليسيل لعابها على المقاعد المخصصة للكوتا لتتلاعب بها وتحرم أبناء شعبنا من إرادته الحرة في اختيار من يمثله ؟ لكن المسؤولية هنا تقع على من انبرى لتمثيلنا في البرلمان الاتحادي , من المعروف إن قانون الانتخابات قد تم تعديله في الآونة الأخيرة ومر بمخاض" عسير إذ تسابقت جميع الكتل ومن كل التوجهات لتضمينه فقرات تخدم توجهاتها , إلا ممثلي شعبنا فلم ينطقوا ولو همسا" لذر الرماد في العيون كما يقول المثل بطرح أفكار أو روى تعيد للكوتا الغاية التي أوجدت من اجلها , في حين نراهم يتسابقون ويزايدون على البعض في أمور وقضايا ليس لشعبنا فيها أية مصلحة لا لشيء إلا تملقا" للمتنفذين على الساحة العراقية   .  


غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وسام موميكا المحترم
كنت اتمنى لو راجعت الموضوع ولو لمرة واحدة قبل ان تهاجم وبدون أي مبرر في مداخلتك اعلاه.فأذا كنا نتحدث عن انتخابات مضت وفازت فيها قوائم معينة فهذا ليس معناه اننا حصرنا الكوتا في مكون معين للاستحقاق القادم.ونتمنى الموفقية للجميع.ورايك للعلم لن يغير من الحقيقة بشئ .فذاك اصبح جزءا من التاريخ وجزءا من الماضي مهما كانت حيثياته .ومهما اعترصتَ انت او لم تعترض.
اما السيد ريان الكلداني فلا احد استصغر به وقلت بان له الحق في المنافسة وذكرت قائمته كمثال تحديدا لانها كانت اقرب حالة للتي كان ينتقدها السيد جورج هسدو ونوهت عن ذلك .للعلم .اما مسألة ينافس السيد كنا او لم ينافسه فهذه مسالة سابقة لاوانها والتصريح بها قد تحرجك وقتها .. فلا تسبق الاحداث ....ولك مني تقديري واحترامي واعياد ميلاد مجيدة اتمناها لك وللعائلة الكريمة.

السيد يوخنا البرواري
اهلا وسهلا بك عضوا جديدا في هذا المنتدى نتمنى ان تكون اضافة موفقة تثري المنبر وتثرينا بافكارك وطروحاتك .
لك الشكر على مرورك.. وخذها نصيحة مني ..الارادات الكبيرة لن ترضى بثلاثمائة مقعد وستحشر انفها في كل صغيرة وكبيرة طالما بقينا نحن ساكنين .وانشاءالله لن نكون كذلك ...تحياتي واعياد ميلاد سعيدة

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد توما زيا :
شيء جيد إن يتم التصدي لمحاولات فرض الوصاية على مقاعد الكوتا وتدخل الغير في تمكين من يشاء منها بالضد من إرادة شعبنا , لكن لم نلمس تحركا" يشير إلى ما تفضلت به , وقد كانت الفرصة الذهبية مواتية خلال عملية تعديل قانون الانتخابات مؤخرا", وكان حريا" بممثلي شعبنا طرح أفكار وتعديلان في فقرة الكوتا لإبعادها عن دائرة تدخلات الإرادات الكبيرة , من قبيل إيجاد قسائم اقتراع تخص الفئات المشمولة بقانون الكوتا تتضمن القوائم العامة وقوائم الكوتا , أما باقي المكونات فقسائمهم تحتوى القوائم العامة فقط  , كي تؤدي  الكوتا الغرض الذي أوجدت من اجله , لكن ما يقلقنا حقا" عدم قيام المشار اليهم أعلاه بأية محاولة لتصحيح مسار الكوتا في محاولة منهم لاستفادة مما يجري بها من سلبيات لاحقا" , وإقصاء الشركاء الآخرين . . ميلاد مجيد .. كل عام وأنت بخير