المحرر موضوع: المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري مطلب دستوري ودولي  (زيارة 6523 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
(المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري مطلب دستوري ودولي)
-------------
بدايةً أن المطالبة بمشروع الحكم الذاتي لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن تسبق تطبيق وتفعيل الحكم الذاتي على أرض الواقع لان المطالبة تقع ضمن مفاهيم سعي ونضال الشعوب المضطهدة والمظلومة من أجل الوصول إلى حقوقها المشروعة وتواصلاً مع المطالب القومية والوطنية للمناضلين ورواد نهضتنا القومية الاوائل ومنهم الشهيد البطل فريدون آتورايا والاميرة الاشورية سروما خانم والقائد القومي الشهيد آغا بطرس وغيرهم من من رموز نهضتنا القومية اضافة لمطالبات الأحزاب والمؤسسات القومية لشعبنا , وبهذه المناسبة نستذكر بعض المقتطفات من المذكرة المهمة التي وجهت من قبل هيئة رئاسة المؤتمر الشعبي الكلداني السرياني الآشوري الأول بتأريخ  13 - 3 - 2007 إلى رئيس وأعضاء لجنة تعديل الدستور الإتحادي العراقي وكما يلي :

نتقدم إلى لجنتكم الموقرة بما لمسناه من ملاحظات وثغرات في نصوص بعض المواد والفقرات الواردة في الدستور , التي لها مساس مباشر بوجود شعبنا ومستقبله في الوطن , والتي سوف تعيق ممارسته لكامل حقوقه القومية والوطنية والإدارية المشروعة , فضلاً عما تتركه من تأثير سلبي على مبدأ الشراكة في الوطن والعيش المشترك والتكافؤ في الحقوق ضمن الوطن الواحد .

وعملاً بنص المادتين (126, 142) من الدستور التي تضمن حق التعديل فيه , وإنطلاقاً من مبدا حرية الرأي والرأي الاخر والتقاليد الديمقراطية التي نتطلع إليها في العراق الجديد , ومساهمة متواضعة منا لرفد لجنتكم الموقرة , والمعنيين بالشأن العراقي كافة , نتقدم بما لدينا من ملاحظات وايضاحات حول الدستور , قد تضيف شيئاً على جهودكم النبيلة بإتجاه الوصول إلى الصيغة الأمثل , للسير بسفينة الوطن إلى برَ الأمان في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها شعبنا العزيز , والتي أحوج ما نكون فيها إلى تضافر جميع الجهود المخلصة والغيورة على مستقبل الوطن , ولتقديم الإنموذج الأروع والصورة الحقيقية لشعب بلاد النهرين .

وجاء في المذكرة انفة الذكر فيما يخص الحكم الذاتي لشعبنا ما يلي :

1 - ضمان الحقوق في الأقاليم :
-----
أن المادة (125) من الدستور نصت على ضمان الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية للقوميات المختلفة بما فيها شعبنا , غير أن هذه المادة لم تحدد ماهية الحقوق الإدارية المقصودة وصيغ تطبيقها مثل : ( الحكم الذاتي او الإدارة الذاتية ) , كما أنها لم تلزم سلطات الأقاليم – التي سوف يكون لها دساتيرها الخاصة – بضمان ممارسة هذا الحق وتطبيقه في الأقاليم , لذا نطالب بإضافة مادة صريحة في الدستور تلزم الأقاليم بضمان تمتع وممارسة القوميات للحقوق الواردة في دستور الدولة الإتحادية وتدوين ذلك في الدساتير الإقليمية .

2 - في المادة (116) من الفصل الأول ضمن الباب الخامس :
-------
تم حصر هيكل النظام الإتحادي ب ( العاصمة وأقاليم ومحافظات لامركزية وإدارات محلية ) , إذ تم إستبعاد صيغة الحكم الذاتي ضمن هيكل النظام الإتحادي , ولما كان التواجد الديموغرافي والجغرافي القائم لشعبنا في ما تبقى من مناطق تواجده التأريخية موزعاً حالياً بين أكثر من محافظة , وقد يتوزع بين أكثر من إقليم في المستقبل , فإن عملية تطبيق ممارسة الحقوق الإدارية الواردة في نص المادة (125) غير ممكنة ضمن الصيغ الواردة في المادة (116), وفي حال تطبيق ذلك ستكون عملية عقيمة , وقد تحرم النسبة الأكبر من أبناء شعبنا من التمتع بحقوقها الإدارية والقومية والثقافية , وبذلك يكون شعبنا قد عاد إلى المربع الأول في مواجهة التشتت  والإنصهار , لذا ندعو إلى إضافة فقرة (ومناطق الحكم الذاتي ) إلى هيكل النظام الإتحادي , وإعادة صياغة المادة (116) كما يلي :- (يتكون النظام الإتحادي في جمهورية العراق من العاصمة وأقاليم ومناطق للحكم الذاتي ومحافظات لامركزية وإدارات محلية ), وبذلك تتاح الفرصة أمام شعبنا للتمتع وممارسة حقوقه الإدارية كاملة , وبصيغة الحكم الذاتي في مناطقه التأريخية , والمناطق ذات الكثافة السكانية وضمن جمهورية العراق الإتحادي الموحد )

3 - المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا ولوائح وقوانين الامم المتحدة :
-----------
بذلك نفتهم أن المطالبة بالحكم الذاتي جارية على قدم وساق وسوف تستمر إلى حين تحقيق هذا المطلب التأريخي , والذي يعتبر الحل الأمثل والمنقذ لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري ولو ألقينا نظرة على إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية المعتمد والمنشور بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة ذي المرقم( 295\61) بتأريخ ( 13\9\2007 ) والتي تؤكد على أن الجمعية العامة تسترشد بمقاصد ومباديء ميثاق الأمم المتحدة , إنطلاقاً من حسن النية في الوفاء بالإلتزامات التي تقع على عاتق الدول وفقاً لأحكام الميثاق .

وتؤكد الجمعية على مساواة الشعوب الأصلية مع جميع الشعوب الأخرى , وإذ تسلم في الوقت نفسه بحق جميع الشعوب في أن تكون مختلفة وفي أن تعتبر نفسها مختلفة وفي أن تحترم بصفتها هذه وإذ ترى الجمعية أن الحقوق المكرسة في المعاهدات والإتفاقيات والترتيبات البناءة الأخرى المبرمة بين الدول والشعوب الأصلية أمور تثير في بعض الحالات , شواغل وإهتمامات دولية وتنشيءمسؤوليات دولية وتتخذ طابعاً دولياً . وإذ تعترف الجمعية بأن ميثاق الأمم المتحدة  والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وكذلك إعلان وبرنامج ( فيينا) تؤكد الأهمية الأساسية لحق جميع الشعوب في تقرير المصير , الذي بمقتضاه تقرر الشعوب بحرية وضعها السياسي وتسعى بحرية لتحقيق تنميتها الإقتصادية والإجتماعية والثقافية .

وإذ تضع الجمعية في إعتبارها أنه ليس في هذا الإعلان ما يجوز الإحتجاج به لحرمان أي شعب من الشعوب من ممارسة حقه في تقرير المصير وفقاً للقانون الدولي وإقتناعاً من الجمعية بأن الإعتراف بحقوق الشعوب الأصلية في هذا الإعلان سيعزز علاقات التوافق والتعاون بين الدولة والشعوب الأصلية , إستناداً إلى مباديء العدل والديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان وعدم التمييز وحسن النية وإذ تشجع الجمعية الدول على أن تتقيد بجميع إلتزاماتها بموجب الصكوك الدولية وتنفذها بفعالية , وبخاصة الصكوك المتعلقة بحقوق الإنسان حسبما تنطبق على الشعوب الأصلية , وذلك بالتشاور والتعاون مع الشعوب المعنية وإذ تؤكد الجمعية أن للأمم المتحدة دوراً هاماً ومستمراً تؤديه في تعزيز وحماية حقوق الشعوب الأصلية .

ونلاحظ في هذا الإعلان وتحديداً المادة (4) منه , التي تنص (للشعوب الأصلية في ممارسة حقها في تقرير المصير , الحق في الإستقلال الذاتي أو الحكم الذاتي في المسائل المتصلة بشؤونها الداخلية والمحلية , وكذلك في سبل ووسائل تمويل مها الحكم الذاتي التي تضطلع بها), وبذلك يكون لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري الحق بالحكم الذاتي وفقاً للمادة أعلاه .

ولما كان العراق دولة مستقلة ذات سيادة وعضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة , تترتب عليه عدة إلتزامات كإحترام الإعلانات والمواثيق والمعاهدات والإتفاقيات الدولية , وحيث أن المادة (73\ثانياً ) من الدستور العراقي الإتحادي والتي تنص على ( يتولى رئيس الجمهورية صلاحية المصادقة على المعاهدات والإتفاقيات الدولية , بعد موافقة مجلس النواب , وتعد مصادقاً عليها بعد مضي خمسة عشر يوماً من تأريخ تسلمها ) هكذا فأن المادة (4) من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية والمادة (73\ثانياً) من الدستور العراقي الإتحادي تعطي الحق للشعب الكلداني السرياني الآشوري والذي يعتبر من الشعوب الأصلية بالمطالبة بالحكم الذاتي وبالنتيجة فأن المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا .... يعتبر مطلب دستوري ودولي ...

ملاحظة :
---
مقالنا القادم سيكون تحت عنوان :

(زوعا والادارة الذاتية او المحلية والمجلس الشعبي والحكم الذاتي ايهما افضل لشعبنا ؟!!)

 

                                                                                                                            انطوان الصنا
                                                                                             antwanprince@yahoo.com


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذا الكلام لا يمثل مسيحيي العراق، بل هو لسان حال أشخاص باعوا وطنهم برخص التراب
العراقي الشريف والأصيل لا يقبل بهذه المهزلة والتي تسمى حكم ذاتي للمسيحيين
أما الهجين فلن يكترث إلا لنفسه ومصلحته الخاصة
من المفروض أن تقام دعوة قضائية ضد المحامي شمس الدين كونه يرفع طلب لتقسيم العراق
ومن المفروض أن يتم أجتثاث كل من ينطق كفراً بمثل تلك الهراءات

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد
---
بعض الاخوة العرب في المحافظات السنية طالبوا بأقاليم وحتى انفصال !! وكذلك مثلا محافظة البصرة ذو الاغلبية الشيعية طالبت بجعل المحافظة اقليم !! والاخوة التركمان طالبوا بالحكم الذاتي في بعض مناطق كركوك والموصل وصلاح الدين !! كل ذلك استنادا لدستور العراق الاتحادي وهو حق مشروع لماذا تستكثر على شعبنا الكلداني السرياني الاشوري مطالبته بحقوقه القومية والوطنية والدستورية ؟ ان مشروع الحكم الذاتي تعزيز لوحدة العراق والمحافظة على خصوصيات شعبنا ووجوده القومي وليس تمزيق وحدة العراق يا شاطر وان رأيك احتفظ به لنفسك واذا كنت حريص على وحدة العراق احزم حقائبك من الان واذهب الى الوطن حيث المعاناة والضغوطات والصعوبات والتعقيدات والعمل في الميدان وانت نائم في العسل بدولة كندا وتتمنطق بثقافة الماضي التي تحن اليها    

يا اخ زيد حلمي وطموحي الشخصي اريد ان يكون لشعبنا دولة خاصة به وفقا لمبدء وحق تقرير المصير الذي اقرته الامم المتحدة !! وليس مشروع حكم ذاتي فحسب !! وهذا حق مشروع وطبيعي لكل انسان يريد ان يحلم وله طموح (لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه) وسوف يقولون الكثيرون عن حلمي وطموحي انه غير واقعي !! نعم غير واقعي !! بسبب ظروف شعبنا في الوطن والتعقيدات المحيطة به محليا واقليميا ودوليا هذا صحيح اما لماذا احلم بدولة ؟ لان شعبنا دفع انهارا من الدماء من اجل الارض والحقوق والوطن قبل وخلال وبعد الحرب العالمية الاولى 1914 ...

حيث بسبب مواقف الدول الاوربية السلبية وخيانة بريطانيا (للحليف الصغير) الذي هو شعبنا وحقوقه التاريخية والقومية رغم وقوفه الى جانب فرنسا وبريطانيا في الحرب العالمية الاولى حيث تم وضع خريطة سياسية لمنطقة الشرق بموجب اتفاقية (سايكس بيكو) سيئة الصيت وبموجبها تم اسقاط وشطب حق شعبنا في اقامة كيانه الخاص !! وبموجب هذه الاتفاقية ايضا تم تحرير الشعوب العربية من الاستعمار العثماني وتم انشاء كيانات سياسية (دول عربية) ورسمت حدودها الم يكن من حق اقدم شعوب بلاد ما بين النهرين اقامة كيانه الخاص في ارضه التاريخية مهد الحضارات ؟ ام ماذا ؟ واللبيب من الاشارة يفهم مع تقديري        


                                                                                         انطوان الصنا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الكريم زيد ميشو المحترم
تحية قومية طيبة
أرجو منك ان لاتعير اية اهمية لما كتبه الشخص المتقلب أعلاه ،،لان على ارض الواقع لايوجد هكذا طرح ولن يتقبله ابناء شعبنا ابدأ وان تطلب الامر حمل السلاح لمواجهة الخونة والعملاء ممن يطالبون بهذا المطلب الذي وان دل على شيء فانه يدل على الخونة والعملاء ،،لذا اطمئن يااخي زيد فهؤلاء كنيتهم معروفة لدى ابناء شعبنا وفي ظنهم يحاولون ويسعون لشراء الذمم من ابناء شعبنا عن طريق المجلس ومؤوسساته المتعددة والتي اعمل جاهدا لكي اكشفها على ابناء شعبي وخصوصا منطقتي السريانية بغديدا والتي تكالبت عليها قوى عديدة لانها تعتبر مركز ثقل المسيحية والسريانية خاصة .ولندع الموتى يدفنون موتاهم وهذه ليست الا لاغراض الدعاية الانتخابية المجالسية الشعبية !!.وتقبل مني اخي زيد أجمل التحايا والامنيات وأعياد ميلاد ورأس السنة مبارك عليك وعلى عائلتك الكريمة .

أخوك
وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هي الشطارة أصبحت عطارة أيها العبقري
الكل تريد فتح دكاكين لها تحت مسمى الحكم الذاتي
دكانك على حسابهم وبضاعتك على حسابهم ...إنما العنوان هم يختاروه
والشاطر (العطّار) المثلكم يريد يعبي بالسكلة ..... ركي
بالمناسبة .... دكان شمس الدين أكبر من دكانك بكثير، مع العلم كلاكما له نضال معروف قبل 2003

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل KARIM ADNAN

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ انطوان والاخوة المتحاورين
ينص الدستور العراقي على انه يسمح باقامة الاقاليم او بتاسيسها وفقا للدستور
الباب الخامس
سلطات الأقاليم
الفصل الاول
الأقاليم
المادة (112)

يتكون النظام الاتحادي في جمهورية العراق من عاصمةٍ واقاليم ومحافظاتٍ لا مركزيةٍ واداراتٍ محلية.
المادة (113)

أولاً :ـ يقر هذا الدستور، عند نفاذه، اقليم كردستان وسلطاته القائمة، اقليماً اتحادياً.
ثانياً :ـ يقر هذا الدستور، الاقاليم الجديدة التي تؤسس وفقاً لاحكامه.
المادة (114)
يسن مجلس النواب في مدةٍ لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ اول جلسةٍ له، قانوناً يحدد الاجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الاقاليم، بالاغلبية البسيطة للاعضاء الحاضرين.
المادة (115)
يحق لكل محافظةٍ او اكثر، تكوين اقليمٍ بناءاً على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بأحدى طريقتين:
اولاً :ـ طلبٍ من ثلث الاعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.
ثانياً :ـ طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.
المادة (116)
يقوم الاقليم بوضع دستورٍ له، يحدد هيكل سلطات الاقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على ان لا يتعارض مع هذا الدستور.
المادة ( 117)
اولاً :ـ لسلطات الاقاليم، الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لاحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية.
ثانياً :ـ يحق لسلطة الاقليم، تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الاقليم، في حالة وجود تناقض او تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الاقليم، بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية.
ثالثاً :ـ تخصص للاقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الايرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الاخذ بعين الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها.
رابعاً :ـ تؤسس مكاتبٌ للاقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية، لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والانمائية.
خامسا:ـ تختص حكومة الاقليم بكل ما تتطلبه ادارة الاقليم، وبوجهٍ خاص انشاء وتنظيم قوى الامن الداخلي للاقليم، كالشرطة والامن وحرس الاقليم.
الفصل الثاني
(المحافظات التي لم تتنظم في اقليم)
المادة (118)
اولاً :ـ تتكون المحافظات من عددٍ من الأقضية والنواحي والقرى.
ثانياً :ـ تمنح المحافظات التي لم تنتظم في اقليم الصلاحيات الادارية والمالية الواسعة، بما يمكنها من ادارة شؤونها على وفق مبدأ اللامركزية الادارية، وينظم ذلك بقانون.
ثالثاً :ـ يُعد المحافظ الذي ينتخبه مجلس المحافظة، الرئيس التنفيذي الاعلى في المحافظة، لممارسة صلاحياته المخول بها من قبل المجلس.
بمعى نحن المسيحيين لنا الحق بتاسيس اقليم او حكم ذاتي وموضوع الاخ انطوان صحيح وصريح وكنا نتمنى ان نصبح مثل هنود امريكا احرار في حياتهم ظمن الدستور العراقي لكننا اصبحنا غرباء على ارضنا وفي بلدنا

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المتحاورون

المتبقي لنا في الوطن الأم قرى متناثرة موزعة بين سهل نينوى والأقليم ولا توجد منطقة واحدة نشكل فيها نسبة 50% من السكان وأظن أن هذا هو الحد الأدنى المطلوب لاقامة حكم ذاتي او اقليم خاص بنا.

أبناء شعبنا مستمرون بالهجرة ويبيعون أملاكهم لمن يدفع اكثر ومن حق المشتري الاستفادة من  والسكن في الأرض التي اشتراها هذا بالاضافة الى التغيير الديموغرافي الجاري على قدم وساق وبمباركة كل من الحكومتين المركزية والاقليم سواءا بشكل مباشر او غير مباشر.

قبل الدخول في جدلية كون المطالبة دستورية أم لا يجب البحث عن مدى امكانية تطبيق مثل هذه المطالبة وكل التركيز هو كما ارى على منطقة سهل نينوى وان حصل المستحيل لمن ستتبع هذه المنطقة المتنازع عليها بين المركز والاقليم؟

الذي اراه منطقيا هو قيام الحكومتين المركزية والاقليم بمعاملة المواطنين كافة على قدم المساواة وتوفير الأمن ولقمة العيش الكريم لهم جميعا دون تفرقة وهذا يكون أفضل بكثير من منطقة حكم ذاتي يستحيل أن تكون آمنة طالما كنا فيها اقلية .

تحياتي للجميع

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز KARIM ADNAN المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم القيمة جدا اعلاه والتي تستند الى نصوص دستور العراق الاتحادي نعم مطالبتنا بالحكم الذاني لشعبنا في مناطق تواجده التاريخية حق دستوري مشروع وليس منه او شفقة من احد لكم ما يؤسف اليه ان الكثير من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري لا زالوا متخوفين من مشروع الحكم الذاتي في ظل ظروف شعبنا الصعبة والمعقدة في الوطن ناهيك عن الظروف الاقليمية والدولية الميحيطة بشعبنا ويعتقدون استحالة تطبيقه لكون بعض معالمه غير واضحة ومفهومة المعالم لديهم ناسين او متناسين ان جميع العراقيين متساوين في الحقوق والواجبات بموجب الدستور انف الذكر مع تقديري


                                                                                                                     اخوكم
                                                                                                                  انطوان الصنا  

 

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة

شكرا لمداخلتكم وبصددها اوضح الاتي :

1 - نسبة اعداد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بمنطقة سهل نينوى وبأحصاءات مؤكدة واني مسؤول عنها مثلا في مدينة (قرقوش - بغديدا) اكثر من 80% ونسبة ابناء شعبنا في بطنايا اكثر من 90% وفي برطلة اكثر من 65% وفي باقوفا اكثر من 80% وفي كرمليش اكثر 70% وفي تلسقف اكثر من 80% بأستثناء تلكيف وجودنا فيها لا يتعدى 40% واذكر لك مدن اخر في اقليم كوردستان منها مدينة عنكاوا نسبة تواجد شعبنا اكثر من 75% وفي مانكيش نسبة تواجد ابناء شعبنا اكثر من 80% وكوري كافانا 65% ومثلا في سبيل المثال بغديدا وعنكاوا ومانكيش تصلح لان تكون مركزا لتطبيق مشروع الحكم الذاتي لشعبنا في مناطقنا التاريخية ...

2 - الحكم الذاتي يا اخ عبد الاحد هو عدة انماط منها حكم ذاتي اداري وحكم ذاتي سياسي وحكم ذاتي جغرافي والاول والثاني منها تتضمن قدر كبير من المرونة في التطبيق من وجهة نظر القانون الدولي وهذه الانماط الثلاثة لها تطبيقات فعلية وناجحة على مستوى العالم بسبب انتهاج سياسة الا مركزية في اسبانيا وايطاليا والسودان وكذلك العراق وتطور مفهوم الحكم الذاتي بعد الحرب العالمية الاولى وتأسيس عصبة الامم المتحدة حيث تم تخصيص الفصول 11 و  73 و 74 والمادتين 73 و 76 من ميثاق الامم المتحدة النافذ لقضايا الحكم الذاتي كنوع من الحماية للاقليات القومية في العالم اليوم اكثر الاحزاب والتنظيمات القومية في الدول متعددة القوميات اقتنعت بأن الحكم الذاتي يمثل أحد أشكال التعبير السياسي القومي ومدخلا حقيقيا لمعالجة مشاكلها وتثبيت هويتها من خلال تنمية التراث الحضاري والثقافي لها وقيامها بأدارتها شؤونها الداخلية بنفسها وانطلاقًا من هذا التصور للحكم الذاتي اتجهت هذه الاحزاب والتنظيمات إلى تبني هذا النظام  ...

3 - اخي عبد الاحد المقصود الحكم الذاتي لشعبنا في مناطقنا التاريخية والحالية في الاقليم وسهل نينوى اما موضوع المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل فأن معالجتها سيكون استنادا للمادة 140 من دستور العراق الاتحادي وهنا لربما يتساءل احد ابناء شعبنا كيف يمارس ابناء شعبنا حقوقهم في الحكم الذاتي وهم في مسافات متباعدة جغرافيا في الاقليم وخارج الاقليم ؟ وليكن السؤال كيف يمارس الموجودون من ابناء شعبنا في بغداد والبصرة وكركوك والانبار والموصل وغيرها حقوقهم ؟ الجواب الجميع لهم الحق في الحصول على كافة مزايا الحكم الذاتي من المشاركة في التصويت للانتخابات ومراجعة المحاكم والتقديم للجامعات وطلب التعين والحصول على قطعة ارض وكل المزايا الاخرى وله الحق الحصول على المزايا الاضافية في محافظته كعراقي من الحكومة المركزية اي سيكون له مزايا مزدوجة في المحافظات وفي منطقة الحكم الذاتي اسئلة كثيرة وكثيرة واني قدر المستطاع سأجيب على الممكن مع تقديري
 
                                                                                                                 اخوكم
                                                                                                            انطوان الصنا
  

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورون المحترمون
بعد التحية

1 -  لا زال مشروع الحكم الذاتي لدى الكثير من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر مشروعا مجهولا وغامضا وغير واضح ومفهوم المعالم وهناك تخوف وتوجس منه حيث يعتقدون استحالة تحقيقه لعدم وجود اي معلومات وتفصيلات عن مفهومه وتطبيقاته على الارض بسبب هاجس الخوف والتردد من المطالبة بحقوقنا القومية والوطنية استنادا لثقافة الماضي وظروف شعبنا الصعبة والمعقدة في الوطن ناسين او متناسيين بأننا عراقيين واصحاب الارض والدار ومتساويين في الحقوق والواجبات استنادا للدستورين العراقي والاقليم ومن حقنا ان نطالب بحقوقنا القومية والوطنية بما فيها الحكم الذاتي في مناطقنا التاريخية ونمتلك المؤهلات والكفاءات والخبرة لإدارة الحكم الذاتي لشعبنا واقامة سلطة شعبنا بما فيها السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وعلى الأرض ...

2 - نعم شعبنا في اقليم كوردستان يعاني من مشكلة الجغرافية فهو مشتت على ارض واسعة ممكن ان تكون مدينة عنكاوا العريقة او مانكيش او كوري كافانا او غيرها مركزا للحكم الذاتي لشعبنا ويتم تسمية او انتخاب وزير اول ومجلس وزراء وبرلمان وسلطات قضائية ويكون لنا حصة في ميزانية الاقليم تحت بند ميزانية الحكم الذاتي وسيكون لنا كيان رسمي معترف به وشرعية دولية وسيكون لنا إمكانية الحصول على دعم من الدول الخارجية والامم المتحدة بشكل رسمي وواضح وسيكون للحكم الذاتي لشعبنا علم وشعار مميزين وسيكون هذا العلم مرفوعاً جنباً إلى جنب مع علم الإقليم والعراق وسيكون لنا شرطة وقوى أمن داخلي ومحاكم من أبناء شعبنا تستلم أوامرها من سلطة الحكم الذاتي وسيكون لنا مؤسسات قوية لشعبنا مثل الجامعات والمدارس بلغتنا الام وغيرها الكثير ...

3 -  ان نجاح تجربة الحكم الذاتي لشعبنا بجدارة وكفاءة عند تطبيقها على مستوى الاقليم او العراق ستكون موضع اهتمام لجميع شركاء الوطن والمجتمع الدولي والاممي علما ان مناطقنا التاريخية في الاقليم والعراق قسم منها فيها موارد اقتصادية جيدة يمكن استثمارها بكفاءة وبنزاهة ويحق لسلطة الحكم الذاتي المشاركة في توقيع العقود الخاصة بهذه الموارد مع سلطات الاقليم والعراق وتطبيق الحكم الذاتي لشعبنا سيكون الحافز للتمسك والارتباط بالارض بعيدا عن نزيف الهجرة أمّا عن التصويت في الانتخابات فيكون لكلّ فرد من أبناء شعبنا فرصة التصويت إلى كلّ من برلمان العراق وبرلمان الإقليم وبرلمان الحكم الذاتي لشعبنا ومجالس المحافظات وهذا المجال يكون لكلّ أبناء شعبنا في كلّ دول العالم حقّ التصويت ايضا حسب قانون الانتخابات وكذلك في ظلّ المحافظات التي يقيم فيها أبناء شعبنا في عموم العراق ..
 
4 - ان تحقيق الحكم الذاتي لشعبنا ستكون التجربة الاولى له في تاريخه الحديث وستكون له قيادة منتخبة شرعية ومعترف بها على مستوى الوطن والعالم وكلّنا تفاؤل وأمل بأن يتحقّق هذا الحلم وسيكون لنا أعضاء في البرلمان العراقي وبرلمان اقليم كردستان ومجالس المحافظات وكذلك سيكون لنا وزراء في الحكومة المركزية والإقليم وهذا لا يعني أن نفصل أنفسنا عن بقية المكوّنات المتعايشة معنا في مناطق الحكم الذاتي لشعبنا بوجود إخواننا الكرد والأيزيديين والتركمان والصابئة والعرب ويكون للكلّ حقوق متساوية في منطقة الحكم الذاتي ومشروع الحكم الذاتي لشعبنا عند تطبيقه سوف يستوعب كل الراغبين من ابناء شعبنا في المهجر والمحافظات الاخرى ولدينا من المساحة تساوي مساحات دول صغيرة وفيها موارد اقتصادية كافية ...

5 - تطبيق الحكم الذاتي الاداري والسياسي وفقا لمفهوم الامم المتحدة لا يشترط وجود حدود جغرافية مترابطة والنمط من الحكم الذاتي الذي له حدود جغرافية مترابطة يسمى الحكم الذاتي الجغرافي وهنا اود الاشارة ان تطبيقات الحكم الذاتي الاداري مطبق في عدد من الدول الاوربية وحقق نجاحات كبيرة ...

                                                                                                                     انطوان الصنا


غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ انطوان الصنا المحترم

احييك عل طرحك المعبر عن صدق مشاعرك تجاه ابناء امتك وبعد:
اخي الكريم اذا كان اقامة الحكم الذاتي حلم الحالمين كما يعتقد البعض فان التمني بعودة العراق برمته وطن للجميع يمارس الكل فيه دوره الوطني وتصان حقوقه الانسانية الكاملة ، ثقافياً واجتماعياً وسياسياً ويكون الكل متساوون امام القانون ولا احد فوقه او خارجه، فهذا ليس حلماً بل ضرب من الخيال لا يمكن تحقيقه إلاّ بمعجزة لمن يؤمن بالمعجزات في ظل الظروف الحالية ومن خلال قراءة الواقع العراقي بعد 2003 وكيف تسير الامور وبأي اتجاهات ، فان كانت الفيدرالية مطروحة والعمل بالاقاليم قائم ويمارس لا بل وصل الحد باالبعض المطالبة باقليم او كيان مميز ليس على المستوى القومي بل على المستوى الطائفي والمذهبي، فلماذا نستكثر هذا لابناء شعبا من ( السريان والكلدان والاشوريين )؟!!وهو من حقهم التأريخي في مناطق تواجدهم وعلى ارض اجدادهم، وان كان غير مثبت او مفعل في دستور الاقليم والدستور الاتحادي لكنه يبقى مطلباً مشروعاً وفق القوانين الدولية وحقوق الانسان وخاصة للشعوب الاصيلة
 
تقبل فائق احترامي، وبمناسبة عيد الميلاد اتمنى لكم شخصياً وللعائلة الكريمة ولكافة آل صنا وللمسيحيين عموماًعيداً سعيداً وكل عام والجميع بخير

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي ايشو شليمون المحترم
تحية طيبة

شكرا على المداخلة القيمة واني اتفق معك في الرأي ان النظام الديمقراطي الفيدرالي التعددي في الوطن هو النظام الوحيد الذي يقر ويحقق الحقوق القومية والوطنية والتاريخية للمكونات القومية والدينية الصغيرة ومنها شعبنا استنادا لمبادىء المواطنة والدستور الذي يساوي بين كل المواطنين بصرف النظر عن الانتماء القومي او الديني وكذلك بصرف النظر عن الحجوم والاوزان لهذه المكونات وهنا لا بد ان نسعى ونعمل ونناضل بالطرق الديمقراطية والسياسية والقانونية للحصول على كامل حقوقنا المشروعة مهما طال الزمن وغلت التضحيات لحين تحقيق النظام الديمقراطي خلال عشرون سنة القادمة مع تقديري


                                                                                                       اخوكم
                                                                                                   انطوان الصنا

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
الذي اراه منطقيا هو قيام الحكومتين المركزية والاقليم بمعاملة المواطنين كافة على قدم المساواة وتوفير الأمن ولقمة العيش الكريم لهم جميعا دون تفرقة وهذا يكون أفضل بكثير من منطقة حكم ذاتي يستحيل أن تكون آمنة طالما كنا فيها اقلية .(انتهى الاقتباس)
كلام رائع وجميل ومنطقي ايضا اخ عبد الاحد سليمان بولص, ولاكن الا تعتقد اخي الكريم ان هذا المطلب الشرعي والقانوني لا يتحقق الى في البلدان والدول الغربية المتقدمة انسانيا وحضاريا وتكنلوجيا, والتي نظامها ديمقراطي (كالدول الاسكندنافية مثلا) التي فيها كل البشر متساوون امام القانون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات.
اما في بلداننا التي تحكما العقلية الدينية والمراجع والمشايخ والمفتيين والدعاة والآغوات الاقطاعيين .كيف وانت محسوب( ذميي ونجس), سامحني على التعبير لانهم هكذا يطلقون علينا اخوتنا العرب في الجنوب و(كفار) في الشمال والوسط و(كاور) في كركوك والسليمانية, و(فللا) في دهوك. وحدث دون حرج من الالقاب والمسميات الغريبة والعجيبة هنا وهناك.فهل باعتقادك انه سوف يتساوى(المسيحي) بغض النظر عن تسمياته(التاريخية) مع المسلم في العراق؟؟؟ هذا لم يتحقق لا في الماضي ولا في الحاضر ولا مستقبلا حتى؟؟ كلما كان الدين يحكم فانسى امر الديمقراطية وحقوق الانسان؟
اما مطلب الحكم الذاتي لابناء شعبنا في العراق فهو حق دستوري وشرعي وليس بالامر خيالي لاكن انا باعتقادي اخ انطوان ان تستحدث محافظة او اقليم محدد جغرافيا لابناء شعبنا يكون تحت وصاية دولية طبعا بعد ان يتم تدويل قضية شعبنا في المحافل الدولية وايضا تكون باشراف تام وكامل من قبل الامم المتحدة والدول العظمى صاحة القرار. وان يتم تجميع ابناء شعبنا على تلك البقعة الجغرافية التي سيتم اقراراها والموافقة عليها دستوريا وقانونيا (على غرار اسرائيل لاكن ليس بنفس طرقها واساليبها عند نشاتها)من قبل اقليم كردستان وحكومة العراق . وان يكون هذا الاقليم او المحافظة المستحدثة تابع للحكومة المركزية على اساس فدرالي او كونفدرالي على الاقل. وان تخصص ميزانية من ميزانية العراق الاتحادية لهذا الاقليم اليافع ويعوض ابناء شعبنا كل من ترك عمله او ارضه اوبيته في الجنوب والشمال ولجوءه الى الاقليم الجديد وان تشكل لجان تفتيش حكومية تشرف على التعويضات. وهكذا يعوض كل من يلجا من ابناء شعبنا الى الاقليم الجديد ويعطى قطعة ارض وسلفة مالية للبناء قابلة للرد وسلفة تعويضية اخرى على شكل منحة حكومية. وانشاء مشاريع ومصانع ومعامل لابناء شعبنا حتى يطوروا انفسهم بانفسهم وجلب الاستثمارات الاجنبية للاقليم الجديد وانشاء مطار دولي للاقليم او المحافظة هذه. بناء نواة للجيش والشرطة وقوى الامن الداخلي من ابناء شعبنا حسب الكفاءات والخبرة وانشاء اكادميا للشرطة وللجيش ولقوى الامن. وبناء شقق ووحدات سكنية وعمارات وفلل ومنتجعات سياحية وثقافية واجتماعية وترفيهية وغيرها من المشاريع التى ستدر اموالا كثيرة قد تغني شعبنا مسقبلا من الاتكال على ميزانية الدولة الاتحادية هذه عدة افكار واقتراحات من بحر من الاقتراحات والافكارا لتي تجول في خاطري عسى ان تكون بادرة امل لرجوع الالاف من ابناء شعبنا الى اقليمهم الخاص.
وهذا الاقليم على الاقل سيكون افضل بكثير من لاشي . وكما يقول المثل (عصفور في اليد خير من عشرة عصافير على الشجرة)..
ودمتم.                             كل عام وانتم بالف خير

اكد زادق ججو

غير متصل Tony De baz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ أنطوان صنا :

مقال شيق تشكر عليه , وهي وجهة نظر نحترمها , لكني اتفق تماما" مع المداخلة التي تفضل بها الأستاذ عبد الأحد سليمان بولص , ميلاد مجيد وكل عام والجميع بخير

غير متصل كنعان شماس ايرميا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 97
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية يا استاذ صنـــا ...المشاور القانوني( ماهر سعيد متي ) تناول الموضوع وخلص ال : دستور كردستان لم يقر برلمانيا  يعني (  غير موجود ) وتعديل الدستور العراقي عمليا مســــتحيل  .  ولنضحك من  القهر من هوســة شاعر شعبي  عراقي من قيمة  الدستور الذي يقول  مخاطبا زوجتـــة :   ابشـــرج جبلتج لجيمــــة للتنـــــور   قندرتي العتيجـــة ونسخة الدســـتور   ولن اكمل بقية الهوســة لانها  شــتيمة غليظــة لايليق كتابتها في  موقع عنكاوى المحترم    تحية

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أنطوان الصنا المحترم
الآخوة المتحاورون

جميل جدا أن نتحاور بهذا الشكل المنفتح الخالي من التجريح كما يحدث في كثير من المواضيع التي تنشر. كل رأي له مؤيدوه أو مخالفوه وكل طرح يجب أن يكون مبنيا على الواقع الذي نعيشه بعيدا عن الخيال المفرط.

أنا شخصيا لست ضد أن نحصل على حكم ذاتي أو اقليم وحتى على دولة مستقلة وأتمنى من كل قلبي أن يحصل ذلك ولكن مطلبنا هنا لا يعدو  عن كونه امنيات  وكثرة كلام دون وجود افعال تؤدي الى ما نطمح اليه.

اتمنى أن يأتي اليوم الذي نبدأ فيه بالعمل الفعلي للحصول على ما نريد وهذا سوف لن يتم الا بعد توحد وجهات نظر كل مؤسساتنا السياسية والدينية لأن الكلام المكرر والمتناقض وحده سوف لن يوصلنا الى نتيجة.

عيد مبارك وسنة سعيدة للجميع.

غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
المفرح المبكي سيد وسام موميكا يتهم السيد أنطوان بانه متقلب بينما السيد موميكا انه أستاذ بدرجة خبير ( بالجقلمبة) قبل سنة 2003 كان من المناضلين ومقاتل في صفوف الحركة الديمقراطية الاشورية عندما كان هارباً من الخدمة العسكرية تم احتوائه من قبل زوعا لان زوعا كان يشكل غطاء وحماية لأمثال وسام لحمايتهم من نظام صدام وفي الأمس القريب في انتخابات مجالس المحافظات اصبح من المنادين بتأسيس حزب مسيحي وكان يدعم القائمة المسيحية في انتخابات مجالس المحافظات ، وأين وصل العمل بهذا الحزب المسيحي التي كان ينادي به لا نعرف !!!!! وبعد تعين عقيلة السيد وسام في الاتحاد الديمقراطي الكوردستاني اصبح السيد وسام من مؤازري اليكتي وعدو زوعا وقد اصبح ينادي بالسرياني الآرامي، واليوم تم احتوائه من قبل الشيوعي القومي الكلدي السيد حبيب تومي ليس لانه شخصية مرموقة في المجتمع بل عدائه لزوعا والدليل على ذالك كتاباته في هذا المنبر الجميل التي يوجد منع على صورته في الصفحة الاولى في عنكاوا دوت كوم وهذا الشخص المرموق أضحى اليوم احد مرشحي قائمة بابليون الكلدية التي سوف تناضل من اجل المستكلدين الجدد وشخصه الكريم من المدعين بالسريانية الآرامية.
ما هو رأيك سيد وسام من هو المتقلب انت او السيد أنطوان ؟ ( لو ثنيناتكم من المحترفين في لعبة الجمباز)؟ وهناك مثل عراقي يقول ( إدهدر الجدر ولكه قبغه ) يالها من مفارقة.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا ارى بان ابناء شعبنا ليسوا على الاطلاق بحاجة الى المطالبة بحكم ذاتي اذا ارادوه وانما يستطيعون تنفيذه بانفسهم بدون اية مطالبة, وذلك بالخطوات المشابهة للنقاط التالية:

المطالبة ليس بحكم ذاتي وانما ببناء جامعات في قرانا في شمال العراق خاصة وان قدرات ابناء شعبنا من حملة الشهادات هي اكثر من كافية لادراتها.
فتح مدارس
الاهتمام بالبنى التحتية
رجوع المهاجرين اليها
تفعيل الاستثمار فيها
ومن ثم وضع انتخابات لمجالس البلدية والناحية وتطويرها وتكبيرها
وتدريجيا هكذا انت لديك منطقة كلدانية اشورية سريانية كبيرة لها خصوصيتها ومن ثم لديك حكم ذاتي ولديك شئ على ارض الواقع اللذي لن يكون مجرد حلم.

وعدم القيام بهذه الخطوات التنفيذية دليل على ان من يرفض هكذا منطقة حكم ذاتي هم بالاساس ابناء شعبنا

المطالبة هو شئ يفعله الفاشلين فاي طفل يستطيع ان يطالب ويطالب وبان يستمر بالمطالبة بما يحلو في دماغه...

ولكن ان امتلكنا استراتيجية وبدلا من المطالبة قمنا بتنفيذ الخطوات اعلاه فلماذا نحن سنحتاج الى المطالبة؟

من لا يتحمل مسؤولية فشله لن يتحمل مسؤولية نجاحه, لهذا هناك من لا يريد ان يتحمل مسؤولية تحقيق هكذا منطقة حكم ذاتي بنفسه ويكتفي بالمطالبة بها من الاخرين. ولكن ان لم تتحقق فاننا قبل الاخرين سنكون مسؤولين عن فشلها لاننا لا نننفذ بانفسنا.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يقول الاخ أكد
اما في بلداننا التي تحكمها العقلية الدينية والمراجع والمشايخ والمفتيين والدعاة والآغوات الاقطاعيين .كيف وانت محسوب( ذميي ونجس), سامحني على التعبير لانهم هكذا يطلقون علينا اخوتنا العرب في الجنوب و(كفار) في الشمال والوسط و(كاور) في كركوك والسليمانية, و(فللا) في دهوك. وحدث دون حرج من الالقاب والمسميات الغريبة والعجيبة هنا وهناك.فهل باعتقادك انه سوف يتساوى(المسيحي) بغض النظر عن تسمياته(التاريخية) مع المسلم في العراق؟؟؟ هذا لم يتحقق لا في الماضي ولا في الحاضر ولا مستقبلا حتى؟؟ كلما كان الدين يحكم فانسى امر الديمقراطية وحقوق الانسان؟

وهذا هو عين الصواب، انهم يعاملون شعبنا بانه اقلية وعليه يتحنون علينا بتشكيل دائرة الاقليات ليمنحوننا الفتات وكاننا لسنا مواطنين من الدرجة الاولى بعد ان نسوا اصالتنا.. وهنالك فرق في الحالتين..
فعندما تصبح دولتنا ديمقراطية فعلا وعلى ارض الواقع..لتعترف باصالة شعبنا...عندها الدولة بذاتها ستمنحنا الحكم الذاتي او الاقليم وكما نشاء..
ولكن في ظل الايديولوجية الدينية السائدة في بلدان الشرق الاوسط ..فذلك سيبقى حلما في تحقيقه ..ويحق لأي كان ان يحلم ولما لا..

ولكن ارى بان التشجيع وربما هنالك من يفكر الاستعانة بجهود دول أخرى سيكون ذلك بداية النهاية لتواجد شعبنا في بلدنا العراق..وعلينا ان لا تخوننا ذاكرة الماضي القريب على فئة من شعبنا الذي سيكون بالوسيلة السهلة لتشتيت الباقين ان تفاعلت هذه الطروحات..تحياتي للجميع

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
         الى مبدعي ثقافة مناهضة اي مقترح او عمل يخدم ابناء شعبنا في الداخل لماذا لسانكم سليط على ابن جلدتكم بينما يخرس لسانكم عندما تطالب البصره او العماره او اقليم كردستان بالعمل على انشاء اقاليم  وكما شرح السيد انطوان ان هناك انماط متعدده  منها السياسي  والجغرافي وهناك اقاليم كثيره في اوروبا تدار بحكم ذاتي     يظهر من كلام المعارضين على اساس انهم وطنيين ويخافوا على الوطن وهم في الهزيمة من الوطن كالغزال      لذا نقول للسيد انطوان ابقى على طروحاتك وانني معجب فيك بانك لست من اللذي يرد بالسيئه على المسيء تحياتي     بغداد

غير متصل الشماس الكلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
مع احترامي الشديد لكم الحكم الذاتي  مرفوض من قبل المسيحيين
و هذه فكرة جابوها من الخارج تريدون وضعنا في منطقة محددة لماذا  كل عراقي مسيحي شريف لن يقبل بها و كان الاستاذ انطوان يريد بان يكون حاكم المنطقة المسيحية في طرحه للموضوع
كفاكم تلاعبا بنا  الحكم الذاتي لا يخدم بتاتا  شعبكم المسيحي بكل قومياته المعترف بها  و الغير معترف بها تاريخيا القومية الانكليزية  و اللبيب من الاشارة يفهم

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق العزيز رابي أنطوان الصنا الأنسان الأديب والكاتب الوطني القومي المعتدل تقبل تحياتي

إن عنوان موضوعكَ القَيم المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري مطلب دستوري ودولي.. هو حق دولي ومحلي مشروع لكل فرد أو جماعة أينما تعيش وتطالب بهكذا حق لبقائها وتخليدها للأجيال القادمة. وذلك حفاضاً وحرصاً منها لحماية المصالح العليا والحقوق على أسم الشعب أو القومية التي تنتمي إليها. فمشروع الحكم الذاتي والإدارة المستقلة لشعبنا حلم وتحقيقه مطلب جميل جداً يتمناه كل أنسان غيور على أحقيته في الوجود على أرض آبائهِ وأجدادهِ لمواكبة حياة الأمم بركب العالم الجديد نحو آفاق التطلع لمستقبل زاهر وتأريخ مشرق ومشرف لكل الأجيال في وطننا الحبيب .. شكرا أستاذ أنطوان الصَنا لموضوعك القيم القدير وكل عام وأنت والعائلة الكريمة والعالم المسيحي أجمع وخاصة أبناء أمتنا الكلدانية السريانية الآشورية بألف خير ومحبة ووئام وسلام تحت حماية الطفل الملك المولود ورب الأرباب يسوع المسيح له المجد الأبدي آمين

اخوكم
عوديشو سادا

غير متصل الشماس الكلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
مع احترامي الشديد لكم الحكم الذاتي  مرفوض من قبل المسيحيين
و هذه فكرة جابوها من الخارج تريدون وضعنا في منطقة محددة لماذا  كل عراقي مسيحي شريف لن يقبل بها و كان الاستاذ انطوان يريد بان يكون حاكم المنطقة المسيحية في طرحه للموضوع
كفاكم تلاعبا بنا  الحكم الذاتي لا يخدم بتاتا  شعبكم المسيحي بكل قومياته المعترف بها  و الغير معترف بها تاريخيا القومية الانكليزية  و اللبيب من الاشارة يفهم

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي اكد زادق ججو المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم ومقترحاتكم وايضاحاتكم القيم والايجابية اعلاه ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير وبصددها مداخلتكم اوضح الاتي :

1 - اتفق معك في الرأي ان النظام الديمقراطي الفيدرالي التعددي في الوطن هو النظام الوحيد الذي يقر ويحقق الحقوق القومية والوطنية والتاريخية للمكونات القومية والدينية الصغيرة ومنها شعبنا استنادا لمبادىء المواطنة والدستور الذي يساوي بين كل المواطنين بصرف النظر عن الانتماء القومي او الديني وكذلك بصرف النظر عن الحجوم والاوزان لهذه المكونات وهنا لا بد ان نسعى ونعمل ونناضل بالطرق الديمقراطية والسياسية والقانونية للحصول على كامل حقوقنا المشروعة مهما طال الزمن وغلت التضحيات لحين تحقيق النظام الديمقراطي خلال عشرون سنة القادمة

2 - نعم بموجب تطبيقات مشروع الحكم الذاتي سيكون لنا حصة في ميزانية العراق او الاقليم تحت بند ميزانية الحكم الذاتي لشعبنا وسيكون لنا كيان رسمي معترف به وشرعية دولية وسيكون لنا إمكانية الحصول على دعم مالي من الدول الخارجية والامم المتحدة بشكل رسمي وواضح وسيكون للحكم الذاتي لشعبنا علم وشعار مميزين وسيكون هذا العلم مرفوعاً جنباً إلى جنب مع علم الإقليم والعراق وسيكون لنا شرطة وقوى أمن داخلي ومحاكم من أبناء شعبنا تستلم أوامرها من سلطة الحكم الذاتي وسيكون لنا مؤسسات قوية لشعبنا مثل الجامعات والمدارس بلغتنا الام وغيرها الكثير ...

3 -  يا اخ اكد مناطقنا التاريخية في الاقليم وسهل نينوى قسم منها فيها موارد اقتصادية جيدة يمكن استثمارها بكفاءة ويحق لسلطة الحكم الذاتي المشاركة في توقيع العقود الخاصة بهذه الموارد مع سلطات بغداد او الاقليم وتطبيق الحكم الذاتي لشعبنا سيكون الحافز للتمسك والارتباط بالارض بعيدا عن نزيف الهجرة أمّا عن التصويت في الانتخابات فيكون لكلّ فرد من أبناء شعبنا فرصة التصويت إلى كلّ من برلمان العراق وبرلمان الإقليم وبرلمان الحكم الذاتي لشعبنا ومجالس المحافظات وهذا المجال يكون لكلّ أبناء شعبنا في كلّ دول العالم حقّ التصويت ايضا حسب قانون الانتخابات وكذلك في ظلّ المحافظات التي يقيم فيها أبناء شعبنا في عموم العراق ..
 
4 - ان تحقيق الحكم الذاتي لشعبنا ستكون التجربة الاولى له في تاريخه الحديث وستكون له قيادة منتخبة شرعية ومعترف بها على مستوى الوطن والعالم وكلّنا تفاؤل وأمل بأن يتحقّق هذا الحلم وسيكون لنا أعضاء في البرلمان العراقي وبرلمان اقليم كردستان ومجالس المحافظات وكذلك سيكون لنا وزراء في الحكومة المركزية والإقليم وهذا لا يعني أن نفصل أنفسنا عن بقية المكوّنات المتعايشة معنا في مناطق الحكم الذاتي لشعبنا بوجود إخواننا الكرد والأيزيديين والتركمان والصابئة والعرب ويكون للكلّ حقوق متساوية في منطقة الحكم الذاتي ومشروع الحكم الذاتي لشعبنا عند تطبيقه سوف يستوعب كل الراغبين من ابناء شعبنا في المهجر والمحافظات الاخرى ولدينا من المساحة تساوي مساحات دول صغيرة وفيها موارد اقتصادية كافية مع تقديري ...

                                                                                                                  اخوكم
                                                                                                             انطوان الصنا


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز Tony De baz المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير ورأيكم محترم وكذلك رأي الاخ عبد الاحد سليمان محترم في حالة الاتفاق او الاختلاف المهم ان تكون المصلحة الوطنية والقومية العليا لشعبنا وامتنا هي الاساس في كل الاراء مهما اختلفت او اتفقت مع تقديري


                                                                                                                                   اخوكم
                                                                                                                              انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كنعان شماس ايرميا المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير ورأيكم محترم وكذلك رأي الاخ العزيز المشاور القانوني ماهر سعيد متي محترم لكني اختلف معه وهذا امر طبيعي وديمقراطي وقد اوضحت رأي في مداخلة لي على مقاله حيث قلت فيها :

ان دستور العراق الاتحادي ينص بأن جميع العراقيين متساوون في الحقوق والواجبات ولهم الحق بالمطالبة بأقاليم وفيدراليات وهذا ما حصل بالفعل حيث طالبت المحافظات السنية بأقليم وكذلك طالبت البصرة الشيعية بأقليم فلماذا تستكثر على شعبنا المطالبة بالحكم الذاتي كجزء من حقوقنا الوطنية والقومية في مناطقنا التاريخية ؟ ونمتلك من المؤهلات والكفاءات لإدارة الحكم الذاتي لشعبنا صحيح ان دستور العراق الاتحادي لم يشر الى مشروع الحكم الذاتي لشعبنا صراحة لكن ممكن تعديل وتصحيح الدستور واضافة الفقرة نحن نريد أن يتمّ تثبيت الحكم الذاتي لشعبنا في دستوري العراق وسيتمّ ترسيم الحدود الإدارية للحكم الذاتي بحيث تكون أغلبية سكان تلك المناطق من أبناء شعبنا فضلاً عن القوميات والطوائف المتعايشة فيها اما في مسودة دستور اقليم كوردستان فأن مشروع الحكم الذاتي لشعبنا مثبت فيه بشكل صريح بدلالة المادة 35 منه ومسودة دستور الاقليم في طريقه لاجراء الاستفتاء والمصادقة عليه خلال الدورة البرلمانية الجديدة بعدها يتم تشريع ذلك بقانون مع تقديري


                                                                                                       اخوكم
                                                                                                   انطوان الصنا     

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز عبدالاحد سليمان بولص المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم الحضارية الراقية مجددا ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير وكل الاراء والافكار والايضاحات المطروحة محترمة المؤيدة لمضمون مقالنا او المخالفة له اذا كانت تتوافق مع مبادىء حرية الرأي والرأي الاخر والتقاليد الديمقراطية وشروط وقواعد النشر في موقع عنكاوا الموقر حيث مهما اختلفنا في الاراء فنحن ابناء شعب واحد مهما اختلفت التسميات وابناء وامة واحدة مصيرنا واحد ومستقبلنا واحد مع تقديري


                                                                                                            اخوكم
                                                                                                        انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ sargon83 المحترم
بعد التحية

مداخلتكم اعلاه نقابية وتهكمية وسطحية وغير مجدية وانت تسىء للجهة التي تدافع عنها لان اسلوبكم كلاسيكي قديم غير مقنع ويفتقر للموضوعة والدقة والذوق والادلة ومداخلتكم تمثل وجهة نظركم احتفظ بها لنفسك ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير مع تقديري


                                                                                                                   انطوان الصنا 

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز lucian المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم ومقترحاتكم اعلاه وكلها محترمة واني شخصيا من اشد المدافعين عن مشروع الحكم الذاتي لشعبنا كحق وطني وقومي وتاريخي ليمارس ابناء شعبنا مسؤولياتهم القضائية والتشريعية والتنفيذية بأنفسهم وهذه ستكون تجربة جديدة له وان نجاح تجربة الحكم الذاتي لشعبنا عند تطبيقها على مستوى الوطن او الاقليم ستكون موضع اهتمام لجميع شركاء الوطن والمجتمع الدولي والاممي وشعبنا يمتلك المؤهلات والكفاءات ليس لادارة مشروع الحكم الذاتي بل لادارة دولة بكل مرافقها وتشكيلاتها ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير مع تقديري


                                                                                                                         اخوكم
                                                                                                                    انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز عبدالاحد ميخو قلو المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم الايجابية اعلاه نعم النظام الديمقراطي الفيدرالي التعددي في الوطن هو النظام الوحيد الذي يقر ويحقق الحقوق القومية والوطنية والتاريخية للمكونات القومية والدينية الصغيرة ومنها شعبنا استنادا لمبادىء المواطنة والدستور الذي يساوي بين كل المواطنين بصرف النظر عن الانتماء القومي او الديني وكذلك بصرف النظر عن الحجوم والاوزان لهذه المكونات وهنا لا بد ان نسعى ونعمل ونناضل بالطرق الديمقراطية والسياسية والقانونية للحصول على كامل حقوقنا المشروعة وفي مقدمتها الحكم الذاتي واستحداث المحافظة في بعض مناطق سهل نينوى مهما طال الزمن وغلت التضحيات ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير مع تقديري


                                                                                                                    اخوكم
                                                                                                            انطوان دنخا الصنا

 

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي برديصان - بغداد - المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم الرائعة اعلاه والتي تنم عن شعوركم العالي بالمسؤولية القومية والوطنية والتاريخية تجاه ابناء شعبنا وامتنا ومستقبله في وطنه وشكرا على كلمات الاطراء والتشجيع الجميلة وسأكون عند حسن ظنكم دائما نعم عزيزي رابي برديصان بعض المحافظات السنية طالبت بالاقاليم !! وبعضها لوحت بالانفصال عن العراق !! ومحافظة البصرة ذو الاغلبية الشيعية طالبت بجعلها اقليم !! والاخوة التركمان طالبوا بالحكم الذاتي !! اين كانوا هولاء الحريصين على وحدة العراق !! ولم يعترض احدهم على ذلك !!

لكن عند مطالبة شعبنا ومؤسساته بحقوقنا المشروعة في مشروع الحكم الذاتي والمحافظة اصبح الموضوع يهمهم من اجل وحدة وتماسك العراق !! ما شالله !! نتمنى من ابناء شعبنا ان يتفهموا بدون اي اغراض ظروف واوضاع شعبنا في الوطن الصعبة والمعقدة ولا يمكن حلها الا في دولة ديمقراطية او حكم ذاتي او محافظة لشعبنا لندير شؤوننا بأنفسنا من دون وصاية وتدخل من احد وبضمانات دولية عزيزي رابي اما من يسىء لي نعم لا ارده بالاساءة اطلاقا لترفعي عن ذلك ولثقتي العالية بنفسي اولا وثانيا اقول دائما ليسامحهم الرب والمسامح كريم عند الاقتدار ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير مع تقديري

                                                                                                                    اخوكم
                                                                                                                انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز الشماس الكلداني المحترم
بعد التحية

احترم مداخلتك الانفعالية اعلاه واختلف معك تماما وهذا حق ديمقراطي طبيعي مشروع وبصددها اوضح الاتي :

1 -  مشروع الحكم الذاتي لشعبنا الجديد القديم تمت المطالبة به من قبل رواد نهضتنا القومية الاولى في بدايات القرن العشرين 1914 على يد الشهيد فريدون اتورايا والاميرة الاشورية سروما خانم والقائد القومي اغا بطرس وفي عام 2007 جددت رئاسة المجلس الشعبي في الوطن المطالبة بهذا المشروع القومي وها المشروع ليس من خارج الوطن وانما هو جزء من حقوق شعبنا الوطنية والقومية والتاريخية في الوطن والتي يكفلها الدستور ولوائح وقوانين الامم المتحدة فلماذا تستكثره على شعبنا ؟

2 - تقول يا اخ الشماس تريدون وضعنا في منطقة محددة اي في قفص !! كلا يا عزيزي الشماس مفهومك لمشروع الحكم الذاتي فيه تشويه وغير صحيح واود ان اقول لك مثلا اذا اصبحت عنكاوا او بغديدا مركزا للحكم الذاتي لا يتم نقل ابناء شعبنا من بغداد ودهوك والبصرة والموصل وكركوك وغيرها الى مركز الحكم الذاتي والمناطق المشمولة به في ارضنا التاريخية كل واحد يبقى في مكانه وحسب رغبته لكن يكون مشمولا بمزايا وحقوق الحكم الذاتي من مراجعة المحاكم التي ستكون وفقا لعقيدتنا المسيحية والمشاركة في انتخابات منطقة الحكم الذاتي والقبول في جامعاتها والحصول على قطعة ارض والتعين في دوائرها وغيرها الكثير وفي نفس الوقت يتمتع الساكن في البصرة بحقوق المواطن العراقي اضافة لحقوق منطقة الحكم الذاتي اسوة بالاخوة الكورد يسكن البصرة ويستطيع التملك والانتخاب والتقديم للجامعات والتعين في اقليم كوردستان اي يصبح للمواطن من ابناء شعبنا حقوق مزدوجة واضافية 

3 - ارجو ان تعرف عزيز الشماس نحن قبل ان نكون مسيحيين وهذا موضع اعتزازنا لدينا جذور قومية تمتد خمسة الاف سنة قبل المسيحية في سومر واكد وبابل واشور وكلها اسماء ومدلولات حضارية لحقبة تاريخية من تاريخ شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وامتنا وشعبنا يستحق كل حقوقه المشروعة في وطنه لان صاحب الارض والدار وليس ضيف او غريب في وطنه ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير مع تقديري
 
                                                                                                                              اخوكم
                                                                                                                           انطوان الصنا


غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Thank you Mr.Sana again and as always about your interesting subject .But to those who think It is funny to have such land for all Christian are the same who are creating to them self a new qawmayah that does not exisist

غير متصل جمال مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ترحو جنابي حاكم ............. مقولة مام جلال

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز والصديق رابي عوديشو سادا المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم القيمة والرائعة اعلاه بخصوص مشروع الحكم الذاتي لشعبنا في ارضه التاريخية نعم مشروع الحكم الذاتي لشعبنا مشروع تاريخي واسترانتيجي وقومي في غاية الاهمية لتشكيل كيان مستقل لابناء امتنا من اجل ادارة شؤوننا بأنفسنا لذلك لا بد من السعي والعمل الجاد والمثمر تنظيمات وافراد للوصول للهدف المنشود حلم اباءنا واجدادنا مهما طال الزمن ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير مع تقديري


                                                                                                                       اخوكم
                                                                                                                  انطوان الصنا
 

غير متصل habanya_612

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4805
    • مشاهدة الملف الشخصي


       الأح أنطوان الصنا

            فقط اقول فاقد الشيء لا يعطي ...!
 
              شكرآ لمقالك الصريح لكن الحقد هو من يجعل المحاورة

             باسلوب اخر و لانفكر بالتمزق الذي حصل بنا و الضياع في

              الـمـهـجـر الـقـاســي ...... !

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي david ankawa المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم القيمة اعلاه واهتمامكم المستمر بكتاباتي نعم ستبقى المصلحة القومية العليا لشعبنا واستمرار الوجود القومي لشعبنا في الوطن هي المحور الاساسي لمعظم كتاباتي اما المتصيدين والمتربصين بشعبنا وقضيتنا القومية ومن داخل بيتنا ستنكشف اوراقهم عاجلا ام اجلا ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير مع تقديري


                                                                                                                       اخوكم
                                                                                                                   انطوان الصنا

   

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي habanya_612 المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتك القيمة اعلاه كلماتها قليلة لكن معانيها بليغة نعم لازال الكثير من ابناء شعبنا وامتنا في الوطن والمهجر لم يتعلموا من دروس واخطاء الماضي وتجارب شركاء الوطن في رص وتوحيد الصفوف ومنهم الاخوة الكورد والشيعة والسنة والتركمان ونحن نتصارع عبثا على القضايا الهامشية والثانوية التي لا تخدم غير اعداء امتنا ولمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 كل عام وانت العائلة الكريمة بألف خير مع تقديري


                                                                                       اخوكم
                                                                                   انطوان الصنا