المحرر موضوع: رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية  (زيارة 4727 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية
                                                                                                                            د. صباح قيّا
بادئ ذي بدء ....  اعترف بأني لم يسبق لي ألتصويت لأي مرشح برلماني , سواء كان نوابي أو أعياني ، منذ تشكيل ألدولة العراقية ولليوم , ولم أقرر بعد  عن مشاركتي بصوتي أم لا خلال ألأنتخابات ألبرلمانية  القريبة ألقادمة . احتراماتي لكافة ألمرشحين ضمن ألقوائم أو بدونها  مع تمنياتي بالحظ السعيد للجميع .                                                                                                      

  أمضيت ألأشهر ألأولى من دخولي كلية طب بغداد في أحد فنادق ألحيدرخانة في غرفة مطلة على شارع ألرشيد , وسنحت لي الفرصة ولمرات عديدة من ألأستمتاع بألألحان ألشجية والأهازيج  والهتافات التي كانت تنطلق من افواه مواكب المتظاهرين في مسيراتهم بمناسبات مختلفة . ومن تلك ألتي اتذكرها دائما ولا أنساها بسبب مشاهدتي للعديد من أحبائي واقربائي يرددونها بحماس في احدى هذه  التظاهرات وهي : جزائر أحرار .. جزائر أحرار ... فلتسقط انكلترا وفرنسا ألفاجرة وأمريكا أم العار ... يسقط ألأستعمار . وتشاء الصدف أن يستقر كل  من رأيته من معارفي  ذلك الوقت في دولة " أم العار " أو حليفاتها أو صديقاتها  .. ولم أسمع اطلاقا عن هجرة اي منهم الى ألبلدان التي كانوا يحملون ، مخيرين أم مضطرين , عقيدتها  , وينفذون , بوعي أو بدونه ,  اجندتها  ... انه المضحك المبكي من ناحية ... والتناقض الفكري ألمتأصل  في نفوسنا بسبب  الجينات التي تتحكم بالعقلية ألشرقية عامة والعربية  خاصة , من ناحية اخرى ... أحلل لنفسي ما أحرم لغيري , وأحرمها مما أحلل لغيري  ... أقول عكس ما افعل , وأفعل غير ما اقول ....  لن أستثني أحدا حتى نفسي .. واشمل بذلك رجال كنبستي ... لأنهم من نفس طينتي .. وعلى كروموزومهم  ترقد اشباه جيناتي ...

 تعلمت : " أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله " . لا أصدق بان الكنيسة تشتط عن هذا التعليم المقدس  ... من الضروري جدا جدا توخي الدقة والحذر في اختيار الكلمات والجمل التي تنسب اليها لكي لا يساء القصد ويحرف المعنى , وبذلك يهتز موقفها ويتسرب الشك الى  رؤوس رعيتها . هل اطلعتم على الترجمة الخبيثة لكرازة البابا بمناسبة الميلاد ؟  وما تلاه من التوضيح الفوري وقبر الفتنة في مهدها .. هذا ما نود أن نلمسه من كنيستنا على لسان من ينطق رسميا بأسمها .. مع تجنب التعابير المطلقة والصارمة , الا بما يمس ألأيمان المسيحي . وايضا ألأبتعاد عن التعميم  والتاكيد على ذكر الحقائق كما هي وبصراحة , فالكنيسة ليست مؤسسة أمنية او ما شاكل لكي تتعامل مع رعيتها بالشفر . يكفي ما نحن عليه من تشرذم ولن نتحمل المزيد .

  تـساؤلي الآن : من هم ألاشخاص المستغلون والذين ينتحلون صفة الشيخ ويدعون تمثيل طائفة الكلدان ؟ انني لم اسمع الا بشيخ واحد يلقب ب " ألشيخ ألكلداني " , ولا أعتقد ان هنالك غرابة في الموضوع .. أعرف الكثيرين ممن يحمل لقب " ألكلداني " ’ وأيضا " ألسرياني " و " النسطوري " و " اليعقوبي "  ...  ألخ...  ألأنسان حر باللقب الذي يفضله .. وما هو مرفوض حتما من يدعي بأنه  " شيخ ألكلدان " أو " الشيخ على ألكلدان " .. أعلموني من هو ؟ كي أخصه في مقالتي القادمة  .... هنالك من يقول بان المسيحية تخلو من صفة  " ألشيخ " . , ولكن .. ألم يلقب  صاحب ألترجمة السبعينية وألذي ساهم بنقل ألتوراة من العبرانية الى اليونانية ب " ألشيخ " ؟ كما ان أول رئيس جمهورية لبناني , وهو ماروني كاثوليكي , يعرف ب " الشيخ" . وهنالك عائلة عراقية كاثوليكية سريانية كانت تملك مراكب جنوب العراق تلقب ب " ألشيخ " .  ولا أعلم ماذا ستقول كنيستنا عند بروز " ألشيوخ ألكلدانية " ألجديدة والقادمة من أور ألكلدان ؟ وذلك ليس بالحدث ألبعيد أبدا .

 تساؤلي الثاني : لماذا قبلت  وسمحت ل " ألشيخ ألكلداني " بزيارة وتفقد العديد من موسساتتنا الكنسية  ومن ضمنها بعض كنائسنا ؟ وماذا عن ألزيارات لشخصه وفي مقر عمله وألتي قام بها رجال دين وممثلون عن  كنيستنا  ؟ أضافة الى دعوته لحضور بعض النشاطات ألكنسية  ؟. لا يا كنيستي ألغالية والعزيزة عليّ وعلى ألكثيرين .. لن يسعدنا هذا ألتناقض , ولن تسرنا هذه ألأزدواجية على ألاطلاق .

لا يقتصر اطلاق  كلمة " الشيخ " في ألعصر ألحالي على رئيس القبيلة أو ألعشيرة ’ بل يتعداها ليشمل شرائح أخرى  من المجتمع . وتعني , من الناحية اللغوية , من أدرك الخمسين من العمر .  ولكنها أيضا  تطلق على من له مكانة علمية او فضل أو رياسة ، بالأضافة الى من له مال وجاه ، او سطوة وسلطان , بغض النظر عن العمر . وذلك يعزز ألامتلة ألمذكورة اعلاه .

اقف ألآن برهة وجيزة لأقرأ ألتوضيح : لا أحد يمثل ألطائفة ألكلدانية كنسيا الا رئاستها وسياسيا الا أحزابها ألمعتمدة . تساؤلي ألان : ما المقصود بالطائفة ؟ هل الكنيسة لا تعترف بالكلدان كقومية ؟ ... نحتاج الى اجابة صريحة وواضحة ....  نعم لا أحد يمثلنا كنسيا الا رئاستنا ... أؤيد ذلك مائة بالمائة  رغم كون ألأسلوب يغلب عليه طابع  " ألأنا " ,  ولا استغرب ذلك ما دام ألتعبير صادرا من عقلية  شرقية لا تعترف الا بذاتها  وقدرتها المتميزة  وأوحديتها القيادية .... والأهم ماذا تعني " وسياسيا الا احزابها ألمعتمدة " ؟ ... سؤالي :  معتمدة ممن ؟ من ألكنيسة ؟ من سلطة الدولة ؟ من الحكومة المركزية أو من حكومة ألأقليم ؟ ما هي ألمعايير من وجهة نظر كنيستنا المبجلة لكي تكون تلك التجمعات ألسياسية  أو ألتنظيمات الحزبية " معتمدة " وما يظهر حديثا ويبرز جديدا على الساحة ألعراقية " غير معتمدا " رغم كون ذلك ضمن المقررات الدستورية ولا يتعارض مع القوانين ألمرعية ألسائدة ؟ هل سبق لتلك " ألمعتمدة " أن قدمت فروض الطاعة لرئاسة كنيستنا ألجليلة لكي تسند بصورة غير مباشرة من خلال ألأشارة ألسلبية لمن قراءات الواقع تقر بحظه ألاوفر في نيل بطاقة ألدخول الى قبة ألبرلمان ؟؟  .

 يا أقدم كنيسة في ألتاريخ المشرقي وربما في ألأيمان المسيحي  ... هل من ألممكن ألأفصاح لرعيتك ألمهمشة عن ألذين نددوا بالتصرفات ألتي دفعتك لأصدار مثل هذا ألتوضيح ألذي لن يؤدي الا الى ألمزيد من ألضياع والفرقة والأشتطاط الكنسي والرعوي ... هل يعقل أن تنقاد كنيسة ألشهداء عبر ألتاريخ الغابر والمعاصر الى رسائل أقل ما يقال عنها بأنها تحوي " كلمات حق يراد بها باطل " .    
        



غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د. صباح المحترم

اكرر هنا ردي على مقال الأخ حبيب تومي الموسوم (لمـاذا رشـحت نفسـي فـي قائمـة (بابليـون) التـي يرأسـها الأخ ريـان الكلدانــــــــــي ؟)
لأن له علاقة بموضوع مقالك هذا ايضا...مع تحياتي.


اللغط الذي أثير حول دور وشخصية السيد ريان الكلداني ولقب الشيخ الذي منح له، وبعدها تصريح مكتب إعلام البطريركية الكلدانية المتعلق به أمر طبيعي لعدة اسباب منها:
١- بروز هذا الشخص الغامض لغالبية ابناء شعبنا بشكل مفاجئ على الساحة السياسية وترؤسه لقائمة انتخابية جديدة لايعرف عنها الكثير.
٢- إستعماله لقب  (شيخ)، وهو امر غريب وجديد على ابناء شعبنا، ولكن بسبب توضيحاتكم وتوضيحات بعض الأخوة الذين عرفوه عن كثب تبين بأن طبيعة عمله أملت عليه إستخدام هذا اللقب -إذا عرف السبب بطل العجب-. لاضير من ذلك إن كان ينصبّ في خدمة ابناء شعبنا المسيحي.
٣- إنه لأمر غريب أن يصدر تصريح من مكتب اعلام البطريركية يفهمه القارئ المحايد بأنه سلبي من هذا الرجل الذي تقولون بأنه يعمل لأستعادة حقوق شعبنا وان عمله لايتعارض مع عمل البطريركيه (هذه النقطة بالذات -والتي اثارت جدلا كبيرا- بحاجة الى توضيح من جميع الأطراف).

كنتيجة لما ذكرنا، لايستبعد ان تقوم الأطراف التي لها مصلحة في الموضوع - القوائم المنافسة لقائمة الشيخ الكلداني- بمحاولة إظهار وجود صراع بينه وبين البطريركية الكلدانية وتأجيجه ،وتضخيم بيانها الذي ربما لايتعدى كونه توضيحا يؤكد استقلالية موقفها من قائمته كونه يحمل لقب "كلداني" وإنها تعترف بممثلي شعبنا الفائزين في الأنتخابات ومن اية قائمة كانوا، حتى ان كانوا من قائمة السيد ريان مستقبلا، لأنها تحترم اختيار شعبنا وهذا يؤكد استقلالية موقفها.

جاك يوسف طليا الهوزي

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ صباح قيا
هذا اقتباس من كلامك (اقف ألآن برهة وجيزة لأقرأ ألتوضيح : لا أحد يمثل ألطائفة ألكلدانية كنسيا الا رئاستها وسياسيا الا أحزابها ألمعتمدة . تساؤلي ألان : ما المقصود بالطائفة ؟ هل الكنيسة لا تعترف بالكلدان كقومية ؟ ... نحتاج الى اجابة صريحة وواضحة ....  نعم لا أحد يمثلنا كنسيا الا رئاستنا ... أؤيد ذلك مائة بالمائة  رغم كون ألأسلوب يغلب عليه طابع  " ألأنا " ,  ولا استغرب ذلك ما دام ألتعبير صادرا من عقلية  شرقية لا تعترف الا بذاتها  وقدرتها المتميزة  وأوحديتها القيادية .... والأهم ماذا تعني " وسياسيا الا احزابها ألمعتمدة " ؟ ... سؤالي :  معتمدة ممن )
يمكنك مشاهده هذا شريط
http://www.youtube.com/watch?v=kXaywSeO1so
نرى ان بعض المطارنه والكهنه كانوا موجودين في ذلك البيان والذي طلبوا منا ان نغسل ايدينا من هولاء النواب ونريد توضيح من بطريكتنا
1)ماهي الخدمات  هذه النواب  التي قدموها الي الكلدان
2)هل كانت بطريكيه هي غلطانه ام هولاء النواب
3)اذا احد انتحل  مسؤاليتكم فلماذا لاتقدمونهم الي المحاكم
4)هل تعتقدون بهذا البيانات تقنعون الاطراف الاخرين بالوحده .
5)لماذا تطلبون من العلمانيين ان يشاركونكم في مهامتكم
وبما انكم فتحتوا هذه الابواب يجب عليكم اجابه على اسئلتنا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية للجميع

انا لا اجد اية تناقضات:

1- الكنيسة تستطيع ان تدعوا الى اي مؤتمر اي شخصية بوصفها شخصية طبيعية او تملك وظيفة تمثل نفسها او تمثل عملها الوظيفي.

2- الكنيسة لم تتحدث عن اية قائمة.

3- هناك في الانترنت عدة مواقع تسمي هذا الشيخ "رئيس الطائفة الكلدانية" وفي مكانات اخرى "شيخ العام للكلدان". هذه الاوصاف الغير حقيقية والكاذبة كان من المفترض ان يقوم هذا الشخص بان ينفيها بنفسه ولكنه لم يفعل.

4- عندما يوصفنا اشخاص باننا هكذا مجرد عشائر وقبائل وبان هناك شيخ يمثلنا ويمثلني وبانه الشيخ العام لي ككلداني ولغيري من الكلدان فانني سارفض ذلك وسيرفضه اخرين غيري من الكلدان وبالطبع عندما تزداد هكذا اوصاف في الانترنت ولا يقوم احد بنفيها ولا ينفيها السيد ريان بنفسه فان المطلوب سيكون رفض المشيخة باساسها. وانا لو كنت في اعلام البطريركية كنت سافعل تماما نفس الشئ.

5- اراء الكلدان اللذين يرفضون بان يتم اعتبارهم عشائر وقبائل وبان رئيسهم العام ورئيس طائفتهم هو شيخ مثل اية عشيرة عربية او قبيلة كوردية فان اراء هؤلاء الكلدان ليست اقل اهمية من الاراء التي يؤدون هذا الشيخ.

المشكلة اذن ان اللذين ينتقدون تصريح البطريركية ينطلقون من افتراض خاطئ اللذي يدعي بان كل وجميع الكلدان موافقين ان يكون لديهم شيخ يسمونه رئيس الطائفة او الرئيس العام للكلدان وبانه ليس هناك ولا كلداني واحد اتصل بالبطريريكة لترفض كل هذا. وبان من اتصل بها لابد ان يكون فقط من الاطراف المعادية للتسمية الكلدانية. هذا الافتراض هو خاطئ 100%.


اما اية قائمة انا ساختار؟ انا شخصيا لن اشارك في الانتخابات ولن اعطي صوتي لاية قائمة والاسباب وضحتها هنا:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,719010.0.html

تحياتي للجميع




غير متصل ابو فادي 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 224
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ د.صباح قيا
من القلائل الذي تكلموا بهذا الموضوع بحيادية كما حضرتك وبصورة واقعية ومنطقية
د.صباح
هاك شوف
المعاون البطريركي المطران جاك اسحق مطران البطريرك ساكو يزور الشيخ ريان الكلداني ويقدم له هدايا من البابا
الشيخ العام ريان الكلداني يستقبل النائب البطريركي جاك اسحاق في مقره في بغداد

استقبل الشيخ العام ريان الكلداني النائب البطريركي الاول المطران جاك اسحق بحفاوة بالغة ، قدم خلالها المطران جاك اسحاق هدايا قيمة للشيخ العام ريان الكلداني مُرسلة من قبل قداسة البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان ، قدم الشيخ ريان شكره وتقديره الى نيافة البطريرك جاك اسحاق واعداً بالعمل من اجل الكلدان والمسيحين في العراق لتحقيق ما تتمناه وتصبوا له القوى الكلدانية والكنسية.

http://www.tellskuf.com/index.php/news/1050-shnews/27713-425-------------.html






المنسنيور بيوس قاشا يزور الشيخ ريان الكلداني ويقدم له هدية صورة لمريم العذراء وبنقل له دعوة شفوية من البطريرك ساكو لحضور مؤتمر المحبة والسلام



• ((7/4)): المستشار الشيخ ريان الكلداني يستقبل الاب المنسنيور بيوس قاشا راعي كنيسة مار يوسف 
 
   
  تم إنشاءه بتاريخ الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 06:20 الزيارات: 105
  دريد الياس – تللسقف كوم - خاص
استقبل المستشار الشيخ ريان الكلداني الاب المنسنيور بيوس قاشا راعي كنيسة مار يوسف ، وجه خلالها الاب قاشا دعوة شفوية من غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو، بطريرك بابل على الكلدان للشيخ ريان لحضور مؤتمر المحبة والسلام بين الاديان ، كما شرح الاب المنسنيور قاشا مشكوراً بعض المشاكل والمعوقات في الخدمة الرعوية في تخصيصات الوقف المسيحيي وبعض من الطلبات الاخرى الملحة التي تحتاجها الرعية ، وعد الشيخ الكلداني بالوفاء ببعض من تلك الاحتياجات والطلبات الممكن تحقيقها وتقديم الطلبات الاخرى الى دولة رئيس الوزراء شخصيا اذا لزم الامر .

دريد الياس

الناطق الرسمي
http://tellskuf.com/index.php/news/1050-shnews/29617-aa-sp-1370506571.html







هاك شوف المطران ميشيل قصارجي مطران الكلدان في لبنان يزور الشيخ ريان الكلداني

الأربعاء, 05 حزيران/يونيو 2013 11:30 الزيارات: 107
   
أستقبل الشيخ العام ريان الكلداني في مقر اقامته في بغداد القاضي المطران ميشال قصارجي رئيس الطائفة الكلدانية ورئيس المحكمة الروحية في لبنان ونقل تحيات الطائفة الكلدانية في لبنان بصورة خاصة والطوائف العراقية بصورة عامة للشيخ الكلداني .وتبادل الطرفان اثناء اللقاء هموم ومشاكل ابناء الشعب العراقي في الداخل والخارج . كما تحدث المطران قصارجي عن المعوقات التي يعاني منها العراقيين في المهجر وخاصة في لبنان , وبين وجود المؤسسات المسيحية في لبنان والتي قامت بدورها بتقديم المساعدات لجميع العراقيين بدون أستثناء . كما أثنى الشيخ ريان الكلداني على الدور الأنساني الذي يقوم به سيادة المطران وفي نهاية اللقاء وصف المطران الشيخ ريان الكلداني بالقائد الأنساني للمسيحيين الكلدان في العراق . كما حضر اللقاء النائب الأول للشيخ ريان الكلداني الدكتور نعيم الربيعي والدكتور حيدر الساعدي مدير الأدارة.

مكتب العلاقات والاعلام...

http://tellskuf.com/index.php/news/1050-shnews/28872--65-------------sp-42542646.html





غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ جاك يوسف الهوزي
تحية ألمحبة
شكراً لملاحظاتك . مهما اجتهدنا في تحليل الدوافع والنوايا من ألتصريح , فسيظل ذلك ضمن التكهنات . ولكن , وكما ذكرت أنت فان ألقارئ ألمحايد يفهمه سلبياً تجاه ألمعني وقائمته , وهذ برأيي لا يتناسب مع رسالة ألكنيسة ألسامية ومنها ألبعد قدر الإمكان عن المواقف السياسية وألاعيبها. مع كل إحترامي وتقديري لكافة المرشحين بدون تمييز , ولكن يبقى أملي بحيادية ألكنيسة , وهذا يتطلب منها ألجرأة لإصدار توضيحاً شجاعاً يعزز ذلك .
تحياتي
****************
ألأخت soraita
تحية وتقدير
شكراً لمداخلتك . إطلعت على ألرابط , ولكن هل يجوز تبدل ألمواقف ألكنسية ألبديهية بتغير ألأشخاص ? أنا لم ألمس أي تغيير إيجابي تجاه كنيستنا كي تصدر هذا ألتصريح , إلا إذا كانت هنالك صفقات خفية , وهنا ألطامة ألكبرى . نعم .. أسئلتك موضوعية وبحاجة الى إجابات شافية .
تحياتي
*************
ألأخ lucian
تحية وتقدير
شكراً لملاحظاتك . أتفق معك  , وقد نوهت عن ذلك في متن مقالتي , برفضي " شيخ ألكلدان " و ' ألشيخ على ألكلدان " . موضوعي أساساً حول ألتصريح لأنه صادر من كنيستي . مع ألأسف أن أسلوبه إنفعالي ولغته حدية مطلقة وفحوى تعابيره ركيك .. كل ذلك لا يتناسب مع رسالة كنيستنا ألعريقة . ألقوة تكمن في إيصال ألفكرة بأسلوب شفافي هادئ , والتصريح أبعد ما يكون عن ذلك . أنني واثق بأن أياّ من أللغويين ذي ألنظرة ألحيادية سيتفق معي بأن ألتصريح يفسر كموقف سلبي صلب تجاه فئة معينة ... وهذا ما يتعارض مع ألأيمان والتعليم ألكنسي .. ولست ملزما بتأييده على ألأطلاق وإنما ألعكس هو ألصحيح... ورغم ذلك تبقى ألكنيسة كنيستي ورجالها موضع إحترامي وتقديري .. فالموقف شأن والمشاعر شأن آخر .
تحياتي
***************
ألأخ ابوفادي 1
تحية وتقدير
شكراً لمرورك وكلماتك ألمعبرة وإضافتك للروابط ذات العلاقة بالمقال .
تحياتي
***********

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي د.صباح..مع التحية

تطرقت الى الموضوع ومن جوانب عديدة استقي منها هذه الاقتباسة:
 تعلمت : " أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله " . لا أصدق بان الكنيسة تشتط عن هذا التعليم المقدس  ... من الضروري جدا جدا توخي الدقة والحذر في اختيار الكلمات والجمل التي تنسب اليها لكي لا يساء القصد ويحرف المعنى , وبذلك يهتز موقفها ويتسرب الشك الى  رؤوس رعيتها .

وهذا ما ارادته البطريركية الحالية عندما ادعت بانها لا تسمح  للكنيسة بأن تنجر وراء الاحزاب والتنظيمات الكلدانية الضعيفة وبالاستناد الى تصريح مسبق بانها لا تتدخل سياسيا وقوميا  في شؤو ن الكلدان ومتروك ذلك للعلمانيين..وهذا ما ينطبق ومقولة (اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله..)
ولكن بيان البطريركية الاخير دحض ما ارادته البطريركية وفق الاية اعلاه
وبمعنى ذلك فالبطريركية تكيل بمكيالين..! تقبل تحياتي
[/color]
[/size]

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
د. صباح المحترم
تحية طيبة

مقال رائع وتوضيح مفصل على توضيح البطريركية الكلدانية وبكل صراحة القضية هي أبعد من أن التوضيح موجه لتسقيط الشيخ وقائمتنا بابليون وبصورة غير مباشرة !!
في مقالي وردي على البطريركية الكلدانية كنت قد أكدت بأن الشيخ ريان كان موجودا منذ عدة سنين في هذا المنصب الوظيفي والحكومي وكما تظهر الصور والروابط التي وضعها لنا الاخ أبو فادي 1 ،ان للبطريركية علمْ  بوجود شخصية الشيخ ريان .وحيث قامت بزيارة مقره ووجهت له عدة دعوات بحضور عدة فعاليات تخص الكنيسة الكلدانية !!!،،وهذا يعني أن للبطريركية كان لها علمْ بوجود شيخ اسمه (ريان الكلداني) وقد أقرت وأعترفت بهذا ،من خلال الزيارات التي قام بها أشخاص ورموز دينية يمثلون البطريركية والكنيسة الكلدانية !!! فلماذا هذا التوضيح اذن وفي هذا التوقيت الحساس ؟!!! ..ولاجل أية جهة تم اصدار هذا التوضيح للتقليل من شأن هذه الشخصية القومية الوطنية الكلدانية ؟!
هنا أقول للكاتب المحترم د. صباح
أن زمن الطاعة العمياء والتسلط واستعباد الفرد والشعب قد ولى الى غير رجعة ..ولهذا فأن تقرير المصير السياسي والقومي للشعب الكلداني هو بيد أبنائه الشرفاء والغيارى على أمة الكلدان ..وأعتقد أن الاثوري وغيره لن يكون هميما اكثر منكم على الامة الكلدانية ..وفي توضيح البطريركية الكلدانية الموقرة وكأنه يشير الى وجود ممثلين معتمدين للكلدان في البرلمان !!!!!! ...وهل من الممكن أن توضح البطريركية من هم هؤلاء الذين يدعون تمثيل الكلدان وكذلك السريان الاراميين والى أية جهة ينتمون ..وماهي تسمية الاحزاب التي ينتمون اليها هؤلاء الممثلين التي تقصدهم البطريركية الكلدانية الموقرة ؟!!!

وأكرر شكري وتقديري لك د.صباح وعلى جهودك المبذولة في المقال أعلاه .وكل عام وأنتم بألف خير .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5239
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي wesammomika  : أؤيـدك في قـولك ( أن زمن الطاعة العمياء والتسلط واستعباد الفرد والشعب قد ولى الى غير رجعة  )

لأن غـبطة البطريرك قال أيضاً ما يلي : لم تبقَ في الكنيسة عـقلية نخبة تملك السلطة والبقـية تطيعها

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ د. صباح قيا المحترم، ميلاد مجيد...

شكرا لك على هذا المقال!

اقتباس " والتناقض الفكري ألمتأصل  في نفوسنا بسبب  الجينات التي تتحكم بالعقلية ألشرقية عامة والعربية  خاصة , من ناحية اخرى ... أحلل لنفسي ما أحرم لغيري , وأحرمها مما أحلل لغيري  ... أقول عكس ما افعل , وأفعل غير ما اقول....  لن أستثني أحدا حتى نفسي .. واشمل بذلك رجال كنبستي ... لأنهم من نفس طينتي .. وعلى كروموزومهم  ترقد اشباه جيناتي ..." انتهى الاقتباس

لقد ذكر غبطته، مار لويس ساكو، بما معناه أن سر الكهنوت لا يعطي مفعول سحري لخادمه بأن ينال الخلاص بشكل اوتوماتيكي بدون العيش الحقيقي لرسالته وتعليم الكنيسة الجامعة.

وأنا أضيف كذلك الحال بالنسبة الى طبائعنا الشرقية، فلا الكاهن ولا أي شخص آخر يمكنه أن يتخلص من جميع التناقضات والازدواجيات المتأصلة بتفكيرنا ما لم نشتغل على هذه النقطة في محاولة لتدقيق وفحص ضمير للذات، من أجل الوصول الى الأسئلة الحيوية والجادة:

هل نحن فعلاً نطبق ما نؤمن به من ناحية الايمان أو الأخلاقيات التي تربينا عليها؟ هل نجعل من أنفسنا متساوين من باقي الشعوب وباقي الامم ومن مختلف الأديان؟ أم لدينا نظرة أخرى على من يختلف عنا في الايمان، المذهب، او حتى مكان الولادة!؟ هل تمكنّا ونحن في القرن الواحد والعشرين بأن نكف عن الاستهزاء بمن هم من نفس جنسي وقوميتي ولكنه ليس – وكما نقول "متمدناً" - مثلنا نحن الذين عشنا في بغداد العاصمة؟! هل لا زلنا نؤمن باننا أحسن أمة أخرجت للعالم كما يؤمن البعض من اخواننا المسلمون؟!.

أنا أضع هذه الأسئلة لكل من لا يزال يؤمن بكل هذه الخرافات!

اقتباس "من الضروري جدا جدا توخي الدقة والحذر في اختيار الكلمات والجمل التي تنسب اليها لكي لا يساء القصد ويحرف المعنى , وبذلك يهتز موقفها ويتسرب الشك الى  رؤوس رعيتها . هل اطلعتم على الترجمة الخبيثة لكرازة البابا بمناسبة الميلاد ؟  وما تلاه من التوضيح الفوري وقبر الفتنة في مهدها .. هذا ما نود أن نلمسه من كنيستنا على لسان من ينطق رسميا بأسمها .. مع تجنب التعابير المطلقة والصارمة , الا بما يمس ألأيمان المسيحي . وايضا ألأبتعاد عن التعميم  والتاكيد على ذكر الحقائق كما هي وبصراحة , فالكنيسة ليست مؤسسة أمنية او ما شاكل لكي تتعامل مع رعيتها بالشفر . يكفي ما نحن عليه من تشرذم ولن نتحمل المزيد ." انتهى الاقتباس

أنا لا أقصد أن أضع نفسي بمكانة المعلم ولكن كان بالامكان التحدث بلغة اخرى ووقت آخر، وأيضاً اختيار كلمات وجمل تعطي للمتلقي نفس المعنى والمبدأ المراد ايصاله للناس من دون ذكر ولا الأشارة الى أشخاص أو أحزاب أو كيانات لأننا على أبواب انتخابات! ولهذا السبب فأنني أتفق مع الجزء الأول من كلامك.

أما ما يتعلق بالتعميم وذكر الحقائق بصراحة فأنا مع هذا المبدأ بما يتعلق بالايمان المسيحي الكاثوليكي وتطبيقه على الواقع ولكن ليس بالحديث عن الامور الدنيوية.

انظر مثلاً الى رسائل البابوات والارشاد الرسولي، فهي تعطي الأطار العام لموضوع الرسالة أو الارشاد بدون الدخول في تفاصيل الاشارة الى أشخاص معينين أو الى أحزاب، ولكن بدلاً من هذا فيكون اللجؤء الى ذكر ايديولوجيات أو أفعال معينة مختلفة بصراحة وكيفية تفسيرها مع اللاهوت المسيحي ومحاولة فهمها بالشكل الصحيح ومن ثم قبولها أو رفضها. ان فائدة هذا الاسلوب في الحديث بالعموميات هي لكي تشمل جميع الشعوب والأزمنة.

اقتباس "قف ألآن برهة وجيزة لأقرأ ألتوضيح : لا أحد يمثل ألطائفة ألكلدانية كنسيا الا رئاستها وسياسيا الا أحزابها ألمعتمدة . تساؤلي ألان : ما المقصود بالطائفة ؟ هل الكنيسة لا تعترف بالكلدان كقومية ؟ ... نحتاج الى اجابة صريحة وواضحة ...." انتهى الاقتباس

أعتقد بأنك اقتبست هذا المقطع من مقال الأخ انطوان الصنا وليس من موقع الباطريركية نفسه. لأن موقع الباطريركية الكلدانية يقول التالي:

"لا أحد يمثل الكلدان (وليس الطائفة الكلدانية كما كتب أنطوان الصنا) كنسياً اللا رئاستها".

وهذا هو الرابط:

http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/5471.html

لذلك استوجب التنويه، حيث ان الباطريركية الكلدانية غير مسؤولة عن التزوير في كلامها ولذلك لزاماً علينا كلنا ان أردنا البحث في مصداقية الخبر، الرجوع الى مصدره. أما لماذا حوّر الأخ أنطوان الصنا هذه العبارة لتعطي معنى مخالف كلياً لما ذكرته الباطريركية في بيانها، فوحده يجب أن يجاوب على هذا السؤال.


مرة اخرى ميلاد مجيد للكل.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخوة ألمتحاورون
عام مبارك سعيد على ألجميع
سأعود لاحقاً للتعليق على ألمداخلات ألجديدة .... إعتذاري .
أكتفي ألآن بإعلام ألأخ catholic بأني أقتبست ألمقطع بعد قراءتي له في " موقع مانكيش  " إضافة إلى مقال " ألأخ أنطوان ألصنا " . يستوجب ألتوضيح من ألمصدرين .
تحياتي

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المتحاورون الكرام

تحية..



(( توضيح آخر من إعلام البطريركية حول من يدّعي المشيخة للكلدان
 
إنّ زيارة سيادة المطران جاك اسحق للسيد ريان زيارة شخصية لا علاقة لها بالبطريركية ولا بالكنيسة، انما زاره سيادته بصفة شخصية ليشكره على مساعدته له في تنظيف بيته من مياه الامطار. والهدايا التي قدمت له لا علاقة لها بقداسة البابا ، فهدايا البابا والاوسمة تقدم لشخص قدم خدمات جليلة للكنيسة او المجتمع وتتم ضمن احتفال وبروتوكول دقيقين. المطران حر ان يقدم له ما يريد ولكن ليس باسم البابا او البطريركية!
زيارة سيادة المطران قصارجي، مطران بيروت، جاءت سعيًا للحصول على مساعدة مالية للمهاجرين العراقيين بلبنان، لكنها كانت من دون جدوى.
زيارة الخوري بيوس قاشا ودعوته للمشاركة في لقاء السلام لا علاقة لها بالبطريركية. المبادرة كانت من كنيسة السريان الكاثوليك. والبطريرك نفسه كان مدعوًا ولم يكن صاحب الدعوة.
نرجو وضع الامور في سياقها الطبيعي وعدم تشويهها.
كما ان البطريركية التي تعيش في الوطن وفي ظروف دقيقة تعرف افضل من غيرها من تخاطب وبما تخاطب ومتى تخاطب)).

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ عبد ألأحد
تحية ألمحبة
شكراً لمروركم .
 لا بد وأن تكون هنالك شخصية أو أكثر بميزة معينة  ضمن ألرسائل ألمنوه عنها والتي دفعت بهذا ألتوضيح . فليس من ألمعقول أن تعير ألبطريريكية ألجليلة إهتماماً لرسائلي والآخرين ممن هم بدون ثقل سياسي أو ما شاكل . على كل حال وكما يقول المثل " خبر أليوم بفلوس غداً إبلاش "
كل  عام وأنتم بخير
تحياتي
**************
ألأخ وسام
تحية وتقدير
شكراً لمرورك وتقييمك ألإيجابي لمقالتي .
 كم أتمنى أن تخاطب ألكنيسة رعيتها أليوم بما  يختلف كلياً عن ما كانت تعلمني  راهبات ألتعليم ألمسيحي في مرحلة ألتحضير للتناول ألأول وكمثل لذلك  أن  كسر ألبرشان يؤدي إلى سريان دم غزير لن يتوقف إلا بصلوات ودعاءات إستثنائية ومطولة . أعترف بأني بقيت مؤمناً ومصدقاً ذلك لفترة غير قصيرة .
رغم عدم قتاعتي بأن ألرسائل ألألكترونية هي سبب ألتوضيح , تبقى ألكنيسة وآباؤها موضع إحترامي على ألدوام , ولا يعني ذلك ألرضوخ وقبول كل ما يصدر عن ألمسؤولين فيها فالكمال للرب وحده والبشر قد يحيد عن ألصواب مهما بلغت مرتبته وخبرته . وما تبيان ألرأي ألصريح إلا ظاهرة  صحية تدل على ألأهتمام والحرص على ألطرف ألمقابل وتستوجب ألحوار ألهادئ منه , وهذا ما أترجاه من كنيستي ألغالية .
كل  عام وأنتم بخير
تحياتي
****************
ألأخ مايكل
تحية ألمحبة
شكراً لمرورك بعد غيبة طويلة وتعليقك على مداخلة ألأخ وسام .
لا شك وأنك تتابع ألشؤون ألكنسية بأنتظام . هل إنتهت تلك ألعقليات كما قال غبطته ..؟  هل ذلك رد فعلٍ لصراع ألجبابرة أم ماذا ؟
كل عام وأنتم بخير
تحياتي
***************

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ Catholic
تحية وتقدير
شكراً لمرورك وإضافاتك ألتي تعلمت منها ألكثير.
إسمح لي أن أقول : ماذا تعني كلمة " ألوعي " ؟ بعض ما تعنيه هو تحقيق ألهدف وإيصال ألفكرة بالقول أو بالفعل من دون ألمساس  بمشاعر ألطرف ألمقابل .. وهذا يتطلب ألفعل ألعقلاني ضمن ألمقاييس والأعراف ألمقبولة , أو ألحوار ألهادئ ألمسند بالمنطق والحجة . مع كل ألأسف , هنالك قصور واضح في الحالتين عند ألعقلية ألشرقية وألتي نوهت عنها بأقتضاب وأضفت أنت إليها ثم زادها تفصيلاً ألأخوان موفق نيسكو ومايكل سيبي في مقالتيهما ألأخيرتين . لن يثير ألأنتباه عندما يتعلق ألموضوع بالعموم , ولكن أن يبدر من مؤسسة روحانية مسألة فيها نظر وتستوجب توقفاً وتأملاً .
كما ذكرت آنفاً إقتبست مقطع " ألطائفة " من موقع مانكيش أولاً ثم قرأته في مقالة ألأخ أنطوان ألصنا . قد أكون مخطئاً بأعتقادي بأن ما نشر من ألمصدرين هو ألتوضيح ألأصلي للبطريريكبة وقد عدل من قبلها لاحقاً وبتأثير ممن كتب عن ألتوضيح . يبقى ألجواب ألصحيح عند ألثلاث .
كل عام وأنتم بخير
تحياتي
***********

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ جاك يوسف الهوزي
تحية ألمحبة
شكراً لهذا ألتنبيه
أكثر ما يؤلمني أن ارى كنيستي في موقع ألدفاع .. وكم تمنيت أن لا أقرأ هذا ألتوضيح ألذي يعلن عن خصوصيات بعض ألآباء , و يمس في سطره ألأخير , وبنفس ألأسلوب ألتسلطي , أقلام ألمهجر ذات ألرأي ألمختلف رغم صفاء ألنية لمعظمها إن لم يكن لجميعها . لن أعلق أكثر من ذلك , فهي كنيستي ومني لها كل ألإحترام والتبجيل .
كل عام وأنتم بخير
تحياتي
*****************************

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز د. صباح ...تحية طيبة
في مقابلة مع رفيق الحريري وسؤاله عن حجم ثروته أجاب: قبل السؤال ام بعده؟
أعتقد بأننا أثناء كتابة مقال نذكر فيه حجم الخطأ الأعلامي في بطريركتنا وذلك بطريقة أنشاء البيانات والتوضيحات سنصاب بحالة من التشتت وعدم التركيز ..... لأننا لم نعد نعرف هل نتكلّم عن التوضيح الخطأ قبل كتابة المقال أو البيان الخطأ الذي يحرر ً أثناء كتابة المقال أو مايتبعها من سلسلة!!
وكل صباح وباطريركتنا العزيزة ببيان وتوضيح جديدين ......  وسنة مباركة للجميع
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور صباح المحترم
جنابك تقول ان اكثر ما يؤلمك هو ان ترى كنيستك في موقع الدفاع . ولكنك لم تحدد من هم المهاجمين هل هم من الديانات الاخرى ام من نفس الديانه او من نفس الكنيسه ., لكني اعتقد هم من نفس الكنيسه ومن ابرشية كاليفورنيا .
اما عن امنياتك ان لا تقرأ ما قرأته فانت طبيب واجبك ان تعرف الداء لتعطي الدواء لا ان تتغاضى عنه. وان تقول للمريض ما هو مرضه

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألعزيز زيد
شكراً لمرورك .
في مرحلة تحضيري لنيل ألإختصاص وبعد أن أنهيت عملي في إحدى مستشفيات إنكلترا , أتيت إلى رئيس ألقسم لأودعه . أبديت شكري له وإعتذاري عن ألأخطاء ألتي بدرت مني خلال ألعمل , أجابني بالحرف ألواحد :
Listen Kid, if you have done tens , I have done hundreds
إستمع يا صغير : لو أنت أخطأت العشرات  , فأنا أرتكبت المئات .
لا يمكننا إستيراد أوتصدير مثل هذه ألعقول ألتي حينما تقول  " ألإعتراف بالخطأ فضيلة " فإنها تعني ما تقول , ولا تلجأ الى تبريرات للخطأ .
تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ  akoza ألمحترم
شكراً لنصيحتك . يستوجب عمل ألطبيب ألتغاضي عن أشياء كثيرة وخاصة إساءات ألمرضى قولاً أو فعلاً أو كتابة .
تحياتي

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5239
    • مشاهدة الملف الشخصي
زيـد

ذكـَّـرتـني بسؤال لصحـفـية أثـناء مقابلتها للمرحـوم الملك حـسين ( الأردن ) : كم هي ثروتـك ؟

فأجابها بإيتـسامة : أنتِ وقـحة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فـهـذه المعـلومات لا يعـرفها إلاّ ربـك ... وياهـو  مالـتـنا بالإنـكـليز