المحرر موضوع: عندما نبحث في الاعماق نصل للأحقاق  (زيارة 10590 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
      عندما نبحث في الاعماق نصل للأحقاق

       والاحقاق من الحقيقة، فعلى القاريء اللبيب ان يتمعن في المعنى المقصود من الحوار او المقابلة لغبطة البطريرك مار روفائيل بيداويذ(المثلث الرحمات) التي أجرتها معه قناة تلفزيون( اِل بي سي)  اللبنانية وقبل وفاته في سنة 2003م بفترة وجيزة..والتي من خلالها نستطيع ان نستشف امورا تعود بالفائدة لما يثبت اصالة كلدانيتنا وذلك عند التركيز على اجوبة غبطته من خلال الاسئلة التي طرحها عامة المشاهدين في ذلك الحوار ..ويتطلب ذلك بالتمعن فيها لمعرفة مقاصده السليمة من اجوبته وليس كما يؤولها اخرين بالضد من انتمائه لقوميته الكلدانية وكنيسته الكاثوليكية.. وكان من ضمن اجوبته بما يلي مع تعليقي لكل جواب:
[/b]
عودة تسمية الكلدان لكنيسة المشرق بعد الاتحاد

وحول سؤال من احد المشاهدين عن التسميات فرد غبطته: الحقيقة أنا شخصياً من القائلين بأن هذه التسميات تخلق البلبلة، ان اسم كنيستنا هو في الأساس كنيسة المشرق (عيتا دمذنحا)، لمّا قسم من الشعب المنتمي الى الكنيسة الشرقية صار كاثوليكياً أعطي له اسم كلدان نسبة الى الملوك المجوس الذين قدموا من بلاد  الكلدان الى بيت لحم ويأتي قيمة تراثية بنفس الوقت.

انظر الى هذا التعبير الجميل الذي قاله غبطته (أن البلاد كان اسمها بلاد الكلدان) ولم يقل بلاد الاشوريين او الفرس وغيرهم.. وزادها جمالا عندما قال  (بقدوم الملوك المجوس من بلاد الكلدان )  لزيارة ميلاد الطفل يسوع في مغارة بيت لحم.

ولذلك، فعندما سعى البطريرك المختار من المطارنة المجتمعين في سنة 1552م، مار يوحنا سولاقة بلو للأتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية الجامعة، فقد تسمّت كنيسة المشرق بالكنيسة الكاثوليكية للكلدان نسبة الى بلاد الكلدان (بابل) في سنة 1553م، ولم يختار قداسة البابا في حينها اسما اخر غير الذي كان قومها عليه..كلدانيا وطنيا، ومنها انطلقوا للتبشير في بلدان اخرى لأقوام  خارجا عن بلاد الكلدان
.

تسمية الكلدان له قيمة تراثية..يا ناس

  ولم يكتفي بذلك فقط وانما قال ان تسمية الكلدان أعطت قيمة تراثية بنفس الوقت..تأمل في هذه الكلمات العميقة في معناها والتي تدل على ان الشعب الكلداني كان موجودا في بلاد الكلدان التي حلّت كتسمية بدلا من بيث النهرين العراق وكما كانت معروفة بذلك في حينها وذلك قبل الميلاد بعد سقوط امبراطوريتهم(التي كانت اخر امبرطورية كلدانية وطنية) على يد الفرس الاجانب واستمر وجودهم كشعب بعد الميلاد ايضا ولكن بثوب جديد بعد تقبلهم للديانة المسيحية.

وتوكيد آخر على تسمية الكلدان بدلا من بيث نهرين العراق

   فعند الاستعانة بالوثيقة التاريخية المقتبسة من بحث المطران سرهد جمو الجزيل ألاحترام حول الرسالة التي بعثها  مطران صيدا  [ ليوناردو هابيل ] الى قداسة الحبر ألاعظم البابا غريغوريوس الثالث عشر.. بعد زيارته لكنيسة المشرق بتاريخ 1583 م .. والوثيقة محفوظة في أرشيف الفاتيكان  وقد تم ترجمة المقطع الذي يخص كنيسة المشرق من ألايطالية الى العربية بقوله:  
(( كذلك زرت مار شمعون دنحا بطريرك الأمة الكلدانية في آثور ..." ثم يتابع التقرير شارحًا: "إن أولئك الذين من الأمة النسطورية يسكنون مدينة آمد وسعرد والبقاع والمدن القريبة، إذ تمرّدوا على بطريركهم، الذي ، حتى ذلك الحين، كان يسكن في دير الربّان هرمـزد قرب مدينة آثور- وهي تسمى اليوم بالموصل- في بلاد بابل، قدّموا الطاعة إلى الكنيسة الرومانية المقدسة على عهد حبرية البابا يوليـوس الثالث عشر الطيب الذكر واستعادوا اسمهم إذ اطلقوا على ذاتهم اسم كلدان آثور الشرقية" ))  أنتهى ألاقتباس
[/b]
تبديل التسمية النسطورية بالاشورية

  وبالعودة الى اجوبة الغبطة بيداويذ، فقد قال: الطرف الثاني الأخوة الآشوريين الذين سابقاً كانوا كنيسة المشرق وكانت تسمى كنيسة نسطورية بالتاريخ ، أخذوا ألأسم الآشوري كقومية.

بمعنى اخذوا هذا الاسم وهو لا يعود اِليهم اساسا وانما بنقمة الانكليز جاهروا به ولسبب ما سبّب لهم من ويلات عبر تاريخهم الحديث الذي لا يتعدى 150 سنة خلت..
وكما أكد على ذلك البطريرك الاثوري المرحوم اِيشاي شمعون في مراجعته لكتاب عن الكنائس النسطورية بأن الانكليز ثبتوا تسمية الاشورية بدلا من النسطورية في فترة وجود الانكليزي وليام ويكرام بين 1902-1912م..
وقال ايضا غبطة البطريرك بيداويذ في هذه المقابلة:

نحن بالنسبة لنا كلدان لا تعتبر قومية (قصده قومية كنسية)، أنا شخصياً أعتقد بأنه الكنيسة عندما نحصرها في قضية معينة هذا يعني أننا قضينا عليها، على كنيستي كما كنيسة الآشوريين هي كنيسة واحدة بالأساس .

وهنا يرى غبطته بأن الكنيسة ليست كلدانية القومية وهذا صحيح لأن كنيستنا كاثوليكية المذهب وانما شعبها فهو كلداني القومية وهذا شأننا كشعب.. بينما  كنيسة الاشورية حلت بدلا من الكنيسة النسطورية كمذهب.. لآن الكنيسة لا يمكن ان تكون لها صفة قومية!! هكذا فسرها غبطته

 لترضية المتعصبين وبأسلوب ساخر .. قال انا اشوري

وهنا ، من كثرة الالحاح على تسمية الاشورية الغير مقتنع بها اساسا فقد قال ان (شخصه ولوحده) اشوري ولم يقل نحن الكلدان اشوريين، وذلك كمجاملة لأنه غير مقتنع بوجودها اساسا بقوله فقد كانت كنيستهم نسطورية وتسمت اشورية .. وانظروا كيف نطقها:
يجب أن نُصحح المعايير ، نُصحّح ترتيبنا... أن لا نتعصّب ، يجب أن نفصل بين القومية وبين الدين وهذا جداً مهم ومع الأسف الكثيرين لم يفهموه وعند التعصب آشوري آشوري آشوري،  يا أخي أنا آشوري..

وعليه فقد قال عند التعصب الذي يقصد بهم المتاشورين لكونهم متعصبين وكما يعرفهم فأدعى بأنه اشوري للمجاملة ليس الآّ.. ولكن يعرف بانهم تسمّوا بها مؤخرا. وليس لتسميتهم قيمة تراثية وكما هو الحال مع الكلدان الاصلاء.

وحتى عندما قال بأن الكلدان طائفة وذلك جارٍ تداوله في لبنان، فكلها تعتبر طوائف من المارونيين والسريان والكلدان والاثوريين (النسطورية سابقا).. ولا توجد هنالك (في لبنان) تسمية القومية لأي مسمّى كان..

وبذلك يكون لتسميته ببلاد الكلدان الذي منه انطلق المجوس لتقديم الهدايا للمليك الجديد..له قيمة تراثية ايضا.. وليدرك من له ادراك لفلسفة غبطة البطريرك بيداويذ لمعرفة المغزى من كلماته. وليس كما يفسره البعض من سذاجة لتأويل كلامه بعيدا عن مقصده..
وعلى أمل ان يكون عام 2014 ميلادي، عام خير وانتم جميعا بخير...  بنعمة الرب


عبدالاحد قلو

   رابط مقابلة قناة LBC مع البطريرك بيداويذ    
http://www.youtube.com/watch?v=5A1K-ZU8rlQ



غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي وصديق العزيز عبد الاحد في اخوية ام المعونة الدائمة في بارك السعدون
تحية لك
لاول مرة اجد من يكتب او  يفهم ما كنت اقوله سابقا بان المثلث الرحمة بيداويد لم يتحدث ما قولوه
شكرا لك
اخوك يوحن بيداويد

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
ولذلك، فعندما سعى البطريرك المختار من المطارنة المجتمعين في سنة 1552م، مار يوحنا سولاقة بلو للأتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية الجامعة، فقد تسمّت كنيسة المشرق بالكنيسة الكاثوليكية للكلدان نسبة الى بلاد الكلدان (بابل) في سنة 1553م، ولم يختار قداسة البابا في حينها اسما اخر غير الذي كان قومها عليه..كلدانيا وطنيا، ومنها انطلقوا للتبشير في بلدان اخرى لأقوام  خارجا عن بلاد الكلدان

المشكلة ان هذا الكلام كان قد رفضه سيادة المطران سرهد جمو في الرابط التالي.

https://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8

وهو كلام ليس كله مفهوم , ولكن الجزء الاول منه هو واضح جدا حيث يقول بان اجدادنا لم يقصدوا ابدا بان يكون لهم اية علاقة ببابل.

وهذا الخطأ لم يؤيده المطارنة الاخرين , ولكن مع هذا فان ما قاله سيادة المطران جمو كان له تاثير على البعض, انا رايت اشخاص كلدان يسمون قوميتهم اشورين بسبب تاثرهم بما قاله سيادة المطران جمو.

هذا الخطأ تراجع عنه سيادة المطران جمو بعد ان توجه الى امريكا كما يبدو, لان في امريكا كان هناك اصلا جمعيات كلدانية ومؤوسسات اخرى تحمل تسمية كلدانية قبل وصوله الى امريكا.



غير متصل Tony De baz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
من البديهي أن الأمور الدينية قضايا أممية لا يمكن حصرها بمكون قومي بعينه على اعتبار إن أبواب الكنيسة مفتوحة للجميع دون تميز بين عرق وآخر وهذه هي رسالة المسيح الحي , لكن عندما يتحدث شخص" ما عن أمر يخص الشأن القومي ويحاول إقحام الكنيسة ورجالها في الموضوع , فهذا لا علاقة له بالشأن القومي إنما هو شأن مذهبي بحت والأمثلة كثيرة وأورد احدها على سبيل المثال لا الحصر , هل تنازل سيادة المطران آشور سورو عن آشوريته ليلقى هذا القبول والاهتمام من كاتب المقال أعلاه ومن يحملون نفس فكره الجواب كلا اعتقد جازما" انه لم يتخلى عن آشوريته لكن التحق بالكنيسة الكاثوليكية , وكل حر في خياراته , مثال آخر لتوضيح الفكرة أكثر الم يكن الجنرال الخالد (الآغا بطرس دباز) رائدا"للفكر القومي الآشوري المعاصر, إلا إن كاتب المقال لا يذكره إلا بخير ليس كون الكاتب منصف ويراعي المهنية فيما يكتب ويعطي كل ذي حق حقه , بل لكون الآغا رحمه الله كاثوليكي المذهب , , اختصارا" كاتب المقال كاره لكنيسة المشرق الآشورية برئاستها وكهنتها وإتباعها (آشوريين وغير آشوريين) وهذا مالم يستطع إخفاءه في الكثير مما يكتب , ولو خير بين فلبيني كاثوليكي من آكلي لحوم الكلاب وآخر من أبناء جلدته إتباع كنيسة المشرق الآشورية لاختار الفلبيني مدفوعا" بحقده المذهبي الأعمى .. اكتب السطور أعلاه بسبب التراكمات السلبية للسيد قلو تجاه ( كنيسة المشرق الآشورية ) شتان بين الناشطين القومي والمذهبي فلا مجال للجمع بينهما وللقراء الحكم ....   




غير متصل roney.jilu

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
لقد شاهدت الفيديو مرة اخرى و بتمحص , مثلث الرحمات قالها بوضوح  ولم يقوله احد شيئا  كما انه اشار الى قوميته التي يؤمن بها بعيدا عن التهكم  والانفعال  . فقد نفى ان تكون الكلدانية قومية في الدقيقة 2:45  واكد على  اشوريته في الدقيقة 4:00 . وسواء اعجبنا ذلك ام لا فلن يغير ذلك من الحقيقة  شيئا .

بالمناسبة هذا لايعني اني شخصيا مع او ضد وجود الكلدانية , فهذا لن يغير في معادلة البقاء لشعبي قيد انملة , ولكن التأويل والتحريف  لايجب

السكوت عليه  .
http://www.youtube.com/watch?v=qQxnpI_nI4Q

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى القوميين الاشوريين اللذين كتبوا مداخلات وربما بسبب مداخلتي.

انا شخصيا لن اقبل في يوم من الايام بالتسمية الاشورية فهي تسمية متخلفة ثقافيا ومخجلة، القبول بها سيعني القبول باساليب القومين الاشوريين واي شخص يفعل هذا سيكون ايضا مستعد للقبول بسياسة البعثيين.

كما انني لست بحاجة الى اية مقالات او اشياء اخرى فجدي وجد جدي وجد جد جدي كانوا كلدان.

بالاضافة الى ذلك فانني ادعوا الجميع الى ترك التسمية الاشورية واخذ الكلدانية بدلا منها لان الكلدانية هي  تسمية حضارية وهذا نجده حتى في هذا المنتدى.

فبينما هناك اشوريين وكلدانيين متعصبين فان هناك في الجانب الاخر كلدانيين اخرين يتحملون المسؤولية وينتقدون اساليب القومين الكلدان المتعصبين، وهو شئ لم اراه بين الاشوريين.

وهذا دليل قاطع على ان الاشورية = ثقافة متخلفة

تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والصديق العزيز يوحنا..مع تحية الميلاد
شكرا لأنني توافقت معك في فهم ما قصده غبطة البطريرك بيداويذ وكما ذكرنا تفاصيلها اعلاه..تقبل تحيتي

الاخ لوسيان..مع تحية الميلاد
انا عندي شريط آخر لسيادة المطران سرهد جمو، فيه توضيح لرؤيته من خلال سرده لتاريخ الكنيسة وهويتها..تقبل تحيتي

size=14pt]http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html

ولكن كلامك هذا الوارد في ردك الثاني

بالاضافة الى ذلك فانني ادعوا الجميع الى ترك التسمية الاشورية واخذ الكلدانية بدلا منها لان الكلدانية هي  تسمية حضارية وهذا نجده حتى في هذا المنتدى.

فهو عين الحقيقة .. ولكن هل من سميع او مجيب..تحيتي للجميع


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جميل جداً أن نبدأ سنتنا بقراءة الحقائق ...أو كما قلت أخي عبد
نبحث في الأعماق نصل الأحقاق
أتمنى ان تكون سنة الصدق في الطروحات خصوصاً في القضايا التاريخية
شكراً لك على هذا المقال الرائع علّ وعسى أن يفهم المخدوعون تلك الحقائق

أخي لوسيان.... كلامك ذهب (ولو مو دائماً) هههه
لكنني شعرت بأنك من الأعماق قلته

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ لوسيان..مع تحية الميلاد
انا عندي شريط آخر لسيادة المطران سرهد جمو، فيه توضيح لرؤيته من خلال سرده لتاريخ الكنيسة وهويتها..تقبل تحيتي

size=14pt]http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html


هذا الشريط انا لن اقراه لانه جاء بعد فوات الاوان فهو توضيح في عام 2011  بينما في الرابط يوتوب اعلاه كان في سنة 1996 ، اي بعد مرور سنوات طويلة وبعد ان اقنع العديدين بالاشورية. فهو يقول بشكل واضح جدا بان اجدادنا لا علاقة لهم ببابل، وانا لا علم لي بوجود  كلدان لهم علاقة بفيليبين. فعندما تقول باننا لا علاقة لنا ببابل فهذا يعني انك لست كلداني. وانا كنت قد بحثت في الانترنت ووجدت مقالات قديمة تصف سيادة المطران جمو ب "البطل القومي الاشوري". وهذا الوصف بالتاكيد له اسبابه، فهم يشيرون الى عدد كبير تركوا الكلدانية.

ارى بانه لو لم يكن في امريكا مسبقا جمعيات كلدانية ووعي كلداني فان سيادة المطران ربما كان ما استطاع او اضطر ان يصحح هذا الخطاء الكبير.




ولكن كلامك هذا الوارد في ردك الثاني

بالاضافة الى ذلك فانني ادعوا الجميع الى ترك التسمية الاشورية واخذ الكلدانية بدلا منها لان الكلدانية هي  تسمية حضارية وهذا نجده حتى في هذا المنتدى.

فهو عين الحقيقة .. ولكن هل من سميع او مجيب..تحيتي للجميع


كلامي نعم حقيقة، ولكن يحتاج الى توضيح وضعته في شريط اخر. انا مستعد ان ادعم احزاب كلدانية ولكن بشرط ان لا يكون لها اية علاقة بسياسة موقع كلدايا نت لا من قريب ولا من بعيد، لان هناك بينهم من يستعمل اسلوب الابتزاز واساليب خبيثة بالاضافة الى انهم لا تهمهم على الاطلاق بقاء المسيحية في العراق ولا منع وقوع ضحايا جدد، واي شخص ينتقدهم يعتبرونه معادي وعدو مثل البعثيين ايضا، وهي ايضا ثقافة مرفوضة.

تحياتي للجميع

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 عام سعيد للجميع

 المحترم  عبد قلو 
 اامتحاورون المحترمون

 يقول المحترم  لوسيان في ألاقتباس أدناه

 [ هذا الشريط انا لن اقراه لانه جاء بعد فوات الاوان فهو توضيح في عام 2011  بينما في الرابط يوتوب اعلاه كان في سنة 1996 ، اي بعد مرور سنوات طويلة وبعد ان اقنع العديدين بالاشورية. فهو يقول بشكل واضح جدا بان اجدادنا لا علاقة لهم ببابل، وانا لا علم لي بوجود  كلدان لهم علاقة بفيليبين. فعندما تقول باننا لا علاقة لنا ببابل فهذا يعني انك لست كلداني. وانا كنت قد بحثت في الانترنت ووجدت مقالات قديمة تصف سيادة المطران جمو ب "البطل القومي الاشوري". وهذا الوصف بالتاكيد له اسبابه، فهم يشيرون الى عدد كبير تركوا الكلدانية. ]

 الرد

أعتقد هناك فرق بين عبارة [ لم يقصدوا ]  وبين العبارة التي أقحمتها وهي  [ لا علاقة لهم  ]  وبما أنك في ردك ألاول على مقطع الفديو أشرت الى أن بقيقة الكلام غير مفهوم  ومع هذا حضرتك  أعطيت حكم  وقرار  بأن المطران غير أقواله وأن هنالك كلدان أصبحوا أشوريين  وبعض المواقع وصفت المطران ب  "البطل القومي الاشوري وغيرها  .

أولا .  من تاريخ مقطع الفديو وأنفعال المطران ؟  هو للرد على البلبلة والمنهاج المبرمج للآحزاب ألاشورية التي كانت تصرح دائما ولحد هذا اليوم بأن مسيحي سهل نينوى هم في أرض أشور  أذا هم أشوريون  لآن الكلدان  أصلهم من الجنوب  ؟  وهناك مصطلح أخر يرددونه الحالمون وهو
[ ألامة ألاشورية بكل طوائفها ومذاهبها ]

ثانيا  .  كلام المطران الجليل واضح وهو الرد على هذه البلبلة ويؤكد بوضوح على الكلدانية

وشرحها بأختصار  كالآتي

أن أجدادنا كانوا يفهمون وواعين  عندما تسموا بالكلدان  .  وهم يسكنون هذه القرى يستطيعون أن يميزوا ألاثوري ؟
 وأيضا ولآنهم واعين وفاهمين كانوا يعرفوا  جيدا جيدا  أن  نينوى  هي على بعد خطوات عن قراهم   ؟
وأنهم من غير الممكن أن يختزلوا  بمكان معين وزمن معين   لآنهم عندما أختاروا  ألاسم الكلداني  فهم أختاروا الزمن والتاريخ الكامل وأرض بلاد النهرين كلها أي منذ الحضارات ألاولى المتعاقبة المتواصلة على العراق   من  سومريون ومن ثم تسموا  أكديون  ومن ثم ألاشوريون وأخيرا الكلدان   أذا هم لم يقصدوا  كلدان تعني بابل  بل هم قصدهم الكلدان معناه كل بلاد النهرين .

 تحية طيبة
   





غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ عبد قلو
ان المرحوم مار روفائيل بيداويد كان بطريك كلداني كاثوليك وكان يريد ان يكسبهم الي ايمانه الكاثوليكي وكان استعان برسالة الرسول بولص حين قال
(فصرت لليهود كيهودي لأربح اليهود. وللذين تحت الناموس كأني تحت الناموس لأربح الذين تحت الناموس ,وللذين بلا ناموس كأني بلا ناموس - مع أني لست بلا ناموس لله، بل تحت ناموس للمسيح - لأربح الذين بلا ناموس , صرت للضعفاء كضعيف لأربح الضعفاء. صرت للكل كل شيء، لأخلص على كل حال قوما )
وهكذا اراد ان يخلصهم من هرطقة نسطورس ولانه اعترف ان  جده كان تسطوريا وكان قارنه بين الايمان الكاثوليكي والايمان النسطوري فوجد الايمان الكاثوليكي هو الصحيح وهكذا اراد ان يرجعهم الي الايمان الكاثوليكي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

عام سعيد للجميع

 المحترم  عبد قلو  
 اامتحاورون المحترمون

 يقول المحترم  لوسيان في ألاقتباس أدناه

 [ هذا الشريط انا لن اقراه لانه جاء بعد فوات الاوان فهو توضيح في عام 2011  بينما في الرابط يوتوب اعلاه كان في سنة 1996 ، اي بعد مرور سنوات طويلة وبعد ان اقنع العديدين بالاشورية. فهو يقول بشكل واضح جدا بان اجدادنا لا علاقة لهم ببابل، وانا لا علم لي بوجود  كلدان لهم علاقة بفيليبين. فعندما تقول باننا لا علاقة لنا ببابل فهذا يعني انك لست كلداني. وانا كنت قد بحثت في الانترنت ووجدت مقالات قديمة تصف سيادة المطران جمو ب "البطل القومي الاشوري". وهذا الوصف بالتاكيد له اسبابه، فهم يشيرون الى عدد كبير تركوا الكلدانية. ]

 الرد

أعتقد هناك فرق بين عبارة [ لم يقصدوا ]  وبين العبارة التي أقحمتها وهي  [ لا علاقة لهم  ]  



المحترم فريد تحية

انا لم اعطي ترجمة حرفية ولكن اعتراضك هو على  [ لا علاقة لهم  ]  وتفضل [ لم يقصدوا ] ، لا باس الجملة ستكون "اجدادنا لم يقصدوا انهم من بابل"

وانت لا تحتاج بان تترجم او تشرح لي لاني استمع بنفسي فهو يقول:

باباواثن لقصدلا  انو اني يينا من ناشت بابل

وهو يعيد لقصدلا  لثلاثة مرات.

فان لم يقصدوا انهم من كلدان بابل فهم كلدان نسبة الى ماذا؟

انت تريد ان تغيير مقولة واضحة جدا جدا. وارى بانك بدلا ان تغيير معناه بان تقول انه غير رايه او صحح معلوماته...لان هناك حتى العلماء يقولون اشياء ومن ثم مع مرور الزمن يغيرونها او يصححونها ...فما هي المشكلة يعني؟

وهذا الفيديو كنت قد شاهدته سابقا ولم اتاثر به لانني لحد الان كلداني واعتبرته اي الفيديو مجرد راي خاص لسيادة المطران

تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز زيد..مع التحية
فعلا علينا ان نركز على ازالة الغشاوة لتوضيح الحقائق لقرائنا الكرام..لكي تكون سنة اثبات وجودنا ككلدان وعلى اسس مبنية على الصخر..تقبل تحيتي
الاخت سوريتا..مع التحية
اقتباسك المذكور في ردك لرسالة بولص الرسول، فهو ما ينطبق والحالة التي وصل لها غبطة البطريرك بيداويذ الذي ازعجه تعصب الذين يدعون بالاشورية مجاملا اياهم بانه اشوري . بالرغم من معرفته بانهم ليسوا كذلك..تحياتي الحارة

الاخ العزيز فريد..مع التحية
اشكر اهتمامك بالموضوع .. ومنه ما وضحته تفصيلا  في ردك لكلام المطران سرهد جمو وبالاخص ما جاء في القسم الاخير من اليوتيوب:

أن أجدادنا كانوا يفهمون وواعين  عندما تسموا بالكلدان  .  وهم يسكنون هذه القرى يستطيعون أن يميزوا ألاثوري ؟
 وأيضا ولآنهم واعين وفاهمين كانوا يعرفوا  جيدا جيدا  أن  نينوى  هي على بعد خطوات عن قراهم   ؟
وأنهم من غير الممكن أن يختزلوا  بمكان معين وزمن معين   لآنهم عندما أختاروا  ألاسم الكلداني  فهم أختاروا الزمن والتاريخ الكامل وأرض بلاد النهرين كلها أي منذ الحضارات ألاولى المتعاقبة المتواصلة على العراق   من  سومريون ومن ثم تسموا  أكديون  ومن ثم ألاشوريون وأخيرا الكلدان   أذا هم لم يقصدوا  كلدان تعني بابل  بل هم قصدهم الكلدان معناه كل بلاد النهرين .


وبهذا الكلام فهو يتفق مع قول البطريرك المرحوم بيداويذ بأن بلاد بيث نهرين اخذت تسمية بلاد الكلدان (بابل) بعد سقوط امبراطوريتهم على يد الفرس قبل الميلاد واستمر ذلك الاسم بعد الميلاد ايضا والذي شمل مدن بابل ونينوى واربيل وو غيرها من مدن العراق..
الا ان الذين يدعون بالاشورية حاولوا تغطية المقصود، جاعلين الشريطين دعاية لهما وكان ما كان لهم .. ألا اننا يجب ان نبرز حقيقة مقصدهم وبما هو صالح لكنيستنا وقوميتنا الكلدانية التي هي الاصلح لشعبنا ان كان ذلك في العراق او في دول المهجر.. تقبل تحياتي
[/b]


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الشيعة في العراق يحتفلون بعيد الميلاد المجيد
والبعض منذ بداية العام الجديد مازال يبحث عن
القال والقيل واذا البداية بهذه الشاكلة فكيف
ستكون بقية ايام هذه السنة ...!!
وكل عام وانتم بخير
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
البحث عن الحقائق مطلوب في كل زمان ومكان.. فأين المفر..؟!

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع

 يقول المحترم لوسيان  وأليكم ألاقتباس

 [ انت تريد ان تغيير مقولة واضحة جدا جدا. وارى بانك بدلا ان تغيير معناه بان تقول انه غير رايه او صحح معلوماته...لان هناك حتى العلماء يقولون اشياء ومن ثم مع مرور الزمن يغيرونها او يصححونها ...فما هي المشكلة يعني؟ ]

 عزيزي لوسيان

 الموضوع ليس عبارة عن مقولة حتى يغيرها ؟  وأنما هو عبارة عن فكرة  وبحث وقناعة .
 ومقطع الفديو ومضمون فكرته عام 1996  هو  نفسه لم يتغير  مع  فكرة ومضمون  البحث  للمطران الجليل  عام  2011 

 دراسة وبحث المطران وفكرته للحضارات المتعاقبة هي   وفق سياقها التاريخي من سومرين وأكديين وأشوريين وكلدان  وهذه الحضارات سكنت جميع أراضي بلاد النهرين من شماله الى جنوبه   والشعب هو نفس الخليط  لآلف السنين نتيجة الحروب والسبي والتجارة والتنقل وغيرها  .
 لذلك الجملة ألاخيرة من مقطع الفديو  توضح فكرة وقصد مطراننا الجليل  وهي أن أجدادنا الواعين لم يقصدوا  كلدان  يعني بابل  لا  ,  لا  ,  لا 

الكلدان هم  الناتج  والمحصلة النهائية  للتاريخ  البشري الزمني  و المكاني  لحضارة بلاد الرافدين  .  لذلك من السذاجة أن  تقول  الكلدان هم من محافظة  بابل ؟  علما أن بابل  في تلك الحقب  كانت تعني بلاد النهرين من الشمال والى الجنوب  .

 طاب يومكم 


 

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي حضره Odisho Youkhana
هذا اقتباس من كلامك (الشيعة في العراق يحتفلون بعيد الميلاد المجيد
والبعض منذ بداية العام الجديد مازال يبحث عن
القال والقيل واذا البداية بهذه الشاكلة فكيف
ستكون بقية ايام هذه السنة ...!!)

ولكن الاتقراء رسالة غبطة مار دنخا الرابع يقول ليس المهم ماذا يكون  اسم الكنيسه ولكن اسم الجميع يجب ان يكون اشوري وبما اننا نحن في اعياد ميلاد كان يجب عدم استلاء على الحقوق الاخرين ولكن لم تعاتب وهذا الرابط يمكنك قراءة الرساله لعدم التمكن من الاقتباس
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,718247.0.html
ياخي اليس انتم الذي بداء هذا العام مثل السنوات السابقه

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
[ =فريد وردة link==719303.msg6178042#msg6178042 =1388646997]
[=14pt]
[color=] تحية للجميع

 يقول المحترم لوسيان  وأليكم ألاقتباس

 [ انت تريد ان تغيير مقولة واضحة جدا جدا. وارى بانك بدلا ان تغيير معناه بان تقول انه غير رايه او صحح معلوماته...لان هناك حتى العلماء يقولون اشياء ومن ثم مع مرور الزمن يغيرونها او يصححونها ...فما هي المشكلة يعني؟ ]

 عزيزي لوسيان

 الموضوع ليس عبارة عن مقولة حتى يغيرها ؟  وأنما هو عبارة عن فكرة  وبحث وقناعة .
 ومقطع الفديو ومضمون فكرته عام 1996  هو  نفسه لم يتغير  مع  فكرة ومضمون  البحث  للمطران الجليل  عام  2011  

 دراسة وبحث المطران وفكرته للحضارات المتعاقبة هي   وفق سياقها التاريخي من سومرين وأكديين وأشوريين وكلدان  وهذه الحضارات سكنت جميع أراضي بلاد النهرين من شماله الى جنوبه   والشعب هو نفس الخليط  لآلف السنين نتيجة الحروب والسبي والتجارة والتنقل وغيرها  .
 لذلك الجملة ألاخيرة من مقطع الفديو  توضح فكرة وقصد مطراننا الجليل  وهي أن أجدادنا الواعين لم يقصدوا  كلدان  يعني بابل  لا  ,  لا  ,  لا  

الكلدان هم  الناتج  والمحصلة النهائية  للتاريخ  البشري الزمني  و المكاني  لحضارة بلاد الرافدين  .  لذلك من السذاجة أن  تقول  الكلدان هم من محافظة  بابل ؟  علما أن بابل  في تلك الحقب  كانت تعني بلاد النهرين من الشمال والى الجنوب  .

 طاب يومكم [/color] [/]
[/quote]

[=16pt]الاخ فريد تحية

انا ما قمت به هو تقسيم الفيديو الى قسمين، جزء ياتي في البداية وهو مفهوم وواضح "لم يقصدو من بابل"، والجزء المتبقي اللذي هو غير مفهوم وواضح كما اعترفت انت ، فهو يقبل عدة تاويلات والتي قد تعطي المعنى العام.

التاويل اللذي وضعته انت هو ممكن، ولكن ليس هناك اثبات عليه بانه يقصد ذلك اي ناتج ومحصلة نهائية، فاذا كان صحيحا فلماذا لا يقولون الان بان الكلدانية هي احتوائية ، فهي تحوي الاشورين والسريان؟

المشكلة في وجود عدة تاويلات مختلفة والتي اي منها قد تكون صحيحة او خاطئة ومنها تفسيرك نفسه تبدو انها معروفة لسيادة المطران فهو يشير الى مشكلة في القدرة على التعبير عنده اذ يقول في بداية الفيديو ما يلي:

"كثيرا ما أودّ التوضيح لأنني أعتقد أن الناس لا يفهموني .. مهما أكتب لا يفهمني حتى بعض المثقفين."

وهذا الكلام صحيح فانا ايضا لم افهم ما يقصده وغيري لم يفهم ايضا ولا اعتقد انها مشكلة الناس او المثقفين بل المشكلة في القدرة على التعبير. تفسيرك مثلا كنت انا ساوضحه بشكل بسيط وواضح وبجملة واحدة فقط  "بان الكلدانية تعني ثقافة وليست فقط جذور او رابطة الدم"
المواضيع الجديدة له بعد  وجوده في امريكا نجد فيها تعبير مختلف جدا عن تعبيره الشخصي، فهل هو بنفسه من يكتب هذه المقالات ام غيره؟ انا لا اعتقد بان يكون هو من يكتبها لوجود اختلاف هائل في التعبير وانما وهو الاحتمال الاكبر ان هناك من يكتبها بدلا عنه وهذا الشئ جيد.

تحياتي
[/size]

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان
المطران مار سرهد جمو يكتب محاضراته او بحوثه باللغة الانكليزية غالبا، وحسب المجتمع المحيط به وضمن ابرشيته، وأُلاحظ  في بعضها الاستعانة بمترجمين للعربية لأبحاثه وغالبا ما يتولى ذلك الاب سعيد بلو الضليع في عدة لغات ..
واليك شريط المقال الذي ذكرته ولكن باللغة الانكليزية وفيه تغييرات او اضافات اخرى ..مع تقديري


http://kaldaya.net/2012/Articles/04/23_Apr10_BishopSarhadYousipJammo.html

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع

 وهذا أقتباس  أخر  من العزيز  المحترم   لوسيان 

 [  التاويل اللذي وضعته انت هو ممكن، ولكن ليس هناك اثبات عليه بانه يقصد ذلك اي ناتج ومحصلة نهائية، فاذا كان صحيحا فلماذا لا يقولون الان بان الكلدانية هي احتوائية ، فهي تحوي الاشورين والسريان؟ ]

 المحترم  لوسيان 

  ألا  تعتقد  بأن  عدم  أحتوائهم  ألاخرين  هو  بحد ثاته  أثبات صحيح  على  ناتج هذه المحصلة النهائية  ؟

 تحية طيبة
 


غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان المحترم
كنت اعتقد بانك تختلف عن ثلاثي المرح "عبد قلو- زيد ميشو- مايكل سبي" حول نظرتك لاسماء شعبنا . لكن يبدوا بأنك تنتهج اسلوب كلاسيكي اقدم بكثير مما ينتهجوه هم .
1-رأيك بالاشورية هو "انا شخصيا لن اقبل في يوم من الايام بالتسمية الاشورية فهي تسمية متخلفة ثقافيا ومخجلة "
-    أما رأيي فهو "أنا شخصيا لن اقبل في يوم من الايام بالتسمية الكلدانية لأنها اكثر تخلفا ثقافيا ومخجلة اكثر. بألاضافة الى ان اعلى سلطاتها تقول بان الكلدانية طائفة ليس إلا "
2- تقول "كما انني لست بحاجة الى اية مقالات او اشياء اخرى فجدي وجد جدي وجد جد جدي كانوا كلدان "
وانا اقول ان جدك وجد جدك وجد جد جدك وووووالخ   ان كنتَ سألته "هل انتَ سورايا"  كان سيجيب بنعم ... هل سألتَ لماذا ؟
3- وتدعوا الى " ادعوا الجميع الى ترك التسمية الاشورية واخذ الكلدانية بدلا منها لان الكلدانية هي  تسمية حضارية وهذا نجده حتى في هذا المنتدى."
وانا ادعوكَ لترك التسمية الكلدانية وأخذ الاشورية لأن ما نجده في هذا المنتدى من تخلف ثقافي هو ناتج من بعض العناصر الكلدانية التي تعرفها انت اكثر مني . راجع كتاباتهم وتأكد ان لم تكن اصلا متأكدا من ذلك
4-   وتقارن "فبينما هناك اشوريين وكلدانيين متعصبين فان هناك في الجانب الاخر كلدانيين اخرين يتحملون المسؤولية وينتقدون اساليب القومين الكلدان المتعصبين، وهو شئ لم اراه بين الاشوريين. "
هل لك بنماذج كلدانية تحملت المسؤولية بإنتقاد المتعصبين منهم بسبب التسمية ومحاولة ردعهم عن اساليب التهجم الهمجي على المكون الاشوري تحديدا ؟
5-   النتيجة التي وصلتَ اليها "وهذا دليل قاطع على ان الاشورية = ثقافة متخلفة "
اما النتيجة التي توصلت انا اليها وبألادلة اعلاه فهي " الاشورية = ثقافة حضارية "
تحياتي



غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد توما زيا المحترم
ولماذا هكذا لايعجبك هذا الثلاثي المرح والذين يدافعون عن وجودهم من الذين يريدون احتوائهم ..هل تريد ان ننساق لأفكارك الطاغية بان نتأشور وكما يدعي قداسة بطريركم الموقر مبتدأ تهنئته باحتواء الاخرين..
عزيزي، نحن لا يهمنا موقفك ، ان كنت تريد ان تكون اشوري فهذا شأنك وبالعافية عليك..
ولكن دعونا ان نكون احرارا فيما نختار .. اننا ندافع عن كلدانيتنا وارجوا ان تنسى باننا شعب واحد ان كنتم تحاولون احتوائنا..والله واله اشور وياك

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
[=16pt]الاخ توما زيا تحية

انا لا اعرف ماذا كان اعتقادك سابقا فانت لم تطرح لي اي سؤال في السابق. ما اعرفه انك شخص مهتم بزوعا, وانت ربما كنت قد قرات سابقا مداخلات لي عن زوعا. انا كنت اكتب عن المواضيع التي تدور حول الاحزاب ومنها ايضا زوعا, وانا موقفي كان نابع من انني اذا اتفقت مع نقاط مع حزب معين او عندما اختلف حول نقاط مع حزب معين فانني لست بحاجة بان اصرخ بشكل يومي هل انا كلداني او اشوري او سرياني او ارامي . انا مثلا كنت قد قلت بانني مؤيد لعدة احزاب وحركات في العالم. انا مثلا مؤيد لحزب المحافظين الامريكي وكان يهمني فوزه ولدي بالفعل مشاركات في التعليقات تحت الصحف ادافع عنه وكل هذا وانا لست امريكي. وهناك اشخاص في هذا المنتدى عبروا عن تاييدهم لمانديلا وفتحوا عدة مواضيع عنه وعن حركته ولا احد منهم له علاقة بجنوب افريقيا. هناك اوربين يخرجون في تظاهرات من اجل حقوق اقليم التيبت وهم ليس لهم اية علاقة بمذهب او قومية هؤلاء. وعندما يكون الجميع مقتنع بان المسيحين كلهم شعب واحد بالرغم من وجود تسميات قومية مختلفة, فلماذا على شخص ان يقول بانه اشوري او كلداني او سرياني حتى يؤيد او يرفض موقف معين لحزب ؟

اي انني وعلى خلاف اغلبية من هم في هذا المنتدى كنت انطلق من موقف صحيح واتبع اساليب المنطق واعتمد على ما هو صحيح وماهو خاطئ وعلى ما هو مفيد وما هو مضر. لذلك فقد يكون لحزب كلداني او اشوري او سيرياني او ارامي ما هو مفيد واؤيده او ما هو مضر وسارفضه.

الا ان الثقافة التعيسة والبائسة للذين يدخلون في صراعات حول التسميات حاولوا ان يفرضوا بؤسهم علي. فعندما اؤيد موقف محدد لحزب اشوري فياتي من يقول بانني متاشور. واذا اقوم بتاييد المؤتمر الكلداني ياتي من يقول بان لا حق لي بان ادعي الكلدانية. وهكذا فان هذا البؤس مستمر.

وانا ارى بان سواء قوميين كلدان او اشورين او سريان يقومون بانتقادي ولهذا فانا بصراحة غير مهتم باية انتقادات لي.

بالاضافة الى ذلك فانا اعتبر زوعا ايضا حزب متخلف ثقافيا. الحزب بشكل عام يتم تشكيله من اجل اهداف محددة لتحقيق منجزات معينة . فاذا كان هناك مثلا من يريد تحقيق منجز معين مثل "بناء بنية تحتية لقرية مسيحية معينة", "مشاركة في الاحتجاج على التجاوزات" او اي شئ اخر, فلماذا سيحتاج هكذا شخص بان اقوم اولا بان اصيح باعلى صوتي بانني اشوري؟ هو يستطيع ان يطلب مني تاييد موقف محدد او المشاركة في تحقيق منجز معين. زوعا كانت تستطيع ان تقول نحن نعمل تحت تسمية معينة وكل له الحق باختيار التسمية لشخصه بنفسه ولكن نحن نطلب من الجميع دعمنا لتحقيق المنجزات التالية واحد واثنين وثلاثة الخ. في هذه الحالة لكانت زوعا قد حققت دعم كبير .

ولكن سواء زوعا او المجلس الشعبي او  الاحزاب الكلدانية ليس لهم اهداف وليس لهم اي اهتمام يذكر بتحقيق اي منجز, لهذا لا يدهشني عندما اجدهم كلهم يهتمون فقط بالتسمية ويتصارعون عليها. وبهذه الحالة فان التسميات سواء اشورية او كلدانية او سريانية فهي تتحول من تلقاء نفسها الى كلمات سخيفة لا معنى لها. ونحن نرى بان الاغلبية الساحقة لابناء شعبنا المسيحي غير مهتم على الاطلاق لا بالتسمية الاشورية ولا بالكلدانية ولا بالسريانية وهذا ما اوضحته نتائج الانتخابات بدقة.

لهذا فانا لا افهم ايضا هذه الصراعات حول التسميات هنا في المنتدى, هل لهذه الصراعات اية حقيقة على ارض الواقع؟ تصور بان الاغلبية الساحقة من ابناء شعبنا غير مهتمين بشئ ومع هذا هناك من يتصارع حول هذا الشئ, النتيجة انهم يتصارعون حول لاشئ.

تحياتي
[/]

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم
انت تعرف اعتقادي جيدا عندما كنت سألتك مرة هذا السؤال :
-   لماذا تقرر الاصطفاف الى جهة او مكون معين في حين ان كتاباتك مفيدة وانك خير مثال للاعتدال وانا مهتم بمتابعة كتاباتك بصورة مستمرة؟
بهذا المفهوم كنت قد سألتك وكان مبررك المعاد اكثر من مرة انه لا يوجد من بين الاشوريين من ينتقد القوميين منهم . ومذ ذلك اليوم وانا احاول البحث عن كلداني يفعل ذلك الشئ فلا اجد .باستثناء اختلافات فكرية معينة حول موضوع او فلسفة معينة لا اكثر ولا اقل.
فلما تستنتج بان التسمية الاشورية وحدها متخلفة ومخجلة في حين ان ما بنيت استنتاجك عليه ينطبق تماما على التسمية الكلدانية و(القوميين) الكلدان؟
اما بخصوص زوعا فأنا لا اعرف ما المناسبة التي اقحمته في حواري معك؟ فانا لم آتي الى ذكره قط .ولا اعتقد بانك تملك الحق في التفكير بدلا عني . نعم انا مهتم بزوعا وقرأت الكثير الكثير من الانتقادات التي ربما استفاد زوعا من البعض منها وترك خلفه البعض الاخر دون ان يعير لها أي اهتمام لانها كانت هدامة .
ولا اريدك ان تفكر ابدا بأن انتقادك لزوعا في عدة مناسبات هو ما دفعني لان ارد على مداخلة لك حول هذا الشريط .. بالعكس فأنتقاداتك دائما كانت مبنية على اسس علمية وتركيزك على الفرد نفسه كان اساس قناعتي بها
لكن ان اقرء ما قراته في مداخلتك التي قمت بالرد عليها فهذا ما انا مستغرب منه فعلا
تحياتي

 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
[ =توما زيا link==719303.msg6178382#msg6178382 =1388700941]
السيد لوسيان المحترم
انت تعرف اعتقادي جيدا عندما كنت سألتك مرة هذا السؤال :
-   لماذا تقرر الاصطفاف الى جهة او مكون معين في حين ان كتاباتك مفيدة وانك خير مثال للاعتدال وانا مهتم بمتابعة كتاباتك بصورة مستمرة؟
بهذا المفهوم كنت قد سألتك وكان مبررك المعاد اكثر من مرة انه لا يوجد من بين الاشوريين من ينتقد القوميين منهم . ومذ ذلك اليوم وانا احاول البحث عن كلداني يفعل ذلك الشئ فلا اجد .باستثناء اختلافات فكرية معينة حول موضوع او فلسفة معينة لا اكثر ولا اقل.
فلما تستنتج بان التسمية الاشورية وحدها متخلفة ومخجلة في حين ان ما بنيت استنتاجك عليه ينطبق تماما على التسمية الكلدانية و(القوميين) الكلدان؟
[/quote]

[=16pt]الاخ توما زيا تحية مرة اخرى

انا تعاملي مع الاحزاب هو يشبه تعاملي مع الشركات. الديمقراطية هي ايضا ناجحة فقط في مجتمع راسمالي حر. وكما ان هناك شركات غير منتجة ويصيبها الافلاس فهناك ايضا احزاب غير منتجة ويصيبها الافلاس. وكما ان الشركات حرة حول كيف تضع مواصفات للعروض فان الاحزاب حرة حول كيف تضع مواصفات لعروضها.

عندما تقول زوعا بان التسمية الاشورية تشمل الجميع , فهذا لا مشكلة لي معه, لانني اعتبره كعرض, اي مثل شركة تويوتا عندما تطرح سيارة كعرض وتقول هذه هي مواصفاتها , وانا عندها اما ساشتريها او ارفضها, اي اما ساقبل بالعرض او لن اقبل به بالاعتماد على حريتي. ونفس الشئ ينطبق على الاحزاب فاما ساقبل بعرضهم او ارفضه او اتعامل بشكل اخر وحسب ما وضحته في المداخلة السابقة.

ولكن الموضوع يختلف عندما لا تقبل شركة تويوتا بان اختار عرض اخر لشركة اخرى, اي الموضوع يختلف عندما اشاهد بان هناك قوميين اشوريين يتهجمون على شخص اخر عندما يصف نفسه بقومية ليست اشورية, فهل انت شاهدت شخص يعتبر نفسه محسوب على القومية الاشورية ليتدخل وليقول له بان اسلوبه مرفوض؟ انا بنفسي لم ارى ذلك.

التسمية الكلدانية وصفتها ايضا بالمتخلفة وبانها مرفوضة عندما تكون مدعومة من بعض الجهات في امريكا لانهم يمارسون ايضا اسلوب الفرض ويعتبرون كل شخص يرفض رؤيتهم الشخصية بانه معادي بالاضافة الى التخوين وبطرق غير ناضجة على الاطلاق.

ولكني بالفعل ارى بان هناك من يحسب نفسه على القومية الكلدانية وينتقدونهم وبكل قوة ويرفضون اسلوب الفرض والتخوين والابتزاز واساليبهم الخبيثة البشعة, وهكذا انتقاد هو ما لم اراه عند القوميين الاشورين كما وضحت.

تحياتي
[/]




غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان
هنالك فرق بين التسميتين الاشورية والكلدانية
وذلك عائد بأن الاشورية الحالية فهي تحاول احتواء الاخرين شاؤا ام ابوا ، وكما ذكرها عديدهم من مفكريهم وهم عايشين في بلدان مستفادين منها ديمقراطيا.. ولكن لا زالت تلابيب عقليتهم الموروثة من ايران وتركيا العشائرية والدينية المغلقة بسبب عزلتهم، طاغية على سلوكهم في يومنا هذا...
بينما الكلدان الذين لايقبلون بهذا الاحتواء فهم جنّدوا انفسهم للدفاع عن كينونتهم رافضين هذا الاحتواء ..ليس غير

تقبل تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد الاحد القلو تحية

اهم فرق اجده هو انني لم ارى ان تقوم البطريركية الاشورية باي دعاية للحركة الديمقراطية الاشورية ، فهي حركة تفعل بنفسها.

بينما  تشكيلكم محتاج الى دعاية من ابرشيات وهوسة وضغط على البطريركية الكلدانية الخ

وفوق  كل هذا طرحت سؤال للاخ حبيب تومي لثلاث مرات حول هل ستتحمل مسؤولية الخسارة بنفسك ام لا، واذا لا فانت لن تكون مسؤول عن اي نجاح اذا تحقق.

وهو تهرب من كلمة مسؤولية ولم يجاوب.

والاغرب هو الحجة في التهرب حيث قال "الشريط ترهل من كثرة المداخلات"

وانا لحد الان افكر كيف يترهل شريط من كثرة المداخلات؟

تحياتي

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
[=14pt]أخي عـبـد الأحـد قـلو الموقـر :

أنا بعـثـتُ لك التحـليل التـفـصيلي لـفـيـديو المرحـوم البطريرك روفائيل بـيـداويـذ ... بعـد أن تـعـبـتُ عـليه ثانية بثانية ... كان الأفـضل لو تـقـدمه للقـراء بتـفاصيله الـدقـيقة فـتـكـون فائـدة أكـبر لهم ، ومع ذلك فأنـت لم تـقـصّـر بشكـل عام مع الشكـر .... وهـذه صورة للتـفاصيل التي أرسـلتـها لك :


**********************************************************************


From: michaelcipi@hotmail.com
To: abedkullo@gmail.com
Subject: سنة 2014 مباركة
Date: Thu, 2 Jan 2014 09:52:10 +1100
سنة 2014 مباركة أخي عـبـد قـلو

وتجـد في الأسفل تحـليلي لهـذا الـفـيـديو


رد إلى المتـشبّـثين بفيديو المرحوم المطران بـيداويذ

 
إن النـزعة الإنـفـصالية هي عـنـد مَن يرفـض الآخـر أليس هـذا هـو الإنـفـصال بعـينه؟ أما أن تكـون آشـورياً ... فـمن نـكـر عـليك آشـوريـتك ومن الـذي طـلب منك أن تـتـخـلى عـنها؟ راجـع تـفـكـيرك وإسأله هـل ترفـض الـكـلـدان أم لا؟ وإعـطـنا الجـواب؟ وأكـرر مرة أخـرى أنك لا تميز بـين القـومية والمـذهـب، وإلاّ أسألك الآن وَأجـب: ما الفـرق بـين الكاثـوليك والكـلـدان؟

بشأن رأي المرحـوم بـيداويـذ، أليس واحـد من أبناء البشر له الحـق في إعـطاء رأيه؟ ألم أقـل لك أنه قال في لقائه مع الإتحاد الكـلـداني الأميركي أن اللغة الكـلـدانية موجـودة والقـومية الكـلـدانية موجـودة فـلماذا لا تـقـبل بهـذا الإعـتـراف من فـمه؟ أم أنك في هـذه المرة تسمع بأذن واحـدة؟

://www..com/?v=qQxnpI_nI4Q

إستـمعـتُ إليه في الدقـيقة التي قـلتَ عـنها 4:02 قال:


(أنا طائـفـتي كـلـداني ولكـن آشـوري كـقـومية)


لم يقـل مذهـبي..... ومع ذلك قـد تـورّط في كلامه المرتـبك وتـنـدّم عـليه عـنـد لـقائه مع الإتحاد الكـلـداني الـمـذكـور في أعلاه وصحَّـحَه شاء أم أبى، وفي كـل الأحـوال مثـلما أنت تـعـطي رأيك الآن، فـهـو أعـطى رأيه أيضاً فـهـل نمنعه؟ وهـذا لا يعـني أنـنا نـتبع أفـكاره ولا يمكـنه أن يزعـزع مبادئـنا. وقال:

 
1:51 أنا شخـصياً إن هـذه التسميات تخـلق بلبلة.

1:57 إسم كـنيستـنا بالأساس هـو كـنيسة المشرق .

2:14 هـذا القـسم من الشعـب الذي صار كاثـوليكـياً أعـطي إسم الكـلـدان نسبة إلى الملوك الذين أتـوا من بلاد الكـلدان

2:38 الإخـوة الآشوريّـين الـذين كانـوا في السابق كـنيسة المشرق أخـذوا إسم آشوري كـقـومية وكانت تسمى نسطـورية في التأريخ.

بالله عـليك ماذا يعـني بقـوله (((أخـذوا إسم آشوري كـقـومية)))؟ أخـذوا .....!! فـلماذا تستـكـثـر إسم الكـلـدان الذي جاء من بلاد الكـلـدان؟؟؟ إنه الـﭙـطرك القائل بلاد الكـلـدان ولستُ أنا!! إن هـذا الإعـتـراف من فـم المرحـوم ولا تعـتـرف به أنت .... لأنك إنـتـقائي تخـتار اللي يعـجـبك فـقـط.

إن المرحـوم (أخـونا الـﭙـطرك) يخـلط ولا يركـز فـلـذلك قـلتُ إنه مرتبك لأنه ليست لـديه معـلومات كافـية في الوقـت الـذي لا بـد أن يجـيـب عـلى إستـفسار السائل بالتـلفـون لـذلك صار ينـثر الكلام بـدون معـرفة دامغة.


2:44 أنا شخـصياً أعـتـقـد إذا الكـنيسة حـصرناها بقـومية معـينة بمعـنى قـضينا عـليها.

3:00 اليوم إذا أجي وأقـول أن هـذه الكـنيسة هي أشورية أو كـلـدانية ... أنا قـضيت عـلى هـذه الكـنيسة.

3:15 إن هـذه الكـنيسة (المشرق) ليست فـقـط آشـورية ....

3:35 إن كـنيستي كانت تضم قـوميات مخـتلفة لم يكـونوا كـلـدان ولا آشوريـين ... ما لازم نـتـعـصب .. لازم نـفـصل بـين القـومية والـدين ...

3:57 مع الأسف كـثيرين يقـولون آشوري آشوري آشوري ...

4:11 ما لازم أنا أخـلط كـل شي ...
لاحـظ من كلامه أعلاه أنه يُـركـز عـلى الكـنيسة

أما قـول المرحـوم عـن الـدم عـلى الرابط الـمـذكـور في الدقـيقة 5:10 ... في الفيـديو

://www..com/?v=-LStqwSSk38&list=FLKSbJVUlZLce4FCUQH0ldWg

 
فإنه كلام لإثارة الحـماس ودغـدغة العـواطف ويعـرف جـيـداً أن هـذا الكلام يسـرّ المستـمعـين ... ولـو كان قـد قال هـذا الكلام في تللسقـف أو ألقـوش أو دهـوك لـكانـوا يصفـقـون له بنـفـس الـطريقة، فلا تأخـذ الخـطب الحـماسية رأس مال!.

في عام 1991 خـطب في كـنيسة مار يعـقـوب أسقـف نـصيـبـين/حي آسيا/دورة/بغـداد وباللغة العـربـية وقال باللهجة المصلاوية والحاضرون كـلهم يتـكـلمون اللغة الـكـلـدانية: (أنا أسافـر إلى هـنا وهـناك حـتى أجـيـبلـكم خـبز ...) ولم يصفـق له أحـد لأنه لم يقـلها بحـماس.

أخي العـزيز

لم تـذهـب بلادنا في مهـب الريح اليوم أو البارحة وإنما ذهـبتْ قـبل 1400 سنة! بل قـبل ذلك بكـثير حـيث لم يكـن هـناك لا عـرب ولا أكـراد، هـل عـرفـتَ الجـواب الآن؟؟

سؤالي لك: ما هـو حجم الأضرار التي سبَّـبها لك حـبيب من جـرّاء نيله شهادة الـدكـتـوراه؟ ونحـن نعـوّضك.

أنا لا أتـفـق معـك بقـولك ((الاضافة التي ذكرتها ــ غـيـره شخـتانا ــ هي فقط في مخيلتكم ولا يوجد لها مكان في مبادئنا !)) أتـدري لماذا؟ لأن هـناك مَن يصفـنا بقـوله:
أنـّـيه كـلـبايـيه ولا يقـول أنـّـيه كـلـدايـيه!!.

فـهـل تـقـبلون أن يكـون الـكلاب من بـين صـفـوفـكم؟ أتـركـونا يا أخي، ومتى ﭽـلـَّـبنا بـيكم عـنـدكم حـق.

أما عـن سيادة المطران سـرهـد جـمو فـهـو أعـطى رأيه، (وله بحـوثه ومقالاته بخـصوص هـذا الموضوع في موقع :  كلدايا. نت )

://www.kaldaya./2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.

وإذا أراد اليوم أن يغـيـره فـذلك شأنه، وما لي وله؟ إنه حـر في رأيه. ويمكـنك أن تستـغـفـر لـنفـسك فـقـط فأنت حـر أيضاً، وكـل لشة تـتـعـلـَّـﮒ بـكـراعـها ودمت سالماً.
[/size]

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سنوات طويلة وانا اتابع قراءة مثقفينا عبر منتديات عينكاوة وخاصة من ابناء شعبنا لم اشاهد اي جديد غير الدوران في نفس الحلقات التي مع الاسف تفرغت من محتوياتها ومعانيها.
يقول الاخ مايكل 
إن النـزعة الإنـفـصالية هي عـنـد مَن يرفـض الآخـر أليس هـذا هـو الإنـفـصال بعـينه؟ أما أن تكـون آشـورياً ... فـمن نـكـر عـليك آشـوريـتك ومن الـذي طـلب منك أن تـتـخـلى عـنها؟ راجـع تـفـكـيرك وإسأله هـل ترفـض الـكـلـدان أم لا؟ وإعـطـنا الجـواب؟ وأكـرر مرة أخـرى أنك لا تميز بـين القـومية والمـذهـب، وإلاّ أسألك الآن وَأجـب: ما الفـرق بـين الكاثـوليك والكـلـدان؟
وهذا القول مردود عليه عندما يطلف كلمة متأشر لمن يؤمن بانه اشوري  ونفس الشئ للاخ عبدالاحد .
مع الاسف بان البعض يحاول ان يحلل تفكير وكلمات الاخرين بمايراه هو وما يشعره ، فكلمات مثلث الرحمة واضحة وضوح الشمس وليست بحاجة للتفسير والتأويل مثلما يحاول البعض واما عن وصف البعض بعدم المامه بالتاريخ او درايته بهذه المواضيع فسأقول بان تلك هي كارثة الكوارث لو نطرخ مثل هذا الطرخ على من يحمل شهادة الدكتوراه ونقول ليس له معرفة .
يا اخوان لا ادري ماهو المقصد من طرح مثل هذه المواضيع فالانتماء بصورته المعروفة هي من حرية اي انسان فمن يؤمن بانه اشوري فهو كذلك واللكلداني و السرياني والارامي نفس الشئ بل وهناك الكثير ممن يؤمنون بانهم اعراب او اكراد فالمسألة لايمكن لاي واحد ان يفرض على الاخر انتمائه ولكن ما يعيبنا نحن اننا نتمسك بالتاريخ ونحاول الدخول في دهاليز مظلمة فقط لنثبت باننا نمتلك الحقيقة والاخرين على خطأ وانا اعرف حق المعرفة بانه لا اشوري ولا كلداني ولا ارامي يستطيع ان يبرهن فعليا انتمائه جذريا للاقوام البعيدة والمعروف ان الكنيسة كانت الخيمة التي اجتمع تحت ظلالها اقوام محتلفة ومتباينة ولكنها انتجت حضارة واحدة ونحن جميعا نتنتمي لهذه الحضارة بغض النظر عن اسمها .
اخ مايكل لا احد وصف الكلدان بالكلاب او كليبايي مثلما تفضلت فلا ادري ان كنت تعلم ذلك ام وانما كان الوصف بقليبايي اي المتقلبون عن كنيسة ابائهم وليس مثلما تقول وايضا اطلقت عليهم اسم البرنكايي او الافرنجة بسبب الفرنسيين المتواجدين في تلك الفترة .