هل هناك شخص يفهم في هذه المنتدى شيئا؟ فوضى وعدم ترتيب
مقدمة فلسفية تاريخية حول المشكلة:
البشر في الازمنة القديمة كانت الطبيعة عندهم عبارة عن فوضى وخربطة وغير مرتبة ولم يكن عندهم افكار واضحة. في فترة 427 ق.م. قام افلاطون لاول مرة بعملية تنظيم وترتيب للطبيعة, تنظيم وترتيب للاشياء والكائنات. هو لاحظ بان هناك الكثير من الاشياء والكائنات التي بالرغم من وجود اختلافات بينها الا ان هناك تشابهات مشتركة بينها. فهو راى بان الخيول متشابهة والقطط متشابه الخ. عندها وضع قوالب او افكار , فوضع قالب او فكرة "خيل", قالب وفكرة "شجرة" , قالب وفكرة "انسان" لتعبر عن الخيول او البشر, الغاية من ذلك: اننا لسنا بحاجة لنشير في كل مرة الى جسم معين او كائن معين حتى نوضح ماذا نقصد, فبدلا من ذلك هناك تجريد ونتعامل مع قوالب او افكار لنقوم بالتوضيح. (ما قام به افلاطون له سلبيات عديدة تسببت في ماسي عديدة, فمثلا هناك من تعامل مع الانسان بانه فعلا قالب بشكل تجريدي ليضع نظريات كانت مؤلمة للبشرية مثل ما فعلته الماركسية. ومنها ما قاد الى افتراضات ونتائج علمية خاطئة منها التي ذكرها الدكتور عبد الله رابي عند رفضه لاسلوب الاستنباط, وحتى في وقت افلاطون كان هناك من قال له "انا استطيع ان ارى الخيول ولكني لا استطيع ان ارى الخيل" , وهناك من وضع قوالب اخرى ليتحدث عن القالب "الانسان العربي" كما فعل البعثيين. وهناك من يستعمل مصطلحات عامة بدون ان يستطيع شرحها او من يرفضها بدون ان يفهمها.وكل هذه السلبيات هي لا علاقة لها باي شئ علمي, لان الهدف من وضع قوالب وافكار كان لاجراء عملية ترتيب للطبيعة لا غير. ولكن هذه السلبيات هو موضوع اخر لن اتطرق اليه ولكني ذكرته ليعلم القارئ بالايجابيات والسلبيات ولهذا وضعت هذه الفقرة بين قوسين)
استمر في الايجابيات ولاعطئ مثال بسيط لننظر الى بيوتنا: نحن لدينا دولاب خاص للجواريب ودولاب خاص للاحذية ودولاب خاص للملاعق الخ من اشياء...اي اننا نقوم بعملية ترتيب وتنظيم والفضل في قيامنا بهذه العملية تعود الى افلاطون.
وضع قوالب وافكار شمل بالطبع عدة نواحي ومجالات اخرى, فهناك في العلوم ايضا افكار كما في الاقتصاد والسياسة والعلوم الطبيعية وبقية العلوم الاخرى.
لو قام شخص بوضع عدة اشياء مختلفة في دولاب واحد , مثل ان يضع جواريب وملاعق وقمصان كلها في دولاب واحد فهذه ستكون خربطة وفوضى.
تجربتي مع مواقع ومنتديات غربية:
انا كنت سابقا اشترك في نقاشات في منتديات علمية ودينية مسيحية غربية. وكنت اجد فيها ترتيب وتنظيم بحيث ان المداخلات المتشابهة كانت تمتلك شريط واحد وعنوانه يوضح فكرة عامة. مثال: كان هناك شريط واحد حول "اراء حول البيئة والتلوث". شريط واحد حول "محطات الطاقة النووية مؤيدين ومعارضين" , "موقف الكنيسة من ما يسمى بالقتل الرحيم". اي شخص يدخل المنتدى كان يستخدم خاصية البحث اولا ليعلم اين يضيف مداخلته, واذا لم يجد او لم يبحث وفتح شريط جديد مثل "تسرب مياه في محطات الطاقة النووية في اليابان", فان المشرف يتدخل ويقوم بغلق الشريط ويضيفه الى الشريط السابق. هكذا يكون للموقع ارشفة ويكون ترتيب وتنظيم. وهذا كان مفيد جدا, مثال: شخص يقراء في شريط عن محطات الطاقة النووية مداخلة تم كتابتها قبل عشر سنوات عن احصاءيات من قبل مركز معين عن نسب السرطان, الان وجد احصائية جديدة, عندها هو يمتلك مقارنة ويطرح اسئلة اخرى في نفس الشريط وهكذا تتطور المعلومات في شريط واحد وكانه بحث مستمر. او مثلا شخص يدخل في شريط ويجد مداخلة قديمة تتحدث عن ان في سنة 2013 سيكون هناك ذوبان للثلج في جبل معين والان يرى بان هذه التوقعات لم تكن صحيحة فيتم طرح اسئلة جديدة بحيث ان اي قارئ اخر في المستقبل سيجد المنتدى مفيد للحصول على معلومات. وكل هذا ينطبق ايضا على الافكار السياسية والتاريخية والاقتصادية مثل منافشة كل الافكار الجديدة تحت شريط واحد اسمه "الازمة الاقتصادية وعملة اليورو"
تجربتي مع هذا المنتدى:
بالطبع انا لن اتحدث عن كل الساحات التي هي مختلفة والتي لا يمكن التعامل معها بنفس القواعد, ولكن اتحدث الان عن المنبر الحر حيث بحثت في اشرطة قديمة تم فتحها قبل عدة سنوات واقارنها مع اشرطة اخرى فارى انها متكررة. الاشخاص هنا الان يقومون يوميا باعادة وتكرار نفس ما قالوه البارحة. هناك تعود على الاعادة والتكرار. هناك عدة اشرطة تدور حول تسمية معينة. هناك عدة اشرطة تدور حول كنيسة المشرق. هناك عدة اشرطة تدور حول سياسة الحركة الاشورية. هناك عدة اشرطة تدور حول الارساليات الغربية ....وهكذا . المنبر هذا عبارة عن فوضى ولا يستطيع اي قارئ جدي من ان يفهم منه ائ شئ.
هناك نعم نقل للمواضيع حول التسميات الى ساحة التسميات, ولكن هذه الساحة نفسها هي غارقة في الاشرطة التي تدور حول نفس الفكرة.
كان من الممكن فتح شريط واحد للافكار المتشابهة , مثل : "تاريخ كنيسة المشرق", "اراء حول سياسة الحزب الفلاني", "الارساليات الغربية الايجابيات والسلبيات", "اراء وافكار حول التسمية السريانية"...الخ...ويتم نقل اي شريط جديد ويتم اضافته الى اشرطة تحمل نفس الفكرة مع مطالبة القراء والمعلقين بان يبحثوا اولا قبل فتح شريط جديد وبان يضيفوا مداخلتهم الى تلك الاشرطة التي بكل تاكيد سيكون لها اهمية اكبر بكثير من وضع مئات من الاشرطة حول نفس الفكرة.
ارهاق القراء بالتكرار والاعادة:
هناك عدة اشرطة ومنها ما يتم وضعها على الصفحة الرئيسية ومنها ما تبقى فقط في المنبر وكلها تدور حول نفس الفكرة ونفس الموضوع. عندما يتم فتح شريط حول هكذا موضوع لاول مرة يقوم القراء بقراءته وهناك من يدخل ويبحث ويجمع مصادر ويتعب ليرد عليه او يقوم بتعليق. بعد فترة نرى اشرطة اخرى متعددة تدور حول نفس الفكرة مجددا. فما هي اذن الجدوى من المناقشة؟ ولماذا على القراء ان ياخذوا هكذا منابر بجدية؟ بكل تاكيد سيكون هناك ملل. وهناك من سيقرر بعدم المشاركة مجددا. فهل على القراء ان يقوموا في كل مرة باعادة نفس ما تعبوا به في المرات السابقة؟ حل هذه المشكلة بالاعتماد على الكتاب صعب جدا, لان هذا يتطلب منهم مبادرة ذاتية, وادارة الموقع بالتاكيد لا تستطيع ان تفرض عليهم اي شئ. ولكن ادارة الموقع تستطيع ان تقوم بدور مساعد بدمج الاشرطة التي تحمل نفس الفكرة. ومن ثم سيكون هناك تطوير للاشرطة بحيث تكون مفيدة ايضا. وهذه هي الطريقة الوحيدة للتخلص من الاعادة والتكرار.
لناخذ مثال في هذه الايام: موضوع يدور حول ادعاء بوجود شيخ للكلدان, نرى على الصفحة الرئيسية عدة روابط تدور حول نفس الفكرة, وهناك اليوم اشرطة جديدة وربما ستوضع غدا على الصفحة الرئيسية. بالاضافة الى ذلك هناك عشرات من الاشرطة في المنبر الحر وهي ايضا كلها حول نفس الموضوع. فهل على القارئ الجدي اللذي يريد ان يوضح شيئا بان يقوم باعادة ما كتبه في كل مرة وفي كل شريط؟ المفترض ان يقوم الكتاب بوضع مداخلاتهم الجديدة في نفس الشريط وفي شريط واحد, ولكن هذا ما لا يمكن فرضه عليهم وهو ما تستطيع فقط الادارة من ان تساعد عليه في دمجها.
فوضى وشرود ذهن:
ان عدم وجود ترتيب وتنظيم للافكار هو عبارة عن فوضى, اي مثل غرفة, الاشياء فيها مبعثرة ولا احد يعرف كيف يتصرف. كثرة الاشرطة التي تدور حول نفس الفكرة هو اللذي يجعل المعلقين في ان يقوموا بالاعادة والتكرار ولانها عملية مملة فهناك عدم جدية. فهي تتحول من مناقشات الى صراعات ومهاترات التي هدفها الربح والخسارة وليس المناقشة . هناك كتاب يفتحون اشرطة جديدة ويعيدونها معتقدين بانهم هكذا سيحققون انتصارات. وهناك من يقوم بعملية نصب واحتيال, فعندما يرى ردود على شريط قديم له يقوم بفتح شريط جديد حول نفس الفكرة ولكن بعنوان جديد واسلوب مختلف وذلك حتى يتخلص من الردود السابقة. كل هذا يصيب الانسان بشرود الذهن يفقدون فيه التركيز. انا لاحظت بان لا احد يهتم بما يكتبه المقابل له عند المناقشة ولا ياخذ احد راي الاخر بجدية.
اقتراحات:
- ما هي المشكلة من وضع عنوان على الصفحة الرئيسية والرابط يكون رابط مداخلة مضاف لشريط قديم وليس شريط جديد؟
- ما هي المشكلة بان يقوم المشرف بنفسه بوضع عنوان لشريط ويقوم بدمج الاشرطة المشابهة اليه ؟
- واذا اثر ذلك على عدد المواضيع اليومية التي يتم وضعها على الصفحة الرئيسية, فما المانع من توسيعها لتشمل ساحات اخرى, مثل مواضيع روحانية او غيرها؟
- اقتراح مهم جدا: لماذا تعتمد الادارة فقط على الكتاب؟ لماذا لا يفتح المشرف نفسه موضوع او يكتب مداخلة تحوي بضعة اسطر حول خبر معين مثل "تجاوزات على برطلة" ويقول ماهي اراءكم؟ ومن ثم يضعه على الصفحة الرئيسية ليضغط اخرين عليه لغرض المناقشة. خاصة وان هكذا دور سيكون فعال كعملية توجيه الاهتمامات لتتركز على الاحداث اليومية؟
واخيرا اقول ان ربط الصراعات والمهاترات وعدم وجود احترام وفقدان المناقشات الجدية فقط بطباع بعض الاشخاص هو شئ خاطئ للغاية. من خلال تجربتي مع عدة منتديات لا يمكن اطلاقا من تحقيق منبر جدي ومناقشات جدية وسط فوضى وخربطة...وجود الترتيب والتنظيم للافكار هو لوحده القادر من التخلص من الاعادة والتكرار التي تصاحبها صراعات ومهاترات...
تقييمي الشخصي لهذا المنبر هو : انه ممل جدا وعملية المناقشة فيه بجدية هي مستحيلة والاسباب وضحتها حسب رؤيتي, وعدم وجود ترتيب وتنظيم للافكار يبدو وكاننا نعيش في فترة قبل افلاطون اي قبل فترة 427 ق.م.
السؤال الاخير: كيف سيكون شكل هكذا منبر بعد عدة سنوات اخرى؟ هل سيكون هناك مليون شريط حول نفس الفكرة؟
اعتقد بوجود حاجة لوضع لجنة لبضعة ايام لتقوم بارشفة كل الاشرطة ودمجها.
شكرا للقراءة.