المحرر موضوع: هل هناك شخص يفهم في هذه المنتدى شيئا؟ فوضى وعدم ترتيب  (زيارة 3551 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل هناك شخص يفهم في هذه المنتدى شيئا؟ فوضى وعدم ترتيب

مقدمة فلسفية تاريخية حول المشكلة:

البشر في الازمنة القديمة كانت الطبيعة عندهم عبارة عن فوضى وخربطة وغير مرتبة ولم يكن عندهم افكار واضحة. في فترة 427 ق.م. قام افلاطون لاول مرة بعملية تنظيم وترتيب للطبيعة, تنظيم وترتيب للاشياء والكائنات. هو لاحظ  بان هناك الكثير من الاشياء والكائنات التي بالرغم من وجود اختلافات بينها الا ان هناك تشابهات مشتركة بينها. فهو راى بان الخيول متشابهة والقطط متشابه الخ. عندها وضع قوالب او افكار , فوضع قالب او فكرة "خيل", قالب وفكرة "شجرة" , قالب وفكرة "انسان" لتعبر عن الخيول او البشر, الغاية من ذلك:  اننا لسنا بحاجة لنشير في كل مرة الى جسم معين او كائن معين حتى نوضح ماذا نقصد, فبدلا من ذلك هناك تجريد ونتعامل مع قوالب او افكار لنقوم بالتوضيح. (ما قام به افلاطون له سلبيات عديدة تسببت في ماسي عديدة, فمثلا هناك من تعامل مع الانسان بانه فعلا قالب بشكل تجريدي ليضع نظريات كانت مؤلمة للبشرية مثل ما فعلته الماركسية. ومنها ما قاد الى افتراضات ونتائج علمية خاطئة منها التي ذكرها الدكتور عبد الله رابي عند رفضه لاسلوب الاستنباط,  وحتى في وقت افلاطون كان هناك من قال له "انا استطيع ان ارى الخيول ولكني لا استطيع ان ارى الخيل" , وهناك من وضع قوالب اخرى ليتحدث عن القالب "الانسان العربي" كما فعل البعثيين. وهناك من يستعمل مصطلحات عامة بدون ان يستطيع شرحها او من يرفضها بدون ان يفهمها.وكل هذه السلبيات هي لا علاقة لها باي شئ علمي, لان الهدف من وضع قوالب وافكار كان لاجراء عملية ترتيب للطبيعة لا غير. ولكن هذه السلبيات هو موضوع اخر لن اتطرق اليه ولكني ذكرته ليعلم القارئ بالايجابيات والسلبيات ولهذا وضعت هذه الفقرة بين قوسين)

استمر في الايجابيات ولاعطئ مثال بسيط لننظر الى بيوتنا: نحن لدينا دولاب خاص للجواريب ودولاب خاص للاحذية ودولاب خاص للملاعق الخ من اشياء...اي اننا نقوم بعملية ترتيب وتنظيم والفضل في قيامنا بهذه العملية تعود الى افلاطون.  
  
وضع قوالب وافكار شمل بالطبع عدة نواحي ومجالات اخرى, فهناك في العلوم ايضا افكار كما في الاقتصاد والسياسة والعلوم الطبيعية وبقية العلوم الاخرى.

لو قام شخص بوضع عدة اشياء مختلفة في دولاب واحد , مثل ان يضع جواريب وملاعق وقمصان كلها في دولاب واحد فهذه ستكون خربطة وفوضى.

تجربتي مع مواقع ومنتديات غربية:

انا كنت سابقا اشترك في نقاشات في منتديات علمية ودينية مسيحية غربية. وكنت اجد فيها ترتيب وتنظيم بحيث ان المداخلات المتشابهة كانت تمتلك شريط واحد وعنوانه يوضح فكرة عامة. مثال: كان هناك شريط واحد حول "اراء حول البيئة والتلوث". شريط واحد حول "محطات الطاقة النووية مؤيدين ومعارضين" , "موقف الكنيسة من ما يسمى بالقتل الرحيم". اي شخص يدخل المنتدى كان يستخدم خاصية البحث اولا ليعلم اين يضيف مداخلته, واذا لم يجد او لم يبحث وفتح شريط جديد مثل "تسرب مياه في محطات الطاقة النووية في اليابان", فان المشرف  يتدخل ويقوم بغلق الشريط ويضيفه الى الشريط السابق. هكذا يكون للموقع ارشفة ويكون ترتيب وتنظيم. وهذا كان مفيد جدا, مثال: شخص يقراء في شريط عن محطات الطاقة النووية مداخلة تم كتابتها قبل عشر سنوات عن احصاءيات من قبل مركز معين عن نسب السرطان, الان وجد احصائية جديدة, عندها هو يمتلك مقارنة ويطرح اسئلة اخرى في نفس الشريط وهكذا تتطور المعلومات في شريط واحد وكانه بحث مستمر. او مثلا شخص يدخل في شريط ويجد مداخلة قديمة تتحدث عن ان في سنة 2013 سيكون هناك ذوبان للثلج في جبل معين والان يرى بان هذه التوقعات لم تكن صحيحة فيتم طرح اسئلة جديدة بحيث ان اي قارئ اخر في المستقبل سيجد المنتدى مفيد للحصول على معلومات. وكل هذا ينطبق ايضا على الافكار السياسية والتاريخية والاقتصادية مثل منافشة كل الافكار الجديدة تحت شريط واحد اسمه "الازمة الاقتصادية وعملة اليورو"

تجربتي مع هذا المنتدى:

بالطبع انا لن اتحدث عن كل الساحات التي هي مختلفة والتي لا يمكن التعامل معها بنفس القواعد, ولكن اتحدث الان عن المنبر الحر حيث بحثت في اشرطة قديمة تم فتحها قبل عدة سنوات واقارنها مع اشرطة اخرى فارى انها متكررة. الاشخاص هنا الان يقومون يوميا باعادة وتكرار نفس ما قالوه البارحة. هناك تعود على الاعادة والتكرار. هناك عدة اشرطة تدور حول تسمية معينة. هناك عدة اشرطة تدور حول كنيسة المشرق. هناك عدة اشرطة تدور حول سياسة الحركة الاشورية. هناك عدة اشرطة تدور حول الارساليات الغربية ....وهكذا . المنبر هذا عبارة عن فوضى ولا يستطيع اي قارئ جدي من ان يفهم منه ائ شئ.

هناك نعم نقل للمواضيع حول التسميات الى ساحة التسميات, ولكن هذه الساحة نفسها هي غارقة في الاشرطة التي تدور حول نفس الفكرة.

كان من الممكن فتح شريط واحد للافكار المتشابهة , مثل : "تاريخ كنيسة المشرق", "اراء حول سياسة الحزب الفلاني", "الارساليات الغربية الايجابيات والسلبيات", "اراء وافكار حول التسمية السريانية"...الخ...ويتم نقل اي شريط جديد ويتم اضافته الى اشرطة تحمل نفس الفكرة مع مطالبة القراء والمعلقين بان يبحثوا اولا قبل فتح شريط جديد وبان يضيفوا مداخلتهم الى تلك الاشرطة التي بكل تاكيد سيكون لها اهمية اكبر بكثير من وضع مئات من الاشرطة حول نفس الفكرة.

  ارهاق القراء بالتكرار والاعادة:

هناك عدة اشرطة ومنها ما يتم وضعها على الصفحة الرئيسية ومنها ما تبقى فقط في المنبر وكلها تدور حول نفس الفكرة ونفس الموضوع. عندما يتم فتح شريط حول هكذا موضوع لاول مرة يقوم القراء بقراءته وهناك من يدخل ويبحث ويجمع مصادر ويتعب ليرد عليه او يقوم بتعليق. بعد فترة نرى اشرطة اخرى متعددة تدور حول نفس الفكرة مجددا. فما هي اذن الجدوى من المناقشة؟ ولماذا على القراء ان ياخذوا هكذا منابر بجدية؟ بكل تاكيد سيكون هناك ملل. وهناك من سيقرر بعدم المشاركة مجددا. فهل على القراء ان يقوموا في كل مرة باعادة نفس ما تعبوا به في المرات السابقة؟ حل هذه المشكلة بالاعتماد على الكتاب صعب جدا, لان هذا يتطلب منهم مبادرة ذاتية, وادارة الموقع بالتاكيد لا تستطيع ان تفرض عليهم اي شئ. ولكن ادارة الموقع تستطيع ان تقوم بدور مساعد بدمج الاشرطة التي تحمل نفس الفكرة. ومن ثم سيكون هناك تطوير للاشرطة بحيث تكون مفيدة ايضا. وهذه هي الطريقة الوحيدة للتخلص من الاعادة والتكرار.

لناخذ مثال في هذه الايام: موضوع يدور حول ادعاء بوجود شيخ للكلدان, نرى على الصفحة الرئيسية عدة روابط تدور حول نفس الفكرة, وهناك اليوم اشرطة جديدة وربما ستوضع غدا على الصفحة الرئيسية. بالاضافة الى ذلك هناك عشرات من الاشرطة في المنبر الحر وهي ايضا كلها حول نفس الموضوع. فهل على القارئ الجدي اللذي يريد ان يوضح شيئا بان يقوم باعادة ما كتبه في كل مرة وفي كل شريط؟ المفترض ان يقوم الكتاب بوضع مداخلاتهم الجديدة في نفس الشريط وفي شريط واحد, ولكن هذا ما لا يمكن فرضه عليهم وهو ما تستطيع فقط الادارة من ان تساعد عليه في دمجها.

فوضى وشرود ذهن:

ان عدم وجود ترتيب وتنظيم للافكار هو عبارة عن فوضى, اي مثل غرفة, الاشياء فيها مبعثرة ولا احد يعرف كيف يتصرف. كثرة الاشرطة التي تدور حول نفس الفكرة هو اللذي يجعل المعلقين في ان يقوموا بالاعادة والتكرار ولانها عملية مملة فهناك عدم جدية. فهي تتحول من مناقشات الى صراعات ومهاترات التي هدفها الربح والخسارة وليس المناقشة . هناك كتاب يفتحون اشرطة جديدة ويعيدونها معتقدين بانهم هكذا سيحققون انتصارات. وهناك من يقوم بعملية نصب واحتيال, فعندما يرى ردود على شريط قديم له يقوم بفتح شريط جديد حول نفس الفكرة ولكن بعنوان جديد واسلوب مختلف وذلك حتى يتخلص من الردود السابقة. كل هذا يصيب الانسان بشرود الذهن يفقدون فيه التركيز. انا لاحظت بان لا احد يهتم بما يكتبه المقابل له عند المناقشة ولا ياخذ احد راي الاخر بجدية.

اقتراحات:

- ما هي المشكلة من وضع عنوان على الصفحة الرئيسية والرابط يكون رابط مداخلة مضاف  لشريط قديم وليس شريط جديد؟
- ما هي المشكلة بان يقوم المشرف بنفسه بوضع عنوان لشريط ويقوم بدمج الاشرطة المشابهة اليه ؟
 - واذا اثر ذلك على عدد المواضيع اليومية التي يتم وضعها على الصفحة الرئيسية, فما المانع من توسيعها لتشمل ساحات اخرى, مثل مواضيع روحانية او غيرها؟
- اقتراح مهم جدا: لماذا تعتمد الادارة فقط على الكتاب؟ لماذا لا يفتح المشرف نفسه موضوع او يكتب مداخلة تحوي بضعة اسطر حول خبر معين مثل "تجاوزات على برطلة" ويقول ماهي اراءكم؟ ومن ثم يضعه على الصفحة الرئيسية ليضغط اخرين عليه لغرض المناقشة. خاصة وان هكذا دور سيكون فعال كعملية توجيه الاهتمامات لتتركز على الاحداث اليومية؟

واخيرا اقول ان ربط الصراعات والمهاترات وعدم وجود احترام وفقدان المناقشات الجدية فقط بطباع بعض الاشخاص هو شئ خاطئ للغاية.  من خلال تجربتي مع عدة منتديات لا يمكن اطلاقا من تحقيق منبر جدي ومناقشات جدية وسط فوضى وخربطة...وجود الترتيب والتنظيم للافكار هو لوحده القادر من التخلص من الاعادة والتكرار التي تصاحبها صراعات ومهاترات...

تقييمي الشخصي لهذا المنبر هو : انه ممل جدا وعملية المناقشة فيه بجدية هي مستحيلة والاسباب وضحتها حسب رؤيتي, وعدم وجود ترتيب وتنظيم للافكار يبدو وكاننا نعيش في فترة قبل افلاطون اي قبل فترة 427 ق.م.

السؤال الاخير: كيف سيكون شكل هكذا منبر بعد عدة سنوات اخرى؟ هل سيكون هناك مليون شريط حول نفس الفكرة؟

اعتقد بوجود حاجة لوضع لجنة لبضعة ايام لتقوم بارشفة كل الاشرطة ودمجها.

شكرا للقراءة.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي لوسيان
تأييداً لمقالك ..... هل قرأت مقال ليون برخو الأخير
حتى لقب شيخ تتحمل  مسؤوليته الفاتيكان ...... هههههههه
بالتأكيد هو يثير المواضيع نفسها كي يسجل أعلى ردود ..... ولكونه يسيء إلى الفاتيكان والقوميين الكلدان فبألتأكيد يلاقي ضالته من ابواق زوعة والمجلس ..... عداهم لا يوجد مؤيد له
هل تعرف شيئاً ...... بالنسبة لأكاديمي وباحث وشماس وخبير لغات مثل برخو ..... كل مشاكل العالم حتى التي سبقت العصور الجليدية سببها الفاتيكان!!
ولا مانع ديه من أن يقول بأن الفاتيكان سبب في أنهار الدم بين أتباع البدعتين النسطورية والمونوفيزية
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد تحية

المفترض انه لا مشكلة مع اية افكار يريد ان يطرحها اي شخص ولكن المشكلة هي اعادة نفس الفكرة في عدة اشرطة سواء من قبل كاتب واحد او عدة كتاب.

بشكل عام:
لو افترضنا بان كاتب فتح موضوع عن فكرة معينة. ولو افترضنا ان هناك قارئ جدي اخذ الموضوع بجدية ويريد ان يكتب رد او تعليق ليعطي معلومات اخرى للقراء بحيث ان القارئ يذهب ليبحث في كتب ومصادر ويتعب.

السؤال الان هو : لماذا على هكذا كاتب ان ياخذ الردود والتعليقات هكذا قارئ بجدية؟ هو يستطيع ان يعيد نفس الفكرة بعنوان اخر وباسلوب اخر في شريط جديد ويتخلص ويهمل كل تلك الردود والتعليقات, ما هي المشكلة يعني؟

ومن جاني اخر: لماذا على هكذا قارئ ان ياخذ هكذا كتاب بجدية؟

لماذا على القراء ان يناقشوا نفس الفكرة في خمسين شريط بجدية؟

وكيف سيكون هكذا هناك منبر جدي ومناقشات جدية ؟

موضوعي بشكل عام يخص فقط الدور المساعد اللذي يمكن ان تلعبه الادارة بدمج الافكار المتشابهة في شريط واحد وايضا للاسباب التي ذكرتها في موضوعي اعلاه. ومع ومع طلب الادارة من الاعضاء بان يضيفوا مداخلاتهم الى اشرطة مشابهة لافكارهم وليس فتح شريط جديد

اما بدون وجود هكذا اجراء وطلب من الادارة والاعتماد على ما هو ساري الان فان الكتاب او اي شخص يريد ان يفتح شريط جديد معاد ومكرر   فهذا الموضوع معقد لانه وكما قلت يتطلب مبادرة ذاتية من كل شخص.

ولكن ما يمكن لقارئ جدي فعله في حالة تكرار عدة اشرطة حول نفس الفكرة هو بان يقوم القارئ بعملية كوبي بيست للمداخلات في الاشرطة القديمة التي تحمل نفس الفكرة ويضيفها كلها مهما كانت عددها وبغض النظر لمن تعود الى الشريط الجديد وهكذا يمكن ارهاق الكتاب ايضا.

تحياتي




غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ لوسيان
تحية وتقدير
أفكار جميلة ومقترحات عملية ولكن تنفيذها يحتاج جهداّ متميزاّ . قد يسهل ألأمر إذا بدأ ألموقع بتنفيذ ألأرشفة وتوحيد ألأشرطة ألمتشابهة تباعاّ .
قد يكون ألمنبر مملاّ في بعض مواضيعه لفئة معينة وبالمقابل تستمتع بها فئة أخرى . كل له ذوقه وإهتماماته . أنا شخصياّ , وبصراحة , إزددت معرفة وتعليماّ منذ دخولي ألموقع .
أرجو أن تدلني على بعض ألمواقع باللغة ألأنكليزية علني أساهم فيها .
تحياتي
                                            د. صباح قيّا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي لوسيان
كلامي عن ليون برخو ......لو جمعنا كل الأفكار المطروحة من قبله لحصرناها بمقالين لا أكثر ولا يتعدى كلمات الواحد منها 500 كلمة
وانطوان ممكن أن يكون له 10 مقالات .... 9 منها نسخ ولضق
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم
تاكيدا على ما تتفضل به من فوضى في هذا المنتدى فها هو نموذج يُعرف نفسه بأنه من مسببيها .
السيد زيد ميشو رئيس تحرير اكثر من جريدة ومجلة في كندا !! يقرأ مقالك الرائع اعلاه ولا يعيره أي اهتمام ,ولا ياخذه بجدية , ويقفز من فوق كل الافكار الرائعة التي طرحتها ليمسك برقبة السيد ليون برخو ويزجها مباشرة في اول رد له على طرحك الذي لا يمت بذلك بصلة..ولا يكتفي بذلك وانما يطلق سهامه تجاه زوعا والمجلس ايظا .بالاضافة الى السيد انطوان الصنا . بمعنى انه بصدد بدء جولة جديدة من الصراع
اليس هذا تحريف لمسار مقالك سيد لوسيان؟؟
اليس هذا ما تقصده من فوضى وشرود ذهن؟؟
اليس هذا ما تعتبره ارهاق القارئ بالتكرار والاعادة؟؟

سيد لوسيان
افكارك اكثر من رائعة تخدم القارئ والكاتب والباحث وكل من يدخل الى هذا الموقع الرائع .. اضم صوتي الى صوتك بمطالبة ترتيب منتدانا هذا.ولك مني احترامي وتقديري

غير متصل صباعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
هناك نقاط إيجابية في مقال السيد لوسيان ولكن يبقى هذا منتدى مفتوح للجميع حتى للذين يسميهم السيد زيد ميشو نكرة عندما يرغب ويهاجمهم ولكنه يتعاطف مع "نكرة" أخرين عندما يصطفون بجانبه. "لوسيان" نكرة بالنسبة إليه و"صباعي" أيضا نكرة وغيرهم كثيرون. وكلام السيد توما زيا جاء في محله لأنه يبدو أن الدكتور ليون برخو وكتاباته أخذت تؤرق السيد زيد ميشو حتى في منامه ومقاله الأخير فيه نقاط كثيرة وإتهامات خطيرة للشيخ وجماعته ومطرانية كلدانية وغيرها  ولهذا يخشاه ويذكره مع السيد أنطوان بمناسبة وغيرها.

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ lucian ميلاد مجيد وكل عام وأنت بخير...

شكراً لك على هذا الموضوع الجدي.

اقتباس "ان عدم وجود ترتيب وتنظيم للافكار هو عبارة عن فوضى, اي مثل غرفة, الاشياء فيها مبعثرة ولا احد يعرف كيف يتصرف. كثرة الاشرطة التي تدور حول نفس الفكرة هو اللذي يجعل المعلقين في ان يقوموا بالاعادة والتكرار ولانها عملية مملة فهناك عدم جدية. فهي تتحول من مناقشات الى صراعات ومهاترات التي هدفها الربح والخسارة وليس المناقشة ." انتهى الاقتباس

في الحقيقة هذا المقطع يلخص ليس فقط هذا المنبر ولكنه يلخص الفكر الشرقي بشكل عام! حيث الهدف من النقاش يكون عادة للربح وليس لتبادل وجهات النظر للوصول الى الحقيقة. وذلك نظراً لعدم وجود ثقافة الحوار المنطقي والعقلاني بالالتجاء الى المنطق والحجج المقنعة بصورة عامة بيننا نحن الشرقيين.

الكل يعاني من مشكلة عدم وجود أرشفة وتبويب في المنبر الحر بحيث تبقى المقالات والردود المتشابهة في مقالة واحدة أو شريط واحد وكما أشرت حضرتك الى ذلك. هذه العملية ستساعد المنتمين الجدد للموقع بأن يتصفحوا أبواب ومواضيع هذا المنتدى بشكل سلس وأسهل من أن يذهبوا الى الوراء لعشرات السنين لكي يتصفح المواضيع المهمة! وأيضاً اضافة معلومات مفيدة جديدة للموضوع القديم أو حتى تفنيده ودحض ما مكتوب به.

كما ومن المهم أيضاً بأن تظهر مقالات أو أشرطة الكاتب كلها أو ما يمكن أن يظهر منها في نفس شريط أو مقال الكاتب (حسب حجم الصفحة) لكي يتسنى للقراء اختيار مقالة معينة لذلك الكاتب والاطلاع عليها واحدة بواحدة بيسر وبدون مضيعة للوقت.

ولتلافي هذه المشكلة، كنت شخصياً أضع رابط لمقال معين في موضوع ومقال آخر ذات صلة في نفس هذا المنبر، لكي يتصفحه القراء ويستفيدوا من المعلومات الواردة فيه، وخاصة اذا كان المقال المُستشهَد به قديم بحيث لم يتسنى للقراء الجدد الاطلاع عليه. لهذا السبب أشجع على وضع روابط لمقالات وأشرطة قديمة في الردود على مقالات "جديدة" (وأكثرها مكرر) ليتوسع النقاش بأفكار جديدة ولكن لقدم المقال فلا يتصفحه القارئ العادي الغير مهتم بالمقالات القديمة مثلاً.

وأخيراً، وكما تعرف، فان أول من وضع الاسس للحوار المنطقي العقلاني ومقارعة الحجة بالحجة بشكل منتظم وحضاري يعود الى العصور الوسطى على يد اللاهوتي العظيم القديس توما الأكويني من خلال كتاباته العديدة، أذكر منها على سبيل المثال كتاب Summa Theologica

في تلك العصور الوسطى بالذات، والتي تسمى زوراً وبهتاناً "العصور المظلمة"، أسس القديس توما الاكويني ثقافة الحوار والمقارعة الحجة بالحجة باسلوب منطقي ومنتظم بحيث يسهل على القارئ متابعته بدون أن يصاب بالارهاق أو شرود بالذهن لأن كل كتاباته كانت مرتبة ومنظمة باسلوب الحوار مع المعارضين بشكل سهل وليس فيه فوضى وارتباك.


تحياتي لك وميلاد مجيد مرة أخرى.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هناك نكرات .... وهناك أسماء مستعارة
لوسيان له أسم مستعار ..... وهو يقول ما يفكر، وشخصياً وقد أكو مصيب لنسبة معينة، أعرف من يكون أو على الأقل ما هي صفته أو المدرسة التي تخرج منها
أما النكرات .... فهم لا أول لهم ولا آخر، لهم أجندة سياسية وينفذونها فقط لا غير
بالعراقي ....... لعبة بيدين أعتبرها شخصياً وسخة
يكفي أنهم يؤيدون ليون في طروحاته لنعرف كم لديهم حقد على الكنيسة الكاثوليكية والقوميين الكلدان
يا أخوان ....لوسيان نفسه يعارضني ويعارض من هم معي على الخط .... وطالما أختلفنا...لكنه يبقى لوسيان صاحب مبدأ لم يحيد عنه
أما أن تقولوا عكازة وهو وجه مضحك لكاتب قرة وز ....هنا الموضوع مختلف .... المقارنة خطأ اخوان

ومن قال أنا أحرر أكثر من جريدة؟ ...ومن لي لي هذه الكفاءة؟
حررت جريدة وصدر منها كم عدد، ولم يستطع صاحبها دفع التكاليف ...اول مرة خرجت بحلة جميلة، وبعد أن حررها صاحبها بنفسه نزلت إلى مستوى متدني جداً، علماً بأن صاحب الجريدة أثوري، وصدقوني لا أتذكر إسمها
وأحرر جريد اكد وأفتخر كونها جريدة مستقلة ...وأعتقد بأنها ستقف هي الأخرى لأسباب مادية، لأن وسائل الأعلام الشريفة غير مدعومة، وجريدة أكد معروفة جداً كون نسبة الحرية فيها لا تضاهيهيا أي صحيفة أو مجلة باللغة العربية، والجميل في حريتها بأن كتابها ليسوا تابعين أو موالين لأي اتجاه.... ومني لصاحب الجريدة كل احترام وحب كونه أستطاع أن يصمد لغاية هذه الفترة

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاح الدكتور صباح قيا تحية

شكرا لتاييدك للموضوع.

هي نعم خطوات عملية ممكنة التنفيذ , الان هذا المنبر يمتلك 245 صفحة وسهل القيام بارشفة له, ولكن بعد عدة سنوات وعندما يكون هناك الالاف من الصفحات وعدة الالاف من الاشرطة فسيكون القيام بهكذا عملية مستحيلة.

اما سؤالك عن منتديات اجنبية, فانا مع الارتقاء بهذا المنبر وغيره لتكون افكاره مرتبة ومنتظمة وغير معادة لتكتسب جدية.

انا لا اتصور بوجود شخص واحد قادر على ان يتعامل بجدية في مناقشة نفس الفكرة في مئات من الاشرطة المعادة. لايمكن لاي شخص ان يكون جدي ويعمل بانتظام وسط فوضى.

وهذا يشمل بالطبع الافكار المتعددة التي يتم طرحها هنا.

تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ توما زيا تحية

شكرا لتاييدك للموضوع

عندما يكون لديك مجتمع يعاني من خربطة وفوضى لا يملك اشارات مرور ولا نظام ولا ترتيب في المدينة الخ

فانت هكذا لا تستطيع ان تقول بان عدم التزام المواطنين بالنظام هو شئ متعلق فقط بطباعهم, فادارة الدولة عليها اولا ان تقوم بدور مساعد لتقوم بعملية تنظيم وترتيب, ومن ثم ان تشجع المواطنين بالالتزام بالنظام.

وموضوعي يشمل هذه المنابر بشكل عام. انا شخصيا غير قادر عن مناقشة عدة افكار معادة في عدة اشرطة. هذا جنون.

تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ صباعي تحية

شكرا لتاييدك للموضوع

الشخصين اللذين ذكرتهما هم ليسوا فقط يقومون بالاعادة والتكرار بل انهم يقولون بانهم سيعيدون ويكررون ويقومون بعملية اغراق.

ولكن شريطي هذا يخص هذا المنبر بشكل عام ومنابر اخرى مشابهة له مثل ساحة التسميات فهناك افكار اخرى وهي حولها الكثير من الاشرطة والكلام فيه كله معاد ومكرر وهي كلها لا تستحق القراءة لان لا احد يعرف اي شريط يختار وعلى اي اساس ولماذا ...

المنتديات ولكي تصبح جدية فهي لا تستطيع ان تعتمد على كتاب جدين , هي تستطيع ان تجعل الترتيب والتنظيم للافكار فوق كل شئ والغاية العليا. كل ترتيب وتنظيم يحتاج الى اليات عملية.

عندها فقط سيكون هناك تعود تلقائي على الجدية والابتعاد عن الاعادة والتكرار في مناقشة فكرة واحدة في مليون شريط التي تصاحبها مهاترات وعدم احترام لانها بكل بساطة لا تستطيع ان تصبح جدية.

تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان
ان مقترحك مقبول في حالة وجود تكافأ بين أصحاب المقال والردود.. وعلى ان تكون الاسماء جميعها واضحة من حيث كنيتها ومستواها الثقافي لكي يعرف من له رد ..لمن يخاطب! وكما هو سائد في المواقع الاجنبية بصورة عامة.
اما وجود اسماء مستعارة(مع احترامي لها) وهنالك منها مجندين فقط للنيل من صاحب المقال او الرد ودون ادراكهم للموضوع.. وحتى هنالك اسماء مكشوفة اصبحت تنتهج اسلوبهم ..فاعتقد ان مقترحك لا يفيد في هذه الفوضى الرائجة في هذا المنبر الا في حالة ان يكون كل شيء واضحا ومتكافئا.. تقبل تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ساجيب على الاخ عبد الاحد قلو قبل الاخرين

المنتديات الغربية التي ذكرتها اعلاه لم يكن هناك سوى بضعة اشخاص من يضعون صور شخصية ولا احد كان يعلم اذا كانت تعود اليهم.
المستوى الثقافي هو ما يحدده نوعية المشاركة، الحيادية، الموضوعية،وعدم الالتجاء الى مهاترات وطرق صبيانية.

وفي كل الاحوال  يستطيع اي شخص هنا ان يختار صورة من محرك جوجل ويضعها كصورة شخصية له ويختار اسم ثنائي او ثلاثي كما فعل احدهم تحت اسم نجيب وتم وضع شريطه ايضا على الصفحة الرئيسية وقمت بكشفه وشريطه الان محذوف. وشريطه كان انتقاد للبطريركية الكلدانية. 

وبما ان حضرتك تشك بشكل عشوائي في ان كل شخص هو مجند، فمن هي برايك تلك الجهة التي جندته؟

انت ترى ان ما تقوله ليس حل على الاطلاق.

ولهذا انا اتحدث عن اليات ممكنة مساعدة، فلو ان حول كل فكرة شريط واحد فكم مرة سيكتب شخص مهاترة في نفس الشريط؟ المهاترات المعادة هي ناتجة من اعادة الاشرطة.

شريطي يتحدث عن ضرورة وجود تنظيم وترتيب ، وهذا الشئ ساطلبه حتى لو كنت مجرد قارئ لا اشترك في ائ شئ.

لهذا  فان مداخلتك لا علاقة لها بشريطي.

تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان..مع التحية
ان قلت :اما وجود اسماء مستعارة(مع احترامي لها) وهنالك منها مجندين فقط للنيل من صاحب المقال او الرد ودون ادراكهم للموضوع.
فقد قلت منها وليس جميعها.. وسبق ان قسمت تلك الاسماء المستعارة بالنافعة واخرى بالنكرة وغالبيتهم تابعين لما يسمى بزوعا وبطانتها...
وكذلك تقول بانه يمكن وضع صور لغير احب المقالة او الرد..ولأنن الثقافة تنقص معظمنا وتاثر هم بالبيئة التي عاشوها او يعيشون بها حاليا..لذلك  ستكون الامور وكما هي ان لم تسيء طالما هنالك جهات قيادية تحوي اخرين..تقبل تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان :
يمكن ان تكون هذه اول مرة ارد على شخص بجدية وصدق وصراحة كبيرة والسبب لأنني عانيتُ من هذه المشكلة كثيراً وعندما كنت اكتب لهذا الموقع وبمواضيع متجددة ومستقبلية ومهمة ( حسب رأي الشخصي ) اعتبروها خطيرة او غير مرغوب فيها او لا تتماشى مع سياسة وهدف الموقع فبدأوا يمنعون من نشر اغلبها او كانت تنشر مقالة وحسب عنوانها وتُمنع خمسة منها ولهذا توقفت عن الكتابة للموقع ...
اما مداخلتي على موضوعك اليوم هو بسؤال لك شخصياً وهو : هل تعلم السبب فيما طرحته وذكرته ُ في تلك الفوضى وعدم الرتابة واللف والدوران حول نفس المواضيع ؟؟؟ لا اعتقد لأنك لم تذكر ذلك السبب ... وهنا اكرر بأن هذا هو تصوري ورأي الشخصي للمشكلة ..
المشكلة هي في المنطقة في وضع جامد وقالب تخلفي قديم يدور في نفس الفلك ونفس الاوهام ونفس الجمود ونفس المواضيع المذهبية والطائفية المعقدة التي تُجمد الفكر والعقل وتضعه في فراغ وهمي يدور حول نفس البلوة .. لا يوجد تقدم على مستوى المنطقة كلها ولأنسانها فتراه يدور هو الآخر حول نفس الدائرة ونفس المواضيع .. المنطقة لم تتقدم ولم تطور ولم تنطلق نحو الامام فبقت هامدة وهذا ينعكس على انسانها وكُتابها طبعاً ولهذا لو كتبتَ عن اي نظرية علمية مهمة ومهما كانت سيقرأها عشرة اشخاص بينما لو ذكرت في مقالة وفي عنوانها البطريركية او الآشورية او الكلدانية سيبدأ الصراع والتسابق في قراءتها والرد عليها لأن الانسان نفسه وفكره محصور في هذه النقطة ولم يخرج منها الى العالمية ..بالإضافة الى سياسة الموقع والتي تخدمه مثل هذه المواضيع الفارغة والتي لا اثر لها على الانسان والمنطقة ولا تتعارض مع الواقع الموجود ولا تدخله في صراعات مع الحقيقة المرة الموجودة في المنطقة ..
 لقد تعبنا كثيراً نعم وملينا من تكرار نفس الاسلوب ونفس الكلام وكأن العالم متوقف على هذه المشكلة ولا يتقدم إلا بحل موضوع التسمية او الصراع الآشوري الكلداني وفي النهاية سنضحي مثل الثعلب الذي نظر في الصباح الى ذيله الطويل فقال بأنني سأتغذى ببقرة اليوم وعندما بدأ يتجول في الغابة ولم يستطع ان يصيد شيئاً داهمه الجوع في الظهيرة فقال : حتى لو فأر صغير يكفي .. جبران خليل جبران .. هذه هي المشكلة يا سيدي الكريم ولو تمعنت فيها بهدوء وعمق لا اعتقد سوف تختلف عما ذكرته ... تحية وتقدير

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

إنه ببساطه المنبر الحر، أي لا يوجد فيه تنظيم أو قيود محددة، مادام البادئ بالموضوع والمعلق كلاهما ملتزمان بحدود الاداب،
إعتبره باباً لـ " أدخل وفش خلقك وأدخل ولكن على مسؤوليتك الخاصه"

في أحد المنتديات الاجنبيه التي أنا عضو فيها منذ وقت طويل، لا يحبذون للمسجلين الجدد التسجيل بالاسم الصريح ولا الصوره الحقيقيه ولا حتى ذكر أسم البلد، ولكنه منتدى انا اعتبره راقيا باشخاصه واسلوبهم وبمواضيعه رغم أنها خاصه وضمن اختصاص معين. ولكن فيه باب حر لمناقشة أي شئ، وفي التايتل فوق مكتوب:
” Enter At Your Own Risk”   
أي مقدما يقولون لك، ربما ستتوه بسبب الفوضى والارتباك أو تنتابك حاله من العصبيه أو الخفقان وربما إرتفاع في ضغط الدم.... ونحن غير مسؤوليين.!

إعتبره هكذا،

بصراحه ─ وحسب رأي الشخصي طبعا ─ يعتبر هذا المنبر المفضل بالنسبة لي لانه يحتوي على مواضيع مختلفه تتناول كل شيئ تقريبا، بالاضافه الى أنه الاكثر فعاليه، ولا أرى أي مشكله في تنظيمه أو ترتيبه ولكني اتفق حول مساله التكرار الممل، ولقراءة المواضيع المتشابهه يمكن استعمال ميزه البحث فهي تجلب المواضيع ذات العلاقه بصوره جيده جدا، ولكن بالتأكيد إذا كانت هناك رغبة في ترتيبه وتنظيمه فسوف لن أقف معارضا أو رافضا بل بالعكس ساكون أول المطيعين.

وشكرا،