المحرر موضوع: عرب كركوك يحذرون من استحداث المحافظات وفقا لمنظور قومي أو طائفي  (زيارة 596 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السومرية نيوز/ كركوك


اعتبر رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، قرار مجلس الوزراء بتحويل قضائي الطوز وتلعفر الى محافظات "دعاية انتخابية"، فيما أكد أن الوقت غير مناسب لهذه القرارات، حذر من انطلاقها من منظور "قومي أو طائفي".

وقال رئيس الكتلة في مجلس محافظة كركوك محمد خليل الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قرار مجلس الوزراء بتحويل قضائي الطوز وتلعفر الى محافظتين مرفوض، إذا كانت ضمن مشروع قومي وطائفي"، مشيرا الى أن "الحكومة ينتظر منها العمل على انهاء التمميز والابتعاد عن موضوع الطائفية بين العراقيين".

وأضاف أن "القرار إذا طبق وفق الطرق القانونية وأخذ رأي المحافظات التي تنتمي وتعود اليها هذه الاقضية ومن ثم اخذ موافقات محافظتها، فلا ضير في تحويلها الى محافظات"، لافتا الى أن "التوقيت غير مناسب لاعلان محافظات جديدة، فهناك اقضية متعددة في محافظات تسعى لان تكون هي الاخرى محافظات".

وأكد رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك أن "العديد من الاقضية تريد ان تصبح محافظات، ولكننا ضد ان يكون استحداث المحافظات ضمن منظور قومي أو طائفي".

وكان مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها اليوم الثلاثاء (21 كانون الثاني 2014)، على تحويل قضائي طوزخورماتو وتلعفر إلى محافظتين، فيما أكدت وزارة الدولة لشؤون المحافظات أن ذلك سيسهم بتطوير واقع المحافظتين الاقتصادي والأمني والاجتماعي.

وجاء ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، في (31 كانون الأول 2013)، بأغلبية الحضور على طلب حكومة إقليم كردستان بجعل قضاء حلبجة محافظة جديدة في الإقليم والعراق.

وأعلن مجلس محافظة صلاح الدين، اليوم، رفضه لتحويل قضاء طوزخورماتو إلى محافظة، فيما اعتبر قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن خرقا قانونيا ودستوريا، فيما عد النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني، القرار "انتهاكا صارخا" للدستور وسنقف بالضد منه في مجلس النواب، فيما أشار إلى أن للقرار أغراض سياسية ودعاية انتخابية.