الاخ العزيز ثائر حيدو المحترم
قبل ان ابداء بالرد اود ان اقول لك اني اكن لك بكامل الاحترام والتقدير ولكن
لقد شعرت في ردك اعلاه وكانك تقصدني لكوني احد اعضاء الهيئة الادارية في جمعية مارميخا الخيرية في ساندييغو والذي عبرت عن راي الخاص للاخ زيد عن ايجابيات الجمعيات وفي المهجر بالاخص .
يبدو لي انك لم تقرا ردي من البداية, لان في النهاية ذكرت اسم الكلدان او الكنيسة وهذا مادفعك الى الرد بهذا الشكل وكانه تنويه لي وليس على صاحب المقال. بالرغم من عدم توخيك الدقة في مايجب أن تقوم به الجمعيات الخيرية لكن الذي أثار حفيظتك هو التسميه الكلدانية. فجمع الاموال لا يأتي اللا بالتكاتف والعمل المشترك, والتكاتف والعمل المشترك لا ياتي اللا بالعمل الجاد واقامة شتي انواع المهرجانات بحدود الخلق القانوني والمدني, واقامة المهرجانات بحدود المعقول لا ياتي اللا بالتضحية من اجل الغاية الرئيسية التي اقيمت لاجله المناسبة. أما وصفك باننا نعمل من أجل أن يرقص الناس فقط فلا أعتقد ان نعتك في محله.وان كان لك من الافكار لتبادر بايجاد طريقة لجمع الاموال وتقسيمها الى المحتاجين وكاننا منظمة تابعة للامم المتحدة . فأرجوا منك أخي العزيز أن تضحي بوقتك الثمين لترسم لنا خارطة لجمع الاموال وكيفية تقسيمها الى المحتاجين.
اخي العزيز عندما نذكر اسمنا القومي الكلداني الذي ورثناه من اجدادنا هذا لايعني سياسة او الدخول في السياسة بل انها قومية ولكل فرد له قومية ويفتخر بها والقومية هي ارث من الاباء والاجداد , ومن السهولة ان يخسرالانسان كل شيئ عدا القومية لانها ليست مادة او ثوب يمكن تغيره حسب المزاج لااعلم ماذا تقول لااي فرد من اي جنسية اخرى في تعاملك اليومي معهم , او اذا صادفك احدا في اي مكان ما وعند سماعه بلغة غريبة غير لغة البلد , وعندما يسالونك من اي قوم انت ياترى !! ماذا يكون الجواب ؟؟
اما بالنسبة للمهرجانات التي تكلمنا عنها والتي ورثناها من ابائنا ونعلمها لاجيالنا وبالاخص , هنا في المهجر وكما نشاهد لكل جالية لها مهرجاناتها من الالمان والاسبان واليونانين واليهود والرووس والصينيين ووووو هذا لايعني الرقص والطبل ( كما تعنيه ) !! وانما هو فقرة من ضمن منهاج المهرجان .
هل لك ان تذكر لي كم من المهرجانات شاهدت ولم توجد به من الفعاليات العديدة ؟ وكم مرة في مهرجان ( شيرا ) الربان هرمزد كان يخلو من فعاليات الرقص والطبل بعد المراسيم الدينية ؟ ام انك لاتعلم بذلك ! لااعلم ان كنت في امريكا عندما شاركنا في مهرجان عيد الجيش الامريكي في سنة 2003 . كانت مشاركتنا هذه تقديم الرقصة الفلكلورية التراثية لبلدتنا العزيزة , وكانو من المشاركين فيها اثنان من اخوتك وكان المهرجان متكون من حوالي 30 فرقة تراثية من جميع انحاء العالم وكل فرقة تقدم نفسها قبل العرض لمعرفة الحضور من هم الهولاء . هل كان لنا ان نقول نحن من عشيرة حيدو او منصورا او من قرية القوش او تلكيف او تلسقف !!! ام نقدم انفسنا ونقول نحن كلدان العراق .. هل هذه سياسة ؟ ام افتخار بقومنا وحضارتنا ثم كم من المرات سمعت بان فلان كلداني شيوعي وفلان كردي بارطي او شيوعي او اشوري بعثي هل هذا يعني الاخ منتمي الى اكثر من حزب .
اما بالنسة الى ابائنا الدينيين كما ذكرت في ردك الغير مباشر . نحن لانتدخل في شوونهم ولكن نحن بحاجة الى بركاتهم .
لكل انسان قناعته الشخصية , ولكن هل لك ان تثبت لي من الذي حافظ على لغتك وتراثك منذ حوالي 2000 سنة والى يومنا هذا ! كم من المدارس الاهلية والوزارات الحكومية لدينا في العراق لااحياء لغتنا وتراثنا . ومن له الدور الكبير في الحفاظ عليها . الم تكن الكنيسة ؟ اعلم انك تجيد القرائة والكتابة بالغة الكلدانية ! اين تعلمتها ؟؟ ومن اي من المدارس التي تخرجت منها تعلمتها ؟ الم يكن بفضل الكنيسة الم يكن القديس مار ميخا النوهدري الذي تحمل اسمه جمعيتنا صاحب اول مدرسة في بداية السنة الميلادية كل هذا الذي ارثناه بفضلهم ولانستطيع نكرانه
اخي العزيز ثائر الجمعيات هي عبارة عن انهر وتصب في ملتقى جامع وهي الكنيسة التي تجمعنا وجمعتنا لالاف السنين ولانستطيع نكران ذلك . وكم من البشر التقيت سواءا في امريكا او من البلدان الاخرى التي كانت لنا محطة للوصول الى النهاية وسالتهم عن اصلهم وفصلهم والجواب كان اهلي من كذا ولم يعرفون عن قومهم شيئا الاالقليل القليل وهل سمعت كم من العوائل التلكيفية او الالقوشية غادرو منذ اجيال الى المكسيك او بلدان اخرى وانصهروا فيها لماذا لان لم تكن هناك اي شيئ يجمعهم ليحي تراثهم وشعاراتهم الدينية بل لو كانت لهم هناك كنيستهم لما كانو مما هم عليه الان وشكرا .
ولك مني خالص الاحترام والتقدير
اخوك
مازن منصور
ساندييغو / كاليفورنيا