سيد كاثوليك
*** تركت كل شيء كتبته لك وتعلّقت ببطرس، بعد ان اتفقنا بأن السيد المسيح له كل المجد هو رأس الكنيسة ولا أحد سواه فلماذا تبقى على هذا التعلّق ببطرس فقط لأنك لا تريد حتى ان تفكر بأن ما تلقنه الكنيسة الرومانية لأتباعها ليس هو المعيار والمقياس .
*** وكما ذكرت أنت فأنا أيضاً من حقي أن لا أؤمن بما تقوله الكنيسة الرومانية، فلو كان ما تقوله الكنيسة الرومانية عن بطرس صحيحاً لكانت قبلته كل الكنائس الغير تابعة للكنيسة الرومانية، لأن بطرس وكافة الرسل موقرين في كل الكنائس وغالباً ما يذكر بطرس كأول بطريرك في الكنيسة تماماً كما تفعل كنيسة المشرق المقدسة الرسولية وبعده مار توما وهكذا ...
سلسلة بطاركة كنيسة المشرق الآشورية منذ نشأتها في القرن الميلادي الأول
◾1 - (33 مار شمعون بطرس (الصخرة)
◾2 - (33- 75 م) مار توما
◾3 - (33-49 م)* مار أدي
◾4 - (45-81 م) مار آجي تلميذ مار أدّي
◾5 - (49-82 م) مار ماري تلميذ مار أدّي
◾شغر (7) سنوات
◾6 - (89-105م) مار ابريس
◾شغر (22) سنة
◾7 - (127-149) اوراهم الأول (ابرهيم الكشكري/الواسطي)
◾شغر (9) سنوات
◾8 - (158-176) مار ياقو الأول (يعقوب بن ابرهيم)
◾شغر (4) سنوات
◾9 - (180-220) مار آخا دآبا (دابوي)
◾شغر (1) سنة
◾10 - (221-244) مار ثخلوبا دكشكر
◾شغر (3) سنوات
◾11 - (247-326) مار بابا بر جاجي (فافا)
◾شغر (2) سنوات
◾12 - (328-341) مار شمعون برصباعي
◾13 - (343-342) مارشاهدوست
◾14 - (343-347) مار بربعشمين
◾شغر (42) سنة
◾15 - (389-393) مار تومرسا (من اهل كشكر/ واسط حالياً)
◾16 - (393-399) مار قيوما
◾17 - (399-411) مار أسحق
◾18 - (411-415) مار أخا
◾19 - (415-420) مار يوآلها الأول
◾20 - (420-421) مار معنَّ
◾21 - (421-421) مار ماروبخت
◾22 - (421-456) مار داديشوع
◾23 - (457-484) مار باباي
◾24 - (484-496) مار اقاق
◾25 - (496-502) مار باباي الثاني
◾26 - (505-523) مار شيلا
◾27 - (524-538) مار نرسي
◾28 - (524-538) مار اليشاع
◾29 - (539-540) مار بولس
◾30 - (540-552) مار آبا الأول أو الكبير
◾31 - (552-567) مار يوسف
◾32 - (570-581) مار خزقيال
◾33 - (581-595) مار ايشوعياب اروزنايا الأول
◾34 - (596-604) مار سبريشوع الأول
◾35 - (605-608) شغر (17) سنوات مار جيورجيس الأول (البرثي)
◾36 - (628-644) مار ايشو عياب جدلايا الثاني
◾37 - (647-650) مار أمّا
◾38 - (650-660) مار إيشوعياب الحديابي الثالث
◾39 - (661-680) مار جيورجيس الثاني
◾40 - (680-684) مار يوخنا الأول
◾41 - (686-693) مار خنانيشوع الأول (الاعرج)
◾42 - (693-714) مار يوخنا الثاني
◾43 - (714-728) مار صليوا زكا
◾44 - (731-740) مار بيثون
◾45 - (741-751) مار آبا الثاني
◾46 - (752-754) مار سورين
◾47 - (754-773) مار ياقو الثاني
◾48 - (774-779) مار خنانيشوع الثاني
◾49 - (780-820) مار تيموثاوس الأول
◾50 - (820-824) مار ايشو برنون 50
◾51 - (827-831) مار جيورجيس بن الصباح الثالث
◾52 - (832-836) مار سبريشوع الثاني
◾53 - (837-850) مار اوراهم الثاني المرجي
◾54 - (850 - 852) مار ثيودر
◾55 - (860-872) مار سرجيس د صوبا
◾56 - (873-884) مار أنوش جرمايا
◾57 - (884-892) مار يوخنا الثالث
◾58 - (892-899) مار يوخنا يوآنس الرابع
◾59 - (899-905) مار يوخنا الخامس [بن الاعرج]
◾60 - (906-937) مار اوراهم الثالث
◾61 - (938-960) مار عمانويل الأول
◾62 - (961-961) مار اسرايل الكرخي
◾63 - (963-967) مار عبديشوع جرمقيا الأول
◾64 - (967-1001) مار ماري بن طوبا الآشوري
◾65 - (1001-1012) مار يوخنا السادس (يوآنيس بن عيسى)
◾66 - (1012-1020) مار يوخنا السابع (بن نازوك) 66
◾67 - (1020-1025) شغر (3) سنوات مار ايشو عياب الرابع
◾68 - (1028-1049) مار ايليا الأول
◾69 - (1049-1057) مار بوخنا الثامن بن ترجل (بن الطرغان)
◾70 - (1061-1072) مار سبريشوع الثالث
◾71 - (1074-1090) مار عبديشوع الثاني (بن العارض)
◾72 - (1092-1109) مار مكيخا الأول (بن سليمان القنكاني)
◾73 - (1111-1131) مار ايليا الثاني (بن المقلي)
◾74 - (1133-1135) مار برصوما الأول
◾75 - (1135 - 1138) مار بار جبارا
◾76 - (1138-1147) مار عبديشوع بن المقلي الموصلي الثالث
◾77 - (1148-1175) مار ايشوعياب الخامس
◾78 - (1176-1190) مار ايليا الثالث
◾79 - (1191-1222) مار يوآلها الثاني
◾80 - (1222-1226) مار سبريشوع بن فيّوما الرابع
◾81 - (1226-1256) مار سبريشوع بن المسيحي الخامس
◾82 - (1257-1265) مار مكيخا الثاني
◾83 - (1265-1281) مار دنخا الأول
◾84 - (1281-1318) مار يوالها الثالث
◾85 - (1318-1328) مار تيموثاوس الثاني
◾86 - (1329-1359) مار دنخا الثاني
◾87 - (1359-1368) مار دنخا الثالث
◾88 - (1369-1392) مار شمعون (3)
◾89 - (؟؟؟؟-1407) مار شمعون (4)
◾90 - (1407-1420) مار ايليا الرابع
◾91 - (1420-1447) مار شمعون (5)
◾92 - (1448-1490) مار شمعون (6)
◾93 - (1491-1504) مار أيليا الخامس
◾94 - (1505-1538) مار شمعون (7)
◾95 - (1538-1551) مار شمعون ايشوعياب
◾96 - (1551-1558) مار شمعون برماما
◾97 - (1558-1580) مار شمعون
◾98 - (1580-1600) مار شمعون دنخا
◾99 - (1600-1653) مار شمعون (12)
◾100 - (1653-1690) مار شمعون (13)
◾102 - (1690-1692) مار شمعون يوالها (14)
◾103 - (1692-1700) مار شمعون دنخا (15)
◾104 - (1700-1740) مار شمعون شليمون (16)
◾105 - (1740-1780) مار شمعون ميخايل (17)
◾106 - (1780-1820) مار شمعون يونان (18)
◾107 - (1820-1860) مار شمعون اوراهم (19)
◾108 - (1860-1903) مار شمعون رويل (20)
◾109 - (1903-1918) مار شمعون بنيامين (21)
◾110 - (1918-1920) مار شمعون بولس (22)
◾111 - (1920-1975) مار شمعون ايشاي (23)
◾112 - (1976-) مار دنخا الرابع خننيا
*** إذاً لا تستطيع الكنيسة الرومانية ان تحتكر بطرس بهذه الطريقة لأن هناك كنائس غيرها تضع بطرس كأول بطريرك للكنيسة، يعني إنتفت فكرة الأولوية عن الكنيسة الرومانية .
*** بينما لا نرى ذلك في لائحة بطاركة الكنيسة الكلدانية أوليس ذلك غريباً ؟ أم أنه بعد التبعية للكنيسة الرومانية لا تستطيع الكنيسة الكلدانية ذكر إسم بطرس كأول بطريرك لأنها بذلك ستخالف ما تفرضه الكنيسة الرومانية ؟
http://www.marnarsay.com/archive/Patriarc/patriaric_list.htm*** أما في الموقع الرسمي للكنيسة الكلدانية فنجد لائحة مختلفة تماماً .
http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/4323.html*** أما عن الفيديو فقد شاهدته، وليس فيه من جديد لأنه تفسير الكنيسة الرومانية وما يذكره الكاتب باتريك مدريد عن بطرس في الإنجيل نرى مقابله بأن جميع الرسل كانوا متساوين في نظر السيد المسيح له كل المجد ولذا التفسير الذي ذكرته لك عن بطرس وعلاقته بالعبارة التي قالها السيد المسيح له المجد هي أقرب ان يتقبلها الذهن ولا تخلق إشكالية كتلك التي خلقتها الكنيسة الرومانية في محاولتها لإحتكار بطرس للسيطرة على الكنائس الواقعة تحت سيطرتها .
*** أنت وجهت اتهاماً لي بقولك "فيديو باللغة الانكليزية يشرح كيف ان أولوية بطرس هي مبدأ انجيلي وليس من تأليف البشر كما تدعي حضرتك". أنا لا أنكر العبارة التي ذكرها السيد المسيح ولكن تأويلها من قبل الكنيسة الرومانية بالطريقة التي تخدم مصلحتها هو من تأليف بشر .
شكراً
فيديو باللغة الانكليزية يشرح كيف ان أولوية بطرس هي مبدأ انجيلي وليس من تأليف البشر كما تدعي حضرتك.
سيد ايسارا، أنا لا أريد أن أوقف النقاش معك أو مع أحد يتبنى الحوار الحضاري ولكن لم أشأ أن أغير من موضوع المقال، لا أكثر ولا أقل، ولضيق الوقت سأضع لك مقطع من
أنا سأفترض اجادتك للغة الانكليزية بشكل جيد فأنا الآن غير قادر على ترجمته لك وللقراء كما فعلت مع سلسلة "كيف بنت الكنيسة الكاثوليكية الحضارة الغربية"
كما قلت لك في ردي السابق ان اتفقت معي في النقطتين أعلاه بأن أولاً- الكنيسة مؤسسة الهية ومؤسسها هو يسوع المسيح وليس أي أحد آخر وثانيا - بان أولوية بطرس هي مبدأ انجيلي وليس بشري حينها يمكننا المضي قدماً بالنقاش.
أنت رفضت النقطة الثانية، وهذا حقك قأنا لا أملك عصا سحرية تجهلك تؤمن بما تؤمن به الكنيسة الكاثوليكية.
لذلك سأعطيك هذا الفيديو الذي يشرح فيه الاصول الكتابية والانجيلية التي استندت عليها الكنيسة لايمانها بهذه العقيدة (أولوية بطرس)
عندي ملاحظة أخيرة:
اقتباس"ولكن أتمنى عليك ان تفكر ملياً بالأفكار التي تدخلها الكنيسة الرومانية في عقول أتباعها فهي كمن يريد ان يمنع عنهم التفكير الحر بطريقة إنقيادية دون ان يشعروا بأنفسهم . " انتهى الاقتباس
سأعلق على هذه الجملة بعد قليل لكوني مرتبط وعلى الذهاب. وهذا هو الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=emGS6bLnhB8
تحياتي