0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
اما موضوع الوحدة القومية، فهذا بحث اخر يجب مناقشته بعيدا عن الكنائس ومذاهبها.
عزيزي لوسيان المحترمبصراحة انا مع رأي الأستاد جاك فيما قاله ولكن اختلف معه عن تسمية كنيسة المشرق الجامعة الرسولية. بهذا الأسم ولكن عزيزي لوسيان لماذا لا ترجع الكنيسة الى تسميتها القديمة والتي كانت مقبولة وهي كنيسة المشرق الرسوليّة الجاثيليقية المقدسة تقبل احترامي
اخي العزيز لوسيانتحية..كيف يمكن لكنائس مقسمة مذهبيا ان يكون لها دور مؤثر في الوحدة القومية؟تحياتي
عزيزي تسمية المشرق وكما هو معلوم لحضرتك وللجميع على دلالة انبثاق هذه الكنيسة العريقة من المشرق على يد رسل السيد المسيح ولكن عندما نتصفح كتب التاريخ لم نقرأ في صفحاته في ايام ازدهار الكنيسة المشرقية أي اسم آشوري او كلداني او أرامي بكل الكل كانوا يسمون سوريايي او سورايي وبذلك جاءت تسمية كنيسة المشرق الرسوليّة الجاثيليقية المقدسة بهذا الاسمتقبل شكري
اخي العزيز لوسيانتحية..اتمنى ان يكون تغيير اسم الكنيسة الكلدانية وحسب مقترحك هو الحل، ولكن الا ترى إن هناك جهات تسمي شعبنا بالشعب الكلداني السرياني الآشوري، ومع ذلك لايشعر الكثيرون ومن اطراف متعددة بإنتمائهم الى هذه التسمية؟
اولوية كنائسنا هي العمل المشترك للدفاع عن كل مسيحي من ابناء شعبنا دون النظر اليه ككلداني او اشوري او سرياني.
اعطيني شخص واحد سواء يعتبر نفسه شخص عادي او مفكر قومي يتحدث عن القوميات بعيدا عن الكنائس؟
الأخ لوسيان انك مزاجي ، تُسيس ما يعجبك وتبطل ذلك التسيس في حالة اخرى..ومع ذلك فلو دخل الاكراد (لوجود منهم مسيحيين حاليا) والعرب(هنالك من ينكر انه واحد من تلك التسميات) والمسميات الاخرى غير الثلاثية هذه، الى ايمان كنيستنا التي تريدها ان تكون واحدة موحدة، فهل ستليق تسميتك المقترحة على كنيستنا.. من الافضل ان نبحث عن تسمية اخرى بكلمة واحدة او كلمتين شاملة وعلى امل ان تتحقق هذه الوحدة..تحياتي
i do not think it is proper to change the Chaldian church name but i think it should indicate clearly the church attachment to Rome and not to use at all the word Mashraqyah or Sharq because Rome got nothing to do with Mesopotamia
وسؤالي عن مقترح الاخ لوسيان..هل هنالك حكمة في عدم وضع فواصل أو حرف الواو بين المسميات كلداني سرياني اشوري لتسمية الكنيسة الذي اقترحته جنابك؟ والسبب لكونهم ثلاث كيانات منفصلة حاليا.. لأنه من غير الممكن ان يصبحوا شعبا واحدا في ظل رئاسات كنائسهم الحالي. تقبل تحيتيعبدالاحد قلو
ولكنني اختلف معك في هذه النقطة، وذلك لوجود خلافات بين تشكيلاتنا الثلاثية ان كان ذلك من ناحية المذاهب او من ناحية القومية.فمثلا كانت هنالك مقالة قصيرة جدا ولكن فيها غاية لتوضيح نقطة مهمة جدا في مضمونها..[/color][/b][/size]
فقد قارن صاحب المقال مابين اليهود الذين نجحوا في تكوين كيان ودولة لهم مدعيا بوجود توافق مابين قوميتهم ودينهم.. ولكن الاشورية لايمكن تحقيق ذلك طالما كانت الديانة والقومية على طرفي نقيض وحسب قول صاحب المقال..
السيد لوسيان ان التسميه الكلدانيه السريانيه الاشوريه لم يتقبلها الاحد لم ارى احد لهذه اللحظه ان سالت احد وقلت من اي مله انت قال لك انا كلداني سرياني اشوري وعندما اي شئ لايتقبله الناس ان قانون او فكره او بضاعه فتكون النتيجه فاشله ولهذا ان اقتراحك لا اعتقد احد سوف يقبله اويستعمله واذا حصرت الكنيسه بمجموعه من الناس قضية علبها كما قال البطربك اامرحوم مار وفائيل بيداويد ولذلك لم تاتينا بشئ جدبد وانما كررت الفشل
ولكنك حيرتنا يا رجل..فانك لا تريد حلول وتريد ان نناقش الطرق نحو الفشل ولماذا لا نناقش الطريق نحو النجاح..لماذا هذا التشائم؟! .
السيد لوسيان استوقفتني هذا الجملة في اخر ردودك في موضوعك المقترح بتغير اسم الكنيسة (( ولهذا انا لن اقوم باضاعة ولا دقيقة واحدة من وقتي لايجاد حلول او للتحدث حول كيف يكون النجاح, ))و بالعامية العراقيية ما اعرف هسه اصفن لو ابيسم لو ابجي لو اضحك لو الطم
السيد لوسيان شعبنا معرض الى التهميش والتهجير من قبل شركائه في الوطن ؟ وهؤلاء الشركاء [ المتربصين ] موجودين في كل منطقة يتواجد بها شعبنا سواء في الشمال أو في سهل نينوى أو في الوسط أو في الجنوب دون ذكر ألاسماء , وهم لا يرغبون بتحمل المسؤلية بل بالعكس غالبيتهم يريدون أن يزيحوننا و يلغوننا من مناطق تواجدنا ؟
السؤال ألاخير يا فيلسوف زمانك هل يوجد متربصين وأعداء وحاقدين أم لالالالالالالالالالالالا ؟
سوف لا أكتفي بهذا القدر
و لوسيان واحد منهم ...و الدليل هو بكل عزاء لطام و بأغلب المواضيع هو (( ذاب زررك ))
تحية للجميع أقتباس [ وبما انك اقتبست من مداخلة لي في موضوع الاخ نيسكو اذن كنت تستطيع ان تقتبس ما قلته هناك ايضا وانقله لك:"لا يمكن اجراء مقارنة بين السيئين. ولكن ما نستطيع ان نقارنه هو اجراء مقارنة بين الجيدين. فالجيدين موجودين ايضا في كل مكان وفي كل مجتمع. الفرق هو ان الجيدين في المجتمعات الاخرى يمتلكون روح تحمل المسؤولية. اما في المجتمعات التي يسمونها بالعربية فان الجيدين فيها لا يعرفون اي شئ عن المسؤولية وحتى مثقفينهم لا يفهمونها والدليل على ذلك انني لم اجد بينهم مواقف تعبر عن المسؤولية بشكل واضح" ]يارجل أنت تلف وتدور وترجع الى الصفر أذا أنت تعترف أن المجتمعات الشرقية لا تعرف المسؤلية ؟ والمحترم موفق نسكو صنف هذه المجتمعات على درجة المسؤلية أي كل بمقدار أسائاته عبر القرون . لا أعرف معيار مصطلحك [ لا تعرف المسؤلية ] القصد منه ماذا ؟ هل تقصد أن هذه المجتمعات لا تحترم الوقت مثلا أو أنها لا ترمي النفايات في سلة المهملات ؟هي جيدة لكنها لا تعرف المسؤلية , بسبب أنها لا تحتج و لا تتظاهر ؟ أذا هم جيدين لآنهم ينظرون فقط ولا يشتركون في التهجير والقتل الحقيقة هو أنت أيضا جيد باللف والدوران سوف لا أكتفي بهذا القدر
هذا ما أقوله لك منذ البداية الحذر من الشريرين وهم [ المندسين , المتربصين , الحاقدين , المجرمين الخونة ] وهؤلاء أما أن يكونوا فرد أو مجتمع .
ولهذا السبب المفكرين والمصلحين والحقوقين أوجدوا حلول ودساتير وقوانين لحماية هذا الفرد و ذلك المجتمع من هذاك ألاخر والذي هو حتما سئ وشرير ؟ لذلك الفرد والمجتمع وألاخر لهم حق الدفاع عن النفس وحق تقرير المصير وحق الملكية وحق وحقققققققققق ؟ولهذا السبب وجدت المنظومات الدفاعية وميزانيتها الضخمة والسجون والمحاكم ووووووووووووو ؟ كل هذه من أجل ماذا ؟
أنت لم تجب على مداخلتي والتي هي من أنت وما هية صفتك الرسمية , وأنت مجهول الهوية لتقترح تغير أسم تاريخي متداول منذ قرون ؟ وفي نفس الموضوع وفي مقال أخر تتهم أجدادك بالتخلف وأنك سوف تتبرئ منهم , أذا جاء أي شخص ويقترح عليهم تغيير أسمهم ؟
وهذا ما حصل منذ التسعينات للكلدان من قبل من يعتبرون أخوة لهم حاولوا ويحاولوا بالطرق التي ذكرتها أعلاه أن يمحوهم ويلغوا أسمهم ؟ ونتيجة هذه السلوكيات والمناهج المشبوهة ؟ ظهر مايسمى ب جدل التسميات والمذاهب ؟