المحرر موضوع: صدور العدد 119 من جريدة صوت بخديدا  (زيارة 1409 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1473
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدور  العدد 119 من جريدة صوت بخديدا
[/size]


لقراءة الجريدة او تحميلها متابعة الرابط الآتي في موقع بخديدا :
http://www.bakhdida.com/News141/Sout119.htm

صدر العدد (119) شباط 2014 من جريدة صوت بخديدا الثقافية التي تصدر في سهل نينوى / بخديدا . احتوت الصفحة الأولى على استعراض لمجلة الإبداع السرياني العدد (20) الصادرة أخير وبعنوان (محتوية على مواضيع ونصوص ودراسات ومقالات وتحقيقات باللغتين العربية والسريانية .. صدور العدد (عشرون) من مجلة الإبداع السرياني. كما كتب رئيس التحرير افتتاحية بعنوان (المشهد الثقافي وازدواجية المعايير) . كما نشرت الصفحة العديد من الأخبار والنشاطات والمتابعات الثقافية .
في الصفحة الثانية (متابعات ولقاءات) وفي زاوية (في الهدف) كتبت الإعلامية آمال الوكيل من برطلة مقالا بعنوان (عودة ميمونة... أيتها المولدة) . بينما كتب المحامي والكاتب مارتن كورش من السويد وفي عموده الصحفي (نبني معا) مقالا بعنوان (رعاية المواهب) .
وفي نفس الصفحة أجرى الصحفي معن صباح لقاءً صحفياً مع رئيس بلدية الحمدانية تحدث فيه حصرا عن مشروع المجاري والمياه الثقيلة في بخديدا وتداعياته. كما أجرى لقاء آخر مع عضو المجلس البلدي لويس مرقوس أيوب بين فيه الإشكاليات التي ظهرت خلال إقامة مشروع المجاري والمياه الثقيلة في بخديدا.
في الصفحة الثالثة (إشارات ثقافية) نشرت الجريدة القسم الثالث من دراسة د. ريم محمد طيب الحفوظي والذي جاء بعنوان (قصيدة (ارتسامات أولى لوجه البحر) للشاعر ذنون الأطرقجي قراءة في دلالة البحر. بينما نشرت للشاعرة إنهاء سيفو قصيدة بعنوان (مسموح لك) . أما الكاتب بشير إبراهيم أحمد فقد نشر قصة قصيرة بعنوان (الديوان فوق الطباخ)، بينما نشر الكاتب فؤاد قزانجي مقالا بعنوان (اضطهاد العلماء المفكرين... الفيلسوفة هيباتيا).وكان للقاص والشاعر الشهيد صبحي البيجواني ثلاث قصائد قصيرة كان قد أرسلها الراحل قبل استشهاده إلى الجريدة .
وفي الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) نشر الإعلامي خدر خلات في عموده الصحفي (منو يقرا منو يكتب) مقالا بعنوان (حزب البصل)، بينما نشر الكاتب والشماس بشار الباغديدي وفي عموده (عين التاريخ) جاءت بعنوان (بغديدا ..بيوتها... نفوسها عبر التاريخ).كما نشرت الصفحة مقالا للكاتبة والمذيعة اللامعة هناء احمد الداغستاني مقالا بعنوان (رائحة الكتب بعطر حروفها). أما الخوري يوحنا مراد من لبنان فقد نشر مقالا بعنوان (يسوع المسيح المصلوب في مسيحيي العراق).  وكنشر للكاتب لطيف نعمان من عنكاوا مقالا بعنوان (مراجعة الدوائر الحكومية في العراق = إهانة المواطن).
الصفحة الخامسة (لقاءات وقراءات) أجرى الصحفي فراس حيصا لقاء مع الطالبة المتفوقة مينا عامر . بينما كتب رئيس التحرير د. بهنام عطاالله قراءة في كتاب جديد هو (أعظم واقعة في تاريخ بخديدا خلال قرن ... استشهاد كاهنين) لمؤلفه الباحث والمؤرخ عبد السلام سمعان الخديدي . أما الأستاذ احمد عباس داؤد مدرس اللغة العربية في معهد إعداد المعلمين في الحمدانية فقد نشرت له الصفحة مقالا بعنوان (كلمة في التربية والتعليم).
في الصفحة السادسة (مساحة حرة) وفي زاوية (نافذة مفتوحة) نشرت الشاعرة عذراء صباح نصا شعريا بعنوان (هكذا تجري الحياة).بينما نشر الشاعر الشعبي خالد ملاك قصيدة بعنوان (عيد الحب اجه). أما الدكتور رافد علاء الخزاعي فقد نشرت الصفحة له موضوعا بعنوان (يوم المرحاض العالمي).ونشرت الشاعر ميسون نعيم الرومي قصيدة شعبية بعنوان (متكلي حبك وينه).فضلا عن مواضيع أخرى.
وفي صفحة (أوراق قديمة) نشرت الصفحة موضوعا للكاتب بطرس نباتي من عنكاوا بعنوان (مواقف يجب أن تذكر ... رواية تتويج الملك فيصل الثاني). أما الأستاذ الدكتور علي نجم عيسى فقد نشرت الصفحة له موضوعا بعنوان (مدرسة التهذيب في الموصل 1919.
أما في الصفحة الأخيرة (آخر المشوار) فقد نشرت الصفحة مواضيع مختلفة منها مقالة بعنوان :(نيسلسون مانديلا : الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات) للإعلامي صلاح سركيس جاءت في عموده الصحفي (لحظة حرية) . بينما نشرت الصفحة نصا للكاتب طلال وديع في عموده الصحفي (كلمات بلغة القلوب) فضلا عن أخبار ومن ثمرات المطابع.[/
size]


لقراءة الجريدة او تحميلها متابعة الرابط الآتي في موقع بخديدا :
http://www.bakhdida.com/News141/Sout119.htm