المحرر موضوع: السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين / 2  (زيارة 19689 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة الأعزاء القُرَّاء الكرام

اشكر الجميع على تعليقاتكم على مقالي السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين، وقبل أن أُجيب على بعض التعليقات أودُّ أن أقول إني عندما كتبت المقال كان أطول قليلاً، وقمت بحذف بعض الفقرات لاختصر الموضوع، ومن ضمنها حذفت ثلاث فقرات مهمة، لم انتبه لها إلاَّ بعد نشري المقال، والفقرات هي:

1: إضافة لما قلتهُ عن اسم آشور فإن اسم آشور قد أُطلق في الكتاب المقدس على أحد الشعوب الإسرائيلية التي كانت من ضمن مملكة إيشبوشت بن شاول بين جلعاد ويزرعيل، (وجعله ملكا على جلعاد وعلى الآشوريين وعلى يزرعيل وعلى افرايم وعلى بنيامين وعلى كل إسرائيل (2 صمؤئيل 9).

2: إن اسم آشوريم وهو ابن ددان الذي ينحدر العرب منه يرد أيضاً: وولد يقشان شبا وددان، وكان بنو ددان اشوريم ولطوشيم ولام. ( تكوين 25: 3).
 
3: إن اسم آشور ليس له معنى في الكتاب المقدس ولا يُعرف اسمه بالضبط (قاموس الكتاب المقدس ص78).

4: كما أودُّ أن انوه باني ذكرتُ أن اسم آشور بن سام ذُكر كاسم علم مرتين (تكوين 10: 22 و1 أخ 1: 17)، والحقيقة هي أن كاتب سفر الأخبار نقل آية سفر التكوين نفسها، أي لا يوجد حدث جديد بخصوص آشور، لذلك التعبير الصحيح هو أن أشور ذُكر مرة واحدة في الكتاب المقدس وفي مكانين.
وشكراً.

أمَّا بشأن التعليقات:
الأخ العزيز أبو سنحاريب المحترم
أشكرك للتعليق وأقول:
1: تقول إن الآشورية ليست عرقاً، وهذا يعني أنهم ليسوا أولاد آشور، وأنا اتفق معك.
2: إذا كنتَ تعني إن الآشوريين القدماء كانوا دولة، هذا صحيح، وإذا كنت تقصد أنهم قومية فهذا غير صحيح إطلاقاً، إن مفهوم القومية جديد بعد الثورة الفرنسية، ويؤكد جميع الفلاسفة والباحثين أنه لا يوجد اثنان منهم وليس من الناس البسطاء متفقين على تعريف القومية، لذلك فالآشوريون والكلدان وغيرهم انتهوا (أسماء سادت ثم بادت) شانها شأن الآخرين كالسومريين والأكدين والاموريين والجوتيين وغيرها، لكن الشعوب تبقى وتأخذ أسماءً أخرى، أسماء قبائل وآلهة وملوك وأشخاص وقواد جيش أقوياء سادوا باسمهم على الشعوب الضعيفة وبادوا على يد من أصبح أقوى منهم، فالشعوب تتحارب وتتعانق، تختلط وتفترق، تنصهر وتتفكك، تتفق وتختلف، تهاجر وتستقبل، تتزاوج وتتصاهر، فتموت أسماء أُمم وتولد أسماء جديدة. هذا هو التاريخ. والسؤال ممكن إحياء الأسماء القديمة؟: الجواب نعم ولكن بطريقة واضحة وعدم خلط الأمور ببعضها، ولن يعترض أحد إذا قام 25 شخصاً اليوم ببناء كنيسة إنجيلية باسم الأكدية أو السومرية بل سيُحترمون (واعتقد ستقام هكذا كنائس من الإنجيليين مستقبلاً) ، أمَّا إذا ادعى القائمون بأنهم أحفاد السومريين والأكديين وهم الأصل دون غيرهم، ويجب على الجميع القبول بهذا...الخ، هنا تختلف الأمور.  
3: للإجابة على كل التعليق وبالضبط ،يتطلب جواب سياسي، وكتبت جواب طويل ثم غيرتُ رائي لأني لا أريد الخوض في السياسة اللهم إلاَّ إذا كنتُ مجبراً لارتباط الرواية التاريخية بالسياسية وبالعكس أحياناً، أنا كلامي تاريخ وليس سياسة، أنا كاتب وباحث تاريخ اكتب الحقيقة كما رأيتها في الكتب بعيداً عن العاطفة والمجاملات، وإن أكثر ما يُحرجني في التعليقات والردود على مقالاتي هو عندما يُثني ويطري عليَّ أحد الإخوة من المعلِّقين، والسبب هو أن صاحب الرد غالباً إمَّا يكون كلداني أو آشوري، وأخشى أن أتأثر بالعاطفة أحياناً ولا أكتب ما أريد بحيث لا يعجب الشخص الذي أثنى عليَّ، ولكني أقاوم العاطفة ولم ولن أكتب إلاَّ الحقيقة التي أراها، وكما ذكر الأستاذ طلعت ميشو المحترم في تعليقه ونصيحتهُ لي بأن إرضاء المقابل غاية لا تُدرك ولا يجب التأثر بما يقال هنا وهناك، أنا أُعطي رائي بكل صراحة وبدون مجاملة وبغض النضر عن النتائج.
- سألني أحد المثقفين الأكراد في مدينة عينكاوا خلال وجودي هناك: ما هو رائي بعلاقة الأكراد بالمسيحيين في التاريخ؟، وتَرَجَّاني أن أقول الحقيقة بعيداً عن العواطف، فأجبته: لم أقراء في التاريخ أسوء منكم في تعاملهم مع المسيحيين لغاية سنة 2003م، أمَّا بعدها فأنتم جيدون، وأن شاء الله يستمر ذلك ويكون أجود. فقام وقَبَّل راسي.
- سألني أحد شيوخ المسلمين العرب في سوريا عندما طبعتُ كتابي تجسد وموت وقيامة المسيح في القرآن نفس السؤال ولكن عن العرب: فأجبته: إنكم كعرب مسلمين أحسن السيئين في تعاملهم مع المسيحيين، فقال لي هل لأننا عرب ونفهم القران والإسلام أحسن من غيرنا؟، فأجبته كلا، بل لأنكم عرب وهناك بعض العادة العربية فيها شهامة وكرم ..الخ، ولذلك فإن الفضل بأنكم أحسن من غيركم يعود للعروبة وليس للإسلام، فشكرني جداً وقال لي إن ذلك صحيح.
ولذلك وكما قلتُ أنا اكتب الحقيقة التي أراها، ولكني احترم جميع الآراء، ودستوري هو ما ذكرته في مقدمة كتابي السريان الاسم الحقيقي للآراميين والآشوريين والكلدان وهو:
إنني أؤمن إيماناً مطلقاً بأن من حق أية طائفة أو فرد أن يتخذ الاسم أو اللقب القومي أو الديني أو الشخصي الذي يرغبه ويرتئيهِ، وهذا حق طبيعي، وليس من حق أحد أن يسلب أحداً آخر هذا الحق أو يعترض عليه، هذا إذا كانت الطائفة قد أُعجبت بالاسم فقط، أو إنها اتخذت أحد الأسماء التاريخية أو الحضارية رمزاً لها، أو إنها اتخذت الاسم نتيجة حدث معين، أو غير ذلك.
 أمَّا إذا كانت الطائفة أو الكنيسة قد اتخذت اسماً معيناً ثم حاولت بشكل غير صحيح ربط هذا الاسم عرقياً وتاريخياً مع اسم حضارة قديمة، ففي هذه الحالة من حق الآخرين أن يقولوا قولهم ويُبدوا رأيهم، ومن حق الباحث ورجل التاريخ أن يوضح ويعترض ويفنِّد، خاصة إذا كانت تلك الطائفة أو الجماعة قد انشقت عن الأصل وأخذت اسماً معيناً من التراث والتاريخ وتَسمَّت به، ثم حاولت بعد ذلك فرض هذا الاسم على الأصل، نعم من حق الآخر في هذه الحالة أن يُقلِّب صفحات التاريخ ليبرز الحقيقة لأن التاريخ والحضارة ملك البشرية جمعاء.
ومعنى مقدمتي هو: إذا كان الإخوة من السريان الشرقيين النساطرة يقولون أن الانكليز وبسبب الاكتشافات الأثرية التي شاع اسم الآشوريين في انكلترا سمَّونا آشوريين، أو يقولون إننا ننحدر من الأسباط  العشرة الضائعة من اليهود الذين سباهم الآشوريين فسكنا هناك والى اليوم، أو أننا نتسمَّى بهذا الاسم نسبة إلى أحد الحضارات القديمة في وطننا ونريد ان نعيد امجادها، فلهم كل الاحترام والتقدير، ولا يوجد أي اعتراض.
 أمَّا أن تُخلط الأمور ببعضها، التاريخ مع الكتاب المقدس مع العواطف، لتخرج بآراء غير صحيحة حول الاسم الآشوري، (وهنا أيضاً للآشوريين كل الاحترام والتقدير، ولكن مع اعتراض)، هنا من حق الآخر أن يقول قوله، فالتاريخ والكتاب المقدس ملك الجميع، أمَّا العاطفة فهي شخصية، أقول هذا لكي أبيَّن لحضرتك وللقراء الكرام بأن التعصب وعدم الاعتراف بالحقيقة يأتي بنتائج عكسية، وبكل صراحة أخوية إن التعصب الموجود لدى الإخوة الآشوريين غير طبيعي، نعم أنا افهم أننا شرقيين وهذه الأمور موجودة عند الجميع كالكلدان والسريان والآراميين أيضاً، ولكن ليس بهذه الدرجة.
 أخي ابو سنحاريب: لقد كتبت عدة مقالات موثقة تاريخياً وهي جهد عشرين سنة من القراءة والبحث ليل نهار والتي جَعَلتْ نضري يقل كل سنة درجة لأكتب بعض الحقائق، ولم استلم رد واحد من قبل الإخوة الآشوريين بأن ما كتبته صحيح (ولو بدون شكر) (باستثناء تعليق الأستاذ ايشو شليمون المحترم)، هل هذا معقول؟ هل معقول أن اكتب مقال من خمسة صفحات مستشهداً من أمهات الكتب في العالم ومرفقة بوثائق أحياناً، ثم يأتني الرد بما معناه (أني كتبت الكلمة الفلانية بألف بدون همزة أو نصبتُ الفاعل أو رفعتُ المفعول)، هل هكذا تُبنى الأمم يا أستاذ أبو سنحاريب؟.
  وسأحاول أن أجيب باختصار ومن منطلق تاريخ كنسي عام قدر الامكان على النقاط الباقية
1: إن أبناء الكنيستين الكلدانية والآشورية بكونهم مسيحيين (داخل الكنيسة) ليسو قومية آشورية أو كلدانية وليسو أحفاد نبوخذ نصر وآشور بانيبال، إنهم  سريان أبناء الكنيسة السريانية الشرقية (كنيسة قطسيفون ساليق المدائن) وأعني بسريان مسيحيين (سورايا)، أمَّا خارج الكنيسة فكل العراقيين وبكل أديانهم هم أحفاد السومريين والأكديين والآشوريين والكلدان والعباسيين، ومن حق أي مجموعة أن تُطلق على نفسها اسم أحد حضاراته وأن تقلب اسم الدولة إلى الجمهورية الكلدانية أو الآشورية، لكن الكنيسة تبقى سريانية جامعة أممية (اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم)، وليست قومية، وليس أوضح من تجربة التنظيم الاثوري الديمقراطي الذي يُشكّل السريان الأرثوذكس غالبتهم، فهم يقولون وبكل وضوح، إننا داخل الكنيسة سريان نتكلم السريانية، وخارج أبواب الكنيسة نحن نتكلم السريانية لكننا آثوريون وهذا اسمنا القومي، وللعلم خارج أبواب الكنيسة هناك بعض من بدَّل انتمائه من آثوري إلى آرامي وبالعكس، أما داخل الكنيسة فهم سريان، وهذا مفهوم، وهذا هو الصحيح، وتجربة نيافة المطران سورو الذي تحول من الكنيسة الاشورية الى الكلدانية واضحة أيضاً ،فهل أصبح نيافة المطران كلداني أم انه بقى آشوري؟، علماً انه من حق الآخرين أيضاً أن يتخذوا اسم الاكدين والسومريين والبابلين أيضاً اسم قوميتهم خارج الكنيسة، فلولا الكتاب المقدس وانتشاره في العالم وبجميع اللغات، لما كانتا الحضارتين الآشورية والكلدانية أشهر من السومرية والأكدية والبابلية، ولذلك ربط اسم الآشوري والكلداني كاسم قومي بالكنيسة المسيحية ربط غير موَّفق، وكون الجميع سريان لا تحتاج لا إلى موفق نيسكو ولا لغيره لإثباتها، الجميع من طفل إلى شيخ ومنذ 2000 سنة يقول ليل نهار أنا سورايا، أليس الاعتراف بالفم هو سيد الأدلة؟.

2: إن أبناء الكنيستين الكلدانية والآشورية إذا أردوا أن يُثبتوا مسيحيتهم، يُثبتوها من القرن الأول الميلادي فقط وليس قبله والى اليوم بسلسلة بطاركة وأساقفة وآباء ولاهوتيين وقديسين وكتبة تاريخ كنسي وشعراء ومثقفين وأدباء ومؤلفي قواميس كتبوا وتغنوا بأمجاد كنيستهم، وهذا مُثبت ولا يختلف عليه اثنان، فهم أبناء كنيسة قطسيفون ساليق (المدائن) السريانية الشرقية، أو على الأقل كنيسة المشرق لمن لا يعجبه الاسم السرياني.

أمَّا من يريد أن يُثبت آشوريتهُ وكلدانيتهُ عليه أن يُثبتها خارج الكنيسة والكتاب المقدس بذكر سلسلة ملوك وحكام وأدباء ومثقفين وشعراء ومؤلفي قواميس ومؤرخين كتبوا وتغنوا بأمجاد الكلدان والآشوريين من سنة 612 ق.م. و 539 ق. م. والى اليوم، وليس القفز من ذاك التاريخ إلى القرن التاسع عشر مباشرة وخطف تاريخ الكنيسة وتسقيطهُ قومياً على التاريخ المدني والسياسي وتبديل كل كلمة نسطوري وأبناء كنيسة المشرق وسرياني شرقي من كتب التاريخ إلى كلمة آشوري أو كلداني.

3: إن المشكلة في بلدان الشرق الأوسط هي مشكلة مسيحية (سورايا) وليست قومية، وهناك ثلاث أمثلة صارخة هما مصر وسوريا والعروبة، إن اسم سوريا هو نفس اسم السريان (سورايا)، ومصر اسمها Egypt أي أقباط، فهل المسيحيين هناك بخير؟، والمثال الثالث، ألم يكن مُنظِّري القومية العربية كلهم مسيحيين؟، هل تشفَّعتْ لهم العروبة؟، لذلك المشكلة هي مسيحية (سورايا) وليست قومية، فلا يجب وضع العربة قبل الحصان.
وشكراً

الأخ العزيز فريد وردة المحترم
ذكرتُ أنه في حيثيات القرارات وردت عبارة (وأقرَّ طيمثاوس بلسانه الكلداني الخاص) فقط، وهذا هو القرار بالانكليزي والجزء الذي يخص طيمثاوس، لان القرارات طويلة، ولم يكن طيمثاوس حاضراً، طيمثاوس قدم عريضة والمجمع قرر.
brothers Timothy, metropolitan of the Chaldeans, who have been called Nestorians in Cyprus until now because they used to follow Nestorius, and Elias, bishop of the Maronites, who with his nation in the same realm was infected with the teachings of Macarius, together with a whole multitude of peoples and clerics subject to him in the island of Cyprus. To these prelates and all their subjects there, he delivered the faith and doctrine that the holy church has always cherished and observed. The said prelates, moreover, accepted this faith and doctrine with much veneration in a great public assembly of different peoples living in that realm, which was held in the metropolitan church of St Sophia.
After that, the Chaldeans sent to us the aforesaid metropolitan Timothy, and Bishop Elias of the Maronites sent an envoy, to make to us a solemn profession of the faith of the Roman church, which by the providence of the Lord and the aid of blessed Peter and the apostle has always remained immaculate . Timothy, the metropolitan, reverently and devoutly professed this faith and doctrine to us, in this sacred general congregation of the ecumenical Lateran council, first in his own Chaldean tongue, which was interpreted in Greek and then translated from Greek into Latin, as follows: I, Timothy, archbishop of Tarsus and metropolitan of the Chaldeans who are in Cyprus, on behalf of myself and all my peoples in Cyprus, profess, vow and promise to almighty God, Father and Son and holy Spirit, and then to you, most holy and blessed father pope Eugenius IV, to this holy apostolic see and to this holy and venerable congregation, that henceforth I will always remain under the obedience of you and your successors and of the holy Roman church as under the unique mother and head of all other churches. Also, in future I will always hold and profess that the holy Spirit proceeds from the Father and the Son, as the holy Roman church teaches and holds. Also, in future I will always hold and approve two natures, two wills, one hypostasis and two principles of action in Christ. Also, in future I will always confess and approve all seven sacraments of the Roman church, just as she holds, teaches and preaches. Also, in future I will never add oil in the sacred eucharist. Also, in future I will always hold, confess, preach and teach whatever the holy Roman church holds, confesses, teaches and preaches and I reject, anathematize and condemn whatever she rejects, anathematizes and condemns; in future I will always reject, anathematize and condemn especially the impieties and blasphemies of the most wicked heresiarch Nestorius and every other heresy raising its head against this holy catholic and apostolic church.

وبالمناسبة قرأت عن كتاب الخدرة وتذكرتُ حضرتك، وهي أن الأب أشمؤئيل جميل (1847-1917م) قام بمراجعة أخيرة لتنسيق وتعديل بعض الفقرات في كتاب الحذرة الكلداني.
وشكراً.

الأخ العزيز عزيز حنا المحترم
حاولت إرفاق الملف pdf عدة مرات ولم انجح، لا اعرف لماذا؟، ارجو ارسال عنون الايميل لي برسالة شخصية.
وشكراً.

الأخ العزيز الأستاذ طلعت ميشو المحترم
شكراً جزيلاً لتعليقكم، واطمئن حضرتك بأني اعمل بنصيحتكم بشان عدم الانسياق وراء رغبات العاطفة، وبخصوص الكتاب المقدس، وكما تعلم حضرتك فإن كثير من الإخوة يستخدمونه حجة لأرائهم، فأحببت أن آخذ الموضوع من جانبيه التاريخي البحت، وضمن الكتاب المقدس، وهناك ملاحظة مهمة جداً نوهت إليها حضرتك، وهي أن الأحداث التاريخية التي تخص الآشوريين والكلدان في الكتاب المقدس، هي أحداث كانت مقتصرة على الحروب والسبي في حينها مع اليهود ولمدة مئتي سنة فقط، ولم يتطرق الكتاب المقدس إلى تاريخ الحضارتين، ولذلك فان الكتاب المقدس برغم وجود مادة تاريخية وجغرافية فيه، إلاَّ أن المرجع الأساسي للتاريخ والجغرافية هو علم التاريخ والجغرافية.
وشكراً

الأخت الكريمة سورييتا المحترمة
إن المقال كان عن السوبارتيين ولم أتطرق إلى تاريخ الآشوريين بالتفصيل لكي لا يتشعّب الموضوع، ولذلك فان كلام حضرتك صحيح بأن الآشوريين كانوا من سكان بابل قبل نزوحهم إلى الشمال، وقد ذكرتُ ذلك، أمَّا ما لم اذكره فهو أن قسماً كبيراً من الآشوريين قد نزحوا من الجزيرة العربية قبل مجيئهم لبابل، (وطبعاً ليست الجزيرة العربية مكة والمدينة فقط) وهذه موجودة في كل كتب التاريخ، أي أن بلاد آشور هي موطنهم الثالث وليس الثاني، ولو لاحظتي حضرتك أنا كُنت دقيقاً في التعبير، فقلت إن بلاد آشور هي ليست الموطن الأول، وهذا لا يعني أنها الثاني بل الثالث، ولكني لم أريد أن يتشعب الموضوع، (الله يخليك يا أخت سورييتا، احنا ذكرنا الأول وما خلصنا، لكن لو ذكرنا أنهم جاءوا من الجزيرة العربية، الله يستر، هل كان حضرتك راح تشفعيلي؟)، المهم كان بودي أن أخدم حضرتك مستقبلاً وانشر تاريخ الآشوريين بالتفصيل، ولكن للأسف سوف أتوقف عن الكتابة في موقع عينكاوا بعد عدة مقالات وعندما أنهي موضوع الكلدان والآشوريين، وبالنسبة لتاريخ بابل والدولة الكلدانية فهو منشور في ويكبيديا ويعود لي وهو بعنوان (الدولة الكلدانية الآرامية) وان شاء الله إن كان لدي وقت سأنشر تاريخ الآشوريين في ويكبيديا، أمّا عن قول حضرتك: رجعنا إلى المؤرخ الآشوري (فلان)، فأقول: لا يوجد بعد سنة 612 ق.م. في كتب التاريخ كلمة آشوريين بصورة متخصصة لتدل على قوم موجودين على الأرض أسوةً بوجودهم قبل سقوطهم، إلاَّ لتدل على الآشوريين قبل سقوطهم، أو كلمة عامة تُستعمل على أبناء الرافدين عموماً كأحفاد السومريين والآشوريين والبابليين والكلدان...الخ، وكل ما فعله المؤرخين النساطرة حديثاً بعد تَسمَّوا آشوريين هي تبديل كلمة نسطوري أو أبناء كنيسة الشرق إلى الآشوريين، هذا ما حدث بالضبط وليس غيره، وعندي ملاحظات قليلة لحضرتك:
1: إن الدولة الكلدانية عمرها 73 سنة فقط، وما قبلها هو بابلي وليس كلداني، السلالة الكلدانية هي (رقم 11) والأخيرة من سلالات بابل، والأولى تُسمَّى سلالة حمورابي وهناك سلالات أخرى مثل الكاشيين والقطر البحري وغيرها، وموجودة في ويكبيديا ضمن المقال المذكور.
2: إن معنى كلداني في قاموس المطران أوجين منا الكلداني: عرَّاف، ساحر، فلكي، منجم (راجعي قاموس دليل الراغبين في لغة الآراميين ص 338)،  وقبيلة نبوخذ نصر كانت مشهورة بالفلك والتنجيم، كما أن اسم الآشوريين في قاموس الحسن بن بهلول النسطوري (أي الذين تَسمَّوا آشوريين حديثاً)، وهو أهم مرجع وقاموس سرياني في العالم تأتي كلمة الآشوريين بمعنى الأعداء. (ܐܬܘܪ̈ܝܐ، ܒܥܠܕܒܒ̈ܐ) أي الأعداء، (انظري معجمه السرياني، العمود 322).
وشكراً.

الإخوة الأعزاء القُرَّاء المحترمين الآخرين
اشكر تعليقاتكم واحترام آرائكم جميعاً، والله يوفق الجميع.
وشكراً
موفق نيسكو





غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي موفق نيسكو - الهوية الاشورية اليوم
\ااخيقر يوخنا
 المعروف ان لكل شعب تاريخ وهوية ووطن .
وشعبنا اليوم باسمائة الجميلة هو من هذة التربة  وربما منذ خلق البشرية مواصلا حياته رغم كل المحن والماسئ اللاانسانية التي مر بها وما زال  الباقون منهم  من الذين لم يغيروا دينهم ولغتهم بسبب ضغط الاخرين عبر مراحل التاريخ  - معتزا بانتمائه القومي والوطني ومحافظا على لغته بفضل الكنيسة منذ اعتناقة للديانة المسيحية
واما ان نقرا تنظيرا عروبيا باننا هاجرنا من الجزيرة العربية فذلك لا نؤمن به
لاننا شخصيا لا اؤمن بتلك المفاهيم التهجيرية للاقوام . لان الرب خلق في كل بقعة شعب له مميزاته وصفاته الخاصة به والتي تختلف عن الاوطان الاخرى من ناحية اللغة والتقاليد وربما قد تتقارب لغويا مع شعوب قريبة منها في المنطقة .كما اننا اذا سلمنا باننا قوم من الجزيرة العربية
فمن اين اتى سكان الجزيرة العربية اولا ؟
فهل يعقل ان الرب خلق البشر وخاصة نحن الشرقيون في الجزيرة ؟
فيما ان الكثير من المؤرخين يقولون بان بلاد النهرين هي مهد الحضارات
كما انني لا استطيع ان افهم كيف يجوز ان نكون جميعنا   سريان او قادمين من سوريا
فارض العراق كانت ممتلئة بشرا وقوميات او شعوب تتقارب فيما بينها من ناحية اللغة  وصفات تراثية مشتركة
وان القادمون الى العراق اكتسبوا وتعلموا لغة البلد وليس العكس
فالنازخون او المهاجرون الى ايه دولة يندمجون وينصهرون في شعب الدولة التي وصلوا اليها كما يحدث للشعوب التي تهاجر الى امريكا وغيرها
والقارئ لكتاب تاريخ اللغات السامية يجد ان اللغة الاكدية البابلية الاشورية متشابكة ومتحدة لشعب العراق انذاك
وانه بدا باستعمال الحروف الارامية في الكتابة بدلا عن الحروف المسمارية
وكما حصل للشعوب الاوربية التي استعملت الاحرف الللاتينية فهل تخلت عن لغاتها الاصلية ؟
ولذلك فشعبنا لم يكن صما بكما
بل كان له لغته وتراثة الخاص به والذي له جذور تاريخية قديمة
وللتذكير فقط بتواصل التواجد الاشوري هو ان كاتب الاناجيل الاربعة دياطسرون 180 ب م كان يلقب بالاشوري
فالشعب لا ينتهى ويزول ابدا
ونكرر القول بانه صحيح ان الشعب الاشوري وشعبنا ككل  تعرض لهجمات وغزوات ومذابح ومجازر وخسر الكثير ولكنه بقى متواجدا ضمن البقية الباقية من ابنائه  اليوم المؤمنيين بهويتهم وباصالتهم وبانتمائهم القومي والتاريخي والوطني
ومن المهم لاي باحث ان يقرا الاراء المضادة التي ياتي بها وان لا يكتفى بانتقاء ما يتلائم مع ما يود اسماعه  للاخرين او نشره
حيث اجد انك اقتصرت على مصادر تعتقد بانها تحمل الجواب الصحيح لكل ما تود طرحه
واننا كقوم اشوري معتز بهويتة واصالته بشعوره القومي بذلك الانتماء لم نكن في يوما من الايام شعبا تائها لا يعرف هويته لكي ياتي الانكليز ويحتاروا لنا اسما او ياتي المبشرون ويختاروا  للذين انضموا الى الكثلكة اسما اخر ليفرقوا بيننا
وارجو ان تقرا مقدمة كتاب مهد  البشرية لويكرام  حيث يقول نصا  ( كان سبب اقامة احد المؤلفين في هذة الربوع عضويته في بعثة  اساقفة كانتربري الى الاثوريين . هذة البعثة التى كانت مؤلفة من خمسة قساوسة او ستة من الانكليكان بقيت في المنطقة مدة تناهز خمسة وعشرون عاما بفضل مؤازرة لاؤساء الاساقفة المتعاقبين واوجدت بطلب من بطريرك الاثوريين ( النساطرة ) وغيره من السلطات الكنيسة وكان هدفها تثقبف رجال الدين والعامة دون التدخل في مغتقداتهم المذهبية العريقة التي تستدعي الاهتمام والدراسة ) ص 7 من كتاب مهد البشرية تالبف دبلليو اي ويكرام ترجمة جرجيس فتح الله 1971
واملك نسختين  اصلية كلفتني 275  دولار لشرائها من امازون كوم قبل بضعة سنين وكنت قد اهديت احداها الى صديقي الكاتب الاشوري اشور كوركيس اثناء زيارته لكندا
وانقل نصا بالانكليزي
( The opportunity of residence in this country it may be stated came to one of the authors through his membership of the archbishop of canterbury's  assyrian mission
(preface viii
the cradle of mankind 1936
فانه كان يعلم مقدما بان هناك قوم اشوري في الجبال
وكما لا تنسى قول ناحوم النبي ( شعب اشور افرقة بين الجبال ) رغم ما انزله من لعنات ضد الملك الاشوري فقط وليس ضد الشعب الاشوري الذي هرب الى الجبال بسقوط نينوى
لا كما يحلو لبعض الحاقدين بان يغيروا صيغة كلام  لناحوم النبي من كلام موجه الى  الملك الاشوري الى صيغة يبغي كاتبها الى شمل الاشوريين ككل بها
ونترك امر تزوير ايات الكتاب المقدس الى الكتاب المقدس نفسه
وربما يجد الحاقدون على كل ما يمس الشعب الاشوري متنفسا لاحقادهم  كشفاء لهم بالانتقام الكلامي عبر الاثير فيما من جانب اخر يدعون انهم مسيحيون
ومع احترامي لارائك  لكن علينا ان لا ننسى بان للمؤرخين والباحثين الاخرين اراء اخرى تؤخذ بعين الاعتبار

ولكي يكون كلامنا مستندا الى راي المختصين بهذا الشان ولذلك ادعوك والقراء الكرام
  لقراءة  النص الكامل للبروفسور سيمو باربولا -جامعة هلسنكي فنلندة
الهوية الوطنية والاثنية في عهد الامبراطورية الاشورية الحديثة
والهوية الاشورية في الازمنة عقب الامبراطورية 1
الپروفسور سيمو پارپولا، جامعة هلسنكي/فنلنده
ترجمة الپروفسورادورد يوحنا اوديشو
جامعة نورث ايسترن/ شيكاگو
http://www.betnahrain.net/Arabic/Articles/ParpolaEdward.pdf
وارجو ان  تراجع ارائك وبما يخدم قضية شعبنا
وان  لا نجعل من افكار نتنة   نجدها مبعثرة هنا وهناك ضمن كتب  تحمل ضغينة وحقد ضد الاشوريين
بان تكون حربة اوخنجرا مسموما نقدمه مجانا لاعداء شعبنا
فالاشورية نصل الحياة بالنسبة للمؤمنيين بها
وشخصيا اؤمن اننا بدون اشوريتنا لا معنى لصراعنا ولا معنى لوجودنا
ولذلك ارجوك ان توجه نظرك وجهدك للكتب الاخرى التي تثبت اصالتنا بعد ان قرانا الاخرون
والاشورية ليست فرضا او احتواء
والاشورية لا تزيد او تنقص بمن لا يؤمن بها  لانها تملك من يديمها وبرعاها الى النهاية
كما ان الاشورية هي المحبة باسمى معانيها لكل ابناء شعبنا بكل تسمياتهم
وتقبل تحياتي

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ابو سنحاريب المحترم
شلاما دماران
اولا: ان موضوع الاشوريين القدماء لم اتتطرق اليه بالتفصيل بعد.
 ثانياً: كلمة عرب والجزيرة العربية، مصطلح متاخر، اي عندما نقول جزيرة العرب لا يعني جزيرة اليوم وعرب اليوم. فتعريف الجزيرة له بحث خاص. (وقد وضعت بين قوسين لا تعني مكة والمدينة)
3: هناك اربع نظريات رئيسية لا غيرها لحد الآن من قبل جميع المختصين، و(للاسف) اقول ان اقوى النظريات هي انه ليس الاشوريين فحسب بل يذهب بعض المؤرخين الثقات الى ان جميع الاقوام السامية اتت من الجزيرة العربية الحالية، وأنا ايضاً مثلك ولا تتصور باني فرحان لهذا، ولذلك قلت للاسف، ولكن انا كباحث تاريخ لا استطيع ان اتجاوز ما موجود من مؤرخيين ثقات واختصاصيين. مثلما نحن نكتب ونبحث هناك غيرنا يكتب ويبحث.
4: ان الكتب التي ذكرتها موجودة عندي وساستشهد بها في مقالي القادمة.
5: انا غير معترض على القومية الاشورية واحترم اي قومية، ولكن اعترض على ربطها تاريخيا خطأ، هذا هو موضوعي لا غيره، بحثي هو تاريخي كنسي، ان النساطرة هم سريان. وتسموا مؤخرا بالاشوريين، وان رئيس اساقفة كرنتربري كامبل تايت هو اول من أطلق هذا الاسم، وعززه الدكتور ويكرام، وسابرهن في المقال الثالث على ذلك، ومن نفس الكتب التي ذكرتها.
6: يا استاذ ابو سنحاريب المحترم، حضرتك كتبت مقال جميل من ايام بعنوان نصوص تاريخية، وانا اعجبت فيه، هل وردت كلمة اشوري في مقالك، ام النساطرة والسريان الشرقيين فقط؟. انا مستغرب كيف تنشر مقال ان النساطرة هم سريان شرقيين ثم تقول لي الاشوريين.
7: ان برديصان كان سرياني وذكره اسابيوس القيصري  من القرن الرابع بانه سرياني. اذا تريد اذكر لك رقم الصفحة .
8: هناك نقاط مهمة في ردي، ارجو التركيز عليها وعدم التركيز على نقطة واحدة.
وشكراً

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
3: هناك اربع نظريات رئيسية لا غيرها لحد الآن من قبل جميع المختصين، و(للاسف) اقول ان اقوى النظريات هي انه ليس الاشوريين فحسب بل يذهب بعض المؤرخين الثقات الى ان جميع الاقوام السامية اتت من الجزيرة العربية الحالية، وأنا ايضاً مثلك ولا تتصور باني فرحان لهذا، ولذلك قلت للاسف، ولكن انا كباحث تاريخ لا استطيع ان اتجاوز ما موجود من مؤرخيين ثقات واختصاصيين. مثلما نحن نكتب ونبحث هناك غيرنا يكتب ويبحث.


الاخ موفق تحية

انا سيهمني ان تعطيني هذه النظرية التي تسميها الاقوى وان تشرح لماذا هي اقوى والاهم من ذلك ان تشرح لي بدقة الوسيلة العلمية التي اعتمدتها.

اما اشارتك بانه كان هناك سابقا  الملايين من المسيحين اللذين حسب اشارتك لم يعرفوا اي شئ عن  الاشورين والكلدان وفجاءة جاء اخرين وقالوا لهم انتم منذ يوم غد القادم في الساعة الثامنة  صباحا ستصبحون اشوررين وكلدان, وفي صباح اليوم التالي ومن الساعة الثامنة قبل الجميع بالتسميات بدون اي اعتراض . اقول بان هكذا اشارة وهكذا شرح لن اصدقه في يوم من الايام ولا اعتقد بوجود عاقل سيصدق هكذا كلام.

لو كان هذا ممكنا لكان اليوم ايضا ممكنا مثلا ان ياتي شخص ويقول انتم يا ايها المسيحين اعتبارا من يوم غد ستملكون التسمية الكوردية او اية تسمية اخرى وفي اليوم الثاني سيقتنع كل الملايين بذلك بدون سؤال ولا جواب.

لو كان هذا ممكنا لاستطاع صدام حسين ان يغير عدة قوميات وتسميات ولكنه فشل بالرغم من ممارسته ابشع انواع الظلم. وكل هذا لم ينجح حتى  مع الامازيغ ايضا.

ولو افترضنا بان كلامك هذا صحيح وبان اجدادنا كانوا بهكذا حماقة بحيث اي شخص كان يستطيع ان يغير تسمياتهم وقومياتهم فانني اليوم ساتبرئ منهم ولن اعتبرهم اجدادي, انا لن يشرفني ان يكون لي اجداد بهكذا تخلف شديد لم اسمع به في تاريخ الشعوب كلها. ولكن كما قلت فقط في حالة كانت اشارتك هذه صحيحة اي لو افترضنا بانها صحيحة.


 اما اذا كنت تقصد بان الكنائس لم تكن تملك تسميات قومية فهذا نعرفه
تحياتي

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز لوسيان المحترم
اشكرك جدا جدا على التعليق، وبدون مجاملة اعتقد انت حليت المشكلة وليس غيرك.
الجملة الاخيرة في تعليقك حي الحل والاساس لكل المناقشات، والجملة هي
اما اذا كنت تقصد بان الكنائس لم تكن تملك تسميات قومية فهذا نعرفه
نعم هذا قصدي وليس غيره مئة بالمئة
احذف التسمية القومية من الكنيسة وكل الامور تحل، بعدها بامكان اي شخص ان يصبح اشوري كلداني ارامي اكدي سومري
وشكراً

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي موفق نيسكو
شلاما
تقول ( ان ان النساطرة هم السريان وتسمو مؤخرا بالاشوريين )
بينما الحقيقة كما افهما
ان النساطرة هم الاشوريون  وتسمى قسم منهم  مؤخرا بالسريان
عزيزي
من يسبق من بالتسلل التاريخي لتاريخ شعوب المنطقة
اليس الاشوريون هم من اوائل الشعوب
فمنذ فجر التاريخ كانت هناك اشور
وكيف يمكن لشعب جاهل بدون مدارس وبدون حماية لنفسة ان يتعلم لغة الاخرين وينسى لغته
اما تسميات الكنائس
فكلنا نعلم ان التسمية الاصلية هي كنيسة المشرق
واطلاق التسميات القومية لكل كنيسة عل. حدا شئيا جديد
كما لا يمكن لاحد ان يعقل بان رئيس كونتربيري وهو جالس في لندن يطلق اسم على شعبنا
بينما وكما اوضحت نقلا عن الكتاب لويكرام
بانه كان ضمن بعثة الى الاثوريين
عزيزي
انا كما تعلم احترم كتاباتك
ولكن ليس كل ما تقراءه انت تؤمن به وتعتقد بانه ايه منزلة
لا يجوز المساس بها
صحيح ليس هناك دم نقي
ولكن هناك تراث خاص ولغة خاصة لكل شعب
وكل واحد بما يؤمن
ولكن ليس من باب فرض ما يؤمن به على انه خاتم القول
وكما نجد بان علينا ان نبحث في الكتب وخاصة الكتب او الافكار للمفكرين ومفكري اليوم الذين ينقحون  ما كتبه الاقدمون

ولا تستبعد تاثر الاقدمون بما كان يتاثرون به او بما كان يتعلق بمعتقداتهم
وعلى سبيل المثال واعتقد انك تعلم ذلك
فان احد الحاقدين قال بان  قسم  من اخواننا  هم. اولاد الجن
فهل يصدق ذلك ويؤخذ به
ارجو ان تعتمد في اطروحاتك على ما يكتبه مؤرخو ومفكروا اليوم
ولي نصوص  اخرى سوف انشرها فيما بعد

والخلاصة  انني  اؤمن ان لم اكن اشوريا لتمنيت ان اكون اشوريا
وتقبل تحياتي





غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ابو سنحاريب المحترم
ليس انا من اقول اخي التاريخ يقول وانت تقول في مقالك ان النساطرة هم السريان الشرقيون

ان النساطرة اسم ديني اطلق على المسيحيون، وقطعا ان المسيحية اتت بعد الدولة الاشورية وليس قبلها.

عندما اقول ان الانكليز اطلقوا الاسم ليس معناه  ان رئس اساقفة كرنتربري وهو في لندن او كما ذكر الاخ لوسيان ان رئيس اساقفة كرنتبري قرر الساعة الثامنة اطلاق الاسم وانتهى، لا من قال ذلك، ولكن منذ الاكتشافات الاثرية شاع الاسم الاشوري في انكلترا، ثم قام رئيس اساقفة كرنتبري بارسال بعثة سنة 1876م سماها الى الاشوريين، بعدها قام ويكرام وغيره بتعزيز الاسم، اي ان الاسم انتشر رويدا رويداً واخذ قوته بعد الحرب العالمية الاولى بين النساطرة فقط وتعزز كثيراً باغتيال البطريرك بنيامين، واخيراً اقترن بالكنيسة سنة 1976م وهذه حقيقة وساذكر كل التفاصيل، المشكلة ان الاخوة الاشوريين ياخذوا الموضوع بحساسية، بينما يقول صراحة البطريرك لويس ساكو ان الاسم الكلداني انتشر رويداً رويداً. واين المشكلة؟

انا كلامي ليس آية، ولكن في نفس الوقت ليس كل كلمة اقولها عن الاشوريين لا تعجبهم هي غير صحيحة وانا مخطئ، واللاخوة الاشوريين ايضاً ليسوا كل ما يقولوه او يعتقدوه أو يكتبوه هو الصحيح وليس غيره، قد تكون معلومة هنا او هناك خاطئة فانا انسان اخطي واصيب واذا ذكرت معلومة خاطئة ارجو تنبيهي وساعتذر، ولكن هذه معلومات موثقة. هل هناك كنيسة اشورية قبل سنة 1976م، هل هناك قديس او بطريرك في تاريخ الكنيسة اسمه اشور أو حتى الاشوري، من الف قاموس في التاريخ باسم الاشوري، من هو الشاعر الاشوري، من هو الحاكم او الملك الاشوري، وغيرها كثير. لماذا لم يتسمى الفرع الاخر الذي انفصل سنة 1968م بالاشورية. الم تكن كنيسة واحدة؟

تقول ان الاشوريين اوائل الشعوب، عفوا هذا غير صحيح. هناك العشرات من السلالات في العراق لكنها غير مشهورة ولكن على الاقل السومريين والاكديين والسوبارتيين اقدم منهم في كل كتب التاريخ.

انا ايضا احترم كتابتك ورايك،وراي اي انسان واهنئك على اشوريتك وليس لدي اي اعتراض، ولكن هذا رأي انا ايضاً. وهذا هو التاريخ الموجود بين  بين ايدينا ولم نكن نحن نعيش قبل يومنا لنعرف كل الحقائق، هذا هو علم التاريخ، اما خارج التاريخ فهذا بحثاً آخر.
وشكراً

 


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي موفق نيسكو
بعد دخول شعبنا ال. المسيحية تخلوا عن اسمهم الاشوري باعتباره اسم وثني
وكما تعرف انذاك  لديانة الشعوب دورا كبيرا في الكثير من القضايا الحياتية
وكما تخلى الاراميون عن اراميتهم وتسموا بالسريان
اما عن السوبارتيين فلا يعرف عنهم الكثير
وما المشكلة او الضرر ان تواجد في الارض قبل الاشوريين
علما ان ما كتب عنهم هو جيد. يدعو للفخر
المهم من صبغت الارض باسمة عبر التارخ والى الابد
فستبقى تسمى ارض اشور
اليس كذلك
استاذي الكريم
اتريدنا ان نصدق ما  اتى به البعض عبر التاريخ ؟ربما اساطير الاولين
ولماذا لا نؤمن بما اتى به  البروفسور سيمو باربولا
ارجو ان كان لديك حجة لتفنيد ما اتى به البرفسور سيمو
ان تكتبها
ونحن ابناء اليوم ونؤمن بما ياتى به المختصين في كل العلوم
ومن جانب اخر
لماذا الانكليز  اختاروا شعبنا من دون شعوب المنطقة

اذا كاتت مسالة تمرير تسمية قومية لاي شعب حسب مشتهاة الانكليز
فلماذ لم يختاروا شعوب اكثر عددا وقوة
شئ لا يعقل سيدي الكريم
تقبل تحياتي
ونامل ان نقرا لك
شيئا جيدا او قراءة في كتب جديدة يعتمد عليها جامعيا وعالميا
وتقبل تحياتي

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ موفق نيسكو المحترم :
ارجو ان تتقبل الحوار بصدر رحب فالنقاش الحضاري ليس من المفروض ان يولد الحزازيات بين المتناقشين . موضوعك مع اخترامي ليس مترابط بشكل صحيح لانه من يقرأه لا يستطيع ان يتوصل الى الفكرة التي تريد طرحها بالشكل الصحيح فكل ما استنتجته من كلامك هو الطعن في الانتماء الاشوري والكلداني من خلال مقالاتك الثلاثة التي كتبتها حول الكنيستين الاشورية والكلدانية وخول الشوباريين .
ما اراه كان من الاجدى ان تبدى بالبحث عن الاسم السرياني الذي تدعونا اليه من ناحية منشأه ومن هم السريان واين موطنهم ولماذا نحن سريان فكلما اقرأ ردودك اصل الى هذه النتيجة .
سبق وقلت لك في رد سابق باننا نعني بالسريانية يمعنى المسيحية وقلت لك بان اجدادنا دعوا حتى الانكليز سريانا لانهم مسيحيين ولكنك قلت بان ذلك خطأ فالانكليز هم مسيحيين واليوم تعود الى رأيي في ان السريانية تعني المسيحية فلا ادري لماذا تحاول القفز من نقطة الى نقطة دون مبرر معقول .
البحث الحقيقي يجب ان يستند الى ادلة وبراهين وليس فقط نقل كلام فلان او فلان لأن نقل الكلام مسألة بسيطة وسهلة ولكن برهان الكلام هي الحالة الصعبة لاغلب الباحثين .
انت تقول على سبيل المثال بأن الاكديين قبل الاشوريين وانا اسأل اين الدليل على ذلك ؟ لماذا يذكر نارام سين في حولياته بانه وسع امبراطوريته اكثر من جده حيث وصل الى المستعمرات الاشورية . ماذا نستنتج من هذا الكلام كيف صار للاشوريين نستعمرات وهم غير موجودين اصلا بحسب كلامك .
انت تبحث في النظريات التي كتبها الباخثون ومن ثم تأخذ بما يتفقك مع ما تؤمن به وتريد ان تفرضه وهذا الشئ خطأ وبحسب ما اراه انك تستند على نظرية كاريتاني الذي يدعوا الى ان اصل الساميين هو الجزيرة العربية حيث كانت خلال العصور الجليدية تتميز بمناخ معتدل وهاجرت الاقوام بعد ذلك علر موجات متفرقة فالاكديون في 3500 ق.م. والاموريون 2500 ق.م. والاراميون 1500 ق.م. والهجرة العربية 500 ق.م. يقول ان الاشوريون انبثقوا من الاكديين في حدود 3000 ق.م.  يقول العالم رزلنستون بان هذه النظرية هي الاضعف من بين بقية النظريات بعد ان نبش الجزيرة شبرا شبرا ولم يجد حتى قطعة انية واحدة او عظم واحد يثبت صحتها . علما ان نظرية جويدي كريمر هي الاكثر قبولا لدى الباحثين وهي التي تتطابق مع التوراة .
عموما كل هذه النظريات لايمكن اثبات صحتها وفق المعطيات الحقيقية من الاثار والاكتشافات وبرأيي ان الاكثر منطقية هي النزوح من الشمال الى الجنوب وليس العكس لانه من المنطق ان نقول بان بعد انحصار المياه بعد الطوفان لابد ان المياه تنخفض من المستويات العالية اولا ويؤكد الكثير من الباحثين ان اشور ونينوى كانتا موجودتين وكانت بابل لاتزال ارض تغمرها المياه .
الشعوب لايمكنها ان تعود لاصل واحد ولكن في اغلب الاحيان عندما تتوافق بعض الشعوب في تعايشها معا في ارض واحدة فانها تنتمي لتلك الارض وهذا منطق صحيح وايضا لو انصهرت بعضها في البعض الاخر ستؤلف شعب جديد هجين حتى من ناحية الثقافة حيث تتولد ثقافة جديدة وهذا ما ندعوه بتطور ثقافة الشعوب ، والشعب الاشوري لايشذ عن هذه القاعدة فلا بد من تواجد شعوب مختلفة الثقافةات على ارضه ومع تداخل الثقافت المتنوعة تولدت ثقافات متطورة حملت اسم الثقافة الاشورية وبسبب كوننا ابناء تلك الارض صرنا ابناء تلك الثقافة وحملنا اسمها وهذا هو انتمائنا الذي نشعر به .
الدين والكنيسة لا علاقة لهما في الانتماء القومي لاي شعب وبسبب الايمان بالدين المسيحي اسلافنا نبذوا الاسم الاشوري لارتباطه بديانة غير مسيحية بالاضافة الى ان اتباع الكنيسة لم يكونوا كلهم اشورين وقبلوا بالتسمية المسيحية والتي هي سورايا على ضوء مفهومهم بلتشمل جميع المؤمنين المسيحيين  . مشكلة الاسم السرياني تأتي من منبعه ونشأته . اغلب الباحثين يقولون عن ان السريانية نابعة عن الاشورية فمن هذا المنطلق ان دعوتنا سريانا فنحن اشوريين او ان الاسم السرياني يكون قد جاء من سوريا وفي هذه الحالة انا عراقي ولست سوري .
السريانية ليست تسمية قومية مثلما يدعي البعض فحنين بن اسحق وايشو ( عيسى ) بن علي ايضا نطلق عليهم كلمة سريان وهم في الاصل من ابناء القبائل العربية . انت تطلق اسم السريان المشرقي على النساطرة والكلدان ولكنك تتهرب من اسم اليعاقبة كسريان غربيين بالرغم من ان ابناء كنيسة المشرق لم يكونوا على اتصال في اي يوم مع نسطور بطريرك قسطنطينية بينما يعتبر يعقوب البرادعي هو المؤسس للكنيسة السريانية الغربية بعد ان كادت ان تنطفي ولم يتبق لها غير ثلاثة اساقفة .
تقول من حق اي واحد ان يأخذ اي اسم يختاره وهذا صحيح ولكن من يدعي الانتماء لاي اسم يجب ان يقنع الاخرين بهذا الانتماء من خلال تقديم دليل يثبت ايمانه بهذا الاسم ، بعض السريان والكلدان يبسمون باسماء مثل سنحاريب وسركون وانت تقول بان الاشوريين هم اعداء اذن لماذا يتسمون بهذه الاسماء ، هل رأيت يهودي اسمه هتلر .
ملخص الكلام اننا من ارض اشور واسمنا اخناه من هذه الارض وحتى لو تدعونا سريانا فابحث عن اصل الكلمة وستراها هي المرادفة للاشوريين فاشور من امامنا واشور من خلفنا ولو اختلفت اللهجات .
تقبل تحياتي
الشماس
نمئيل نوتالي
كندا

غير متصل ELASHOUR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܫܠܡܐ
الاخ نيسكو
هل قرات شيئا عن بعثات الروسيين الى مناطق الاشوريين في منطقه حكاري التي كانت قبل الانكليز في حوالي عام 1700 ،ويقول المبعوث الروسي انهم يدعون انهم من نسل ملوك اشوريي نينوى  .ارجوا ان تبحث في الكتب الروسيه ايضا .
ܦܘܫ ܒܫܥܢܐ

غير متصل roney.jilu

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد موفق, انت متأكد من أن سبب تقبيل الشخص الكردي لرأسك  كان انك قررت وأفتيت على هواك ان الاكراد  منصفون معنا, وليس مقالك  هذا
اللذي يجب ان تكافأ عليه وبسخاء ,  فمن الواضح انك تعبت عليه كثيرا ليخرج بهذه الصيغة  على العموم  بما انك باحث مجتهد هلا اخبرتنا  عن تاريخ الاكراد في بلاد اشور   لكي نصبح ملمين بتاريخ مايسمى بلاد اشور . ام انك " كفيت و وفيت ".

بالمناسبة  ماقصة لقائك بهذا الكردي , هل كنت تتمشى , او كنت في مطعم أم ماذا !؟ 

من خلال متابعتي لما تكتب اراك ترى  نفسك  على انك تعلم  وتعلم انك تعلم , ومالا تعلمه  هو أن اللذي لايعلم ولايعلم  أنه لايعلم  يعتقد  هو الاخر أنه يعلم .
 
 تحياتي لكل قومي شريف

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
وكون الجميع سريان لا تحتاج لا إلى موفق نيسكو ولا لغيره لإثباتها، الجميع من طفل إلى شيخ ومنذ 2000 سنة يقول ليل نهار أنا سورايا، أليس الاعتراف بالفم هو سيد الأدلة؟.
[/size][/b]

الاخ موفق نيسكو تحية طيبة:
اذا هذه خلاصة استنتاجاتكم وبحوثكم حول الاسم الاشوري اي ان سورايا تعني سرياني لاكن كما نعلم ويعلمها لنا كبار الكتاب والمؤرخين والباحثين في علم الاشوريات لديهم راي اخر بعكس رايك تماما الا وهو ان اشتقاق كلمة سورايا هي من (آسورايا) او (آشورايا) باسقاط الالف .
لماذا لم يقل سريانايا بدلا من سورايا ان كان الجميع سريان .
سريان = سريانايا
سورايا= آسورايا.

اما عن نفسي فاعتبر التسميات الثلاثة لشعبنا تعبر عن مفهوم واحد وهو اننا مهما اختلفنا في التسمية لن نختلف على ان لنا لغة وثقافة وارث حضاري و تاريخي وكنسي مشرقي  واحد مشترك.
ان كنت تركز في بحوثك على نمط وشكل واحد او مجموعة من المؤرخين الذين يخدمون فكرتك فانت لست في هذه الحالة انسان محايد واكاديمي علمي بل تحاول ان تميل كفة الميزان دائما لصالحك ولصالح افكارك . اما الاكاديمي الحقيقي يتوخى الدقة والمصداقية والشفافية في بحوثه واستنتاجاته  دون الانجرار وراء العواطف والمشاعر العرقية ضد عرق اخر وان كان ما قد كتبه بعض المؤرخين ضد الاشوريين فهناك الكثير منهم ايضا يدعم فكرة بقاء الاشورين بعد سقوط امبراطوريتهم نينوى على شكل ممالك ومقاطعات اصغرتحت سلطة الدولة الفارسية والى يومنا هذا .
حاول ان تكون اكثر اطلاعا على المختلفين معك وبروح رياضية وان لا تنظر الى العالم كله بعين واحدة ودمتم سالمين.
اكد زادق ججو

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اكد زادوق المحترم
تحية قومية سريانية وبعد
انت ابن الغد كيف تقارن نفسك بكاتب وباحث ومؤرخ اكاديمي مثل الاخ موفق نيسكو؟!!!
هل تطرفك وتعصبك للاشورية ومحاولتهم لتسييس التاريخ هو من دفعكم لكي ترد على الاخ موفق بهذا الاسلوب المفلس ؟!!!
اولا عرف عن نفسك وانتمائك لحزب بيث نهرين ومنصب احد اقاربك؟؟؟؟؟ وبعدها ادخل في هكذا نقاشات تاريخية رصينة لكاتبنا الوقور السيد موفق نيسكو،،
بصراحة لم اكن أود ان ارد عليك ؟ طبعا بالاذن من الاخ موفق نيسكو لانه قادر أن يرد بخبرته في هذا المجال وليس كما فعلت أنت بالتهجم والتقليل من أهمية الموضوع !!كما انه كل من يكشف تزييفكم لحقيقة كلمة سورايا أو سوريايا التي تعود للسريان الاراميون وهذا ليس بحاجة الى نقاش وجدل حوله كما تفعلون كي تحولوا مسار النقاش في الموضوع الى صراع حول التسميات !!!!
تحياتي ودمت اشوري حديث للابد .

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية.

ملاحظة :
للاخ الاشوري أكد حول كلمة (لكن) والتي كتبها بهذا الشكل (لاكن) !!!!
وفي هذا المقطع المقتبس له من رده أعلاه :
(اذا هذه خلاصة استنتاجاتكم وبحوثكم حول الاسم الاشوري اي ان سورايا تعني سرياني لاكن كما نعلم ويعلمها لنا كبار الكتاب والمؤرخين والباحثين في علم الاشوريات لديهم راي اخر بعكس رايك تماما الا وهو ان اشتقاق كلمة سورايا هي من (آسورايا) او (آشورايا) باسقاط الالف .)

لذا اقول للكاتب المحترم أكد زادوق ،،اذهب ياأخي وتعلم اللغة العربية بقواعدها كتابة وقراءة وبعدها أدخل أنفك في نقاشات أكبر من عمرك !!!



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز أبو سنحاريب المحترم
1: تقول: بعد دخول شعبنا ال. المسيحية تخلوا عن اسمهم الاشوري باعتباره اسم وثني، وكما تخلى الاراميون عن اراميتهم وتسموا بالسريان
 
أ- أذكر المصدر ولو واحد.

ب- وهو الأهم ما هو الاسم الذي تسموا به الآشوريين (وهذا السؤال موجه للأخ العزيز أبو نينوس أيضاً).

ج- هذا اعتراف غير مسبوق من أحد المثقفين الآشوريين بأنهم عادوا أخيرا إلى الاسم الوثني.

أرجو الإجابة بصورة مباشرة لأني سآخذ بكلامك وقد أضيفه في أحد كتبي القادمة، بالشكل التالي:

ولأول مرة في التاريخ قارن أحد المثقفين الآشوريين وهو الأستاذ احيقار بريخا الاسم الآشوري بالآرامي فذكر أن الآشوريين تخلوا عن اسمهم الآشوري عندما اعتنقوا المسيحية لأنه اسم وثني، ولكنه لم يذكر المصدر، كما أنه لم يذكر بماذا تسموا الآشوريين أسوة بالآراميين الذين تسموا سريان، والاهم من ذلك انه اعترف بشكل واضح بأنهم عادوا للاسم الوثني من جديد.
طبعا بالنسبة (أ، ب) إذا ذكرت المصدر والاسم سأكتبه مستنداً إلى فلان صفحة كذا، وغيروا اسمهم إلى كذا، أمَّا المشكلة الحقيقة التي لا اعتقد أن حضرتك ستجد لها حلّاً فهي مع (ج).
2: هناك نقطة وردت في تعليقك الأول، أردت أن أُعلِّق عليها، ولكن بصراحة وبدون مجاملة انحرجتُ (استحيتُ) منك خاصة بعد أن تعارفنا، ولكني مُجبر أن اذكرها الآن ولكن مع ردي للأخ العزيز أبو نينوس لأنه ذكر نفس النقطة، كما يذكرها كثيرون من الإخوة القُرَّاء الكرام .
وشكراً.

الأخ العزيز أبو نينوس المحترم
أولا أشكرك لتعليقك، وان صدري واسع جدا، وأنا ليست لدي أي حساسية تجاه أي شخص وتسمية أخي الكريم، بالعكس حتى وإن كان ليس لدي وقت فان أسلوبك الجميل يُجبرني على أن أرد على حضرتك. مع ملاحظة واحدة سأذكرها في نهاية الرد.

 1: إن موضوعنا هو السوبارتيين أصلاً وليس الآشوريين والنساطرة، وأسئلتك كثيرة، وأتمنى منك ومن الإخوة الآخرين ترقيم النقاط في تعليقاتكم لأرد نقطة نقطة، ومع ذلك:

أ: بالنسبة للسريان ومعناها ..الخ، لقد كتبتُ مقال نعم وردت كلمة سريان في الكتاب المقدس، أرجو مراجعته لأنه يرد على سؤالك بالتفصيل، وذكرتُ فيه ان السريان ليسوا قومية (اسم علم وهوية دينية) وأن كلمة سرياني تشمل فقط (السريان، الآشوريين، الكلدان، الموارنة، الروم (السريان الملكيين) دون غيرهم، أمَّا الانكليزي فمن الخطأ إطلاق عليه سورايا بل مشيحايا.  

ب-  طبعاً هناك آراء في التاريخ أحياناً تكون ضعيفة وغير منطقية وهناك أساطير.الخ، ولكن هناك حقائق ثابتة ونظريات لعلماء اختصاص، بمعنى، لن يستطيع احد أن يُنكر أن نبوخذ نصر كان ملك بابل، ولكن إذا نبوخذ نصر مات في شهر شباط أو نيسان، هذا ليس مهماً في التاريخ، وأن علم التاريخ يتطور بالاكتشافات، وقد أصبح ثابتاً إلى الآن أن الآثار المكتشفة في العراق تعود إلى أكثر من 8 آلاف سنة قبل الميلاد، أمَّا من كانوا هؤلاء فليس معروفاً لحد الآن، وفي متحف لندن واللوفر في باريس واللذان زرتهما شخصيا قطع كثيرة تعود لأكثر من خمسة آلاف سنة قبل الميلاد، ولا تعود للآشوريين، وأنا استند إلى مراجع عالمية موثقة، وتاريخ الآشوريين واضح ومتفق عليها من المؤرخين الثقات وهو تاريخ متأخر عن سابقيه بكثير، وللعلم هناك الآن اكتشافات في أمريكا اللاتينية قد تكون حضارتها اقدم من جميع العالم.

2: ولكي نختصر الموضع أخ ابونينوس، تقول البحث الحقيقي يحتاج لأدلة، وأنا أقول:
إني موفق نيسكو ادعي وفقاً للأدلة التالية:
 أ- التاريخ، لا وجود ذكر أخبار للآشوريين كقوم موجدين على الأرض ولا ذكر لملوكهم ولا آثارهم..الخ، بعد سقوط دولتهم سنة 612 ق.م. والى القرن التاسع عشر لا من هيردوتس ولا  من بليني ولا يوسيفوس ولا غيرهم، ولا من قبل الرحالة الذين زاروا المنطقة وهم بالعشرات (علماً إني سأذكر مستقبلاً عشرات الرحالة ومن كل الجنسيات وبالاسم ولكتاب والصفحة).

ب1 : الكتاب المقدس/ العهد القديم، ينطبق ما قلته أعلاه على الكتاب المقدس، انقطعت أخبارهم بسقوطهم، علماً أن هناك أسفار كُتبت في القرن الثاني قبل الميلاد مثل مكابين 1 و2 وغيره (هذا السفر قانوني لدى النساطرة).

ب2- العهد الجديد لم يذكرهم علماً انه ذكر من هم اقل شهرة منهم بمدنهم، كما ذكر العرب،(فرتيون وماديون وعيلاميون والساكنون ما بين النهرين واليهودية وكبدوكية وبنتس وآسيا، وفريجية وبمفيلية ومصر ونواحي ليبية التي نحو القيروان والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء،كريتيون وعرب)(اع2: 1–11)، فهل كان الكريتيون والعرب أشهر من الآشوريين؟.ويسمي الكتاب المقدس بشكل واضح سكان هذه المنطقة بسكان بين النهرين، وذكر أسماء بلدان هؤلاء الأقوام، ولم يذكر آشور، فهل كانت كبدوكية وفريجية أشهر من آشور؟.

ج1- التاريخ الكنسي، من مجموع أسماء سلسلة جثالقة (بطاركة) الكنيسة السريانية الشرقية (الكلدانية – الآثورية)، والبالغين مئة وثلاثين جاثليقاً تقريباً منذ بداية المسيحية إلى اليوم، هناك مئات الآباء القديسين، كل الأسماء موجودة ما عدا الآشوري،السرياني يوحنا الفارسي مثل أفرهاط وهرمز وأيوب وحنانيا، أو الكردي (القورطوايني) مثل المطران كليل يشوع وداود وعود يشوع، أو لُقِّبوا بالداسني مثل فثيون، أو العربي مثل يوحنا (من الحيرة) أو القُريشي مثل الشهيد أنطونا (محتمل أنه ابن أخي الخليفة هارون الرشيد)، ومئات من الآباء الذين لُقِّبوا حسب منطقتهم الجغرافية مثل الكشكري، الباجرمي، الحديابي، البازي، النوهدري، النينوي، الصوباوي، الحيري، البوسني، وغيرهم، والمئات الذين لُقِّبوا بأسماء أسرهم أو مهنهم أو طريقة استشهادهم ...إلخ.
 فهل يعقل أن من مجموع آلاف الأسماء في التاريخ الكنسي  ومن زعماء القوم  من لا يكون من يحمل لقب أو الآشوري، بينما نجد من كان لقبه الفارسي والكردي والعربي والداسني؟

ج2- أرفق لحضرتك نصوص من مجامع كنيسة المشرق وفيها أسماء الأساقفة والأبرشيات وهذه تتكرر من تاريخ 410م والى 1318م بمئات المرات، ولا  يوجد بينهم من كان اسمه اشور او لقبه الآشوري، والاهم من ذلك من مئات الأبرشيات لا توجد أبرشية واحدة باسم آشور أو نينوى،
بينما نجد أبرشية، العرب، وللأكراد، الأرمن، الماديين، الداسنيين، حدياب، بيت الاراميين، اربيل،فارس، الأنبار. وغيرها كثير. أرجو قراءة الهوامش أيضاً لأنها مهمة جداً.






ارجو الاجابة على ما ذكرتُ، ولدي سؤال مهم هنا أرجو الإجابة عليه: ماذا إذا أدعى مسيحي بأنه عربي أو كردي، وانه أحق من الأشوريين بمسيحيته وهو الأصل، لوجود لديه أبرشيات في التاريخ باسمه، ولا وجود لأبرشية باسم الآشوريين او نينوى في التاريخ؟.
هذا بالتاريخ والأدلة والمنطق يا أخ أبو نينوس، أمَّا بالعاطفة فذاك شيء آخر، واحترمه أيضاً.

د- من أهم المراجع في تاريخ الكنيسة السريانية شرقية (نسطورية وكلدانية)، وغربية (الأرثوذكس) هو المؤلف الشهير لعبديشوع الصوباوي واسمه المؤلفون السريان. وعندما أصدر المؤرخ الكبير يوسف سمعان السمعاني (1687–1768م) كتابه المكتبة الشرقية سنة 1725م، كان المجلد الثاني مخصصاً للنساطرة، وسماهم السريان المشارقة، وخصص المجلد بجزئين، الأول أرجوزة لعبد يشوع الصوباوي، والجزء الثاني للباقين.
 
3: أرجو أن يكون نقلك صحيح، أنا لم ولن أقول إن الإخوة الآشوريين أعداء، (الحسن بر بهلول النسطوري) هو من قال ذلك في معجمه وليس أنا،  أنا اعتبر كل إنسان بغض النضر عن دينه وعرقه أخاً لي.

أما ملاحظاتي الأخيرة يا أخ ابو نينوس والأخ ابوسنحاريب ومن خلالكم للإخوة القراء الكرام فهي:
1: هناك فرق بين السؤال والنقاش، تسالوني اُجيب وأنا المنون، أما تناقشوني، فيجب أن تجيبوا على أسئلتي أيضاً ونقطة نقطة كما افعل أنا ثم بعدها تطرحوا نقاطكم للنقاش،انا اضع التعليق أمامي وافتح صفحة ورد اوفيس وأجيب نقطة نقطة بالتسلسل، ثم انقلها للرد.

2: نحن عندما نتناقش في هذا المنبر نتاقش بتجرّد عن القضايا الشخصية، نحن نتناقش أكادمياً، ولذلك أرجو عدم شخصنة الأمور، واستعمال انك تطعن وتكره ..الخ، نحن نتاقش على نص موجود أمامنا، كما انه ليس مهماً من أنا وما هي طائفتي أو ديني أو قوميتي، المهم ما أقوله أنا وليس من وما أنا، ولذلك  لدي اعتراض على الجمل التالية
1: الأخ ابو سنحاريب: والخلاصة  انني  اؤمن ان لم اكن اشوريا لتمنيت ان اكون اشوريا
2: الأخ أبو نينوس: ملخص الكلام اننا من ارض اشور واسمنا اخناه من هذه الارض وحتى لو تدعونا سريانا فابحث عن اصل الكلمة وستراها هي المرادفة للاشوريين فاشور من امامنا واشور من خلفنا ولو اختلفت اللهجات

وجوابي:
مع كل احترامي وتقديري لأشوريتكم، لكن أنا لا اكتب وارد لأنكما آشوريين، ولكن أنا أرد عليكما لأني اعتبركم إخوة مثقفين، وأسلوبكم جميل، نتناقش أكادمياً، ولذلك لو لاحظتم إني بدأت اقتصر الرد كما نصحني الأخ أبو سنحاريب مشكوراً، ومن جهتي ليست مسألة تحدي لكي تؤكدوا لي آشوريتكم، لأنني ومن خلال تجربتي في الحياة والثقافة وبقراءة التعليق وأحيانا جملة واحدة، وأحيانا الاسم فقط، استطيع أن اعرف 95 بالمئة من الإخوة  القراء من أي طائفة هو. لذلك أرجوكم وأرجو الإخوة القراء من خلالكما عدم شخصنة الأمور.

4: الاخ العزيز اكد المحترم
ان هذا موضوع آخر وسنناقشه يوماً ما ان شاء الله.

5: الاخ العزيز ELASHOUR المحترم
ساتطرق الى رحالة  كثيرين ومنهم روس حول الموضوع.
وشكراً

6: الاخ العزيز وسام مونيكا المحترم
شكراً لتعليقك وأنا رديتُ على الاخ العزيز اكد بأننا سنناقش الموضوع مستقبلاً.
وشكراً

7: الإخوة الأعزاء القراء الكرام: اعتذر عن الرد اليومين القادمين لانشغالي.
وشكراً



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز لوسيان المحترم
اشكرك جدا جدا على التعليق، وبدون مجاملة اعتقد انت حليت المشكلة وليس غيرك.
الجملة الاخيرة في تعليقك حي الحل والاساس لكل المناقشات، والجملة هي
اما اذا كنت تقصد بان الكنائس لم تكن تملك تسميات قومية فهذا نعرفه
نعم هذا قصدي وليس غيره مئة بالمئة
احذف التسمية القومية من الكنيسة وكل الامور تحل، بعدها بامكان اي شخص ان يصبح اشوري كلداني ارامي اكدي سومري
وشكراً



الاخ موفق المحترم

اذا كنت تقصد ذلك فانا اضع بعض الاختيارات:

- الرجوع الى تسمية كنيسة المشرق مع ان تتخلى كل الكنائس عن التسميات القومية وبهذا يتحقق ما قلته انت في ان كل شخص سيعبر عن قوميته بنفسه كالاشوري او الكلداني او الارامي او السرياني.

- ان لا تعود الى تسمية كنيسة المشرق ولكن بان تقوم الكنائس باخذ قرار مشترك تجعل من حق كل شخص من اتباعها بان يختار التسمية التي يريدها هو كالاشوري او الكلداني او الارامي او السرياني. بمعنى ان الكنائس ستعتبر نفسها معبرة عن جميع التسميات بكون ان اي شخص من اتباعها قد يكون اشوري او كلداني او ارامي او سرياني.

اذا سالتني فانا ساختار الطريق الثاني , اي الاحتفاظ بالتسميات القومية وذلك لمواجهة التسيس النازي والوحشي المتطرف للقوميات العربية والكوردية.

وهناك نقاط اخرى انت ذكرتها ارغب بالتعليق عليها:

انت قلت "سألني أحد شيوخ المسلمين العرب في سوريا عندما طبعتُ كتابي تجسد وموت وقيامة المسيح في القرآن نفس السؤال ولكن عن العرب: فأجبته: إنكم كعرب مسلمين أحسن السيئين في تعاملهم مع المسيحيين، فقال لي هل لأننا عرب ونفهم القران والإسلام أحسن من غيرنا؟، فأجبته كلا، بل لأنكم عرب وهناك بعض العادة العربية فيها شهامة وكرم ..الخ، ولذلك فإن الفضل بأنكم أحسن من غيركم يعود للعروبة وليس للإسلام، فشكرني جداً وقال لي إن ذلك صحيح"

انا بصراحة لا اجد معنى لجملة "احسن السيئين" فانت تقصد بان هناك سيئين كثيرين وفي كل مكان وهم احسنهم, وانا لا  اعرف ماذا يعني هكذا مقياس؟ السيئين موجودين في كل مكان والسيئ هو سيئ وليس هناك سيئ افضل من سيئ ولهذا لا يمكن اجراء مقارنة بين السيئين. ولكن ما نستطيع ان نقارنه هو اجراء مقارنة بين الجيدين. فالجيدين موجودين ايضا في كل مكان وفي كل مجتمع. الفرق هو ان الجيدين في المجتمعات الاخرى يمتلكون روح تحمل المسؤولية. اما في المجتمعات التي يسمونها بالعربية فان الجيدين فيها لا يعرفون اي شئ عن المسؤولية وحتى مثقفينهم لا يفهمونها والدليل على ذلك انني لم اجد بينهم مواقف تعبر عن المسؤولية بشكل واضح. لذلك فهم في هذه الحالة اسوأ الجيدين. ولو قلت تعبيري هذا لاي شخص عربي فهو بكل تاكيد لن يقوم بشكرك.

النقطة الاخرى التي ارغب بالتعليق عليها فهي تخص الموضوع بشكل عام: الا ترى بانك تقوم فقط بانتقاد ادعاءات الاخرين بدلا من ان تركز انت على ادعاءات جديدة خاصة بك وتدافع عنها؟

من المثبت علميا ان العرب في يومنا هذا يشكلون اقلية في العراق وهذا ايضا حسب مراكز المختصة بتحاليل الحمض النووي وهذا انا اذكرها لان العرب خلال فترة طويلة كانوا يذكرون قضية "الدم العربي" وهم من بينهم لحد الان نازيين ولحد الان وحتى مثقفينهم يسمون العراق بالدولة العربية وبكل سخافة, وانا شخصيا لا اعترف باي شئ عربي بل انني مع معاقبة ما تسمى بالعروبة كما تم معاقبة النازية في المانيا , ولو كان قانون المسالة والعدالة قد تم تنفيذه لاجتثاث الثقافة فان هذا كان سيعتبر اي ايضا معاقبة لما تسمى بالعروبة.

منطقتنا تبقى تاريخيا بانها كانت مسيحية ولغة الام لمن عاش فيها لم تكن لا العربية ولا الكوردية.  

تحياتي


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد موفق نيسكو
مالي اراك تضرب يمينك بشمالك والاخماس بالاسداس ،لانك تعتبر نفسك باحث وتراثي عليك التقبد بكل كلمة تكتبها بكل  الثقة والمكانة ، مقالكم المعنون  والرد رقم 6 ومع الرابط : رد : السوبارييين سكان بلاد اشور قبل الاشوريين / 2   
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,725370.msg6203043.html
ننقل جملة لك " ان النساطرة اسم ديني اطلق على المسيحيون ،" كيف يجوز أن ترعى مشاعرك وضميرك  والعواطف على هذا القول ، هل لانك فقدت صوابك لآجل أن لا تميز بين الدين كمسيحيين والمذاهب التابعة له التي تميز احدها عن الاخرى ، السيد نيسكو النساطرة حتى بفكرنا الايماني ليس مذهب بل لقب اطلقته الفاتيكان على كنيستنا كلقب غير منصف ليصفوننا بالهرقطية المشينة التي لا تمسنا منها شيئ غير ما كانوا هم يتمسكون بها لاجل تدخلهم السريع لتجزئتنا ، وها هم فعلواها بحدود اربعة كنائس متشته متكثلكة غير موحدة تابعة لفاتيكان فقط بين كنيستينا الانطاكي والمشرقي ، وبغير هذا اللقب ما كانوا قد حصل لهم من عزة الايمان الذي يتباه به انصارهم وكما نالوه منا ، لان كنسيتنا باسمها المشرقي الرسولي يكمن فيها كل ما هو تابع للسيد المسيح ومسيحيته ، لكوننا نؤمن بما أمن به البطريرك  الروماني في قسطنطينية مارنسطورس  ، وحتى لم يدار الحوار بين الطرفين لمعالجة المشكلة فأين الحل بودك أليس لفاتيكان أن ترغب استعمارنا ايمانيا وهذا ما حدث ، كنيستنا من يوم خلقت على ارضنا البيت النهراني وفي أي منطقة ومدينة وكوخ أن كانت المنطقة هي اساسها ومن وعن يمين الله نكلمك هي ارض اشوري ولابناءها وبعدها كل من تبع هذا الايمان من سكنة هذه الارض خلق أو سكن فيها مواطن صالح وخدموا لهذا الايمان ، أو من الذين أتوا بهم مطرودين من  سوريا الرومانية أو هاجر لتخلص من ظلمهم ، أن تسميها ألان بكل حرية الانتقام هي نسطورية أو سريانية أو فارسية ....الخ كما سمعنا من الحاقدين على ايماننا هو لهم التوبة الالهية في الاخر عندما يقرضوا اضافرهم من ندمهم كما فعلوا من قبلهم الكثيرون .
 السيد نيسكو كما قلت سابقا لجر قلمك المثلم الان بعد الدكتور صوما والسيد كيفا اقولها لك وللمرة الاخير أن تفتح عيونك وتقرأ وتدخلها الي افكارك لتبقى حجر الزاوية فيها الي نهاية عمرك الله يحميك وتدوم لنا بالحقائق وليس كما تزيفها ، أن السريانية التي تعتبرها مسيحية وكيف لك الفهم افهما ، خلقت اصلا من سوريا لوحدها ، وفي سوريا وحتى لو اخذت التسمية الاشورية باللغات الغربية من اسيريان وتحولت سريان بعد حذف الالف الاولي أو سكونه لغويا ، أذن افهم ليس لاسم كنيسة المشرق الرسولية أي علاقة باسم السريان ، الذين استعمل من قبلهم هذه التسمية كانت لاغراض معينة أو التزويرية ، لان اسم هذه الكنيسة منذ تأسيسها المستقر اقترن بكنيسة المشرق الرسولية لحد يوم سميت بكنيسة المشرق الاشورية وتبعياتها السابقة المريرة لتخلى عن النسطورية فقط ، ومع كل هذة عندما تم نسيان اللقب النسطوري بين كنائسنا ظهر ايضا فكرة من منابع يتيمة كلدية سريانية لغربلت فكرة النسطورس مرة اخرى وتميع ما سائد فيها واظهرها بالمظهر الجديد الذي يليق بهم وثم يوصف الكنيسة المشرقية وابناءهم المؤمنين بها  ، تكون المعالدلة الجديدة النسطوريين = الاشوريين ، والان النسطورية أن دلت على معنى لها فأنما تدل على الاسم الاشوري ايمانيا ، واليوم بعد أن نسمع الي اقولهم يكرمون انفسهم بنور الله في ايمانهم بكنيستهم من تكون ويعلموننا بالسيد المسيح المسامح ألذي طلب الصفح عن الاعداء ولكن هم يصفونا ونحن من نفس الايمان بالشر والهرقطة وعن أي ايمان هؤلاء يتكلمون ، والسيد نيسكو ومن لف لفه من مؤيده المذهب الكلدي يعمل من النسطرة دينا لنا ، يا من افسد في دنياه ليأتي اليوم ويفسد  في دنيانا الايمانية وهو الشر بذاته ، ولربط الموضوع من جديد مع قبول السريان فيكنيستنا المشرقية الرسولية كاتباع مؤمنيين ، لكن هم اصبحوا كبقية المؤمن من خلالها بالايمان من دون التمييز بينهم واقرانيهم من الاقوام الاخرى ، ولربما الأن الذين رغبوا لأن يمييزوهم عن بقية اطلقوا هذه اللقب عليهم النساطرة السريان أو السريان المشارقة ولكن لا يخصنا منه شيئ ، نعم نحن نضعهم في قلبنا لانهم الجزء الاكبر والمدخل ايمانا ليس لاشيئ الأ كاحترام بيننا  ، ومن يسمى كنيستنا بالسريانية المشرقية فهو مخيير بها ولكن عندنا التسمية ليست مقبولة لانها لا تمسحها حتى لو كان هذا الفرض عليها بشيئ من هذا القبيل ، ولا يمكنكم فرضها علينا مهما تحاولون من استعمال المرجعية الايمانية أو السياسية أو الانسانية لانها معروفة تاريخيا باسمها المشرقي وهو المنور عليها وعلينا .   
     

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
والسيد نيسكو ومن لف لفه من مؤيده المذهب الكلدي  
    

عندما تقوم حضرتك بتسمية اشخاص بانهم اشوريين بالرغم من انهم يقولون لك بانهم ليسوا اشوريين فانك تقوم باكبر طعن في الاشورية بنفسك, فانت تكون هكذا تطلق التسمية الاشورية على اشخاص لا يعرفونها كقومية لهم. انت تستطيع ان تسميهم بانهم متخلفين او لا يعرفون الحقيقة الخ , ولكن كل هذا لن يفيدك لان النتيجة هي الاهم في انك تطعن في الاشورية بنفسك. والاخ نيسكو هو هذا ما يقوله تماما في ان هناك تسمية يتم اطلاقها على بشر لا علاقة لهم بها, هو فقط يذكرها باسلوب مختلف عنك , ولكن الاسلوب المختلف لا يختلف عن النتيجة باي شئ. فانت تقول بان هناك من  لا يعرفون بانهم اشوريين والاخ نيسكو يقول نفس الشئ.

العديدين من اللذين يكتبون هنا لا يمتلكون افكار متكاملة يدافعون عنها حتى النهاية ولهذا تجد خسارة فادحة عندهم لان ليس كل شئ مجاني, وهكذا خسائر لا يمكنك ان تبررها بوصف غيرك بانهم لا يعرفون الحقيقة او ينكرونها او بانهم اغبياء او ائ شئ اخر, البشر يحكمون على النتائج.





غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو المحترم

1- كما ذكرت لك بان الدولة الاشورية لم يكن سكانها من الاشوريين فقط بل كانت متكونة من شعوب ذي ثقافات مختلفة انصهرت هذه الثقافات في الثقافة الواحدة والتي نسميها بالحضارة الاشورية والثقافة تشمل اللغة والعادات والتقاليد والاديان والنتائج الادبية وامور الحياة اليومية .
2- بعد سقوط الدولة الاشورية بقي الشعب محافظا على ثقافته ولم يتغير الا السلطة الحاكمة حيث كان الميديون في شرق الدولة والبابليون في غربها وتواصلت نفس الثقافة مع الاخذ في الاعتبار التطور الحاصل خلال فترات طويلة من الزمن . لو تطالع التاريخ سترى ان كاهن معبد الاله سين الهة القمر في عهد اخر ملك بابلي نبونائيد قد صنع ايقونة خاصة لامه التي كانت كاهنة في نفس المعبد في حران وحفر سيرة حياتها في الايقونة التي خلخا فيه ذاكرا التواريخ استنادا الى سنوات حكم الملك اشور بانيبال وهذا دليل على ان السلالة البابلية كانت سلالة اشورية وان نبوبلاصر مؤسس الدولة البابلية الاخيرة كان يريد ان يسيطر على اشور  بعد عام 626 ق.م . وحاول مرتين ولكنه فشل في ذلك ورد بقوة في حملته عام 614 ق. م. وحوصر بالقرب من منطقة تكريت ولكن دخول الميديين في اربخا ( كركوك) دفع الجيش للانسحاب للدفاع عن المملكة .  بابا الحراني المسمى بنبي حران في القرن الاول قبل الميلاد تنبأ بولادة الرب من العذراء كان كاهنا لنفس المعبد  .
3- دخول المسيحية في اشور لم تغير الكثير من العادات والتقاليد وعبادات الالهة القديمة استمرت لمدة ثلاثة قرون تقريبا ، بالرغم من انتشار المسيحية الا انه بطبيعة الحال لم يدخل الجميع الى الدين الجديد في بداياته ، لكننا نقرأ عن ططيانس الاشوري مفاخرا باشوريته .
بطبيعة الحال اختلافات السلطات التي فرضت نفسها على الدولة ولدت الكثير من التغييرات في المجتمعات التي تم احتلال اراضيها لذلك نرى تداخل الثقافات المتعددة ولكن مع ذلك حافظ الاشوريون على الكثير من ثقافتهم القديمة وابدلوا ما رأوه ليس ملائما مع روح المسيحية .
4- الاشوريون نبذوا اسمهم الاشوري بسبب ما ذكر عنهم في الكتاب المقدس اولا وايضا لسبب اخر وهو ان الكنيسة التي اسسوها لم تكن للاشوريين فقط لذلك تسمية الكنيسة اتخذت دليلا جغراقيا في البداية كونها في بلاد فارس وسميت بكنيسة كوخي بعد السقوط امام الاسكندر وبعد اعلان المسيحية كدين رسمي في الامبراطورية البيزنطينية عانى مسيحيي فارس وارتضوا بالتسمية النسطورية لانها كانت حامية لهم باعتبارها مضادة لايمان اتباع بيزنطا الرومانية .
5- الناس في تلك الازمان لم تكن تهتم او تعرف ماهو الانتماء القومي الذي لم يكن موجودا كايديولوجية ولكن الانتماء كان للقرية او المدينة والاهم كان للدين لذلك حتى  الاسماء اتخذت الطابع الديني المسيحي فصاروا يسابقون في تسميات الانبياء والرسل والقديسين على حساب الهوية القومية . الا انه كان لايزال هنا اسماء اشورية لمن لم يدخل المسيحية بعد مثل الملك سنحاريب والد القديس بهنام  والملك نرساي  لكن في النهاية كان للانتماء المسيحي دور قوي في هجر الاسماء والتراث الاشوري القديم .

للاطلاع  ساعطيك هذه الروابط ممكن ان تطلع عليها بشكل اعمق .
1- رابط باللغة العربية عن الاشوريين بعد سقوط دولتهم
2- رابط باللغة الانكليزية بحث في نفس الموضوع
3- رابط عن اللغة الاشورية وتداخلها مع الارامية والاكدية
http://www.betnahrain.net/Arabic/History/Fall%20of%20Assyria.htm
http://www.jaas.org/edocs/v18n2/Parpola-identity_Article%20-Final.pdf
http://www.alqosh.net/article_000/mesho_khisto/mk_1.htm
تقبل تحياتي
الشماس نمئيل نوتالي
كندا

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr.Nisko ....allow me to tell you and with all respect , your article got zero truth to it......for god sake go and do some more study and depend on real and famous writers not on Micky mouse one

غير متصل ابن اور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى اصحاب الردود الذين يدعون انفسهم ب ( الاشوريين )
الاخ موفق نيسكو ذكر تاريخا حول اصل السوبارتيون وهم فعلا قبل الذين سمو انفسهم ( بالاشوريين ) نسبة الى معبودهم الجديد الذي كان السوبارتيون قبلهم يتعبدون له . اما الذين يتكلمون على السريان وما تعنيه الكلمة تاريخيا  نود في هذا الرد ان نتطرق الى هذا الموضوع الذي هم اصحاب الردود العقيمة . حسب مدونات اسكندر المقدوني .. عند احتلاله ذكر ( الفاتح ) لارض الرافدين عام 331 قبل الميلاد استمع الى لغتنا التي نتكلم بها . اطلق علينا تسمية ب ( اسريانيس ) وتعني باللغة المقدونية ( اللغة الغريبة ) ونحن لسنا غرباء عن لغتنا . كما يطلق على الناطقين بالانكليزية او الفرنسية او العربية وغيرها من الناطيقن بغير لغة الام ..في حينها لم تكن تسمية لسوريا معروفة بعد بل كانت هناك مدن تالريخية . كحاتي وانطاكيا ودمشق . واطلق على ارام النهرين ولهذه المدن جميعا بسوريا . وايضا لم تكن لاورشليم ورفح ويافا وحيفا تسمية واحدة . فايضا اطلق عليها اسكندر المقدوني تسمية ( فلسطين ) وتعني ( بيت اللص ) . اما بالنسبة الذين يصرون على انهم من بقايا عابدي اشور . فانهم جدا مخطئين . نراهم من حين لاخر يشبهون الاله اشور ( بالرب الاله ) او بالرب يسوع له المجد .. لا اعلم من اين جائو بذلك . الرقم الطينية وكتب علماء الاثار تؤكد ان الاشوريين اطلق عليه هذه التسمية نسبة لعبادتهم للاله اشور الصنم ..

مرقس اسكندر دندو

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون

صوم الباعوثا ( صوم بني نينوى ) مباركا على الجميع

كفاكم لف ودوران . نحن الاشوريين مواليد نينوى لا يهمنا ماذا يسمونا الاجانب ..

كل من ولد وعاش في الموصل ( الساحل الايمن ) او نينوى ( الساحل الايسر ) من ضمنهم انا من مواليد نينوى نفتخر بتاريخنا العريق كاشوريين . ها هو احدهم الاستاذ واثق ممدوح الغضنفري في الرابط ادناه من مواليد الموصل يناشد الامم لاسترجاع اثار اجداده لمقرها الاصلي نينوى ... جوهر الموضوع مفهوم ابتداءا من  الدقيقة 15 :1 الى الدقيقة  40 : 3 . ..
مقتطفات من اقواله للذين يجدون صعوبة فهم لهجته العامية ( اللصوص يدفعون الملايين ليشوهوا  تاريخنا...خلي يشوفوا حضارتنا ....خلي يشوفوا تاريخنا . نحن حضارة عمرها 6000 سنة ...هذا تاريخنا )
 
https://www.youtube.com/watch?v=2V6NtYjxvVQ

ان حقا السوبارتيين عاشوا في بلاد اشور ... هل هذا يعني بانهم عاشوا قبل الاشوريين ام بعد الاشوريين ؟

مع خالص احتراماتي للجميع وشكرا

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اكد زادوق المحترم
تحية قومية سريانية وبعد
انت ابن الغد كيف تقارن نفسك بكاتب وباحث ومؤرخ اكاديمي مثل الاخ موفق نيسكو؟!!!
هل تطرفك وتعصبك للاشورية ومحاولتهم لتسييس التاريخ هو من دفعكم لكي ترد على الاخ موفق بهذا الاسلوب المفلس ؟!!!
اولا عرف عن نفسك وانتمائك لحزب بيث نهرين ومنصب احد اقاربك؟؟؟؟؟ وبعدها ادخل في هكذا نقاشات تاريخية رصينة لكاتبنا الوقور السيد موفق نيسكو،،
بصراحة لم اكن أود ان ارد عليك ؟ طبعا بالاذن من الاخ موفق نيسكو لانه قادر أن يرد بخبرته في هذا المجال وليس كما فعلت أنت بالتهجم والتقليل من أهمية الموضوع !!كما انه كل من يكشف تزييفكم لحقيقة كلمة سورايا أو سوريايا التي تعود للسريان الاراميون وهذا ليس بحاجة الى نقاش وجدل حوله كما تفعلون كي تحولوا مسار النقاش في الموضوع الى صراع حول التسميات !!!!
تحياتي ودمت اشوري حديث للابد .

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية.

ملاحظة :
للاخ الاشوري أكد حول كلمة (لكن) والتي كتبها بهذا الشكل (لاكن) !!!!
وفي هذا المقطع المقتبس له من رده أعلاه :
(اذا هذه خلاصة استنتاجاتكم وبحوثكم حول الاسم الاشوري اي ان سورايا تعني سرياني لاكن كما نعلم ويعلمها لنا كبار الكتاب والمؤرخين والباحثين في علم الاشوريات لديهم راي اخر بعكس رايك تماما الا وهو ان اشتقاق كلمة سورايا هي من (آسورايا) او (آشورايا) باسقاط الالف .)

لذا اقول للكاتب المحترم أكد زادوق ،،اذهب ياأخي وتعلم اللغة العربية بقواعدها كتابة وقراءة وبعدها أدخل أنفك في نقاشات أكبر من عمرك !!!



وسام موميكا _ بغديدا السريانية

السيد وسام مومكا تحية طيبة وسلام المسيح معك:
بداية اقول لك سامحك الله يا اخي على هذا الاسلوب في ردك علي في حين لم تكن مجبرا على ذالك لاني ناقشت الاخ موفق نيسكو حول الموضوع نفسه ولم اخرج عن سياق الادب والاحترام كما فعلت انت الان معي لكن رغم ذالك ستظل اخ لي في الانسانية والدين والارض المشتركة واللغة.
اخي مومكا:
انا لم اكن يوما ما منتسبا او عضوا في حزب بيث نهرين كما ادعيت انت علي ولم تكن تربطني باي قيادي منهم مع جل احترامي وتقديري لكل الكوادر والاعضاء والمؤازرين لهذا الحزب لاكن ليس لي اي صلة قرابة باحد منهم كن على يقين لاني لست مظطرا ان ابرر لك خلاف ذالك او ان اكذب.
اخ مومكا:
ان كنت افتخر باني اشوري كما انت تكتب وتنادي وتصرخ ليلا نهارا انك سرياني ارامي فهل هذا برايك تعصب او تطرف؟ حينما يصرح احدهم بانه كلداني هل هذا دليل على تطرفه مثلا؟
لا يا اخي مومكا كل واحد منا له رؤيته الخاصة وقناعاته وميوله التي قد تتقاطع مع الاخرين في بعض النقاط او قد تتباعد او تتنافر في اخرى.
لاكن تبقى الاخلاق والقيم والترفع عن استخدام كلمات جارحة واساليب صبيانية ونعت الاخرين بكل كلمة تاتي على لسانكم دون ضوابط فهذا امر ياسف له.
لنا ان  نناقش باسلوب مرن وحضاري ومقارنة الحجة بالحجة واخذ جميع الاراء والاقتراحات على محمل الجد ودراسة كل شائبة تحوم حول الموضوع المثار هذا ما قصدته انا حينما خاطبت السيد موفق نيسكو ولم اقلل من احترامه لان هذا ليس من مبادئي واخلاقي التي تربيت علها.
اخ مومكا:
بخصوص قولك انني لااتقن اللغة العربية قواعديا واملائيا فانا معك في هذه النقطة لان لغتي الام التي اعتز بها هي السريانية بالهجة الاشورية حيث اتقنها لفظا وكتابة (بشيطا واسطرنجيلي) ولي الفخر بذالك وانا اعتبرها نعمة عظيمة ,اما كتابتي بالغة العربية في هذا المنبر هي لسبب واحد ان اغلبية الكتاب والمعلقين اصحاب الردود لا يتقنون اللغة السريانية لذاك اكتب بالعربية التي اجدها مرات كثيرة صعبة علي لان لي اخطاء كتابية ونحوية لا انكرها .
اخ مومكا:
انا لي قناعة راسخة ثابتة وهي اننا شعب واحد من دم واحد ولنا لغة واحدة بلهجات جميلة انا كلداني اشوري سرياني ولن انكر مسيحيتي وايماني من اجل عرقي او (قوميتي) قبل ان ارد عليك او على اي احد في هذا المنبر منبرعنكاوة دوت كوم ارد عليه من منطلق اني مسيحي الى اخلاق المسيح احتكم ولن انجرف وراء العواطف والمشاعر حتى اهين اخوتي في المنبر بل اعامل الناس كما اريد وكما احب ان يعاملونني دائما اضع ايماني واخلاقي المسيحية فوق القومية واعتز كل الاعتزاز باني ابن لهذه الحضارة العريقة واتكلم بلغة اولاءك الجبابرة انا كلداني اشوري سرياني ودمت سالما انت والعائلة الكريمة.  [/b][/b][/color][/size]
اكد زادق ججو

غير متصل ELASHOUR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܫܠܡܐ
هل تعلم ان السوبارت هم اصل الاشور او اسور   ولذلك اشتقت  سورت بكسر الراء،  فاذا خففنا الباء من كلمه سوبارت  كما نفعله دائما فتصبح  سورت   
[/color][/color]
ܒܘܫܘܢ ܒܫܥܢܐ

غير متصل ssbbss

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام المسيح ، الأخ العزيز موفق اعتقد ان الموضوع يكفي شرحه لان المصادر التاريخية الذي ارسلتها قمه  من الإبداع  وهي حقيقه تاريخيه و أرجو من الأخوه القراء استفاده من عمق التاريخ  شكرًا لك عله هذا الشرح الوفير  ،،،،،،، تحياتي للأخ موفق  شكرًا عله هذه المعلومات لان أنا استفت منها كثيرا  ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، مع تحيات Ssbbss

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


ردي المتواضع على السيد وسام موميكا / wesammomika المحترم

آشور بيث شليمون



في البداية، أشكر الأخ أكد زادوق الذي نشر مقالي " من هم السريان وما هو أصل اللغة السريانية " على صفحات موقع عنكاوا، علما المقال نشر من قبل في هذا الموقع، ولكن الآن يعد مخفيا لأسباب الموقع وحده على علم بها ولكن الأرجح فهم كما حظروني من الكتابة وللمرة الثالثة بدون إعلان الأسباب والتي هي دفاعي المستميت عن أمتي الآشورية بكل البراهين والدلائل العلمية والتاريخية لتي ليس بوسع مناوؤو القومية الآشورية دحضها وعدم رضوخي لديوكه من أمثال، عبد قلو، عدنان عيسى، وسام موميكا والنكرة سوريتا.

ودون أدنى شك ان الأخ أكد زادوق عاد ونشر مقالي الذي قرأه الآلاف ومن مواقع عديدة نظرا لأهميته التاريخية والعلمية والوثائقية حيث استعان بموقع " تلسقف " الذي نشر حوالي 70 من كتاباتي المختلفة ولي الشكر من إدارة الموقع الذي احتفظ بها .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/t ... 440.0.html


وبالمناسبة ردي هنا سيكون بإقتضاب على السيد وسام موميكا الذي لا نطلب منه أن يتمسك بآشوريته التي نكرها وهو من مواليد بلاد آشور أبا عن جد، بل على الأقل كان الواجب عليه ان لا يأتي ببينات غير صادقة عني وعن الملفونو المرحوم نعوم فائق أو التخبط في تفسير الإسم الآشوري أو الآثوري.

هنا أدناه سأستشهد ببعض الفقرات من مداخلاته على مقالي ومن ثم تعقيبي الشخصي:

السيد وسام موميكا كتب:

" أما عن صديقك المتأشور والذي نقلت لنا حضرتك مقالته ، فهذا الرجل معروفة أجنداته ومن تخدم وهو ليس سوى شخص سرياني آرامي نكر هوية آبائه واجداده الاراميين السريان ..ولاأود التطرق الى هذا الموضوع لكوني حضرت احدى ندواته في بلدة عنكاوة الكلدانية ولم يأتينا بشيء جديد سوى الاشورة المقيتة والضحالة الفكرية التي يتمتع بها هذا الرجل من حيث التأشور الواضح والصريح !!!" انتهى الإقتباس

آشور بيث شليمون يرد:

في البداية لي الشرف أن يكون الأخ أكد لا صديقي، بل وأكثر من ذلك أخي الحبيب، ومن ثم ليكون بعلمك أيها المستعرب أن إسمي آشور وقوميتي الآشورية كذلك، والذي نكر أصله وفصله هنا هو انت أيها السيد المحترم.
وهنا لتعرية وكشف أكاذيبك، أنني من سوريا ولم أزر عنكاوا في حياتي- طبعا سيكون شرفا لي بذلك – ولكن الظروف لم تساعدني ولهذا انا لم أقدم أي محاضرة في عنكاوا اطلاقا.

السيد موميكا مرة أخرى:

" وبهذه المناسبة عن مقالتك اهدي لك شيء عن الملفونو القومي (نعوم فائق ) ومقالته عن وحدة الطوائف الارامية وهذا كان قبل أن ينهض المتاشوريين المتطرفين بفكرهم المتطرف والمتعصب تجاه السريان الاراميين والكلدان ومحاولة أصحاب هذا الفكر الضيق احتوائهم واقصائهم وتهميشهم من كل شيء يخص قومياتهم ،،،" انتهى الإقتباس

آشور بيث شليمون يرد:

في البداية، الذي همشكم وأقصاكم هم العروبيين وليس الآشوريين ولكن للآن لا يوجد لديكم الجرأة بالبوح بها غير التملق لكل مناوؤونا ولا تتأسدون إلا لنا .

ومن ثم، ليس بخاف على أحد أن المفاهيم القومية في بداية القرن العشرين لم تكن واضحة إذ يتخللها كثير من الضبابية حيث المسيحية واللغة السريانية وحدت شعوب الهلال الخصيب من آشوريين بابليين، كنعانيين فينيقيين، إبليين وعموريين مع الآراميين والكلديين لتكون الشعب السرياني والذي عرفه المؤرخ البريطاني أفضل تعريف ب Syriacs وهو نفس التعريف الذي استخدمته الحكومة العراقية البعثية اولا عند اعطاء حقوقنا الثقافية، كما أن الكنيسة السريانية اتخذته اسما لها عوضا من السوري SYRIAN في الآونة الأخيرة ، ومصدر هذه الأسماء هي مجرد تحريف لآشور والآشورية Assyrianبدون منازع.

ومن هنا إذا كان ملفاننا الكبير أشاد بآرام، ولكن اعلم جيدا أنه ذكر الكلدان وخصوصا الآشوريين – وكل ذلك يظهر جليا في صلب مقال المغفور له نعوم فائق. كما من المعلوم أنه سمى إحدى نشراته بالآشورية وعلى سبيل المثال ( The New Beth-Nahreen- an Assyrian Bi-Monthly dated November – Devember 1947 ) والتي في حوزتي ومن ثم قال شعرا عن آشور والآشورية بما يلي:

ܐܬܥܝܪ ܒܪ ܐܬܘܪ ܐܬܥܝܪ: ܘܚܙܝ ܠܥܠܡܐ ܟܡܐ ܢܗܝܪ
استيقظ ابن آشور استيقظ: وأنظر للعالم كم هو مضيء

ܦܠܥܐ ܡܢ ܐܝܕܝܢ ܗܐ ܕܒܝܪ: ܐܦ ܦܘܪܣܐ ܒܪܗܝܒܘ ܥܒܝܪ
الفرص من قبضتنا قد ولت: والظروف بسرعة مضت

السيد موميكا قال مرة أخرى:

" فقط أطلب منك ياأخ زادوق تنويرنا عن سبب خجلكم من تسمية آثوري وتركها خلف ظهوركم وتبنيكم للتسمية الاشورية ؟!!" انتهى الإقتباس

آشور بيث شليمون يرد:

ومن قال لك أنه يخجل من آشوريته أو آثوريته؟! هل العراقي اليوم يخجل من – عراقيته وفق العربية الفصحى بحرف القاف أو من – عراكيته أو عرائيته في العربية الدارجة؟! طبعا لا !
ولكن اعلم أن الآشورية = الآثورية = الآتورية = الآسورية كلها واحدة لا خلاف عليها إلا عند الأميين من أبناء شعبنا وأحد هؤلاء هو شخصكم مع احترامي بالذات.

وهنا سأشرح وأوضح باللغة العربية كونك أمي بلغتنا رغم إعتزازك بها وهنا سأضرب مثالا في الكلام الدارج وخصوصا في اللهجة السورية :

الشعب السوري يقول ل 3 تلاتة أو سلاسة بينما في العربية الفصحى هي ثلاثة أليس كذلك؟

ومن ثم - قال وآل وكال ( جيم مصرية ) وجميعها تدل على كلمة واحدة أيضا.

ونحن لم نتبن/ نتبنى واحدة من التسميتين بل نستخدم جميعها كما يفعل سكان سوريا وفق الأمثلة أعلاه كونها واحدة المعنى والمدلول.

واخيرا السيد وسام موميكا يقول:

" أخي أنا ولدت سرياني آرامي من آبائي وأجدادي الذين كانوا يتسمون بهذا الاسم وفي بلدة بغديدا السريانية الارامية من سهل نينوى الذي لايوجد فيه ولو قرية واحدة ممن تدعي أنهم آشوريين ؟! باستثناء القرية التي أوجدها النظام الصدامي السابق بالقرب من القوش والتي هي (الشرفية ) والكل يعلم بان هذه القرية حديثة العهد ،،،" انتهى الإقتباس

آشور بيث شليمون يرد:

قبل كل شيء ، إنه لجرم كبير ان تطلق على بلدتك بالآرامية وأنت من سكان قلب بلاد آشور، ألا تخجل أن تسميها آرامية وهي محاطة بعواصم أكبر أمبراطورية آشورية في التاريخ والتي بإمكانك أن ترى نينوى من نافذة بيتك ؟!
مع احترامي – آراميوك – وبناء لأحد دعاتها بالذات ألا وهو الأب البير أبونا الذي قال بالحرف الواحد في كتاباته أن الآراميين في كل حياتهم لم يشكلوا دولة – لا أمبراطورية – على غرار الآشوريين الأشاوس ومن ثم قال بالحرف الواحد وبإفتخار رغم انه ( قسيس ) أن الشعب الآرامي كان شوكة في عيون الأعداء – وهنا يقصد طبعا الآشوريين أولا – وبعدها تحالفوا مع الميديين والكلديين في اسقاط الأمبراطورية الآشورية ومن ثم أعادوا الكرة بتحالفهم مع الفرس في اسقاط الأمبراطورية الكلدية، هؤلاء هم الذين تريد أن تبني قوميتك عليهم .
ولكن ما قاله المؤرخ الكبير والذي قضى ردحا طويلا من حياته في العراق كموظف في شركة نفط العراق ألا وهو ( جورج روو – Georges Roux ) في كتابه الموسوم – تاريخ العراق القديم الذي أعيد طبعه عدة مرات نظرا لأهميته التاريخية Ancient Iraq, New Edition – Penguin Books, page 275 بان الآراميين لم يساهموا في حضارة الشرق الأدنى وهاك النص باللغة الإنكليزية:
“ Whether merchants, peasants, shepherds, soldiers or bandits , the Aramaeans were originally uncouth Bedouins and contributed nothing to the civilization of the Near East. “

وفي الختام، ما علمته من كتاباتك أنك تكره التسمية القطارية في تسمية شعبنا حيث أوافق معك حقا والتخلي عن اسمنا الحقيقي الواحد الوحيد ألا وهو – الآشوري – الذي أشاد به الكثيرون وهنا أليس من المعيب رغم ذلك ؟ تتمسك بالإسم المركب وهو – سرياني آرامي ، ما دمت تعتز بآراميتك وهو حق لك، إذن، لماذا لا تتمسك بالآرامية بدون أن تحشك السريانية معها؟! ولكن من المؤكد لا تدرك ذلك كونك مع احترامي أمي ومن ثم متعصب مذهبيا وتعصبك وتعصب الآخرين من أمثالك تصوبونه ضد الشعب الآشوري فقط بينما تظهرون كل الخضوع لا بل والخنوع لغيرنا مع الأسف الشديد، كونك مجرد ريموت كونترول/ Remote Control بأيدي الذين يلقونك ما فعله ومنهم الدكتور أسعد صوما أسعد وباحثك الحاقد لكل ماهو آشوري السيد هنري بدروس.

كما هناك سبب آخر الذي لا تعلمه أنت وهم على دراية به، بأن الآراميين كما ذكرنا أعلاه كانوا مفلسين تاريخيا ولم يحققوا شيئا من الحضارة، لذا يحشكون – السريانية – بها ليعطوا لها وزنا وقيمة.

واليوم آراميوك يفتخرون بما قاله العلامة ابن الصليبي/ ܒܪ ܨܠܝܒܝ̣ ( ؟ - 1171 ميلادية ).
" إن اسم السريان الذي سلبتموه عنا، ليس عندنا من الأسماء الشريفة لكونه متأتيا من اسم - سوروس – أما نحن فإننا من بني آرام ةباسمه كنا نسمى آراميين . " انتهى الإقتباس

إذا، ابن الصليبي يعتبر صادقا في قوله وما عليكم إلا العودة الى إسمكم – كون الإسم السرياني – إسم غير شريف من جهة ومن جهة أخرى تتخلصون من الإسم القطاري المركب الذي لا تستسيغونه وشخصيا أشاطركم بذلك.
وهنا أطلب منك معروفا، أن تخطر معلموك وعلى سبيل المثال الدكتور أسعد صوما اسعد أن يتركوا شؤون شعبنا في شمال بيث نهرين / بلاد آشور لأهلها ويحولوا أنظارهم الى قرى دمشق أو قرى حمص الذين هم حقا آراميون عوضا من تضييع وقتهم وحشك أنوفهم في شؤون غيرهم حيث من المؤكد سيخرجون صفر اليدين في تلك الربوع عاجلا أم آجلا كونهم عروبيين حتى النخاع – تذكر ان دمشق هي قلب العروبة النابض !
ولكن هؤلاء الكسالى المهزومين المندحرين لن يفعلوا ذلك لأسباب عديدة ومنها هدفهم الحصول على لقمة جاهزة وليس العمل الشاق في اقناع المسيحية في سوريا وجلهم من مما يسمى الروم الأرثوذكس بإفتخاره ببطريركهم لقبه الجديد – بطريرك العرب – أو الروم الكاثوليك وهم في سباق على العروبة، والأخطر من ذلك هناك منهم من دعا حتى للأسلمة - هذا الدين الذي حول بلادنا والعالم اجمع الى جحيم - من أمثال خليل أسكندر القبرصي أو ممن أسلموا وهم اليوم في مزبلة التاريخ من أمثال ميشيل عفلق.