المحرر موضوع: غـبـطة الـﭘـطريـرك مار لويس ساكـو يقـتـرح تأسـيس ( رابـطة كـلـدانية )  (زيارة 5960 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4270
    • مشاهدة الملف الشخصي
غـبـطة الـﭘـطريـرك مار لويس ساكـو يقـتـرح تأسـيس ( رابـطة كـلـدانية )
[/b]


بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

مبـدئياً لا يسعـنا إلاّ أنْ نـشكـر غـبطة مار لويس روفائيل ساكـو المحـتـرم عـن كـل مبادرة تـصب في خـير الوطن والشعـب العـراقي عامة ، وكـذلك فـيما يخـص شعـبنا المسيحي ، وهـكـذا إذا كان الأمر يقـود بإتجاه مصلحة الشعـب الكـلـداني .

بعـد إطلاعـنا عـلى إقـتراح غـبطته حـول تأسيس الرابطة الكـلـدانية ، شجـعـتـنا العـبارة الـتي كـتبها ( هـذه بعـض أفـكار أطرحها عـلى بساط النقاش للإستـفادة من آراء الآخـرين وسوف أطرحها في السينودس الكـلـداني القادم ) للوقـوف عـنـد فـقـراتها والتعـليق عـليها .

وحـين نـستـفـسر عـن بنودها وحـيثياتها ، لا يعـني عـرقـلتها وإنما يعـني وضعها عـلى أرضية صخـرية منـذ الـبـداية ، وليس عـلى قاعـدة رملية تـنهار غـداً عـنـد أول هـطـولِ مطر ، ولكـونـنا شعـب متـفـتح فإن لـنا أسئلة مشروعة لغـبطـته عـن نـظرته إلى الشعـب الكـلـداني من خلال مقـتـرحه الكـلـداني ....... فـنحـن لـسنا مسلمين كي نـقـول : لا تـسألوا عـن أشـياء إنْ تـبـد لكم تـسُـؤكـم !!! بل نحـن مسيحـيون عـلـَّـمنا الإنجـيل أنْ نسأل ، فـهـو الـذي يقـول : إفـحـصوا الأرواح .... فـتـشـوا الكـتب ....

ورغـم أن توقـيت نـشر فـكـرته تأسيس الرابطة الكـلـدانية في هـذه الأيام ، لم يكـن مناسباً بسبـب إقـتراب موعـد الإنـتخابات وإنشغال السادة المرشحـين والشعـب بصورة عامة ، ومع ذلك نقـول :

(1)- إذا كان يُـراد لهـذه الرابطة أن تكـون سياسية فـعـنـدنا المزيـد من الأحـزاب المعـنية بهـكـذا نشاط يمكـن أنْ يُـطـلب منها حـل نـفـسها لـتـنـدمج مجـدداً في تركـيـبة جـديـدة مشتركة بجـميع أعـضائها وبصورة أسمى وأكـثر إفـتخاراً فـتـتـكاتف جـهـود الجـميع وتـزداد قـوة وتأثيراً .

 (2)- وإذا يُـراد لها أن تكـون إجـتماعـية ، مـدنية ، عـلمانية ، ثـقافـية فـهـناك الجـمعـيات والإتحادات يُـمكـن دمجها تحـت راية واحـدة بهـيئاتها الإدارية  وأعـضائها ، فـتـصبح كـلمتها سـيفاً أدبـياً حاداً وصوت لسانها مـدوياً .

(3)- وإذا كانت الغاية منها دينية فإن الأخـويات ومجاميع الصلاة والجـوقات ( وأتـذكـر الجـيش المريمي سابقاً ونحـن منخـرطون فـيه ) تكـون أولى بالمعـروف لـتـمثـل الرابطة المقـتـرحة بعـد توحـيـدها وتأطيرها وجعـلها تسير في مـدار واحـد داخـل الكـنيسة فـتـشـعّ خارجها أيـضاً .

(4)- أما إنـشاء رابطة جـديـدة مع وجـود الـتـنـظيمات المشار إليها وكـلها عاملة في الساحة !! فإنـنا ــ نخـشى ــ أنْ تـؤدي إلى حالة من الإرباك سـتكـون تـداعـياتها معاكـسة للطـموحات المرجـوّة منها ، وقـد تـفـرز نـتائج تـقـودنا إلى الـنـدم .

طيب ثم نستـفـسر : طالما هي عـلمانية وإسمها كـلـدانية ، ترى هل سـتـكـون بإدارة العـلمانيّـين ــ والكـنيسة تـشارك بعـضوية عادية أو بصفة مراقِـب ــ أم ستـكـون بإدارة رجـل الكـنيسة ؟

عـلينا أنْ لا نـتهافـتْ في التملق مسبقاً أمام الكاهـن الفلاني أو الأسقـف الآخـر ، طالـبـين أن يكـون رئيساً للرابطة قـبل أنْ تـولـد ، لأنـنا في هـذه الحالة : نجـلس ونـصلـّي ، وما سَـوّينا شي بس نقـرأ يا ليلي ! .

إن تجارب الحـياة عـلمتـنا أن رجـل الـدين حـين يرأس أية مؤسسة (( عـلمانية أو دينية !!! )) صغـيرة كانت أم كـبـيرة ، فإنه يعـطي لـنـفـسه ـ بنـفـسه ـ حـقاً سماوياً متجاوزاً لا يقـبل الـنـقاش ، وبصُـوَرٍ متـنـوعة وحجج متباينة كأن يقـول :
(أ) : أنا السيـد أقـول ذلك ....... (ب) : أنا أخـتار أعـضاءاً ( بـدون إنـتخاب !! )  .... (ج) : أنا أرسم الشماس الفلاني إنجـيلياً دون الإعـتماد عـلى مقايـيس منـطـقـية ........ (د) : بل والبعـض منهم يُسلـِّم مهاماً خـطيرة مثل مقـدّرات الكـنيسة بـيـد أشخاص دون فـحـص هـوياتهم ، لأسباب نجهـلها !!! ....... حـتـى وصلـتْ الحالة إلى درجة أن هـناك مَن يطالب بإبتـكار درجة كـهـنوتية بعـنـوان ( كاهـن إداري ) عـلى غـرار ضابط الإعاشة في الجـيش ، لإضفاء الشرعـية عـلى تـوَلـّي مهام الواردات والصادرات والصرفـيات ....... وما أدراك ما الصرفـيات !! إنه فعلاً عالم غـريـب .

إنَّ عِـلـتـنا هي في شعـبنا الساذج المرَوَّض منـذ الـقِـدَم ــ وحـتى بعـض من مثـقـفـيه ــ عـلى الخـضوع والخـنوع ، وهُـم لا يتابعـون تـطـور العـقـل والمجـتمع ، ويهابون من الظلال ولا يقـبلون أنْ يتسلحـوا بتـوصيات قادة الكـنيسة مثل توصية غـبطته (( لم تبقَ في الكـنيسة عـقـلية نخـبة تملك السلطة والبقـية تـطيعها ، بل الكل يشارك في الكـنيسة لخـدمة الكل )) ناهـيك عـن إرشادات قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس ، كـل ذلك من أجـل أن يربحـوا كـلمة (( عـفـرم )) من هـذا أو ذاك .

ثم نسأل ، هـل سـيـكـون من بـين مهام هـذه الرابطة الكـلـدانية ، الـدفاع عـن الحـقـوق القـومية لشعـبنا الكـلـداني بصورة صريحة ؟ في وقـت نرى في هـيكـلية الـﭘـطريركـية مَن يـسُـرّه أنْ يسمينا ( كـلـدوآشوريّـين ) الـذي يرفـضه الكـلـدان ، وآخـر في أعـماق ذهـنه يقـول نحـن كـلـدان سريان آشـوريون وهـذا ينـفـر منه الكـلـدان لأنـنا سوف نَـتيه في البحـث عـن إسمنا ولن نـكـتـشفه إلى يوم يُـبعـثـون ، بل وهـناك مَن لا يعـرف ما هـو إسمنا حـتى اليوم ، ناهـيك عـمّا ورد إلى مسمعي أكـيـداً عـن رأي شاب إكـليريكي متحـمـس إبن هـذا الزمان وــ جامعي ــ كاثوليكي ( كـلـداني قـح ) يتهـيّأ كي يُـرسَم كاهـناً لـكـنائس الكـلـدان قـريـباً ، قال بقـناعـته : نحـن آثوريون !! طـيب أنا لستُ معـتـرضاً عـلى آثوريته ، ولكـن بماذا سأكـلم هـذا ــ الكاهـن ــ اليافع عـن الرابطة الكـلـدانية إذا صار رئيساً لها ؟  

جانب آخـر ، المنطق يقـول أنَّ الله لم يخـلق لغة ما ثم خـزنها في الفـضاء إلى حـين يخـلق لها شعـباً ! .... وإنما خـلق شعـباً ثم صارت له لغة ، وبإخـتـصار : هـل ستـتـولى الرابطة الكـلـدانية تحـديـد لغـتها ؟ إنها أسـئلة مشروعة ، لا نريـد أن نمشي في الظلام .

ولا بـد من الإشارة إلى رغـبة غـبطته في الـوحـدة ولا شـك فـيها وهي رغـبة جـميعـنا عـملاً بتـوصية الرب ، وهـو يـدري دراية تامة أن بعـض الإخـوة ــ ونحـن نحـتـرم خـياراتهم ــ قالوها سابقاً في عـهـد المرحـوم الـﭘـطريرك روفائيل بـيـداويـذ ، وأكـدوها لاحـقاً بعـد صدور قـرار قـداسة الـﭘاﭘا فـرنسيس بقـبول سيادة المطران باوَي سـورو في كـنيستـنا الكـلـدانية ، تأكـيـداً موثـقاً ﭬـيـديـوياً لا لـبس فـيه أن شروطهم الوحـدوية تعـجـيزية تماماً بالنسبة إلى كـنيستـنا الكـلـدانية ، بل ولم يتركـوا لهم أي خـط رجعة إلينا .

طيب وغـبطته يطمح فـي أعـضاء الرابطة الكـلـدانية المقـتـرحة أن تعـمل بإتجاه تحـقـيق وحـدة كـنيسة المشرق ، وهـو يعـلم أنها قـضية تـتـشابك فـيها اللاهـوتيات وقـوانين الإيمان وتأريخ السنهادسيات وهـذه من إخـتـصاص رجال الـدين ، إذن ماذا سيكـون دَور ... أو ماذا سيُـطـلب من العـلمانيّـين فـي الرابطة لأجـل تحـقـيـق الوحـدة الكـنسية ؟ .  

إنها فرصة لـنا جـميعا لبناء بـيتـنا الكـلـداني ، وإنَّ مشروعاً كـهـذا يتـطـلب تـشكـيل لجـنة من العـلمانيّـين ( من داخـل العـراق وخارجه ) وبمشاركة عـضو من الكـنيسة لـدراسته ، وأن يُـنـتـقى أعـضاؤها من الكـلـدان الكـلـدانيّـين بحـيث لا يعـتـرض عـلى كـلـدانيتهم أحـد ، لا أنْ تـُخـتـرَق من هـذا الجانب أو ذاك كما حـدث في أكـثر من مناسبة سابقة ! .

وقـد يفـيـد الـتـذكـير بأنَّ الإجـتماعات الـتحـضيرية لأعـمال المؤتمر الكـلـداني العام / مشيـﮔان  ـ عَـبر الإنـتـرنيت ـ إستغـرقـتْ أكـثر من عام ، وعـليه ليست العـبرة بالإستعجال في تأسيس الرابطة الكـلـدانية وإنما المسألة تـتـطـلب دراسة مستـفـيضة ، ثم جعـل الأفـكار تحـتـك بـبعـضها كي تـصقـل .... لا أن تـتعـرّض إلى الإنـتـقاد بعـد تأسيسها ، أما إذا كان دسـتـور الرابطة مكـتـوباً مسبقاً ( وليس عـلينا سـوى التـوقـيع !! ) فـتـلك مسألة أخـرى فـيها نـظـر ! ......  وكـل الأشـياء تعـمل من أجـل الخـير للـذين يحـبون الله وليس للـذين يحـبهم الله
[/color][/size] .[/size]


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل
ان فكرة الرابطة الكلدانية ، فقد سبق وان طرحت وبصورة اخرى في أروقة المؤتمر الكلداني العام الذي انعقد في مشيكان 2013م وتحت مسمى اللوبي( LOBBY ) الكلداني والذي كان من ثمار نتاجات المؤتمر وما أكثرها...ولكن بعد المؤتمر وبفترة وجيزة كل شيء انتهى بالرغم من وجود جعجعة صغيرة لتشكيل لجنة المتابعة والاعلام والمالية بالاضافة الى لجنة اللوبي هذه..وقد وضعت الاوليات لها ايضا وحسب علمي. ولكن بقيت بدون تفعيل ورجعت الأمور كالسابق. وقد تُرك كل شيء، وكل منصب حاليا اهتمامه لينال مقعدا في البرلمان وبطريقة واخرى بعد ان كانوا متفقين على ان لا يتفقوا....
القصد من التذكير.. هو كيف التوافق ما بين المقترحين وكليهما معني بالشأن الكلداني.(ان بقيت الرابطة على هذه النية طبعا.!!)
 فهل يمكن دمج بين الاثنين او ترك احداها وتبني الاخرى او ترك الاثنين معا وهكذا.. هذا وحسب ما يتعلق الامر بكم كلجنة تحضيرية ومتابعة لمقررات المؤتمر..تقبل تحيتي

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 844
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مايكل سيبي

أدناه رابط النظام الداخلي للرابطة المارونية الذي نوه عنه غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو ، والذي سوف تكون أهداف الرابطة الكلدانية تقريباً مشابهة لها ، لو درستها جيداً ولا سيّما المادة الثالثة منها ، سوف تلاحظ أنها أهداف عظيمة ليس لصالح الكلدان فقط بل لعموم المسيحيين وللشعب العراقي أيضاً وللعراق كدولة ذات تاريخ وحضارة مجيدة .

http://www.maronite-league.org.lb/uploads/about-pdf/AR/bylaws.pdf?phpMyAdmin=1fffa1e010b4f56634e77b4a76df408c&phpMyAdmin=aa93c32a1fc2c0dddac3e06cf446e98a


غير متصل الشماس الكلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيپي المحترم .
لماذا تتعب نفسك لكتابة موضوع خارج نطاق تغطيتك لأنك خارج العراق  و بعيد جدا عن ارض الواقع العراقي
انتم القوميين الكلدان المغتربين  تحاولون طمس الهوية الكلدانية داخل القطر العراقي  و كأنكم الكلدان الوحيدين القادرين على لم شمل المشتتين من الأمة القومية ( أمتا سوريثا)
أبينا البطريرك واضح كوضوح الشمس و هو في البلد .
كفاك تذمرا و تشرذما
و تقبل مروري . و على الأقل جاوبني

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4270
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد قـلو :

نعـم إن فـكـرة (( الرابـطة )) مطروحة في المؤتمر الكـلـداني العام ، وياما أفـكار طـُرِحَـتْ أين هي ؟ وقـد عـلـَّـلـتَ السبب بنـفـسكَ . يا أخي الجـماعة لم يتـفـقـوا عـلى القائمة الواحـدة ، كـيف تريـدهم أنْ يتـفـقـوا عـلى الرابـطة واللوبي ؟ إذن لا فـرق بـيني وبـيـنك في الـتعـليل ,,,,,,,,,,,,,,,,, ولكـني يمكـنـني أن أقـول شيئاً واحـداً : سـيتـفـقـون ونـتـفـق في حالة تـنازل كـل رئيس عـن منـصبه فـيسلمه لغـيره ، وهـذه طرحـناها في إجـتـماع خاص ( مع الأحـزاب ) عـلى هامش المؤتمر بصورة إنسحاب الرئيس ونائبه من الترشح للقائمة ....... والحـق يُـقال أن أحـزاباً ثلاثة وافـقـتْ عـلى الإقـتـراح إلاّ ................................ ((( واحـداً ))) ، وأكـتـفي بهـذا القـدر ، رحـم الله كـل مَن رسم علامة الصليب عـلى وجهه .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4270
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الشماس Petros Adam الموقـر

لسنا نـدري هـل أن غـبطـته يريـد إقـتـفاء آثار الـدستور الماروني الـذي أشـرتَ إليه كـما هـو ؟ عـنـدئـذ سـيكـون لـنا رأي ...................... وإذا كان يستـرشـد به إستـرشاداً أينما نرى فـيه فائـدة لـنا ، حـيـنـئـذ يكـون لـنا رأي آخـر .......................... إنه لم يوضح ذلك ولا حـضرتـك وضحـتَ ................. هـذا جانب ، ومن جانب ثاني طالما عـقـبتَ عـلى مقالي ، حـبـذا لو تؤشـر إلى أية نـقـطة وردتْ فـيه (( وتستحـق التعـليق عـليها من وجـهة نـظرك )) وتعـلق عـليها للفائـدة العامة وأنا الممنـون ودمت بخـير .

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
عذرا من الأخ مايكل والأخوة الكلدان والعراقيين جميعاً
سيكون لنا حديث بهذا الجانب ما بعد الأنتخابات القادمة وعليه نعتذر من جمهورنا الكريم
لاننا مقبلون على الانتخابات ، وكوني أحد المرشحين في قائمة بابليون 303 وتحت الرقم 3 ، وهناك الأهم على المهم .. وشكرا

منصور صادق يوسف منصور عجمايا

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عجمايا المحترم
دعايه انتخابيه فاشله تنم عن الافلاس الفكري . وتذكرنا بصاية ابو خضير  ... ولماذا تعتذر من العراقيين جميعا هو تعليق على مقال لست مجبر عليه ولكنك اردت ان تشير الى تسلسلك في قائمه خائبه ...فكيف وان اصبحت نائب رعاك الله...

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
درجة أهمية تأسيس الرابطة الكلدانية تفوق كل الدرجات ....أكيد بالنسبة لي
فكّرت ملياً بالأبعاد ولم اجد ما يقلقني ....بل كل شيء إيجابي
هذه الرابطة تحتاج بأن نترك كل الأمور جانباً ونركز على تأسيس الرابطة وأنجاحها
فلا يوجد شيء حاياً يخص الكلدان له نصف أهمية تأسيس الرابطة
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4270
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي زيـد

إذا أردتَ أن تبني لك ( لعائـلتـك ) داراً وأنت ثري ، ما هي الخـطـوة الأولى في فـكـرك ، التي يجـب أن تعـملها قـبل النـزول إلى موقع العـمل والسوق والقـوى العاملة ومواد البناء ، و .............................. أمور كـثيرة ؟ ماذا ستـكـون الخـطـوة الأولى ؟

وإلاّ ، هـل تقـبل أن تمشي في الظلام ؟

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي مايكل
ليس هناك ظلام ....أنا متفائل
علماً بأنني أسير في الظلام عندما أثق بمن معي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4270
    • مشاهدة الملف الشخصي
إذن كـلي ثـقة بك أخي زيـد ، أنك تجـيـب عـلى أسئـلتي في المقال وأنا بإنـتـظارك

غير متصل سعد عليبك

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 472
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز مايكل المحترم

وجدت في مقالكم أعلاه، نظرة تحليلية واقعية  و بعد نظر لمقترح  تأسيس الرابطة الكلدانية بعيداً عن المجاملات و الولاءات. كما ان كل التساؤلات و المقترحات مشروعة ما دام الأمر يخصنا نحن الكلدان.
هكذا تقع المسؤولية الأخلاقية على الكتاب و المثقفين ان يعبروا عن آرائهم بكل جرأة و شجاعة دون رتوش أو تملق أو مسح الأكتاف.
نعتز بكل مؤسسة هدفها خدمة الشعب الكلداني مهما كان نشاطها ، سياسياَ أم ثقافياً أم إجتماعياً أم دينياً. و لكني بصراحة أشك في أن يكون الهدف من تأسيس هذه الرابطة هو فقط النشاطات الثقافية و الاجتماعية كما يقال، و انما ستكون لها مهام سياسية بغطاء مدني و دعم كنسي. و غداً لناظره لقريب.

تحياتي و تقديري
سعد عليبك


غير متصل ساركون يلدا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
افادنا اخ سعد بكل مايجول في خواطرنا وهواجسنا ... اضيف عليها بعض الرتوش فهي قيادة تسلطية دينية بطابع ثقافي او اجتماعي لدواعي سياسية ... شكرا اخي مايكل على المقال الرائع وشكرا اخي سعد للتحليل الموضوعي
محبتي


الأخ العزيز مايكل المحترم

وجدت في مقالكم أعلاه، نظرة تحليلية واقعية  و بعد نظر لمقترح  تأسيس الرابطة الكلدانية بعيداً عن المجاملات و الولاءات. كما ان كل التساؤلات و المقترحات مشروعة ما دام الأمر يخصنا نحن الكلدان.
هكذا تقع المسؤولية الأخلاقية على الكتاب و المثقفين ان يعبروا عن آرائهم بكل جرأة و شجاعة دون رتوش أو تملق أو مسح الأكتاف.
نعتز بكل مؤسسة هدفها خدمة الشعب الكلداني مهما كان نشاطها ، سياسياَ أم ثقافياً أم إجتماعياً أم دينياً. و لكني بصراحة أشك في أن يكون الهدف من تأسيس هذه الرابطة هو فقط النشاطات الثقافية و الاجتماعية كما يقال، و انما ستكون لها مهام سياسية بغطاء مدني و دعم كنسي. و غداً لناظره لقريب.

تحياتي و تقديري
سعد عليبك



غير متصل الدكتور غازى ابراهيم رحو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 379
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   تصور حكيم  وذكي وعقلاني في اقامة رابطة كلدانية  تجمع ابناء شعبنا في تجمع يستطيع ان يقدم  خدمة كبيرة لابناء شعبنا  في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العراق بشكل خاص  على ان تكون هذه الرابطة لها القدرة على تحليل الوقائع كما يمكن لهذه الرابطة ان تكون  جهة استشارية للكنيسة وقادة الكنيسة لتقديم المشورة  في اتخاذ القرارات التي تهم شعبنا وعلى ان تكون من ذوي الخبرة واصحاب المعرفة ومن المتفتحين بعقلانية التعاون والمسامحة والتوافق بشرط حفظ الحقوق والواجبات وان يكون لها دعم مجتمعي من قبل ابناء شعبنا  ...ان سيادة البطريارك الجليل ساكو  الذي اضفى على كنيستنا الحيوية والشباب واعاد ما فقدناه سابقا له القدرة على التجديد الدائم رعاه الرب
د غازي ابراهيم رحو 

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل
لخّص مجموع السئلة وأطرحها مجددا وقد أجيبك بمقال او بسطر أقول فيه:
لنجمع لكل الهواجس ونضع كل الامال مع الأخذ بجميع المعطيتن ودراسة كل المقترحات، ولنخرج بما يخدم شعبنا
تفائل أخي ....... بعد سنوات أغتصبت في العمل القومي، لنعمل في مجال أوسع بطيبة خاطر
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4270
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي زيـد :
إنك لم تجـب عـلى سؤالي بل أسئـلتي !! وكـيف تريـدني أن ألخـصها ؟ إنها نوعـية وليست كـمية ، فـمثلاً سؤالي مَن سيرأس الرابطة الكـلـدانية عـلماني أم رجل دين ، لا يعـوّض عـن سؤالي ما اللغة التي ستعـتـمدها الرابطة !! ولا يكـون بديلاً لسؤالي كـيف نعـمل نحـن العـلمانيّـون عـلى وحـدة كـنيسة المشرق ؟ أما مشيك في الظلام دون تردد والمنـطـلق من إيمانك بمن يقـودك ! فـتلك فـقـط تكـون مقـبولة ممن يقـول (( أنا نور العالم )) وليس من أي كان........................ نحـن لسنا معاكـسين للرابطة الكـلـدانية المقـترحة ، وإنما نريـد أن نـقـدِّر لرجـلِـنا قـبل الخـطـو موضعها .

أخي الـدكـتـور غازي إبراهـيم رحـو المحـتـرم :
أفـهم من تعـقـيـبك أنك تريـد تسليم أمور الرابطة الكـلـدانية المقـتـرحة ، بـيـد الكـنيسة .... إذن ما الـداعي لمخاطبتـنا والكـنيسة مملوءة بهـذه التـنـظيمات الإجـتماعـية بأسماء عـديـدة ، ولا علاقة لـنا نحـن العـلمانيّـين بالموضوع ، طيب ولأجـل تـصوّرك هـذا ، أنا ذكـرتُ النـقـطة الثالثة في مقالي والتي جاء فـيها : (3)  وإذا كانت الغاية منها دينية فإن الأخـويات ومجاميع الصلاة والجـوقات ( وأتـذكـر الجـيش المريمي سابقاً ونحـن منخـرطون فـيه ) تكـون أولى بالمعـروف لـتـمثـل الرابطة المقـتـرحة بعـد توحـيـدها وتأطيرها وجعـلها تسير في مـدار واحـد داخـل الكـنيسة فـتـشـعّ خارجها أيـضاً .

نعـم أخي سرﮔــون :
فإن الأخ سعـد نـبَّه إلى إحـتـمالية أو الحـذر من أن تكـون الرابطة غـطاءاً لشيء آخـر ... وكما قال فإن الأيام ستـكـشف كـل شيء .

أخي ناصر :
أنا ذكـرتُ أن توقـيت نـشر فـكـرة الرابطة لم يكـن صحـيحاً .

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 ألاخوة المتحاورون 

 تحية طيبة

 سبق  لغبطة  بطريركنا  مار لويس ساكو الجزيل ألاحترام  أن أقترح على النشطاء السياسين والقوميين تكوين  تجمع  لتوحيد الجهود تحت مسمى  التجمع الديمقراطي المسيحي العراقي  وكانت فكرة رائعة وضرورية   .  لكن المصالح الشخصية وحب الذات  والمنصب  والتخندقات القروية  حالة  دون  تطبيق  هذه الفكرة  ؟
 
أما  موضوع  الرابطة  وبما  أنه  غير  نفعي  ,  لذلك سوف لن  يكون  هدف  ومحطة  للطبقة  ألانتهازية الوصولية  ؟  وكل ما  تحتاج اليه هذه الرابطة  هو حشد الطاقات لآنجاحها   ,  وشعبنا  في الداخل والخارج  ملئ  بالمخلصين والمواهب ألادبية  والفنية  والعلمية  والرياضية  وألادارية
فقط  نحن  بحاجة  الى   تضامن  ومحبة  وتقديم المصلحة العامة   وهذا  ليس  صعبا  أو  مستحيلا  ,  لنتفائل  ونبدأ  العمل  .

 تحية للجميع

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4270
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي فـريـد وردة الحـتـرم

أنا معـك منـذ الـيوم .......... ولكـن لـنا تجـربة بل تجارب ، يكـفينا دخـولـنا المخـتـبرات و خـروجـنا مع أوانينا المستـطرقة مكـسورة ........... وأنابـيب توصيلاتـنا مثـلومة ، و سـدّاداتها متهـرّئة ... ولأجـل ذلك نريـد أجـوبة عـلى إستـفـساراتـنا ، وعـنـدها سـنرى الأرضية التي نمشي فـوقـها مستـوية فلا نـنـزلق عـلى سـطح مائل ، ولا نـغـوص فـوق أرض طينية رخـوة ......... نريـد أن نـضرب رجـلـنا فـوق أرض صلبة فـنـقـيم منها التراب ( كـما كان يقـول لـنا عـريف التـدريب في العـسكـرية ) ونحـن ثابتـون عـلى الأرض !! .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل
لم حقيقة لم أتمكن من جمع اسئلتك ....وأعتقد بانني قد أعطيت رأيي في قسماً منها طي مقالي
اما عن سؤالك من يرأسها ..... فالمنطق والصح والعدل يقولا بأن من يرأسها هو علماني منتخب
واللغة بالنسبة لي لا بد ان تكون العربية لأن الكلدانية لغة غير متطورة وجامدة ومفرداتها لا تؤدي الغرض في أي نقاش دون أن تتطعم وبنسبة كبيرة بلغات أخرى..... والمشي في الظلام بالتأكيد لن يكون عبثاً وأنما لا بد أن يكون نتيجة ثقة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل الدكتور غازى ابراهيم رحو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 379
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

العزيز السيد مايكل المحترم
 تحية واحترام
 اشكر لكم مداخلتكم  التي تعبر عن حرص يصب في تطوير فكرة الرابطة وانا معك في توضيحاتك وخاصة ما يتعلق بالفقرة 3  علما اني اثق كثيرا بافكار وتطلعات البطريارك ساكو  الجزيل الاحترام ..الذي اراه اليوم منقذ لاعادة دور شعبنا الكلداني الذي مر بسبات  خلال الفترة الماضية  واليوم هنالك من يعمل ضمن الكنيسة بعيدا ويغرد خارج السرب ونحن بامس الحاجة الى التوحد  لكم مني الاحترام
 د غازي رحو

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء جميعا
صدر هذا اليوم في موقع البطريركية.. توضيح اخر من غبطة البطريرك والتي يوضح فيها معظم التساؤلات حول الرابطة الكلدانية على انها تكون حيادية وليس لها اية علاقة بالاحزاب وهي جهة مدنية تساندها الكنيسة في بدايتها وبعدها تأخذ مكانتها عالميا..للمزيد ننقل لكم ماذكره غبطة البطريرك مار ساكو ادناه:



الرابطة الكلدانيّة

اسئلة عديدة وردتنا  حول  مشروع تأسيس  الرابطة الكلدانية، لذلك  أود أن اوضح بعض النقاط المهمة حولها على ضوء ما كتبه بعض الكتاب المحترمين.

1.    من البداية أود ان ابيّن  ان الرابطة ليست  تنظيماً سياسياً ولا بديلاً لأحزاب شعبنا القائمة، وان اعضاءَها ينبغي الا يكونوا اعضاء  في احزاب سياسية لان للأخيرة اجندتها الخاصة،. والرابطة ليست جبهة منغلقة ضد أحد، بل منفتحة على الكل.  هدفها  مدني وانساني ومسيحي وكلداني،  تسعى لخدمة الكلدان والمسيحيين والدفاع عنهم بأسلوب حضاري هادئ  وتمد  الجسور بين العراقيين في سبيل عيش مشترك متناغم  وتسعى لنشر تراثنا المشرقي وتأوينه وتفعيله.

2.     لا علاقة لتأسيس الرابطة بالانتخابات المقبلة، والزمن مناسب حقًا بعد انتظار طويل،  ولا يتحمل التسويف والتأجيل.

3.    الرابطة عالمية لا تقتصر على بلد معين أو جماعة محددة، لكنها تتشكل أساسًا من النخبة الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.
4.    لا وصاية عليها من اية جهة كانت:  كنسيّة أو سياسيّة أو ماليّة، انما  تأسيس مدني مستقل. البطريركية الكلدانيّة تبادر لتأسيسها وتسندها في البداية، لكن من دون الوصاية عليها وتبقى مستقلة في عملها ونشاطها.
5.     النظام الداخلي، يمكن اعداد مسودته draft  من قبل اشخاص متخصصين ولا بأس  ان يستفيدوا من خبرات قائمة كالرابطة المارونية والسريانية والارمنية وليس بالضرورة تبني كل فقراتها ولجانها، فنحن لنا تراث ولغة وارض..
6.    عند تبني المشروع تتشكل  لجنة متخصصة لدراسة طلب الانتساب  وبحسب شروط دقيقة لتأمين نجاح آلية عملها وديمومته.

7.     نتمنى  ان تتبلور الامور أكثر فأكثر  لإعداد اجتماع تأسيسي بعيد سينودس الاساقفة الكلدان القادم.

البطريرك لويس روفائيل ساكو

غير متصل الدكتور غازى ابراهيم رحو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 379
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة جميعا
 اعتقد ان توضيح البطرياركية  اغلق واجاب على جميع الاستفسارات  الخاصة والعامة  التي طرحها  العديد من السادة المحترمين  اللذين يحملون الغيرة والمحبة للتوحد وايجاد جهة موحجدة لها صوت موحد يستطيع تثبيت حقوق شعبنا ..شكرا للبطرياركية  على التوضيحات  مع الموفقية للجميع

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4270
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعـم ، إن بعـض الغـشاوة بـدأت تـتـلاشى من أمام العـيون بعـد الـتـوضيح الأخـير لغـبطة الـبطريرك ، وفي الحـقـيقة كان هـو مَن طـلب في إقـتـراحه قائلاً (( الإستـفادة من آراء الآخـرين  )) و لو لا ردودنا وإستـفـساراتـنا لـَما صدر هـذا الـتـوضيح ... ولا تزال فـكـرة الرابطة في طور النـقاش وصولاً إلى بلورتها في السنهادس المقـبل بدليل ، قال (( نتمنى ان تـتبلور الامور أكـثر فأكـثر  )) ومن بعـد ذلك يـبـدأ العـمل لوضع دستـورها