المحرر موضوع: وهكذا تهجنت برطلة المسيحية  (زيارة 1922 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهكذا تهجنت برطلة المسيحية

 انه لخبر مؤسف ان نقرأ بانتخاب احد مكونات الشبك الشيعي كمدير لناحية برطلة التي معظم سكانها من المسيحيين كلدانا وسريان ..والغرابة الاكثر ايلاما فهو بعدم وجود مرشح من ابناء برطلة المسيحية وحتى من منطقة بغديدا القضاء ايضا.. فهل مدير الناحية متفق عليه ليكون للمكون الشبكي وبرضى اهل برطلة وذلك بمأساة.. أو ان ذلك مفروض عليهم بأن يرضخوا لمجلس محافظة نينوى، وتلك بمأساة اكبر..اين هي اللجنة او المنظمة المدافعة عن حقوق اهالي برطلة لمنع حصول التغيير الديمغرافي فيها وحسب مؤتمرهم الذي انعقد مؤخرا..أم  ان كلامهم كان لدعاية انتخابية لتزيدنا خيبات أمل باعادة انتخاب من يمثلون مسيحيينا الحاليين من تلك الجهة الداعية لمؤتمرهم الانف الذكر.

اليكم تفاصيل خبر انتخاب احد مكونات الشبك كمديرا لناحية برطلة ونحن بانتظار رأي القراء له..!!



عاجل: انتخاب مدير ناحية شبكي جديد لبرطلة

عنكاوا كوم- برطلة

تم انتخاب علي محمد فتحي الشبكي أمس الإثنين مديراً جديداً لناحية برطلة السريانية في سهل نينوى.
وكان قد رشح مع "فتحي" كل من علي يوسف عضو مجلس ناحية برطلة، وفيصل أسكندر عضو مجلس قضاء الحمدانية وجميعهم من المكون الشبكي.

وكان يشغل منصب مدير الناحية عبد الأمير زينل عباس من المكون الشبكي أيضاً.

وأشرف على العملية الانتخابية القاضي أشرف العبادي وممثل عن مجلس محافظ نينوى، والحقوقي غزوان حامد حميد عضو مجلس محافظة نينوى.
 
يذكر أن المدير الجديد حصل على ثمانية أصوات من أصل عشرة اصوات الاعضاء الذين يشكلون مجلس الناحية، اربعة منهم من المسيحيين واربعة من الشبك وعضوان من الاكراد.

وكان مجلس ناحية برطلة قد أعلن مسبقاً عن فتح باب الترشيح حسب الإعلان التالي الصادر عن منذر شابا ألياس رئيس مجلس ناحية برطلة:

إعلان

بناءً على ما جاء بكتاب مجلس محافظة نينوى بالعدد (10038 في 12/12/2013) تقرر فتح باب الترشيح لمنصب مدير ناحية برطلة اعتبارا من يوم الأحد الموافق (26/1/2014) ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء الموافق ( 4/2/2014).

وحسب الشروط التالية:-

1.   أن يكون عراقياً كامل الأهلية أتم الثلاثين سنة من عمره عند الترشيح.
2.   أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية ولديه خدمة وظيفية لا تقل عـن (5 سنوات).
3.   أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف.
4.   أن يكون من أبناء الناحية بموجب سجل الأحوال المدنية أو مقيما فيها بشكل مستمر لمدة لا تقل عن عشر سنوات على أن لا تكون إقامته لأغراض التغير الديمغرافي.
5.   أن لا يكون من أفراد القوات المسلحة أو المؤسسات الأمنية عند ترشيحه.
6.   أن لا يكون مشمولاً بأحكام وإجراءات اجتثاث البعث أو أي قانون آخر يحل محله.
7.   أن لا يكون قد أثرى بشكل غير مشروع على حساب الوطن أو المال العام بحكم قضائي.



غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وهكذا تهجنت برطلة المسيحية
« رد #1 في: 06:38 19/02/2014 »
الاخ الصديق العزيز عبد قلو المحترم
بعد التحية

1 - اولا اشكرك لتناولك موضوع ناحية برطلة السريانية العزيزة احدى قلاع امتنا العريقة والصامدة تاريخيا في الوطن بوجه كل التحديات والصعوبات حيث ان موضوع مقالك اعلاه في غاية الاهمية والمسؤولية وثانيا المقال او الموضوع بحاجة الى الكثير من الاسهاب والتفاصيل والخلفيات التاريخية لظروف شعبنا في ناحية برطلة ليطلع القارىء من ابنا شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر مع كل هذا لمجرد تناولك للموضوع يا اخ عبد قلو وان كان مختصرا فهو ينم عن الشعور العالي بالمسؤولية القومية والوطنية والتاريخية تجاه شعبنا وامتنا فشكرا لك

2 - اخي عبد قلو المتابع لاحداث بلدتنا السريانية برطلة ومنذ سنة 2003 اي بعد سقوط النظام السابق يجد في برطلة حالة من الشد والشحن والاحتقان والتوتر بين ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والمكون الشبكي المسلم الشيعي في القرى المجاورة لها مستمرة وتتفاعل وتتصاعد بشكل غير مسبوق حيث اشددت شراستها وضراوتها بعد 2009 وتوالت الاحداث متسارعة ومخطط لها من قبل اطراف داخلية (تنظيمات ومؤسسات وافراد) بدعم وتمويل جهات خارجية معروفة يسعى للتغير الديمغرافي في البلدة واستفزاز شعبنا فيها بمختلف الوسائل والطرف والتبريرات جهارا نهارا لتنفيذ جزء من المخطط المشبوه ضده لتهجيره وقلعه من ارض الاباء والاجداد ترغيبا او ترهيبا وكأن شعبنا ضيفا وغريبا ومهاجرا في ارضه !! ناسين او متناسين حقائق ووقائع التاريخ والجغرافية

خاصة ان جذور بلدة برطلة قوميا وتاريخيا ودينيا هي سريانية مسيحية تمتد لالاف السنين ... سبعة الاف سنة خلت بينما المكون الشبكي تاريخ تواجده في قراه المبعثرة والفقيرة والبالغ وعددها اقل من سبعون قرية في سهل نينوى وعمرها لا يتجاوز 500 سنة اي انهم مهاجرون ومهجرون من مناطق واصول مختلفة من العالم حسب مصادر بحثية شبكية وعراقية رصينة حيث لا زال الباحثون مختلفون بخصوص جذورهم واصولهم ولغتهم حيث من قال ان جذورهم (تركية او فارسية او كردية او عربية او غيرها) ومع كل ذلك شعبنا يحترم العيش المشترك والتأخي والاخوة لمئات السنين معهم ...

3 - ان اعداد ابناء شعبنا السرياني الارثودكسي الاعزاء في ناحية برطلة العزيزة يشكلون اليوم اكثر من 60% من سكانها ومثل هذا المؤشر الاحصائي المؤكد يفترض ان يكون له الاولوية والارجحية ديمقراطيا في تشكيل وتسمية اعضاء مجلس ناحية برطلة اي يكون لابناء برطلة الاكثرية فيه لكن المؤسف ان نظام المحاصصة القومي والديني المذهبي للكتل والكيانات السياسية الكبيرة المتنفذة في الوطن والغبن والظلم والتهميش الذي طال المكونات القومية والدينية الصغيرة ومنها شعبنا وعدم تحقيق المساواة والعدالة الدستورية حال دون توزيع مقاعد مجلس ناحية برطلة بالانصاف والعدالة بين مكوناتها القومية والدينية بشكل عادل ومنصف حيث تم توزيعهم كالاتي :  4 للشبك و 4 للمسيحيين و 2 للكورد اين العدالة والانصاف في هذا التوزيع ؟ وفي ارض تعود رقبتها تاريخيا وقانونا الى اهلنا في برطلة


                                                                                                                       اخوكم
                                                                                                                    انطوان الصنا        

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وهكذا تهجنت برطلة المسيحية
« رد #2 في: 07:24 19/02/2014 »
اخي عبد قلو المحترم
بعد التحية

اقول أن جميع المحاولات الهادفة لطمس وتزوير الهوية القومية والوطنية والدينية والتاريخية لبلدتنا السريانية العزيزة برطلة وغيرها من بلدات شعبنا في منطقة سهل نينوى سيكون مصيرها الفشل الذريع اجلا ام عاجلا وهي محاولات مشبوهه ومكشوفة ومفضوحة لا تخدم احد ولا تخدم العملية الديمقراطية في العراق فيما لو أريد لها التقدم والنجاح حيث سيبقى شعبنا مع بقية المكونات القومية والدينية الصغيرة ومنهم الاخوة الشبك حجر الزاوية الاساسي في بناء تجربة العراق الديمقراطية وأي محاولة لإهمال وتقزيم ذلك الحجر سيؤدي الى سقوط البناء بأكمله لا محالة ...

ان بلدتنا برطلة السريانية الارذودكسية لن تخضع وتستسلم وتنحني ابدا لتتخلى عن تاريخها القومي والوطني والديني المجيد المعمذ بدماء شهداءها الابرار بسبب تطرف وهوس بعض المتعصبين الشبك قوميا ودينيا ومن يقف خلفهم في الوطن والخارج وستصمد بلدة برطلة واهلها الطيبين بثقة وقوة كما عهدناهم مهما طال الزمن وغلت التضحيات بدعم واسناد ابناء شعبنا في الوطن والمهجر ومؤازرة كافة احزابنا ومؤسساتنا القومية العاملة في الوطن لمواجهة التحديات والتعقيدات لتبقى برطلة تلك البلدة السريانية الاصيلة الشامخة تعانق السماء مجدا وتمد جسور التأخي والاخوة والعيش المشترك مع كل المكونات القومية والدينية في سهل نينوى ومنها الاخوة الشبك لتزدهر المنطقة بفسيفسائها المنوع كما كانت ... وان غدا لناظره قريب ... 


                                                                                                                                اخوكم
                                                                                                                             انطوان الصنا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وهكذا تهجنت برطلة المسيحية
« رد #3 في: 18:35 19/02/2014 »
الاخ المحترم انطوان الصنا..مع التحية
قبل كل شيء ، اشكر اضافاتك المناسبة للموضوع الذي طرحته وبشكل مبسط ولكنك اغنينتا بمعلومات وافرة وبأمنيات نترجى ان تتحقق بان تحافظ برطلة على وجودها المسيحي وبدون حدوث تغيرات ديموغرافية فيها.. وهذا ما جعلنا ان نعلق على خبر تعيين غريب على اهلها في ادارة ناحيتها.
ولكن للمعلومات فقد علمت بأن برطلة فيها مسيحيين من السريان والكلدان ايضا.. وانني لا أقول ذلك بسبب الاختلاف ولغاية ما..وذلك لأن جميعنا واحد ومهما اختلفت تسمياتنا..ولكن كمعلومة صحيحة ذكرت ذلك، بعد ان أعلمني صديق وزميل مهندس لي في الدائرة ايام الثمانينات من القرن الماضي وهو من اهالي برطلة، بوجود الكلدان والسريان فيها مناصفة تقريبا بأعدادهم..
 وحسب قوله، كان والده سرياني ارثدوكسي ووالدته كلدانية كاثوليك وكلاهما من برطلة، وبالاضافة لذلك وللتوكيد فقد كان خاله المطران المرحوم جبرائيل كني(كلداني برطلة ايضا) الذي استقال عن ابرشيته لمدينة عنكاوا لكبر سنه.. ليستلمها من بعده المطران المرحوم حنا مرخو الذي وافاه الاجل ايضا وكما تعرف بتفاصيل ذلك.
والشيء الجميل في هذه البلدة او الناحية فقد كان الشارع الممتد بين الموصل واربيل يفصل مابين طرفي الكلدان والسريان وكل وحسب موقع كنيسته من ذلك الشارع..
والقصد من كلامي هذا،  فقد كانت البلدة مسيحية متآخية ولم يكن هنالك من الشبك وغيرهم متغلغلين في الطرفين الكلداني والسرياني في حينها..واتمنى احدا من اخوتنا في برطلة ان يصحح ما أقول لكوني معتمدا في كلامي على زميلي في العمل وقبل اكثر من ثلاثين عاما.

وعليه استغربت من هذا التغلغل والوجود لمكون الشبك ومحاولة السيطرة على ادارتها وكيف وصل الوضع لتقسيم ادارة مجلس البلدية او ناحية برطلة الى اربعة مسيحي واربعة شبك واثنان كرد؟
وفي كل الاحوال وبالتصويت فان غير المسيحي سيظفر بمقعد مدير الناحية ان ترشح مسيحي له..
وقد اختلف معك بقولك بان (ومنهم الاخوة الشبك حجر الزاوية الاساسي في بناء تجربة العراق الديمقراطية وأي محاولة لإهمال وتقزيم ذلك الحجر سيؤدي الى سقوط البناء بأكمله لا محالة ).
وهل معنى ذلك بان من حقهم ان يستولوا على ناحية برطلة تدريجيا وألا يدخل ذلك في خانة التغيير الديمغرافي لها؟ ليبقوا في مناطقهم التي قدموا منها وليحافظوا على وجودهم  فيها من البلاد..!!
اكرر شكري لك لمداخلاتك القيمة ونحن على امل ان تستعيد برطلة عافيتها ، عندما تستعيد مكانتها واصالتها التي عرفتها وقبل اكثر من ثلاثين سنة..تحية لك ولجميع اهالي برطلة والرب يحفظها..

اخوكم عبدالاحد قلو

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وهكذا تهجنت برطلة المسيحية
« رد #4 في: 19:14 19/02/2014 »
الى الاخ عبد الاحد قلو المحترم
الى الاخ أنطوان الصنا المحترم
تحياتي وتقديري
اشكركم على الشعور القومي تجاه هذه البلدة السريانية الارامية
وكما أود أن أضيف لكم ان البلدة هي سريانية أرامية مع وجود طائفة كنسية يسمون (فرنكايي) وهم سريان كاثوليك وأيضا وجود الكلدان في هذه المنطقة ليس بالنصف كما يقول الاخ عبد ولكن الفرنكايي وبسبب مذهبهم الكنسي الكاثوليكي ومعهم الكلدان يشكلون النصف مقارنة بأتباع الكنيسة السريانية الارثوذكسية ..وعلى أي حال فالجميع هم مسيحيين وهذا هو الرابط الحقيقي بينهم وتشبثهم بالارض السريانية لهذه البلدة .

كما أن الشبك وبعد سقوط النظام بداؤا يتغلغلون الى داخل البلدة بشرائهم الدور والاراضي السكنية للتمسكن حتى يتمكنوا من الاستحواذ على المناصب الادارية المهمة في هذه البلدة وبمساعدة أيادي معروفة للنيل من هذا المكون القومي الاصيل !!
ولكن الاخ عبد الاحد قلو أثار موضوع (منظمة أصدقاء برطلة) وأين وصلت هذه المنظمة في أهدافها المنشودة وهل كانت زوبعة في فنجان ان صح القول والتعبير الملائم لها ؟!! وأين ذهبت جميع مؤتمراتها ولقاءاتها مع المسؤولين والضجة التي أثارتها كما كانت تدعي بأنها ستكون لانقاذ هذه البلدة من التغيير الديموغرافي وهل أسكتت هذه المنظمة وتلاشت الى حد الاختفاء التام ؟!!أم أنها كانت للدعاية ونفخ الريش وابراز العضلات بدون أي فائدة !!أين هي تلك المنظمة التي صرفت الملايين من أجل انجاح مؤتمرها ؟!
أعتقد أن الجواب لدى الاخ أنطوان لانه ينتمي الى نفس الجهة التي مولت هذه المنظمة وأسست لها ؟

تحياتي لكم



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وهكذا تهجنت برطلة المسيحية
« رد #5 في: 07:30 20/02/2014 »
الاخ المحترم وسام.. مع التحية
شكرا لتوضيحك التركيبة السكانية لمنطقة برطلة من حيث مسيحييها.. والذين اصبح عددهم الحالي ما نسبته 60%  لسكانها وبصورة عامة وكما ذكر ذلك الاخ انطوان..
وعلى هذه النسبة فكان المفروض ان تكون معادلة تمثيلهم في مجلس الناحية وكما يلي
6 مسيحي 3 شبك 1 كردي.. ان كان عددهم الكلي 10 ممثلين في مجلس الناحية؟؟
فأين ممثلي البرلمان الحاليين والمحسوبين على الكوتا المسيحية؟ واين فعل منظمة اصدقاء برطلة الذين انعقد مؤتمرهم ببيانا رائعا ارتعد منه كل من يحاول طمس هوية برطلة المسيحية.
ولكن سيبقى لنا الأمل ان تتغير هذه المعادلة من 4+ 4 +2 الخطة البرازيلية القديمة في كرة القدم لتصبح 6+3+1 وحسب تركيبة سكانها الحالي. وعلى ان لا تكون توقعاتنا عكسية بأن يصبح الرقم واحد للمسيحي ولعوامل كثيرة فبالاضافة الى هضم حقوقنا، فنخير الهجرة يتآكل في وجودنا تناقصا في بلدنا... نترك ذلك للمستقبل وما يخبئه لنا من نتائج..  تحياتي للجميع


واليكم هذا الخبر المأساوي..يدعم ما قلناه آنفا ولكن المشكلة بأن الذي صرح بهذا الخبر لموقع عنكاوا كوم هو مسؤول كبير ولكنه لا يريد ذكر اسمه. ولِما الخوف يا عزيزي فماذا بقي لأخوتك الذين تمثلهم..عليك ان تنادي بأعلى صوتك بأن ما فعلوه فهو ظلم وعجرفة؟!
[/b]http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,726999.msg6209017.html#msg6209017