المحرر موضوع: رحيل الاب يوحنا عيسى  (زيارة 8087 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نشوان عزيز عمانوئيل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • ياهو مسنجر - nashwan_aziz2000@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رحيل الاب يوحنا عيسى
« في: 16:00 23/02/2014 »

الاب يوحنا عيسى قد انتقل صباح اليوم الاحد 23/2/2014 الى الاخدار السماوية والاب حنا عيسى هو المدبر البطريركي لأبرشية عقرة والزيبار في الآونة الاخيرة اصيب بمرض عضال الم به كثيرا.

وبهذا المصاب الأليم يتقدم موقع عينكاوا دوت كوم الى البطريركية الكلدانية وابرشية عقرة والزيبار بالتعازي الحارة راجين الله القدير ان ينعمه بالملكوت بين الابرار والقديسين ونسأل الله ان يعطي الصبر والسلوان لأهله وذويه واصدقائه ومحبيه لهذا المصاب الجلل. الراحة الابدية اعطه يارب.. ونورك الدائم فليشرق عليه
نبذة  صغيرة عن سيرته الكبيرة في المحبة
الاب يوحنا من مواليد قرية كربيش من قرى عقرة  سنة 1945
دخل معهد مار يوحنا الحبيب بالموصل ورسم كاهنا سنة 1970 ومنذئذ خدم بكل محبة وتفان وصبر جماعة ابرشية عقرة النازحين الى الموصل بسبب ترحيلهم من قراهم. وبنى لهم كنيسة جميلة في حي الجزائر في الساحل الايسر.


في سنة 1998 عينه  البطريرك الراحل مار روفائيل الاول  بيداويد مدبرا بطريركيا على ابرشية عقرة.
وبعد سقوط النظام سنة 2003  وتردي الوضع الامني، انتقل معظم اهالي عقرة المتواجدين في الموصل الى قراهم الاصلية في ملا بروان، وهزارجوت،  ونوهاوا وياناصور. وانتقل معهم الاب يوحنا واقام له مقرا في قرية ملابروان.  وخدم 300 عائلة موزعة في هذه القرى.
اصيب الاب يوحنا منذ أشهر بالسرطان وتعالج في الداخل وفي تركيا،  وعانى الكثير  من الالام، لكنه لم يفقد نشاطه وابتسامته.
 الاب يوحنا كان كاهنا فاضلا  ومفكرا  وكاتبا  اصدر عدة كتب  ومقالات اغنى بها المكتبة الدينية في العراق.
نعزي ابرشية عقرة وعائلته على فقدانه. تغمده الرب بواسع رحمته.



غير متصل Jinan Hana

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #1 في: 16:17 23/02/2014 »
فقد أبناء عقرة أباً حنوناً ومعلماً فاضلاً  وراعياً صالحا بفقدانك ياابونا الغالي .. فليكن ملكوت الرب يسوع مسكناً لك ولتستودع روحك الطاهرة بين يديه بسلام ، امين .

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #2 في: 18:18 23/02/2014 »
كان لرحيل الأب يوحنا عيس وقع الصاعقة علي. فقد رافقته منذ الصغر. نحن ابناء قرية واحدة وعشنا سوية وهاجرنا سوية وتألمنا سوية. كنت تلميذا في الدير هو كان تليمذا في السيمنير في الموصل. وكنا نلتقي في العطل الصيفية ومن ثم شاءت الصدف ان أكون واحدا من رعايا كنيسته في الموصل لعدة سنوات.

لقد كان كاهنا ومعلما في نفس الوقت. كنا كلنا من المهاجرين الذين قدمنا إلى الموصل ونمر في ظروف صعبة جدا. حارب الأمية من خلال دورات تعليمية وحارب بشدة مسألة الخادمات حيث كان الضيق المادي يجبر بعض العوائل الفقيرة في كنيسته إلى إرسال بناتهم كخادمات لدى الميسورين في الموصل إلا أنه حارب هذه العادة وقاوم حتى ضغط المؤسسة الكنسية وضغط الميسورين ونجح في إلغائها  تماما.

بنى كنيسة في الساحل الأيسر من الموصل وأسس مدرسة ولكن الظروف القاهرة بعد غزو العراق أجبرته ورعيته من منطقة عقرة إلى الهجرة وتشتت الكلدان من ابرشية عقرة حيث اننا أجبرنا على الهجرة مرارا تاركين وراءنا ذكريات من قرية كربيش إلى عقرة إلى نهاوا إلى خرجاوة إلى الموصل وإلى بغداد ومن ثم إلى الشتات.

بقي صامدا مع رعيته ورفض تركها ورافق الباقين إلذين هربوا من الموصل إلى منطقة عقرة وبنى هناك الكنائس وأسس مدارس ومجلة.

وكان رحمه الله يرفض رفضا باتا قبول اجور مادية او هبات عن الأسرار والخدمات الكنسية التي يؤديها لرعيته. كان قسا بلا جيب يمقت المال ويعيش حياة بسيطة ملؤها الفقر والعفة. ولم يكن يشتري حذاءا او ملبسا ما لم يهترىء الذي عليه.

ابكيك حزنا ودمعا يا أخي ورفيقي وصديقي. كم تعلمنا منك. كنت ابا ومعلما وإنسانا في كل شيء.

فقدناك نحن المسيحيين من جماعتك في عقرة ولن ننساك ابدا.

وأمل ان لا ينسى البطريرك لويس ساكو أهله ورعيته في عقرة من الباقين في أرض الأجداد وأمنيتي ان يرسم مطرانا لهذه الأبرشية كي يعيد مجدها رغم اعدادها القليلة. المسيحية لم تكن في يوم من الأيام تقاس بالأعداد.

ويجب ان لا ننسى ان البطريرك الراحل بولس شيخو كان مطرانا في أبرشية عقرة قبل إعتلائه سدة البطريركية وان المطران الراحل أنداروس صنا كان أيضا مطران ابرشية عقرة قبل ان يهاجر أغلب المسيحيين نتيجة احداث الشمال.

وعلينا نحن اهالي عقرة ان نعزي انفسنا اولا لأن الأب يوحنا عيسى كان يمثلنا كلنا ولا يزال أينما كنا وأن نقيم لذكراه الصلوات والتعازي في أي مكان من تواجدنا.


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #3 في: 19:35 23/02/2014 »
ماذا نقول اذا كانت الكلمات تعجز ان تصف هذا العملاق الراحل, ماذا استطيع ان اقول وباي كلمات ارثيك يا ابي واخي وصديقي, ما استطيع قوله انك كنت جبارا صنعت جبابرة, كنت اعجوبة فتقدمت نحو المستحيل, لم يصمد شيء امام عطائك, اعطيت ولم تأخذ, كافحت, حاربت, ضحيت ولكن لم تذهب اعمالك سدا. عشت فقيرا ورحلت فقيرا, لم تكن طالب كراسي ولا مواقع, صنعت من لا شيء اشياء, بنيت النفوس قبل ان تبني البيوت, لم تترك ناقصة الا وكانت بجهودك فيض من العطاء.
عرفتك وانا طفل صغير ثم لحقت بك بمعهد مار يوحنا الحبيب, فكنت زميلك يوم رسامتك الكهنوتية, كنت معك في كنيستنا الفقيرة في سبعينيات القرن الماضي ولي الشرف ان اكون عضوا في اول مجلس كنسي في كنيستنا المؤجرة,افترشنا حصيرها, وتلحفا بردها وتنشعنا حرها, لم تكن تشبه كنيسة لانها كانت فعلا كانت البيت الذي اراده الرب , بيتا متواضعا, لم نكن نعلم ان تلك البذرة سوف تصبح اعجوبة. عملت بدون كلل وملل رافقت جماعتك فكنت خير راع لها, قدت هذه السفينة المتواضعة فاوصلتها الى بر الامان رغم العواصف والرياح العاتية التي كانت تتلاطمها.
رحلت ولم يكن في جيبك فلسا, ولكن كان في جيبك الكثير الكثير كان فيه حبنا لك.
ارقد بسلام يامن صنعت السلام, ارقد بسلام يا من لم تغمض لك جفن, ارقد بسلام يا من سبقتنا الى رب السلام, انك لم تذهب فانت باق في وجداننا في نفوسنا فانت باق ما بقينا نحن. نحن ابناءك, نحن اخوتك, نحن اصدقاءك, ارقد بسلام يا من لم تعمل لغير السلام, رحلت فسبقتنا ونطلب منك ان تذكرنا في ملكوت السماء.
لم تتعب ولم يوقفك الكلل ولا الملل, كنت عطاءا رغم ان هذا المرض اللعين نخر جسمك الهزيل, فاستحقت الراحة يا من لم تعرف الراحة
اعزي اخوتي واعزائي ابناء عقرة واقول لهم ان لا ييئسوا فان ابينا باق ما بقينا حاملين معوله ساهرين على بذرته وزرعه.
الراحة الابدية اعطه يا رب. 

binjamin toma

  • زائر
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #4 في: 20:38 23/02/2014 »
ايها الاب الجليل صدمنا هذا الصباح بخبر وفاتك المفاجئ الذي كان وقعه كالصاعقة على قلوبنا. كنا دائما نحلم نحن ابناء عقرة بكل قراها بسهولها وجبالها. انه سوف ياتي يوم وسوف نعود يوما ونلتقي وانت سوف تجمعنا وترشدنا كالراعي الصالح نجتمع تحت خيمة محبتك يابانا جميعا. كل حياتك كانت تضحية لابناء رعيتك. احببتهم جميعا دون تميز كبيرا وصغيرا. كنت شمعة مضيئة منيرا درب مسيرتنا بدون كلل او ملل او خوف. ابتاه خسرناك افتقدناك. رجائنا الوحيد هو انك الان في حضرة خالقنا. ابنائك يابانا لم ولن ينسوك ابدا وقصة كفاحك سوف نحكيها من جيل الى جيل. لن تمت ابدا بل سوف تحيا ابدا في قلوبنا..الرب يسكنك مع الملائكة والقديسين. امين

غير متصل يسوع نور العالم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #5 في: 23:57 23/02/2014 »
 يلبخ ملبخ وبلخيخ  المقولة الشهيرة والوصية التى كان يرددها الى ابناء جماعتنا 

فقدت المسيحية رائدا من علمائها المثقفين والمؤمنين لانه يوم اختلط فيه الحزن والفرح معا ..فقدانه يعني خسارة للمؤمنين اللذين استمدوا وبقوا في الإيمان بربنا يسوع المسيح في اصعب الظروف اللتي يمكن للمؤمن المسيحي ان يمر بها ..وفرح للاخدار السماوية اللتي فرحت بقدوم هذا الأب اللذي كرس حياته في سبيل رسالته السماوية ..الرحمة على روحك الطاهرة يا والدنا الروحي .

غير متصل خالد شعيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 95
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #6 في: 02:44 24/02/2014 »
الاب يوحنا عيسي ،
لقد كان رحيلك المفاجيء صدمة كبيرة لنا جميعا ولكن ايماننا الذي علمنا ان الموت هو رقاد علئ رجاء القيامة قد خفف عنا قليلا من هذا المصاب الاليم واننا لعلئ ثقة كبيرة بان لاعمالك ولرسالتك التي اديتها بكل صدق وامانة ستكون لك ارثا كبيرا في الحياة الابدية ، نعم لقد اديت رسالتك كما ينبغي وكما اوص السيد المسيح بها فكنت خادما متواضعا لرعيتك وكانت مكانتك بين افراد رعيتك كبيرة جدا لما قدمته لهم من خدمات بكل اخلاص وتفاني ووضعت اسس وقواعد العمل المشترك بين الكاهن وابناءه واسست عائلة متماسكة كانت في اوقات كثيرة نموذج للخورنات الاخرئ.
لم اكن يوما احد ابناء خورنتك ولكنني كنت سعيدا جدا بمعرفتك وخصوصا عندما كنت تكلفني بانجاز اواستشارة هندسية تخص عملي وكنت سعيدا جدا بانجازها لانك كنت تريد ان تقدمها هدية لابنائك وما اكثرها وكانك تتاجر بالوزنات القليلة التي اعطاها لك الرب لتكثرها وتاتي بثمارها.
نعم لقد رحلت عنا جسديا ولكن وزناتك التي اكثرتها علئ الارض وبين ابناءك ستكون بلا شك ذكرئ طيبة لابنائك علئ الارض وارثا كبيرا لك في حياتك السماوية وستكون بلا شك من المدعووين لمائدته المعدة لمن خدموا رسالتهم كما اوصاهم وسيكون لك منزلا بين منازله الكثيرة.
               
                              الراحة الابدية اعطه يا رب ونورك الدائم فاليشرق عليه


                                                                                                                          خالد شعيا
                                                                                                                    ساسكاتون - كنداخ

غير متصل جولـيت فرنسيس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #7 في: 02:56 24/02/2014 »
باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
غبطة البطريرك مار لويس ساكو  بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية
الى كل محبي المرحوم الاب الراحل يوحنا عيسى        المحترمين
بمزيد من الحزن والالم تلقينا خبر انتقال المرحوم الى الاخدار السماوية
انتقال رمز من رموز كنيسة عقرة ,  الكاهن والابن  البار فيها الذي دافع عنهم و جمعهم و عزّاهم وعلمهم وزارهم وقوى قلوبهم من خلال معرفتنا بهم في الموصل , والتقرب منهم .
حقا انها خسارة  لتركه فراغا مهما  في الكنيسة وانه خبر محزن  ولكن هذه ارادة الله نتقبلها  بتواضع  ولا رادة عليها هو يملا الفراغ والضعف  بقوة روحه القدوس ويمنح لهم كاهنا قادرا يعوضهم ويقودهم  في هذه الظروف
الله يرحمه ويسكنه الجنة بين الابرار والقديسين
الراحة الابدية اعطه يارب وليشرق عليه نورك الابدي

                                                 جوليت فرنسيس من السويد/اسكلستونا

غير متصل bethmardootha duhok

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #8 في: 12:07 24/02/2014 »

ܒܝܬ݂ ܡܪܕܘܬ݂ܐ ܕܡܕ݂ܢܚܐ ܡܲܩܪܘܿܒ݂ܹܐ ܝܠܹܗ ܒܘܼܝܵܐ̈ܐ ܚܡܝܼܡ̈ܐ ܠܛܘܼܒ݂ܬ݂ܢܘܬܹܗ ܐܒ݂ܘܢ ܡܪܝ ܠܘܝܣ ܪܘܦ̣ܐܝܠ ܩܕܡܝܐ ܣܐܟܘ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܘܠܟܠܝܗܝ ܕܪ̈ܓ݂ܝܐ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܘܠܒܢܝ̈ ܒܝܬܐ ܘܡܪܥܝܬܐ ܕܢܝܼܚ ܢܦ̮ܫܐ ܐܚܘܢܢ ܩܫܝܫܐ ܚܢܐ ܥܝܣܐ ܟܕ ܡܨܠܘܝܐ ܘܒܛܠܒܐ ܡ̣ܢ ܡܪܢ ܘܐܠܗܢ ܘܦܪܘܩܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܕܥܒ݂ܕ ܡܢܬܗ ܘܝܪܬܘܬܗ ܓܘ ܡܠܟܘܬܗ ܫܡܝܢܝܬܐ ܥܡ ܟܠܝܗܝ ܟܐܢ̈ܐ ܘܙܕܝܩ̈ܐ ܕܫܦܸܪܘܼܢ ܩܕ݂ܵܡܗ...

ܒܝܬ ܡܪܕܘܬܐ ܕܡܕܢܚܐ
ܢܘܗܕܪܐ

تتقدم دار المشرق الثقافية بأحرّ التعازي والمواساة إلى غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية وإلى كلّ إكليروس الكنيسة الكلدانية وذوي وأبناء رعية المغفور له أخينا الأب حنا عيسى متضرعين بالصلاة إلى ربنا وفادينا يسوع المسيح بأن يجعله من أبناء ملكوته العتيد وأن يلهمنا جميعاً الصبر والسلوان..





دار المشرق الثقافية
دهوك


غير متصل NOEL YWANIS

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #9 في: 13:04 24/02/2014 »
نعي لفقدان اب فاضل ومعلم دائم وراعي حق وحقيقة
نحن منظمة سالت فونديشن بجميع كوادرها في العراق واوربا والعالم نتقدم باحر التعازي لجميع ابناء رعية الاب الراحل ولمسيحيي العراق والعالم كافة لفقدان معلم صمد وناضل حتى ايامه الاخيرة على هذه الارض الفانية.. نعم فقدناك ابونا يوحنا ولكن اعمالك ومقولاتك وكتاباتك كلها باقية رمزا لكل من يريد العمل من اجل كنيسته وامته حيث كان المؤمن الدائم بوحدانيتنا
يا رب اسكنه فسيح جناتك مع القديسين والابرار.. واعط اهله واقاربه ورعيته الصبر والسلوان

امين يارب

نوئيل يوانيس
مدير منظمة صولت فونديشن
دهوك العراق

غير متصل ACF-VICTORIA

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #10 في: 14:38 24/02/2014 »
تعازينا الحارة لاهله واقاربه وابناء رعيته وابرشية عقرة  العريقة سابقة.
تعازينا الحارة  لابناء الكنيسة من الاكليروس  ولاصدقائه ورفقائه الذين خلوده بكلمات جملية ومؤثرة يستحقها .
 لجنة النشر والاعلام
في الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2493
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #11 في: 15:00 24/02/2014 »
 انه خبر محزنا فعلا ان يرحل  فجاة من ساحة المعركة والكفاح في ارض الاجداد رجلا بل قائدا  اخرا  من الذين كافحوا وجاهدوا كثيرا من اجل حماية ابناء كنيسته ورعيته من الخجرة والضياع في بلدان المهجر .

نقدم تعازينا الحارة لجيمع ابناء الكنيسة من الاكليروس وكافة افراد عائلته واقاره واصدقائه.

التقيت بالمرحوم الاب يوحنا عيسى في مدينة ملبورن عدة مرات وتحدثنا كثيرا عن هموم الكنيسة والمسيحية الجريحة في الشرق (اظن كان ذلك  ) قبل خمس سنوات حينما كان في زيارة الى  اقاربه واصدقائه في مدينة ملبورن، واستمرت علاقات التواصل والمراسلة بيننا بين حين واخر.
انها فعلا خسارة كبيرة ان تفقد الكنيسة رجلا وقورا مؤمنا وله الرجاء الكامل بان المخلص لن ينسى كنيسته في محنتها . هذه كانت عباراته وافكارة في نهاية كل حديثنا.

يوحنا بيداويد
ملبورن

غير متصل Fadi-s

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 662
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #12 في: 19:44 24/02/2014 »
الى عائلة واقارب المرحوم الأب يوحنا عيسى المحترمون
الى غبطة إبينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول وإكليروس الكنيسة الكلدانية المحترمون
إقدم تعازي ومواستى لكم جميعا بهذه المناسبة الأليمة وادعو من الرب للمرحوم ان يسكنه فسيح
جناته بين الآبرار والقديسين ويلهمكم جميعا الصبر والسلوان
فادي إسحق
السويد

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #13 في: 20:13 24/02/2014 »
الى ذوي المرحوم الاب يوحنا عيسى

قبل كل شئ اقول رحمه الله ، وانعم عليكم جميعا بصبر جميل

أنا احد زملاء الاب يوحنا عيسى حيث امضيت معه عشر سنوات في معهد مار يوحنا الحبيب

كان المرحوم احد اصدقائي المقربين جدا . كان صديقا صادقا ، شخصا ذكيا ، اريحيا ، وطيب المعشر .

احتفظ بذكريات جميلة معه وبعض التلاميذ الاخرين من كربش وخرجاوة وقرى عقرة الاخرى .

لقد التقيت به قليلا بعد رسامته لاني تركته قبل ان يرتسم  ، والحياة تفرض ظروفها وتوزع الناس  على هواها .

اقول للمرحوم :  يؤسفني ان تفارق الحياة بهذه السرعة ، فهي مدينة لك الان بما لايقل عن خمسا وعشرين سنة .
 
ولكن هذه هي سنة الحياة . ارجو ان يرى الله تفانيك في عملك لانك كنت ممن خدموا بشرف ولم يتركوا

رعيتهم بالرغم من كافة التقلبات والظروف التي نعرفها


 


صديق المرحو شمعون كوسا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #14 في: 21:17 24/02/2014 »
نعزي أنفسنا  ....ونعزي أبناء شعبنا وكنيستنا الكلدانية بهذا المصاب الاليم ...
وليس بوسعنا سوى  الصلاة من أجله ولروحه الطاهرة وليتغمده الرب برحمته الواسعة ويسكنه مع الابرار والقديسين ويلهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان ،،،الراحة الابدية أعطه يارب .




وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل نادر وديع الساعور

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #15 في: 23:16 24/02/2014 »
حزنت كثيرا لسماع خبر رحيل الاب يوحنا عيسى. لقد كان الراحل من مجموعة الكهنة الناشطين والمثقفين على مستوى الموصل والعراق في مجال الكتابة والترجمة والتعليم المسيحي. لقد عرفته عن قرب عندما كان مسؤولا عن اللجنة الرئيسية للتثقيف المسيحي لمحافظة نينوى والاقضية والنواحي المسيحية التابعة لها,حيث كانت لي الفرصة لكي القي بعض المحاضرات لمعلمي التعليم المسيحي في الدورات المستمرة والتي كان مركز التعليم المسيحي الرئيسي في كنيسة مريم العذراء في الدركزلية- الموصل ينظمها سنويا في التسعينات من القرن الماضي ولمختلف طوائف الموصل لمعلمي التعليم المسيحي. كما لا يفوتني ان اذكر دور الاب يوحنا عيسى في التقارب مابين الطوائف المسيحية خصوصا بعد اختياره كسكرتير لمجلس مطارنة الموصل  الذي تم تشكيله عام 2000 بعد رسامة المطران فرج رحو والمطران جرجس القس موسى ورغبة الاثنان بالتعاون مع المطران صليبا شمعون والمطران توما   في تفعيل النشاطات الكنسية والراعوية المشتركة لتعزيز رغبة كافة الطوائف من اجل الوحدة المسيحية. ومن خلال عملي كعضو في هذه اللجنة كممثل علماني لطائفة السريان الكاثوليك, قام المجلس المذكور وبجهود كبيرة من قبل الراحل الكبير يوحنا عيسى في تنظيم العديد من النشاطات الكبيرة لكافة كنائس الموصل والاقضية والنواحي المسيحية التابعة لها واذكر منها الصلاة من اجل الوحدة في كنيسة الاباء الدومينكان في الموصل ويوم الجوقات الاول في قرة قوش والذي شاركت فيه كل كنائس الطوائف المسيحية للموصل وخارجها بالاضافة الى نشاطات وحدوية اخرى كان للاب يوحنا عيسى الدور الرئيسي في التهيئة لها وانجاحها.

اعطه يا رب الراحة الابدية وليشرق نورك الدائم عليه.

غير متصل ninos44

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #16 في: 23:20 24/02/2014 »
نا هو طريق الحق  والحياة من امن بي وان مات فسيحيا وتكون له الحياة الابديه
بهذا عرفت الاب الفاضل يوحنا عيسى متفانيا بحياته من اجل رسالة يسوع المسيح بحق وحقيقه0فقد عمل بكل جد و اخلاص لاعادة بناء وتقدم ابرشية عقره والزيبار وبمساعدة ابناء رعيته من كل القرى المهاجره الى مدينة الموصل0
وواحده من اعماله الرائعه هي بناء كنيسة مريم العذراء في سنة 1978 وتقديسها بحضور الاسقف الجليل المرحوم مار
كوركيس كرمو وكذلك بنى مركز للتعليم المسيحي و رووضه للاطفال وبعد سقوط النظام السابق وتهجير كافة مسيحي
الابرشيه  عمل على اعادة بناء القرى المهجوره .
نقدم تعازينا الحاره الى كافة ابناء الابرشيه في داخل وخارج العراق طالبين من الرب ان يغمره برحمته الواسعه ولتكن له الحية الابديه على رجاء القيامه.
حزيران كوركيس.

غير متصل salemalmansoori

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #17 في: 03:38 25/02/2014 »

              (  من امن بيسوع المسيح ابن الله وان مات فسيحيا الى الابد )

    الى سيادة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو السامي الاحترام وكنيستنا في العالم جمعاء

    نقدم لسيادتكم ولذوي ابينا المرحوم الكاهن الفاضل حنا عيسى مواساتنا وتعازينا

    ونطلب من ربنا يسوع الحي القائم من بين الاموات ان يقيمه من عن يمينه في ملكوته السماوي مع

    جميع الابرار والقديسين امين .



                                                                                الشماس سالم بولص الديربوني
                                                                                 سدني   _     استراليا

غير متصل حكمت خزمي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4054
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #18 في: 15:49 25/02/2014 »
          بسم الأب والأبن والروح القدس الأله الـواحد  امـين
 انـا هـو القيامه والحق والحياة *** مـن امـن بـى وان مـات فسيـحيـا
    الى/ عائلة المرحوم  الأب يوحنا عيس المحترمين
     نشاركـكـم احـزانكم للفقيد الغالي الراحـه الأبديـه ونطلب مـن
     ربنا يسوع المسيح لـه كـل المجـد ان يسكنه مـلكـوته السماوي   
     مـع الأبرار والقديسين وان يلهمكـم جـميل الصبـر والسـلـوان
   الراحه الأبديه اعطه يا رب *** ونـورك الـدائـم يشـرق عـليـه*** امـيـن
                                                         
         
            شريك احزانكم   
     حكمت يوسف خزمي وعائلته
        السويد *** يونشوبينك

غير متصل شليمون اوراهم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1145
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #19 في: 02:48 26/02/2014 »
كلمة رثاء في رحيل الأب الخور أسقف يوحنا عيسى

باسم هيئة تحرير مجلة الأفق (أوبقا) ومكتب إعلام بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة، وتوجيه من قداسة أبينا البطريرك مار أدى الثاني.. نتقدم إلى رئاسة وأساقفة وكهنة وأبناء كنيستنا الكلدانية المقدسة.. وذوي الأب الراحل يوحنا عيسى.. ورعية مار ساوا في قرية ملا بروان.. بالتعازي الحارة والرجاء له بالملكوت.

لقد كان للأب الراحل باب ثابت وصفحات مفردة خاصة له في مجلة الأفق كأحد الكتاب الدائمين فيها وبروح مسكونية عالية  .. وقد تلقينا منه قبل نحو شهر بعد تعافيه من أزمته الصحية (بعد مكالمة هاتفية للاطمئنان على صحته).. مقالان.. سيتم نشر أولهما في العدد الجديد من (أوبقا) والذي سيصدر قريبا بمشيئة الرب.. على أن يُنشر الثاني في العدد الذي سيليه.

وقد تلقينا بالأمس وبتأثر كبير نبأ رقوده على رجاء القيامة.. تقبله الله في ملكوته مع الأبرار والصديقين.. وألهم الكنيسة وأهله ومحبيه (ونحن منهم) الصبر والرجاء الصالح.. وعزاؤنا في رحيله.. كلمة الرب له المجد (من آمن بي.. وإن مات فسيحيا)... آمين.

غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رحيل الاب يوحنا عيسى
« رد #20 في: 23:47 26/02/2014 »
بسم الآب والإبن والروح القدس الاله الواحد آمين.
الى ذو العائلة المرحوم الخور اسقف يوخنا عيس المحترمين
 
 الي جميع اخونه واقاربه المحترمين
 الي االسيادة البطريرك مار لويس روفائيل اول ساكو المحترم
 الي اصحاب سيادة مطارانتنا الاجلاء والاباء الكهنة الافاضل الاخوة السمامسة الاعزاء ومومنين كنيستنا المباركين



الي الكناءس الكلدانيه في العراق

 
 
 


ببالغ الحزن والاسى تلقينا خبر انتقال   الى الاخدار السماوية
داعيين الرب له كل المجد ان يسكنه فسيح جناته بين الابرار والقديسيين وان يلهم
 و اهله ومحبيه الصبر والسلوان .

الراحة الابدية اعطه يا رب ونورك الدائم فليشرق عليه ….امين
نت ملجآي ـ انت ملجاي ربي ـ ارحمني وغفر ذنبي ـاسمعوا يا اخواني ـاسمعوا يا اخواتي
الموت المر قاساني ـ غمض عيوني ـ اخرس لساني ـ كاسا مرا اسقاني ـ ارحم ربي وسامحني
تغربت عن اوطاني ـ الغربه الغربه تغربت عن اوطاني ـ اهالي وعن خلاني ـ يسليني ـمن
يساعدني يسوع فقط تكلاني ـارحم ربي وسامحني
 

     حنا صليوا جرجيس  والعائله      النمسا