المحرر موضوع: هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط العشرة الضائعة من اليهود ج/2  (زيارة 36058 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة القٌرَّاء الإعزاء المحترمين، لقراءة المقال بصورة واضحة، يُرجى توسيط المسطرة الموجودة في اسفل المقال قليلاً، وشكراً



غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
البطريرك زكا عيواص : "نحن شعب عربي واحد.. لنرفع راية العروبة عاليا وان جميع السريان عرب مسيحيي "
« في: 11:40 18/06/2005 »   
________________________________________
البطريرك زكا عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الارثذوكسية  :
 "نحن شعب عربي واحد.. لنرفع راية العروبة عالياً"

في مقال له نشر في صحيفة " النهار" البيروتية يوم 12 حزيران الجاري تحت عنوان " الإسلام والمسيحية: تكامل تاريخي في بناء الحضارة العربية" أعتبر البطريرك زكا عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الارثذوكسية جميع السريان عرب مسيحيي ، وقال:" إننا نحتاج اليوم كمسلمين ومسيحيين الى بث الوعي القومي(يقصد به الوعي القومي العربي- المحرر) والاقتداء بالآباء الميامين الذين سفك دمهم على أرض الوطن العربي يوم حرروه من غاصبيه، وعبر الأجيال ذادوا عن حياضه " ثم يواصل تاكيده هذا فيقول:" وكان المسلمون والمسيحيون في خندق واحد، كما أنهم سعوا الى حماية الحضارة العربية وسلموها إلينا أمانة في أعناقنا لنصونها كحدقة العين، ودمهم يجري في عروقنا" ويضيف مؤكدا:" فنحن شعب عربي واحد، فلنوطد الوحدة الوطنية في الوطن العربي كله لنرفع راية العروبة عالياً". وكان البطريرك عيواص قد أعلن سابقا أن يسوع المسيح هو عربي سوري وليس يهوديا ردا على اعتبار البابا السابق المسيح يهوديا .


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي موفق نيسكو
شلاما
صديقي العزيز
كل هذه الادعاءات او المزاعم او التاويلات او الاستنتاجات معروفة للمثقفين الاشوريين
ولذلك ليس في مقالتك هذة اي جديد
اشكرك على تعبك وجهدك
واكتفى ان نستند على جواب البطريرك الاشوري لعم الملك الروسي حيث قال
فاجاب البطريرك نعم نحن اصلنا يهود ومن عائلة لاوي بن يعقوب وتنصرنا
وان هذة الملة اختارتنا كهنة اباء لخدمتهم الكنيسة
ماذا نستنج من هذا الجواب
اليس ذلك دليل بان هناك كانت توجد مله اشورية

وهي التي اختارت  البطريرك وهو  من اصل يهودي

ويمكن تشبيه ذلك كافتخار كما يحدث لدى المسلمين حيث يرمزون للسادة من عائلة الرسول العربي
ولذلك من طبيعة الحال ان الرجل اليهودي يطبق ما كان قد تربى عليه
وشعبنا الاشوري تقبل ذلك
14-
ان ملوك اشور جلبوا ما يقارب مائتين الف يهودي ال اشور
كما ان نبوخذنصر جلب البقية الى بابل
ارجو ان لا تنسى
انه في عهد الملك الفارسي كورش رجع العديد من اليهود ال. بلدهم
عزيزي
الانسان يتسمى باسم الوطن او البلدالذي يولد فيه
واذا كان هناك من اليهود من تنصر فانه ذاب في الملة الاشورية
واذكرك ايضا بهذة الوقفة السريعة
ان ناحوم يقول
شعب اشور افرقة بين الجبال
والخيار لديك
هل نصدق الكتاب المقدس ام نصدق هذة الاستنتاجات
التي لم تعد تخدع احدا
وتقبل تحياتي
وارجو ان تعلم  افراد عائلتك السريانية بدل من ان يبقون يتكلمون العربية
واعتقد ان تلك مسؤوليتك اولا
وارجو ان لا يكون هذا تدخلا في شؤونك الخاصة
والرب يبارك ويبقى اشور بركة الرب  كما جاء في اشعياء النبي

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يجب على أحد ان يتساءل عن هذه الترّهات التي تكتبها، وشخصياً لا يهمني أبداً ان تجيب لأن أصلاً ما تكتبه هو فقط مادة مستهلكة من كتبت يهودية ومهوّدة .

لو كان اليهود وحتى 1% على علاقة بالآشوريين لما ساعدوا الأكراد في أرض آشور المحتلة - شمال العراق، لأن اليهودي لا يترك يهودي.

أما اليوم فإن بعض الإسرائيليين وحكومتهم يدّعون بأن اليهود الذين كانوا متواجدين في العراق هم أكراد لكي يبرروا إحتلالهم للأرض فلو كان الآشوريون لا سمح الرب يهوداً، لماذا لم يساعد اليهود الآشوريين، وقاموا بهذا الإدعاء مع العلم بأن الأكراد ليسوا حتى ساميين بل هم من الجنس الهندوأوروبي، فما علاقة الشامي بالمغربي؟

أما من حيث العادات والتقاليد، فإذا كان إبراهيم قد خرج من أور في ما يسمى اليوم العراق وزمن إبراهيم هذا لم يكن هناك لا إسم يهود ولا حتى عبرانيين، فكيف الجزء يسيطر على الكل ؟

أما من حيث التقاليد الكنسية، أو ليس في تقاليد الكنائس السريانية، والرومانية وما يتعلق بها متبناة مما كان رسل المسيح اليهود يرتدونه؟، أنظر الى الأسكيم فقسم منه مأخوذ مما كان يرتديه اليهود والى اليوم يضع بعض الكهنة السريان طاقية مثل الكيفا او اليارمولكا اليهودية وكذلك كهنة الفاتيكان ... يعني لا تأخذ ما يحلو لك وتفصله على مقاس حقدك الأعمى فقط .

أكتب ... أكتب ... الى ان تأخذ كتاباتك وترحل مثلما رحل من سبقوك الى غياهب النسيان وتبقى الآشورية ويبقى الآشوريون شوكة في عيون الحاقدين ومخرزاً في جنبهم، وتراث كنيسة المشرق المجيدة سيبقى المنهل والمنبع الذي تنهلون منه وبغير التاريخ الآشوري وتراث كنيسة المشرق المجيدة أنتم لا شيء .

الآشوريون يعرفون من هم ولكن عبء إثبات من أنت كمدّع للسريانية يقع على عاتقك فإلى الآن لم تستطع إثبات من أين جئت ومن أنت أصلاً .

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ابو سنحاريب المحترم
حقيقة سمعنا الكثير من الادعاءات الباطلة والاكاذيب ولكن لم نسمع شماس نسطوري حاول حرق كنيسة كلدانية بالنفط .

انا لا الوم ويكرام لكتابته لهذه الخرافة بل الوم الاستاذ موفق لنقلها في مقالته .
استاذ موفق كيف صدقت ما كتبه ويكرام الانكليزي الذي جاء وسكن في منطقة هكاري وبالذات في بلدة قوجانوس بلباس قسيس ولكن في الحقيقة كان طبيب جراح وعميل مخابرات ؟

كيف صدقته ولم يكتب اسم الكنيسة الكلدانية واسم الشماس النسطوري ؟
بما انه عاش في بلدة قوجانوس ...هل حقا كانت كنيسة كلدانية في منطقة هكاري ؟
هل حقا كان النفط متوافرا في منطقة هكاري وهل استخدموا اهاليها النفط ام الخشب في احماء بيوتهم ؟


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ الأستاذ الفاضل موفق نيسكو المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا الأخوية
نحيي جهودكم في كتابة هذه المقالات الطويلة والمضنية والتي في الحقيقة لا أفهم ماذا تستهدف من كتابتها غير شيء واحد وهو مع الأسف الشديد معاداة الآشورية وكنيستها ، في جميع مقالاتكم تستندون بشكل ملفت للنظر للقاصي والداني على كتاب التوراة اليهودي والتي لم تعد تعتبر مصدر تاريخي علمي يعتاد به من قبل كل مراكز البحث العلمي ، وكذلك وجدتك تعتمد على مؤلفين غربيين من أصول يهودية المعروفين بموالاتهم لليهود وما يدعون به من حق إلاهي في أرض الميعاد ، وبحقدهم التاريخي الدفين على كل ما هو آشوري أو يمت بصلة الى الآشوريين  لأسباب تاريخية معروفة للجميع ، وأنتم قد ذكرتموها في مقالاتكم الطويلة والتي أصبحت مادتها تكراراً مملاً للقاريء ألا وهي إن السبي الآشوري والبابلي لليهود وإذلالهم كما تذكره التوراة جعلتهم يحملون كل هذا الحقد على الآشورية والآشوريين ، وعليه لا يجوز لباحث علمي تاريخي محايد ومنصف مثلكم أن يعول على كل هذه التشويهات والخزعبلات والتحريفات التي سطرتها المصادر التاريخية اليهودية بحق الآشوريين . لقد ذكرتم في مقالاتكم إن عدد سبايا اليهود الذين جيء بهم الى بلاد آشوركان بحدود ( 400 ) ألف يهودي ، لو كان هذا الرقم دقيق ومعقول نسأل كم كان بالمقابل عدد الجيوش الآشورية التي جائت بهؤلاء الى آشور ؟ ولو كان هذا الرقم صحيح وغير مبالغ به كثيراً لغرض في نفس اليهود ومن يواليهم اليوم لكان عدد نفوس اليهود في العراق بعد 2500سنة أي بالضبط في سنة 1948 تاريخ عودة اليهود من العراق الى فلسطين ( اسرائيل حالياً ) وفق أبسط معدلات النمو السكاني في العالم كان قد تجاوز الخمسين مليون نسمة على أقل تقدير وليس ( 13000 ) الف كما ذكرتم في مقالكم !!!، وعليه نقول لكم يا عزيزنا إن كل ما تذكرونه في مقالاتكم  هو مجرد هراء في هراء من صنع كتاب اليهود والصهيونية الحاقدة على تاريخ الآشوريين الذين اذلوهم وشتتوهم ليقع في مصايدهم وكمائنهم اليوم الكثير من الأبرياء من أمثالكم !!! . وهنا ننبهكم بأنكم بكتاباتكم هذه تخدمون المشروع اليهودي الصهيوني اكثر من الصهاينة أنفسهم من دون مقابل ، بل مقابل تشويه تاريخ امتكم التي هي اعظم امة أنجبها التاريخ وصاحبة أرقى حضارة ألا وهي " الأمة الآشورية " أنتم تفعلون ذلك بدوافع مذهبية لاهوتية عمياء وليس بأي دافع آخر وهذا ما يؤسف له ويحز في النفس يا صديقنا العزيز .
أما بخصوص ما أسهبتم كثيراً في تفصيلاته من إستنتاجات وتحليلات لغرض إثبات من تسميهم بالمسيحيين النساطرة هم بقايا الأسباط العشرة المفقودة من اليهود ( 400 ) ألف يهودي !!! ، حيث قمتم بإجراء مقارنات غير علمية وغير منطقية كثيرة بين ما يتصف به اليهود بحسب أسَفار التوراة ( العهد القديم من الكتاب المقدس ) وما يتصف به من تسميهم النساطرة والتسمي باسماء اليهود وغيرها من تشابه العادات والممارسات والطقوس الدينية والتي فيها الكثير من التشابه في جميع الكنائس المسيحية في الشرق كله ، نقول لكم الآتي من تجربة ديانة أخرى فإذا أقريتم صحة ذلك عندها نقر نحن من جانبنا ما ذهبتم إليه بخصوص من تسميهم النساطرة ، ونذكر الآتي :-
" بعد ظهور الأسلام وإنتشاره دخل الأسلام العرب والفرس والأتراك والكورد والهنود والسلافيين والكثير من الأمم والشعوب في آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وأفريقيا ، وجميع هؤلاء تبنوا ثقافة الأسلام والقرآن وتسموا بأسماء القرآن العربية كما هو واضح للجميع ، ومارسو التقاليد والعادات الأسلامية العربية في أصولها والتي هي ثقافة واسماء عربية وكانوا يقرأون القرآن باللغة العربية والى يومنا هذا . وهنا نسألكم هل إن جميع هؤلاء الأقوام غير العربية الذين إعتنقوا الأسلام وتبنوا ثقافته والتي هي ثقافة عربية أصبحوا قومياً عرباً يا أستاذنا العزيز ؟؟؟؟ !!! . فاذا كان الأمر كذلك يصح ما ذكرتموه على الآشوريين النساطرة ، حيث تبنوا ثقافة الديانة المسيحيية التي هي ثقافة موسوية يهودية في أصولها التي جاء بها السيد المسيح له المجد والذي هو من أصول بني إسرائيل قومياً . أنا لست مؤرخاً لكي أتمكن من الدخول في مناقشة التفاصيل التاريخية المملة كما فعلتم ولكن كسياسي مستقل أفكر وفق المنهج العلمي أستطيع أن أتساءل بشأن ماهية وغاية هذه الأطروحات التي باتت تضر كثيراً ولا تخدم قضيتنا القومية المشتركة وتهدد حقوقنا ووجودنا القومي في أرض الأباء والأجداد " بيث نهرين " يا أستاذ موفق نيسكو نرجو أن تعيدوا قراءة وتقييم ما كتبتموه على ضوء هذه التساءلات . تأكدوا نحن آشوريين وسنبقى كذلك إن شاء أم أبى من يكرهنا ويبغضنا طالما ليس هناك غيرنا من يدعي بهذا الحق وينافسنا عليه ، ونحن نعتز ونفتخر بانتسابنا للأمة الآشورية العظيمة ، وبكوننا سليلي ذلك العِرق الأصيل مهما تكون تسميتنا اليوم آشورية أم كلدانية ام سُريانية ، وأملنا أن يعمل الجميع من أجل تحقيق وحدتنا القومية ، وليس من أجل زيادة تمزقنا وتشرذمنا كما تفعلون أنتم بكتاباتكم هذه . وفي الختام ندعوكم بمحبة الى التخلي عن هذا النهج في الكتابة لأنه لا يخدم قضيتنا المشتركة وثق إن المذهبية اللاهوتية التي فرقتنا وشتتنا هي ستكون مقبرتنا التي سوف نندفن فيها ونحن أحياء إن لم ننتبه على ما نقوم به اليوم من تغذية كل ما يصب في ذلك المجرى النتن ، ودمتم بخير وسلام كقلم مقتدر ومبدع وخيَّر وحر لخدمة قضيتنا القومية وترسيخ وجودنا القومي في الوطن .

محبكم وأخوكم بالدم والقومية والدين والوطن : خوشابا سولاقا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ موفق نيسكو

تحية طيبة

مع الأسف فإن مقالك هذا برمته تقريبا مقال تفوح منه رائحة المذهبية ويفتقر إلى ابسط معايير البحث العلمي والأكاديمي وإستنتاجاتك خاطئة لأن منطلقها مذهبي بحت بدليل إستخدامك لكلمة "النساطرة" وكأنك تريد الإنتقاص من الأخر المختلف عنك مذهبيا وتقول أنك باحث علمي. لا يأ أخي هذا المقال أخرجك من خانة البحث العلمي الرصين ولا يساوي الحبر الذي كتب به.

مصطلح "النسطوري" لم يكن شائعا لدى كنيسة المشرق إلا لدى اعدائها وثبته المبشرون الغربيون ومن الجريمة وصفهم بالمبشرين لأن المبشر يعلن المسرة والبشارة للذين لم يسمعوا بها وليس لأبناء كنيسة قدمت مئات ومئات الالاف من الشهداء في سبيل الإنجيل والمسرة والبشارة وأوصلتهما إلى اقاص الأرض.

"النساطرة" كلمة كانت شائعة لدى المذاهب المسيحية المعادية لكنيسة المشرق والتي قذفتها بالحرومات وأخذت مداها السلبي بعد قدوم الحملات  التبشيرية الغربية والتي اطلقت عليكم لقب "اليعاقبة" وهو لقب بالنسبة لهم "وحاش لان بالنسبة لي فإن المسيحية المشرقية كلها مقدسة رسولية جامعة"  مشين  اطلقته على الجانب الغربي من الكنيسة الناطقة  بالسريانية.

يأ اخي في نظري – وهذا رأي – وبعد هذا المقال اعدك كاتبا سطحيا له غايات في رأسه غير البحث العلمي الرصين ولأسباب التاليية:

اولا، اغلب مصادرك هي منتصف القرن التاسع عشر والذي وصل فيه الفرز المذهبي والطائفي في كنيسة المشرق نتيجة قدوم المبشرين الغربيين بأعداد غفيرة وحصولهم على فرمانات عثمانية (إسلامية) للعمل بالطريقة التي يريدونها بين المسيحيين فقط دون المسلمين (لاحظ المسيحيين فقط) ومنها حق إستخدام العنف وطلب المساعدة من المسلمين في ذلك لتحقيق رغباتهم وهناك اكثر من حادثة تدخل فيها المسلمون لصالح المبشرين في إضطهاد المسيحيين الشرقيين.

ثانيا، لا تعرّف مصادرك تطلقها وكأن ما أتي فيها هو حقيقة بينما اليوم هناك شكوكا كبيرة تحوم حول كتابات أغلب المصادر التي وردتنا من الفترة التي تذكرها بدايات ومنتصف القرن التاسع عشر.

رابعا، المصادر ذاتها تخمينية أي انها تخمن ان هذا الأمر صحيح وتاخذها انت وكأنها حقيقة في إستنتاجات هزيلة لا علاقة لها بالعمل والأكاديمي بل يبدو ان غايتها التشفي من "النسطورية" حسب وجهة نظرك ونظرة مذهبك.

خامسا، كل ما تذكره عن الأشقاء الأشوريين وتجعل منه حقيقة نقلا من مصادر غير موثوقة يتعلق بالفترة الحديثة بعد ان اجبرهم الضغط التبشري والظلم الهروب إلى الجبال وهناك وكي يحموا انفسهم تطورت لديهم اساليب حياة شبيهة ليس باليهود بل بالقبائل الكردية والتركية نتيجة التماس المباشر مع الحياة في الجال.

سادسا، تواجد الأشوريين بالشكل الذي تذكره حديث نتيجة التبشير والإضطهدا لأنك لا تستطيع التمير بين ما هو اشوري وكلداني أي ان ابناء كنيسة المشرق في بلاد النهرين كانوا كتلة واحدة إثنية ومذهبا ولغة وتاريخا وثقافة وليتورجيا واداب وفنون وغيره إلى بداية تقريبا القرن التاشع عشر عندما بدأت الدولة العثمانية منح الفرمانات للبعثات البتبشرية.

سابعا، إنك تتجنى على التاريخ وكنيسة المشرق برمتها بهذا المقال لأنك تأخذ الأقاويل والكتب التي اتتنا من فترة الفرز المذهبي الحديثة والتي فيها إنقسمت كنيسة المشرق إلى  قسمين ليس بسبب الأثنية هذا اصله يهودي والأخر أشوري والأخر كلداني وغيره بل بسبب التقسيم والفرز المذهبي.

ثامنا، كل ما تذكره يتعلق بالقرن التاسع عشر أي بعد الإنقسام المذهبي وقبل ذلك لم تكن هناك كنيسة أشورية او كلدانية ولم يكن هناك كلداني او اشوري بالمفهوم الإثني او القومي ولم يكن بإستطاعة احد التميز بين الأثنين ابدا وكل شيء كان "نسطوري" وتأتي حضرتك وإنطلاقا من عداء مذهبي تستخدم كلمة "النساطرة" وتطلقها على الأشوريين فقط بينما الكلدان وتقريبا حتى بدايات القرن التاسع عشر كان أغلبهم نساطرة ولن يتم تثبيت الكثلكة بالشكل الحالي إلا في منتصف القرن التاسع عشر. أنظر الظلم والتجني الذي تقوم به حيث ان همك هو"النساطرة" وليس العلم والبحث لأن كلنا كنا نساطرة أي ابناء كنيسة المشرق وكلنا كنا كنيسة واحدة دون تميز وشعبا واحدا دون تميرز قبل الهجمة الغربية التبشيرية؟

تاسعا، لماذ كل هذا التناقض والتجني والظلم الذي أساسه منطلق مذهبي وطائقي لأنك من ناحية تنظر إلى الجذور اليهودية لكنيسة المشرق وهذا صحيح ولكن يا رجل إتق الله  يا رجل إتق الله لأن هذه الجذور هي ذاتها في كل الكنائس المشرقية نشترك كلنا فيها وليس الأشوريين النساطرة فقط لأننا كنا شعبا واحدا وكنيسة واحدة إلى اليوم الذي إستطاع فيه المبشرون الغربيون تغير الوضع على  الأرض وإدخال كلمات مثل "النساطرة واليعاقبة" لإهانة المختلف عنهم مذهبيا.

وعاشرا، ما تذكره من عادات وتقاليد أغلبها كانت شائعة في كنيسة المشرق برمتها. غادر الكلدان الكثير منها بعد التحول المذهبي. بقيت لدى الأشقاء الأشوريين لأنهم بقيوا على مذهب الأجداد ولأنهم بقيوا على مذهب الأجداد القويم والسليم والمقدس والرسولي ولأن هذا المذهب بالنسبة إليك وبالنسبة إلى المبشرين الكاثوليك في حينه كان زندقة (هرطقة) اراك تأخذ خزعبلات بعض المبشرين والرحالة في القرن التاسع عشر محمل الجد وتخرج لنا مقالا هزيلا بكل معنى الكلمة.

وأخيرا، وأكرر إتق الله يا رجل لأن لو كانت هناك مصداقية لما تقوله كون ان الأخوة الأشوريين يهود والله لعملت إسرائيل – الدولة الصغيرة ولكن الأقوى في العالم – المستحيل لنقلهم إلى ارض الميعاد. إسرائيل تهز الدنيا اليوم من اجل يهودي واحد وقامت بحملات دولية دبلوماسية وعسكرية وانفقت اموالا هائلة لنقل يهود أثيوبيين وهنود إلى إسرائيل. لو كان الأشوريون يهود او أصلهم يهود لكانوا اليوم كلهم في إسرائيل. انا لا اقول لا يجوزمناقشة أي اراء. حرية الرأي مكفولة وانا شخصيا ناقشت هذه المسألة ولكن ان نضعها في قالب مذهبي وان نؤكد فيها على كلمة"النساطرة" بشكلها المهين كا أتت في اداب الكنائس الأرثذوكسية (وانا أجلها وأحترمها لأنها رسولية مقدسة) وكما اتت في ادبيات المبشرين الغربيين فهذا لا يمكن قبوله ويجب كشفه وفضحه. أي مفارقة هذه يتم حصر كلمة"النسطورية" بالأشقاء الأشوريين اليوم بينما كنيسة المشرق برمتها وفروعها ومؤمنيها "نسطورية" الثقافة والأداب والليتورجيتا واللاهوت والفلسفة واللغة إلى حوالي منتصف القرن التاسع عشر عندما بدأ الشق الكلداني الكاثوليكي وبضغط هائل من المبشرين رفع إسم "نسطورس" وبعض العبارات التي تشير إليه من ليتورجيتها وطقوسها بينما ابقت كل الأداب الأخرى كما هي تقريبا. واليوم شعرت الكنيسة الكاثوليكية المتمثلة بالفاتيكان بأن تحريم او هرطقة نسطورس وأتباعه كان خطاءا تاريخيا سببه الإختلاف في الألفاظ والثقافة وليس الإيمان والإنجيل وهناك تيار في الفاتيكان ذاته بوده رفع شأنه إلى مصاف القديسين لأن لاهوته وعقيدته كانت سليمة مائة في المائة. وهكذا يجب ان تكون النظرة المسكونية للأخر المسيحي المختلف عنا وليس نظرة عصر الظلمات والتبشير بين المسيحيين وعصر الفرز المذهبي وقذف الناس بالهرطقات وإستخدام الألقاب بطريقة سلبية جريا وراء نظرة مذهبية وطائفية لا مكان لها في عصر التنوير هذا. أخرج من هذا الثوب يأ اخي موفق كي تعيد الإعتبار إلى نفسك لأن إستخدامك  لمفهوم وعبارة "النساطرة"في هذا المقال يقع في الخانة هذه بإستخدام لغة اخرى ومع الأسف الشديد.


غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والباحث القدير موفق نيسكو المحترم
تحية طيبة لك  طالبين من الله لكم الموفقية والصحة
نشكر جهودك الجبارة والرائعة في مجال البحث التاريخي الرصين وكشف الحقائق التي تهم شعبنا لنكون على بينة ونعلم كيف نسير على النهج الصحيح
السيد موفق المحترم
ان مقالك هذا ليس رائعا فحسب بل هو نبراس يضي الحقيقة للجهلة والذين كانوا يضحكون علينا وعلى شعوبهم وابنائهم باسم العاطفة
ارجو ان لا تلتفت لبعض المفلسين علميا وثقافيا وتاريخيا فانت لا تحتاج لجهلة ان يقيموك كتاباتك هي التي تقيميك واخلاقك الرائعة واسلوبك الاكاديمي وتحملك الجهلة من كل من هب ودب هي تقيميك لا غيرها

ان الجهلة حين يفلسون ليس لديهم سوى الضحك على شعوبهم باسم القومية والدين والمذهب والطائفة   الخ كما يفعل الاخرون "والعاقل يفتهم" فهم يستعملون نفس الاسلوب
نرجو الاستمرار والرب يوفقك
اخوك عزيز حنا


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي السيد موفق نيسكو
نحن نعرف ان اليهود كان يعرفون مكان سبايا اليهود لانه كتابات المؤرخ يوسيفوس اليهودي، وفيها يذكر شيئاً عن الملك أغريباس فبعد مرور سنوات أربع على محاكمة بولس أمامه، نقرأ عنه هناك، أنه في خطاب تقدم به إلى اليهود، محاولاً تسكين ثائرتهم ضد الرومان، يقول لهم: "وهل تعتقدون إن إخوتكم الساكنين عبر الفرات  سوف يهبون لمعونتكم؟ هذا مع العلم أنه قد مر على سبي الأسباط العشرة إلى أرض أشور حتى ذلك الحين ما يزيد على سبعة قرون كاملة، ومع ذلك نرى الملك أغريباس يتحدث عن وجودهم كحقيقة واقعة، وكشعب له قوته وكيانه في القرن الأول المسيحي" (21)
وعندما بدا التبشير وقال يسوع المسيح له المجد ليبشر خراف إسرائيل الضالة.فكثير من اليهود المتنصرين اعتقدو انه يعني الاسباط الضائعه (التائهه لاجل ذلك جاءوا الي الاسباط الضائعه ليبشرا جاء المخلص يهود وبذلك الاخوه النساطره  تقبلوا الديانه المسيحيه على الرغم ان يسوع له المجد ماكان يقصد بالضاله الضاعين وانما الذين ضالوا طريق الناموس ولكن بعض الذين اعتنقوه النصارانيه اعتقدو الضالين هم الضاعين لذلك نجد ان تلك المناطق اعتنقوا المسيحيه من الفتره الاوالى  .

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة السيد موفق المحترم
تحية طيبة
بداية أودّ ان أوضح شئ بسيط جداً وهو ان موضوعك هذا لا يمكن بأي شكل من الأشكال اعتباره بحث تاريخي. كما وان الذي يعتبر نفسه مؤرخ  لمجرد انه روى حكاية زائر لمنطقة ما يخدع نفسه ولا يصلح الا ان يدعى راوي.   مع احترامي الشخصي لك.
لو تلاحظ الدلائل التي أتيت بها لتنسب شعب الى اخر، وتمعنت النظر فيها لا تجد سوى اجتهاد شخصي لا اكثر. الغرض منه طبعا تشويه صورة الأمة الآشورية التي يعتبرها اليهود العدو الذي اختزل بلاد اليهود ( جغرافيا) الى وطن مشترك مع الفلسطينيين. التاريخ يا اخ المؤرخ لا يعتمد على قول فلان سمعت من البعض بأنهم يعتقدون انهم من الأصل الفلاني وان احد المسنين قال سمعت يقولون وان كاتبة ما قالت انهم كذلك لمجرد التشابه في بنيتهم الجسمية او لون البشرة. ... الخ . بالله عليك يا اخ موفق هل هذه الخزعبلات تستاهل كل هذا الجهد والوقت؟
فاتك شئ مهم في قضية جلب اليهود كأسرى من اسرائيل من قبل الآشوريون، وهو ان بالمقابل كانوا الآشوريون ينقلون عوائل آشورية الى اسرائيل. فكانت لهم سياسة الخلط كأحد الأساليب التي كانوا يستخدمونها لبسط سيطرتهم ومحو ثقافة الذين احتلوهم. وهناك نظرية تقول بان من المحتمل جداً ان يكون أصل سيدنا المسيح آشوري. لانه كان من جليل وأهل جليل كانوا المرحلين من أشور الى اسرائيل. فان قلبنا نظريتك أوصلنا الى استنتاج بان كل اليهود الذين تنسب أصل الآشوريون اليهم ليسو سوى آشوريون مرحلون الى اسرائيل وعائدون الى وطنهم الام بلاد أشور.
اخيراً أقول لك اخ موفق ان الذي بقى اسمه أشور الى اليوم اي 2013 سنة بعد مجيئ المسيح لا يمكن ان تجرده من اصله بعض الروايات وقصص مسموعة بلا اي دليل علمي. فتأكد بان روايتك هذه لا يمكن ان يؤخذ بها كبحث تاريخي لانها وببساطة وكما قلت ليست اكثر من هراء وتشبه حكايات جدتي التي كنا نسمعها ونحن صغار.
مع تحياتي

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي




سيد موفق نيسكو،

نشكر جهودك مره ثانيه عن هذه المقالات، بغض النظر إن كنت متفقا ومقتنعا بها أم لا،

لي بعض الاسئله والاستفسارات اذا سمحت،
1- حوى المقال إستثتاءات عديدة، وحاولت أن تجعل هذه الاستثناءات هي القاعده عن طبيعة المجتمع الاشوري، فمثلا أنت لم تذكر الصفات الاخرى التي يتحلى بها رجالهم ونسائهم على حد سواء، كالشهامة والاباء والبطوله والشجاعه والبساله والجود والكرم واحترام الضيف والامانه وعدم الغدر وعدم الخيانه، وصفات أخرى عديدة لا تعتبر من صفات المجتمع اليهودي أو أي مجتمع آخر من المجتمعات التي كانت تحيط بالمجتمع الاشوري سوى المجتمع العربي بالرغم من عدم وجود احتكاك مباشر بين الاثنين عبر التاريخ الحديث.

 2- ذكرت أيضا بعض التقاليد الاجتماعيه كتلك المتعلقه بالخطوبه والزواج، ولكنك تناسيت بأن الاشوريون لايتزوجون من أبناء العمومه والخؤوله لا بل حتى من أحفادهم، وهذا بالتاكيد تقليد متجذر في المجتمع الاشوري ويكاد يكون بصمه خاصه بهم تفرقهم عن كافة  الشعوب المحيطة، بالاضافه الى اننا نعلم بان اليهود كانوا يتزوجون ابنة الاخ والاخت حتى وقت قريب وكذلك فعل الفرس. ثم كتابيا ايضا، النبي ابراهيم كان متزوجا من اخته، وعند الفراعنه ايضا كان زواج الاخ لاخته شيئا مالوفا حتى عهد البطالمة.

3- تقول بان الاشوريون درجوا على استعمال الاسماء اليهوديه، ووضعت بعض الامثله عن تلك الاسماء، ولكن هل تستطيع ان تؤكد لنا بان هذه الاسماء هي حقا يهودية؟ فعلى سبيل المثال الأسم اليعازر قد ورد في سفر التكوين، حيث كان مالك بيت النبي ابراهيم اسمه اليعازر الدمشقي، ولم يكن اليهود انذاك قد خلقوا بعد. والاشوريون استعملوا ايضا نمرود وسنحاريب وكيوركيس وزيا وسركيس وباكوس، وايضا برّي ومرتا وكوليزار وخنزاده وليلي ومرتا وليمون وسكينه.... الخ، وجميعها ليست يهوديه وبعضها ليس اشوري بالتاكيد، فلماذا يجب ان يكون هذا دليلا؟

4- تريدنا ان نقتنع بان الاسباط  العشره المسبيه الى اشور لم يتخلوا او ينسوا يهوديتهم لمدة 700 سنه بعد سبيهم، ولكنهم بعد التبشير تخلوا عن ذلك واصبحوا مسيحيين ثم قبلوا ان يسموا بالنساطرة؟ بهذه البساطة؟ ونحن نعلم بان اليهود عاشوا مع النساطره جنبا الى جنب عبر التاريخ، فلماذا بقي هؤلاء على دينهم وتسميتهم اليهوديه؟ علما ان لم اكن مخطئا بانه هناك جاليه اشوريه يهوديه تعيش في اسرائيل.

وشكرا 

سيد خوشابا سولاقا،

اعجبني هذا المقطع من تعليقك القيم، واطلب الاذن والمعذره منك لانني ساحوره قليلا قبل تضمينه في تعليقي:

(تأكدوا نحن آشوريين وسنبقى كذلك طالما ليس هناك غيرنا من يدعي بهذا الحق وينافسنا عليه ، ونحن نعتز ونفتخر بانتسابنا للأمة الآشورية العظيمة)

فائق تحياتي
 

 


غير متصل admon shamon

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ موفق نيسكو الحترم
تحية طيبة
شكرا جزيلا لجهودك الجبارة في مقالتك الموسومة وللمعلومات التاريخية المهمة التي ذكرتها والتي لم يكن لي ادنى شك بانها ستكون رائعة كاالسابق

السيد ليون برخو المحترم
اريد ان اقول لك شيا اخويا صادقا وبكل محبة مع علمي المسبق انك على الاكثر لن تاخذ راي ولكني اقوله لك
لقد نصحت كثيرين قبلك بعدم التسلق على الجبل بزورق لان الاستاذ موفق ليس كاتب او باحث عادي لا يا استاذ ليون اذا كن تظن ذلك ارجو مراجعة تعليقاتك ونفسك لانك تريد تسلق الجبل بزورق
انت بدات تقيم من نفسك قرضاوي علينا فتحلل وتحرم بكيفك وتقيم مقالات وبحوث اكادمية رصينة كهذه المقالة لكي تكسب عاطفة مزيفة من بعض الناس لا اكثر ولا اقل لانك  بدات تتخبط في الاونة الاخيرة بين التسميات ولم نعد نعرف ماذا تريد ان تصل فمرة انك تعتبر الكل واحد وانك لا تفرق ومرة انك كلداني  ومرة اشوري ومرة كلداني متاشور ومرة اشوري متكلدن ومرة اشوري كلداني متسرين والمهم يا استاذ ليون وانا غير مثقف ولا استطيع اكتب مقال لكن انا اطلب من احد السادة المثقفين  ان يعمل مقالة بشخصيتك الغريبة
ان هذه المقالة اكبر من طاقتك العلمية والادبية والثقافية ولهذا لم استغرب من تعليقك
لقد ذهب الزمان يا استاذ ليون الذي تستطيع انت وغيرك ان تكتم افواه الناس وتحجب عن الناس الاخرين ما يريدون  ان يعرفوه بحجة العاطفة والطائفة وبكلام انشائي بطل هذه التعابير هذه تعابير تعبانة وشغلتك هم تعبانة
انا احب الشعر فقط ولا اكتبه واعترف اني لا اعرف تاريخ وغير مثقف كثيرا واتمنى منك ان تنشر مقالات انشائية او شعرية ما فيها مصادر علمية وتاريخية عسى ان تعجب القارئين اما  مقالات من هذا النوع  فمن انت لكي تقول انها علمية او غير علمية فامام كل سطر هناك مصدر. فقل ما تريد انت مثل ما قال غيرك من قبلك لاني لا اعترف لا بقولك ولا بشاهدتك ولا بعلمك
ونصيحتي الاخوية الصادقة بكل محبة لك الكتابة في اختصاصك ان كان لك اختصاص غير المعارضة والمعارضة فقط
مع تحياتي
ادمون شمعون



غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ موفق نيسكو

مرة ثانية ارجع واقتبس ما كتبه ويكرام الذي عاش في هكاري وحضرتك نقلت ما كتبه :
( والنساطرة " يقصد عامري هكاري " يفتخرون بعشيرتهم ونسبهم كثيرا كاليهود ويتسمون باسماء العشيرة تياري ، جيلو ، ولطو ....)

يا استاذنا الموقر ..تياري كانت ولاية من ضمن هكاري يحكمها مالك ولم تكن عشيرة وكانت تنقسم الى اربعة محافظات كالاتي :
تياري عليتا    تياري تختيتا   كلياني  برور .
عدد القرى في تياري عليتا : 36 قرية  ومن ضمنهم قرية ولطو
عدد القرى في تياري تختيتا : 15 قرية ومن ضمنهم بلدة اشيتا ، عدد سكانها كان 8000 نسمة تقريبا
عدد القرى في كلياني : 7 قرى ومن ضمنهم قرية كيرامون
عدد القرى في برور : 26 قرية من ضمنهم دوري و اييت و تاشيش . قسم من القرى كانت في " تركيا "  حاليا والقسم الاخر ولا يزال الان في شمال العراق .

بالنسبة لمحافظة جيلو : 7 قرى من ضمنهم قرية القديس مار زيعا  ( ܡܪܥ ܙܥܥܐ )
يا استاذنا الموقر ..لقد فقدت مصداقيتك واعتمدت على ما كتبه ويكرام الانكليزي

شكرا
اشور

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيبقى الأسم الآشوري و الآشوريون شوكة في خاصرة كل جاهل بتاريخ شعبه الذي يبحث عنها في نفاية وقمامات اليهود ليسترشد بها كما يفعل صاحب المقالة الذي كان عربيا الى 2003 واليوم اصبح لنا كاتب لتاريخ الشعوب التي يجهل تاريخها بدلالة تشبثه بمصادر معادية للاشوريين ولقضيتهم واصراره اي "كاتب المقال "على الاستنباط والاقتباس من مصادر محدودة معينة ومعروفة للجميع دون ان يأخذ بالمصادر الاخرى التي تثبت هوية واستمرارية العرق الاشوري الى يومنا هذا.

همسة في اذن كاتب المقال هذا المليئ بالحقد والكراهية تجاه بني جنسه الاشوريين:

اكتب ما شئت من الخرافات وانقل واقتبس على راحتك من كتب اليهود لانك ستجد اناس على شاكلتك يؤيدونك لا لانهم مقتنعين بكلامك المنقول من كتب اليهود بل فقط لاجل كرههم المستميت للاشوريين عملا بالمقولة المشهورة (عدو عدوي صديقي) ليهديك الله .

اكد زادق ججو

غير متصل Abo John

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتبوا عنا اننا أكراد مسيحيين ، وفي زمن الدكتاتور حاولوا ان يثبتوا  اننا عرب من الجزيرة العربية ، واليوم نقرأ اننا يهود ، وهولاء الأقوام أنفسهم الذين في مراحل التاريخ المختلفة ارتكبوا المجازر بحقنا وقتلونا وحاولوا تغييرنا وتهجيرنا وبعضهم لا يزال،  كل هذا لأننا طالبنا ولازلنا نطالب بحقوقنا كآشوريين مسيحيين لان الارض والكتابة والحجارة واللغة والتاريخ كلها تقول اننا آشوريون مسيحيون اهل البلد والحضارة والدين الأصليين  ، . نقطة رأس سطر

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ابو سنحاريب المحترم
شكرا لتلعليقك وسارد على قسم من اسئلتك مع ردي على الاخKhoshaba_Sulaqa ، اما بشان لغتي فانا اتكلم عدا العربية خمس لغات اخرى اي ستة لغات بنسب متفاوته، من ضمنها السريانية شرقي وغربي، واستطيع ان افهم قسم لا باس به من الايطالية واللاتينية ولكني لا استطيع الرد او الكتابة
وشكرا.

الأخ العزيز Khoshaba_Sulaqa المحترم
أسعدني جداً تعليق حضرتك شخصيا لاعتبارات كثيرة، والحقيقة أنا أريد أن أرد على حضرتك بشكل خاص رد سوف أتطرق فيه لأمور عديدة، ولذلك أرجو إعطائي فرصة لأني مشغول قليلاً ومسافر لمدة يومين أو ثلاثة أولاً، وثانيا لان الرد على حضرتك يحتاج لبعض الوقت لصياغة الأفكار، وسيكون ردي على الأكثر يوم الأربعاء أو الخميس القادم كأقصى حد.
وشكراً

الأخ العزيز ليون برخو المحترم
أشكرك على التعليق، وبالرغم من إنني قلت لن أرد إلا على الأسئلة ضمن المقال، (ولن ارد على غيرك) لكني سارد على حضرتك أيضاً لأسباب خاصة مع الأستاذ Khoshaba_Sulaqa لأنه سيكون رد بصيغة نقدية لأن تعليق حضرتك هو نقدي وليس على المقال. فاحتاج لبعض الوقت.
وشكراً

 الأخت الكريمة soraita المحترمة
كلامك صحيح، والحقيقة البحث هو طويل جداً لكني اختصرت منه الكثير  قدر الامكان وادرجت اي الافكار العامة فقط.
وشكراً

الأخ العزيزbet nahrenaya  المحترم
1: ما تقوله من صفات الآشوريين كالشهامة والشجاعة والجود والأمانة وعدم الغدر..الخ، صحيح مئة بالمئة، ولا يستطيع أحد أن يُنكر ذلك ولا يختلف علي هذا الأمر اثنان، ولكن كما تعلم حضرتك إن فكرة المقال لم تتطرق إلى كل الأمور بل محدودة.
2: كلامك صحيح  ايضاً بل أن الكنيسة السريانية الشرقية (الآشورية) هي من الكنائس السريانية القليلة التي ما زالت ملتزمة بقوانين قديمة قسم منها وضعها شمعون ابن الصباغين وغيره في هذا الخصوص.
3: بالنسبة للأسماء، إن ما ذكرته هي أسماء يهودية، ولكن قطعاً هناك أسماء أخرى عبر التاريخ عربية كردية فارسية يونانية والآن غربية..الخ، هذا أمر طبيعي لاختلاط الشعوب ببعضها.
4: كلامك صحيح أن هناك جالية آشورية قديمة في فلسطين أسوة بالأسباط في شمال العراق، وقليل جداً من سلط الضوء عليهم. أما عدم النسيان للأصول، فأن اليهود من أكثر الناس تمسكاً بنسبهم في العهد القديم وهناك أسفار كثيرة تركز على نسبهم كالخروج والعدد والأخبار وغيرها، يليهم العرب.
وشكراً

الأخ العزيز Abo John المحترم
أنا اكتب تاريخ لا سياسة، أنت تقول أنهم كتبوا عنا أكراد، للعلم فقط إن السريان الشرقيين (النساطرة) هم أول من سمَّوا الأكراد بالسرياني قورطاي وسمَّوا منطقتهم بيث قورطاي وهناك قديسين اسمهم القورطاي، كما سمَّوا العرب، بيث عربايا، والآراميين، بيث ارمايا، وكانت أبرشيات مسيحية ضمن كنيسة المشرق قائمة بهذه الأسماء موثقة عندي في مجامع كنيسة المشرق، باستثناء بيث اتوريا أوبيث آشوريا، فلم أقرائها وإذا عندك مصدر أتمنى أن ترشدني إليه لكي اقراءه واحلل معلوماته.
وشكراً

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق المحترم

تجخد نفسك كثيرا ولكن كل كتاباتك تتناقض بعضها البعض . مع احترامي لشخصك الكريم فالنقل مما يقوله الاخرون لا يعني الحقيقة المطلقة التي تبحث عنها . كتاباتك بشكل عام مجردة من محتواها تسبب هذه المتناقضات . انت دعيب بان النساطرة هم سريان ومن ثم نسبتهم الى السوباريين واليوم الى اليهود فيا عزيزي قرر بالضبط لكي نتناقش على الرأي الذي تبديه اما تغيير الراي وتبديله ما هو الا جدال عقيم .
ملاحظة صغيرة :
النساطرة لا يختنون ابنائهم مثل اليهود فانظر من يفعل ذلك وتقبل تحياتي .

الشماس
نمئيل نوتالي
كندا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز موفق نيسكو

الأسئلة التي أثرتها لها علاقة مباشرة بالموضوع وجوهره. أنت تربط النسطورية بالأشوريين وهذا خطاء تاريخي فاضح ولا يقترفه شخص له ادنى إطلاع على تاريخ كنيسة المشرق. النسطورية لا علاقة لها بالأشورية كتسمية وهوية قومية كما لاعلاقة لها بالكلدان كتسمية وهوية قومية. أنت لا تميز بين الإثنين في مقالك وهذا يجب ان يعرفه القارىء العادي. أي ليس هناك علاقة تاريخية  للنسطورية بالأشورية لأن الكلدان ايضا حتى منتصف القرن التاسع عشر كانوا ايضا نساطرة.

وتناقض نفسك بنفسك لأنك تقول التسميتان حديثتان وتتحدى الأخرين ان يأتوا لك بدليل ان التسمية الأشورية او الكلدانية كانت متداولة في تراثنا. وهذا صحيح وانا اقول ان التسميتين حديثتين وعندما تقول أن لغتنا سريانية هذا صحيح ايضا. أنظر ان لا أنتقدك من اجل النقد لأن هناك ما أويدك فيه وهذا ما أشرت إليه أنا في مقالاتي سابقا ولا أخشاه رغم النقد الذي يأتيني لأنه حقيقة تاريخية. أنك في هذا المقال ذهبت بعيدا وأظهرت ان غايتك مذهبية بحتة بدليل ربط النسطورية بالأشورية.

وكما تحديت اصحاب التسميتين وكنت محقا في موقفك أتحداك انا ايضا ان تجلب لنا مصادر تراثية رصينة تؤيد ما ذهبيت إليه المصادر الحديثة التي إستندت إليها لكتابة مقال هزيل كهذا لأنك إن قدمت الأدلة التراثية على موقفك في هذا المقال معناه كل ابناء كنيسة المشرق هم يهودا وليس الأشوريين فقط. اما كون اليهود لعبوا دورا بارزا وأساسيا في كنيسة المشرق هذا صحيح وهذا صحيح بالنسبة إلى الكنائس السريانية برمتها وليس كنيسة المشرق فقط.

وطريقة تعاملك مع المصادر لا يعتد بها وهي طريقة المبتدئين وليس الأكاديميين. وهذا رأي الشخصي لأنك تقفز على المصدر لتأكيد موقفك المذهبي دون تمحيص المصدر وفحصه وصاحبه وزمانه ومكانه ومحاولة البحث عن ما ينقضه وتقفز على الإستنتاج بينما في الأكاديمية لا نفعل ذلك نقدم المعلومات ونتجنب التعميم والإستنتاج ولا نمنح اراء قطعية إلا في النادر. وكذلك في البحث العلمي الرصين قبل ان نستنتج نعلن للقارىء عن ميولنا السياسية والمذهبية إي نقدم له كل إستنتاجاتنا عن انفسنا مقدما كي يكون على بينة وهذا حضرتك لا تعرف عنه لأنك لست أكاديميا ولا باحثا. البحث العلمي الرصين هو الذي يتم نشره في مجلة علمية جامعية رصينة وما تسميه هنا بحث مصيره سلة المهملات لأنه لن يرى النور كإصدار علمي وأكاديمي مع كل إحترامي.

نعم إنه مقال عادي كالمقالات التي نكتبها في هذا المنتدى وأغلبها ذات منطلقات مذهبية تسموية. اما البحث العلمي فبينك وبينه هوة كبيرة.

وتقبل تحياتي


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد موفق نيسكو1
اخوتي المتحاورين الاعزاء والسادة القراء الكرام
دخلنا في الصوم الكبير الخمسين وعلينا تطبيق مفاهيم الصوم كما هو معناه الايماني والانساني ، صوموا ايضا عن الكلام الذي لا يليق بالصوم والايمان ، هذه اخر رد لكم مني والي الملتقى بعد عيد الفصح ومبروك لكم مقدما ، أن لم انجبر بتوجيه ما أو طلب أو لحل اشكال فأنا صائم بكل معنى للصوم من معناه ، ومبروك لك يا صائم صومك وملتقانا في حب السيد المسيح لكي يحفضنا جميعا لاننا من عابده لازلنا الاصلح بالمقارنة مع غيرنا .
1 - لا اعرف لماذا تحولوا اليهود الي نساطرة ضمن كنيسة المشرق الرسولية في حكاري واورميا فقط  ، هل لانزواء المنطقتين عن بقية المناطق وانعزاها بشريا ؟ وهي ليس كل الحقيقة مطلقا لان بشرها نعلم لهم اكثر من اتصال حتى طلب الرزق في مصر ، ثم لماذا اختاروا وتحولوا الي اشوريين لكونهم حسب معرفي العاطفية لان من بينهم في نفس الكنيسة اشوريين فقط ، آلم يسكن اليهود في مناطق اخرى فيها كنائس مسيحية تابعة لمذاهب مشرقية لما لم يتحولوا ايمانيا حسب مذهب هذه الكنيسة التي في منطقتهم .
2 - كل ما كتبه الدكتور كرانت هو فقط مشاهدات واستفسارات لاثباتات خاصة به لانه عندما ذكر الحقيقة لم يكشر أو يكشف عن انيابه اليهودية التي من اجلها قدم الي ديارنا .
3 - كما هي حالة ظاهرية امام القراء كاتب المقالة كتب ما غزى افكاره من زيف هذا وذاك المنتمين الي اليهودية ، هو فقط اظهر الطرف الذي ايد د. كرانت ولم يظهر الجانب الاخر الرافض له .
4 - لما يقاتلوا اليهود النساطرة الاشوريين في ارض ليس ارضهم ومع شعب ليس شعبهم بل اعداءهم ، وهم مسيبين اليها مرغمين بالطرق التي فيها أن لم يقدموا مئات الالف من الشهداء فيكون بالعشرات المئات ، هل هذه هي حقيقة هذا الشعب المنتمي الي اليهود نسلا ومسيب بالقوة الي ارض اعداءه وهو بالايمان مسيحي وبالمذهب نسطوري وبالقومية اشوري وهنا لابد أن يقدم دمه الزكية على ارض ليست ارضه ولشعب ليس هو منهم ، كيف لمجتهد أن يفسرنا هذا اللغز بالادب والاخلاق التي تترجم الي حقيقة نقنع بها ، وهل حدث مثل هذه الاحداث في الكون أن كان الحدث قديما أو حديثا .
5 - أنا بعمري حسب مولدي امام اسمي ، لم اسمع من اجدادي ولأ من ابائي ولأ ولأ من اهلي من يكن ولأ من جيراني ولأ من بعيد أو قريب أو من اهالي الاصليين من سكنة هذه المناطق المعروفيين ، قالوا لنا احدا منهم أن اليهود في هذه المناطق قد تنصروا ، أو ان هؤلاء اليهود قالوا نحن يهود تنصرنا مهما كان عددهم ، ( هنا تعمدت أن اقول لهم تنصروا ولم اقول اعتنقوا المسيحية لانهم تبع السيد المسيح الناصري ) ، هل كل هذه الاحداث بيننا جرت تحت اليمين الايماني المسيحي بعدم البوح بالسر لاحد لضمان امنهم واستقرارهم ، وبعد رحيلهم من ارضنا لم نعثر على احد يدعي انه من هؤلاء اليهود وباقي بيننا ، ولا احد منا يشير الي أن فلان الفلاني هو من اليهود المسيبين وتحول الي الاشوري ، هل سمعتم بذلك يا ناس لاني لا علم بذلك اعلموني رجاءا .
6 - هل سمعتم يوما أن يهود المسيبين وساكن قرى اشورية أو بجوارها قدموا  دماءهم الزكية من اجل اولا المسيحية أو من اجل قومهم الاشوري باسمهم الجديد .
7 - أنا لحد الان غير قانع ولا تأكيد لي بالمطلق على كل ما ذكر ولا وجود لها من الواقعية في اشوريتنا ، فقط اعتبرت الحدث مختلق قديما من قبل اليهود لتقصيرهم في تدخلاتهم المشرفة في تعزيز ومتابعة حياة اليهود المسيبين الي بلاد اشور ومن قبل الاشوريين انفسهم ،  لذلك لتمزيق صف الاشوري والمسيحية التي من خلالها يمكنهم استناد ولتوثيق هذا الادعاء الباطلة قدم ما كان مزيف من قبل المزيفين ، والان استمروا لمن لهم معهم مصلحة غير انسانية ولأ ايمانية وباسمها فقط يقدموها ، عليه لاننا لم ننحرف عن مبادئنا مع كل المحيط بنا ، وما يطلب منها ليحيدونا عن طريقنا الحق ، اختير ومن ابناء قومنا الان أن يقدموا الخدمة الطوعية لهم ، وهم تابعي جهة سياسية أو لولب خاص منظم لهم ومسير لرغبتهم ، وسبق الاشارة اليها بمختصر وكاتب المقالة سبق أن اطلع لما اقصده ، لذا لم اجزم ولكن ابصم بالايمان المسيحي بأن هذه الاحداث لم تمر علينا  ، لربما البعض منا لرؤيا معينة تزوجوا اشوريين نساطرة ، كما فعل خال أمي في منطقته وانجب منها اولاد هل ابناء خال امي يعتبرون يهود نسطوريين لان ابهم نسطوري واشوري ، خلال عمر المسيحية وبين اليهود والمسيحيين الاشوريين الذين لربما اهتدوا بعضهم ولكن هذا لا يستدي كل هذه الهجمة الشرسة .
8 - أنا الان انقل لكم مقال خاص بعنوان "  هل الالمان اشوريين " حول الموضوع نفسه مع تغيير زمن الاحداث له ، وقارنوا هذه الاحداث الأن مع الذين يصفون اليهود بالاشوريين ، وارجوا من الاستاذ موفق نيسكوا أن لا يستبعده كما هو استبعدوه في السابق ولم يشير اليه في مقالته هذه ، ادرسوه وناقشه على ضوء المعلومات التاريخية والمصداقية بين الحدثين ، من يرغب العزف عنه لغاية في نفسه هي مشكلته . 
اكتفي بهذا القدر من المعلومات التوضيحي حول المقال لان لدينا في المقالة الجزء الاول توضيحات ومجموعة من الاسئلة الحساسة لم نتلقي الاجوبة عليها لربما لاحقا حسب الوقت يتم الرد عليه والمسامح كريم
اوشانا يوخنا

http://baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=7422
هل الالمان اشوريون

إضافة: فبراير/24/2007 في 9:44مساءً
مرحبا جميعا..
قبل مدة قرأت هذه المقالة باللغة الانكليزية لباحثين في تاريخ المانيا الحالية وشعبها:
http://www.originofnations.org/germany/history_of_germany.ht m
وتستطيعون ترجمة المقالة للعربية عبر كوكل وبالاستفادة من الشرح هنا:
http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=2889&PN= 4
ملخص المقالة هو ان الباحث يستعمل ادلة مستقاة من الكتاب المقدس والتاريخ واسماء بعض المدن واصول القبائل وتشابه الطبائع والاجناس وغيرها في استنتاج ان الالمان الحاليون هم احفاد الاشوريين القدماء.
مع التحيات
هذه ترجمة الوافي الذهبي للموضوع، ومع انها ليست ترجمة دقيقة الا انها مقبولة نوعا ما:
تأريخ ألمانيا
بموجةِ ستيفن
"بوق فيلاديلفيا"، مارس/آذار 1997
كَيْفَ a ناس، يَعْدُّ أكثر مِنْ مائة مليون عالمي - a ناس مَنْ ساهمتْ كثيراً إلى حضارةِ الرجلِ - تَكُنْ مهملةً بالتوراةِ؟ التوراة لَها كثيرةُ للقَول حول التأريخِ ونبوءةِ هذه الأمةِ الهامّةِ. دعنا نَفْهمُ!
تأريخ ألمانيا لَيسَ تأريخَ a أمة، لكن a جنس. . . هكذا، حتى قبل سقوطِ الإمبراطورية الرومانيةِ، يُصبحُ الصَندوقَ الرئيسيَ خارج الذي يَتفرّعُ تواريخَ تقريباً كُلّ الدول الأوربية، و. . . وصلة الإيصاْل بين التأريخِ القديمِ والحديثِ. سجلات لا رميةَ جنسِ أخرى كثيراً ضوء على تطويرِ كُلّ الأراضي المُتَحضّرة أثناء a فترة من مائة وخمسة عشرَ سنة." قالَ بايارد تايلور لذا في كتابِه، تأريخ ألمانيا (p 3).
بالتأكيد، مساهمات ألمانية إلى الحضارةِ كما نَعْرفُه، كَانَ هائلُ. الفلاسفة الألمان العظماء، موسيقيون، شعراء، مخترعون، مؤرخون - عدد كبير جداً من للذِكْر - شكّلَ طريقةَ تفكير هذا العالمِ بشكل حرفي على القرونِ.
يُمْكِنُ أَنْ الرايخَ الألمانيَ، النظام السياسي الأقدم في أوروبا، أَيّ تَحْكمُ القارةُ كالإمبراطورية الرومانية المقدّسة لمدّة ألف سنة، والتي تُسيطرُ على العالم بأكملهِ تقريباً في حربين هذا القرنِ - يُمْكِنُ أَنْ a ناس مَع a دور في الشؤونِ الإنسانيةِ التي كبيرةِ، يَكُونَ مهملَ جداً في التوراةِ؟ ذلك ما علماءُ كَانوا سَتَعتقدُ.
التوراة لا تَذْكرُ الكلمةَ "ألمانيا" - وللسببِ الجيدِ - هم لَمْ يُكتسبوا ذلك الاسمِ حتى إعتبرَهم الرومان Germani قبل 2000 سنةً تقريباً بشكل جماعي. في الحقيقة، يُشيرُ الألمان إلى أنفسهم كDeutsch، لَيسَ ألمانيَ. يَدْعونَ بلادَهم المحبوبةَ Deutschland. إذا نحن أَنْ نَجِدَ الشعبَ الألمانيَ ذَكرَ في التوراةِ، هو يَجِبُ أَنْ يَكُونَ تحت الاسمِ الآخرِ مِنْ ما الرومان إعتبروهم.
لعِدّة سَنَوات الآن، كقرّاء منتظمون مِنْ البوقِ يَعْرفونَ، علّمنَا تلك ألمانيا المعاصرة إنحدرتْ مِنْ الناسِ، يُشيرُ التوراةُ إلى كالآشوريون. في هذه المقالةِ، نحن سَنُثبتُ هذه الحقيقةِ مِنْ التوراةِ والمصادرِ التأريخيةِ الأخرى. بالتأكيد، التوراة المصدرُ التأريخيُ الأعظمُ لكُلّ! في الحقيقة، هو المصدرُ التأريخيُ الكاملُ الوحيدُ عِنْدَنا تَعَلُّق بحضارةِ الرجلِ.
قُلنَا في أغلب الأحيان بأنّ ثُلث مِنْ التوراةِ نبوءةُ، التي أغلبها ليومِنا. وأنت يُمكنُ أَنْ تَكُونَ متأكّدة بأن الإمبراطورية الآشوريةِ مَذْكُورةُ في نبوءاتِ التوراةِ العديدةِ. لكن مُعظم التوراةِ أيضاً تأريخُ. هي في التوراةِ حيث قَرأنَا مِنْ البِداية ومؤسسةِ أمةِ الإمبراطورية الآشوريةِ - ألمانيا حديثة. سوية، تأريخ التوراةِ والنبوءةِ يُمْكِنُ أَنْ يَعطيانا الخبر الكاملَ مِنْ الشعبِ الألمانيِ من البِدَايَةِ حَتَّى النِّهَايَةِ. دعنا نَلقي نظرة على التأريخِ المبكّرِ الآن الشعبِ الألمانيِ.
الإمبراطورية الآشورية تَبْدأُ
لأولئك الذين يَسْخرونَ من فرصةِ الشعبِ الآشوريِ يَنتقلونَ من المناطقِ العلياِ لبلاد ما بين النهرينِ فالي إلى أوربا الوسطى، يَعتبرُ هذه الحقيقةِ مستحيلة النكرانِ: كُلّ بشريةِ، في نُقطَةٍ مَا أَو أخرى، إنحدرَ مِنْ ذلك جداً مهدِ الحضارةِ - بلاد ما بين النهرين فالي! تلك حيث حضارةُ بَدأتْ بَعْدَ أَنْ إنحسرتْ مياهَ الفيضانَ في يومِ نوح. "والسفينة إرتاحتْ. . . على جبالِ أرارات." (جي إي إن 8:4). السفينة هَبطتْ على المنطقةِ الجبليةِ فقط شمال Mesopotamian فالي (الجزء الشرقي لتركيا معاصرة).
كما ضاعفتْ عائلةَ نوح جداً، الكثير هاجروا أسفل مِنْ جبالِ أرارات إلى a سهل في أرضِ Shinar أَو بلاد ما بين النهرين (العراق معاصر). تكوين 10 يَعطي فقط الحسابَ القصيرَ هذا الحدوثِ، بشكل رئيسي مِن قِبل فقط يُدرجُ أنسابَ أبناءِ نوح، شيم، لحم خنزير وJapheth. لكن الله يَجْلبُ إنتباهَ خاصَّ إلى Nimrod، حفيد لحمِ الخنزير الذي كَانَ أبَّ الأجناسِ السوداءِ. في الحقيقة، اسم إبنِ لحمِ الخنزير، Cush (أبّ Nimrod)، أسود وسائلِ. وسائل اسمِ Nimrod "ثارَ" - ضدّ الله، ذلك. أَسّسَ Nimrod مملكة بابل. تَعْني بابل تشويشاً، الذي الذي حَدثَ عندما فنّدَ الله لغتهم في برج بابلِ. تَكْشفُ قراءة هذه الحساباتِ المبكّرةِ للحضارةِ بشكل واضح بأنّ يَسمّي الله الأشياء لما هم!
ماعدا Nimrod، تكوين 10 أيضاً إنتباه تعادلِ الخاصِّ إلى Asshur. "خارج تلك الأرضِ ذَهبتْ فصاعداً Asshur، وbuilded نينوى، والمدينة ريهوبوث، وCalah." (جي إي إن 10:11). بينما الهامش يَقترحُ , a ترجمة أفضل هذا الشعرِ يَكْشفُ بأنّ Asshur وNimrod خَرجا مِنْ أرضِ Shinar لبِناء نينوى ومُدن أخرى. هناك دليل قوي للإشارة إلى الذي Asshur عَملَ مَع Nimrod، من المحتمل في الحقلِ العسكريِ، وساعدَ لبِناء بابل ونينوى، بالإضافة إلى المُدنِ الأخرى.
يُلاحظُ شعرُ 22 الآن: "أطفال شيم؛ عيلام، وAsshur، وArphaxad، وLud، وAram." Asshur كَانَ إبن شيم، أبّ الإجهادِ العرقيِ الأبيضِ - أولئك مِنْ الجلدِ العادلِ والشَعرِ الأخفِ. المُلاحظة التي Arphaxad تُدرَجُ في هذا الشعرِ كالإبن الثالث لشيم. قَرأَ تكوينُ الآن 11:10: "هذه أجيالَ شيم: شيم كَانَ بعمر مائة سنةً، وأنجبَ سنتانَ Arphaxad بعد الفيضانِ." لا لإبني شيم الأولان إثنان، عيلام أَو Asshur، مَذْكُورة! الذي لأنهم رُفِضوا كورثة ميراثِ شيم. إذا هم كَانوا يَعْملونَ بِجانب Nimrod، أنت يُمْكِنُ أَنْ تَرى لِماذا شيم (والله) رَفضَهم! تَخلّى Asshur عن أبّيه ورَفعَ فوق الإمبراطوريةِ الآشوريةِ.
على مدى ثلاثمائة سنةً لاحقاً، إبراهيم، الذي خلاله الله كَانَ أَنْ يَرْفعَ فوق أمتِه المُختَاَرةِ إسرائيل، كَانَ مُنجَبَ مِنْ خَطِّ Arphaxad، الإبن الثالث لشيم.
هو هامُّ الذي Asshur، أبّ الآشوريين، وArphaxad، الذي خَطّها إبراهيم إنحدرَ مِنْ، كلاهما جاءَ مِنْ شيم! هذا يَعْني بأنّ بينما هناك قَدْ يَكُون بَعْض الإختلافاتِ الطبيعيةِ المُتميّزةِ بين الآشوريين والإسرائيليين، كلا الناس جاؤوا مِنْ الإجهادِ العرقيِ الأبيضِ الأبيض البشرةِ لشيم. نحن سَنُشيرُ إلى هذا الأكثرِ a صِغار لاحقاً.
لكن أولاً، دعنا نَعتبرُ هذه البِداية المبكّرةِ للشعبِ الآشوريِ. كَشفنَا كثيرَ، فقط مِنْ بضعة أشعار التوراةِ. المُلاحظة الذي سجّلَ المؤرخَ Josephus تَعَلُّق بAsshur: "شيم، الإبن الثالث لنوح، كَانَ عِنْدَهُ خمسة أبناءِ. . . Ashur عاشَ في مدينةِ نينوى؛ وسَمّى آشوريي مواضيعِه، التي أصبحتْ الأمةَ الأكثر حظّاً؛ ما بعد آخرين." (عصور قديمة، أنا , vi, 4). أصبحتْ الإمبراطورية الآشوريةُ الأمةَ القويَّةَ الناجحةَ الأكثر بسرعة اليومِ.
يَهْزمُ إبراهيم الآشوريون
في الوقت إبراهيم كَانَ يَكْبرُ، إمبراطورية آشورية كَانتْ a إمبراطورية قويَّة في العالمِ. جَلبَ الله إبراهيم إلى أرضِ كنعان، سويّة مع قطعةِ إبنِ أخه، وإغتسلَ a تعدد الثروةِ والإزدهارِ على ناسِهم. هي كَانتْ فقط مسألة وقتَ قبل هم كَانوا مُوَاجَهون مِن قِبل الآشوريين الهائلينِ.
نحن سَنَلتقطُ القصّةَ في التكوينِ 14:1-2: "وهو حَدثَ في أيام Amraphel ملك Shinar، Arioch ملك Ellasar، Chedorlaomer ملك عيلام، وملك مدّي مِنْ الأممِ؛ بِأَنَّ هذا جَعلَ حرباً. . ." هؤلاء الملوكِ الأربعة في شعرِ 1 تُحالفوا كa إمبراطورية آشورية عملاقة، بينما Josephus يُشيرُ: "في هذا الوقتِ، عندما الآشوريون كَانَ عِنْدَهُمْ السيادةُ على آسيا، ناس Sodom كَانوا في حالةٍ مزدهرة. . . شَنَّ الآشوريون حرب فوقهم؛ ، ويُقسّمُ جيشهم إلى أربعة أقسام، قاتلَ ضدّهم. الآن كُلّ جزء الجيشِ كَانَ عِنْدَهُ قائدُه الخاصُ؛ وعندما المعركة إنضمّتْ إليها، الآشوريون كَانوا فاتحين؛ وتقدير مَفْرُوض على ملوكِ اللوطيين، الذي أذعنَ لهذه العبوديةِ، إثنتا عشْرة سنة. . . لكن في السَنَةِ الثالثة عشرةِ ثاروا، وبعد ذلك جيش الآشوريين وَقعَ عليهم، تحت قادتِهم، Amraphel، Arioch، Chedorlaomer، ومدّي. خرّبَ هؤلاء الملوكِ كُلّ سوريا، وأسقطَ نسلَ العمالقةِ." (عصور قديمة، أنا , ix, 1).
تَعَلُّق بالتكوينِ 14:1, تعليق Lange يَقُولُ، "طبقاً لKtesias وآخرون، الآشوريون كَانوا الأوائل لتَأسيس a سيادة عالمية." (الجزء 1, p 403).
إنّ الملكَ الأخيرَ أدرجَ في التكوينِ 14:1 مدّيُ، "ملك الأممِ". حَكمَ بِحدود آسيا الصغرى. الكلمة مدّية تَجيءُ مِنْ a كلمة عبرية التي تَعْني "لخَوْف، يَجْعلُ فظيعةَ ومُخيفةَ وخائفةَ." لقرونِ، سبّبتْ إمبراطورية آشوريةَ العديد مِنْ خوفِ أممِ العظيمِ!
جاءَ هؤلاء الجنرالاتِ الآشوريينِ الأربعة لشَنّ حرب مَع الملوكِ في كنعان بسبب تمرّدِهم (جي إي إن 14:4). دَحرَ الآشوريون شعبَ كنعان، بضمن ذلك مُدنِ Sodom وGomorrah. وفي أَخْذ الأسرى، أَسروا إبنَ أخ إبراهيم الغني، قطعة (جي إي إن 14:11-12). هذا أثبتَ لِكي يَكُونَ a خطأ جدّي. "وعندما أبرام سَمعَ بأنّ أَخَّاه أُسّرَ، سلّحَ خدمَه المُتَدَرّبينَ، ولد في بيتِه الخاصِ، ثلاثمائة وثمانية عشرَ، وتابعَهم إلى دان. وهو قسّمَ نفسه ضدّهم، هو وخدمه، في الليل، وضَربَهم، وتابعَهم إلى Hobah، الذي على اليدّ اليسرى لدمشق." (جي إي إن 14:14-15).
يُسجّلُ Josephus الذي أبرام ورجاله "زَحفَ بعجالة، والليل الخامس سَقطَ على الآشوريين، قُرْب دان. . . وقبل هم يُمْكِنُ أَنْ يُسلّحوا أنفسهم، يُديرُ البعضَ بينما هم كَانوا في أسِرّتِهم، قبل هم يُمْكِنُ أَنْ يَتوقّعوا أيّ أذى؛ وآخرون، الذين لَمْ يُذْهَبوا لنَوْم لحد الآن، لكن شُرِبوا هم لذا لا يَستطيعونَ أَنْ يُحاربوا، هَربَ." (عصور قديمة، أنا , x, 1).
تكوين 14:17 يَقُولُ بأنّ أبرام قَتلَ الزعماءَ الكبارَ الأربعة أيضاً مِنْ الإمبراطوريةِ الآشوريةِ، ذَكرَ في شعرِ 1. هو كَانَ a يُكملُ إندحاراً! قوَّة الإمبراطورية الآشوريةِ حُطّمتْ ليلَ واحد! فكّرْ بشأن كَمْ فصل التأريخِ غُيّرَ في هذه النقطةِ. إبراهيم وأحفاده كَانوا قادر على العَيْش في أرضِ كنعان خالية من العدوانِ الآشوريِ. علاوة على ذلك، مصر، بدون إمبراطورية آشوريةِ كتهديد، كَانَ قادر على النَمُو إلى إحدى الأممِ القياديةِ في العالمِ القديمِ. أرادَ الله مصر أَنْ تُسيطرَ على الشرق الأوسطِ، لَيسَ إمبراطورية آشوريةَ. مصر، مع بإِنَّهُمْ لَمْ يَعْرُفوه في ذلك الوقت، كَانَ يَستعدُّ لوصولِ يوسف وأطفال إسرائيل.
للسَنَوات الـ1200 التالية، تَقُولُ التوراةَ قليلاً حول الإمبراطورية الآشوريةِ. لَكنَّهم لَمْ يَختفوا. نهوضهم في 700 s قبل الميلاد. ، مرةً أخرى كa قوة عالمية، يُثبتُ لِكي يَكُونَ شوكةً أخرى رغم ذلك في جانبِ الإسرائيليين.
الآشوريون العنيفون
يَسْحبُ عملياً كُلّ مؤرخ إنتباهاً إلى طبيعةِ شبهِ حربَ الشعبِ الآشوريِ.
جيمس McCabe، مُؤلف تأريخِ العالمِ، يَقُولُ الآشوريين كَانوا a "جنس غادر عنيف، إبتِهاج في أخطارِ المطاردةِ وفي الحربِ. القوَّات الآشورية كَانتْ بشكل خاص بين الأكثر هولاً مِنْ المحاربين القدماءِ. . . هم مَا أبقوا إيمانَ متى هو كَانَ أَنْ إهتمامَهم لفَسْخ المعاهداتِ، وإعتبرَ بالشكِّ مِن قِبل جيرانِهم في نتيجةِ هذه الخاصيةِ. . . في المنظمةِ وأجهزةِ قوَّاتِهم، وفي نظامِهم مِنْ الهجومِ والدفاعِ وطريقتِهم مِنْ التَخفيض حَصّنا الأماكنَ، الآشوريون أظهروا a تفوق إلى الأممِ التي فيها هم أُحيطوا." (الجزء 1, pp 155, 160).
الدّكتور هيرمان Hoeh كَتبَ، "إمبراطورية آشورية قديمة كَانتْ سلطة شنّ الحربَ الأعظمَ في كُلّ التأريخِ" (jan 1963، حقيقة ناصعة، "ألمانيا في النبوءةِ! ").
جيمس هايستينجز كَتبَ، "آشوريو الأوقاتِ التأريخيةِ كَانوا 'عنيفة' محاربة أكثر متانة، مِنْ البابليين الصناعيينِ المعتدلينِ. هذا لَرُبَما كَانَ بسبب تأثيرِ المناخِ والحربِ المستمرةِ؛ لَكنَّه قَدْ يُشيرُ إلى a جنس مختلف. . . المنظمة الكاملة للحالةِ كَانتْ عسكريةَ جوهرياً." (قاموس التوراةِ، مقالة "إمبراطورية آشورية وبلاد بابل").
ليونارد Catrell في سندانِ الحضارةِ، كَتبَ: "في كُلّ سجلاتِ الغزو الإنسانيِ، من الصعب إيجاد أيّ مكرّس ناس الأكثر إلى إراقةِ الدماء ويَذْبحْ مِنْ الآشوريين. شراستهم ووَحْشيَّتهم لَهُما بِضْعَة متوازيات تُوفّرُ في الأزمنة الحديثةِ." (هو مثيرُ الذي Catrell يُمْكِنُ فقط أَنْ يُقارنُ شراستَهم مَع "تلك في الأزمنة الحديثةِ." إلى حد بعيد، الألمان كَانوا مكرّسُ أكثرُ إلى إراقةِ الدماء مِنْ أيّ أمة أخرى في هذا القرنِ. )
بعد 800 قبل الميلاد. ، إمبراطورية آشورية كَانتْ مستعدّةَ وجاهزةَ أَنْ تُفاجئَ العالم. عَبرَ طريقُهم قريباً مَع أطفالِ إسرائيل.
الدّكتور Hoeh، في خلاصةِ التأريخِ العالميِ، كَتبَ، "في 745 قبل الميلاد. a سلالة جديدة جَلستْ على العرشِ الآشوريِ في نينوى. شَرعَ مَع Tiglath pileser الثّالث. وَجدتْ هذه السلالةِ إلى إنهيارِ الإمبراطورية الآشوريةِ في 612 قبل الميلاد." (الجزء 1, p 296).
تَلتقي الموسوعةُ Britannica بخلاصةِ الدّكتورِ Hoeh: "تحت Tiglath pileser الثّالث نَهضَ الإمبراطوريةَ الآشوريةَ الثانيةَ، التي إختلفتْ عن الأولى في تعزيزِها الأعظمِ. لأول مرّة في التاريخ فكرة المركزيةِ قُدّمتْ إلى السياسةِ. . . القوات الآشورية أصبحتْ a جيش دائم، الذي، بالتحسيناتِ المتعاقبةِ والإنضباطِ الحذرِ، قُولبَ إلى ماكنةِ قتال لا تقاومِ، وسياسة آشورية وُجّهتْ نحو الجسمِ المؤكّدِ لتَخفيض العالمِ المُتَحضّرِ الكاملِ إلى أي إمبراطورية وحيدة وبذلك يَرْمي تجارتَه وثروتَه إلى الأيدي الآشوريةِ." (ed حادي عشر. ، مقالة "بلاد بابل وإمبراطورية آشورية"). حتى الآن، أنت يَجِبُ أَنْ تُلاحظَ بَعْض التشابهاتِ المؤكّدةِ بين الإمبراطورية الآشوريةِ القديمةِ وألمانيا معاصرة الذي دَفعا هذا العالمِ إلى حربين كبريين، هذا القرنِ، يَسْعيانِ لخَلْق الإمبراطوريةِ الوحيدةِ واحدة. البرهان الذي الآشوريون الشعبَ الألمانيَ اليوم سَيَجْعلُ سهلَ عندما نَبْدأُ بتَتَبُّع هجرةِ الشعبِ الآشوريِ بِعراقة.
أَخذتْ إسرائيل إلى الأسرِ الآشوريِ
ستمرُّ بتأريخِ الإمبراطورية الآشوريةِ الموثّقِ ضمن منطقةِ Mesopotamian العليا. في 2. ملوك 16، أنت سَتَقْرأُ a حرب بين إسرائيل واليهود. بهذا الوقتِ، أطفال إسرائيل قسّموا إلى أمتين، القبائل الشمالية العشْرة تَبقي الاسمَ إسرائيل، القبائل الجنوبية التي تُواجهُ الاسمَ يهودا. إسرائيل تُحالفتْ مع Aram (سوريا). إلتمسَ يهودا مساعدة Tiglath pileser، ملك الإمبراطورية الآشوريةِ (2. القريب 16:7). في دفاعِ اليهود، هاجمَ الآشوريين Aram أولاً، وإسرائيل لاحقاً.
في سَنَتِه الرابعة عشرةِ مِنْ القاعدةِ، شلمنصر الثالث، ملك آشوري في Calah، حاصرَ أرضَ السامرة، حيث العشَر مِنْ قبائلِ إسرائيل إستقرّتْ. السَنَة كَانتْ 721 قبل الميلاد. لاحظْ 2. ملوك 17:5-6: "ثمّ ملك الإمبراطورية الآشوريةِ صَعدَ في كافة أنحاء كُلّ الأرض، وإرتفعَ إلى السامرة، وحاصرَه ثلاث سَنَواتِ (721-718 قبل ذلك Christ.).In السَنَة التاسعة لHoshea، أَخذَ ملكُ الإمبراطورية الآشوريةِ السامرة، وحَملَ إسرائيل إلى الإمبراطورية الآشوريةِ، ووَضعَهم في Halah وفي Habor بنهرِ Gozan، وفي مُدنِ Medes."
بعد التحذيراتِ العديدةِ مِنْ أنبيائهم، شعب إسرائيل ما زالوا مَرْفُوضينَ للإدَارَة مِنْ تمرّدِهم ضدّ الله. هو كَانَ الله الذي أرسلَ الآشوريين كقضيب غضبِه (عيسى 10:5) لأَخْذ الإسرائيليين إلى الأسرِ. هم أُزيلوا خارج أرضِهم. "لأطفالِ إسرائيل مَشوا في كُلّ ذنوبِ Jeroboam أَيّ هو عَمِلَ؛ غادروا لَيسوا منهم؛ حتى أزالَ اللوردَ إسرائيل خارج بصرِه، كما قالَ بكُلّ خدمه، الأنبياء. وكذلك إسرائيل إندمجتْ خارج أرضِهم الخاصةِ إلى الإمبراطورية الآشوريةِ إلى هذا اليومِ "(2. القريب 17:22-23).
يُسجّلُ Josephus الذي شلمنصر "جَعلَ بعثةً ضدّ السامرة. . . المحاصر [هو] ثلاث سَنَواتِ وأَخذتْه بالقوة. . . وهدّمَ حكومةَ الإسرائيليين تماماً، وزَرعَ كُلّ الناس إلى أجهزةِ الإعلام وبلاد فارس." (عصور قديمة، , xiv, 1).
هيربيرت دبليو . آرمسترونغ كَتبَ في الولايات المتّحدةِ وبريطانيا في النبوءةِ، "في السَنَواتِ 721-718 قبل الميلاد. ، بيت إسرائيل فُتِحتْ وناسَها طُرِدوا من أرضِهم الخاصةِ قريباً - خارج بيوتِهم ومُدنِهم - وحَملتَا الأسرى إلى الإمبراطورية الآشوريةِ، على الشواطئِ الجنوبيةِ لبحرِ Caspian! وبعد ذلك. . . مفقود مِنْ وجهةِ النظر! "(p 68, 1980 ed. ). في هذه النقطةِ في تأريخِ إسرائيل، هم فُقِدوا بالكامل مِنْ وجهةِ النظر - المعروفة ب"فَقدَ عشْرة قبائلَ" إسرائيل. لكن هَلْ تَعْرفُ لِماذا يُصبحونَ "مفقودينَ" مِنْ وجهةِ نظر العالمَ؟ لأن العلماءَ والمؤرخين تَغاضوا عن الآشوريين أيضاً! وأثناء أسرِ، دَخلتْ إسرائيل إمبراطورية آشورية، حدّدَ مكان بِعراقة في الشواطئِ الجنوبيةِ للأسودِ وبحارِ Caspian. كُتَيبنا المجّاني، الولايات المتّحدة وBritian في النبوءةِ، يَتعقّبُ الهجرةَ الشمالية الغربيةَ لأطفالِ إسرائيل إلى أوربا الغربية، شبه الجزيرة الإسكندنافية، والجُزُر البريطانية. ذلك لأن الآشوريين أَخذوهم في ذلك الإتّجاهِ عندما هاجروا المنطقة الشمالية الغربيةَ إلى أوربا الوسطى!
كما كلا الناس تَحرّكوا إلى أوروبا، الإسرائيليون لَمْ يَبْقوا كعبيد الآشوريين. بدلاً مِن ذلك، فَصلوا إلى المناطقِ أدرجتْ فوق بينما إستقرَّ الآشوريين بشكل رئيسي إلى أوربا الوسطى، أين ألمانيا والنمسا واقعة اليوم.
الهجرة الآشورية
قبل هجرتِهم، Periplus، الذي عاشَ حوالي 550 قبل الميلاد. ، كَتبَ، "ساحل البحر الأسود. . . يُدْعَى إمبراطورية آشوريةَ "(مِنْ p. 261 Perrot وتأريخ فنّ Chipiez في ساردنيا، Judaea، سوريا وآسيا الصغرى، الجزء. الثّاني). سي . ليونارد Woolley وَصفَ الذي هؤلاء الناسِ بَدوا مثل في كتابِه، Sumerians: "في تلالِ Zagros وعبر السهلِ إلى دجلةِ، عاشَ هناك a. . . مشعر معرض. . . ناس قريبِ إلى Guti (قوطي) الذين. . . بَقيتْ في الذي كَانتْ إمبراطورية آشوريةَ بعد ذلك." (p 5). يَجاري هذا الوصفِ بالتأكيد أولئك الذين إنحدروا مِنْ صفِّ شيم، كما لاحظنَا.
هنا الدّكتورُ هيرمان Hoeh كَتبَ في "ألمانيا في النبوءةِ! ": "عندما كُتّاب اللغة اليُونانِيَّة القدِيمَةَ أرادوا تَمييز الآشوريين مِنْ Arameans أَو سوريون، دَعا اليونانيين الآشوريين، 'Leucosyri' - معنى ' البيض أَو ' الشقراوات كمُتميّزون مِنْ السوريين السمرِ جداً الذين ما زالوا أحياءَ في بلاد ما بين النهرينِ." (حقيقة ناصعة , jan 1963, p 17).
في الوقت السيد المسيح، نصير الطبيعة الروماني Pliny، سجّلَ الشيخُ الذي الآشوريون كَانوا يَسْكنونَ الآن شمال البحر الأسود (تأريخ طبيعي، الرّابع، 12, p 183). بهذا الوقتِ، تَحرّكوا شمالاً.
لَكنَّهم لَمْ يُتوقّفوا هناك، كما السّيد آرمسترونغ كَتبَ في الولايات المتّحدةِ وبريطانيا في النبوءةِ: "الآشوريون - قبل 604 قبل الميلاد. - تَركَ أرضَهم شمال بابل وهاجرتْ المنطقة الشمالية الغربيةَ - خلال الأراضي التي الآن جورجيا، أوكرانيا، بولندا، وإلى الأرضِ التي تُدْعَى ألمانيا اليوم. اليوم أحفاد أولئك الآشوريين معروف إلينا كالشعب الألماني "(pp 143-144, 1980 ed. ).
إقتفاء جذورِ ألمانيا
لقرونِ، سيطرَ الناسُ الألمان على وسطِ أوربا الغربية. رغم بإِنَّهُمْ a الناس الذين يَعْرفونَ قليلاً جداً حول أصلِهم الحقيقيِ - أَو على الأقل قمامة للمعْرِفة. إنّ الألمان بأنفسهم مسؤولون عن إختفاء مُعظم هذه المعرفةِ، كما الكثير حاولوا إخْفاء ماضيهم في نهايةِ عصرِ هتلر.
كما الإسرائيليون المعاصر واحد مِنْ عائلةِ الناسِ مِنْ العديد مِنْ القبائلِ المختلفةِ، وأيضا الشعبَ الألمانيَ اليوم. يَعْدّونَ أكثر بكثير من 100 مليون شخصِ حول العالم - معظمهم إِسْتِقْرار في ألمانيا والنمسا.
كثيرة كُتِبتْ عن القبائلِ الألمانيةِ المبكّرةِ التي صَبّتْ إلى أوروبا أثناء القرونِ الأولى والثانيةِ بعد الميلاد. ، شكراً في الجزءِ الكبيرِ إلى كتاباتِ المؤرخِ الرومانيِ Tacitus، الذي عاشَ في ذَلِك الوَقت. بين الأهمِّ هذه القبائلِ الألمانيةِ المبكّرةِ Chatti (أسلاف Hessians الحديثون)، Treveri، Tungri، وAlammanni، للتَسْمِية بِضْعَة واحدة. وسائل Chatti "للتَوَقُّف بالعنفِ؛ لجَعْل خائفِ أَو يُفزعُ." أسلاف هذه القبيلةِ الألمانيةِ، قبل هُجْرة، عاشَ في الغالب في آسيا الصغرى، ودُعِى الآشوري Chatti.
العديد مِنْ هذه القبائلِ الألمانيةِ المبكّرةِ كَانتْ في النزاعِ الثابتِ بالإمبراطورية الرومانيةِ لهذا السبب الرومان إعتبرَهم Germani بشكل جماعي، معنى "رجال حربِ". بينما الموسوعة Britannica يُشيرُ، "ليس هناك دليل بأنّ [Germani] كَانَ أبداً مستعمل من قبل الألمان بأنفسهم. طبقاً لTacitus هو قُدّمَ إلى Tungri أولاً، بينما قيصر يُسجّلُ الذي أربعة. . . القبائل. . . كَانتْ بشكل جماعي المعروفة بGermani." (ed حادي عشر. ، الجزء 11، يُلزمُ "ألمانيا" ).
الرومان دَعوهم Germani بسبب طبيعتِهم المُتحارِبةِ العنيفةِ. "لَيسَ a جار وحيد مِنْ الألمان، "كَتبَ أميل لودفيج، "يُمْكِنُ أَنْ يَأتمنَ الألمان أبداً لبَقاء سلميينِ. مهما كان سعيد شرطهم، عاطفتهم القلقة تَحْثُّهم إلى الطلباتِ المتطرّفةِ دائما." (الألمان: التأريخ المضاعف a أمة، 1941, p 12).
هذه القبائلِ المبكّرةِ هاجرتْ إلى أوربا الوسطى، بينما مؤرخون يُحقّقونَ. الرومان إعتبروا كلّهم "رجال حربِ". لكن مِنْ أين جاؤوا؟ أجوبة قاموسِ سميث الكلاسيكية: "لا يُمْكِنُ أَنْ يكون هناك شَكِّ بإِنَّهُمْ [الآشوريون]. . . هاجرتْ إلى أوروبا مِنْ القوقاز والبلدان حول الأسودِ وبحارِ Caspian." (مقالة "Germania" , p 361).
كَلام عن القبائلِ هنديةِ الألمانيةِ التي كَانتْ تَغْزو أوروبا بينما هو كَانَ حيَّ، المؤرخ جيروم، الذي كَانَ ولدَ في بعد الميلاد. 340، يَكْتبُ، "ل' Assur (الآشوري) أيضاً يُنضَمُّ إليهم ' "! (رسالة 123, sec 16, Nicene وآباء ما بَعْدَ Nicene). جيروم كَانَ يَقتبسُ مِنْ المزمورِ 83:8. جيروم كَتبَ هذه الهجرةِ الآشوريةِ لأن عِيشَ بينما هو كَانَ يَحْدثُ! هو كَانَ شاهدَ عيان إلى هذه الأحداثِ.
ألمانيا في العصور الوسطى
كما أنت قَدْ تَتوقّعُ، بَقيتْ طبيعةَ الشعبِ الألمانيِ محاربةِ في كافة أنحاء العصور الوسطى. ل1,000 سنةِ، حَكمَ الرايخَ الألمانيَ أوروبا كالإمبراطورية الرومانية المقدّسة. "مواطنونه، الألمان، "كَتبَ الدّكتورَ Hoeh، "أحسَّ أنفسهم رومان حقيقيينَ وحاملي الرايخِ أَو المملكةِ المسيحيةِ. هم كَانوا لذا الناسَ المُختَاَرينَ للعصرِ المسيحيِ، إئتمنَ مَع a مهمّة عالمية الّتي سَتَكُونُ حماة المسيحيةِ." (حقيقة 1962 ديسمبر/كانون الأول الناصعة، "ألمانيا في النبوءةِ! ").
شارلِمان، الذي تُوّجَ مِن قِبل البابا كالإمبراطور الروماني في بعد الميلاد. 800، كَانَ الأولَ لإعْطاء شعبهِ رؤيةَ a إمبراطورية حاكمة عالم أثناء العصور الوسطى. تلك الرؤيةِ مَسكتْ الشعبَ الألمانيَ لأكثر من 1,000 سنة. عادَ إلى الظهور على السطح ثانيةً هذا القرنِ أثناء الحربين الكبريين.
أميل لودفيج، في الكتابِ المذكور أعلاهِ، كَتبَ، "تأريخ الملوكِ والزعماءِ الألمانِ أثناء العصور الوسطى a قصّة الثورةِ والمؤامرةِ. . . في أمورِ التعذيبِ، الألمان في العصور الوسطى تَجاوزوا كُلّ الأمم الأخرى في الإختراعيةِ." (pp 14,33). أي مراجعة سريعة مِنْ التأريخِ الألمانيِ العشرونِ للقرنِ تَكْشفُ بِأَنَّ هذه الطبيعةِ الألمانيةِ للوَحْشيَّةِ والحربِ لَمْ تَنتهيا بالعصور الوسطى. أي مراجعة سريعة مِنْ التأريخِ الآشوريِ سَتَكْشفُ هذا الميلِ أيضاً نحو الوَحْشيَّةِ.
في مقالةِ حقيقته الناصعةِ، الدّكتور Hoeh كَتبَ، "الزعماء والفلاسفة الألمان أبداً مَا نَسيا هذه فكرةِ العصور الوسطى بأنّ الألماني، بدلاً مِنْ اليهودي، لَهُ a مهمّة خاصّة مِنْ الله. السياسيون الألمان يَعْرفونَ بأنّ حلمَهم a إمبراطورية عالمية يُمْكِنُ أَنْ تُخْلَقَ فقط إذا يَبقونَ هذا إدّعاءِ a مهمّة عالمية." (ديسمبر/كانون الأول 1962).
لنَظْر للوراء في العصور الوسطى لفَهْم الشعبِ الألمانيِ بشكل أفضل اليوم قَدْ يَبْدو مضحك لأولئك الذين يُفكّرونَ رجلاً "تَقدّمَ" أبعد بِكَثِيِرٍ مِنْ تلك الميولِ الإجتماعيةِ. إعتبرَ وينستن تَشِرشِل هذه الحجّةِ قبل الحرب العالمية الأولى "لا أحد تَعمَلُ مثل هذه الأشياءِ، "قالَ، يُصوّتُ الإعتقادَ الشعبيَ لليومِ. "حضارة هَلْ إرتفعتْ فوق مثل هذه الأخطارِ "- حقّ؟ لكن ثمّ سَألَ، "هَلْ أنت متأكّد جداً؟ هو سَيَكُونُ a شفقة الّتي سَتَكُونُ خاطئةَ. مثل هذا الخطأِ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ فقط جَعلَ مرّة - عندما لكُلّ." (أزمة عالمية , p 46).
لقَول الذي ألمانيا وهذا العالمِ فقط "حضّرَ" أيضاً للدُخُول إلى الحرب العالمية الأولى الأخرى لإرتِكاب نفس الخطأَ الذي جَعلَ العالمَ مرّتين هذا القرنِ!
بَدأتْ ألمانيا الحرب العالمية الأولى - الحرب الكبرى لإنْهاء كُلّ الحروب، لذا إعتقدنَا. ثمّ جاءَ الحرب العالمية الثانيةَ - أسوأ جداً بِالمقارنة، بالإنتهاءِ إلى 60 مليون مقتولِ كنتيجة. ألمانيا أيضاً بَدأتْ تلك الحربِ.
لكن هَلْ يُمْكِنُ أَنْ يَحْدثَ ثانيةً؟ ذلك السؤالُ الذي يَجِبُ أَنْ يَتعلّقَ بكُلّ شخصِ على هذه الأرضِ. هَلْ لَنا نحن متعلّم الدرس مِنْ التأريخِ؟ الفيلسوف جورج Santayana قالَ، "أولئك الذين يَنْسونَ الماضي يُدينُ لتكراره."
Naziism لَمْ يَمُتْ
هنا الرّئيسُ الأمريكيُ فرانكلين روزفيلت ورئيسُ الوزراء البريطانيُ وينستن تَشِرشِل قالَ في فبراير/شباطِ، 1945، في a وثيقة مُوَقَّعة حول السياسةِ الأمريكيةِ البريطانيةِ على ألمانيا: "هو غرضُنا الصلبُ لتَحْطيم العسكريةِ الألمانيةِ وNaziism ولضمان ألمانيا لَنْ تَكُونَ ثانيةً قادرة على تَعكير صفو السلام مِنْ العالمِ. نحن نُصمّمُ على نَزْع سلاح وحَلّ كُلّ القوّات المُسَلَّحة الألمانية، يَتحطّمُ إلى الأبد الأركان العامة الألمانية التي دبّرتْ نهوضَ العسكريةِ الألمانيةِ مراراً وتكراراً، يُزيلُ أَو يُحطّمُ كُلّ الأجهزة العسكرية الألمانية، يُزيلُ أَو يُسيطرُ على كُلّ الصناعة الألمانية التي يُمْكِنُ أَنْ تُستَعملَ للإنتاجِ العسكريِ. هو لَيسَ غرضَنا لتَحْطيم شعبِ ألمانيا، لكن فقط عندما Naziism وعسكرية إستأصلا، هناك سَيَكُونُ أملاً لa حياة مُحْتَرمة للألمان وa مكان لهم في مجموعةِ الدول."
أي ظهر فكرةِ جيدِ ثمّ، لكن لَيسَ مُنَفَّذَ، بينما يُشيرُ براين Connel في كتابِه، أي مراقب على الراين: "المشكلة المُضْجِرة لDenazification الذي كَانَ قَدْ عولجَ إلى ذلك الوقتِ [ربيع 1947] بالسلطاتِ المتحالفةِ، سُلّمَ إلى الألمان."
قالَ آرثر Spiegelman لرويترِ في مايو/مايس 10, 1996, "يُدركُ بأنّهم كَانوا يَفْقدونَ الحربَ في 1944، قابلَ زعماءَ نازيينَ صناعيين ألمانَ كبارَ لتَخطيط a شبكة دولية ما بعد الحرب سرية لإعادتهم لتَشْغيل، طبقاً لa نَشرَ وثيقةَ مخابرات أمريكيةِ حديثاً."
ما بعد هذه تقاريرِ الإزْعاج التي Naziism لَمْ تَمُتْ بعد الحرب العالمية الثانيةِ، حاجات وحيدة واحدة للنَظْر إلى نهوضَ الألماني قَدْ اليوم. في أكتوبر/تشرين الأول 9, 1995، مارجريت ثاتشر، رئيس وزراء بريطاني سابق، قالَ في a خطاب سلّمَ كولورادو، تلك إعادةِ التوحيد الألمانيةِ كَانتْ أي خطأ كبير للذي كُلّ أوروبا تَدْفعُ الآن. "ألمانيا قويَّةُ جداً الآن - شخصها الوطني أَنْ يُسيطرَ عليه، "قالتْ.
في كتابِها، سَنَوات داونينغ ستريت، ثاتشر قالَ، "أنا لا أَمنُ بذنبِ جَماعيِ: هو الأفرادُ الذين أدبياً مسؤولون عن أعمالِهم. لَكنِّي أَمنُ بالشخصِ الوطنيِ." (pp. 790-791).
الناس مسؤولون عن أعمالِهم الخاصةِ. والسبب الذي نحن نَتوجّهُ إلى a حول العالم، كارثة كارثية بسبب الطبيعة البشريةِ المتأصّلةِ ضمن كُلّ البشرية. ولكن مع هذا، أمم ببساطة عوائلَ كَبرتْ. وكما السّيدة ثاتشر قالتْ، هناك بَعْض الميزاتِ العائليةِ، أَو a شخص وطني، بين الناسِ المختلفينِ. والشخص الألماني، كآلاف السَنَواتِ مِنْ التأريخِ تُثبتُ، أَنْ يُسيطرَ عليه!
"أنت مَا رَسوتَ ألمانيا إلى أوروبا، "السّيدة ثاتشر قالتْ في الخطابِ إقتبستْ مِنْ فوق، "رَسوتَ أوروبا إلى a تُسيطرُ على حديثاً، وحّدَ ألمانيا. في النهاية، أصدقائي، أنت سَتَجِدُه سوف لَنْ يَعْملَ."
ألمانيا في النبوءةِ
هناك a يُفكّرُ الهويةَ الحقيقيةَ للشعبِ الألمانيِ أخفتْ مِنْ أغلب البشريةِ في هذا وقتِ النهايةِ. عَرفَ الشيطانَ بأنّ إذا هو يُمْكِنُ أَنْ يَخفي هذه الهويةِ، هو يُمْكِنُ أَنْ يَخفي المعنى الحقيقيَ وراء نبوءاتَ التوراةِ المرّاتِ طرفِ العديدةِ بخصوص الآشوريين. رغم ذلك، حتى بدون البرهانِ التأريخيِ لهجرةِ الإمبراطورية الآشوريةِ إلى أوربا الوسطى، فقط a فَهْم أساسي مِنْ التأريخِ الألمانيِ يُقنعُنا الذي الآشوريين اليوم.
"أو آشوري، القضيب لي غضب، والموظّفون في يَدِّهم لي إمتعاض. أنا سَأُرسلُه ضدّ أمةِ نفاقيةِ، وضدّ ناسِ غضبِي سَأَعطيه a تهمة، لأَخْذ الغنائمِ، ولأَخْذ الفريسةِ، ولدَوْسهم أسفل مثل طينِ الشوارعِ. مع بإِنَّهُ meaneth لَيسَ لذا، لا doth قلبه يَعتقدُ ذلك؛ لَكنَّه في قلبِه لتَحْطيم وقَطعَ الأممَ لَيستْ بضعة." (عيسى 10:5-7). هذه النبوءةِ ثنائيةُ - بالبؤرةِ الرئيسيةِ على وقتِ النهايةَ. لِهذا أشعيا كَتبَ رسالتَه في a كتاب (عيسى 30:8). ومُلاحظة، يَقُولُ أشعيا الآشوريون قَطعوا العديد مِنْ الأممِ - لَيستْ بضعة! هذا كَانَ شخصَهم الوطنيَ - علامتهم مِنْ الإمتيازِ بين الأممِ.
الله يَجْلبُ هذا العقابِ الشرسِ ضدّ أممِه المرّاتِ طرفِ لإسرائيل، بشكل رئيسي الولايات المتّحدة وبريطانيا. المُلاحظة حزقيال 7:1-3: "جاءَ علاوة على ذلك كلمةَ اللوردِ إليّ، قول، أيضاً، أنت إبن الرجلِ، هكذا saith الذي اللّورد الله إلى أرضِ إسرائيل؛ نهاية، النهاية تَقِعُ على الأربعة مِنْ زوايا الأرضِ. الآن النهايةُ تَقِعُ عليك، وأنا سَأُرسلُ غضبَ لغمِ فوقك، وسَيَحْكمُك طبقاً لطرقِ thy، وسَيُعوّضُ فوقك كُلّ فضاعة thine." (إي زد إي كْي 7:1-3). هذه أيضاً نبوءةُ مرّاتُ طرفُ. هو يَجِبُ أَنْ يَكُونَ! إنّ الكتابَ مُعَنون إلى إسرائيل ولحد الآن، بِعراقة، إسرائيل كَانتْ في الأسرِ إلى الآشوريين على مدى 100 سنةً في الوقت حزقيال سلّمتْ رسالتَه. هذا الكتابِ يَتكلّمُ عن أسرِ مرّةِ طرفِ مِنْ الإسرائيليين - مرةً أخرى، على يدي الآشوريون.
"صنع a سلسلة: للأرضِ مليئة بالجرائمِ الداميةِ، والمدينة مليئة بالعنفِ." (إي زد إي كْي 7:23). بسبب العنفِ والجريمةِ الذي يُشبعانِ مجتمعَنا بشكل حرفي، الله يَجْلبُ "أسوأ" وثني لمُعَاقَبَتنا! (إي زد إي كْي 7:24). ومَنْ أسوأ الوثنيينِ؟ الآشوريون، بالطبع - الواحد ليونارد Catrell وَصفَ كما أنْ يَكُونَ "مكرّس أكثر إلى إراقةِ الدماء والذبحِ" مِنْ أيّ ناس آخرون. ومَنْ الآشوريون اليوم؟ الألمان، بالطبع. هو لا يَأْخذُ a ألف كِتاب تأريخِ ودراسة التوراةِ يُساعدانِ لتَخمين هذا. فقط يَنْظرُ إلى ما التوراةِ تَقُولُ تَعَلُّق بالآشوريين. ثمّ يَنْظرُ إلى مستويِ آخر تأريخِ ألمانيا.
لعدّة قرون، ألمانيا كَانتْ في المركزِ ذاتهِ مِنْ الشؤون الأوربية. إستعادوا هذه المنزلةِ اليوم ضمن الإتحاد الأوربي. ألمانيا سريعةُ التي تُطوّرُ إحدى العملاتِ الأقوى في العالمِ. مرةً أخرى، العالم يَجِبُ أَنْ يُواجهَ الرايخَ الألمانيَ ضمن a وحّدَ أوروبا. ومرةً أخرى، الرايخ الألماني سَيَدْفعُ كُلّ الأمم إلى a حول العالم حرب. فقط هذا الوقتِ، على خلاف في الحربين السابقينِ، أهدافهم مِنْ القاعدةِ العالميةِ سَتَجتمعُ، على الأقل لفترة قصيرة.
لسوء الحظ، هذا ما هو سَيَعتبرُ الناسَ لإدْراك أخيراً مَنْ الآشوريين القدماءِ اليوم. هذا ما هو سَيَعتبرُ الناسَ لإدْراك الذي جَلبَ الله الآشوريون على إسرائيل كقضيبه مِنْ الغضبِ.
لكن بعد فترة قليلة من هذه الأحداثِ، تَكلّمَ عنه في التوراةِ كالمحنة العظيمة، السيد المسيح سَيَعُودُ للوَضْع حدّاً لماكنةِ الحربِ الآشوريةِ، سويّة مع كُلّ الشرور العالمية الأخرى. والعالم لَنْ يَكُونَ خاضع ثانيةً إلى نيرِ الآشوريين. ناس في هذا العالمِ اليوم قَدْ لا يَعْرفُ مَنْ إمبراطورية آشوريةَ، لَكنَّهم يَجِبُ أَنْ يَعْرفوا، لأن البرهانَ وفيرُ. عندما أثبتنَا مَنْ الآشوريين المعاصرَ، نحن يَجِبُ أَنْ ثمّ نُعالجُ العديد مِنْ النبوءاتِ الجدّيةِ تَدُورُ حولهم. نبوءات الله متأكّدة!
* *
القبيلة القديمة لChatti
الاسم "Chatti" أَو "هاتي، "كما يَقْرأُ أحياناً، في الوسائلِ العبريةِ "للتَوَقُّف بالعنفِ أَو التشويشِ؛ لإلْغاء، يَجْعلُ خائفاً، خوف، أَو يُفزعُ." Chatti a إشتقاق الكلمةِ العبريةِ ل"Hittite" - ذَكرَ أوقاتَ عديدةَ في التوراةِ. Hittites الكنعاني - a ناس عنيفون الذين إشتبكوا بشكل مستمر مَع الإسرائيليين في الحساباتِ التوراتيةِ - عُرِفوا بهذا الاسمِ. هم كَانوا أحفادَ لحمِ الخنزير - أولئك a جلد مُلَوَّن أظلم.
رغم ذلك كان هناك ناسُ آخرونُ، بالجلدِ الأخفِ الكثيرِ، الذي عُرِفَ أيضاً بهذا الاسمِ، Chatti أَو هاتي. الآشوريون! يَعترفُ المؤرخونُ ذلك كان هناك شخصان مُتميّزان الذي مَرّا اسمَ Chatti، أَو Hittite، كما يَقْرأُ في التوراةِ.
قاموس جيمس هايستينجز للتوراةِ، كَتبَ في 1899، يُشيرُ إلى "ملوك شمالي لHittites "ذَكروا في 1. القريب 10:29، وبعد ذلك تعليقات، "إضافةً إلى شمال Hittites، Hittites آخر، أَو ' أبناء هيث، ' مَذْكُور في العهد القديمِ كسُكُون جنوب فلسطين." (الجزء الثّاني، يُلزمُ "Hittites" ). هؤلاء أبناءِ هيث Hittites الكنعانيون لخَطِّ لحمِ الخنزير (يَرونَ جي إي إن 10:15). سَألَ إبراهيم هؤلاء الناسِ لa مكان دفنِ لساره في تكوينِ 23.
لكن ماذا عن هذه شمال Hittites؟ يُشيرُ هايستينجز إلى 1. القريب 10:29 حيث سليمان حَصلَ على الحربِ يَفْرضُ تجارةً مَع "ملوك Hittites." لكن هؤلاء لَيسوا نفس أبناءِ هيث ذَكروا في تكوينِ 23. لاحظْ التفسيرَ ل1. القريب 10:29 في تعليقِ Lange: "Hittites لَيستْ تماماً مثل أولئك مسمّى في 1. القريب 9:20، لكن كَانتْ قبيلةَ مستقلةَ، من المحتمل في حيِّ سوريا [إمبراطورية آشورية توراتية كَانتْ فقط شمال سوريا]، ك2. القريب 7:6 يَذْكرُهم كما في التحالفِ مَع السوريين." (الجزء 3, p 123 مِنْ 1. ملوك).
يُضيفُ الدّكتورُ هيرمان Hoeh بصيرةً أخرى حول هذا الشعرِ في 1. الملوك: "الآشوري Hessians دُعِى ' ملوك Hittites لأن Hittites الكنعانيون، طَردوا مِن قِبل يوشع، هاجرَ إلى آسيا الصغرى حيث الآشوريون سَكنوا." (حقيقة ناصعة , jan 1969, "ألمانيا في النبوءةِ! ").
هو كَانَ الآشوريين الذين إعتبروا العديد مِنْ ناسِهم الخاصينِ في الجزءِ الغربيِ مِنْ إمبراطوريتِهم كHittites، أَو Chatti، بينما العبريون يَقْرأونَ. هايستينجز يُؤكّدُ هذا: "الآشوريون. . . سبّبَ اسمُ 'Hittite' في الفترةِ الآشوريةِ الّتي سَتُقدّمُ إلى كُلّ الأمم غرب الفراتِ." إستمرَّ لقَول الذي أسماءِ علم Hittite "يُمْكِنُ أَنْ تُتتبّعَ بعيداً إلى الغربيةِ في آسيا الصغرى."
تَعترفُ عملياً كُلّ السلطات التأريخية ذلك كان هناك شخصان مختلفان الذي واجها الاسمَ Hittite، أَو Chatti. تَعترفُ الموسوعةُ Britannica هذه الظاهرةِ: "تعريف شمال وجنوب Hittites، على أية حال، يُقدّمُ بَعْض الصعوباتِ ليس بعد وضّحتْ بالكامل؛ وهو يَبْدو بأنّنا يَجِبُ أَنْ نَفترضَ هيث بأنها تَكُونَ اسمَ كلتا a بلاد. . . وa سكان عشائري لا يَنحصرُ في تلك البلادِ." (ed حادي عشر. ، الجزء. 13، يُلزمُ "Hittites" ). كَمْ واضح! كان هناك a أمة الناسِ، المعروفة بHittites، أبناء هيث، الذين كَانوا محاربين عظماءَ. لكن كان هناك أيضاً a سكان عشائري الذي إكتسبَ هذا الاسمِ لأنهم أيضاً كَانوا a ناس عنيفون الذين أمم أخرى مقدّسة ومُفزَعة، التي الذي Hittite يَعْني. هذه كَانتْ المعروفة بآشوري Hittites.
التَعَلُّق بالكنعاني Hittites، يَقترحُ الدّكتورَ Hoeh بأنّ بَعْدَ أَنْ فَتحَ ألكساندر الكبير آسيا، هاجروا المنطقة الشمالية الغربيةَ أيضاً إلى أوروبا، "وبعد ذلك، عبر الأطلسي إلى أمريكا الشمالية حيث المستعمرون إكتشفوا ثانيتهم كهنود Chatti للسهولِ المركزيةِ."
لكن الآشوري Chatti بَقى في أوربا الوسطى، كالموسوعة Britannica وأيّ طالب التأريخِ الألمانيِ سَيُؤكّدانِ بوضوح. يَصِفُ Britannica "Chatti" ك"قبيلة ألمانية قديمة "التي" تَنازعتْ كثيراً مَع الرومان أثناء السَنَواتِ الأولى مِنْ القرن الأولِ" (الجزء. 6، يُلزمُ "Chatti" ). بالتأكيد هذه ألماني Chatti، الذي المؤرخ الروماني Tacitus كَتبَ عن أيضاً، لا يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مِنْ أبناءِ هيث، ل هم كَانوا a ناس سُمر البشرة. الألماني Chatti كَانتْ مِنْ أبناءِ Asshur , a ناس بيض البشرة. وهو مِنْ هذه القبيلةِ المبكّرةِ التي القبيلةِ الألمانيةِ الأكثرِ حداثةً، مسمّاة Hessians، إستلمَ اسمَهم.
لاحظْ ثانيةً الذي الموسوعةَ Britannica يَقُولُ: "السكنة المعروفون الأسبق للبلادِ [ألمانيا] كَانوا Chatti، الذين عاشوا هنا أثناء القرن الأولِ بعد الميلاد. ' على حدّ سواء كلتا في لغةِ الجنسِ، ' يَقُولُ والثر Schultze، ' Chatti وHessi ' "مماثل (الجزء. 13، مقالة، "هيس" ). علاوة على ذلك، التهجّئ الألماني العالي القديم لهيس كَانَ هاتي!
يَكْتبُ الدّكتورُ Hoeh في مقالةِ الحقيقة الناصعةِ المذكورة أعلاهِ، "أرض هاتي كَانتْ الجزءَ الغربيَ للإمبراطوريةِ الآشوريةِ. . . الملوك القدماء للإمبراطورية الآشوريةِ دَعوا أنفسهم Khatti sars - يَعْنونَ ' قياصرة هاتي، 'أَو' ملوك هاتي. ' الناس الرئيسيون لهاتي إعتبروا أنفسهم كآشوريون. . . الرأسمال القديم لأرضِ هاتي عُرِفتْ بشكل شعبي بين الرومان ك' Ninus Vetus - نينوى القديمة. ' "
لتلك بأمانة إرادة الحقيقةِ التي تَتعلّقُ بأصلِ الشعبِ الألمانيِ، برهان وفيرُ! في الحقيقة، يَتعلّقُ بالبعض مِنْ أن

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ موفق نيسكو

في مقالتك ( الخاتمة ـ فقرة 5 )
من هو الشماس كيوركيس عوديشو ؟ يمكن تنسخ لنا صفحة من مذكرته عن البطريرك مار بنيامين ايشاي  ؟
 
صوم الخمسين مبارك على الجميع وشكرا
اشور

غير متصل Abo John

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ موفق المحترم ...

كل الذين حاولوا ان يثبتوا ان الاشوريين عرب او أكراد او يهود ايضا قدموا أبحاث لكن مدى مصداقيتها وحياديتها والغرض منها !!!؟؟؟؟

ليس كل الاشوريون نساطرة و ليس كل النساطرة اشوريون .
عند قدوم الجيوش العربية الاسلامية الى العراق كان سكان العراق عدة ملايين يشكل المسيحيون أغلبيتهم وبدورهم كانوا أغلبيتهم من النساطرة ، هل كانوا يهودا.
وصل اتباع كنيسة المشرق ( النسطورية) في احدى فتراتها اثناء عصر الخلافة العباسية الى ثمانين مليون مؤمن  ، من منهم كانوا يهود؟؟

ناس أورميا نساطرة ، وهكذا القوش وهكذا تياري ووووو هل كلهم يهود !!؟

كرمليس مثلا كانت في فترة ما عاصمة أشورية ثم سكانها نساطرة لأكثر من الف  عام  واليوم كاثوليك كلدان هل هم ايضا يهود !!؟

گرانت اساهيل طبيب أمريكي ، ولد في waterville او Marshall ( حسب ماوجدت في الانترنيت) في نيويورك الامريكية وكما هو معروف فانه اليوم يوجد 2 مليون يهودي فيها وهكذا ايضا في هذه القرى او المدن الصغيرة المذكورة ، لماذا لا يكون ايضا گرانت وغيره من المبشرين يهود او مرتبطين بهم ، والاسم اساهيل ، اكيد لا يخفى عليك في صموئيل الثاني هو عسائيل .

الپروفيسور المعاصر سيمو باربولا وحسب برنامج أكاديمي في جامعة هلسنكي فنلندااثبت علميا استمرارية الآشوريين وعمق تأثير ديانة الآشوريين في الديانة اليهودية.اتمنى ان تقرأ له ايضا اي في الاتجاه المعاكس وليس في اتجاه واحد يخدم من لا يريدك ويريدني ان نكون واحد اليوم على الاقل وليس البارحة او قبل الف سنة يا اخي في اللغة والتاريخ والأرض والمصير والدين وشكرا.

ملاحظة * في الرابط أدناه تجد كيف اننا استكردنا واستهودنا .
http://kurdishstudies.com/article.php?id=95

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو المحترم

بعد كل هذه المناقشات والمجادلات والاراء المختلفة تبين بما لا يقبل الشك ما يلي :

1- ثبت بطلان نظريتك المبنية اساسا على كتاب أحمد سوسة ( اليهودي الذي تحول الى الاسلام !!! ) وعلى الكتب الدينية ( مثل التوراة ) التي نحترمها ككتب مقدسة ولكن لا يعتمد عليها كمصادر تاريخية اكاديمية . ( كيف تثبت علميا وتاريخيا مثلا  وجود عشرة اسباط يهودية ضائعة دون الرجوع الى الكتب الدينية ؟ ).

2- المصادر والبراهين التي ذكرها بعض الاخوة مثل الاخ اشور كيواركيس والاخ ( Oshana47 )  دحضت كل الادعاءات التي حاولت ايهام القارئ  بها .

3- تهربك المتواصل من كثير من الأسئلة التي وجهها لك الأخوة بحجة ضيق وقتك ( رغم أن وقتك وفير لاطلاق المغالطات والادعاءات التي تفتقر الى البراهين العلمية !! ) .

4- نيتك المسبقة ( ولا أقول حقدك ) على الاشوريين والاسم الاشوري . وأنا لا أقول هذا الكلام جزافا بل هو مبني على براهين . فبعض مقالاتك تكشف هذه النية السيئة ونراها واضحة حتى في عناوينها مثل:

   السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين
   هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط الضائعة العشرة من اليهود

الى القراء الكرام :        ترقبوا المقال الجديد للسيد موفق نيسكو  وعنوانه :

                              هل النساطرة (الآشوريين) هم أحفاد القردة والخنازير ؟



 

غير متصل Abo John

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون

من المؤكد تاريخيا أن المبشرين الأوائل تلاميذ السيد المسيح كانوا يهودا وبدأوا تبشيرهم لدى يهود الشتات عليه فان أول المؤمنين بالمسيحية كانوا من اليهود ولجميع الكنائس والطوائف دون استثناء لأنهم أي اليهود كانوا ينتظرون ظهور المسيح وهذا لا يعني أن جميع المسيحيين لطائفة محددة كانوا من يهود الأسباط العشرة المفقودة بل هناك أكثرية كبيرة من غير اليهود ومن كل جنس قبلت بالايمان المسيحي.

 مقال الأستاذ موفق نيسكو مصاغ بلعة عربية قوية وبشكل عام أرى فيه ما يصلح أن يكون رواية خيالية كثيرة الشبه بحكايات جدتي  وليس دراسة يمكن اعتمادها.

مع احترامي للجميع

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
بصراحة لم اقرأ المقالة إلا جزء بسيط ( عدد من الاسطر للضجر من هذه التواريخ القديمة والتي اصبحت بلا طعم ولا فائدة إلا لزيادة الحقد الدفين ) وكذلك لم اقرأ غير ربع تعليقين او ثلاثة ولنفس الاسباب المذكورة آنفاً ( طبعاً هذا رأي الشخصي واحترم إختلاف الرأي والذوق ) لهذا الاسباب المقنعة والتاريخية القديمة لي إقتراح واقسم بأنه سيحل كل هذا الاختلاف وننتهي من هذه البعبعة والجعجعة والاقتراح هو : ان يقوم كل شخص كلداني وآشوري وسرياني ونسطوري وشرقي وغربي وشمالي وجنوبي بكتابة تاريخ لنفسه ، تاريخ مُفصّل له ولبيته : مثال : اكتب تاريخ نيسان سمو : هو الاصل والقاعدة والذي جاء قبل كل الكائنات وانحدرت منه باق السلالات وهو الشجرة التي جاءت بالأنبياء والسيد المسيح ومن ثم باق البشر . اي نحن عائلة سمو نيسان هي التاريخ والانسان الماض والحاضر  وكل شيء .. هذا تاريخي وانا حُر وكل واحد يكتب تاريخه كما يشاء .. انتهت المشكلة .. تحية للتاريخ الجديد ...

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز ليون برخو المحترم

يبدو أن حضرتك فهمتني خطأ، أو إني أخطأت في فهمك، وعلى الأكثر إني أخطأت في فهمك.

أنا قلت إني سأردُّ على حضرتك الخميس، ولم يكن من بين أسباب ردي عليك سبباً واحداً تاريخياً، وطبعاً  ربما كنت سأرد وباختصار على بعض أسئلتك التي يبدو انك لا تعرفها أو تداخلت عندك مثل الآشوريين والنساطرة..الخ، وكان الرد عليها سيكون بوثيقتين أو ثلاث لا أكثر وعلى السريع وكُنت سترى أخطائك كما رأى غيرك من قبل أخطأئهُ، ولكن لم يكن هذا سبب ردي الرئيس عليك، بل سبب آخر، وكان ردي سيكون طويلاً نوعاً ما، والسبب الرئيس لردي كان، هو إني قد ذكرت ولأكثر من مرة في كل مقالاتي، إني أقراء الردود جميعها، وبمجرد وصولي إلى أي كلمة تشخصن الأمور أو مبطنة أو تهكمية فأني اترك الرد واذهب إلى بعدهُ وهذا من حقي، وبما أن هناك ردود كثيرة من غيرك مشخصنة وتهكمية تعودنا عليها ولن تقدم ولا تؤخر، وبما أن تعليقك أيضا فيه شخصنة وتهكم وخروج عن القاعدة العامة بكلمات معينة، (ولكن طبعاً اقل من غيرك)، ناهيك عن أننا أصدقاء أو معرفة، فرأيت أن أفضِّلك للرد ومن خلالك للبقية جرياً على مقولة إياكِ اعني واسمعي يا جارة. أما أن تعيد التعليق بعد قليل وبشخصنة وتهكم، فأنت كصديق وأخ اسمه ليون برخو خارج موقع عينكاوا، أمَّا داخل الموقع، فحالك حال الجميع لا تختلف عنهم عندي، وأقول لحضرتك:
 
1: أنا لم أتقدم لحضرتك لكي تقيم مقالي في جامعتك، وعندما أأتي إليك لأخذ شاهدة، عند ذاك قيم مقالي. بغيرها أنا لست محتاج  لك ولا لغيرك. يكفي أن إحدى جامعات السعودية تدرس طلابها أن أصل كلمة عرب سريانية تعني سكان غرب الفرات استناداً إلى موفق نيسكو. وان كتابي تجسد وموت  وقيامة المسيح في القران التي اثبتها من القران ،نفذت اكثرها في مصر والكويت، ولم يبقى لي إلا نسختي الوحيدة، وقبل شهرين ارسل لي كاتب من المغرب اسمه youssef ezzarouki  يطلب نسخة فاعتذرت، ولكن الان قررُت ان أُرسل نسختي الوحيدة لا لشي، ولكن لكي أقول لك ولغيرك إن كتبي انتشرت من المحيط للخليج.

2: ذكرتُ أكثر من مرة للقراء الكرام وأقولها لحضرتك وللآخرين:
ا- إما أن يعلق الشخص تعليق عام سواء إعجاب أو ذم ..الخ، وفي كل الحالات اشكره واحترم الرأي.
ب- أن يسأل الشخص عن فقرة معينة يعمل كوبي وبيست ويستفسر، فأجيب وأنا المنون.
ج- أمَّا من يريد أن يناقش ويفند ويعترض بصورة أكادمية وأنت تحب الاكادمية، يعمل كوبي وبيست، ويشير إلى الخطأ، وأين الصح مع ذكر المصدر ورقم الصفحة، ورفعه الوثيقة إن تتطلب الآمر كما افعل أنا، وليس أن يقوم الشخص وبيده قدح الشاي أو فنجان قهوة وربما قدح مشروب وفتح جهاز الكومبيوتر وكتابة إنشاء.

 3: أنا اسهر الليالي من أجل أفكاري وكل فقرة مهمة في المقال هي من أوثق المصادر العالمية الموجودة عندي وبلغات عديدة والمقال الاخير من ضمنها وبإمكانك التفضل ضيفاً مكرّماً لمشاهدتها شخصياً، وأنا أرفع المصادر مع الصفحة للقارئ الكريم، وقد لاحظت بنفسك، ولا اعتقد أن هناك صاحب ضمير يُنكر ذلك، ناهيك عن شرائي بعشرات الآلاف من الدولارات كتب، لكي استشهد بها وارفعها عند الحاجة، ولذلك لن اسمح لنفسي إن أقارن ما اكتبه أنا بالمصادر، مع إنشاء يُكتبه غيري مع فنجان قهوة او بدونه يا أستاذ ليون، ليس لدي وقت لتصحيح الأخطاء والإجابة عن كل ما يدور في ذهن غيري أو الإجابة عن أمور عاطفية أو سياسية، أنا اكتب حالي حال الجميع، يعجبك يعجبك، ما يعجبك مشكلتك، اكتب تعليقك والسلام، أقرائه مع فنجان قهوة، يعجبني أجاوبك، ما يعجبني ما أجاوبك لا أنت ولا غيرك، إن من يدافع عن أفكاره يجلب مصادر ويرفع وثائق ويسهر الليالي ويتعب مثلي وليس بإنشاء.

 حضرتك كتبت لي تعليقين بقدر مقالي واغلبه مُشخصن، لم تذكر فيهما مصدر واحد.

الأخ موفق نيسكو

الأخ العزيز موفق نيسكو

الأسئلة التي أثرتها لها علاقة مباشرة بالموضوع وجوهره. أنت تربط النسطورية بالأشوريين وهذا خطاء تاريخي فاضح ولا يقترفه شخص له ادنى إطلاع على تاريخ كنيسة المشرق. النسطورية لا علاقة لها بالأشورية كتسمية وهوية قومية كما لاعلاقة لها بالكلدان كتسمية وهوية قومية. أنت لا تميز بين الإثنين في مقالك وهذا يجب ان يعرفه القارىء العادي. أي ليس هناك علاقة تاريخية  للنسطورية بالأشورية لأن الكلدان ايضا حتى منتصف القرن التاسع عشر كانوا ايضا نساطرة.

وتناقض نفسك بنفسك لأنك تقول التسميتان حديثتان وتتحدى الأخرين ان يأتوا لك بدليل ان التسمية الأشورية او الكلدانية كانت متداولة في تراثنا. وهذا صحيح وانا اقول ان التسميتين حديثتين وعندما تقول أن لغتنا سريانية هذا صحيح ايضا. أنظر ان لا أنتقدك من اجل النقد لأن هناك ما أويدك فيه وهذا ما أشرت إليه أنا في مقالاتي سابقا ولا أخشاه رغم النقد الذي يأتيني لأنه حقيقة تاريخية. أنك في هذا المقال ذهبت بعيدا وأظهرت ان غايتك مذهبية بحتة بدليل ربط النسطورية بالأشورية.

وكما تحديت اصحاب التسميتين وكنت محقا في موقفك أتحداك انا ايضا ان تجلب لنا مصادر تراثية رصينة تؤيد ما ذهبيت إليه المصادر الحديثة التي إستندت إليها لكتابة مقال هزيل كهذا لأنك إن قدمت الأدلة التراثية على موقفك في هذا المقال معناه كل ابناء كنيسة المشرق هم يهودا وليس الأشوريين فقط. اما كون اليهود لعبوا دورا بارزا وأساسيا في كنيسة المشرق هذا صحيح وهذا صحيح بالنسبة إلى الكنائس السريانية برمتها وليس كنيسة المشرق فقط.

وطريقة تعاملك مع المصادر لا يعتد بها وهي طريقة المبتدئين وليس الأكاديميين. وهذا رأي الشخصي لأنك تقفز على المصدر لتأكيد موقفك المذهبي دون تمحيص المصدر وفحصه وصاحبه وزمانه ومكانه ومحاولة البحث عن ما ينقضه وتقفز على الإستنتاج بينما في الأكاديمية لا نفعل ذلك نقدم المعلومات ونتجنب التعميم والإستنتاج ولا نمنح اراء قطعية إلا في النادر. وكذلك في البحث العلمي الرصين قبل ان نستنتج نعلن للقارىء عن ميولنا السياسية والمذهبية إي نقدم له كل إستنتاجاتنا عن انفسنا مقدما كي يكون على بينة وهذا حضرتك لا تعرف عنه لأنك لست أكاديميا ولا باحثا. البحث العلمي الرصين هو الذي يتم نشره في مجلة علمية جامعية رصينة وما تسميه هنا بحث مصيره سلة المهملات لأنه لن يرى النور كإصدار علمي وأكاديمي مع كل إحترامي.

نعم إنه مقال عادي كالمقالات التي نكتبها في هذا المنتدى وأغلبها ذات منطلقات مذهبية تسموية. اما البحث العلمي فبينك وبينه هوة كبيرة.

وتقبل تحياتي



تحية طيبة

مع الأسف فإن مقالك هذا برمته تقريبا مقال تفوح منه رائحة المذهبية ويفتقر إلى ابسط معايير البحث العلمي والأكاديمي وإستنتاجاتك خاطئة لأن منطلقها مذهبي بحت بدليل إستخدامك لكلمة "النساطرة" وكأنك تريد الإنتقاص من الأخر المختلف عنك مذهبيا وتقول أنك باحث علمي. لا يأ أخي هذا المقال أخرجك من خانة البحث العلمي الرصين ولا يساوي الحبر الذي كتب به.

مصطلح "النسطوري" لم يكن شائعا لدى كنيسة المشرق إلا لدى اعدائها وثبته المبشرون الغربيون ومن الجريمة وصفهم بالمبشرين لأن المبشر يعلن المسرة والبشارة للذين لم يسمعوا بها وليس لأبناء كنيسة قدمت مئات ومئات الالاف من الشهداء في سبيل الإنجيل والمسرة والبشارة وأوصلتهما إلى اقاص الأرض.

"النساطرة" كلمة كانت شائعة لدى المذاهب المسيحية المعادية لكنيسة المشرق والتي قذفتها بالحرومات وأخذت مداها السلبي بعد قدوم الحملات  التبشيرية الغربية والتي اطلقت عليكم لقب "اليعاقبة" وهو لقب بالنسبة لهم "وحاش لان بالنسبة لي فإن المسيحية المشرقية كلها مقدسة رسولية جامعة"  مشين  اطلقته على الجانب الغربي من الكنيسة الناطقة  بالسريانية.

يأ اخي في نظري – وهذا رأي – وبعد هذا المقال اعدك كاتبا سطحيا له غايات في رأسه غير البحث العلمي الرصين ولأسباب التاليية:

اولا، اغلب مصادرك هي منتصف القرن التاسع عشر والذي وصل فيه الفرز المذهبي والطائفي في كنيسة المشرق نتيجة قدوم المبشرين الغربيين بأعداد غفيرة وحصولهم على فرمانات عثمانية (إسلامية) للعمل بالطريقة التي يريدونها بين المسيحيين فقط دون المسلمين (لاحظ المسيحيين فقط) ومنها حق إستخدام العنف وطلب المساعدة من المسلمين في ذلك لتحقيق رغباتهم وهناك اكثر من حادثة تدخل فيها المسلمون لصالح المبشرين في إضطهاد المسيحيين الشرقيين.

ثانيا، لا تعرّف مصادرك تطلقها وكأن ما أتي فيها هو حقيقة بينما اليوم هناك شكوكا كبيرة تحوم حول كتابات أغلب المصادر التي وردتنا من الفترة التي تذكرها بدايات ومنتصف القرن التاسع عشر.

رابعا، المصادر ذاتها تخمينية أي انها تخمن ان هذا الأمر صحيح وتاخذها انت وكأنها حقيقة في إستنتاجات هزيلة لا علاقة لها بالعمل والأكاديمي بل يبدو ان غايتها التشفي من "النسطورية" حسب وجهة نظرك ونظرة مذهبك.

خامسا، كل ما تذكره عن الأشقاء الأشوريين وتجعل منه حقيقة نقلا من مصادر غير موثوقة يتعلق بالفترة الحديثة بعد ان اجبرهم الضغط التبشري والظلم الهروب إلى الجبال وهناك وكي يحموا انفسهم تطورت لديهم اساليب حياة شبيهة ليس باليهود بل بالقبائل الكردية والتركية نتيجة التماس المباشر مع الحياة في الجال.

سادسا، تواجد الأشوريين بالشكل الذي تذكره حديث نتيجة التبشير والإضطهدا لأنك لا تستطيع التمير بين ما هو اشوري وكلداني أي ان ابناء كنيسة المشرق في بلاد النهرين كانوا كتلة واحدة إثنية ومذهبا ولغة وتاريخا وثقافة وليتورجيا واداب وفنون وغيره إلى بداية تقريبا القرن التاشع عشر عندما بدأت الدولة العثمانية منح الفرمانات للبعثات البتبشرية.

سابعا، إنك تتجنى على التاريخ وكنيسة المشرق برمتها بهذا المقال لأنك تأخذ الأقاويل والكتب التي اتتنا من فترة الفرز المذهبي الحديثة والتي فيها إنقسمت كنيسة المشرق إلى  قسمين ليس بسبب الأثنية هذا اصله يهودي والأخر أشوري والأخر كلداني وغيره بل بسبب التقسيم والفرز المذهبي.

ثامنا، كل ما تذكره يتعلق بالقرن التاسع عشر أي بعد الإنقسام المذهبي وقبل ذلك لم تكن هناك كنيسة أشورية او كلدانية ولم يكن هناك كلداني او اشوري بالمفهوم الإثني او القومي ولم يكن بإستطاعة احد التميز بين الأثنين ابدا وكل شيء كان "نسطوري" وتأتي حضرتك وإنطلاقا من عداء مذهبي تستخدم كلمة "النساطرة" وتطلقها على الأشوريين فقط بينما الكلدان وتقريبا حتى بدايات القرن التاسع عشر كان أغلبهم نساطرة ولن يتم تثبيت الكثلكة بالشكل الحالي إلا في منتصف القرن التاسع عشر. أنظر الظلم والتجني الذي تقوم به حيث ان همك هو"النساطرة" وليس العلم والبحث لأن كلنا كنا نساطرة أي ابناء كنيسة المشرق وكلنا كنا كنيسة واحدة دون تميز وشعبا واحدا دون تميرز قبل الهجمة الغربية التبشيرية؟

تاسعا، لماذ كل هذا التناقض والتجني والظلم الذي أساسه منطلق مذهبي وطائقي لأنك من ناحية تنظر إلى الجذور اليهودية لكنيسة المشرق وهذا صحيح ولكن يا رجل إتق الله  يا رجل إتق الله لأن هذه الجذور هي ذاتها في كل الكنائس المشرقية نشترك كلنا فيها وليس الأشوريين النساطرة فقط لأننا كنا شعبا واحدا وكنيسة واحدة إلى اليوم الذي إستطاع فيه المبشرون الغربيون تغير الوضع على  الأرض وإدخال كلمات مثل "النساطرة واليعاقبة" لإهانة المختلف عنهم مذهبيا.

وعاشرا، ما تذكره من عادات وتقاليد أغلبها كانت شائعة في كنيسة المشرق برمتها. غادر الكلدان الكثير منها بعد التحول المذهبي. بقيت لدى الأشقاء الأشوريين لأنهم بقيوا على مذهب الأجداد ولأنهم بقيوا على مذهب الأجداد القويم والسليم والمقدس والرسولي ولأن هذا المذهب بالنسبة إليك وبالنسبة إلى المبشرين الكاثوليك في حينه كان زندقة (هرطقة) اراك تأخذ خزعبلات بعض المبشرين والرحالة في القرن التاسع عشر محمل الجد وتخرج لنا مقالا هزيلا بكل معنى الكلمة.

وأخيرا، وأكرر إتق الله يا رجل لأن لو كانت هناك مصداقية لما تقوله كون ان الأخوة الأشوريين يهود والله لعملت إسرائيل – الدولة الصغيرة ولكن الأقوى في العالم – المستحيل لنقلهم إلى ارض الميعاد. إسرائيل تهز الدنيا اليوم من اجل يهودي واحد وقامت بحملات دولية دبلوماسية وعسكرية وانفقت اموالا هائلة لنقل يهود أثيوبيين وهنود إلى إسرائيل. لو كان الأشوريون يهود او أصلهم يهود لكانوا اليوم كلهم في إسرائيل. انا لا اقول لا يجوزمناقشة أي اراء. حرية الرأي مكفولة وانا شخصيا ناقشت هذه المسألة ولكن ان نضعها في قالب مذهبي وان نؤكد فيها على كلمة"النساطرة" بشكلها المهين كا أتت في اداب الكنائس الأرثذوكسية (وانا أجلها وأحترمها لأنها رسولية مقدسة) وكما اتت في ادبيات المبشرين الغربيين فهذا لا يمكن قبوله ويجب كشفه وفضحه. أي مفارقة هذه يتم حصر كلمة"النسطورية" بالأشقاء الأشوريين اليوم بينما كنيسة المشرق برمتها وفروعها ومؤمنيها "نسطورية" الثقافة والأداب والليتورجيتا واللاهوت والفلسفة واللغة إلى حوالي منتصف القرن التاسع عشر عندما بدأ الشق الكلداني الكاثوليكي وبضغط هائل من المبشرين رفع إسم "نسطورس" وبعض العبارات التي تشير إليه من ليتورجيتها وطقوسها بينما ابقت كل الأداب الأخرى كما هي تقريبا. واليوم شعرت الكنيسة الكاثوليكية المتمثلة بالفاتيكان بأن تحريم او هرطقة نسطورس وأتباعه كان خطاءا تاريخيا سببه الإختلاف في الألفاظ والثقافة وليس الإيمان والإنجيل وهناك تيار في الفاتيكان ذاته بوده رفع شأنه إلى مصاف القديسين لأن لاهوته وعقيدته كانت سليمة مائة في المائة. وهكذا يجب ان تكون النظرة المسكونية للأخر المسيحي المختلف عنا وليس نظرة عصر الظلمات والتبشير بين المسيحيين وعصر الفرز المذهبي وقذف الناس بالهرطقات وإستخدام الألقاب بطريقة سلبية جريا وراء نظرة مذهبية وطائفية لا مكان لها في عصر التنوير هذا .وهالني في أخر زيارة لهولندا - ومع الأسف الشديد - عند حضور قداس لإشقائنا السريان الأرثذوكس لأنني لا أميرز بين كنائسنا ونزل الخطيب حدرة - كما نقول بالعراقي على نسطورس واصفا أياه وأفكاره بأقبح التوصيفات لاتليق بأي شخص يقول أنه مسيحي. أخرج من هذا الثوب يأ اخي موفق كي تعيد الإعتبار إلى نفسك لأن إستخدامك  لمفهوم وعبارة "النساطرة"في هذا المقال يقع في الخانة هذه بإستخدام لغة اخرى ومع الأسف الشديد.[/color][/b]



وانطلاقاً من مبدأ المعاملة بالمثل أنا أجلس مع فنجان قهوة وأستطيع أن أناقشك وأجيبك بدون مصدر وأقول (مثلا) ً: إن اسم الآشوريين مصدره البرازيل، واسم الكلدان مشتق من القطب الجنوبي، أمَّا السريان فمن كوكب زحل. أنا أرى تعليقك هكذا.

وعندما تضع أسئلتك بقالب أكاديمي بدون أي شخصنه أو تقيم أو أي كلمة مبطنة أو تهكمية خارج حدود النص كما أريد أنا وليس كما تريد أنت، علماً أني اكتب الشعر في اللغة العربية ولي ديوان غير مطبوع، اذكر هذا لابين لحضرتك إني استطيع أن افرز بسهولة التعبير واعلم ما يعني أي إن كان فيه استعارة مكنية أو تورية او جناس او طباق أو كما يقال التقية. وبإمكانك ملاحظة ذلك من كتابتي كيف العلامات الضرورية وأضع شدة والهمزة، واستعمل التعابير التي بدَّلها مجمع اللغة العربية مثل اعتبر/ عدَّ أو الفترة/ المدة أو الرئيس /الرئيسي، وغيرها.

وعليه
1: إما أن تُعلق تعليق عام.
 2: تعمل (كوبي بيست) وسؤال وأنا سأجيب حضرتك وأنا المنون.
 3: في حال تفنيد واعتراض، تعمل (كوبي بيست) وتذكر الخطأ والصح مع ذكر المصدر والصفحة، ورفعها في حال الضرورة. (أي إذا لم يكن عندي المصدر).
بغير ذلك لن أجيب حضرتك يوم الخميس، وأن ما كتبته أنا في البحث صحيح مئة بالمئة استنادا الى المصادر المرفقة في المقال، ولا قيمة علمية ولا اكادمية لمن يخالف ذلك بالانشاء وبدون مصادر، بالعكس الإنشاء يعطي المقال مصداقية اكثر.

وشكراً

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأخ موفق نيسكو المحترم 

لكي تتأكد من صدق ما ينقله الرحاله من حقيقة الواقع وكل من زار بلادنا ها هو المثل الحي امامك ينقله الينا الأب نوئيل فرمان عن لسان ما يسميه الرحاله ريشار كودرو الطالب بجامعة فكتوريا كندا وصديقه المصور فيكتور الذي زار شمال العراق بناءاً على طلب الاب نوئيل،في الرابط ادناه.

ففي الوقت الذي يعلم الجميع بان الحركة الديمقراطيه الاشوريه والاسم الاشوري هو المهيمن على الساحة السياسية الحاليه بالنسبه لابناء شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) والكل يشتكي بانهم مهمشين من قبل الاشوريين ترى الرحالة الذي زار شمال العراق بطلب من الاب، يكتب مقالته الطويلة والعريضة وبااللغتين الانكليزية والفرنسيه يمدح مضيفه الكردي (محمد) والاكراد وما يتمتع شمال العراق من امان ويذكر السنه والكلدان
وكيف قدَّمو له البيره وانواع المأكولات الشهيه وَيُلمِّح على الاحزاب المسيحيه ولا ذكر للآشوريين والحركات الاشورية واحزابها اطلاقاً ولو بكلمة عابره والذين هم في طليعة ممثلي شعبنا ، فماذا ترجو من رحاله في زمن كان فيه الاشوريون بعيدين عن قلب الاحداث وهم النساطره المكروهين من قبل الكل مسيحيين ومسلمين، ولكن لا غرابة لانك يبدوا قد نويت وصممت لاكمال ما قد عُهِدَ  اليك ، حالك حال رحالنا هذا.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,728301.0.html
 تقبل تحياتي

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
في ظني ان كتابات  السيد موفق نيسكو لا تستحق القراءة لانها غير واقعية إطلاقا واتعجب ان ان غاليتنا عنكاوا كوم تتيح مجالا لهكذا "باحث عن شهرة " في نشر خزعبلاته في حقل بارز ويثير البلبلة بسبب  نظرته السلبية على طائفة معينة، وخاصة ان معظم مؤيديه هم من العروبيين  او من الضائعين الذين بوصلتهم هي باتجاه "عدو عدوي صديقي".
عنوان هذه الخزعبلات هي كافية لإثبات تفاهتها، ضياع عشرة أسباط من مجموع اثنا عشر ليس بضياع يا موفق  بل تحول تاريخي . كلمة الضياع استعمالها ليس هكذا بل كما استعمله المسيح له المجد اذا أعطانا مثله خروف من أصل مائه، او فلس امرأة من أصل مال هو مئات المرات اكثر من الفلس الضائع.
قليل من المنطق وانت تطلق ارقامك وحتى لو كانت مستقاة من العهد القديم. خلال اقل من مائة عام وحسب مقالك الاول جلب الآشوريون ما يقارب النصف مليون من الإسرائيليين الى ما يسمى اليوم العراق، هذا عدا السبئ المشهور وهو السبي البابلي في زمن نبوخذنصر . لمعلوماتك يا سيد موفق ويمكنك ان تستعين بالرفيق كوكل . العراق، عام 1867 بعربه وإكراده ويهوده ونسطوريوه ( آشوريين حسب تعبيرك ) كان فقط مليون وربع نسمة. السؤال وأريدك ان ان تستعين بمعلوماتك في الحساب والمنطق حيث ان زيادة السكان هي دوما طردية مع الزمن ، السؤال كم يجب ان يكون نفوس العراق بعد ما يقارب من العشرين قرنا من قدوم اكثر نصف مليون يهودي الى العراق!!!!! منطق ، منطق، منطق يا سيد موفق الغير الموفق في البحث الأكاديمي إطلاقاً.
على رائ السيد موفق فان اسرائيل  كان يجب ان تؤسس في هكاري وليس في فلسطين  حيث استقرت الأغلبية الساحقة لمدة 2800 سنة في شمال العراق.
الظاهر ان السيد موفق يعير جل اهتمامه للعهد القديم فجاء منه بكل  جملة تخدم غايته المعروفة سبقاً ، والجميع يعرف ان ألجزء التاريخي من العهد القديم قد كتبه اليهود بعد السبيء البابلي حسب رؤيتهم او مصلحتهم وهنا أذكّر المختلفين معي الى تصرفات النبي يونان حين جاء برسالته الى أهل نينوى. السيد موفق لا يدرك ان العهد الجديد هو الدستور ً" الروحي" لكافة المسيحيين وفيه المحبة هي العنوان فأين هي محبة السيد موفق للنساطرة الذين وصلت المسيحية في عهدتم الى الهند وأسوار الصين.
اسأل السيد موفق لماذا رجع غالبية المسبيين في بابل الى وطنهم بعد سقوط الدولة الكلدانية بينما ظل المسبيين في هكاري بلد الأسر، وان  احتفظوا بأسماءهم الإسرائيلية حبا بإسرائيليتهم فلماذا قبلوا بالمسيحية وصار الاسم " عبد ايشوع" من أشهر تسمياتهم!!
يبدو ان السيد موفق له مشكلة مع الآشورية ولهذا في تهجمه هذا يعادل بين النساطرة والاشوريين كما ورد بين قوسين بعد ورود كلمة النساطرة ، وهذا بحد ذاته هو تناقض وقع فيه أكاديمي وهمي. وانا متاءكد ان السيد موفق يعرف جيدا ان كنيسة السريان الشرقيين ( وهذا هو تعبيره، وهو صائب فيه ) تشمل الكلدان والنساطرة فلماذا التغاضي في هذا التقريع عن الكلدان بينما جلّ  تفاهته يلقيها على النساطرة  ( الآشوريين ). لانه كما قلت ان مشكلته هي مع الآشورية مثلما هي مع النسطورية والسبب هو غاية في نفس يعقوب.
نقطة اخيرة من مقال ضجرت من أتمامه فهو يستشهد ب أقاويل أناس بسطاء او كتاب الانترنت ليثبت بحثه الأكاديمي وانا أقول له كل ما تحتاج في البحث الأكاديمي هو المنطق والنزاهة ثم المصادر الموثوقة.
مع تمنياتي ان تبدل أسلوبك المشحون بالسلبية تجاه الآشورية فهي شئت ام ابيت ان لم تكن أصولك منها فهي أصل الكثيرين من قرائِك.
                                        تودي،
                                    حنا شمعون

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق المحترم

تجهد نفسك كثيرا ولكن كل كتاباتك تتناقض بعضها البعض . مع احترامي لشخصك الكريم فالنقل مما يقوله الاخرون لا يعني الحقيقة المطلقة التي تبحث عنها . كتاباتك بشكل عام مجردة من محتواها تسبب هذه المتناقضات . انت دعيت بان النساطرة هم سريان ومن ثم نسبتهم الى السوباريين واليوم الى اليهود فيا عزيزي حدد رأيك بالضبط لكي نتناقش علىه اما تغييره وتبديله ما هو الا كلام لا قيمه له .
ملاحظة صغيرة :
النساطرة لا يختنون ابنائهم مثل اليهود فانظر من يفعل ذلك وتقبل تحياتي .

الشماس
نمئيل نوتالي
كندا

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي

 مقال الأستاذ موفق نيسكو مصاغ بلعة عربية قوية وبشكل عام أرى فيه ما يصلح أن يكون رواية خيالية كثيرة الشبه بكحكايات جدتي  وليس دراسة يمكن اعتمادها. انتهى الاقتباس(عبد الاحد سليمان بولص)

وهو المطلوب بالمختصر المفيد

اكد زادق ججو


غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ موفق نيسكو
الاتي له صلة بمقالتك ( الخاتمة ـ فقرة 5 )

ܐܘܢ ܟܬܘܒܐ ( موفق)  ܐܥܬ ܠܥ ܫܘܐܠܐ ܕܢܦܢܐ ܐܢܬ ܠܥ
ܕܡܒܘܥܐ ܚܪܢܐ ܕܢܓܠܐ ܠܥ ܫܪܪܐ ܠܒܪ ܡܢܟ ܠܥܬ ܠܥ
ܡܨܐ ܐܢܬ ܕܬܚܟܡܢܥ ܒܟܠ ܫܪܥܪܘܬܐ ܕܡܢܘ ܡܫܡܫܢܐ ܓܥܘܪܓܥܣ
ܘܠܡܢܐ ܬܟܬܘܒ ܥܠ ܒܢܥ ܐܘܡܬܥ ܐܫܘܪܥܬܐ ܘܥܕܬܐ ܒܫܡ ܢܣܛܘܪܥܣ ؟

وشكرا
اشور


غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز ايشو شليمون المحترم
طبعاً نحن عندما نستند إلى كتب التاريخ والرحالة وغيرهم، لا نأخذ بواحد فقط أو اثنين، أو بكلمات عابرة أو عامة هنا وهناك أحياناً وبدون قرينة واضحة، ولكن عندما يكون لديك كم كبير من الرحالة وهم شهود عيان كتبوا ما شاهده، فيجب أن يؤخذ بها هذا شئ مهم جداً، ما هو التاريخ إذن، أليس هو مشاهدة كتاب ورحالة وأثار وغيرها؟، إذا نريد أن نشكك في كل شئ، إذن كل التاريخ ليس له لازم أصلاً، وسأتطرق في مقال إلى كتب الرحالة بالتفصيل لأنها اغلبها موجود عندي.

الأخ العزيز Hana Shamoun المحترم
الحقيقة برغم ان تعليقك كان فيه بعض الكلمات يعني (تعرف انت القصد)، ولكن بصراحة عجبني تعليقك، لأنه عموماً جيد وفيه نقاط كثيرة تستحق الرد لأنها من أصل المقال وهذا هو الصحيح. ولم اترك كلمة واحدة من تعليقك لم أُجيب عليها، أمَّا الكلمات فلا مشكلة كبيرة معها لانها غير جارحة في الصميم، وكذلك لأن عربيتي قوية واستطيع استعمال نقس الصياغة.

(اقتباس): في ظني ان كتابات  السيد موفق نيسكو لا تستحق القراءة لانها غير واقعية إطلاقا.
(الجواب): بإمكانك عند مشاهدة اسمي عدم قراءة مقالي والانتقال الى مقال اكثر واقعية وما اكثرها.
 
(اقتباس): واتعجب ان ان غاليتنا عنكاوا كوم تتيح مجالا لهكذا "باحث عن شهرة " في نشر خزعبلاته في حقل بارز ويثير البلبلة بسبب  نظرته السلبية على طائفة معينة، وخاصة ان معظم مؤيديه هم من العروبيين أو من الضائعين الذين بوصلتهم هي باتجاه "عدو عدوي صديقي".
(الجواب): وأنا أيضاً أتعجب كيف تتيح عينكاوا لقراء يعلقون ما يشاوؤن ويستعملون كلمات وتعابير عبارة عن خزعبلات مختلفة، حيث يقوم أي قارئ وقت القيلولة، ويفتح الكومبيوتر ويعلق بدقائق ما يشاء على بحث تعب فيه غيره ليالي وصرف جهداً كبيراً، لا لشيء إلا لأنه يريد الشهرة بالتعليق على بحث قيم لباحث مشهور، انطلاقاُ من قاعدة خالف تعرف، وأنا لا اطلب الشهرة ولا احتاج لشهرة أصلاً، وقد كتبت قبل أكثر من شهر، إني سأتوقف عن الكتابة في عينكاوا بعد عدة مقالات لأتفرغ لكتابة كتاب مهم هو (مسيحيون وليس نصارى) فاطمئن يا أستاذ حنا ستخلص مني بدون إتعاب السيد مشرف عينكاوا، ولعلمك تأتني طلبات عديدة من مواقع ومجلات لأنشر كتاباتي، وأنا لا أريد، لأنه ليس لدي وقت، كما أتعجب كيف تسمح عينكاوا  لبعض القراء الذين لديهم نظرة تعالي بالتعليق على الآخرين معدين أنفسهم فقط وارثوا هذه الأرض التي خلقها الله للناس جميعاً، ويريدون إقصاء واحتقار الأقوام الأخرى وجعلهم أعداء كالعرب ناسين أن العرب ليسوا من كوكب آخر ومناقضين نفسهم ومفتخرين بأن الحيرة وقطر كانتا مسيحيتان تابعتان للكنيسة الشرقية، وأن بعض العرب المسيحيين كالغساسنة كانت لهم شعارات (نحن بني غسان، من حزب الصليب والرهبان) وأن بني تغلب الذين كانت علمهم يحمل شعار الصليب وصورة مار سرجيس وباخوس وبيت شعرهم المشهور شعارهم (لمّا رَأوْنا والصَّليبَ طالعا ومارَسَرْجيسَ وسَمّاً ناقِعاً)، بينما هناك بعض المسيحيين  يرفع شعار (إني ولدت آشوريا قبل أن اولد مسيحيا). ناهيك عن احتفاتهم باكيتو ورايتهم التي تحمل صبغة وثنية.

(اقتباس): عنوان هذه الخزعبلات هي كافية لإثبات تفاهتها، ضياع عشرة أسباط من مجموع اثنا عشر ليس بضياع يا موفق بل تحول تاريخي. كلمة الضياع استعمالها ليس هكذا بل كما استعمله المسيح له المجد إذا أعطانا مثله خروف من أصل مائه، او فلس امرأة من أصل مال هو مئات المرات أكثر من الفلس الضائع.
(الجواب): إن كثيراً ممن لا يعرف التاريخ والبحوث القيمة يسميها خزعبلات،أما المتخصوصن فيسمونها بحث، ويعلمون أن كثيراً من الذين يقراون خزعبلات فقط، سوف يعتبرون البحث كذلك، وإن كلمة الأسباط الضائعة أو المفقودة أو التائهة هي الموجودة في الكتب يا حنا، وأن استعمالك لآية السيد المسيح له المجد ليس لها علاقة بالموضوع هنا.

(اقتباس): قليل من المنطق وانت تطلق ارقامك وحتى لو كانت مستقاة من العهد القديم. خلال اقل من مائة عام وحسب مقالك الاول جلب الآشوريون ما يقارب النصف مليون من الإسرائيليين الى ما يسمى اليوم العراق، هذا عدا السبئ المشهور وهو السبي البابلي في زمن نبوخذنصر . لمعلوماتك يا سيد موفق ويمكنك ان تستعين بالرفيق كوكل . العراق، عام 1867 بعربه وإكراده ويهوده ونسطوريوه ( آشوريين حسب تعبيرك) كان فقط مليون وربع نسمة.
 (الجواب): إن عدد اليهود المسبين مذكور في الآثار الآشورية بشكل واضح، وليس في الكتاب المقدس، وفي عدة حملات مختلفة من عصر شلمنصر الثالث (858–824 ق.م.) وتغلاث فلاصر الثالث (746–727 ق.م.) وشلمنصر الخامس (726–722 ق.م.) سرجون الثاني (721–705 ق.م.) وسنحاريب (704–681 ق.م.)
يقول سنحاريب الملك في حولياته
(أمَّا حزقيا اليهودي فلم يرضخ لسلطتي فحاصرتُ 46 مدينة عدا القرى المجاورة التي لا يحصى عددها واستوليت عليها كلها باستخدام اللآات الحربية والمنجنيقات مما ساعدنا على الاقتراب من الأسوار وقد أخذنا من اليهود 200150 نسمة رجالاً ونساء أطفالا وشيوخ.. وهو نفسه حزقيا..الخ)
عدد اليهود الذين سبهم سرجون الثاني 27290 نسمة
عدد اليهود الذين سباهم تغلاث فلصر يقدره المؤرخين بأكثر من 200 الف قياساً بحملة سنحاريب التي شملت يهوذا والتي كانت ثلث مساحة مملكة إسرائيل وسبطين فقط  بينما سبى شلمنصر كل يهود إسرائيل الشمالية عدا السامرة والتي كان يسكنها عشرة اسبط، ولذلك عندما قلت حوالي 400 الف التزمت بما كتبه المؤرخون، والمفروض اقول حوالي 500 ألف
إمارة حدياب أربيل كانت يهودية بحتة وحكامها يهود من سنة 36-116م.
وبإمكانك الضغط على كوكل وكتابة الأسباط العشرة الضائعة أو التائهة أو المفقودة وباللغتين العربية والانكليزية، وستجد كم من كتب تحدثت عن ذلك. أما إذا كنت لم تقرئها فهذه مسألة أخرى.

(اقتباس): السؤال وأريدك ان تستعين بمعلوماتك في الحساب والمنطق حيث ان زيادة السكان هي دوما طردية مع الزمن ، السؤال كم يجب ان يكون نفوس العراق بعد ما يقارب من العشرين قرنا من قدوم اكثر نصف مليون يهودي الى العراق!!!!! منطق ، منطق، منطق يا سيد موفق الغير الموفق في البحث الأكاديمي إطلاقاً. لى رائ السيد موفق فان اسرائيل  كان يجب ان تؤسس في هكاري وليس في فلسطين  حيث استقرت الأغلبية الساحقة لمدة 2800 سنة في شمال العراق
(الجواب): نحن عندنا آثار ونصوص مكتوبة، وإذا عملت نسبة وتناسب عن عدد سكان الأرض قياساً بالقرن الأول الميلادي وعدد السكان آنذاك المعرفين فقط (عدا  الهنود الحمر في الأمريكتين) المقدر ب 300 -400 مليون نسمة، وعليه ربما بلغ عدد سكان الأرض اليوم عشرات المليارات، بل قد يجاوز 200 مليار وأكثر.  احسبها على 300 مليون سنة واحد ميلادي وكل قرن ضعف كاقل تقدير، محتمل ستصل لاكثر من الف مليار.

(اقتباس): الظاهر ان السيد موفق يعير جل اهتمامه للعهد القديم فجاء منه بكل  جملة تخدم غايته المعروفة سبقاً ، والجميع يعرف ان ألجزء التاريخي من العهد القديم قد كتبه اليهود بعد السبيء البابلي حسب رؤيتهم او مصلحتهم وهنا أذكّر المختلفين معي الى تصرفات النبي يونان حين جاء برسالته الى أهل نينوى. السيد موفق لا يدرك ان العهد الجديد هو الدستور ً" الروحي" لكافة المسيحيين وفيه المحبة هي العنوان
(الجواب): أنا أعير أهمية لكال كتاب أخذ الصحيح منه والمنطقي وأهمل الباقي، ولا أقول أبداً إن الكتاب المقدس هو كتاب تاريخ، أنا استند إلى أدق المصادر العالمية، ولكن لا شك أن هناك بعض الأمور مذكورة في الكتاب المقدس ولم تذكر في غيره مثل أن إبراهيم هو أبو اسحق، نأخذ به إذا كانت لا تتعارض مع الآثار المكتشفة، أما إذا تعارضت فالآثار والعلم له الأولية.

(اقتباس): فأين هي محبة السيد موفق للنساطرة الذين وصلت المسيحية في عهدتم الى الهند وأسوار الصين
(الجواب): ان موفق نيسكوا دائماً يذكر إن الكنيسة النسطورية وصلت إلى الصين والجزيرة العربية وغيرها، ارجع إلى مقالاتي، وعندما أقول ذلك لا أقولها حباً بالكنيسة النسطورية، وعندما اذكر مقال الأسباط العشرة أو اخطاء النساطرة ليس كرهاً، أنا اكتب حقيقة كما أراها أنا لا حباً ولا كرهاً بأحد.

(اقتباس) اسأل السيد موفق لماذا رجع غالبية المسبيين في بابل الى وطنهم بعد سقوط الدولة الكلدانية بينما ظل المسبيين في هكاري بلد الأسر، وان  احتفظوا بأسماءهم الإسرائيلية حبا بإسرائيليتهم فلماذا قبلوا بالمسيحية وصار الاسم " عبد ايشوع" من أشهر تسمياتهم
الجواب): لان الملك الفارسي ارتحشتا سمح لهم بذلك، ولان يهود بابل كانوا غير مشتتين أسوةً بيهود آشور (راجع ج1)، علماً أن عدد يهود بابل كان قليل جداً مقارنة بيهود آشور، ومع ذلك بقى قسم قليل منهم لأنهم تأقلموا ودخلوا الحياة العامة كموظفين وعمال وغيرها. حيث كان عدد العائدين (42360).

(اقتباس): يبدو ان السيد موفق له مشكلة مع الآشورية ولهذا في تهجمه هذا يعادل بين النساطرة والاشوريين كما ورد بين قوسين بعد ورود كلمة النساطرة ، وهذا بحد ذاته هو تناقض وقع فيه أكاديمي وهمي. وانا متاءكد ان السيد موفق يعرف جيدا ان كنيسة السريان الشرقيين ( وهذا هو تعبيره، وهو صائب فيه ) تشمل الكلدان والنساطرة فلماذا التغاضي في هذا التقريع عن الكلدان بينما جلّ  تفاهته يلقيها على النساطرة  ( الآشوريين). لانه كما قلت ان مشكلته هي مع الآشورية مثلما هي مع النسطورية والسبب هو غاية في نفس يعقوب
(الجواب): أنا لا أعادي لا الآشوريين ولا غيرهم، ولا غاية في نفس يعقوب وليس لأخذ قميص يوسف، لقد ذهب الزمان الذي كل من لا يعجبه مقال أو فكر احد أن يقول على كاتبه، يحب، يكره، طائفي، واصله فلان، عروبيا وبعثياً..الخ، المهم هو ما يكتب الكاتب وليس من يحب ومن يكره واصل وفصل الكاتب، كاتب التاريخ لا يتعامل بعاطفة يحب ويكره، أنا اكتب الحقيقة كما أرها، يقبل من يقبل وأشكره، يرفض من يرفض واشكره أيضا والسلام،
(الجواب): أنا اذكر دائماً أن الكنيسة النسطورية هي الكنيسة  السريانية الشرقية، وهي التي تسمت الآشورية سنة 1976م،  أما لماذا لم اذكر الكلدان فلان البحث موجود باسم النساطرة وليس الكلدان.

(اقتباس): نقطة أخيرة من مقال ضجرت من أتمامه
 (الجواب): إذا ضجرت أتمنى لك صحة جيدة وحياة كريمة، ومرة ثانية أرجوك لا تقرأ مقالي خوفاً على صحتك من الضجر.
 
(اقتباس): فهو يستشهد ب أقاويل أناس بسطاء أو كتاب الانترنت ليثبت بحثه الأكاديمي وانا أقول له كل ما تحتاج في البحث الأكاديمي هو المنطق والنزاهة ثم المصادر الموثوقة.
(الجواب): يبدو أنك من قرائي الجدد، لا يوجد في كل موقع عينكاوا من يرفع وثائق المصادر مثلي، بل في كل المواقع المعروفة لدينا على الإطلاق، وأنا استشهد بأمهات الكتب العالمية الموجودة عندي، منزلي مكتبة يا أستاذ، وبإمكانك مشاهدة صورتي مع مكتبتي (حوالي5000) كتاب بالنقر على موقع كوكل ووضع اسمي ثم الذهاب الى صور، ، وبحثي هذا أكاديمي بامتياز، أما إذا كنت لم تطلع عليه من قبل فهذه مسألة أخرى، لا يوجد كتاب في العصر الحديث عن الكنيسة الشرقية لا يتطرق لهذه المسألة بشكل أو بآخر، إلاَّ ما ندر. وقد لاحظت في النقال بأني استشهدت بعدة كتاب مرموقين.
 إن أجمل ما في البحث أن تكتب شيئاً جديداً وتصل إلى نتيجة جديدة يعرفها القليل، والأجمل من ذلك عندما يعارضك في البداية، ثم يصل إلى الحقيقة بعد أن يأخذ البحث مجراه في النقاش، فليس مهمة الباحث أن يكتب أن بغداد عاصمة العراق، والموصل تقع على 400كم شمالها.

(اقتباس): مع تمنياتي أن تبدل أسلوبك المشحون بالسلبية تجاه الآشورية فهي شئت ام ابيت ان لم تكن أصولك منها فهي أصل الكثيرين من قرائِك
(الجواب): شكراً لتمنياتك، وأنا أيضا أتمنى أن تبدل أسلوبك المشحون بالعاطفة وعدم قبول الحقائق بحجة الأصل والفصل والأقرباء، لأن الحقيقة هي فوق الجميع شئت أم أبيت.
وشكراً.

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 المحترم  ألاستاذ موفق نسكو

 تحية طيبة

 أقتباس

 [ لا يوجد في كل موقع عينكاوا من يرفع وثائق المصادر مثلي، بل في كل المواقع المعروفة لدينا على الإطلاق، ] أنتهى

 هذه حقيقة واضحة ,  يستطيع أن يميزها ويعرفها حتى القارئ البسيط المبتدئ  ,  وأحب أضيف أيضا أن موهبتك وقدراتك وذكائك وصبرك وطاقاتك تناغمت مع جهودك المتواصلة  الغير عادية والتي أثمرت عن هذه ألابحاث والدراسات والمؤلفات  الرصينة  ,  وحتى أسلوبك في الرد  عجيب ورهيب حيث يكون في بعض ألاحيان أطول من المقال نفسه .

 وما بحثك القيم  الموسوم  عن وجود الله  ونظرياتك  ألاربعة  له خير  دليل  على أسلوبك الممتع السهل الواضح المباشر  المفهوم  رغم حساسية  وصعوبة الموضوع  .

 هل تصدق يا أيها الموفق المحترم  أن أحد منتقديك  وبالرغم  من  مضي عدة سنوات وهو يكتب في هذا المنبر الراقي ألا أنه  لم يستطع أن يكتب أكثر من جملتين  ويكاد يكررها في جميع كتاباته وردوده  والمصيبة الكبرى يدعي أنه يحمل شهادة عليا ؟

نرجو منك التواصل مع قراءك ومعجبيك لكي تعم الفائدة على الجميع  .

وأخيرا سؤالي هو 

 لماذا كان ألاسم الكلداني  منقوش على الختم البطريركي للكنيسة النسطورية  وهو مثبت في الوثائق الرسميية وخصوصا سلسلة البطاركة الشمعونيين .

تحية طيبة

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة السيد فريد وردة
تحية طيبة
يبدو انك تمدح كثيراً بكتابات الأخ موفق!!!! عجيب أمور غريب قضية!!!! اعتقد تعرف لماذا!
لان السيد موفق مشكورا قدم خدمة جليلة لنا وبالأخص ما لا تتفقون حضرتكم معه. وهو ان كل النساطرة كانوا اشوريون( بغض النظر عن تنسيبهم الى اليهود حسب رأي السيد موفق)
اي وبصريح العبارة وبشهادة منكم ان المصادر التي يستخدمها الأخ موفق هي 100٪ صحيحة ويمكن الاعتماد عليها، وهي تلغي اسم الكلدان لحين معمودية البابا اوجين لهم.
فهنا بالرغم من هزالة المصادر وعدم اعتبارها شرعية ولسبب ذكره الدكتور ليون برخو مشكورا وبأسلوب علمي وحضاري الا انها تصب في خانة الاعتراف بالتسمية الحقيقية لشعبنا اليوم  وهي الآشورية .
الخلاصة من كتابات السيد موفق هي :
لا يوجد اسم اخر لنا غير الآشوري.
كل النساطرة هم اشوريون( وهذا يشمل كل المسيحيين من أبناء كنيسة المشرق قبل تجزئتها مذهبيا)
كل المحاولات من قبل أعداء الآشورية منذ سقوط دولتهم وبكل الوسائل الخبيثة وآخرها مقالة الأخ موفق لم تتمكن من النيل منهم، بل بالعكس تؤكد أكثر أصالتهم وتبرهن ان جذورنا الأصيلة ممتدة منهم.
فيا اخ فريد جواب سؤالك اما يلغي ادعاءات الأخ موفق ( وهذا ما لا تتفق انت معه حسب مديحك لكتاباته ) او يؤكد ان كل النسا طرة اشورييون( وهذا يشمل حضرتك أيضاً ) وهذا ما لا يعجبك.  فأتمنى من اخ موفق يجد في مصادره جواب لسؤالك كي يخرج نفسه من المأزق الذي وقع فيه.
مع فائق احترامي للجميع

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل الألمان آشوريون؟ هل الآشوريون يهود؟ هل الآشوريون آراميون؟  في الحقيقة لقد فاقت  هذه الكتابات حد السخافة... وبات يلقب كل من يسطر كلمتين في النحوية بالباحث...ومقالة السيد نسكو ليست إلا " حبة قمح في كيس التبن"....
ولا داعي للمزيد من التعليق على هذه الخرافات...
أخوكم السرياني الآشوري
كوريه حنا

غير متصل حكيم البغدادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 354
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


تحية طيبة حضرة الأستاذ موفق نسكو المحترم
 
أقدم أعتذاري فقد كنت اقراء مقالاتك و كتبت استفساري هنا في هذا المقال

في حين كنت اقصد الكتابة في المقال الاول السوبارتيين سكان الاصليين لبلاد اشور

فمسحت تعليقي من هنا و نقلته الى هناك و اعتذر هذا الخطاء الفني

لكن الأجابة هنا او هنا نفس الشيء و الأن قرأت عن سفرك بعد ساعة

اتمنى لك رحلة سعيدة و ترافقك السلامة
 
و بالتأكيد ننتظر عودتك سالماً اولاً  و قبل كل شيء

تحياتي أستاذ موفق

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز  Qasho Ibrahim المحترم

أشكرك جداً على تعليقاتك المستمرة بالسرياني، وارى إني مُقصّر بحقك لأني ارد على الإخوة بالعربي دائماً ولم أرد عليك،
لقد قرأتُ ردك ويسعدني أن اكتب لك ولكن
أود أن اعرف إن كانت تعليقاتك دائماً بهذه الصورة هي لك أم انك تستشهد بكتب معينة، أي انك أنت تكتب تعليقك بالسرياني ثم تعمله صور وترسلهُ، أم انك تستشهد من كتاب معين، فإذا كان من كتاب أرجو أن تذكر المصدر لكي أقارنه ما عندي، وإذا كان هذا كلامك لكي اعرف كيف أجيبك. لأني لاحظت أن الخط السرياني الشرقي الذي تكتب به حديث، أولاً، وثانياً ان كتاباتك أحيانا مبوبة وكأنها استشهاد من كتاب آخر، وأحياناً غير مبوبة كالتعليق الأخير الذي اعتقد هو رأيك الشخصي، لذلك أرجو أن تجيبني ولا مانع أن تجيبني بالسرياني على راحتك.
وشكراً

الأخ العزيز فريد وردة المحترم
شكراً جزيلاً لك  على عباراتك الجميلة والثناء لي بكلمات لا استحقها، وهذا يدل على حسن خلقك الكريم.

وشكرا على اهتمامك ببحثي عن وجود الله بالأدلة العلمية والمنطقية والفلسفية، وسأحاول مستقبلاً نشره، علماً أن لدي بحث آخر بنفس الأسلوب هو الجواب على سؤال (من خلق الله)، وقد طُلب مني تسجيل حلقة تلفزيون بهذا الشأن وسأسجلها عندما يكون لي وقت إن شاء الله، وسأبلغ القراء المحترمين وحضرتك بذلك. وهذان البحثان هما فكرة عندي مع مواضيع أخرى بهذا الخصوص أفكر عمل كتاب يبحث عن مفهوم الله كوجود واقانيم وكصفات وقدرة...الخ في ضوء والعلم.

بالنسبة لما ذكرت عن الأخ المعارض، طبعاً أنا  من شك أني صدّقتك، ولكن صدقني يا أخ فريد حتى الجملتين هما خطأ.

بالنسبة لسؤالك عن ختم البطاركة الشمعونين وعليه اسم الكلداني، فهو ابتدأ منذ القرن السادس عشر انتمى قسم كبير من البطاركة الشمعونيين الى الكنيسة الكلدانية، ثم رجع قسم منهم الى النسطرة  لكن الاسم الكلداني بقي ملازماً لختم البطاركة إلى سنة 1976م،  وإن هذا الأمر ليس موجود في الختم فحسب، بل على قسم كبير الوثائق ورسائل البطاركة وتوقيعهم بالاسم (محيلا بطريرك كلديا)، وفي أحدى الوثائق التي رفعتها بناء على طلب احد الإخوة، صدقني كنت اعلم بالوثيقة ولكنها لم تكن موجودة عندي، وذهبت مسافة 90 كلم بالسيارة إلى إحدى الجامعات، لاستنسخها، لكي لأرفعها لأحد الإخوة السائلين، ومع ذلك ماذا كانت النتيجة؟، تركها وكأنها لم تكن، وسألني أسئلة أخرى.

الشيء الطبيعي أن الشخص عندما يطلب دليل معين ويؤتى بالدليل، المفروض أن يقول شكراً واقتنعتُ، أو على الأقل أقنعت، بدون شكراً، أمَّا  يحدث فللأسف، إن هناك من يعتقد أنه يملك الحقيقة، وهو على خطأ، تذكر له الحقيقة بالأدلة الدامغة، يطلب منك دليل آخر، تأتيه بأدلة أخرى وليس دليل، يتركها ويناقش أمر آخر أو دليل جديد وهذه القصة لن تنتهي، وكأن الباحث  او الشخص المعين هو مُسخر لخدمة أسئلته وأهوائه، فلذلك أخي العزيز أنا في البداية كنت أرد على جميع التعليقات حتى لو كانت غير مهمة، أمّا الآن فقد أصبحت عندي خبرة كبيرة للرد على التعليقات، من أرى انه يريد أن يستفاد معلومة ليصل إلى حقيقة معينة، صدقني يدلل عليَّ ومستعد أن أضحي بوقتي وجهد واضعاً المصادر أمامي وأصوَّرها وارفعها له لأخدمه، أمّا من يريد أن يعلق في وقت القيلولة أي بعد رجوعه من العمل وجلوسه على طاولة الكومبيوتر مع قدح شاي ليكتب إنشاء ويستعمل كلمات وتهكمات، فبدوري أنا أيضاً أقراء هذه التعليقات في وقت القيلولة فقط  واحترمها طبعاً، ولكني لا أرد عليها.
وشكراً

الأخ العزيز حكيم البغدادي المحترم
شكرا لتعليقك والذي يدل على سعة فكرك وفيه نقاط مهمة جداً يسعدني أن أرد عليها، ولكن صدقني أخي العزيز، أنا قرأتُ تعليقك بعد أن أكملت الرد على الأخوين السابقين، وأنا مسافر بعد ساعة وسارجع الخميس عصراً وسارد على تعليقك بشكل كامل لأنه يسلط الضوء على أكثر من نقطة مهمة. طبعاً  سارد على حضرتك في حال اذا بقيتُ حيَّاً الى يوم الخميس من قهر بعض القُرَّاء يا أخ حكيم. فدعواتك لي بالبقاء حيا على الاقل ليوم الخميس. ولعلمك يا أخ حكيم، حتى لو لم ابقى حياً ، فإن شاء الله ساحاول بقدر الامكان ان ارسل لك رسالة، وستكون اجابتي أكيد امئة بالمئة لاني سالتقي حتماً بآشور بانيبال ونبوخذ نصر وملك السوبارتيين وافتهم منهم الحقيقة بالضبط. ولكن سوالي لك هل سيصدق الاخرون؟
وشكراً


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع

 المحترم  موفق نسكو

 الى ألاخ المحترم  عماد يلدا

 كل متابع منصف وصاحب ضمير ويرمي ويبغي الى الحقيقة  ,  يجب أن يعترف بأبحاث وكتابات وردود المحترم  موفق نسكو  .

 المحترم  موفق  يستشهد برجل عاش لمدة  6 سنوات  في تلك الجبال  وتعلم لغات وعادات وتقاليد السكان المحليين  من مختلف ألاقوام  ,  وهذه  الفترة  كافية  لباحث  مثل  أشيل غرانت  لكي يكتب عن تلك ألاقوام  ؟  أي أنه ليس زائرا  ؟

  والمحترم  موفق نسكو   يميزهم  عن المسيحيين  في سهل نينوى   .

ومن بين التسميات  الكثيرة  التي تسمى بها شعبنا  عبر  تاريخه الطويل  هي  التسمية  التضاريسية   أي  سكان الجبال  و سكان  السهول  .

 فالمصطلح  [  أطورايا ]  أي الجبلي  كان دارجا  في تلك الفترة  وكانت  تلفظ  من  قبل  بقيية ألاقوام  ولكثرة التكرار وألاستخدام  كانت  تسمعها  ألاذن بلفظة  [ أثورايا  ]  وهي مزيجة بين  الطا  والثا   واللفظة ألاخيرة  شجعت ويكرم  وفريقه  على  تبني  ألاثورية  ومن  ثم  تحولت  الى  ألاشورية .  والدليل  لا  يوجد  مصطلح  أشوري  في كتب التاريخ  قبل هذه الفترة  وللتأكيد  على هذه الجزئية ؟  نلاحظ  أنعدام  وغياب  الحس والشعور القومي المزعوم  و نستطيع بسهولة أن نكتشفه  من  أسماء ألاباء  وألابناء   حيث  ليس هنالك  على ألاطلاق  أسماء  لملوك  دولة أشور  مثل  سنحاريب  و  أشور  و  سركون  وغيرها  في تلك الفترة    ,  لآن هذه  ألاسماء  ظهرت  في العقود ألاخيرة  أي  بعد  الطبخة  .

 أما  بخصوص  السيد ليون  برخو  ,  ففد كان جواب المحترم  موفق  واضحا  وشافيا  ولا  يحتاج  الى  أضافة  .

 تحية طيبة

 

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة السيد فريد وردة
لقد وصلك الجواب من السيد موفق، فهل كان موفقا في رده؟
فهو أكد بان اسم الكلد ظهر في قرن السادس عشر( هذا يؤكد بان اسم الكلدو استخدم حديثا) ثم يقول السيد موفق الكثير من البطاركة الشمعونيين انتظموا الى الكنيسة الكلدانية!!!
حلو الكلام:
سؤالنا للأخ موفق وأرجواني ان لا يتهرب من الجواب :
1- ماذا كانوا البطاركة الذين انتموا الى الكنيسة الكلدانية؟ وماذا كانت قوميتهم؟
2-لماذا ظهر الاسم (كلدو) بعد قرن السادس عشر وان نينوى أسقطت سنة 612 قبل الميلاد( أين كانوا الكلدان كل هذا الوقت)؟
3- أليس هناك تناقض في كتابتك للموضوع وخصوصا عنوانه بان تحصر النسطورية بالآشوريين فقط؟ ثم تقول ان بعض البطاركة أنتمو الى الكلدان وعادو الى النسطرة؟
4-هل لك ان تعرف لنا ثلاثة مصطلحات( القومية، الديانة والمذهب)؟ وهل لك ان توضح لنا ماهي اليهودية برأيك ؟ فإذا كانت قومية كيف يكون الآشوريون قوميتين؟ يهودية وآشورية! وإذا كانت ديانة ماذا يضر ان يكون آشوري القومية يهودي الديانة!! ولو فرضيا لان هذا لا يحدث حتى في قصص الخيال بسبب عداء اليهود للآشوريين .
ارجوا ان تعطينا من وقتك قليلا وترد على الأسئلة هذه
ونتمنى لك الخير والسلامة دائماً، فلا تعتقد اذا انتقدناك في أفكارك يعني لا نتمنى لك الخير، حاشا لأننا نعتبرك احد أبناء امتنا الآشورية  بكل تسمياتها العزيزة حتى ولو كانت من أسباط اليهود الغير ضائعة.
تحياتي

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ موفق نيسكو

انا متاءكد بانك لم تقراء تعليق الاستاذ والصديق قشو ابراهيم بانك تحاول زرع البلبلة في امتنا الاشورية والا لرديت له . رجاءا راجع سطر 21 , ولكن متاءكد بانك تستطيع قراءة تعليقي رقم 31 ولكن مع الاسف تهربت من الرد .

ذكرت في مقالتك ( الخاتمة ـ 5 ) اسم الشماس كيوركيس عوديشو .
سؤالي اكرره ثانية :
من هو الشماس كيوركيس عوديشو ؟ يمكن تنسخ لنا صفحة من مذكرته عن البطريرك مار بنيامين ايشاي ؟   

اقتباس
(( بالنسبة لسؤالك عن ختم البطاركة الشمعونين وعليه اسم الكلداني، فهو ابتدأ منذ القرن السادس عشر انتمى قسم كبير من البطاركة الشمعونيين الى الكنيسة الكلدانية )) .
يا سلام على الجواب ...هل عندك نسخة وثيقة مختومة بختم اي بطريرك شمعوني في القرن السادس عشر ؟

شكرا جزيلا
اشور

 

غير متصل roney.jilu

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الباحث الانتقائي / الاقصائي  يفرد الكثير من الوقت في الاجابة عن الاسئلة  التي يستطيع الاجابة عنها مستعرضا فيها امكاناته ولكن ما ان تاتيه
الاسئلة من العيار الثقيل تجده يهرب من المواجهة  متعذرا تارة بضيق الوقت واخرى بان صاحب السؤال يشخصن المسألة وغيرها من الاعذار , يذكرني بايام الطفولة حيث كان البعض من الاولاد الاشقياء  يستقوون على بعض اقرانهم ولكن ما ان يواجهوا من هو اقوى منهم يهربون كالجبناء .

اما فريد وردة فهو يضيف حرف الالف ويحذفه على هواه وكما يغير حرف ال تاء الى طاء كذلك (بكيفه الاخ) وبالتالي اتورايا هي اقرب الى طورايا ,وطبعا
هي بعيدة عن كلمة اشورايا ؟ ماشاء الله ويتحدث عن اصحاب الضمير  "ولااعرف اي ضمير" لكي يصدقوا بان الاثوريون يهود . وتارة يريد بان نركض خلف فرضيات كل من ياتي من خلف المحيطات لماذ فقط لان هذا الرحالة او ذاك عاش بيننا بضع سنوات وعليه لزاما علينا ان نثني على استنتاجاته !!!!
مهزلة مهزلة مهزلة

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنا لم أتقدم لحضرتك لكي تقيم مقالي في جامعتك، وعندما أأتي إليك لأخذ شاهدة، عند ذاك قيم مقالي. بغيرها أنا لست محتاج  لك ولا لغيرك. يكفي أن إحدى جامعات السعودية تدرس طلابها أن أصل كلمة عرب سريانية تعني سكان غرب الفرات استناداً إلى موفق نيسكو. وان كتابي تجسد وموت  وقيامة المسيح في القران التي اثبتها من القران ،نفذت اكثرها في مصر والكويت، ولم يبقى لي إلا نسختي الوحيدة، وقبل شهرين ارسل لي كاتب من المغرب اسمه youssef ezzarouki  يطلب نسخة فاعتذرت، ولكن الان قررُت ان أُرسل نسختي الوحيدة لا لشي، ولكن لكي أقول لك ولغيرك إن كتبي انتشرت من المحيط للخليج.

*** نرجسية نيسكو ظاهرة للعيان، فهو لا يكتب لأنه "باحث تاريخ" وهذا إدعاء فنّده بنفسه من خلال قصاصاته اللاعلمية واللاتاريخية والتي تذكرنا بالفتاوى التي تظهر كل يوم وليس فيها من الصحة شيء، ومن الواضح تأثره الشديد ببني جنسه العرب وهو يفتخر بأن إحدى الجامعات السعودية تدرّس ان كلمة عرب سريانية وتعني سكان غرب الفرات تحديداً، لا بل ويزيد "إستناداً الى موفق نيسكو" وكأنه هو الذي استنبط بأن كلمة عرب أتت من معروا باللغة الآشورية بلهجتها الشرقية ومعربو باللهجة الآشورية الغربية (المسماة خطأ سريانية) وهذا نعرفه قبل أجيال من ولادة نيسكو.

*** ومن ثم يريد ان يتخلى المسكين عن نسخته الوحيدة من كتاب إعتمد فيه على القرآن لكي يثبت بأن السيد المسيح له كل المجد تجسد ومات وقام، ولكنه لم يقل لنا هل في كتابه هذا إثبات حقيقة صلب السيد المسيح له كل المجد والتي لا يعترف بها القرآن وبالتالي ينكر الأمر الأكثر أهمية في المسيحية ألا وهو صلب السيد المسيح له كل المجد ومن ثم القيامة والتي هي ركيزة في الإيمان المسيحي.

*** أما وأنه يريد إرسال نسخته الأخيرة لكاتب من المغرب، فقط "لكي يقول للأخ ليون برخو ولغيره كما يذكر بأن "كتبي إنتشرت من المحيط للخليج" ... من الواضح بأن ما كتبه الأخ ليون برخو قد لمس وتراً حساساً جداً عند نيسكو مما جعل نرجسيته تطفو على السطح أكثر فأكثر، ولكن ليس هناك من شك بأن ما كتبه إنتشر من محيط التخلف الى خليج الجهل ليس إلا .

*** موفق نيسكو يريد ان يظهر نفسه على أنه "باحث" ولكن شتّان ما بين تفكير الإنسان الباحث الرصين وبين قصاصات نيسكو، ولسنا نعرف على ماذا ينفش ريشه ويمنّن الناس بأنه يقضي الليالي بالتفتيش وهو في الحقيقة يضيّع وقتاً ثميناً كان من الأجدر به ان يوظفه في التعلّم والإستفادة من الباحثين الحقيقيين الذين ليس فقط يملكون الشهادات العليا ولكنهم أيضاً يتمتعون بالمصداقية والموضوعية والتواضع ولذا يحظون بالوقار والإحترام، صفات لا تتوفر في النرجسيين .  

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ موفق نيسكو

بالنسبة لما كتبته في مقالتك ( الخاتمة ـ 5 ) عن البطريرك مار بنيامين ايشاي ..

يا استاذنا الموقر .. لماذا لا تكتب لنا المصدر الذي اعتمدت عليه في ( الخاتمة ـ 5) ؟  الان عرفنا بانك مشغول بقراءة ملفات القراء من ضمنهم ادناه واخذ العلومات منها ولو خاطئة . انقر على الرابط  ادناه ...  تعليق رقم 8 .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,707606.0.html
ــــــ  ـــــــ  ـــــــ ــــــ ــــــ
soraita:
الي الاستاذ يعكوب ابونا
ان مار بينامين شمعون كان اقر انهم من عائلة لاوي اليهوديه قال البطريرك مار بنيامين لعم الملك الروسي حينما قرأ الأخير في جنسيته التركية كلمتي (لاوي، وآشوري) مستفسراً كيف ذلك؟ فأجابه البطريرك؛ نعم! نحن أصلنا يهود من عائلة لاوي بن يعقوب (إسرئيل). تنصَّرْنا وإنّ هذه المِلَّة اختارتنا كهنة أباء لخدمتهم الكنسية
ـــــــ ـــــــ ـــــــ ــــــــ ــــــ

يبدو لي بانك خبير في فن الكوبي وبيست Copy and Paste
لا يا استاذنا لا ....مصداقيتك ذهبت مع الريح ...وشكرا
اشور

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وشهد شاهد من اهلها:
كاتب اثوري كتب عن اصل البطريرك بنيامين الشمعوني المكتوبة في هويته بأنه لاوي ومن أحد اسباط اليهود ومن قيادتها ايضا وعلى لسان الشماس كوركيش اوديشو ايضا، وكما هو واضح في مقال الاخ المهندس زيا اوديشو ، والمقالة ممتعة لمن يريد معرفة الحقيقة وكما يلي:


المهندس: زيا أوديشو
Thu, July 17, 2008 1:26 pm


  
لا أدري متى سيحس أبناء هذا الشعب على آلام الجراح العميقة، التي أثخنها كهنة الكنيسة في أجساد أسلافهم، وأجسادهم، خلال كل تاريخهم المزري المهين؟ منذ أن بدأت الصراعات
على المناصب الكنسية التي كانت تدُرُّ عليهم الكنوز دون مجهود أو تعب. تلك الصراعات التي توشَّحت بالذرائع والبدع اللاهوتية الخرابيش، والتي لم يكن يرضى بها حتماً، حتى المسيح نفسه. إذ أسفرت عن ملايين من الضحايا بين المسيحيين أنفسهم لمئات السنين. والأنكى؛ أنها أدت إلى تمزيق شمل أمتنا، وفقدان ملايين الأرواح، ومساحات شاسعة من الأرض، وضمور الشعور المحسوس الاعتباري بوجودهم على الساحة كأمَّة. واستبدال الدم والمحبة والإلفة؛ بالكره والحقد والحسد والعداء بينهم. وظهورهم بمظهر الضعيف، واللقمة السائغة في نظر كل الغزاة الذين مرّوا بهم حتى تاريخ اليوم. وكان دافعهم وعزاؤهم دائماً هو تفضيل الموت كشهداء الدين والمذهب، بدلاً من اقتناء سيادة الأرض. ولو أنهم تصرفوا مثل كل الشعوب الأخرى بالتماسك، والتعاون، والدفاع المُسْتميت عن الحياة والوجود والأرض،  بغض النظر عن المذهب، لكانوا الآن أصحاب أرض، ووطن، ومكانة، ووجود، واحترام. بدلاً من كونهم  مُسْتضعفين، مُشتتين في كل أرجاء العالم يَسْتجْدون على أبواب الغرباء، وتحت رحمتهم وتصرفهم. وبالرغم من كل هذا الإذلال؛ لازال كل فريق متمسكاً بمذهبه كقومية متميزة، فخوراً برجال دين طائفته، منتظراً منهم الأمل والفرج والانعتاق والنجاة والاستمرار واهماً.
ومن خلال كتابي "قصة الثورة" فقد وصلني بعض اللمزات والمآخذ، التي على ما أعتقد أنها منبعثة من موقف مذهبي متزمت، أو ناتجة عن عدم قراءة الكتاب بشكل دقيق، وفهم أفكاره، وحيثياته. أو لضيق أفقهم الثقافي، واطلاعهم التاريخي، كي يتأكدوا بأنني لم أذكر فيه أحداثاً ووقائعاً ونعاتاً وتهماً ملفقة من اختراعي الشخصي نتيجة الحقد، أوالتحامل المذهبي، أوالافتراء على أحد. أو إمّا لأنهم قرأوا منه عشوائياً بعض الصفحات فقط. وسأبدأ بذكر هذه اللمزات والرد عليها وتوضيحها, وأوَّلها وأهمَّها؛ اعتبارهم ما ذكرته في هذا الكتاب عن سلوكيات "سورما خانم بيت مار شمعون البطريريكي" بمثابة تهجم، وتحامل ظالم، لهذه الإنسانة الراهبة الطاهرة بنت العائلة المقدسة حسب رأيهم. مُتخمنين ومُقدَّرين أنه ناتج بدافع تحيز طائفي كون والدي اهتدى للكنيسة الكلدانية بعد 1926 في العراق(غافلين أنه لولا جهودي وتضحياتي لما كان لهم نظام إداري مُتقن، وهذه الكنائس المتطورة في سوريا). إنني أقول بكل أمانة وصدق وشرف! إنَّ ما ورد في الكتاب بهذا الخصوص، ليس منه حرف واحد من عندي إطلاقاً، إنما ممّا ذكره كثير من كتاب التواريخ، وسَمِعْته مراراً بأم إذني، من رواة عاصروها وعاشوا أيامها. رواة من مختلف المذاهب بما فيهم بعض القساوسة من الكنيسة النسطورية ذاتها. يّذكِّرون ويتذمرون من تصرفاتها التي أضَّرت كثيراً بمصلحة، وخير، وأمن هذا الشعب. فبغض النظر عمّا ورد في كتاب"كليانا" لمؤلفه شموئيل كليانا يونان، وكتاب "آغا بطرس سنحاريب القرن العشرين" لمؤلفه نينوس نيراري حول سلوكيات هذه الإنسانة. فسأركز مخصوصاً على ما ورد في مخطوطة المذكرة التاريخية، للشماس كيوركيس عوديشو المدونة 1946 م في الحبانية عراق، على ألسنة عدة رواة يحلفون بأغلظ الإيمان على صدق، وواقعية رواياتهم. يشهدون فيها على أضاليلها وخياناتها وتآمرها ليس فقط على الرعيَّة، بل حتى على بيت عمِّها اللّزم نمرود بيت شمعون، وعلى أخيها البطريرك مار بنيامين شمعون. وأبدأها كما يلي:
آ- في حكاري- تركيا
أولاً: تهييج وإثارة حقد وضغينة أتباع الكنيسة على بيت عمِّها نمرود المقرب من الحكومة
العثمانية. ممّا اشتدّ الخلاف والانشقاق في العائلة المارشمعونية، وتفاقم كره الناس السذج لبيت عمِّها، ومقاطعتهم وتنعيتهم بالمسلمين. إذ حاولت الوقع بينه وبين الحكومة العثمانية التي كانت تكنُّ له احتراماً وتثق به. فكتبت رسالة منحولة بإسمه للروس، يتذمر فيها من ظلم العثمانيين على الآشوريين كي تقع في يد العثمانيين. ثانياً: كتبوا رسالة للروس طلباً للمساعدة والسلاح مُوَقَّعة من البطريرك مار بنيامين نفسه، مسكها العثمانيون. فاتهمَتْ عمّها نمرود كونه وراء افشاء سرّها للعثمانيين. ثالثاً: طلبت من أحد أتباعها أن ينقر على حَجَرة عتبة دارهم أثر رصاصة مُصوبة، لتتهم بيت عمِّها كمطلقين للرصاص بنيَّة القتل. رابعاً: كل هذه الخداعات والألاعيب، حتى تلهب غضب أبناء الرعية الغشم، وتطلب إليهم ذبح كل ذكور بيت عمِّها وهذا الذي حصل في حزيران 1915، ممّا أغاظ الحكومة العثمانية وتفاقم توجسها بالآشوريين، فهاجمت باشتراك الأكراد على كل العشائر وقتلوا الكثيرين وهرب الباقي، وبألف يا ويلاه وصلوا إلى أورميا إيران(تجدون التفاصيل في كثير من كتب التاريخ).
بـ- في أورميا - إيران  
أولاً: بالرغم من كل الحفاوة والترحيب باستقبال، والعون الذي قدمه أبناء شعبنا في أورميا من كل الطوائف بقيادة وتوجيهات أغا بطرس لللاجئين المشردين الواصلين من حكاري، فإنَّ حقدها وكرهها وحسدها وتوجساتها من آغا بطرس( الذي كان دائماً يردد أنا كلب ناطور أمام باب البطريرك) كانت تتفاقم بعد كل يوم، لدرجة أنها اقترحت اغتياله(راجع كليانا) ثمَّ الحط من دوره في المِلّة. ثانياً: عندما دُعيَ مار بنيامين 1916 لمقابلة عم الملك الروسي نيكولاي في تبليسي عاصمة جورجيا؛ للتعارف ومناقشة ظروف وحاجات ملّته والأساليب والوسائل التي يمكن أن تقدمها روسيا لمساعدتهم. اسْتغلت سورما خانم غيابه وأقنعت بعض من محاسيبها رؤساء العشائر الأنانيين السذج، بعد إغرائهم بالرشوة، للتوقيع بالانصياع للإنكليز، والرحيل للعراق. ووقعَتْ هي بدلاً عن أخيها البطريرك. وعلم الروس بذلك وأخبروا عم الملك مباشرة، مما طرأ على وجهه بعض التغيير، بعد إن كان دائماً مُبْتسماً ومُرحِّباً بمار بنيامين الذي لم يعرف سبب هذا الانقلاب في السحنة والترحيب، إلاّ بعد إن عاد وعلم بغدر أخته، فتذمر عليها كثيراً ووبَّخها على تصرفها المارق. لكن الإنكليز لم يرضوا الاكتفاء بتوقيع سورما، فطلبوا ضرورة أن يوقع البطريرك هو أيضاً(لأنهم كانوا يعلمون بميله للروس). لكن البطريرك رفض كلية التوقيع، وبَلَّغت سورما الإنكليز بموقفه القطعي. فقال لها الإنكليزي، "سيكون لي تصرف خاص معه، فأجابته سورما؛ أعمل ما تراه مناسباً!". حتى تمَّ اغتياله من قبل سمكو آغا، زعيم عشيرة الشيكاك الكردية الخائن، الذي لم يراع أصول الضيافة (وقد ذكر سمكو بعظمة لسانه بسماع آذان زيا بتيو من عشيرة تخوما فخذ(كِسّايه) بأنَّ الإنكليز هم الذين طلبوا منه بتهديد، لقتل البطريرك وإلاّ سيقتل هو. بحسب (رواية مخطوطة مذكرات كيوركيس عوديشو المذكورة).
ثالثا: عندما خدعهم الطيار الإنكليزي 8 آب 1918  في أورميا، وطلب أن يرسلوا قوة قوية لاستلام المعونات المرسلة من قبل الحلفاء والواصلة إلى سائنقلا إيران، وكُلِفَ آغا بطرس بقيادة هذه القوة، فتأخروا في سائنقلا بانتظار المعونات الكاذبة التي لم تصل أبداً. توجَّست سورما وقدَّرَت سبب التأخر، هو أنَّ آغا بطرس يريد أن يخفي المساعدات لنفسه. فقامت خِفْية لتصل إلى سائنقلا. لكن الناس علموا بهروبها، فهربوا جميعاً وراءها بشكل عشوائي. ويا ويلاه! ما رأته عين الناس، وذاقته روحهم من الويلات والمآسي في الطريق. الذين قتلوا بمدافع الأعداء، والذين عجزوا عن المسير فأكلتهم وحوش البرية، والأطفال الذين رموهم ذويهم كي يُخَلِّصوا أنفسهم من  الموت. والذين قتلتهم الأوبئة. كل هذا لا يدركه ولا يتصوره الباكون المُغفلون!.
 من سائنقلا توجهوا إلى همدان حيث كان مركز الإنكليز. فطلب آغا بطرس تجهيز قوة بمساعدة الإنكليز للوصول إلى أورميا وإنقاذ الباقون هناك وتحرير الذين أجْبروا على اعتناق الإسلام. لكن سورما خانمتكم لم توافق وفالت له( بطرس بطرس نعرف ألاعيبك!). ونُقِلت كل الملة إلى العراق حيث كان الإنكليز قد نصبوا لهم مُسْبقاً كمبات أو خيم في بعقوبة. مما يثبت حقيقة تآمر الإنكليز وسورما خانم على هذا الشعب المدشَّر المسكين الساذج  المشرد.
جـ- في العراق- جنوباً وشمالاً
في بعقوبة وبعد وفاة البطريرك مار بولس شقيقها، وشقيق وخليفة مار بنيامين الشهيد. تآمرت سورما وطلبت من المطران يوسف خنانيشو خال بن أخيها إيشا دافيد الطفل ذو الـ 11 سنة لِيُسيمَهُ بطريركاً، كي يتسنى لها التحكم بمقادير الأمور. فصار زعماء العشائر وكل الرعية يلقبونها بنفس لقب البطريرك (كَسّي). عندما حضر مطرابوليط الهند مار طيماتيؤوس للعراق 1920 لسيامة البطريرك بموجب دعوتهم له، فوجدهم قد رسموا طفلاً صغيرأ بطريركاً قبل وصوله، وإنّ الملة في نزاع مدمِّر. منقسمة إلى قسمين، أحدهم مع البيت البطريركي، والآخر مع آغا بطرس. تألم وتأسف كثيراً وسعى للتوفيق بينهم، ونادى بدعم آغا بطرس في مسعاه لإيجاد فرج، ولتحرير هذا الشعب. لكن سورما خانم لم يعجبها هذا التبشير، لذلك طلبت من رؤساء العشائر تقديم عريضة للإنكليز ضد مار طيماتيؤوس لطرده من العراق. فطُردَ فوراً.  
وعندما وافق الإنكليز1921م  لدعم آغا بطرس بتحرير أرض آشور. فخرج وكان منتصراً بسهولة فائقة. لكن سورما خانم حال رجوعها من لندن، وعلمها بذلك، خشيت منه، وتشاورت مع الإنكليز للتآمر عليه وتفشيله. فنظمت ثلاث كتائب ليخرجوا بحجة مساعدين وداعمين لحملة آغا بطرس، لكن في الواقع كمُشوِّهين لهذه الحملة. فبدأوا بحرق وقتل وسلب القرى والبلدات الكردية المسالمة، التي كانت قد أعلنت ولاءها لآغا بطرس. وعندما سمع آغا بطرس بذلك، حزن كثيراً وتأسف، وقال لسامعيه أعرف مصدر هذه المؤامرة إنها هي. إنها لا تريد لهذه الملة تحريراً وخلاصاً، وهاهي تحرم هذا الشعب حتى من هذه الفرصة الذهبية الأخيرة. فعاد إلى العراق خائباً والدموع تملأ مآقيه. وكاد الإنكليز إعدامه لو لم يستعمل ذكاءه، ومركزه. فقرروا أخيراً نفيه مع كل أفراد عائلته إلى فرنسا فوراً. ومات حسيراً هناك 1932. أيضاً ضغطت على البطريرك الشاب والزعماء العمايا، لرفض الامتيازات والمزايا والتقديمات، التي عرضها الملك فيصل ملك العراق عليهم. فتعنَّدوا لأنَّ سورما كانت تتعاون بثقة مع الإنكليز أقاربها الصهاينة، الذين كانوا يُحرِّضون المِلة على معارضة الملك فيصل والحكومة العراقية، بُغْية الوقع بين الطرفين، ليمددوا انتدابهم للعراق. مما تسبب في إنشقاق الرعية إلى قسمين، أحدهما مع البطريرك، والآخر مع الحكومة العراقية. وأخيراً تعرض القسم الموالي للبطريرك للمذابح والويلات، عن غشم وإهمال، دون أي سبب وجيه. واتهِموا زوراً وبهتاناً بالثورة وخيانة العراق. وثبت الإنكليز في العراق على حساب دماء ابناء الشعب الآشوري البريء. ونفيت العائلة البطركية بناء على أمر الحكومة العراقية إلى قبرص. ورُحِّل قسم كبير من رعيته الذي شاء برغبته اللجوء إلى سوريا( راجع التاريخ).
أثناء الحرب العالمية الثانية؛ يذكر بنيامين يونان من عشيرة (جال) أحد جنود الليفي الإنكليزي، وكان مع بعض الجنود الآشوريين الآخرين في مهمة إلى قبرص، وخلال مرورهم في نيقوسيا أمام البيت البطريركي، وكان هو متأخراً عن زملائه الذين كانوا يتكلمون بصوت عالٍ؛ وكانت سورما خانم واقفة على البراندا، سمعها تقول( لم نخلص من هؤلاء الكلاب، إنهم يلحقوننا حتى هنا!). فكيف تبَوِّؤونها على عرش الإخلاص والوفاء يا أيها المغشوشين؟! أم إنكم لا تفهمون إلاّ من خلال عواطفكم ومشاعركم وخاصة الطائفية منها؟!.
في مخطوطة مذكرات الشماس كيوركيس عوديشو المذكورة؛ فإن الرواة يؤكدون بأنّ هذه العائلة هي من أصل يهودي تنصَّروا، ولم ينْسوا أصْلهم كي يخدموا مصالح اليهود في كل أجيالهم. ويستندون بذلك على ما أفاد به البطريرك مار بنيامين لعم الملك الروسي حينما قرأ الأخير في جنسيته التركية كلمتي (لاوي، وآشوري) مستفسراً كيف ذلك؟ فأجابه البطريرك؛ نعم! نحن أصلنا يهود من عائلة لاوي بن يعقوب (إسرئيل). تنصَّرْنا وإنّ هذه المِلَّة اختارتنا كهنة أباء لخدمتهم الكنسية. لكنَّ هؤلاء الرواة يستثنون قداسته من الموالاة لليهود، ويؤكدون إخلاصه لأبناء رعيته الآشوريين الذين كان يرغب ترحيلهم إلى بلد بعيد عن المسلمين كأرمينيا أو روسيا. ولذلك لم يوقع لٌلإنكليز الصهاينة، للرحيل إلى العراق. فاعتبروه خائناً لأصْلِه، وعَرَّضوه للقتل على يد المجرم سمكو الخائن. فأبْكوا كما تشاؤون! فأنتم لستم إلاّ صورة منسَّخة عن أسلافكم السذج البسطاء! المختوم على عقولهم وقلوبهم وأبصارهم بالغشاوة، وغسيل أدمغتهم المشلولة.
بالرغم من كل هذا وللأسف الشديد! فإنَّ بعض الانتهازيين يؤلفون كتباً يُمَجِّدون سورما خانم، ويساوونها بالملكة الآشورية شميرام (سمير أميس) 850 ق م. إنني احْتارُ! هل يقولون ذلك عن يقين؟ أم لأنهم يعرفون من أين تؤْكل الكتف، وكيف يدغدغون مشاعر السذج والبسطاء كي يحلبوهم ؟!.    


رابط مقال المهندس زيا اوديشو

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=561432.0;wap2
    


غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد قلو

ساءلت الاستاذ موفق نيسكو الذي ذكر اسم الشماس كيوركيس عوديشو في مقالته ان يجاوبني من هو الشماس كيوركيس عوديشو ، وان يزودنا بنسخة من مذكرته عن البطريرك مار بنيامين ايشاي  . مع الاسف لم يرد لي  .

يا استاذ عبد قلو ..على الاقل عنون ردك لاشور ايشو .. بما انك تبرعت في الرد ، حسنا ... اتصل بالمهندس زيا اوديشو واطلب منه نسخة من مذكرة ( رواية ) الشماس كيوركيس عوديشو المدونة 1946 م في الحبانية عراق .

لعلمك ، مقالة المهندس زيا اوديشو مليئة بالمغالطات والاتي احدها:
 
اقتباس
(( عندما دُعيَ مار بنيامين 1916 لمقابلة عم الملك الروسي نيكولاي في تبليسي عاصمة جورجيا؛ للتعارف ومناقشة ظروف وحاجات ملّته والأساليب والوسائل التي يمكن أن تقدمها روسيا لمساعدتهم. اسْتغلت سورما خانم غيابه وأقنعت بعض من محاسيبها رؤساء العشائر الأنانيين السذج، بعد إغرائهم بالرشوة، للتوقيع بالانصياع للإنكليز، والرحيل للعراق. ووقعَتْ هي بدلاً عن أخيها البطريرك. وعلم الروس بذلك وأخبروا عم الملك مباشرة، مما طرأ على وجهه بعض التغيير ))

((للتوقيع بالانصياع للإنكليز، والرحيل للعراق ))  ... يا ستار....
لم تكن فكرة الرحيل للعراق في اذهان اي لاجئ اشوري من منطقة هكاري عام 1916 الذي اتخذ اورميا وسلامس ملجاءا امنا له  . لعلمك .. اعطى كابتن كريسي الانكليزي فكرة رحيل اللاجئين الاشوريين من منطقة هكاري للعراق عام 1917 بعد وعد رئيس وزراء انكلترة ارثر بلفور لليهود باستيطانهم في ارض اجدادهم القدامى . مقر عمل كابتن كريسي كعضو استخبارات انكلترة كان في اورميا من المحتمل انه اخذ اوامر استيطان اشوريي هكاري في موطنهم اجدادهم الاشوريين القدماء من رئيسه ارثر بلفور . نعم وفى وعده واستوطنوا اشوريي هكاري في ارض اجدادهم القدامى خاصة في نينوى .

يا استاذنا عبد قلو
اي خطاء في موقع وتاريخ اي حادثة تلك الحادثة لا تعتبر حقيقة واقعة . بما ان المهندس زيا اوديشو كتب تاريخ الواقعة خطاءا ، لذا لا تؤخذ الواقعة بعين الاعتبار كواقعة حقيقية . كما هو مدون في كتبنا قابل البطريرك مار بنيامين شمعون لعم قيصر روسيا وهل حقا ذكر بانه لاوي ومن احد اسباط اليهود حاملا ( صليب البطاركة ) . لا يا استاذ عبد قلو لا .


مع احتراماتي
اشور

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


  المحترمين  عماد يلدا  و  روني جيلو 

 تحية طيبة

 أعزائي  .  أن رموز  الكنيسة  ألاشورية  ومنهم  المطران أيليا  وسورما خانم  هم  اللذين صرحوا  انهم  [ يهود ]   ؟ وأن الدراسة التي أعدها أشيل غرانت  كانت  على  النساطرة  الذين  تسموا  بعد ذلك أشوريون   ؟  ولو  لاحظتم  بتركيز  فأن  أسم المقال واضح  وأن المحترم  موفق نسكو  قد وضع  كلمة  [ ألاشوريين ]  بين قوسين

 وليس هنالك  رجل  دين  كلداني  قد صرح أنه من أصل يهودي  .

 تحية

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ فريد وردة المحترم
كاحد ابناء الكنيسة الاشورية يحق لي ان ارد عليك بدون استثناء
 
ممكن تكتب لنا اسم ابريشية المطران ايليا ؟

هل صرحا المطران ايليا وسورما خانم بانهما [ يهود ] كلاما ام كتابة ؟
ان حقا كلاما ...ممكن تسمعنا صوتهما المسجل عندك

ان حقا كتابة....ممكن تزودنا باسم الكتاب والمؤلف وتاريخ طبعه ومكان طبعه ورقم الصفحة .

وشكرا
اشور

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ فريد وردة
تحية طيبة
اخي العزيز يبدو ان الامر غير واضح لديكم  لذا سابسطه لك وانتظر الجواب.

لنفرض  بان هناك سلة من التفاح(ابناء كنيسة المشرق قبل التجزئة المذهبية )قسمها السيد موفق بيني وبينك حصتي كانت تفاح (نسطوري=يهودي حسب نظرية الموزع) وحصتك كانت برتقال (كلداني لا يساوي يهودي حسب جوابك الاخير).
سؤالى لك كيف تمكن السيد موفق من تبديل حصتك وتحويلها الى البرتقال كي لا تكون من ااسباط يهود الضائعة؟
فان كنا واحد كيف اصبحنا اثنان؟ وكيف اصبح الاول يهودي والثاني من بابل ونينوى؟ علما ان الاول هو من تبنى الاسم الشرعي لابناء نينوى وبابل.!!
هل رايت التخبط في خزعبلات السيد موفق؟
تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوان الاعزاء
وهذه شهادة الباحثين في التاريخ الرافدي العراقي ويقول كل منهم:

 فقد ورد  في كتاب الدكتور سوسة(ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق) يقول فيه بأن الدكتور كرانت الانكليزي الذي عاشرهم لفترة من الزمن، شاهد بعض  رسائل النساطرة الموجهة للبطريرك مار شمعون الذين كانوا يلقبونه فيها (بطريرك جميع اهل الناصرة) ويذكر الدكتور كرانت على ذلك بأن بطريرك النساطرة اكد له ان العائلة التي ينتمي اليها تنحدر من سلالة نفتالي (لاوي)التي هي احد الاسباط العشرة التي نقلها الاشوريون الى جبال كردستان وقد ورد ذكر هذا السبط بالذات في  كتابات تجلات بلاشر الثالث(746- 727 ق.م).

ويقول المستر ستافورد الانكليزي في كتابه (نظرية انحدار النساطرة من الاشوريين) بأن النساطرة يعتقدون بأنهم ينحدرون من الاشوريين القدماء ( وكما هو حال ربعنا الحاليين المغرر بهم بهذه التسمية) ولكن الحقيقة ان النساطرة لم يكونوا يعتقدون بهذه النظرية ولم تخطر في بالهم  او فكروا فيها  قبل ان يدخل الدكتور ويكرام المبشر الانكليزي لبلادهم في اواخر القرن التاسع عشر حيث لقّنهم ( اقرئها جيدا) لقّنهم هذه الفكرة التي جاءت وفق رغبات المارشمعونية (البطريركية النسطورية) التي كانت تطمع بتشكيل دولة اشورية بزعامتها. وقد نجح الانكليز بتعميم الفكرة واقناع زعماء النساطرة انهم احفاد الاشوريين القدماء وان لهم الحق في ان يمتلكوا ارض اجدادهم ولكن الخلافات المستحكمة بين رؤساء القبائل النسطورية وانعدام اتحاد الرأي بينهم والظروف السياسية بغير صالحهم أدت الى فشل التخطيط البريطاني حتى تشتتوا ونكبوا بزوال كيانهم. (انتهى الاقتباس)


ايها الاعزاء، فالمشكلة ان اخوتنا الاثوريين ارتضوا بالانكليز ليطلقوا عليهم تسمية الاشورية بدلا من النسطورية، ومن ناحية اخرى ينسبون اصولهم الى اليهود.. وكل ذلك، لا زال معظمهم متشبث بهم، والدليل قبولهم لهم في دولتهم كلاجئين تكريما لتضحية اجدادهم ..
اما الكلدان والسريان فقد احتكموا للأمر الواقع وبقوا اصلاء في وطنهم ولم يرتضخوا لأحد، وهم يشكلون الغالبية من مسيحيي العراق...  
وهم ايضا بريئين من التسميات النشاز التي استحدثها البعض في يومنا هذا للأستفادة منها سياسيا وماديا، ولغاية ما في نفس الجماعة.. تحياتي للجميع

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي

استاذ عبد قلو

اتصل اولا بالمهندس زيا اوديشو واطلب منه نسخة من مذكرة ( رواية ) الشماس كيوركيس عوديشو المدونة 1946 م في الحبانية عراق وبعدها لف ودور في دائرة مغلقة ما طاب لك . وشكرا

اشور
 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي اشور المحترم
ليست لي معرفة بشخصه ، وهو من اخوتنا الاثوريين وانت تعرفه اكثر مني ومقالته منشورة في هذا الموقع والرابط ارفقته مع ردي. والباقي عليك.. ونحن لا نلف ولا ندور، نأخذ منكم حقائقكم ونكشفها للذي يريد ان يعرفها.
اسمحلي ان اقول لك بأنكم اعطيتم المجال للأنكليز ليطلقوا عليكم التسميات من اجل ماذا؟!! سؤال يمكنك ان ترد عليه واجابته معروفة للآخرين.!!. فمرة اسموكم بالاشورية ومنها نسبوكم  لليهودية ومنها بالنسطورية، هذا يدل على انه لم تكن لقادتكم بالحنكة السياسية في وقتها (نهاية القرن التاسع عشر) وتفاصيل ذلك مذكورة في هذه المقالة ومعظم الردود ايضا.كل ذلك من اجل ان يبعدوكم عن اخوتكم الكلدان والسريان..  انها مشكلتكم وحلها عندكم..تقبل محبتي

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي عبد قلو

اقتباس
(( نأخذ منكم حقائقكم ونكشفها للذي يريد ان يعرفها )) ...يا ستار

اقتباس من رد الاخ Emad yalda للاخ فريد وردة
((اخي العزيز يبدو ان الامر غير واضح لديكم  لذا سابسطه لك وانتظر الجواب.))

هنا في الولايات المتحدة محل اقامتي تعرفت في المكتب الذي اشتغل فيه على رجل مثقف اصله من تونس اسمه رضا . بعد ان تحاورنا فيما بيننا عرف من اسمي ولهجتي معه باني مسيحي من العراق . بعدها قال لي : نحن في تونس كنا نعرف بان مئة بالمئة من سكان العراق هم مسلمين ، ولكن بعد ان سافرت للعاصمة بغداد قبل بضعة سنوات راءيت كنائس كثيرة ومصليين باعداد اطفالا ورجالا ونساءا بدون حجاب . بعدها عرفت بان ما عرفناه في تونس كان خطاءا .

عزيزي عبد قلو 
حاشاك .. انا لا اشبهك بشخصية رضا ولكن بعقليته المحدودة لانك دائما تكتب في تعليقاتك بان الانكليز اعطوا تسمية اشورية للنساطرة في منطقة هكاري . ماذا عن الاشوريين الذين عاشوا في اورميا وسلامس منذ زمن حكم الملكة شميرام الاشورية ؟ ماذا عن الاشوريين الذين عاشوا لمئات السنين في قرى برور شمال العراق الذي ذكرتهم في تعليقي اعلاه ؟ نعم اللذين عاشوا في منطقة هكاري كانوا يطلقون على انفسهم تسمية " سوراي نسطورنايي " قبل مجيء المبشرين الاجانب عندهم بمئات السنين .

ملاحظة ، انا لا اعرف من هو المهندس زيا اوديشو ولا كل من يقول سيدي سيدي يدخل ملكوت السماء .

تقبل احتراماتي
اشور

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
للعلامة، الباحث والمورخ الكبير، فريد وردة،
نشكرك على آخر اكتشافاتك التاريخية حول الأسم "آطورايا" الصحيح وليس كما اخترعه هيرودوتس، والأنجليز، والعرب عندما سمينا: آسورايا، آشورايا، آثورايا...لكن هناك باحث آخر قدير، وعالم ألا وهو الدكتور هنري بدروس، الذي اكتشف أن الأسم الأصح هو " آدورايا" وأثبت ذلك بوجود حي في بغداد يدعى ب " الدورة" يقطنه عدد كبير من شعبنا " الآدوري"... وقد أثبت أن  أسم هذا  الحي " الدوره" مشتق من الأسم "آدورايا"...

وبقية المهزلة في العدد القادم...

أخوكم السرياني الآدوري ,   أو بالاحرى، الآطوري، حيث أجدادي هم من طور عبدين...
كوريه حنا

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحية للجميع

 المحترم  عماد يلدا  أنت تقول  واليك ألاقتباس

 [ لنفرض  بان هناك سلة من التفاح(ابناء كنيسة المشرق قبل التجزئة المذهبية )قسمها السيد موفق بيني وبينك حصتي كانت تفاح (نسطوري=يهودي حسب نظرية الموزع) وحصتك كانت برتقال (كلداني لا يساوي يهودي حسب جوابك الاخير). أنتهى ألاقتباس

 الرد

 الصحيح تاريخيا  أن ابناء كنيسة المشرق كانوا عبارة عن سلة فواكه  أي من جميع ألاقوام التي سكنت بلاد النهرين ؟

 لذلك الباحث المحترم  موفق نسكو   أستشهد بدراسة  أشيل غرانت  والذي قال  [ يجب التركيز ] هنا  حتى  تميز جيدا بين سلة التفاح  و سلة الفواكه  ؟

يقول أشيل غرانت  [ أن مجموعة من المسيحين  النساطرة الذين يعيشون في كردستان هم  بقايا  ألاسباط  العشرة  التي  أسرت  وأسكنت  في كردستان وأعتنقت المسيحية فيما  بعد  ]  أنتهى

لاحظ عزيزي  عماد  يقول السيد غرانت  [ مجموعة ]  وبما أن  كنيسة المشرق  تاريخيا  كانت  عبارة عن سلة  فواكه  أذا ألاحتمال ألارجح  أن المجموعة التي يقصدها  غرانت  هي عبارة  عن عنقود  عنب  !!!  

المحترم  أشور  

لم تجب على سؤالي  رغم  وضوحه

لماذا لم  نسمع  أو  نقرأ  قبل بداية  القرن العشرين  ألاسماء  التاريخية  لدولة  أشور المنقرضة  مثل  أشور   سنحاريب  سركون  والتي أصبحت دارجة ومتداولة  منذ  عدة سنين  فقط   ؟


المحترم  كوريا حنا  

المؤرخين  والباحثين  والعلماء  بشر  يخطأون  أحيانا  .  لكن التسمية التضاريسية  ورثناها  من أجدادنا  حيث سكان  الجبال كانت تطلق عليهم تسمية  [ ناشت الطورا ]  أو  طورايا  أو  أطورايا   ,  وسكان السهول  كانت تطلق عليهم  تسمية [ ناشت دشتة ]  أو  دشتايا   وهنالك الكثير من الحكايات والطرائف حول التسميتين  والتنافس الذي كان قائما  بينهما  من  ناحية الذكاء  والقوة  والتحمل  والشجاعة  وغيرها من  المميزات وألاوصاف لكل الجنسين ,  لذلك  لو تلاحظ  أن حرف الطاء  عندما يسبق  حرف  الواو  يصبح لفظه  ثقيلا  وغير واضح  حتى  على الناطقين به ؟
 فما  بالك  على الغرباء  الذين  لم  يتعودوا  على نطق  حرف  الطاء  ,  وتستطيع أن  تجربها  بنفسك  وسوف تلاحظ   أنك لا تحتاج أن تكون  علامة  وباحث  ومؤرخ  كبير  وأنما  سوف  تحتاج  قليل  من المرونة  والشفافية  .

تحية طيبة للجميع  

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ فريد وردة

اسم سنحاريب واضح في الرابط ادناه وفي روابط عديدة : 

http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=215

(( وشيد مار متى ورفقاؤه بمساعدة الوالي سنحاريب ديراً عظيماً في جبل مقلوب مكان الدير الذي كان يجتمع فيه مار متى ورفقاؤه النساك، أضحى من أشهر أديرة ما بين النهرين نظراً للادوار المهمة التي لعبها في تاريخ كنيسة المشرق  ))  . اسم " سنحاريب " و  " كنيسة المشرق "  في القرن الرابع الميلادي ؟

استاذنا فريد وردة ....لكي لا تنسى :

ممكن تكتب لنا اسم ابريشية المطران ايليا ؟

هل صرحا المطران ايليا وسورما خانم بانهما [ يهود ] كلاما ام كتابة ؟
ان حقا كلاما ...ممكن تسمعنا صوتهما المسجل عندك
ان حقا كتابة....ممكن تزودنا باسم الكتاب والمؤلف وتاريخ طبعه ومكان طبعه ورقم الصفحة .

وشكرا
اشور

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرًا اخ فريد
هذا ما أردت التوصل اليه حيث تقول
اقتباس من ردك لي ( لاحظ عزيزي  عماد  يقول السيد غرانت  [ مجموعة ]  وبما أن  كنيسة المشرق  تاريخيا  كانت  عبارة عن سلة  فواكه  أذا ألاحتمال ألارجح  أن المجموعة التي يقصدها  غرانت  هي عبارة  عن عنقود  عنب  !!!  )
بمعنى انك أكدت ما قاله السيد ليون برخو في رده للأخ موفق بانه من الخطأ ان تسمى فقط الآشوريون نساطرة، لان عنقود العنب يمكن ان يكون فيه كل أبناء كنيسة المشرق ومن ضمنهم حضرتك و السيد موفق أيضاً. فان كان الآشوري النسطوري حسب كتابات السيد موفق من أصل يهودي، فلابد ان يكون أيضاً باقي عنب العنقود من نفس الأصل. فكان الأجدر بالسيد موفق ان لا يقوم بحصر النسطورية  بالآشوريين فقط وتنسيبهم الى مموليه اليهود، بل كان يجب ان يتكلم عن جميع أبناء كنيسة المشرق والتي تشمل كل كنائسنا الحالية.
اي وبصريح العبارة كلنا في الهوى سوى. فأما كلنا من أسباط اليهود الضائعة او لا. فلا يمكن لأي كان ان يقسمنا الى قسمين حسب هواه وحسب متطلبات الممول. لان النظرية لا تقبل الشك وتأكد كل شئ من خلال ردود الأخوة في هذا الموضوع. وأصبحت النية من كتابة هذا الموضوع ساطعة كالشمس وهي محاولة أعداء اصحاب الارض الحقيقيين( الآشوريون) محاولتهم من اجل تشويه صورتهم ومحاولة تجريدهم من جذورهم علا وعسى تفرغ الساحة لهم وينسبون آثارهم وحضارتهم لهم متباهين بها وشموخها. ولهذا السبب يعادون الآشورية فقط وليس باقي التسميات الاخرى( مع اعتزازي بها) لأنهم يعرفون انها أسماء مذهبية كنسية أوجدها أعداء امتنا الآشورية . وما كتابات السيد موفق هذه الا استمرارية المحاولة  على النيل من آشوريتنا.
وهذا ما لايمكن تحقيقه، لأننا وصلنا الى عام 2014 ومازالت محاولتهم مجرد رياح عاتية تردها أصالة العمق التاريخي الآشوري .
تحياتي


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أشور  أيشو

 أقتباس

 [ لقصة هؤلاء القديسين نسخة سريانية بليغة العبارة لمؤلف مجهول، يظن أنه أحد رهبان دير مار متى، يعود تاريخ نسخها الى القرن السابع للميلاد.
ولعل الكاتب عاصر مار متى الناسك أو كان في عهد مار زكا خليفة مار متى. وربما كان مصير النسخة الأصلية مصير غيرها من نفائس مخطوطات دير مار متى التي أحرقها برصوم النصيبيني سنة 480م ولهذه القصة أيضاً نسخة في مكتبة لندن، ومخطوطة كُتبت عام 1199م في دير والدة الاله في مصر، وأخرى ليست أحدث منها كُتبت في دير والدة الاله في الرها. وتحتفظ مكتبة برلين ومكتبة الفاتيكان بمخطوطتين أخريين اعتمدهما الاب بولس بيجان في نشر القصة بالطبع عام 1891م وكأغلب قصص لشهداء والقديسين، لا تخلو هذه القصة من زيادات أضافها إليها النساخ جهلاً، وهي لاتخفى على القارئ اللبيب، لذلك فبعد تحري الحقائق التاريخية نقدم القصة خالية من الزوائد بعيدة عن المغالاة. ] أنتهى

 الرد

 المحترم أشور  يرجى التركيز على  هذه الكلمات  

1 كاتب مجهول  2   يظن  3  نسخها   4  لعل  5   أو   6  ربما   7  أحرقت   8  نشرها ألاب بولس بيجان عام  1891  9  لا تخلو  من زيادات  أضافها الناسخ  جهلا  10 وأخيرا  تم  تقديم  القصة  خالية  من الزوائد  ؟؟؟؟؟

لذلك لا داعي  لتكملة  القصة  وعلى قول  المصريين  بللها وأشرب مايتها  .

أما  بقية تسائلاتك  فهي  موجودة  في المقال الرئيسي ومصادره  وأيضا  في بعض  الردود  .

تحية



  

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 المحترم  عماد يلدا

 الرجاء  يرجى  التركيز

 أنت شبهت كنيسة المشرق  بسلة  تفاح  ,  بينما  تشبيهي  كان  واضحا  وهو أن  كنيسة المشرق  تاريخيا هي  عبارة  عن  سلة  فاكهة  وهناك فرق واضح  ؟ 

 ودراسة  غرانت  هي  عن  جماعة  من  النساطرة  أي   عن  أحد أنواع  الفاكهة  الموجودة  في  السلة  المملؤة  بأنواع الفواكه  .

 تحياتي

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد فريد وردة

ادناه اقتباس من تعليقك
...........................
(( المحترم  أشور 

لم تجب على سؤالي  رغم  وضوحه

لماذا لم  نسمع  أو  نقرأ  قبل بداية  القرن العشرين  ألاسماء  التاريخية  لدولة  أشور المنقرضة  مثل  أشور   سنحاريب  سركون  والتي أصبحت دارجة ومتداولة  منذ  عدة سنين  فقط   ؟))
...................

طلبت مني اسم سنحاريب ان كان متداولا واعطيتك الجواب .
(( كان الفتى بهنام بن سنحاريب حاكم ولاية أثور احدى ولايات الدولة الفارسية التي كان ملكها عصرئذ شابور ( 309- 379) ))

تاريخ دير مار متي مخطوط على جداره  ويمكنك قراءة اسم سنحاريب واضح في الدقيقة  6:35 في الرابط ادناه . صدق او لا تصدق
http://www.youtube.com/watch?v=78eW6y-_HWY

يبدو لي بانك تقراء ما يعجبك وتترك ما لا يعجبك . شكرا

اشور

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذه مقاطع من مقالة عن الدكتور أساهيل غرانت وتذكر الكتاب الذي ألفه وبالحرف تقول بأن غرانت تصوّر او ظنّ بأن المسيحيين (النساطرة) الذين التقاهم كانوا من أسباط اليهود وكان هذا عندما قام بإصدار كتابه عن "النساطرة" بعنوانه الطويل وفيه يذكر إسم آشور، وقد لاقى حينها الكتاب رواجاً كبيراً، ولكن الوقت لم يمهل غرانت كثيراً لأنه توفي في عمر 36 عاماً، أي أنه لم يتمكن حتى من تصحيح إفتراضاته .

ومن المقالة نستشف مدى الحب الذي أكنّه غرانت للآشوريين ومدى تشبثهم بمسيحيتهم وكنيستهم حتى أنه وبالرغم من جهوده الحثيثة لم يتمكن من ان يقيم إرسالية بين أبناء هذه الطائفة المسيحية الأشداء ذخيرة المسيحية المشرقية، كما يصفهم كاتب المقال. 

ومن المقالة نرى بأن غرانت عاش أيضاً في تركيا ومن ضمنها ماردين أي أنه تنقل في بلاد الآشوريين، والمقالة هي باللغة الإنكليزية ولقراء الإنكليزية فإنهم سيعرفوا مدى ضحالة تفكير موفق نيسكو ومن يصفق له دون فهم، ولمن لا يقرأ الإنكليزية لن أترجمها لكم لأنكم غير مستحقين.


When Asahel "Hakim" Grant rode into Lezan, the first of the Nestorian mountain towns he visited, he did so with uncertainty. What hostility would he face? To his relief, the people greeted him warmly, inspired to friendship by a blind man whose sight he had restored some years before through removing a cataract.



Grant had become a doctor and married at a young age, settling in Pennsylvania. When his first wife died in 1831 after only four years of marriage, he moved to New York where he built a large and lucrative practice. He remarried. A missionary conference inspired him to step forward to serve among the Nestorians.

The doctor supposed that this ancient Christian sect were descendants of the ten "lost tribes" of Israel (Israelites exported by the Assyrians in the 8th-century BC). He wrote a book about them with the lengthy title The Nestorians; or, The lost tribes: containing evidence of their identity; an account of their manners, customs, and ceremonies; together with sketches of travel in ancient Assyria, Armenia, Media, and Mesopotamia; and illustrations of Scripture prophecy. It was a bestseller.

Before publication of his book, Grant's wife Judith died of an unidentified fever. A woman who emanated Christian zeal and love, she was adored by all who knew her. Some months later, Grant's twin daughters, who had been in good health, died within weeks of each other of unrelated contagions. Grant himself was seriously ill. In Mardin, he was was house-bound for several days owing to weakness. Finally he felt well enough to take some exercise. While he was riding outside the city, a rioting mob attacked his residence, intending to kill him.


Grant loved the Nestorians. For them he put his life at risk from mobs, bandits, cold, dysentery and near-drowning; for them he Yet his strenuous efforts to open a mission among these ferocious relics of Eastern Christianity magnified their threat in the eyes of Muslims and helped bring about their destruction by a coalition of Turks and Kurds.

Called away from Asheetha, where the Nestorian patriarch resided, to tend a painful boil on an enemy's neck, Grant cheated death again. While he was gone (so sick that he could hardly stand, but nonetheless tending patients) the Muslims and Kurds attacked. Grant escaped through treacherous territory to Mosul where he labored for several months, assisting Nestorian fugitives who poured out of the mountains.

The following year he contracted typhus from the refugees he was tending. Feverish and wandering in mind, he died on this day, April 24, 1844, aged just 36. He was buried the next day; high dignitaries attended the funeral. All Mosul wept.

   

وما أكثر من هم على شاكلة من ذكرهم الخالد يوسف مالك


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
اعتقد ان الجميع ينفق باننا كبشر متساوون في كل شئ من ناحية االتقييمات الانسانية المعاصرة
وبذلك نحترم الانسان من كل القوميات والاجناس والمذاهب وغيرها  وكما يقول العراقي كلنا خلق الله

ولكن من اجل المعرفة العلمية لمعرفة اصل الاجناس
هناك علم يسمى انثروبولوجي

ولمعرفة الجنس اليهودي وفق هذا العلم هناك كتاب يسمى اليهود انثروبولوجيا من تاليف الدكتور جمال حمدان
انصح القراء لقراته ولمعرفة حقيقة الاختلافات او الفوارق الانثرولوجيا بين الاشوريين وبين اليهود
وعن مصير اليهود في العراق يقول الكتاب في صفحة 61
بان اليهود في العراق تعرضوا للابادة مع الطوفان المغولي حيث هوى عددهم الى بضعه الاف فقط
وفي الصفحة 126
يقول الكتاب ان السامريين هم المجموعة الوحيدة من اليهود التي يتفق الجميع على انها ظلت في فلسطين طوال التاريخ الى يومنا هذا
كما ان هناك كتاب الساميون ولغاتهم
وقد تشرت مقالة حول محتويات ذلك الكتاب تجدونها في المنبر الحر
المهم الان كماا  اؤمن هو مالعمل لوقف نزيف هجرة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري
لاننا نؤمن  ان هذة هي تسمياتنا الحضارية
ولم يعد يفيد عمل غير المؤمنين باصالتنا وانتمائتنا  الحضارية  او غيرها في  تمزيق او تشويه او خبط الاوراق  التاريخية الصحيحة بافتراءات وادعاءات وتحليلات غير نزيهة وغير صحيحة

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز موفق نيسكو المحترم
أشكرك على أسلوبك الحلو في الرد على تساؤلاتي والتي اعترف في ثناياها كان بعض الأسلوب الخشن وتغاضيتَ عنه بروح رياضية مسيحية. أؤكد هنا انه ليست غايتي الإساءة إطلاقا لكن احياناً مثل هذا الأسلوب يأتي كرد فعل من القاريء لمضمون المقال الغير النزيه، خصوصاً ان كان القاريء مثلي عاطفياً كما حدستَ في ردك. أنا افتخر بالعاطفة التي في ثنايايّ ، لانها طبيعية  وجزء ثمين من خاصيتي. العاطفة  هي التي تشدني الى عائلتي وقوميتي  وموطني الأصلي.لسنا كلنا سواسية في هذا المضمار لكني أنا هكذا ولن أخون مشاعري لأجل ان يقال عني واقعي. بالمناسبة فان الشطر الثاني من شعارك، الحقيقة ضُرّة العاطفة لم أفهما فهل لك ان تشرحها لي، علما أني اعرف يقينا معنى الضُرّة، وشكراً سلفاً.
أنا لن أجادلك اكثر من هذا الرد فهو الأخير وأود ان تعلم أني بعد قراءة كل مقالك أصبحت اكثر قناعة انه لا يستحق عناء قرأته . انت لم تقنعني باي من ردودك ، فقط المعلومة ان عدد الأسرى جاء من حوليات الملوك الآشوريين وليس من العهد القديم وهذا في الحقيقة كان معلوما عندي لان سبق وان جادلت من يدافعون عن الكلدانية الحديثة في ان هؤلاء الملوك بالغوا في تعداد أسراهم.
الامر الثاني يا اخي موفق هو ان عنوان مقالك جاء عليلاً  فعندما تكتب عن أصل النساطرة فإنك بهذا تشمل المدّعين بالكلدانية  والاثوريين لان كلتا الطائفتين كانتا نسطوريتان قبل ما يقرب 150 سنة. كان عليك، واسمح لي إرشادي هذا، ان يكون العنوان: هل آشوريو هكاري هم .. بدلاً من هل النساطرة ( الآشوريون) هم.. وحين ذاك لم تكن توقع شخصك في غلط تاريخي.
قرءاتُ هذه المرة الخاتمة كلها من مقالك وللأسف لا تبدو لي خاتمة بل اكثر إمعان في تعداد ادلة يصعب تصديقها لانها ساذجة، مضحكة وخالية من المصداقية: قال فلان و روى علان مع فرحتك وقناعتك كأنك تردد مع أرخميدس: وجدتها وجدتها..
في تطابق اسماء النساطرة مع اسماء اليهود ومدى شعبية هذه الأسماء لدى النساطرة  ( طبعا الذين تكلدنوا او ظلوا على نسطوريتهم ) ، تذكرها في عدة نقاط وكأنها البرهان القاطع. صدقني لو كنت قد تعرفت على والدتي المرحومة لذكرتها في خاتمة مقالك كرقم  عشرة في إثبات يهودية النساطرة : كم كانت المرحومة تحب أباها ابراهيم  وبقية الرجالات  اليهود والنسوة اليهوديات أمثال اسحق ويعقوب وسرا و ليّا. لكن لماذا نذهب بعيدا فاني أدعوك ان تتطلع على مراسيم البراخ الكلداني او النسطوري وسوف ترن على مسمعك بلا شك ، اسماء النسوة اليهوديات فهل هذا يعني ان الكلدان هم أيضاً من الأسباط العشرة الضائعة. او اسمع قراءة " القريانا"وهي قبل قراءة الرسالة في القداس الكلداني او النسطوري ليوم الأحد، فهي الاخرى سوف تكون نقطة ساذجة كتلك التي ذكرت فيها ان سورما خانم شبهت أخيها الشهيد البطريرك بنيامين بموسى النبي وأخيها داؤد بهارون اخو موسى وبذا يجب ان لا نحسب الآشوريين آشوريين بل اسرائليين !!!!!! أهذه هي الحقيقة التي ولدت من بحثك؟ يقال تمخض الجبل وولد فاءراً وللأسف فان بحثك هذا لم يولد غيرالشماتة من لدن أعداء الآشورية ولكنها لن تدوم لان الآشورية  صخرة ستبقى صامدة في متاحف العالم وقلوب المؤمنين بها.

              تودي، مع تمنياتي لك بالتوفيق في مجال غير هذا،
                                    حنا شمعون

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حنا شمعون  المحترم

ألسيد موفق نيسكو لم يستطع الاجابة على سؤال بسيط جدا وهو :  

( كيف تثبت علميا وتاريخيا وجود عشرة اسباط يهودية ضائعة دون الرجوع الى الكتب الدينية ؟ ).

ومع كامل احترامنا للكتب الدينية ككتب مقدسة ولكن لا يعتمد عليها كمصادر تاريخية اكاديمية .

وأعيد هذا السؤال على السيد نيسكو وأتحداه أن يستطيع الاجابة عليه .

أتعلم لماذا لن يستطيع الاجابة ؟ ....................  لأنه لا يملك الجواب .

ولكنه الحـقـد

غير متصل حكيم البغدادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 354
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


شلاما رابي أحيقار (( أبو سنحاريب )) المحترم

اضم صوتي الى صوتك في مسألة معالجة نزيف هجرة الشعب الكلداني الاشوري السرياني من المنطقة

والجميع هم أبناء شعبنا بغض النظر عن هذه الصراعات الفكرية

و أتمنى من البعض أن لا يتعامل بأسلوب التقليل من شأن المقابل فقط لأن كتابته و أبحاثه لا توالم اهوائنا او اهوائهم

و لذلك اقول للدكتور دكتور و للأستاذ أستاذ و رابي ( للمعلم ) معلم  و للأخ أخ من باب الأخوة بالأنسانية و الخ

و لا اقلل من احترامي لهم فقط لأن أبحاثهم او مقالتهم لا توالم ما أومن به  او ما يؤمن به الأخرين

و اعتقد احترام الجميع بغض النظر عن أيمانهم و أنتمائتهم او ما يقدمون من الأبحاث و الخلافات القومية

سوف يكون هناك بداية لحلول في موضوع علاج الهجرة ... ((لي قناعة بهذا الخصوص وهذه وجهة نظري المتواضعة))

تحياتي و احترامي رابي أبو سنحاريب و نضم صوتنا الى صوتك في موضوع معالجة آزمة  شعبنا مع نزيف الهجرة

.......

حكيم البغدادي


غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فريد وردة المحترم

تحية طيبة

ان تشبيهك صحيح بالنسبة لابناء كنيسة المشرق والتي تحولت الى الكنيسة النسطورية ولكن لاتنسى بان ابناء هذه الكنيسة اختلطوا بعضهم بالبعض الاخر والكل صاروا يفتخرون بانتمائهم الديني والكنسي واما الانتماء القومي فلم يكن له اي وجود . هك نبذوا الاسم الاشوري والكلدي والارامي وحتى الاسم العربي والفارسي كان منبوذا من قبلهم وسبب النبذ كان الارتباط بالوثنية قبل اعتناق المسيحية .  الاسماء اتخذت مجرى اخر بعد المسيحية فصارت الاسماء التي في الكتاب المقدس هي المحببة لاتباع الكنيسة وهذا شئ طبيعي . بعد وصول المسلمين صارت الضغوطات تمارس عليهم لاعتناق الدين الجديد وصارت الجزية مرهقة على الكثيرين لذلك اعتنق الكثير منهم الدين الاسلامي ويذكر المورخون بان خلال دخول الاسلام للعراق في عهد عمر بن الخطاب كان هناك اكثر من نصف مليون رجل يدفع الجزية وفي عهد عمر بن علد العزيز صار عددهم اقل من خمسة الاف ، فالجزية الباهظة والخراج الذي اضافه الحجاج بن يوسف الثقفي صار ثقلا لم يتحمله اغلب المسيحيين الفقراء لذلك اما اعتناق الاسلام او الفرار من امام السيف وهكذا اعتنق الكثير منهم الدين الاسلامي . بعد مذابح تيمور لنك غير الكثير من اتباع الكنيسة دينهم الى الاسلام وفر الكثيرون الى الجبال المنيعة في الجزء الشمالي للعراق وجنوب تركيا وهؤلاء لم يكونوا فقط من اصول اشورية بل منهم اعراب وفرس والكثير من الاجناس لكن كل هؤلاء انصهروا باسم النساطرة . الاسماء المسيحية حافظوا عليها وكانت فخرا لهم . اللغة صارت هي اللغة المحكية التي نتحدث بها ليومنا هذا . الناس كانت تنتقل من قرية الى قرية لغرض العمل ولكن الاختيار كان من ضمن القرى المسيخية والتي كانت انذاك تتبع كنيسة واحدة لهذا السبب تجد اليوم ان الكثير من ابناء القرى في سهل نينوى حاليا يعود اصلهم لقرى هكاري وبقية القرى في جنوب وجنوب شرقي تركيا .  بعد التحول الى المذهب الروماني الكاثوليكي صار البعض يحمل التسمية الكلدانية استنادا الى كنيسته الجديدة وهنا دخلت الاسماء الغربية لقديسين هذه الكنيسة مثل ريتا ووارينا وفرنسيس وغيرها من الاسماء وبعد الثورة الفرنسية ظهر الفكر الفومي عالميا فاعتنق كم تبقى منهم الاسم الاشوري وللعلم كانت البداية الاشورية ظهرت بين اتباع الكنيسة الكاثوليكية والانجيلية في ايران وروسيا والكنيسة السريانية في تركيا وسوريا قبل ان يتقبلها ابناء الكنيسة النسطورية . هكذا عادت اسماء اشور وسركون  وسنحاريب تظهر مرة اخرى .
لو كانت الاسماء هي التي تؤكد الانتماء القومي مثلما تدعي فاين الاسماء الكلدانية في يومنا هذا فاذا كان الملك نبوخذنصر هو اعظم ملوك الدولة الكلداني ولايوجد اي كلداني يتسمى باسمه والعكس ستجد اسماء اشور وسنحاريب بيت اتباع الكنيسة الكلدانية والسريانية ولكن لاتجد اسم ملك كلداني او ارامي .

الشماس
نمئيل نوتالي
كندا


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الشماس  المحترم  نمئيل نوتالي

 تحية طيبة 

 أتفق مع حضرتك في معظم ما كتبته من أحداث  وهذا تاريخ  أجدادنا ونفتخر ونتألم  لسيرته  وأحداثه   ,  لكني أختلف معك مع بداية ظهور  مصطلح  القومية  ؟ حيث  تقول واليك  ألاقتباس 

 [  وبعد الثورة الفرنسية ظهر الفكر الفومي عالميا فاعتنق كم تبقى منهم الاسم الاشوري وللعلم كانت البداية الاشورية ظهرت بين اتباع الكنيسة الكاثوليكية والانجيلية في ايران وروسيا والكنيسة السريانية في تركيا وسوريا قبل ان يتقبلها ابناء الكنيسة النسطورية . هكذا عادت اسماء اشور وسركون  وسنحاريب تظهر مرة اخرى .
لو كانت الاسماء هي التي تؤكد الانتماء القومي مثلما تدعي فاين الاسماء الكلدانية في يومنا هذا فاذا كان الملك نبوخذنصر هو اعظم ملوك الدولة الكلداني ولايوجد اي كلداني يتسمى باسمه والعكس ستجد اسماء اشور وسنحاريب بيت اتباع الكنيسة الكلدانية والسريانية ولكن لاتجد اسم ملك كلداني او ارامي . ] أنتهى

 الرد

 القسم ألاول من ألاقتباس عاطفي وبعيد عن الوقائع وألاحداث التي جرت  أنذاك  ويعتبر  كلام  مرسل  ,  لآنه  وببساطة  هنالك  وثائق  ورسائل  وأختام  وتواريخ  تفند هذا  الطرح ؟

 أما  القسم الثاني  فهو  يؤكد  كذبة وخدعة القسم ألاول  حول الشعور  القومي الكاذب  الذي  سوق  لآغراض  سياسية وعسكرية  والسبب  لآن  الكلدان  وكنيستهم  لم  ينخدعوا  بطروحات  ويكرم وفريقه وبقت  أسمائهم  التي أقتبسوها  من  الكتاب  المقدس  .

 تحية طيبة   

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي حكيم البغدادي
شلاما
شكرا جزيلا لتضامنك مع الدعوة ال التفكير بما يقطع نزيف الهجرة التي تعتبر المهمة الاساسية لجيلنا الحالي والتي  هي بالاساس مسؤولية تاريخية باعناقنا
وان الفشل في معالجتها ستكون وصمة عار في جبين جيلنا لاجيال لاحقة

واعتقد اننا يجب ان نكف عن الخوض في مواضيع لا تخدمنا بل تسهم في اضعاف تمسك اجيالنا بتراثهم التاريخي
فالانسان حين تحاول قوى  حاقدة ان  تشله او تهينه
فانها تلجا الى الطعن في اصوله التاريخية
من احل ان تمرر مخططاتها الحاقدة في الغاء وجود الابناء الشرعيين للبلد وبذلك تضمن وجودها وبقائها وكانها الصاحب الشرعي للوطن
فتلك الرسالة الحقودة قد فهمنا جيلنا الواعي
وان الاوان لكي يسدل الستار عليها  لكي لا تنشغل اجيالنا في صراعات ثانوية يطبخها الحاقدون على وجودنا الاصيل
ولكي يتم توجيه كل طاقات شعبنا  نحو ما يعزز مكانتهم ووجودهم الحضاري والقومي والوطني

وارجو من الاقلام المؤمنة باصالتنا القومية بكل تسمياتها
عدم الرد على مثل هذة المقالات المضيعة للوقت والعقيمة في الطرح والحاقدة  في المضمون   والخبيثة في غايتها و ربما من دون علم  صاحبها بما يمكن ان يستغله اعداء شعبنا ضدنا
وكانها طعنة مسمومة من الداخل بحجة ان فلان قد قال كذا وكذا
لان المهم هو ما نؤمن به وليس ما ياتي به الاخرون لتعريفنا بانفسنا وتاريخنا واصولنا وحضارتنا
نقرا وندرس  كل ما يكتب عنا
ولكننا لسنا عبيدا لما يسطرون

والرب يبارك في كل من يسهم في علاج نزيف شعبنا بعمل جاد وكلمة طيبة

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ Abu Sinharib

اسمح لي ان ارد للاقتباس ادناه للاخ فريد وردة لا لاحراجه بل لاضافة معلومة اخرى لما يعرفه ..

اقتباس
(( الكلدان  وكنيستهم  لم  ينخدعوا  بطروحات  ويكرم وفريقه وبقت  أسمائهم  التي أقتبسوها  من  الكتاب  المقدس )) .

استاذنا فريد وردة .. نعم سمعت باسم ويكرام ولكن لا تعرف المزيد عنه وليس لك دراية كاملة بتاريخ هكاري .

لم يسكن اي كلداني في السنين الذي عاشها وليم ويكرام في بلدة قوجانوس ـ منطقة هكاري ولم تكن هناك اي كنيسة كلدانية   . نعم المبشرين الكاثوليك الذين ارسلتهم الكنيسة الكاثوليكية من روما اسسوا مدرسة في بلدة اشيثا ـ هكاري لغرض كثلكة طلابها ولكن عندما سمعوا ابائهم بذلك طردوا المبشرين الكاثوليك وحرقوا المدرسة . بعد ذلك اسسوا مدرسة ابتدائية في محافظة باز  - هكاري لتدريس اللغة فقط .

ايضا اشائيل كرانت ( ܐܫܐܥܠ ܓܪܢܬ ) الذي اعتمد استاذنا موفق نيسكو بكتابه " الاسباط العشرة الضائعة ـ  ܥܣܪܐ ܫܒܛܐ ܛܠܥܩܐ " بنى مدرسة ضخمة لطلاب بلدة اشيثا ـ هكاري والغرض من ذلك لتحويل طلابها للمذهب البروتستانتي ولكن بعد ان انهوا اعمارها سيطروا عليها الاكراد بقيادة بدرخان بك واتخذوها قلعة حصينة لهم .

هل يعرف استاذنا فريد وردة بان وليم ويكرام نقض نظرية اشائيل كرانت بان عامري هكاري هم احفاذ الاشوريين القدامى ولا الاسباط العشرة الضائعة  ؟ 
هل يعرف استاذنا فريد وردة بان اسم البطريرك مار اغناطيوس زكا الاول عيواص بالعمودية المقدسة كان " سنحريب " ؟
هل يعرف استاذنا فريد وردة بان الاب سنحاريب يوحنا هو الكاهن الرسمي لرعية مار افرام الكلدانية في شيكاغو ؟ 

وشكرا
اشور

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم اشور ايشو
ان الكلدان كانوا على شكلين كلدان كاثوليك وكلدان نساطرة، والاخيرة الذين كانوا بمعية العائلة الشمعونية في اورميا وقوجانس وهيكاري وغيرها فقد كانوا نساطرة.. والذين خضعوا لأجندة الانكليز وتسموا بعدها بالاشورية..وان كنت تشك فيما أقوله عليك ان تتطلع على الكتاب عن الكنائس النسطورية الذي راجعه البطريرك المرحوم ايشاي الشمعوني الذي قتل مغدورا في سنة 1975م ، ليؤكد صحة الاحتمال الثاني وكما يلي..


After latter part of the eighteenth century there were thus three Chaldean patriarchs
Two Nestorians, at Urmi and Mosul respectively, and a Uniate  at Diarbeker.
This state of affairs did not last long, because in 1826 the old line at mosul again became UniateChaldean, the patriarchs of the Elias succession being in commion with Rome; whereas, the newer line the Mar shimuns of Urmi, originally Uniate, thenceforward must be taken to represent the Nestorian Patriarchate.


وهذه دلالة اخرى على تسمية الاشورية الحديثة MODREN ASSYRIAN

W.A.Wigram who laboured there from 1902- 1912 . It may be remarked that the name chosen by the church of England for its mission has tended to came into general use, and the Nestorian Christians are usually now refferd to as ASSYRIANS


لمعرفة التفاصيل عليك بمراجعة هذا الكتاب وبالاخص ص171 الى ص 179 ،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf_1/MN41565ucmf_1.pdf

سيد اشور
هذا تاريخ ولا يمكنك ان تتكلم وكما يحلو لك(الا اذا كان اسمك مستعار ولا يهمك الخطأ من الصح) .  يجب ان يكون كلامك مسنودا بوثائق واقوال لمؤرخين يعرفون تاريخكم جيدا وهل يوجد تأكيد اكثر من البطريرك لمدة(خمسة وخمسين سنة كان على سدة كنيستكم النسطورية)..تقبل تحيتي
[/color]

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد قلو المحترم

بداءت تعليقك باسلوب محترم وختمته بشك ان كان اسمي مستعارا . لا يهمني ذلك .

اقتباس
(( ان الكلدان كانوا على شكلين كلدان كاثوليك وكلدان نساطرة ،))
هل الكلدان في هذه الحالة " قومية " ام مذهب ؟

هل عندك وثيقة او سند بوجود كنيسة كلدان كاثوليك في هكاري ؟
هل عندك وثيقة او سند بوجود تماثيل مريم العذراء والمسيح في اي كنيسة كلدان النساطرة في هكاري ؟

عامري هكاري وبطريرك كنيسة المشرق في قوجانوس فضلوا المبشرين من كنيسة كنتربيري الانكليكانية على مبشري الكنيسة الكاثولكية والبرتستانتية لان هم وهدف الكنيسة الكاثوليكية والبرتستانتية الوحيد كان لتفتيت كنيسة المشرق كما ذكرت في تعليقي الاخير للاخ فريد وردة رد رقم 69  .

نعم كنيسة كنتربيري الانكليكانية اعطت اسم عامري هكاري " اشوريين " لا لتحقيق اجندتهم بل اثبتوا بانهم احفاد الاشوريين القدامى ونقضوا نظرية اشائيل كرانت الذي زعم بانهم الاسباط العشرة المفقودة .

وشكرا
اشور

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ ASHUR ESHO
هذا اقتباس من كلامك (عامري هكاري وبطريرك كنيسة المشرق في قوجانوس فضلوا المبشرين من كنيسة كنتربيري الانكليكانية على مبشري الكنيسة الكاثولكية والبرتستانتية لان هم الكنيسة الكاثوليكية والبرتستانتية الوحيد كان لتفتيت كنيسة المشرق كما ذكرت في تعليقي الاخير للاخ فريد وردة )
اولا - اول بطريك من العائله الشمعونيه واول بطريك سكن منطقة هكاري هو  إيشو عياب بن دنخا تم رسمة من قبل الرهبان الكاثوليك وسكن  قرية قوذشانوس وكان كاثوليكا ومارس الطقوس الكاثوليكيه لاكثر من سبعين سنه يعني اجدادكم اخذوا جميع الخدمات على الطريقه الكاثوليكيه في عهد شمعون سليمان، عاد البطريرك إلى العقيدة الشرقية النسطورية وقطع كل العلاقات مع المرسلين الدومنيكان ومع روما .
وبعد تواجد مستر براون في هكاري هو جعل كل يعتنق الكاثوليكيه مرتدا ودفع بالبطاركه الشمعونيين ان يقتلوا وهذا حصل وخاصة في العهد مار بييناميين شمعون قتل عائلة نمرود بطريقه ضالمه وبشاهدت احد الاشخاص الذي كان حاضر وهذه مقطع من شهادته  (في 19 أيار 1915 أمر المار بنيامين شمعون زمرة مكون من 40 رجلاً من عشائر باز وديز وتخوما وبقيادة نفر من الذين يعتمد عليهم، بالذهاب إلى قوذشانوس وقتل جميع الذكور من عائلة آل نمرود وأولاد أعمامهفتحرك هؤلاء الرجال من ديز إلى قوذشانوس وعند وصولهم إلى دار نمرود قالوا له أنهم جاءوا ليأخذوهم إلى عشيرة ديز لمصالحتهم مع ابن عمهم المار شمعون. فأجاب نمرود الذي كان مريضاً وطريح الفراش بأنه سيلبي طلبه وبكل ترحاب وأمر بإعداد الطعام والمأوى لهم حتى اليوم التالي لكي يتسنى لأفراد العائلة الاستعداد للسفر. وفي اليوم التالي طلب هؤلاء الرجال الاجتماع بآل نمرود في دار المار شمعون المتروكة في قوذشانوس. وعند دخولهم تلك الدار القي القبض عليهم وشدّت أيديهم وأرجلهم بالحبال وجرى تعذيبهم بوحشية. فقال لهم آل نمرود: "إذا كان هذا هو شكل المصالحة التي تنوون إجراءها نسترحمكم أن تسمحوا لنا بثلاثة دقائق فقط لنؤدي فيها صلاتنا الأخيرة" إلا أن هؤلاء الرجال القساة فتحوا نيران بنادقهم على أولائك الشبان المغلوبين على أمرهم وأردوهم قتلى يتخبطون في دمائهم في نفس الغرفة التي كان المار شمعون يجلس فيها. ثم رجعوا إلى دار نمرود وقتلوه في فراشه كما قتلوا يوناثان ابن شقيقته على السلم أثناء نزوله من الطابق الثاني بسبب سماعه صوت البنادق. وبعد ذلك شدوا كل شخصين من الباقين معاً بالحبال بحجة أخذهم إلى عشيرة ديز، بما فيهم شليطا ابن نمرود الذي كان شاباً وسيماً قوياً ومثقفاً. إلا أنهم أطلقوا النار عليهم في الطريق وقتلوهم جميعاً ما عدا شليطا الذي تمكن من الهروب والإختفاء خلف الأشجار في الغابة بعد إصابته بجرح بليغ في بطنه. كان شليطا يضمد جرحه بقطع من ثيابه وهو يسير في الليل حتى وصل قرية ترفونس حيث كانت تسكنها خالته (نابط) التي سهرت عليه وحاولت إسعافه دون جدوى حيث توفي متأثراً بجراحه. وكذلك مات 28 نفراً من أفراد تلك العائلة المنكوبة من النساء والأطفال من جراء البرد والجوع وعدم وجود من يقدم لهم العون خوفاً من أنهم قد يلاقون نفس المصير. وكان ضمن من هلكوا المطران مار اوراها ابن أخ نمرود والذي كان المرشح الأول ليكون بطريركاً بدلاً من المار شمعون بنيامين إلا أن عائلة بنيامين كانت أقوى نفوذاً من عائلة نمرود التي كان لها الحق الشرعي في الحصول على البطريركية حسب عرف العشائر الآشورية ولذا استحوذت عائلة بنيامين على هذا الكرسي لنفسها. فمات مار اوراها جوعاً وعطشاً حيث كان يصرخ ويطلب كأساً من اللبن مقابل ختمه الديني الذهبي والذي كان يقدر بـ 14 ليرة تركية. إلا أن أحداً لم يجرؤ على مساعدته بالرغم من مرضه، فمات في قرية مار اوراها على نهر الزاب، وهكذا كانت نهاية هذه العائلة المنكوبة. وبعد خمسة أيام من مقتل نمرود وعائلته جاء إلى قوذشانوس المار شمعون ومعه ثلة من الجنود قوازق الروس وعدد من اتباعه الذين أخذوا يطلقون رصاص الفرح في الهواء ابتهاجاً بينما كانت جثث أولئك المنكوبين من أفراد عائلة نمرود منتشرة في أروقة قوذشانوس تنهش فيها الطيور الجارحة والضواري. انتهزت امرأة من آل نمرود بقيت على قيد الحياة هذه الفرصة فصارت تهاجم المار شمعون وتشتمه بغية استفزازه ليأمر بقتلها لأنها فضلت الموت على الحياة بعد مشاهدتها لتلك الجريمة البشعة التي ارتكبت على مرأى منها.
واليست هكذا كان يتعامل الاسلام مع مرتدين وفي احد رسائل البطريك المرحوم مار يوسف اودو السادس بطريك كنيستنا الكلدانيه
الي ابننا العزيز البادري منصور المؤقر بالرب والسلام والبركه اما بعد ، ليكن معلوما لديك ان القس دنحا وملك اهرون وملك عزيز يتوسلون الينا ان نكتب لك كي تذكر حاجتهم للاب الموقر ليون الرئيس ، التي هي ;انهم يذكرون بان عددا كبيرا من اهالي هكاري يرغبون الانتماء الي المسيحيه (الكثلكه) وعلى وجه خاص ، عشيرة جيلو الذين هم في القرى السبع التي في منطقة اشتازن . ويضفون قائلين ، فبما لو تكثلكت هذه القرى ، فالمنطقه كلها سوف ستتكثك .بل مانرجو منكم هو ان تحمونا من سطوة مار شمعون ان هو شخصيا او من الذين يحرضهم صدنا .
فمن هو كان يحرض مار شمعون ضد اهالي هكاري واذا كنتم هكذا احباء على قلوب الانكليزا كان سوف يكرمون عليكم مثل مااكرموا  على العرب في الخليج وكان اعطوكم اماره مثل ماعطوه سبع امارات لشيوخ الخليج.
ومع تحياتنا

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت سوريتا

شكرا جزيلا للرد ولكن مع الاسف توجد كثير من المغالطات في تعليقكي . يبدو لي من كتابتكي اسم بلدة "  قوذشانوس  " باحترام وبلفظ صحيح بان اصل عائلتكي ينحدر من بلدة   " قوذشانوس"  ولا بد لكي صلة القرابة من العائلة الشمعونية  وبدون شك سمعتي حادثة قتل نمرود من عائلتكي . 

اقتباس
(( اولا - اول بطريك من العائله الشمعونيه واول بطريك سكن منطقة هكاري هو  إيشو عياب بن دنخا تم رسمة من قبل الرهبان الكاثوليك))
 
من هو اول بطريرك من العائلة الشمعونية واين رسم واي سنة ؟

للتصحيح : "بطريرك مار ايشوع يهو شمعون الثالث عشر  ܦܛܪܥܪܟܐ ܡܪܥ ܥܫܘܥܥܗܒ ܫܡܥܘܢ  ܥܓ"  ولا " بطريك ايشو عياب بن دنخا " .
من هم الرهبان الكاثوليك الذين رسموه وفي اي مكان واي سنة ؟

 بطريرك مار ايشوع يهو شمعون الثالث عشر ترك القوش حينما شعر بان حياته اصبحت في خطر بازدياد النفوذ البابوي ، نفوذ الرهبان الفرنسيسكان ، الذين قدموا من روما وسكنوا في دير الربان هورميزد في القوش خاصة سيطرتهم على الكنائس النسطورية فيها وتحويل طقسهم الكنسي من الارامية الى اللاتينية وملء الكنائس بتماثيل المسيح ومريم ويوسف النجار . فكيف لبطريرك يرى بام عينه ما فعلوه الرهبان الكاثوليك ان يسمح لهم رسامته بطريركا وهل كانت لهم الدرجة الكهنوتية " مطرابوليط " لكي يرسموه ؟ ان كانت لهم تلك الدرجة الكهنوتية فلماذا لم يرسموا الراهب يوخنا سولاقا بلو بطريركا ؟   

بالنسبة لبقية تعليقكي :
بما ان الوقائع حدثت في هكاري وعامري هكاري لم يعرفوا اللغة العربية لا كتابة ولا قراءة ولكن تعلموها بعد وصولهم للعراق عام 1920 . كل الوقائع انذاك كتبت بلغة السورث سواءا في هكاري في اورميا او في العراق . هل عندكي وثائق عن كل ما كتبتي بلغة السورث ؟ ممكن تنسخي لنا بعضها لكي يتاءكد الجميع والا تعليقكي لا صحة له ؟

تقبلي تحياتي
اشور

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الأخ العزيز الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم
في البداية أحييكم تحية أخوية صادقة، واقدِّر فيكم اهتمامكم ومتابعتكم الحثيثة بروح الانفتاح وسعة الصدر والأسلوب الجميل بالتقصي عَمّا يتعلق  بأمور تخص الشغب المسيحي في العراق من تاريخه وتسمياته وثقافته، متمنياً لكم الصحة والموفقية في حياتكم.
(اقتباس): لا أفهم ماذا تستهدف من كتابتها غير شيء واحد وهو مع الأسف الشديد معاداة الآشورية وكنيستها.
(الجواب): أستاذ عفواً: إن فهمك لاستهداف كتاباتي غير صحيح، أنا في كتاباتي التاريخية لا أعادي ولا أحب أحد، والصحيح هو أني إنسان مهتم بالتاريخ شأني شان أي إنسان في هذا المجال، ومتخصص بتاريخ الكنيسة السريانية بالذات، (واقصد بالسريانية الآشورية أيضاً)، وأنا كموفق نيسكو أؤمن إيماناً تاماً إني أقول الحقيقة في هذا الشأن، واعتقد أن حضرتك وكثيرون يرغبون بمعرفة الحقيقة، وأنا لا اجبر أحد أن يقبل بما أقول، وأومن أنه إذا رفض الجميع كتاباتي فيعني أن فيها خلل، وفي نفس الوقت إذا قبل الجميع كتاباتي، فأيضاً فيها خلل، ولكن أي شخص بسيط يمكنه أن يلاحظ بصورة واضحة أن الإخوة الآشوريين يعادون الجميع ولهم مشاكل مع الجميع، مع الكلدان والسريان والآراميين والكاثوليك والأرثوذكس وحتى مع القسم الذي انفصل عنهم سنة 1968م، وهناك أحد الإخوة  الذي وجه لي هذا السؤال، لماذا يعادينا الجميع؟، وجوابي لأن الآشوريين على خطأ، وأنهم يجافون التاريخ والحقيقة، فمشكلة معاداة الآخر موجودة عند الآشوريين وليس عند غيرهم، وباستثناء عدد قليل جداً من المثقفين الآشوريين فإن الغالبية لا يحترمون أحد ويستهزئون بالجميع، وهذا موجود ومثبَّت في كل الاتجاهات، الكنسية والسياسية والثقافية، وفي القنوات الإعلامية المرئية والمقروءة والمسموعة، ولكن رجاءً لا تفهم كلامي على إني متأثر بذلك أو منزعج ولذلك اكتب كرد فعل، هذا ليس له تأثير عندي إطلاقاً، تعودنا على هذا الأمر يا أستاذ سولاقا، ولكني انقل لك الصورة كما هي كونك مثقف تريد معرفة ما يدور لتعالج بعض المسائل، وقد طلبتُ من حضرتك مرة كتابة مقال بهذا الخصوص، ولم تستجيب لطلبي.

(اقتباس): في جميع مقالاتكم تستندون بشكل ملفت للنظر للقاصي والداني على كتاب التوراة اليهودي والتي لم تعد تعتبر مصدر تاريخي علمي يعتاد به من قبل كل مراكز البحث العلمي ، وكذلك وجدتك تعتمد على مؤلفين غربيين من أصول يهودية المعروفين بموالاتهم لليهود وما يدعون به من حق إلاهي في أرض الميعاد، وبحقدهم التاريخي الدفين على كل ما هو آشوري أو يمت بصلة إلى الآشوريين لأسباب تاريخية معروفة للجميع.
(الجواب): هل تريدني أن استند إلى هرمز أبونا وماتيفييف وايشو جوارو وغيرهم من الذين بدَّلوا كل كلمة سرياني شرقي أو نسطوري من كتب التاريخ إلى آشوري كما أوضحتُ بالدليل سابقاً، أنا استند إلى ارض صلبة قوية جداً ومصادر عالمية موثوقة من كل حدب وصوب ومن جميع الأديان والقوميات واللغات، وعلى الكاتب المثقف الذي لديه قضية معينة نقد نص الكاتب الآخر وليس شخصه، كما على الكاتب المثقف الذي لديه قضية أن يَعُدْ (يعتبر) سلفاً أن الجميع أعدائه ثقافياً، وعندما يريد أن يثبت حقيقة، فعليهِ تفّنّيد ما يقوله الشخص المقابل بدون النظر إلى هويته، كما إني لا استند إلى التوراة ككتاب تاريخ، بل إلى علم التاريخ والآثار، وأومن أن الكتاب المقدس كتاب إيمان بالرغم من وجود مادة تاريخية فيه، وإني شخصياً وبكل ثقة وتواضع أقول: إني قد أشرت إلى بعض الأخطاء التاريخية فيه التي لم يتطرق لها أحد في التاريخ قبلي، وفي حالة تعارض الكتاب المقدس مع العلم والتاريخ، اعتمد التاريخ والعلم، واني عندما استعمل الكتاب المقدس هو لأرد فيها على عشرات المقالات التي تُنشر من قبل الكُتاب الآشوريين الذين يأخذونه حجة غير صحيحة لهم، علماً انك شخصياً قد علَّقت بالإيجاب على قسماً منها، ولم تنتقدها، بالرغم من أنها كانت خاطئة أصلاً، أمَّا إذا كنتَ تقصد أني استند للكتاب المقدس في القضايا التشريعية والإيمانية لبرهنة أمر معين، فطبعاً نعم أنا استند إليه مئة بالمئة وليس تسعة وتسعين، فعلى ماذا استند يا أستاذ خوشابا؟، هل استند على القرآن أو كنز ربه أو الجلوة مثلاً في مثل هذه الامور؟.

(اقتباس): وأنتم قد ذكرتموها في مقالاتكم الطويلة والتي أصبحت مادتها تكراراً مملاً للقارئ ألا وهي إن السبي الآشوري والبابلي لليهود وإذلالهم كما تذكره التوراة جعلتهم يحملون كل هذا الحقد على الآشورية والآشوريين ، وعليه لا يجوز لباحث علمي تاريخي محايد ومنصف مثلكم أن يعول على كل هذه التشويهات والخزعبلات والتحريفات التي سطرتها المصادر التاريخية اليهودية بحق الآشوريين
(الجواب): إن ما اذكره أنا من معلومات أكثرها جديدة كما سترى الآن ومستقبلاً، ويبدو أن البعض قد تعود على مقالات قديمة مملة وملئيه بالخزعبلات المحرَّفة والتشويهات، فاعتقد أنها حقيقة، وهي أخطاء أُفنِّدها أنا بالدليل والبرهان.

(اقتباس): لقد ذكرتم في مقالاتكم إن عدد سبايا اليهود الذين جيء بهم الى بلاد آشوركان بحدود ( 400 ) ألف يهودي ، لو كان هذا الرقم دقيق ومعقول نسأل كم كان بالمقابل عدد الجيوش الآشورية التي جائت بهؤلاء الى آشور ؟ ولو كان هذا الرقم صحيح وغير مبالغ به كثيراً لغرض في نفس اليهود ومن يواليهم اليوم لكان عدد نفوس اليهود في العراق بعد 2500سنة أي بالضبط في سنة 1948 تاريخ عودة اليهود من العراق الى فلسطين ( اسرائيل حالياً ) وفق أبسط معدلات النمو السكاني في العالم كان قد تجاوز الخمسين مليون نسمة على أقل تقدير وليس ( 13000 ) ألف كما ذكرتم في مقالكم !!!، وعليه نقول لكم يا عزيزنا إن كل ما تذكرونه في مقالاتكم  هو مجرد هراء في هراء من صنع كتاب اليهود والصهيونية الحاقدة على تاريخ الآشوريين الذين أذلوهم وشتتوهم ليقع في مصايدهم وكمائنهم اليوم الكثير من الأبرياء من أمثالكم !!! .
 (الجواب): عفوا يا أستاذ خوشابا، معلوماتك خاطئة وما اذكره حقيقة من الآثار الآشورية التي هي موضع اعتزاز من الآشوريين الحاليين، أمَّا إذا كان من لا يعرف ذلك فهذه مشكلته وليست مشكلتي لأن ما يعرفه هو هراء في هراء، أمَّا أنا فأقول:
 إن عدد اليهود المسبين مذكور في الآثار الآشورية بشكل واضح، وفي عدة حملات مختلفة من عصر شلمنصر الثالث (858–824 ق.م.) وتغلاث فلاصر الثالث (746–727 ق.م.) وشلمنصر الخامس (726–722 ق.م.) سرجون الثاني (721–705 ق.م.) وسنحاريب (704–681 ق.م).
 يقول سنحاريب الملك في حولياته، أمَّا حزقيا اليهودي فلم يرضخ لسلطتي فحاصرتُ 46 مدينة عدا القرى المجاورة التي لا يحصى عددها واستوليت عليها كلها باستخدام الآلات الحربية والمنجنيقات مما ساعدنا على الاقتراب من الأسوار وقد أخذنا من اليهود 200150 نسمة رجالاً ونساء أطفالا وشيوخ.. وهو نفسه حزقيا..الخ، وعدد اليهود الذين سباهم سرجون الثاني 27290 نسمة، أمَّا عدد اليهود الذين سباهم تغلاث فلصر يقدره المؤرخين بأكثر من 200 ألف قياساً بحملة سنحاريب التي شملت يهوذا والتي كانت ثلث مساحة مملكة إسرائيل وسبطين فقط  بينما سبى شلمنصر كل يهود إسرائيل الشمالية عدا السامرة والتي كان يسكنها عشرة أسباط، ولذلك عندما قلت حوالي 400 ألف التزمت بما كتبه المؤرخون، والمفروض أقول حوالي 500 ألف.
أمَّا بالنسبة للنسبة والتناسب في عدد سكان الأرض، فإذا عملت نسبة وتناسب قياساً بالقرن الأول الميلادي الذي عدد كان عدد السكان آنذاك المعرفين فقط (عدا  الهنود الحمر في الأمريكتين وغيرهم) المقدر ب 300 -400 مليون نسمة، وعليه بحساب النسبة والتناسب ربما يجب أن يبلغ عدد سكان الأرض اليوم آلاف المليارات وليس سبعة مليار، احسبها على 300 مليون نسمة سنة واحد ميلادي، وكل قرن ضعف كأقل تقدير، وأنضر النتيجة. إن عدد سكان الأرض يا أستاذ خوشابا بدأ بزيادة ملحوظة بعد سنة 1800م أي بعد القرن التاسع عشر.

(اقتباس): وهنا ننبهكم بأنكم بكتاباتكم هذه تخدمون المشروع اليهودي الصهيوني أكثر من الصهاينة أنفسهم من دون مقابل ، بل مقابل تشويه تاريخ أمتكم التي هي أعظم امة أنجبها التاريخ وصاحبة أرقى حضارة ألا وهي " الأمة الآشورية " أنتم تفعلون ذلك بدوافع مذهبية لاهوتية عمياء وليس بأي دافع آخر وهذا ما يؤسف له ويحز في النفس يا صديقنا العزيز.
(الجواب): ما يؤسف له ويحز في النفس يا صديقنا العزيز، أنه رغم أن تعليقكم إجمالاً جيد وليس فيه تهكم كبير، لكنكم أقحمتم هذه النقطة وهي تعليق سياسي، وإني كاتب تاريخ وليس سياسة، ولكل يعلم إني اذكر ذلك مراراً وتكراراً، ومع إني استطيع الإجابة بشكل فوري وبطرق متعددة بعضها موثَّق، لكني أرد على حضرتك بالشكل كالتالي:
1: إذا كُنتَ حضرتك قد استنجتَ من المقال على أن الآشوريين هم يهود أرادوا سابقاً ولا زالوا يريدون تنفيذ أجندة صهيونية في العراق، فاستنتاجك الشخصي هذا خاطئ، أنا لم أذكر ذلك لأني رجل تاريخ لا سياسة. أمَّا إذا أردتَ حضرتك معرفة ما يخص النساطرة سياسياً، فما أكثر الوثائق، ويقول الأستاذ صالح خضر محمد في كتابه (الدبلوماسيون البريطانيون في العراق ص 138): إن المراسلات البريطانية المتعلقة بالنساطرة تملأ خمس ملفات ضخمة من وثائق وزارة الخارجية البريطانية.

2:  حضرتك كأخ ذو توجه سياسي يستفاد من أخ كاتب تاريخ (ودائماً ما يستفاد السياسيون من المؤرخين وليس العكس)، أنصحك بعدم استعمال كلمات (أنت حاقد طائفي، تكره، صهيوني، بعثي، عروبي..الخ). مع السياسيين، لأنها أصبحت قديمة ومملة واسطوانة مشروخة ستجعلك تخسر الانتخابات.
4: بالنسبة لأمتي، اعتقد أن حضرتك إن لم تُسمِّيني باحث أو مؤرخ...الخ، فلا اعتقد أن ضميرك لا يُسميني على الأقل مُطَّلع أو مهتم بالتاريخ، لذلك فأنا اعرف أُمتي أحسن من غيري، وأحياناً كثيرة يسألني الكثير عن أُمتهم وأصلهم وفصلهم، لأنهم متأكدين إني اعلمها أحسن منهم، أمَّا بالنسبة لعظمة أُمة آشور، فاحترم رأيكم لأنه يعزز ما كتبته في مقالي عن التياري الذي ذكره ويكرام، علماً أنه (تاريخياً)، الحضارة الآشورية من الناحية العمرانية لا شك أنها مهمة، ولكنها ليست عظية كما تتصور، فهي ليست أعظم من الحضارات البابلية ولا من حضارة الأهرامات وسور الصين واليونان وغيرهم، ولولا ورود ذكر الآشوريين في الكتاب المقدس وانتشاره بين الناس وبكل لغات العالم، لكانت الحضارة الآشورية العمرانية شأنها شأن أي حضارة أخرى، أمَّا إذا كنت تقصد بعظمتها وجبروتها العسكري، فنعم إنها أعظم حضارة بقساوة القلب والوحشية في التاريخ القديم، وراجع كتب التاريخ (بدون الكتاب المقدس) لترى كيف يوصف الآشوريين بأنهم ظلّام ودموين.  

(اقتباس): أما بخصوص ما أسهبتم كثيراً في تفصيلاته من استنتاجات وتحليلات لغرض إثبات من تسميهم بالمسيحيين النساطرة هم بقايا الأسباط العشرة المفقودة من اليهود ( 400 ) ألف يهودي !!! ، حيث قمتم بإجراء مقارنات غير علمية وغير منطقية كثيرة بين ما يتصف به اليهود بحسب أسَفار التوراة ( العهد القديم من الكتاب المقدس ) وما يتصف به من تسميهم النساطرة والتسمي باسماء اليهود وغيرها من تشابه العادات والممارسات والطقوس الدينية والتي فيها الكثير من التشابه في جميع الكنائس المسيحية في الشرق كله.
(الجواب):  أستاذ سولاقا
-أني موفق نيسكو سالت سؤال في  مقالي، هل النساطرة الآشوريين هم الأسباط الضائعة، ووضعت (الآشوريين) بين قوسين، أي اقصدهم دون غيرهم من النساطرة الآخرين في التاريخ كالكلدان ونساطرة الحيرة العرب ونساطرة بغداد مثل عائلة بختيشوع وحنين بن اسحق وغيرهم، أنا اقصد الآشوريين الحاليين بالضبط التابعين لكنيسة المشرق الآشورية فقط، أي العائلة الشمعونية ومن بقي معها بعد انشقاق سنة 1553م الذي شكَّل الكنيسة الكلدانية فيما بعد، وهم نساطرة المنطقة الجبلية (طورايا) المعروفة بعشائرها التياريين، جيلواي، البازيين، صبنا..الخ، وسأوضح لاحقاً لماذا يُستثنى الكلدان والعرب وغيرهم،

-أني موفق نيسكو أريد جواباً تاريخياً ومنطقياً وفقاً لما جاء في المقال، وليس جواباً عاطفيا أو تهرباً من الموضوع بأن ذاك الكاتب يهودي، والأخر يعادينا، والأخر مسلم..الخ، أنا أريد جواب على التالي:

1: هناك شخص اسمه اشيل غرانت، طبيب، مبشر، سياسي، عاشر النساطرة الجبلين 6 سنوات، وكان صديقاً حميماً ومرافقاً للبطريك النسطوري،ويتدخل في كل صغيرة وكبيرة، من الدين إلى السياسة إلى حل مشاكل العشيرة، وسُمَّاه النساطرة (حكيم صاحب)، هذا الشخص كتب بحثاً مهماً في أصل النساطرة الجبليين، من عادتهم وتقاليدهم ولغتهم..الخ، وقال إن أصلهم يهود، وحدد أن عائلة أبونا من سبط نفتالي وأن البطريرك اعترف له بذلك...الخ من الأدلة التي ساقها.
-سؤالي: إذا كان ما قاه ليس صحيحاً أريد الإجابة على ما قاله وتفنيدها نقطة نقطة
2: ابرز شخصية آشورية في العصر الحديث هي سورما خانم، وقد وصفها موفق نيسكو في كتابه السريان الاسم الحقيقي للآراميين والآشوريين والكلدان ص 135 كما يلي:
تُعدُّ الآنسة سورما إيشاي (1883–1975م) شخصية مهمة جداً لعبت دوراً رئيساً في الكنيسة النسطورية حيث كانت  ذكية ومثقفة جداً، تقرأ لمشاهير الكتاب الانكليز  مثل سكوت وستفنسن وغيرهما، ملمَّة بالمسائل الدينية وخاصة اللاهوت الأنكليكاني، ذات شخصية حازمة وقوية، شديدة الشكيمة، صلبة الإرادة، بليغة الكلام والخطابة، متقنة للغة الانكليزية بشكل مطلق، واستطاعت أن تبرز وتتولى إدارة شؤون النساطرة من الناحية العملية زمناً طويلاً، فسافرت إلى دول مثل  سويسرا وانكلترا وأمريكا وإيران،  وخاطبت وحضرت مؤتمرات مثل مؤتمر الصلح في باريس سنة 1918م، ومؤتمر عصبة الأمم المتحدة في جنيف سنة 1925م لعرض قضية الآشوريين على المحافل الدولية، وذهبت إلى انكلترا بين سنتي (1919–1920م)، وحضرت مناقشات مجلس اللوردات البريطاني بخصوص القضية الآشورية، وكان أسلوبها وخطابها بالانكليزية مؤثراً جداً نال انتباه وإعجاب الحاضرين، بحيث صرح رئيس أساقفة كارنتربري راندال توماس دافيدسن (1903–1928م) في كانون الثاني 1919م مخاطباً المسؤولين الانكليز بخصوص المسألة الآشورية قائلاً: هل تنتظرون أن يُرفع العلم التركي فوق مناطقهم؟، وخلال زيارتها لانكلترا اهتم الإعلام الانكليزي بها كثيراً، وكانت صورها بالزي التقليدي موضوعاً رئيساً لبعض الصحف اليومية تحت عنوان كبير هو (آشور)، وخلال وجودها في لندن قامت بتأليف كتاب (الكنيسة الآشورية وتقاليدها واغتيال مار شمعون) استطاعت من خلاله تقديم تاريخ الكنيسة النسطورية وطقوسها والمأساة التي يعانيها شعبها، وعدَّت فيه أن النساطرة هم آشوريون، و كَتبَ تمهيد الكتاب رئيس أساقفة كارنتربري دافيدسن بعد تقديم ابتدائي كتبه ويكرام، وطبعته مطبعة Faith Press في لندن واستقبلت الجماهير البريطانية الكتاب باهتمام كبير وخاصة من قِبل دافيدسين الذي عدَّه  وثيقة مفيدة لتعريف الجماهير البريطانية بالكنيسة الآشورية، كما وصفها  بمستشارة الكنيسة الأنكليكانية وصديقتها الوفية، وفي 3 كانون الثاني سنة 1966م وعندما كانت سورما منفية في أمريكا منحها رئيس أساقفة كارنتربري آرثر ميشيل رامسي (1961–1974م) وسام "صليب القديس أوغسطين" تثميناً لمكانتها، وبعد أن أطلق الانكليز اسم الآشوريين على النساطرة، أطلق المبشر ويكرام على الآنسة سورما لقب "الخانم" أسوة بلقب السيدة "lady" الذي أطلقه المبشر الانكليزي بروان عليها من قبل، وقد أيد هذا اللقب ملك بريطانيا جورج الخامس (1910–1936م) بناء على طلب زوجته ماري من تيك (1867–1953م)، وكلمة خانم تركية معناها السيدة ذو السيادة المطلقة.
-وسؤالي الذي أريد الإجابة عليه هو ما قالته سورما خانم
نحن اليوم ومعنا البطريرك بَدو رُحَّلْ حقيقيون، تماماً كان وضع الإسرائيليين تحت قيادة موسى، وإني أشبّه أخي داوود بهارون العبرانيين بلحيته البيضاء، أما أنا فأشبّه نفسي بمريم أخت موسى وهارون، وعوضاً عن مبنى الكنيسة، هناك خيمة لإقامة الصلوات الطقسية والقداديس، خيمتنا تشبه خيمة تابوت العهد لذا أُسميها (خيمة تابوت العهد الآشورية)، تاريخنا يتحدث عن معارك مع الأعداء كما كان للإسرائيليين معارك مع الكنعانيين، أعدائنا يمنعونا من العودة إلى ارض آبائنا وأجدادنا.
إن هذا الكلام لا ليس كلاماً عابراً كما يعتقد الإخوة الآشوريين،إنه ليس استشهاد بآية من العهد القديم التي قد يتطلب استشهادها أحياناً.
 إن هذا التشبيه لم يأتي من فراغ، وسؤالي هل هذا التعبير يستطيع صياغته شاعر يهودي متميز بهذا الشكل؟، إنه اعتراف صريح وواضح بأن النساطرة ليسوا من أصل يهودي فحسب، بل أنهم نصارى وليسوا مسيحيين، أريد جواباً مقنعاً من حضرتك والتي حسب معلوماتي انك تملك كثيراً من المعلومات عن عائلة أبونا وسورما خانم، أو الطلب من المثقفين الآشوريين الإجابة بشكل علمي ومنطقي بعيداً عن اللف والدوران.
3: ادعى كثير من الإخوة المعلقين أن الأمر تافه وخزعبلات..الخ، ولكني اقول: إن مسالة كون النساطرة هم الأسباط الضائعة العشرة من اليهود، أصبحت مسالة شاغله لكل المهتمين بكنيسة المشرق،  ولم يعد كاتب واحد يكتب عن الكنيسة الشرقية لا يذكرها، وهناك من  تطرق لها بشكل أكثر مما تطرق له غرانت، ويُطالب المهتمين بدراسة هذا الأمر والبحث فيه.
 4-إن غرانت قد فتح الباب فقط للباحثين وذكر أدلة أمَّا الباقين فقد تعمقوا أكثر، وإذا كان الإخوة الآشوريين لا يعلمون ما يُكتب عنهم فهم مخطئون او يريدون لا يعلمون، او على من يعلم، يجب أن يسكت.
ا-هذا الكتاب صدر حديثاً عن أحد الآباء المتخصصين في الكنيسة الشرقية، ولديه عنوان واضح (الآشوريين والشعب اليهودي)، وقد أشار إلى نقاط مهمة جداً بكونه كاهن، وهي أن النساطرة الجبلين فقط كنائسهم  تشبه الكنيس اليهودي، ناهيك عن تطرقه لأمور أخرى كالزواج واليتورجبة والموسيقى النسطورية الجبلية المتاثرة باليهودية.  ويؤكد أن المسيحية الآشورية بحاجة إلى اهتمام أكاديمي لدارسة اليهودية المسيحية.


ب: هذا مؤلف فرنسي متخصص بتاريخ الكنيسة الشرقية صدر كتابه سنة 2010م، وأرجو قراءة ما كتب ولا يحتاج إلى تعليق.


ج: أشكر الأخ العزيز المترجم عمانؤيل الزيباري، لإرساله كتاب كنيسة المشرق الذي صدر سنة 2009م للمؤلف كريستوفر بومر، وهو أهم كتاب على الإطلاق، والسبب أنه مُذيل بمباركة قداسة البطريرك دنخا بطريرك الكنيسة الآشورية، وأريد إجابة من الإخوة الآشوريين على الأسئلة التي سوف اطرحها من الكتاب
أولاً: هذه مباركة قداسة البطريرك.


ثانياً: إن الكاتب يقول: إن غرانت لم يكتفي بمساعدة النساطرة فحسب، بل برهن على النساطرة هم سليلي الاسباط العشرة الإسرائيلية العشرة المفقودة.  


أريد جواب؟؟؟؟ هذا الكلام مبارك من قداسة البطريرك.
كما أرجو ملاحظة أنه يُسمِّي النساطرة بالجبلين كما سنرى.
د:  تطرَّق كثيراً من المؤلفين وبشكل مفصَّل عن العادات والتقاليد والطقوس الواردة في المقال مثل الدكتور عزت زكي في كتابه كنائس المشرق الصادر سنة 1991م، الذي تحدث بالتفصيل في أربعة فصول عنها وذكر أدلة كثيرة أخرى، منها وجود هنود نساطرة نزحوا عبر الزمن إلى الهند، وكلمات كثيرة يستعملها النساطرة بصيغة يهودية، ونضام الميراث والزراعة وغيرها عند النساطرة، وكذلك المؤلف عزيز سوريال، كما تحدث ويكرام وستافورد وغيرهم.
5: إني كموفق نيسكو كنتُ معتدلاً جداً عندما وضعتُ مقالي بعنوان (هل) ولم اكتبها (إن)أسوةً بالمؤلفين الآخرين، والسبب أني مرة ذكرتُ للأخ أبو سنحاريب أني اذكر ثلاثة أرباع الحقيقة أمَّا الربع الآخر فلا أذكره لأسباب كثيرة، وما ذكرته أنا من أدلة  وعادات وتقاليد النساطرة التي تُثبت أنهم من بقيا الأسباط العشرة قليل جداً قياساً بما ذكره المؤلفون الآخرون بسبب طول المقال، وما قمتُ به أيضاً هو إضافة بعض النقاط الأخرى، كيف لا؟، وأنا كاتب، وابن المنطقة واعرف كل صغيرة وكبيرة، بداءً  من أفواه الشيوخ الذين سألتهم عن هذه الأمور وغيرها، وصولاً إلى تعميد أطفال في اليوم الثامن وقص سرَّة ومسح الطفل بالملح بعد الولادة..الخ من العادات والتقاليد التي قرأتها في الكتب، ثم شاهدت التطبيق العملي بعيني، وصولاً إلى المقولات التي سمعتها بإذني عشرات المرات، ومن مختلف الطبقات الاجتماعية، مثل (إني ولدّوت آشوريا قبل أن أولد مسيحياً، وأننا آمنا بالمسيح ببركة أبونا يعقوب والثقافة الآشورية). ألستُ أنا أدق من غيري في الكتابة؟، أليس أهل مكة أدرى بشعابها؟، وللعلم فقط في هذا الموضوع أنا أصلاً لا احتاج مصادر أو كتب كثيرة، أنا مصدر، أنا أُثبِّت ما أشاهدهُ بكتاب كما ثَبَّتَ غيري التاريخ كما شاهده، هذا هو التاريخ تسجيل شاهد عيان، وللعلم فقط فإني وصلتُ إلى أمور أخرى لم يتطرق إليها أحد قبلي سأبحث فيها وتثبيتها مستقبلاً.  

(اقتباس): نقول لكم الآتي من تجربة ديانة أخرى فإذا أقريتم صحة ذلك عندها نقر نحن من جانبنا ما ذهبتم إليه بخصوص من تسميهم النساطرة ، ونذكر الآتي، بعد ظهور الأسلام وإنتشاره دخل الأسلام العرب والفرس والأتراك والكورد والهنود والسلافيين والكثير من الأمم والشعوب في آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وأفريقيا ، وجميع هؤلاء تبنوا ثقافة الأسلام والقرآن وتسموا بأسماء القرآن العربية كما هو واضح للجميع ، ومارسو التقاليد والعادات الأسلامية العربية في أصولها والتي هي ثقافة واسماء عربية وكانوا يقرأون القرآن باللغة العربية والى يومنا هذا . وهنا نسألكم هل إن جميع هؤلاء الأقوام غير العربية الذين إعتنقوا الأسلام وتبنوا ثقافته والتي هي ثقافة عربية أصبحوا قومياً عرباً يا أستاذنا العزيز ؟؟؟؟ !!! . فاذا كان الأمر كذلك يصح ما ذكرتموه على الآشوريين النساطرة ، حيث تبنوا ثقافة الديانة المسيحيية التي هي ثقافة موسوية يهودية في أصولها التي جاء بها السيد المسيح له المجد والذي هو من أصول بني إسرائيل قومياً . أنا لست مؤرخاً لكي أتمكن من الدخول في مناقشة التفاصيل التاريخية المملة كما فعلتم ولكن كسياسي مستقل أفكر وفق المنهج العلمي أستطيع أن أتساءل بشأن ماهية وغاية هذه الأطروحات التي باتت تضر كثيراً ولا تخدم قضيتنا القومية المشتركة وتهدد حقوقنا ووجودنا القومي في أرض الأباء والأجداد " بيث نهرين.
(الجواب):  إن هذه النقطة التي ذكرتها هي من أهم النقاط على الإطلاق وأشكرك عليها، وهي أقوى دليل إضافة إلى الأدلة السابقة ضدك وليس معك، وكنتُ أتمنى من أحد الإخوة القراء أن ينتبه لها لأنها لب الموضوع، ولكن للأسف إن اغلب القراء قرءوا المقال قراءة سطحية وليس في العمق.
إن المسيحية أو الإسلام عندما أتت حملت ثقافتها الشعوب الموجودة وتركت ثقافتها القديمة، بينما العكس بالضبط هو ما موجود مع النساطرة وهذا دليل دامغ على أصولهم اليهودية، فعندما أتت المسيحية كان معظم معتنقيها من اليهود، وحاولوا الإبقاء على الناموس اليهودي بشتى الطرق وحدثت مشاكل كبيرة مع اليهود الذين اعتنقوا المسيحية وهم الذين يُسمون في التاريخ النصارى والذين تتطابق تسميتهم مع النساطرة كما جاء في المقال، وتم عقد مؤتمر سنة 51م وأخيرا حُلت المشاكل مع النصارى بصورة عامة في عهد اغناطيوس 107م  وبقي قسم قليل منهم انتشروا فيما بعد في الجزيرة العربية، (راجع مقالي مسيحيون وليس نصارى)،  بعد ذلك اندمج الجميع في الثقافة المسيحية وتركوا الثقافة والشرائع والعادات اليهودية وأصبحوا مسيحيين بكل معنى الكلمة، وعندما أتى الإسلام حدث نفس الشيء حيث اندمج العرب الجاهليين وكذلك الأقوام التي اعتنقت الإسلام بالإيمان والثقافة والعادات الإسلامية، حتى أن قسماً من المسيحيين نتيجة اختلاطهم بالإسلام والعرب اكتسبوا عادات وتقاليد وأسماء عربية كثيرة، أمَّا ما موجود مع النساطرة فهو العكس تماماً يا أستاذ سولاقا، فقد بقي النساطرة ولا زالوا مُسلحين بالثقافة اليهودي القوية على حساب الثقافة المسيحية من عادات وأسماء وغيرها، وهذا فعلاً ما كان يفعله النصارى، ولم تستطيع كل هذه الأديان والأقوام عبر التاريخ من تغير ثقافة النساطرة، لأن الثقافة اليهودية قوية جداً، ومنذ أن استلمت عائلة أبونا التي هي من أصل يهودي قيادة الكنيسة،  وبمساندة نساطرة الجبال فقط دون غيرهم والذين أغلبهم من أصول يهودية أيضاً. برزت الجذور اليهودية بصورة واضحة وقويت شوكتها، ولذلك حتى عندما دخلت الكثلكة سنة 1553م، استطاعت اكتساح السهول والأرياف بسهولة، بحيث لم يبقى إلا قرية واحدة صغيرة في كل سهل نينوى هي الشرفية قرب القوش، أمَّا في جبال اورميا وحكاري وقوجانس فاصطدمت الكثلكة بجدار قوي جداً وهو جدار الثقافة اليهودية الموجودة بين قبائل أبرزها تياري وجيلو وباز وتخوما..الخ، والتي كانت منغلقة على نفسها ولها نوع من الاستقلال الذاتي منذ عهد الدولة الفرثية وعبر كل العصور ، وتُسمى منطقة كل عشيرة مات جيلو أي ارض جيلو ومات تياري..الخ، ويرأسها شيخ عشيرة يُسمَّى ملك مثل ملك تياري وملك جيلو..الخ.، وأرجو عدم القول سلفاً بأن النساطرة الجبليين مثقفين مسيحياً، (لأني سأذكر أمور وأدلة تاريخية ودينية لن يُحسدوا عليها)،  وسأضرب مثالين فقط، الأول: عندما أرسل رئيس أساقفة كرنتربري بعثته الأولى سنة 1866م (قبل البعثة التي سَمَّاها إلى الآشوريين) عادت وقدمت تقريرها قائلة: وجدنا أن أساقفة النساطرة  لا يجيدون القراءة والكتابة وان رجال دينهم اعرف بأقسام البندقية من الأمور الدينية، والثاني يقول ويكرام في مهد البشرية: إن بطريرك النساطرة بطريرك أطرف وأعجب كنيسة في العالم، وان كنيسة قوجانس أشبه ببرج مراقبة منها بكنيسة ص 227، وان أفراد المجتمع النسطوري مسيحياً بالاسم ص257). وكل مشاكل النساطرة الجبليين عبر العصور مع الدول هي عشائرية وقومية وليست مسيحية.
 (اقتباس): يا أستاذ موفق نيسكو نرجو أن تعيدوا قراءة وتقييم ما كتبتموه على ضوء هذه التساءلات . تأكدوا نحن آشوريين وسنبقى كذلك إن شاء أم أبى من يكرهنا ويبغضنا طالما ليس هناك غيرنا من يدعي بهذا الحق وينافسنا عليه ، ونحن نعتز ونفتخر بانتسابنا للأمة الآشورية العظيمة،  وبكوننا سليلي ذلك العِرق الأصيل مهما تكون تسميتنا اليوم آشورية أم كلدانية أم سُريانية ، وأملنا أن يعمل الجميع من أجل تحقيق وحدتنا القومية ، وليس من أجل زيادة تمزقنا وتشرذمنا كما تفعلون أنتم بكتاباتكم هذه . وفي الختام ندعوكم بمحبة إلى التخلي عن هذا النهج في الكتابة لأنه لا يخدم قضيتنا المشتركة وثق إن المذهبية اللاهوتية التي فرقتنا وشتتنا هي ستكون مقبرتنا التي سوف نندفن فيها ونحن أحياء إن لم ننتبه على ما نقوم به اليوم من تغذية كل ما يصب في ذلك المجرى النتن.  
(الجواب): يا أستاذ خوشابا سولاقا أرجو منك أو من خلالك من الإخوة الآشوريين الإجابة عن أسئلتي أعلاه، وتأكد إني احترمك جداً ولا أكرهك، وأطمئنك أنه لن تجد من ينافسك على حق الآمة الآشورية، وأن منافسيك يقلُّون يوماً بعد يوم، فقد انفصل الكلدان،  وانفصل قسم آخر سنة 1968م الذين يرفضون التسمية الآشورية، ويقولون آثوري، بالثاء وليس بالشين، علماً أنها بالسريانية بالتاء، وكما قال لي أحد كهنتهم بالحرف الواحد، (خلصنا من النسطورية ووقعنا بالآشورية)، كما ينفصل كل مدة إكليريوس ليلتحق بكنيسة أخرى، ولم نسمع أن هناك من انظم إلى الآشوريين، ومن ناحية أخرى وزيادة للاطمئنان فإن منافسيك هم من المسيحيين، وأن الإمبراطور (تراجان + 117م) عندما أراد تنفيذ الإعدام بمجموعة من المسيحيين لأنه اعتقد أنهم يريدون اخذ السلطة من الرومان،  قال له أحد مستشاريه: يا جلالة الإمبراطور أطلق سراح هؤلاء المسيحيين لأنهم لا يشكلون خطر علينا، لأن معلمهم قد قال لهم: إن مملكته ليست من هذا العالم، فأطلق سراحهم.
(اقتباس): ودمتم بخير وسلام كقلم مقتدر ومبدع وخيَّر وحر لخدمة قضيتنا القومية وترسيخ وجودنا القومي في الوطن. محبكم وأخوكم بالدم والقومية والدين والوطن: خوشابا سولاقا
(الجواب): أشكرك جداً واطلب من الله أن يوفقكم ويعطيكم دوام الصحة والعافية خدمة للإنسانية جمعاء وللأهداف النبيلة التي تسعون من اجلها، ولكن ا يا أستاذ سولاقا الحقيقة أنا عندي سؤال حيث إني لم افهم بالضبط التحية القومية، هل أنها سريانية أم آشورية أم كلدانية، أم الثلاثة معاً؟، لأني كاتب تاريخ واعرف ما يلي:
-إن الآشوريين القدماء يختلفون جنساً وعرقاً ونسباً وثقافة وحضارة عن الكلدان فهما ليسا شعباً واحداً بل شعبيين مختلفين تماما.
-إن السريان هم عدة شعوب مسيحية فقط التي تبعت كنيسة أنطاكية السورية (السريانية)، صحيح إن الآراميين القدماء كانوا أكثر السريان في البداية، ولكن كلمة سريان شملت الكل آراميين من أصول كلدانية وآشورية وعرب ويونان وثنيين..الخ، وكنيستكم الموقرة تُسمى في التاريخ السريانية الشرقية، وآبائها وأبنائها بالسريان كما سترى، وأنا هنا لا أتحدث عن اشتقاق تسميات واحدة من أخرى، أي من أين أتت كلمة سريان أو آشور، أنا أتحدث عن أصل وجنس وعرق شعب موجود على الأرض، بمعنى حتى ولو افترضنا جدلاً أن اسم السريان مشتق من آشور، (وهو مجرد افتراض فقط لإقناع الآشوريين لأن هناك من يقول العكس أي أن اسم آشور مشتق من سوريا)، فإن الشعب السرياني يختلف عن شعب آشور، الشعب السرياني يضم بينه الآشوريين، والعكس ليس صحيحاً، والسبب بسيط لأن كلمة سرياني هي اسم علم وهوية دينية أتت بعد المسيحية واستعمل هذا الاسم للدلالة على المسيحيين فقط  (باستثناء حالات قلية أطلقت على بعض الصابئة واليهود في التاريخ لان لغتهم كانت السريانية)، لذلك فإن الاسم السرياني هو الاسم الشامل للجميع، وأن اسم كنيستك هو السريانية الشرقية وحضرتك سرياني وليس آشوري وفق آخر كتاب بمباكة قداسة البطريرك.




-إن مفهوم القومية هو مفهوم حديث جاء بعد الثورة الفرنسية، وكل الأسماء سابقاً لم تكن ذو مدلول قومي بحت بل دلائلي أو جغرافي سياسي ومنها دولة بني أمية وعباس والفاطمية والمرابطين..الخ، كلها لم تحمل اسم العربي،  وبعد النهضة القومية في القرن التسع عشر، بدأ الشعور القومي لدى الشعوب، علماً أن الاسم السرياني هو الوحيد في التاريخ الذي دلَّ على مسيحي الشرق، وهو أحق من غيره أن يكون اسماً قومياً للجميع، وأن سريان (مسيحي) العراق أول من أطق على منطقة تواجدهم بسورستان،  وهناك من حدد مناطق سورستان من الموصل إلى آخر الكوفة (أبو زيد البلخي، البدء والتاريخ ج2 ص15). كما كان للسريان محاولات بسيطة لاتخاذ اسمهم كاسم قومي ديني في آن واحد من الناحية الرسمية على غرار الهند وذلك إبان الدولة العثمانية حينما صدر نظام الملّة في 1 كانون الثاني 1454م في عهد السلطان محمد الفاتح، لكن هذا النظام لم يسمح لهم بالكثير لأنه بُني على أُسس إسلامية مستنبطة من المذهب الحنفي الرسمي للدولة العثمانية، وكان ضعيفاً في كثير من الأمور ومهيناً أحياناً أخرى.
 ولذلك أنا افهم من تحيتك القومية إذا كانت شاملة هي تحية سريانية، وإذا لم تكن شاملة بل تخص قسماً من السريان، فهي تحية سريانية شرقية آشورية فقط بدون الكلدان وغيرهم من المسيحيين. وأن مقولة شعبنا الآشوري السرياني الكلداني هو شعب واحد بدون إضافة كلمة المسيحي إليها، هي مقولة خاطئة لا تستند إلى التاريخ، وهي عبارة عن مقولة سياسية توافقية هدفها التخدير لا أكثر ولا اقل،  أما إذا أضيفت إليها كلمة المسيحي أي السرياني فستكون صحيحة، وكلمة أنا سرياني  ينطقها جميع أبناء الكلدان والآشوريين والسريان من شيخ والى اصغر طفل، ومنذ 2000 سنة،  وبطريقة عفوية وبرئيه قائلين أنا (سورايا)، يعني أنا سرياني، وهذه لا تحتاج لا إلى موفق نيسكو ولا إلى مصدر، أليس الاعتراف بالفم سيد الأدلة؟.

(هناك تعليق ورد أكثر من مكان: وهو بما أن الكلدان انشقوا عن النساطرة، فمعنى أن الكلدان أيضاً مشمولين بالمقال)
(الجواب): هذا غير صحيح إطلاقاً، ليس الكلدان فقط بل عرب الحيرة والمناطق الأخرى مثل بغداد والجنوب مستثنين من المقال، إن المقصود في المقال هم نساطرة الجبال فقط (طورايا)،  وعندما ذكر غرانت ومن بعده الكُتاب الآخرون الأسباط الضائعة فان الكلدان كانوا موجودين ولم يتطرق أي كاتب لهم في هذا المجال، لذلك فغرانت والمؤرخين يخصُّون نساطرة الجبال فقط الذين كانت لهم خصوصية انعزالية منذ البداية في الجبال المنيعة وهناك منطقة خاصة تعرف بيث طوراي، وليس موفق نيسكو من يقول ذلك، وإنما كل التاريخ يقول ذلك، وآخر كتاب الذي صدر بمباركة قداسة البطريرك الآشوري لا يقول ذلك فحسب، بل يُركز على ذلك:




والآن لدي عدة أسئلة مهمة جداً وهي تجيب على ما أقول أوجهما للأخ آشور كوركيس وسامي هاويل وغيرهما بكونهم مثقفين آشوريين، والمثقف والذي يدافع عن كيانه وأمته ليس فقط بالبحث عن كلمة آشور في الكتب والتي وردت هنا وهناك لتعني مرة اسم جغرافي ومرة جبلي..الخ، بل المثقف يعرف كل شيء عن أمتهُ، ونعلم أن القضايا الدينية من أهم المسائل في الشرق والسؤال:
1: عدا سهل نينوى وبغداد والتي تنتشر فيها الأديرة (ليس كنائس) بشكل كبير وملحوظ، ولكي لا تكون المقارنة مع الكلدان فقط، فمعروف أن الحيرة العربية لوحدها فيها عشرات الأديرة، وهناك كتاب خاص فقط بأديرة الكوفة، والكوفة هي قرية صغيرة قياساً بمنطقة حكاري وقوجانس وبرواري وصبنا وريكان وغيرها من مناطق النساطرة الجبلين.
-السؤال: كم عدد الأديرة المسيحية (ليس كنائس) في مناطق النساطرة الجبليين التقليدية (مناطق عشائر التياريين وجيلويا وباز وغيرها؟، علماً إني أريد أسماء من ضمنها أديرة نساء أسوةً بالحيرة؟، أريد جواب وبالأسماء، علماً المفروض أن تكون الأديرة في المناطق الجبلية أكثر من السهول، لسببين الأول: لمناعتها ضد الأمراء والسابلة الذين كانوا يزعجون رهبان الأديرة في السهول كما نقرأ في التاريخ، والثاني إن الآشوريين من أكثر الناس يستهجنون بالعرب المسيحيين وكأنهم مؤمنين أكثر منهم. ومنطقياً واستناداً إلى الرقعة الجغرافية لنساطرة الجبال وموقعها الحصين، وأنهم مؤمنين أكثر من المسيحيين العرب، يجب أن يكون ملا يقل عن 500 دير في مناطقهم إن لم نقل أكثر، وليس وجود عدد محدود من الاديرة.
2: في تاريخ الكنيسة النسطورية مئات الأسماء من اللاهوتيين والمثقفين ومؤلفي قواميس وكتاب تاريخ، وقد وجدتُ أسماء كثير ة باسم الحديابي الكشكري، الألقوشي والعربي والداسني والقورطيني..الخ،
- السؤال: اذكر اسم واحد لكل من الحكاري، القوجانسي، التياري، الجيلواي، البازي، التخومي...الخ،
3-اذكر أسماء ممن أشرتُ إليهم بعد القرن الخامس عشر من هذه المنطقة بغض النضر عن لقبه أي ليس بالضرورة أن يكون مرتبطاً بآشوري أو حكاري او تياري ..الخ، فقط لاهوتي أو مثقف أو كاتب تاريخ كنسي من هذه المنطقة. (وللعلم هذا السؤال يختلف عن سابقه رقم 2، أريد قرأت السؤالين بعناية ثم إجابة (لأني اعرف ما اسأل استناداً للوثائق التاريخية)
4: منذ مئتي سنة قام الكلدان بتأليف عشرات الكتب وفي كل المجالات الدينية، (بطرس الكلداني، ألبير ابونا، يوسف حبي، توما اودو، سليمان الصائغ، غبطة لويس ساكو، روفائيل بيداويد، وعمانويل دلي...الخ من عشرات الأسماء،  وجميع البطاركة لهم مؤلفات وتراجم دينية.
السؤال: اذكر مؤلفات بطاركة النساطرة أولاً، ثم البقية؟، علماً أن الآشوريين ألَّفوا في السياسة أضعاف ما ألَّفه الكلدان في الحقل الديني. وهذا يعني أن لهم قابلية على التأليف.
5: اذكر تصريح واحد لأسقف أو كاهن كلداني أو من الكنيسة الجاثليقية القديمة يشبه تصريح الآنسة سورما خانم أو قريب منه بعض الشيء؟.
إذا لم يتم الإجابة على هذه الأسئلة، هذا يعني أن النساطرة الآخرين يختلفون عن نساطرة الجبال (طورياي)، والغاية الأخرى من الأسئلة التي أتمنى أن أُجاب مع تُذكر الأرقام والأسماء وهي لكي استفاد منها في بحوثي لإثبات تأصل المسيحية بكل معانيها بين نساطرة الجبال أسوةً بمناطق النساطرة الأخرى البقية.
وشكراً

الأخ العزيز قاشو المحترم
لقد قلت لك إني مُقصِّر بحقك وأريد أن أرد على تعليقك الأخير، ولكن يا استاذ هناك مثل يقول (إذا عزوك أنعز لا تمشي وتنهز)، سألتك كيف تكتب الطريقة، أمَّا إني أُفاجأ أنك رديت علي بمقال أطول من مقالي، ومع ذلك سارد على تعليقك الأول لأني قرأته ووعدتك احتراماً لمقامك أن أرد عليك.
بالنسبة للآراء الكثيرة التي موجودة في الكنيسة كما تقول وكل واحد له رأي معين، صحيح أن كل واحد له رأي، ولكن هناك حقائق تاريخية متفق عليها من قبل الجميع، وهذا هو التاريخ، وإذا كل واحد له رأي يؤخذ به من الآخرين، فما فائدة علم التاريخ أصلاً، ثم لماذا تكتب حضرتك، أليس لإبداء رأيك لأنك تعتبره حقيقة؟، أنا أيضاً أكتب وليحكم القارئ، كما أنك تقول أنه في الزمن السابق حدثت مشكل في الكنيسة، هذا صحيح، ولم يكن وقت لم توجد فيه مشاكل في الكنيسة، ولكن نحن نتحدث عن أمر محدد، أمَّا بالنسبة لسؤالك وهو في صلب الموضوع، متى ظهرت الأسباط العشرة من اليهود، فأرجو مراجعة الجزء الأول، أمَّا متى تحررت، فطبعاً أستاذ قشو، بعد سقوط الدولة الآشورية سنة 612 ق.م. أصبح لهم نوع من الاستقلال بينهم، وقد استطاعوا تشكيل مملكة يهودية في أربيل، أمَّا قولك عن كنيسة قطسيفون ، فهذه الكنيسة لم تكن آشورية، بل اسمها كنيسة ساليق قطسيفون (بابل)، وذكرنا ذلك عدة مرات، وهذه المنطقة بالذات في مجامع كنيسة المشرق الأولى تُسمَّى بيث ارماي، وكان في الكنيسة الأولى أبرشيات باسم بيث عربايا، وبيث قورطاي..الخ، لكني لم أقراء أبرشية بيث اشوراي، وإذا عندك مصدر أرجو أن تذكره. أمَّا عن تطرقك إلى اليعاقبة، فصحيح أن السريان بمختلف طوائفهم أُطلقت عليهم أسماء عديدة عبر التاريخ ولأسباب كثيرة، مثل اليعاقبة على السريان الأرثوذكس والسريان الملكيين (الروم)، أو السريان الموارنة، والنساطرة على السريان الشرقيين، ولكن الفرق بين هؤلاء أن هذه الأسماء جميعهما أطلقت في فترات متفرقة وقسم منهم لم يتبنى الاسم والقسم الآخر عاد إلى الاسم الحقيق وهو السريان، فالكنيسة المارونية اسمها الرسمي اليوم هو الكنيسة السريانية المارونية، أمَّا الروم فتقريباً تخلوا عن الاسم  وغالباً ما يستعملون بطريركية أنطاكية، باستثناء السريان الشرقيين (الآشوريين)، حيث انهم يحالوا ان يتهربوا من الاسم السرياني، ولكن كما رأيت حضرتك في آخر كتاب اسمهم في التاريخ السريان الشرقيين (النساطرة) وليس غيرهُ. (طبعاً هناك عهود سميت كنيسة المشرق بالفارسية لأنها خضعت لهيمنة الدولة الفارسية، وان شاء الله إذا كان لي وقت مستقبلاً سأنشر بالتفصيل هذه الأسماء وكيف أُطلقت وأسبابها.  
وشكراً

الأخ العزيز حكيم البغدادي المحترم
لقد رديت على حضرتك في مقال السوبارتيين
وشكراً

الإخوة الأعزاء القُرَّاء الكرام
أني مرهق جداً، ولذلك اعتذر عن الرد أو التعليق، إلاً إذا رأيتُ شيا مهماً جداً جداً ويستحق الرد من وجهة نظري، علماً أنه وبعد اخذ قسط من الراحة ومع الأيام سيكون مجال وقت للإخوة القُرَّاء الأعزاء بطرح آرائهم في مقالات لاحقة.



غير متصل migwar3

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة جميعا
 مابالكم تتقاتلون فكلنا امة واحدة وشعب واحد

غير متصل Abo John

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اساس المقال اعلاه يعتمد على ما نقله لنا الطبيب Asahel Grant عسائيل غرانت فلنتعرف عليه ، من هو عسائيل ؟؟ ولد في 17  اغسطس 1807 في قرية او بلدة waterville في ولاية newyork الامريكية وتوفي 24 ابريل 1844 في الموصل .اي انه عاش تقريبا 36 سنة وهو طبيب ، اي انه قضى معظم حياته في دراسة الطب ، جاء الى أورميا في ايران نهاية سنه 1935 اي ان عمره كان 28 وقبل ان ندخل في حساب السنوات التي عاشها وقضاها في المنطقة بين اورمي وهكاري والموصل لنتتبع شجرة العائلة للپروتستانتي المسيحي عسائيل گرانت ذو الاصول الانگليزية المهاجرة من بريطانيا الى امريكا في فترة الهجرات الكبيرة  والد عسائيل گرانت يدعى ويليام گرانت وامه تدعى راحيل ويدج جده من ناحية الاب يدعى امبروز گرانت وجدته حنا ماسون  ، وهكذا من ناحية الاب ايضا والد امبروز يدعى انكريز گرانت وامه تدعى آن هوسفورد ، ووالدا انكريز يدعيان يوشيا گرانت وسارا كوك ويوشيا هذا والده هو جون گرانت وامه ماري هول ، واد ماري يدعى ناهنائيل ، والد جون (يوحنا) هو متى گرانت واخوة متى هم صموئيل وتاحان والدا متى غير معروفان لكنهما من الپيورتانيين puritans   ضمن الهجرات الكبيرة الى اميريكا.  لننتبه الى اسماء شجرة العائلة لعسائيل ، اليست يهودية من العهد القديم !!؟
Born in Rutland, Jefferson, New York, USA on 12 Jan 1813 to Erastus Lathrop and Judith Crafts. Judith Sabrina married Asahel Grant. She passed away on 14 Jan 1839 in Ooroomeeyah, Persia.


ان كتاب عسائيل گرانت طبع و نشر في لندن في سنة 1841 ، توفيت زوجته واسمها يهوديت كامبيل گرانت  في الرابع عشر من شهر كانون الثاني 1839 و عاد الى امريكا في اجازة ،  اي خلال اقل من  5 سنوات من وجوده في المنطقة واذا اعتبرنا وفاة زوجته حدث كبير في حياته ، فانه توصل الى كل ما توصل وكتب ما كتب  خلال 3 سنوات من نهاية 1835 الى بداية  1839 ،   وفي هذه الفترة ايضا وفي اول صيف له في 1936 فانه تمرض ( حسب رسائله الكثيرة الى اهله واصدقائه في الكنيسة الارسالية في اميريكا)  وهكذا كان طريح الفراش عدة مرات اثناء تواجده في المنطقة ، واثناء عمله كان يأتي اليه الكثير من المرضى ومن مختلف المناطق البعيدة والقربية وفي هذه الفترة القصيرة ايضا عمل على تأسيس فعاليات بعثته الارسالية من مركز طبابة  ومدارس  وغيرها والسفر ايضا ،  السؤال او الاسئلة هنا  ، كيف استطاع ان يثبت فكرته ويبحث ويستقصي ويجمع كل المعلومات في هذه الفترة القصيرة ، ام ان كل شئ كان معد سلفا ومخطط له،!؟ ما هي الأدوات العلمية والمصادر والكتب التي كانت متوفرة لديه في ذلك الوقت !!؟ وفي ذلك المكان !!؟ ، كيف تمكن من مطابقة عادات وتقاليد اليهود مع فقط نساطرة أورميا وهكاري بعد الانشقاقات الكنسية وليس نساطرة كرمليس والقوش وطور عبدين وكل النساطرة قبل الانشقاقات الكنسية  !؟؟ ام ان الأسباط اليهودية العشرة الضائعة هي عشائر تخوما وتياري واشيثا وبرور وجيلو وباز وعائلة مار شمعون ، ونساطرة اورميا فقط!؟ هنا يطلق الواحد عنان خياله للاجابة عن هذه الاسئلة وغيرها التي قد تخطر بالبال .

وبالعودة الى الpuritans او مذهب ال تطهيرية أو البيوريتانية (بالإنجليزية: Puritanism أو Puritan)، هي مذهب مسيحي بروتستانتي يجمع خليطًا من الأفكار الاجتماعية، السياسية، اللاهوتية، والأخلاقية. ظهر هذا المذهب في إنجلترا في عهد الملكة اليزابيث الأولى وازدهر في القرنين السادس والسابع عشر، ونادى بإلغاء اللباس والرتب الكهنوتية.
تأثرت الحركة التطهرية في نشأتها بمبادئ العقيدة البروتستنتية ولاسيما بتعاليم كالفن وتسفنغلي وبولينغر حتى أطلق بعضهم على البيوريتانية اسم الكالفينية. وللحروب الدامية التي شهدتها إنكلترة عملت الملكة إليزابيت الأولى على حل هذا الصراع المرير وتبني المذهب الأنغليكاني، وسميت الكنيسة بـ «الكنيسة الأنغليكانية» ومقرها كانتربري، وهي بروتستنتية في مبادئها وأقرب إلى الكاثوليكية في مظاهرها، وهذا ما أثار عداوة من عُرف بالمتطهرين، الذين تعرضوا لاضطهاد المجلس الأعلى للكنيسة الذي تأسس عام 1583، فدفع عدداً كبيراً منهم إلى الهجرة.
والكالڤينيّة (والمعروفة أيضاً باللاهوت المصلح) هي مذهب مسيحي بروتستانتي يعزى تأسيسه للمصلح الفرنسي جون كالفن، وكان هذا الأخير قد وضع بين عامي 1536م و 1559م مؤلفه (مبادئ الإيمان المسيحي) والذي يعتبره الكثيرين من أهم ما كتب في الحركة البروتستانتية. كما أن الكالفينية انتشرت أيضاً بين المستوطنين البيض في أمريكا الشمالية، وكان معظم سكان نيو أمستردام (نيويورك) من الكالفينيين الهولنديين.تنادا لرأي ماكس فيبر فقد لعبت الكالفينية دورا هاماً في ظهور العقلية الرأسمالية في أوروبا، وذلك لقولها بأن النجاح على الصعيد المادي هو دلالة على نعمة إلهية واختيار مسبق للخلاص.  ،  .

فيما يتعلق بالعادات والطقوس المتشابهة بين اليهودية والمسيحية فنلاحظ ارتباط العديد من الجماعات المسيحية في الهند، سوريا، لبنان، إسرائيل / الأراضي الفلسطينية تقليديًا ببعض التراث اليهودي المسيحي الذي يعود إلى القرن الاول. الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، كنيسة انطاكيه الأرثوذكسية، وكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك هي من الكنائس المسيحية المعروفة التي يعود أصول أتباعها إلى عصور المسيحية المبكرة.
كل من هذه الكنائس الثلاثة يعود غالبية معتنقها إلى أصول يهودية، عربية اغريقية وسريانية. الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تتبع طقوس القداس الذي يحتفل باللغة السريانية وما تزال الكنيسة تحمل بعض العادات التي تعتبر اليوم طقوس يهودية بحتة.
اليوم، ترتبط بعض الأسر المسيحية المشرقية بنسب مع اليهود المسيحيين ويعود أصولهم إلى عصور المسيحية المبكرة ويتواجدون في مدن مثل أنطاكية ودمشق والجليل. بعض هذه الأسر تحمل ألقاب مثل حنا، حنانيا، صهيون، الياس، منسّى، سليمان، يواكيم، زكريا وغيرها.يهود تحولوا إلى المسيحية

لكن لم نسمع من النساطرة من كانت له علاقة نسب مع اليهود، اما التشابه في العادات فالكنائس السريانية هي الاقرب في هذه الحالة الى اليهودية  في الاسماء والنسب ، وبعض الكنائس السريانية التي تفرض ختان الذكور الى يومنا هذا، ونحن نعرف الاهمية الكبرى لهذا الطقس اليهودي ومعناه .

يهود ايران
لليهود صلات تاريخية قوية بإيران. لكن عددهم تناقص كثيراً بسبب الهجرة. ومع ذلك يعتبر يهود إيران أكبر تجمع يهودي في الشرق الأوسط خارج إسرائيل . وعددهم مختلف عليه لكن الكثير من المصادر تشير إلى 25 ألف يهودي. وهو دين معترف به رسمياً.
( أرض إيران بالنسبة لليهود هي أرض كورش مخلصهم، وعليها ضريح استر ومردخاي، وفيها توفي النبي دانيال ودفن النبي حبقوق، هي دولة شوشندخت الزوجة اليهودية الوفية للملك يزدجرد الأول، وتحوي أرضها جثمان بنيامين شقيق سيدنا يوسف عليه السلام، لذا يكن يهود العالم وافر التبجيل لهذه الأرض. ومنذ فتح بابل على يد الملك كورش، وتوجه العديد من اليهود إلى إيران، ترفض تلك الطائفة دعوة العودة إلى فلسطين، وفاق حبهم لإيران حبهم لأورشليم، ورغم قيام حكومة إسرائيل الصهيونية، التي عملت على تشجيع يهود إيران على الهجرة إليها، إلا أنهم رفضوا ترك إيران، وكان عدد اليهود الذين انتقلوا من الدول الأوروبية إلى إسرائيل يفوق بكثير عدد اليهود الذين انتقلوا من إيران إلى فلسطين )
وايضا الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف من يهود اصفهان وكذالك وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز وايضا احد كبار حاخامات اسرائيل من يهود ايران ويهود ايران لهم نفوذ قوي في السلك العسكري الإسرائيلي وعدد اليهود الإيرانيين في اسرائيل هو 140000 مائة واربعين الف يهودي وعدد اليهود الإيرانيين في الولايات المتحدة 10000 عشرة آلاف يهودي وهناك 15000 الف يهودي ايراني موزعين بين كندا واوروبا واليهود الإيرانيين اكبر اقلية يهودية في الاشرق الاوسط خارج إسرائيل ويشكل اليهود الايرانيين نسبة 3.5% من سكان اسرائيل وعددهم في ايران يصل الى 30000 الف يهودي يسكن اغلبهم في اصفهان وطهران وشيراز وكذالك اقليم فارس جنوب ايران ولهم معابد كثيرة وليس لاهل السنة مسجد واحد في طهران
من كتاب يهود ايران للكاتب مأمون كيوان

وهنا اتذكر الاية اش  45: 1   هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي امسكت بيمينه لادوس امامه امما واحقاء ملوك احل لافتح امامه المصراعين والابواب لا تغلق.
ماذا فعل كورش لليهود حتى يكون كورش مسيح الرب!!؟ 
لماذا لم يبحث عسائيل گرانت عن ضالته بين اليهود انفسهم في ايران  ، أم لانهم يهود وهو يريد المزيد !!؟

ولماذا الذهاب بعيدا ، في العراق تاريخ اليهود بدأ  مع سبي يهود إسرائيل من قبل الآشوريين ثم البابليين . اي انه بكل بساطة يوجد يهود اصليين في العراق !!! عدد اليهود في العراق عام 1948 كان 135 الف نسمة ، وعددهم في اسرائيل اليوم اكثر من 400000 الف  نسمة هذا عدا الموجودين في المملكة والولايات المتحدة . 


اليهودية والپروتستانتية ( او الصهيونية المسيحيية )
 
اما عن اليهودية والپروتستانتية ( مذهب عسائيل )  فالعلاقة معروفة فقد كان لليهود المهاجرين من إسبانيا إلى أوروبا وبخاصة فرنسا وهولندا أثرهم البالغ في تسرب الأفكار اليهودية إلى المسيحية من خلال حركة الإصلاح، وبخاصة الاعتقاد بأنّ اليهود شعب الله المختار، وأنّهم الأمّة المفضلة، كذلك أحقيتهم في ميراث الأرض المباركة.
ففي عام 1523 م أصدر مارتن لوثر كتاب عيسى وُلِد يهوديًّا متأثراً فيه بالأفكار الصهيونية. وفي عام 1544 م أصدر لوثر كتاباً آخر فيما يتعلق باليهود وأكاذيبهم.
كانت هزيمة القوات الكاثوليكية وقيام جمهورية هولندا على أساس المبادئ البروتستانتية الكالفينية عام 1609 م بمثابة انطلاقة للحركة الصهيونية المسيحية في أوربا، مّمّا ساعد على ظهور جمعيات وكنائس وأحزاب سياسية عملت جميعاً على تمكين اليهود من إقامة وطن قومي لهم في فلسطين.
ومن أبرز هذه الحركات: الحركة البيوريتانية التطهيرية التي تأسست على المبادئ الكالفينية بزعامة السياسي البريطاني أوليفر كرومويل 1649- 1659 م الذي دعا حكومته إلى حمل شرف إعادة إسرائيل إلى أرض أجدادهم حسب زعمه.
في عام 1807 م أُنشئت في إنجلترا جمعية لندن لتعزيز اليهودية بين النصارى وقد أطلق اللورد أنطوني آشلي-كوپر إيرل شافتسبري السابع 1801-1885 م، أحد كبار زعمائها شعار: "وطن بلا شعب لشعب بلا وطن" الأمر الذي أدى إلى أن يكون أول نائب لقنصل بريطانيا في القدس وليم برنج أحد أتباعها، ويعتبر اللورد بالمرستون وزير خارجية بريطانيا 1784-1765م من أكبر المتعاطفين مع أفكار تلك المدرسة الصهيونية المسيحية وأيضاً فإنّ تشارلز هـ. تشرشل الجد الأعلى لونستون تشرشل - رئيس الحكومة البريطانية الأسبق - أحدُ كبار أنصارها.
انتقلت الصهيونية المسيحية إلى أمريكا من خلال الهجرات المبكرة لأنصارها نتيجة للاضطهاد الكاثوليكي، وقد استطاعت تأسيس عدة كنائس هناك من أشهرها الكنيسة المورمونية.
يعتبر سايروس سكلوفليد 1843 م الأب اللاهوتي للصهيونية المسيحية في أمريكا.
لعبت تلك الكنائس دوراً هامًّا في تمكين اليهود من احتلال فلسطين واستمرار دعم الحكومات الأمريكية لهم من خلال العديد من اللجان والمنظمات والأحزاب التي أنشئت من أجل ذلك ومن أبرزها: الفيدرالية الأمريكية المؤيدة لفلسطين التي أسسها القس تشارلز راسل عام 1930م، واللجنة الفلسطينية الأمريكية التي أسسها في عام 1932م السناتور روبرت واضر، وضمَّت 68 عضواً من مجلس الشيوخ، و200 عضواً من مجلس النواب وعدد من رجال الدين الإنجيليين، ورفعت هذه المنظمات شعارات: الأرض الموعودة، والشعب المختار.
وفي العصر الحديث تعتبر الطائفة التدبيرية التي يبلغ عدد أتباعها 40 مليون نسمة تقريباً والمعروفة باسم الأنجلو ساكسون، البروتستانت البيض من أكثر الطوائف مغالاة في تأييد الصهيونية، وفي التأثير على السياسة الأمريكية في العصر الحاضر.
ومن أشهر رجالها اللاهوتيين: بيل جراهام، و جيري فولويل ، جيمي سواجارت. ومن أبرز رجالها السياسيين الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان.
اهتمت الكنيسة البروتستانتية بنشر الإنجيل في أوروبا وأمريكا منذ القرن الثامن عشر والتاسع عشر، ثم تطور عملها في شكل منظمات وإرساليات، ووضعت اللوائح والقوانين المنظمة لها وكذلك الميزانيات اللازمة. ومن ثم انتقل العمل التبشيري البروتستانتي إلى القارتين الأفريقية والآسيوية، وبخاصة التي كانت تستعمرها الدول الغربية ذات العقيدة البروتستانتية. ومن أوائل الذين قادوا حركة التبشير: جف وسلي، ووليام ولبرفورس، ووليام كيري، أبو المبشرين في العصر الحديث.

اما  أسباط إليهود العشرة الضائعة ، فهناك عدة نظريات لتصل الى اليهود في افريقيا والهند وحتى اليابان واميريكا وأقوام مختلفة كالسكوثيون وغيرهم   ، ولنقرا ماذا يقول تيودور بارفيت فيرنون (من مواليد 10 أكتوبر 1944)هو المؤرخ البريطاني، والكاتب، المسافر، المذيع ومغامر. وهو أستاذ فخري في الدراسات اليهودية الحديثة في كلية الدراسات الشرقية والافريقية  حيث كان المدير المؤسس لمركز الدراسات اليهودية، يقول "أن القبائل المفقودة ما هي في الواقع سوى خرافة"، ويكتب أن "... هذه الأسطورة هي ميزة حيوية الخطاب الاستعماري طوال فترة طويلة من جانب الإمبراطوريات الأوربية منذ بداية القرن الخامس عشر الى النصف الثاني من القرن العشرين "

الكلام كثير في هذا الموضوع اكتفي بما قاله هذا المؤرخ البريطاني

واخيرا اقتبس من مقال الاستاذ  اپرم شپيرا " 

يهودية الآشوريين "النساطرة" في مزاعم أحمد سوسه

بدأ الاقتباس "وغرانت كغيره من المبشرين البروتستانت يطغي العهد القديم على مناهجم الدينية وتفسيراتهم اللاهوتية وعلى نمط تفكيرهم الديني والتاريخي فتسود المعايير الثيولوجية واللاهوتية المستمدة من أصول توراتيه على دراساتهم التاريخية والكنسية. وكتاب غرانت نموذج مثالي في هذا السياق يعتمد على الفهم الأيديولوجي والسياسي للكتاب المقدس كمعيار لتسويغ تصوراته عن الآشوريين والتي كونها من خلال إختلاطه بهم ومن ظروفه المأساوية والإحباط الناجم عن فشل إرساليته في تحقيق أغراضها مع الآشوريين في منطقة هيكاري (للمزيد عن مكائد غرانت ودوره في الدوافع والإستفزازات للمذابح التي إرتكبها الزعيمان الكرديان مير بدرخان ونورالله في السنوات 1843 –  1848 ضد الآشوريين أنظر كتاب الآشوريون في التاريخ السالف الذكر – ص160 – 167). بعد وفاة غرانت تركز نشاط الإرسالية بين الآشوريين في منطقة أورميا وهناك وفقت في تحويل جماعات من الآشوريين من أتباع كنيسة المشرق إلى البروتستانتية. والإحباط الذي أصيب بها غرانت من جراء فشل إرساليته بين الآشوريين في هيكاري جعله أن يفقد توازنه الفكري ويرتبك في معايير تقيمه للظواهر والوقائع وقلب الموازين والنتائج رأساً على عقب بحيث تناقض نفسها وتخالف المنطق وبالتالي تفقد النسق والإنتظام المطلوب لكل بحث علمي كما تفقد شروط الربط المعقول بين أسباب أو عوامل تبرير الظاهرة أو الواقعة حتى تكون مقبولة لدى الآخرين.

أسردت هذه المقدمة عن حياة غرانت وأيديولوجيته وحالته النفسية المأساوية والإحباطية لتكون مدخلاً يسهل عملية فهم كتابهم المذكور. فخلال السنوات القليلة الأولى كان غرانت قد أنجز كتابه موضوع البحث والذي كان تحت عنوان طويل جداً وهو (النساطرة أو الأسباط العشرة المفقودة، إثباتات عن هويتهم، وصف لعاداتهم وتقاليدهم ومناسباتهم مع مخططات الترحال في آشور القديمة وأرمينيا وميديا وبلاد النهرين مع مقاطع من الكتاب المقدس حول النبوءة) والفرصة أتيحت لي وأنا في لندن أن أقرأ الطبعة الأولى الأصلية منه في مكتبة المتحف البريطاني في منتصف التسعينيات من القرن الماضي والذي طبع في لندن عام 1841 ثم تلته الطبعة الثانية في عام 1843 وترجم إلى الفرنسية، وكان الكتاب من أكثر المبيعات في حينه وفي السنوات اللاحقة وهذا ليس غريباً عندما نعرف بأن الكتاب يتحدث عن الأسباط العشرة اليهودية المفقودة الواردة في التوراة وكما نعلم بأن الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد يعتبر من أكثر المصادر إنتشاراً وتأثيراً في العالم، خاصة تأثير العهد القديم على العقلية البروتستانتية في الولايات المتحدة الأمريكية.

لا أريد أن أغوض في البحث والتحليل عن المعايير التي أعتمدها غرانت في تنسيب أو تشبيه أو إرجاع أصل الآشوريين النساطرة إلى الأسباط العشرة اليهودية المفقودة والتي أجترها د. سوسه في كتابه السالف الذكر لأن غيري ناقشها ورد عليها بموضوعية متناهية ومقبولة كما إنني كتبت رداً طويلاً عن هذا الكتاب وعن كتاب سوسه ضمن سلسلة (نماذج في تزييف تاريخ الآشوريين – الجز الثاني- ونشر في مجلة نجم بيت نهرين، المجلد الرابع، العدد الثاني، تموز 1996 – ص19 – ص 33، التي يصدرها المركز الثقافي الآشوري في دهوك) فمن يرغب المزيد يمكن مراجعة هذه الكتابات. لهذا سأكتفي بهذا القدر وأتوقف عن الركض وراء المهاترات والمهازل التي أوردها الطبيب المبشر غرانت وتلميذه د.سوسه في تزوير أصل وتاريخ الآشوريين لذلك قررت الكف عن متابعة مزاعمهم.

وأخيراً:

في الفترة التي كتب غرانت كتابه في منتصف القرن التاسع عشر لم تكن المعايير المعروفة في تحديد هوية الشعوب متبلورة وسائدة بشكل واسع ومعتمدة في دراسة القوميات والشعوب ولم تكن هناك مصادر ودراسات موضوعية عن أصل الآشوريين أو النساطرة. في الوقت نفسه نرى بأن رجال الدين ومن أتباع الكنيسة البروتستانتية المتأثرين جداً بالتوراة وتحديدا المبشرين الأمريكيين الذين كان العهد القديم المنظار الذي ينظرون من خلاله ويحللون الظواهر الإجتماعية وفق مفاهيمه ويبحثون عن أصل الشعوب وفق هذا المنظار وكما فعل غرانت. زد على ذلك ففي الفترة التي زار غرانت الآشوريين النساطرة في موطنهم هيكاري كانت الأمية سائدة ولا يعرف القراءة والكتابة غير القليل جداً من الكهنة ورجال الدين ولم يكن يعرفون من الدنيا غير الكتاب المقدس وتقاليد كنيسة المشرق وطقوسه وكان الوعي الكنيسي والديني مطبقاً على عقليتهم وربما ضمن هذا الوعي كانوا يفتخرون بأن يكون إنتسابهم إلى اليهود أو إسرائيل باعاتبارهم شعب الله المختار ولم يتوانوا في تلك الفترات أن يطلقوا عليهم بـ (أبناء الخال)!!! وبالتالي كانوا من السهل أن يقعوا فريسة مزاعم غرانت وهو طبيب سهلت مهمنته أن يتغلغل بينهم ويصل إلى قمة الهرم الإجتماعي عندهم أي البطريرك. ففي هذه الأجواء يجب أن نفهم كتاب غرانت عن أصل النساطرة. " انتهى الاقتباس

وفي موضوع القومية ونبدأ بتعريفها هي إيديولوجية وحركة اجتماعية سياسية نشأت مع مفهوم الأمة في عصر الثورات (الثورة الصناعية، الثورة البرجوازية، والثورة الليبرالية) في الفترة من أواخر القرن الثامن عشر. لم تعرف القومية، نظرياً، بمعناها الحديث إلا في نهاية القرن الثامن عشر وتطورت في القرن التاسع عشر لدرجة إنشاء دول على أساس الهوية القومية. قبل ولادة عصر القوميات بنيت الحضارة على أساس ديني لا قومي، وسادت لغات مركزية مناطق أوسع من أصحاب اللغة. مثلاً، كانت الشعوب الأوروبية تنضوي تحت الحضارة المسيحية الغربية وكانت اللغة السائدة في الغرب هي اللغة اللاتينية. بينما سادت في الشرقين الأدنى والأوسط، الحضارة الإسلامية واللغة العربية. وفي عصر النهضة تبنت أوروبا اللغة اليونانية القديمة والحضارة الرومانية. بعد ذلك احتلت الحضارة الفرنسية المكان الأول لدى الطبقة المثقفة في أوروبا كلها. ومنذ نهاية القرن الثامن عشر فقط، أصبح المنظار إلى الحضارة هو المنظار القومي، وأصبحت اللغة القومية وحدها هي لغة الحضارة للأمة لا سواها من اللغات الكلاسيكية أو من لغات الشعوب الأكثر حضارة. هناك تعريفات ونظريات عدة لمفهوم القومية، ابرزها ثلاث نظريات: القومية على أساس وحدة اللغة: وتسمى النظرية الألمانية بسبب المفكرين الألمان الذين كانوا أول من أشار إليها. ويستند أنصار الوحدة اللغوية إلى مثل الوحدة الألمانية والإيطالية واستقلال بولونيا. وفي المقابل قامت اللغة بدور أساسي في انهيار الدولة العثمانية والامبراطورية النمساوية، فانفصلت عن الأولى كل الشعوب التي لا تتكلم التركية وعن الثانية كل الشعوب التي لا تتكلم الألمانية. القومية على أساس وحدة الإرادة (مشيئة العيش المشترك): أول من دعا إليها إرنست رينان في محاضرته الشهيرة في السوربون سنة 1882، بعنوان "ما هي الأمة"؟. تقول النظرية أن الأساس في تكوين الأمة هو رغبة ومشيئة الشعوب في العيش المشترك، بجانب التراث والتاريخ. القومية على أساس وحدة الحياة الاقتصادية: تقف الماركسية على رأس هذا التوجه. ترى هذه النظرية أن المصالح الاقتصادية والتماسك الاقتصادي تكون أقوى الأسس في وحدة الأمة.
وهكذا كان الوضع في منطقتنا ايضا بالنسبة للقومية العربية والتركية .

ان الحلقة الضائعة في المقال أعلاه  ( مقال الاستاذ موفق نيسكو ) او الاساس المهم الذي يجب ان تبنى عليه المعلومات أعلاه وبما انها مبنية على أسس دينية ومشاهدات خارجية  ، وهذا ما لايتفق مع العلم ، وهو ان اليهود أخذوا ديانتهم من ديانات وقصص  بلاد الرافدين ، وهذا ما يثبته علميا  علماء الاثار والمستكشفين وعلم الاشوريات ، وبما ان أقوى امبراطورية والتي استمرت وفرضت ثقافتها وديانتها على كل المنطقة وعلى مر عدة قرون ونحن نتكلم عن قرون  هي الامبراطورية الاشورية وفلسفة الاله اشور والثور المجنح بشكل خاص وديانات بلاد الرافدين عامة ، هي الاصل في الديانة اليهودية وغيرها وهذه الامور في يومنا هذا قد أصبحت بديهية ، يعرفها الجميع ، من قصة الطوفان وگلگامش وقصة الخليقة أينوما ايليش  وشريعة حمورابي وتأثير قانونها على الشرائع اليهودية وقصة سرگون الاكدي وتشابهها مع قصة ولادة النبي موسى ، ولكن لنأتي بشكل خاص على تأثير الثور المجنح وتشابه فلسفته مع الحيوانات في سفر دانيال ورؤيا يوحنا ، وثم كيف اخذ يهود الكابالا ( قبّل الاها) شجرتهم المقدسة  من شجرة الحياة الاشورية المقدسة في قصور اشور بانيپال وحتى اسم اشور اي اله البدء والخلق هو نفس اسم الله الذي أعلنه بنفسه لموسى النبي في العليقة" اهيه اشير اهيه" !!! وهكذا فكرة الروح والجسد وفكرة الاله غير المنظور وفكرة الخلاص كلها في ديانات وادي الرافدين ووصولها الى قمة أفكارها في عهد الامبراطورية الاشورية ، هذا هو الاساس وليس العكس ، اليهود سرقوا الدين منا وليس العكس كما يقول الأب المرحوم يوسف حبي ان اليهود المسبيين في بابل بعد ان رأوا الفكر والعلوم والاساطير جيروها لصالحهم ونسبوها اليهم ولكن الحقيقة اقوى من ذلك . 

تحياتي

غير متصل Abo John

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عفوا على الخطأ في طبع السنوات في ما يخص حياة عسائيل گرانت بالتأكيد في 1800 وليس 1900 .

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ موفق نيسكو

اقتباس من تعليقك رقم 74
(( ج: أشكر الأخ العزيز المترجم عمانؤيل الزيباري، لإرساله كتاب كنيسة المشرق الذي صدر سنة 2009م للمؤلف كريستوفر بومر، وهو أهم كتاب على الإطلاق، والسبب أنه مُذيل بمباركة قداسة البطريرك دنخا بطريرك الكنيسة الآشورية، وأريد إجابة من الإخوة الآشوريين على الأسئلة التي سوف اطرحها من الكتاب ))
(( أولاً: هذه مباركة قداسة البطريرك.))
(( ثانياً: إن الكاتب يقول: إن غرانت لم يكتفي بمساعدة النساطرة فحسب، بل برهن على النساطرة هم سليلي الاسباط العشرة الإسرائيلية العشرة المفقودة. ))

انا كاحد الاخوة الاشوريين ساءرد على سؤالك :
عندي في مكتبتي كتاب المؤلف كرستوفر بومر باللغة الانكليزية ، والاتي ما كتبه في صفحة 255 :
[[In 1855 the Presbyterian physician and missionary Asahel Grant reached Urmiah. Together with his wife, he not only opened a school and a medical practice greatly valued by both Christians and Muslims , he also sought to prove that the Nestorians were the descendants of the ten lost tribes of Israel.  Four years later he was instructed by the Board of Missions to take up work among the mountain Nestorians of Hakkari. However, Grant was attacked in Mardin by angry Muslims ...... 
المترجم ترجم : " .. He also sought to prove  " سعى ايضا الى البرهنة " ... لا تعني كما كتب حضرتك " بل برهن ....."

استاذنا موفق نيسكو ...ربطت في تعليقك فقرة من كتاب المؤلف كرستوفر بومر المترجم للعربية ، صفحة 295 . كاكاديمي وباحث ، ممكن تشرح لنا لماذا اخترت هذه الصفحة بالذات وتركت المقدمة ؟ ممكن تترجم المقدمة ادناه للقراء لكي يعرفوا الحقيقة ؟

المؤلف كرستوفر بومر كتب في مقدمة الكتاب :
 What is this “Nestorian” Church of the East, whose namesake Nestorious never belonged to it…
 
ايضا :
A first glance at the history of the Assyrian Church of the East
Today a Church, one of the oldest Christian communions of the world……

اقتباس
(( والآن لدي عدة أسئلة مهمة جداً وهي تجيب على ما أقول أوجهما للأخ آشور كوركيس وسامي هاويل وغيرهما بكونهم مثقفين آشوريين،)).

انا من ضمن " غيرهما "  ولو اني لست مثقف والدليل على ذلك لانك لا ترد لاساءلتي لان اسلوبك في الرد هو ان ترد للسؤال الذي يعجبك ، قصدي السهل ، وتترك الذي لا يعجبك ، اقصد الصعب  .  الاتي رد لاسئلتك الخمسة

1 - كم عدد الأديرة المسيحية (ليس كنائس) في مناطق النساطرة الجبليين التقليدية (مناطق عشائر التياريين وجيلويا وباز وغيرها؟،
سؤالك بصيغة المضارع فكيف تريد الرد عليه علما بان عامري منطقة هكاري نزحوا منها بداية شهر ايلول عام 1915 وان العثمانيين قتلوا الكثير من سكانها ونهبوا وحرقوا وسلبوا كل ممتاكاتهم كما فعلوا بعامري ماردين ، طور عبدين ، وديار بكر . فلا حاجة لذكر اسماء الاديرة ولا حاجة ان تذكرنا بماءسي ومصائب ابائنا واجدادنا .

2 - اذكر اسم واحد لكل من الحكاري، القوجانسي، التياري، الجيلواي، البازي، التخومي...الخ،
يمكنك بحث مكتبة في انكلترة تحوي 112 مجلد صادرهم القس الانكليزي جورج بيرسي باجر من منطقة هكاري  . في بعض المجلدات تجد اسماء اللاهوتيين والمثقفين ومؤلفي قواميس وكتاب تاريخ من ابناء هكاري ، لعلمك ... جورج بيرسي باجر صرح ذلك في احد كتبه .

3 - اذكر أسماء ممن أشرتُ إليهم بعد القرن الخامس عشر من هذه المنطقة بغض النضر عن لقبه أي ليس بالضرورة أن يكون مرتبطاً بآشوري أو حكاري او تياري ..الخ، فقط لاهوتي أو مثقف أو كاتب تاريخ كنسي من هذه المنطقة.
رجاءا راجع جواب 2 .

4 - اذكر مؤلفات بطاركة النساطرة أولاً، ثم البقية؟، علماً أن الآشوريين ألَّفوا في السياسة أضعاف ما ألَّفه الكلدان في الحقل الديني. وهذا يعني أن لهم قابلية على التأليف.
بالنسبة للبطاركة في هكاري ، رجاءا راجع جواب 2 .  بالنسبة للبطريرك مار ايشاي شمعون الثالث والعشرين ، درس اللاهوت في جامعة كنتربيري وايضا جامعة كامبرج في انكلترة وكتب الاف الوثائق يطالب بحقوق الاشوريين وكلها محفوظة في ارشيف عصبة الامم المتحدة وانكلترة . قداسة مار دنخا الرابع ، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية ، الف ترانيم كنسية عديدة وحصرها في كتاب شيق . بالنسبة للكتاب الاشوريين لا عد لهم  ولا حصر ، منهم القسيس المرحوم يوسف قليتا  ، المرحوم الشماس كيوركيس بنيامين اشيثا . كلاهما نزحا من منطقة هكاري وكلاهما اسسا مطبعة بحروف اللغة الاشورية الحديثة . مجموع الكتب الذي الفاها وطبعاها ما يقارب 80 كتابا .
اسم مطبعة القسيس المرحوم يوسف قليتا : المطبعة الاثورية لكنيسة  المشرق  . اسسهها في الموصل بداية العشرينات .  اسم مطبعة المرحوم الشماس كيوركيس بنيامين اشيثا : نينوى . اسسها في الموصل عام 1955 . لاحظ لا يوجد اسم " النسطورية " في كنيسة المشرق .

5 - اذكر تصريح واحد لأسقف أو كاهن كلداني أو من الكنيسة الجاثليقية القديمة يشبه تصريح الآنسة سورما خانم أو قريب منه بعض الشيء .
لا انا ولا الاستاذ اشور كيوركيس ولا الاستاذ سامي هاول من اتباع الكنيسة الكلدانية او الكنيسة الجاثليقية القديمة ، لذا لا ا ريد ان اتدخل في شؤون كلا الكنيستين .

شكرا
اشور

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ ASHUR ESHO
هذا اقتباس من كلامك (بطريرك مار ايشوع يهو شمعون الثالث عشر ترك القوش حينما شعر بان حياته اصبحت في خطر بازدياد النفوذ البابوي ، نفوذ الرهبان الفرنسيسكان ، الذين قدموا من روما وسكنوا في دير الربان هورميزد في القوش خاصة سيطرتهم على الكنائس النسطورية فيها وتحويل طقسهم الكنسي من الارامية الى اللاتينية وملء الكنائس بتماثيل المسيح ومريم ويوسف النجار . فكيف لبطريرك يرى بام عينه ما فعلوه الرهبان الكاثوليك ان يسمح لهم رسامته بطريركا وهل كانت لهم الدرجة الكهنوتية " مطرابوليط " لكي يرسموه ؟ ان كانت لهم تلك الدرجة الكهنوتية فلماذا لم يرسموا الراهب يوخنا سولاقا بلو بطريركا )
وسوف اشرح لك من هو ايشو عياب دنخا ولك اقتباس من ارشيف الكنيسة الاشورية القديمة  (إيليا الثامن (1617 û 1660) وهنا حدث انشقاق في البيت الأبوي حيث انقسمت العائلة إلى شعبتين، شعبة بطاركة القوش (إيليائيين) وشعبة بطاركة قوذشانوس (الشمعونيين). ويروي قصة هذا الانشقاق الأسقف مار إيليا بيت أبونا وقعت جريمة قتل في بيت أبونا وكان سببها أنه في عهد مار إيليا الثامن (1617 û 1160) كان قبل نذر إثنان لولاية العهد البطريركي بموجب التقليد القديم الأول إيشوعياب بن دنخا والثاني حنانيشوع بن ابراهيم، وكان كل من دنخا وابراهيم اخوين للبطريرك مار إيليا الثامن. ولكون ايشوعياب بن دنخا هو ابن الأخ الأكبر لذا كانت الخلافة البطريركية من حقه. إلا أنه لم يكن متعلماً بما فيه الكفاية مثل حنانيشوع بن ابراهيم والجماعة كلها رشحت حنانيشوع للبطريركية ورفضت ايشوعياب رغم أحقيته . وهناك اتصل بالمرسلين الدومنيكان الكاثوليك ورسموا ولده ايشوعياب بطريركاً باسم مار شمعون دنخا ومن هناك نزح مع عائلته إلى منطقة حكاري والتجأ إلى العشائر الآشورية. إلا أن أمير جولميرك الكردي الذي كان يحكم المنطقة آنذاك منعه من السكن بين العشائر الآشورية كي لا يؤثر على أفكارهم إذ انهم لا يفهمون غير لغة السيف وباسم الأمير. لذا سكن قرية قوذشانوس بعيداً عن العشائر الآشورية وحمل لقب مار شمعون، وكانت العائلة الشمعونية النازحة من القوش تضم ثلاثة اخوة بنيامين واسحق وناثان وكان اتفاقهم ان تتناوب البطريركية بينهم. إلا أن خلافات عميقة نشبت بينهم أدت إلى حدوث اغتيالات أخرى هكذا نشأ خط البطاركة الشمعونيين من بيت أبونا في قوذشانوس بالبطريرك شمعون دنخا )
واما شعبة ايليائيين استمر كرسي النسطوري الي 1838 وام يكن هناك لاجماعة بابوين ولانفوذ كاثوليكي حسب ماتدعي وان ادعائك ليست الاتزوير واذا كان بامكانك ان تاتينا كيف البطاركه النساطرهفي الالقوش كانوا تحت نفوذ الفاتيكان لحد 1838 عندما اتحد مار يوحنا هرمز بيت أبونا إلى العقيدة الكاثوليكية واتحاده مع روما .وارجو ان تكون امور توضحت عندك .
اما الاقتباس الثاني من كلامك(بما ان الوقائع حدثت في هكاري وعامري هكاري لم يعرفوا اللغة العربية لا كتابة ولا قراءة ولكن تعلموها بعد وصولهم للعراق عام 1920 . كل الوقائع انذاك كتبت بلغة السورث سواءا في هكاري في اورميا او في العراق . هل عندكي وثائق عن كل ما كتبتي بلغة السورث ؟ ممكن تنسخي لنا بعضها لكي يتاءكد الجميع والا تعليقكي لا صحة له ؟)
هناك شهود ادلوا بشهادتهم قبل وفاتهم ودونت بالعربي والسريانيه ولك شهاده احد الاشخاص كان الشماس اوراها كليلنا موشي يخدم كنيسة مار بنيامين، توفي في خابور/سوريا عام 1969، حيث أدلى بشهادته عن هذه الحادثة
وارجو ان تعترف ان معلوماتي صحيحه وان معلوماتك عن تاربخ الكنيسه خاطئه وتفتقر الي اامصادقيه .

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ الفاضل موفق نيسكو المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا الأخوية
نشكركم جزيل الشكر وفائق التقدير علي جوابكم الموسع على ما وجهناه من تساؤلات على ما ضمنه مقالكم بخصوص جهودكم الحثيثة لأثبات أن الآشوريين النساطرة حسب ما يحلو لكم تسميتنا من الذين سكنوا منطقة حيكاري في تركيا الحالية بأنهم من بقايا أصول يهود ية من الأسباط العشرة المفقودة بحسب مصادركم المختلفة . نحن شخصياً نحييكم على جهودكم الكبيرة وتعبكم المتواصل وسحركم الليالي لأثبات هذه الحقيقة منذ أن بدأتم بنشر مقالاتكم المتسلسلة هذه ولا نلومكم على ما تكونت لديكم من قناعات شخصية بشأن أصولنا اليهودية لأنكم لستم المسؤولين عن ذلك ، بل إن المسؤول الأول والأخير هو إيمان الآشوريين المبالغ به والمتطرف بالعقيدة المسيحية وتبنيهم لثقافة المسيحية المشبعة لحد النخاع بالثقافة اليهودية الموسوية وبكل ما له صلة بشخص السيد المسيح له المجد ، هذا ما دفع بالآشوريين بعد إعتناقهم للمسيحية الى نبذ كل ما له علاقة بماضيهم الوثني بإعتباره منافي للعقيدة المسيحية وتبنيهم لكل ما جاء في العهد القديم من عادات وتقاليد وتسميات وتقديس أخوال السيد المسيح له المجد لغرض التكفير بذنوب ما إرتكبوه أجدادهم بحق اليهود كما توصفه التوراة ، هذا ما جعل الآشوريين المسيحيين – النساطرة كما يعجبكم تسميتهم في كتاباتكم . لا نعرف متى سوف ينتبه الآشوريين المسيحيين اليوم على هذا الخطأ التاريخي الكبير الذي ارتكبه أجدادهم القدامى في تبنيهم للمسيحية النابعة في معظم طقوسها وتقاليدها الاجتماعية والكنسية من طقوس وتقاليد التوراة اليهودي ( العهد القديم ) وتقديس وتمجيد اليهود لكونهم أخوال السيد يسوع المسيح وتسميتهم بـ ( قريوي ) أي الأشبين في براخ الزواج ؟؟ ، هذا الخطأ الذي ترك هذه البصمة السيئة على أصولنا القومية وكوننا إمتداد لأجدادنا الآشوريين القدامى والتي تعطي الفرصة لكم ولغيركم ممن يدعون دراسة التاريخ وسبر أغواره والبحث في طياته عن الحقيقة  التي تتماشى مع تشفي غليلهم من الذين لا يطيقون تسمية آشور والآشورية بدوافع مذهبية وقومية . على كل حال نحن من جانبنا لم نجد في ردكم الآخير أي جديد يختلف عن ما ذكرتموه في مقالكم هذا والمقالات السابقة وردودكم على الأخوة المعقبين على مقالكم ، حيث ككررتم ما قلتموه سابقاً وبتعابير لغوية جديدة وبعضها نفس التعابير واعتمدتم على ذات المصادر ، وعليه يا أستاذنا العزيز نستميحكم عذراً لأن نقول لكم بكل احترام لا جديد تحت الشمس كما يقال في جوابكم على ما تساءلنا بشأنه . بالتأكيد أنتم تصرون على أن تقولون ما تؤمنون به ونحن بدورنا لآ نتقبل غير ما نؤمن به وتقره مصادر عالمية حيادية وغير يهودية ومصادر ليس لها ولاءات مذهبية متطرفة معادية لولاءاتنا المذهبية ، وكل ما أوردتموه من مصادر وأوردوه الآخرين من الطرف المقابل كانت مصادر منحازة بامتياز وليست حيادية ، وكل طرف أقتبس من تلك المصادر بشكل إنتقائي ومجزء ما يحلو له ويؤيد ويدعم قناعاته ، ولذلك لا يعتد بهذه المصادر ولا يعول عليها وما أقتبس منها من قبلكم أو من قبل غيركم من الطرف الآخر للوقوف على حقيقة الأمور في ضوء واقعنا الحالي المتشرذم والمتصارع والمتناقض قومياً ومذهبياً . ولذلك نحن الذين نؤمن بآشوريتنا اليوم نعتز ونفتخر بآشورينا وسوف نبقى كذلك ونغرسها في نفوس وعقول أبنائنا وبناتنا وأحفادنا من جيل الى جيل مهما كلفنا الأمر من تضحيات ،  وكما فعلنا في الماضي والتاريخ يشهد على ذلك ، عليه دعونا وشأننا وإفعلوا أنتم ما تشأون .   
عزيزنا الأستاذ الفاضل موفق نحن لم نكن يوماً ولسنا اليوم ولن نكون مستقبلاً من المرشحين للأنتخابات كما لمحتم في ردكم أريدكم ان تطمئنون . كما أود هنا الأشارة الى بقايا الأسباط العشرة المفقودة والذين كان عددهم بحدود ( 400 ) ألف يهودي في القرن الثامن قبل الميلاد ، لماذا لا يكون بقاياهم هم ملايين من يهود روسيا وبشكيريا وأوربا بدلاً من مئة ألف آشوري نسطوري استوطنوا سنجاق حيكاري في تركيا بعد زحف المغول على أرض آشور ؟؟ . وعليه ندعوا الذين يبحثون عن بقايا الأسباط العشرة المفقودة من اليهود أن يبحثوا عنهم في بلدان أوربا . لأنه من المعروف للجميع أن الديانة اليهودية هي ديانة قومية لا يصح لغير بني أسرائيل دخولها ، وأن بني أسرائيل نشأوا ووجدوا في فلسطين وما حولها من المناطق وتلك كانت موطنهم وليس هناك ما يشير حسب معلوماتنا  الى وجود لبني أسرائيل خارج فلسطين الحالية وما جاورها من أراضي بتلك الكثافة التي تواجدوا بها في أوربا !!! . إذن من أين جائوا ملايين اليهود في بلدان أوربا ؟؟ أليس من المحتمل أن يكون هؤلاء هم بقايا الأسباط العشرة المفقودة من اليهود ؟ إن كان هناك أصلاً أسباط يهودية مفقودة وليست أسطورة توراتية من تأليف اليهود بغرض تحميل الآشوريين مسؤولية تشتتهم وشكرا !!! .

محبكم : خوشابا سولاقا   

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت Soraita

اقتباس
(( وسوف اشرح لك من هو ايشو عياب دنخا ولك اقتباس من ارشيف الكنيسة الاشورية القديمة )) .
حسب علمي وعلم الجميع لا توجد كنيسة اسمها " الكنيسة الاشورية القديمة " , لذا ، كل ما كتبتي عن ايشو عياب دنخا لا صحة له .

اقتباس
(( واما شعبة ايليائيين استمر كرسي النسطوري الي 1838 وام يكن هناك لاجماعة بابوين ولانفوذ كاثوليكي حسب ماتدعي وان ادعائك ليست الاتزوير))
بعد ان اعتلى البطريرك مار ايشوع يهو الثالث عشر الكرسي البطريركي ( 1690 ـ 1653) ترك القوش لان حياته اصبحت في خطر لازدياد النفوذ البابوي وانتي تتكلمين عام  1838  . اقرئي تعليقي بامعان .

اقتباس
(( هناك شهود ادلوا بشهادتهم قبل وفاتمه ودونت بالعربي والسريانيه ولك شهاده احد الاشخاص كان الشماس اوراها كليلنا موشي يخدم كنيسة مار بنيامين، توفي في خابور/سوريا عام 1969، حيث أدلى بشهادته عن هذه الحادثة .))   
"  ولك شهاده "  حسنا..  اين هي  ؟  ممكن ترفقي نسخة شهادته بالسريانية لكي يقراءها الجميع ؟ 
كما تعلمي توجد  37 قرية اشورية على ضفاف نهر الخابور وكنائس عديدة . يمكن تحددي للجميع في اي قرية تقع كنيسة مار بنيامين ؟
هل سمعتي باسم " مار بنيامين " غير اسم البطريرك مار بنيامين شمعون ؟
بما ان الشماس اوراها كليلنا موشي خدم كنيسة مار بنيامين فهل من المعقول أدلى شهادته ضد البطريرك مار بنيامين شمعون  ؟ 
 
اقتباس من تعليق 72
( (في 19 أيار 1915 أمر المار بنيامين شمعون زمرة مكون من 40 رجلاً من عشائر باز وديز وتخوما وبقيادة نفر من الذين يعتمد عليهم، بالذهاب إلى قوذشانوس وقتل جميع الذكور من عائلة آل نمرود ...))
حسب معرفتكي.. من الذي اعطى الامر لقتل نمرود وعائلته ، البطريرك مار بنيامين شمعون ام شخص اخر ؟

اقتباس
(( وارجو ان تعترف ان معلوماتي صحيحه وان معلوماتك عن تاربخ الكنيسه خاطئه وتفتقر الي اامصادقيه ))
يا سلام على الرد ...ܐܘܦ ܚܕ ܠܐ ܐܡܪ [ ܡܣܬܥ ܚܡܘܨܬܐ ܥܠܗ ] ..
اشور
 

غير متصل حكيم البغدادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 354
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


تحية طيبة حضرة الأستاذ موفق نيسكو المحترم

شكراً على المجهود الكبير الذي تقدمه في هذه الابحاث التاريخية

سواء اتفقنا او اختلافنا معك بمضمون البحث فيبقى الاحترام هو أساس الحوار بيننا.
 
كنت اتسأل عن هذا البحث هل الأشوريين بأنهم الاسباط اليهودية الضائعة

هل تشابه العادات و التقاليد بين شعوب المنطقة يعني انهم نفس الشعب او أنهم من الأسباط الضائعة

وكذلك مصادر البحث الذي قدمته هي اغلبها من اليهود سواء كان العلامة المرحوم احمد سوسة

او غيره وكذلك ما جاء من المستشرق اليهودي في كتابه رحلة بنيامين الثانية !!

و رغم أني لست من فرق المتصارعة على الهويات والتسميات لكن هناك امور تستوجب البحث في المقال!

و هناك أمور تجعل الأنسان يفكر بها حيث مصادر البحث عمرها قرون معدودة ومعظمها من اليهود

ربما تكونت لي أستنتاجات و أستفسارات بهذا الخصوص

فهل كانت بداية أيجاد موطء قدم لليهود في المنطقة عن طريق نشر هذه الافكار في حينها !!

و أن اليهود كانوا يعملون على أقامة وطن لهم منذ قرون ولم تكن فلسطين البقعة المحددة فقط

خصوصاً هي بدايات تقاسم الكعكة الكبيرة في المنطقة بأنهيار دولة العجوز ((العثمانية)) قبل سقوطها

التي بدأت تخسر مناطق تلو الاخرى و منها بداية الثورات والعصيان على العثمانين في المنطقة

وهي فترة مناسبة لنشر تلك الافكار مع بداية الصراع الحديث للأشوريين في المنطقة مع العثمانين و الاكراد

ام نستدل على أن الأشوريين هم الأسباط الضائعة بالاستناد على قول بطريرك بأنه لاوي اشوري

مع العلم أغلب البطاركة في حينها لم يمتلك الثقافة الواسعة غير الثقافة الدينية

و أعتبار عملية ربط أنفسهم بالسبط اليهودي يعطيهم رباط اكثر قدسية في تلك الفترات الزمنية !!

او محاولة البطريرك بأعتبار أنه اكثر شرعية من كنيسة روما بالمنطقة وذلك عن طريق انه يهود سابقاً!!

فهل هي كانت محاولة كسب ود وتعاطف روسيا معهم ضد كنيسة روما؟

و اتسأل ايضاً عن الملك كورش الأخميني الفارسي الذي سمح لليهود بالعودة الى اسرائيل

بعد سقوط بابل وهو نفس الملك الذي حكم منطقة أشور ! فهل منعهم من العودة في أشور؟

كم مرة قرأت عن اكراد يهود يعيشون الأن في اسرائيل ؟ لماذا لا يكونون هم الأسباط اليهودية الضائعة؟

وحالهم حال الكلدان اليهود و الأشورين اليهود و الآراميون اليهود  و كلهم يعيشون في أسرائيل اليوم

فهل يكون الآشورين هم وحدهم الآسباط اليهودية الضائعة ؟

لكني ايضاً اعلم علم اليقين بأن الأديان تتغير و اسماء دول تتغير بل حتى شعوب تتغير

فكل شيء جائز و ليس هناك آراء متفق عليها بهذا الخصوص

فالمؤرخين الآصحاح  يختلفون بسردهم عن المؤرخين القوميين

وأبسط دليل على ذلك يذكر هولاء المؤرخين الآصحاح بأن الملك حمورابي

بانه كان من الملوك العمورين ((الامورين)) الذين حكموا بابل

لكننا نقراء اليوم من بعض المؤرخين القومين بأن الملك حمورابي كان ملكاً كردياً !!

و يأتون بالمصادر من كل صوب و ناحية !!

و لا اعرف اذا كان سوف يبقى هولاء المؤرخين الآصحاح آصحاحاً حتى العقود القادمة !!

وما نقرأه من تعليقات بعض الأخوة المشاركين فهي تعليقات قومية اكثر مما هي اكاديمية

مما يزيد الطين بلة بمجال القرأة والبحث الآكاديمي  ((مع محبتي للجميع))

أستاذ موفق نيسكو المحترم

اكرر شكري لك على المجهود الذي تقدمه و كما ذكرت سابقاً الأختلاف لا يفسد بالود قضية

و ربما لم اكن اكاديمياً بالطرح و تشعبت كثيراً بالتسأول و الأستفسار

و لكني احاول أن اتحاور مع الجميع بدون تعصب قومي و ديني.

وانتظر تعليقك بهذا الخصوص .

تقبل تحياتي

حكيم البغدادي


غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ حكيم البغدادي

طلبت من الاستاذ موفق نيسكو ان يرد لي ما كتبه في مقالته ( الخاتمة ـ فقرة 5 ) ولكن تهرب من الرد علما بانه  " اسف .. نقلها حرفيا " من تعليق soraita ادناه بدون ذكر المصدر وبدون التحقيق من صحة ما كتبته soraita  :

ــــــ ـــــــ ــــــــ ـــــــ ـــــ ـــــــ ـــــــ
رد: اصول عائلــــة بيت ابونـــــــــا وقلم نزار ملاخــا
« رد #8 في: 11:54 30/10/2013 »
رد مع الاقتباس
الي الاستاذ يعكوب ابونا
ان مار بينامين شمعون كان اقر انهم من عائلة لاوي اليهوديه قال البطريرك مار بنيامين لعم الملك الروسي حينما قرأ الأخير في جنسيته التركية كلمتي (لاوي، وآشوري) مستفسراً كيف ذلك؟ فأجابه البطريرك؛ نعم! نحن أصلنا يهود من عائلة لاوي بن يعقوب (إسرئيل). تنصَّرْنا وإنّ هذه المِلَّة اختارتنا كهنة أباء لخدمتهم الكنسية
ــــ ــــــ ــــــ ــــــ ــــــ ـــــــ

الاستاذ حكيم البغدادي
استاذنا موفق نيسكو فقد مصداقيته كباحث ومؤرخ واكاديمي . يا ترى هل سيرد لتعليقك ؟؟
وشكرا
اشور

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو المحترم،

ان ما يسمى بالمبشرين الذين توجهوا الى الشرق الاوسط من ضمنها اراضي ما بين النهرين كان الغرض هو تمشيط المنطقة وتبيان كيفية استعمال الطاقات البشرية الموجودة في مساعدة القوات العسكرية على تحطيم الامبراطورية العثمانية وفق مخططات مسبقة للدول الاوروبية للسيطرة الكاملة على المنطقة وتسيير البرامج الاقتصادية لها، ان الدول الاوروبية اصبحت بحاجة ماسة لتصدير منتجاتها علاوة على الحاجة الملحة في استيراد المواد الاولية الرخيصة للتصنيع باختلاف انواعها وضمان الطريق الاقصر والاقتصادي في التبادل التجاري. وحضرتك ككاتب مطلع على مجريات الامور بامكانك التحليل لاثار ونتائج الحرب العالمية الاولى، اذا السبب الرئيسي كان الاقتصاد، ولكن لبلوغ الهدف وجب استعمال القوة العسكرية، سيما طريق المحادثات كان مسدودا لحل الخلافات بالطرق السلمية بين دول الصراع. كما سبق ان بينت بان دوائر الاستخبارات الاوروبية تبنت ارسال رجالها على شكل رجال الدين المسيحي لانهم كانو مسبقا على دراية تامة ببساطة شعبنا وتعنقه المسيحي العميق، وهكذا قام هؤلاء الجواسيس بانشاء مدارس وجلبوا بقية الوسائل للمنطقة، وضهروا كالحمل الوديع امام شعبنا المغلوب على امره، وحضرتك استعملتهم كمصادر لمقالاتك في محاربة وطمس الهوية الاشورية الضاهرة كالشمس للعيان، ولكني اعتقد بانك تمس الكلدان الاشوريين السوريانيين علما بانتمائهم الى الكنيسة الشرقية القديمة الملقبة ظلما بالنسطورية.

لنتحدث بخاتمة مقالتك:
1. تصريح احد احبار اليهود والكاهن المسيحي مأخوذة من د.عزت زكي، ان هذه الفقرة اعتبرها هشة وغير قابلة للاستعمال في تغيير اصل شعب بكامله، ماذا لو كان الكاهن المسيحي تحت ثقل الجهل الطائل؟ ماذا لو كان الحبر اليهودي تحت اكمام ثقيلة من التعصب.
2. ان ما قيل ما يسما بالنساطرة غير قابلة للاخذ بها، اذا فعلا تم ذكره بهذا الشكل فانها تدل على بساطتهم، السيد عزت قال.
3. سامحني انني مشمئز من هذه الفقرة، الا تعرف بان التورات والانجيل مكتوبة باليهود؟ مع جل احترامي لهم، ذكر الشماس الملك يوشيا طبيعي لانه مذكور في التورات، اليس كذلك؟
4. يعني تأخذ كلام ابن 8 سنيين الذي قرأ او قورئت له القصص التوراتية، السيد موفق هل انت جاد؟
5. انني انصرف عن التعقيب عن المقولة المنسوبة الى شهيد الامة القديس مار بنيامين شمعون.
6. اسمحلي الانصراف عن هذه الفقرةالضعيفة ، كون ان الشعوب في الشرق الاوسط لهم مفاهيم مشتركة ولا يمكن استعمالها كمقياس لثبوت هوية شعب.
7. قلت اعلاه بان الدين المسيحي من خلال الانجيل ذاكر بني اسرائيل بكثافة، ولذلك حجتك ضعيفة لا يمكن الاخذ بها، آسف.
8. بتقديري الغير منحاز بان رسالة السيدة سورما كانت مبنية على اقناع والدق على الوتر التي اعتقدت في كسب الدعم من الكنيسة الانكليكانية عارفة بالوجود اليهودي الكبير فيها، البلد الذي اصدر وعد بيلفور اليس كذلك؟ ان الشعب الاشوري كان في محنة عسيرة خلال المجازر العثمانية ضد المسيحيين كافة.
9. بلا تعليق.

اختتم هذا الرد لمقالتك بانك اختاريت الانحياز وهذه ليست من شيمة الكاتب الملتزم في اية بحث، هل الكتاب الذين استنتم اليهم قاموا بعملية احصائية لجمع الاقوال؟ سيما فيما يتعلق باصول الشعوب، ولكنك سيدي انت فعلا محظوظ الى توجيه ضرباتك الكتابية لشعبنا مستغلا ضعفه باستمرارية مروره في الظروف المريرة والقاسية التي انهكت قواه خلال 2626 سنة الماضية ، وانت تحاول اضافة قمامة فوق الاعباء للمزيد من الثقل، بدلا من المشاركة في تضميد الجروح الطرية وتخفيف الاعباء ككاتب، ولكن اذا شعبنا صمد خلال السنين المذكورة لقادر على البقاء، اطلب المعذرة باطالة هذا الرد.

اتمنى لك وافر الصحة والعمر المديد مع عائلتكم الكريمة.

اخوكم قيصر شهباز

غير متصل مارينا55

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والباحث المبدع موفق نيسكو المحترم
تحية لك واسعدنا كثيرا بطلتك على قناة العراقية قبل اربعة ايام في فقرة مبدعون  لانها اسم على مسمى وتهانينا على هذه المكتبة الجميلة
كما نهنيك على بحثك الرائع حول وجود الله في ردك على احد المقالات

سوالنا لهذا البحث القيم والجديد هو اننا نسمع دائما عبارة مشيحا مشيحا والاها الاها من الاشوريين هل لهذه علاقة باليهودية ايضا ام انها مسيحية
وتقبل فائق شكرنا ونتمنى لك الموفقية يا رب

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز حكيم البغدادي المحترم
اكتب لحضرتك لانه هناك اسئلة مهمة اولا وثانيا لاطرح بعض الافكار من خلالك

(اقتباس): هل تشابه العادات و التقاليد بين شعوب المنطقة يعني انهم نفس الشعب او أنهم من الأسباط الضائعة
(الجواب): نعم إن تشابه تقاليد الشعوب هي احد الأدلة المهمة للوصول إلى أصول الشعوب.

(اقتباس): مصادر البحث الذي قدمته هي اغلبها من اليهود سواء كان العلامة المرحوم احمد سوسة ،او غيره وكذلك ما جاء من المستشرق اليهودي في كتابه رحلة بنيامين الثانية !!
(الجواب):
1: كاتب التاريخ لا يؤمن بنظرية المؤامرة وان ذاك الكاتب يهودي وهذا عروبي..الخ، نؤمن بالمادة داخل الكتاب، ومع ذلك ما هو دخل احمد سوسة في مقالي، احمد سوسة شانه شأني وشانك، قراء كتاب اشيل غرانت وعقَّب عليه، ولذلك أنا استغرب من القول أحياناً مزاعم احمد سوسة،  وللعلم احمد سوسة من أعظم كُتاب تاريخ العراق إلى جانب طه باقر، ولا يوجد كاتب تاريخ على الإطلاق لا يستشهد بأحمد سوسة.
2: هذه قسم من المصادر التي ذكرتها:  غرانت، ويكرام، ستافورد، بنيامين الثاني، يعقوب نوزر، ادي شير، وحيد كوريال، جي ساندرس، بطري الكلداني، هرمز رسام،ىعزت زكي، المطران إيليا ابونا، ليلى إبراهيم، حنان خميس، الكتاب المقدس، موفق نيسكو، ميشيل شفاليه، كيروبيل يعقوب مؤلف  (كتاب سورما خانم)، شهادات حية ومذكرات، كريستور بالمر، عزيزسوريال، وآخرين. فيها قس وسياسي وباحث وأستاذ جامعة..الخ، مسلم مسيحي وعربي، وأجنبي.
3: فيهم اثنين يهود وبإمكانك حذفهم ولكن بشرط، حذف كل تعليق أو رد من أي آشوري، واعتبار كلامه غير صحيح لأنه آشوري أسوةً بأي مؤلف يهودي، وليس في مقالي فحسب، بل أي بحث يتكلم عن الآشوريين مؤلفه آشوري يعتبر ملغي، هذا هو المقياس إذا أردنا أن نعتمد ذلك. ولكني لا اؤمن بذلك
4: في المقال الذي نشر عن القوش عدة اسطر بدون مصدر مجرد رواية لأول مرة ولم يذكرها أحد من قبل، ومع ذلك إن من علقوا على مقالي وتركوا عشرات المصادر بالصورة والصوت وركزوا على فقرة واحدة فقط، هم نفسهم هللوا لأسطر القوش المعدودة وكأنها هي الحقيقة لا غيرها، هذه علامة يا أستاذ حكيم ولذلك أنا لن أرد واُتعب حالي على مقاييس عاطفية، إذا استشهدتُ من الكتاب المقدس آية تشريعية (وليس تاريخ)، وربطها بتقليد معين، وهل هناك طريقة أو سبيل لربط تشريع أو تقليد لمسيحي بغير الكتاب المقدس؟، ثم يأتيك الرد إن الكتاب المقدس ليس كتاب تاريخ، وبعد يوم يدخل شخص آشوري آخر إلى موقع الكتاب المقدس في الانترنيت ويكتب كلمة آشور في البحث فتظهر الآيات متسلسلة، يعمل الشخص كوبي ثم بيست وينزلها كمقال خلال عشرة دقائق عنونه الآشوريين في الكتاب المقدس، فينهال عليه الثناء والمديح التهاليل ..الخ. من نفس الشخص الذي كان قد علق على مقالي إن الكتاب المقدس ليس كتاب تاريخ، وكأني لا أعلم ذلك، ولست من اكتشف أكثر من خطأ تاريخي في الكتاب المقدس.

(اقتباس): فهل كانت بداية أيجاد موطء قدم لليهود في المنطقة عن طريق نشر هذه الافكار في حينها !!، وأن اليهود كانوا يعملون على أقامة وطن، لهم منذ قرون ولم تكن فلسطين البقعة المحددة فقط، خصوصاً هي بدايات تقاسم الكعكة الكبيرة في المنطقة بأنهيار دولة العجو((العثمانية)) قبل سقوطها، التي بدأت تخسر مناطق تلو الاخرى و منها بداية الثورات والعصيان على العثمانين في المنطقة، وهي فترة مناسبة لنشر تلك الافكار مع بداية الصراع الحديث للأشوريين في المنطقة مع العثمانين و الاكراد
(الجواب): عفوا أستاذ حكيم هذا سؤال سياسي، واعتذر عن الإجابة على الأسئلة السياسية، إلاَّ في حالة ورود نص تاريخي ضمن نص سياسي، لكن عندما يحدث الحدث السياسي واقع على الأرض اعتمدهُ.

(اقتباس): ام نستدل على أن الأشوريين هم الأسباط الضائعة بالاستناد على قول بطريرك بأنه لاوي آشوري، مع العلم أغلب البطاركة في حينها لم يمتلك الثقافة الواسعة غير الثقافة الدينية
(الجواب): نعم نستدل على قول البطريرك بانه من سبط نفتالي أو لاوي، وهذا لوحده دليل كافي أليس الاعتراف سيد الأدلة؟، علماً ان عائلة ابونا هي من سبط نفتالي وليس من سبط لاوي، أما كلمة لاوي فمعناها كاهن او مطران أي رجل دين.، أمّا قولك فان رجال الدين لم يكونوا مثقفين، فرجال دين النساطرة إن لم يكونوا مثقفين من الناحية الدينية، فمن الناحية السياسية لا يوجد اثقف منهم، لا حظ حتى الكتاب الآشوريين عشرات الكتب وآلاف المقالات

(اقتباس): واعتبار عملية ربط أنفسهم بالسبط اليهودي يعطيهم رباط اكثر قدسية في تلك الفترات الزمنية !!، و محاولة البطريرك بأعتبار أنه اكثر، شرعية من كنيسة روما بالمنطقة وذلك عن طريق انه يهود سابقاً!! فهل هي كانت محاولة كسب ود وتعاطف روسيا معهم ضد كنيسة روما؟
(الجواب): هذا السؤال جميل جداً ولكن إذا أردتُ أن اجيبك سيطول لان فيه موضوع أولية كرسي روما ولكن باختصار أقول لحضرتك: أي كنيسة غير كاثوليكية لا تعد أن كنيسة روما لها الأولية بين الكنائس، وعموماً هناك نوع من التعاطف بين الكنائس الغير كاثوليكية على قاعدة مُخالف مُخالفي صديقي، وللعلم الخلافات بين الكنائس أقوي من بعض الخلافات السياسية، ولكن فرق تلك الكنائس وبين الكنيسة الآشورية، فبقيت الكنائس الغير كاثوليكية مستندة إلى أمور وخلافات تاريخية وتشريعية وعقائدية في هذا الشأن، أما الكنيسة الآشورية فإضافة لتلك الخلافات هناك نظرة داخل الفكر الديني الآشوري، أن إيمانهم أكثر من غيرهم من المسيحيين بكونهم مباركين ببركة يعقوب ونعمة المسيح،

(اقتباس): واتسأل ايضاً عن الملك كورش الأخميني الفارسي الذي سمح لليهود بالعودة الى اسرائيل، بعد سقوط بابل وهو نفس الملك الذي حكم منطقة أشور ! فهل منعهم من العودة في أشور؟
(الجواب):
1: ان الاشوريين استعملوا سياسة قاسية جداً مع اليهود المسبيين، فشتتوهم في كل ارض اشور لكي لا يشكلوا قوة
2: اجلوا قسم من الاشوريين واسكنوهم في اسرائيل مكان المسبين
3: مكانهم كان منيع وفي الجبال الوعرة
4: ان يهود اشور لم يكن لهم اتصال لا مع يهود بابل ولا يهود اسرائيل، (راجع جزء 1 من المقال).
5: (مهم) ان اليهود كانوا من نفس نسب الاشورين عرقاً واقرب ثقافيا إلى الآشوريين من البابلين فانمدجوا معهم ويقول علم الاثار الشهير روالنصن:(ان الاشوريين شبيهون كل الشبه بالعبرانيين، ان المشابهة الموجودة بين القومين في ملامحهم وتقاطع وجوههم كافية لتثبت لحمة النسب الوشّاجة بينهما، فضلا عن تقارب لغتيهما بعضها لبعض تقارباً لا يدع مجالاً ريباً في وحدة اصليهما!!).
56: (مهم) ً: ان النبي دانيال استطاع تخويف كورش الفارسي عندما قدم له نبؤة اشعيا التي تتنبأ عن كورش بالاسم بأنه سيعيد اليهود، لذلك فان كورش لم يعيدهم فحسب بل اعاد لهم ما اخذه نبوخذ نصر وبني لهم الهيكل
راجع اشعيا 41 2و25 ونتهي في 48: 15 ويبلغ ذروتها في 44: 25  و 45: 7
وقارن ارميا 25: 11-12  وقارنها مع دانيال 9: 2  و 10: 1 وعز 1: 1-11، 6: 5   وعز 6: 4
ويقول المؤرخ يوسيفوس عندما قرأ كورش هذه الاقوال اندهش، وتملكته رغبة شديدة وطموح لتحقيق ما لما هو مكتوب عنه، ويتفق جميع المؤرخين على الاطلاق لانه لم يذكر في التريخ ما ينفي ذلك ابداًوانصحك بقرأءة هذه الامور لانها ممتعة.
7- ان سبي الاشوريين كان قد مضى عليه مئات السنين فاندمجوا هناك

(اقتباس): كم مرة قرأت عن اكراد يهود يعيشون الأن في اسرائيل ؟ لماذا لا يكونون هم الأسباط اليهودية الضائعة؟ وحالهم حال الكلدان اليهود و الأشورين اليهود و الآراميون اليهود  و كلهم يعيشون في أسرائيل اليوم فهل يكون الآشورين هم وحدهم الآسباط اليهودية الضائعة ؟
(الجواب): طباعاً هذا صحيح هناك قبائل كردية قليلة من أصل يهودي هذا لا خلاف عليه، هم ايضاً من الاسباط ولكنهم بقوا يهود، اي ان النساطرة الاشوريين الحاليين هم من الاسباط العشرة اليهودية، ولكن ليس كل الأسباط بالمطلق اعتنقوا المسيحية وهم الاشوريين الحاليين، انت تتحدث عن 3000 سنة من التنقل والهجرة، فهناك عدد من الاسباط وجودوا في الهند والصين هاجروا عبر الزمن من شمال العراق او من اسرائيل، وهناك يهود في الحبشة واليمن..الخ، فعندما غزا الآشوريين شمال إسرائيل هل معنى أنها أبيدت عن بكرة ابيها بنووي مثلاً وبقي فيها صفر قطعاً كلا حتى النووي لن يجعل الحياة صفر، ولكن العدد الأكبر والأعظم من الأسباط العشرة تم سبيهم الى بلاد اشور، وبعد سنة 70 م تم تهجير يهود كثيرن إلى مختلف أنحاء العالم من قبل الرومان وغيرهم

(اقتباس): لكني ايضاً اعلم علم اليقين بأن الأديان تتغير وأسماء دول تتغير بل حتى شعوب تتغير ،
فالمؤرخين الآصحاح  يختلفون بسردهم عن المؤرخين القوميين، وأبسط دليل على ذلك يذكر هولاء المؤرخين الآصحاح بأن الملك حموراب ، بانه كان من الملوك العمورين ((الامورين)) الذين حكموا بابل ،لكننا نقراء اليوم من بعض المؤرخين القومين بأن الملك حمورابي كان ملكاً كردياً !!، ويأتون بالمصادر من كل صوب و ناحية !!
(الجواب): عفوا دليلك هذا غير صحيح، هناك حقائق متفق عليها في التاريخ، وحمورابي ملك بابل الأموري صاحب المسلة والقوانين هو غير حمورابي ملك إمارة كوردا، (ارجع إلى مقالي السوبارتين).

(اقتباس): وما نقرأه من تعليقات بعض الأخوة المشاركين فهي تعليقات قومية اكثر مما هي أكاديمية ،مما يزيد الطين بلة بمجال القرأة والبحث الأكاديمي  (
(الجواب): هنا كلامك صحيح تماماً، فهناك من يريد أن يأخذ  من التاريخ ما يحلو له ويطبق ذلك على أفكاره بشكل عاطفي، أو أنه يأخذ كلمة في سياق عام بدون قصد تخصصي منها، ويعتقد انه وجد ضالته فيها، ذكر المعلومات التاريخية يجب أن تكون فيها قرائن قوية وتدل على معنى واضح يفي بالمقصود، وليس في مصدر واحد بل عدة مصادر.
وشكراً.

الأخ العزيزKaiser Shahbaz المحترم

مقدمة حضرتك هي سياسية ضمن نظرية المؤامرة، وليس لها علاقة بموضوعنا سواءً كانت صح أو خطأ، نحن في التاريخ نتعامل مع ما جرى، وليس سبب ما جرى. وقد نذكر أحياناً سبب ما جرى بشكل عرضي أو توضيحي فقط، ولكن المهم ما جرى على الأرض وليس السبب أو النية.    

حضرتك تحاول وبكل بساطة أن تبرر جميع النقاط، ولكن لا اعتقد ذلك من السهولة
أستاذ Kaiser Shahbaz  هذا الموضوع والبحث قوي جداً جداً، لا تتصوره بهذه السهولة، هناك من المؤرخين وعلماء الاجتماع استدلوا على أقوام بدليل أو دليلين فقط،
في هذا المقال هناك عشرات الأدلة وليس واحد، هناك دلائل تاريخية أثرية، كتاب مقدس، لغة، ثقافة،  اسم كنيسة (ناصرة، نصارى)، نظام كنيسة (وراثي والبكر) تصميم كنيسة، عادات تقاليد، أسماء، طقوس دينية، اعترافات شخصية، تصريحات مركَّزة من آباء وقادة..الخ.
إن هذه الأمور عندما تنطبق على قوم محدد عددهم عدة مئات آلاف فقط من مليارين ونصف مسيحي فقط هي دليل قاطع، ولقد لاحظت حضرتك أن البحث وبرغم انه مؤكد لدى من يدخل في عمقه، إلاَّ انه بدأ يتعزز بدلائل أخرى إضافية، فها هو تعليق السيد ابن اور على مقال ابو سنحاريب:

الاخ رابي اخيقر يوخنا اعزك الرب
تحية  باسم الرب
لماذا كل هذا اللف والدوران لبعض الردود .. نحن في الحقيقة من اصول يهودية . مهما تباعدنا في كلماتنا وفي تسمياتنا . سنظل يهودا رغم مسيحيتنا الغالية وايماننا بالرب يسوع له المجد . خذ مثلا .. انا من اوصول يهودية ومن ال دندو . وترجع اصولنا الى بيت لاوي . المرحومين والدي الشماس ووالدتي . كانا يقسمون قسما معروفا عند اليهود وهو ( بيخاي الهة اسرايل ) اي بمعنى وحي هو اله اسرائيل . وهذا القسم نحن الوحيدون كنا نقسم به في القرية ( ربما عائلة اخرى كانت ايضا تقسم بذلك ) . لو بحثت عن ال دندو سوف تجدهم في اسرائيل . وبريطانيا وامريكا واروبا كلها وكندا . وحتى في روسيا  .. فلما البعض يستنكفون من اصولهم ؟؟ سواء كنا يهودا ام لا فنحن اخوة في الرب يسوع له المجد . وينبغي علينا ان ننظر الى المستقبل وما يخفيه لنا من تهديد لوجودنا وتراثنا وتاريخنا وارضنا . وينبغي بث روح الوحدة المسيحية دون اي من التسميات . لاننا مهددون فعلا .. فهل يتعظ البعض ؟؟؟
مع وافر تقديري وجزيل احترامي
اخوك من دمك ولحمك
مرقس اسكندر دندو

- للعلم فقط إن الباحث عزت زكي قد تطرق إلى الموضوع بشكل تفصيلي بأربعة فصول وتطرق الى كل الأمور الدينية والقانون المدني وكلمات وأدلة كثيرة وتفضل هذا نموذج منه فصوله ص 97 و111



وقد لاحظتّ أن الأب جي ساندرسن تطرق إلى تصميم الكنائس لديه عنوان النساطرة واليهود...الخ، لذلك فإن تبريراتك هي محاولة لمحو كل شي، إن آية يوشيا التي ذكرها الشماس لم تأتي من فراغ، أن اي متخصص في الكتاب المقدس لا ينتبه لهذه الآية، وينطبق ذلك على البطريرك ذو الثمان سنين، إن تعبيره ليس من فراغ، ليس لسرد قصة، أنه قالها في ظروف قاصداً يوحنا سولاقا الذي انفصل عن الكنيسة،
أنا كنت متعمداً بذكر ما كتبتهُ عن سورما خانم في ردي على الأخ خوشابا سولاقا من حيث أنها ذكية وقوية الشكيمة ومثقفة...الخ، وكان قصدي هو لأبيَّن للقارئ: انه لا يمكن لهذه الإنسانة بهذه الدرجة من العلم والمكانة أن تصرح هكذا من فراغ، فقد كانت هي البطريرك الفعلي والقائد للأمة، ولم تكن مُجبرة على هذا التصريح بهذه الصيغة، ولعلمك هناك المئات ممن استشهدوا في المسيحية من اجل أن يقولوا أن السيد المسيح (كالأب في الجوهر) بدل (مساو للأب في الجوهر). فتبريرك غير مقبول.

المسألة مسالة ثقافة متأصلة وليست تعابير عابرة هنا وهناك كما ترد على لسان المسيحيين أحياناً مستشهدين بالعهد القديم. لا يا أستاذ ، هذه تعابير ثقافية متخصصة تنطبق على شخوص معينة هم النساطرة الجبليين فقط دون غيرهم.

هناك أدلة أخرى في طريقي إلى دراستها، مثل:
1: كلمة عامري حكاري، ان كلمة عامري هي اسم شمال إسرائيل مكان الأسباط العشرة واسمها في التاريخ (بيث عاموري).
2:القاموس العربي السرياني الذي ألفه في سبعينيات القرن الماضي الآشوريان كل من الأب شليمون ايشو خوشابا وايشو بيتو سمّوه (زهريرا)، وهذه الكلمة تعني بالسرياني الشعاع أو الإضاءة وفي العبري تعني الفاهمون وهي تختلف عن جميع أسماء القواميس التي ألفها السريان والكلدان وهي موجودة في سفر دانيال 3:12، وهذه الكلمة كانت تُطلق في بلاد فارس كثيراً وهي تدل على فرقة يهودية باسم القبالة أو زهريرو.
3: هناك إشارات كثيرة في التاريخ سوف ادرسها وابحث فيها مستقبلاً والتي تقول أن هناك علاقة بين قبول الدياطسرون انجيل من قبل سكان بين نهرين القدماء الذين اعتنقوا المسيحية بقوة وكان اغلبهم من اليهود، وبين انجيل العبرانيين الذين قبله النصارى،
4: ذكرتُ مرة إني لا احتاج إلى مصادر كثيرة أنا مصدر، فقد التقيت بشيوخ نساطرة كبار جداً في السن وكانوا مشاركين في الإحداث مع اغا بطرس وملك خوشابا وغبرهم/ وسألتهم عن الموضوع، وكلهم أجابوني إن أصلهم يهود، وهذا الأمر كان التصريح به عادياً في العهد الملكي، لكن بعد سنة 1948م أصبح التصريح بتحفظ.
5: دليل آخر  سأذكره للأخت مارينا
وشكراً.

الأخت الكريمة مارينا المحترمة
شكراً لاهتمامك علماً إني لم اشهد المقابلة لأني كنت مسافر وهي مسجلة منذ مدة
إن عبارة مشيحا مشيحا والاها الاها هي من بعد المسيحية أي بعد نسطور، ولكني سأبحث في هذا الأمر، لان المعتنقين الأوائل من اليهود المسيحيين قبلوا بهذه التفسيرات حتى قبل نسطور ثم تبنوا عقيدته بدون أن يعلموا من هو نسطور ولم تكن لهم أي علاقة به إطلاقاً، وقد وردت هكذا مفاهيم في سفر التثنية والعدد وغيرها.
 وهذه النقاط والادلة تحتاج لوقت للبحث فيه وإصدار الرأي الأخير.

وشكراً.
الإخوة الأعزاء القُرَّاء الكرام
سأكتفي بهذا القدر واعتذر عن أي رد او تعلق  مهما كان السبب، والى مقال آخر ان شاء الله.
وشكراً

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
وبعد كل اللف والدوران وكل ترّهات نيسكو ولأنه غير قادر على الإجابة إلا بما يريده ومن المصادر الهشّة التي لا يعرف غيرها سيتوقف عن الإجابة وأخيراً قرر ان يأخذ بنصيحة نفسه وما كان يردده .

ولمن يعتقد كنيسكو بأنه قادر على النيل من الآشوريين ومن وجودهم تصحّ فيهم مقولة الراحل الخالد الدكتور دوني جورج :

"الأمة الآشورية مثل نبع الماء النقي، مهما حاول البعض سدّه نجده ينبع من مكان آخر" .

باقون المخرز في عيون كل الحاقدين وكل سمومهم سترتد عليهم واللعنات تلاحقهم .

وهكذا نختتم ونغلق دكان دجل آخر .

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا موفق نيسكو

مع الاسف تهربت من الرد لسؤالي في مقالتك ( الخاتمة ـ فقرة 5 ) :

" من هو الشماس كيوركيس عوديشو ؟ يمكن تنسخ لنا صفحة من مذكرته عن البطريرك مار بنيامين ايشاي " .

مهما كلف الامر ... سؤالي اعلاه سوف يلاحقك في اي مقالة تكتبها ...

تودي غلبة
اشور

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السادة المتحاورين
انا اعتبر ان السيد ابن اور يملك شجاعة وشهامة لانه اعترف باصله
نحن الشرقين دائما يعجبنا قضية الاصل والفصل فلماذا هذا اللف والدوران كما يقول السيد مرقس اسكندر دندو
 على الانسان ان يعترف باصله
وهناك ملاحظة مهمة في تعليق السيد مرقس وجهها الى السيد احيقار وهي من لحمك ودمك نتمنى ان يفسرها لنا السيد احيقار هل هو من نفس لحم ودم السيد مرقس لو لا؟ لان يظهر انه على معرفة شخصية معه
مع تحياتي
عزيز حنا

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الاستاذ موفق نيسكو المحترم،

اسمحلي بالرد على ناحية واحدة كالاتي:

.... مقدمة حضرتك هي سياسية ضمن نظرية المؤامرة، وليس لها علاقة بموضوعنا سواءً كانت صح أو خطأ، نحن في التاريخ نتعامل مع ما جرى، وليس سبب ما جرى. وقد نذكر أحياناً سبب ما جرى بشكل عرضي أو توضيحي فقط، ولكن المهم ما جرى على الأرض وليس السبب أو النية....

استاذ موفق: انني حقا لمستغرب كيف تأخذ بكتابات او اقوال اشخاص انيطت اليهم مهام استخباراتية محددة ولاهداف محلية او قطرية التي كانت جزأ لا يتجزء من المخطط العالمي، انني لست هنا في تقييم تلك المخططات، وكنت اريد ان اجلب انتباهك ان الاشخاص المشار اليهم كمصادر في بحثك حول اصل الاشوريين الحاليين فقدوا الخاصية المحايدة، انهم كانو جزأ من العمليات التجسسية التي انت ككاتب لا يمكنك ان تضع ثقتك العمياء بهؤلاء، اخوني موفق ان رسالة الكاتب حساسة للغاية سيما قيامكم في تغيير اصل شعب برمته كالشعب الاشوري، انا لست ضد اليهود او اي شعب آخر لا بل اكن وافر الاحترام لكل الشعوب.

وأخيرا اود ان اوضح لحضرتك بان طريقة تفكيري هي علمية، وان على شاكلة هذه العقلية دائما تراهم على اتفاق لان المنظور يمر من خلال ثوابت وقوانين محددة متفق عليها لانها مبرهنة علميا لا جدال فيها، ولكن في مجال مهنتك القضية عويصة كما قال، لا توجد قوانين محددة متفق عليها اجماليا، ولذلك الاجتهادات الشخصية والمقدرة العقلية والنزاهة وعدم الانحياز ونسبية الضمير ونسبية الثقافة وثقل وعمق الايمان الديني والمحيط الاجتماعي والخبرة الطويلة تلعب دورا كبيرا في الكاتب او الباحث، وانني اكرر ولا زلت مندهشا كيف تاخذ مقولات لأناس مدفوعين لأهداف معينة لا يليقون بالاستعانة بهم. ثم ما هي مقومات كلمة المصدر، عندما تقول بانك مصدر، كيف تطلق هذا اللقب على نفسك او الاخرين، ما هي المواصفات المحددة التي تعرب المصدر؟ هل هنالك مقاييس محددة ومفصلة التي تقرر بمشروعية اللقب؟

انني اناقشك ليس في سبيل النقاش وان وقتي وطريقة تفكيري لا يسمحان بذلك، ولكن بان مقالتك تمس ابناء شعبنا باجحاف، قررت ان ارد عليك اخويا.

مرة اخرى تمنياتي الطيبة لك كالمعتاد.

اخوكم قيصر