المحرر موضوع: مطلب اهالي القوش من قائد القوات الاشورية داود مار شمعون  (زيارة 18928 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سام درمو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 55
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مطلب اهالي القوش من قائد القوات الاشورية داود مار شمعون

في منتصف العشرينات من القرن الماضي , استلم قائد القوات الاشورية المرحوم داود مار شمعون (والد البطريرك الاشوري الشهيد مار ايشاي شمعون) مطلباً من اهالي القوش بواسطة عريضة موقعة باسمائهم واختامهم الشخصية وهذا هو نصها:

لحضور سعادة داود افندي قائد عسكر الاثوري الجزيل الشرف والاحترام

المعروض لسعادتكم

حسب حرية الاديان والمذاهب المعطاة من سائر الدول لكل انسان , بناء عليه نحن من اهالي قرية القوش الذين اسماءونا محررة بذيل عريضتنا هذه نقر باننا بحسن رضانا و طوعنا الاختياري . نريد ان نتبع كنيسة آبائنا القديمة أي الكنيسة النسطورية ومار شمعون هو رئيسنا وبطريركنا ولا نعرف رئيس آخر غيره . ونرجوكم ان تستجيبوا لطلبنا هذا وتسمحوا بأكمال مرغوبنا وادامكم المولى القدير . عند اقرار وقبول اهالي قرية القوش.

اوراها عيسى , ميخا عيسى , كومه هرمز , منصور حنونا , اسحق شبلا , ابلحد متي , عبد المسيح دمان , نونا ميخا , اوراها شبلا , سليمان يوسف , داود هرمز , يونو مدالو , متي شبلا , متي عبو , بحو يونو , يوسف بوداغ , ججو حنا , هرمز هاول , يونس ججو , سطيفو بوداغ , اسحاق حنا , صادق ججو , صليو شابا , ججو شمعون , حنا ابونا , منصور اسحاق , جبرائيل ياقو , موسا شمعون , صادق حنا , حنا منصور , دنو ججو , حبيب شمعون , اوراها ياقو , يونو ميخا , حسقيل حنا , شمعون ججو , داود صفار , اورو تبكه , هرمز اورو , عيسى سلمان , عيسى شابا , يونو عبو , يونو شمعون , موسى سليمان , ياقو شابا , كورييل بجي , حنا ججو , سليمان حنا , رشو شابه , حنا شميكا , شعيا هرمز , حنا ابونا , داود ياقو , الياس هرمز , متي يونو , هرمز كورئيل , بيبو بحو , زوره ابونا , هرمز سطيفو .

نهاية الاقتباس

سام درمو
اشوريون من اجل العدالة
مشروع البحث الاشوري
602-481-2929
assyriansforjustice@gmail.com


غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في هذه القائمة مجموعة من اقربائي الراحلين ساكتب اسمائهم الكاملة:
1- عبد المسيح عيسى دمان المتوفي عام 1993
2- ججو شمعون دمان المتوفي في سبعينات القرن الماضي.
3- موسى شمعون دمان المتوفي عام 1969
4- دنو ججو دمان المتوفي عام 1961
5- حبيب شمعون دمان( الذي عمل حلاقا في سوق البلدة) المتوفي عام 1989
6- شمعون ججو دمان المتوفي عام 1954
وهناك اسماء اخرى اعرفها:
1- منصور حنونا( دلا) المتوفي عام 1969
2- كورييل بجي جد كوريال يوسف بلو
3- حنا شميكا( والد الكاتب يوسف شميكا)
نبيل يونس دمان

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
حـقاً قالـوا مَـثــَل التاجـر

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
وحقاً قالوا (عمر الدم ما يصير ماي )

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخوه الاعزاء
هذه الحادثه مذكوره في كتاب سورما خانم في الصفحه 241 وهذا نقل ما قالته سورما خانم عن هذه الحادثه .
قبل وصولي الي الموصل بقليل ان بعض من مسيحي قرية القوش حاولوا الاندماج مع كنيستنا ذهب بانفيل (المبشر الامريكي )للقائهم ومحاورتهم .ابلغهم اثناء اللقاء ان باستطاعته بناء مدرسه خاصة بهم .....وبعد وصولي جاؤا الي عندي للسلام . اثناء مقابلتي لهم طلبوا مني العمل للاسراع في طلب مجئ بانفيل الي عندهم ليقوم بتنظيم الكنيسه الخاصه بهم وايضا المدرسه وغير ذلك من القضايا التي وعد بتحقيقها . فسالتهم عن سبب رغبتهم الملحه في طلب كاهن اجنبي لا كاهن من ابناء شعبنا ؟ فاجبوا بكل وضوح وصراحه * اننا نريد ان نبين للكلدان التابعين للرومان (اللاتين )ان لديهم فرنسا الواقفه الي جانبهم اما نحن فلنا الولايات المتحدة واقفه الي جانبنا .ثم بعد ذلك اخبرت بانفيل ان الجماعه التي اتصلت به هي نفسها هي جماعة الكلدان التي جاءت الينا قبل الحرب وطلبت الانضمام الينا . وبعد الاتصال بنا محاورتنا عادت فانضمت الي الجانب الروماني (اللاتين)، لذا علينا ان نكون حذرين معهم.وانتهى الاقتباس
ياخوان هولاء الناس كانوا تجار في مذهبهم وانقلبوا عددت المرات ولم تكون مسالتهم الايمان او غير ذلك وكانوا اصحاب السوابق حسب ادعاء سرما خانم 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
مسألة الـدم ، فـكـلنا من دم آدم ، وآدم من تـراب

ولكـن إسم الألقـوشيّـين هـو ــ كـلـدان ــ ... وكاثـوليك تابعـين إلى كـرسي مار بطرس وكـيل المسيح

ومن يريـد الإلتحاق أو اللحاق بنا ، فإن قـطيع المسيح كـبـير و يسَع لكـل بني البشر خـليقة الله .

غير متصل منیر چیری

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسألة الـدم ، فـكـلنا من دم آدم ، وآدم من تـراب

ولكـن إسم الألقـوشيّـين هـو ــ كـلـدان ــ ... وكاثـوليك تابعـين إلى كـرسي مار بطرس وكـيل المسيح

ومن يريـد الإلتحاق أو اللحاق بنا ، فإن قـطيع المسيح كـبـير و يسَع لكـل بني البشر خـليقة الله .



عاشت ايدك اخ سام درمو على هذه الوثيقة التاريخية المهمة, لربما تكون صفعة في وجه بعض النازين العنصرين, ولكن كما يقول المثل الساكت عن الحق شيطان اخرس, ونحن لن نسكت عن الحق والحقيقة. امين :o

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
حسب حرية الاديان والمذاهب المعطاة من سائر الدول لكل انسان , بناء عليه نحن من اهالي قرية القوش الذين اسماءونا محررة بذيل عريضتنا هذه نقر باننا بحسن رضانا و طوعنا الاختياري . نريد ان نتبع كنيسة آبائنا القديمة أي الكنيسة النسطورية ومار شمعون هو رئيسنا وبطريركنا ولا نعرف رئيس آخر غيره . ونرجوكم ان تستجيبوا لطلبنا هذا وتسمحوا بأكمال مرغوبنا وادامكم المولى القدير . عند اقرار وقبول اهالي قرية القوش.

وشهد شاهد من اهلها . ستبقى القوش اشورية مهما حاول البعض من مزوري التاريخ تحريف واخفاء الحقيقة بصبغات مذهبية غربية .
 حياك الله استاذ سام درمو على هذه الوثيقة ونتمى لك دوام الموفقية ............تحياتي
اكد زادق ججو

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليصبح الخبر اعلاه ذو مصداقية واهمية فان الأخ الكاتب مطالب ببيان المصدر الذي استقى منه هذه المعلومة ونشر صورة الطلب الأصلي وبخلاف ذلك يبقى قابلا للطعن في صحته

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الاستاذ سام درمو المحترم

مقالة رائعة ونشكر  جهودك .
بما ان خبر الواقعة موثوق وشهد عليه الاستاذ Nabeel Damman بقائمة اسماء الالقوشيين ، ممكن تكتب لنا اي سنة في منتصف العشرينات من القرن الماضي لكي نقارنه بتاريخ ما نقلت الاخت soraita ما قالته سورما خانم والوقت الذي كان بانفيل Panfil  وزميله ابلكيت Applegate في الموصل .
 
الرابط ادناه لمن يرغب مشاهدة الاخوة الالقوشيين في ديترويت
http://www.youtube.com/watch?v=6C-P3jjDJt4

تحياتي
اشور

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                 ܞ
ܡܥܩܪܵܐ مايكل ܐܠܩܘܫ ܬܵܠܵܬܵܐ ܕܵܪܹܐ ܘ 11 ܫܢܹܐ ܗܘܵܐܗܘܵܐ ܥܕܬܵܐ ܥܡܥܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܡܢ ܩܵܕܡ ܥܕܬܵܐ ܩܵܬܘܠܥܩܵܥܬܵܐ ܥܵܥܢܥ 311 ܫܹܢܹܐ ܥܕܬܵܐ ܥܹܵܥܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܐܥܬ ܗܘܐ ܓܵܘ ܐܵܠܩܘܫ ܡܕܥܢܬܵܐ ܡܩܘܕܵܫܬܵܐ ܒܵܬܪ ܗܵܕܵܚ ܥܕܬܵܐ ܩܵܬܘܠܩܵܥܬܵܐ ܦܫܠܵܗ ܡܫܘܬܐܵܣܬܵܐ ܒܵܣܥܡܹܐ ܪܵܒܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟  

غير متصل ameel62

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 20
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ سام درمو المحترم ....بعد التحية
هناك استفسار اذا امكن ، لماذا تم توجيه الطلب الى قائد القوات الاشورية ؟
اذا كان بصفته كقائد للقوات الاشورية ، اذن ما هو دور قائد القوات الاشورية في قرارات الكنسية النسطورية في حينها ؟
واذا كان بصفته والد البطريرك ، فما علاقة والد البطريرك بالقرارات التي تخص الكنيسة النسطورية قي حينها ايضا ؟
 وشكرا .

اميل البروي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا اعرف ماهو الداعي لطرح هكذا مواضيع حساسة والتي عادة تثير المزيد من النعرات الطائفية بين ابناء الشعب الواحد, اذ لا يوجد ما يبرر هكذا طرح في هذا الوقت بالذات الذي من شانه ان يزيد من الفرقة الحاصلة اصلا والتي يغذيها اعداء شعبنا وامتنا.

المطلوب من مثقفي وعقلاء الامة طرح ما يجمع الشمل ويدعو للوحدة لكي نكون قوة معا ومن خلالها نطالب بحقوقنا من الذين سلبوا وطننا وارضنا وارثنا وحضارتنا..

كوركيس اوراها منصور

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الورقة اعلاه مقطتعة من مجلة قالا سريايا عام 1978 وهو موضوع مطول بعنوان " تاريخ التعليم في القوش" تاليف نوئيل قيا بلو و ايليا عيسى سكماني، تلاحظ عزيزي القارئ استمرار النساطرة في القوش حتى ما بعد دخول الانكليز واصرارهم( أي الانكليز) على تثبيت مدرسة واحدة باسم" مدرسة القوش للكلدان الكاثوليك" .
نبيل يونس دمان

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نبيل يونس دمان
لاتوجد اي مشكله ان كان بعض عوائل نسطوريه تعيش في القوش وحتى ان طلبوا بناء مدرسه او كنيسه ولكن الاشخاص اقرباءك الذين ذكرت اسماءهم هل كانوا نساطره ام كاثوليك في ذلك زمان ولانه سيد درمو وحسب مقالته انهم كانوا كاثوليك واردو ان ينقلبوا الي نساطره وانت ذكرت اعوام وفاتهم هل  ماتوا وتم دفنهم على المذهب الكاثوليكي ام مذهب النسطوري .؟؟؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
و شـنو المشكـلة الـيوم ؟

إللي يريـد يلغي عـماذه في كـنيسة ألقـوش الكـلـدانية الكاثـوليكـية .... و يـذهـب و يعـتـمـذ مجـدداً في كـنيسة نـسـطورية أو إنـجـيـلية أو شهـود يهـوة أو غـيرها ... فلا مانع

الـيوم الناس أحـرار ، حـتى إذا يريـد يغـيِّـر دينه ... فلا مانع

المهـم نحـن أبناء الـيوم وليس قـبل 100  أو 200  أو 700 سنة

الـيوم ألقـوش كـلـدانية كاثـوليكـية ... فـمن يريـد أن يثـبت فإنه ثابت وإللي يريـد يلتـحق بـينا من غـير الكاثـوليك فأهلاً و سهلاً ... و مَن يريـد أن ينـقـلب إلى صورة ثانية فـهـو حـر

وبعـدين ... ليش هـسّا إجـتْ هـذه المسألة عـلى بال الـبعـض  ؟



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
1- الدراسة المكتوبة سنة 1978 التي نشر  الآستاذ نبيل دمان صورتها لا تفي بالغرض المطلوب في استفساري
2- الانكليز لم يكونوا حماتا للكاثوليك في يوم من الأيام
3- لا أظن أن احدا كان سيمنع من اراد الرجوع الى اصله  النسطوري من الرجوع ولم يكن الأمر يحتاج لطلب موافقة
تحياتي للجميع

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد درمو المحترم
 ولنقل صحة ما تقول ، فانه سيرجعون للكنيسة النسطورية ولكن ككلدان ولسبب ما، ومثلما هو الحال مع اخوتنا الاثوريين وبتعداد الثلاث الاف الذين رجعوا للكنيسة الكلدانية بمعية المطران مار باوي سورو، ولكنهم بقوا اثوريين.. ولم نجبرهم على تغييرها.. الى الكلدانية..
وفوق ذلك فهل نسيتم فضل البطريرك المرحوم مار يوسف عمانوئيل تومكا في انقاذ الاثوريين الذين ألتجئوا الى ألقوش  من اعدامهم بعد مذبحة 1933م بعد ان غدرهم الانكليز..؟
ومع ذلك فالذي يريد من الكلدان الرجوع الى نسطوريته في وقتنا الحالي، فليعد والكلدان لا يحتاجون لمثل هؤلاء ولهم ما يكفيهم..!!

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد قلو المحترم
لا داعي لذكرك حوادث مؤسفة لا علاقة لها بالموضوع .. ها هو ردنا لك .

حسب احصائيتك ، من مجموع ثلاثة الاف رجعوا الكثير الى احضان كنيسة المشرق الاشورية من الذين حاول الاسقف باوي سورو ان يضمهم للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وذلك بعد ان عرفوا نواياه الهدامة .

نعم شكرنا الالقوشيين الذين فتحوا ابواب بيوتهم للاجئين الاشوريين . في الرابط ادناه شهادة المرحوم كيوركيس يوناتان بيت مار صليوة عن الالقوشيين ومذبحة سميل عام 1933 . سوف اترجم ما قاله لمن لا يفهم لهجته.

http://www.youtube.com/watch?v=8ezkGBrMa0Y

كيف انقذ البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما الاثوريين الذين التجئوا في القوش واي فضل قدمه لهم ؟ من الذي قال  " ليخرج الاثوريين من بيوت الالقوشيين خارج البلدة لان وقت ذبحهم قد حان "  ؟

الاتي بعض الحقائق المدونة عندنا ما فعله البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما ( رحمه الله )  تجاه الاثوريين :

البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما حاول بكل جهده منع سفر المطرابوليط مار طيماتيوس من العراق لابريشية كنيسة المشرق في الهند مما اضطر المطرابوليط  ان يلبس الزي البدوي العربي وسافر بحذر حتى وصوله لابريشيته في الهند عام 1907 . السبب في منعه واضح لكي تبقى الرعية بدون راعي .

رفض غبطته مقترح الوحدة القومية بين الكلدان والاثوريين الذي اقترحته سورما خانم له في مخيم بعقوبة حينما زار المخيم عام 1919 ليتفقد احوال الاثوريين في المخيم المذكور .. حسب شهود عيان من ضمنهم المرحوم الشماس كيوركيس بيت بنيامين ما دونه في كتابه  .. ختم غبطته كلامه لسورما خانم بالعبارة الاتية  " لا براتي لا ادي لاك بريا "  لا بنتي لا ليس من الممكن ان يحصل هذا ( يقصد الاتحاد القومي المذكور ) واضاف " يجب علينا ان نعيش بسلام مع جيراننا المسلمين لانهم ذو قوة وعددهم اكثر منا " . نتيجة رفضه للمقترح واضح لما يحصل الان في سهل نينوى من التغير الديموغرافي وتشتيت عامريها .

كانت له علاقات شخصية قوية مع الاتراك العثمانيين بالرغم من ارتكابهم مجازر دموية بشعة ضد الارمن ، سريان ماردين ، ديار بكر ، وطور عبدين ، والاشوريين في منطقة هكاري ...

ارسل غبطته برقية تهنئة للملك فيصل الاول ملك العراق ولجيشه الباسل ( كما وصفه ) لقتل ما يقارب 6000  اثوري حسب الاحصائيات الاخيرة من ضمنهم النساء والاطفال في بلدة سميل وضواحيها والذي وصفهم في برقيته ( بالمتمردين ) .

تحياتي للجميع
اشور

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

آسف يا عزيزي اشور ايشو فأن الموضوع المضاف من قبلي له علاقة بالموضوع، ومها تحاول ان تقلص من اعداد اخوتنا الاثوريين الراجعين لكنيستهم الاصل، فانهم اكثر من الذين أرادوا الانتماء لكنيستكم النسطورية( التي لا تعترفون بها حاليا) طالما تؤمنون بأن اشور هو الاله الحق وما الى ذلك.. فهذا تطور في التفكير ويعتبر كنوع من اللاهوت عندكم . ،.

وهذا الرابط يؤكد صحة ما قلناه في ردنا السابق.. تقبل محبتي..

http://mangish.com/news.php?action=view&id=4599[/b][/color][/siz[/b]e]

غير متصل Ninwaia08

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 97
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يسعدني جدا اعتراف السيد سيبي الطائفي حتى النخاع اعترافه باشوريته وانه الان غير ذلك كونه ابن اليوم .. اي ان الامس كان ابن غير شي وهو اشوري ..
المبادئ القومية هي انتماء سيد سيبي وليس قناعة تبنيها بعد قهوة الصباح وعلى المزاج

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد قلو المحترم

ربط زيارة المطران مار سرهد يوسف جمو والاسقف باوي سورو في تعليقك اهم من ردك لما كتبته لك وللقراء عن البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما (  رحمه الله  )  وهذا يعني بانك اعترفت بان البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما ( رحمه الله ) هو السبب الوحيد للمصائب والويلات التي تتراكم اليوم على رؤوس ابناء سهل نينوى . مع الاسف نسى غبطته المثل الشهير  :
" في الاتحاد قوة ". 

الاسقف باوي سورو عاش في مدينة سان هوزيه لسنوات عديدة فعنده اصدقاء و اتباع قبل انضمامه للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية يرحبوه ويصفقوا له  وهذا شيئ طبيعي. . نعم رسم الاسقف باوي سورو اسقفا ليخدم الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية .. تهنياءتنا الحارة لمؤمنيها .

اشور

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما أسهـل حـين يُـمَـني الإنسان نـفـسه أمنيات خـيالية
ما أسهـل فـبركة الفـيديو اليوم ... فالناس لم تـعـد تـخجل ، لاحـظـوا كـيف يلـتـفـت المتـكلم ليتـلقى الـتـلـقـين ويردده
http://www.youtube.com/watch?v=8ezkGBrMa0Y
نعـم أنا أعـتـرف بأنـنا من أصل أولـئـك الكـلـدان الـذي أخِـذوا أسرى إلى ألـقـوش وتـللسقـف وبطـنايا وكـل القـرى الشمالية
والـيوم ، مَن يريـد أن يفـرز نـفـسه عـن كـلـدانية ألـقـوش وكاثـوليكـيتها  نـقـول له : ألله ومريم والقـديسين كـلهم ويّاك


غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ Michael Cipi

شماس يدعي بان الفيديو مفبرك ..
يا سلام .. هم شماس   وهم مخرج سينمائي   وهم محلل نفساني  ( Psychoanalyst )

اشور

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترم اشور  ايشو الموقر
انك تذكر سلبيات البطريرك مار يوسف تومكا وبدون ادلة تذكر.. ولكن لا تنسى فلولا جهوده في انقاذكم بعد مذبحة 1933م.. لما كان موجود معظمكم على قيد الحياة.. وعليك تصور ذلك
اما واقعة الاتحاد وكما تقول فهي كانت على حساب ترك الكاثوليكية والرضوخ للعرابة سورما خانم واستغلال الانكليز لهم.. والنتيجة لشمول فبركة الانكليز للكلدان ايضا وما كان سيترتب من مآسي لمن تبعهم.. عليكم ان تتعظوا من الدروس. فتاريخكم لا يمكن تزويقه وكما يحاولون الاحفاد الناكري المعروف ...تحياتي

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد قلو المحترم

حبذا لو تقراء تعليقي رقم 18 بامعان وبجدية لكي تتعلم الكثير .
اعطيتك الادلة من كتب تاريخنا وحتى الفيديو المفبرك حسب ادعاء اخينا مايكل سيبي .

بالنسبة للاتحاد القومي الذي اقترحته سورما خانم  للبطريرك مار يوسف تومكا في مخيم بعقوبة :

عندما قابت سورما خانم غبطته اول كلام نطق به قال : ابواب كنائسنا مفتوحة  لكم . ردت سورما خانم له :  نحنا لسنا الان بصدد ذلك ولكن مقترحي هو ان نتحد معكم ( اومثانائيت ) ونكون امة واحدة ونطلب من الانكيز الارض الذي وعدونا بها . نتيجة رفضه معروفة الان ولهذا تشتتنا ، انت تركت مانكيش وانا بغداد . غبطته فضل الفرنسيين على الانكليز . المفروض منه ان يفضل الانكليز وسياستهم لانهم سيطروا على العراق وطردوا حلفائه العثمانيين منها . 

استاذنا عبد قلو ، اراك دائما تتهجم ضد الانكليز وجيوبك ما شاء الله مليئة بدولارات كندية تحمل صورة صاحبة الجلالة الملكة اليزابيت .

وشكرا
اشور

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخونا العزيز اشور  المحترم
وماهي الصلاحية الممنوحة لسورما خانم في هذه الوحدة ان كانت دينية او قومية..هل لأنها عم البطريرك الاثوري في حينها مخولة من جميع الملل والعشائر الاثورية لأتخاذ هكذا قرار، ام انها كانت مدفوعة من عمومتها الانكليز. وما ادراك بنيّة الانكليز، ولكن الكلدان احتكموا للعقل وليس للعواطف وكلام البطريرك الكلداني معقول ولا يريد ان تتكرر نفس المآسي التي مرت على شعبكم المسكين بعد هجولته من مناطق سكناهم في ايران وتركيا..وأتوا لاجئين بالمتبقي منهم الى العراق، ولِما كان بباق من الكلدان في العراق ايضا اِن سمع البطريرك الكلداني للمحترمة سورما خانم.. ولِما كانت احزابكم المتأشورة تتدعي بالاقليم او المحافظة برأس الموجودين من الكلدان والسريان في العراق.. وربعكم خارجا مع قيادتها الدينية الميمونة..تحياتي

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخونا عبد قلو

الانكليز اسسوا مخيم بعقوبة وعدد الخيمات كان 200 3 خيمة . الانكليز كانوا المشرفين والاداريين لهذا المخيم . بعد اربعة اشهر تقريبا تمرض البطريرك مار بولص شمعون . الانكليز اخرجوا البطريرك واسفروه شمال العراق لان لم تكن لهم العلاجات اللازمة في المخيم . بينما كان خارج المخيم اعلن اغا بطرس ( كاثوليكي المذهب ) للجميع بانه رئيس المخيم . الانكليز رفضوا ذلك لانهم كانوا المشرفين على المخيم واختاروا سورما خانم لتدير شؤون المقيمين في المخيم . انقسموا مقمي المخيم الى قسمين نتيجة اعلان اغا بطرس رئاسة المخيم ، قسم تبعه والقسم الاخر تبعوا عائلة مار شمعون . بعدها بداءت العداوات بينهم الى درجة احد من القسم يتوفي القسم الاخر يدق طبل الفرح . الانكليز راقبوا حالة الكراهية بين القسمين واخرجوا اغا بطرس وعائلته وشقيقه اغا مرزا من المخيم  . نتيجة ذلك الانقسام واضح بيننا الى يومنا هذا .

وشكرا
اشور

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى عبد قلو
عدت ثانية الى خزعبلاتك. ردودك تبدو ركيكة جدا وكانك لا علم لك بتاريخ القوش والبطريرك مار عمانوئيل توما الالقوشي. عد الى كتاب يوسف مالك عن الخيانة البريطانية للاشوريين. وستقرا ما لا يعجبك . وستقرا قريبا ما كتبه البطريرك مار عمانوئيل بعد مذابح السميل. يا اخي انت بحاجة للتثقيف والتعليم. ابتعد عن المواضيع التي فوق مستواك الادبي .

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عبد قلود
ردودك حول مواضيع كهذه غير منطقية. كانت وصيتي لك ومنذ ان تعرفت عليك ان ترد فقط على مقالات استاذك العلامة يوسف بول خوشابا وشكرا.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس التعبان James Esha Barcham
لازلت تخاف من مواجهة الحقائق وبالاخص التي يذكرها الاخ العزيز بولص ملك خوشابا، وأيضا ما اذكره من حقائق تعمي بصيرتك.. فأنت ايضا من الذين يحاولون تركيع وتزويق تاريخ شعبكم المسكين.. لذلك لا عتب عليك ياشماس اخر زمن..! تحياتي

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخ عبد قلو
حقا انا تعبان لان في امتي ناس تعبانة جدا . ناس ما زالت تتخبط في ظلام الجهل. الله يكون في عونكم اخوتي الاعزاء. كتب لي الاخ خوشابا سولاقا وقال: لا تناقش هولاء الناس لانهم لا يعلمون ما يقولون ومن اجل الحفاظ على كرامتك ومستواك الاجتماعي ابتعد عنهم لذا انا توقفت عن الكتابة. لاني اؤمن بكل الكتاب المقدس ومزمور الملك داود الاول هو مدرستي في الحياة. وانا واثق مليون بالمائة انت لا علم لك به, وشكرا

غير متصل سام درمو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 55
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إنه لمن المحزن لنا لقراءة بعض الردود من بعض الاخوة المتحاورين لهذه الوثيقة التاريخية ، ويرجع ذلك إلى حقيقة هؤلاء الاخوة الذين وبكل صراحة وغرور يعترفون بمدى كراهيتهم واستيائهم من الأمة الآشورية ورموزها المتميزين.

نحن في الآشوريين من أجل العدالة قد أطلقنا مشروع ألابحاث الآشورية واحد من أكبر و الأكثر اكتمالا من البحوث الآشورية للفترة ما بين  1830-2003 .

وان تدويل القضية الآشورية على رأس أولوياتنا ومن ثم نشر التاريخ الحقيقي لامتنا الآشورية على أساس الوثائق ألاصيلة وألاصلية و ليس وفقا لما ينشره بعض الكتاب المتحيزين .

هذه الوثيقة هي عريضة تاريخية مكتوبة من قبل بعض الآشوريين من القوش من الذين كانوا اباءهم مجبرين على تغيير هويتهم القومية والدينية من قبل أعداء الأمة الآشورية ، ونحن فخورون بهم لانهم قد كشفوا الحقيقة واعلنوا وبكل فخر رجوعهم الى احضان امتهم وكنيستهم الام.

ونحن نؤمن في وندعم حرية التعبير ، والدين ، والانتماء القومي لجميع الشعوب. و لدينا الحق في الوقوف ضد الأكاذيب و جميع أنواع التشهير ضد امتنا الآشورية .

في الأيام القليلة القادمة سنقوم بنشر مقالة موثقة عن اضطهاد الآشوريين على أيدي الأتراك والفرس و الشيوخ الأكراد بين 1840 و 1876 من وثائق وزارة الخارجية البريطانية الذي يوضح بلا شك كل الجرائم المروعة التي ارتكبت ضد الشعب الآشوري .

نأمل بأن كل المناقشات ستكون على مستوى أعلى من الاحترام والفهم لمعنى الحرية.

سام درمو
اشوريون من اجل العدالة

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاساذ سام درمو المحترم
سمعنا عن مشروع الابحاث الاشورية ونتمنى لك النجاح والموفقية .

سبب كتابتي لك تعليق رقم  9 لاعلمك بان تعليق الاخت soraita كما ذكرت في تعليقها رقم  4 اقتبسته من كتاب " سورما خانم " ولم تكتب من تاءليف المؤرخة الفرنسية كلير ويبل جاكوب . والاتي ما كتبته في العام الماضي في تعليقها على الكتاب المذكور : 
----- ----- ----- ----- ------ ------
soraita
عضو فعال جدا

رد: سورمة خانم .. كتاب جديد بل سفر جليل جدير بالقراءة
« رد #3 في: 11:54 03/08/2013 »
الاستاذ يوارش هيدو
على الرغم ان هذا كتاب لدي منذ عام 2011 الا انه لااعتبرا كتابا تاريخيا لانه 80 بمئه هو كتابه انشائيه ابتدعتها الكاتبه وهناك بعض الحوادث غير صحيحه .
----- ----- ----- ----- ----- -----

اعلاه تعترف الاخت soraita في تعليقها بان 80 بالمئة ( من كتاب المؤرخة الفرنسية كلير ويبل جاكوب ) كتابة انشائية وبعض الحوادث غير صحيحة .

الاخت soraita ... هل الحادثة التي كتبتيها في تعليقكي رقم 4 من ضمن الحوادث الغير صحيحة ؟

المؤرخة الفرنسية كلير ويبل جاكوب كتبت بان بانفيل ( Panfil ) كان مبشرا امريكيا . حسب ما دون في كتبنا باللغة الاشورية الحديثة " السورث " لم يكن مبشرا بل كان احد ابناء الكنيسة الانكليكانية الذي قدم من الولايات المتحدة بصحبة ابلكيت Applegate بناءا على طلب عائلة مار شمعون , بانفيل Panfil ليدير المدرسة الاثورية وابلكيت Applegate ليدير شؤون كنيسة المشرق .

تحياتي للجميع
اشور


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور ايشو المحترم
من الواضح فأنكم تفتخرون بقولكم بتفاوض العرابة سورما خانم مع غبطة البطريرك يوسف تومكا للوحدة ولكن تحت ابط الانكليز .. ولغاية ما اتضحت في مذبحة 1933م. ومنها ثبت بموقف الكلدان الصائب وليس للأنزلاق وراء اهواء العرابة المحترمة.
ولكن انظر ما قاله احد شهود العيان لموقف سورما خانم عندما رأت اناس من ربعها وكما مذكور في الرابط ادناه، وعُهدت كلامها على صاحب الرابط هذا..مقتبسا منه هذا الكلام الذي تقييمه يعود اليكم:

أثناء الحرب العالمية الثانية؛ يذكر بنيامين يونان من عشيرة (جال) أحد جنود الليفي الإنكليزي، وكان مع بعض الجنود الآشوريين الآخرين في مهمة إلى قبرص، وخلال مرورهم في نيقوسيا أمام البيت البطريركي، وكان هو متأخراً عن زملائه الذين كانوا يتكلمون بصوت عالٍ؛ وكانت سورما خانم واقفة على البراندا، سمعها تقول( لم نخلص من هؤلاء الكلاب، إنهم يلحقوننا حتى هنا!). فكيف تبَوِّؤونها على عرش الإخلاص والوفاء يا أيها المغشوشين؟! أم إنكم لا تفهمون إلاّ من خلال عواطفكم ومشاعركم وخاصة الطائفية منها؟!.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=561432.0;wap2
 

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد قلو المحترم

اقول لك هذا اللون اسود تقول لا هذا ابيض . اقول لك هذا اللون ابيض تقول لا هذا اسود .. والله العظيم احترنا وياكم . ( اسف ...كتبتها لك بالعامية ) .

ذكرت في تعليقي رقم  27 بان العداوة والكراهية بداءت من مخيم بعقوبة ( عام 1919 ) والى يومنا هذا .

الرابط في تعليقك كتبه شخص من اتباع اغا بطرس  . الاكاذيب والحقد والكراهية ضد اتباع مار شمعون واضحة فيه .

تكتب لي مثال بان احد شهود عيان قال كذا وكذا بدون ان تذكر اسم الشاهد وزمان ومكان ما شاهده . يا استاذنا ، حضرتك تعيش في كندا فهل الحاكم يقبل شهادتك اذا لا تقل للمحكمة الزمان والمكان . حتى اذا تقول الزمان والمكان ولكن الحاكم لا يصدقك ويطلب منك شاهد اخر .

تصور نفسك في مخيم بعقوبة تركت بيتك في اورميا ، اخواتك ووالدك قتلوا في الطريق بين اورميا وهمدان ، خسرت كل ممتلكاتك وفي حالة صحية رديئة . سنتين في المخيم محصور كانك مسجون  . يا ترى كيف تشعر تجاه بطريرك كنيستك الكاثوليكية يرفض مقترح سورما خانم لكي تتحرر من الازمة المؤسفة التي انت فيها بلا امل ولا مستقبل . تساءل نفسك لماذا تركت اورميا ولكن تقول اشكر الله تركتها لاني حي الان والذين بقوا في اورميا ولم ينزحوا معي لبعقوبة لاقوا حتفهم .

حسنا اخينا عبد قلو ...الان يجب ان تصدقني عندما اقول لك هذا اللون ابيض تقول نعم ابيض ..

اكررها ثانية : الرابط في تعليقك كتبه شخص من اتباع اغا بطرس  . الاكاذيب والحقد والكراهية ضد اتباع مار شمعون واضحة فيه .

لنا كل الامل سوف ينسى جيلنا القادم العداوة والكراهية وبالاخص نبذ العشائرية .
تقبل تحياتي
اشور

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ ASHUR ESHO
نعم انا مازالت عند موقفي ان كتاب سورما خانم لايعتبر كتاب تاريخي لانه لايحتوي على صوره لاي وثيقه تاريخيه وهناك كتابات انشائيه ومدح لسرمه خانم وان بعض الحوادث متناقضه مع كتب اخرى واطلاق التسميه (السيده الكلدواشوريه ) لااعرف متى كانت سيده الكلدانيه لانه احد لم يرشحها لكي في اي يوم لكي تمثل الكلدان . اما التعليق الاخير فانا نقلته حرفيا من كتاب وهناك احتمالين 1)فاذا تلك الحادثه غير صحيحه فاقرا الفاتحه على الكتاب . 2)اما اذا كانت صحيحه فان اللجنه اشوريون من اجل العدالة مازالوا مزورين وملفقين للامور وتنقيح الجيل الجديد بخزعبلات الاتحاد الاشوري . فاختر الاحتمال الذي يعجبك وخاصه بعد هروب السيد سام درمو من اعلان الوثيقه بعد طالب بعض الاخوه على اظهارها ..
اما موضوع الرفض المرحوم  البطريرك يوسف تومكا للوحدة مع الكنيسه النسطوريه وخاصة مع سرمه خانم كان له اسبابه ايضا
ففي عام 1903 بعد ان اتفق غبطة بطريك مع المرشح لبطريكيه الكنيسه النسطوريه واتفاق على الوحده ورجوعهم الي ديارهم وتم قتلهم بطريقه بشعه والكل كان يعرف لسرمه خانم لها يدا بذلك .
حاولت سرما خانم سحب البطريك عمانوئيل الي الدخول في عماله مثلها ومثل يوسف مالك التلكيفي لكن كان يعرف المرحوم ان الانكليز لم ياتوا لقرة العين المسيحين وانما جاءوا من اجل مصالحهم  وعندما كان الاثوريين في   أورميا وأطرافهـا تضاعـفـت محنهم، وفي هـذه الفترة نشأت علاقة حميمة بين القس الكلداني الكاثوليكي بطرس عزيز المتواجد هناك حينذاك وبين مار شمعون بنيامين. كان مار شمعون بنيامين كسلفه قـد إشتكى من تصرفات هؤلاءالأجانب عامة من الروس والبريطانيين الذين نكثوا بهم وبأن أهم ما يجب أن يفعلوه هو تحقيق الوحدة بيـن الكنيستين وبذلك يتوحد الشعب والأمة الواحدة، وقال بأن أمنيتي أن تتحقق هذه الوحدة بعـد أن تضع الحرب أوزارها كما أتمنى أن ألتقي بقداسة البابا، فوعده القس بطرس عزيز بذلك وكان بطريك عمانوئيل يعرف كيف الانكليز نكثوا بوعودهممع الاثوريين سوف ينكثون وعدهم مرة اخرى .وبعد رفض البطريك ذلك الطلب من سرما خانم وعميلها يوسف مالك حرضو الانكليز على بطريك وتم نفي بطريك الي الهند وبتدخل من الفاتيكان عاد بطريك الي العراق
واخير اتمنى ان يكون شجاعه لسيد سام درموا وجماعته ان ينشروا هذه الوثائق للاخوه الاثورين لكي يعرفوا الحقيقه .
وهذه صورة الاتفاق بين كنيسة الكلدانيه والكنيسه النسطوربه في عام 1903

غير متصل سام درمو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 55
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى جميع الاخوة المتحاورين

هذه هي نسخة من الوثيقة التاريخية ولاسباب قانونية مرتبطة بحقوق النشر والطبع سنكتفي بنشر جزء منها فقط.

سام درمو




غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت soraita

ها هو الاستاذ سام درمو والوثيقة المهمة التي طلب القراء نشرها . في هذه الحالة نقول " فشلت soraita فشلا ذريعا " .

بالنسبة لتعليقكي رقم 36 :
يبدو في الصورة الذين انضموا إلى الكنيسة الكلدانية في الموصل عام 1903 . الجالسين الثاني من اليسار :نمرود بيت مار شمعون ، الرابع بطريرك الكلدان مار عمانوئيل إلثاني يوسف توما , من يساره مار إيشوع يهو أسقف دوري والخوراسقف يوسف . لا ارى اي خطاء في ذلك وكل واحد حر ان يعتنق اي عقيدة يختارها مناسبة له .

يبدو لي عندكي معرفة كافية بتاريخنا ، ممكن تردي للاسئلة الاتية  ؟

كيف تم الاتفاق بين الكنيسة الكلدانيه والكنيسة النسطورية عام 1903 في الموصل ان لم يكن احد من الكنيسة النسطورية يمثلها علما بان بعضهم في الصورة كانوا اتباع الكنيسة الكلدانية والاخرين انضموا اليها  ؟ 
هل حقا حصل اتفاق بين الكنيسة الكلدانية والكنيسة النسطورية وفي اي شهر عام 1903  ؟
هل حصل الاتفاق قبل وفاة البطريرك مار روئيل شمعون ام بعده ام الصورة المرفقة مجرد صورة تذكارية لا تخدم اي غاية سحبت قبل عام 1903 ؟

بالنسبة لمقتل نمرود بيت مار شمعون شهر ايار 1915 :
 اقتباس
(( ففي عام 1903 بعد ان اتفق غبطة بطريك مع المرشح لبطريكيه الكنيسه النسطوريه واتفاق على الوحده ورجوعهم الي ديارهم وتم قتلهم بطريقه بشعه والكل كان يعرف لسرمه خانم لها يدا بذلك )) .
يا سلام... تارة تكتبون انتم الكلدان بان البطريرك مار بنيامين شمعون امر بقتله وتارة اخرى سورما خانم . لا البطريرك ما بنيامين شمعون ولا سورما خانم امرا بقتله .

حسب ما ذكرتي نفي البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما للهند وهذا صحيح والسبب في ذلك لانه خاب امل مقيمي مخيم بعقوبة الذين نزحوا من اورميا التابعين للكنيسة الكاثوليكية ، فاخبروا الانكليز المشرفين على المخيم ان ياخذوا الاجراءات اللازمة لمعاقبة البطريرك . مقر البطريركية انذاك كان في الموصل .  بعد ذلك رجع البطريرك من مخيم بعقوبة لمدينة بغداد وسكن في بيت احد ابناء الكنيسة الكلدانية . طرق الانكليز باب البيت قبل ان يرجع لمقر البطريركية في الموصل واخرجوه من البيت ونفوه للهند . لا سورما خانم حرضت الانكليز لنفي البطريرك ولا يوسف مالك .

اخت soraita , على الاقل اكتبي اسم البطريرك كاملا احتراما لدرجته الكنسية .
 
بالنسبة لبقية تعليقكي ، مع الاسف توجد اخطاء املائية وحوادث مبعثرة تحتاج تنسيق لكي يفهمها الجميع .
مع تحياتي وشكرا
اشور

 

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ آشور إيشو

لا داعي لأن تتعب نفسك بالدفاع، فألقوش ستبقى قدسَ آشور وكلنا أمل بالوعي القومي الآشوري الذي يزداد فيها.


آشور كيواركيس

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الموضوع فيه نوع من الدعابة بصراحة، فهل كل من ينتمي للكنيسة النسطورية بمعنى ستتغير قوميته للآشورية وبصورة اوتوماتيكية..وهل معنى ذلك، بأن الكنيسة النسطورية تبشر بالاشورية والمسيحية اصبحت بالوسيلة لتحقيقها.. وليست هدفا وكما أراه من ألحاح بعض المتاشورين في هذا الموضوع.؟!
ولكن وحسب اطلاعي على مصادر عديدة فان الكنيسة الكلدانية كانت على مذهبين  الكثلكة والنسطورية.. وللتاكيد على ذلك، فقد أيده البطريرك ايشاي الشمعوني في كتاب عن الكنائس النسطورية وكما يلي:


After latter part of the eighteenth century there were thus three Chaldean patriarchs
Two Nestorians, at Urmi and Mosul respectively, and a Uniate  at Diarbeker.
This state of affairs did not last long, because in 1826 the old line at mosul again became UniateChaldean, the patriarchs of the Elias succession being in commion with Rome; whereas, the newer line the Mar shimuns of Urmi, originally Uniate, thenceforward must be taken to represent the Nestorian Patriarchate.


لمعرفة التفاصيل عليك بمراجعة هذا الكتاب وبالاخص ص171 الى ص 179 ،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf_1/MN41565ucmf_1.pdf


اما تسمية الاشورية فقد كانت بالسهولة لدى لانكليز ، عندما قرروا ان يثبتوها على النساطرة الكلدان، ليبعدوهم عن اخوتهم الكلدان الكاثوليك ولغاية ما عُرفت للقاصي والداني.!! وجائت هذه التسمية بعد ان حُبكت من قبل المخابرات الانكليزية وبالتنسيق مع الكنيسة الانكليكانية قبل نهاية القرن التاسع عشر، ولكن تثبيت تلك التسمية من قبل الانكليز جاء كما ذكر في الكتاب المشار اعلاه وكما يلي:


W.A.Wigram who laboured there from 1902- 1912 . It may be remarked that the name chosen by the church of England for its mission has tended to came into general use, and the Nestorian Christians are usually now refferd to as ASSYRIANS

وهذه دلالة اخرى على تسمية الاشورية الحديثة MODREN ASSYRIAN


ولكن كنيسة المشرق النسطورية، أحلّت الاشورية بدلا من النسطورية بعد مقتل البطريرك ايشاي الشمعون في سنة 1975م الذي كان يعرف حقيقة اصولهم الكلدانية والدليل مراجعته وتوقيعه على كتاب الكنائس النسطورية..
ولكن لا زال الموقف غامضا علينا حاليا، ان كانت الاشورية تمثل مذهب او قومية او كلاهما.. وحتى الربع مايدرون شنو السالفة..!!! تحياتي للجميع

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد قلو المحترم

بعد ان فتحت ملفك الشخصي لاحظت بان الفقرة باللغة الانكليزية كررتها 18 مرة في تعليقاتك السابقة وهذا يطابق المثل " في الاعادة افادة " .
 
اقتباس
(( فهل كل من ينتمي للكنيسة النسطورية بمعنى ستتغير قوميته للآشورية وبصورة اوتوماتيكية ))

سؤالك في صيغة المضارع . حسب معرفتي ومعرفة الجميع لا توجد كنيسة في الوقت الحاضر اسمها " الكنيسة النسطورية " .

اقتباس
(( ولكن وحسب اطلاعي على مصادر عديدة فان الكنيسة الكلدانية كانت على مذهبين  الكثلكة والنسطورية.. وللتاكيد على ذلك، فقد أيده البطريرك ايشاي الشمعوني في كتاب عن الكنائس النسطورية وكما يلي )) .

حسنا ... هل اطلعت على كتاب باللغة الانكليزية بعنوان " The Church of the East " تاءليف كرستوفر بومر ؟
في مقدمة الكتاب تقراء الاتي :
 What is this “Nestorian” Church of the East, whose namesake Nestorious never belonged to it…
 
ايضا :
A first glance at the history of the Assyrian Church of the East
Today a Church, one of the oldest Christian communions of the world

بالنسبة لمقدمة الكتاب " The Nestorian Churches" الذي ايده البطريرك ايشاي الشمعوني :
هل تقراء في مقدمة الكتاب المذكور اسم " النسطورية " الذي الفه Aubrey R. Vine عام  1937 ام فقط " كنيسة المشرق " ؟

تحياتي
اشور

 

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr.Qalo..keep dreaming about the 3000 people that Mr. Soro make you trust he was able to bring with him  , it is time for you to wake up man because the number is not more that him and the 2 priest that were kicked out by the church members when they used the brooms to remove them , so let him play his game on people like you and make you hear what you like to hear but deep inside the laugh is on both of you.......some funny codes from him..I AM MORE KALDIAN THAN ALL OF YOU AND jESSUS WAS KALDIAN.....
EVEN FROM BIRTH THE WICKED GO ASTRAY , FROM THE WOMB THEY ARE WAYWARD AND SPEAK LIES

غير متصل Noel Riskallah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الي الاخوة المتحاورين:
بمناسبة الالفية الثالثة لولادة المسيح كانت هناك احتفالات ومهرجانات ثقافية وروحية عمت مناطقنا ومدننا في سهل نينوى بصورة خاصة في سنة 2000.
ومن ضمن هذه الاحتفالات الكبيرة هي الحج الكبير الى دير الربان هرمزد ودير السيدة العذراء في القوش, حضره الالاف من ابناء شعبنا من كل العراق ومن كل طوائفنا, وما زاد بهجة وفرح المحتفلين هو حضور قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية والمثلث الرحمات مار روفائيل الاول بيداويذ بطريرك بابل على الكلدان آنذاك.
الغاية من هذه المقدمة هي في ذالك اليوم استقبل اهالي القوش بطاركة كنيشة المشرق بفرعيها الكلداني والاشوري استقبالا مهيبا. والاستقبال كان في كنيسة مار كوركيس في القوش. كلمة الترحيب بالضيفيين العزيزيين القاها راعي ابرشية القوش انذاك المثلث الرجمة مار عبد الاحد صنا حيث القى كلمة بليغة ومؤثرة وفي وقتها كانت التحاور بين الكنيستين من اجل الوحدة في قمة اوجهه ومن جملة ماقاله هو:( بدون القوش تاريخ كنيسة المشرق يبقى ناقصا). وتعليقي على هذه الجملة انها فعلا كلمات قليلة لكن كبيرة في عمق تاريخ كنيسة المشرق, القوش كانت دائما الرافد الروحي والثقافي لكنيسة المشرق في كل الاوقات.
ومن القوش دخلت الكثلكة الى كنيستنا فعليا سنة 1838 وتبعنا كنيسة روما,
ومن القوش بدأت مرة اخرى تسري افكار معارضة لروما غايتها الرجوع الى الاستقلالية الكنسية وارجاغ اتباع كنيسة كلدان ملبار متمثلة بالباطريرك مار يوسب اودو ولكن فشلت المحاولة.
ومن القوش ايضا في بداية القرن العشرين الطلب الذي عرضه علينا الاخ سام درمو مجموعة كبيرة من اهالي القوش يريدون الرجوع الى كنيسة الاباء كنيسة المشرق.
ومن القوش ايضل في بداية الثمانينات القرن الماضي كانت هناك حركة يقودها شماس شاب   ومعه حوالي ثلاثون عائلة مسجلة اسمائهم عنده وانا كاتب هذه السطور كنت واحدا منهم, وفاتحنا بهذا الموضوع المرحوم المطران عبد الاحد صنا فلم يمانع وانما قال اذا هذه هي رغبتكم فليس عندي مانع لانها ايضا هذه (كنيسة المشرق) هي كنيسة ابائنا وسوف اسمح لكم ان تقدسوا في كنيسة مار ميخا .
المحاولة فشلت لاننا لم نوفق برسامة هذا الشماس كاهنا لنا .
واليوم هناك محاولات اخرى لاننا نحن نؤمن باننا شعب وكنيسة ولتورجية وايمان واحد, لغة وتاريخ واحد نحن نرغب ان يكون لنا شراكة ايمانية مع كنيسة روما مثل كل الكنائس المتحدة مع روما لكن لا نرغب ان نبقى تبعية ننتظر سبعة شهور للموافقة عل رسامة اسقف
ندائي الي ايائنا الروحيين من كلا الجانبين كفانا كفانا انقساما وتشرذما وتشظيا ارحمونا لفد تشتتنا في كل بقاء العالم كفانا الما وتمزقا, عشرات الالاف من ابنائنا ارتموا في احضان كنائس اخرى لاتمت اية صلة بنا(امثال شهود يهوى وغيرها).
نحن عطشى للوحدة

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                   ܞ
ܡܥܩܪܵܐ Noel Riskallah  ܚܵܥܹܐ ܩܵܢܥܵܘܟܘܢ ܘܠܵܐ ܡܵܪܥܥ ܐܥܕܵܬܵܘܟܘܢ ܩܵܐ ܕܐܵܢܥ ܚܵܒܪܵܢܵܘܟܘܢ ܪܒܵܐ ܕܘܙ ܘܐܵܢܵܢܩܵܥܹܐ ܘܫܵܪܥܪܐ ܚܘܒܥ ܘܐܥܩܪܥ ܘܫܠܵܡܥ ܩܵܐ ܡܥܵܩܪܘܬܵܘܟܘܢ ܐܠܗܵܐ ܡܒܵܪܹܟ ܠܵܘܟܘܢ ܐܵܚܘܢܵܐ ܡܘܚܒܵܐ ܐܵܡܥܢ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟  

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخوان
شلاما
سيول الهجرة تقلع جذورنا من ارضنا
اليوم
مطلوب منا العمل اولا على وقف الهجرة
اشكر رابي سام درمو
ونامل ان تثمر تلك المساعي  في جذب انتباه القوى ذات العلاقة لمسالة وجودنا وحقوقنا القومية في ارض الاجداد
والرب يبارك

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ابو سنحاريب  المحترم
من جهة تصيح بأن الهجرة تقلعنا
ومن الجهة الاخرى تشجع من يدعي بالقومية من اصحاب دكاكين الأسترزاق ، بحجة اشورة من يريدون شاؤا أم أبو
يعني.. تكيل بمكيالين ..أم شيء آخر..
تقبل تحياتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ألاخوة  المتحاورون  المحترمون  

 تحية  للجميع  

  أولا  .  العريضة  أو  الطلب  ليس  له  علاقة  بالقومية   لا  من  بعيد ولا  من  قريب  ؟

 ثانيا  .  فكرة  أو  وجود  التسمية  ألاشورية  لم  تكن  متبلورة  كانت  في  طور  الشرنقة  ؟  والدليل  الختم  المعتمد  من قبل  البطاركة  النساطرة

 ثالثا  .  نلاحظ  أن  هنالك بعض العوائل  مثل  عائلة أبونا  ,  عائلة دمان   ,  عائلة شابلا  ,  وغيرهم  من  ألاقرباء  والمقربين .  

 رابعا  .  عشرون أو ثلاثون شخصا من  مجموع  عدة  ألاف  كانوا  سكان القوش  هي نسبة  لا تذكر

 خامسا  وهي  ألاهم   .  انحسار  الطلب  بقرية  ألقوش  من  دون  قرى  سهل نينوى  يدل  ودون  شك  أن  هذه  العوائل  كانت قريبة  ومقربة  من الكرسي البطريركي النسطوري  المتوارث  عندما كان مقره القوش  ؟  وعند ألاتحاد  مع كنيسة روما  ونهاية  النظام الوراثي المقيت وأنحساره في جبال قوذجانس  وحكاري  ,  شئ طبيعي  وبديهي  أن  يقل  دور  ونفوذ  هذه  العوائل القريبة من الكرسي وتتضرر   ؟
ونتيجة الحرب ونزوح  النساطرة [ كلدان الجبال ] مع بطريركهم وأصبح قريبا منهم   ,  قدموا عريضة الولاء  وهذا  حقهم المشروع    .

تحية طيبة