المحرر موضوع: محكمة ألمانية تقر منع المعلمة المسلمة من ارتداء الحجاب  (زيارة 1786 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني





محكمة ألمانية تقر منع المعلمة المسلمة من ارتداء الحجاب



الثلاثاء 16/01/2007



ميونيخ، ألمانيا (CNN) - أيدت محكمة ألمانية قراراً بحظر ارتداء المعلمات المسلمات الحجاب (غطاء الرأس) في المدارس الحكومية بألمانيا بموجب قانون يقول إن على المعلمات أن ملابس المعلمات يجب أن يكون متوافقة مع القيم "المسيحية الغربية." وكانت جمعية إسلامية تتخذ من برلين مقراً لها قد تقدمت بشكوى تتعلق بالقانون المذكور، والذي استغلته السلطات في ولاية بافاريا المحافظة لمنع غطاء الرأس، فيما سمح للراهبات من الروم الكاثوليك بالاحتفاظ بغطاء الرأس التقليدي في المدارس.

وأقر قرار المحكمة الدستورية البافارية الاثنين أن تطبيق القانون في الولاية لا يخرق الحريات الدينية ولا يعد تمييزاً، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

غير أن محامي الجمعية الدينية الإسلامية قال إن بعض أعضاء الجمعية يدرسون رفع قضيتهم للمحكمة الدستورية الفيدرالية، وهي أعلى هيئة قضائية في ألمانيا.

يذكر أن سلطات عدة ولايات ألمانية، بما فيها ولاية بادن-فورتيمبرغ وهيسه، أقرت حظر ارتداء غطاء الرأس.

وأصر القاضي كارل هوبر على أن القانون البافاري لا يحابي الديانة المسيحية، ولكن نظراً لأن على المعلمات أن ينقلن القيم الواردة في الدستور، فإنه يجب أخذ المشاعر الدينية للطلاب والآباء بعين الاعتبار، بحسب ما قالته المحكمة.

يذكر أن القضية الحجاب والنقاب أخذت تتفاعل بصورة كبيرة في أوروبا، فمؤخراً، دخل أسقف كنيسة إنجليزية الأحد على خط الجدل الدائر في بريطانيا بشأن النقاب، حيث نشر مقالة طالباً من المسؤولين استخدام السلطة لحظر النقاب في الأماكن العامة.

وحث أسقف روشستر، مايكل نظير-علي الباكستاني المولد، المسلمات على عدم ارتداء النقاب في بعض الحالات والظروف، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وقال الأسقف نظير-علي، في مقالة نشرت بصحيفة صنداي تليغراقف: "من المقبول أن ترتدي المسلمة النقاب في الأماكن الخاصة، ولكن هناك مناسبات في الحياة العامة ليس من اللائق أن ترتدي النقاب فيها."

وكان رئيس الحكومة البريطانية، طوني بلير، قد صرح في وقت سابق بأن نقاب المسلمة بأنه علامة تدل على الانفصال، وأن على مسلمي بريطانيا التحرك قدما للاندماج مع المجتمع البريطاني من أجل تحسين مستوى عيشهم.

وسبقهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك في منع ارتداء الحجاب على الرأس للطالبات (المسلمات) في المدارس الحكومية، وقال إنه يفضل منع الطلبة من ارتداء أي رموز دينية في المدارس الحكومية.

وأوضح شيراك إنه سوف يرعى مشروع قانون لينفذ المنع كقانون.

وفي خطاب للشعب الفرنسي، قال شيراك "أشعر أن ارتداء أي نوع من الرموز بزعم أنه يظهر الإيمان .. أشعر أنه شيء يجب أن لا يسمح به في المدارس والجامعات والمدارس الثانوية الحكومية." [/b] 

 
 
 
http://www.akhbaar.org/wesima_articles/index-20070116-23709.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com