منتدى الهجرة واللجوء > مواضيع الحياة العامة في بلاد المهجر (اوروبا)

القوانين الخاصة بالحصول على الجنسية الاسبانية" تفاصيل "

(1/1)

xzibet:

1- كيف تتحصل على الجنسية الاسبانية ؟

2- ماهي الاوراق المطلوبة ؟

3- كم تستغرق مدة الحصول على الجنسية ؟

ان الحصول على الجنسية الاسبانية يخولك حق العمل والتنقل في كافة دول الاتحاد الاوربي،يخولك حق الدخول الى امريكا وكندا بدون فيزا،والى امريكا اللاتينية،والعديد من الدول الاخرى.

يعطيك الحق في الترشح والانتخاب في اسبانيا والوصول الى اعلى المراكز الوضيفية كالقضاء والشرطة والجيش الخ.وبالاضافة الى ميزات اخرى ..الخ.

الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية:
= اذا كنت من مواطني دول امريكا اللاتينية فيحق لك التقدم على الجنسية بعد مرور عام على الاقامة.

= اذا كنت متزوجا من اسباني او اسبانية فيحق لك التقدم على الجنسية بعد عام من الاقامة.

= اذا كنت حاصلا على اللجوء فيحق لك التقدم على الجنسية بعد مرور خمسة سنوات.

= اذا كنت مهاجرا اقتصاديا ولم تكن من الفئات المذكورة فيحق لك التقدم على الجنسية بعد (عشر سنوات) من الاقامة.

 

نقطة مهمة :

عندما نقول بعد الاقامة سواء كانت سنة او عشر سنوات فهذه الاقامه يجب ان تكون اقامه رسميه والمدة تحتسب من يوم صدور الاقامة،وهذه الاقامة يجب ان تكون اقامة مستمرة يعني لا ينفع ان تكون اقامه متقطعة ،مثال: شخص كانت لديه اقامه وسحبت منه الاقامه مدة سنة وثم حصل على الاقامه من جديد، فهذه لا تعتبر اقامه مستمرة وانما اقامة متقطعة وبالتالي لن تحسب تلك السنة.

الاوراق المطلوبة:

يجب ان تكون الاصلية

1- جواز سفر+او ترافيل دوكومينت بالنسبة الى اللاجئين

2- شهادة سكنة من البلدية

3- عقد الاجار او الملكية للمسكن

4- عقد عمل او مايسمى اثبات المعيشة+اثبات من وزارة المالية بالتصريح الضريبي

5- شهادة ميلاد من بلدك مصدقة ومترجمة ومن قبل السفارة الاسبانية

6 - شهادة غير محكوم مصدقة مترجمة ومن قبل السفارة الاسبانية

7 - شهادة حسن سلوك من بلديتك في اسبانيه وهذه تختلف عن شهادة الاقامة

* بالنسبة للمتزوجين من اسباني او اسبانية يضاف الى ماذكر الاتي:

- شهادة الزواج

- دفتر العائلة الاسباني

- وجود الزوجة

يعفى اللاجئون السياسيين من المطلبين (5) و(6)

مع تقدم الطلب.

تقدم هذه الاوراق كلها الى السجل المدني في المقاطعة او البلدة التي تسكن فيها.

عليك اولا ان تطلب موعدا من السجل المدني ويوم يحدد لك الموعد تقدم كافة الاوراق اللتي ذكرناها الى السجل المدني .طبعا في اسبانيا لا يطلبون منك شهادة اتقان اللغة الاسبانية او من هذا القبيل لكن يوم تقديم الطلب سوف يتكلم معك القاضي المسؤل عن المعاملة او الموضف عن ذلك وعليك ان تجيب بالاسبانية فليس من المعقول انك لا تتكلم اللغة وتطلب الجنسية يعني على الاقل عليك ان تكون قادرا على اجراء حوار بالاسبانية.

بعد تسليم المعاملة سوف يتم اعطائك رقم خاص بالاضبارة ومن خلال هذه الرقم بامكانك متابعة المعاملة،بعد ذلك بمدة سوف تاتيك رساله من وزارة العدل الاسبانية تخبرك انهم استلمو ملفك وايضا يتم اعطائك رقم خاص للسؤال او الاستفسار عن ملفك.

المدة اللتي تستغرقها المعاملة:

لاحض ان الشروط المطلوبة في التقدم على الجنسيه كسنوات الاقامه لا يعني انك سوف تحصل على الجنسيه مباشرة،(هذه نقطة مهمه جدا علينا وضعها في الحساب)

اذ ان التقدم على الجنسية بعد توافر الشروط اللتي تكلمنا عنها يختلف كليا عن المدة اللتي تطول للحصول على الجنسية.

فالقانون الاسباني يعطي وزارة العدل الحق في حل الملف سلبا او ايجابا مدة عام ونصف قانونيا اي بحكم القانون من يوم تقديمك الملف الى يوم اعطائك الرد تستغرق مدة عام ونصف،لكن على ارض الواقع تطول المعامله في افضل احوالها مدة عامين ونصف وبشكل طبيعي تطول حوالي ثلاتة اعوام.

** عشرة سنوات اقامه + ثلاث سنوات= 13 عام للحصول على الجنسية بالنسبة الى المقيمين العادين.

لكن بالمقابل بالنسبة الى المتزوج فهي لا تزيد عن 4 اعوام.

** اللاجيئ حوالي سبعة اعوام الى ثمانية.

اود ان اوضح نقطة اذ ان الكثير من الناس تختلط عليهم الامور فيضن انه بعد عشر سنوات من الاقامه سوف يحصل على الجنسيه مباشرة او بالنسبة الى اللاجئين بعد خمس سنوات وهذا غير صحيح اذ ان هذه المدة الزمنية تخص قانونيا المدة اللازمه للتقدم على حق الحصول على الجنسية.

لكن الجنسية تطول معاملتها حسب ماذكرناه حوالي عامين ونصف الى ثلاتة اعوام.

في فترة الانتظار هذه هناك نقاط مهمة جدا يجب ان نراعيها:

اذا غيرت مسكنك عليك ان تخبر وزارة العدل بذلك.

نفس الامر اذا غيرت هاتفك.

بعد مرور حوالي تسعة اشهر او عام من يوم تقديم الطلب، ترسل في طلبكم الشرطة للتحقيق والتاكد منكم ليس عليكم الخوف فهي مسالة روتينية عن المعيشة والسكن والعمل الزوجة ..الخ،لكن عليكم يوم المقابلة ان تاخدوا نفس الاوراق اللتي قدمتموها الى السجل المدني. وعليكم ان تتدقوا في الرسائل اللتي تاتيكم من وزارة العدل او السجل المدني.

بعد عامين ونصف تاتيكم رساله الموافقة وتخبركم بشكل رسمي انه قد تم منحكم الجنسية الاسبانية،وعليك الان الانتظار ان تاتيك رساله من السجل المدني الخاص ببمدينتك لتحديد يوم حلف القسم.وعادة لا يتاخر كثيرا ولكن حسب المدينة او المقاطعة.

وهنا اي يوم القسم،تقسم او تحلف او تعد كما تشاء بالوفاء للمك و الدستور الاسباني وقوانين الدولة الاسبانية وعليك التنازل عن جنسيتك السابقة الا في حالة كانت هناك مواثيق بين دولتك واسبانيا واغلب هذه الدول العربية لا يوجد فيها مواثيق مع اسبانيا في هذا المجال،ومن ثم تعطى شهادة ميلاد وبامكانك التوجه مباشرة الى قسم الجوازات والهويات وتستخرج هوية+ جواز سفر في اقل من نصف ساعة وتكلف 35 يورو وتكون بذلك اصبحت اسبانيا ومن رعايا الاتحاد الاوروبي.

كم تكلف الحياة في اسبانيا

الحياة العامة في اسبانيا

ان الحياه هنا في اسبانيا تعتبر رخيصة جدا مقارنه بدول اوروبا الثانية صحيح ان الروتب هنا هي اقل من باقي الدول لكن بالمقابل الحياة هنا ارخص سوف احاول ان اشرح هنا تكلفة الحياة،فلنبدء.

بالنسبة للمسكن ان اسعار السكن تختلف من اقليم الى اخر ومن مكان الى اخر في نفس الاقيلم واعتقد ان هذا يحصل في كل مدن العالم .لكن هناك نسبة متساوية في كل مكان

اجار غرفة مشتركة مع عائله تكلفك في الشهر مابين 200 الى 250 يورو في الشهر بينما شقة مستقله مكونه من غرفتين مع توابعها تكون مابين 400 الى 600 يورو حسب موقعها والاقليم.

يحتاج الشخص ايضا الى بطاقة مواصلات وهي بطاقة شهرية تستخدم في المدن الكبرى كمدريد برشلونه اشبيليا هي 40 يورو شهريا بامكانك استخدام المترو والباصات كل اليوم وان تخرج وان تعود كلما شئت ويعتبر مترو مدريد الرابع عالميا من حيث الخدمة .

الاتصالات تكلفك بحدود 20الى 30 يورو

بالنسبة الى المواد الاستهلاكية هنا بعض الامثلة

ليتر حليب 0.60 سنتم

800 غرام لحمة مفرومة 3.50 يورو

دجاجة 2.00 يورو

سمونة خبز 0.40 سنتم

ليتر زيت زيتون 2.00 يورو

زيت عادي 1.00 يورو

كيلو لبن 1.50 يورو

نصف كيلو قهوة 2.50 يورو

كيلو رز 0.60 يورو

كيلو سباكيتي 0.80

كيلو طماطم 1.40يورو

12 بيضة 1.00 يورو

كيلو سكر 0.80 يورو

كيلو فاصولياء 0.90 يورو

علبة سردين 0.60 سنتم

يعني براي انه بالنسبة الى شخصين يكفيهما حوالي 40 يورو بامكانهما العيش بشكل جيد

تناول قهوة في بار او كافيتيرية هو 1.10 يورو

كوكاكولا 0.53 سنتم........الخ

يعني اذا كان الشخص غير مبدر فانه بامكانه ان يعيش بشكل جييد بحوالي 400 يورو او 500 يورو طبعا من اجار غرفة+مواصلات+اتصالات+المعيشة+ .. اما التبغ بشكل عام هو غالي في كل اوروبا مارلبورو 4.25 يورو ونستون 4.00 يورو الخ لكن بامكان المرء لف السكائر وهو اوفر بكثير وارخص. طبعا اللباس رخيص جدا مقارنه بالدول الاخرى فهناك الكثير من الاوربين ياتون لشراء اللباس من اسبانيا..

طبعا تبقى مسالة الرواتب فلو كان المرء يعمل في مقهى او فندق فان الرواتب تكون بحدود 1200 يورو يعني نستطيع ان نتكلم بان الرواتب العادية والتي لاتحتاج الى شهادة خبرة او جهد جسدي كبير تكون من 900 يورو الى 1200 يورو وهناك رواتب للاعمال المهنية الخاصة مثلا ميكانيكي او حداد فتكون بحدود 1500 يورو ومافوق طبعا لو لاحضنا بان الرواتب هي اقل من الدول الاربية الثانيه لكن بالمقابل فالحياة ارخص بكثير من تلك الدول.

فمثلا اتحداك ان تستطيع العيش ب500 يورو في لندن او باريس او النرويج لكن هنا في اسبانيا بامكانك العيش بكل سهوله واريحية..!

اللجوء:

بالنسبة الى اللجوء التسليم في مدريد يعني اذهب الى منضمة (ثيار) اطلب منهم مقابلة المحامي الذي سوف يوفرونه مجانا لك سوف يطلب منك ان تتكلم له عن قصتك مع الاوراق و المستندات، بعد التحدث مع المحامي سوف ياخد موعد لك من مكتب اللجوء في اليوم التالي عندما تكونون هناك بصحبة المحامي مع المترجم يجرون معك تحقيق اولي سيتم بعدها ارسالك الى فندق على نفقتهم الى حين قبول ملفك كطالب لجوء تستغرق مدة قبول طلب اللجوء من 15 الى 30 يوم بعدها ادا قبل ملف اللجوء سوف يتم ارسالك الى احد الكمبات الموجوده في اسبانيا يوفرون لك في الكمب كل المستلزمات عادة يوضع كل شخصين في غرفة وسوف تحصل على اقامه مؤقتة مدتها ستة اشهر قابله للتجديد يتم تعين محامي لك، ادا كانت القضية قويه و فيها مستمسكات و اثباتات لاتطول القضية اكثر من تسعة اشهر لكن اعرف ناس طالت معهم اكثر من سنة و نصف، قضايا اللجوء في اسبانيا كلها تتم على مقابلتين المقابله الاولى و بعدها حوالي الستة الى تسعة اشهر تتم المقابله الثانية بعد المقابله الثانية بشهر الى شهرين تاتي النتيجة.

مدة الاقامة كحد اقصى في مراكز اللجوء للاتتعدى ال 11 شهر بعدها عليك ان تامن نفسك ادا حصلت على اللجوء يساعدونك مدة اقصاها تسعة اشهر يوفرون لك مساعدات لاتتخطى حاجز ال 900 يورو بعدها عليك ان تامن نفسك .بالنسبه الى لم الشمل لاتطول اكثر من 3 اشهر ولا تحتاج الى عمل بمجرد حصولك على اللجوء هم يسالونك ادا كنت تريد ان تبدأ معامله لم الشمل

بالنسبة الى الحياة في الكمب الكمبات اغلبها تكون موجودة في مراكز المدن البعض منها موجود في ارقى الاحياء، بالنسبة الى العائلات فهي توضع في اجنحة خاصة بعيدة عن قسم الشباب هناك نظافة جيدة في الكمبات تحترم العادات والتقاليد من قبل المشرفين على الكمبات بالنسبه الى الطعام فهو حلال ادا كنت تريد يعني يراعون جميع العادات فيها ثلاث وجبات طعام لا يسمح لك البقاء اكثر من الساعة 12 ليلا كل مستلزماتك الشخصيه تؤمن لك مواصلاتك تكون مجانا تحصل على شيك خاص بالالبسة كل ثلات اشهر، ايضا تحصل على مصروف الجيب الشهري الذي يكون اقل من 50 يورو في الشهر، ان الكمبات في اسبانيا افضل من بقيه الدول من حيث النضافه و الرعاية) ايضا يتم تعليمك اللغة مجانا و اذا اردت بامكانك ان تسجل في احد الدورات المهنية اختر ما شئت و هم يتكلفون بدفع كامل المصاريف.. .

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة