منتدى الهجرة واللجوء > مواضيع الحياة العامة في بلاد المهجر (اوروبا)

شروط الحصول على الجنسية النمساوية

(1/1)

xzibet:
تعرّف على شروط الحصول على الجنسية النمساوية التي تعتبر من أصعب الشروط والتطبيقات ..معلومات مفيدة وحيوية لكل لاجيء أو مقيم من اصول عربية

مع مطلع بداية عام 2006 بدأت النمسا في العمل بقانون التجنس الجديد الذي أقرته الحكومة الائتلافية، ويفرض قيودا إضافية ومزيد من العقبات وإطالة المدة الزمنية لتحد من عدد المهاجرين الذين يمكنهم الحصول على الجنسية النمساوية؛ مما يجعل فيينا من أكثر العواصم الأوربية صرامة في منح جنسيتها للأجانب وقد تجلت تلك العقبات في:

- من حق المقيم على الأراضي النمساوية الحصول على جنسيتها إذا ما أتم 10 سنوات 5 منها إقامة دائمة بعد أن يثبت اندماجه الشخصي اللغوي والوظيفي في المجتمع النمساوي.

- أما المقيم إقامة غير دائمة فمن حقه المطالبة بالحصول على الجنسية بعد 15 عاما بعد أن يثبت اندماجه الشخصي اللغوي والوظيفي في المجتمع .

- المتزوج من مواطنة نمساوية له الحق بعد 6 سنوات للتقدم للخصول على الحنسية النمساوية مع إثبات اندماجه الشخصي اللغوي والوظيفي في المجتمع النمساوي.

- أما التغيير الأكبر والقاسي فكان من نصيب اللاجئين الذين عليهم الانتظار 6 سنوات إعتبارا من تاريخ منحهم حق اللجوء ليحق لهم التقدم للحصول على الجنسية النمساوية، كما لا يحق لهم لم شمل عائلتهم إلا بعد حصولهم على الحق باللجوء منفرد وبشكل رسمي.

- الحاصلين على الحماية الدولية فعليهم الانتظار 15 عاما ليكون لهم الحق بالمطالبة بجنسية الدولة الحامية لهم كما هو الحال لدى الحاصلين على الحماية الإنسانية.

- الأطفال الشرعيين أو الغير شرعيين من أباء أو أمهات نمساويين من خلال تقديم مايثبت الزواج أو التبنى

- أن لا يكون المتقدم الراغب فى الحصول على الجنسية قد حصل خلال السنوات الـ 3 الأخيرة على إحدى المساعدات الاجتماعية من الدولة النمساوية وبأنه كان يعمل ويكسب بشكل مستمر ونظامي، هذا الشرط ينطبق حتى على اللاجئين وما الهدف منه إلا تخفيف العبء على الدولة وتحميل المواطن الذنب ببطالتة عن العمل وعقابه بتأخير حقه بالحصول على الجنسية.

- قطع الإقامة لأكثر من 6 أشهر يطيل مدة الحق القانوني فى الحصول على الحنسية.

- عند صدورحكم قضائي بالسجن لأكثر من 5 سنوات بحق المتقدم إلى الجنسية النمساوية قد يؤثرعلى معاملة منحه الجنسية لدى الجهات المختصة وأختمال رفض الطلب.

-الاشتباه بالتعامل مع إحدى الجهات أو الجماعات الإرهابية كفيل بأن يؤئرعلى منح المتقدم ورفض الطلب لأخذ الجنسية.

- وفي حال الاشتباه بزواج صورى فيخضع المشتبه به لـ 5 سنوات كفترة مراقبة.

- من شروط الحصول على الحنسية التنازل عن الجنسية الأصلية ، إلا إذا كان التنازل فيه اضرار للشخص المتقدم أو بلدة الأصلية لاتعطى تنازل لمواطنيها

- يستثنى مما سبق بحصولهم على الحنسية النمساوية دون إنتظار"أصحاب القدرات الغير اعتيادية في المجالات العلمية والاقتصادية والفنية والرياضية أو المولودون على الأراضى النمساوية" .

المستندات المطلوبة:.

- طلب رسمي " أستمارة منح الجنسية النمساوية " مرفق بالوثائق الشخصية الأصلية مترجمة إلى اللغة الألمانية وموثقة مع مراعاة أن تكون الترجمة معترف بها فى مقاطعات النمسا الأخرى من قيل مترجمين محلفين ومعترف بهم لدى المحكمة "عناوين المترجمين العرب بالنمسا من هنا"

التكلفة تختلف من مقاطعة إلى أخرى ولكن على العموم مابيت 900 إلى 1100 إيرو

- ضمن التغييرات الواردة على قانون الجنسية والسارية حاليا أنه يتم تأخير طلب الجنسية للحاصل على قرار منع في بلد أوربي آخر إذا ما كان سبب قرار المنع في ذلك البلد الأوروبي يدعو لإصدار قرار منع في النمسا في حال حصوله أو القيام به.

-التجريد من الجنسية النمساوية خلال 10 سنوات من المنح وارد حسب القانون الدستوري النمساوي إذا ما ثبت تقديم المتجنس إحدى الوثائق المزورة أو إحدى الشهادات الخاطئة أو إذا ما ثبت صدور حكم قضائي سابق بحقه.

نابليون يقرر ويمنح الحنسية في النمسا

عام 1806 ذاق الامبراطور الفرنسي نابليون بونابرت طعم الخسارة العسكرية لأول مرة على يد الجيش النمساوي في معركة «اسبن» على أبواب العاصمة فيينا. وقبل هذه المعركة بسنتين تم تتويج فرانز الأول ملكا على بلاد الألب، وبفضله أصدرت الامبراطورية النمساوية عام 996 أول وثيقة تجنس باسم «نمساوي?Österrichi». ولا نسوق هذه المعلومة التاريخية إلى القارئ عبثا، لأن من يجهلها في فيينا سيبقى «أجنبيا» في النمسا مدى الحياة.

والأسئلة حول أصل الجنسية، وهزيمة نابليون التاريخية، من أهم الأسئلة التاريخية التي ينبغي على طالب الجنسية في النمسا معرفتها. وهناك، عموما، 18 سؤالا متشعبا في التاريخ والسياسة والقانون واللغات ... الخ ينبغي أن يجيب عليها طالب الجنسية وتقع في كراس من 53 صفحة.

- النمساوي «الجديد» يجب أن يكون قد أقام 10 سنوات على الأقل في النمسا ( 6 سنوات للمواطنين الأوروبيين)،

- أن يعمل أو يمتلك مصادر مالية ثابتة،

- أن لا يكون محكوما أو مشبوها بالإرهاب،

- وان ينجح في امتحان لغة أخير يجريه له موظف التجنس. وهناك «تسهيل» خاص لحملة الشهادات العليا، إذ بإمكانهم نيل الجنسية حال حصولهم عل لقب بروفيسور من إحدى جامعات النمسا.

الشروط الواجب توافرها للحصول على الجنسية النمساوية " ملف صوتى " في الاسفل :

وفى محاضرة صوتية للسيدة جبرئيلا حورانى المسئوله عن أعطاء وتجديد الأقامات بفيينا والسيدة دوفراك المسئوله عن منح الجنسيه النمساويه للأجانب تمت فى مساء الجمعه 16 من مايو 2009 عن إجراءات وشروط منح الأقامه والجنسية النمساوية وما هى الشروط التى يجب أن تتوفر على الأجانب الراغبين بالتجنس بالجنسية النمساوية وما هى شروط اجتياز امتحان اللغة الألمانية والتاريخ النمساوى قبل أن يحصلوا على الجنسية النمساويه.

بجانب الوفاء بمتطلبات الإندماج في المجتمع واحترام قيمة ونمط حياة المجتمع النمساوي كشرط للحصول على الجنسيه أيضاّ .

والمثير للانتباه كما قال أحد الحاضرين ان الكثير من أسئلة هذا الامتحان يتعذر حتى على النمساويين أنفسهم أجابتها وأن يكون دافعاّ للضرائب بانتظام وألا يشكل أية «مخاطر» على الأمنين الداخلي والخارجي . يذكر ان الألمانية هي اللغة الرسمية لجمهوريه النمسا.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة