المحرر موضوع: الازمة النفطية وانعكاسها على قوت المواطن في كوردستان العراق  (زيارة 1294 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد ايليا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الازمة النفطية وانعكاسها على قوت المواطن في كوردستان العراق

الاعلامي – ماجد ايليا \ كثيرا ما تحدثنا الى جانب من تحدث بهذه الازمة التي تتلاعب وبصورة مباشرة بقوت الشعب الذي لم يعد يثق بحلول لهذه الازمة المالية التي ضربت الاقليم قبل قرابة الثلاث اشهر، وباتت الرواتب لموظفي دوائر ومؤسسات اقليم كوردستان تصلهم (بالقطارة) اما بالنسبة للدعايات الممنهجة من تلك الجهة وذاك الشخص، فحدث بلا حرج.
ازمة مالية ضربت الاقليم بقوة بسبب عدم ارسال حصة الاقليم من موازنة 2014 والبالغة 17%، والتي كانت تكفي الاقليم وتسد حاجته الاقتصادية وبشكل جيد.
اليوم حكومة الاقليم مطالبة وكذلك المركزية في بغداد بتقديم التوضيحات عن هذه الاشكالية للشعب عامة وللمواطن ذي الدخل المحدود خاصة، وسبل حل هذه الازمة التي اشعلت السوق بعض الشيئ مع ان زواره قل اعدادهم وبنسبة كبيرة، وبالطبع لذوي المليارات والفاتر(10الاف دولار) ليست بمشكلة كبيرة ولكن لذوي الدخل المحدود تعد كارثة اقتصادية.
ومع انه وبين حين وحين نرى ذلك الضيف(الراتب) يطرق ابوابنا ولكن ليس بموعده الذي تعودنا عليه وان اتى فيا ليته لم ياتي لانه كما نستلمه هكذا ننفقه بيوم واحد لسد الديون المتراكمة بسبب تاخره للاسواق والمحال ناهيك فواتير الكهرباء والماء والمولدات الكهربائية، ونعود ثانية للسيناريو القديم بالاستلاف من فلان وعلان ومازال الحبل عل جرار كما يقال.
فهل من حل جذري؟
والى متى الانتظار؟