المحرر موضوع: مالغايه من تسمية احدى الحدائق باسم سورما خانم في هكاري  (زيارة 10514 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
مالغايه من تسمية احدى الحدائق باسم سورما خانم في هكاري
قبل ايام نشر موقع عنكاوه فيديو تسمية احدى الحدائق في هكاري تحت اسم (سورما خانم ) وكان المتكلمون باللغه الكرديه الا مقطع صغير باللغه السريانيه (السورث)ولااعرف ماهية غاية الاكراد من اطلاق هكذا تسميه على هذه الحديقه لانه حسب ماظن لايوجد اي عائله اثوريه تعيش في تلك المنطقه ولم اسمع او اقر في اي  يوم كان الاخوه الاثورين طالبوا بمناطق هكاري على الرغم كانوا خسرو نصف عددهم بسبب هذه المناطق   في حرب عالميه الاوالى  ولكن احد لم يطالب بهذه الارض لا من احزاب الاشوريه ولا احد من الكتاب الاثورين على الرغم من الفتره القصيره التي تركوها والسوال الاخر لماذا لم يختاروا اسم احد البطاركه او اسم احد الملوك من العشائر الاثوريه وهذا هو الفديو من موقع العنكاوه
http://www.ankawa.org/vshare/view/4705/surmakhanim/

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت soraita

ادناه موقع باللغة التركية صور مراسيم افتتاح منتزه "سورما خانم  "  "ܦܪܕܥܣܐ ܕܨܘܪܡܐ ܟܢܥܡ "
http://www.yuksekovahaber.com/galeri/surma-xanim-parki-acildi-2424-n5.htm

خروج ابائنا وامهاتنا من منطقة هكاري كانت ، حسب ما ذكروها لنا ، ارادة الله . نحن ابنائهم لا نريد ان نطالب بها ولا نريد ان نعيش فيها لنذكر الماسي والويلات الي عاشوا فيها قبل نزوحهم منها بداية شهر ايلول 1915 .

تقبلي تحياتي
اشور

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
              ܞ  
ܡܥܩܪܵܐ ܟܵܬܵܒܵܐ ܡܗܥܪܵܐ ܐܵܫܘܪ ܐܥܫܘܥ ܐܵܗܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܣܘܪܵܥܬܵܐ ܕܟܹܐ ܡܬܒܵܐ ܠܓܵܢܹܐ ܫܡܵܐ ܕܢܹܫܵܐ ܚܵܕܟܡܵܐ ܟܹܐ ܐܵܡܪܥ ܐܥܠܹܗ ܓܵܘ ܣܒܥܕܹܢ ܦܹܠܵܢ ܐܥܠܹܗ ܫܡܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܚܕܟܡܵܐ ܟܹܐ ܐܵܡܪܥ ܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܐܥܠܹܗ ܓܵܘ ܡܕܥܢܬܵܐ ܕܣܵܢ ܕܥܵܓܘ ܦܹܠܵܢ ܐܥܠܹܗ ܫܡܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܚܘܢܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܗܵܢܥ ܥܵܡܵܢܘܐܹܥܠ ܒܹܐܡܵܪܹܐܥܠܹܗ ܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܕܐܥܠܹܗ ܡܥܵܩܪܵܐ عبدالأحد قلو ܓܵܘ ܐܵܬܪܵܐ ܕܟܵܢܵܕܵܐ ܐܥܢܵܐ ܐܵܢܵܐ ܒܚܫܵܒܹܐܥܘܹܢ ܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܕܐܥܠܹܹܗ ܒܩܪܵܥܹܐܠܵܗ ܓܵܢܹܐ ܒܫܡܵܐ ܕܢܹܫܵܐ ܐܥܠܹܗܓܵܘ ܡܕܥܢܬܵܐ ܕܣܵܢ ܕܥܵܓܘ ܣܵܒܵܒ ܟܠ ܡܢܕܥ ܡܒܥܘܢܹܐܥܠܹܗ ܡܢ ܟܬܥܒܥܵܬܹܐ ܕܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܕܐܥܠܹܗ ܐܵܡܥܢܵܐܥܬ ܟܠ ܡܢܕܥ ܒܟܬܵܒܵܐ ܘܒܫܡܵܛܹܐ ܠܥܕܬܵܐ ܥܡܵܥܬܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܘܠܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܟܬܵܒܬܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܠܹܐܠܵܐ ܡܕܘܡܵܥܬܵܐ ܠܟܬܵܒܬܵܐ ܕܚܵܕ ܕܐܥܠܹܗ ܥܵܠܡܵܥܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܐܥܩܪܵܐ ܘܫܘܒܗܵܪܵܐ ܒܦܹܬܵܚܬܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܓܵܢܬܵܐ ܒܫܡܵܐ ܕܡܢܵܚܬܵܐ ܣܘܪܡܐ ܓܵܢܥܡ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟    

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܪܒܥ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ

ܒܣܥܡܐ ܪܒܐ ܠܐܓܪܬܘܟ .
ܩܪܐ ܠܥ ܚܕܟܡܐ ܟܬܥܒܥܬܐ ܕܟܬܥܒܬܐ ܥܠܗ soraita . ܐܥܟ ܕܡܒܥܘܢܐ ܥܠܗ ܡܢ ܩܪܥܬܐ ܕܟܬܥܒܥܬܗ ܐܥܠܗ ܡܢ ܡܕܥܢܬܐ ܕܣܢ ܕܥܓܘ . ܐܥܬ ܠܗ ܥܘܠܦܢܐ ܓܡܥܪܐ ܒܬܫܥܥܬܐ ܕܐܘܡܬܐ ܐܬܘܪܥܬܐ ܘܒܛܟܣܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ .

ܒܣܥܡܐ ܪܒܐ
ܐܫܘܪ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت سوريتا المحترمة
شكرا على هذا الموضوع القيم والجماعة لا زالوا دايخين بمعرفة شخصك . ولا يهم، فاستمري بتدويخهم. الى ان يعرفوا حقيقتهم.
واما عن سؤالك لمعرفة سبب تسمية هذا البارك بأسم سورما خانم.. لأنه كان لها الفضل في هجولة شعبها من تلك المناطق التي كانت بمسقط رأسهم ..وذلك بتنسيق الانكليز مع الاتراك وبعلمها بسبب ولائها المطلق للأنكليز وعلى حساب شعبها.. وبالمقابل ثمّنها الاتراك ..
ولكنني لم اعرف لحد هذه اللحظة مانفع الاشورية لشعبنا المسكين والمغلوب على امره..؟!! والله يجازي لمن كان السبب..!! تقبلي تحياتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



 ألاخت العزيزة  سوريتا

 تحية أحترام

 أقتباس

 [ ولااعرف ماهية غاية الاكراد من اطلاق هكذا تسميه على هذه الحديقه لانه حسب ماظن لايوجد اي عائله اثوريه تعيش في تلك المنطقه ] أنتهى

 الغاية  هي  تكريمها  على هذا  ألانجاز  التي  حققته   لهم  وهو  تفريغ  المدن  من  سكانها  ألاصليين  [ أطورايا ]  نساطرة الجبال  وبهذا تكون  قد قدمت  للآكراد  وألاتراك  خدمة  العمر  وهي تخليصهم  من  منافسهم  وعدوهم  التاريخي  على تلك  ألاراضي  .

 تحية طيبة

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخوه الاعزاء
اشكر مروركم على هذه المقاله القصيره .

الي الاخ  ASHUR ESHO
اخي ان جميع الاراضي العراقيه وجنوب شرق تركيا وبعض الاراضي الايرانيه وبعض الاراضي السوريه مصبوغه بالاحمر من دماء المسيحين وهذا يعني هل نترك هذه البلدان لانها الاراد الالهيه وهل ماسي هكاري كانت اكبر من الماسي نينوى في زمن الامبراطوريه الاشوريه فلماذ المطالبه بها وبينما لاتطالبون بالمناطق هكاري شكرا
الاخ Hani Manuel
عندما اريد ان اكتب شئ فلاتنتظر انا سوف اخذ موافقتك .
الاخ قشو
بصراحه لم اقر لك شئ لانه لم يظهر شئ عندي ماعدى كلمة عبدالأحد قلو .ولااعرف مادخل عبد قلو بموضوع وشكرا
الي الاخوه عبد قلو وفريد ورده
اكيد ان محبةالاكراد لسرمه خانم هي محبة مصلحه وهي تقديم الاراضي الاثوريه في هكاري هديه مجانيه لهم دون مقابل بسبب ولائها للانكليز واستغلال الشباب الاثوري لعمل بقوات الليفي وهذا اقتباس من مقالة الاخ بولص يوسف ملك خوشابا حول افشال مخطط عوده الاخوه الاثورين الي هكاري (اما غالبية العشائر التي لم تصدق اكاذيب الانكليز وبعد غلق مخيم مندان بدأت بالزحف الى مناطقها الاصلية في هكاري حتى وصلت منطقتي تياري وتخوما وكانت آن ذاك مشكلة ولاية الموصل لم تحسم بعد ويقول ملك خوشابا في مذكراته اقتبس (كنت اعلم من خلال تجربتي مع الانكليز بانهم غير مهتمين بالارض التي سيحصلون عليها لانتدابهم بقدر اهتمامهم بابناء عشائرنا لاستغلالهم في مصلحة بريطانيا وانهم اي الانكليز مستعدون للتنازل عن اراضينا لتركيا من اجل صفقة ما ولهذا السبب كنا نناضل للعودة الى اراضينا حتى نفرض على الانكليز امر واقع وخاصة كنت اعلم بان امر ولاية الموصل سوف يحسم بالاستفتاء ) انتهى الاقتباس .... ولقد كان كل من الانكليز والاتراك يحاول ضم ولاية الموصل اليه وكان الاثوريين يأملون ان يتم ضم مناطقهم الى العراق وفي بداية المفاوضات بين هاتين الدولتين طلب الانكليز تثبيت خط الحدود العراقية التركية بحيث يمتد من باش قلعة الواقعة بالقرب من الحدود الايرانية شرقا حتى قرية بيجو الواقعة حوالي الثلاثين كيلو مترا شمال زاخو غربا وذلك لجعل جميع الاراضي الاثورية ضمن الاراضي العراقية في الوقت الذي كان الاثوريين قد عادوا اليها كما ذكرنا سابقا منتظرين تقرير مصيرهم وهم على ارض آبائهم واجدادهم . الا ان الانكليز اخذوا يساومون مع الاتراك على حساب مصلحة الاثوريين فتنازلوا عن اراضيهم لتركيا . واراد الانكليز اجبار الاثوريين على ترك اراضيهم والعودة الى العراق خوفا من بقائهم فيها بعد ان اصبحت ضمن الحدود التركية واظهرت الحكومة التركية رغبتها في قبولهم كرعايا لها فيما اذا ارادوا ذلك . وقبل ان يتمكن الاثوريين من تقرير مصيرهم قام الانكليز بتدبير خطة لخلق مشكلة كبيرة بين الاثوريين والحكومة التركية بحيث تقوم الاخيرة بطرد الاثوريين من مناطقهم واعادتهم الى العراق حتى يتمكنوا من استغلالهم ابشع استغلال ....
فلقد قام الانكليز بالاتفاق مع احد انصارهم المدعو (مالك كليانا) احد رؤساء عشيرة تخوما للقيام بالاعتداء على والي هكاري التركي عند قيامه بجولة تفقدية في تلك المنطقة . فقام مالك كليانا بنصب كمين على طريق الوالي التركي في كلي (وادي خاني) في منطقة عشيرة تخوما وذلك مقابل ان يمنح من قبل الانكليز رتبة ضابط في جيش الليفي . وبتاريخ 7 آب 1924 فتح ذلك الكمين النار على الوالي وحاشيته مما ادى الى قتل امر حرسه العقيد شكيب بك وقتل ثلاثة من الجنود وجرح ستة آخرون وتم اسر الوالي ونائبه وطبيبه وبقية حرسه الذين جردوا من سلاحهم . ثم ربط المهاجمون ايادي وارجل الوالي ومن معه ووضعوهم على ظهور البغال ثم ساروا بهم نحو العمادية لغرض تسليمهم الى الان
كليز )
والرابط المقاله في اسفل
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;u=57107;sa=showPosts;start=200
فهذه هي محبة الاكراد الي سرما خانم

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
soraita

شكرا للرد ، اسمح لي ان اكرر ثانية ما كتبته لك وللقراء في تعليق رقم 1

(( خروج ابائنا وامهاتنا من منطقة هكاري كانت ، حسب ما ذكروها لنا ، ارادة الله . نحن ابنائهم لا نريد ان نطالب بها ولا نريد ان نعيش فيها لنذكر الماسي والويلات الي عاشوا فيها قبل نزوحهم منها بداية شهر ايلول 1915 . ))

موضوعك فقط اقتصر بمنتزه " سورما خانم " في هكاري ـ تركيا ولكن دخلت في مواضيع اخرى لا علاقة لها بصلب الموضوع كما في الاقتباس ادناه :
(( اخي ان جميع الاراضي العراقيه وجنوب شرق تركيا وبعض الاراضي الايرانيه وبعض الاراضي السوريه مصبوغه بالاحمر من دماء المسيحين وهذا يعني هل نترك هذه البلدان لانها الاراد الالهيه وهل ماسي هكاري كانت اكبر من الماسي نينوى في زمن الامبراطوريه الاشوريه فلماذ المطالبه بها وبينما لاتطالبون بالمناطق هكاري شكرا ))

انا ايضا اخرج عن الموضوع لموضوع اخر :
حبذا لو تسمع ( كعلماني حينما تكتب مقالات استفزازية ) الرابط ادناه وتذكر ما قاله ( الاسقف باوي سورو اسقف كنيسة المشرق الاشورية انذاك )   ، نعم القى خطابا شيقا في شيكاغو بتاريخ 22 اب 2004 وكنت انا من الحاضرين . هل نسيت تلك اللحظات  ؟

http://www.youtube.com/watch?v=Yt3t-3Dpba4

الكلام الذي قاله الاسقف باوي سورو والذي يخصكم يبداء من  05 :1 اي بعد ساعة وخمسة دفائق ولمدة ثلاثة دقائق . اقتطفت جزء ما قاله في تلك الدقائق :
(( نحن نقول للكلدان بكل فخر واعتزاز باننا اشوريين ابناء نينوى وميراثنا هو ميراث بيث نهرين واسم كلدان ايضا من هذا الميراث ....نقول لاخوتنا الكلدان : نحن نحبكم ، نحن متحابين معكم ، نحن لا نخاف منكم ، اخ لا يخاف من اخيه ، خاصة البعض منا يقولون وحجتهم هي بانهم لا يقبلوا هذه التسمية ويقولون بان الكلدان هم اشوريين . انا اوافق ذلك بانهم اشوريين وممكن اكثر اشورية منا . نحن نزحنا من هكاري وهم من قلب نينوى .....تصفيق )).

وشكرا
اشور

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ فريد وردة المحترم

اكرره ثانية لك :
(( خروج ابائنا وامهاتنا من منطقة هكاري كانت ، حسب ما ذكروها لنا ، ارادة الله . نحن ابنائهم لا نريد ان نطالب بها ولا نريد ان نعيش فيها لنذكر الماسي والويلات الي عاشوا فيها قبل نزوحهم منها بداية شهر ايلول 1915 . ))

اقتباس
 (( الغاية  هي  تكريمها  على هذا  ألانجاز  التي  حققته   لهم  وهو  تفريغ  المدن  من  سكانها  ألاصليين  [ أطورايا ]  نساطرة الجبال  وبهذا تكون  قد قدمت  للآكراد  وألاتراك  خدمة  العمر  وهي تخليصهم  من  منافسهم  وعدوهم  التاريخي  على تلك  ألاراضي )) .

ما علاقة سرما خانم بتفريغ المدن  من  سكانها  ألاصليين  [ أطورايا] ؟

ربما لم تسمع بمذابح العثمانين في تركيا ضد المسيحيين خلال الحرب العالمية الاولى .
هل سمعت بقتل مليون ونصف ارمني هناك في تركيا ؟
ماذا عن المسيحيين عامري طور عبدين ، ماردين ، وديار بكر الذين استشهدوا ما يقارب سبعمائة وخمسين الف بالسيف العثماني المسلول ؟
هل سمعت بقتل وتشريد اربعة ابريشات كنيسة الكلدان في تركيا ؟
هل تعلم بان عامري هكاري تركوا بيوتهم وكل ما عندهم غيمة للغزاة للعثمانيين قبل ان يصلوا عندهم ؟ نشكر الرب بانهم تركوا هكاري بارادته لا بارادة سورما خانم ووصلوا اورميا وسلامس سالمين غانمين معافين ؟

مع احتراماتي لشخصك الكريم
اشور

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 المحترم  أشور

 أقتباس

 
[اكرره ثانية لك :
(( خروج ابائنا وامهاتنا من منطقة هكاري كانت ، حسب ما ذكروها لنا ، ارادة الله . نحن ابنائهم لا نريد ان نطالب بها ولا نريد ان نعيش فيها لنذكر الماسي والويلات الي عاشوا فيها قبل نزوحهم منها بداية شهر ايلول 1915 . )) ] أنتهى

 هذه الجملة أعلاه   التي تكررها  في  هذا  المقال  والتي  تحاول بها  متوهما  ألاجابة  على  مضمون  تسائل  ألاخت  سوريتا  عن  السر  في  تسمية  منتزه  بأسم السيدة  سورما خانم  في منطقة  حكاري  التي  سكانها  أكراد وأتراك  ؟  وهل  أنت  مخول  بالتكلم  بصيغة  [ نحن ]  ؟

 وبعدها  تحاول  التمويه  وأطلاق  التهم  الجاهزة  بخروجنا  عن الموضوع  بينما  الحقيقة هي نحن  في  صلب  الموضوع  وكمثال على  ذلك  تهربك  من ألاجابة  على  التسائل  ألتالي

 أقتباس

 [ان جميع الاراضي العراقيه وجنوب شرق تركيا وبعض الاراضي الايرانيه وبعض الاراضي السوريه مصبوغه بالاحمر من دماء المسيحين وهذا يعني هل نترك هذه البلدان لانها الاراد الالهيه وهل ماسي هكاري كانت اكبر من الماسي نينوى في زمن الامبراطوريه الاشوريه فلماذ المطالبه بها وبينما لاتطالبون بالمناطق هكاري شكرا ]  أنتهى

 تحية طيبة

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
المحترم فريد وردة

مقالة soraita واضحة ولم افهم ماذا تقصد وهل خولك  soraita بان ترد عنه او تبرعت بالاجابة بدون استشارته ؟

اقتباس
 (( وهل  أنت  مخول  بالتكلم  بصيغة  [ نحن ]  ؟ ))
هل احد من عائلتك عاشوا في اي قرية او بلدة في هكاري لكي ارد عليك ؟

اقتباس من مقالة soraita
(( ولكن احد لم يطالب بهذه الارض لا من احزاب الاشوريه ولا احد من الكتاب الاثورين ...... ))

ممكن تساءل soraita كيف عرف ذلك ؟
     
شكرا
اشور

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 المحترم  أشور أيشو

 أقتباس

 [ هل احد من عائلتك عاشوا في اي قرية او بلدة في هكاري لكي ارد عليك ؟ ] أنتهى

 المرحوم  جدي  والد  المرحومة  والدتي  عثروا عليه  منظمات ألاغاثة  مختبأ  في الوديان  وهو في سن الثامنة  بعد ذبح  عائلته  و تم  تسليمه  الى إلارساليات الكاثوليكية والتي  تبنت  تأهيله  .

 أنت تحاول  الخروج  عن الموضوع  لآنك  لا تستطيع  أن ترد .  وأسمح لي أن أقول   لك  في  المنبر  الحر  لا تحتاج  تخويل  من  صاحب المقال لكي  تناقش  و تطرح  ألاسئلة  التي  تغني الموضوع  ؟

 وبهذا  القدر  أكتفي   

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
المحترم فريد وردة

شكرا للرد . سمعنا الكثير والكثير عن الماسي والويلات التي صادفت ابائنا وامهاتنا فلا حاجة تذكرها لنا .

منظمات الاغاثة كانت في اورميا ولم تكن في هكاري وهذا يدل بان اصل المرحوم جدك كان من اورميا .

نعم نعرف كثيرا عن منظمات الاغاثة في اورميا ومساعدتها لم تقتصر على المسيحيين فقط . احد اطبائها كان الدكتور  H.P.Pakard والاخر William Ambrous Shed  من امريكا .

اسف ، انا لا احاول الخروج من الموضوع واستطيع ان ارد لاي سؤال توجهه لي .
شكرا جزيلا
اشور

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ ASHUR ESHO
هذا اقتباس من كلامك (مقالة soraita واضحة ولم افهم ماذا تقصد وهل خولك  soraita بان ترد عنه او تبرعت بالاجابة بدون استشارته )
ياخي كما وضح لك فريد نحن في موقع عام ولسنا في دائره حكوميه لكي نكتب تخويل لهذا الاخ او ذلك ويستطيع كل واحد يبين وجهة نظرا وخاصة الاخ فريد ورده ردوده خاليه من اي تجريحات وشتائم وبالنسبه لي اخوله لانه الاخ عزيز .
اقتباس ثاني (اقتباس من مقالة soraita
(( ولكن احد لم يطالب بهذه الارض لا من احزاب الاشوريه ولا احد من الكتاب الاثورين ...... ))

ممكن تساءل soraita كيف عرف ذلك ؟ )
اولا انت اجبت عني وقلت كانت الاراده الالهيه ولم نطالب بيها
ثانيا -في عام 1931  اجتمع في الموصل من قبل جميع روساء الشعب الاشوري منهم الدينيون ومنهم المدنيون ومن ضمنهم سورما وركز جدول اهتمامة على الاجابة على السول التالي ؟ هل ممكن العيش في العراق  . واقر المشىتركون بالاجماع لا.ولذالك طالب البطريك (اننا نناشدكم العطف علينا ومساندتنا لتوطيننا في بلد يقع تحت اي سلطة غربية ان كون خير لنا وارجو منكم ان تطلبون من الحكومة الفرنسية موافقتها لقبولنا في الاراضي السورية ؟
وكان هناك بعضهم رشحوا برازيل
ثالثا- قام مار ايشاي شمعون    بكتابة رسالة إلى آشوريي إيران يحثهم فيها إلى الولاء والإخلاص للشاه ولوطنهم إيران والاندماج في المجتمع الإيراني والسعي لتحصيل العلم والتقدم وأخذ مكانتهم في البلد كمواطنين إيرانيين أوفياء لبلدهم. لذلك تعتبر سنة 1948 نقطة تحول في سياسة البطريرك، حيث قام بكتابة عدة مقالات في "نور من الشرق" مجلة كنيسة المشرق الرسمية بهذا الاتجاه وتخلى عن فكرة تأسيس وطن قومي للآشوريين.وايضا قال عندما جاء العراق في عام 1970 ان شعبي جزء من شعب العراق ويجب ان يحصل على حقوقه اينما كان في الشمال او الجنوب او الوسط حاله حال كل العراقيين من العرب والاكراد والتركمان يجب ان يحصلوا على حقوقهم بالتساوي .
نرى من هذه حالات من ان الاخوه الاثورين لم يكن لهم هدف محدد ولاارض محدده

     

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ  soraita
مقالتك عن منتزه  "سورما خانم " كانت مقالة واضحة ومفهومة وانا اضفت موقع باللغة التركية بمناسبة افتتاح المنتزه المذكور ورديت لك لما كتبته في الاقتباس الاتي :

(( ولكن احد لم يطالب بهذه الارض لا من احزاب الاشوريه ولا احد من الكتاب الاثورين .....)) .

يبدو من تعليقك بانك تؤيد ما كتبته لك وللقراء بان جميع عامري هكاري لم تكن وليست لهم النية للرجوع ثانية لمنطقة هكاري وهذا كان ردي لك ولكن مع الاسف فريد وردة لم يفهم قصدي .

اقتباس
(( في عام 1931  اجتمع في الموصل من قبل جميع روساء الشعب الاشوري منهم الدينيون ومنهم المدنيون ومن ضمنهم سورما وركز جدول اهتمامة على الاجابة على السول التالي )) .

اولا الاجتماع في الاقتباس اعلاه كان عام 1932 وليس عام 1931 .
ثانيا عقد الاجتماع في بلدة راءس عمادية ( ܣܪ ܥܡܕܥܥܐ ) ولا في الموصل .

اقتباس
(( وخاصة الاخ فريد ورده ردوده خاليه من اي تجريحات وشتائم )) .
هل تقصد باني جرحت مشاعره وشتمته ؟

تحياتي لك
اشور


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحية للجميع

 ألاخت العزيزة  سوريتا

 لا يسعني سوى تقديم خالص شكري وتقديري لهذه الثقة التي منحتيها لي  . وأنه لمن  دواعي سروري  أن أعترف في هذا المنبر  على أسلوبكي  و بصمتكي الخاصة التي تتركينها  بتعليقاتكي  وردودكي  و المنتقاة  من  مصادر  محايدة  وبها  تضيفين وتغنين الموضوع  وبنفس الوقت  أستفادة  القراء والمتابعين  من  المعلومات  الدقيقة  والجديدة التي  ترفدين بها   الموقع  .
 الرب يبارككي  ويمنحكي  الصحة والسعادة والنجاح

 تحية طيبة

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الغاية من تسمية المتنزه المذكور في مقاطعة هكاري باسم - سورما خانم - هو أولا لكونها إبنة المنطقة المذكورة وكذلك لكون هكاري الموطن الأصلي للعشائر الآثورية (تياري العليا والسفلى وجيلو وباز وتخوما وأخرى)، ولكون سورما خانم الشخصية النسوية الأكثر شهرة في القرن العشرين في منطقة بلاد ما بين النهرين وتاريخها وسيرتها معروفة في ذلك الزمن الصعب من حياة أبناء أمتنا .

لا داعي من تشويه صورة تلك الشخصية الفريدة التي تشكل إحدى الصفحات المهمة من تاريخ أبناء الأمة، وتشكر الحكومة التركية عموما  وحكومة أقليم هكاري ذات الغالبية الكردية على هذا التكريم, وإن من أفتتح المشروع المذكور هو النائب في البرلمان التركي السرياني - أرول دورا - وهو أول نائب سرياني يدخل البرلمان التركي, وهو محامي وناشط قومي كبير وأعرفه شخصيا وعملت معه عن قرب في موضوع مساعدة اللاجئين العراقيين للسنوات من 2003 - 2007 .

وفي الجانب الآخر يؤسف أن يكونوا من يدعون إنهم مثقفون ومن القومية المتاخية لقومية المرحومة سورما خانم أن يتهجموا عليها بهذا الاسلوب المخجل وبدون أسباب موجبة وانما فقط لكونها مناضلة آشورية.

وتأكدي يا سوريتا - كاتبة هذا الخبر - بان كل الجماعة يعرفون شخصيتك الحقيقية وليس بامكانك - أو بامكانه - بمجرد تغيير اسلوب كتابتك واحداث بعض الاخطاء الاملايية والقواعدية عمدا ان لا يعرفك الاخرين, كون أفكارك هي نفس افكار الشخص الذي يتقمص شخصيتك, وزمان وحالات التعقيب والاضافة في مواضيعك ومواضيعه متداخلة بطريقة الرفع والكبس, ولكن لا يهم ما دام ذلك الشخص (الذكر) يحب تقمص شخصية إمرأة فلا باس بذلك فهو حر, خاصة وان زمننا الحالي مليء بالتناقضات وخاصة المخجلة منها, مع خالص إحترامي.

كوركيس أوراها منصور

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جورجي الهوزي (كوركيس اوراها منصور )
انا لااناقشك في موضوع سرما خانم الذي يريد معلومات عنها يمكن قراءة مقالات من بعض الكتاب الاشورين سوف يعرفون نضالها .
اما انت ياسيد جورجي الهوزي (يمكن هوزايا على وزن اشورايا) الذي عينة نفسك شاويش اشوري تتهجم على كل كلداني القوميه والذي تدعي انك احد المثقفين شعبنا طبعا (خريج نادي اشور بانيبال ) انا فحصت جميع التعليقات اليوم والموضوع الساخن توقيع نائبكم الزواعاوي على القانون حكم طالبان في العراق ولم اجد اي استنكار او شجب من قبل سيادتكم حول هذا الموضوع وتعليقك على موضوعي كان تحويل الانظار الي موضوع سورما خانم
ياسيد لقد خاب ظنك فانا لست الاخ عبد قلو وانا اسائلك ياشاطر كانت سورما خانم انثى وكما تقول انها مناضله اشوريه فلايمكن ان تكون انثئ كاتبه كلدانيه .
صدقني ورقتكم يامتاشري محروقه حتى الاخوه الاثورين طردوكم طردة ............

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
احلفج بشرفج أو بشرفك - يا سوريتا وبالمناسبة كلمة سوريتا تعني آشوريتا ولا تعتقدي او تعتقد انها تعني مسيحية التي هي مشيحيتا ، على كل كلها لا تفرق كونها اسم مستعار يخاف من الظهور للعلن خوفا من الفضيحة ... - وكما لا يفرق أن اردت ان تكوني ذكرا او تتحولي الى الانثى ما كو فرق في زمن قبول تعايش وزواج المثليين -..

سؤالي هو شنو المناسبة من طرح المواضيع الحساسة التي تثير الانقسام بين الاخوة, والخبر كله ليس له علاقة أصلا ببلدنا العراق .... لو كل شيء أسمه آشوري لو آشورية يقلق مضاجعكم التعبانة وعقليتكم المريضة .... وتتقاتلون على التسمية المجردة اللي ما تقدم ولا تاخر بس تثير حقد المتخلفين ومناضلي الانترنيت وهم جالسين مرتاحين ما وراء البحار لا شغل ولا مشغلة غير إثارة المشاكل بسبب عقد النقص والتخلف والحقد ...

جمعية آشور بانيبال هي مدرسة فكرية كلدانية آشورية سريانية صاحبة اكبر نشاط ثقافي أدبي فني في تاريخ العراق وبشهادة كبار المفكرين والادباء والفنانين والفلاسفة العراقيين من الاخوة العرب والاكراد الذين حاضروا على منبرها الرصين ...

وأعضاء هذه الجمعية هم النخبة المثقفة الواعية من أبناء الامة الكلدانية السريانية الاشورية ويسعدني بانني كنت أحد أعضائها لفترة عقد كامل من الزمان (وقبلها باكثر من عقد من الزمن كنت عضوا في الجمعية الثقافية للناطقين بالسريانية وفي المكتب الثقافي السرياني في إتحاد الادباء والكتاب في العراق وعضو تحرير مجلة قالا سوريايا لاخر دورتين من عمر الجمعية الثقافية التي أقفلها النظام بسبب حجم وجدية نشاطاتها الثقافية), وفي الجمعيتين الثقافية وآشوربانيبال كان هنالك عمالقة من الالقوشيين - أساتذتكم - مثل الاديب واللغوي البارع بنيامين حداد والكاتب والمخرج المسرحي سعيد شامايا والاديب سامي بلو والاديب الكاتب عمانوئيل شكوانا والاديب الاستاذ يوسف زرا والمسرحي المتالق باسل شامايا وقبله المؤلف والمخرج المسرحي الاكاديمي موفق ساوا والمرحوم المؤلف الموسيقي فائز كجو  ووالده المرحوم وديع كجو اضافة الى شعراء وادباء شباب لا تحضرني اسمائهم  .. جميعهم كانوا يعملون لخدمة وحدة وثقافة وتراث أمتنا الخالدة دون ذكر اي من التسمبات ...

هاي إنتي لو هو وينكم  وين جروخكم من هذه التظاهرة الثقافية الرائعة ربما كنتم تركضون وراء جمع النقود وقضاء وقتكم في الشرب ولعب الكومكان وجايين اليوم تذكرون هذا الصرح الثقافي الكبير باستهزاء يا أيها المفلسين فكريا والاغنياء بالحقد والكراهية ومناضلي التقسيم ... تبا لكل قلم يكتب لفرقة أبناء الامة وتبا لكل فكر مريض يساهم في تكريس الاحقاد والكراهية بين أبناءها والمجد لكل من يساهم في وحدتها ويخدم ثقافتها وتراثها دون مقابل ....؟

كوركيس أوراها منصور الهوزي (هوزايا)

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سبق وأخبرتك يا سيد سوريتا ( آشوريتا ) بأن هذا ليس شأنك ونصحتك بأن تكتب فيما يعنيك ولكنك تحب أن تتدخل فيما لا يعنيك  لمجرد الانتقاد الفارغ متوهما بأن ذلك سوف يلفت الأنظار اليك وألى كتاباتك  ولكنك تتلقى الآن ما لا ترضاه من القراء المحترمين .

نصيحتي لك ثانية أن تكتب في قضايا ايجابية لك ولكل شعبك فتريح وتستريح .

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 المحترم  كوركيس أوراها منصور

 تحية طيبة

 المنبر  الحر   هو  منتدى  للرأي  والرأي  ألاخر  يحق لك التعليق  والرد  بحدود  ألادب  و ألاحترام  المتبادل  ,  ولا تحتاج  الى  مناسبات وبروتوكولات  وبرامج  ومناهج  حزبية  حتى  يحق لك الكتابة والتعليق  .

 موضوع الكاتبة المحترمة  سوريتا  أعلاه  والذي  تناول  أحدى  الشخصيات التاريخية , وتم  فيه  أبداء الرأي  والرأي المخالف بكل أحترام  وكل حسب أطلاعه ومعرفته  ,  والذي حصل بعدها هو مايلي 

 حضرتك دخلت وأعطيت رأيك عن الشخصية أعلاه  ومن ثم السبب في تسمية المنتزه بأسمها طبعا حسب قناعتك ؟ وماذا بعد

 بعدها  تهجمت على الرأي المخالف لرأيك  ونعتهم بالفاشلين  وأعمالهم مخجلة وغيرها من ألاتهامات  ؟

 أذا أنت تريد أن تجبر الرواد أن  يقتنعوا  برأيك  وألا  هم  أنقسامين ولا  يريدون الخير لآمتنا  وأن  الجميع  يجب  أن  يتبع  صرحك العظيم  وكذلك المثقفين  النخبة الذين ذكرتهم  .

 المحترم  كوركيس منصور  السؤال المطروح  لماذا الهاجس والخوف من الرأي ألاخر  وبحجة  ألخطاب المعتدل والكاتب المعتدل وبعض الجمل الجاهزة لدغدغة مشاعر القلة التي تصدق هذا النوع من المزايدات والتلميقات التي عفى عليها الزمن  .

 وأخيرا  في المنبر الحر   , أي شخص له الحق  بأبداء  رأيه  والتعليق  بحدود الاحترام وألادب  دون فرض رأيه  وجرح وأتهام  ألاخر  المخالف
 
 تحية
 

 

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ جورج منصور

للمعلومات فقط

إن السبب الأوّل لإنشاء هذه الحديقة هو الدعاية لما يسمّى "الأخوة الآشورية – الكردية" بعد أن قام الأكراد بتهجير الآشوريين من أرضهم، الهدف هو لتنظيف صورة الأكراد لا أكثر، أي "آخذ أرضك وأشرّدك في أصقاع المعمورة ونحن أخوة" - والسيد أيرول دورا هو نائب في البرلمان التركي عن حزب "السلام والديموقراطية" التركو-كردي الذي يسعى كما حزب العمال الكردي تماما، إلى تحقيق القضية الكردَوية في تركيا. وهو إنسان  مؤمن بهويته الآشورية (كما كل أبناء منطقته "حسانة") ولكنه ليس من الكنيسة السريانية كما تفضلت، بل من الكنيسة الكلدانية.

أما لماذا تمّ اختيار إسم السيدة سورما على الحديقة، فالأكراد يعرفون مدى احترام الشعب الآشوري لها وهم يعرفون من أين تؤكل الكتف الآشورية، تماما كما في العراق وسوريا، حيث لا أحزاب لدينا ولا ممثلين "قوميين"، سواء كانوا ينتحلون الهوية القومية الآشورية، أو يعملون تحت تسمياتنا الطائفية (سوريان، كلدان).

آشور كيواركيس - بيروت



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
                 ܞ   
ܡܥܵܩܪܵܐ ܪܵܒܥ ܓܥܘܵܪܓܥܣ ܐܵܘܪܵܗܵܐ ܡܵܢܨܘܪ ܡܘܚܒܵܐ ܚܵܥܵܐ ܓܵܢܵܘܟܘܢ ܩܵܐ ܥܵܠܵܠܵܬܵܘܟܘܢ ܘܓܘܘܵܒܵܘܟܘܢ ܪܵܒܵܐ ܕܘܙ ܘܫܵܪܥܪܹܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܡܵܘܕܥܵܢܘܬܵܐ ܒܘܬ ܪܵܒܥ كيوركيس اوراها منصور ܐܥܠܹܗ ܚܵܕ ܦܪܨܘܦܵܐ ܪܵܒܵܐ ܥܠܥܦܵܐ ܘܟܵܬܵܒܵܐ ܡܗܥܪܵܐ ܘܡܫܵܡܗܵܐ ܐܥܬܠܹܗ ܚܕܵܐ ܡܵܪܕܘܬܵܐ ܘܡܵܟܥܟܘܬܵܐ ܪܵܒܵܐ ܢܵܓܹܒ ܀ ܒܛܠܵܒܹܐܥܘܵܚ ܡܢ ܡܵܪܥܵܐ ܫܘܘܫܵܛܵܐ ܘܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܘܚܵܥܹܐ ܥܵܪܥܟܹܐ ܩܵܬܹܐ ܐܠܵܗܵܐ ܡܒܵܪܹܟ ܠܹܗ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا سان دياكو؟