منتدى الهجرة واللجوء > مواضيع الحياة العامة في بلاد المهجر (استرالياا)

الهجرة إلى أستراليا-مستلزمات المصلحة العامة

(1/2) > >>

Joseph Kunda:
الهجرة إلى أستراليا
مستلزمات المصلحة العامة
إعداد جوزيف كوندا
وكيل (محامي) هجرة (رقم الإجازة 9252186)

يردني العديد من الأسئلة والإستفسارات بالتلفون أو الفاكس أو الإيميل من الذين تم قبولهم وأجروا الفحوصات الطبية منذ فترة ليست بالقصيرة ولكن لم يتم منحهم الفيزا. إستفساراتهم هي عن أسباب التأخير في منحهم الفيزا طوال هذه الفترة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى سنة. لهؤلاء كل الحق في نفاذ صبرهم وهم الذين انتظروا على أحر من الجمر لكي يتم قبولهم فلا عجب إذا أصابهم اليأس والقنوط في تأخير منحهم الفيزا خاصة إذا حدث وأن نال الفيزا شخص أجرى الفحوصات الطبية بعدهم بفترة. لوضع حد لمثل هذه التساؤلات الفردية أورد فيما يلي الأسباب التي تؤدي إلى التأخير في منح الفيزا بشكل عام.
بعد أن يتم القبول المبدئي للمعاملة وانطبقت قوانين برنامج الهجرة على مقدم الطلب لأي نوع من أنواع الفيزا سواءاً كان اللجوء أو البرنامج الإنساني أو الزواج أو جمع شمل العائلة أو المهارات والكفاءات أو البيزنيز يجب على مقدم الطلب والمشمولين معه بالمعاملة إجتياز المرحلة الثانية من المعاملة والتي تسمى مقتضيات أو مستلزمات المصلحة العامة وتشمل ما يلي:

1   – الفحص الطبي. يجب على مقدم الطلب والمشمولين معه بالمعاملة كافة إجتياز الفحص الطبي العام وفحص الأشعة. قد يعاد الفحص الطبي أو الأشعة لأحد المشمولين بالمعاملة للتأكد من حالته الصحية عند وجود شكوك. ربما يعاد الفحص أكثر من مرة. أو قد ترفض المعاملة نهائياً إذا فشل أحدهم بالفحص الطبي. في بعض الأحيان يطلب من أحد المشمولين بالمعاملة إملاء إستمارة 815 لمراجعة السلطات الصحية في أستراليا خلال فترة أربعة أسابيع من وصول المقبولين إلى أستراليا.

2   – عدم المحكومية لكل شخص بالغ 18 سنة أو أكبر. تُطلب شهادة عدم المحكومية من مقدمي طلبات الهجرة إلى أستراليا للبلاد التي يقضي فيها مقدم الطلب فترة 12 شهراُ أو أطول. إذا سكن مقدم الطلب في الأردن سنة أو أكثر وفي سوريا سنة أو أكثر وفي تركيا سنة أو أكثر ... إلخ فإنه سيحتاج إلى شهادة عدم المحكومية من كل من الأردن وسوريا وتركيا على سبيل المثال. تُطلب شهادة عدم المحكومية من مقدمي طلبات الهجرة إلى أستراليا في كافة المعاملات للإقامة الدائمية. تُطلب شهادة عدم المحكومية من مقدمي طلبات الهجرة إلى أستراليا فقط (بعد أن يتم قبولهم) إذا كانت المعاملة للجوء أو البرنامج الإنساني. تُطلب شهادة عدم المحكومية من مقدمي طلبات الهجرة إلى أستراليا مقدماً (وقبل أن يتم القبول) أي مع تقديم المعاملة إذا كانت المعاملة لباقي صنوف الهجرة ما عدا معاملات اللجوء والبرنامج الإنساني كما ذكرت أعلاه. (لا تُطلب) شهادة عدم المحكومية (من العراق) من مقدمي طلبات الهجرة إلى أستراليا في معاملات اللجوء والبرنامج الإنساني. كما أنها لا تطلب من العراق لباقي صنوف الهجرة بل حالياً يستعاض عنها بإفادة قانونية STATUTORY DECLARATION  توقع أمام دبلوماسي أسترالي أو موظف مخول من وزارة الهجرة.

3   - تحقيق الهوية. وهذه تكون بإملاء إستمارة 80 لكل شخص بالغ 18 سنة أو أكبر. في بعض الأحيان يطلب إملاء إستمارة إضافية رقم 1221 (معلومات إضافية). في الحقيقة هذا التحقيق يسبب تأخيراً رئيسياً في منح الفيزا لأن السلطات الأمنية في أستراليا هي التي تقوم بالتحقيق فيما إذا كان مقدم الطلب أو أحد المشمولين بالمعاملة يشكل خطراً على أمن أستراليا القومي أو له علاقة بالإرهاب أو إحدى المنظمات الإرهابية. لا يستطيع أحد التدخل للإسراع بالتحقيق سواءاً كان المحامي أو أية منظمة حتى دوائر الهجرة نفسها لا تستطيع عمل شيء في هذا المجال. وقد أصبحت هذه التحقيقات تأخذ وقتاً طويلاً بعد التفجيرات التي حدثت في الولايات المتحدة عام 2001. وهذا هو السبب الرئيسي في تأخير منح الفيزا.

بالإضافة إلى ما تقدم لكل برنامج هجرة يخصص عدد معين من الفيز لكل سنة مالية فإذا نفذت الفيز لبرنامج ما (البرنامج الإنساني مثلاً) في تلك السنة فإن المقبولين حتى ولو توفرت فيهم مستلزمات المصلحة العامة يتم تأجيل منحهم الفيزا إلى السنة المالية القادمة عند توفر الفيز.

جوزيف كوندا
18/1/2007

Joseph Kunda:
تصحيح

إملاء إستمارة رقم 80 لكل شخص بالغ 16 سنة أو أكثر.

sakooo:
شكرا جظيلا على كل هذه المعلومات ..

ولكن ارجوا ان توضح لي الاتي ...

انا قابلت في شهر ايار من عام 2006 .. وقمت بملئ الاستمارة 80 وكذلك باجراء الفحوصات ومنذ ذلك الحين وانا لا اعرف مصير ماعملتي ... علما اني السفير لم يطلب مني اوراق عدم محكومية .. فهل هذا يؤثر على المعامله .. هل سارفض لعدم وجود عدم محكومية .. علما اني قلت للسفير في وقتها باني املك عدم محكومية ولكنه رفض استلامها ...

ياست من الانتظار الطويل ولا اعلم كم سانتظر ..

رافت علي:
سلام عليكم
عندي استفسار هو هل يجوز الى العراقين تقديم دراسة في استراليا
علما انى مقدم من 20-1-2007 ولم احصل عى رد قبول ام رفض مع العلم انى مقيم في مصر
رجاء ارجو الرد باسرع وقت وهاي رسالتي الثانية ولم احصل على الرد
مع جزيل الشكر
رافت علي

لانس كونوي:
ألف شكر أخي الغالي

الله يعطيك ألف عافية

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة