المحرر موضوع: قائمة الرافدين 300 وقائمة ابناء النهرين 298 شعبكم يستحق أكثر من حدقات أعينكم شوكت توسا  (زيارة 4223 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قائمة الرافدين  300  وقائمة ابناء النهرين 298 
شعبكم يستحق أكثر من حدقات أعينكم 
شوكت توسا
  ككلدواشوريين سريان,مقبلون  للمشاركه في إنتخاب برلمان عراقي جديد بقوائم لايتناسب عددها وتناقص تعداد شعبنا ,على اية حال سنتذكروللمره الثانيه ونذكـّر من يهمهم الامربان قائمة الرافدين كانت بالامس واحده بادارة الحركه الديمقراطيه الاشوريه ,بسبب السياسه وما تخفيه طقوسها من مفاجأت, تمخض عنها ولادة كيان ابناءالنهرين وقائمة انتخابيه باسمه .
للإخوه في القائمتين نقول منطلقين من رغبة محب لوحدة شعبه: ان شعبكم يستحق حدقات عيونكم , يطالبكم بتصحيح مآخذ كانت بمثابة أخطاء بحقه اولا ثم بحق مسيرة حركتكم(زوعا),ليس من مستحيلٍ في العمل السياسي فيما لو توافرالإخلاص  والإعتقاد بأن إختلاف الرؤى لا يكتسب أحقيته ويأتي بثماره الا مع صدق دعوة التصحيح والتقويم لخدمةً الشعب.
 الظاهروالمعلن من طرق تبادل الطرفين لبيانات اعتراضاتهم وخطاباتهم ,فيه ما هو بمثابة أدله وحجج لاعتراضنا على ما حصل دون الحاجة للنبش فيما لم يتم إعلانه,وقد تلقى المختلفين وقتها اكثرمن رسالة تنبيه بعدم جدوى اسلوبهم مقارنة بجدوى خيارالحوارالذي من شأنه حلحلة ماهوأعقد ,لكن الدعوات لم تفد , مع ذلك ومن باب ان للمؤمن بقضيته حق الاجتهاد في نصرتها, يرى في تقريب وجهات النظر ضرورة قابله للتحقيق بعد ان إطلع على مسببات الخلاف وتباين خطابات المختلفين , حيث فيها الكثيرمما يوحي الى استقامة الكلام عن امكانية تهدئة الاجواء ثم إعادة المياه الى مجاريها,ما يؤسف له , وهوعامل مشجع للمؤمن , هوان أغلب الخلافات لم ترتكزعلى ما هومطلوب من الناشط في قضيه غيرمسموح له التفريط بها, ففي جانب من خطابات المعترضين على سياسة قيادة زوعا,كان التسرع والخلط المتناقض جليا في الرد على تزمت الجانب الاخرالذي  لم يستطع مسؤوليه تطويق الخلاف وبحثه داخليا, نقول رأينا هذا دون مجاملة لأحد, بل حقيقه توثقها نصوص كلا الطرفين اللذين نعتز بصداقة العديد منهم سواء في الحركه او كيان ابناء النهرين حتى في تشكيل كيانهم ,فتلك آراءهم التي نحترمها كلما عملوا على تطويرها بالشكل الذي يخدم وحدة ومستقبل شعبنا, ولكن عند التحدث عن مصير شعب يراد التكلم باسمه, فتلك حجه تتقدم على بقية الاعتبارات خاصة و التناقض بدا جليا في دوافع  بعض ما قيل ونشرعن خطابات الاخوه  المختلفين مع قيادة الحركه ,بينما غُضّ الطرف عن تلك التناقضات و تم ضم أصحابها الى تشكيل الكيان الجديد !
بعيداعن ترويج حالة التشكيك في هدف تشكيل الكيان , للمرء ان يتساءل عن دوافع تجميع المتناقضات وتغاضي تبعات ضم شخوصها في حملة التصحيح والتقويم , لذلك نقول ,وهو رأينا الشخصي ,بان عملية التمرير هذه ومنح أصحابها دورا سياسيا في فعالية التصحيح  يحتم على المحايد أن يتوقف عندها قليلا كي يتلقى الاجابه قبل استخدام حد السيف في الحكم على صواب طرف دون آخر.
   للذي سيعاتبني على عدم ذكرالاسماء على اساس صوابها من خطئها, سأعتذرعن ذلك لإعتقادي بإمكانية المعني ان يشخصها افضل مني بكثير وهوالافهم في حيثياتها والاقرب اليها ,ومثالي الذي ساستعين بإمكانياته هوالأستاذ والصديق العزيز يوسف ايشو لما يمتلكه من قدرات وخبره تؤهله في التعاطي مع النقطه التي نحن بصددها.
اضيف الى ما اسلفنا لاوضح بان مبتغانا لن يتحقق بعتاب طرف او تأييد طرف آخر, ذلك لن يجدي نفعا أزاء ما تم استخلاصه من معطيات تؤكد تحميل الرافدين وأبناء نهريه سوية تبعات ما حصل,معنى ذلك أن كلاهما مطالب بتأدية واجبه في تصحيح الخطأ لنتأكد بان هدف خلافاتهم ومناوشاتهم كان الشعب ومسيرة حركتهم , فالناقد حين يعتمد حجة نقده من خلال ممارسات معينه ولتكن داخل تنظيم الحركه قبل اوبعد الانشطار كسبب للنقد,سوف لن يسكت عندما يكتشف بان خللا قد إستجد في عملية ترحيل الخطأ وصاحبه الى صفوف التشكيل الجديد (ابناء النهرين) خاصة ونحن قد اجزنا لانفسنا وصف الكيان بالخطوة التصحيحيه المطلوب اتخاذها من وجهة نظر اصحابها ومؤيديها!
 إذن  وبناء على ما تقدم ,لا مناص لنا من القول باننا في برمجة ميكانيكية الفلتره بموجب مقاسات حاجتنا نكون قد قبلنا بما رفضناه كقياديين في الحركه ,التصحيح  والتغييرمطلوب في كل الاحوال, ولكن بهذا الشكل وإن لاقى التأييد فهوعلى المدى القادم  سيلاقي ما يعيق جني الثمار المرتجاة,اذن فعالية الكيان بحد ذاتها تحتاج الى اعادة النظر فيما أشرنا اليه , حينها لا بد لفسحة لم الشمل ان تتوفر كي يستقيم التفكير بما هو ابعد من ذلك  كاجراء الحوار مع الإخوه في الحركه الديمقراطيه الاشوريه التي هي الاخرى مطالبة بالتهدئه اولا ثم بوضع برنامج عمل يناسب المرحلة القادمه على اعتبار ان السياسي الناجح هو من يتبنى التغيير ويقبل بالتصحيح بشكل متكامل.
ما اجمل ما قرأناه عن الإخوه والاصدقاء في كيان ابناء النهرين وهكذا في الحركه  تأكيدهم بانهم على طريق الوحدة والمبادئ التي من اجلها تاسست زوعا سائرون, في حين يؤسفنا ان نقرا ونسمع النقيض الذي ينسف ماسبقه,من جانبنا كمستقلين نطالب بمصداقية الطرفين و ثباتهما حيث يتفاءل ابناء شعبنا الذي يتكلمون بإسمه.
 لو وزعنا نسبة حسن النوايا بين الطرفين لتكن لصالح ابناء النهرين 40%للحركه و60% لكيان ابناء النهرين, لا ضير حتى لو عكسناها, المهم كلاهما مطلوب منه  المراجعه فهو حق لنا وواجب عليهما,وإلا  اعذروني لوقلت بان الشعب الذي نتشاجر باسمه نستخدمه كقميص عثمان , مصلحة الشعب تقتضي وتفرض عليكم اعادة النظر كل من ناحيته في الأخطاء التي مارسها على الاقل تحاشيا للاخطاء التي نتوقع وقوعها مستقبلا وتلك ستكون حتما اخطر من التي سبقتها.
في الحقيقه, لست ممن يستهوي تمثيل دور بث الفتنة والشغب بين إخوانه ,كل ما وددت التركيز عليه هو شأن اسمى وارقى من ان يُختزل في عتاب شخص او مديح آخر بذكر اسمه من عدمه, خاصة ومطلبنا يتعلق بمستقبل ومصير شعب مطلوب من خدامه أن يصدقوا في خدمته ,لنختلف بالأفكار فهي السبيل الى كشف صعوبة المهمه التي يستحيل تسييرمركبتها في عباب بحرهائج بمجذاف واحد ,المهمه ليست بالسهوله التي يمكن جعلها رحلة ترفيهيه , فهي تدعوكم الى دراسة الواقع العراقي الحالي وتقييمه منطقيا حينها ستتعرفون على المطلوب منكم عمله  لمواجهة حجم الهجمة التي يتعرض لها شعبنا , عندها سندرك مدى اهمية وضرورة الحوار للبحث عن الآليه الصحيه من اجل تقديم شيئ لهذا الشعب المنكوب, بعكسه اسمحوا لي بالقول باننا  كلنا  سيكذب على كلنا ان لم تكن مصلحة الشعب في مقدمة كل ما نقوم به.
 
الوطن والشعب من وراء القصد
 



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ شوكت توسا
سلام ألمحبة
بصراحة , من خلال متابعتي لما تكتب ظننتك أستاذ لغة عربية إلى وقت قريب حتى صحح لي أحد معارفك ذلك وأعلمني بأنك أستاذ لغة إنكليزية مما زاد من إعجابي بالملكة أللغوية ألتي يسطر بها  قلمك .
من حسن ألحظ أني ضعيف في ألأمور ألسياسية وألحزبية ورغم ذلك أرجو أن تسمح لي بهذه ألأبيات ألشعرية تعليقا على ألأقتباس :
 ( ما اجمل ما قرأناه عن الإخوه والاصدقاء في كيان ابناء النهرين وهكذا في الحركه  تأكيدهم بانهم على طريق الوحدة والمبادئ التي من اجلها تاسست زوعا سائرون ) .......
         إن الفقيه هو الفقيه بفعله           ليس ألفقيه بنطقه ومقاله
         وكذا ألرئيس هو ألرئيس بخلقه   ليس الرئيس بقومه ورجاله
         وكذا الغني هو ألغني بحاله        ليس ألغني بملكه وبماله
تحياتي
                      د. صباح قيّا

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد شوكت توسا شلاما
حبيت ان اعلق علئ نقطة في مقالتك الجميلة وكلنا نؤيدها ولان كل اتحاد قوة وكل فرع يرجع للأصل هوا جيد ولكن سيد شوكت المحترم وانت محترم من قبل الجميع  ،،، تقول ،،،  للذي سيعاتبني على عدم ذكرالاسماء على اساس صوابها من خطئها, سأعتذرعن ذلك لإعتقادي بإمكانية المعني ان يشخصها افضل مني بكثير وهوالافهم في حيثياتها والاقرب اليها ,ومثالي الذي ساستعين بإمكانياته هوالأستاذ والصديق العزيز يوسف ايشو لما يمتلكه من قدرات وخبره تؤهله في التعاطي مع النقطه التي نحن بصددها.  سؤالي من تقصد بالأستاذ  يوسف ايشو هل هوا الذي كان مسؤول فرع أوربا السابق للحركة الديمقراطية الآشورية والذي هوا الان رئيس قائمة أبناء النهرين للانتخابات القادمة وان كان هوا من تقصد فأقول لكي ياسيدي العزيز ان عليك ان تتصل بنا نحن من عملنا معه وعرفناه عن قريب لكي نبدئ رأينا لك ،،

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ صباح قيا
 شلاما وشينا دكتور

شكرا  لجنابكم  الموقر على ما شملني من إطراء في مقدمة مداخلتكم  , كما ابادلكم الشعور في افصاحكم عن حظوظكم في ضعفكم بالامور السياسيه والحزبيه لكن صدقني انكم محسودون في ذلك( مع دقه خفيفه على خشبة المنضده) على الاقل من وجهة نظري....أما  الابيات الشعريه  التي اختتمتم بها تعليقكم فهي دليلي الذي يؤكد بأنكم محظوظون .
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا
شلاما
مشاعر صادقة توحي  وتدعو بضرورة  وضع المصلحة العامة فوق كل المصالح والمطامح الاخرى سواء  منها ما يدرج ضمن المصالح الشخصية او الحزبية او المذهبية
او اي تصنيف اخر
واسمح لي ان اقول
من وجهة نظرى لا اجد خوفا من تنافس قوائمنا
بل اجده بابا او وسيلة سياسية قد تسهم في حل  كل الخلافات او الاشكاليات السياسية للجيل السياسي القادم
فكما نرى ان الجيل السياسي الحالي قد تجاوز معظهم العقد السادس
لذا فان هذة الدورة قد تكون الاخيرة لهم
ويبقى الباب مفتوحا للاجيال السياسية الشابة القادمة  او التي هي الان تمارس نشاطها السياسي
لاستفادة من اخطاء هذا الجيل  ولتمنع ممارسة تلك الأخطاء ثانية
والرب يبارك في كل شخص من ابناء شعبنا في الداخل
ممن يضع حياته في خطر القذائف السياسية العشوائية ضمن حقل الألغام الوطني القابل للانفجار في ايه لحظة
فتلك الممارسة تتطلب شجاعة وحكمة والتوكل على رب العباد

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ألسيد عــدنان آدم 
بشينا وبشلاما أخون

تعليقك مقبول وجنابكم ايضا محترم و مشكور  على رقة اسلوبكم  واشادكتم بما  تيسره لنا مقدرتنا لقول ما نراه مفيدا .
أما بخصوص إستعانتكم بالمقتبس  وبسؤالكم عن المقصود بالاستاذ يوسف إيشو , نعم  اخي عدنان  المقصود هو  الذي كان مسؤول فرع أوربا للحركه الديمقراطيه الأشوريه وهو الآن رئيس قائمة أبناء النهرين بحسب الأسماء والصور التي وردت في بوسترات القائمه.
أما طلبكم مني بوجوب الاتصال بكم  , لا ادري كشخص او كتنظيم, تلفوانيا ام بريديا  , كي تبدي  او تبدون رايكم مشكورين لي بالاخ يوسف  فانتم مشكورون على هذا الاستعداد في كل الاحوال , علما ان  السيد ايشو قد عمل مع الكثيرين وفي اكثر من مجال وجغرافيه , ومعرفتي به كانت وليدة احاديث ونقاشات  بدات عبر فضاءات الانترنيت ثم لقاءات في السويد وشيكاغو وديترويت  لكن مع لم يسعفني الحظ ان التقي به في العراق اثناء زيارتي الاخيره.
لذا أسمحوا لي اخي عدنان  ان اقول لكم بان الرأي السياسي اليوم  لم يعد ذلك الرأي المعتمد عليه سواء كان ايجابيا او سلبيا في تقييم الناشطين والسبب واضح بعد ان طغت على الأجواء عوامل وتاثيرات كان لابد لسياسيينا ان يحتكموا في التعاطي معها  الى اراء الناس المستقله والاكاديميه , لذا أِكركم جزيل الشكر على مداخلتكم الجميله وارجو المعذره إن كان في طريقة ردي لجميلكم اي احراج .
تقبلوا خالص تحياتي وامنياتي لكم بالموفقيه والنجاح.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابا بشينا  رابي أخيقار   
وهاوت ديما وبسيما
 عزيزي ابا سنحاريب , ليس محسود من يجازف في  عدم الوقوف مع اي فعاليه تصحيحيه, من منطلق ان تفاصيل الحياة ومتطلباتها لا تديرها بنجاح الا  العقول والافكار التي تتفهم معاني تتطور الحياة  وما يترتب عليها من تغيير وتطوير مطلوب في طرائق التفكير والممارسات .
نطلب  بكل صدق ونتمنى لكل ناشطينا طيلة العمر وووفرة الصحه ,  نعم نحن بالتأكيد لسنا من الذين يتنكرون للمعاناة التي يعانيها عموم أهلنا في العراق خاصة منهم العاملين في المدن الكبرى والمناطق الغير الآمنه والساخنه,,,

اخي ابا سنحاريب, أظنك تعرف باني من الذين تتسلق سني عمره نحو  مدرج السبعين, لكني  ما زلت ارى نفسي  مضطرا ومطالبا  وبالطريقة التي اتمكنها  بتحريك الركود  كمساهمة متواضعه  في توضيح ما اراه مفيدا  للعاملين القادمين مثلما هي مفيده لعاملينا الحاليين.
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السادة المتحاورين جميعا
لقد اصبحت معظم الاسباب معروفة لدى القراء الكرام عن الانشقاق الحاصل في زوعا الذي ادى لخلق كيان اخر منافس له،  وذلك باصطدام طموح الذين ارادوا ان يكونوا قياديين في زوعا  بالعائلة المستحوثة على سلم القيادة فيه ولا مجال لمنافستهم ولذلك طردوهم وبحجة واخرى..
 لأن ذلك  يعتبر باقصى طموح للمنتمين للحركة التي أخذت من اسم الاشورية بالوسيلة لتحقيق ذلك الطموح.. فالموضوع تتطلب  الالتفاف للوصول للقيادة بتشكيل ذلك الكيان وربما سيكون كيانا اخر ان لم تضمحل تلك الكيانات التي جعلت تسمية اننا شعب واحد (سريان اثوريين وكلدان) باكبر كذبة، بعد ان كانت صحيحة تاريخا.
ولا اعتقد هنالك مجال للتقارب بينهما بعد تجاوز الهدف الذي من اجله وجدت زوعا.!!
ومع ذلك نتمنى لشعبنا من الكلدان والسريان والاثوريين والارمن وغيرهم وكل لحاله ليعيشوا بسلام في وطنهم وبلدان المهجر..تحيتي للجميع

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ شوكت توسا تحية طيبة

مقالة في الصميم ولمست جراح الاحبة من اخوة الامس واضداد اليوم واسف على قولي هذا.

ان مشكلتنا هي بان الجميع يريد ان يكون في قمة راس الهرم او قيادي مرموق او عضو فاعل او كادر متقدم حتى وان اقتضى الامر به ان يخالف مبادئه وافكاره وثوابته لمجرد فك الارتباط بمجموعته التي خدم فيها سنين طويلة هذا عددها وفي ليلة وضحاها صار اصدقاء واخوة ورفاق الامس اعداء وغرباء اليوم.

كيف يمكننا ان نعبر هذه الازمات ؟؟

اننا نفتقر الى الايمان بمبدا حرية الراي وتقبل كل الانتقادات والاسئلة والاستفسارات بروح محبة مسيحية حقيقية وبحكمة وبنضج اكثر لانه الظروف التي يمر بها ابناء شعبنا في العراق تحتم علينا العمل الموحد لا الانقسام والانشطار والتشضي والقاء اللوم كل طرف على اخر لنصبح اضحوكة للقاصي والداني وننشر غسيلنا امام الملا لنفضح عوراتنا بانفسنا.

تحياتي والرب يبارك قلمك الشريف
اكد زادق ججو

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا
شلاما
انك من الاقلام المميزة في عطائها الفكري لخدمة مسيرة شعبنا و لك موقع جدير بالاحترام بنيته بنفسك وبجهدك ومعاينتك وتحليلاتك واستنتاجاتك التي كانت دوما موضع قبول وافتخار للكثير من قرائنا وخاصة لذوي الاهتمام بالشؤون السياسية
وما زلنا كشعب بحاجة ماسة الى الجهود الفكرية للإقلام المتزنة والتي تعني بزرع المحبة والمودة بين ابناء شعبنا
بعيدا عن الاقلام اليائسة المتحجرة الحاقدة التي تسعي في كل حين القاء حجرة في مياه شعبنا من اجل ادامة المشاكل او أثارتها لها
سيدي الكريم
نتمنى من الرب ان تكون دوما بصحة جيدة
واسمح لي ان اقول
اعتقد ان السياسي يجب ان  يتحرك او يلتزم   بمسألة الدورات او عدد الجولات السياسية التي يجب ان يشارك فيها
اي ان للصبر السياسي حدود  اذا صح التعبير مع الاعتذار لام كلثوم
ولنا كلمة بهذا الموضوع في الايام القادمة ان شاء الرب
وشكرا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ أكد زادق تحيه واحترام
من ضمن مشاركاتي المكتوبه في هذا المنبر, لا أتذكر بالضبط مناسبتها , لكني أتذكر بأن سياق موضوع المناسبه  أخذني الى القول باننا ككتاب  مستقلين, وانا اتكلم عن نفسي, نتيجة لزحمة الازمات وتداخلاتها  وتنوع الخلافات وتعدد أطرافها ومسبباتها  ومطبات اخرى وأخطاء شخوصها , أصبح من الصعب علينا التعاطي معها ومتابعتها  واحدة واحده  على انفراد و بتركيز , والسبب هو ظاهرة التفريخ المتسارعه لهذه المشاكل, لدرجه  أبعدت المتابع في أغلب الأحيان او  أعجزته عن الإمساك بلب المشكله .
هنا ياتي تعليقي عند قولكم  ((بان مشكلتنا هي بان الجميع يريد ان يكون رأس الهرم  ,,,,,,,,, والى آخر الفقره)
 عزيزي أكــد ,  حسبما فهمت من سياق تعليقكم  في قولك هذا , أنك اردت التاكيد على الشأن الثقافي  الفردي او الجمعي  وحجم دوره في تهذيب حالة السياسي الإيمانيه والمبدئيه  كي لا تنال منه ( اعني من مبادئه وثقافته وهكذا شخصه),  رغبة  التسلق السريع خارج سياقات التدرج المعمول به في اي مؤسسه او منظمه حياتيه. تلك تشكل  واحده من المغريات المحفزه التي يتزحلق بتأثيرها  الإنسان الى حيث لا يحسده مريديه ومؤيديه.
لكني في نفس الوقت يا صديقي العزيز اكد, انا لست معك في استخدام كلمة الجميع  التي تعني  تعميم الحاله التي تراها وارها سلبيه , فهناك من  هم مؤمنون  وناشكون يعانون مما ييدور  في تفاصيل اوضاع شعبنا.

تقبلوا مني خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بسما كيانوخ اخونا أخيقار
بابد سنخيرو ميوقرا
كلماتكم الإطرائيه  نتقبلها بكل تواضع واحترام , لا باس إن كنت أستحق القليل منها فهي تكفيني  , وانتم مشكورون عليها اخي ابا سنحاريب على كلامكم التشجيعي كونه نابع في شكله ومضمونه من حرص وتضامن مع ما ننشده فيما نقوله ونطرحه من آراء ربما يرى  الآخر  فيها ما يبرر إختلافه معنا فتلك حاله  لا يفترض أن تكون  سببا للقطيعه عدا تلك التي تفتقد أصول الكلام وضوابطه.

نعم اخي ابا سنحاريب ,يجب ويجب ثم يجب, لكن ليس  على السياسي فقط كي لا نزيد من ظلمنا  له حتى بجريرة ترهل الدور المعهود على المثقف  والمطلوب منه تأديته .
 وبمناسبة تذكيرنا  باغنية ام كلثوم  انما للصبر حدود.  أهدي لكم ومن خلالكم للقراء الأعزاء ابياتا  من قصيدة  "ثورة الشك" للشاعر السعودي عبدلله الفيصل  معاتبا فيها إبنه كما قيل, و قد غنتها السيد ام كلثوم . يقول فيها :
أكاد أشك في نفسي لأني .... أكاد أشك فيك وأنت مني
يقول الناس إنك خنت عهدي....ولم تحفظ هواي ولم تصني
أجبني إذ سألتك هل صحيح ... حديث الناس, خنت؟ ألَم تخُني؟
 وشكرا لكم
تقبلوا خالص تحياتي




غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ شوكت توسا المحترم
تحية طيبة
أشكرك على هذا المقال الرائع لما يحتويه من معانٍ وامنيات. فهو مكتمل من كل النواحي القواعدية والتعبير، قد يكون صعب الفهم من قبل البعض ولكنه معبر بكل معنى الكلمة. أشكرك على هذا الطرح وتأكيدك على الاعتراف بوجود خلل من قبل اصحاب الشأن والعمل من اجل حله يعبر عن سعة رؤيتك القومية وغزارة أفكارك الوحدوية والتي نحتاجها في المرحلة الحرجة التي نمر بها جميعنا...
أستاذي الفاضل ما تفضلت به لا يقبل الشك وهذا ما يتمناه كل من يمتلك ذرة من الانسانية اتجاه قضيتنا القومية. وردت في مقالتك الموسومة عدة تعابير واعتقد انها عسيرة الفهم لدى الكثيرون ممن يتصيدون في المياه العكرة، لهذا لم يتجرأوا حتى الرد او الدخول في النقاش هذه المرة... فأما نصائحك كانت بمثابة صفعة قوية لهم او نورت القليل من الغيمة السوداء التي تعكر رؤيتهم المستقبلية.
هناك بعض الأمور أردت ان اشارك بها كإضافة تحليلية لما أردت حضرتك توصيله لأبناء امتنا بكل التسميات.
1- ذكرت حضرتك توافر الإخلاص وصدق الدعوة:
حسب ما فهمته من طريقة صياغتك للجملة انك تشكك في دعوة التصحيح لكيان أبناء النهرين وتعتقد بان الصدق لا يتوافق مع طرحهم.
اسمح لي ان أقول بان السبب ليس صدقية طرح الدعوة ولكنه يكمن في الجزء الاخر وهو توافر الإخلاص. فالعمل القومي الذي كنا نفتخر به تحول الى الولاء، ولا اعتقد بان الولاء يوفر الإخلاص للقضية القومية ولكنه ينحصر في بودقة تبجيل الأشخاص الذين يسيرون الشريحة التي  يتم استغلالها ماديا كان او عشائريا جاعلين منها طوق نجاة عن طريق صنع مكائن إعلامية مبهمة وتحت اسماء مستعارة لنشر السموم التي تقضي على الأمل الضعيف المتبقي لشعبنا المغلوب على أمره، وإحدى الردود أعلاه خير دليل على كلامي.
لو نظرنا الى الأمور من زاوية اخرى عن التي اعتمدتها في تحليلك، سنرى بان الدعوة التي أطلقها أبناء النهرين جاءت بعد ان أوصدت كل الأبواب من اجل حلحلة القضية داخليا بوجههم.  وكان هذا التشكيل بمثابة كارت اصفر للقيادة الحالية وتنبيههم بان الامر ليس فقط مسح الأسماء بجرة قلم. فالقضية ليست حبر على الورق فقط. فهناك في أبناء النهرين شخصيات لها دور كبير  جداً في مسيرة زوعا ولها مكانة مميزة بين أبناء امتنا( وهنا تأكيدا على ما ذهبت اليه حضرتك أنا أيضاً لا اذكر الأسماء). أفلا تعتقد بأن التزكية وعدم طرح هذه المشكلة الجوهرية في المؤتمر الأخير هو بمثابة التجني على الحقيقة التي طرحتها حضرتك في مقالك الرائع هذا؟
2- عن رسائل التنبيه التي نوهت أليها في مقالتك، اعذرني ان قلت لم افهمها!!! هل قصدت بها قصاصات الورق التي أشهرها احد القياديين البارزين في وجه من عارضوه شاتما  نضالهم القومي عندما كانوا رفاق له؟!! او الدعوات الموجهة من قبل الغيارى من مثقفي امتنا للجلوس على طاولة الحوار التي رفضتها قيادة زوعا واشترطت الاعتذار عن ذنب لم يرتكب والخضوع لأوامر قائد الضرورة.
هنا نرى ومع الأسف صورة للدكتاتورية والانفراد بالقرارات واستئصال كل من له أفكار معارضة لسياسة الالتواء  التي تمارسها قيدة زوعا.. مع الأسف.
3-حد السيف يا أستاذنا الفاضل لم يستخدم الا من قبل بعض الإعلاميين المستخبين  وراء اسماء وهمية. فلا يكتب موضوع عن مشاكل زوعا العميقة الا وان تراهم يرددون كالببغاء نفس الجمل ولكن بأسلوب مغاير. المحصلة طبعا هي تخوين وتجريم المعارض وتبجيل القائد والوزير... انها الطامة الكبرى التي وصل أعلام زوعا اليه. فلا نرى اليوم سوى الدفاع المستميت ومحاولة التمسك بقشاية النجدة من المنعطف الخطير الذي سلكته القيادة الحالية ولمصالح شخصية آنية ليس اكثر.
4- تقول بان المشكلة لا تحل بتأييد طرف وعتاب طرف اخر. كلام منطقي وجميل جدا، ولكن مشكلتنا هي العاطفة التي تسير الكثيرين من أبناء امتنا. فقد اصبح حالنا كحال اللذين يخرجون من صلاة الجمعة بعد ان تم غسل دماغهم من قبل المفتي فلا يرون الا ما تم حشوه في أدمغتهم. هذا ينطبق علينا أيضاً ومع شديد الأسف. فعندما يتم التكلم عن بعض الشخصيات ضمن كيان أبناء النهرين، لا ترى سوى التهجم وإطلاق كلمات غير لائقة. ففي الديمقراطية ليس هناك انحياز او تفضيل. ولكن هذا ما نراه ومع الأسف تفضيل القريب عن المستحق وأبعاد المعارض وتبديله بمن يرفع القبعة للقائد ... الخ من الأمثلة..
5- اما التشكيك في ان التصحيح ليس في محله واتهام أبناء النهرين بأنهم قبلوا بما كانو يرفضونه، فاسمح لي ان أقول بان هذا ليس الواقع وليست الحقيقة. فما تم رفضه من قبل أعضاء أبناء النهرين عندما كانوا في زوعا هو رفض التسلط وحب السيطرة من جهة ووضع المصلحة العامة فوق المصلحة الشخصية من جهة ثانية. وما حصل في زوعا لم يكن تحصيل حاصل او امر طارئ، ولكنه عمل مدروس ومخطط لفترة طويلة من الزمن. وما رواتب التقاعد وتوضيف بعض الشباب  بالاضافة الى تجميد واستبعاد الشخصيات المتنفذة الا مثال بسيط على الأسلوب الملتوي الذي سلكته القيادة الحالية لزوعا.
ختاما أقول بارك الله في كل عمل يجمع.
تحياتي للجميع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ والاستاذ عماد يلدا المحترم
تحيه طيبه
بودي ان أشكركم جزيل الشكر على مشاركتكم  الجميله التي بدت لي  بمثابة مقاله أخرى  فيها  من النقاط بما تستحق التعليق عليها  قليلا مثلما فيها تساؤلات من الواجب أن نجيب عليها  ضمن حدود المتيسر لدينا من امكانيه ومعلومات.
أخي عماد, ما دمتم متفقون معي بوجود خلل , بإعتقادي أنكم ستتفقون معي  ايضا في  تحميلي كلا الطرفين مسؤولية حلحلته  في حال  افترضنا عدم اتفاقكم معي في تحميلهما مسؤولية وقوعه .
فيما يتعلق بالنقطه رقم واحد من تعليقكم حول الاخلاص وصدق الدعوه, اعتقد ان  قراءة الفقره الرابعه من مقالتي التي مطلعها ( بعيدا عن ترويج حالة التشكيك في هدف الكيان,,,,  ) فيها ما يوضح ذلك  لكن ربما  اعتذاري عن ذكر الاسماء وحالاتها شكل ّ سببا في عدم وضوحها. على اية حال  شخصيا لا إعتراض لي على قولكم  : ( فهناك في ابناء النهرين شخصيات لها دور كبير مسيرة زوعا,,,,,,, وانا ايضا اعتذر عن ذكر الاسماء ).  اخي عماد , هذا ما أكدت عليه في مقالي, ولكن كلامكم هذا  الذي يؤكد كلامي  لا يستقيم حين نغض الطرف عن أدوار شخصيه ضمن الكيان  مورست  وتمارس  سلبيا عبر الاعلام  وهو السبب الذي دعاني الى التأكيد بان التصحيح  إن كان مطلوبا من قيادة زوعا فإن حاجة الكيان الجديد الى التصحيح لا تقل اهمية من وجهة نظري . 
بالنسبة للنقطه الثانيه  التي يتساءل حضرتكم فيها  عن المقصود برسائل التنبيه, انا لم اقصد البيانات او الرسائل التي تم تبادلها ونشرها  بين المختلفين, فتلك كانت حجتنا ككتاب مستقلين  دفعتنا الى كتابة مقالات ورسائل تنبيه  لكلا الطرفين من اجل الجلوس والتحاور لكنها لم تجد طريقها مع الاسف ولا استبعد ان يكون احد اسبابها هو طريقة وعجالة نشر الغسيل اللامسؤوله  وكأنها  تتعمد  التصعيد  بحيث  يكون طلبنا من الطرفين بالجلوس والحوار  مقرونا بشروط  معنويه   من النوع الذي لا يستوجب  جعلها  عائقا   او حائلا  لبحث  مصير شعب ..... مرة اخرى نقول هنا  و كلنا امل بان رسائلنا التي لم تجد طريقها  عساها الان تجد الآذان من اجل التصحيح .
أما بخصوص حد السيف في تقييم هذا او ذاك, قصدت فيه نفسي بالدرجه الاساس لذلك وما زلت أفتقد الحجه القويه التي تسمح لي بتحميل طرف معين  واعفاء اخر ,  نتيجة للملابسات والأخطاء المتبادله بين الطرفين , كلاهما يتحمل مسؤولية ما حصل وعليهم تقع مسؤولية تنقية الاجواء.
بالنسبة للنقطة الخامسه,  اخي عماد , اين قراتم قولي بان التصحيح لم يكن في محله واني اشكك في عملية التصيحيح ؟؟ هذا غير صحيح   انما الذي قلته واؤكد عليه الان مرة اخرى هو ان  التصحيح المطلوب من وجهة نظري لم يتحقق بقدر تعلق الأمر  بتصريحات وممارسات معينه  من قبل اشخاص معينين ايضا استخدموا اسماء مستعاره  وكالوا وقالوا عبر قنوات عراقيه واجنبيه ما لم يكن مطلوبا منهم  ( اسمح لي مرة اخرى بعدم ذكر الاسماء)  كانت سببا في تصعيد الاجواء  وفرض الاشتراطات ,,,,, بالمناسبه اخي عماد هذا ما استطعت ان افهمه  واستنتجته من المعلن والمعروف  واترك الباقي لمن هم اقرب للاحداث اذ ليس من حقي الحكم الا باعتمادي على ملاحظاتي   من خلال القراءه والاستماع  التي كنت أتأكد منها  اثناء زياراتي المكرره للعراق سواء في ا عينكاوه  او  القوش  وتلكيف وزاخو وأماكن اخرى  ,,,,,, 
خلاصة الكلام اخي عماد , الخطأ  موجود دائما حيثما هناك عمل , ولكن الخطأ الذي نستيقظ متأخرين على كشفه يعطينا ككتاب ونقاد إنظباع لمساهمة الجميع في التغطيه عليه وهذا ما يجب التكلم عنه اكثر كي يمكننا الفرز بين من هو مخلص وملتزم وبين من يـُخضع عملية التقييم والنقد لتلك اللحظه التي يحس فيها  بانه قد خسر شيئا  بينما شعبنا كل يوم يخسر الكثير  الكثير.

شكرا على مشاركتكم اخي عماد واكتفي بها القدر كي لا ازعجكم وازعج القارئ بطول الكلام وتكراره.
تقبلوا خالص تحياتي واحترامي 

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ شوكت توسا المحترم
أشكرك مرة ثانية على الرد الجميل والإجابة على تساؤلاتي .
ما لا شك فيه هو اتفاقي معك على ان كلا الطرفين يتحملون المسؤولية. وان كان العتب في ردي الاول موجه لزوعا اكثر لأنني وبصراحة أتأسف جداً لما وصلت اليه الأمور من تعقيد. وعتبي هذا كان للتقصير الذي بدر من قبل قيادة زوعا في محاولة جادة لحل الأزمة قبل ان تتفاقم من جهة وعدم السماع للدعوات التي وجهت لكلا الطرفين وتطرقت حضرتكم اليها من جهة ثانية. ولكن ما حصل هو العكس فنرى تغير لا يوحي بالأمل في خطاب زوعا وإعلامه.
اخيراً اتمنى ان نتمكن من اجتياز هذه المرحلة الصعبة وتتمكن قيادة الطرفين من النزوح من حصان العناد وان يضعوا مصلحتنا القومية فوق كل الاعتبارات الاخرى.
بورك قلمكم أستاذي العزيز وَبَارِكْ الله في كل الخيرين  من أبناء امتنا .
تحياتي
 

غير متصل طلعت ميشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 237
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي وصديقي الأستاذ شوكت توسا المحترم
تحية طيبة وشكر وتثمين على مقالكم الجميل الأفكار والمعاني، الحق أعجبني موقفك حين إعتذرتَ  عن عدم ذكر الأسماء إن كانت مُصيبة أم مُخطئة، حسناً فعلتَ .
ما يحز في نفسي هو أن أرى شعبنا العراقي المسيحي وقد تحزب إلى أحزاب وتشيع إلى شِيَعٍ لا يستفاد منها إلا اللئام من الذين لا يشتهون لنا خيراً.
خلال الأيام الماضية مررتُ بتجربة حياتية قاسية ومؤلمة ضد حفنة من الذين لا يُطيقون حتى سِماع تسمية "مسيحي" أو "مسيحية" من أبناء جهل من العراقيين، وقد نعتوني بكل ما لم أحلم به من شتائم، ومنها: ( نزاح، نصراني، آشوري، ليفي، دخيل على الأرض العراقية، سمسار، بائع عرق، خائن، عميل للدول الأجنبية، مُخرب لمجد العراق، ناكر جميل، غير مخلص للأرض العراقية، حرامي، مرتزق قادم من هكاري و وان وشرق الأناضول، جشمجي، ... الخ من الشتائم !!.
والحق أخي شوكت توسا .. فلأول مرة في حياتي أُحس فيها بأنني أنتمي إلى الآشوريين والسريان بقدر إنتمائي للكلدان، بل رحتُ وداخل نفسي الغاضبة أسخر من كل تسمياتنا التي إنطلت على غبائنا وأدت إلى تشرذمنا وتناحرنا وأخيراً خروجنا مطرودين من أرض آبائنا وأجدادنا التي أورثوها لنا منذ أكثر من عشرة آلاف سنة، لكننا أضعناها بسبب رعونتنا!. تلك الأرض التي تنام فيها عظامُ وبقايا أهلنا والتي لن نتمكن في المستقبل حتى من زيارتها!!.
 
سأكتب قريباً عن هذا الموضوع الذي نوهتُ عنه أعلاه، فالظاهر إننا لا نُشكل بالنسبة للمسلم العراقي (غالبيتهم) غير مواطنين من الدرجة العاشرة التي لا تُحسن غير بيع العرق وتنظيف المراحيض !!!، كما قال لي أكثر من واحد منهم، والمصيبة أن أحدهم يحمل درجة دكتوراه!!!!.
لنكن واحداً قدر الإمكان، وعيبٌ علينا جميعاً أن نكون تحت ثلاثة تسميات، لأنهم حين شتموني قبل أيام لم يُفرقوا بين كوني كلداني أو آشوري أو سرياني، وحسناً فعلوا، فهو ناقوس سيقرع في رأسي إلى الأبد، ولعله يُعيدني إلى أصولي التي نسيتها ردحاً من الزمن إعتقاداً مني بشمولية حضارة الإنسان والتي ليس لها حدود أو أسوار، ولكني كنتُ على خطأ، إذ ربما لم يحن الوقت بالنسبة لبني البشر لتبني مفاهيم متحضرة وشمولية كهذه !.
تحياتي ... طلعت ميشو.   

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ والصديق العزيز طلعت ميشو المحترم
 ولكم مني أرق واجمل تحيه  أرق  وجنابكم  يطل علينا طلة الواعي المدرك  لما يدور في اروقة شعبنا  وحواليه , صدقني اخي طلعت نحن كشعب كما تفضلتم مطرود من ارض ابائه ويراد إخلائها ممن تبقوا فيها ,  أحوج ما نكون الى كلمتكم  هذه التي تذكرني  بضربة المعلم  وأثارها البليغه ليس على لون الوجه بل في ذاكرة كبرياء ذلك الوجه طيلة عمره.
أخي طلعت, نحن بانتظار سخاء يراعكم لما يلم الشمل ويزيل الحواجز والخلافات عن تفاصيل حياة شعب نخشى ما نخشاه ان نكون في سكوتنا و تقاعسنا  عن قول كلمة الحق المطلوبة  قد ساهمنا في شرذمة اهلنا  وبعثرتهم.
تقبلوا مني خالص تحياتي ومحبتي