المحرر موضوع: قراءة بسيطة لسؤال منطقي لماذا يدفن الكاردينال دلي في امريكا وليس في ارض الوطن العراق  (زيارة 2141 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
قراءة بسيطة لسؤال منطقي لماذا يدفن الكاردينال دلي في امريكا وليس في ارض الوطن العراق

بداية اقدم تعازيا الحارة لغبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
والى اساقفتنا الاجلاء والاكليروس الكلداني
الى مسيحيي العراق قابطة وابناء امتنا الكلدانية وشركاء وطننا الحبيب العراق
لانتقال غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي الى الاخدار السماوية بتاريخ 9 / 03 / 2014
تعقيب على مقال الاخ جاك الهوزي بعنوان رحيل الكاردينال دلي..أسئلة وإستفسارات؟ والمنشورة في موقع عنكاوه كوم ..
اول سؤال تبادر الى اذهاننا جميعا لماذا يدفن غبطة ابينا البطريرك الكاردينال دلي في امريكا وليس في ارض الوطن العراق ؟؟
غالبا ما يكتب رجال الدين وخاصة الاساقفة والكهنة وصية لهم تفتح وتقرء بعد الانتقال الى الاخدار السماوية واكثر الاحيان تتضمن تلك الوصية رغبة رجل الدين في المكان الذي يدفن فيه الى جانب بعض التفاصيل الاخرى كالممتلكات والكتب ,وبعض الوصايا الروحية.. الخ
فيأتي السؤال ؟؟
هل لمثلث الرحمات غبطة ابينا البطريرك الكاردينال دلي وصية  وفيها يعبر عن رغبته في مكان دفنته ام لا ؟؟
فمثلآ في حالة الشهيد مار بولس فرج رحو تم دفنه في كنيسة مار أدي بقرية كرمليس وبعد الافصاح عن وصيته تم نقل جثمانه ليدفن في كنيسة مار بولس للكلدان في منطقة المجموعة الثقافية ( للاطلاع الرابط ادناه )
استعدادات لنقل جثمان المطران فرج رحو للموصل
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=272980.0
وهذه وصية الشهيد مار بولس فرج رحو بخط يده تتضمن بعض التفاصيل لبعض الامور
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=185028.0

ولان هذا الموضوع مهم جدأ اتذكر ان غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو كان قد وجه تنبيهأ  للاكليروس الكلداني  ( أساقفة وكهنة ) يحثهم لكتابة وصيتهم كمطلب قانوني ملزم وترك نسخة منها مختومة لدى البطريركية تلافيا لاي اشكالات مستقبلية وتفاديا لاي مطبات قانونية أواجتماعية ؟؟( للاطلاع الرابط ادناه )
تنبيه من الدائرة البطريركية
http://saint-adday.com/index.php/permalink/5220.html

في حال ان مثلث الرحمات مار عمانوئيل الثالث دلي ليس له وصية ..
أحيانا يعبر الشخص في حال مرضه او تقدمه في السن عن رغبته في المكان الذي يدفن فيه لمقربيه او معاونيه  ؟؟ او تكون له كلمات اخيرة يفصح فيها عن رغبته في المكان الذي يدفن فيه ؟؟ مثلا الكابتن القدير وشيخ المدربين العراقيين عمو بابا كان قد افصح لمن كانوا حوله في دفنه بالقرب من ملعب الشعب فتمت دفنته حسب رغبته التي افصح عنها لمن كان معه ؟؟
فيأتي السؤال هنا
هل افصح مثلث الرحمات غبطة سيدنا البطريرك الكاردينال دلي عن رغبته في مكان دفنته لمعاونيه او للراهبات التي اشرفن على رعايته او لاي من الاساقفة او الكهنة ام لا ؟؟؟
انا ايضا اعتقد ان مثلث الرحمات البطريرك الكاردينال دلي هو رمز مسيحي , كنسي , وطني عراقي , كلداني وهو لجميع هولاء بدليل التعازي التي نقرئها من جهات كنسية مختلفة ورسمية و سياسية والقداديس التي اقامت على نيته وتقبل التعازي في العراق و دول الانتشار  لذلك نطرح هذه التساؤلات من هذا المنطلق ليس الا ؟؟

اخوتي الكرام

في مثل هكذا احداث مؤسفة ومؤلمة وحزينة يترفع الانسان مهما كانت درجته عن الصغائر او بعض التفاصيل التي يعشعش فيها الشيطان ويتوحد مع الحدث وتوضع بعض الاختلافات الاخوية خلف الاكتاف ويأتي رد وحكمة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو دليلا وبرهانا على ذلك من خلال كلمته في القداس الجنائزي المقام عن راحة نفس مثلث الرحمات دلي ببغداد
التي شكر فيها فيها اخوته الاساقفة في سان ديكو وديترويت على مراسيم التشيع والدفن
بهذه المناسبة اود ان اشكر اخوتي الاساقفة في كل من سان دييكو  وديترويت على ما قاموا به من اهتمام ورعاية ومراسيم التشييع والدفن. كما اود ان اعرب للراهبات بنات مريم الكلدانيّات اللاتي استقبلنه واعتنين به الى النهاية عن  شكري العميق. جزاهن الرب اضعافا.  شكرا لكل الذين ارسلوا برقيات تعزية او اشتركوا بمراسيم التشييع في الداخل والخارج. واختم  رافعا  الى ذويه واقربائه واصدقائه تعازيّ الخالصة. تغمده الرب بواسع مراحمه. آمين. ( انتهى الاقتباس )
الرابط ادناه
كلمة غبطة البطريرك ساكو في القداس الجنائزي المقام عن راحة نفس مثلث الرحمات دلي ببغداد
http://saint-adday.com/index.php/permalink/5884.html
ختاما
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه
سيزار ميخا هرهز
cesarhermez@yahoo.com






غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
عزيزي الاخ سيزار
سلام الرب تقبل
اليك الجواب الواضح لما تريد معرفته مع خالص التحية



توضيح البطريركية حول دفن المثلث الرحمات البطريرك الكردينال مار عمانوئيل الثالث دلي





اعلام البطريركية: قطعاً للتأويلات، نود توضيح ظروف دفن مثلث الرحمات البطريرك الكردينال مار عمانوئيل الثالث دليّ في ديترويت. كان سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم قد اتصل قبيل الوفاة بغبطة ابينا البطريرك بخصوص دفن مثلث الرحمات البطريرك عمانوئيل في بغداد في حالة وفاته. فكان جواب غبطة البطريرك: طبعاً ونحن نقوم بكل ما يلزم ويستحق. وعندما توفي اتصل سيادته مرة ثانية معربا عن رغبة ذوي الفقيد في دفنه بديترويت، فلم يمانع غبطته. ونشكر السادة الاساقفة الذين قاموا باحسن وجه في مراسيم تشييعه ودفنه.

اما مشاركة غبطة البطريرك بمراسيم التشييع والدفن فعمليا كان شبه مستحيل: امريكا ليست الشرق الاوسط، انها بعيدة وبحاجة الى تأشيرة ووقت، ولا توجد رحلات مباشرة، ونحن على باب الاعياد والانتخابات. غبطة البطريرك الغى سفره الى روما للمشاركة في مراسيم اعلان قداسة البابويين : يوحنا 23 ويوحنا بولس 2، ليبقى حاضرا بين المواطنين ويشارك في الانتخابات دعما للوجود المسيحي، وكلف سيادة المطران ابراهيم ابراهيم لتمثيل الكنيسة الكلدانية فيها. علاقة البطريرك طيبة مع جميع الاساقفة وهناك اتصالات مستمرة.

الجميع يعلم ان الكنيسة الكلدانية من سنين تعاني من فوضى في الطقوس والقوانين، لكنها بدأت البطريركية منذ السينودس السابق، بتنسيق وتأوين طقوسها لتلبي حاجات مؤمنيها وتوحيدها في كافة الابرشيات، وسوف يكون لها سينودس في نهاية شهر حزيران لدراسة رتب المعمودية والزواج والحوذرا والقانون الخاص... اما الزيارة الراعوية للأبرشيات فانها تتم ضمن سياق راعوي معد.
كما ندعو الى التحلي بالصبر فلم يمر على تسلم البطريرك الجديد مهامه سوى سنة ولا هو ولا غيره يقدر ان يصنع المعجزات. المعجزة كما ذكر هو في رسالته الرعوية تتم ببركة الرب وتعاون الجميع.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم سيزار ..مع التحية
لقد كتب هذا الرد في مقالة الاخ جاك الهوزي وسأكرره في مقالتك لكونه يخص نفس الموضوع وبما يلي:

من خلال مناقشتي مع بعض الاصدقاء خارجا عن هذا الحوار، والذين تشاطروا في عدم رضاهم من ان يكون المرقد الاخير للمثلث الرحمات الكادردينال دلي، في مشيكان/اميركا، وحتى ان كان ذلك بوصيته او وصية احد افراد عائلته..
لأنه اساسا فهو ليس بملك عائلته وحسب ، وانما فهو ملك جميع العراقيين الذين كثيرا ما كان يردد.. أسالوني عن العراقيين جميعا عن احوالهم وليس فقط المسيحيين..!! والتي اصبحت بالعلامة الفارقة والصفة المميزة التي انعكست على كل المسيحيين بأنهم يحبون وطنهم وليس لهم ولاء للغريب.. ومنها فقد اصبح بالمثال الوطني الذي اُقتدي به ، وذلك بصموده وبقائه في العراق محافظا على كرسيه البطريركي في بغداد العاصمة، والذي افنى اكثر من ستون عاما من عمره في بلده العراق يخدم شعبه الكلداني بالصلاة والتقوى ومن خلالهم خدم ابناء الوطن جميعا.لأن الكلدان عرفوا بأنهم مخلصين ومبدعين في مجال عملهم وبشهادة اهل الوطن وبمختلف انتماءاتهم الدينية والقومية....
نعم، وقد لمسنا ذلك من خلال برقيات التعازي التي انهالت عليه وعلى البطريركية الكلدانية ومن مختلف الدول ومنها بالذات مسؤولي العراق وبمختلف اصنافهم ان كانوا في العراق المركزي او في الاقليم الكوردي.
ولربما كان يُعد لاستقبال جنازته كافة المراسيم الوطنية من قبل الحكومة التي تليق بأي شخصية وطنية يفتقده شعبه.ان نُسّق ليكون مثواه الاخير في وطنه.
 ولكن مع الاسف حصل الذي حصل ولا يسعنا الا ان نطلب لغبطته الرحمة من رب العالمين وان يمكثه في الملكوت السرمدي الذي يستحقه.. والصبر والسلوان لأبناء شعبه وبالاخص الكلدان منهم ومن الله التوفيق..

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز أوديشو يوخنا المحترم
اشكرك على نقل توضيح البطريركية حول دفن مثلث الرحمات البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي
وحقأ جاء التوضيح ليفند بعض التأويلات والتوضيح يجدد الشكر للاساقفتنا الكلدان في أمريكا ,
ويتضح ان الدفن تم حسب رغبة ذوي مثلث الرحمات
وهنا اجدد القول ان مثلث الرحمات كان للجميع , مسيحيين , كلدان , عراقيين وهو الذي كان يقول انه لن يغادر العراق فما بلكم برحيله عن هذه الدنيا الفانية
اعتقد ان نسبة كبيرة من محبيه من ابناء امتنا الكلدانية والاكليروس الكلداني وبقية اخوتنا المسيحيين والعراقيين كانوا مع دفنته في بلده .. ولكن ؟؟
على أية حال ..
الراحة الابدية اعطه يارب نورك الدائم فليشرق عليه
الاخ عبد قلو
طرحك وطرح الاخ جاك الهوزي واليوم طرح الاخ مؤيد هيلو كلها تعبر عن ضمير ابناء امتنا الكلدانية
بعد دفن الباطريرك الكاردينال...هل أوفينا الراحل الكبير حقه!
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,735014.0.html
أفتباس من مقالة الاخ مؤيد هيلو
( فليس من حق أحد أن يحجب رغبة الإيمان والمنطق والعقل في أن يدفن في أي بقعة من العراق فهذا الإنسان ليس ملك عائلته فحسب بل هو مُلك للوطن ومُلك كنيسته وملك الشعب الكلداني أينما كان في العالم ووصيته حق ولكن حقها يصغر ويتضائل أمام الحق الوطني والقومي والكنسي،ومتى كان الكهنة مُلك أهلهم وأقربائهم؟!،نأمل من سيدنا غبطة أبينا الباطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو أن يأمر بإعادة دفن جثمان الباطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي في أرض الوطن لتتذكره الأجيال أنه تمسك بوطنه وبتراب أرضه،أليس هو القائل إنني سأكون آخر من يغادر العراق!،أليست هذه وصية؟،وكيف تكون الوصية إذن؟،أليس هذا موقفاً وطنياً صادقاً مع النفس والضمير؟...كلنا أمل بمواقف غبطة الباطريرك مار لويس ساكو الكليّ الطبى أن يأخذ على عاتقه الكريم هذا الشأن وأن تسمح عائلة الراحل الكبير على هذا الطلب فرُفاة الباطريرك لايجب إلا أن يكون في موضعه الصحيح وهو أرض الوطن. ) انتهى الاقتباس

..
شكرا جزيلآ للجميع متمنيأ عيد قيامة مجيد