المحرر موضوع: الرابطة الكلدانية ومشروع الدولار الكلداني  (زيارة 4453 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
      الرابطة الكلدانية ومشروع الدولار الكلداني

 لقد كثُر الحديث مؤخراعن الرابطة الكلدانية المزمع تأسيسها وبمبادرة غبطة بطريرك الكنيسة الكاثوليكية للكلدان مار لويس ساكو وعلى ان يتم مناقشتها في أروقة السينودس الكلداني القادم من هذه السنة، ان سنحت الظروف لذلك وعلى أمل ان يجتمع البطريرك فيه، مع السادة الاساقفة الكلدان الأجلاء جميعهم للتباحث بالمستجدات المطلوبة على الساحة الكلدانية في سبيل تجاوز الازمات التي تحيق بها من كل حدب وصوب، ومن الله المعين..

تعريف الرابطة وأهدافها

  وحول تعريف الرابطة وكما ورد في مسودتها المنشورة سابقا، والتي هي رابطة مدنيّة عالميّة لا تقتصر على بلد معين أو جماعة محددة، تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية للكلدان والمسيحيين، لا تتوخى الربح، بل تمول عن طريق الهبات ورسوم اشتراكات المنتسبين وهم نخبة من شخصيات الفكر والاختصاص والخبرة والاقتدار، الرابطة شخصية ادبية مستقلة لا وصاية عليها من اية جهة كانت، لكن نشاطاتها يجب ألا تتعارض مع توجهات الكنيسة الايمانية والرعوية.
يعتبر عيد مار توما الرسول في 3 تموز من كل عام عيدا رسميا للكلدان، وبالتالي للرابطة المبادرة لتنظيم الاحتفال به رسميا. ( أو ربما يُقترح يوما آخر لهذه المناسبة....رأي الكاتب).

والذي يهمنا بما جاء في مسودة الرابطة أيضا،  فهو أهداف الرابطة التي تدعوا الى حشد طاقات الكلدان في العراق وبلدان الانتشار واستثمارها لترسيخ أسس العيش المشترك والدفاع عن حقوق الكلدان لتكون الرابطة قوة ضغط على صناع القرار، وتسعى لبناء جسور التآخي بين مكونات شعبنا، ومن أهدافها الاساسية مساعدة العوائل المحتاجة وتطوير البلدات المسيحية. ويكون لها مكاتب في المحافل الدولية المهمة.
وهنالك مواد وفرعيات اخرى في مسودة الرابطة التي لا تهمني حاليا في كتابة هذه السطور.. ولكن الموضوع المطلوب بحثه فهو الصندوق المالي الكلداني وكيفية تعزيزه وبما يضمن مشاركة معظم الكلدانيين في العراق ودول المهجر للمساهمة فيه..

مقترح مشروع الدولار الكلداني..

وكما تعلمون فان من اهداف الرابطة  الرئيسية فهو محاولة حصر عمليات الهجرة للكلدان ومسيحيي العراق من بلدهم الى بلدان المهجر ومن الاسباب المستوجبة لذلك فهو لوجود البطالة وعدم اتاحة الفرص الكافية لمعظمهم والذي يدفعهم بالتفكير بالهجرة خارج الوطن..
ومعنى ذلك، فانه يتطلب القيام بمشاريع تشغيلية بأستغلال المواد الاولية المتوفرة في البلد لضمان قيام تلك المشاريع وبما يحقق نجاحها وتشغيل اكبر كمية ممكنة من ابناء شعبنا من الكلدان والاخرون ايضا.
وذلك يتطلب توفير المال اللازم لتنفيذها، وربما تكون هنالك صعوبة بالاعتماد على المنتسبين للرابطة من خلال دفع بدلات الاشتراك او من خلال التبرعات التي لاتكون بالقدر الكافي لتأمين قيام تلك المشاريع ولعدم ضمانها بأستمرار..
لذلك رأيت من المناسب ان نحيي مشروع الدولار الواحد والذي يدعو كل كلداني مخلص يسعى في خدمة ابناء شعبه، بان يبادر الى التبرع بدولار واحد  من بداية كل شهر من حسابه الخاص وغيره ، والذي لايعيق او يؤثر مطلقا على ميزانيته البيتية والخاصة، والذي سينعكس ايجابا للمتبرع او المتبرعة ايضا في البلد الذي يعيشونه وعلى اعتبار المساهمة في عمل خيري لمساعدة الذين يعيشون في الضيق، ودول المهجر تعطي انطباعا جيدا لذلك .

كيفية تجميع الدولار الكلداني..

بالتأكيد ، هنالك اختلافات في العُملة النقدية بين بلد وآخر، ولكن لأخوتنا المتبرعين، فسيكون كل بعملة البلاد التي يعيشها، فمثلا في استراليا يتبرع بدولار استرالي واحد كل شهر وفي اميركا يتبرع بدولار امريكي واحد كل شهر ايضا وهكذا في كندا ونيوزيلند وغيرها من الدول التي عملتها بالدولار..
وكذلك ما يخص الدول الاوربية التي عملتها يورو، فالتبرع سيكون يورو واحدا لكل شهر او جنيها انكليزيا لكل شهر في انكلترا .. وهكذا في دول المهجر الاخرى التي لا تتعامل باليورو أو بالدولار الامريكي، فيمكن لأخوتنا الكلدان التبرع بالواحد من عملة البلد الذي يعيش فيه وعلى ان تكون قِيمها قريبة من الدولار الامريكي الواحد...
ولكن في العراق فالوضع يختلف، حيث الدولار الامريكي يتجاوز الألف دينار الى 1225 دينار وعليه اقترح ان يكون التبرع الالف دينار شهريا لكل كلداني غيور  والذي لا يؤثر مطلقا على دخله الشهري.. أما في الدول العربية التي يتواجد فيها الكلداني وللراغبين منهم فاعتقد يفضل ان يكون تبرعهم بالدولار الامريكي وذلك لأختلاف قيمها وبصورة متفاوتة عن الدولار الامريكي.

الجهة التي ستجمع المبالغ

بالتأكيد فان الجهة المالية للرابطة هي التي ستتولى تحقيق آلية تنفيذ هذا المشروع، واعتقد، فان هنالك طرق عديدة رسمية وشرعية لضمان تجميع هذه المبالغ وليكن على سبيل المثال  حساب خاص بأسم الرابطة تدخل اليه مباشرة هذه التبرعات وبالاخص في دول المهجر وعلى اعتبار ان هذه الرابطة فهي جمعية او مؤسسة غير ربحية مخصصة لأقامة مشاريع خيرية  تعود بالفائدة للمحتاجين في العراق.. ويفضل ان يكون هذا الحساب في احد بنوك دول المهجر او بالتعاون مع احدى الجمعيات الخيرية الكلدانية  في اميركا الضامنة لهكذا حسابات.. او يمكن فتح اكثر من حساب في كل قارة وحسب سهولة ذلك بالاضافة الى ان يكون حساب اخر للرابطة في العراق..

المبالغ المتوقع تجميعها شهريا

في حالة تأسيس هذه الرابطة التي تخدم شعبنا الكلداني في دول العالم وبالاخص في العراق،  وبعد ترتيب الامور المالية والحسابية لها من قبل جهة مالية متخصصة متبرعة لخدمة هذه الرابطة.. فانني اتوقع ان يتم تجميع مبلغا ما مقداره عشرة الاف دولار اميركي على الاقل شهريا وكبداية، والمتوقع أيضا ان يزداد ذلك المبلغ الى مائة الف دولار اميركي شهريا في حالة اطمئان الكلداني على عمليات الايداع والفوائد المتوخاة من تجميع ذلك المال أي ان يصبح عدد المتبرعين لأكثر من مائة الف متبرع وربما يتضاعف العدد لاحقا.. وبما معناه فأنه سنويا يمكن ان يزيد المبلغ عن مليون دولار اميركي على الاقل، بالاضافة الى التبرعات الاخرى الخاصة ومن الشركات والمانحي الهبات الاخرى التي ليس لها علاقة بمشروع الدولار الكلداني..
والمهم ايضا، بان يكون هنالك موقع الكتروني خاص(ويب سايت) بالرابطة يذكر فيه اسماء المتبرعين جميعا..واعداد تقارير شهرية للمبالغ المتجمعة وعلى ان تكون قيمها مذكورة بالدولار الامريكي بعد تحويل العملات الاخرى الواردة في حساب او حسابات الرابطة اليه..  
اتمنى ان تكون هنالك مقترحات أو اضافات اخرى ايجابية وبالاخص من مختصين في هذا الجانب بغية تحقيق الفائدة المرجوة لذلك.

فألى تحقيق مشروع الدولار الكلداني السهل المنال لضمان توفير المال لتحقيق المشاريع التي تخدم شعبنا الكلداني ومسيحيي العراق. والرب يبارك.

عبدالاحد قلو


غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبدالاحد قلو تحية طيبة

انا اعتبرها مبادرة رائعة من قبل كنيستنا الكلدانية وخاصة انها ستهتم ليس فقط باخوتنا الكلدان بل وبمسيحيي العراق لتكون تلك الرابطة النواة الاولى لجذب النفوس والتقارب بين مذاهبنا الكنسية للوصول يوما ما الى الوحدة القومية والكنسية المرجوة.

انا عن نفسي اطمئن لهكذا مبادرة ان كانت ذات طابع مستقل وتعني بامور الجميع دون تفاوت وهذه هي الروح المسيحية الحقيقية.
اتمنى التوفيق والنجاح لتلك المبادرة وانشاء الله تكون بداية خير لتقارب الكل من هم في الداخل ومن هم في الخارج.
تحياتي
اكد زادق ججو

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ عبد قلو
سلام ألمحبة
( وكما تعلمون فان من اهداف الرابطة  الرئيسية فهو محاولة حصر عمليات الهجرة للكلدان ومسيحيي العراق من بلدهم الى بلدان المهجر ومن الاسباب المستوجبة لذلك فهو لوجود البطالة وعدم اتاحة الفرص الكافية لمعظمهم والذي يدفعهم بالتفكير بالهجرة خارج الوطن.. )
مشروع ألدولار عملي وبسيط والمساهمة فيه ممكن أن تكون على ألأغلب شبه جماعية .  سؤالي ما علاقة ألرابطة بالدولار ? هل يعني أن ألمتبرع سيكون عضوا بسبب دولاره وهذا ما يتعارض مع شروط ألعضوية ألمعلنة بعدم قبول ألمنتمين إلى ألأحزاب ولست متأكدا هل يشمل ذلك ألأحزاب ألعراقية أم أيضا أحزاب ألمهجر . أنت يا أخي عبد ألأحد تعلم جيدا أن أهم سبب للهجرة هو عدم ألشعور بالأمان وليس كما ذكرت في ألأقتباس أعلاه .... كنت أنا فوق ألنخل ...كما يقول ألمثل , ولكن كيف أستطيع ألبقاء  ومسلسل خطف ألأطباء أو أولادهم جار بعد ألأجتياح ألدولي للوطن . ولولا توقفي عن ألذهاب لعيادتي قبل بضعة أشهر من شدّي ألرحال لكنت ألان في خبر كان .... خليها صنته ... لأني لو أبدأ بكتابة تجربة زملائي في أوكار مختطفيهم فحتى ألحجر سيبكي من شدة ألألم .
وعلى كل حال أني مع مشروع ألدولار مائة بالمائة .
تحياتي
                          د. صباح قيّا

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام..

استاذ عبد قلو مقترح جيد هو الذي اشرتم اليه (مشروع الدولار الكلداني) حيث باعتقادي انه لايؤثر على ميزانيه المتبرع ان كان دولار واحد في الشهر والشئ الاكيد انه سيفيد ابناء شعبنا المحتاجين الى من يدعمهم ويوفر لهم فرص عمل اذا استخدم المشروع بصوره صحيحه .
فقط ملاحظه بسيطه اذا سمحت لي استاذ عبد, الدولار الامريكي يعادل تقريبا 1225 دينار عراقي هذه الايام .
نتمنى ان يرى هذا المشروع النور ليفيد ابناء شعبنا والرب يبارك بكل شخص يخدم امته والمجتمع .

                                                                                      ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أكد..مع التحية
شكرا لمؤازرتك لفكرتنا عن مشروع الدولار الكلداني والذي اردناه ان يعود بالفائدة للكلدان ومسيحيي العراق ..في تنفيذ مشاريع تخدم ابناء شعبنا في بلدنا العراق.. تقبل تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
اولا انا مع الفكرة  يا ريت تنجح
 ومن باب المجاملة الاخوية
ليش ما يصير مشروع دولار اشوري ومشروع دولار سرياني
وبالنتيجة
راح يصير إلنا ثلاثة دولارات
بدل دولار واحد
والله يجثر
وعيد الفصح مبارك لشعبنا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور صباح قيا... مع التحية والمحبة
شكرا لمداخلتك الرائعة واسئلتك في محلها.. ولكن الموضوع يعود بالفائدة لأحد اهداف الرابطة الكلدانية والذي هو مساعدة العوائل المحتاجة وتطوير البلدات المسيحية. بالاضافة الى ان هنالك مقترح وقف نزيف الهجرة والذي أكد عليه غبطة البطريرك مار ساكو الذي ستتبناه هذه الرابطة ويكون ذلك بأقامة مشاريع تشغيلية للعاطلين عن العمل.
ان مشروع الرابطة فهو شبه جماعي ان لم يكن جماعي واتمنى ان يشارك فيه كل الكلدان الذين لهم غيرة كلدانية، بالتاكيد وكما تقول حضرتك فانه مشروع بسيط ويمكن تحقيقه.. لذلك ليس بالشرط ان يكون كل من يتبرع بالدولار فهو عضو بالرابطة.. وانما الهدف هو المشاركة الجماعية لأحياء هذه الرابطة وتحقيق ما يمكنه من مشاريع في المناطق الامنة ومنها سهل نينوى وقرانا في الاقليم التي تتعدى المائة قرية وناحية ..

لقد ورد في ردك (خليها صنتة) واعتقد هي تلفظ وكما كتبتها ولكن اصلها خليها صمتة من
الصمت( عدم الكلام)..ولا اعرف ان كان تحليلي صحيحا وانت ضليع باللغة العربية..تقبل تحيتي ..

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم ظافر شانو..مع التحية
شكرا لتعقيبك على الموضوع وكما قلت فالغاية منه ، هو للمشاركة الجماعية وبسهولة ويسر لتحقيق الاهداف المرجوة من اقامة هذه الرابطة..
واشكرك على ملاحظتك لسعر الدولار مع الدينار العراقي والذي بدوري صححته. تقبل تحيتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 ألاخ العزيز  عبد قلو

 مقترح  جديد  وجرئ  وأذا كتب له النجاح  فسوف  يساهم بأزالة الكثير  من  التراكمات السلبية  ومنها  على سبيل الحصر  حالة الكسل والجمود وأيضا زيادة أواصر  التضامن والترابط  وهذا بدوره يؤدي الى ذوبان عنصر التخندق والتعصب القروي والعائلي  وفي النهاية سيساهم في أنجاح مقترح
الرابطة الكلدانية .
نرجو أن تكون الخطوة الثانية هو تفعيل ألية العمل بهذا المشروع . [ الدينار أو الدولار  الكلداني  المبارك ]  .

تحية للجميع

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن الـدولار ضروري للحـياة ، ولكـنه مع الأسف يُـفـسـد الـود ويسبـب المشاكـل

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع

 أقتباس

 [ الـدولار ضروري للحـياة ، ولكـنه مع الأسف يُـفـسـد الـود ويسبـب المشاكـل ] أنتهى

 كلام  منطقي سليم  .  لكن  ؟؟

 الكلداني يتفاعل وسباق الى المساعدة والتعاون  أكثر من الذهاب الى صناديق ألاقتراع  !!!

 لذلك أحتمال كبير  أذا  نجح مشروع  قلو  [ الدولار الكلداني المبارك ]  ,  يسهل من أنسيابية توجه الكلدان الى صناديق ألاقتراع  لأنتخاب ممثليهم من الكلدان  بدل أن يمثلهم  من هب و دب  ؟

 ولهذا  ,,,    ألالية السهلة وألامينة  مهمة وحاسمة لديمومة المشروع ؟

 طاب يومكم

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
تجـربتـنا في الحـياة ، حـين كـنا فـقـراء كـنا متـكاتـفـين ، ولم تكـن لـدينا مشاكـل إلاّ ما نـدر

ولكـن حـين وفـقــنا الله ..... إبتـدأتْ المشاكـل حـتى إفـتـرقـنا

هـذا ينـطـبق عـلى التـنـظيمات ... إذا كـثرتْ الفـلوس يظهر الطمع وتـزداد المشاحـنات والـتـسقـيطات والإزاحات 

و ...  الـسر ــــات !!

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 عزيزي مايكل

 ولهذا  ,,,    ألالية السهلة وألامينة  مهمة وحاسمة لديمومة المشروع ؟

 طاب يومكم

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم ابو سنحاريب..مع التحية
شكرا لتأيدك للمقترح.. وهنالك من الامكانية ان يحذوا الاخوة السريان والاثوريين بنفس الفكرة.. تقبل تحيتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز فريد وردة..مع التحية
 انني ممتن جدا لتأييدك للمقترح والذي فعلا اراه بالوسيلة لكي يشترك غالبية الكلدان فيه وبغض النظر عن انتمائاتهم القروية والعشائرية، ويمكن تطبيقه في كل بلد يتواجد فيه الكلدان، ويبقى هنالك حكمة ادارة الرابطة ان أبصرت النور ان تنسّق مقترحنا هذا للأعلان عنه ان توافقت الرؤى القيادية في الرابطة لتطبيقه، وتحقيق المرجو في خدمة ابناء شعبنا في العراق للضرورة.. وعندها نستطيع تسميته بالدولار  الكلداني المبارك  أو بالدينار الكلداني المبارك، لكي مانخلّي بخاطر الاخ مايكل الذي لايستسيغ كلمة الدولار..تحيتي للجميع

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ عبد قلو
سلام ألمحبة
أعجبتني " خليها صمته " لأني لم أسمعها سابقا . فالمتداول " خليها صنته أو سكتة " , وتدل على ألسكوت كما أنت ذكرت . وبرأيي " صنته " أيضا مقبولة  وألتي قد تكون مقتبسة من صان ويصون , وهنا تعني أن نحافظ على خصوصيات ألناس أي نستر ألمكشوف . أخي عبد ولو لغتي ألعربية ألكتابية على كد حالي , بس يمكن دبرته ويه " خليها " .
مبروك  عيد ألقيامة المجيد لك وللعائلة ألكريمة وإنشاء الله محبة وسلام ووئام على ألدوام
تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون

انصافا للحق أشير الى أن موضوع الدولار الواحد كنت قد أثرته في مقالة لي منشورة على هذا الموقع بتاريخ الحادي عشر من أيلول سنة 2013 وتحت عنوان ( الكلدان وانتخابات مجلس النواب سنة 2014)  وعلى الرابط أدناه. وأكتفي بهذا القدر

مع تحياتي للجميع

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,710126.msg6145382.html#msg6145382

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل ..مع التحية
ان كان الدينار او الدولار أو اليورو ، المهم ان لا نعبد ألهين..ما لقيصر لقيصر وما لله لله..تقبل تحيتي


الدكتور صباح ..مع التحية

هي صنتة ، وصمتة .. يك حساب (بالكوردي).. وعند استخدام الاولى فالمعنى ينطبق على الثانية (ربما).. ومع ذلك اتمنى لك وللعائلة الكريمة عيدا مباركا..تقبل تحيتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم عبدالاحد سليمان..مع التحية
بعد البحث في المشغل كوكل، عن المستجدات المتعلقة بالرابطة الكلدانية ، واثناء قرائتي للموضوع الموجود في الرابط ادناه، فقد ذكر فيه امكانية تطبيق مشروع الدولار الماروني ولنفس الغرض بأنشاء مشاريع تشغيلية للحد من الهجرة ايضا/ الفقرة 4 منه. ولكنه لم يتطرق الى التفاصيل عن كيفية تطبيقه، وبالصيغة التي ذكرتها وبصورة موسعة عن مشروع الدولار الكلداني وكما هي واضحة في مقالتي هذه.. أرجوا ان تكون بخير، وكل عيد القيامة وانتم بخير..


http://www.nna-leb.goV.lb/ar/show-news/24928/%D9%84%D8%A7-%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B0%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%86%D8%AA-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%A8%D9%82%D9%89-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D9%86%D8%A9-%D9%84%D9%87%D9%85%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B1%D9%86%D8%A9

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ عبد قلو المحترم
مشروع الرابطه الكلدانيه والدولار الكلداني فكره حلوه واقتصاديه وسهله لكل واحد يتمكن من ينفذها وتجميع الاموال للاقامة المشاريع في تطوير القرى شعبنا فكره جيده وهي احسن من اعطاء المساعدات حسب المثل اللياباني يقول لاتعطي سمكه لابنك ولكن علمه كيف يصيد السمكه
وبفتح المشاريع لتشغيل الشباب وهي يجب ان تكون من الالوليات المنظماتنا الانسانيه والاجتماعيه .

اما مشروع الرابطه الكلدانيه يبدو بعض شئ غامض ونطلب من الله ان لايكون له النوايا خفيه .
لانه تشكيل رابطه بهذا الحجم وتاخذ على عاتقها الامور السياسيه ودينيه واجتماعيه والانسانيه والرياضيه سوف تقضي على بقية الاحزاب وان سلكت طريق الخطا لاسامح الله سوف تكون نكسه لكلدان .

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت المحترمة..سوريتا..مع التحية
شكرا لمداخلتك واثنائك على المقترح، وحول رأيك ،ان كان مقترح الرابطة فيه غاية ما، ولكن برأي فأن الموجود من احزابنا المحترمة، تعرفين موقفهم ولا حاجة للتطرق للتفاصيل.. وانا من رأي ان نكون قريبين من الرابطة التي ستكون مدعومة ولنحاول ابقائها كلدانية خالصة الانتماء، وعلى ان نلتف حولها جميعا، لتبقى كذلك... وعلى ان لا تنقاد من قبل المتأثرين بالتسميات الاخرى النفعية...  مع تحيتي

غير متصل عماد هرمز

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 292
  • الجنس: ذكر
  • مترجم وكاتب وسياسي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبد قلو المحترم

بداية اقتباس
" وكما تعلمون فان من اهداف الرابطة  الرئيسية فهو محاولة حصر عمليات الهجرة للكلدان ومسيحيي العراق من بلدهم الى بلدان المهجر ومن الاسباب المستوجبة لذلك فهو لوجود البطالة وعدم اتاحة الفرص الكافية لمعظمهم والذي يدفعهم بالتفكير بالهجرة خارج الوطن..
ومعنى ذلك، فانه يتطلب القيام بمشاريع تشغيلية بأستغلال المواد الاولية المتوفرة في البلد لضمان قيام تلك المشاريع وبما يحقق نجاحها وتشغيل اكبر كمية ممكنة من ابناء شعبنا من الكلدان والاخرون ايضا."
نهاية اقتباس

سأتي معك على الخط وأغض النظر عن العديد من الاهداف الرئيسية التي طرحت لأنشاء الرابطة وكما تفضلتهم فأنها ليست محور كتابتك هذه...

مع احترامي الكبير لك إلا أن طرحك بخصوص الاسباب التي تدفع أبناء شعبنا المسيحي بالهجرة إلى خارج العراق لهو طرح ساذج .

لقد ترجمت اهداف الرابطة وخصوصا تلك المتعلقة بالمالية بشكل خاطيء وهذا عكس على طرحك في إظهارك بأن المحور الرئيسي لمقترح غبطته الخاص بإنشاء الرابطة هو بسبب نقص الدعم المالي وعزوت أسباب الهجرة إلى البطالة  المتفشية بين أبناء الشعب المسيحي. لكن في الحقيقة بأن ما قصده غبطته بطرحه في اعتماد الرابطة في تمويل ذاتها على الهبات فكان المقصود به هو القول بأن الرابطة ستكون مستقلة ماديا عن الكنيسة لا اكثر ولا اقل  بمعنى اخر عدم حاجتها إلى تمويل الكنيسة وهذا سيضمن استقلالية إدارتها عن الكنيسة.

والخطير في طرحك هو أنك حصرت وللأسف مشكلة هجرة مسيحيوا العراق إلى الخارج لأسباب أقتصادية بحتة وهذا يلغي صفة اللجوء عن مسيحي العراق المتواجدين في دول الأنتظار أو دول المهجر بحكم تعريف مفوضية الأمم المتحدة للأجئين الذي لا يعترف بالاسباب المالية للهجرة وعليه فأن المسيحي العراقي لا تستوفى فيه شروط أو صفات اللاجئ لكونه مجرد مهاجر لأسباب مالية وبالتالي وضعتنا في صف المهاجرين من باكستان وسريلانكا والهند الذين يهاجرون إلى استراليا لتحسين وضعهم الأقتصادي لا غير.

وإذا اجرينا استطلاع للرأي لكافة المسيحين الذين هاجروا من العراق بعد سقوط الطاغية صدام ، فبرأيك ما ذا ستكون نسبة المهاجرين الذي سيقولون بأنهم غادرو العراق بسبب الأسباب المالية أو البطالة؟ برأي النسبة ستكون ضئيلة جدا ً مقارنة بالنسبة التي ستقول بأنهم غادروا العراق لأسباب تتعلق بالأمان وانتهاك لحقوقهم المشروعة والهجمات الإرهابية على أيدي الأرهابيين والتكفيريين...

والأخطر في طرحك في أن سبب الهجرة هو البطالة المتفشية بين أبناء شعبنا في العراق، هو انك شطبت على سجل الهجمات الإرهابية والأعتداءات اللاشرعية وغير الأنسانية من الإبادة الجماعية التي اقترفت بحق الشعب المسيحي في العراق وطعنت في الشهداء من أبناء شعبنا الذين راحوا ضحية الإرهاب بسبب تلك الإعتداءات الإرهابية... وبكل ببساطة متناهية تأتي وتعزو مشكلة الهجرة إلى إلبطالة... فأين العدالة في طرحك هذا يا أخي العزيز.

 وثانيا أنت تعرف عز المعرفة بأن المستوى المادي لمسيحيوا العراق كان جيد (متوسط) وكانوا ناجحين في أعمالهم التجارية لكن كم من الأعمال التجارية وخصوصا بيع الخمور والأسواق الصغيرة اغلقت أما بتفجيرها أو بإغتيال اصحابها.

لا يا أخي فأن الأعمال الإرهابية بحق الشعب المسيحي كانت تستهدف وجوده وبإعتقادي بأنك لو جلست مع الكثير من المهاجرين في البلد الذي تعيش فيه سيقولون لك بأنه كان عليهم بيع ممتلكاتهم والحياة الكريمة التي كانوا يعيشوها ويهربون ليس بسبب فقدانهم لوضائفهم بل بسبب استهدافهم وتهديدهم بحياتهم.  

وبإمكاني وبكل ثقة أؤكد لك بأن السبب الرئيسي للهجرة كان بسبب الإرهاب وليس المادة.

مع ذلك وأكون صريح معك والحق يجب أن يقال بأنه إذا كان طرحك هذا يخص مسيحيوا العراق المتواجدين في اقليم كردستان فقط فأن مقترحك في الدولار الكلداني قابل للنجاح وبالفعل سيساعد ذلك على استيطانهم وبقاءهم في البلد...

لكن ماذا بخصوص الشعب المسيحي في المحافظات غير المتواجدة في اقليم كردستان فهل سينفع الدولا ر الكلداني في إبقاءهم في البلد وبكل ثقة استطيع القول بأن لا الدولار الكلداني ولا الأمريكي سيقف في تحديد هجرة المسيحيين إلى خارج العراق وكما قال غبطته في إيقاف نزيف الهجرة من خارج العراق.


اخوك
عماد هرمز  


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم عماد هرمز..مع التحية
واخيرا كان لك رد على مقالنا هذا، ولكن بأسلوب عنيف وأدخلته في خانة الخطورة بالتهجم على فقرة قد تكون أسأت فهمها ان لم تكن قاصدا ان تثيرها بهذا الشكل الواضح في ردك المنتظر أعلاه..
ومع ذلك لو تركز على عبارتي التي انطلقت حضرتك منها لتخالف مضمونها.. فهو قولي على حصر عمليات الهجرة خارج العراق ويكون ذلك بتوفر فرص العمل داخل العراق..وكيف السبيل لذلك، بأنشاء المعامل والمصانع لأشغال الايدي العاملة من كوادر الشباب المتقاطرين في تلك البيوت التي بنيت في بلداتنا المسيحية والتي سكنتها ولكنهم عطالة بطالة، وكان المفروض بالذي يعمر تلك البيوت ان يفكر بأنشاء المعامل والمصانع وبالاعتماد على المواد الاولية الموجودة في تلك المناطق.. ولكن لأفتقارها لتلك المشاريع التشغيلية، فحتى المناطق التي كانت زراعية ، فقد أهملت وتركت وبمرور الزمن اصبحت تميل للتصحر والتي كانت عامرة بالخضار وفقبل نهاية القرن الماضي..فما العمل؟
وان مقترحي هذا، فليس معناه من يتولى ادارة الرابطة بان يقيم تلك المشاريع في مناطق غير آمنة فيها قاتل ومقتول.. لا ياعزيزي عماد وانت الشاطر، فبالتأكيد سيتم دراسة كل موقع يرغب انشاء أي مشروع فيه ومن كافة جوانبه ألامنية والامان مع وفرة الايدي العاملة والمواد الاولية التي يحتاجها ذلك المشروع..
ولكن عليك ان تسال لماذا لا توجد معامل ومصانع انتاجية في مناطق شعبنا آلامنة بالرغم من وفرة الايدي العاملة؟!
ومقترحنا يصب في هذا الاتجاه، لكي تقوم الرابطة الكلدانية بهذه الانجازات ان كتب لها الوجود.. ولا تنتظر منيّة من يستغلون مسمياة شعبنا المستحدثة لتحقيق نواياهم وكما هو واقع الحال في يومنا هذا..ارجوا ان تكون بخير.. وعيدك مبارك

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد قلو
السيدات و السادة المعلقون
سلام وتحية
الفكرة مثالية و حالمة بعض الشي ، رغم ان المبدء سليم و النية من المشروع سليمة ايضا.
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ المحترم جورج

 رغم ان المبدء سليم و النية من المشروع سليمة وحسب قولك ، فتحقيق للفكرة سيكون واقعيا بهمة الكلدان الغيارى ..تقبل تحياتي