المحرر موضوع: هل يصلح الانقسامي لتمثيل شعبنا في البرلمان  (زيارة 3356 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل يصلح الانقسامي لتمثيل شعبنا في البرلمان
يوسف شكوانا
في الدول المتقدمة في مجال الانتخابات يختار الناخب من يراه الافضل لتمثيله بغض النظر عن عرقه ودينه ومذهبه، فلا نسمع بأن المرشح الفلاني يهودي او كاثوليكي او من اصول المانية او بولندية مثلا، لأن مثل هذه الامور لا تعتبر مهمة للناخب الذي يركز على سيرة المرشح وخبرته وبرنامجه الانتخابي. ولكن الحالة العراقية تختلف فتجربة كل الانتخابات التي خاضها البلد تظهر ان عامل الهوية القومية والدينية والمذهبية هو الاساس في الاختيار على حساب الهوية الوطنية ومبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب، هذه حالة سلبية في العملية الديمقراطية العراقية التي تظهر واقعا بعيدا عن روح العملية الانتخابية الصحيحة، فالولاء للطائفة او القومية على حساب الوطن تفقد عملية الانتخابات معناها وتحولها الى اشبه بالاستفتاء الشعبي، فمن نتائجها يمكن معرفة نسبة كل فئة قومية او مذهبية من المجتمع العراقي.
ان مثل هذا الواقع يحرم الفئات الصغيرة عدديا من الفوز باي مقعد برلماني، وفي افضل الاحوال في حالة مكون شعبنا الكلداني السرياني الاشوري يكون تمثيلنا بمقعد واحد كما حصل في الانتخابات الاولى، وللخروج من هذا المأزق جاء  تخصيص مقاعد لشعبنا كي يضمن تمثيله في البرلمان، فكان اقرار الكوتا بخمسة مقاعد، وان كان العدد لا يتناسب مع عددنا الا انه يعد خطوة ايجابية مع الواقع الحالي، ولكن اقرار هذه الكوتا اصطدمت بواقع آخر هو اشكالية التسمية وعدم الاتفاق على تسمية قومية توحدنا لذلك جاءت التسمية (المسيحية) كتسمية موحدة، ومهما كانت اعتراضات البعض عليها الا ان احدهم لم يأتي ببديل يتفق عليه الكل، كما نرى ان تعدد القوائم والمرشحين تثبت قبولها من قبل الاكثرية ان لم يكن الجميع، وهنا اتعجب من بعض منتقدي التسمية الدينية للكوتا في الوقت الذي تخوض كتلهم الانتخابات ويسعون للفوز بها.
أمام هذا الواقع ارى ان على المرشح لهذه المقاعد ان لا يميز بين الذين تشملهم الكوتا التي يسعى للوصول الى البرلمان عن طريقها، فكيف يحاول الفوز بالكوتا المسيحية ويعلن ان هدفه هو خدمة جزء من المكون المسيحي وتحديدا احدى تسمياتنا القومية فقط، انه منطق غريب لا مثيل له في المرشحين الاخرين، فهل سمعوا مرشحا كرديا ضمن القائمة الكردستانية يعلن مثلا انه سيخدم السورانيين او البارزانيين او فقط لمحافظة دهوك مثلا، وهل سمعوا بمرشح عن دولة القانون يعلن انه سيعمل للناصرية فقط، وهل سمعوا بمرشح تركماني يعلن انه سيعمل من اجل تركمان كركوك فقط، او مرشح يزيدي سيعمل لليزيديين وخاصة يزيديو سنجار، وهكذا القوائم الاخرى التي تحاول كلها ان تجمع، وحتى القوائم الخاصة بفئة معينة من المجتمع العراقي تعلن انها لكل العراقيين باستثناء بعض مرشحي شعبنا الذين يعلنون انهم سيعملون لفئة واحدة فقط او تسمية واحدة فقط.
ان هذا المنطق يوقع المرشح والناخب في اشكالية التمثيل الصحيح، فلا أعلم كيف سيتعامل مع قضايا شعبنا المجتمعية والفردية، فتصور نائب انقسامي عندما يراجعه شخص معين، هل سيسأله عن التسمية التي يعتز بها؟ وماذا لو اختلف عنه هل سيطرده من مكتبه بعد ان يقول له: انني لا امثلك، وماذا عن القرى التي ليست من تسميته هل سيهملها او يعلن عليها الحصار؟ هل سيكون لمثل هكذا نائب مختبر فحص الجينات ام النوايا في باب مكتبه، ان مثل هذا السلوك يعتبر خروجا عن الالية التي اوصلته الى عضوية البرلمان وهي (الكوتا المسيحية) وليست كوتا التسمية التي يعلن انه سيعمل لها، فالمفروض به ان ينظر الى المسيدحيين بنظرة متساوية او نظرة واحدة وهذا يتناقض ومبدأه في تقسيم شعبنا الى اجزاء واصراره على مثل هذا النهج. فلو كانت الكوتا مقسمة الى واحدة كلدانية وثانية اشورية وثالثة سريانية، عندها يكون من حق المرشح ان يعلن انه يعمل للتسمية التي اوصلته الى قبة البرلمانن اما ان ياتي عن طريق التسمية المسيحية الجامعة ثم ينفرد باحدى الفئات المسيحية ويهمل الاخرى فهذا يفقده مصداقيته ومثل هكذا مرشح لا يصلح لتمثيلنا. وما شعاراته ايام الانتخابات سوى ضحك على الذقون من اجل الفوز بالكعكة على حساب مصلحة الشعب. واخيرا كيف نثق بمرشح يسلك طريقا معينا قبل الانتخابات وبعد فوزه يتحول الى طريق آخر مغاير تماما، فمن اولويات الناخب أن يثق بالذي يختاره.
واخيرا اقول اننا نتمنى ان نصل الى اليوم الذي يتم الاختيار على الاساس الوطني وليس القومي او الديني اوالمذهبي او العشائري، ولكن هذا البعض لا زال يصر على تقسيم المقسم، يحاول الفوز بالمقعد عن طريق معين وفي حالة فوزه ينقلب عليه، مرة اخرى اقول ان الذي ينهج مثل هذا النهج لا يصلح لتمثيلنا.
ملاحظة: كتبت هذا الموضوع بعد عدم توقف البعض من محاولات تسقيط الاخرين خاصة عندما يشمل هذا البعض مرشحين ضمن قوائم الكوتا.   


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تناقض واضح بين هذا الطرح والذي قبله
أمس مع قائمة الرافدين الآثورية .... والتي تعتبر حركة للآثوريين فقط ...منهم من الآثوريي المولد من ابناء الطائفة الآثورية او الكلدان الذين لم يفهموا ويستوعبوا هويتهم القومية الكلدانية وتبنوا الأثورية واهمون أو عن قصد لغاية ما
واليوم أراك ضد كل قائمة منفردة بتسميتها ضارباً عرض الحائك طرحك السابق
في الوقت عينه أنت تتبنى التسمية الثلاثية الخاطئة (كلداني سرياني آثوري) وهي تسمية سياسية مرحلية مصلحجية لا تشمل مسيحيي العراق جميعهم ...حيث فيهم اللاتيني والأرمني والأنكلو أنديان والبيزنطي ومن يتبع الكنائس التي خرجت ما بعد لوثر
بطرحك الجديد هذا عزيزي يوسف شكوانا عليك أن تلتزم به وذلك بحث الشعب على عدم التصويت لأي مكون مسيحيي أو محسوب على مسيحيي العراق كالمجلس وزوعا ...كونها ليست تنظيمات مسيحية بل أنقسامية وأن كانوا من المسيحيين
شخصياً ....احث كل المسيحيين على التصويت للقوائم الكلدانية كونها الوحيدة التي تعمل من أجل المسيحيين بشكل خاص والعراق بشكل عام
ولنتجنب تكرار الخطأ نفسه
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو
أنني لا اعارض تسمية الكيان سواء كانت كلدانية ام سريانية ام اشورية فكلها تسميات اعتز بها، ولكن الاعتراض عندما يعلن الكيان او مرشح من الكيان انه في حالة فوزه سيخص فئة واحدة فقط في الخدمات، فلا اعترض على كيان يحمل الاسم الكلداني اذا يعمل من اجل جميع المسيحيين الذين وصل الى قبة البرلمان عن طريق الكوتا الخاصة بهم جميعا، ولكن الاعتراض هو عندما يعلن انه سيعمل خصوصا للكلدان، وهكذا عن التسميات الاخرى.
تقبل تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


ألأخ يوسف شكوانا
سلام ألمحبة
أتابع ما تكتب , ومن دون شك إنك كاتب مقتدر ولغتك جميلة وأسلوبك مشوق وتميل إلى لغة ألحوار بعيدا عن التزمت قدر ألأمكان رغم قناعاتك بما تؤمن به ومن حقك أن تروج له . أنا لا أدافع عن ألذي تعنيه ولكن ألحقيقة يجب أن تقال . لقد خص ألكلدان ولكن أعقب ذلك بتنويهه عن خدمته لكافة ألمسيحيين . حسب رايي أن " ألكوتا " هي من نتاج لعبة ألكبار , ولكنها للأسف  كانت لعبة غير عادلة أدت إلى تجاهل 80 % من مسيحيي ألعراق , وما على ألساحة ألان من واقع ألحال ألمرير إلا تحصيل حاصل للذي حصل . فالخطأ لا يولّد غير ألخطأ .
تحياتي
                          د. صباح قيّا

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور صباح قيا المحترم
اشكرك اولا على مرورك وثانيا على اسلوبك الهادئ في الحوار، اتمنى ان يسلكه الجميع كي نتبادل الاراء بروح الاخوة القومية والوطنية، انني اعترضت فقط على التخصيص بعد الفوز عن طريق التعميم، لنقلب الاية ونفترض ان احد المرشحين قال: انني سأعمل من اجل المسيحيين وخاصة الاثوريين!!! سؤالي لك هو: هل سيسكت عليه اعضاء فريق الهجوم الانترنيتي؟ ومع كل هذا احييك على مرورك وتأكيدك في ختام ردك بان الذي ولد هو خطأ
تقبل خالص تحياتي
يوسف

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ يوسف شكوانا
سلام ألمحبة ثانية
شكرا لردك ألجميل ولكلماتك ألمعبرة . ألهجوم في لعبة كرة ألقدم ألتي كنت أمارسها في صباي نوعان . نوع يعتمد فن ألمراوغة والتفنن في تحريك  الكرة  وألدقة في ألتصويب على ألهدف , ونوع  آخر يلجأ فيه ألمهاجم إلى ألدفع والرفس ومسك ألجسم وسحب ألملابس للوصول إلى ألهدف . ما يحسب له حساب هو ألنوع ألأول بطبيعة ألحال . أما ألنوع ألثاني فيستهجن ولا يحتسب هدفه . وهكذا مع بعض ألفرق ألأنترنيتية من ألنوع ألثاني  ألتي تعاني أنت من هجماتها  كما يعاني آخرون , وتشملني أنا أيضا في بعض ألأحيان . فألأفضل ترك كراتها لتمر من فوق ألعارضة , واللبيب من ألأشارة يفهم .
تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوسف شكوانا
مشكلة بالأعلان فعلاً ..... وكان الأجدر  بأي مرشح أن لا يعلن صراحة الجهة التي سيعمل من أجلها
بل يعمل من أجلها بعد أن يرفع أعلانات الوحدة وخدمة الجميع ....تماماً كما فعلت مقاعد الكوتا المسيحية ....فقد رفت شعارات وشعارات وخدمتها أقتصرت على أثنين فقط ..... الرؤوس الكبار والتابعين لهم
لذا أقول من الحكمة أن لا تعطى الأصوات لمن هم الآن في البرلمان ...لأن البرلمان فاسد برمته ولا أستثناء لأحد
وبرلمانيي الكوتا المسيحية مع من تسلم حقيبة وزارية  سلبيين إلى أبعد الحدود السلبية ...وهذه السلبية لا تقتصر أشخاص محددين بل الجهة التي خرجوا منها ...,أقصد التنظيمات
مع الود
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الذي يؤيد الحركة الديمقراطية الاشورية، فهو انقسامي في هذه الحالة ، لأنها تنحاز للذين يدعون بالاشورية ، وبذلك يفرقون ما بين تسميات شعبنا من الكلدان والسريان والاثوريين.. واما العزف على اننا شعب واحد (كلدان سريان اشوريين) ان كان ذلك صحيحا تاريخا،  فقد اصبحت في يومنا هذا بمصطلح سياسي غايته انتفاع احد الفئات المدعومة وعلى حساب التسيّد على الاخريتين.. ولا يمكن نكران واقع الحال هذا، الاّ المستفيد ..تحياتي للجميع

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,735545.0.html

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوسف شكوانا  تحيه ومحبه
 الملفت فيما تكتبه على الاقل  بالنسبة لي كقارئ,  هو متانة افكارك وانسيابية تسلسلها العفوي , ما يزيد من قيمتها هو وسلاسة اسلوب تعبيرك الذي لا أجد فيه ما يصعب علي فهمه الا الذي لا اود فهمه كي لا امنحك ما تستحقه, يعني (ديزه) .
اخي يوسف انت لم تكن في القوش الثمانينات وبدايات تسعينات القرن المنصرم, كان في مركز شرطة القوش مفوض شرطة مسيحي اسمه وليد ينادوه بابي خالد وهو صاحب عائله , اصوله من بعشيقه , الرجل توفى الله يرحمه, كان من عشاق شرب العرق القجغ الذي تتجاوز نسبة كحوله 95% ,,  في زمن الحصار بدأت اموره الماديه تتدهور بحيث بات من الصعب عليه توفير بطل عرق يوميا,,,,من اقواله الماثوره التي كان يستعين بها دائما اثناء حديثهبين معشره وهو في الربع الرابع من البطل , يقول عمي عمي لويش خابصين رواحكم بالثقافه والمعرفه , جرب حط كيلوين مي بالهاون ودق بيها شراح يطلع ؟ اذا طلع غير المي تعال راجعني وقدم شكوى على صاحب الهاون , خللوني اضمن مشروبي ذولة السياسيين والمثقفين دمرونا  بالحصار, اريد تكثر الدعاوي انتو هنا بالقوش عبالكم ملائكه لا قاتل ولا مقتول لا مشتكي ولا مشتكى عليه  انتو بالنسبه الي قحط  ,فگر  دومكم .
وما احلى هذه التهمه اخي يوسف  ,,,,

تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


وما هي "تسمياتنا القومية" على حدّ قولك ؟

الإنقسامي هو من حاول جاهدا تحويل الأمة الآشورية إلى مجموعة تسميات طائفية مخلوطة مع التسمية القومية الآشورية لينتهي ذلك إلى المكوّن الكيميائي "المسيحي" الذي تمّ تحضيره مسبقا في مطابخ البعث. علما أن "التقسيميين" الذين تعنيهم أنت، لم ينجحوا بإيصال شعرة إلى البرلمان العراقي حتى اليوم.

المشكلة هي أن "الوحدويين المسيحانيين" علقوا في حفرة التسميات ولا يعرفون كيف يخرجون منها.

آشور كيواركيس - بيروت


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور كيوركيس المحترم
ان الاشخاص الذين لُقِنوا بأنتحال التسمية التي تدعي بها، فهم لا يمتون صلة بالعراق اساسا، وعليه وجب التركيز على وعد الانكليز والروس لهم بأنشاء اقليم او محافظة في المناطق التي تركوها مرغمين بعد المجازر لشعبهم المسكين في كل من ايران وتركيا  في منطقة ميديا المحصورة بين ايرميا(ايران) وهكاري(تركيا)،
وكل ذلك ولا زلت حضرتك تحن للروس الذين نكلوا باجدادك تاركينهم يحاربون لوحدهم مع الاكراد والاتراك اثناء الحرب العالمية الاولى.. وذلك بقيامك بتهنئتهم بالسيطرة على جزيرة القرم في لقاء مع جنابك وكما جاء في توضيح الدكتور عبدالمسيح يلدا في مقالته الموجودة في الرابط المشار اليه ادناه ..اقتبس منها مايلي:


بعد الصراع حول مُـلْـكـيَّة جزيرة القرم بين روسيا واوكرانيا الذي نشأ في بداية عام 2014 هنأ الاخ آشور كيواركيس رئيس حركة آشور الوطنية بمناسبة ضم القرم الى روسيا. بعدها ومن خلال مقابلة اجرتها إذاعة صوت روسيا معه وتم نشر المقابلة كاملةً في موقع ذاعة صوت روسيا في 21 مارس 2014. في المقابلة الاخ آشور كيواركيس رئيس حركة آشور الوطنية يُحاول دغدغة مشاعر روسيا وتذكيرها بتحالف الأثويين مع روسيا في حرب القرم وبعدها في الحرب العالمية الاولى. الاخ آشور كيواركيس ليس فقط يفتخر بأن الاثوريين لا تهمهم المصلحة الوطنية للعراق بل يطلب مرةً اخرى التدخل السياسي والعسكري من قبل روسيا لتحقيق إقامة إسرائيل أثورية في سهل نينوى.

آشور كيواركيس: الآشوريون يؤيدون انضمام القرم إلى روسيا

إذاعة صوت روسيا: 21 مارس 2014 الساعة 16.50

إقرأ نص المقابلة كاملاً من خلال الرابط التالي:

http://arabic.ruvr.ru/2014_03_21/270006305/

أحد محاور المقابلة كان سؤال: ما هي آلية طرح مطالب الآشوريين التي ذكرتها في رسالتك إلى القيادة الروسية؟

جواب: نحن كحركة آشور الوطنية لا نؤمن بأي حل للأمة الآشورية إلا بإنشاء كيان آشوري على أرض آشور التاريخية في شمال العراق التي يحتلها اليوم الغرباء عن القومية الآشورية، وبصراحة نحن لا تهمنا الوطنيات في هذا الطرح لأن آشوريتنا فوق أي انتماء آخر مهما كان نوعها، ولذلك لا نؤمن بحل عراقي ولا شرق أوسطي لأن هذه المنطقة كلها صناعات غربية قائمة على التحاصص بين التيارات القومية المتصارعة أو التيارات الإسلامية المتصارعة، لذلك حل القضية الآشورية هو بتدويلها، وكون روسيا قطب قوي في المعادلة الدولية، فنحن نرى أنه بإمكانها تبني القضية الآشورية وفقا للقوانين الدولية التي وقعتها هي بالذات إلى كافة الدول العظمى الأخرى ومنها الإعلان العالمي لحقوق الشعوب الأصيلة في ميثاق الأمم المتحدة، وهذا ما طلبناه من روسيا.

إقرأ تفاصيل حرب القرم (1854- 1856) من خلال الرابط التالي:

http://www.kaldaya.net/2012/Articles/02/18_Feb08_AbdulmaseehBoya.html


الاقتباس اعلاه منقول من هذا الرابط ويمكن قراءة المزيد للتنوير ..!!!:
http://kaldaya.net/2014/Articles/04/05_DrAbdulmaseehBoya.html

والان ، هل تريد حضرتك ان تعيد تلك المآسي على الكلدان والسريان الموجودين في العراق وانت ومن هم على شاكلتك  تْتلكّه على الحاضر؟!! ولكن العتب وكل العتب على التوابع..!!

 

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوسف شكوانا
السادة المعلقون
تحية وسلام
أنقسامي او وحدوي،، ما الفرق،، فهم كلهم ،،سئ او اسوء
عائلة الحركة  اللاديومقراطية  اليونادمية ذات التصويت 100٪  و سعيها المحموم للمناصب و استعانته باصوات الغرباء ( و يحرمه على الغير) و تخوين المخالفين في الرائ.
 المجلس اللاشعبي الكردي و اعضائه المزدوجين في المجلس و الاحزاب الكردية.
ابناء النهرين،،، المطبلون سابقاَ للمناصب و يونادم، و حرموا منها لاحقا و الساعون للظهور بقناع المناضلين الصامتين والمظلومين، وان صدقوا،، فهل يعقل ان تزاح القيادة من الخارج و هم من سنحت الفرصة لهم بذلك من الداخل و لم يستطيعوا.
البابليون،،الصدريون المهديون،، وهل نستطيع ان نصوت لشخص وضع اخاه على رأس المرشحين، يعني يونادم اخر.
المتبقون،، او البقايا، وهل نصوت لهم من مبدء التجديد و لغرض التجديد فقط.
صدقني سيد يوسف،، انا محبط من رأسي الى اخمص قدمي،،
فأرجوك دعنا و الحديث عن الوحدويين و الانقساميين،، و كأن الوحدويين جاوؤا بالعجائب او الانقساميين ابطلوا تلك العجائب.
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ شوكت المحترم
شكرا على كلماتك التي اعتز بها كثيرا، وعن المثال الواقعي الذي اتيت به ذكرني بحادثة اخرى. كان المرحوم ياقو لا يعرف كلمة واحدة بالعربية، في الصيف قدم الى القوش احد ابنائها الساكنين منذ الصغر في البصرة، في احد الايام حصلت مشاجرة بين احفاد ياقو وابناء القادم من البصرة الذي اشتكى في مركز الشرطة، تم احضار الطرفين امام (القومسير) كان الالقوشي البصراوي يتكلم بعربية اعتبرها ياقو افضل من عربية القومسير، ولما تعذر على ياقو التكلم بالعربية والدفاع عن نفسه طلب منه القومسير ان يأتي بمترجم، فقال ياقو للمشتكي البصراوي: انني لا اجد افضل منك (لبلبان بالعربي)، انت ترجم لي و...... الذي يكذب. طلب القومسير معرفة ما قاله ياقو، ولما ترجمه البصراوي قال قام بطرد الاثنين قائلا: سرسرية انتو متفقين ودا تقشمرون علينا.
هكذا كانت الشكاوي
تقبل تحياتي
يوسف

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
اذا كان المطران المتنيح حنا قلو الكلداني قالها بملئ الفم لاحد اقربائي بعد عام 1991 اي حرب الخليج والفترة التي تلتها من حصار شديد في مدينة دهوك حينما ذهب اليه وهو جالس في كنيسة انتقال العذراء بمحلة شيلي ذهب، اليه طالبا المعونة المادية والغذائية باعتبار تنسيق كنيستهم مع منظمة الكاريتاس المسيحية رافضا ان يعطيه المساعدة لمجرد انه اشوري
قال ( ميكيوت بروني؟ )
قال(اثورنايا)
فاجاب المطران المتنيح قائلا( اخنن لكياوخ طا اثورنايي سي لكيب عيتا دييوخ طالت ياوالوخ, قاي لكياذت آي ايلا عيتا دكلذايي؟؟)
ورجع قريبي حزينا من سماع هذا الكلام الذي لم يسد جوعه مع اطفاله الستة ولكن لحسن الحظ ذهب قريبي الى (جماعة يكرتو)
اي الاتحاد الاسلامي الكردستاني ولمجرد انه سالهم المساعدة وشرح حاله لهم اعطوه ورقة مختومة ليذهب الى مخازن هيئة الاغاثة الاسلامية في دهوك في حينها واخذ حصة كبيرة من الطحين والرز والسكر والمعجون بالاضافة الى مساعدة مالية بقية 200 دينار سويسري في وقتها.
صدق استاذ يوسف شكوانا هذه قصة حقيقية ويوجد الكثير الكثير غيرها التي يندى لها الجبين.

اما سؤالك الذي طرحته كالتالي هل يصلح الانقسامي لتمثيل شعبنا في البرلمان؟؟؟

الجواب هو كلا والف كلا ............وللكلام بقية تحياتي
 
اكد زادق ججو