المحرر موضوع: لهذا لن انتخب !!!- الجزء الرابع - قائمة إئتلاف بلاد النهرين الوطني  (زيارة 2704 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
لهذا لن انتخب !!!- الجزء الرابع -  قائمة إئتلاف بلاد النهرين الوطني



الجزء الرابع من هذه السلسلة من المقالات سيتناول  قائمة إئتلاف بلاد النهرين الوطني , و بدءا لا بد من الاشارة الى ان الكيان السياسي الذي شكل هذه القائمة يرأسه السيد روميو هكاري (الرابط رقم 1) , وهذا امر له دلالة فيما سنتناوله بخصوص هذه القائمة ,  وقبل البدء في تحليل مفصل لهذه القائمة و معطيات وضعها القومي و ادائها, يجب ان نذكّر بان هذه القائمة رغم ما تطلقه من شعارات قومية, فهذه الشعارت لا تعدو عن كونها احد الادوات الانتخابية بدليل ان هذه القائمة ومرشحيها سلكوا سبيل الكوتا المسيحية للوصول الى البرلمان  (الرابط رقم 2)  اي انها كيان مسيحي , وعملها البرلماني " في حال تحقق وصولها الى القبة البرلمانية" سيدور قانونا ضمن اطر التمثيل المسيحي و ليس القومي, حالها في ذلك حال جميع القوائم المشاركة في هذه الانتخابات للتسابق من اجل الحصول على المقاعد المسيحية, هذا ما يفرضه الواقع القانوني الذي ينظم العملية الانتخابية, من هنا يمكننا الانطلاق نحو اعتبار تصريح السيد روميو هكاري بكون قائمته هي الوحيدة بين قوائم شعبنا والتي جاء تشكيلها انطلاقاً من مفاهيم العمل القومي المشترك (الرابط رقم 3 ), و يبدو ان السيد هكاري يسلك نفس طريق منافسي قائمته, فحذا حذوهم  في استخدام شعار "التغيير الديمغرافي" كيافطة انتخابية و توافق مع منافسيه في توجيه انظار المتلقين الى التغيير الديمغرافي ف سهل نينوى (الرابط رقم 3 ) و بعيدا عن ما يجري في اراضي اشور التاريخية فيما يعرف زورا بـ "اقليم كر.....ان".
على الرغم من اتفاقي مع السيد هكاري في  ضرورة أن يتحلى أبناء شعبنا بالوعي القومي ( الرابط رقم 3 ), الا انني اتمنى ان يود هذا الوعي القومي الى ان يرتقي شعبنا عن الانحدار الى منزلق التمثيل المسيحي البعيد عن القومية, فالتصويت يا سيد هكاري هو تصويت ضمن كوتا مسيحية وليس قومية , لذا فالوعي القومي يملي علينا مقاطعة التصويت الذي يمحو الصفة القومية عنا و يمسخنا الى مكون ديني عائم على سطح الوطن .
ان حزب بيت نهرين الديمقراطي يمثل "راعي" هذه القائمة من خلال رئاسة السيد  روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي للائتلاف, وبالتالي فان المشاركة في هذه القائمة كمرشحين او مرشحات لا بد ان يقوم على التوافق و الالتقاء عند النقاط المفصلية فيما يتعلق بشعبنا والا لما امكن ان يتم الترشح اذا كان المرشحون او المرشحات على طرفي نقيض مع حزب بيت نهرين الديمقراطي, وهذه نقطة بديهية كان لا بد من التقديم بها لتوضيح بعض التناقضات التي تبدو واضحة للمتمعن في ما اورده بعض المرشحون , ولكون المرشح بالتسلسل رقم1 عن هذه القائمة هو ابرز مرشحيها على الصعيد الاعلامي , فسنتناول اداءه الممهد للانتخابات كعينة نستدل منها على ما تمثله هذه القائمة في المنافسة الانتخابية.
 هنا اورد ما نشره د. عوديشو ملكو  المرشح بالتسلسل 1 على صفحته في احدى وسائط التواصل الاجتماعي بتاريخ 24 نيسان 2014 اذا يقول:
 لا بدّ من تعديل الدستور العراقي الحالي
1.   للحدّ من الإستحواذ على الأرض الآشورية بشتى الوسائل غير الشرعية والمتاحة  . (الرابط رقم 4 ).
السؤال هنا : هل اطلع السيد المرشح على منهاج حزب بيت نهرين الديمقراطي قبل توافقه معه على العمل المشترك؟
فالمنهاج ينص على ما يلي:
المادة (2):
إن حزبنا حزب ديمقراطي يمثل مصالح الشعب الآشوري داخل أرض الأم وخارجها بحيث لا يتعارض مع مصلحة العراق والإقليم ومنجزاتهما. (الرابط رقم 5 )
ان السيد المرشح لا بد ان يكون على علم بان الكثير الكثير من اراضي شعبنا تم الاستيلاء عليها و مصادرتها بدعوى "الصالح العام" للاقليم, فهل ستكون هذه الاراضي ضمن ما يقصده؟ و التساؤل الاخر هو هل يقصد المرشح د. عوديشو ملكو بمصطلح " الحدّ من الإستحواذ" بانه تناسى ما تم الاستحواذ عليه مسبقا من اراضي؟
كما ينادي المرشح رقم 1 بالحكم الذاتي الناجز  للآشوريين بكل مكوناتهم وعلى مجمل أراضيهم (في الإقليم والمركز)  (الرابط رقم 4 ) , فهنا لا بد لي من التساؤل هل ينوي المرشح ان يعمل على ضم ما تبقى من اراضينا التاريخية خارج نطاق الاحتلال الكردي الى سيطرة السلطات الكردية ليحقق هذا الحكم الذاتي؟ , و يستطرد المرشح بالاستدلال على احقية شعبنا بالحكم الذاتي بايراده مؤتمر السلام في فرساي, وهذا حق يراد به باطل, فالعراق حين عقد مؤتمر السلام في فرساي لم يكن موجودا و لم يكن دولة فدرالية لذا كان طرح حقوق شعبنا القومية ضمن الحكم الذاتي مختلفا كليا عن ما يطرحه المرشح من حكم ذاتي متوافق مع مشروع الدستور الكردي " يمكن استنتاج ذلك من اقراره بالاقليم", فؤتمر السلام في فرساي يورد حقوق الشعوب بصيغة قيام دول على اجزاء من اراضي ما كان يعرف بالامبراطورية العثمانية (الرابط رقم 6 ).
على صعيد اخر فالمرشح د. عوديشو ملكو  يُظهر جليا عدم المامه بالمعطيات الدستورية والسياسية و القانونية التي تنطلق منها العملية السياسية العراقية , فيقول في احد اللقاءات معه (الرابط رقم 7 ) ما ترجمته: ان الدستور لا يسمح بتأسيس مؤسسات سياسية على اساس الدين او القومية او المذهب.
وهنا لا بد من الاشارة الى عدم وجود مثل هذا التحديد او التقيد في مواد الدستور العراقي بل هو مجرد محاولة لتمرير ترشح د. عوديشو ملكو , من خلال اظهار وجود تناقض دستوري مع مفهوم الكوتا المسيحية, فالمادة الوحيدة المتعلقة بتقييد العمل الحزبي او السياسي المنظم هي المادة (7)  اولاً , من الدستور العراقي الت تحضر قيام اي كيان يتبنى العنصرية او الطائفية (الرابط رقم 8 ) , وما الاحزاب الاسلامية والكردية والتركمانية الا امثلة على الاحواب القائمة على اساس القومية او الدين.
 المادة الاخرى المتعلقة  بعدم جواز التمييز هي المادة (14) من الدستور العراقي (الرابط رقم 8 )
وسؤالي هنا, اليس الالمام بالاسس الدستورية والقانونية هو من مبادئ الاهلية لنيل تمثيل شعبنا اذا قدر للمرشح ان يمثله؟ , وكيف يصوت شعبنا لمن لا يلم بالف باء الدستور  بالتالي باليات المطالبة بالحقوق في اطار العملية السياسية التي ينوي الاخراط فيها؟
كما اود الاستفسار من د. عوديشو ملكو , اذا كان يرى ان الكوتا المسيحية غير دستورية , فلماذا ترشح للتنافس عليها؟ ام ان المغريات تبيح المحظورات؟
هنا لا بد من تذكير السيد المرشح د. عوديشو ملكو  و غيره من المرشحين ممكن يخاطبون شعبنا على انهم مرشحون لتمثيل شعبنا قوميا, تذكيرهم بانهم مرشحين "مسيحيين" لنيل مقاعد "مسيحية" (الرابط رقم 9 ) , وليسوا مرشحين قوميين لنيل مقاعد التمثيل القومي, كما الفت انتباههم الى حقيقة كون هذه المقاعد متاحة للتنافس من قبل اي مسيحي, كردي او عربي او ارمني او من اي قومية اخرى, وبالتالي اتمنى ان لا يتلاعبوا بالعواطف القومية لشعبنا.
المرشح د. عوديشو ملكو  جوبه لاكثر من مرة بسوال مشروع عن البرنامج الانتخابي الذي تحمله القائمة او يحمله هو (الروابط 7 ,  10 )  , و في كل مرة لم يقدم السيد المرشح اجابة عن السوال الا بسيل من الكلمات التي لم تعدو كونها التفافا على السؤال دون اجابته, لا بل انه في مقابلته مع اذاعة SBS  (الرابط رقم 10 ) تنصل عن تقديم اي وعود او التزامات يمكن ان يحاسب وفقا لمدى تحقيقه اياها, لا بل ان القائمة ككل لم تعلن عن برنامجها الانتخابي, فهل يا ترى تراهن هذه القائمة على سذاجة مرتجاة في ابناء شعبنا ليصوتوا لاشخاص او قائمة دون معرفة البرنامج الانتخابي او الاهداف التي يلتزمان بها, ويا ترى على اي اساس سيستند الشعب في تقييم مصداقيتهم اذا لم تكن هناك نقاط معلومة لتكون معيارا لمدى نجاحهم او فشلهم؟.
ان هذه القائمة لم تصرح للشعب باي سبب يدعوه الى التصويت لها , بل انها اكتفت بمخاطبة عواطفه من خلال ترديدها للاسم الاشوري المقدس و زجه على سبيل الدعاية في معمعة انتخابات تخوضها لنيل مقاعد تحمل صفة دينية, لا بل ان مرشحي هذه القائمة لم يتمكنوا من التواصل في حمل لواء الاسم الاشوري المقدس حتى نهاية الحملة الانتخابية  فنجد المرشح بالتسلسل رقم 2 السيد  يوسف يعقوب متي يتبنى التسمية المركبة (الكلدان السريان الاشوريين) في خطابه الاعلامي (الرابط رقم 11 ), و بالتوقف عند المرشح رقم 2 في هذه القائمة تطالعنا من جديد حالة التلون فنجده يتخذ من الدين منطلقا لعمله و تعاونه مع مكتب السيد سركيس اغاجان من خلال تأسيسه الهيئة الخيرية لشؤون المسيحيين و اليوم ويعمل ضمن اطار قائمة تتخذ من منطلقات القومية اساسا لعملها " هذا ما اعلنته ضمن حملتها الانتخابية".
باختصار و بكل وضوح فهذه القائمة تدعوا ابناء شعبنا ليصادقوا على برنامج لم تعلنه, و ان يمنحوا ثقتهم لمرشيحها للوصول بهم الى قبة البرلمان, من دون ان يظهروا للشعب ما سيقدموه له , اي انهم يطالبون الشعب بمنحهم صك على بياض.



فادي زيا




1-   http://www.ihec.iq/ihecftp/2014/kayanat/etlaf20-4.pdf
2-   http://www.ishtartv.com/viewarticle,52073.html
3-   http://surayanews.com/?p=6559
4-   https://www.facebook.com/pages/DrAudisho-Malko/604383629646123
5-   http://bet-nahrain.org/index.php?option=com_content&view=section&layout=blog&id=7&Itemid=41
6-   http://www.fransamaltingvongeusau.com/documents/dl1/h1/1.1.15.pdf
7-   https://www.youtube.com/watch?v=xpro6C0y7gc
8-   http://www.cabinet.iq/PageViewer.aspx?id=2
9-   http://www.parliament.iq/details.aspx?LawN=%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%20%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A
10-    http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/329764/t/-Parliamentary-elections-Bet-Nahrain-Coalition/in/english
11-    http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=736583.0




رابط الجزء الاول : http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=731797.0
رابط الجزء الثاني : http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=732896.0
رابط الجزء الثالث : http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=734607.0
[/size]


غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد فادي زيا
لا اعتقد بان هناك جزء يتعلق بالحزب الوطني الاشوري لانك احد اعضائه !!!!!!
عـجـيـب أمور غـريــب قــضـــية
لكن نحن نعرف كيف تأسس الحزب الوطني الاشوري ومن اهم اعضاءه البعثي وليم شاؤول ولهذا لا تريد ان تنشر جزء اخر بشأن والامور الغامضة لتاسيس الحزب المذكور.
تحياتي

غير متصل Naramsin ashuraya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اشور رافدين
ان المقالات التي نشرها الاخ الموقر فادي زيا كانت واضحة فهي سلطت الضوء على الاحزاب التي دخلت الانتخابات ... الحزب الوطني الاشوري لم يدخل هذه الانتخابات ... بالتالي لا حاجة للمرور عليه ... ولكن الحزب الوطني الاشوري حاله حال الحركة الديمقراطية الاشورية والمجلس الشعبي الاشوري وابناء النهرين وغيرهم من الاحزاب كلهم يدخلون في خانة الاحزاب الكردس....نية.. وعليه لا فرق بين الحزب الوطني الاشوري وبقية الاحزاب التي ذكرتها الا في السباق من اجل نيل بركة الكورد وضمان مواقعهم الوظيفية التي تأتيهم برواتب وامتيازات خيالية.

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد  Ashur Rafidean المحترم


رغم ان المقالة امتدت لخمسة اجزاء , ورغم انني حرصت على توضيح محورها الا انك لا زلت تغفل او تتغافل عن موضوعها الرئيسي , وهو القوائم المشاركة في الانتخابات, والحزب الوطني الاشوري انسحب من الانتخابات كما تعلم (  http://surayanews.com/?p=4372  )
لكن هذا لا يعني باي حال تعاطفي مع الحزب فهو شريك مع بقية الاحزاب الكر...انية , مثل زوعا و بيت نهرين و المجلس الشعبي و موخرا كيا ابناء النهرين وكل من لف لفهم في انضوائهم تحت لواء الاكراد وكر...ان , هم جميعا شركاء في صفقة بيع شعبنا وحقوقه واراضيه .
اتمنى ان تحاول استيعاب ان شعبنا قادر ان ينتقد ويحاسب دون الاستناد في ذلك الى مصلحة حزبية ضيقة, بل الى مصلحة الشعب وقضيته العادلة.


فادي زيا

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فادي زيا

لقد تابعت ما تكتبه حول الحــُــزيبات الآشورية العاملة في العراق (سواء كانت تنتحل الإسم القومي الآشوري أو تعمل تحت التسميات الطائفية والتسميات المركبة المضحكة)، ولكن أستغرب أمرا واحدا وهو صرف الكثير من وقتك على انتقاد "شخص" لم يعمل يوما على إفساد الفكر القومي الآشوري ولم يفتح دكاكينا في المهجر يسوق من خلالها بعض الأميين محوّلا إياهم إلى "مشتألانا" و"رابي" ليتكلموا بما لا يفهمونه ويبثوا الدعاية للإحتلال الكردي ويغطوا على سياسة الجعفرة أمام البسطاء الآخرين من أميين ومثقفين.

عزيز فادي، إن الأستاذ عوديشو ملكو مرشح "مستقل" صمن قائمة لا نرضى بها لا ولا أنت، وقد أوردتَ كافة أقواله وحللتها على طريقتك في لصقه بمنهاج "حزب بيت نهرين" علما أنك تعرف جيدا بأن تصنيفه في اللائحة هو "مرشّح مستقلّ" ولكنك تجاهلت قراءتك لهذه العبارة، لذلك تحليلك هذه المرّة لم يكن دقيقا.

نعم إن الأستاذ عوديشو نزل ضمن قوائم الكوتا ولكن هذه كانت فرصته الوحيدة للوصول إلى برلمان أكثر الدول تخلفا في العالم، لكي يوصل صوتك من خلاله، ونفس منظلاقتك، ولا تنسى أن القائمة "الآشورية" بمعنى الكلمة والتي هي أوّل قائمة "آشورية" تنزل في الإنتخابات بعد إبادة /1933/، وخارج الكوتا المقيتى، كانت قائمة "المؤتمر الآشوري العام" وقد فشل الشعب الآشوري في انتخابها.

لقد من الأجدر أن تعطي الأستاذ عوديشو ملكو الفرصة ولو وصل وتقاعس لكنت انضممت إليك في نقدي له، ولكن ما استندت عليه في نقدك إياه منذ الآن لم يكن في محله أبدا.

آشور كيواركيس - بيروت


غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ Ashur Giwargis المحترم


شكرا على مرورك على المقالة, رغم ان تعليقك جاء بعد اجراء الانتخابات الا ان السبب المبدئي وراء سلسلة المقالات هذه هو التوعية ونشر الحس النقدي ومحاسبة من يدعون تمثيل شعبنا او مقدرتهم على ذلك. والانتخابات جاءت مناسبة لفتح هذا الباب.
بخصوص السيد المرشح عن قائمة ائتلاف النهرين الوطني الدكتور  عوديشو ملكو, انا لم اكتب لنقده من الناحية المعرفية, بل كتبت عن امور مبدأية ساوضحها من خلال النقطتين التاليتين:
-   ان ترشح  الدكتور  عوديشو ملكو  ضمن قوائم الكوتا امر غير مبرر حتى لو كانت الكوتا فرصته الوحيدة ,  اليس ذلك هو السبب في ترشح بقية المتنافسين على هذه الكوتا؟ فما افضلية هذا المرشح على غيره اذا؟ واذا بررنا له هذا الامر فلا بد ان نلتمس العذر للبقية في ان ينحوا نفس المنحى؟ اخي العزيز ان المبادئ لا تفصّل على الاشخاص , والموقف من التمثيل المسيحي مسألة مبدأية , كونها تمس وجودنا القومي على الصعيد الرسمي والقانوني والسياسي.
-   مسألة استقلالية  الدكتور  عوديشو ملكو التي اشرت اليها مسألة يجب الوقوف عندها, اذا كان السيد المرشح مستقلا بالفعل وعمليا لماذا لم يسجل ككيان فرد مستقل؟ واذا كانت كلفة التسجيل هي العائق الذي تجاوزه من خلال انضمامه الى هذه القائمة  , فعن اي استقلالية تتحدث؟ واذا كان قد انضم لهذه القائمة طمعا بالاصوات التي ستجلبها له , افليست هذه مساومة ؟ , اخي العزيز , ان التحالف مع حزب يعمل من اجل حقوق الاكراد و ترسيخ الاحتلال و الترويج لـ "كر.....ان" هو شئنا ا ابينا قبول بهذه المفاهيم , اذ لا يمكن لشخص اشوري مبدئي ان يتحالف مع تنظيم بهذه المواصفات , من ناحية اخرى الا تعلم ان السيد عوديشو ملكو يرأس مؤسسة تقر و تعترف بالكيان الكردي وفق أصول استحصال الموافقات للمؤسسات الرسمية في ما يسمى "اقليم كر...ان" , اي رابطة الكتّاب والأدباء الآشوريين, وانه يتقاضى لقاء ذلك تخصيصات مالية, ( ارجو الاطلاع على الرابط   في نهاية الرد ), فاي استقلالية هذه, انما هي استقلالية حبر على ورق, وانت حسب اطلاعي المتواضع  لا تقر ها الكيان الكردي المغتصب, اتمنى ان تكون قد غفلت عن هذه الحقائق , لا ان تكون قد تغافلت عنها.
اخي العزيز  اتمنى فعلا ان نتجاوز المجاملات والمهادنات والتواطؤ المقنع , وان نحكّم المبادئ و ان نقييم الاشخاص بحسب المبادئ وليس المبادئ بحسب الاشخاص, القضية القومية اليوم في اصعب مراحلها واكثرها خطورة, فلنلتزم اسس الاشورية ومنطلقاتها خطا للعمل والتوعية.


http://www.perleman.org/files/articles/170811100345.doc 

غير متصل عوديشو ملكو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 28
    • مشاهدة الملف الشخصي
توضيح مقتضب لما اورده من انتحل لنفسه تسمية فادي زيا
في مقاله بعنوان (لهذا لن انتخب) ـ الجزء الرابع ـ

   لقد حرر هذا المنتحل لاسمه وهويته بضعة مقالات تحت العنوان اعلاه. وهي في العموم تثير مسائل ذات اليمين وذات الشمال ولا يربطها رابط. ويمكن وصفها بالغامضة والمبهمة لا تظهر للقاريء والناخب الاشوري سوى الوجه المظلم من العملية السياسية الاشورية برمتها. وهو لا يسعى من ورائها الا منع الانسان الاشوري من اداء واجبه القومي لاختيار الافضل ليمثله بصدق واخلاص في هذه المرحلة الحساسة والتكوينية لعراق المستقبل. وسوف نتناول ادناه اليسير مما ذهب اليه تحقيقا لنواياه الخفية المعروفة للجميع:
ـ "للحد من الاستحواذ على الاراضي..." نعم لا بدّ من إيقاف العلة قبل ايجاد الحلول للمعلول, ومن ثم إتباع النظرية البورقيبية (خذ ثم طالب) وليس الـ "تناسي" الذي وصفتنا به، نحن لا ننسى واجباتنا تجاه الامة. كما لم نقل ان الاستحواذ حصل في الاقليم فقط. لانه قد حصل حيثما الاشوريون في الوطن.
ـ "الحكم الذاتي الناجز" يعني في مفهومنا، التخلص من ضّم الاراضي الآشورية الى أي جهة كانت وليس العكس.
ـ انا لم اقل ان العراق كان موجوداً عشية مؤتمر فرساي. المراد من ذلك هو ان الشعب الآشوري كان من الاهلية بمكان ان يكون له حكم ذاتي قبل ان يكون العراق الحالي دولة واقعة, فكيف لا يحترم العراق اليوم (المركز والاقليم) حق الاشوريين في ذلك.
ـ من قال ان الحكم الذاتي الذي نطالب به ويستحقه الشعب الآشوري يجب ان يكون "متوافق مع الدستور الكردي" من اين اتيتم  بهذه الفرية الكريهة يا فادي الامة الاشورية.
ـ ان الالمام من عدمه (بالمعطيات الدستورية) ليس مدار نقاش هنا. فنحن لسنا طلاباً على مقاعد الامتحان امام مقامكم!! ايها السيد (...؟ المجهول الاسم في الظاهر على الاقل). وإن ما نقصده في كلامنا بالضبط هو: حضر الدستور الحالي قيام أي كيان يتبنى العنصرية القومية او الطائفية الدينية, والذي قمت بترجمته بطريقة مشوهة للإيقاع بنا وإتهامنا بجهل "الاسس الدستورية وعدم الالمام بألف باء الدستور" فهذا اجحاف بحقنا شخصياً وكيد وإسقاط سياسي رخيص ايها الموقر.
ـ اما عن استفساركم عن قولنا: "بعدم شرعية الكوتا المسيحية ومن ثم المشاركة للتنافس عليها" فهذان شيئان مختلفان تماماً للسياسي المحنك مثل مقامكم. نحن لا نقر بالكوتا المسيحية الحالية، وإن تعديلها شكلاً ومضموناً او إلغائها سيكون احد اهم مهامنا إذا وفقنا الله بالوصول الى البرلمان.
ـ وإتهامنا بالتراكض وراء المغريات "ام ان المغريات تبيح المحظورات" فليس لنا ما نقوله سوى التذكير بالمقولة الشهيرة: (أن الخائب يتصور العالم اجمع خائباً مثله).
ـ اما عن إتهامنا بكوننا مرشحين مسيحيين وليس قوميين, فنقول لكم ولغيركم: نحن نعي ما اقدمنا اليه ولسنا بحاجة الى النصائح لاننا مسيحيون قحيّون وآشوريون أكثر اقحاحاً ايها الكريم.
ـ "هذه المقاعد متاحة للتنافس من قبل أي مسيحي كردي أو عربي أو ارمني..." من هنا جائت دعوتنا لتعديل الدستور او تغييره. ولاتمام ذلك لابد من العمل داخل البرلمان وليس في مكان آخر.
ـ اما إتهام قائمة (إئتلاف بلاد النهرين الوطني) بعدم تقديم مشروعها الإنتخابي فهو الاخر اتهاماً باطلاً كلياً. وإتهامنا شخصياً بالالتفاف على الاجابة عن مشروع الانتخابي للقائمة ومشروعنا الشخصي ومن ثم اتهامنا والقائمة بعدم امتلاك برنامج انتخابي اصلاً فهو باطل ايضاً، لان برنامج القائمة كان قد أعلن في قصبة برطلة بتاريخ 3/4/2014 وتم نشره في جميع وسائل الاعلام. بالاضافة الى الجريدة الرسمية للحزب (بيت نهرين) العدد 155 اذار 2014. أما عن برنامجنا الشخصي فنسألك بربك ماذا تعني النقاط السبع التي نشرناها تحت عنوان "لابدّ من تعديل الدستور العراقي الحالي". أليس هذا المختصر الذي صرت تحاكمنا من خلال ما ورد فيه, بمثابة مشروع إنتخابي متكامل؟ لو تحقق نصفه خلال الدورة الإنتخابية القادمة نكون قد انجزنا للامة الكثير.
ـ "تنصل عن تقديم أي وعود او التزامات...." نعم نحن لم ولن نوعد احداً بشيء سوى القسم بشرف الامة: بعدم المساس بإسمها وهويتها وإستحقاقها في وطنها...الخ. ولكم ان توعدوا بما تشاؤون.
ـ كلا لم نراهن على "سذاجة ابناء شعبنا" حسب وصفكم اياه ظلماً. فلو كنا قد شعرنا يوماً بسذاجة الشعب الآشوري! لرفضنا شرف الانتماء اليه لان القومية في مفهومنا هي الشعور بالانتماء الحضاري وليس الانتماء العرقي.
ـ اما عن زميلنا الاخ يوسف يعقوب المرشح الثاني في هذه القائمة, وتبنيه التسمية المركبة والتي لم ولن نقبل بها يوماً. فهو حرّ في ما يذهب. وهنا المكمن المهم في تشكيلة هذه القائمة. نعم هنا يتحدد المكمن في كوني مستقلاً ومن ثم غير ملزم بأية توجهات حزبية او فئوية إلا بما يفيد ويخدم الامة في المحصلة النهائية (هذا قولي وانا مسؤول عنه).   
   واخيراً اقول لك ولامثالك اكشفوا عن انفسكم وكونوا جريئين وخاطبوا الناس باسمائكم الصريحة، لانكم في ميدان الفكر وليس في انفاق العصابات والاستخبارات. افعلوا ذلك من اجل قراءكم فقط. فانا اعرفك جيداً واعرف خلفيتك العلمية والعائلية و(القبلية). ايها الفادي المفكر والخائف من البوح باسمه كيف تناضل من اجل الهوية القومية وانت تخفي وجهك من انوار المواجهة...!!!


د. عوديشو ملكو

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ عوديشو ملكو عذرا فقد اقتبست هذه المقولة من حضرتك وهي ( ايها الفادي المفكر والخائف من البوح باسمه كيف تناضل من اجل الهوية القومية وانت تخفي وجهك من انوار المواجهة...!!!)
استاذ لقد اصبت الهدف والسيد فادي زيا نشر مقالة باربع اجزاء شملت قوائم شعبنا لكنه امتنع من نشر جزء يتعلق بالحزب الوطني الاشوري والسيد فادي زيا ينتمي له بحجة عدم اشتراك الحزب المذكور في الانتخابات التي جرت حديثا وحتى لو افترضنا مشاركة الحزب المذكور لكان السيد فادي زيا امتنع عن نشر مقاله تخصه والاسباب كثيرة ونحن اشرنا اليها سابقا .ولهذا فنقول للسيد فادي ياايها الفادي المفكر والخائف من البوح باسمه كيف تناضل من اجل الهوية القومية وانت تخفي وجهك من انوار المواجهة...!!!
اشكرك استاذ عوديشو ملكو على نشر الحقائق وتمنياتنا لك بالصحة والموفقية.

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عوديشو ملكو المحترم



شكرا على تعليقك و تناولك لبعض ما جاء في المقالة بشرح وجهة نظرك, رغم اني كنت اتمنى ان يتمكن شخص بمكانتك المعرفية من ان يستوعب النقد بشكل بعيد عن الانفعالات التي تشخصن الامور.
اخي العزيز ,, في البداية لا بد ان اشير الى ما ذكرته في تعليقك عن المقالات قائلا:
"هي في العموم تثير مسائل ذات اليمين وذات الشمال ولا يربطها رابط. ويمكن وصفها بالغامضة والمبهمة"
ان ما جاء في هذه السلسلة من المقالات هي مواقف وتصريحات موثقة , واضحة وضوح الشمس في عناصرها ودلالاتها, انها تؤشر الى الارضية التي تنطلق منها القوائم المتنافسة , وهي تشير الى الاتجاهات التي سيتخذها الفائزون من هذه القوائم في ادائهم, والسلسلة تهدف الى توعية ابناء شعبنا بما يدور في ساحتهم السياسية. وتنمية الحس النقدي و الجرأة لمحاسبة من يدعي تمثيلهم. فهذه المقالات لم تكن مبهمة او غامضة والدليل هو تمكنك من تناول نقاط محددة جاءت في المقالة, فاين الغموض والابهام؟
موضوعة اخرى سأقتبسها من ردك اذ قلت:
" وهو لا يسعى من ورائها الا منع الانسان الاشوري من اداء واجبه القومي لاختيار الافضل ليمثله بصدق واخلاص في هذه المرحلة الحساسة والتكوينية لعراق المستقبل."
ان الحالة القائمة حاليا هي قيام الانسان المسيحي  بواجبه الديني في انتخاب ممثل للمسيحيين, وهذا استنادا الى قانون الانتخابات وتعريف الكوتا "المسيحية" فارجو مراعاة الدقة في اختيار الكلمات, فالانتخابات فيما يخص الكوتا هي دينية مسيحية لا تمت للقومية بصلة.
بخصوص ما دعوته بـ "الفرية الكريهة", اود الاشارة الى اقراركم الضمني والمعلن بما يسمى "اقليم كر...ان" فانت قد اشرت الى الاقليم حتى في ردك هذا, ناهيك عن السابق من طروحاتك, وبالتالي فانت تقر ما ينتج عن عملية سياسية دائرة في الاقليم بدليل تعاطيكم مع الواقع القانوني فيه بشكل سمح لك برئاسة مؤسسة قائمة على القواعد القانونية "الاقليمية", اي انك بعبارة اخرى منخرط في الحالة القانونية والسياسية "للاقليم", من هنا القول بان عملك وطروحاتك تدور في الفلك القانوني و الدستوري المطروح, وانا لم اجد في طرحك للحكم الذاتي ما يشذ عن ذلك.
بخصوص عدم كونك طالبا على مقاعد الامتحان, اود تصحيح ذلك بالقول , بلى انت و بقية المرشحين في امتحان امام كل فرد من ابناء شعبنا لانكم تطالبون ابناء شعبنا بمنحكم اصواتهم, و يجب ان تستوعبوا حقيقة كون اي من ينال المقعد البرلماني ستكونون بمثابة موظفين لدى هذا الشعب, وستكونون عرضة للنقد والاستجواب والمحاسبة, انتم بالفعل في امتحان , فالموقع الذي تتنافسون عليه هو تكليف و ليس تشريف, وانتم ترغبون بنيل تكليف من الشعب , فعليكم ان تستوعبوا منه النقد والتساؤل والمحاسبة, اما موقف التعالي عن المسائلة فهذا ليس موضعه والمرحلة اخطر من ان تتحمله, ومن ناحية اخرى فان الالمام بالف باء الدستور لا بل دهاليزه وطرقه المختلفة امر شديد الاهمية في هذ الحالة, فانت مقبل على الدخول في ساحة سياسية, واذا لم تكن ملما بقواعدها فسيقتصر دورك على تسجيل الحضور, او انه سيكون له انعكاسات سلبية, واعتقد اننا كلينا نتفق على عدم حاجة شعبنا الى مثل ذلك.
بخصوص قولي في المقالة " هذه المقاعد متاحة للتنافس من قبل أي مسيحي كردي أو عربي أو ارمني" و ردك على ذلك بالقول :
"من هنا جائت دعوتنا لتعديل الدستور او تغييره. "
هذا مثال آخر على عدم الالمام بقواعد اللعبة التي تنتوي الدخول فيها, فمقاعد الكوتا المسيحية جاءت وفقا لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي, وليس وفق مواد الدستور العراقي, من هنا تبرز اهمية الدقة في التعاطي مع الكلمات والآليات واهمية المعرفة بالمحيط القانوني والدستوري الذي انتويت العمل فيه.
عن "اتهامنا" لكم بكونكم مرشحين مسيحيين وليس قوميين, اخي العزيز انا لا اتهم بل اذكر ما نص عليه القانون, ولك مراجعة قانون الانتخابات, ولا ادري لمذا ثارت حفيظتك تجاه ما اسميته "اتهام" ما دمت مسيحيا قحيا كما ذكرت. انا لم امس انتمائك القومي بل اشرت الى حقيقة ان ترشحك يحمّلك صفة مرشح مسيحي, وليس مرشح قومي, وهذا وفقا لقانون الانتخابات وتعريف الكوتا التي ترشحت عنها.
بخصوص البرنامج الانتخابي, انت تشترك مع بقية المرشحين عن بقية القوائم في انكم طرحتم اهدافا دون آليات تحقيقها,وهذا ما تضمنته النقاط السبع التي طرحتها, رغم قناعتي الشخصية بان هذه الاهداف هي للتداول الانتخابي لا اكثر لانها تفتقر الى آليات التطبيق والتحقيق. البرنامج الانتخابي يعني برنامج عمل يتضمن الآليات التي تضمن تحقيق الاهداف و ليس مجرد شعارات. اما تعديل الدستور الذي طرحته لتحقيق الاهداف فقد ذكرته دون الرجوع الى آلى آليات تحقيقه, المنصوص عليها في نصه  وهذا ما يعيدني الى اهمية الالمام بالمعطيات الدستورية.
بخصوص قسمك بشرف الامة, كنت اتمنى ان لا تزج بمهفوم شرف الامة في نقاش انتخابي , فهذا المفهوم اسمى وارفع من ذلك , وكنت اتمنى لو انك التزمت بمعايير العمل السياسي من التعهد وفق برنامج معلن وآليات واضحة للعمل.
اما عن ترشحك كمرشح مستقل, فكنت اتمنى لو انك اثبت ذلك عمليا من خلال التسجيل ككيان فرد, ارجو ان تطّلع على الرد السابق لمعرفة وجهة نظري بهذا الخصوص.
لفت انتباهي ختامك لردك بمفاهيم قبلية , وهنا لن استخدم مقولتك :"ان الخائب ...." , لكي لا انحدر الى الى ذلك المنحدر, بل اتسائل: هل في استخدامك للمفهوم القبلي دلالة على خصالك؟
سيدي العزيز, ان رصيدك المعرفي و نتاجك الادبي يؤهلانك للبروز كأديب وكاتب , لا لدخول معترك العمل السياسي, وكم كنت اتمنى ان تعكس شخصك ككاتب واديب ومثقف في مداخلتك, لتبتعد عن الاسلوب المنفعل والمتشنج, شاكرا لك مرة اخرى حرصك على ابداء رأيك, باي اتجاه كان.





فادي زيا