المحرر موضوع: مقابلة مع " نينوس عوديشو بطرس " المرشح رقم ( 1 ) عن قائمة الرافدين ( 89 ) لانتخابات مجلس محافظة دهوك  (زيارة 3864 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa.com - Duhok

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 316
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقابلة مع " نينوس عوديشو بطرس " المرشح رقم ( 1 ) عن قائمة الرافدين ( 89 ) لانتخابات مجلس محافظة دهوك


عنكاوا كوم ـ نسيم صادق – دهوك

ضمن الحملة الدعائية لانتخابات مجلس محافظات إقليم كوردستان، التقى "عنكاوا كوم" المحامي " نينوس عوديشو بطرس " المرشح رقم ( 1 ) عن قائمة الرافدين ( 89 ) لانتخابات مجلس محافظة دهوك للتحدث حول برنامجه الانتخابي.

عنكاوا كوم: بداية هل لك أن تقدم بطاقتك الانتخابية لقراء موقعنا؟

المحامي " نينوس عوديشو بطرس " متزوج  من مواليد 1984 دهوك حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون والسياسة، عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو آشوري للأعوام 2005_2012 محامي متمرس أعمل حالياً في رئاسة محكمة استئناف دهوك بصفة محامي متمرس.

عنكاوا كوم: هناك حديث في الشارع ينتشر حول وجود مرشحين مؤكد فوزهم بمقعدي الكوتا المخصصين ضمن مجلس محافظة دهوك للمكون المسيحي بدعم وإسناد من خارج البيت القومي... ونحن نشارف على الانتخابات كيف تقرؤون هذه الأحاديث؟

نعم يتم تداول هكذا أحاديث في الآونة الأخيرة وتحديدا في النصف الأخير من فترة الحملة الانتخابية، ومن خلال مصادرنا تأكدنا من وجود توجيه للتصويت لعدد من الشخصيات المندرجة أسمائها ضمن قوائم المرشحين لمجلس محافظة دهوك لكيانات سياسية أخرى، وهي تحاول التأثير على الناخب، ولكنها في الواقع لن تؤثر بشيء على مرشحينا في قائمة الرافدين كوننا ماضين قدما نحو تحقيق تمثيل وجودنا في مراكز صنع القرار.

عنكاوا كوم: وهل من أحاديث في الشارع استفزتكم شخصيا وهدفت إحباط ترشحكم؟ من وقف ورائها وكيف تصديتم لها؟

بالتأكيد شعبنا واعي ولديه دراية كاملة عن ماهي قائمة الرافدين ومن يمثلها في القائمة، واستهدافي أو استهداف أي شخص آخر في القائمة ببث الإشاعات بين المواطنين حول انسحابي شخصيا من العملية الانتخابية إنما هو كذب وافتراء وتذليل للناخب، ومنهم من ادعى في الشارع وجود اتفاق بين قائمة الرافدين وقائمة المجلس الشعبي ويتمحور الاتفاق بدعم المجلس الشعبي لقائمة الرافدين في انتخابات مجلس النواب العراقي مقابل دعم الرافدين لمرشح المجلس لانتخابات مجلس المحافظة... لكني هنا  أؤكد إن هذه الأقوال لا صحة لها لا عن قريب ولا عن بعيد، إنما تمثل محاولة أخرى للنيل من إرادة شعبنا في اختيار ممثليه، وإننا في قائمة الرافدين نمضي بحزم لانتخابات مجلس المحافظة دون أي تلكأ أو تباطأ لان أهميتها لا تقل بالنسبة لنا عن أهمية انتخاباتنا النيابية إطلاقاً.  

عنكاوا كوم: كونك كنت عضوا في الهيئة التنفيذية لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو آشوري سابقاً، كيف تقييم بين موقف الاتحاد المحايد في انتخابات برلمان إقليم كوردستان المنصرمة من مسالة قائمة الرافدين وكيان أبناء النهرين، ومن وموقفه الحالي المؤيد وبشكل علني لقائمة الرافدين؟

في الواقع مر الاتحاد بظروف صعبة وبفترة ضبابية في تقدير مسالة دعم المرشحين في القائمتين المذكورتين في الوقت الذي فيه حاولت هيئته القيادية تجنب الدخول في الخلاف في الفترة المنصرمة باتخاذها موقف المحايد محاولة من قيادته لإيجاد حلول للخلافات وتقريب وجهات النظر بين المختلفين، غير إن الأمور أدت إلى ما أدت إليه وبات أمرا واقعا أن يتخذ الإتحاد موقفا علنيا وواضحا، وفي مؤتمره الأخير المنعقد في دهوك أوصى بدعم وتشكيل ماكنة انتخابية تدعم قائمة الرافدين في الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات نظرا لكون الاتحاد أسس على مبادئ وأفكار الحركة الديمقراطية الآشورية.

عنكاوا كوم: كشخص قانوني ماذا يعني ترشحكم لشغل منصب عضو مجلس محافظة دهوك؟

بحكم عملي كمحامي متمرس لدي وجهات نظر قانونية على واقع شعبنا وظروفه المعيشية وأسعى بترشحي حال فزت العمل على إصدار وتعديل الكثير من القوانين التي نرى بأنها ضرورية وتخدم مصلحة شعبنا ومنها العمل على استحداث وحدات إدارية وأقسام بلدية تنصف وجودنا في المحافظة كقومية ثانية أرسى شعبنا دعائم وجوده تاريخيا على هذه الأرض عبر العديد من القرون من الزمان كمواطنين أصليين فنحن لسنا غرباء أو دخلاء على هذه الأراضي، لذا سنعمل من هذا المنطلق لاتخاذ الإجراءات الجدية واللازمة لإنهاء التجاوز على أراضينا، وإيجاد الآليات المناسبة لمعالجة التجاوز بتأسيس هيئة متخصصة على غرار لجنة منازعات الملكية العقارية يكون من شانها الفصل في قضايا التجاوزات وتعويض المتضررين منها.

عنكاوا كوم: كيف ترى حظوظك بالفوز في آن واحد كمحامي، واحد كوادر اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو آشوري، وكمرشح عن قائمة الرافدين بصفتك منتميا لصفوفها؟

كمحامي لدي من العلاقات الواسعة بحكم عملي في المحكمة وتعاملي مع شرائح متنوعة في المجتمع أرى بان حظوظي ستكون وفيرة لاسيما وان المحامي دوره مطلوب في هكذا مواقع مؤثرة كمجلس المحافظة أما بصفتي عضوا في اتحاد الطلبة والشبيبة الكدلو آشوري فهذه المؤسسة تمثل بالنسبة لي البوابة الأولى التي انطلقت من خلالها إلى مجال العمل القومي من خال الاجتهاد في أنشطتها الشبابية والطلابية ولما لذلك من تأثير ايجابي بعيد من الممكن أن يخدمني إيجابا، أما كوني مرشح في قائمة الرافدين وكوني عضوا فيها فأرى إن هذه المسالة بحد ذاتها تعتبر ميزة ايجابية لما لقائمة الرافدين من صيت واسع لدى أبناء شعبنا كونها القائمة التي لها القرار المستقل وغير منضوية تحت أجنحة أي حزب كبير.

عنكاوا كوم: وبرأيك هل من أمور سلبية تحيط العملية الانتخابية الحالية وتربكها بشكل لا يخدم تحقيقكم لنتائج ايجابية؟

التدخل المتوقع من قبل الحزب الكبير في  تغيير مسار اختيار أبناء شعبنا لممثليهم سيربك حتما مسار العملية، إلى جانب قلة التوعية الانتخابية حول كيفية التصويت خصوصا وان الانتخابات الحالية ستشهد انتخاب عمليتين في آن واحد انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات مجلس النواب مما يعني وجود احتمال كبير لإرباك الناخب خلال عملية التصويت يوم الاقتراع، ليؤدي الأمر في النهاية إلى وجود احتمالية ضعيفة تجعلنا نتنافس على المقعد الثاني في مجلس المحافظة دون الحصول على كلا المقعدين.


عنكاوا كوم: من المعروف بأنه لم يكن لشعبنا ممثلين منتخبين ضمن مجلس محافظة دهوك برأيكم هل سيصعب الموضوع من مهمتكم حال فوزكم؟

من المؤكد بان عملنا سيواجه في بدايته صعوبات نتيجة غياب تمثيلنا في المجلس لسنين طويلة ونظرا لتراكم الملفات، لكن الموضوع لا يعني بالضرورة غياب دورنا في بقية مؤسسات الدولة وحيثما وجد لنا ممثلين سواء في مجلس النواب العراقي أو برلمان إقليم كوردستان ودورهم الفاعل في المطالبة بإحقاق حقوق شعبنا المشروعة عبر كافة المحطات التمثيلية.

عنكاوا كوم: كونك من محافظة دهوك وتعيش في مدينة دهوك مركز المحافظة، برأيكم ما أهمية هذا الموضوع بالنسبة للشخص الذي يفوز بأحد المقعدين المخصصين لشعبنا ككوتا في مجلس محافظة دهوك؟

بالتأكيد سيكون له التأثير والدور الايجابي بالنظر لوجود أعداد كبيرة من أبناء شعبنا في مختلف أحياء مدينة دهوك، مما يعني سهولة الوصول إليهم والالتفات إلى معاناتهم واحتياجاتهم ومحاولة تذليلها من خلال تواجدنا في المجلس.

عنكاوا كوم: وماذا بالنسبة لبقية أقضية ونواحي وقصبات المحافظة التي يسكنها أبناء شعبنا هل لديك أي قاعدة معلوماتية شاملة عنهم تمكنك من الرجوع إليها حال اقتضت الحاجة ضمن إطار عملكم المرتقب؟

في الواقع ليس بحوزتي قاعدة معلوماتية شاملة ودقيقة حول مناطق تواجد شعبنا بشكل عام في المحافظة لكنني احتفظ بجزء كبير من تلك المعلومات كما وسأعمل خلال المرحلة القادمة على إنشاء ملف متكامل حول قرى وأرياف ومناطق تواجد شعبنا والمعاناة والمشاكل التي يعاني منها سكانها وتحديد أعدادهم، بغية الاستفادة من هذا الملف لتفعيل مطالبهم في المجلس ولإيجاد الحلول الناجعة لكل تلك المشاكل التي يعانون منها.

عنكاوا كوم: ومن منظوركم ما هي ابرز المشاكل التي تعاني منها قرى ومناطق تواجد شعبنا وكيف لكم أن تخدموهم من خلال موقعكم في مجلس المحافظة حال فوزكم؟

بالتأكيد هنالك تقصير في المناطق المجاورة والمحيطة بمركز المدينة والقرى التي يمثل فيها أبناء شعبنا الغالبية فإننا سنعمل على النهوض بواقعها الخدمي وإحياء تلك القرى من خلال إيصال الخدمات وإحياء مشاريع إنتاجية تستثمر الإنتاج الزراعي وتدعم الفلاح بالحد من الاستيراد المحاصيل الزراعية من الخارج وتسويق محاصيله في الأسواق المحلية.

عنكاوا كوم: كيف تقيمون مستوى الشراكة في الحكم في دهوك، وما الذي ستسعون لتحقيقه حال فوزكم؟

سنسعى من خلال نشر ثقافة التسامح والحوار وقبول الآخر على أساس مبدأ المواطنة وتفعيل مبدأ الشراكة وضمان التمثيل العادل لشعبنا في مراكز صنع القرار ومؤسسات الدولة كافة بما يعزز الحقوق المدنية والسياسية لشعبنا.

عنكاوا كوم: هل ترون بان خبرتكم كافية لممارسة دور عضو مجلس المحافظة لوحدكم أم ستتعمدون حال فوزكم للاستشارة من ذوي العلاقة في تمشية مهامكم؟

بالتأكيد سنلجئ إلى أصحاب الكفاءات والخبرات كل ذي اختصاصه للاستفادة أكثر من خبراتهم المتعددة والمتنوعة في أداء مهامنا في مجلس المحافظة من خلال تشكيل لجنة أو هيئة استشارية تكون مهامها رفد العضو بمعلومات وبيانات ودراسات حول شتى القضايا التي يؤمل أن يتم تفعيلها في مجلس المحافظة.

عنكاوا كوم: مع التقارب الكبير بين برامج القوائم الانتخابية المتنافسة على مقاعد الكوتا في مجلس المحافظة، في حال غياب فوزكم، هل ستمارسون دور الرقيب وتشكل مع زملائك مجموعة ضغط على الأعضاء الفائزين لأجل تنفيذ مطالب شعبنا؟ أم ستزاول نشاط آخر بعيدا عن تعقيدات عمل المجلس؟

بكل تأكيد سنعمل معا كمجموعة ضغط على الأعضاء الفائزين بغية تحقيق مطالب شعبنا من خلال فرض الدور الرقابي والكشف عن التقصير والرعونة حال وجدت في التعامل مع القضايا التي تخص شعبنا، بغية تقييم مسار العمل على النحو الأفضل بعيدا عن مسالة المنافسة الحزبية الضيقة.

عنكاوا كوم: ماهي الآلية التي ستتبعها حال فوزك بالنسبة لموضوع التعيينات خاصة وان الكثير من أبناء شعبنا الخريجين عاطلين عن العمل ولاسيما المهجرين منهم؟

ذكرنا في إحدى الفقرات السابقة حول مبدأ الشراكة والتمثيل العادل ومن خلال وجهة نظري للموضوع حالما وفقت من الفوز بأحد مقعدي شعبنا سأعمل جاهدا على تفعيل مبدأ الشراكة في التوظيف من خلال فرض كوتا تؤمن نسبة من الدرجات الوظيفية لشعبنا من مجموع الدرجات الوظيفية المخصصة للمحافظة، كما سنأخذ بنظر الاعتبار المهجرين في التعيينات كونهم أبناء البلد وإنما نتيجة لظروف قهرية أدت إلى نزوحهم لمحافظة دهوك وبالتالي لابد من العمل على ضمان حقوقهم وفي مختلف المجالات أسوة بأبناء المحافظة.

عنكاوا كوم: كلمة أخيرة... تحب أن توجهها لقراء الموقع والناخبين؟

أوجه كلمتي إلى كافة أبناء شعبنا في دهوك للمشاركة في الانتخابات ولإدلاء صوتهم للقائمة التي يروها مبنية على أساس توفير الخدمات لشعبنا بما يضمن معيشتهم بحرية وكرامة على أرضهم أرض آبائهم وأجدادهم.