المحرر موضوع: يوميات دنماركية 41  (زيارة 920 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 41
« في: 19:08 03/05/2014 »
يوميات دنماركية 41


1- انتخابات المدارس :
قررت رئاسة مجلس النواب ووزارة التربية اجراء انتخابات مشابهة لانتخابات البرلمان الدنماركي لطلبة الصفوف الثاني والثالث المتوسط في جميع مدارس الدنمارك يوم 29 كانون الثاني 2015 ، بهدف زيادة الوعي الانتخابي بين الشباب قبل بلوغهم سن 18 عاماً . وبنفس الإجراءات المتبعة في الانتخابات الحقيقية ستعلن رئيسة الوزراء عن الموعد قبل ثلاثة أسابيع ، وسيجرى التعريف بالأحزاب السياسية التي يحق لها الترشح لانتخابات البرلمان ضمن حصتي الاجتماع الأسبوعية ، وسيستلم الطلبة في يوم الانتخاب استمارات للتصويت وتوفر المدارس أماكن للتصويت ومتابعة النتائج ، في الصورة رئيس البرلمان ووزيرة التربية عند الإعلان عن المشروع .


2- الدراسة بالمقلوب :
بدأت مدرسة هويبي في اطراف مدينة اودنسة طريقة جديدة في التدريس بحيث يكون إعطاء الدروس من خلال تسجيلات فيديو يضعها المعلمون على شبكة الانترنت الخاصة بالمدرسة ويطلع عليها الطلاب في المنزل ، بينما يستخدم وقت الدوام لإنجاز الواجبات الدراسية بمساعدة المعلمين . المعلمة كارولينا كريبيرغ قالت انها لها الآن وقت أفضل لمساعدة كل طالب بشكل منفرد بدلاً من جميعهم مرة واحدة . الطالب هنريك شميت ، 15 عاماً ، قال انه سعيد بهذه الطريقة غير التقليدية في التدريس لأنها تتيح له إعادة شريط الفيديو أكثر من مرة لإستيعاب المادة ، فيما عبّر بيون هانسن من نقابة المعلمين عن قلقه من ان إعادة الفيديو لمرات عديدة قد لا تساعد بعض الطلبة ضعيفي المستوى ، ورد البروفسور نيلس ايكلون من جامعة اوغوس ان لا أساس لهذا القلق ، لأن المعلم يمكنه إعطاء وقت افضل في الصف للطلبة الضعفاء . من المفيد القول ان معدل عدد الطلبة في الصف الواحد 22 طالب فقط .


- أفضل مطعم :
من جديد فاز مطعم ( نوما ) الدنماركي بلقب أفضل مطعم في العالم حسب نتائج المسابقة السنوية التي تجريها ( مجلة المطاعم ) البريطانية والتي تعلن فيها أسماء أفضل 50 مطعماً حول العالم ، يتم اختيارهم من قبل 900  من الحكام المختصين في ذلك ، وقد تم الإعلان عن القائمة في حفل كبير في لندن يوم الاثنين الماضي . وقد فاز المطعم  ذاته بلقب أفضل مطعم عالميا في عام 2011 ، و2012 ، وحصل على المركز الثاني في العام الماضي ، وقد علق رئيس تحرير مجلة  ( دليل الأكل ) السيد بنت كريستنسن ان هذه النتيجة كانت متوقعة لأن من يحصل على المركز الأول لمرتين سابقتين فأن حظوظ فوزه من جديد كبيرة . يحتاج ضيوف المطعم لفترة ثلاثة أشهر حد أنى كأقرب موعد لحجز طاولة للعشاء فيه .


4- مساواة :
وافقت احدى المحاكم على قرار لجنة المساواة الصادر في شباط 2012 المتعلق بعدم قانونية وجود طابق خاص للنساء في فندق ( بيلا سكاي ) في كوبنهاكن باعتباره يتنافى مع قانون المساواة وعدم التمييز المعمول به في الدنمارك . بدأت القضية عندما أعلنت إدارة الفندق عن تخصيص الطابق السابع عشر من الفندق الذي يضم 20 غرفة للنساء فقط لكثرة الطلبات المقدمة لإدارة الفندق ، وتم ترتيب شكل وديكور وألوان الأثاث في الغرف بما يتناسب مع اذواق النساء وتميزهن ، من مجموع غرف الفندق البالغ عددها 792 غرفة . مدير الفندق آلان أكرهولم عبر عن استغرابه لهذا الحكم معلقاً بالقول : كنا مقتنعين انه من الممكن تقديم منتج ما مخصص لقطاع محدد من المنتفعين  في السوق ، ويبدو ان ذلك غير وارد في هذه الحالة ، مضيفاً بالقول سنحتاج الى 24 ساعة لتغيير اشكال الغرف لتكون مناسبة لكلا الجنسين من ضيوف الفندق .

حكمت حسين
2 آيار 2014
------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .

 


غير متصل white

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يوميات دنماركية 41
« رد #1 في: 07:50 05/05/2014 »
.

غير متصل المحيط الهادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
  • مهما كبرنا نبقى صغاراً ..الدنيا شروق و غروب
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يوميات دنماركية 41
« رد #2 في: 09:58 05/05/2014 »
يوميات مفيدة