المحرر موضوع: لا اتوقع الفوز في الأنتخابات .. كيف؟ ولماذا ؟  (زيارة 8472 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا اتوقع الفوز في الأنتخابات .. كيف؟ ولماذا ؟
بقلم : د. حبيب تومي ـ القوش
habeebtomi71@gmail.com
اجل لا اتوقع الفوز في الأنتخابات المقبلة لاعتبارت بعيدة من منطق الخبرة والأخلاص والتجربة ، فلعبة الأنتخابات يدخل فيها الكثير من العوامل وأسطيع تشخيص بعض العوامل التي كان لها الدور المؤثر في الحصول على الأصوات ، وأنا مع كل ذلك اهنئ من يفوز في الأنتخابات و احترم رأي الناخب مهما كانت التأثيرات ، وهنا أورد بعض العوامل التي أثرت في النتيجة وبشكل صريح ودون مجاملة لأي طرف وهي :
اولاً : ـ
 عملية الأنتخابات حالة مهمة كان يجب إيلاء الأهتمام لها ، انها الخطوة الأولى في طريق الديمقراطية التي نحن بأمس الحاجة لانتهاجها والتمسك بها ، ويوم توجه المواطن نحو صناديق الأقتراع هو الحد الفاصل لوضع اللبنة الأساسية للنهج السياسي لأربع سنوات قادمة ، وكان لي من الأفكار ما يفيد المجتمع العراقي بشكل عام والمجتمع  المسيحي من الكلدان والسريان والآشوريين بشكل خاص . لكني اهملت هذه اللعبة المهمة ، وكان لذلك اسباب منها صحية ، حيث كان لي برنامج طموح للدعاية الأنتخابية بالسفر الى بعض الدول الأوروبية مثل السويد والدنمارك وهولندا وألمانيا وبعد ذلك السفر الى امريكا  ، ديترويت وساندييكو ، وربما الى استراليا ، وأخيراً مدن العراق مثل بغداد والبصرة والناصرية ، وذلك لعقد ندوات تخص الأنتخابات لكن العملية الجراحية التي تزامن وقتها قريباً من موعد الأنتخابات قد سبب في إلغاء هذا البرنامج الطموح ، فكان تأخري عن قافلة الدعاية الضرورية في اللعبة الأنتخابية .
ثانياً : ـ
اثناء سفري الى عنكاوا وألقوش تفاجئت بهذا الكم الهائل من الصور والمصلقات والبوسترات لكيانات وأحزاب شعبنا ، وكانت دعايتي الأنتخابية بعيدة عن التأثير على الناخب من ابناء شعبنا ، حيث كانت بعض الصور بمثابة قطرة في بحر ، لم تجذب انتباه الناخب . جهودي المتواضعة تضمنت طبع ولصق بعض الصور إضافة الى عقد ندوة انتخابية واحدة في القوش ، وكلفتني هذه الدعاية على بساطتها وتواضعها حوالي مليون دينار ، وأنا اتساءل كم يا ترى صرفت الكيانات الأخرى للكوتا المسيحية ناهيك عن الكيانات والأحزاب الكبيرة ؟  فلو كان في مناطقنا ( عتاّكة ) وهم الذين يتاجرون بالسكراب المستخرج من أطر اللوحات الإعلانية المصنوعة من الحديد والألومنيوم والخشب ، لما استفادوا من دعاية حبيب تومي شئ يذكر، بل كانت استفادتهم من الكيانات الغنية المعروفة من احزاب شعبنا الذين صرفوا ملايين الدولارات على الدعاية الأنتخابية .
ثالثاً :ـ
انا شخصياً وأفراد عائلتي معي لم يسمح لنا الأشتراك في عملية الأقتراع في المركز الأنتخابي المرقم 131401 في مدرسة القوش الأبتدائية الأولى للبنين ، وقد ابرزت لهم هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية وبطاقة السكن في القوش ، إضافة الى جواز سفر نرويجي وبطاقة السفر ، وإنني غادرت العراق منذ زمن صدام حسين ، كل الحجج والوثائق لم تجدي نفعاً ولم تقنع المراقبين ، ابلغوني ان اتوجه الى بغداد وأراجع المركز الأنتخابي في المدرسة الفلانية في الغدير ،  لقد حرمت المفوضية العليا للانتخابات قطاع كبير من المواطنين العراقيين وأنا وافراد عائلتي حرمنا من هذا الحق من الإدلاء بأصواتهم لأسباب تافهة ولم يكن اي دراسة مستفيضة للحالات الخاصة للمواطنين  .
رابعاً :ـ
في القوش وغيرها من مدننا وقرانا ترددت أقاويل وأحاديث تفاوتت بين العتاب والنقد والأستنكار حول تدخل الحزب الشيوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكوردستاني بالكوتا المسيحية ، عن طريق خلق كيان شلاما من قبل الحزب الديمقرطي الكوردستاني وكيان الوركاء الديمقراطي من قبل الحزب الشيوعي العراقي ، مما يشار اليه ان الحزبين لهما ماض عريق في النضال السياسي فلا يليق بهما التدخل والطمع في 5 كراسي يتيمة للكوتا المسيحية ، فجند الحزبان امكانياتهما البشرية والمادية للاستيلاء على مقاعد في هذه الكوتا ، هذا ما اشار اليه المهتمون بالأمور السياسية لشعبنا المسيحي .
خامساً : ـ
اسلوب الدعاية الأنتخابية ، إذ تميزت بعض القوائم بالقيام بالدعاية الأنتخابية بشكل جماعي وكفريق واحد ، كما حصل لقائمة المجلس الشعبي وقائمة الرافدين وقائمة ابناء النهرين ، لكن ثمة قوائم اخرى سلكت في الدعاية الأنتخابية وكأن من فيها مرشحين مستقلين وكل شخص يسعى الى ابراز نفسه بشكل مستقل، وكمثال على ذلك قائمة اور الوطنية التي سعى فيها رئيس القائمة الأخ ابلحد افرام الى ابراز نفسه وشخصيته تحديداً فيما عرض من ملصقات وصور ، وبنفس السياق كانت قائمة بابليون ، إذ تميزت بالتفكك وعدم التناسق بين المرشحين ورئيس القائمة وهو الأخ ريان الكلداني ، فقد كان تركيز الأخ ريان على اخيه اسوان بشكل كبير في الوقت الذي كان ينبغي على رئيس القائمة اكثر حيادية وأن يقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين في قائمته .
انا شخصياً حينما وصلت الى القوش تعجبت لهذه الكثافة لصور الأخ ريان وأخيه اسوان ، وكان وجودنا فقط حينما لجأنا الى لصق بعض الصور التي طبعتها في شرفية وأخرى التي ارسلها الأخ ريان من بغداد فكان هناك بون شاسع بين تلك الملصقات .
 اكثر من واحد صادفني بعد الأنتخابات وهو يقول لقد انتخبتك في الأنتخابات لقد طلبت بابليون وأسوان ، وهو يقول اليست هذه قائمتك ؟ إذاً الدعاية كانت لأسوان تحديداً ، وأتمنى من كل قلبي الفوز لأسوان ، فهو شاب كلداني يستحق الفوز . اتمنى ان اكون مخطئاً في قراءتي لهذه الحالة من الدعاية الأنتخابية .
سادساً :ـ
ان لموقع القوش نت موقف اخوي ودي حينما بادر الى وضع البوستر الذي يخصني لمدة شهر كامل دون مقابل ، وهذا موقف اخوي من الصديق عادل زوري وكذلك كان موقف موقع نادي بابل الكلداني في النرويج ،وشبيه بهذا الموقف كان من موقع صوت العراق ، وكذلك كان الموقف المحايد لموقع عنكاوا كوم ، وكان الموقف الرائع الودي من كثيرمن الأصدقاء والأقارب على موقع التواصل الأجتماعي لفيسبوك ، في الحقيقة لم يعد موضوع الفوز يشغلني ، فالمهم ما بعد فرز الأصوات وموقف الذين يفوزون في الأنتخابات ومستقبل العملية السياسية في العراق ، وموقف نوابنا ( الكوتا المسيحية ) داخل قبة البرلمان ، هل يكونون اوفياء لمن اوصلهم الى البرلمان ؟
لقد تعب الشعب العراقي من طبقة سياسية همها الأول والأخير خدمة مصالحها ونحن نتطلع ان تفرز الأنتخابات الجديدة طبقة سياسية تضع مصلحة شعبها ووطنها في المقدمة ، وأن تكون الحكومة القادمة مبنية على عاتق طبقة سياسية من التكنوقراط لكي تنأى بعيداً عن الصرعات السياسية والطائفية التي مزقت هذا الوطن .
كما نتطلع الى تغيير في ذهنية نواب الكوتا المسيحية ، فالنواب في السابق كانوا يغردون خارج سرب شعبهم ، إذ كانت الهجرة والتغيير الديموغرافي والإرهاب يطال هذا الشعب المسكين وهم لا يحركون ساكناً ، بل كان جل اهتمامهم منصب على التعصب الطائفي والقومي ، فلم يهتموا بالمواضيع المصيرية المهمة بقدر اهتمامهم بمحاربة الكلدان قومياً وتاريخياً وسياسياً وفكرياً ، فاجتهدوا في تقسيم شعبنا الكلداني والسريان الى وحدويين وانقساميين ، مما جعل هذا الشعب المسكين منقسماً على نفسه بسبب تلك السياسة الأقصائية المرفوضة إنسانياً ووطنياً . نتطلع الى فتح صفحة جديدة في العلاقات بين مكونات شعبنا من الكلدان والسريان والآشورين بمنأى عن تلك الأفكار العنصرية .
د. حبيب تومي ـ القوش في 04 ـ 05 ـ 2014


غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
، وبنفس السياق كانت قائمة بابليون ، إذ تميزت بالتفكك وعدم التناسق بين المرشحين ورئيس القائمة وهو الأخ ريان الكلداني ، فقد كان تركيز الأخ ريان على اخيه اسوان بشكل غير طبيعي في الوقت الذي كان ينبغي على رئيس القائمة اكثر حيادية وأن يقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين . انتهى الاقتباس

العتب ليس على الشيخ الشيعي ريان واخوه اسوان!
العتب عليك بقبولك ان تترشح داخل قائمة مشبوهة وكنا نعلم جيدا بالنتيجة هذه حين كنا نوجه اسئلتنا الى قائمة بابليون الطارئة ومدى مصداقيتها هذا من ناحية اما من ناحية اخرى استغرابنا لدخول شخصكم في تلك القائمة وقبولكم بالتسلسل رقم 2 اي اقل من الصبي اسوان ونحن في حينها تاسفنا كثيرا لكم وعاتبناكم من دواعي المحبة والاحترام لشخصكم فقائمة بابليون لم تكن قط بمستواكم صدقني بالرغم من انني لا اتفق كثيرا مع طروحاتكم القومية لاكن رغم ذالك اعتبرت دخولكم في تلك القائمة انتقاص لشخصكم
كنت اتمنى لو دخلت في قائمة نابعة من صميم ابناء شعبنا وليس موالية لمرجعية دينية شيعية.
على اي حال نتمنى لكم دوام الصحة وحتى ان لم تفز تلك القائمة الطارئة فانت تستطيع ان تخدم ابناء شعبك في ميادين كثيرة والاعمال بالنيات
تحياتي.............
اكد زادق ججو

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د. حبيب المحترم
تحية..
اتمنى ان لا يكون توقعك صحيحا لكي لا يكون البرلمان ملعبا يدخل إليه كل من هب ودب. نحن بحاجة لكل الطاقات التي يكون لها حضور فعال وتأثير على الآخرين لأن حصتنا  قليلة جدا ووجود شخصيات مثقفة وواعية في البرلمان امر ضروري.
بصراحة، انا اتفق مع الكثير مما ذكره الأخ اكد زادق.... مع امنياتنا لكم ولكل من يستحق تمثيلنا التوفيق والنجاح.

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

مناصريك و هم على عدد أصابع اليد مع ذلك لم يبادرو الى أي عمل تطوعي للدعاية الانتخابية لك في المدن الذين يعيشون بها في أمريكا و كندا و النرويج و السويد و الدنمارك و استراليا .....

و لا أتوقع أنك حصلت على عدد يتلائم و حجم الكلدان في تلك الدول . و النتائج ستثبت ذلك

 المبررات بالفشل التي سطرتها بمقالك ليست هي المبررات الحقيقة وحدها ....

فمجموع الاصوات التي ذهبت الى صناديق الاقتراع في أنتخابات الخارج بلغ 165 الف و نيف صوت في كل العالم . و يشمل كل الاديان و الطوائف و القوميات العراقية ... مما يدل على عدم قناعة من في الخارج لجدوى هذه الانتخابات ، و يدل على عدم شعبيتك و قائمتك حتى بين الكلدان في امريكا و كندا سواء كانو نهضويين أو غير نهضويين .

كنت أتمنى لو رشحت مع التحالف المدني الديمقراطي و هم أقرب فكريا لك من ريان و أسوان أو مع القائمة الكوردستانية على طريقة " شلاما"

أتمنى أن تعيد النظر بكل توجهاتك و تقبل برأي المواطن الكلداني و المسيحي بشكل عام بك و بكل من يريد تقسيمنا الى قوميات ... فالوقت قصير جدا الاجراس تقرع و النكبة قد حصلت .... و اللعبة انتهت .... Game Over

تمنياتنا لك بالصحة و العافية و العمر المديد و أن تعود الى عائلتك بالسلامة ، و أن تأخذ وقت كافي لتعيد النظر بحساباتك للطريقة التي تريد أن تخدم بها شعبنا المسيحي العراقي و وحدته التي لا يمكن أن تتجزء الى أبد الآبدين .

غير متصل ابو تمارا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 39
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حبيب المحترم
الأخوة المتحاورين والمتابعين

على ما يبدو ان الأخ حبيب قد انهكه التعب من لعبة الأنتخابات وعلى الرغم من اجرائها ولكنها لم تنتهي بعد، فكيف الحال اذا دخلت البرلمان الموقر (اجل لا اتوقع الفوز في الأنتخابات المقبلة لاعتبارت بعيدة من منطق الخبرة والأخلاص والتجربة ، فلعبة الأنتخابات يدخل فيها الكثير من العوامل وأسطيع تشخيص بعض العوامل التي كان لها الدور المؤثر في الحصول على الأصوات) ألم تضع في حساباتك كل ما جرى أم انك تذر الرماد في العيون ، ام ان الشيخ المبجل نكث بعهده لكم وكنت قد أقمت الدنيا بضجيجكم ولم تقعدوها في الدفاع عنه وعن القائمة المشبوهة.

من جهة ثانية فأن الدعاية الأنتخابية مهمة ومتفاوتة لدرجة معينة ولكنها ليست بالعدد او الكم وكما أشرت أليه (اثناء سفري الى عنكاوا وألقوش تفاجئت بهذا الكم الهائل من الصور والمصلقات والبوسترات لكيانات وأحزاب شعبنا ، وكانت دعايتي الأنتخابية بعيدة عن التأثير على الناخب من ابناء شعبنا ، حيث كانت بعض الصور بمثابة قطرة في بحر ، لم تجذب انتباه الناخب . جهودي المتواضعة تضمنت طبع ولصق بعض الصور إضافة الى عقد ندوة انتخابية واحدة في القوش ، وكلفتني هذه الدعاية على بساطتها وتواضعها حوالي مليون دينار)، فلو كان المرشح على درجة عالية من الخبرة والكفاءة ويحمل شهادة عليا او ما شابه قد يكون له وقع معين لدى الناخبين ومن الممكن انتخابه، وحتى ان كان لا يملك بعض ما ذكرت فقد يكون له حضوره الواسع بين الناس ومعروف في اوساط معينة ومن الممكن انتخابه، وهناك من لديه اعمال وافعال ووقائع أغنت ابناء جلده فمن الممكن انتخابه ايضاً، وهناك من يجمع بين كل تلك الصفات مجتمعة او بعضها فيمكن انتخابه ايضاً، وهنا لا يحتاج المرشح الى هالة من الدعاية الأنتخابية لتؤثر على الناخب ، وأسألك سيد حبيب من أي مجموعة انت حتى يمكن انتخابك ، ولم نرى لك يوماً عملاً أو مكتسباً واحداً لأبناء شعبنا وانت المتربع في النرويج ولم نسمع منك غير الكلام المكرر والممل احياناً في دفاعك تارة وذمك تارة اخرى على هذا وذاك من الأحزاب والشخصيات ، فلو كنت وشيخك قد صرفت ملايين الدولارات وليس الدنانير على الدعاية الأنتخابية فلم تكن لتؤثر في قناعة الناخب لمن يريد انتخابه ويجده أهلاً لذلك ولأن ( الشين التعرفه احسن من زين الي ما تعرفه ) وهذا ما حصل بالضبط.

(انا شخصياً حينما وصلت الى القوش تعجبت لهذه الكثافة لصور الأخ ريان وأخيه اسوان ، وكان وجودنا فقط حينما لجأنا الى لصق بعض الصور التي طبعتها في شرفية وأخرى التي ارسلها الأخ ريان من بغداد فكان هناك بون شاسع بين تلك الملصقات .) كيف سمحت لنفسك منذ البداية في الترشح لهذه القائمة ألم يدر في خلدك بأن هناك حيتان لا يهمهما كبر سنك او شهادتك ( والأقربون اولى بالمعروف). تحياتي

                                                                                                        نزار عيسى

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الوقت لا زال مبكرا والنتائج لم تعلن بعد والمفاجآت ممكنة ولو أن المثل يقول بأن أهل مكة أدرى بشعابها. ولكن بعد كل ذلك المدح والاطراء للشيخ ريان الكلداني هل من المقبول الانقلاب عليه بهذه السرعة لمجرد توقع الخسارة؟

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
اليس الاعلان بعدم الفوز  وعدم الحصول للقسمة من اصوات شعبنا الكلداني، مبكرا يا عزيزنا الدكتور حبيب !!!!!! ماذا لو حصلت لك مفاجئة بعد الاعلان عن النتائج واعطيت لقائمة ريان اصواتا من هنا وهناك وخاصة من المعروفة للجميع ومن خارج اصوات شعبنا، وحصلت انت بعضا منها ؟؟ بماذا ستبرر ذلك ؟؟؟؟؟؟
اليس كل شيء ممكن في العراق الان !!!!!!!!!!!!!!!
 تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
في إنـتـخابات البرلمان الأسـتـرالي ، بعـد إنـتـهاء وقــت الإنـتـخاب ... يـبـدأ فـرز الأصوات فـوراً وكـل مركـز إنـتـخابي في مكانه ... و يـبعـث بنـتائج الفـرز إلى غـرفة العـمليات الإنـتـخابـية الرئيسية ، و الشعـب يراقـب الـنـتـائج منـقـولة حـياً لحـظة بلحـظة معـروضة عـلى شاشة التلفـزيونات  .... وتـعـلـن الـنـتـائج النهائية في نـفـس الليلة ، ويهـنىء المتـنـحي زميله أو رفـيقه الفائـز في نـفـس الوقـت .

القـسائم كـلها مرزومة ومحـفـوظة بأمان ومعـرضة للـتـدقـيق .

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سعادة النائب السيدحبيب تومي شلاما :
نعم نائب ,,, اسمح لي إن اختلف معك ومع الإخوة وأكون أول مهنئيك بفوزك بمقعد برلماني عن الكوتا ضمن قائمة بابليون ,, يرجى منك إن توظف ما تمتلك من إمكانات في سبيل خدمة شعبك وان تدير أنت قائمة بابليون أو من فاز منها وعلى الأرجح معك اخو ريان الكلداني هذا حسب آخر المعطيات ,, لمن لا يعلم أن قائمة بابليون حصلت على 16000 صوت في بغداد وحدها ناهيك عما سيأتيها من وسط وجنوب العراق وهذه كلها طبعا" من خارج بيتنا المسيحي والقومي ...

 يوخنا البرواري


غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب تومي
انك اردت نشر هذه المقالة لكي تخفي حقائق الاصوات التي صوتت لقائمة بابليون من خارج بيتنا المسيحي .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا اتمنى الفشل الذريع لكل المرشحين.

كل المرشحين وجهوا تهديدات لابناء شعبنا بانهم فقط اذا فازوا بمنصب ومقعد فانهم فقط عندها سيتحولون الى مناضلين يعملون على تحقيق منجزات او سيعملون على ايقاف التجاوزات والتغيرات الديموغرافية....وفي حالة عدم فوزهم بمنصب او مقعد فانهم لن يفعلوا اي شئ. ولحد هذا اليوم لا احد يعلم لماذا هناك من ينتظر ان يحصل على مقعد قبل ان يفعل اي شئ. لماذا تحقيق المنجزات بحاجة الى منصب في البرلمان. ما هو معروف ان كل الانجازات تتحقق من خارج البرلمانات بالاحتجاجات والمسيرات...

ولكن المشكلة هي اساسا ليست في هكذا مرشحين وانما باللذين دعمهم بهذه الطريقة.

هناك حقيقة تقول بان كل شعب يمتلك النوعية من المرشحين اللذين يستحقهم هكذا شعب. لذلك فمن الافضل لهكذا شعب ان ينتقد نفسه , وهكذا شعب لا حق له على الاطلاق بان يوجه اي انتقاد للمرشحين لانه اراد هكذا نوعية ولهذا فان هكذا شعب يستحق هكذا فشل..

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور حبيب..مع التحية
وحسب معلوماتي فقد علمت بوجود العديد من الذين اختاروك في كندا واميركا وبالذات في مشيكان وسادياكو ناهيك عن الاصوات الاخرى في الوطن ودول اخرى
تفائل بالخير وتوكل، ونحن بالأنتظار لتهنئتك..!! تقبل تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي حبيب تومي
شلاما
رغم انتي لا اتفق مع كل اطروحاتك الا انني احترم صراحتك في التعبير عما تومن به

ولذلك اعتقد
ان لا فخر للذي يفوز باصوات ليست من شعبنا لانه لن يكون لشعبنا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ   akad zadiq المحترم
انا اختلف معك بشأن الأخ ريان وقائمة بابليون ، فالأخ ريان مواطن عراقي مسيحي كلداني من حقه ان يمارس حقوقه الوطنية كبقية المواطنين العراقيين ، اما إن يكون لك او لغيرك رأيك فيه فهذا شأن آخر ، فمثلاً هنالك اتهامات للاخ يونادم كنا بعمله المخابراتي في وقت البعث وقد نشرت عدة وثائق حول ذلك على المواقع وتناولت بعض الصحف هذا الموضوع ، ومع ذلك نلاحظ الأخ يونادم وصل الى عضوية البرلمان العراقي لأكثر من دورة برلمانية . فلماذا تريد ان تفرض رأياً معيناً على الأخ ريان ؟ اما موضوع قائمة بابليون فقد اتخذت الطابع القانوني ، لأنها قائمة عراقية تتوفر فيها الشروط المحددة من قبل الجهات المختصة .
انا اتخذت قراري بقناعتي ، وإن كتبت هذا المقال كجانب نقدي ، فإنني امارس حق النقد من اجل البناء ، فالجهات والأشخاص الذين تناولتهم بالنقد فإنهم جميعاً اصدقائي وأكن لهم جزيل الأحترام .
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل نامق ناظم جرجيس ال خريفا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 996
  • الجنس: ذكر
  • المهندس نامق ناظم جرجيس ال خريفا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء حتى لو حصلت قائمة بابليون على 100000 صوت وكان المرشح اسوان يفوق الاستاذ حبيب بصوت واحد فان الاستاذ حبيب لن يصعد لانه في بغداد يوجد مرشحان هما اسوان واستاذ حبيب وواحد فقط سيصعد اذا حصلت القائمة على اصوات تؤهلها للصعود وكان على الاستاذ حبيب اذا فكر بالصعود ان لايختار بغداد مع المرشح اسوان اذلايعقل ان يدعم السيد ريان الاستاذ حبيب على حساب اخيه اسوان و هنا حسابات الحقل لاتطابق حسابات البيدر , واقول لاخي العزيز ابا رياض لقد اخطأت في اختيار القائمة اولا واخطأت في قبول التسلسل والمكان الذي تترشح عنه ثانيا..تحياتي للجميع

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نامق ناظم جرجيس المحترم
تحية ومحبة
انا حسب علمي مرشح في قائمة بابليون عن محافظة نينوى ، وفي الأيام الأخيرة علمت انني في مرشح عن محافظة بغداد ، وجرى هذا الترتيب الأخير دون علمي ، لقد عملت في قائمة بابليون بكل إخلاص ونزاهة لكن يبدو ان الطرف الأخر كان له حساباته ، وهذا شئ مؤسف ان تعمل بشفافية ونزاهة ، والآخر يستغل طيبتك ، والأيام القادمة كفيلة بكشف الأمور على حقيقتها .
تحياتي
حبيب

غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 218
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي المحترم..
لم يعد يهمنا من سيفوز لأن تدخّل الغرباء في الكوتا الخاصة بنا قد افسد طعم الانتخابات في نظر شعبنا و اصبحنا العوبة بيد الغرباء مجددا فلم نعرف كيف نلعبها هذه المرة ايضا و لم نعرف كيف نقدّر انفسنا و شعبنا و انقسمنا كالأميبيا..
فقط اود ان اؤكد على نقطة مهمة فقط شدّتني في مقالك..ارجو ان نعمل عليها بعد ان عرفنا ما هو موقع امتنا بالنسبة للعراقيين..
" نتطلع الى فتح صفحة جديدة في العلاقات بين مكونات شعبنا من الكلدان والسريان والآشورين بمنأى عن تلك الأفكار العنصرية ".
لنعمل على ذلك ..لو كنا قد عملنا عليها و عملتم عليها قبل اربعة سنوات لكان لنا صوت اقوى في الكوتا..

غير متصل كنعان شماس ايرميا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 97
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومـــــي   


          لاتحــــــــزن . يقول رابي يونــــادم كنـــــا  ان استحقاق مسيحي العراق  في البرلمان هو 15   كرســــــي  . =  لو =  اتفق مسيحي العراق  مع قائمة الرافـــــــــدين  الموكـــد كان سيفرض على البرلمان هذه ال 15  وهي تكفي كرس واحد لكل كيان جديد  يدافع عن مسيحي العراق العراق بالطريقة التي يراها فعالــــــة  .   تحية لمن فـــــاز حتى لو بالتزويـــــــــــــــــــــــــر فالشاطر يبلع اكبــــــــــــــــــــــــر لقمــــــــــــــــة في كل الظروف

غير متصل rama elli

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • الجنس: ذكر
  • حيث هنالك ارادة، هنالك وسيلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي
لا تستعجل النتائج فهذا الكلام سابق لاوانه الا اذا كان لديكم في جعبتكم امور لا نفقهها نحن.
ثم ان السياسة برمتها هي فن المراوغة والتحالفات والمصالح والشاطر كما قال الشماس كنعان ارميا الشاطر اللي يلعبها حتى لو فاز بالتزوير ولو اني ارفض هذا الامر لانه ضد مبادئي وقيمي واخلاقي لاكن لا تستغرب لان مجمل العملية الديمقراطية والسياسية في العراق فاسدة ولن يتم اصلاحها الا باستئصال الداء نفسه ساسة العراق برمتهم
والى ان ياتي ذالك اليوم سنرى العجايب والغرايب في بلاد الرافدين...
تقبل تحياتي
لا سعادة بلا كرامة

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جاك يوسف الهوزي المحترم
تحية ومحبة
شكراً على مرورك ، وامنيتي كانت نابعة من الرغبة في تقديم افكار ومقترحات في مجال الساحة العراقية ،وتفعيل الكوتا المسيحية ليكون لها شأن وصوت في اروقة البرلمان ، وإن تعذر ذلك ، فعلى الأقل في المجال الإعلامي ، ليكون هنالك اعلام موحد ،وأتمنى من كل قلبي بأن يقوم الفائزون بالمهمة على اكمل وجه .
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ Masehi Iraqi  المحترم
الأخ نزار عيسى المحترم
شكراً على مروركما ولا تعليق على مداخلتكما
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــ
الأخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم
تحية ومحبة
لم يكن لي اي كلمات مدح وإطراء للاخ ريان الكلداني وإنما كتبت عنه كما هو دون مدح او ذم ، ولم انقلب عليه بل شخصت الأمور السلبية التي طرأت على الموقف ، وسواء كانت هذه السلبيات عن قصد او دون قصد فكان علي تشخيصها كمراقب ومتابع سياسي .هذا كل ما في الأمر اخي عبد الأحد سليمان بولص .
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــ
الأخ  thair60 المحترم
تحية ومحبة
انا شخص واقعي لا اسبح في الخيال ولا اؤمن بالمعجزات ، وافكر بصوت عال ، وهذا هو رأيي وقد كتبته كما افكر ، ولا اعتقد هنالك اشياء تحدث خارج تقديراتي ، وغداً سيكون كل شئ جلياً
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــ
الأخ مايكل سيبي المحترم
انت تتكلم عن تجربة شعب عريق  في التجربة الديمقراطية ، ورغم ان الشعب العراقي شعب عريق في التاريخ والحضارة إلا ان تجربته في مزاولته الديمقراطية هي تجربة حديثة ، ويمكن الزعم ان الأنتخابات الأخيرة  تمثل خطوة الى الأمام في هذه التجربة الحديثة .
أشكر مرورك الدائم
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد يوخنا البرواري المحترم
انا لست سعادة ولا نائب ، انا اسمي حبيب ولقبي في القوش هو (حُبّا ) واعتز بهذا الأسم وهذا اللقب ، وتقديراتك لا تستند على اساس ، فحسب تقديراتي ، انا ليس لي نصيب في البرلمان وإن ذلك سوف لا يشكل كارثة بالنسبة لي ، وإنني في الحقيقة لست مهتم بالنتيجة .
شكراً على مرورك
تحياتي
حبيب الملقب في القوش ( حبا)
ــــــــــــــــــــــــــ


غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي
السادة المعلقون
 سلام و تحية
في اكثر من مقالة سابقة لكم ، و ضمن التعليقات، طرحتُ اكثر من سؤال عليكم  بخصوص قائمة ( بابليون) عامة و بخصوص دخولكم فيها خاصة، و وعدت بالجواب، ولكن لم تجب!!!؟؟؟
سيد حبيب ، لك ارائك بخصوص وضع شعبنا كالتسمية و الحقوق و غيرها، و كنت احترم فيك ارائك تلك  في صحتها و اعتلالها.
لكن ان تدخل في قائمة سنين عمر  رئيسها و المرشح الاول فيها معا هي اقل من سنين نشاطك السياسي
ان تدخل في قائمة رئيسها ينصب اخاه كمرشح اول و لا احد يدري كيفية و منطقية هكذا موقف
ان تدخل قائمة جل الاصوات التي سوف تفوز بها لا علاقة بشعبنا
لاجل هذا و غيره، اسمح لي ان اقول لك، ان فزت بالمقعد او لم تفز، فانك قد خسرت و كثيرا
فالند السياسي و الفكري محترم، اما دخولك هذه القائمة فلا اعدوه سوى انتحار سياسي لذلك الند،و ارجو ان اكون مخطئا.
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز حبيب تومي :
سيدي أرجو إن لا تكون مداخلتي قد أزعجتك , الله يشهد إني لم اقصد بها الاساءه, أتمنى لك الموفقة صادقا" مخلصا" .. يوخنا البرواري


غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جورج خوشابا كوركيس المحترم
لا ريب ان انضمامي الى قائمة بابليون كان عن قناعة ، ولم أسأل في وقتها ما  هو تسلسلي في القائمة ، على اعتبار ا القائمة مفتوحة وليست مغلقة ، أي بإمكان الناخب ان يمنح صوته لمن يشاء في القائمة ، لكن الترشيح المحدود عن المحافظة الفلانية لم احسب له حساب ، عموماً انا عملت بإخلاص وهذه تربيتي ان اكون مخلصاً في المجال الذي أعمل به وله ، ولكي اكون صريحاً كانت ثمة ضغوطات هائلة من شخصيات كبيرة وأصدقاء ، لكي انسحب من القائمة ، لكن رأيت ادبياً وأخلاقياً ان استمر بما بدأت به ،وليس من المنطق ان انسحب بنصف الطريق .
انا شخصياً احترم كل الأطراف ، واحترم النتيجة مهما كانت ، إذا تمت المنافسة على اسس من النزاهة والشفافية بمنأى عن اللف والدوران . فهل يسير كل شئ بهذا الطريق السوي ؟ الجواب يكمن في ما يصبح جلياً في قادم الأيام .
تحياتي
حبيب

غير متصل nahum

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[الى  د. حبيب تومي
تحية عطرة
اليوم  فقط  دخلت  لموقع  عنكاوا  بعد انتظاري  لعدم  ردكم  على رسالتي المؤرختين  في  22.4.14  وفي  7.5.14  ولله  الحمد  ازيل  القلق
الي  انتابني من حرصي  على  سلامتكم  وصحتكم .لقد  قرأت باسهاب ما جاء  في  مقالكم  بعنوان  " لا اتوقع  الفوز في الانتخابات كيف ولمادا "
ثم  كل  التعليقات  على  الموضوع واود  ان  اقول  لك  كصديق حميم اولاً  وقبل  كل  شيء  لله  الحمد على  سلامتك  من العملية  الجراحية التي
اجريت لك الاهم  هو  الصحة  وعدم  الفوز  في  الانتخابات  يجب  ان  يكون  حافزاً  للنجاح  وعبر  لتصليح  الاخطاء  مستقبلاً  اتمنى لك النجاح لانك
تستحقه .
ناحوم  شاؤول  حيفا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ناحوم شاؤول المحترم
تحية وبعد
شكراً على رسالتك الجميلة والتهنئة بالشفاء ، في الحقيقة كان لي افكار جديدة لو فزت في الأنتخابات إن كان ما يخص منها خدمة العراق ، أو ما يخص خدمة المكون المسيحي من الكلدان والسريان والآثوريين والأرمن وكل الأقليات الدينية ، حيث ان هذه المكونات غير الإسلامية قد لحق بها ضرر كبير بعد سقوط النظام في 2003 ، واليوم العراق مرشح ان يكون بلد الدين الواحد إذا هاجرت تلك المكونات الدينية الصغيرة من وطنها الأصلي بلاد ما بين النهرين ، وقد رأينا كيف فرغ العراق من المكون اليهودي بعد ان عاشوا على تربته آلاف السنين ، هذا ما سيحل بالمكونات الأخرى إن سارت الأمور على هذا المنوال .
شكراً لمرورك الجميل اخي ناحوم ،وإن أيميلي القديم  yahoo
ضاع واستخدم حالياً  gamil المثبت في بداية المقال
تحياتي
حبيب