المحرر موضوع: حزب طلباني: لا يجوز لـ"حزب بارزاني" شغل منصب رئيس الجمهورية ومرشحنا "نجم الدين كريم"  (زيارة 971 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

واخ – بغداد



اكد سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني عادل مراد، اليوم السبت، "عدم احقية" تولي الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني منصب رئيس جمهورية العراق، لان هذا الحزب كما قال يشغل الان منصب رئاسة اقليم كردستان العراق.

وقال مراد في تصريح صحفي ، اطلعت عليه وكالة خبر للانباء (واخ) إن "المجلس المركزي يرشح محافظ كركوك نجم الدين كريم لشغل منصب رئاسة الجمهورية، لانه اكثر شخص بالعراق لديه شعبية والدليل على ذلك، حصوله على اصوات في الانتخابات الاخيرة من العرب والتركمان والكرد في محافظة كركوك"، مؤكداً أن "نجم الدين مؤهل لشغل منصب رئيس الجمهورية".

كما اكد مراد "عدم احقية الحزب الديمقراطي الكردستاني بشغل منصب رئيس الجمهورية، لانه يشغل الان رئاسة الاقليم، ولا يجوز الدمج بين الرئاستين".

وكان مسؤول العلاقات الوطنية في حزب التحالف الكردستاني، أحمد كاني، قال إن "منصب رئيس الجمهورية كان حكرا على حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة جلال طالباني، في حين كان منصب رئيس إقليم كردستان العراق من نصيب حزب الديمقراطي الكردستاني، حسب اتفاق استراتيجي بين الحزبين سابقا".

وأضاف كاني أن "الأوضاع تغيرت الآن، كما تغير التوازن بين الحزبين"، مؤكدا على أن "منصب رئيس الجمهورية من حق حزب الديمقراطي الكردستاني حسب نتائج الانتخابات الأولية، وأي مرشح ينتخب لهذا المنصب يجب أن يكون بموافقة حزب الديمقراطي الكردستاني.

و قال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان منصب رئيس الجمهورية هو من استحقاق الكرد وسيطالبون به .

واعلن بارزاني بحسب بيان لرئاسة اقليم كردستان تلقت وكالة خبر للانباء (واخ) نسخة منه " شروط مشاركة الكرد في الحكومة المقبلة ، والتي هي تطبيق الدستور ومشاركة الجميع في الحياة السياسية وتنفيذ المادة 140 الدستورية وبناء الجيش على وفق اسس وطنية ومعالجة مسالة البيشمركة والمصادقة على قانون النفط والغاز واجراء الاحصاء العام والغاء جميع المؤسسات غير الدستورية " .

ونقل بيان رئاسة الاقليم عن بارزاني قوله ان " انتخابات الثلاثين من نيسان الماضي كانت الفرصة الاخيرة لبقاء مبدا الشراكة في البلاد ".

واوضح انه " على الرغم من ان منصب رئيس الجمهورية هو تشريفي ، وبعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية واذا اطمأن الكرد الى ان الوضع العراقي لن يتراجع الى الوراء وقتها سيطالبون به ، لاننا نعده استحقاقا قوميا ".

وكان قد دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه المرشحين لرئاسة الجمهورية الابتعاد عن الطائفية وان يتجهوا إلى البعد الوطني.

وقال الشلاه في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ) لابد ان يكون اختيار رئيس الجمهورية مبني على المصلحة الوطنية العليا وان يكون المرشح مؤمن بالعراق ووحدته ، مشددا على ضرورة ان يكون المرشح منسجم مع جميع الاطراف وليس له بعدا طائفي ومدينا للإرهاب بشكل واضح وصريح.

وأشار إلى ان الاخوة الكرد رشحوا بديلا عن طالباني ونحن في دولة القانون برئاسة المالكي لم نناقش المرشحين ولم نضع شرطا على منصب رئاسة الجمهورية إلا ادانته الواضحة للإرهاب.

وشدد النائب عن ائتلاف دولة القانون على الذين يرشحون لرئاسة العراق ان يبتعدوا عن البعد الطائفي اتجاه البعد الوطني ليكونوا قادرين على تمثيل كل العراقيين وحماية الدستور.


غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

   المطلوب في تولي عراقي منصب رئيس الجمهورية ؛
          أن يكونَ له صلاحيّـــات في الحل والرّبط !
                لا أن يكونَ موقعهه ( آسميّاً ) !
                             شكرا للخبر .