المحرر موضوع: هذه كانت مشاكلنا مع راعينا المتقاعد !!!  (زيارة 8038 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذه كانت مشاكلنا مع راعينا "المتقاعد "
ليندا حنا أسكندر

سألناه كثيراً ان يغير اطباعه ليناسبنا ولكنه لم يفعل!!!!!

وهذه بعضاً من الطلبات التي لم يستجب لها....

 اردنا ان تكون لكنيستنا فرقة موسيقية تتفوق على كل الفرق.......

ولكنه قال لنا الأهم ان تصلوا من قلبكم وفضل ان تكون الكنيسة مكاناً للعبادة لا أوبرا عالمية .....

اردنا ان يكون القداس قصيرا ليكون لنا وقتاً أطول للتحدث مع الأصدقاء أمام باب الكنيسة ...

 ولكنه لم يوافقنا الرأي واعتقد ان صلاة الوردية والقداس اهم من محادثاتنا الشخصية !!

اردنا ان يكون (الشيرا) فرصة للتنزه في الحدائق العامة مع الأكل والشرب والرقص على أنغام "الزورنة والدهولة" فهكذا كنا نحتفل بهم في بلادنا .....

 ولكنه رفض وقال هذه ليست الطريقة الصحيحة للاحتفال بالمناسبات الروحية !!!

اردنا ان نحتفل بفرحة العماذ والتناول الأول لأولادنا في أكبر القاعات...

ولكن، الله يسامحه، حرمها وقال اكتفوا فقط بتجمعات عائلية !!!

لم يقبل ان تكون تعازينا ولائم كبيرة نلبس الثياب الفاخرة ( طبعاً السوداء) وأحدث موديل للشعر...

 وتذمر وسمح فقط بطقوس الجنازة والصلاة الربانية !!

لم يترجم الطقس والقداس إلى اللغة العامية..

ولكن فضل ان تبقى كما هي، فغيرته كانت كبيرة على لغتنا الكلدانية ...

لم يكن سياسياً محنكاً يصادق المسؤولين والصحفيين والرؤساء، قلنا له أنهم اقوياء وستحتاج لهم في يوم من الأيام ...

 ودائما كان يقول ليس هناك أقوى من الله على الكرة الأرضية ....

وأردنا لكنيستنا ان تكون "محترمة" وفيها الكثير من الشخصيات المرموقة...

ولكنه فضل خالو حنا وخالو ياقو وخلتو ريجو، لابل أعطاهم الصفوف الأمامية ....

سألناه ان يوافق الأغنياء اقتراحاتهم ويسهل طلباتهم فهم بالتالي من سيتبرع بالمال الكثير...

 لكنه وبخنا وقال أمسحوا من عقولكم هذه الأفكار الشيطانية !!

قلنا له لماذا ليس لمطرانيتنا سكرتيرة وخدامة وطباخة ومكتب فاخر للزوار...

 فقال عفواً فالأفضل البساطة والتقشف ولنخدم بعضنا البعض يااولاد الابرشية ....

قلنا له على الأقل تزيّن بهنداماً و ( Coat) جميل ...

 ولكنه كعادته رفض وقال هذه الأشياء لا تهمني فهي ليست أزليّة .....

قلنا له اجلس على طاولة طعام فاخرة وأمسك السكين في يدك اليمنى والشوكة في اليسرى كما تفعل البهاوات...

فقال يا احبائي لااريد التصنع فاتركوني بطبيعتي العفوية ....

طلبنا منه ان يوافق احزابنا القومية ويشجع كل من يدعى المسيحية...

 ولكن قال كلا وألف كلا فكنيستنا ليست مكانا للتعبير عن أفكارنا السياسية !!!

اردنا ان نرد على كل من قال وكتب عنه بسوء (بقصد أو بغير قصد)  ولكنه قال سامحوهم فان لهم الأحقية !!!!

فقلنا كيف ياسيدنا فقد غلطوا بحقك ؟؟؟؟  

فقال لنسكت ولنصلي من أجلهم يا اولادي ونتخلى عن العدوانية !!!

عفواً ياسيدي لأني لم اسكت هذه المرة ففي قلبي براكين نارية...

ولا الوم احداً لم يحبه فلم يعرفوا جيداً شخصيته الروحانية .....  

فهل هو على حق ام نحن؟؟؟؟

 وألم تكن كنيستنا ستملاءوها جموعاً اكثر إذا ماكان قد وافق على آراءنا؟؟؟
 
ولكن اكمية المؤمنين اهم  ام النوعية؟؟؟

الجواب لايهم......  

الآن فقط لنشكره على خدمته الكهنوتية......

والله سيحكم علينا في يوم الدينونة وكلنا نؤمن بالعدالة الألهية !!!!!


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنا أحـترم الشماس بـطرس آدم ، إن ما ذكـره لا بـد وأن سمعه من هـذا وذاك

ولكـن لا أعـتـقـد أن كـل ما نـقِـل إليه صحـيح ، فرجـل الـدين بهـذه الصفات

لا يتـجاسـر أحـد عـليه ، ولا يمكـن لأحـد أن يتـكـلم عـنه بالسوء أبـداً

ولكـن حـبـذا لو أن غـيره من الجانب الآخـر يكـتـب

 كي نعـرف الأمور التي قـد لا يعـرفـها الأخ بطرس آدم نـفـسه .

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخت العزيزة لندا حنا أسكندر ....

ملاحظة للأخ الكريم مايكل سيبي .... إن من كتب الموضوع هي الأخت " لندا حنا أسكندر" وليس الأخ الشماس بطرس آدم , ولندا هي قريبة الشماس وسمح لها باستخدام حسابه في موقع عنكاوا لتطرح موضوعها الذي هو رأي مؤمنة ومعلمة للتعليم المسيحي في كنيسة الراعي الصالح في تورنتو - وهي بالتاكيد كانت قريبة المطران الجليل "مار حنا زورا" طوال هذه السنوات وعرفت بساطته - وما قالته الأخت لندا عن المطران الجليل الذي تقاعد بسبب بلوغه الخامسة والسبعين من العمر يعبر عن حقيقة المطران الجليل كونها عملت عن قرب مع سيادته ...

إن ما سطرته الأخت لندا عن المطران الجليل لم تكن بالمشاكل وإنما هي خصال مسيحية حميدة قلما نراها - خاصة ونحن نعيش في هذا الزمن المادي وفي المهجر المتقدم إجتماعيا وتكنولوجيا - وهي بحق خصال مسيحية حقيقية وقريبة جدا من خصال البابا الحالي الحبر الأعظم مار فرنسيس بابا الفقراء الذي أحدث ثورة حقيقية في فلسفة إيماننا المسيحي وفي قانون وبروتوكولات الفاتيكان والتي لم تسر الكثيرين في حضرة الفاتيكان نفسها ... فكيف سيرضى الناس على مار حنا زورا الذي أراد رعيته وقوانينها أن تكون ببساطة المسيحي الحقيقي ...

شكرا لك يا لندا - يا أبنة العم - على قولك الحقيقة عن المطران الجليل الذي أنصفتيه أمام العالم لبساطته وشكرا لشماسنا العزيز بطرس آدم الذي بمجرد سماحه باستخدام إسمه وموقعه في عنكاوا كوم, يعني بانه متفق مع كل ما جاء في المقال من تفاصيل وهذه شهادة حية أخرى بحق المطران الجليل مار حنا زورا الذي يستحق كلمة ثناء وشكرا على سنين خدمته الطويلة للكنيسة وشكرا ...

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا




غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي georges mansur المحـتـرم

أنا أعـرف سيادة المطران حـنا زورا كاهـناً في ألقـوش ولبضعة أشهـر حـين كـنتُ في مرحـلة  الـدراسة المتـوسطة قـبل منـتـصف الستينات ، ولم ألتـق به منـذ ذلك اليوم وحـتى الآن ................إن أبـسط قارى يفـهم ماذا تعـني هـذه الكـتابات في هـذا المقال ويفـهم أن المقـصود بها هي خـصال .............. من جانب ثاني إن هـذا الإلحاح والإصرار عـلى هـذا النوع من الكـتابة يعـني أنّ هـناك حـملة أو إشاعات ضده أو شيء من هـذا القـبـيل ، وعـليه كـنا نـتـمنى أن يكـتب أحـدهم عـنها ، وإذا لم يكـتب أحـد عـن ذلك .... فإنـنا سنـخـرج بنـتـيجة أخـرى .

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخت العزيزة ليندا
سرّني جداً ان أقرأ لكِ عن رأيكِ في -المشاكل- التي كان يعانيها البعض من سيادة المطران المتقاعد مار حنا زورا.
إن ما ذكرتيه ليس مشاكل بمعنى الكلمة وإنما إختلاف في الرأي بين سيادة المطران والناس العاديين، الأحتفال بالشيرا والمناسبات المفرحة الأخرى بعد إداء الصلوات الخاصة بها ليس كُفراً، بل هي عادة درج عليها أبناء شعبنا منذ القدم، وان كل مناسبة دينية تجمع الناس للفرح مقبولة لديه. كما ان العبرة ليست بإطالة الصلوات والتزهد وإنما بالنيّات الصادقة، وهذه الأمور لايعلم بها إلا الرب وحده وسيجازي كل فرد   على نياته.
لكي أكون صادقاً معكِ، انا لا أعرف المطران زورا ولم أسمع شيئا عنه إنْ كان بالخير أو الشر، وإنما أتحدث بشكل عام وأتفق مع ما ذهب إليه الأخ مايكل سيبي بأنه من غير الممكن ان تكون الصفات الحميدة سبباً للمشاكل، ولكن الصفات الحميدة شئ وإدارة الأبرشية شيئ آخر، وقلّما تجتمع هذه الصفات في شخص واحد، أعتقد بأن الشماس العزيز بطرس ادم أدرى بفنون الأدارة وعالمها أكثر من غيره.
تحياتي لكم جميعا ، وتحية خاصة للأخ العزيز كوركيس أوراها.

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً عزيزي كوركيس على مداخلتك وبأسلوبك الراقي الذي تتّصف به ، ولكن بالحقيقة فأن العزيزة ليندا لم تطلب مني أنزال الموضوع ، ولكني رأيت الموضوع في صفحتها العامة على الفيس بوك ، فرأيت من الخسارة أن لا يطّلع عليه قراء هذا الموقع ، وكان للعزيزة ليندا موضوع آخر مشابه قد نشر على مجموعة مختارة من صديقاتها وأقاربها على الفيس بوك ، طلبت منها نشره ، ورغم موافقتها ولكني شعرت بأنها ليست متأكّدة 100% ولذلك لم أنشره رغم أنه أرسل الى جهات أخرى بصورة خاصة ، وليندا كما تعرفها فهي أنسانة خجولة ومتواضعة رغم شهاداتها العليا .
فقط تصحيح معلومة وردت في تعليقك أخي كوركيس وهي أن ليندا ليس معلمة تعليم مسيحي بل هي معلمة في المدرسة الكلدانية المجازة رسمياً من ( البورد ) الكندي لتعليم أبناء الجالية الكلدانية في تورنتو اللغة الأم ( الكلدانية ) وبأشراف مباشر من سيادة المطران حنا زورا ، فضلاً عن التعليم المسيحي والمدرسة تضم حوالي (250) طالب وطالبة من أبناء الرعية الكلدانية .

أخي الشماس مايكل ، من حقك أن تشكك في ما جاء في خاطرة ليندا، ولكن ثِقْ بأن هذا هو شعور أبناء الرعية في مطرانهم الذي خدمهم بكل أخلاص وتفانِ أكثر من (23) سنة ، ولكن مع الأخذ بنظر الأعتبار أنه لا يوجد أنسان يرضى عنه الجميع كالأمثلة التي جائت في سياق الموضوع المنشور ، بدءاً من باباوات روما ونزولاً الى بطاركة كنيستنا الكلدانية والآباء الأساقفة والكهنة ، لا بد وأن يكون هناك من لا يوافقهم في كل شيئ ، ولكن أذكر فقط خاصيّة واحدة من مئات الخواص التي يتّصف بها المطران حنا زورا وهي أنه رجل صوم وصلاة ، قد لا تصدّق ومعك معظم القرّاء أن المطران حنا زورا يصوم في السنة أكثر من خمسة أشهر متقطّعة ، وصوم حنا زورا ليس حتى الظهر أو الأنقطاع عن الزفرَين بل صومه يبدأ من الثانية عشرة ليلاً وينتهي بعد القداس الألهي في مساء اليوم التالي أي بعد الثامنة مساءً ، أما بالنسبة للصلاة ، فهو يصلّي يومياً صلاة الصبح لوحده في محل أقامته ، وصلاة الرمش مساء كل يوم في الكنيسة مع من يحضر من الرعية ومن ضمنها صلاة الوردية والقداس الألهي اليومي .... 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الشماس بـطـرس :

لستُ أنا المشـكـك ،
وإنما إلحاح كاتب المقال وإصراره الملفـت للـنـظـر هـو الـذي يـدعـو إلى الـشـك ........... أنا أوافـقـك أنْ لا يوجـد إنـسان يرضى عـنه الجـميع ، من جانب ثاني أنت تـدري المثـل : لا يخـرج دخان لولا الـنار ..........

ولكـن قـد يحـدث سـهـو عـنـد الـبعـض حـين يرَون غـباراً متـصاعـداً من التراب فـيضـنـونه دخاناً من نار ................ أو بخاراً من الماء فـيضـنـونه دخاناً أيضاً من حـريق ..................... ولهـذا طـلبتُ من الرأي الآخـر أن يكـتب المآخـذ التي عـنـده عـلى سيادة المطران كي نعـرف ماذا في جـعـبته . 

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز جاك

كلمة شيرا ( وأنت أيضاً تؤيدني ) مصدرها من ( شَهَرتا ) أي السهرة مع القديس المُحتَفَلْ بتذكاره ومعظم هؤلاء القديسين هم شهداء جرى تعذيبهم بمختلف أدوات التعذيب لحين أستشهادهم ، فعلى سبيل المثال آخر شيرا أحتفلنا بذكراه كان شيرا القديسة مارت شموني وأولادها السبعة ، ولعلك تعرف قصة أستشهادهم لأن أبنها البكر مار كدّة هو شفيع الهوزيين ، وكنيستهم في هوز تحمل أسمه ، أستشهد مع أخوته بعد أن سلخوا جلد رؤوسهم ، وقُطِعَت ألسنتهم ، وبُتِرَت أطرافهم ، ومن ثم أُلقوا في قدر كبير فيه زيت يغلي وأستشهدوا ، فهل يكون فرحنا بالرقص على أنغام الطبل والزورنا ؟؟ ومن قال أن الفرح يأتي فقط عن طريق الطبل والزورنا ؟ ألم يَقُلْ صاحب المزامير ( النبي داود ) (ܚܕܝܬ ܟܲܕ ܐܵܡܪܝܢ ܗ̄ܘܵܘ ܠܝ ܠܒܲܝܬܸܗ ܕܡܲܪܝܵܐ ܐܵܙܠ̄ܝܢܲܢ ) ( فرحت لما قيل لي * الى بيت الرب ذاهبون ) أروع الأفراح هي فرح الروح وهي ليست ناتجة عن الموسيقى والرقص ، الأحد الماضي وبعد القدّاس الألهي، في كنيستنا ، أقمنا شيرا تذكار مارت شموني وأولادها السبعة نحن الهوزيين في أحد الباركات هنا وكان الجو حسناً ، كان هناك مئات العوائل في البارك يمارسون مختلف الفعاليات ، ولكن أحتفالنا نحن كان من نوع آخر بدأ بصلاة الوردية وتأمل اليوم الحادي عشر من أيام الشهر المريمي ، تلاه طلبة الكرياليسون وبعدها قرأ أحد الأخوة نبذة عن قصة مارت شموني وأستشهادها مع أولادها السبعة الواردة في سفر المكابيين الثاني ، الأصحاح السابع ، ومن ثم تم تناول الطعام بصورة جماعية .
ثق عزيزي جاك ، كان الفرح الذي غَمَرَ الجميع أكبر من أية حفلة رقص وغناء .

أما موضوع أطالة الصلوات ، فكما تعلم أن طقسنا المشرقي الكلداني ومثله الآثوري الذي لا مثيل لهما من بين طقوس الكنائس الأخرى ، فيه أطالة فعلى سبيل المثال طقس الباعوثا ، أذا طُبِقَ كما هو يحتاج الى أكثر من أربعة ساعات ، لذلك فمعظم الكنائس تختار مقتطفات منه عدا كنيستنا ، كنيسة الراعي الصالح التي تحاول أن تكون الصلاة كاملة ، وهناك الكثير من المؤمنين يرغبون بذلك ، ومع ذلك فأن الكنيسة لا تجبر أحداً على الحضور كامل الصلاة .

أما عن أدارة الأبرشية ، فنتركها لفرصة أخرى لأني أطلت في الموضوع ،وسوف تصحح نظريتك ، مع تحياتي للجميع


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نشرالأب الفاضل نوئيل فرمان اليوم موضوعاً في  موقع البطريركية الموقّر بعنوان " وفاءً للمطران المتقاعد مار يوحنا زورا " جاء فيه العبارة التالية : -

(( خصوصا واننا كنا اصدينا لتونا الى رسالة من احد القراء عن طول انتظارهم لبناء كنيسة في تورنتو وكانت الرسالة ذات نبرة )) .

وعلّقت عليها بالأيضاح التالي  :-


ما قاله قارئكم الكريم عن طول الأنتظار لبناء الكنيسة ، قاله آخرون ومن أبرزهم المثلّث الرحمات بطريركنا السابق غبطة مار عمانوئيل دلّي في أول زيارة لكنيستنا – كنيسة الراعي الصالح في تورنتو ، بعد منحه رتبة الكاردينال عام 2007 ، وكانت القداديس لا تزال تقام في القاعة السفلى لعدم أكتمال بناء المرحلة الأخيرة من الكنيسة حين قال أمام أكثر من (1000) من مؤمني الرعية  " كنت أأمل أن أرى الكنيسة وقد أكمل بناؤها بعد هذه المدة الطويلة !! " لم يرد سيادة المطران حنا زورا في كلمته الترحيبية بغبطة البطريرك أمام الحضور، ولكن لدى أنتهاء القدّاس وفي دائرة المطران شرح لغبطة البطريرك السبب قائلاً .

لدى المباشرة ببناء الكنيسة ، كان كل ما تملكه الكنيسة حوالي ( 000 400 ) دولار ، فأضطررنا الى أستلام قرض من البنك بمبلغ حوالي ( 3 ) مليون دولار بالفائدة الجارية آنذاك 6% وبكفالة الرئآسة الأسقفية في تورنتو ، الذي كان رئيس أساقفتها آنذاك المثلّث الرحمات الكاردينال أمبروزي ، وكنّا ندفع أقساط شهرية تبلغ ( 000 11 ) دولار وهو مبلغ أكثر من 90% يذهب كفائدة  للمصرف ، وأقل من 10% فقط يقَلِّلْ  من مبلغ القرض الأصلي فتصوّر متى كنّا سنسدد القرض بثلاثة ملايين دولار يدفع منه شهرياً حوالي ( 000 1 ) ، وكم كنّا سندفع للبنك كفوائد تبلغ ألاف الدولارات شهرياً  لمدة أكثر (200) سنة بهذا المعدل الشهري أو حتى أقل منه قليلاً كان سيكون مبلغاً خيالياً بذمة الرعية والكنيسة .

ولذلك قررنا أن نبذل كل جهودنا لأطفاء هذا القرض لنتخلّص من سرطان الفائدة بدفع مبالغ طائلة هباءً سيّما وأصبح لدينا كنيسة رغم أنها في القاعة السفلى الا أنها ملائمة لأقامة الصلاة والقداديس فيها وخدمة أبناء الرعية ، وكان فعلاً قد تم أطفاء معظم القرض في تلك السنة (2007 ) ، ولم نباشر بالمرحلة النهائية الاّ بعد دفع آخر دولار من القرض الكلي ، لا بل وقد هيأنا المبلغ اللازم للمرحلة النهائية كذلك ، وهكذا فحال أنتهاء بناء الكنيسة الكلّي لم يكن قد بقي ديناً على الكنيسة أي مبلغ في تاريخ أفتتاح الكنيسة في مايس 2011 سوى قيمة الأرض التي هي الأخرى تم أطفاؤها في بداية العام الحالي .

مع تقديري أيها الأب الفاضل

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الست لِندا المحترمة ( رفع الله مقامكِ ) .... أراكِ تسخفين بِ  خلتو ريجو و خالو حنّا رغم أن أسم والدكِ حنّا .... هل بحسب قياساتكِ أن الأسم يدل على تفوق ورقي الأنسان ؟ أم أنكِ تقصدين أن حاملي تلكَ الأسماء هم كبار في السن ؟ ومهما يكن قصدكِ ، أرجو تتذكري مثل لعازر الرجل الفقير الحال والرجل الميسور وماذا كان مصير كل منهما بحسب شريعة الله وليس باعتبارات البشر أمثالكِ .
تقولين أن المطران حنا زورا قد وضع هؤلاء  في الصفوف الأمامية ، هل من توضيح كيف كان ذلكَ ؟
أرجو أن تعيدي قراءة بشارة يسوع الأله الفقير المتواضع  وتركزي على التطويبات . ولكِ خالص تحياتي     
     
                                                                جلال برنو


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ جلال المحترم

ما تقصده الست ليندا هو بالضبط عكس ما تصوّرته حضرتكم ، وهو رفع شأن من ذكرتهم وحاشا أن يكون قصدها التقليل من قيمتهم والأيضاح هو  : بعد الأنتهاء من المرحلة الأولى من بناء الكنيسة - كنيسة الراعي الصالح الكلدانية في تورنتو - وأقامة القداديس في القاعة السفلى من الكنيسة أو ما يطلق عليه ( البيسمن ) كان هناك مجموعة من الأخوة المؤمنين يعتقدون بأنهم في مستوى أرقى من أن يجلسوا مع أبناء القُرى الفقراء الذين يمثّلون 90% من أبناء الرعيّة الذين وصلوا كندا هرباً من ظروف العراق المعروفة ، وأرادت هذه المجموعة أن تعزل نفسها في مكان خاص بهم بجانب زوجاتهم أو أزواجهم ، ولكن سيادة المطران أصدر توجيهاته بجلوس النساء على يمين الكنيسة والرجال على يسارها وكبار السن من الجنسّين في الصفوف الأمامية ، لأنه لا يوجد في حضور الرب غني وفقير مثقف وأمي ، بل وفي أحيان كثيرة يكون للفقير مكانة أفضل في حضور الرب ، وهذه كانت مع الأسف من ضمن الأنتقادات التي كانت توجَّه لسيادة راعي الأبرشيّة .
مع تحياتي

غير متصل هبه شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
سياده مار يوحنا زورا الراعي الصالح...... كنت و ستبقى مثلاً و قدوةً لكل الرعاة ... ستبقى مثالاً حياً على وداعه المسيح ... لولا ايمانك لمزقتنا الذئاب التي تحوم حولنا.... لولا صلاتك لضاعت العديد من العوائل ... لولا تضرعاتك لأنجرف شبابنا للهاويه.... لولا محبتك الابويه لما تجرأ اطفالنا للارتماء باحظانك.... ببساطتك العفويه تفوقت على من يدّعي ( الثقافه) ... من اجلك يا ايها الراعي الصالح نرفع احرّ الصلوات لتحميك يد العذراء من الشر و الاشرار... نحوك يا راعينا الصالح نتجه لاننا نتبع صوتك الذي عرفناه بقلوبنا قبل اذاننا... مكانك بقلوبنا و ضمائرنا للابد لانك مثال المسيح المتواضع على هذه الفانيه...

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الشماس الموقر Petros Adam

كاحد ابناء كنيسة المشرق الاشورية اعيش في امريكا لا يحق لي ان اتدخل في شؤون الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ودائما كنت اتابع قداس المطران مار حنا زورا ـ راعي كنيسة الراعي الصالح لانه قداس اصيل كما كانوا الاباء الافاضل يقدسونه في السابق خاصة في العراق .

لدي سؤالين اذا سمحت :
جميع النساء اللاتي يحضرن القداس في كنيسة المشرق الاشورية ، حسب الكتاب المقدس ، يغطين شعرهن بالايشارب " ܫܪܦܐ " بينما عندكم في قداس كنيسة الراعي الصالح السيدات والانسات اعضاء الجوقة الموسيقية يغطين شعرهن وعدد محدود من النساء المسنة .   

في كنيسة مار سركيس ـ كنيسة المشرق الاشورية في شيكاغو الرجال يجلسون من اليمين والنساء من اليسار بينما عندكم في كنيسة الراعي الصالح بعكس ذلك .. هل هذه مجرد عادة لا دخل لها بالايمان ام ان الكنيسة تفضل ان لا يختلط الرجال مع النساء اثناء القداس ؟

ايضا لدي ملحوظة بسيطة ممكن توضحها لنا في الاقتباس الاتي :

((ܚܕܝܬ ܟܲܕ ܐܵܡܪܝܢ ܗ̄ܘܵܘ ܠܝ ܠܒܲܝܬܸܗ ܕܡܲܪܝܵܐ ܐܵܙܠ̄ܝܢܲܢ ) ( فرحت لما قيل لي * الى بيت الرب ذاهبون )) :

الاصح ( فرحت بقولهم لي الى بيت الرب ذاهبون ) في صيغة المضارع .. ايضا ( ܗ̄ܘܵܘ ) للجمع بينما " قيل " تعني مفرد او جمع في صيغة الماضي . 

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الكريم ادي بيث بنيامين
أشكرك على مداخلتك ، وأجابة على أستفساراتك أقول :

1 – أشكرك على إطراؤك لمار حنا زورا ، نعم أنه من رجال الكنيسة القليلين الذين يتمسّكون بالطقس كما سلّمه لنا آباؤنا القديسين .
2 -  النساء في كنيستنا معظمهنّ يغطّين رأسهنّ بالأيشارب ، وأثناء تناول القربان لا يسمح لأمرأة تناول القربان دون أيشارب ، وكان ذلك أحد الأنتقادات التي وُجَّهَت الى سيادة المطران مار يوحنا زورا ، وأيضا لا يسمح بوضع القربان على يد المتناول ، بل يتم التناول الى فم المتناول مباشرة .
3 – نعم النساء في كنيستنا – كنيسة الراعي الصالح الكلدانية في تورنتو – كندا – يجلسون على جنوب  المذبح ، والرجال على شماله ، وبأعتقادي أن السبب قد يكون أن موقع كرسي راعي الأبرشيىة يقع في شمال المذبح ، وهو " كوذا دقذمايي  "  بينما النساء في جنوب المذبح وهو " كوذا دأحرايي " رغم عدم تأكّدي من الموضوع ، وأأمل من أحد الآباء من رجال الدين أن يفسّر ذلك .
4 -  في كنيستنا- كنيسة الراعي الصالح الكلدانية في تورنتو – لا توجد جوقة ولا موسيقى ، بل هناك شمّاسات يشتركن في الصلوات الطقسيّة ( صبرا ورمشا والقداديس ) ، أما التراتيل فيرتلّها كافة المؤمنين في الكنيسة صغاراً وكباراً ، والشماسات جميعهنَّ يضعنَ الأيشارب على رؤوسهنَّ .
5 -  أستفسارك عن العدد (1) من المزمور (122)  هناك أكثر من ترجمة للكتاب المقدّس ، قد يكون ما تفضّلت به صحيحاً ، وعلى أيّة حال فكافة التراجم تؤدي الى نفس المعنى .

أشكرك ثانية على مداخلتك
مع تقديري

بطرس آدم


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس بطرس .. مع التحية
انني مع كل كلمة اطراء ومدح لشخص سيادة المطران الوقور مار حنا زورا، وبالاخص ماعمله بالمحافظة على طقسنا الكلداني العريق ولغتنا الكلدانية الجميلة. الا ان  الحق ايضا يقال، فان ظرف الحياة في كندا يختلف عن ما كان عليه في العراق او ايران والذي كان مطرانا لاحدى ابرشياتها. فالحياة في تغير وتجدد واختلاف ايضا في العادات والتقاليد ، فخذ مثلا فان اللاتين الكاثوليك لايفرضون وضع الايشارب (يافطة) على راس المراة لانه يعتبر ذلك تجاوز على حقها، ويعتبرون شعرها فهو بمثابة غطاء جميل لها وكذلك يفضلون ان تكون العائلة جالسين مع بعضهم في الكنيسة من الاب والام والاولاد،ليكون ذلك اكثر التزاما واحتراما للكنيسة، وليس بتشتت العائلة وكما هو الحال عندنا بان الاولاد يجلسون مع اصدقائهم وينشغلون بامور لاتليق بسماع القداس في الكنيسة مما يضطر الكاهن لتنبيههم بالاضافة لأنشغاله بملاحظة لبس غطاء الراس وجلوس الرجال على حدة والنساء على جهة اخرى وهكذا يفقد القداس قيمته ومايصاحب ذلك من احراج للمعنيين بهذه التنبيهات.
لذلك فأن سيادة المطران فقد كان بطبعه اقرب من الراهب او الناسك في الايمان من ان يكون  مسؤولا عن رعية او ابرشية والتي تحتاج الى راعي يواكبهم دينيا ويشاركهم في نشاطاتهم الاجتماعية والثقافية ايضا، ومن ضمنها الموسيقى والنشاطات الرياضية والحفلات التي تجذب الاولاد وتساعدهم للقدوم الى الكنيسة.
ولذلك فانني كاحد المنتمين لاحدى رعياته لم يشعرني يوما ما، بان لنا مطرانا مسؤولا عن ابرشية الكلدان في كندا. لكونه متقوقعا في رعيته بتورنتو وكأنه ليس مسؤولا لأبرشيته في كندا... بالاضافة الى ان المناطق المحيطة بتورنتو فهي بحاجة الى كنائس وكهنة اضافيين لخدمتهم، ولا أعرف ان كان قد سعى في تحقيق ذلك او اكتفى بكنيسته لخدمتهم جميعا وذلك مستحال...!! علما بأن هنالك العشرات من العوائل الكلدانية لجأت الى الكنائس الاخرى القريبة من سكناهم.. !!
ومع ذلك نتمنى لسيادته العمر الطويل وان يحفظه الرب بنعمته وبانتظار القادم بأذن الرب.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس Petros Adam المحترم

شكرا للرد فقط عندي ملحوظة بسيطة في رد رقم 4 (( لا توجد جوقة ولا موسيقى ))

انا لم اقصد " الجوقة الموسيقية"  الفرقة التي تعزف موسيقى صاخبة بالقيثارات الكهربائية والطبول المدوية . ماقصدته ما هو في مزمور 150 اية 4 و 5 .
4 سبحوه بدف ورقص. سبحوه بأوتار ومزمار
5 سبحوه بصنوج التصويت . سبحوه بصنوج الهتاف

نعم الشماسة الصغار عندكم في كنيسة الراعي الصالح يسبحون ربنا وخالقنا بالصنوج وهذه تعتبر الة موسيقية . الجوقة الموسيقية الكنسية تعني فرقة انشاد او Church Choir .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم أديث بيث بنيامين

صحيح أخي ، في كنيستنا يستخدم الصنوج وهو من تراث كنيستنا المشرقية ، أما الجوقة فمفهومها في كنيستنا هي كل الحاضرين لهم الحق في ترتيل الترتيلة ، ليس فقط الترتيلة ولكن في القداس الألهي أيضاً ما يخص الشعب حسب كتاب خدمة القدّاس .

مع التقدير

الأخ الكريم عبد قلّو

تعقيبك يحتاج الى أيضاح وافي ، لذلك فسوف أعقّب عليه بموضوع مستقل .

مع التقدير

غير متصل afif hana

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
 ممكن احد  يشرح لنا ماذا يحدث في ابرشية كندا . ولماذا هذا الغموض.
مع الشكر
عفيف حنا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ 2014kaldany المحترم
اعتراضك مقبول ولكن لا تنعت المقابل بالكذب جزافا، وانني لم اختلف عن الرقم 600، عندما ذكرت عشرات من العوائل للتقليل من العدد الحقيقي المعروف لدى ذلك الشخص المحسوب على الابرشية والذي هو في صميم الحدث، وبمعنى يمكن ان تصل هذه العشرات(التي جعلتها مفتوحة) الى  ستين عشرة وبالنتيجة يصبح العدد 600 عائلة، ومنه استقيت المعلومة وعليك ان تحصي الكلدان في الكنائس السريانية والقبطية واللاتينية الموجودة ضمن تورنتو وملحقاتها GTA .. يتضح بأنك متقوقع في تورنتو وغير مطلع على الواقع، ارجوا ان تكون بخير.. تقبل تحيتي


غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم أديث بيث بنيامين
تحية طيبة
( فرحت بقولهم لي الى بيت الرب ذاهبون )
لا يوجد فعل مضارع في هذا العدد
فرحت: فعل ماض مبني على السكون
ذاهبون: اسم فاعل (في حال الجمع) دال على المستقبل
تحياتي
يوسف شبلّا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ المحترم يوسف شبلا

فرحت ليس فعل ماضي مبني على السكون بل مضارع مبني على الضم ... كتابة " فرحتو "

((ܚܕܝܬ ܟܲܕ ܐܵܡܪܝܢ ܗ̄ܘܵܘ ܠܝ ܠܒܲܝܬܸܗ ܕܡܲܪܝܵܐ ܐܵܙܠ̄ܝܢܲܢ )
خديت كد امرين واو لي لبيته دمريا ازينان .. وبعدنا نقول : لاخو مارا دخلا مودينن .. لاخ ايشو مشيخا مشبخينن ...الخ .

" ܚܕܝܬ " تعني فرحت الان في صيغة المضارع لان بعدها " ܟܲܕ " تدل على زمن المضارع . " ܐܵܡܪܝܢ " تعني يقولون ايضا تدل على زمن المضارع .
ܟܕ ܐܡܪܥܢ ܗ̄ܘܵܘ ܠܝ  " كد امرين واو لي  " تعني يقولوا لي الان اننا ذاهبون لبيت الرب . ان كانت بالماضي لكتبت اميري واو لي . الالف قبل " اميري " تكتب ولا تلفظ .

حسنا ترجمها للجميع من فضلك .. وشكرا

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين
 

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ادي بيث بنيامين المحترم
 تقول: ((فرحت ليس فعل ماضي مبني على السكون بل مضارع مبني على الضم ... كتابة  "فرحتو" ))
إذن سنفصّل
1-   فرحْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. (معلومات اولية في الاعراب يجب معرفتها قبل الخوض  في سجال كهذا)
2-   تصريف الفعل: فرح، يفرح، افرح (ماضي،مضارع، امر)
3-    ان كان فرح مضارعا فما هو ماضيه؟
4-   كنت اتوقع ان تستفيد من الملاحظة وينتهي الامر. ولم اتوقع هذا الاصرار على المضارع.
5-   كذ كٍد× يسري مفعولها على ما بعدها وليس على ما قبلها.
6-   المضارع معرب دائما ولا يبنى الا في حالتين: الاتصال بنون التوكيد (وعندها يبنى على الفتح) والاتصال بنون النسوة (وعندها يبنى على السكون)
7-    المضارع لا يبنى على الضم بتاتا.
تحياتي
يوسف شبلا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ المحترم يوسف شبلا

شكرا للتوضيح . اقولها بصراحة لا اعرف قواعد اللغة العربية الا القليل وحصلت على درجة 55 في الثانوية .

حسب ما نرتل ما كتبه النبي داؤد في مزموره بانه فرح حينما قالوا له بانهم ذاهبون لبيت الرب . نعم فرح بتلك اللحظة.. و ذاهبون بصيغة المضارع تعني " الان"  لا في الماضي ولا في المستقبل . هل فرح النبي داؤد قبل ان يقولوا له بانهم ذاهبون لبيت الرب ام بعد ان قالوا له بانهم ذاهبون لبيت الرب ؟

وشكرا
ادي بيث بنيامين