المحرر موضوع: لماذا خسر الكلدان في الانتخابات البرلمانية الأخيرة؟!!  (زيارة 8030 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا خسر الكلدان في الانتخابات البرلمانية الأخيرة؟!!

بقلم يوحنا بيداويد
26  ايار 2014

 بدأ الحركة القومية الكلدانية تظهر بردائها السياسي مؤخرا ، ليس ابعد من ثلاث او اربع عقود. وربما اكبر تظاهرة كلدانية كانت في زمن المثلث الرحمة مار روفائيل بيداويد الاول، خلال المؤتمر الكلداني الاول الذي نظمته الكنيسة عام 1995 في بغداد.

منذ ان لاح في الافق، بأن السياسة الامريكية التي كان لها القوة ان تفرض ارادتها على العالم، بأن نظام صدام حسين يجب ان يزول، بدا المثقفين والمفكرين والكتاب الإهتمام بالقضية السياسية للكلدان، لان الكلدان كانوا موجود قبل ذلك  كمُلَة من المِلل التي اعترفت بهم الامبراطورية العثمانية 1839م و 1856م.

وبعد ان تم وضع الحماية الدولية لاقليم كردستان سنة 1991، وتطورت الحياة السياسية بشكلها الديمقراطي هناك،اسست نخبة من المثقفين الكلدانيين الحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني في الاقليم مع الاستاذ عبد الاحد افرام عبد الاحد الذي لا زال يرأسه منذ حين.
ثم تشكلت المؤسسات القومية الاخرى مثل المجلس القومي الكلداني سنة 2001-2002 في سانت دياكو، ومن بعدها المنبر الديمقراطي الكلداني سنة 2004 في ديترويت ميشكان.

وبعد ذلك تم تأسيس الكثير من المؤسسات الكلدانية التي بعهضا ضمرت نشاطاتها وبعض الاخر لا زالت قوية في وجودها مثل الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا، والاتحاد الكلداني الامريكي، والاتحاد اكلداني في السويد وكثير من الجمعيات والنوادي الاجتماعية والقروية في فرنسا والمانيا والسويد وامريكا واستراليا وغيرها من البلدان.

اقيم مؤتمرين كلدانيين اخرين احدهما في كليفونيا سانت دياكو عام 2011 م والاخر في ميشكان – ديترويت عام 2013م كما نود نذكر كان اذاعة صوت الكلدان في ديرويت وغيرها من الاذاعات والمواقع الالكترونية القومية اشاعت الفكر القومي عند الكلدان.
اشترك الكلدان في الانتخابات البرلمانية ثلاثة مرات، لم يحصدوا مقعدا الا مرة واحدة ، حينما كان الاخ عبد الاحد افرام متحالفاً مع الكتلة الكردية في انتخابات سنة 2005م.

خسر الكلدان الفوز المحقق في انتخابات 2009م بسبب الانقسام والصراع الذي حدث بين المنبر الكلداني في امريكا والحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني بقيادة الاستاذ عبد الاحد افرام والمجلس القومي الكلداني بقيادة الاستاذ ضياء بطرس.

خسر الكلدان في الانتخابات الاخير التي جرب 30 نيسان الماضي مرة اخرى بسبب دخول الكلدان بعدة قوائم على الاقل قائمتين واضحتين  الملامح، قائمة اور و قائمة البابليون  ماعدا البعض مثل المجلس القومي الكلداني كان تحت مظلة المجلس الشعبي .
الان بعد اعلان النتائج وخيبة الامل التي لاحقت الكلدان، بدا النشطاء الكلدان المخلصين يتساؤلون عن السبب الذي ادى الى فشل الكلدان في الحصول او الفوز ولو بمعقد واحد على الرغم إنهم يشكلون 75% من المسيحيين العراقيين سواء في المهجر او الوطن.

هنا اسرد بصورة مقتضبة اهم الاسباب التي ادت الى خسارتهم ولن ادخل في شروحاتها  بالتفصيا الان (ربما نعود اليها ان حصل مؤتمر بهذا الصدد):
اولا- عدم وجود ارضية او قاعدة للاحزاب الكلدانية او قوائم المشاركة في الانتخابات بين الجماهير.
ثانيا- ظهور الاخ ريان سالم بصورة مفاجاة على الساحة السياسية وتعلق امال اغلب القوميين الكلدان به وبوعوده الفارغة.
ثالثا – شوه بعض الكتاب الكلدان المتملقين الصورة الصحيحة  للمحبين للقومية الكلدانية الحقيقيين لهذا لم يدرك الكثير منهم لمن يصوتوا!.
رابعا- الانقسام المفاجيء الذي حدث بين الكلدان قبل الانتخابات ومن بعد المؤتمر الكلداني الاخير في ميشكان- ديترويت بصورة غريبة ، الامر الذي ترك  اثره على الناخب الذي فقد الثقة بهم تماما.
خامسا- عدم اتخاذ الموقف الموحد والصريح ضد الذين شقوا عن التيار الكلداني العام، لابل تحدى بعض من هؤلاء الكتاب غبطة البطريرك ساكو الذي لم يحبذ او يقبل  تمثيل المسيحيين الكلدان (كمسيحيين) بشخصية السيد ريان سالم بسبب ظهوره الطاريء وربما لاسباب اخرى.
سادسا- وجود نظرة استعلاء وتكبر بعيدة عن ارض الواقع و طبيعة المجتمع الكلداني الذي  كان اصلا متوغل في الاحزاب الوطنية والقومية الاخرى مثل الاحزاب العربية والكردية والاشورية.
سابعا- فقدان الماكنة الاعلامية الصحيحة وطريقة توحيد الصفوف بسبب الانقسام الذي حدث وتسرعهم للجلوس على المقاعد بصورة غير واقعية بدون اجراء مسح واتفاق على الشخصيات المنتخبة( على الرغم من تقديمنا الاقتراحات البناءة لاجراء استفتاء داخلي لاختيار الشخصيات الاكثر الكفؤة والتي لها اكثر خبرة سياسية او التي لها الشعبية الكبيرة والمصدقية.
سابعا- وجود بذور الانقسام القبلي بين صفوف الكلدان التي طلبتُ بتطهيرها في بحثي للمؤتمر الكلداني الاخير ولم يحدث ذلك ، حيث كان هناك اصطفاف قروي ولم يجري احد التصريح او التنويه اليه.
ثامنا- وضع اللوم والامال على موقف الكنيسة وعلى بطريركيتها، في حين كان غبطة البطريرك لويس ساكو اول بطريرك يحض الانتخبات الوطنية ويطلب في اكثر من مناسبة من جميع العراقيين والمسيحيين والكلدان ان ينتخبوا الشخص الذي يؤمنون انه اكثر امينا للامانة. على نقيض ما يطالبون القوميين الكلدان من البطريرك دوما بعدم تدخله في القضايا السياسية. كانوا يحبذون تأيد قوائمهم بصراحة في جميع الكنائس ومن جانب اخر لا يريدوا  منه ان يبدي رائيه حتى في القضايا السياسية.

الان يسأل بعض الاخوة مثل  الأخ فوزي دلي او صباح دمان ، ما العمل؟

الموضوع بحاجة الى دراسة مفصلة وتحليل الوقائع  لكن اهم خطوة هي تشكيل لجنة من كافة الكيانات السياسية والمدنية لدراسة الموضوع واتخاذ بعض القرارات المهمة مثل :
1- تشكيل حزب جديد واحد، يفتح المجال للجميع العمل فيه بصورة نظيفة من ناحية السياسية والمالية والديمقراطية لاشغال المواقع بصورة دورية مثلما يعمل الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا حيث تكون دورة رئاسية الاتحاد هي دورة سنوية، واحدة  فقط غير قابلة للتجديد.
2- بناء ماكنة اعلامية قوية.
3- انتخاب اشخاص جدد مؤهلين ومنتخبين بصورة ديمقراطية.
4-اخذ راي الكنيسة وتوصياتها بصورة موضوعية وحقيقية وعملية بنظر الاعتبار وعدما السماح للتجاوز من قبل اي شخص على كرسي البطريريكة.
5- دعم مشروع  غبطة البطريرك ساكو في تاسيس الرابطة الكلدانية عالميا.
......................................
ملاحظة
كتبت مقال بنفس العنوان قبل اربع سنوات
وهذا رابطه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=209386
دراسة موضوعية لماذا خسر الكلدان في الانتخابات؟


غير متصل ابو سركون

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد يوخنا بيداويد
كل ما قمت بالتطرق اليه لا علاقه له باسباب خسارة الكلدان في كل انتخابات تجرى في العراق لماذا؟
1-معظم المؤسسات والاحزاب التي ذكرتها ظهرت في دول المهجر وبعيدة عن معاناة الكلدان في بلدهم الام (العراق).
2- تبني كل هذه المؤسسات التسمية المنفردة (الكلدان) التي اصبحت تسمية غير مقبولة قياسا بالتسمية الشاملة والجامعة لشعبنا.
3- ضعف الوعي القومي عند الكلدان .واختفاء المؤسسات المسؤولة عن نموه وزرعة بين الشباب الكلداني.
4- انخراط النخبة السياسية منهم والقادرة على تشكيل نواة قومية كلدانية والموجودة بالعراق في الاحزاب التي تمتلك السلطة والقوة .اختصارا منهم للطريق المؤدي لتحقيق المكاسب باسرع وقت ممكن وبأقل الجهود.
5- عدم الرجوع الى المخزون التاريخي للكلدان واحيائه.
6- التركيز الغير مبرر على معاداة الاشورية.واعتبارها البعبع الذي يهدد امن الكلدان.في حين ان الاشورية نفسها منشغلة في الدفاع عن نفسها امام هجمات اخرى تهدد مصيرها في العراق.
7- التاثير الكبير لدور الكنيسة في تقوقع الشاب الكلداني وعدم افساح المجال له للخوض في الامور السياسية من اجل ان تبقى كلمة رجال الدين هي المسموعة لديهم.


 

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي يوحنا بيداويد
أخفقنا مرة ومرتين وثلاثة ...والكل يعلم ذلك
وأسباب الأخفاق معروفة
حالياً يُطرح سؤال ....هل هناك من يرغب بالعمل من أجل إنهاض أمتنا الكلدانية وتثبيت إسمها وهويتنا في كل العالم، وبث الوعي القومي الكلداني لجميع شعبنا، ونكون بنفس الخط مع كنيستنا الكلداانية والتي تعتبر الوحيدة التي حافظت على هويتنا ولغتنا
على أن يتسّم العمل بطابع التنسيق وتبادل الآراء بأحترام كامل؟
هل ممكن أن نعمل منذ الآن من أجل النزول في الأنتخابات القادمة بقائمة واحدة بدون شيوخ ومن أتى بهم قسّموا أصواتنا وأساءوا لقضيتنا؟
هل ممكن أن نشكل فريق عمل بروح الجمل الجماعي ينال ثقة الشعب؟
يدي بيدك من أجل أمتنا الكلدانية وشعبنا المسيحي
يدي بيدك من أجل الرابطة الكلدانية ....حلم الكلدان
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد أبو سركون
ارجو تنزع قناعك وبالتأكيد انت لست أبو سركون الذي يوحي للقارء بأنك اشوري.  انت كلداني من الجماعة لهذا لن اعلق على كلامك

اخي زيد
شكرا لدعوتك  المنطقية وللعقلانية التي تبديها من خلال رفضك  التعصبية والقبلية التي يسير البعض عليها.
للمرة الالف أقول ان تنازل كل الكلدان عن كلدانيتهم فسيبقى يوحنا بيداويد اخر كلداني الذي لن يتخلى عنها. لكن هذا لا يعني لن امد يدي لإخوتي الاشوريين والسريان للتعاون معهم  لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ، لان عددنا جميعا لا يبشر بالخير وإعلان غبطة البطريركية الكنيسة الكلدانية كنيسة منكوبة هي حقيقة لحد الان لم يعي البعض معناها وتأثيرها .

العمل من اجل احياء الشعور القومي لدى الكلدان لا يكن الا من خلال التوعية ، بإقامة النشاطات خدمات لمجتمعنا المسيحي بدون استثناء،  أي يخلق قاعدة مثلا انت في كندا وتعرف لنا أصدقاء كلدان مخلصين  واكفاء هناك ( منير فرنسيس ورائد  مرقص) تستطيعون عمل مؤسسة ثقافية لإقامة محاضرات ثقافية واجتماعية على غرار الاتحاد الكلداني او ملتقى ملبورن الثقافي شهريا ومن هناك تزيد النشاطات واللقاءات والتفاهمات والتواصل مع الأصدقاء الاخرين في الولايات المتحدة والمدن الكندية الأخرى او أوروبا او استراليا.

ربما تستطيعون عمل ندوة مثل ندوة التي اقامتها ملتقى الثلاثاء في ملبورن عن مشروع الربطة الكلدانية والجدوى من تأسيسها.

اخي زيد ليس لنا مجال لجعجعة ، اما ان نبقى او نزول، بقائنا في ارض الوطن لا يتم الا بالعدد، وعددنا كلنا لا يساوي غير مليون و نصف مليون او اقل  من ذلك في كل الأحوال، واكثر من نصفيه في المهجر، واعدائنا واصدقائنا خطط لنا منذ عقود للوقوع في هذه المصيبة من خلال تحطيمهم للعراق .

لنكن نحن اول غير خطابه العنصري كي يسمعنا على الأقل اخوتنا الكلدان المعتدلين. الخطر الأكبر على الكلدانية لا يأتي من الخارج، بل من الداخل من مجتمعنا الذي يرفض الاحتفاظ بلغته وتراثه وقيمه بحيث أولادنا لا يريدون معرفة جذورنا و  عن حضارة اجدادنا لأننا فارغون العطاء امامهم.
 و  ليـــــــــــــــــــــــس لـــــــنا هـــــــــــــدف فــــــــــــــــي التـــــــــــــــــــــــــــــــــاريــــــــــــــــــخ
على اية حال مرة أخرى شكرا لك

يوحنا بيداويد


غير متصل ابو سركون

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهذا سبب رقم 8 في عدم فوز الكلدان بالانتخابات
8- دائما يتمسك الكاتب الكلداني بالقشور ويترك جوهر ولب الموضوع . فلا يرد السيد بيداويد على ملاحظاتي لانه لا يعرفني. يا اخي اعتبرني بوذي واعلم شيئا عن تاريخ الكلدان واخفاقاتهم فما المشكلة في ان اشاركهم نقاشاتهم؟؟؟ لا والمضحك انه يعتبرني من( الكلدان ومن الجماعة)!!!!

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوحنا بيداويد المحترم
أرجو أن تكون دقيقا في التعبير . الكلدان لم يخسروا الانتخابات .. بدليل أن جميع الفائزين يفتخرون بانتمائهم الكلداني السرياني الاشوري..كما أن بعضهم ينتمي الى الكنيسة الكلدانية.. فأين الخسارة ؟
الذين خسروا هم الانفصاليون الذين يتوهمون أن الكلدانية منفصلة عن السريانية أو الاشورية . وهؤلاء سيبقون خاسرين الى الأبد لأنهم يمشون عكس التيار ويحاولون تزييف التاريخ .

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا بيداويد المحترم
بعد التحية

طالما لا زالت التنظيمات السياسية الكلدانية المتعصبة في الوطن او المهجر وكذلك المؤتمرات الكلدانية التقسيمية في المهجر التي تحدثت عنها في مقالكم اعلاه تدور حول محور التعصب القومي والتوجه الانقسامي والتفككي لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلاد ما بين النهرين بسبب الجهل بالحقائق التاريخية والجغرافية والموضوعية لمقومات وحدة الامة الواحدة ووحدة شعبنا القومية او من اجل المصالح الشخصية الخاصة للبعض ان مثل هذا التوجه يجعل اعمال التنظيمات الكلدانية المتعصبة محكومة بنتائج الفشل والاخفاق المؤكد والتي ستبقى ترافقها كظلها لغاية اختفائها من ساحة العمل السياسي لشعبنا لان شعبنا في الوطن والمهجر رفض سعيها وعملها بأتجاه تمزيق وتقسيم وحدتنا القومية في اكثر من تسعة ممارسات انتخابية ديمقراطية بعد 2003 وموقف قومي وحدوي واخرها انتخابات برلمان العراق 2014 وانتخابات مجالس محافظات الاقليم 2014

حيث لو اطلع القارىء الكريم على اصوات المرشحين من القائمتين الانقساميتين المشاركة في انتخابات برلمان العراق 2014 (اور الوطنية لصاحبها ابلحد افرام) و(بابليون لصاحبها ريان سالم) والتي اعلنتها المفوضية بشكل نهائي سيجد اصوات مرشحيها متدنية ومتواضعة جدا ومثيرة للشفقة للاطلاع الرابط الثاني ادناه وهذا بحد ذاته يعتبر نوع من الاستفتاء الشعبي لاستمرار رفض شعبنا التقسيم والتمزيق لوحدته القومية وعلى هذا الاساس والواقع اجد ان التنظيمات السياسية الكلدانية تحمل في داخلها بذرة الخلل والفشل مسبقا فالصيغة القومية المتعصبة والانقسامية التي يرفضها شعبنا يجعل من المستحيل تحقيقهم لاهدافهم وبرامجهم ومشاريعهم السياسية في ظل هذا الرفض الشعبي وكذلك تحقيق اي نتائج ايجابية في الانتخابات على الارض في الوطن وفي وضعهم التنظيمي والجماهيري والفكري الحالي وعلى المنظور المتوسط والبعيد

اما من يحاول (سواء كانت تنظيمات  او مؤتمرات متعصبة او افراد) زج الكنيسة الكلدانية في العمل السياسي والقومي لشعبنا فهو واهم وعلى خطأ كبير وجاهل بالسياسة لان الكنيسة الكلدانية نأت بنفسها عن التدخل في الشأن السياسي والقومي لشعبنا جاء ذلك في توضيح رسمي صدر عن اعلام البطريركية الكلدانية في بغداد بتاريخ 14 - 4 - 2013 وقالت فيه (الكنيسة الكلدانية لا تزج نفسها في العمل القومي والسياسي على حساب رسالتها) للاطلاع الرابط الاول ادناه يبدو ان سبب توجه بعض التنظيمات المتعصبة وبعض الاخوة الكلدان من المتعصبين نحو الكنيسة الكلدانية لعدم قدرتهم على تحقيق اي نجاح جماهيري او انتخابي او مكسب حزبي ذو قيمة واهمية في الوطن والمهجر الا بغطاء الكنيسة الكلدانية !! لعدم قدرتها على استقطاب الجماهير حول احزابها العائلية وبرامجها وطروحاتها وفكرها الانقسامي وهنا يكمن الخلل والضعف وفقدان الارادة

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656443.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,739801.0.html

                                                                                                      انطوان الصنا

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد Hani Manuel
السيد انطوان الصنا
انا شخصيا لست ضد الوحدة ولكن الوحدة الحقيقة المبنية على الارث التاريخي الحقيقي وعلى الواقعية وعلى الموضوعية البعيدة عن روح التطرف والتعالي واستحقار الاخرين.

لهذا اذا بحث في مقالاتي التي قد تجاوزت اربعمائة لن تجد ابدا،  انني اخاطب الكلدان او اتعامل مع الكلدان كأنهم بلا علاقة عضوية مع اخوتهم المتحدثين بالسورت لغة الام  والذين لهم روابط مشتركة مثل  الارض والتاريخ والتراث والثقافة بالاضافة الى اللغة والدين.

لكن هناك حقيقة لا تقبل الجدل هي ان شعلة او روح  التعصب التي ظهرت عند الكلدان جاءت او انتقلت من التعصب الذي كان عند الاخوة الاشوريين. وقد قلت قبل عشرة سنوات خوفنا ليس من ان الكلدان ليس لهم وعي قومي لكن خوفنا من التيار المتعصب  الذي قد يسعد من بين الكلدان يضرب كل الحلول والبناء والامل بل يستولي على قرار الكنيسة الكلدانية نفسها!!.

لهذا ادعوكما ( اخ هاني  والسيد صنا ) ان يكون لكما قليل من الانصاف، هل الكلدان وحدهم بين هذا الشعب متعصبين؟ هل فعلا لايوجد من الاخوة السريان والاشوريين يكتبون يوميا على صفحات عنكاوا كوم عن ان الكلدانية هي طائفية او تسمية دينية لجيمع الاشوريين؟ لماذا لا تردوا عليهم او بالاخص الاخ صنا ،الذي لديه  يوميا مقال او خبر او تعليق على صفحات عنكاوا كوم، لا يرد عليهم ويقول لهم ما يقول الان للكدان المتعصبين. انا لا ادافع هنا عن المتعصبين اي كانوا ،  لكن حينما يغض السيد صنا  النظر عن المتعصبين الاشوريين و يريد اسكات المتعصبين الكلدان فقط هنا يظهر التحيز الواضح عنده ولهذا كاتب مثله رغم جهوده الكثيرة  يفقد مصدقيته دوما ويلاقي الكثير من النقد.

في قضية خسارة الكدان دائما النتيجة واضحة، احسب حساب العرب في ثلاث مرات لو كان للكلدان قائمة واحدة كان لهم على الاقل نائب واحد في كل مرة في البرلمان خاصة 2009 والان 2014 لكان مع الاسف روح الانانية الموجودة في البعض جعل من نفسه بطل الامة وهو مفلس سياسيا وفكريا.

على اية حال انا  لست اعيش الازادوجية مثل اخ صنا ، دائما انقد اخوتي الكلدان المتعصبين او المتزمتين في السراء والضراء،  ولهذا حصل تشنج كبير لي معاهم خلال السنيين الماضية  من جراء هذا  الموقف ، ولكن الاخ صنا وبقية الاخوة الكتاب الذي  يكتبون عن الكلدان المتعصبون يغضون النظر عن المتعصبين الاشوريين والسريان، لا بل وصل الحد عند المعتدلين يسكتون عى تحريف الحقيقة، فمن جانب تراهم في المؤتمرات والتصريحات والاجتماعات والندوات يقولون نحن امة واحدة وشعب واحد من الكلداني الاشوري السرياني، لكن في مكان اخر تراهم يناقضون انفسهم .

هنا مربط الفرس من يحب الامة والشعب لا يبالي بالاسم،  لان المسمى اهم بكثير من الاسم، لان الاسم صفة ولكن المسمى هو الذي يملك الكيان والجوهر ويحمل القضية ،  ان كتلة المتعصبين من الطرفين تعيق طريق التفاهم واللقاء والتخطيط للمستقبل وهذا هو اخطر من خطط الامم والشعوب المحيطة بنا الذين بداوا ضرباتهم على رؤوسنا خلال الفين سنة من بعد دخولنا المسيحية او حتى قبلها بخمسة قرون.

 في هذه المناسبة اود ان اقول ، انا الوم الوحدويين الذين لا يتخذون الموقف من كل المتعصبين من اي فئة كانوا،  واتهمهم  فإما فيهم  ازدواجية ، يقولون شيء و يؤيدون شيء اخر في الخفاء، واما يتهربون من الحقيقة لا يريدون ان يكون لهم موقف ولا يتحملون المسؤولية لكنهم في المجامع والمجالس يدعون انهم انهم وحدويون الى القبر.

يوحنا بيداويد

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Fabrication of history by the Khaldian will not serve the Khaldian at all and especially when they know that their new claim is build on hate and jealousy to their own people and history

غير متصل ashur ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوحنا بيداويذ المحترم ..رحمه الله قداسة بطريركنا روفائيل بيداويذ عندما سأل من قبل قناة فضائية لبنانية عن الكلدان والقومية فاجابهم انا قوميتي اشورية وطائفتي الكنسية كلدانية ..صدكني  رابي الجليل ان المثقفين والادباء من كنستنا السريانية والكلدانية هم الاوائل في انماء الفكر القومي الاشوري لدى شعبنا . يا أخي العزيز لايمكن لمذهب مهما كان عدده في تشكيل قوة وقضية في شعبنا لان غالبية ابناء شعبنا من المثقفين والواعين يؤمنون  بانهم اشوريين اب عن جد وكل قراهم ومدنهم هم في قلب اشور و انت يارابي عندما زرت متحف لوفر في فرنسا هل شاهدت شيء يخص الكلدان وانت قلتها  صراحة في مقالتك عقب رجوعك من زيارة لفرنسا ولمتحف لوفر وشاهدت بأم عينك عظمة الامبراطورية الاشورية التي انت أحد احفادها . سؤال رابي يوحنا  هل هناك حزب اشوري متعصب  وليس وحدوي عكس احزابنا الكلدانية المتعصبة الغير وحدوية فبالتأكيد يكون مصيرهم الفشل ... رابي قريبا انشالله سوف تبزغ مؤسسة قومية أشورية  طليعتها من ابناء كنستنا الكلدانية ومن مختلف مدن وقرى الكلدان  وبتعاون مع ناشطين اشوريين سوف تأخذ على عاتقها ما عجزت أحزابنا بالقيام به لانشغالها بالمناصب والكراسي .

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا بيداويد

وحدة شعبنا القومية الراسخة (ايمان بمقومات الامة وليس تأييد للوحدة او عدم الوقف ضدها) يا اخ يوحنا اختلف معك تماما في ذلك عندما تقول (انا شخصيا لست ضد الوحدة ولكن الوحدة الحقيقة المبنية على الارث التاريخي الحقيقي وعلى الواقعية وعلى الموضوعية البعيدة عن روح التطرف والتعالي واستحقار الاخرين) انتهى الاقتباس لاني اومن بشكل راسخ وثابت اننا ابناء امة واحدة وشعب واحد بكل تسمياتها المذهبية الجميلة (الكلدانية - السريانية - الاشورية) لان عناصر الامة الواحدة من الارض واللغة والتاريخ والتقاليد والعادات ناهيك عن الدين متوفرة في امتنا وما هذه التسميات المذهبية الا مدلولات حضارية لحقبة تاريخية من حياة امتنا الذي يمتد ل7000 سنة خلت ولك ان تسمي اسم امتنا كما يحلوا لك كأمة واحدة وشعب واحد


                                                                                    انطوان الصنا

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
أستاذ أنطوان صنا المحترم
أنا مع طرحك الموضوعي بالكامل ، ومعك بأستثناء الدين من مقومات الأمة
ولكن لو وضعوك في الأختيار السليم .. بضميرك الأنساني  وبكل صراحة أي أسم تختارها للأمة المحترمة
بعيداً عن التسمية الثلاثية(الكلدانية - السريانية - الآشورية) كما أنت سميتها
وان لم تتمكن من تسميتها  انت وصعب عليك أليس من الصواب أن نقول أمتنا تتكون من شعب واحد بطوائفها الثلاثة كما سميتها انت وليس أنا(الكلدان والسريان والآشور)
وأنا أقترح الأمة الأصيلة أو الشعب الأصيل أو الأمة الآرامية
ومن هذا الطرح الجريء علينا ان نسمي المسمى بكل جرأة وموضوعية ونلتقي لمؤتمر حقيقي يوحد قوانا ويجمعنا معاً حبا بشعبنا ووطننا المنهوب والمدمر وشعبنا المهمش والى الزوال لو بقى الحال على ما هو عليه ولربما أتعس لا سامح الله
تحياتنا لجميع الآراء
اخوكم
ناصر عجمايا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ashur ashur المحـتـرم

أسألك الآن وَأجـب : ما الفـرق بـين الكاثـوليك والكـلـدان؟

بشأن رأي المرحـوم بـيداويـذ، أليس واحـد من أبناء البشر له الحـق في إعـطاء رأيه؟  قال في لقائه مع الإتحاد الكـلـداني الأميركي أن اللغة الكـلـدانية موجـودة والقـومية الكـلـدانية موجـودة فـلماذا لا تـقـبل بهـذا الإعـتـراف من فـمه؟ أم أنك في هـذه المرة تسمع بأذن واحـدة؟
http://www.youtube.com/watch?v=qQxnpI_nI4Q

إستـمعـتُ إليه في الدقـيقة التي قـلتَ عـنها 4:02 قال:

(أنا طائـفـتي كـلـداني ولكـن آشـوري كـقـومية)

لم يقـل مذهـبي..... ومع ذلك قـد تـورّط في كلامه المرتـبك وتـنـدّم عـليه عـنـد لـقائه مع الإتحاد الـمـذكـور في أعلاه وصحَّـحه شاء أم أبى، وفي كـل الأحـوال مثـلما أنت تـعـطي رأيك الآن، فـهـو أعـطى رأيه أيضاً فـهـل نمنعه؟ وهـذا لا يعـني أنـنا نـتبع أفـكاره ولا يمكـنه أن يزعـزع مبادئـنا. وقال:

1:51 أنا شخـصياً إن هـذه التسميات تخـلق بلبلة.
1:57 إسم كـنيستـنا بالأساس هـو كـنيسة المشرق .
2:14 هـذا القـسم من الشعـب الذي صار كاثـوليكـياً أعـطي إسم الكـلـدان نسبة إلى الملوك الذين أتـوا من بلاد الكـلدان
2:38 الإخـوة الآشوريّـين الـذين كانـوا في السابق كـنيسة المشرق أخـذوا إسم آشوري كـقـومية وكانت تسمى نسطـورية في التأريخ.
بالله عـليك ماذا يعـني بقـوله (((أخـذوا إسم آشوري كـقـومية)))؟ أخـذوا .....!! فـلماذا تستـكـثـر إسم الكـلـدان الذي جاء من بلاد الكـلـدان؟؟؟ إنه الـﭙـطرك القائل بلاد الكـلـدان ولستُ أنا!! إن هـذا الإعـتـراف من فـم المرحـوم ولا تعـتـرف به أنت .... لأنك إنـتـقائي تخـتار اللي يعـجـبك فـقـط.

غير متصل كنعان شماس ايرميا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 97
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للاخوة المتحاورين ... شـــــــخصيا اشـــــعر بالقرف والمرارة من التسميات الافتراضية لمسيحي  العراق المهددين بالانقراض الحتمــــي . الامة الالمانيـــــة التي هزت البشـــــرية مرتين اقوى حزب فيها هو  الديمقراطي المســـــــيحي مالذي يشـــــــــلكم يابقية مسيحي العراق ان تســـــــمو ارهـــــــــاطكم المتحفيــــــة في حزب واحد محترم السمعة عالميا ب  الحزب الديمقراطي المســـــــــيحي ؟؟؟؟


                                                                                                                               كنعان شـــــــــماس

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخوه الاعزاء
ان مشروع الوحده طرح قبل عشرون عام ولكن هل تقدم خطوه واحده اجابه لا
هل زاد الفرقه بيننا الجواب نعم
هل احد تنازل عن كرسيه من اجل الوحده الجواب لا
هل احد تنازل عن اسمه الجواب لا
هل هذا المشروع زاد من الانشقاقات الجواب نعم
اذا انه مشروع فاشل ولايمكن ان يحقق اي شئ في المستقبل والذين يتمسكون به هو من اجل المصالح والكراسي لاغير .

وانه مضيعه للوقت لكي ينتهي شعبنا في العراق

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخوة المتحاورون
ارجو تتحدثوا عن الافكار البناءة التي تفيد المستقبل، ارجو ان يكون كل واحد مسؤول عن ما يقوله اليوم وغدا و بعد الغد.

صدقوني صدقوني
اعدائكم يضحكون في مجالسهم عليكم جميعا ، ويقولون هؤلاء الذين يدعون ان اجدادهم أصحاب  اول حضارة الإنسانية حالهم اليوم أسوء من حال (القرج  او الجبسي  الذين تشتتوا  خلال قرون عابرة بين الهند أوروبا كما يقول الأخ المؤرخ صلاح سليم علي في بحثه عن الأثنيات العراقية؟

يضحكون ويفرحون لان نجحت خطتهم في تمزيق وتشتيتنا . حتى يقولون : " كيف نصدقهم ولمن نعطي حقهم وهم بعيدون جدا حتى من تعاليم ديانتهم ، الفرقة والانانية والمصالح الفردية مزقتهم".

فقط اجلب انتباهكم الى خبر نشر على صفحات عنكاوا كوم قبل أسبوع عن احد السياسيين  الأمريكيين الكبار حضر ندوة او اجتماع الذي أقامه غرفة التجارة الكلدانية الامريكية وحضرته معظم احزابنا الذي صرح  ما معناه  :"ان أمريكا تؤيد إقامة محافظة للأقليات في سهل نينوي"

الخبر مع الرابط :" السيناتور الامريكي ديبي ستيبنو : ندعم استحداث محافظة للمسيحيين وبقية المكونات في اجزاء من سهل نينوى  "

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,739884.0.html

سؤال لجميع قوانا السياسية اين ردكم على هذه الدعوة ؟
اين موقف الشعب ورؤساء الكنائس منها ؟ هل درس الموضوع بجدية من قبل المختصين والسياسيين؟

الجواب كل واحد له موقفه الشخصي حسب مصلحته الذاتية . اما الاكاديمين ورجال الاعمال والكنيسة والكتاب والمثقفين من أبناء شعبنا لم يكن  لهم موقف؟
فكيف نحصل على شيء  ونحن ليس لدينا قرار ولا رؤية واتفاق على مار نريده. ولا حتى المطالبة !!!

لأننا نتصارع على التسمية وكأن  من يضمن التسمية سيحصل  هو وحده على الطابو في امتلاك الحقوق، او أصحاب التسمية الصحيحة هم يحملون الامتياز في امتلاك الحقوق.


الان سؤال الأخير للجميع : مــــــــــــــا ذا بـــقى لنــــــــــــا لم نخــــــــــــسره في الوطن؟ حتى تخاف

إذن
الحل في أيدينا جميعا ولا تنسوا  ان ثورة الفرنسية جاءت نتيجة قصائد فولتير وجان جاك روسو و وفكتور هيجو   و ديدرو، ومونتسكيو وغيرهم وليس نتيجة قيادة  حزب او جهة سياسية او كنيسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 كلنا يعلم الجسد المريض لا يعف الا بعملية جراجية واليوم نحن بحاجة الى اجراء هذه العملية التي هي إيجاد حل لقضية التسمية ومن ثم الانطلاق نحو المصير قبل غروب الشمس.

شكرا

غير متصل لازار رول

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى soraita   
حقيقه في مداخلتك هذه لم أجد أخطاء املائيه أو أنشائيه وهذا تقدير لموقع عنكاوه لمساهمته بتطوير المواهب لكتاب أمتنا.
أملي أن تكتب بأسمك الحقيقي في المداخله اللاحقه أسوه بأدباء امتنا الأعزاء.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الأخ اشور اشور

جوابي لأسئلتك هو النتيجة التي خلص بها  البحث الذي قمت به قبل سنة ومنشور في مواقع عديدة ورابطه على صفحات عنكاوا كوم

: بحث في تسميات الكنيسة الشرقية حسب تاريخ ظهروها"
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=704685.0

مع تحيات يوحنا بيداويد

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز يوحنا بيداويد المحترم
تحية...
بإخصار شديد، تُعزى الخسارات المستمرة للكلدان الى أسباب داخلية وخارجية.
1- الأسباب الخارجية:
 تتمثل بالوضع العام الذي يعيشه العراق وهو أشبه مايكون بشريعة الغاب، حيث البقاء يكون للأقوى، ونفس الأمر ينطبق على مقاعد الكوتا المخصصة لأبناء شعبنا، الذي يشكل الكلدان غالبيته العظمى، بينما تذهب المقاعد الى أحزابنا المرتبطة بالأحزاب المتنفذة على الساحة العراقية التي يشوبها غموض كبير وفوضى في هذا الجانب نتيجة للتحالفات المسبقة التي يكون الطرف الضعيف ضحيتها (في هذه الحالة الكلدان وأحزابهم الشكلية).
2- الأسباب الداخلية:
وهذه أهم بكثير من الأولى، لأنه من الطبيعي جداً أن يتكالب منافسوك - لانقول أعداءك - عليك لأزاحتك عن الساحة، ويسهل عليهم إزاحتك كلما كُنتَ ضعيفا أو منقسما. الكلدان بوضعهم الحالي لاوزن لهم مطلقاً لأسباب أوضحتها حضرتك في مقالك الموسع الذي سلّط الضوء على أسباب حيوية يمكننا إختصارها ب:
أ- عدم وضوح الرؤيا السياسية لدى الكلدان، وحتى مبادرة غبطة البطريرك مار لويس ساكو (الغير سياسية) لأنشاء رابطة كلدانية عالمية بحاجة الى توضيحات كثيرة ليهضمها الكلدان.
ب- حالة الأنقسام التي يعيشها الكلدان والتي أخذت تلقي بظلالها  على الجانب الكنسي ايضا.
ج- تفضيل المصلحة الخاصة على العامة.
د- عدم الأستفادة من السلبيات التي تتكرر بإستمرار بدلا من دراستها وتحليلها لتفاديها مستقبلاً.

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20804
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
رابي Youhana Bidaweed
احترامي لشخصك
طالما هذه التنظيمات والاحزاب التي شكلت  في الخارج وهي بعيدة عن ارض الواقع لشعبنا في الداخل فمصيرها المحتم الفشل وكما ذكرت استاذي الكريم ان بعض الكتاب المتملقين شوهو الصورة القومية لدى الكثير من ابناء شعبنا وبذلك كان صعباً علينا التصويت لجهة عن الاخرة
وعليه على الجميع وهذا واجب في اعناقهم الوقوف خلف قيادة قداسة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الجزيل الاحترام وعدم التدخل في
شؤون البطريركية وتنفيد اوامر الاجندات الخارجية فالبطريركية جذورها واساسها ومنذ زمن الرب يسوع مزروعة في العراق وليس في ....
ولها بطريرك منتخب من الشعب ومن السنهادوس المقدس ..
ومن الرب التوفيق والنجاح والرضى
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
                   ܞ  
سيد يوخنا بيداويد المحترم ܀ ܒܘܩܵܪܵܢ ܐܥܠܹܗ ܡܢܵܘܟܘܢ ܐܵܗܵܐ ܡܥܘܩܪܵܐ ܒܫܡܵܐ ܕܢܹܫܵܐ ܐܣܘܪܥܬܐ ܡܵܢܹܐܠܹܗ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܠܹܐܠܹܐ ܢܫܵܐ ܚܕܵܐ ܢܹܫܵܐ ܗܥܟ ܥܕܵܢܵܐ ܟܐ ܠܹܐ ܡܵܨܥܵܐ ܕܟܵܬܒܹܐ ܗܕܟܵܐ ܚܒܪܵܢܵܐ ܘܟܬܥܒܥܵܬܹܐ ܡܚܵܥܬܵܐ ܕܒܙܡܵܪܹܐ ܨܹܨܹܐ ܠܚܘܥܵܕܵܐ ܐܘܦܙܹܐ ܠܐܠܹܐ ܚܵܕ ܥܵܠܡܵܥܵܐ  ܀ ܗܕܟܐ ܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܕܐܡܥܢܵܐ ܥܬ ܟܠܵܥܗܥ ܟܬܥܒܥܹܵܐ ܐܥܠܵܗ ܠܓܵܥܒܵܐ ܘܫܡܵܛܬܵܐ ܠܚܘܥܵܕܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܫܥܚܵܐ ܗܕܟܵܐ ܐܵܗܵܐ ܒܘܬ ܗܵܘܹܐ ܚܵܕ ܕܵܪܓܥܵܐ ܛܪܥܕܵܐ ܘܡܦܘܠܛܵܐ ܡܢ ܥܕܬܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܗܵܪ ܐܥܠܹܗ ܚܵܕ ܡܢ ܕܐܵܢܥ ܕܐܚܹܪܢܵܐ ܦܫܠܹܗ ܬܘܪܩܵܠܵܐ ܓܵܘ ܐܘܪܚܵܐ ܕܚܘܥܵܕܵܐ ܩܵܐ ܪܵܒܵܐ ܙܵܒܢܹܐ ܘܕܵܪܹܐ ܕܐܵܬܹܐ ܀ ܐܵܗܵܐ ܕܗܵܡܙܘܡܹܐ ܒܘܬ ܚܘܥܵܕܵܐ ܕܩܵܕܡ ܥܹܣܪܥ ܫܹܢܹܐ ܒܹܥܠ ܩܵܕܥܫܘܬܹܗ ܡܵܪܥ ܕܢܚܵܐ ܪܒܥܥܵܥܵܐ  ܩܵܬܘܠܥܩܵܐ ܘܦܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܘܢܥܵܚ ܢܵܦܫܵܐ ܢܘܗܪܐ ܠܣܹܢܘܩܹܐ ܩܵܕܥܫܘܬܹܗ ܡܵܪܥ ܥܘܚܵܢܵܢ ܬܪܵܥܢܵܐ ܦܵܦܵܐ ܕܵܥܒܪ ܕܥܕܬܵܐ ܩܵܬܘܠܥܩܥܬܐ ܕܪܗܘܡ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܥܘܚܵܢܐ ܗܕܟܵܐ ܐܘܦ ܛܵܘܬܵܢܘܬܗ ܡܵܪܥ ܠܘܥܣ ܪܘܦܵܐܥܠ ܩܕܡܵܥܵܐ ܣܵܟܘܘ ܥܵܘܡܵܐ ܩܵܕܡܵܥܵܐ ܕܦܪܵܫܬܹܐ ܩܐ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܕܒܵܒܠ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܩܕܡܥܐ ܓܵܘ ܡܵܡܠܠܹܐ ܕܗܒܵܢܥܹܐ ܒܘܬ ܚܘܥܵܕܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܡܗܘܙܡܠܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܥܩܪܵܐ ܥܘܚܵܥܵܐ ܐܵܢܵܐ ܠܥܬܠܥ ܗܵܩܘܬܵܐ ܕܥܵܒܪܹܐܢ ܓܵܘ ܫܘܓܠܵܢܹܐ ܓܵܘܵܢܵܥܐ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܫܒܘܩ ܡܢ ܚܹܩܪܵܐ ܘܐܥܩܵܪܐ ܘܡܵܚܵܒܬܵܐ ܕܦܵܛܹܪܥܵܪܡܵܐ ܡܘܚܒܵܐ ܘܟܠ ܡܗܘܡܢܵܐ ܘܡܵܚܒܵܢܵܐ ܕܚܘܥܵܕܵܐ ܐܠܗܵܐ ܡܒܵܪܹܟ ܠܵܘܟܘܢ ܟܠܘܟܘܢ ܐܵܡܥܢ ܀    قشو إبراهيم نيروا امريكا؟      

غير متصل ashur ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
صحبح رابي هذا بحث عن التسميات لكنيسة المشرق وليس بحث عن تسمية الشعب . والعلم متطور الان يمكن لاي منا فحص DNA لاثبات اسمه الحقيقي ونسبه...

غير متصل abeer

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 295
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - amalakha@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويد

شكرا لك على تحليلك حول خسارة الكلدان في هذه الانتخابات ومن اهم الاسباب هو

1_دخول الكلدان في قائمتين وتكرار الخطاء مرة اخرى
2_افتقار القائمتين على الدعاية والدعم (الكثير تكلم على قائمة بابليون انها مدعومة من الاحزاب الشيعية) فالنتيجة اثبتت ان كل القوائم التي فازت كانت مدعومة من احزاب كردية والنتائج واضحة ... بالاضافة الى المبالع التي صرفها (المجلس الشعبي  و زوعا) والسؤال الذي لا يستطيع احد ان يساله واسال السيد انطوان صنا هنا من اين هذا المال ؟؟؟؟ اهو من مال حصة المسيحيين من النفط التي تخصصه حكومة كردستان ام انها من مال الحكومة الكردية نفسها؟؟؟
3_ حملة تشويه للقوائم الكلدانية على الفيس بوك والمواقع المسيحية بالاضافة الى القنوات الفضائية..
4_ عدم وجود وعي قومي داخل العراق ... فالكل يعرف ان مسيحيي العراق لا يهمهم اي حزب بقدر ما يهمهم القوت اليومي .. بالمقابل عدم وجود وعي قومي في الخارج  وفي كثير من الدول لدوبان شبابنا في المجتمع الغربي واصبح موضوع الكلدان غير مهم بالنسبة له
5_ القوانين التي فرضتها المفوضية العليا للانتخابات بالنسبة للدين في الخارج ... فاكثر الكلدان في الخارج ليس لديه مستمسكات اصلية تثبت عراقيته بالاضافة ليس من السهل على الكلدان ان يرجعوا الى العراق معرضين حياتهم للخطر من اجل اصدار وثيقة له

الحلول
1_ على الاحزاب الكلدانية الاصيلة والمثقفين توحيد توجهاتهم ويكفي المجاملات بينهم في المؤتمرات وبعد المؤتمرات تبدي الخصامات
2_ نريد قيادات شابة لما لهم من تطلعات وافكار اقوى ..
3_ رؤساء الاحزاب ليس لهم الحق في الترشيح للبرلمان ... واذا اراد الترشيح عليه ان يتنازل من سلطة الحزب ... وبذلك يكون رئيس الحزب منشغل بتنظيمات الحزب والبرلماني يكون مشغول بالقضايا البرلمانية طبعا مع ما يتوافق مع الحزب والقائمة المرشح منها
4_ تشكيل لجان داخل وخارج العراق مهمتها الوعي القومي عن طريق ندوات - حفلات- اذاعات - تجمعات شبيبة وغيرها
5_ لا انصح بتشكيل حزب جديد فلدينا ما يكفي... لكن نحاول توحيد الصف القومي
6_ الكنيسة لها دور كبير في تثبيت القومية الكلدانية الاصيلة واللغة الكلدانية .... الكثير من شبابنا اليوم في الخارج يتكلمون لغة البلد المقيمين فيه بطلاقة اما اللغة الكلدانية المحكية فضعيفة وبما ان البطريرك اعلن بان كنيستنا منكوبة في العراق واذا استمر في عدم دعمه علانية للقضية الكلدانية فستكون نهايتنا الذوبان... ولنكن واقعيين فاطفالنا وشبابنا في المهجر غير مهتمين للقضية الكلدانية كقومية ولا كلغة ... فمثلا في الدنمارك سيفضلون الذهاب الى الكنائس الدنماركية لانهم يستطيعون ان يفهموها ويتفاعلوا  مع القداس اكثر مما لو يذهبون للكنيسة الكلدانية وبعد مرور 20 سنة نلاحظ ليس من الضروري ان يكون هناك كنيسة كلدانية لان المتبقى فيها يكونوا من كبار في العمر فقط لذلك اتصور على البطريرك والمطارنة الاجلاء والاكليروس حث الشباب في المهجر لتعلم لغة اباءنا واجدادنا وهي اللغة الكلدانية وليست السريانية (كما يدعيها الكثير فقط لمحو اسم الكلدان )بالاضافة الى تعليم شبابنا  كيفية التمسك بالقومية الكلدانية وقراءة تاريخ اجدادنا وتراثنا وعاداتنا ... فعلينا العمل يد بيد .... العمل القومي ليس سياسي والكنيسة الكلدانية المشرقية لعبت الدور القومي لفترات طويلة يكفي انها حافظت على اسمنا القومي الكلداني ولغتنا الكلدانية لقرون طويلة... نتمنى من بطريركنا الجليل مار روفائيل ساكو ان يكون له موقف جاد وواضح كما هو البطريرك الراعي للموارنة يصرح دائما بدور الموارنة سياسيا وثقافيا ودينيا

اشكركم على سعة صدركم
اخوكم عبير
chaldean for ever

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ يوحنا بيداويد المحترم
تعليلك لاسباب خسارة الكلدان(8) الانتخابات الاخيره معقوله (كلدانيا) واعطاءك الحلول (5) معقوله (كلدانيا) ولو فرضنا فاز في الانتخابات كل من منير فرنسيس ورائد مرقس وفوزي دلي وصباح دمان ما الذي كان اختلف كلدانيا اولا ومسيحيا ثانيا كونك اخر كلداني يتنازل عن كلدانيته واول مناد للوحده ..
سيدي ان من يتفاخر بان الكلدان اصل العراق فهو يحمل اجداه العار وكذلك الاشوري لانهم حولوا احفادهم ان لم نقل لاهل ذمه مواطنون من الدرجه الثانيه ..كل الشعوب التي تسير الى الامام تفكر في المستقبل على الاقل لعقود ولكننا كامه متخلفه لا زلنا نفكر لقرون للخلف وعلى اقل تقدير متفرغي المواقع الالكترونيه ..
استاذي الحل هو في التذكر في اننا احفاد لاجداد فشلوا في اولا حماية ممتلكاتنا وثانيا الايثار وهو تفضيل المصلحه العامه على مصلحة الفرد وثالثا هي الحفاظ على مكتسباتنا كاللغه والجغرافيه والموروثات  هذا واجبنا كاحفاد....وبعدها نتقدم لمن هم معنا في الوطن ونقول لهم نحن امه هذه صفاتنا ومكنوناتنا ونسميها جدلا( الامه الكلدانيه)..

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء جميعا

شكرا للجميع للحوار الهادي يبدو لي يسير لحد الان
سوف ارد بقدر ما يستوجب الامر وبالاختصار على تعليقات وردودكم


الاخ جاك الهوزي
شكرا لمرورك الكريم ، اخي العزيز هذا واقعنا ان لم نهتم بالأنا الشمولية  العليا او الكبيرة سوف تذوب الانا الصغيرة، اما اسباب خسارة الكلدان ليس فقط بسبب نقص الوعي القومي او عدم دعم الكنيسة وانما تشتت السياسيين وانقسامهم لا سيما في دورة 2009  و 2014. كما قلت سابقا، ان عدد اصوات كلا القائمتين يعبر عتبة الفوز بمقعد الفضلة على الاقل.

الاخ اكوزا

انا متفق معاك في 80% في ما قلته
نحن يجب ان نحافظ  اولا على ممتلكاتنا الثقافية ( اللغة والارث الثقافي والفكري والعلمي والتاريخي) ثانيا على الارض والوجود والوعي السياسي والاستمرار بالمطالبة بحقوقنا في
 محافل الدولية. قضيتنا ان لم تصبح قضية دولية لن يكن هناك حل لنا ، اخوتنا من القوميات الاخرى الموجودين في بلاد الرافدين استطاعوا فعلا وضع قادة السياسيين شعبنا تحت معاطفهم منذ زمن بعيد!!

اذا الامل بالمثقفين في الوطن والمهجر الذين يبذرون الفكر القومي الموحد بين ابناء الشعب لتصعد اصواتهم مع مطالبهم الى مجالس ومواقع اصحاب القرار.

لا انسى ان ظهور قادة مخلصين من امثال الاخ منير فرنسي او رائد مرقس او فوزي دلي الذي هو غني عن التعريف هم بمثابة الحارس الامين للقضية. مشكلتنا لحد الان ليس لنا قرار غير متأثر بالمصلحة الذاتية او  متشرب بنفوذ الاخرين!!!


 الاخ عبير المحترم
لا اختلف معاك في  فقرات واسباب التي ذكرتها، التي ادت فشل الكلدان في الانتخابات الاخيرة ، لهذا البناء يبدا  كما قلت سابقا بتحريك القاعدة او الصعود منها وليس النزول من القمة، القاعدة اذا تحركت بصورة  صحيحة القمة تتزحزح وتشعر وستسأل ماذا يحدث او ماذا يدور في القاعدة، لهذا انا متفق معاك يجب العمل في توعية شبيبتنا على اهمية الهوية في المجتمع الغربي والشرقي وانهم ليسوا  قرج بلا اصل!!؟

العزيز قاشا نهرو
حقيقة لم استطيع قراءة كتابتم السريانية بدقة لكن اقول مرة اخرى ،  لا الاشورية ولا السرياينة ولا الكلدانية لها اوراق طابو في امتلاك حقوق في العراق في المستقبل ان نتحرك الان. بعد بضعةسنوات نجلس مرة اخرى على اطلال اثار قران وكنائسنا واديرتنا ونقول لو كنا ........
الشعب الذي يملك العدد هو الذي يمتلك الزمام ويقرر مصير العراق وهذا دزؤ منالديقراطية العمياء التي موجودة نظام الحالي ،اصحاب الحكمة وقادة المخلصين ورجال الاعمال القوميين  احيانا هم الذين يصونون الوجود ويحركون الواقع ( اعني سلطة الاخرين ومواقفهم).

الاخ عوديشو يوخنا
الحقيقة انا متفق معاك يجب ان نسير مع مشروع البطريركية في تاسيس الرابطة الكلدانية والتي يجل ان تكون مهمتها بصورة عامة تكون تقديم خدمات ودعم للمشاريع الخيرية والانسانية التي تقترحها البطريركية ومن جانب اخر يجب ان تقوم بدور كبير لتثقيف وتوعية الكلدان في  العراق والمهجر ان الاهتمام بالهوية الكلدانية هي امتداد للوجود الاشوري والسرياني معا، لان حتى إن تقاتلنا معا بالكلام او السلاح لا زلنا نتكلم بنفس اللغة ولدينا نفس التاريخ والتراث ووالقيم والعادات والوطن وغيرها من المقومات.

انا شخصيا  اعتقد بل اؤمن  بالنسبة لنا الموجودين  في المهجر وجودنا  كمسيحيين شرقيين مؤمنيين بتعاليم المسيحية ووجدونا ككلدان او اشوريين او سريان في المهجر له مصير واحد، فالذي يهتم بالايمان بدون توعية للحفاظ على الهوية،  لا يعمل الكثير بل عمله ناقص اجلا او عاجلا سوف يعرف النتيجة بانه فشل، لاننا نعيش بين امم كبيرة مثل اليونانين وايطاليين والروس والالمان،  نجد ان هوية اطفالهم ضاعت  في المجتمع الانكليزي ولكن هؤلاء الامم لا  تهمهم  او تؤثر عليه هذه القضية  لان لهم مخزون عددي كبير ودول اما نحن اعدادنا تقاس بنفرات نسبة الى عددهم.
اما السياسيين والقوميين الذي يريدون السيطرة ونزع القرار القومي او الشعبي من يد الكنيسة هم على خطا تماما ايضا لان الكنيسة اليوم اقوى مؤسسة لنا، يحضر فيها المؤمن وغير المؤمن ومن خلالها يمكن توحيد وانجاز الكثير الكثير لكن فقط يحتاجون الى خطة وهدف العمل.
 الكنيسة اذن ليست جداران او طابوق هي حركة روحية وايمانية ، المؤمن يستقي من تعاليم المسيح في الكنيسة وعن طريق ممارسة الاسرار، لكن هناك خطر اتي من المجتمع الوثني المحيط به الذي يرفض ايمانه وقيمه وتقاليد .

اذا قوة الكنيسة تكن في قوة المؤسسات المدنية والقومية والثقافية والعكس بالعكس، ان يظهر درو للمثقفين فان دور الكنيسة يرجع الى قرون الوسطىّّ!!!


غير متصل ALOVE

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يوحنا بيداويد المحترم
سيدى الفاضل أرى أن تنادي وباعلى صوتك انكم فاشلون قولوها دون خجل . كما هو العراق برمته فاشل ومحكوم من الخارج لم تنفعه كل حضاراته وعظمائه وأنبيائه ولا حتى مذاهبه . سيدي تقول ان الكلدان 75 بالمئه وانا ارد عليك اليس من المخجل ان لايكون لكم تنظيم سياسي تجمعه كلمة واحده . لنقل ان 25 بالمئه متمردون أو متاشورين او. او ...اسالك اين ال 50 بالمئه الباقين . وانتم تنطبق عليكم مقولة ( لاألعب ولا اخلي غيري يلعب ) الشق الثاني الاخوه الاشوريين احزابهم منظمه ومرتبه ونشاطهم لايوصف . وخاصة زوعا الحقيقه في كل انتخابات ومناسبات يتراكضون ويعملون كخلية نحل انهم مدعات فخر من هذا الجانب. نقاط ضعفهم قيادييهم اللذين لايسمحن بدماء شابه تحل محلهم ( لزكه على الكرسي ) بحيث اصاب كثيرا من الجماهير مللا من نفس الوجوه خاصة ولم يتحقق اي منجز على ارض الواقع  فالجماهير تريد ان ترى لا ان تسمع فقط والطامة الكبرى يريدون فرض تسمية الاشورين على كل الخلق . انا شخصيا لاأتقبلها لسبب بسيط لان القوميه والدين نكتسبها بالوراثه سالت المرحوم والدي ووالدتي مرة عن الاشوريين وهل نحن من اصولهم ردوا عليّ ( دير بالك ابني نحن سورياي لاتخلي واحد يلعب براسك وتروح تغير دينك ) . وباطلاعي على شجرة العائله لم يكن من بين اسماء اجدادي اي اسم يدل على تسميه اشوريه وهذا طبعا رأي الكثيريين فتيقنت ان الحضاره الاشوريه والاشوريين لم يعرف عنهم سوى الدارسين للتاريخ وحسب تتدرج الطالب في الدراسه . نعم عندما كنت في الجامعه احيانا كانت توزع لنا استمارات في حقل القوميه كان يدفعني بعض زملائي لكتابة اثوري وفعلتها عدة مرات ونلت الثمن في حينها . السريان يقول المثل لابيها ولا عليها والاخ يوحنا يقول فيهم متعصبين والله عيب السريان لم يفكروا يوما شنو قوميه الى ان جاء المفسدون بكل هذه التسميات ليقضوا على اخر نفس تبقى للمسيحيين وبدات التنقيبات عن الاصول فكانت الاراميه وللعلم السريان هم اكثر الناس المناديين بوحدة التسميه والدليل ان معظمهم مع المجلس الشعبي وهنا اود الاشاره للاخ انطوان صنا واتهامك له بانه ينتقد الكلدان ولايفعل مع الاشوريين الرجل هو كلداني سرياني اشوري وهو من المناديين بتسميه وحده . والله يارابي لديكم كاتب على الموقع يكتب كتابات مسمومه عن الاشوريين ولاسموم الثعابين تلحقه وانت تعرفه جيدا . حتى لاتضيع الحزبه عليك سيدي الفاضل ترى أني( لاكلداني ولاسرياني ولا اشوري ). أنا زورق تتقاذفه المياه الاسنه لتسمياتنا واحزابنا . رابي قلت حالنا اصبح اسوء من القرج أو الجبسي هاي من زمان ليش ماتعرف . اسالك سيدي الفاضل هاي الجبسي منين جبتهايعني الا تنطقها بالانكليزي مو القرج كفت وفت . لكن والله حقك كلنا ترى كلامنا تداخلت كلمات اجنيه غريبه ومرات هم نفتخر بيها الله شكد حلو من نسوانا تكولك ( بارد مي لو اكسكيوزمي ) ليش لا ثقافه, لدي اربعة اخوه مغتربين ابنائهم يعجزون عن المحادثة والتواصل فيما بينهم لكونهم يعيشون في بلدان مختلفه . حديث جرى امامي سانقله بأمانه دون زياده او نقصان وساقسم بحق المسيح على ذلك ( امرئتان كبيرتان في العمر من ابناء شعبنا تتحدثان وبصوت عالي مسموع تقولان ( لو كنا تركنا المسلمين يفعلو كذا وكذا فينا كان اشرف من هاي الرزاله احنا ليش عايشين بعد ماراحت قرانا واراضينا ) وأترك الاجابه لمن يتصارعون وراء التسميات والاحزاب لكي يخجلو ولو قليلا فهذا مايحدث لامهاتنا . والحقيقه مثل ( عرب وين وطنبوره وين ) ينطبق علينا .الاخوه في الخارج يتصارعون على صفحات الانترنيت وفي الداخل نادرا جدا من يتصفح موقع عنكاوه او اي مواقع اخباريه خاصه بأبناء شعبنا . تلكيف العزيزه راحت بينما مليونير واحد كان بامكانه شرائها كلها . صدك رابي شراح تسون بمقاعد البرلمان اذا ربحتوها اكيد راح تبنون مايقارب 400 قرية التي دمرت وهجر اهلها في شمال العراق في العهد السابق . ياعالم وياناس سنوات طوال احزابنا تعمل مع الاخوه الاكراد في النضال ولحد الان لم تاتي على بال وخاطر احد ان يطلب منهم التوقف من تسميتنا ب كلمة ( فلايا ) حتى جاءت من ابينا البطريارك ساكو ليطلب من السيد مسعود البرزاني لمنع الاكراد من تسميتنا بهذه اللفظه المذله . الف شكر ابينا ولازم تعذر ابناء شعبنا لانهم مشغولين بقضيه قوميه كبيره ومهمه جدا وتبا للاعداء سنتفق قريبا على تسميه تجمعنا . والله اقول لكم مايجري .ابناء شعبكم ترى لايقرون مقالاتكم ولامقالات غيركم وحتى مايسمعون أخبار. يعني بشرفكم مسلسل تركي مهم لو حجي فارغ لاينقص ولايزيد هو مهم . يعني هم حقهم الله مايقبلها يعوفون هل الحلوات بالمسلسل ويكلبون قناة اخباريه تعرض مسئوليين يوزعون معلبات للعوائل المتعففه وكل واحد طالع كرشه متر ومامشط شعره . عذرا اخواني والله من حرقة قلبي وانشاءالله راح نتفق على تسميه واحده وهذا المؤتمر الي انعقد راح يجيبلنا حقوقنا ويسونا محافظه وحكم ذاتي. اكيد انا متفائل لان الصور الي شفتها كانوا صافنين بصدق هذه المره وكلي ثقه بان الحق يعطى ولاياخذ خلي نعكس المقوله هاي المره وننتظر ناس تجيبلنا حقنا . تحياتي للجميع





غير متصل جمال مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي بيداويد 

   لماذا خسر الكلدان في الانتخابات ؟
  الجواب لان نحن الكلدان خسرنا انفسنا نتيجة الصراعات الداخلية ويجب ان لا نضع اللوم على الاخرين بل الصراع بين احزابنا من جهة وبين تلك الاحزاب وكنيستنا من جهة ثانية ، برأي اسبعاد الكل من الساحة السياسية  وعلى امتنا الكلدانية البدء من الصفر وعدم ذكر الماضي الأليم .

      جمال مرقس / عنكاوا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوحنا بيداويد
شلامادمارن
اعتقد ان الفائز هو شعبنا ككل الذي اجمع على انتخاب  الممثلين لاحزابنا
والمعلوم ان شعبنا يضم كل التسميات
فالذين صوتوا وانتخبوا رابي كنا والاخرين هم ليسوا جميعهم من المؤمنيين بالتسمية الاشورية فقط
بل هناك الكثيرين ممن هم  يحبون ان يتسموا بالتسمية الكلدانية او السريانية
فاذا هو انتصار محبي ومومني الوحدة
اما اذا قلنا كما جاء في مقالكم لماذا خسر الكلدان
فاذا يجب ان نقول لماذا خسر الاشورييون
لان هناك الكثير ممن لا يؤمنون الا بالاشورية
وكذلك الامر بالنسبة للسريان
فاعتقد انه كان الافضل ان يكون عنوان المقال
لماذا ربح الوحدويون وخسرالمجزاؤن
وكما نستنج من هذة المنازلة الديمقراطية
ان شعبنا لم يعد يقنع بالهوس السياسي الفارغ  لاصحاب نظرات ودعوات تجزاتنا  او تقسيمنا حسب المزاج والمصالح السياسية الوقتية والانانية لبعض ضاربي الطبل السياسي
في صحراء الانترنيت
وبكلمة واحدة اعتقد ان شعبنا قد نجح في اجتياز الامتحان واسقط  كل الرهانات السياسية التقسيمية وبدا مسيرته كشعب واحد
والرب يبارك
وندعو الرب ان يكون في عون نوابنا في الدورة الجديدة

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعود مرة أخرى الى الاخوة القراء وأصحاب الردود الحديثة

السيد الملقب ALOVE
لم اجد أي اختلاف جوهري فيما تقوله عن الذي كتبته قبل خمس سنوات او الان في هذه المقال.
احزابنا او الناس تريد الحصول على المناصب لا لأجل الخدمة بل لأجل مصالحها قبل كل شيء لهذا كان عدد المتنافسين تسعين من اجل خمس مقاعد كوتا محددة، ولهذا لم يكن أي مفاجأة في النتائج.
أتمنى ان تصبح نقاشاتنا سببا التفاهم والاقتراب والتعاون بين الجميع ، اتمنى ان يكون قول اخ أبو سنحاريب صحيح بفوز الوحدويين، لكن هيهات ثم هيهات.

الأخ العزيز والكبير جمال مرقس
قبل ان تحصل  الانتخابات السابقة التقيت بجنابكم ومع الأخ ضياء بطرس سكرتير المجلس القومي الكلداني والمرحوم حكمت حكيم وتحدثنا في بناية جمعية الحضارة الكلدانية عن استراتيجية التي يجب ان يتبعها الكلدان كي يحصلوا على ممثل لهم في البرلمان، وتحدثنا عن الانقسام الذي كان قد حصل بين القوائم الكلدانية.  لكن يا اخي نحن الكلدان مهوسين، ليس لقادتنا اي وجود بين الجماهير لان إنجازات احزابنا حتى مؤسساتنا ضعفة او معدومة، فكيف تثق بهم الناس. اذكر لي مؤسسة من المؤسسات قامت بنشاط حيوي استقطب رضا الجماهير، ليس لقادة هم الكلدان سوى الجلوس خلف الكومبيوتر وكتابة المقالات والنقد.   من ينتقدهم كفر وخرج عن صراط المستقيم واصبح اشوري  بل خائن لقوميته.
احد المرشحين عمل ندوتان لم يحضر كلاهما معا ثلاثين شخص، فكيف تتوقع شخص مثله يفوز؟؟؟ ويمثل الكلدان في البرلمان ما هي مؤهلاته حتى ليس له شهادة جامعية. الشعب الكلداني صحيح ليس له اهتمام قومي  لكن ليسوا  عميان لا يميز الأمور!!!

الأخ أبو سنحاريب
أتمنى مما تقوله  ان يكون صحيح، ان يكون قولا وفعلا عندك أولا ومن ثم عندي ومن ثم عندي كل افراد أبناء شعبنا.
أتمنى من ان يكون الشعور الذي تصفه الان  ان يكون حقيقيا.  لكن يا اخي  قادتنا السياسيين دائما يقولون شيء ويعملون شيء اخر ، اما قادة الشعوب والأمم العظيمة  يدخلون سجون ربع قرن او اكثر (نيلسن مانديلا)  او يستشهدون (مثل مارتن لوثر كين) وينتظرون طويلا من اجل إيصال شعبهم الى بر الأمان او الهدف الى التحرر  (فيدل كاسترو) . فهل لدينا بين الفائزين من أمثال مانديلا يقودون شعبهم بحكم وحزم وإصرار و لهم الكاريزما  التي التنحي عن الاختلافات ونلجا الى الوحدة ومن ثم الإنقاذ ما يمكن إنقاذه ؟؟!! انا شخصيا اشك في ذلك.

يوحنا بيداويد


غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبيب يداوي الناس وهو عليل!!!!!!!!!!! الاستاذ الكريم تقول ان لديك 400 مقالة وأبحاث  عديده الم تتعلم بعد هذا العدد الضخم من المقالات ان البناء لا يرتفع الا برفع اليد وتناول حجرة واحدة ووضعها في أساس البنيان؟؟؟؟بعد كل هذه الجهود المبذولة في الكتابة وانت اخر كلداني تتنازل عن كلدانيته يا أستاذ وتنادي بالوحدة؟؟؟اذا كنت فعلا وحدوي كان عليك ان تقول بأنك  ستكون (اول) كلداني يتنازل عن  كلدانيته وتجلس مع الآشوري وغيره لتعلمه أساليب التغيير حيث ان تغيير المجتمعات يا باحث يبدأ بتغيير الذات اولا!!!اذا تنتظر مجيء شخص مثل نلسون مانديلا لينقذ ما تبقى فعليك ان تنتظر والانتظار سيكون طويلا كمسرحية Waiting for Godot.