المحرر موضوع: حقائق للسيد عبد قلو .  (زيارة 5929 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حقائق للسيد عبد قلو .
« في: 06:20 27/05/2014 »
حقائق للسيد عبد قلو

كتب السيد عبد قلو تعليقاً على موضوع " هذه كانت مشاكلنا مع راعينا المتقاعد!! ونظراً لحاجة الأمر لأيضاح شافٍ تطلّب ذلك أن يكون بموضوع مستقل وشامل بقدر الأمكان .
وأدناه نص تعليق السيد قلو

(( الاخ الشماس بطرس .. مع التحية
انني مع كل كلمة اطراء ومدح لشخص سيادة المطران الوقور مار حنا زورا، وبالاخص ماعمله بالمحافظة على طقسنا الكلداني العريق ولغتنا الكلدانية الجميلة. الا ان  الحق ايضا يقال، فان ظرف الحياة في كندا يختلف عن ما كان عليه في العراق او ايران والذي كان مطرانا لاحدى ابرشياتها. فالحياة في تغير وتجدد واختلاف ايضا في العادات والتقاليد ، فخذ مثلا فان اللاتين الكاثوليك لايفرضون وضع الايشارب (يافطة) على راس المراة لانه يعتبر ذلك تجاوز على حقها، ويعتبرون شعرها فهو بمثابة غطاء جميل لها وكذلك يفضلون ان تكون العائلة جالسين مع بعضهم في الكنيسة من الاب والام والاولاد،ليكون ذلك اكثر التزاما واحتراما للكنيسة، وليس بتشتت العائلة وكما هو الحال عندنا بان الاولاد يجلسون مع اصدقائهم وينشغلون بامور لاتليق بسماع القداس في الكنيسة مما يضطر الكاهن لتنبيههم بالاضافة لأنشغاله بملاحظة لبس غطاء الراس وجلوس الرجال على حدة والنساء على جهة اخرى وهكذا يفقد القداس قيمته ومايصاحب ذلك من احراج للمعنيين بهذه التنبيهات.
لذلك فأن سيادة المطران فقد كان بطبعه اقرب من الراهب او الناسك في الايمان من ان يكون  مسؤولا عن رعية او ابرشية والتي تحتاج الى راعي يواكبهم دينيا ويشاركهم في نشاطاتهم الاجتماعية والثقافية ايضا، ومن ضمنها الموسيقى والنشاطات الرياضية والحفلات التي تجذب الاولاد وتساعدهم للقدوم الى الكنيسة.
ولذلك فانني كاحد المنتمين لاحدى رعياته لم يشعرني يوما ما، بان لنا مطرانا مسؤولا عن ابرشية الكلدان في كندا. لكونه متقوقعا في رعيته بتورنتو وكأنه ليس مسؤولا لأبرشيته في كندا... بالاضافة الى ان المناطق المحيطة بتورنتو فهي بحاجة الى كنائس وكهنة اضافيين لخدمتهم، ولا أعرف ان كان قد سعى في تحقيق ذلك او اكتفى بكنيسته لخدمتهم جميعا وذلك مستحال...!! علما بأن هنالك العشرات من العوائل الكلدانية لجأت الى الكنائس الاخرى القريبة من سكناهم.. !!
ومع ذلك نتمنى لسيادته العمر الطويل وان يحفظه الرب بنعمته وبانتظار القادم بأذن الرب.



ما ذكرته ليس لا أطراءً ولا مدحاً لسيادة مار حنا زورا ،ليس من الجانب الطقسي فقط الذي لم يبقَ في كنيستنا الكلدانية المشرقية سوى عدد قليل من الرعاة ظل متمسّكاً به ، ولكن من الناحية الأدارية الصرفة والخدمة الراعوية ،  وما أذكره هو غيضٌ من فيض عن الحقائق التي لم يعرفها من كان بعيداً عن هذه الرعيّة ، أو كان قريباً ويعرفها ولكنه أراد تشويهها عن عمد لغايات شخصية ومصلحية ولكنها واضحة وجليّة لكل أبناء هذه الرعية الذين  تعايشوا معها منذ أكثر من ثلاثة وعشرون عاماً ، ولكن آن الأوان لكشف الحقيقة كما هي بعد قبول أستقالة الراعي الجليل مار حنا زورا بالطريقة التي سارت فيها ، وسوف أناقش ما أعتبرته أنتقادات بحق المطران الجليل بالفقرات التالية :

1 -  بناء الأنسان روحياً لا يشترط بالباني أن يكون حاملاً لشهادات أكاديمية عليا ( رغم أن سيادة المطران حنا زورا ليس خالياً منها ) فرسل الرب يسوع المسيح كانوا من الطبقات الدنيا من الشعب وكانوا شبه أميين ومعظمهم كانوا صيادي سمك ، ولكن بحلول روح القدس عليهم أهَّلهم  لنشر الأيمان المسيحي في كافة أنحاء العالم ، والروح القدس لا يشترط على الذي يحلّ عليه أن يكون حاملاً لشهادات عليا ، من أهم شروط الحلول ،  الأيمان والمحبة والتواضع وخدمة الرعيّته وطاعة الرؤساء ، لا يبحث عن مجد شخصي ، بسيط في ملبسه وحياته ، ولعل أبلغ من وصف ذلك كان قداسة البابا مار فرنسيس في كلمته مؤخراً حينما قال :
 
(( أفكر أيضًا بنا نحن الرعاة، لأن الراعي المغرور يسيء لشعب الله، أسقفًا كان أو كاهنًا، فإن كان مغرورًا فهو بالتأكيد لا يتبع يسوع. أما الموقف الثاني الذي يوبخ عليه يسوع الجمع الذي كان يتبعه هو موقف السلطة والتسلط. إذ هناك بعض من يتبعون يسوع بحثًا عن السلطة، ويعطينا الإنجيل مثلاً واضحًا عن يوحنا ويعقوب ابني زبدا اللذين سألا يسوع أن يجلسا عن يمينه ويساره عندما يأتي في ملكوته. وفي الكنيسة أيضًا هناك الوصوليّون! وهم كثيرون، ويقرعون أبواب الكنيسة ليحققوا أهدافهم... ولكن إن كنتم تحبون التسلق والوصول إذهبوا لتسلق الجبال لكن لا تأتوا إلى الكنيسة بحثًا عن المراكز فيسوع لا يحب الوصوليّين الذين يبحثون عن السلطة )). ما أروع هذه الكلمات التي شَخَّصَت المشكلة الموجودة لدى الكثير من الرعاة ، مع الأسف .

2 -  من أهم العوامل التي أدّت لحالة الأنحسار والتشرذم التي تمر بها كنيستنا الكلدانية المشرقية في العهود الأخيرة هو أهمال الوديعة التي أستلمناها من آباؤنا القديسين الذين أسسوا لنا أروع طقس من بين جميع الكنائس الكاثوليكية هؤلاء الآباء من أمثال الشهيد مار شمعون برصبّاعي ومار ماروثا ومعلّم كنيسة المشرق مار أفرام مؤلّف رائعة ( ܢܘܗܪܐ ܕܢܚ ܠܙܕܝܩܐ ܘܠܬܪܝܨܝ ܠܒܐ ܚܕܘܬܐ  )( نورٌ أشرق على الصدّيقين: وفرحٌ على مستقيميّ القلب )  وغيرهم وبلغتنا الكلدانية الجميلة التي أصبحت من التراث لا غير وحلّت محلها لغات وطقوس أخرى قد تكون ملائمة لشعوبها التي لا تملك ما نملكه من الدرر الثمينة التي أهملناها وركضنا خلف سراب الغرب ، أننا فعلاً أبناء لم يحافظوا على أرث آبائهم وأجدادهم .

3 -  الجلوس في الكنيسة ليس كالجلوس في حفلة أو نادي أو جمعية لتجلس العائلة مجتمعة على منضدة واحدة ، المؤمن في الكنيسة هو في حضور الرب بشخصه اللاهوتي والناسوتي ينبغي أن تكون الأفكار شاخصة الى ألأمام على المذبح ( الى العلا لتكون أفكاركم ) أما موضوع غطاء الرأس للمرأة حتى إن كانت تملك شعراً جميلاً ولأنها ليست في عرض أزياء أو مسابقات لملكة الجمال فالذي شرّع ذلك هو الله بنفسه حينما ذكر في كتابه المقدس على فم الرسول بولس في الرسالة الأولى لكورنثوس الأصحاح 11 ، العددين ( 5 – 6 ) ما يلي نصّه :

(( كل أمرأة تصلّي أو تتنبأ وهي مكشوفة الرأس تُشينُ رأسها كما لو كانت محلوقة الشعر * وأذا كانت المرأة لا تغطي رأسها ، فلتقصّ شعرها ، ولكن أذا كان من العار على المرأة أن تكون مقصوصة الشعر أو محلوقة فعليها أن تغطي رأسها )) .
أما الأطفال في كنيسة الراعي الصالح فهم تحت رعاية وحرص الراعي الذي خصص مكاناً خاصاً  بهم في الكنيسة في المذبح أو في مقدّمة الكنيسة ، والبنات أمام الشمّاسات اللواتي يشرفن عليهن ليتعلّمن من الشماسات الطقس والتراتيل ، وليس بوسع أيّ راعي أن يزايد على أعتناء ومحبة مار يوحنا زورا على أطفال رعيته الذين حالما يرونه يهرولون نحوه ليحتظنهم ويحتضنونه .

4 -  تطرّق الأخ عبد الى موضوع أدارة الرعية الذي أدعى أن سيادة المطران مار حنا زورا يصلح أن يكون ناسكاً أو راهباً دون أن يتعرّف عليه ، وقد يكون أستمدّ معلوماته من جهات معيّنة لها أهدافها الخاصة بها وهو لا يعلم أو لا يريد أن يعلم إن أراد راعي رعيّة ما النجاح في أدارة رعيته بكفاءة ، فليس عليه سوى أن يأتي الى مار حنا زورا ليتعلّم منه الأدارة الكفوءة والناجحة للرعية لأن :

أولاً -  منذ عام 1991 وهو عام أستلام مار حنا زورا شؤون رعية كنيسة الراعي الصالح الكلدانية في تورنتو ، لم تحصل حالة طلاق واحدة فيها ، قد تحصل خلافات زوجية تكون نتيجتها الطلاق في غير رعيتنا ، ولكن في هذه الرعية يستمر المطران بأتصال دائم مع الزوجين لحين تصفية الأمور بينهما نحو العودة لحياتهما الزوجية الطبيعية ، ولم يروّج لحالة طلاق واحدة طيلة (23) سنة من خدمته للرعية ، لذلك صار موضع ثقة الرعية التي تعتبرها والدها الروحي وحلاّل مشاكلها في هذه البلاد التي تزخر بالعادات الغريبة على المجتمع الذي تربّينا فيه .

ثانياً -  المئات من أبناء الرعية الذين ولدوا هنا أو وصلوا مع أهلهم وهم صغاراً وتناولوا على يده وتعلّموا في المدرسة الكلدانية التي يشرف عليها أصبحوا الآن شباباً وكوّنوا لهم عائلات وهم يعيشون حياتهم بعلاقات زوجية مستقرّة ، وبدورهم يأتون بأطفالهم الى المدرسة الكلدانية التي علّمتهم وليتعلّموا بدورهم التربية المسيحية ليكونوا فخراً لآبائهم وأجدادهم ، ليس هذا فقط فسيادة المطران مار يوحنا زورا ، يتابع أبناء رعيته من الطلاب في مدارسهم الرسمية سواء كانت كاثوليكية أو رسمية حكومية ليقف على حسن سير عملية التربية التي يتلقّونها في تلك المدارس ، وكافة أدرات هذه المدارس تعرف من هو المطران حنا زورا .

ثالثاً -  مار حنا زورا يعرف شخصياً وبالأسم كافة أبناء رعيته ، ويعرف عناوين سكن معظمهم ، بل حتى أرقام هواتف الكثير منهم لأنه يزورهم بأستمرار ويعرف كل مشاكلهم ويبقى يتابعها الى أن يصل الى حلها ، ولمار حنا زورا تلفون خاص بينه وبين جميع مستشفيات تورنتو للأتصال به في أية ساعة من الليل أو النهار في حالة وجود مريض من أبناء رعيته راقداً في المستشفى ليزوره حالاً ويطمأن عليه ويلبي حاجته الروحية وتقوية معنوياته ، وحتى بقيّة المرضى الراقدين مع المريض سواء كانوا أيطاليين أو يتكلمون الأنكليزية والفارسية فضلا عن العربية ، والفضيلة الأخرى لمار حنا زورا تتمثّل بعلاقته الأبوية مع أخوتنا من الكنيستين الآثوريتين حيث يمنح لهم كتب تأييد لتسجيل أولادهم في المدارس الكاثوليكية ، فضلاً عن العلاقة المتميّزة مع سيادة المطران مار عمانوئيل مطران الكنيسة الشرقية في تورنتو والكهنة في كنائس الأخوة الآثوريين مع ما عرف عن المطران حنا زورا أعتزازه بأمته الكلدانية ولغتها القومية الكلدانية .
 
رابعاً – بعد الأنتهاء من المرحلة الثانية من بناء كنيسة الراعي الصالح الكلدانية في تورنتو ، وأنتهاء آخر قسط من القرض المصرفي الذي كان بكفالةArchdiocese) ) الرئآسة الأسقفية في تورنتو والتي أشرفت هندسيّاً وفنيّاً على بنائها ، وفي آخر أجتماع بين سيادة المطران ووفد من الكنيسة وبين سيادة الكاردينال توماس كولنز وأداريي الأبرشية ، قال رئيس أدارة المشاريع في الأبرشية مازحاً (( سيادة المطران حنا زورا ، أرجو أن تساعدنا بخبرتك الأدارية أذا ما قمنا بأي مشروع أنشائي للرئاسة الأسقفية في تورنتو )) قال هذا بعد أن علم عن أنجاز المرحلة الأخيرة من مشروع الكنيسة بكلفة أقل ( 40% ) من الكلفة التي كانت قدّرتها الدائرة الهندسية ، والناتجة من جهود أبناء الرعية في التطوع بالعمل بدون مقابل أيماناً منهم أنهم يبنون بيتاً لهم ولأطفالهم في المستقبل ومحبةً براعيهم الجليل .

5 – أذا كان ما يجلب المؤمن الى الكنيسة هي الحفلات والموسيقى والرقص ، قد يكون هذا هو أسلوب رعاة معيّنين لكي يحضرون تلك الحفلات ، ولكنه ليس أسلوب المطران حنا زورا ، أسلوب المطران حنا زورا هو الخدمة الفعلية ، المحبة لأبناء رعيته ، حل مشاكل الرعية ، زيارة مرضاها أحترامه لكبار السن ، ومحبته الفائقة للصغار، متابعة أبناء الرعية في مدارسهم ، البساطة في طريقة معيشته ، لا يضع اللقمة في فمه قبل أن يضعها في فم الحاضرين ، صومه وصلاته ، ألتزامه بالصلوات الطقسيّة ( صلاة الصباح وصلاة الرمش ) القدّاس الألهي اليومي بعد صلاة الوردية والرمش ، هذه هي طريقة المطران حنا زورا في جلب المؤمنين للكنيسة التي رغم الأشاعات المغرضة ، فأن أعلى نسبة حضور الكنيسة في كافة الكنائس هي النسبة العالية للحضور في كنيسة الراعي الصالح الكلدانية ، وحول ما يقال عن تسلل البعض الى الكنائس الأخرى ، كل العراقيين الذين في الكنائس الأنجيلية كانو في تلك الكنائس قبل مجيئهم الى كندا ، سواء في العراق أو في سوريا أو عمان أو تركيا ، الذي يدعي هكذا أدعاءات ، عليه تقديم الدليل .

في عام 2004 وأثناء زيارة رجل دين كلداني كبير الى كندا قال ما يلي :
في بغداد – شارع 52 وهو الممتد من ساحة الواثق الى ساحة 52 ، قال هناك سبعة كنائس أنجيلية تمارس نشاطها التبشيري في بيوت ، وتلك الكنائس تأسست بعد الأحتلال الأمريكي ، فهل ذلك هو تقصير من راعي كنيسة القلب الأقدس أم من كنيسة مركز القديس يوسف ( centre) القريبتان من المنطقة  ؟

وأخيراً وفي أثناء عملية الأستلام والتسليم لأبرشية مار أدي الى المدبر الرسولي ، قالت محاسبة الكنيسة : أن المطران مار حنا زورا له بذمة الكنيسة أكثر من ( 1.2 ) مليون دولار عن رواتبه لأكثر من عشرين سنة ورواتب السكرتير والطباخ بمعدل ( 5000 ) دولار شهرياً التي أبى أستلام دولار واحد منها وأبى أن يعيّن السكرتير والطباخ أقتصاداً بالنفقات ، فرد سيادة المطران باسماً ، لو كنت أستلمتها ، لما كانت لدينا الآن هكذا كنيسة .



غير متصل هبه شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #1 في: 07:15 27/05/2014 »
سيادة المطران الجليل مار يوحنا زورا

فخرنا عظيم لاننا عرفنا قديساً مثلك في هذا العالم المليء بالشرور و الذئاب الجائعه.... كنت و ستبقى راعينا للابد رغم كل شيء.... لن يكن مثلك ابداً في هذا العالم.... لانك لست من هذا العالم ... وداعتك اعطتنا درساً بليغاً هذه الايام.... قلتها و تقولها دائماً لا تحاربوا الشر بالشر بل بالمحبه و تَقَبُل الاهانات.... و مره اخرى و بقوه الروح القدس اثبَتَ ان طريقك هو طريق النصر... و ان لم يكن في هذا العالم..... من له اذنان فليسمع
ايها الراعي الصالح...... كنت و ستبقى مثلاً و قدوةً لكل الرعاة ... ستبقى مثالاً حياً على وداعه المسيح ... لولا ايمانك لمزقتنا الذئاب التي تحوم حولنا.... لولا صلاتك لضاعت العديد من العوائل ... لولا تضرعاتك لأنجرف شبابنا للهاويه.... لولا محبتك الابويه لما تجرأ اطفالنا للارتماء باحظانك.... ببساطتك العفويه تفوقت على من يدّعي ( الثقافه) ... من اجلك يا ايها الراعي الصالح نرفع احرّ الصلوات لتحميك يد العذراء من الشر و الاشرار... نحوك يا راعينا الصالح نتجه لاننا نتبع صوتك الذي عرفناه بقلوبنا قبل اذاننا... مكانك بقلوبنا و ضمائرنا للابد لانك مثال المسيح المتواضع على هذه الفانيه...


هبه شمعون
كنيسه الراعي الصالح

غير متصل هبه شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #2 في: 08:43 27/05/2014 »
السيد عفيف

فعلاً لم نرَ مثل هذه الحاله في تاريخ كنيستنا قبل الان....  الله اعلم بالسبب لكن ما حدث زاد و سيزيد من حب الرعيه و حماسهم لراعيهم المتقاعد و هذا الشيء لمسناه بالاخص الاحد الماضي عندما اُعلِنَ ان سياده المطران سيقيم القداس الثاني فكانت الكنيسه مكتظه بالمؤمنين عكس القداس الاول الذي اقامه احد الكهنه و حسب علمنا قد ارسل ايميلات لمرتادي كنيسته و جاء كم واحد منهم و بعض الذين لم يعرفوا بالامر... فكان القداس الاول و على غير العاده قليل الحضور.... مما يُثبت و بشده ان الاغلبيه لم يرضوا لهذا التغيير الغريب و المُخطط ولكن سوف نُصلي كما طلب منا غبطه البطريرك الموقر ان يرسل الروح القدس راعياً صالحاً جديداً و عندها سنلتف حوله و نطيعه و كما يطلب منا سياده المطران حنا زورا ....

و اخيراً نصلي و نطلب ان تعبر هذه الغيمه من كنيستنا و تبقى تحت حمايه الروح القدس الى دهر الدهرين امين


غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #3 في: 10:19 27/05/2014 »
الأخ بطرس آدم المحترم ، أعجبني مقالكَ هذا وأحسست أنكَ صادق في وصفكَ لسيادة المطران حنا زورا الجزيل الأحترام . أنا لا أعرف الكثير عنهُ ، فقط أتذكره حيث كان معلمي وأنا في مدرسة مار ميخا الأبتدائية في القوش في الستينيات من القرن الماضي . لقد ذكرت الكثير عن خصالهِ وهي أقرب الى المسيحية الحقة ! وفي مقدمتها التواضع وبذل الذات وغيرها من ممارسات الحياة المسيحية . أنني أثمّن عالياً اهتمامه بلغة الكنيسة ، تراثها وطقوسها الثرية وتلك الألحان السماوية التي تقول أن سيادتهُ كان أميناً على المحافظة عليها.  كان بودي أن أعرف ما اذا كان في كنيستهِ " تسعيرة " للعماذ والتناول والزواج والدفنة وغيرها من المناسبات الدينية كما هو معمول بهِ في العديد من كنائسنا . ولكم مني فائق الشكر والتقدير .

غير متصل laskender

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو
« رد #4 في: 10:57 27/05/2014 »


اليوم تأكدت ان الحياة غير عادلة وان الذي يعيش محباً، عطوفاً، متواضعاً، متجرداً ويصلي دوما ويذكر اسم الرب ليل نهار لايستطيع ان يقاوم في هذه الدنيا.. الإنسان الذي امن ان المحبة هي أقوى سلاح،  والانتصار ياتي بالتواضع ،والفرح بالإيمان بالله، والعبادة بالصوم والصلاة هذا الانسان تهاجمه الثعالب من كل ناحية.
واسفاه...واسفاه... بعض الاشخاص يعتبر الحب والتواضع وألاحترام والعدالة والإيمان صفات الفاشل!  نعم فليس المهم لهم ان يتمسكوا بالمبادئ ... ولا ان يطبقوا مايكرزوا به... ولا ان يكونوا أمناء ويخافوا الله،  ولكن النجاح لهم ياتي بالخباثة والخيانة والرقص على الحبال ومعها بعض الرشوات والقليل من الدعايات!! ولكن مهما ارتفعوا فسقوطهم سيكون أسوأ! فمن له اذاناً فليسمع!!!!!!
فليقولوا مايقولوا وليشمتوا وينعتوا ويمدحوا من يشاؤون وليرفعوا من يريدون.. ولكن إلى اين في يوم الحساب؟؟؟؟؟؟؟؟

Linda Askender

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #5 في: 17:57 27/05/2014 »
الأخ الكريم جلال برنو

شكراً على كلماتك الرقيقة ، وثق أيها الأخ الكريم أن ماذكرته عن سيادة المطران مار حنا زورا هو جزء قليل من خصاله التي يتمتّع بها ، فيه جميع صفات الراعي الصالح الذي همّه الخدمة فقط . أما عن أستفسارك عن التسعيرة للخدمات التي يقدّمها ، ليست هناك أيّة تسعيرة للخدمات التي يقدّمها ، جميع الخدمات تقدّم مجاناً ، وأذا ما ألحَّ البعض على تقديم مبلغ معين وحسب تقديره هو ، يقول له "ضعه في صينية الكنيسة الموجودة أمام تمثال العذراء فيتم أضافته الى الصينية ليوم الأحد التالي ". وكمثال على زهده بالرفاهية ، أدرج هذه الحكاية الطريفة عن سيادته الذي يعرفها جميع أبناء الرعية :
في الأعوام الأولى من خدمته للرعية في تورنتو ، كان يذهب كل يوم أحد بعد أن يقدّس لرعيته في تورنتو، الى أحدى الرعايا الكلدانية سواء في هاملتون أو لندن أونتاريو أو حتى ويندزور التي لم يكن فيها بعدُ كاهن ،  ليقدّس لجماعة الكلدان في تلك المدن مهما كانت الظروف الجوية صيفاً أو شتاءً المعروف قساوته في كندا ، وكان يملك سيّارة قديمة يسوقها لوحده ، هذه السيارة لم تكن فيها أشارة الاّ ومشتعلة كدليل لوجود مجموعة عطلات فيها ، وفي أحد الأيام تعطلت فراملها ، فأخذها الى أحد الميكانيكيين من أبناء الجالية للتصليح ، وبعد معاينتها قال الميكانيكي :
سيّدنا : أنت لا تحتاج الى فرامل لكي تقف، كل ما عليك عمله هو" أن تدقّ رجلك بقوة على أرضية السيارة وتخرج على الأرض فتوقف السيارة برجلك " . هذه كانت سيارة المطران وبها كان يتنقّل بين مدن كندا الشاسعة وظروفها الجوية القاسية , ولم يغيّرها الا بعد تهديد البوليس له بسبب عطلاتها  العديدة في الشوارع والتي كانت تؤثّر على أنسيابية السير ، وحتى سيّارته الحالية فهي من الموديلات القديمة التي يأبى أن يستخدمها أفقر فرد من أفراد الرعية .
تقبّل تحياتي – مع التقدير .


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #6 في: 21:16 27/05/2014 »
الشماس الموقر بطرس ادم..مع التحية
اولا، انا لم أسال واتطرق الى نوع شهادته ان كانت عليا او ناصية ولكنني مدحت به لمحافظته على طقسنا الكلداني ولغتنا الكلدانية ..ولا اعرف ما سبب استرسال كلامك عن الشهادات العليا. او ان تنفي عني مدحي لسيادته.
ثانيا، المشكلة في رجال الدين ومنهم كهنتنا ومطاريننا الشرقيين، فاننا ننظر اليهم على اساس هم الواجهة وعليهم تتركز الانظار، وهذا دال من خلال بعض اصحاب الردود المندفعين الذين اعتبروا نقاطي بأنها شريرة  وقاسية. وهذه مشكلتنا نحن الشرقيون، ولذلك يستغل هذا الضعف في مجتمعنا الشرقي، ومنها نرى بان لكل كاهن او مطران وحتى البطريرك، له طريقته واسلوبه الخاص يفرضه على جموع المؤمنين، ودليل كلامي هذا ،هو عدم توجه الافراد الموالين للمطران بعد احالته للتقاعد الى الكنيسة وذلك لتاثرهم بشخصيته ولسبب ما، وهذا يدل على عدم ادراكهم مالسبب في ذهابهم الى الكنيسة؟!!!
وبالمناسبة، فقد حدث نفس الامر او مشابه له، في احدى كنائسنا في مدينة كندية تابعة لأونتاريو بانقطاع مجموعة من العوائل  تمثل الغالبية عن الذهاب للكنيسة بسبب موقف شخصي بين البعض المؤثر من هذا المجموع مع كاهن الرعية لمجرد اختلافات شخصية ليس غير، وأمتد هذا الانقطاع لأكثر من سنتين، والغريب فان هؤلاء يعتبرون انفسهم متدينين ومحبين للكنيسة وغيرهم غير ذلك. .. الا انهم نسوا بان الكنيسة هي محاكاة مع الله بصلواتهم وليس من اجل شخص له دور محدد في الكنيسة، لأن الكنيسة فهي هذا المجموع من المؤمنين وليس شخص واحد على ان يجلب الانظار له، وان كان ضعيفا عليه ترك تلك الكنيسة.!!
وحول ردك يا شماسنا الوقور، استنتجت أيضا بأنه كان جلّ تركيزه على رعيته وعلى تلك الكنيسة التي بناها والتي اكتملت بعد اكثر من عشر سنوات . وليس على ابرشيته الكلدانية في كندا وهذا يتطابق ورأيي عن سيادته عندما قلت بأنني لم اشعر بمطرانيته على الابرشية.. اضف لذلك لم يضع سيادته  نظاما موحدا اداريا وماليا لجميع رعيات الابرشية ،
ولذلك نحتاج الى التغيير في مفاهيمنا لنحافظ على طقسنا ولغتنا الكلدانية  التي يجب ان تكون متزامنة مع التقاليد التي تفيد الاجيال اللاحقة، ومع ذلك، فالمناصب لا تدوم لأحد وعلينا بالتجديد.. وعلينا اطاعة كنيستنا الكاثوليكية في قراراتها السديدة.. مع محبتي للجميع

غير متصل nadir68

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #7 في: 22:02 27/05/2014 »
يبدو ان هناك ربيع كلداني في تورونتو على وزن الربيع العربي اللة يستر .

.
ماذا يحدث في ابرشية كندا وكيف يوقف مطران كندا بدون موفقة السينادوس فحسب بيان البطريكية اقتباس[ وفقًا للقانون الكنسي الشرقي والعام أيُّ أسقفٍ يبلغ السن الخامسة والسبعين ملزم بتقديم استقالته الى قداسة البابا والبطريرك ليتحول الى السينودس الكلداني لقبوله أو تمديده سنة أو أكثر عند الضرورة.]انتها الاقتباس فكيف اتخذ هذا القرار بدون اجتماع لسينودس من فتر ة تفديم  الاستقالة وحتى هذااليوم.

http://saint-adday.com/permalink/6051.html
نادر حنا
Ottawa

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #8 في: 00:56 28/05/2014 »
الأخ عبد قلو المحترم

أتذكّر قبل فترة كتبت موضوعاً تناولت فيه أموراً تخص كنيستنا – كنيسة الراعي الصالح الكلدانية في تورنتو – أقل ما يقال عنها مجافية للحقيقة ، وحينها وبرسالة خاصة أرسلتها لك قلت فيها ، أخي وعزيزي إن أردت معرفة أية أمورعن كنيستنا ورعيتنا في تورنتو، أرجوك أن تتأكد من مصادرها  وتفضّل للكنيسة وأسأل على أية معلومات تريدها ، ولا تعتمد على قال فلان ، وحكى علاّن ، ومع ذلك بقيت مصرّاً على الأشاعات كمصدر لمعلوماتك لسبب بسيط حسب أعتقادي بأنك لا تريد الحقيقة ، بل الأثارة . والآن أيضاً سقطتَّ في نفس المطبّ بأتهامك الباطل لهذه الرعية المباركة بتهم هي بعيدة عن الحقيقة سوى في خيال مروّجيها ، وما أوردتهُ عن مقاطعة مجموعة من أحدى الرعيات لكاهن الرعية ، فأن النتيجة ظهرت لاحقاً بصواب مطالب الرعية ، وتجاوزات الراعي ، وهذا أمر طبيعي لأن المبدأ يقول " صوت الرعية هو صوت الله " .
أما بقية الكلام في تعقيبك فجرى تفصيل الأجابة عليه في أصل المقال .
مع تحياتي   

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #9 في: 01:30 28/05/2014 »
الاخ الشماس بطرس مع التحية
عفوا، شماسنا الوقور، حيث لم يسبق لي كتابة مقالة عن كنيستكم وانما كان ذلك مقابلة مع احد الكهنة والذي اعطى معلومات عن الاعداد الموجودة من الكلدان في تورنتو وضواحيها وكان لك اعتراض عليها  ليس غير.
وانا لم اقع في مطب وكما تدعي وكان من ضمن ردي لذكر احدى الأخوات في ردودها بعدم ذهابهم للكنيسة لكون الكاهن البديل اقام القداس ، والحضور قليل..وارجوا ان لايستمر ذلك وكما حدث في مدينة اخرى سابقا وما رافق ذلك من خيبة امل وازدراء من الجاليات الاخرى في تلك المدينة..
عزيزي الشماس، ارجوا ان لاتكون ردودنا تؤخذ بالاتجاه المعاكس وانما فهو ابداء الرأي وكما نراه،على نطاق الابرشية وكل له قابلياته ومحدودياته في عمله، ومن حقنا ان نشخص بعض الامور ان كانت موجبة او سالبة.. وهذا حاصل على نطاق كنيستنا الكاثوليكية في روما والتي تتقبل الانتقادات المؤلمة ولكن بهدوء وسكينة. والتي تحاول ان تحل سلبياتها ان وجدت بتعقل وروية، وانت سيد العارفين من البعض الذي يكتب بمقالات عنها بحقد دفين في هذا الموقع ولكننا نرده بعزم وقوة لحين اخراسه.. آمل من الجديد القادم ان يكون خير عون لأزدهار كنيستكم وابرشيتنا الكلدانية في كندا..تقبل تحياتي.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #10 في: 04:02 28/05/2014 »
الاخ الشماس بطرس المحترم
وحدث مالم نكن في حسبانه، من قبل بعض المندفعين بعد قبول تقاعد المطران حنا زورا، فقد أتتني معلومة على الفيسبوك ، تفيد ان بعض المغرضين قد قاموا بالتهجم على سيارة المنسنيور داود بفرو المدبر الرسولي لأبرشية كندا وذلك اثناء اجتماع للمعنيين في الكنيسة مساء امس والتي كانت مركونة في بارك الكنيسة، وقد تضررت بشكل كبير وحسب وصف ناقل الخبر..
وهنا تكمن الماساة...  وهل يعرفون من امثال هؤلاء عن سبب قدومهم للكنيسة، هل كان ذلك لخاطر المطران ام للصلاة بالتحدث لله.. نرجوا من عقلاء شعبنا في تورنتو ادراك خطورة ذلك ، وذلك لأن المراكز لا تدوم لأحد . ارجوا ان تكونوا جميعا بخير.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #11 في: 05:32 28/05/2014 »
المدعو 2014kaldany
ان كنت تغطي وجهك لتنعت الاخرين بكلمات غير لائقة ، فهذا هو العيب فيك وهو جبن منك ايضا، وقد تقصينا الحقيقة وعرفنا بحدوث شخط كبير في السيارة وحتى استدعيت الشرطة للأفادة يا محترم، بالرغم من وجود مبالغة في ناقل الخبر على الفيسبوك والذي اتحفظ بنشره حاليا لحين موافقة صاحبه. فعليكم التروي وتقبل الواقع وان كان جنابك من المقربين للمطران، ولكي لاتعكس هذه الامور على سيادته، فيمكن اللجوء الى الحكمة والتعقل في تقبل أمر الواقع، وعن اية عنصرية تتكلم يامحترم، سامحك الله لأنك لاتدري ماتقوله. تحيتي

غير متصل Noel Riskallah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #12 في: 18:18 28/05/2014 »
الشماس بطرس ادم المحترم
شكرا لك لتوضيحك لهذه  الحقائق التي تخص ابرشية كندا وبالاخص ابرشية الراعي الصالح في تورنتوا وخاصة الكلام الذي قلته عن راعي ابرشية الراعي الصالح مار حنا زورا , فعلا انه الراعي الصالح وما ذكرته انت انه الشي القليل من خصال هذا الاسقف,
بالحقيقة فرحنا بموافقة الفاتيكان لطلب التقاعد لهذا الراعي الجليل بعد خدمة روحية جليلة في الكنيسة الكلدنية وخاصة ابرشية تورنتو, ولكن يعصر الالم قلوبنا لاننا قريبا سنرى ونسمع ونلمس بان التعريب سيغزوا قريبا جدا اخر معاقل الارث المشرقي الروحي الذي حافظ عليه راعينا الجليل مار حنا زورا.
فياهل ابرشية الراعي الصالح لا تتفاجئوا التعريب قادم قادم هللوا وافرحوا هو التجديد وسيشمل كل الارث الروحي الذي ورثناه من اجدادنا لمئات السنين وحافظنا عليه , الرعاة الجدد القادمين معاولهم جاهزة لتدمر وتهدم كل ما تبقى لنا من الارث الروحي والالحان الجميلة التي تذهب بخيال المؤمن والمصلي الى حضرة الخالق, وبعد سنين سنبكى على الاطلال.
فعلا انه شيء مؤلم جدا التعريب يغزو  حتى مشاعرنا الروحية فعلا انه برنامج ممنهج ضد مشرقية الكنيسة الكلدانية لتدميرها.

غير متصل nadir68

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #13 في: 18:47 28/05/2014 »
كلامك صحيح يا استاذ Noel Riskallah وهذا فعلا ما حدث ,حيث علمنا بانهم سيغيرون القداس الثاني الى اللغة العربية و المشكلة الجيل الثاني هنا يتكلمون فقط اللغة الكلدانية واللغة النكليزية و هم لا يفهمون اي كلمة من اللغة العربية اي لانستطيع ارسال اولادنا الكنيستنا بعد الان .علما ان اكثر من 50% من الذين يحضرون الى القداس هم من جيل الشباب .


وشكرا على اثارتك هذه النقطة المهمة.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #14 في: 20:07 28/05/2014 »
الاخوة الافاضل

رجاءا لا تقلقوا ولا تياءسوا .. الارث الروحي الذي ورثناه من ابائنا واجدادنا بداية من الصلاة الصبحية " صلاة الصبرا / ܨܠܘܬܐ ܕܨܦܪܐ " يبقى دائما وابداء طالما نحن ابناء كنيسة المشرق ( الاشورية والقديمة )  نحافظ عليه ...في كل كنيسة من كنائسنا نصلي " صلاة الصبرا / ܨܠܘܬܐ ܕܨܦܪܐ " قبل القداس . نعم حتى الصلوات حفظناها في قلوبنا ..بداية من مزمور 91 ܥܬܥܒ ܒܣܬܪܐ ܕܡܪܥܡܐ / الساكن في ستر العلي ، وصلاة (ܢܘܗܪܐ ܕܢܚ ܠܙܕܝܩܐ ܘܠܬܪܝܨܝ ܠܒܐ ܚܕܘܬܐ  / نورٌ أشرق على الصدّيقين: وفرحٌ على مستقيميّ القلب ، بعدها ܢܘܗܪܐ ܕܕܢܚܐ ܕܡܫܥܚܐ ܚܕܥ ܠܐܪܥܐ ܘܠܫܡܥܐ وتتلوها ܒܡܕܢܚܥ ܨܦܪܐ ܠܟܘ ܡܪܥܐ ܡܫܒܚܥܢܢ ...الخ .

الحفاظ على الارث الروحي الذي ورثناه من ابائنا واجدادنا واجب مقدس فما عليكم اخوتي الافاضل الا ان تشاركوا وتصلوا مع اخوتكم ابناء كنيسة المشرق ( الاشورية والقديمة ) " صلاة الصبرا / ܨܠܘܬܐ ܕܨܦܪܐ " في اي كنيسة قريبة من عندكم وبعدها احضروا القداس في كنائسكم الكلدانية .

الداعي لكم
ادي بيث بنيامين   

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #15 في: 21:20 28/05/2014 »
الأخ الكريم إدي بيث بنيامين

فقط ملاحظة صغيرة عزيزي ، وهي كلمة ( ܨܦܪܐ  ) تكتب هكذا (ܨܦܪܐ   ) وليس (ܣـܦܪܐ   ) ، وأعتقد في كتاب الحوذرا في كنائسكم الآثورية هي كالتي في كنائسنا الكلدانية .
مع التقدير

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقائق للسيد عبد قلو .
« رد #16 في: 22:58 28/05/2014 »
الأخ الكريم Petros Adam

انا اسف جدا للخطاء الاملائي وشكرا لهذه الملاحظة الدقيقة . نعم صححت كل كلمة ܨܦܪܐ في تعليقي . دائما استعمل لوحة الحروف Syriac Keyboard في هذا الموقع ولو انها صغيرة وصعب علينا تميزها .

شكرا لك ثانية
ادي بيث بنيامين