المحرر موضوع: استمرار القتال للسيطرة على أكبر مصفاة نفط في العراق وامريكا مترددة في الهجوم  (زيارة 788 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
تكريت (العراق) (رويترز) - دار قتال بين قوات الحكومة العراقية ومسلحين سنة للسيطرة على أكبر مصفاة نفطية في البلاد يوم الخميس فيما يترقب رئيس الوزراء نوري المالكي ردا أمريكيا على طلب دعم جوي لدرء الخطر عن بغداد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الرئيس باراك أوباما ما زالت لديه "كل الخيارات" مفتوحة لكن الحليفتين الاقليميتين لواشنطن تركيا والسعودية عبرتا عن مخاوف مماثلة لتلك التي عبر عنها مسؤولون وسياسيون في واشنطن خشية ألا يؤدي التحرك الأمريكي إلا لاشعال الحرب الطائفية.

ويجتمع اوباما مع فريق الأمن القومي التابع له قبل اتخاذ قرار بشأن العراق يوم الخميس الساعة 1230 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1630 بتوقيت جرينتش).

وفي تلك الاثناء بدأت الولايات المتحدة ارسال طائرات اف-18 هجومية من حاملة الطائرات جورج بوش في طلعات فوق العراق لتنفيذ عمليات استطلاع لتحركات المتشددين المسلحين. وأمرت الحاملة بالتوجه الى الخليج قبل عدة ايام.

وتحولت مصفاة بيجي المترامية الاطراف على بعد 200 كيلومتر شمالي بغداد قرب تكريت إلى ساحة قتال فيما تصدى الجنود الموالون للحكومة التي يقودها الشيعة للمتشددين المسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وحلفائه الذين اقتحموا محيط المصفاة قبل ذلك بيوم مما شكل خطرا على امدادات النفط الوطنية.

وقال متحدث حكومي إنه بحلول الظهيرة (0900 بتوقيت جرينتش) أصبحت القوات الحكومية العراقية تفرض سيطرتها الكاملة إلا ان شاهدا في بيجي قال إن القتال لا يزال دائرا وان مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية لا يزالون في المنطقة.

وبعد يوم من طلب حكومة بغداد علنا قوة جوية أمريكية ظهرت مؤشرات على تردد واشنطن بشأن مدى فاعلية مثل تلك الضربات في ضوء احتمالات سقوط قتلى من المدنيين وهو الأمر الذي قد يزيد من غضب الأقلية السنية التي كانت تسيطر يوما على زمام الأمور في البلاد.

ويبدو ان الحلفاء الاقليميين لواشنطن يحرصون على إثناء الولايات المتحدة عن شن ضربات جوية.