المحرر موضوع: بعد التغييرات الامنية الجديدة، ماهو برايك الحل الانسب لمنطقة سهل نينوى؟  (زيارة 6052 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم / الحوار الهاديء

تمر السنين وتتوالى علينا المصاعب،  ولا زلنا نغرق في بحر من المتاهات تقف امامه الكثير من مؤسساتنا عاجزة على تحمل المسؤولية الكاملة لمواجهة هذه التحديات بل وتفتقر الى الرؤية المستقبلية لتقدير الوضع ودراسة التطورات الاخيرة التي حدثت في العراق ، هذا القصور الواضح  في عمل مؤسساتنا، كان له عواقب وخيمة على مستقبل اهل سهل نينوى .

مايجري في العراق عموما وفي سهل نينوى بوجه الخصوص هو مثال حي على  عدم  وجود نظرة  صحيحة الى المستقبل وعدم التخطيط له على الاقل .  . لقد جاءت علينا الكثير من المصائب لكن ضمن هذه الاهوال توجد ايضا فرصا من الممكن الاستفادة منها او تقليل الخسائر على الاقل،  فهل تم الاستفادة من هذه الفرص ؟

مستقبل سهل نينوى يبدو الان مجهولا مثل مستقبل العراق كله وهنالك عدة سيناريوهات محتملة:

السيناريو الاول:
تتشكل حكومة عراقية قوية ويعود كل شيء على ما كان عليه قبل هجوم داعش . في هذه الحالة سيبقى مطلب محافظة في سهل نينوى قائما .

السيناريو الثاني:
ان يبقى العراق موحدا لكن بثلاث فيدراليات وعندها سيكون الاحتمال الاكبر ان يصبح سهل نينوى تابعا لاقليم كردستان وهنا  قد يتم تقسيمه من قبل الكرد الى قضائين ، تربط فيه قضاء الحمدانية باربيل وقضاء تلكيف بدهوك. او ان يكون موحدا في محافظة خاصة تابعة لاقيم كردستان .

السيناريو الثالث:
ان يتفكك العراق الى ثلاث دويلات او دولتين كردية وعربية  ، فاين سيقع سهل نينوى؟ هل سيُضم كله لدولة كردستان ام سيُقسم بين الكرد والعرب ؟

السيناريو الرابع:
التدخل الدولي في قضية شعبنا في العراق و جعل  منطقة سهل نينوى منطقة آمنة محمية من قبل الامم المتحدة من اجل حماية الاقليات في المنطقة من التطهير العرقي والهجرة المستمرة. .

في كل الاحوال يجب علينا دراسة هذه الاحتمالات والسيناريوهات الاخرى التي لا يسع لنا ذكرها هنا والبحث في أيجابياتها وسلبياتها وبالتالي اخذ موقف على اساس مصالح شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومصالح المكونات الاخرى من يزيدية وشبك وكرد وعرب في هذه المنطقة.

ـ فهل علينا الان العمل على تشكيل كيان اداري ، محافظة ام حكم ذاتي؟
ـ أليس الافضل الانتظار الان لحين زوال العاصفة ام علينا اتخاذ موقف الان ان كنا حقا نريد اقامة ترتيبات جديدة للمنطقة  والتي نحن جزءا مشاركا في صياغتها؟
ـ هل تعتقد بأن هذه المطالب تعتبر استفزاز لداعش كما يعتقد البعض؟
ـ ألم تضع منا كل الفرص ونحن حذرين وخائفين حتى فقدنا ثلاثة ارباع شعبنا قتلا وتهجيرا وعلينا الان استغلال الفرصة الاخيرة للبقاء في وطننا؟

نرجو من قرائنا الاعزاء مناقشة كل ذلك بهدوء و موضوعية.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيناريو الرابع:
التدخل الدولي في قضية شعبنا في العراق و جعل  منطقة سهل نينوى منطقة آمنة محمية من قبل الامم المتحدة من اجل حماية الاقليات في المنطقة من التطهير العرقي والهجرة المستمرة.
هذا السيناريو افضل لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وذلك لان أنشاء منطقة آمنة لهم ليس عطاء من الحكومة المركزية او حكومة الاقليم وانما هو قانون دولي لحماية السكان الاصليين للعراق  كمواطنين سواء كأفراد أو كجماعة و منطقة آمنة دائمية هى ألسبيل ألوحيد لحماية ألمسيحيين فى ألعراق على ألمدى ألبعيد لأن ألتجارب ألماضية أثبتت بأن ملاحقة ألمسيحيين تعود كلما سنحت ألفرصة ذلك أما من قبل ألحكومة ألمركزية أو بسبب ضعف هذه ألحكومة او من قبل الجماعات الارهابية او النزاع العربي الكردي حول الاراضي  ونتمنى ان يصبح سهل نينوى منطقة محايدة وتوزيع ثروات المنطقة وغيرها لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وللطوائف الاخرى المتعايشة في سهل نينوى ..شكرا

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيناريو الرابع هو الحل الامثل والانسب في الوقت الراهن لردع  مرتزقة داعش والحكومة الكردية الحالية من السيطرة والاستحواذ على اراضي الغير وممتلكاتهم والعبث بمقدراتهم ومقدساتهم .

على المجتمع الدولي ومجلس الامن ومجلس كنائس الشرق الاوسط والمجتمع المسيحي الدولي و العالمي الوقوف بوجه هذا المحتل والغاصب  لاراضينا التاريخية في سهل نينوى وفرض حماية دولية على شعبنا الاشوري هناك بالاضافة الى مطالبة الحكومة الكردية الحالية بارجاع كل الاراضي المغتصبة من القرى والقصبات الاشورية سواءا التي هي داخل حدود الاقليم الكردي او خارجه في المناطق المتنازع عليها.
وكما ان للشعب الكردي  حق تقرير المصير كذالك يحق لنا دستوريا ان نطالب نحن الاشوريين سكان العراق الاصليين بحق تقرير مصيرنا على اراضينا التاريخية وكذالك المطلبة برد المسلوب واحقاق الحق وتطبيق مبدا العدالة والمسواة بين جميع ابناء العراق بمختلف اطيافهم( طوائفهم وقومياتهم واديانهم.)
نحن الاشوريون نريد ونطالب بمحافظة او اقليم او منطقة امنه تظمن لنا العيش الكريم والرغيد والامن ضمن عراق قوي وموحد فدرالي ديمقراطي ليبرالي بعيدا عن الطائفية والمذهبية والمحاصصة.
نرفض رفضا قاطعا تقسيم العراق الى دويلات او اقاليم منفصلة مبعثرة ضعيفة هزيلة .
نرفض كل محاولات الحكومة الكردية وغيرها وداعش ايضا  من الاستيلاء على اراضينا التاريخية والمساس بمقدساتنا.
نرفض الانضام الى الاقيلم الذي يريد سحق القضية القومية الاشورية ليجعلنا تابعا لهم ولمخططاتهم.
نحن سكان العراق الاصليين لنا الحق بان نعيش بكرامة وفخر وعزة نفس ورفعة راس ولن نرضخ لمحاولات البعض من شركاء الوطن تذييلنا واذلالنا وتهديدنا بداعش اذا رفضنا الانضمام الى الاقليم الكردي. 


القدو: البيشمركة تجبر الأقليات على استمارات الانضمام للإقليم
http://www.alshabak.net/ArticleShow.aspx?ID=314
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل جبرايل ماركو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 213
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوتي الاعزاء
توضيح

في حال انضمام سهل نينوى الى اقليم كوردستان العراق. -- وهذا ما اتمناه شخصيا ويشاطروني الاغلبية من ابناء شعبي -- فلا حاجة الى اقامة محافظة في سهل نينوى تابعة للاقليم, بل سيتم اقامة الحكم الذاتي للشعب الكلداني السرياني الاشوري في مناطقه التاريخية بعد توحيد جميع مناطقنا في اقليم كوردستان العراق. وذلك من خلال تطبيق المادة ٣٥ الواردة في دستور اقليم كوردستان العراق التي تؤكد بكل وضوح على اقامة الحكم الذاتي لشعبنا في مناطقنا التاريخية. وستكون بخديدا عاصمتها الادارية وعنكاوا عاصمتها الاقتصادية. لذا اقتضى التوضيح!

جبرايل ماركو


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما 
افضل الحلول بل الحل الوحيد والصحيح هو انشاء منطقة امنة 
وبخلاف ذلك 
فان بقية الحلول  ستبقى هناك دوما ثغرات  يستغلها الاخرون حينما تحين الفرصة لهم لاحتواء كل ما يتعلق بشعبنا من ارض بحيل او طبخات سياسية خبيثة يجيدون العمل بها 
لذلك يجب ان يبتعد رموزنا السياسيون من الانجرار  وراء العواطف او احلام  يطرحها الاخرون على ماءدتنا السياسية  لجر او وضع قضية شعبنا في فم التماسيح السياسية  والتي بدورها مستعدة دوما لهضم وقضم كل ما يقع بين انيابها 

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيناريو الخامس!


في البداية، شكرا لموقع عنكاوا بإعطائنا هذه الفرصة الثمينة للتعبير  عما يدور في خلجاتنا حول مصير  الوطن عموما وشعبنا الآشوري خاصة.

ومن ثم قد يندهش القارئ عندما يصادف بقولي – السيناريو الخامس الذي لا وجود له في تقدير الموقع بتاتا والذي يدعو الى وحدة وحفاظ على الوطن بالشكل الحالي من دون تجزئة وأن يتساءل عن الهدف والمقصود منه وهاكم الشرح :

في أوائل القرن الماضي حيث تم تشكيل كثير من الدول في الشرق الأوسط والذين كانوا موضوع الدول الكبرى وخصوصا، بريطانيا، فرنسا وروسيا بعد انهيار الرجل المريض – الدولة العثمانية –تركيا اليوم.

إن ما يسمى العراق، وبالأحرى بيث نهرين/ ميزوبوتاميا*، كون التسمية العراقية بعثها من جديد الحكم العربي وملك فيصل الذي عين من قبل بريطانيا ملكا على العراق بعد طرده من سوريا من قبل فرنسا، كون البلاد السورية من حصة فرنساوقتئذ.  كان إيجاد الدولة الجديدة على أنقاض سومر، بابل وآشور أي الولايات العثمانية الثلاث، البصرة، بغداد والموصل/ نينوى.
من هذا ندرك أن تشكيل الدولة الحديثة هذه لم يكن على أساس عربي، بل على أساس تاريخي لبلادنا الذي كان الآباء الأولون بدءا، بالسومريين، الأكاديين، البابلين والآشوريين دائما، العمل الاول كان لهم تامين وحدته الجغرافية.

وليس بخاف على أحد أن أجدادنا الآشوريين كانواالسباقين  والذين فاقوا على الجميع كما جاءت في شعر المغفور له القس بولص البيداري في هذا المضمار، وليس ذلك فحسب، بل حتى توحيد الهلال الخصيب كما جاءت في كتاب "  عظمة آشور " للمؤرخ البريطاني هاري ساغز ومن مترجميه كل من الأساتذة – خالد أسعد عيسى وأحمد غسان سبانو:

" كما للولايات المتحدة الأميركية – هذه الأيام قوة عظمى تحاول التحكم بمصائر الشعوب والأوطان. كذلك كانت أشوريا ASSYRIA قوة عظمى تسيطر على العالم الذي كان في الألفين الثاني والثالث قبل الميلاد وتقيم في الشرق القديم وحدة طبيعية ونظاما قوميا يوحد الوطن الممتد من ذرى جبال زاغروس الى قمم جبال طوروس ومن أمواج البحر المتوسط حتى الرمال الصحراء العربية في الجنوب ... "
   
إن الوطن يمر في مخاض عسير جدا كونه هدف القوى الرجعية الطائفية والأخرى العربية الإسلامية الإرهابية الى جانب  القوى الكردية الدخيلة  بعد  فشلهم الذريع من إقامة دولتهم المنشودة في وطنهم الأصلي إيران – جمهورية مهاباد على جهود الجد الأكبر للسيد مسعود البرزاني وذلك في أواسط القرن الماضي حيث كانت مجرد سحابة ربيع للحكم الشاهنشاهي الذي سحقها ومن دون رجعة.

إن الإحتلال الأميركي البريطاني وحلفائهما للعراق عام 2003 مهد الى كل هذه المشاكل المستعصية ومنها خلق الدولة الكردية شبه مستقلة على التراب الآشوري في وقت ومن المعروف تاريخيا كم قاسينا الأمرين على أيديهم من مآس وحروب دموية التي كان حصيلتها التشتت والضياع كي نغدو اليوم أقلية على حافة الموت البطيء للنهاية الحتمية – لا سمح الله  - بكل هدوء وبدون أي اهتمام من قبل الدول العالمية ، وخصوصا الدول الكبرى التي كانت في الأساس أكبر سبب لكل ما حدث ويحدث اليوم علينا من مآس وحروب .

وختاما، وحدة الوطن المتمثلة في الولايات الثلاث-  سومر، بابل وآشور هي الامثل وإقامة حكم ديمقراطي على أسس مدنية بعيدة عن الأهداف والأهواء الدينية والعنصرية المقيتة اللذان ينهشان البلد منذ نشأته الى اليوم .

كآشوري، هذا هو هدفي وهذا هو وطني الذي أشعر فيه بالأمان والإطمئنان، كونه وطنا يعتز بتاريخه السومري البابلي والأشوري المجيد ولا بتاريخ دموي إسلاموي مع احترامي الذي حوله من مهد الحضارة الى لحد الحضارة وبهمة – داعش وغيرها من القوى الظلامية الذين عاثوا في منطقة الشرق الأوسط من  قتل وسحل وخراب ودمار بدون حدود.
..................

* إن  التسمية العراقية جاءت مع الغزو العربي الإسلامي أولا وكانت تدل على الأجزاء الجنوبية وضمنا منطقة الأهواز الإيرانية.

آشور بيث شليمون
__________________

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
المنطقة الآمنة للشعوب الصغيرة والضعيفة هي من الحلول الأفضل لنا كشعب صغير
الأسباب
         المشاكل الحاصلة في المنطقة لا دخل لشعبنا بها
        نعم ان شعبنا يعيش مع الآخرين ويشاركهم بوطن ، لكن مشاكل الفئات الكبيرة المسيطرة هي مشاكل ليس لها حلول وقد تأخذ وقتا طويلا لحلها بينهم وهي مشاكل دينية
 ما ان تدخل شعبنا بينهم لإيجاد حلولا لهم باعتقادي لييس لها اعتبار، بل مشاكلهم لها تأثير كبيرا علينا ، نعم وكل الأطراف تستغل تاثيرنا الدولي بالشكل الذي هم يريدوه
     اي ان كل الحلول المذكورة والمتوقعة الاخرى ،غير المنطقة الآمنة ستأخذ من شعبنا الكثير ان لم يبيد من ارضه كما حصل للآخرين وان المنطقة الآمنة المذكورة حتما ستأخذ بعدا اكبر بمرور الزمن كما حصل للأكراد عند تطويرهم للمنطقة الآمنة التي صنعها الحلفاء لهم مؤخراً.




غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سبق لي وان اقترحت منذ البداية ، بمطالبة المجتمع الدولي بجعل سهل نينوى  منطقة آمنة منزوعة السلاح ، لتجنيبها صراعات القوى الكبيرة  التي تمتلك مقومات القتال  والصراع ، وهذا المطلب في ظل الظروف الر اهنة  يمتلك كل المقومات الشرعية والمنطقية  لقبوله من الجميع محليا ودوليا ، وبأمكاننا ان ان نفرض نفسنا كأمر واقع وقوة يتحتم على الجميع احترامها والاقرار بمطالبها القومية  فيما اذا تمكنا من بناء نموذج متطور وحضاري ، وبموازاة ذلك  نعمل على تحقيق هدفنا الاكبر باستعادة كل الارض  الاشورية من الاكراد من خلال المضي قدما بتدويل قضيتنا الاشورية ، لانه بدون مطلب الارض المرتبط بالهوية القومية ، فأن المجتمع الدولي سون لن نجد له اذانا صاغية وسوف لن يحترم مطالبنا ولن يعترف بقضيتنا ابدا .
BBC

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيناريو الرابع هو الأنسب لشعبنا وكما ذكرها السيد اشور رافدين بأنها ليست منية لا من حكومة المركز ولا الإقليم .
السيد جبرائيل مروكه ، حسب معلوماتي ان دستور اقليم كردستان يمنع إقامة اي حكم ذاتي في الاراضي التابعة للإقليم 

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالرغم من ان الوضع لا يزال مائعا وقد تطول المعاناة، وتتداخل الاطراف الاقليمية واهدافها كما حصل في لبنان، الا انه وبالتاكيد السيناريو الثاني اي ان يظم سهل نينوى الى اقليم كوردستان مع تشكيل منطة للحكم الذاتي لشعبنا، سيكون الحل الامثل، ويجب ان لا ينسى القراء الكرام اننا نتحدث عن حلول نهائية للمرحلة الحالية، اما المنطقة الامنة فهو حل مؤقت لحالة طارئة يجب ايجاد خل دائمي لها. ان العمق التاريخي والجغرافي والديموغرافي لسهل نينوى هو في اقليم كوردستان وليس في اي منطقة اخرى, ولذا فعلينا دعم ما يفيدنا ويربط شعبنا بعضه بالبعص وليس بتقسيم الموجود الى اجزاء اخرى، وتحت قوانين مختلفة. نعم لضم سهل نيونى لاقليم كوردستان ولكن بحقوق واضحة ترتقي الى الحكم الذاتي مع ضمان المشاركة في تحدي السياسة اليومية للاقليم وضمان المشاركة في كل مؤسساته الامنية والسياسية والاقتصادية والتمتع بما يتمتع به الاقليم من حصة في الميزانية والبعثات الخارجية والدفاع والامن الوطني. مرة اخرى نحن لا نتحدث عن الحالة الراهنة بل عن الحلول النهائية. تحياتي
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا مع استقلال كامل لاقليم كردستان مع ضم المناطق المسيحية اليه واعلان حكم ذاتي لنا فيها.

التبرير: شعبنا المسيحي يتوجه في كل الاحوال الى اقليم كورستان كمنطقة امنة. هناك اكراد يتحولون الى المسيحية وليس لديهم مشاكل. الاكراد غير جامدين وانما يريدون التغيير.

اما بالنسبة الى العراق فاذا كانت السياسة عبارة عن علم ايضا فهنا علينا ان نعتبر كل شئ بانه فرضية مثل الفيزياء والرياضيات....

لذلك فان فرضية وجود مواطنين يسمونهم عراقيين ضمن بلد واحد يسمى بالعراق, هذه الفرضية فشلت الان وسقطت. وفي العلم عندما تفشل فرضية فانه يتم التخلي عنها. انا اقول ذلك ليس لانني اقرر ذلك وانما فشل الفرضية هذه مبني على الملاحظة, مراقبة الواقع.

وفي كل الاحوال فان قضية الحقوق تبقى مرتبطة بمدى استعدانا نحن للقيام بتظاهرات ومسيرات.

ثم انا لم تعد لي اية رغبة بالتمسك بهذه التسمية التي كانت تسمى بالعراق. هناك نسبة كبيرة بين من يسمون انفسهم بالمثقفين من اللذين تجري العنصرية في دمائهم وغير مستعدين لاي تغيير. لحد الان وحتى في هذا الموقع هناك من يسمي العراق بالدولة العربية وبان العراق اراضي عربية . بالنسبة لهم فان شخص اجنبي مغربي او جزائري او سعودي عربي يمتلك حقوق في العراق اكثر منا او من الاكراد. ولانهم يوصفون العراق بانه ارض عربية فقد امتلئ بالاجانب المجرمين اللذين انظموا الى داعش وغيرها وكلهم جاؤا من دول اخرى كالخليج وشمال افريقيا.

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيناريو الاول:
اعتقد بان كافة مكونات الشعب العراقي سوف تمر بمستقبل زاهر ومستقر بوجود تمثيل عادل في الدولة العراقية القوية التي تؤمن بحسن العلاقات مع البلدان المجاورة، والكل يدلي بولائه للبلد.   

السيناريو الثاني: 
ان هذا سوف يزج الشعب في انقسامات تؤذي الكل وتدفعهم الى هاوية الخصومات والتدني من خصال الشعب الواحد، وسوف تستغل هذه الفدراليات من قبل القوى الاقليمية في زجها في امور لا مصلحة فيها، الافضل تجنبه.

السيناريو الثالث: 
ان هذا الاقتراح سوف يقتل كافة طموحات المكونات العراقية في العيش السليم والرغيد ويدفعهم الى القتال نحو صيانة الحدود والاوضاع السياسية والاقتصادية للدويلات المزمع انشائها، ويبقى الشعب الكلداني السرياني الاشوري ضحية الصراعات الغبية بين الاطراف المتناحرة.

السيناريو الرابع:
ان الامم الغير متحدة ليس لها اية امكانية عدا توفير قسط ظئيل من الطعام لعوائل معدودة، لذلك الرجاء طرح هذه الفقرة، وهي تحت سيطرة دول متقدمة لا تعير اهمية لمسائل صغيرة وثانوية في هذا العالم المزج بالمصاعب الكبيرة.

محبكم قيصر شهباز

غير متصل روئيل داؤد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاوين الكرام

ان اقوى شعب بصبره واصراره هو شعبنا بدليل انه استطاع الحفاظ على ارثهة  ودينه في وسط ساخن يختلف دينيا وقوميا تغطيهة  ثقافة الحروب والقتل والماسي اما ما يجري اليوم وخاصة بعد 2003 هو فتح الباب امام  التنظيمات الارهابية التي تصول وتجول في البلد وتدمر  كل شي ووقودها كان ولايزال ابناء شعبنا وفي ظل هذا  الوضع وغياب القيادة الحقيقية الجريئة لشعبنا اصبح بحاجة الى اي جهة يسند عليها في بقائه وحماية وجوده .. المشكلة لاتكمن في اختيارنا بقدر مانحن بحاجة الى قيادة حقيقية تنطلق من رحم هذا الشعب وتعكس معاناته في وجوده .. وهنا ليست نكاية باحد  ولكن ما موجود من تنظيمات برزت في ساحة شعبنا ليست مؤهلة قياديا في تقرير مصير شعبنا في اختياره لابل كانت هذه الاحزاب وبسبب طروحاتها وهروبها من امام واقع شعبنا سببا في عدم طرح ما هو الاصح والامثل لنا كشعب في ظل المتغيرات الحاصلة ونحن  ننتظر من يمن علينا بما هو استحقاقنا ونتغنى به ,,, ولذلك اليوم مطلوب وعاجل على  اقامة مؤتمر عام لكل المهتمين بشان السياسي ولاجتماعي والثقافي والديني  لشعبنا في الوطن  والخروج بما نعتقد هو حق لنا وضمان بقائنا وتشكل هيئة تتابع ما يقرره المؤتمر مع دعم واسناد من هم في المهجر من خلال المنظمات الدولية والمسيرات من اجل نيل دعم الراي العام العالمي لمطالبنا ,, وبهذه الخطوات سيكون لنا شخصيتنا كطيف من اطياف العراق الاساسية ,,, والا بعكسه تكون نهاية حقبت طالت 7000 سنة لشعبنا على ارض الرافدين ,,,

غير متصل Ardekhla

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 42
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعتقد أنه بات من الواضح أن الدولة العراقية فشلت ككيان سياسي، والمراهنة عليها ستكون كارثية بلا شك. يجب أن نفكر  أن منطقتنا حكمتها مختلف القوى  والسلطات من رومان وساسانيين وعباسيين وخرفان بيض وسود إلخ، والدولة العراقية ليست سوى حلقة في هذه السلسلة.
تشكيل منطقة آمنة محمية من قبل الأمم المتحدة مجرد حل آني انتقالي، في النهاية سيبقى الخيار في الانضمام إما إلى كيان كردي علماني أو كيان سني عربي متطرف، وفي هذه الحالة لن يكون الاختيار بهذه الصعوبة.
يجب على أحزابنا في هذه المرحلة العمل على نقل مقراتها من بغداد وترسيخها في بلداتنا بسهل نينوى كخطوة أولى، من ثم يجب عليهم تنظيم استفتاء حول مستقبل المنطقة في حال فشل الوحدة. في هذه الحالة ستضاف شرعية ما للخطوة التالية التي تكمن في تحقيق حكم ذاتي لسهل نينوى ضمن الكيان التي ستقرر الانضمام إليه مستقبلا سواء كان العربي أو الكردي.
بالنسبة لمن يحلم بدولة مستقلة فهذا أمر غير واقعي بالمرة. فنحن حاليا لاجيش لدينا ليحمي هذه الدولة وليست لدينا تحالفات استراتيجية مع قوى إقليمية أو دولية لضمان استقلال هذه الدولة المزموع انشائها.

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السادة الكرام

للأسف أضعنا وقتا ثمينا في طروحات غير مدروسة وسأفنـــّـدها كما يلي :

1-   المنطقة الإدارية : إسم تضليلي لــُـقــّـب تارّة بـ"الإدارة الذاتية" أو "الوحدة الإدارية"، ولم تتم المطالبة به سوى في حفلات التبرّع في شيكاغو وليس في البرلمان العراقي. وقد تمّت الدعاية له بهدف إسكات أي مطلب يضمن الأمن للشعب الآشوري، على أنه "مطلب دستوري وفقا للمادة /125/" وقد طبـّــل وزمــّـر له كافة الأميين من أتباع المنادين به – علما أن من يجيد القراءة يستنتج بكل بساطة أنه ليست هناك أي ضمانة دستورية حول هذا المطلب ولا يوجد أي ذكر واضح لحقّ الشعب الآشوري بالمنطقة الإدارية، بل "الحقوق الإدارية" (التي نملكها أصلا في لبنان وفي كافة البلدان) وتذكر نفس المادة أن هذا يسنّ بقانون أي أن هذه المادة ليست قابلة للتنفيذ من الأساس.

2-   الحكم الذاتي : مطلب مضلل آخر يهدف إلى ضمّ جنوب المثلث الآشوري (سهل نينوى) إلى الإحتلال الكردي الذي يتجنب الصراع مع العرب ويرمينا بساساتنا القاصرين في فوّهة المدفع الكردي، وهذا ما دفع النجيفي وأتباعه إلى مصادرة أراضي الآشوريين في سهل نينوى خوفا من ضمه إلى الإحتلال الكردي. أضف إلى ذلك أن "الحكم الذاتي" هو قرار حكومي وليس دستوري، ويمكن إزالته بشحطة قلم لدى مجيء حكومة أخرى.

3-   الإقليم : مطلب يجب أن يكون منصوصا عليه في الدستور، أي يجب تعديل الدستور العراقي وهذا لن يحصل إلا بطلب 60% من برلمانيين كردو-إسلاميين لن يرضوا بذلك سواء من ناحية التعصب الإسلامي أو الفكر القومجي الكردي. والذي طالب بهذا هو المؤسسة "الآشورية" الوحيدة في العراق وهي المؤتمر الآشوري العام، ولكن خطأه هو أنه التصق بهذا المطلب حتى بعد لإقرار الدستور النهائي في كانون الأوّل /2005 وأضاع وقتا مهما ولو بحسن نية.

الحلّ، المنطقة الآمنة : وهو مطلب لا يعتمد على الدستور العراقي ولا على الأهواء الإسلامية ولا الكردوية، بل على نصوص كتبها "البشر" وذلك في "الإعلان العالمي حول حقوق الشعوب الأصيلة" الصادر عن الأمم المتحدة في أيلول /2007، وإن أوّل من طالب به آشورياً هو "مجرّد شخص" فيما كانت كافة المؤسسات السياسية (سواء التي تنتحل الإسم الآشوري أو تلك التي تعمل تحت التسميات الفئوية : كلدان، سريان)، كانت ترفض لا بل تستهزيء بهذا المطلب وتعمل ضدّه في المحافل الدولية وتثير الشائعات بأن من يطالب به لا يعرف ماذا يجري على أرض الواقع، لذلك تأسست "حركة آشور الوطنية" ليتمّ طرح "الحماية الدولية" غصبا عن الجميع وبشكل رسمي على حكومات المهجر والمنظمات الدولية، إلى أن حصل ما حصل مؤخرا وبدأ الجميع يسير على خطى "حركة آشور الوطنية" وهذا إيجابي جدا ولكن نخشى ما نخشاه أن يكون ذلك مجرّد ذرّ رماد في العيون كالعادة .. وإن مطلب المنطقة الآمنة (من الأفضل أن يكون "الحماية الدولية") للشعب الآشوري في العراق هو الوحيد الذي يجب أن يكون منطلق القضية الآشورية، وهو ما سيوصلنا إلى كافة المطالب (1.2.3) أعلاه وذلك بفرضه من المهجر الآشوري على دولة العراق المتخلفة.

وأخيرا أكرر مقولتي : إن مشكلة الشعب الآشوري هي أنه ليس مشكلة.

آشور كيواركيس - بيروت




غير متصل بوانرجس

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا لااعرف اين اختفى هؤلاء الساسة الذين يسمون انفسهم بالكلدان والاشوريين والسريان ؟؟ هؤلاء الذين لانراهم الا عند الانتخابات الوهمية .. السنة طويلة عند الامان وعند الضيق ارجل سريعة الى الهرب .. حتى القادة الدينيين الذين يتحفوننا بمواعظهم الرنانة ويطالبون الشعب المسيحي واشدد المسيحي وليس الكلداني او السرياني او الاشوري هذا الشعب المغلوب على امره يطالبوه بالثبات للحفاظ على التراث ..ووو هؤلاء القادة الدينيين هم اول من ترك الموصل والمناطق الساخنة وفر الى قصوره العاجية او ركب اول طائرة ليتنزه في اوربا وامريكا واهله واقاربه هناك يرزحون منذ سنوات ولاادري لماذا لاينصحونهم بالرجوع الى وطن الاجداد والتراث
كفاكم متاجرة بنا وباسمنا ... الحل الاوحد هو قرار مسيحي عالمي موحد لاجلاء الشعب المسيحي من العراق من اعلى الهرم الديني بابا روما والبطاركة المحترمين .. لعل ضمير العالم يستيقظ .. والا فاني اطالب البابا والبطاركة بالمجئ والعيش مع هذا الشعب للثبات معهم وليس الجلوس في القصور الصماء .. انتم يارعاة عليكم ان تتمثلوا بمعلكم السماوي وتتألموا مع شعبكم فانتم خدم له وليس العكس .. سلطتكم من الروح القدس والروح اعطاكم هذه الموهبة لالكي تجلسوا في المنتزهات والقصور وتنصحوا الناس بما لاتفعلوا بل لكي تكونوا انتم او الفاعلين بما تعظوا ... مللنا من مواعظكم الصماء التي لاتسمن من جوع .. اكثر من 10 سنوات والمسيحيون يقتلون ويهجرون ويضطهدون ولم نسمع منكم او نرى سوى الشجب والاستنكار ودعوات للصلوات دفعا للحرج ليس الا .. اهملتم هذا الشعب وتاجرتم به وهذا غير مقبول والرب يرفضكم ويعتبركم غير امناء على وزنتكم التي اعطاكم اياها ... شكرا

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بوانرجس

البابا أعلن في إرشاده الرسولي بأنه ضدّ هجرة المسيحيين، وعمليا الفاتيكان هو من يعمل على تسهيل هجرتهم من خلال "مركز الهجرة الكاثوليكي" (ICMC) الناشط في مكاتب التجسس (السفارات) الأميركية والأوروبية في بيروت وعمـّـان ودمشق واسطنبول.

الكنيسة الشرقية الآشورية بطريركها "مشغول جدا" وهو بالكاد يقرأ الصحف ليعرف ماذا يجري بحق أبناء كنيسته

الكنيسة الكلدانية بطريركها يعلن عن رفضه للهجرة ويطالب المسيحيين بالبقاء في أرضهم فيما يرفض أي كيان يحافظ على كرامتهم بحجة "الوطنية"، ويفتخر بأن "المسيحي يقبل الموت كما قبله السيد المسيح" (صحيفة النهار اللبنانية، 27/أيلول/2013).
 
فعن أي قادة مسيحيين تتحدّث ؟


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ بوانرجس

قيامك بالقاء اللوم فقط على الساسة القادة ورجال الدين بدون ان تتحدث عن دور كل فرد من ابناء شعبنا ومسؤولية كل فرد منهم يظهر بوضوح مدى تاثرك انت وغيرك بالثقافة العربية الشرق اوسطية الفاشلة.

وبالطبع سبب التجاء العديدن الى نفس طريقتك هو واضح وسببه ان هذه الطريقة لا تحتاج الى اي مجهود فكري ولا الى اي مجهود عملي, هي لا تتطلب فعل اي شئ.

بين ابناء شعبنا وخلال كل هذه السنوات الطويلة في موقع عنكاوا كان هناك العديدن الكثيرين اللذين صرفوا وقت طويل في الكتابة في قضية التسميات ووحدة الكنيسة . وهؤلاء كانوا ولا يزالون يكتبون بطريقة مثيرة للضحك والسخرية وتدل على مدى بؤسهم. وكانوا يكتبون بطريقة يظنون فيها بانهم مناضلين وحتى كان بينهم الكثيرين يظنون بان على الاخرين مكافئتهم على نضالهم المضحك هذا, وكان بينهم من يشير ايضا الى نضاله وكأنه قام بعملية انتحارية كاماكيزية  لعشرة مرات.

تحقيق اي نجاح يعتمد على المجهود الفردي لكل فرد من افراد ابناء شعبنا. وهذا يعني انه يتطلب ان يتحمل كل فرد المسؤولية بنفسه وليس بالقائها على بضعة قادة ساسة كما تفعل انت كمحاولة للتهرب من مسؤوليتك انت كفرد وكما تفعل الاغلبية.

الطريقة التي كانت ينبغي اتباعها ان يقوم ابناء شعبنا بتظاهرات ومسيرات واحتجاجات مستمرة في كل مكان بدون الانتظار الى قادة او رجال الدين .

حتى الوحدة بين الكنائس هي عبارة عن قرار فردي لكل فرد من ابناء شعبنا وهي لا تحتاج الى قرار من البطاركة . يستطيع كل فرد تحقيقها بكل بساطة وهي بالذهاب الى الكنيسة الكلدانية والاشورية والسريانية وانتهى الموضوع. لقاءات البطاركة تخص امور لاهوتية وليس قرار بدلا من الجميع. البطاركة مثلا يستطيعون ان يصلوا الى قرار معين ولكن هذا لن يستطيعوا فرضه على كل فرد فانا مثلا ساستطيع ان ارفض الوحدة اذا رغبت. كما قلت هي تعتمد على قرار فردي.

المطلوب في كل القضايا التي تخصنا  ان يقوم كل فرد باخذ القرار بنفسه ويتحمل المسؤولية بنفسه ويفكر ايضا بنفسه. الشخص الغير قادر بان يفكر بنفسه ويقرر بنفسه ويعمل بنفسه معتمدا على جهوده الفردية في تحمل المسؤولية لن يفكر في يوم من الايام بتحقيق حقوقه وبالتالي سيتحول الى شخص عبثي لا يجد معنى لاي شئ في حياته وبالتالي لن يفعل اي شئ.

المطلوب ايضا حذف  المقالات التي لا تشير الى مسؤولية كل فرد من افراد ابناء شعبنا والتي تكتفي باللقاء اللوم فقط على بضعة اشخاص قادة. اذ ليس هناك قادة , فكل فرد هو قائد لنفسه, وكل شخص يقود نفسه بنفسه وياخذ قرار بنفسه.

الاكتفاء باالقاء اللوم على بضعة اشخاص قادة كما تتلذذ انت بها ويتمتع بها الكثيرين غيرك من اجل ان تتهرب انت من مسؤوليتك كفرد وليتهرب غيرك من مسؤوليتهم كافراد هي طريقة بائسة وتعيسة وفاشلة وينبغي ان تتوقف باسرع وقت.

مشكلتنا الحقيقية هي اننا شعب فاشل لان اغلبيتنا شربت وامتصت هذه الثقافة الفاشلة في كل شئ وهي ثقافة الشرق الاوسطية.

تحياتي

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صاحب المقال والاخوه المتحاورين الكرام......
تحيه وبعد......
يبدأ ردي من اخر سطر من مقالة ankawa com وتقول ((نرجو من قرائنا الاعزاء مناقشة كل ذلك بهدوء و موضوعية.) .
وان ردي ليس موجها لاحد بعينه وانني قرأت المقال والردود جميعها  وقمت بالرد ادناه......

ان كل السيناريوهات الوارده  اعلاه وارده ولكن برأيي الشخصي هذه السينياريوهات لا تتحقق اذا كنا نحن مسيحيي العراق مفرقين مشرذمين واحدنا بالطول والاخر بالعرض,واحدنا ينادي  باللامه الاشوريه والاخر بالكلدانيه والسريانيه, واحدنا بالشعب الاشوري والاخر بالشعب الكلداني او السرياني.واحدنا يلقي اللوم على القاده الدينيين والقاده السياسيين ,والاخر يقول ان كل فرد مسيحي عراقي هو من يقرر مصير نفسه  بنفسه ولا يلقي اللوم غلى قادته السياسيين والدينين, ومن يقول ان البابا هو المسؤول  عن مسيحيي العراق لانه هو من يطلب من مسيحيي العراق بعدم الهجره ,ومنهم من يقول بأن البطريرك جالس في قصره في خارج العراق ووقته لا يسمح الا بقراءة الجرائد ليعرف مصائب شعبه المسيحي في بلده العراق, وهناك من يقول ان بطريرك الكلدان هو من يدعوا رعيته بعدم الهجره وهو بذلك هو مسؤول عن مصير شعبه المسيحي سواء اكان اقليما او  منطقه محميه او محافظه اوغير ذلك من الاحلام الورديه الغير قابله للتطبيق او التحقيق لاننا لسبب بسيط جدا ((اننا مفرقين...مسيحي اشوري ...مسيحي كلداني...مسيجي سرياني مسيحي ارمني ....مسيحي كردي ...مسيحي عربي ....مسيحي تركماني ....مسيحي شيعي ....مسيحي سني... امه اشوريه...امه كلدانيه.....امه سريانيه..... كنيسه المشرق القديمه بشقيها الشرقي والغربي  ((الاشوريه ))والكنيسه الكاثوليكيه الكلدانيه والكنيسه السريانيه والارمنيه والانجيليه وشهود يهوا.....
كل هذه المصائب والمشاكل والصراع المقيت على الكراسي الخاويه والدولارات العفنه  وصراع القاده السياسيين في تمثيل مسيحي العراق وعدم وحدتهم وعكوف شعبنا المسيحي عن اعطاء صوته لاحزابنا لعدم ثقتها بها واعطاء اصواتهم للكرد والعرب السنه وكم منهم سوف يعطي صوته لمحافظه مسيحيه في حالة اجراء استفتاء شعبي لتقرير مصير الشعب المسيحي وبحسب رايي 10% منهم فقط سوف يشارك بالاستفتاء...
ولكن اذا قام الاكراد باجراء استفاء بالمناطق المتنازع عليها ومنها مدننا وقرانا في سهل نينوى سوف يصوت 90% منهم لصالح انظمامهم لاقليم كوردستان لانه لسبب بسيط هو نحن مسيحيي العراق لقلتنا يوجد لدينا 9 احزاب متناحره وكل واحد منه يدعي انه القائد الاوحد وكذلك عمليا 90% من موظفي  قرانا  هم تابعين للاقليم وليس للحكومه المركزيه وبذلك انا ارى ان يصوت شعبنا للانضمام للاقليم  بدلا من بقائهم تحت رحمة الدواعش (أكلي لحوم البشر )) ويعيشون في كنف الاكراد وخير تجربة كيف يعيش شعبنا الكلداني في عينكاوه بالرغم من بعض التجاوزات هنا وهناك وبذلك انا مع السيناريو الثالث وينظم الى دولة كوردستان ويعيش فيها كما عاش اجدادنا في دولة العراق لالاف السنين.......
Abo   Rany

غير متصل بوانرجس

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بسم الآب والآبن والروح القدس


ياجماعة يكفي كلام التنظير والفلسفة .. فات الآوان والمسألة باتت خطرة جدا
انا بصفتي انسان مسيحي احب اخوتي المسيحيين وليس لي لاناقة ولاجمل في الموضوع اطالب من يدعي البطولة والثبات ليأتي مع هذا الشعب المقهور ويسكن معه ويشرب ماؤه ويأكل أكله .. واطالب كل البطاركة والبابا وكل مطران يطالب الشعب المسكين المضطهد بالثبات اطالبه ان يترك قصره المنيف ويأتي ويذوق مع الشعب مرارة الاضطهاد ويرجع اهله وعشيرته الصامدة في الخارج الى حيث يسلب المسيحيين الحقيقيين من بيوتهم واملاكهم ووظائفهم فاملاك الكنيسة ليست ملكا لكم ... ما انتم سوى خدم للناس .. انزلوا عن عروشكم واسكنوا في مغارة بيت لحم الجديدة حيث المسيح يسكن حقيقة .. مع شعبه المتألم ..

او اطالبهم بقرار حاسم لأخراج شعبنا المسيحي البطل الذي عمل حقيقة وخدم معلمه وسيده ... اطالبهم باخراجه الى الخارج في هجرة جماعية موحدة ليعرف العالم قيمتنا ومكانتنا ... ويكفي هذا الذل ... مادام يوجد مهرب فيكفي هذا الذل ... اما ان تعيشوا معنا ايها  الاحبار الكرام وتحتملوا مانحتمل او تطلقونا ... ليقول الجميع مرددا لانريد البقاء هنا .... لانريد البقاء في وطن يرفضنا ... لانريد البقاء ...

غير متصل زمن نينوس

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
  • الجنس: ذكر
  • وكن لنفسك كل شيء
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السلام عليكم
في البداية نترحم على ابناء وطنا الذين طالتهم يد الارهاب المجرم القاعدة وداعش ومهما كانت مسميات الارهابين الاخرين فهم قتلة مأجورين ماحصل في الموصل ماهو الا كارثة انسانية سببها الاكراد وداعش فهم الذين اتفقو على لعب هذه اللعبة القذرة كلا لمصلحته داعش تستولي على الموصل والاكراد على كركوك فلاحضو تصريحات الكرد يقولون نحن ذهبنا الى كركوك لحماية الناس فلماذا لم تحمو وتدافعو عن الناس في الموصل وانتم موجودين فيها اصلا فلماذ تترك المنطقة التي احتلها الارهابيين وتذهب الى منطقة اخرى فهي مؤامرة على ابناء شعبنا في الموصل الاسلام برئ من هولاء المجرمين الذين يدعون الاسلام... الله محبة ورحمة ندعو الله ربنا الذي في السماء وهو يرانا ويسمعنا ان يرحمنا جميعا انت القوي يارب فخلصنا بقوتك من هولاء القتلة انت القادر على كل شيء وخلص اخواننا المظلومين من المسيحيين والشيعة في تلعفر والموصل وطوز خرماتو وكركوك وبغداد وديالى وغيرها من الاماكن الاخرى..
قلوبنا معكم نصلي من اجلكم نرفع ايدينا ونتضرع الى الله لكي يحمي الجميع
رايي في الموضوع اولا هو التخلص من الاكراد وفصلهم عن العراق لانهم هم السبب لايحبون العراق ولا العرب يحبون انفسهم فقط وانهم شوكة وعثرة في طريق استقرار البلد لهم اجندتهم الخارجية الخاصة بهم
ثانيا تشكيل حكومة قوية والقضاء على الارهاب في كل مكان في العراق وذلك لم يحصل الا اذا اخواننا السنة ينتهو من تقديم المساعدة للارهابيين  ويدخلون الحكومة ولايتأمرون عليها فالسنة في الحكومة ويعملون مع الارهابيين وداعش ضد الحكومة قوتنا في وحدتنا مسيحيين وصابئة ومسلمين  لان حياتنا نعيشها مرة واحدة فلا نضيعها ... بسبب اشخاص في السياسة لهم اطماع دنيوية يضحون بالناس الابرياء
يجب جمع جميع ابناء الوطن من مفكرين وعلماء واقتصاديين ومهنيين في كل مجالات العلوم ومن مختلف الطوائف ووضع كل شخص في مكانه الصحيح لبناء وطننا العراق

غير متصل Edy Simon

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 5212
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اعزائي الكرام,
اولاً اود ان اقدم خالص شكري وامتناني لموقعنا الجليل عينكاوة لاناحة الفرصة لنا لمناقشة هذا الموضوع المهم,
واقدم لابناء شعبنا المهجر التعازي على المصائيب الاليمة الذي لاقاها في ويمنا هذا.
بالحقيقة مشكلة بناء منطقة امنة للمسيحيين والاقليات الاخرى العراقية مشكلة غير سهلة وصعبة ومعقدة, واتصور انه افضل حل
هو ان تربط المنطقة بضمانات وحماية دولية وكما نرى انه اغلب الدول الصغيرة والضعيفة في المنطقة قد مرة بهذي
التجربة وقد كانت ناجحة لها وصانتها من الانهيار والاندثار.
واكبر دليل على ذلك هو دولة الكويت الذي عدد سكانها لايتجاوز المليون نسمة فانها في الوقت الحاضر
تعتبر دولة زاهرة ومتقدمة اقتصاديا, بالرغم ما مرت من انتكاسات من بداية استقلالها  الى يومنا هذا,
لانه الدول العظمى والامم المتحدة تعهدو على حمايتها من اي اعتداء خارجي!
لذا اني اتصور انه افضل حل للاقليات العراقية ان تكون لها منطقة امنة في منطقة سهل نينوى لاجل ان تعيش في سلام!
واني واثق فيما اذا تكونت منطقة مسالمة سوف تكون منطقة قوية باقتصادها وسوف تدعم من قبل الدول المحبة للسلام,
واغلب ابنائها المهاجرين سوف يرجعون لها لابنائها او مساندتها لاجل تطويرها  لاجل ان تكون قدوة للمناطق المجاورة!
هذا واتمنى ان يتحقق هذا الحلم بالقريب العاجل لاجل ان يتمتع ابناء شعبنا بالحرية والديمقراطية والسلام.
وتقبلو تحياتي
جوسي البغدادي باحث اجتماعي المانيا

غير متصل ALOVE

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوه المتحاورين الافاضل تحيه ومحبه
سؤالي لكم ايهما يفضل أبناء سهل نينوى مياه المشروع السابق ام مياه الابار الارتوازيه المحفوره مؤخرا . طبعا نحن لانعرف لاننا مغتربين ولانستخدمها .هم الادرى بها ولهذا المفروض ان يكون هذا الاستفتاء خاص بالسكان هناك لانهم ادرى بحياتهم كونها تخصهم لوحدهم . هذا أولا. وثانيا أنا من سكان السهل عائلتي بضمنها اشقائي وشقيقاتي واولادهم وأحفادهم يتجاوز عددهم 50 شخصا من منكم او اي سياسي أو حزب من أحزاب شعبنا يستطيع ان يضمن حياتهم وأوكد لكم هم لايريدون الهجره طوعا . فمنهم من شد الرحال الى تركيا  قبل أسبوع والباقين أعاقهم عدم توفر الجوازات . ومثلهم أعدادا كبيره شدت الرحال بحيث لم تشهدها المنطقه سابقا .ومنهم من لديه متعلقات ينتظر انجازها خاصة من لديه أموال في البنوك ناهيك عن الهجره الجماعيه الى كردستان التي بدأت قبل ايام بسبب أنتشار الاشاعات كالنار قي الهشيم . السؤال يفرض نفسه الان كم عليهم الانتظار تحت هذه الظروف القاسيه لكي تتحق ماتفضلتم به من محافظه او منطقه امنه ومع من و.و . و . وكم من الوقت تحتاج احزابنا لتتفق ولعلمكم لاتتفق فبل ان يحسم من سيكون بمنصب المحافظ وهلم جرا وهذه ستأخذ 11 عام كالتي مرت دون تحقيق ولاهدف واحد يذكرولازلنا نتصارع على التسميات . الاحداث الاخيره شكلت نقمه عارمه بنفوس ابناء شعبنا على احزابنا السياسيه لانه أنكشفت عورتها وظهرت للعيان وتبين لمن كان منخدعا بها ( جعبتها فارغه ودون اي خارطة طريق ) وتتحرك وتثوربخطاباتها عندمانتلقى الضربات الشديده والمصائب الكبيره التي تحل على رؤوسنا . لقد تهيأت ظروف كان بالامكان استغلالها مثلا كنيسة سيدة النجاة . اعزائي الناس تريد تحقيق منجزات على الارض وليس كلام فارغ ولهذه الاسباب أنعدمت الثقه بهم نهائيا . الحقيقه أنا متابع دائمي لكل مايكتب هنا وهناك . الكثير من كتابنا ومعلقينا والذين معظمهم مهاجرين والمثل يقول ( لايشعر بالم الجرح الا المجروح ) هاجوا وماجوا بكتابتهم محرضين على الاخوه الاكراد رافضين العمل والانضمام اليهم بل كل من يخالفهم الرأي في قاموسهم هو خائن وكردي والمضحك انهم مهاجرين ولاأعتقد احدهم سيعود حتى لو عاد أشور الى الحياة مرة أخرى بمعنى أن تدخلهم بهذه الامور وتقرير مصير الغير باطل .
سهل نينوى ( بخديدا - برطله - كرمليس  ) نفوسها يتجاوز بين 90 و 100 الف .  ارض زراعيه تعتمد على الامطار وتصيبها سنوات جفاف كثيرا من السنوات . تفتقر الى بنيه تحتيه من مصانع  و و و و . اعتمادها على الوظائف والاعمال الحره التي تتوفر عادة في مراكز المحافظات . منذ سنوات طردوا الموظفين من الموصل وتعرضوا لنا بشتى الطرق سواء النفسيه او الجسديه وتعرضوا لطلبتنا وفجروا باصاتهم . أنقطع السبيل بأبناء المنطقه وحوربوا بشتى الوسائل ولولا الرواتب العينيه للحراسات لكان لدينا الكثير من المتسولين الان . كردستان كانت المنقذ ولولاها لكان الان سهل نينوى خالي من السكان تقريبا الاف من العمال والموظفين يعملوا هناك وتحسنت أمورهم المعاشيه ناهيك عن الامان الذي يفتقده الكثير ومنها الموصل . ((( لو سئلت من أحد ماذا كنت ستفعل لو كان الامر بيدك ))) اقول ومنذ سنوات 1- كنت لاأتردد لحظه واحده برفع علم كردستان بمناطقنا لان مصيرنا اصبح متعلقا بمصيرهم وهذا ليس بخافيا على احد 2- مع الكردي نستطيع التعايش لان تعصبهم قومي عكس العرب السنه تعصبهم ديني وهؤلاء لانتمكن من التعايش معهم حتى في السلم لانهم غالبا مايذلوننا بسبب ديننا وتعصبنا القومي نحن ماشاءالله لسنا بأفضل منهم . 3- كردستان نستطيع ان نحصل منهم الكثير من الحقوق ومنها الحكم الذاتي لسبب بسيط هي تسعى لاستقلاها وبحاجه الى تأييد دولي ولتثبت للعالم بانها ديمقراطيه والذي يطالب بحقوقه لايمكن ابدا أن يهضم حقوق غيره فهم غير مستعدين لقلب الطاوله على
 رؤوسهم وتدمير بنيائهم الذي ضحوا من اجله سنوات طويله . وللذي لايزال يفكربالماضي عليه ان تكون له نظرة اوسع . كردستان اليوم ليست كما البارحه في السابق لم تكن هناك سلطه تحكمهم ولهذا كانت عصابات تموج وتجول في الجبال بضمنهم عرب مجرمون هاربون من العداله فمن الطبيعي حدوث اعتدائات وتجاوزات على السكان وبضمنها قرانا المسيحيه . الحاله اختلفت الان والا كيف تسمي الان حالة الامان والاستقرار فيها رغم التنوع المتواجد فيها من المهجرين السنه والشيعه والمسيحين والعديد من القوميات الاخرى وهاهم الجميع ينعمون بالامان . من لايتمكن من نسيان الماضي لايمكن ابدا عيش المستقبل فالكثير من بلدان العالم تتحارب وتسيل الدماء وعندما تقتضي المصالح تعود علاقاتهم . لايمكن لنا ان نتمسك بالماضي فأنا لااستطيع اعادة والدي المتوفي الى الحياة. كل ماأفكر فيه مستقبل أطفالي . العراق لن يعود الى ماضيه ابدا فالزمن لايعود الى الوراء . ومن يقول ننتظر حتى تنقشع الامور اقول له انتظر أنت فالناس هناك مفجوعه مفزوعه لاتظمن يومها . واذا لم تتم الان وبصورة عاجله تحقيق شيء يذكر سيفرغ سهل نينوى من سكانه كما فرغت الموصل من مسيحيها  . ولكم مني الف تحيه وتحيه 
أرفق لكم هذا النداء الصادر اليوم لتتوضح الصوره لكم عما يجري هناك

غير متصل بوانرجس

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                                          بسم الآب والابن والروح القدس
السيد ALOVE المحترم قرأت مقالتك واشكرك على اسلوبك الجميل وانا اوافقك الرأي في اغلب كلامك لكني اخالفك في موضوع الاكراد .. نحن المسيحيون ياعزيزي اننا مفتقدين الى هدف عام  نحن دائما تابعون لهذا وذاك وهذه هي مشكلتنا .. سلمنا كل امورنا بعد 2003 للاكراد .. ولو تلاحظ ان الجزء الاكبر من مشكلتنا كمسيحيين هو صناعة كردية بامتياز فهم المستفيد الاكبر من تهجير المسيحيين الى المنطقة ذات الاكثرية الكردية .. فاولا : المسيحيون مسالمون .. ثانيا : مخلصون ثالثا : ذوي كفاءات مهنية وثقافة عالية رابعا : على اكتافهم تبنى العمارات والشقق السكنية التي سيأتي يوم يطرد المسيحيون منها .. فالمسيحيون الآن رأس مال استهلاكي لتسيير عجلة البناء الكردية وحالما تنتهي مهمتهم لن يكون الاكراد اقل بطشا من العرب وتاريخهم شاهد على ذلك ... انت تقول ان الاكراد عندهم تعصب قومي وهذا صحيح ! فكيف تأمن شعبا عنده تعصب قومي وانت لست على قوميته ؟ فعلينا كمسيحيين ان نختار بين العمل المسيحي المستقل او الهجرة الجماعية الى خارج العراق

واقول لسيدنا بطرس موشي التالي :
انت تنصح الناس بالبقاء في ارضهم للحفاظ على تراثهم .. !
اليس من الاجدر بكم سيدنا ان تنصحوا انفسكم ... مطرانيتكم الحقيقية كانت في الموصل وسلفك المطران جرجس غادرها نتيجة خوفه من الخطف منذ 2005 على مااظن .. وانت سرت على منواله .. فلماذا لم تحافظ انت وسلفك على التراث المسيحي وتركت رعيتك وحولت مطرانيتك الى قرقوش تحت حماية الاكراد ؟ ثم انصح المطارنة الاخرون اشقاءك في الطوائف الاخرى لماذا هم كانوا اول الهاربين من الموصل في الاحداث الاخيرة واين هم الآن ؟ لماذا يعيشون في قصور فارهة اشتروها من اموال الكنيسة تاركين الشعب المسيحي يرزح تحت ثقل الحياة الصعبة بعد ان فقدوا كل شئ .. هل هكذا علمكم رئيس الكهنة الاعظم يسوع المسيح الذي لم يكن له اين يسند رأسه ? وانا على ثقة لو حصل في قرقوش ماحصل في الموصل ستترك انت التراث وارض الاجداد وستلحق المطارنة الموقرين .. نرجوك ان تبحث عن حلول لمستلزمات البقاء في ارض التراث والوطن لهذا الشعب المسكين فنحن لسنا في العصور الوسطى ... شكرا

غير متصل ALOVE

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الفاضل بوانرجس المحترم
أخي أنا لاأختلف معك كثيرا . نحن بين المطرقه والسندان الان . رجال الدين لاسلطة لهم على  من يرغب بالهجره . الكثير لايرغب بترك أرضه ومنهم لاأمكانيه له. انت تتحدث عن الاف هجرتهم ليست بتلك السهوله  ناهيك عن تشتيت الاسره الواحده في عدة دول لصهرنا مع الزمن وليختفي كل اثر لنا . الفشل السياسي لاحزابنا والسعي لمصالحهم الشخصيه هي التي اوصلتنا على مانحن فيه . لابل استخدموا رجال الدين كشماعة لتعليق اخفاقاتهم وفشلهم . رجال الدين غير منزلين لهم أخطائهم كما لنا . احزابنا خلال 11 سنه لو فعلا ارادو مصلحتنا لكان لنا الان كيان وبنيه تحتيه ولانحتاج لاحد . على كليا اخي العزيز انا لاأهتم كثيرا بمايملكون بقدر اهتمامي ماذا فعلو لنا وماذا سيفعلون بهذه المصيبه التي حلت على روؤسنا . اذا كان شعبنا بسيط ولايجيد قراءة المستقبل من خلال ماحدث ويحدث الان اليس من المفروض والواجب على احزابنا تحذيرنا ومصارحتنا . لما صمتت صمت القبور. هل كان الثمن جني المزيد من الاموال على حساب دمائنا . بدأت بترهيب المسيحين في بغداد وأماكن أخرى بتخذيرهم ( القتل أو ترك منازلهم ) ثم الاختطفاف وطلب الفديه وبعدها القتل وترهيبهم في اماكن عملهم لترك وظائفهم . ثم أختطاف وقتل رجال الدين . وبعدها كنيسة سيدة النجاة . ثم باصات الطلبه  . وأخرى كثيره. اعتقد الرساله كانت واضحه  وضوح الشمس ( هاجرو ) أخفينا جميعا رؤوسنا كالنعامه في الرمال . ووزرنا تتحمله أحزابنا التي لاتزال لحد الان تلهث خلف المناصب. 
مح فائق أحترامي 
 

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخوة المتحاورين الكرام ......... تقبلوا خالص تحياتنا الأخوية المعطرة بالمحبة 
بعد قرائتنا للمقترحات المطروحة من قبل موقع عينكاوه الموقر مشكورأ وقرائتنا لكافة الردود للأخوة المتداخلين بشأن الموضوع نرى أن الحل الأفضل لقضيتنا والمحافظة على وجودنا القومي في أرض وطن الأجداد هو الجمع بين بعض المقترحات وكما يلي 
أولاً : في ظل الظروف القائمة حالياً يتطلب إنشاء منطقة آمنة في سهل نينوى تحت الحماية الدولية بقرار دولي يصدر من مجلس الأمن لحماية كل الأقليات مع تخصيص جزء من الموازنة العراقية لأعادة بناء البنى التحتية للمنطقة وتستمر الحماية لحين زوال الظروف الأستثنائية القائمة حالياً كمرحلة أولى . 
ثانياً : وكمرحلة ثانية يتم تعديل الدستور العراقي الحالي مع حذف كافة المواد التي تقصي وتهمش وجود وحقوق الأقليات القومية والدينية منه وتثبيت مواد جديدة تقر الحقوق القومية والسياسية والدينية لهذه الأقليات بشكل صريح وواضح من دون لبس في إقامة منطقة حكم ذاتي في سهل نينوى ضمن المناطق الجغرافية التي يسكنوها حالياً الأكثرية من أبناء هذه الأقليات  . 
ثالثاً : كمرحلة ثالثة يتم إجراء أستفتاء عام نزيه وتحت أشراف الأمم المتحدة وبضمان الدول الكبرى بين سكان المنطقة للأختيار بين البقاء إرتباط المنطقة بالدولة الأتحادية وبين الأرتباط بأقليم كوردستان . ونحن شخصياً مع الأرتباط بالدولة االأتحادية على أن يكون ذلك مضمون بوثيقة دولية صادرة من الأمم المتحدة ، وأن تتعهد الدولة الأتحادية تأمين المستلزمات الضرورية لعودة المهاجرين والمهجرين من أبناء أمتنا من بلدان المهجر الى أرض وطن الأجداد ، وعلى أن يراعي في ذلك إعلان الأمم المتحدة في حقوق الأمم الأصيلة في البقاء والعيش في أوطانها الأصلية . 
ودمتم بخير وسلام ............... محبكم خوشـــابا ســـولاقا