المحرر موضوع: الطائرات الأميركية تلقي مساعدات 'حلالا' للمسيحيين والإيزيديين شمال العراق  (زيارة 2919 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
الطائرات الأميركية تلقي مساعدات 'حلالا' للمسيحيين والإيزيديين شمال العراق
متابعون يسخرون من إلقاء 'أطعمة حلال' لنازحين غالبيتهم من غير المسلمين، مما صعّد الانتقادات لجهل الإدارة الأميركية طبيعة المجتمع العراقي.
العرب  [نُشر في 11/08/2014، العدد: 9645، ص(1)]

خمسة آلاف من الإيزيديين محاصرون دون غذاء
عنكاوا كوم/العرب  
لندن – أثارت كتابة كلمة “حلال” على أغلفة صناديق المساعدات التي ألقتها طائرات أميركية للنازحين من المسيحيين والإيزيديين في شمال العراق، تساؤلات حول عدم فهم الإدارة الأميركية لتركيبة المجتمع العراقي.
وسخر متابعون من إلقاء “أطعمة حلال” لنازحين غالبيتهم من غير المسلمين، الأمر الذي يبرر الانتقادات المتصاعدة لجهل الإدارة الأميركية لطبيعة المجتمع العراقي، ويعيد إلى الأذهان الصورة نفسها عند احتلال العراق عام 2003.

ولا يعتد غير المسلمين من العراقيين بالأطعمة الحلال، وهي معلومة يفترض بالسلطات الأميركية إدراكها ببساطة بعد إدارة البلاد لسنوات، لكن سوء التقدير وضعف الفهم لطبيعة المجتمع يبدوان مثيريْن للتهكم.

وواجهت الإدارة الأميركية زمن الرئيس السابق جورج بوش وبعده باراك أوباما، انتقادات لاذعة جراء الأخطاء المريعة التي ارتكبتها في العراق وأثرت على بنية الدولة، وسماحها بصعود أحزاب دينية وطائفية كانت السبب في تردي الوضع السياسي في البلاد.

وألقت طائرات أميركية مساعدات غذائية للنازحين من الإيزيديين والمسيحيين الفارين من تقدم تنظيم الدولة الإسلامية في مدن الشمال، بعد غارات أميركية استهدفت مسلحي التنظيم.

وأظهرت الصورة التي بثتها وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” رزم مساعدات مكتوب عليها باللغة الإنكليزية وبخط كبير وواضح “حلال”.

وكان البنتاغون قد أعلن عن إلقاء طائرات عسكرية أميركية حاويات تضم المياه وعشرات الآلاف من رزم المواد الغذائية للمدنيين العالقين بجبل سنجار في شمال العراق. 

طرود معدة للنازحين غير المسلمين موسومة بكلمة "حلال"، تعكس الجهل الأميركي بالمجتمع العراقي
 
ويقدر عدد الإيزيديين المحاصرين في جبل سنجار بنحو خمسة آلاف، يعانون منذ أكثر من أسبوع من قلة الطعام والماء والدواء. فيما ذكرت مصادر صحفية أن نحو ستين طفلا ماتوا خلال الأسبوع الماضي بسبب سوء التغذية.

وعزا الجنرال سير ريتشارد دانيت الذي شارك في غزو العراق عام 2003، تداعيات الوضع المتفاقم إلى أخطاء الغرب في خلق الظروف التي أدت إلى ظهور تنظيم “داعش”.

وقال في تصريح لصحيفة “صنداي تلغراف” “علينا أن نتعلم من دروس الماضي، وأهمها هو أن نتدخل قبل فوات الأوان”.

وطالب الغرب بمعالجة الأخطاء الاستراتيجية الناجمة عن احتلال العراق والمعترف بها على نطاق واسع كغياب التخطيط الهادف إلى إعادة الإعمار.

وأكد على فشل الولايات المتحدة وحلفائها في إيجاد شخصية سياسية تحل محل صدام حسين، وتكون قادرة على توحيد البلاد والسيطرة على الفوضى التي شاعت بعد تفكيك الدولة وحل الجيش العراقي.

وقالت صحيفة “صنداي تلغراف” إن السبب المباشر لتدخل العالم الخارجي هو مساعدة اللاجئين والمحاصرين بين الخوف من القتل والخوف من الهلاك في المناطق ذات التضاريس الجغرافية القاسية في العراق.

وطالبت الغرب بسداد ديونه الأخلاقية تجاه العراق، والحيلولة دون إنشاء شبه دولة إسلامية متشددة تقوم بزعزعة استقرار الدول المحيطة وتصبح ملاذا للإرهابيين.

ودعت الغرب إلى أن يزن الأمور بحذر، فإذا تصرف دون حزم لن يتمكن من تقديم العون لمن يحتاجونه. وإذا تدخل في الأزمة بعمق وبسرعة، فقد يزج به في صراع قد يجعله هدفا للغضب الإرهابي في المستقبل.


غير متصل kunda

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 4361
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذا ليس بالضرورة جهل او عدم فهم من الادارة الامريكية واعتقد ان تفسير هذا الامر سهل جدا وهو ان غالبية هذه الصناديق (الاغلفة فقط ) تم اعدادها مسبقا قبل احداث الموصل  للارسال كمساعدات لدول افريقا او الشرق الاوسط  ولعلم الادارة الامريكية والقائمين على الامر ان غالبية المستفيدين من هذه المساعدات من خلفيات اسلامية وسمت تلك الاغلفة بعبارة الحلال لمعرفتها المسبقة بطبيعة تلك الشعوب ونظرتها الضيقة للغرب وكل ماياتي من الغرب،
باعتقادي ان كاتب هذا الموضوع بعيد جدا عن تصورات الادارة والمجتمع الامريكي ورؤيتهما للامور. . امريكا بلد يقف في صدارة البلدان التي تمد ايادي العون والمساعدات للدول المنكوبة وهي تراعي طييعة تلك البلدان لو تلاحظ ان المساعدات التي تقدم للفلبين او الهند او بنغلادش اثناء الفيضانات والاعاصير والكوارث الطبيعة فستعرف ان الصناديق المخصصة لهذا الغرض والكتابات عليها تختلف عن تلك التي تقدم لدول الشرق الاوسط وافريقيا وامريكا اللاتينية .اذن هذا ليس جهلا ولا غباءا .... وتحياتي

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

لحــدّ الآن يعيشونَ بعض شعوب العالـم بعقليّـة ( الحلال والحرام ) !
هل داعش وغيرها من التّتنظيمات الإرهابيّـة يعرفونَ معنى الحرام ؟
اكل المواد الغذائيّـة عندهم ( حرام ) إذا كان مصنوع من قبل اولاد القردة والخنازير !
وقطـع الرّؤوس وهتك الأعراض وجهاد النّكاح عندهم ( حلال ) !!! .