المحرر موضوع: بطاركة الشرق وسفراء الدول الكبرى يبحثون الرئاسة ومسيحيي العراق في بكركي  (زيارة 472 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


بطاركة الشرق وسفراء الدول الكبرى يبحثون الرئاسة ومسيحيي العراق في بكركي

(موقع نهارنت) يشهد الصرح البطريركي في بكركي، بعد ظهر الاربعاء، اجتماعاً لبطاركة الشرق في حضور سفراء الدول الخمس الكبرى، لبحث ملف المسيحيين في العراق والاضطهاد الذي يتعرّضون له من قبل "داعش". ويترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الاجتماع، في اطار متابعة الزيارة التي قام بها البطاركة الى العراق لدعم مسيحييه.


ووفق صحيفة "النهار"، الاربعاء، فستكون للبطاركة رسالة بواسطة السفراء الى الدول الكبرى للحفاظ على المكونات الاساسية للشرق وتعدديته من طريق حماية المسيحيين فيه.

وأشارت صحيفة "الجمهورية" ان "اللقاء سيركّز على أن هناك مجزرتين ترتكبان في حق مسيحيي الشرق، الأولى هي تهجير مسيحيي العراق من أرضهم، والثانية دستورية في لبنان تتمثّل باستمرار الشغور في رئاسة الجمهورية.

وسيدعو الاجتماع الدول الكبرى إلى تحمّل مسؤولياتها.
وتتابع الصحيفة بالقول ان اللقاء سيركّز على "إنتاج حلول ووضع خطة سريعة تشارك فيها الدول الكبرى لإنقاذ الوضع المسيحي المشرقي".
ولفتت الى ان الراعي وفي زيارته الى الفاتيكان سيطلع المسؤولين على نتائج زيارته والبطاركة للعراق وعلى قمّة بكركي، كما سيرفع مذكرة بالمطالب التي يجب تحقيقها.

يُذكر ان الراعي ووفدا من بطاركة الشرق قد زاروا العراق الاسبوع الفائت، مطالبين من أربيل بتأمين حماية دولية فعلية للمسيحيين من دون أن يستبعدوا أي خيار آخر كالدفاع عن نفسه، في حين برزت أصوات بين البطاركة لا تمانع إنشاء إقليم للمسيحيين إسوة بالإقليم الكردستاني.

وفر المسيحيون في الموصل، ثاني اكبر مدن العراق، من هذه المدينة التي يتواجدون فيها منذ قرون، في بداية حزيران عندما وقعت في ايدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.ومسيحيو العراق الذين كان عددهم 1.5 مليون نسمة قبل حرب الخليج، لم يعودوا يعدون اليوم سوى 400 الف.
ودخل لبنان في الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار.

عن موقع Tele Lumiere Noursat